الخميس، 5 سبتمبر 2013

التعليم الحرّ يشرع في منح تراخيص المزاولة للعام الحالي

أجواء لبلاد - حنين الدرسي

قال مدير إدارة التعليم الحرّ بوازرة التربية والتعليم عادل زقيرة اليوم الخميس: إن الإدارة شرعت في منح تراخيص المزاولة لمدارس التعليم الحرّ للعام الدراسي ألفين وثلاثة عشر ,ألفين وأربعة عشر.

وأضاف زقيرة لأجواء لبلاد, أن الإدارة تحصّلت على موافقة وزير التربية والتعليم للاستفادة من معلمي المدارس العامة, ومن فائض الملاك الوظيفي خاصة، مشيراً إلى أنه تمت الموافقة على دعم مدارس التعليم الحرّ بالأثاث المدرسي الزائد عن حاجة المدارس العامة.

يشار إلى أن عدد الطلبة في التعليم الحرّ بلغ العام الماضي ما يقارب 159 ألف طالب.

لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام تناقش مع المدير التنفيدي #لليونيسف مسودة قانون خاص بالأطفال الذين يقعون تحت طائلة القانون .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - ناقشت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام ، مع المدير التنفيذي لليونيسف السيد "كارل دي روي" ، ومندوب وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتورة "سوسن حنيش " مسودة قانون خاص بالأطفال الذين يقعون تحت طائلة القانون ، والمعدة من قبل المعهد العالي للقضاء . كما ناقشت اللجنة - في اجتماعها العادي الذي عقد بديوان رئاسة المؤتمر أمس الأربعاء مع مندوب وزارة الشئون الاجتماعية الدكتورة " سوسن حنيش " - وضع الأحداث وأهمية أن يحظوا بمعاملة قانونية من القضاة والمحاكم خاصة بهم ، وأن توجد منظومة قانونية متكاملة تدعم بمواد تخصصية تدرس في الجامعات ومراكز ومعاهد الدراسة التخصصية من الناحية القانونية ؛ تمهيدا لتطبيق القانون بعد أن يتم إصداره من المؤتمر الوطني العام . ... (وال) ...

لجنة المالية والتخطيط والميزانية بالمؤتمر الوطني العام تناقش موضوع تعيين محافظ ونائب محافظ لمصرف ليبيا المركزي .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - تابعت لجنة المالية والتخطيط والميزانية بالمؤتمر الوطني العام أمس الأربعاء ، موضوع تعيين محافظ ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي. وأفاد رئيس لجنة المالية والتخطيط والميزانية "عبدالسلام نصية " - وكالة الأنباء الليبية -أن عدد المترشحين وصل إلى واحد وثلاثين مترشحا منهم سبعة عشر لمنصب المحافظ وأربعة عشر لمنصب نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي.. مؤكدا أن اللجنة ستقوم بفرز الطلبات ؛ وفقاً لشروط الترشح للوظيفة. يشار إلى أن لجنة المالية والتخطيط والميزانية ، ستقدم ستة مترشحين لمنصب محافظ ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي للمؤتمر الوطني العام للتصويت عليهم. ... (وال) ...

وفاة مواطن جراء اصطدامه بشاحنة خمور مصرية في طبرق

أكد عدد من شهود العيان من الناطق القريبة لموقع حادثة انقلاب سيارة الخمور المصرية في طبرق، اليوم الخميس، أن الشاحنة اصطدمت بسيارة أحد المواطنين من المدينة نوع بي ام دبليو مما أدى لوفاة صاحب السيارة مباشرة.

وذكر شهود العيان لـ "وكالة أنباء التضامن" أن سائق الـ بي أم دبليو توفي على الفور فيما نُقل سائق الشاحنة المصرية إلى مركز طبرق الطبي، منوهين إلى أن الخمور كانت موضوعة تحت أكياس من الاسمنت، وأن عدد من المواطنين الغاضبين أشعلوا النار في السيارة وحمولتها.

ليبيا مباشر

New ACA head appointed

By Ahmed Elumami.
Tripoli, 5 September 2013:
The General National Congress (GNC) has announced who will take up senior roles in the newly-formed Administrative Control Authority (ACA), which aims to cut through bureaucracy.
Abdulsalam Mohamed Said Al-Hasi has been named as head, with Nasser Mohamed Ali Hassan taking up the role of deputy.
The GNC decided to set up the ACA in June this year, to improve financial and administrative bureaucracy. It has the right to investigate suspected cases of administrative and financial misconduct.
Congresswoman Naema Hami previously told the Libya Herald that setting up the ACA would ease the workload of the Audit Bureau.

libya herald


الاجتماع الأول لفريق عمل دعم الإعلام في ليبيا .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 (وال ) - عقد فريق عمل دعم الإعلام في ليبيا صباح اليوم بطرابلس ، اجتماعه الأول للعام بحضور وكيلة وزارة الإعلام وكلية وزارة الاعلام الدكتورة " لمياء أبوسدرة " ورؤساء اللجان التسييرية ومندوبين عن المؤسسات الإعلامية التابعة للدولة ومندوب عن منظمة اليونيسكو . ويناقش فريق العمل ، النشاطات القائمة في قطاع الإعلام ، و إدارة المعلومات داخل القطاع وحصر جميع أعمال القطاع و تقييمها . كما سيناقش فريق العمل ، تحديد الأولويات الآنية والمتوسطة وطويلة المدى المتعلقة بالأرشيف الإعلامي واستطلاعات الجمهور والتواصل مع المتحدثين الرسميين في الدولة والتدريب ..إضافة إلى تشكيل مجموعات فرعية لمناقشة التشريعات في تنظيم الإعلام وحماية الصحافيين وميثاق الشرف الإعلامي . وأفادت وكيلة وزارة الإعلام بالحكومة المؤقتة وكلية وزارة الاعلام الدكتورة " لمياء أبوسدرة " " - وكالة الأنباء الليبية - أن هذا اللقاء يأتي في إطار تنسيق الجهود المبذولة على الصعيدين : المحلي ، والدولي ، من أجل دعم وتطوير قطاع الإعلام والنهوض به . وأضافت : "أننا نعمل من خلال هذا اللقاء بدعوة عامة موجهة لجميع المنظمات القائمة للمساعدة على التخطيط لمرحلة مستقبلية لتطوير قطاع الإعلام بجميع مؤسساته ..إضافة إلى جمع البيانات وتكثيف جهود هذا الفريق كمرحلة أولى لوضع خطة عامة لتطوير هذا القطاع" . ... (وال )...

إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية تقيم مسابقة #ليبيا النسائية المحلية الثانية .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - تعتزم إدارة شؤون القرآن الكريم والسنة النبوية ، إقامة مسابقة ليبيا النسائية المحلية في دورتها الثانية ، وذلك خلال الفترة من 8 إلى 11 من شهر سبتمبر الجاري . وذكرت مصادر اللجنة المشرفة على المسابقة ، أن المسابقة ستكون على فترتين صباحية ومسائية . ( وال )

نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية يستقبل سفير ماليزيا لدى ليبيا .

طرابلس 05 سبتمبر 2013 ( وال ) - استقبل نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية السيد" عبد السلام القاضي" - صباح اليوم الخميس ، بمقر ديوان الرئاسة بطرابلس - سفير ماليزيا لدى ليبيا والوفد المرافق له . وتناول اللقاء ، استعراض آفاق التعاون المستقبلية بين ليبيا وماليزيا ، وسبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات كافة . وأفاد السيد " القاضي" - وكالة الأنباء الليبية - أن لقاءه اليوم بسفير دولة ماليزيا والوفد المرافق من المؤتمر الاقتصادي الإسلامي الماليزي ، يأتي في إطار التعاون المشترك بين البلدين الصديقين . وقال : " تسلمت دعوة رسمية من رئيس دولة ماليزيا موجهة إلى رئيس الحكومة السيد " علي زيدان " لحضور المنتدى الإسلامي الاقتصادي الذي سيعقد في العاصمة البريطانية لندن لاحقا ، ويتعلق بالرؤية المستقبلية للاقتصاد الإسلامي" . (وال)

وكيل وزارة الخارجية يجتمع مع سفير جمهورية العراق .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - اجتمع وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد " عبد الرزاق القريدي " ظهر اليوم الخميس مع سفير جمهورية العراق السيد " سعد محمد رضا " . وجرى خلال هذا الاجتماع بحث العلاقات الثنائية ، وخاصى الجانب القضائي والتشاور السياسي في العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك . وقال وكيل وزارة الخارجية عقب الاجتماع إن الاجتماع تناول سبل الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية والتشاور السياسي بشأن عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وأوضح السيد الوكيل لوكالة الأنباء الليبية أن التعاون في المجال القضائي كان من بين المواضيع التي تم تدارسها خلال هذا الاجتماع ، مؤكدا حرص وزارة الخارجية والتعاون الدولي على مصالح الليبيين في الخارج ومتابعة أحوالهم وفض قضاياهم.. مشيراً إلى مذكرة التفاهم بين ليبيا والعراق والتي تم الاتفاق عليها ، واستعراضها والتأكيد على التعجيل بتنفيذ ما جاء فيها بالصورة المطلوبة . وقال إن السفير العراقي أبدى استعداده للتعاون بشأن الجانب القضائي ، والعمل على انهاء القضايا المتعلقة بهذا الموضوع . وحضر الاجتماع المكلف بملف العراق بادارة الشؤون العربية السيد " السنوسي التواتي " ، والسيد " صالح جويدة " مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي . ( وال )

الإعلاميون بمدينة #غريان يستنكرون الاعتداء على رئيس لجنة الإعلام بالمؤتمر الوطني "محمد التومي" وعلى بعض العاملين بقناة #ليبيا الوطنية .

غريان 5 سبتمبر 2013م ( وال ) - أدان العاملون بإذاعة غريان الحرة ومكتب وكالة الأنباء الليبية وتجمع الإعلاميين الأحرار ومكتب الإعلام بالمجلس المحلي غريان الاعتداء على رئيس لجنة الإعلام بالمؤتمر الوطني السيد "محمد التومي" وبعض العاملين بقناة ليبيا الوطنية . وعبر الإعلاميون في بيان لهم صدر صباح اليوم الخميس عن استيائهم الشديد من هذه الانتهاكات التي تتعرض لها وسائل الإعلام والإعلاميين وهو ما يتعارض مع كافة القوانين والأعراف الإنسانية . وطالبوا المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن تكفل حرية الرأي وحرة الإعلام وأن تضمن لهم أمنهم وسلامتهم . ( وال - غريان )

دورة تدريبية للعاملين بقطاع الزراعة والثروة البحرية في مجال أساسيات الحاسب الآلي بسرت.

سرت 5 سبتمبر 2013م ( وال ) - بدأت بمدينة سرت مساء أمس الأربعاء الدورة التأهيلية للعاملين بقطاع الزراعة والثروة البحرية والحيوانية في مجال أساسيات الحاسب الآلي والانترنت . ويشارك في هذه الدورة 28 متدربا يتلقون خلالها العديد من المحاضرات على أساسيات الحاسوب وحفظ الملفات وإعداد قاعدة للبيانات والتعرف على استخدامات الحاسب الآلي باعتباره احد أهم الأدوات الإدارية في العصر الحالي. وأوضح السيد " عبدالسلام الطابوني " مدير إدارة التدريب والتأهيل بالقطاع أن هذه الدورة التي ستستمر لمدة شهر تهدف الى رفع كفاءة وأداء العاملين بالقطاع . وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الدورة ستساعد العاملين بالقطاع على سهولة التعامل مع الحاسب الآلي وحفظ الأرشيف الخاص بالقطاع وفق التقنيات الحديثة والمتطورة . ... ( وال - سرت ) ...

وزير العمل والتأهيل يلتقي السفير #الايطالي في #ليبيا .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - التقى وزير العمل والتأهيل بالحكومة المؤقتة " محمد سوالم " اليوم الخميس مع سفير دولة ايطاليا المعتمد لدى ليبيا . وتم خلال الاجتماع مناقشة سبل تدعيم التعاون في مجال التدريب والتأهيل بين ليبيا وايطاليا . وعبر" سوالم " خلال الاجتماع عن سعادته لمزيد تطوير التعاون بين البلدين .. مشيدا بموقف الحكومة الايطالية وتجاوبها السريع في تسهيل العمل المشترك لتدريب الكوادر الليبية في ايطاليا وفي مختلف المجالات . .. ( وال ) ..

اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي #غريان تعقد اجتماعا صباح اليوم .

غريان 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقدت اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي غريان صباح اليوم الخميس اجتماعا ضم رئيس وأعضاء اللجنة ومدراء مراكز الانتخاب المعتمدة بالمنطقة والمدربين المكلفين بالتدريب . وتم خلال الاجتماع وضع برنامج تدريبي يستهدف كافة العاملين بالمراكز الانتخابية ومندوبي السجل المدني واعتماده من قبل اللجنة . وأفاد رئيس اللجنة الفرعية لانتخاب الملجس البلدي غريان " محمود أبوغفة " مراسل وكالة الانباء الليبية أنه تم في الاجتماع تقسيم العاملين بالمراكز الـ ( 39 ) الى أربع مجموعات لتمكينهم من حضور الدورة التدريبية التي ستنطلق فعالياتها يوم السبت القادم الموافق 7 من شهر سبتمبر الجاري وتتواصل على مدى أسبوع . وأضاف أن هذه الدورة تأتي في إطار الاستعدادات لانطلاق مرحلة تسجيل الناخبين مؤكدا أن آخر موعد لانطلاق برنامج التسجيل هو يوم 15 سبتمبر الجاري . ( وال - غريان )

لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني تناقش سبل استكمال العديد من المشروعات الجامعية والمؤسسات التعليمية .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقدته لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام مع عميد جامعة طرابلس حول السبل الكفيلة لاستكمال العديد من المشروعات الجامعية والمؤسسات التعليمية خاصة التي تتجاوز نسبة الانجاز بها أكثر من 50 % . كما تناولت اللجنة في اجتماعها الذي عقد أمس الأربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر الموضوعات المتعلقة بتحسين قطاع التعليم الجامعي والصعوبات التي تواجهها ، والعمل على تذليلها للرقي بمستوى التعليم العالي في ليبيا . واستعرضت لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام مع مدير الهيئة العامة للمشروعات وجهاز تنمية تطوير المراكز الإدارية المشاريع التنموية ومدى توزيعها على مختلف المناطق الليبية ومدى نسب الانجاز فيها حسب خطة الهيئة المقترحة لهذا العام . كما تطرق الاجتماع إلى الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنفيذ مشروعات الهيئة وإيجاد الحلول المناسبة لتسهيل تنفيذها. ( وال )

أسر الشهداء والمفقودين بمدينة #بنغازي يستنكرون قرار وزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين بإلغاء مكتبها في المنطقة الشرقية .

بنغازي 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - عبر منتسبو اتحاد اسر شهداء ومفقودى ليبيا ورابطة شهداء مذبحة أبو سليم وأعضاء من المجلسين ( المحلي- والحكماء ) بمدينة بنغازي في اجتماع موسع عقدوه مساء امس الأربعاء عن استنكارهم لقرار وزارة رعاية اسر الشهداء والمفقودين بإلغاء مكتبها في المنطقة الشرقية . وأعلن عضو المجلس المحلي بنغازي " عبد السلام ماماش " في كلمة له بالاجتماع الذي نظمته المنظمة الليبية لحقوق الإنسان رفضه لقرار الوزارة بشأن إلغاء مكتبها بالمنطقة الشرقية مستنكرا هذا الاجراء . وخلص المشاركون في ختام اجتماعهم الذي حضره مندوب عن وزارة الشهداء إلى الاتفاق على تشكيل لجنة تضم أعضاء من المجلسين ( المحلي - والحكماء ) بمدينة بنغازي تتولى متابعة موضوع أسر الشهداء والمفقودين وتشكيل لجنة تسييرية تتولى تسيير المكتب الذي قررت الوزارة إلغاءه. ( وال - بنغازي )

اجتماع أمني بمديرية أمن #غريان لمناقشة العمل على تأمين المدينة .

غريان 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد بمقر مديرية الأمن الوطني غريان صباح اليوم الخميس اجتماعا موسعا لمناقشة إيجاد آلية لتفعيل دور الشرطة ورجال الأمن بالمدينة . وتناول الاجتماع الذي عقد برئاسة مدير الأمن الوطني غريان وحضور عضو عن المجلس المحلي غريان و رؤساء الأقسام التابعة لمديرة الأمن الوطني وعددا من مؤسسات المجتمع المدني ، وأعضاء جمعية الإنصاف لحقوق الإنسان مناقشة كافة المشاكل والصعوبات التي تواجه عمل رجال الشرطة والعمل على تذليلها وتوفير الإمكانيات الضرورية لهم . وأكد المجتمعون على ضرورة دعم الأجهزة الشرعية المتمثلة في الجيش والشرطة لحماية المدينة والعمل على تسخير كافة الإمكانيات لهذه الأجهزة لتكون رافداً قوياً وداعماً لبناء دولة القانون التي قامت من أجلها ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . ودعا المجتمعون الأعلام الوطني الصادق إلى القيام بدوره الوطني الفعال في إنجاح هذه المرحلة الحاسمة التي تمر بها البلاد . ...( وال - غريان ) ...

#ليبيا لجنة حقوق الإنسان تناقش مسودة قانون خاص بالأطفال

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام مع المدير التنفيذي لليونيسف كارل دي روي وممثل من وزارة الشؤون الاجتماعية سوسن حنيش مسودة قانون خاص بالأطفال الذين يقعون تحت طائلة القانون والمعدة من قبل المعهد العالي للقضاء. كما ناقشت اللجنة في اجتماعها العادي الذي عقد بديوان رئاسة المؤتمر الأربعاء الموافق 4-9-2013م مع ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية سوسن حنيش عن وضع الأحداث وأهمية أن تكون هناك معاملة قانونية خاصة لهم من قضاة ومحاكم، ومنظومة قانونية متكاملة تدعم بمواد تخصصية تدرس في الجامعات ومراكز ومعاهد الدراسة التخصصية من الناحية القانونية تمهيدا لتطبيق القانون بعد أن يتم إصداره من المؤتمر الوطني العام.
المصدر: مكتب الإعلام بالمؤتمر الوطني العام

زيدان: على المواطن القيام بواجبه تجاه الدولة ولو بالكف عن الاذى

أشار علي زيدان رئيس الحكومة المؤقتة، يوم الاربعاء، خلال المؤتمر الصحفي مع بعض الوزراء بطرابلس الى عدم تعاون المواطن الليبي مع أجهزة الحكومة للمحافظة على مقدرات الدولة و عدم قيامه بواجبه تجاه الوطن بما في ذلك الموظفين الذين يتغيبون عن عملهم دون اذن. وقال زيدان ان من ينقص مرتبه او يطلب امر يهجم على المؤسسات الحكومية او على الحقول النفطية والموانئ النفطية وهذا معناه ان المواطن غير ملتزم بواجبه العام تجاه الدولة والمجتمع والحكومة استعملت القوة في أماكن محدودة وعندما قام الجندي بواجبه اعتبر انه قتل ويواجه الثأر. وقال زيدان ان هذه الاحداث تهدف لعدم قيام الدولة و تساهم في ان تكون فاشلة كسيراليون وأفغانستان وإذا الحكومة سواء هذه او التي تليها لا نتعاون معها فأي حكومة لديها حدود معينة. وأشار زيدان في كلمته الى تذمر المواطنين من سوء الخدمات متسائلا عن قيام المواطن الليبي بدوره الذي يجب ان يقوم به من اجل ليبيا. وقال زيدان "اسأل أي مواطن ماذا قام تجاه الدولة طوال اليوم ..فلن تجد حتى 50% من واجباته قم بها تجاه الدولة حتى بالالتزام بعدم القيام بخلل". وقال زيدان انه بسبب الاوضاع الراهنة في البلاد فان الكثير يرفض تولي زمام الامر في الوقت الذي نود فيه اجراء تعديلات وزارية. وقال زيدان "نعم الحكومة قد تكون ضعيفة او عاجزة ولكن هذا العجز متمثل في مقومات الدولة الليبية التي تديرها الحكومة بسبب 42 سنة من التدمير والعجز في إمكانيات الانسان الليبي لأنه يحتاج لإعادة تدريب وتأهيل وينبغي ان يعرفها كل الليبيين . وأضاف "اقولها بكل واقعية دون استهانة او اقلال من شأن الناس وأتمنى تفهم ذلك ولكن نترك البلاد في هذه الوضعية التي تقتضي ان نستمر حتى لو كان السير بطيء ولا يفي بما يلبي الليبين." وقال زيدان "اردت ان أتكلم بهذه اللغة الواضحة حتى يدرك الجميع بما نحن فيه وهو يقتضي الصبر والتحمل وان صبرتم فتنتهي المرحلة ويحدث كل خير ولا بد ان يأخد الوقت مداه."
المصدر: ليبيان

#مصر "الصحة": إصابة 19 بينهم 10من حرس وزير الداخلية في محاولة اغتياله

أكد الدكتور أحمد الأنصارى نائب رئيس هيئة الإسعاف إن محاولة الاغتيال الفاشلة لوزير الداخلية محمد إبراهيم، أسفرت عن إصابة 19 بينهم 10 من حرس الوزير، وأفراد شرطة، وسائحة بريطانية، وطفل، واحتراق 8 سيارات. ونتج عن تلك المحاولة بتر قدم طفل وأمين شرطة من طاقم حراسات وزير الداخلية.
فى الوقت نفسه، أعلنت مستشفيات الشرطة حالة الاستنفار لاستقبال المصابين من الحادث الإرهابي، حيث تم نقل المصابين لإجراء محاولات لإسعافهم ومعظم إصاباتهم عبارة عن بتر في الأطراف بسبب الموجة التفجيرية الكبيرة التي خلفتها العبوة الناسفة، إضافة إلى توزيع المصابين على مستشفيات التأمين الصحى القريبة من موقع الانفجار.
كان اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، قد وصف حادث محاولة اغتياله بالـ"خسيس"، وأنه عودة لعهد الإرهاب والاغتيالات، مؤكدًا أنه لن يتهاون وقوات الشرطة في مواجهة الإرهاب واستكمال القضاء على عناصره داخل ربوع مصر.
وأوضح وزير الداخلية أن الحادث أسفر عن إصابة 19 شخصًا، بينهم 9 من المدنيين وطفل اسمه "فارس" مصاب ببتر في مقدمة القدم، إضافة إلى 10 من قوات الشرطة أغلبهم من أفراد الحراسة، بينهم 4 ضباط والباقي من أفراد الشرطة.

الوطن

حرس قناة الوطنية يعتدون بالضرب على عضو المؤتمر الوطني محمد التومي


ليبيا لكل الأحرار- تعرض يوم أمس الأربعاء عضو المؤتمر الوطني عن مدينة غريان محمد التومي للضرب والإهانة، على يد بعض حراس قناة الوطنية، وطال الضرب والإهانة أربعة من موظفي القناة من بينهم مديرها، الذين تدخلوا للدفاع عن محمد التومي.
وكان التومي قد حضر إلى القناة لإجراء لقاء تلفزيوني معه، ويبدو أن ما قاله التومي في المقابلة لم يعجب الحراس، أو أن هناك من أمر الكتيبة المكلفة بحراسة القناة بالاعتداء على التومي.
يذكر أن علي زيدان كان قد صرح مؤخرا بأن هؤلاء الحراس يرفضون تسليم القناة للحكومة، وأنهم طلبوا مبلغا من المال مقابل ذلك، وأنه لا يملك هذا المبلغ في الوقت الحاضر، وكانت الكتيبة قد منعت وزير الإعلام يوسف الشريف من الدخول إلى القناة، مما أضطره إلى تقديم استقالته، وكتب الشريف على صفحته على الفيس بوك أن أحد الحراس كان يمسك في يده قنبلة يدوية، ويقول له لن تدخل إلى القناة لأنك من الأزلام، وقالت مصادر في المؤتمر الوطني إن التومي قدم استقالته شفويا إلى رئاسة المؤتمر عقب الاعتداء عليه، إلا أن الرئاسة طلبت من التروي.

وزير الكهرباء يدعو الليبيين إلى الصبر بعد خسارة وزارته لمليار وأربعين مليون دينار



ليبيا لكل الأحرار- كشف وزير الكهرباء والطاقات المتجددة علي محيريق أن خسائر القطاع بلغت مليارا وأربعين مليون دينار بسبب السرقات والاعتداءات على ممتلكات القطاع.
وأوضح الوزير في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الحكومة المؤقتة يوم الأربعاء، أن ميزانية الوزارة التي تم تسييلها في شهر مايو الماضي بلغت مليارا وثمانمائة مليون دينار، وتم التعاقد منها لاستئجار محطات منقولة لتوليد الكهرباء، وعقود لعمرة محطات لتوليد 500 ميغاوات من الكهرباء.
وحول انقطاعات التيار الكهربائي في المنطقتين الغربية والجنوبية، قال الوزير "نحن نحاول أن نبقيها لمدة أربع ساعات، ونتوقع إذا لم ينقطع الغاز والوقود أن يتحسن الوضع بانخفاض درجة الحرارة". داعيا الليبيين والليبيات الى الصبر من اجل الوطن، مؤكدا أن الوزارة لديها خطة متكاملة لحل مشكلة انقطاعات الكهرباء في المنطقة الغربية، اذا لم يوقف العمل أيضا بحقل الوفاء النفطي.
وأضاف أن "هناك ارتفاعا غير مسبوق في الأحمال بزيادة 20 في المائة عن عامي 2009، و2010، كما أن هناك إشكالية في البناء العشوائي فوق كوابل الضغط العالي، واستغلال محطات الكهرباء لسكن المواطنين في بعض المناطق".
وأكد أن محطات الكهرباء المنقولة التي استأجرتها الوزارة قد تم تركيبها في مناطق الفرناج، وبئر الأسطى ميلاد بطرابلس، وكذلك في مناطق زليتن، والخمس، وسمن، وأم الجداول بالجنوب الليبي، وأشار محيريق إلى بعض التحديات التي تواجه وزارة الكهرباء، ومن بينها صعوبة توصيل إمدادات الوقود إلى المحطات في الجنوب الليبي، بسبب وجود عصابات مسلحة تعترض طريق السائقين، والاعتصامات في قطاع النفط، والاعتداءات على خطوط ومحولات الكهرباء، وسرقة سيارات الشركة، معتبرا أن من يقوم بهذه الأعمال خائن ومتجرد من الوطنية.
وقال إنه "بسبب انخفاض إنتاج الغاز ستضطر شركة الكهرباء إلى تشغيل محطات شمال بنغازي بالوقود الخفيف، وطرح الأحمال بالتساوي بين جميع مناطق ليبيا". منبها إلى حدوث مشكلة كبيرة قد تقع في منطقة السلماني في بنغازي، بسبب قيام أحد المواطنين ببناء محال تجارية على كوابل للضغط العالي بقوة 30 ألف كيلو فولت، متوقعا أن ينقطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة بسبب هذا العمل.
وحذر وزير الكهرباء والطاقات المتجددة أيضا من "كارثة" استمرار قفل حقول الشرارة، والحمادة، والفيل النفطية، وكذلك تنفيذ التهديدات بقفل حقل الوفاء، الذي يزود محطات الكهرباء في المنطقتين الغربية والجنوبية، معتبرا أن هذا العمل إجرامي يستهدف ليبيا وليس قطاع الكهرباء فقط

وزير المالية ينفي تسلم الحكومة لسبعين مليار دولار من الأموال المنهوبة في الخارج


ليبيا لكل الأحرار- نفى وزير المالية الكيلاني عبدالكريم، ما يتداول في بعض وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي بأن الحكومة تسلمت 70 مليارا من الأموال المنهوبة والمهربة في الخارج، وان وزارة المالية لم يأت إلى حساباتها أي من هذه الأموال، كما أن مصرف ليبيا المركزي ليس لديه علم أو معلومة بذلك.
وأعلن عبد الكريم في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الحكومة ظهر يوم الأربعاء، أن هذا الأمر عار عن الصحة، كما فند ما يشاع بشأن أرباح الاستثمارات الداخلية التي تقول بأنها بلغت الـثمانية عشر مليارا، وأيضا ما يشاع عن أرباح الاستثمارات في الخارج التي تقول بأنها بلغت واحد وعشرين مليارا.
مؤكدا بأن ذلك غير صحيح بالمطلق، وأوضح عبد الكريم أن أرباح الاستثمارات الخارجية ،إن وجدت هي أموال للمؤسسة الليبية للاستثمار، وان أموالها غير متاحة للصرف على الميزانية في الظروف العادية، فهي استثمارات للأجيال القادمة، ولا تدخل ضمن إيرادات الميزانية حتى ولو وجدت.

لجنة الاسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني تجتمع مع مدير الهيئة العامة للمشروعات وجهاز تنمية تطوير المراكز الادارية .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - استعرضت لجنة الاسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام مع مدير الهيئة العامة للمشروعات وجهاز تنمية تطوير المراكز الادارية المشاريع التنموية ومدى توزيعها على مختلف المناطق الليبية ونسب الانجاز فيها حسب خطة الهيئة المقترحة لهذا العام . كما تطرق الاجتماع الذي عقد بعد ظهر أمس الاربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر الى الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنفيذ مشروعات الهيئة وايجاد الحلول المناسبة لتنفيذها . ( وال )

لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة بالمؤتمر الوطني العام تستعرض نشاطات مصرف التنمية وآلية عمله .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع - الذي عقدته لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة بالمؤتمر الوطني العام مع المدير العام لمصرف التنمية - على استعراض نشاطات المصرف وكيفية دعم المشروعات والآلية المتبعة التي يتم من خلالها تمويل المشروعات . وتطرق الاجتماع - الذي عقد اليوم الأربعاء - إلى السبل الكفيلة بتحسين وتطوير أداء المصرف ليشمل مختلف المناطق الليبية ، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه سير عمل المصرف والمشاكل التي تعترض سير عمل تمويل المشروعات المختلفة . ..( وال )..

رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام يلتقي نائب رئيس الجمعية الوطنية للبرلمان الموريتاني .

رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام يلتقي نائب رئيس الجمعية الوطنية للبرلمان الموريتاني . طرابلس 4 سبتمبر 2013 ( وال ) - التقى رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " ادريس أبوفايد " ، أمس الأربعاء بطرابلس نائب رئيس الجمعية الوطنية للبرلمان الموريتاني السيدة " اقليوة بنت لحضانة ". وبحث اللقاء الذي عقد بمقر ديوان رئاسة المؤتمر ، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة ، والتعاون في إطار الاتحاد المغاربي ، ودول الساحل والصحراء . كما تم التأكيد على تفعيل لجنة الصداقة الليبية الموريتانية ومد جسور التواصل بين الشعبين الشقيقين . ..( وال )..

لجنة التربية والتعليم بالمؤتمر الوطني العام تناقش سير العملية التعليمية بمدينة مصراته .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقدته لجنة التربية والتعليم بالمؤتمر الوطني العام مع مراقب شؤون التربية والتعليم بمدينة مصراته الدكتور" أحمد عبد الله الدويك " حول سير العملية التعليمية بالمدينة . وتم خلال الاجتماع الذي عقد أمس الأربعاء ، مناقشة المقترح المقدم من مراقب شئون التربية والتعليم بمدينة مصراته حول توحيد الزى المدرسي والتعدية المدرسية ، والحافز الإيجابي، والجائزة التقديرية للدولة، والتعليم الإلكتروني . وطالب الدكتور" الدويك " ، لجنة التعليم بالمؤتمر دعم مقترحه للنهوض بالعملية التعليمية واستمرارها ، بما يسهم في خلق جيل قادر على البناء والعطاء في ليبيا الجديدة . ..( وال )..

نقابة الصحفيين تطالب وسائل الإعلام بتوخي الدقة

جواء لبلاد – فؤاد دياب

ناشد نقيب الصحفيين مصطفى فنوش اليوم الخميس كافة الإعلاميين والصحفيين توخي الدقة والموضوعية في تناول الأخبار والتأكد من الخبر من مصادر متعددة.

وأشار فنوش لأجواء لبلاد "أن البلاد تسير في تطورات أمنية وسياسية غير مسبوقة فهذا يتطلب من كافة وسائل الإعلام أن تنقل أخبارها دون تحليل مضمونها ونشرها كما هي ".

وقال نقيب الصحفيين إننا نحتاج إلى الأخبار التي تعمل على توحيد صف الليبيين وكافة فئات المجتمع، والابتعاد عن الأخبار التي تدعو إلى افتعال الأزمات".

وأكد أن النقابة حريصة على تنبيه وتذكير وسائل الإعلام بأنهم يتحملوا مسؤولية نقل الوطن من مرحلة الثورة إلى مرحلة الدولة والتعددية السياسية .

جريان مياه الأمطار في الشعاب والأودية بمدينة بني وليد .

بني وليد 05 سبتمبر 2013 ( وال ) - استقبل أهالي مدينة بني وليد - في جو من الفرح والسرور صباح اليوم الخميس - جريان مياه الأمطار في الشعاب والأودية بالمدينة بعد سنوات طويلة من الجفاف . وأفاد - مراسل وكالة الأنباء الليبية - أن المياه المتدفقة من الجبال غمرت وادي البلاد الذي يشق المدينة في طريقه إلى الساحل الليبي . وعبّر عدد من المواطنين لمراسل وال بالمدينة ، عن سعادتهم بجريان هذه الكميات الهائلة من المياه التي تسهم في ارتفاع منسوب المياه وتبشر بموسم زراعي جيد . ويعتبر وادي البلاد أحد الأودية المتفرعة من وادي سوف الجين ، أكبر وادي في ليبيا يمتد من الجزائر غربا ويمر بمعظم مناطق وسط ليبيا ويصب في ساحلها . ...(وال - بني وليد)...

لجنة الأوقاف والشئون الإسلامية تستعرض تعاقدات الحج لهذا العام والتقرير الشامل عن ملف الأوقاف بالدولة الليبية .

طرابلس 5 سبتمبر 2013 ( وال ) - استعرضت لجنة الأوقاف والشئون الإسلامية بالمؤتمر الوطني العام برئاسة السيد " أحمد يعقوب " ، تقرير المستشار القانوي للجنة بخصوص تعاقدات الحج لهذا العام . كما ناقشت اللجنة - في اجتماعها العادي الذي عقدته أمس الأربعاء - مراسلة مدير عام إدارة أملاك الوقف بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بخصوص التقرير الشامل عن ملف الأوقاف بالدولة الليبية والإجراءات الخاصة بإجراء مسح لأملاك الوقف وريعها والخروقات الناتجة عن إهمال الملف والمقترحات بالخصوص . ..( وال )..

رئيس وزراء #ليبيا يبدأ أول زيارة لمصر منذ عزل #مرسي #مصر

الأناضول


قال مصدر دبلوماسي بسفارة طرابلس في القاهرة، إن رئيس الوزراء الليبي على زيدان، بدأ، اليوم الخميس، زيارة رسمية لمصر، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين، في مقدمتهم الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء حازم الببلاوي.
وأوضح المصدر أن زيدان وصل القاهرة مساء الأربعاء، وأن الزيارة هي الأولى من نوعها منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، يوم 3 يوليو الماضي.
وأضاف أن الزيارة تأتي لتأكيد "دعم ليبيا لخيارات الشعب المصري وكذلك بحث ملف ضبط الحدود بين البلدين".
وبحسب المصدر نفسه، فإنه من غير المقرر أن يلتقي زيدان، خلال الزيارة التي تستغرق يوما واحدا، أيا من أعضاء أو قيادات "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي.
وذكر المصدر أن الزيارة "تستهدف بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وتأكيد وقوف ليبيا حكومة وشعبا إلى جوار القيادة الحالية للبلاد".
ويرافق زيدان خلال الزيارة، وزير الدفاع الليبي، عبد الله السني.
وبشأن ما إذا كان هناك لقاء يجمع زيدان والسني مع وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، أوضح المصدر أنه "بالطبع سيكون هناك لقاء بينهم خاصة أن ملف ضبط الحدود مع مصر من أولويات المسؤولين الليبيين في هذه الزيارة، لا سيما منع تهريب الأسلحة والمخدرات وكذلك مرور العناصر الإرهابية".

#ليبيا اليوم وزير المواصلات والنقل يستقبل السفير #الفرنسي

طرابلس 05 سبتمبر 2013 ( وال ) - اجتمع وزير والمواصلات والنقل السيد " عبدالقادر محمد العايب "بطرابلس صباح اليوم الخميس ، مع السفير الفرنسي لدى ليبيا السيد" آنطوان ستيفان " بحضور المستشار الاقتصادي السيد " مارك ديبالون " . وتناول الاجتماع ، استعراض ومناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين ، وسُبل دعمها وتعزيزها ،خاصة فيما يتعلق بمجال المواصلات والنقل . ..( وال )..

شيوخ وأعيان سرت يحذرون من مغبة تسييس الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة لضرب اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي .

سرت 05 سبتمبر 2013 ( وال ) - حذر شيوخ وأعيان سرت ، من مغبة تسييس الأحداث الأخيرة التي شهدتها المدينة لضرب اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي . ودعوا في بيانهم ، أبناء المدينة لتحكيم لغة العقل وعدم الانجرار وراء الإشاعات والأكاذيب المظللة والدخول في حوار اجتماعي جاد لحل كل المشكلات والعراقيل التي تواجه مسيرة بناء ليبيا الجديدة . وأوضح البيان ، أن الاحداث التي وقعت بالمدينة يوم السبت الماضي ، وقيام مجموعة صغيرة من الشباب غير مسؤول بأفعال من شأنها تأجيج الفتن داخل المدينة . وأكدوا في بيانهم ، وقوفهم مع شرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة المنتخبة شرعيا من قبل الشعب الليبي . ...(وال - سرت)...

جدول حرق #السعرات_الحرارية

دبي ، الامارات العربية المتحدة ، متفرقات ، أخبار الآن -   ان تكون فعالا ونشيطا هو جزء اساسي من اي برنامج لتخفيف الوزن او الحفاظ عليه، والاطلاع على جدول السعرات الحرارية. عندما تكون نشيطا، يحرق جسمك عددا اكبر من السعرات الحرارية، وعندما تحرق سعرات اكثر مما تستهلك، فان ذلك يؤدي الى فقدانك للوزن.
نظرا لان الباوند الواحد (0،45 كيلوغرام) من الدهون يعادل 3500 سعرة حرارية، فانك بحاجة الى ان تحرق 3500 سعرة حرارية اكثر مما تستهلك لكي يكون بوسعك خسارة باوند واحد من وزنك. اذن، اذا تخليت عما يعادل 500 سعرة حرارية مما تستهلك في طعامك يوميا، فسوف تخسر باوندا واحدا خلال اسبوع (500 سعرة حرارية * 7 ايام = 3500 سعرة حرارية). الا انه وبسبب التغييرات التي تطرا على الجسم مع مرور الوقت، يتوجب عليك حرق المزيد من السعرات الحرارية لكي تخسر المزيد من الوزن.
 على الرغم من ان للنظام الغذائي تاثيرا اقوى على فقدان الوزن من ممارسة النشاط البدني، الا ان للاخير تاثيرا اقوى في منع اكتساب الوزن والحفاظ على الوزن.

أنظر الجدول التالي:
 
                                            (73 كيلوغرام)             (91 كيلوغرام)                        (109 كيلوغرام)                    
تمارين هوائية، قوية                     533                               664                                 796
تمارين هوائية، خفيفة                   365                               455                                 545
تمارين هوائية مائية                      402                               501                                 600
حمل حقائب الظهر                       511                               637                                 763
لعب كرة السلة                            584                               728                                 872
ركوب الدراجات، بسرعة تقل
عن 10 اميال في الساعة                292                              364                                 436
البولينغ                                       219                              273                                 327
التجديف بالقوارب                        256                               319                                  382
الرقص                                       219                              273                                  327
كرة القدم                                    584                              728                                  872
رياضة الغولف                              314                             391                                  469
المشي لمسافات طويلة                 438                             546                                  654
التزلج على الجليد                          511                              637                                  763
كرة المضرب                                511                              637                                  763
 التزحلق                                      548                              683                                  818
القفز على الحبل                           861                              1,074                               1,286
التجديف، من دون التحرك              438                              546                                  654
الركض، بسرعة 5 اميال في الساعة  606                              755                                  905
الركض، بسرعة 8 اميال في الساعة     861                           1,074                               1,286
التنس، الفردي                                584                            728                                 872
كرة الطائرة                                     292                           364                                   436
المشي، بسرعة 2 اميال في الساعة     204                          255                                    305

خلطات لتنعيم الشعر على الطريقة الهندية

دبي ، الامارات العربية المتحدة، متفرقات ، أخبار الآن - هل تعلمين أنَّ الهند تنتج سنوياً العديد من المنتجات الخاصَّة بتنعيم الشَّعر وتكثيفه وعلاج مشاكله، ولا تصل هذه المنتجات إلى أسواق الخليج إلا مقلَّدة؟!.
فكريمات وزيوت الشَّعر الهنديَّة الموجودة في الأسواق لن تكون ذات فاعليَّة كافية لإصلاح شعرك وإعطائه ما ترغبين فيه؛ لذلك، فإن "سيِّدتي نت" يقدِّم بين يديك الطُّرق والوصفات الطبيعيَّة الأصليَّة التي كانت تتبعها سيِّدات "مومباي" في غرب الهند، والتي تعتمد في أساسها على الزيوت الطبيعية التي تعتبر السرّ وراء نعومة وكثافة الشَّعر الهنديّّ، وفق ما يلي:

1. زيت الصندل واللافندر لتغذية الشَّعر
المكوِّنات:
• 8 نقاط من زيت الصندل.
• 8 نقاط من زيت اللافندر.
• نصف كوب من زيت الصويا.
الطَّريقة:
اخلطي المكوِّنات، وسخنيها قليلاً على نار هادئة، حتى يُصبح الخليط دافئًا، ثمّ دلِّكي شعرك به، واتركيه لمدَّة 20 دقيقة، ثمّ اغسلي شعرك.
* استخدمي هذه الطَّريقة مرَّة أو مرَّتين أسبوعيًا.
* كما يمكنكِ القيام بنفس الطَّريقة باستخدام المكوِّنات الآتية، إذا لم يتوفَّر لديكِ زيت الصندل:
• نصف كوب زيت صويا.
• زيت روز ماري.
• زيت لافندر.


2. زيت الخروع لتنظيف الشَّعر وتغذيته
المكوِّنات:
• 5 ملاعق من زيت الخروع.
• ملعقة من الجليسرين.
• ملعقة من الخل.
• ملعقة من الشَّامبو.
الطَّريقة: اخلطي المكوِّنات، وضعيها على شعرك لمدَّة 10 دقائق، ثمّ اغسليه جيداً. كما يمكنكِ استخدام نفس الطَّريقة من دون وضع الشَّامبو كحمّام زيت لتغذية الشَّعر.

3. زيت الزيتون لشعر كثيف وطويل
المكوِّنات:
• جرجير.
• نصف لتر من زيت الزيتون.
الطَّريقة:
أحضري حزمة من الجرجير، واطحنيها جيداً، ثمّ أحضري نصف لتر من زيت الزيتون، وامزجيهما سويًا، واتركي المزيج على شعرك لمدَّة نصف ساعة، ثمّ اغسلي شعرك، وداومي على هذه الطَّريقة بشكل أسبوعي.

4. لبن جوز الهند لشعر سلس وناعم
المكوِّنات:
• ثمرتان من الأفوكادو.

بيان سرية الاسناد الخاصة بخصوص قضية إختطاف العنود

على خلفية عملية اختطاف العنود عبدالله السنوسي نود التذكير بالآتي:
العنود عبدالله السنوسي اعتقلت قبـل عام تقريبـــــاً وتم توجيه تهمـــة تزوير جــواز سفر والدخول للبلاد بطريقه غير شرعية وحكم عليها وانقضت مدة محكوميتها مع العلم أنها كانت بصدد التواصل مع جهات داخل البلاد لجمع أكبر معلومات عن أبيها المدعو عبدالله السنوسي ومكان سجنه. منذ اسـابيع وصل إلى مسامعنا أن هناك جهات تريد التلاعب في قضية العنود وخطفها والابتزاز بهــــا والمساومة عليها وهذا الفعل لا يرتضيه شرع وتأباه أخلاقنا و قيمنا وكنا نرصد الوقائع ونراقب عن كثب.
خلال الايام الماضية نمى إلى علمنا أن بعض المسؤولين في مؤسسة الإصلاح كانوا يتواطؤون في التجهيز لعملية خطف العنود وتسليمها لجهة ما وكانت هناك مجموعات تترصد بها وهي في طريقها الى المطار وقد رصدنا أحد هذه المجموعات وهي في جزيرة دوران الفرناج وكــــانت ستكون كارثة لو وصل الموكب الى هذا المكان وحدث مالا تحمد عقباه. تم قطع الطريق على الجهـــات التي سعت في هذا الفعل المشين وإفشال عملية الإختطاف بعد خروج الموكب من السجن مبــــاشرة وعند أقرب تقـــــاطع من السجن وذلك من قبل سرية الإسناد الخاصة الاولــــى امعتيقة وبتنظيم محكم ولم يتم إطـــــلاق أي رصاصة أو تقييد لأعضاء الشرطة القضائية أو ضربهم ولم يتم إيذاء أي شخص خلافـــاً لتصريحات وكيل وزارة العدل.
تمت العملية بسلام وتم تــــــأمين العنود وتم إحـــــــــاطة رئــــاسة الوزراء لاحقـــاً بكل التفاصيل وكان التواصل مباشرة بين السيد علي زيدان والسيد هيثم التاجوري. هذا وسيتم التحفظ على العنود مؤقتـــــاً بسجن الشرطة العسكرية طرابلس (ب) وستكون رهن الإقامة الجبرية مع بعض ذويها في مدينة طرابلس تحت إشراف الجهات الضبطية والعدلية والأمم المتحدة والصليب الأحمر منعاً لأي استغلال أو مساومة. كما نطالب بفتح باب تحقيق مع كل المعنيين حيث كان واضحاً جلياً أن الإفراج عن العنود وإخراجها من السجن كان بحماية هزيلة وفي سيارة غير مصفحة على خلاف الطريقة التي كانت تؤمن بها عند خروجها للنيابات كما ذكرت العنود ذلك بنفسها. وفي سياق آخر قامت سرية الاسناد الخاصة الاولى باستلام الموقوفين المتهمين في قضية انفجارات عيد الفطر المبارك والذين تم الإفراج عنهم من قبل النيـــابة التي تنظر في القضية وإننا إذ نقوم بهذا وذاك لنذكر أنه لن نتهاون في دماء الشهداء ولن نسمح بالتلاعب في أي مسار من مسارات الثورة ونحذر من المساس بقيمها وأهدافها. ختاماً نحن مسلمون ونتعامل وفق تعاليم ديننا الحنيف وأخلاق شعبنا الليبي النبيل ونسعى للمصلحة العامة والمصالحة العامة وسلامة الوطن ونقدرالأمور بقدرها ونـــأمل من كل المسؤولين الـــوقوف معنا عند مسؤولياتهم واحترام دماء وتضحيات الشهداء والعمل مع الثوار يدا بيد من اجل ليبيا الثورة. حفظ الله ليبيا
 
كتيبة ثوار طرابلس سرية الإسناد الخاصة الاولى ـ الأربعاء 5 سبتمبر 

ليبيا المستقبل

زيدان في القاهرة لبحث علاقات التعاون وتأمين الحدود بين ليبيا ومصر

ليبيا المستقبل: أدى رئيس الحكومة الليبية علي زيدان إلى القاهرة مساء أمس الأربعاء زيارة إلى مصر استمرّت عدة ساعات. وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن زيدان التقى عددا من المسؤولين لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك ودعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا، والتنسيق بشأن تأمين الحدود المصرية الليبية ومنع محاولات التسلل والتهريب . كما تم التطرّق إلى آخر تطورات الوضع في المنطقة. ورافق زيدان في زيارته وفد رفيع المستوى يضم وزير الدفاع عبد الله عبد الرحمن ومسؤولين آخرين.

مصدر أمني: وقوع مصابين في انفجار قنبلة أمام منزل وزير الداخلية بمدينة نصر

قالت مصادر أمنية إن قنبلة انفجرت، صباح الخميس، أمام منزل اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر.
وأكدت المصادر أن القنبلة أحدثت انفجارا هائلا وهناك أنباء عن وقوع عدد من المصابين.
 
المصري اليوم

سلام سوريا المؤلم.. ومانديلا ليبيا المنتظر

لو كنت أعرف آنذاك ما أدرك الآن، لكنت تصرفت على نحو مختلف. أستعير العبارة من تعبير بالإنجليزية يقول:
(If I knew then what I know now، I would have acted differently)
وهو تعبير ردده ساسة غربيون خلال السنوات الخمس الأخيرة في سياق تبريري، أو للتنصل من تبعة سياسات تبيّن لاحقا أنها أضرت أكثر مما أفادت، مثلما حصل بشأن جدل حرب 2003 على العراق. استحضرت ذلك السياق التبريري مع متابعة الجدل على ضفتي الأطلسي بشأن الضربة المتوقعة ضد دمشق، ثم وجدتني أنتقل بالتعبير ذاته إلى حال ليبيا بعد ما يقرب من سنتين على اعتقال معمر القذافي - 20 أكتوبر (تشرين الأول) 2011 - وإعدامه، فتساءلت: هل نسمع بعض ساسة الغرب يرددون ذلك الكلام ذاته في سياق ندم على توجيه ضربة أرادوها محدودة فإذا هي حرب تتسع على نحو لم يحسب له حساب؟ وهل يجوز أن يردد بعض أهل الغرب، وهم يرون ما آلت إليه أوضاع ليبيا الأمنية، ذلك الكلام التبريري من باب الندم على المسارعة إلى شن حملة الناتو التي لولاها لما انهار حكم القذافي بتلك السرعة؟
الشأن السوري لا يزال في حكم المجهول، وليس من السهل تكهن ما ستؤول إليه الأوضاع قبل حصول الضربة، ثم معرفة مدى وكيفية ردود الفعل عليها، وما إذا كان الحكم السوري وحلفاؤه في لبنان وإيران سيثبتون بالفعل، لا بالقول فقط، قدرتهم على قلب الطاولة على رؤوس من شنوا الهجوم، أم سيكتفون بالدفاع عن مواقعهم والقبول بوقف فوري لإطلاق النار، من منطلق أنها مجرد جولة من جولات الصراع... إلى آخر المعروف من أدبيات معسكر الممانعة والمقاومة، وإرث ما تردد من تراث جبهة الصمود والتصدي ومقولاتها من قبله، أما ما تكون التسمية والشعارات من بعدهما، فلا أدري، ذلك متروك لأحفادي.
لكن غموض نتائج ما بعد الضربة المتوقعة، لا يلغي مأساوية واقع السوريين داخل سوريا وخارجها. يكفي أن تقول الأمم المتحدة إن أوضاع ما يزيد عن مليوني لاجئ سوري باتت تشكل أسوأ كارثة لاجئين في الوقت الراهن. يقال دائما إن ثمن التغيير مؤلم عبر كل العصور. صحيح. مع ذلك، كان بالوسع الحيلولة دون وصول الأمور إلى هذه الدرجة من السوء. هناك أكثر من طرف يشترك في المسؤولية؛ أولها بالطبع مجازر حكم بشار الأسد وعائلته، وأيضا الفظاعات التي ولغت فيها تنظيمات تزعم انتسابا للدين الإسلامي. بيد أن قدر الشعوب إذا استكانت للظلم سنين عدة أن تدفع باهظ الثمن عندما تنهض من الأنقاض لتسترد ما سلب الظالم. لذلك يجب ألا يتمكن اليأس من النفوس. فرغم كل المآسي، ما ظهر منها وما خفي، سيأتي السلام بكل آلام كلفته، وتستعيد سوريا عافيتها من جديد، وإن طال زمن معاناتها.
أما الشأن الليبي فواضح حاله غير المفرح، ذلك أن مسلسل الاغتيالات والخطف متواصل، والنفخ مستمر في نار الصراع القبلي، ويزيد الأمر سوءا فوضى انتشار السلاح، الخفيف منه والثقيل، يضاف إلى ذلك أن تأثير تنفيذ قانون العزل السياسي في ليبيا يبدو مماثلا لنتائج حل الجيش وحظر حزب البعث في العراق، وهو ما أدى إلى تعطيل كفاءات كان بوسعها الإسهام في إعادة البناء.
هل ما سبق يبرر تطبيق التعبير الإنجليزي على الواقع الليبي؟ بالتأكيد كلا، لكن الليبيين بحاجة إلى تحقيق أعلى درجات التسامح، والسمو فوق رغبات الانتقام، حتى عندما يتعلق الأمر بأشخاص كانوا مقربين من الطاغية، طالما أن أيديهم ليست ملطخة بدماء ضحايا، أما أفراد عائلاتهم فمن العدل، فضلا عن الإنسانية، أن يعيشوا آمنين في بلدهم. هذا يستدعي العمل بمنهج نيلسون مانديلا التسامحي الذي وضع أسس بناء جنوب أفريقيا ما بعد انهيار النظام العنصري. أذكر مانديلا لأنه مثل يُضرب من الواقع المعاصر، ومن دون نسيان حقيقة أن ليبيا ما قبل القذافي ذات تراث غني بالتسامح، وهو ما يعزز الأمل أن تشكل مبادرة حوار وطني أعلنها رئيس الوزراء علي زيدان في الخامس والعشرين من أغسطس (آب) الماضي، الأساس الذي يمكن البناء عليه وصولا إلى ليبيا المستقبل، العائدة إلى الطبيعة السمحة لأهلها الطيبين، فكل غير ليبي أقام بينهم وعرف تسامح طباعهم، قبل انقلاب «فاتح» سبتمبر (أيلول) 1969، يتذكر تلك العشرة الطيبة بيسر، كما هو الحال معي، وكذلك الأمر مع «المحبِّر» المتدفق صحافة ذات ثقافة راقية في غير مجال، سمير عطا الله، صاحب «قافلة الحبر»، المشهود له اهتمامه بأدب الرحلات، الذي أعادني الخميس الماضي إلى بنغازي، ودار «الحقيقة» حيث عمل هو لفترة قصيرة وحيث بدأت تجربتي المِهنية، فتعلمت من صحافة محمد ورشاد بشير الهوني، ونهلت من نبع لغة قاسم حماد، واستفدت من خبرة محمد اليسير في «ليبيان تايمز»، ونور الدين الزراري الآتي من دار «الجمهورية» وازددت تعلقا بفن الإخراج الصحافي إذ أتعلم من عثمان لطفي، مخرج «أخبار اليوم»، وهناك التقيت بحرف المفكر الفيلسوف الصادق النيهوم وفكره، قرأته قبل النشر، وحظيت بالنقاش معه، والجدل أحيانا، كما عرفت أدب خليفة الفاخري الكاتب والإنسان، وتعرفت على إبداع الكارتونست محمد الزواوي وطيبة ابتسامته، وعلى تجليات الشاعر علي الفزاني وضوضاء احتفاله مع محمد ورجب الشلطامي بعبد الوهاب البياتي وأمسياته. وعلى صفحات العدد الأسبوعي قرأت لكتاب أدباء من وزن أحمد إبراهيم الفقيه، وعلي المصراتي، وخليفة التليسي، وغيرهم. هناك أيضا تعرفت على الدكتور عبد القادر القط والبروفسور عبد الرحمن بدوي. وتحت سقف تلك الدار، عِشتُ زمالة نظيفة من كل شوائب الغيرة والحسد، فصارت صداقة حقة مع السنوسي بشير الهوني، ومحمد أحمد وريث، وأحمد الحريري، وأنيس السنفاز، ومحمد علي الشويهدي، وعبد الرازق بوخيط، ومنصور صبرة، وعبد الفتاح المنصوري، وآخرين. كيف – إذنْ - لا تجلس بنغازي مجلس غزة في القلب، بل ليبيا كلها، وكيف أستغرب إن وجدت نفسي مشدودا إلى ذلك التعبير الإنجليزي فيما يخص تجربتي المِهنية، فأجدني بلا تردد أردده هو ذاته. حقا، لو كنت أعرف عن معمر القذافي نهار انقلابه ما أدركته عبر التجربة خلال السنوات الخمس الأولى، لاختلف موقفي، ولتغيّر المسار، وهو ما حصل فور ما سنحت الفرصة فكانت الهجرة إلى لندن، لكن ذلك الرحيل لم يلغِ الإحساس بتحمّل نصيب من المسؤولية، لذا لست أتردد الآن، بعد أربع وأربعين سنة، في الاعتذار لليبيا وأهلها الطيبين، عن الإسهام، ولو بمجرد التغطية الصحافية، في التغطية على الطغيان عددا من السنين.

 بكر عويضة

استنكار في بنغازي لإلغاء مكتب وزارة الشهداء في المنطقة الشرقية

أعرب منتسبو اتحاد اسر شهداء ومفقودي ليبيا ورابطة شهداء مذبحة أبو سليم وأعضاء عن كل من المجلس المحلي، ومجلس حكماء مدينة بنغازي في اجتماع موسع عقدوه مساء الأربعاء عن استنكارهم لقرار وزارة الشهداء والمفقودين بإلغاء مكتبها في المنطقة الشرقية. وقال عضو المجلس المحلي بنغازي عبد السلام ماماش في كلمة له بالاجتماع الذي نظمته المنظمة الليبية لحقوق الإنسان ـ  نعلن رفضنا لقرار الوزارة بشان إلغاء مكتبها بالمنطقة الشرقية ونستنكر أيضا عدم حضور الوزير ومشاركته في هذا الاجتماع المهم. وخلص المشاركون في ختام اجتماعهم الذي حضره مندوب عن وزارة الشهداء إلى الاتفاق على تشكيل لجنة تضم أعضاء من المجلس المحلي ومجلس حكماء مدينة بنغازي تتولى متابعة موضوع أسر الشهداء والمفقودين وتشكيل لجنة تسييرية تتولى تسيير المكتب الذي قررت الوزارة إلغاءه.
المصدر: وال

مفتي ليبيا يدعو الثوار لحمل السلاح دفاعا عن ثورتهم

دعا مفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني الثوار الذين أطاحوا بنظام معمر القذافي إلى حمل السلاح مجددًا، للدفاع عن ثورة 17 فبراير، معتبرًا أن «الجهاد لا يزال مطلوباً». وفي برنامجه الأسبوعي «الإسلام والحياة» الذي أذاعته  قناة ليبيا الوطنية، مساء الأربعاء، قال «الغرياني»: «الجهاد لا يزال مطلوبًا ومستمرًا، وعلى الثوار أن يرجعوا إلى السلاح ليحموا بلادهم، لأن المعركة الآن بين الحق وبين أزلام النظام وجهات مشبوهة تعينهم وتثير الفوضى وتمنع الدولة من أن تقوم بواجباتها وتقفل موانئ النفط وتقفل المصالح والإدارات، بحيث الدولة تسقط كلها فيستولون هم على ما يسمونه في رأيهم غنيمة». وأضاف: «الجهاد لا يزال مطلوبًا، وعلى الثوار أن يرجعوا إلى حماية وطنهم من المفسدين؛ لأن المعركة لا تزال مستمرة، وهذا حق وواجب عليهم، لأنه لا يجوز أن نخون دماء الشهداء الذين ماتوا خلال أحداث ثورة 17 فبراير». وحذّر «الغرياني» من أن أهداف ثورة «17 فبراير» أصبحت «في مهب الرياح» بعدما تمكن أعوان النظام السابق من التغلغل من جديد في مؤسسات الدولة والسيطرة على الإعلام والفساد والتخريب، بحسب قوله.
المصدر: المصري اليوم

مؤسسات المجتمع المدني بمدينة #طرابلس واللجنة الوطنية المشتركة تدعو إلى وقفة احتجاج غدا الجمعة على قفل الحقول والموانئ النفطية وانقطاع الكهرباء .

طرابلس 05 سبتمبر 2013 ( وال ) - أدانت مؤسسات المجتمع المدني واللجنة الوطنية المشتركة في مدينة طرابلس بشدة ، ما يحدث من اعتصامات وحصار للموانئ والحقول النفطية وإيقاف ضخ مياه النهر والانقطاع المتزايد والمتكرر للطاقة الكهربائية بالمنطقة الغربية . وأكد نشطاء المؤسسات - في بيان لهم تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أن مثل هذه الأعمال المستهجنة في الوقت التي تضر بقوت الشعب الليبي الذي ضحى بعشرات الآلاف من أبنائه شهداءً وجرحى ومبتوري أطراف ومفقودين ، فهي تؤجج نار الفتنة بين أبناء الشعب الليبي الواحد الذي ثار من أجل بناء دولة العدالة والمساواة ، وبأن تكون ليبيا موحدة وآمنة . وأضاف البيان ، أن ما يقوم به هؤلاء المعتصمون هو عمل غير مسئول ومنافٍ لكل الحقوق والأعراف ولتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف . وأوضح البيان ، أن مثل هذه الأعمال في الوقت الذي تضر فيه بالاقتصاد الليبي ، فإنها تسبب مشاكل للمواطن الليبي في أهم مناحي الحياة الكريمة له وإيقاف عجلة التقدم في أحلك مرحلة تمر بها ليبيا بعد ثورة 17 فبراير المباركة . وحمّل نشطاء المجتمع المدني في بيانهم ، المسؤولية التامة جميع القائمين بهذه الأعمال التخريبية التي تكلف خزينة المجتمع الليبي الآلاف المليارات ويفقد مصداقيتها في الأسواق النفطية العالمية مما سيجعلها غير قادرة بالتزاماتها الوطنية والدولية... ناهيك عن معاناة المواطن الليبي من العيش الكريم الذي يطمح إليه بعد كل التضحيات والمعانة طيلة العقود الماضية . كما حمّل البيان ، المسؤولية للحكومة الليبية المؤقتة لعدم جديتها في إيجاد الحلول لكل هذه المشاكل التي يعاني منها الشعب الليبي الحر . وناشدت مؤسسات المجتمع المدني ، واللجنة الوطنية المشتركة في بيانهم ، كل المعتصمين والمسببين لكل هذه المشاكل ، بأن يحكموا العقل والمنطق ، وأن يطالبوا بحقوقهم بأساليب غير الاعتصام والقفل لشريان حياة الشعب الليبي . وطالب البيان أهالي وسكان مدينة طرابلس ، بالتظاهر السلمي ، ووقفة احتجاج بميدان الشهداء بعد عصر يوم غد الجمعة 6 سبتمبر الجاري من أجل إيصال كلمتهم لباقي المدن والحكومة الليبية المؤقتة بالإسراع في إيجاد حلول لما يؤرق الشارع الليبي في مدينة طرابلس والمدن الليبية كافة . ...(وال)...

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 05 سبتمبر 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الخميس ، الموافق 05- 9 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : تكاثر السحب اليوم على منـاطق الشمال الغربي مع فرصة بسيطة لسقوط أمـطار خفيفة ومتفرقة . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : تتكاثر السحب اليوم على بعض المناطق مع فرصة لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة على المنطقة الممتدة من الخُمس حتى سرت تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية معتدلة السرعة على المنطقة الممتدة من رأس اجدير حتى طرابلس مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل وفي الصباح الباكر على هذه المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (29 ـ 36) درجة على سرت و"أبونجيم" . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة قد تنشط على أقصى الساحل الشرقي ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (33 ـ 39) درجة مئوية ، بينما لا تتجاوز ( 29 ) درجة مئوية على الجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : تتكاثر السحب اليوم على غدامس والحمادة ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة بينما تكون شمالية على غدامس ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (37 ـ 40) درجة مئوية ولا تتجاوز ( 35 ) على غدامس . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : الطقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط على بعض المناطق مما قد يتسبب في إثارة الأتربة والرياح ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 40 ) درجة مئوية . ..(وال)..