الثلاثاء، 17 فبراير 2015

باكستان_مقتل 7 أشخاص في هجوم على مقر للشرطة بباكستان

لاهور17 فبراير 2015 (وال) - أعلنت الشرطة الباكستانية أن 7 أشخاص على الأقل قتلوا اليوم الثلاثاء في انفجار كبير وإطلاق نار على مقر للشرطة في مدينة لاهور بشرق باكستان. \n وقالت المتحدثة باسم الشرطة إن الانفجار وقع بواسطة سيارة كانت متوقفة قرب مبنى الشرطة تلاه إطلاق للنار ، مضيفة أنه لم يتضح ما إذا كان الهجوم انتحاريا. \n وأشارت إلى أنه لم يتضح عدد القتلى من رجال الشرطة.

ليبيا_السيسي: يجب أن يكون الشعب الليبي راضيا عن التدخل العسكري

أ ف ب: دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى تدخل عسكري دولي في ليبيا بقرار من مجلس الأمن الدولي، موضحًا أنه حذر الرئيس الفرنسي قبل 4 أشهر من تحول ليبيا لبؤرة إرهاب. وقال السيسي، في مقابلة أجراها مع إذاعة "أوروبا 1" الفرنسية في القاهرة، "ليس هناك خيار آخر، مع الأخذ في الاعتبار أهمية أن يكون الشعب الليبي راضيًا، وأن تستدعينا الحكومة الليبية للعمل على بسط الاستقرار بالتحاور معهم". وشدد على أن الفوضى في ليبيا لا تهدد مصر المجاورة فحسب، بل المنطقة برمتها وأوروبا، مضيفًا "الرسالة هذه نوجهها للأوروبيين والفرنسيين، لقد قلت للرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، قبل 4 أشهر احذر ما يحصل في ليبيا سيجعلها بؤرة إرهاب تهدد المنطقة بالكامل، ليس مصر فحسب بل حوض المتوسط وأوروبا". وتابع "هذه المشكلة يجب التعامل معها، لأن المهمة لم تستكمل من جانب أصدقائنا الأوروبيين"، خلال التدخل الذي أدى إلى سقوط نظام معمر القذافي، مستطردًا "نحن تركنا الشعب الليبي أسرى لميلشيات متطرفة". وأكمل "حين تدهور الوضع في ليبيا قلنا إن ذلك يشكل خطرًا كبيرًا، ليس على الليبيين فقط بل على جميع الجيران وعلى الأوروبيين.. علينا أن نعمل معا للتغلب على الإرهاب". كان السيسي وهولاند، دعيا إثر اتصال هاتفي، إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي واتخاذ تدابير جديدة ضد تنظيم "داعش" بعد اغتياله 21 قبطيا مصريا في ليبيا. فيما قصفت مقاتلات مصرية فجر أمس مواقع للتنظيم الإرهابي في ليبيا.

ليبيا_لماذا تضرب مصر ليبيا الآن.. 6 أسئلة تشرح لك


 
* عملية خطف الأقباط المصريين لم تتم في الأيام الحالية، ربما سمع عنها الكثيرون الآن بعد انتشار صورتهم بالملابس البرتقالية كأسرى على أحد شواطئ ليبيا، لكنها تمت على مرحلتين، الأولى في الثلاثين من ديسمبر للعام 2014 حيث خُطف 7 من المصريين الأقباط وهم من مركز سمالوط بمحافظة المنيا في طريق عودتهم لمصر في مدينة (سرت) شرقي ليبيا، ثم 14 آخرون في الثالث من يناير الماضي من قلب أماكن سكناهم في نفس المدينة (سرت) أيضًا، أي أن المصريين أمضوا في الأسر ما بين الـ(42 : 45) يومًا!
* لم تكن هذه الحادثة الأولى، فقبل خطف السبعة بنحو أسبوع تم قتل طبيب مصري وزوجته في قلب بيته في منطقة جارف، جارف في (سرت) أيضًا بالمناسبة، وخطفت ابنتهما والتي تم العثور على جثتها بعدها بأيام قليلة، وفي 24 من فبراير للعام الماضي تم خطف سبعة مصريين من منزلهم ثم إعدامهم (رصاصة في كل رأس) وألقيت جثثهم في إحدى ضواحي بني غازي لتعثر عليها السلطات الليبية حينها، بينما صرحت وزارة الخارجية أنها لن تعلق، وسوف تصدر بيانًا بهذا الشأن لاحقًا كما نشرت الـBBC البريطانية في وقتها!
* سنعود للمصريين الذين ذبحهم تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم (داعش) في التو واللحظة، لكن هناك قصة في منتهى الأهمية أولًا. في الجمعة، الرابع والعشرين من يناير لعام 2014 كان شعبان هدية المعروف باسم (أبو عبيدة الزاوي) رئيس غرفة عمليات ثوار ليبيا التابعة (صوريًا) لرئاسة أركان الجيش الليبي في الإسكندرية، السلطات المصرية التي رصدت تحركاته اعتقلته، والاعتقال تم بلا أي أسباب معلنة على الرغم من أن أبو عبيدة تقنيًا تابع للسلك الدبلوماسي الليبي الرسمي وليس من ميليشيات ضد الحكومة الليبية!
* وكالة الأنباء الليبية الرسمية حينها صرحت بأن (رئاسة المؤتمر الوطني العام) أصدرت تعليماتها للحكومة الليبية ولرئيس جهاز المخابرات العامة وللسفير الليبي لدى مصر بضرورة اتخاذ كل الإجراءات العاجلة للإفراج الفوري عن أبو عبيدة، وأدانت الرئاسة نفسها الاعتقال، لكن غرفة عمليات الثوار كان لها رأي آخر، في نفس اليوم، مساءً، خطفت مجموعة مسلحة الملحق الإداري للسفارة المصرية في ليبيا، ثم في يوم السبت أكملوا العمليات باختطاف الملحق الثقافي وثلاثة موظفين في المركز الثقافي بالسفارة ليكتمل العدد (خمسة) دبلوماسيين مخطوفين في غضون 24 ساعة فقط من اعتقال أبو عبيدة!
* طالبت المجموعة الخاطفة بإطلاق سراح فوري لأبو عبيدة مقابل الإفراج عن الدبلوماسيين الخمسة، بينما نفت غرفة عمليات الثوار أن تكون ضليعة بالعملية. على الفور تحركت القاهرة لتنسق مع الجانب الليبي، بعد 48 ساعة فقط، وفي الاثنين السابع والعشرين من يناير أفرجت وزارة الداخلية المصرية عن أبو عبيدة لتطلق المجموعة المسلحة (المجهولة) سراح الدبلوماسيين الخمسة وليعودوا سالمين لمصر، ثم ستصدر القاهرة قرارًا بإجلاء جميع العاملين الدبلوماسيين المصريين (الرسميين) في ليبيا بعد هذا الاختطاف.
* الآن عودة لقتلى ليبيا من المصريين، بعد أن تم اكتمال العدد عشرين بالاختطاف الثاني في 3 يناير الماضي، أمر عبد الفتاح السيسي بإنشاء خلية أزمة تضم ممثلين لكافة الأجهزة المعنية وعلى رأسها (رئاسة الجمهورية/ وزارة الدفاع/ وزارة الخارجية) لبحث كيفية الإفراج عن العشرين مصريًا، على مدار شهر ونصف تقريبًا، كل ما فعلته خلية الأزمة هو إجراء محادثات مع شيوخ القبائل الليبية، والسلطات الليبية الرسمية، ووزراء خارجية أوروبيين، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لأن سامح شكري وزير الخارجية والقائم على الاتصالات السيادية أكد أن الإرهاب خطر يواجه الجميع، في نفس الوقت، وبالتحديد في 19 يناير الماضي، وبعد أكثر من أسبوعين على الاختطاف، نظم العشرات من أهالي المختطفين وقفة احتجاجية أمام وزارة الخارجية مطالبين بسرعة التحرك للإفراج عن ذويهم، فيما أكد بعضهم أن الخارجية لم تبذل أي مساعٍ أو جهود بناءة لاستعادة أبنائهم!
* بعد الكثير من الاجتماعات، والكثير من الاتصالات، والكثير من اللجان المنبثقة من خلية الأزمة المصرية، والكثير من محلب رئيس الوزراء المصري الذي قال لشقيق أحد المختطفين أنه مستعد لتسليم نفسه ليعودوا جميعًا، وفي الجمعة الماضية (الثالث عشر من فبراير) صرح العمدة (أحمد طرام) مستشار الرئاسة المصرية لشئون القبائل في برنامج الحياة اليوم أن قبائل ليبيا أكدوا من قبل أن المختطفين على قيد الحياة ولم يعدموا، وأنه خلال 48 ساعة سيسمع أهالي المصريين أخبارًا سارة عن أبنائهم المختطفين في أيدي العصابات المسلحة، بعد 48 ساعة بالضبط، تم إعدام الجميع!

(2) ما الذي يحدث في ليبيا؟
 

* بعد شهور من الصراع الدموي والذي انتهى بإسقاط نظام القذافي بدعم دولي لإنهائه منذ ثلاث سنوات، انقسم الداخل الليبي بعد فترة فوضى عارمة لقسمين مباشرين، قسم الدولة (المفترضة) بحكومتها الانتقالية وتمثيلها الدبلوماسي وتحالفاتها الداخلية القبلية والدولية، وقسم الجماعات المسلحة التي لا يجمعها ضابط من أي نوع وتعمل وفقًا لأهداف وغايات مختلفة. الجماعات المسلحة خارج سيطرة الدولة تمامًا وتحكم فعليًا مناطق صراع بسيطرة تامة منها في ليبيا، وهي ثلاثة أنواع، أولها الجماعات المكانية التي تتبع لمدينة ما أو قبيلة ما، ثانيها الجماعات الفكرية والتي تنطلق من خلفية عقائدية أو أيديولوجية معينة، وثالثها جماعات أخرى بنسبة أقل تتبع أشخاصًا معينين لهم نفوذ داخلي في ليبيا.
* الآن، هناك 23 كيانًا مسلحًا في ليبيا، منهم أحد عشر كيانًا مع المؤتمر الوطني العام (حكومة طرابلس) أهمهم (قوات فجر ليبيا/ تنظيم أنصار الشريعة/ ثوار مصراتة/ كتيبة الفاروق/ مجلس شورى ثوار بني غازي)، ومن هؤلاء من لا يدعم المؤتمر الوطني العام (كتنظيم أنصار الشريعة مثلًا) ولكنه يقاتل قوات حفتر، واثنا عشر كيانًا مع مجلس النواب بمدينة طبرق وفيها رئيس الوزراء الليبي المعترف به دوليًا (عبد الله الثني) وهي التي فيها قوات رئاسة الأركان التي يدعمها (خليفة حفتر)، الاسم الشهير المتهم بالانقلاب على شرعية ما بعد الثورة، والذي يدعمه النظام الحاكم في مصر بشكل غير مباشر.
* من أهم من يقف مع مجلس نواب طبرق من الفصائل المسلحة (قوات رئاسة أركان الجيش/ قوات حرس المنشآت النفطية/ كتائب الزنتان/ درع الغربية/ صحوات المناطق/ قوات الصاعقة/ كتيبة حسن الجويفي/ كتيبة محمد المقريف)، لكن السيطرة الأكبر على موارد البلاد ومقراتها ومدنها للمؤتمر الوطني العام بينما تتمركز حكومة الثني في أقصى شرق ليبيا في (طبرق)، المؤتمر الوطني العام يسيطر بلا اعتراف دولي، وتحالف الثني يقاتل باعتراف دولي ودعم من الجارة الأهم “مصر”.
* بجانب كل هؤلاء، دخل الساحة الليبية منذ فترة أسطورة الرعب التي يروج لها العالم وهي (تنظيم الدولة الإسلامية المعروف باسم داعش)، وهو التنظيم الوحيد الذي تتفق أغلب هذه الفصائل المتصارعة على أنه بات خطرًا واضحًا يتمدد في ليبيا بانتظام، بينما بايعه بعض أعضاء هذه التنظيمات مثل البعض من تنظيم (أنصار الشريعة)، وداعش بالأساس موجودة في درنة على ساحل البحر المتوسط وبعض المناطق في بني غازي. معنى ذلك أن في ليبيا الآن حكومتين منفصلتين، إحداهما (حكومة المؤتمر الوطني العام) بقيادة عمر الحاسي، وأخرى وهي (حكومة البيضاء) بقيادة عبد الله الثني قبل أن تنقل عملها لطبرق بعد أن خيرها تنظيم مجلس ثوار ليبيا بين مغادرة المدينة وبين القتل، والوضع، بلا أي شك يُدفع في اتجاه تقسيم ليبيا وبدء عهد (دويلات ليبيا الانفصالية).

(3) ما هي مكونات التحالف الإقليمي في ليبيا؟
 

* في أكتوبر الماضي نشرت الواشنطن بوست مقالًا بعنوان (هل ليبيا حربٌ بالوكالة؟) تطرقت فيه لتشكيل التحالف الإقليمي الذي يحاول فرض السيطرة على المشهد الليبي المعقد والمتداخل بشدة، هذا التحالف يشكله ثلاثة لاعبين رئيسيين هم (مصر/ الإمارات/ الجزائر). مصر، وفي عهد ما بعد صعود الجنرال عبد الفتاح السيسي للحكم؛ أصبحت تنظر إلى ليبيا على أنها خطر داهم يهدد مؤسسات وبنية الدولة المصرية بسبب سيطرة الجماعات الإسلامية المسلحة على المشهد هناك، فضلًا عن تصدير التوتر من النقاط الحدودية شديدة الهشاشة في الغرب مع ليبيا، وهو ما حدث فعلًا في عملية مقتل الـ21 جنديًا في العام الماضي على الحدود المصرية الليبية في ظروف ملتبسة لم يعرف أحد وجه صحتها بدقة حتى الآن.
* الإمارات ترى في صعود التيار الإسلامي في ليبيا خطرًا داهمًا عليها فيما بعد، وتخشى الإخوان المسلمين كالعادة مع أنهم في حقبة ما بعد القذافي اتخذوا – تبعًا لأيديولوجيتهم – مسارًا سلميًا مؤمنين بأن خير الطرق للنهضة هو التغيير السلمي حتى مع طبيعة ليبيا الداخلية العنيفة، لكنها ترى تصاعدًا في النفوذ القطري المتغلغل في نظام ما بعد القذافي، أما الجزائر فهي تخشى بشدة تصاعد الجماعات الإسلامية المسلحة وسيطرتها مما يؤدي إلى تصدير التوتر للداخل الجزائري، مع مساهمة ذلك فيما بعد في تفكيك القبضة الأمنية الحديدية التي يبسط بها الجيش الجزائري يده على مقاليد الحكم هناك!
* المشكلة، أن حفتر لم يكن على مستوى التطلعات، وفشل بشدة في إثارة إعجاب التحالف الإقليمي غير المباشر، مما أدى لإهمال دعمه خصوصًا من جانب الجارة الأهم (مصر)، فالجماعات الإسلامية تنتشر بالطول والعرض في ليبيا، ومجلس نواب طبرق ينزوي باستمرار ولو نُقِلَ عنه الدعمُ والاعترافُ الدوليان لانتهى تمامًا، وداعش تصعد باستمرار وتشكل ثقبًا أسود يتوسع بانتظام وبثقة في ليبيا. تبدو هنا الضربة العسكرية الجوية المصرية بداية مفهومة لما سيحدث فيما بعد على الأغلب، ومحاولة التدخل لمعادلة كفة الميزان مرة أخرى وتنفيذ الرؤية المصرية الإماراتية الجزائرية المشتركة هناك، ومنع تصاعد نفوذ جماعات الإسلام السياسي، والأهم السيطرة على (داعش) قبل أن تتمدد أكثر في ليبيا وتؤسس لولاية شمال أفريقيا كما أعلنت من قبل!
* من سيسيطر عسكريًا على ليبيا بالطبع ستكون له السيطرة الكبرى على منابع النفط، ثروة البلاد الأولى، مما يؤدي إلى الاعتراف الدولي به آجلًا إن لم يكن عاجلًا، ومن يدعم المسيطر المفترض هناك سيكون له النفوذ الأكبر في الداخل الليبي مما يؤدي لوجود أوراق لعب بيده يضغط بها أيضًا على الجارتين المباشرتين (مصر والجزائر) إن لم ينجح التحالف الإقليمي غير المباشر في بسط سيطرته في ليبيا عن طريق من يدعمهم في الداخل!

(4) هل هذه هي الضربة الجوية الأولي لمصر في ليبيا؟
 

* في الثلاثاء، السادس والعشرين من أغسطس لعام 2014 أقرت الولايات المتحدة لأول مرة بأن مصر والإمارات العربية المتحدة نفذتا ضربات جوية مشتركة على أهداف عسكرية لفصائل إسلامية في ليبيا، وكان التصريح رسميًا على مستوى عالٍ وقام به الأميرال (جون كيربي) أحد المتحدثين باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، قبلها صرح مسئولون أمريكيون لوكالة فرانس برس أن مقاتلات إماراتية شنت هجومًا جويًا مرتين على مواقع لميليشيات إسلامية مسلحة في طرابلس انطلاقًا من قواعد جوية عسكرية مصرية، وأكدت الأمرَ في نفس السياق صحيفةُ نيويورك تايمز حينها وأضافت على لسان مصدرين من مصادرها الرسمية الأمريكية أن الطائرات الإماراتية قادها طيارون أمريكيون!
* الضربة الثانية كانت فجر اليوم، حيث صرحت القوات المسلحة المصرية بأن القوات الجوية قامت بضربات انتقامية سريعة على بعض معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخيرة تابعة لـ(داعش) في درنة، وأنها عادت بعد الضربات لقواعدها بلا خسائر، وتناثرت أخبار أن الضربة تسببت في وقوع 40 قتيلًا من تنظيم الدولة الإسلامية المسيطر على درنة! من جانبه أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) عن طريق أحد حساباته الرسمية على تويتر المعنون بـ(ولاية برقة) أن الضربات لم توقع أي قتلى من التنظيم، وأنهم سيقتلون جميع المصريين في ليبيا، وسيمتد رد التنظيم حتى يصل إلى سيناء!
* أما مجلس شورى مجاهدي (درنة) وضواحيها فأعلن أن الضربات الجوية أوقعت عددًا كبيرًا من المدنيين قتلى بينهم أطفال ونساء، وقالت مصادر أخرى أن القتلى 7 مدنيين و17 جريحًا، وطمأن البيانُ المصريين الموجودين بدرنة بأنهم في حسن ضيافة وأمان كما عهدوا منذ عقود، وأن الرد على حفتر ومن ورائه السيسي سيكون قاسيًا وفي الزمان والمكان المناسبين بحسب البيان. وتطرق بيان المجلس للتحريض الإعلامي المصري في العام الماضي على التدخل العسكري في ليبيا، وهو أمر صحيح بالفعل، حيث طالب أحمد موسى ومصطفى بكري وتوفيق عكاشة في العام المنصرم بضرورة تدخل الجيش المصري لضرب الجماعات المسلحة في ليبيا بشكل مباشر، وهو ما أكده أكثر عماد الدين أديب – المقرب من السلطات المصرية – في مقال له في نفس الفترة داعيًا قوات التدخل السريع المصرية لأعمال استباقية لضرب الإرهاب في ليبيا والسودان وغزة!

(5) لماذا قصف درنــة تحديدًا؟
 

* درنة هي معقل المعارضة الإسلامية في عهد القذافي، بعدها، تحولت لنقطة تجمع والتقاء أعضاء الكثير من الجماعات الإسلامية المسلحة في ليبيا، وهي أول مدينة ليبية تبايع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) علانية، حيث شهدت أول استعراض عسكري لقافلة سيارات تابعة للتنظيم الدولي في ديسمبر من العام الماضي، وتمثل نقطة انطلاق وتوزيع رئيسية لمقاتلي داعش في ليبيا. والمدينة قريبة من طبرق ومن البيضاء، والمدينتان تعتبران مقرات مجلس النواب الطبرقي والحكومة المعترف بها دوليًا بقيادة الثني والمتحالفة مع حفتر، لذلك فدرنة بشكل واضح تدخل في المناطق الرئيسية والحيوية التي يسيطر عليها جماعات إسلامية مسلحة معادية للتحالف الإقليمي الذي تقوده مصر بشكل غير مباشر!
* تضرب رئاسة الأركان العامة في ليبيا حصارًا على المدينة، طوق أمني يجلب اشتباكات مستمرة ومتجددة بين التنظيمات المسلحة التي تسيطر على المدينة وبين قوات مجلس نواب طبرق، آخرها كانت في يناير الماضي حيث حاولت عناصر مقاتلة من تنظيمات درنة المجتمعة تحت اسم (مجلس شورى مجاهدي درنة) اختراق الطوق الأمني لتنشأ معركة تسببت في مقتل ثلاثة عشر شخصًا على الأقل وإصابة خمسة عشر آخرين من الطرفين، ثم أخرى في أول الشهر الجاري كانت نتيجتها أحد عشر جنديًا قتيلًا من قوات رئاسة الأركان على يد (داعش) كما صرح حينها محمد بزازة المتحدث باسم الحكومة الليبية. درنة هي القلب الصلب الآن لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا على الرغم من وجوده في سرت (مكان اختطاف المصريين) ووجوده في بني غازي وطرابلس بشكل أقل (وطرابلس المكان الذي ذبح فيه المصريون على يد داعش على أحد سواحلها).

(6) لماذا يدعم حفتر التدخل العسكري المصري؟
 

* بعد قيام تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بذبح المصريين الأقباط هناك، خرج اللواء (خليفة حفتر) داعيًا القوات العسكرية المصرية بالدخول وتوجيه ضربة للتنظيمات المتشددة المسئولة عن مقتل هذا العدد من المصريين، وأضاف أنه يدعم التدخل العسكري المصري إن تم بكل قوته، وأن هذه التنظيمات المتشددة مدعومة من تركيا وقطر والسودان وهدفها في النهاية ضرب مصر بالإرهاب بشكل مباشر، ولا يجب أن تكون الحدود عائقًا أمام أي عمل لضرب هذه المجموعات الإرهابية؛ فأي مدينة ليبية كأي مدينة مصرية ولذلك نؤيد التدخل العسكري المصري بقوة!
* في 16 مايو من العام الماضي أطلق اللواء المتقاعد (خليفة حفتر) –  قائد التدخل الليبي الكارثي الشهير في تشاد والعائد إلى ليبيا في 2011 في محاولة فاشلة لتولي مقاليد قيادة الجيش – عملية (كرامة ليبيا) في مدينة بني غازي بهدف معلن وهو (القضاء على التشكيلات المسلحة) وهدف فعلي وهو (تدمير كتائب أنصار الشريعة) المسيطرة على بني غازي، العاصمة الفعلية والاقتصادية لليبيا، والمهمة نفطيًا. حينها خرج رئيس الوزراء المؤقت عبد الله الثني يشجب ما حدث وأن أي عملية بدون إذن رئاسة أركان الجيش الليبي مرفوضة تمامًا، وقال أن المجموعات التي يقودها حفتر خارجة على شرعية الدولة الليبية!
* الموقف الليبي الرسمي سيتغير تمامًا بعد أربعة أشهر فقط، ليخرج عبد الله الثني بنفسه ويؤيد ما فعله حفتر ومبديًا ترحيبه بأي مجموعات مدنية مسلحة تقاتل بجانب الجيش الليبي. عملية حفتر بالطبع كانت تعتمد في أساسها على مجموعات مدنية مسلحة وهم من عرفوا بعد ذلك بـ(الصحوات)، وفي يناير الماضي وقع رئيس مجلس النواب المنحل في طبرق قراره بإعادة خليفة حفتر للخدمة في الجيش الليبي برتبة عسكرية عاملة مع 129 من الضباط المتقاعدين!
* الوضع العسكري في ليبيا – ما قبل قتل المصريين – كان يميل باستمرار لصالح المؤتمر الوطني العام ومن يقاتلون معه أو من يقاتلون حفتر عمومًا، حتى ولو لم يكن بينهم اتحاد بشكل ما، وعملية الكرامة بشكل عملي تقريبًا انتهت على الأرض منذ زمن، ويبدو التدخل العسكري المصري لو تم قبلة حياة حقيقية لحفتر وقواته في مواجهة التنظيمات الإسلامية المسلحة باختلاف توجهاتها.
 

ليبيا_ غارات جوية مصرية جديدة على داعش فجر الثلاثاء

ليبيا المستقبل - وكالات: أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية"، أنه تم قتل وإصابة العشرات من مسلحي تنظيم "داعش"، فجر اليوم في غارات شنتها طائرات مصرية وليبية على التنظيم في مدينة درنة شرقي البلاد. وأوضح "قائد سلاح الجو الليبي"، صقر الجروشي، أن 7 غارات جوية على الأقل نفذت في درنة معقل الجماعات الإرهابية، وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات. كما ذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن الغارات استهدفت معسكرات للتنظيم في مناطق حي السيدة خديجة ومنطقة شيحة، وشركة الجبل مقر المحكمة الشرعية لتنظيم "داعش" في درنة. وكانت القوات المسلحة المصرية وجهت فجر الاثنين ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابي بالأراضي الليبية، وتأتي الغارات بعد أقل من 24 ساعة على بث تنظيم الدولة "داعش" في ليبيا شريط مصور يظهر عملية إعدام للمواطنين المصريين الذي كان قد اختطفهم في وقت سابق.

ليبيا_رايتس ووتش: قتل 21 مصريا مسيحيا في ليبيا 'جريمة حرب'

ليبيا المستقبل - هيومن رايتس ووتش: أدانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، اليوم الثلاثاء، عملية "القتل الوحشي" لـ21 مسيحيًا مصريًا، ذبحًا، على يد عناصر تنظيم "داعش" في ليبيا، واعتبرتها "جريمة حرب"، وطالبت من السلطات الليبية بـ"اتخاذ خطوات فورية لتقديم الجناة إلى العدالة"، والأمم المتحدة "بوضع آلية للتحقيق والملاحقة القضائية في هذه الجرائم". وقالت المنظمة الحقوقية الدولية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم، بعنوان: "ليبيا/ مصر: قتل المصريين جريمة حرب"، إن "القتل الوحشي لـ21 من الأقباط المسيحيين المصريين، أسرتهم جماعة ليبية متطرفة، جريمة حرب يجب أن يحاسب المسؤولون عنها".
ودعت السلطات الليبية التي تمارس سيطرتها الوقت الراهن في شرقي وغربي ليبيا، بأن "تطالب قواتها بالامتثال للقانون الدولي، واتخاذ جميع الخطوات الممكنة لضمان محاسبة أولئك الذين يرتكبون الجرائم الوحشية، مثل قتل الأقباط المصرين أو غيرها من الانتهاكات". وأضافت المنظمة أنه "ينبغي على الأمم المتحدة تأسيس آلية تحقيق دولية، أو تعيين مقرر خاص للتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ليبيا، بغرض الملاحقة القضائية". وحثت "رايتس ووتش" المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية (فاتو بنسودا) على متابعة الواقعة، إلى جانب غيرها من الجرائم الخطيرة المستمرة في ليبيا، وذلك بهدف تحديد ما إذا كان هناك ما يبرر إجراء مزيد من التحقيقات، لافتة إلى أن "قتل المدنيين على أيدي أفراد ينتمون إلى طرف في نزاع مسلح هو جريمة حرب".
ونقلت الوكالة عن شاهد عيان من سكان "درنة" (لم تحدد هويته) قوله إن "الضربات الجوية قتلت ستة مدنيين على الأقل". وبحسب المنظمة، أوضح الشاهد عبر رسالة بريد إلكتروني أنه يعرف بأمر "الغارات الجوية الثمانية، التي بدأت حوالي الساعة 06:00 صباحا يوم 16 فبراير/ شباط واستهدف مجمع شركة الجبل في درنة، حيث تتمركز قوة شرطة موالية للجماعة المتطرفة، والشيهاء، وهي منطقة سكنية". واعتبرت "رايتس ووتش" أنه "ينبغي على ليبيا ومصر إجراء تحقيقات في سقوط ضحايا من المدنيين جراء هذه الغارات الجوية، ومصر بحاجة إلى اتخاذ خطوات للحد من هذه الخسائر البشرية".
ونوهت إلى أن القوات الجوية الليبية الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، قالت إنها شنت أيضا غارات جوية على مواقع إسلامية في درنة في 16 فبراير، ما أسفر عن مقتل 40 إلى 50 متطرفا، فيما أصدر رئيس أركان الجيش الليبي بيانا يؤكد التنسيق بين مصر وليبيا في إجراء الضربات الجوية في درنة ضد مواقع المتطرفين. وطالبت المنظمة جميع أطراف الصراع في ليبيا، التي تشمل الآن مصر، بالالتزام بقوانين الحرب. وهذا يتطلب منهم اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين. وأشارت إلى أن "أولئك الذين يرتكبون أو يأمرون أو يساعدون، أو لديهم مسؤولية القيادة عن جرائم حرب يخضعون للملاحقة من قبل المحاكم المحلية أو المحكمة الجنائية الدولية، التي لها سلطة قضائية على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت في ليبيا منذ 15 فبراير/ شباط 2011، بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 1970".
من جانبها قالت "سارة ليا ويتسن" المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، في التقرير، إن "داعش تروع العالم مجددا من خلال ارتكاب جرائم حرب، وهذه المرة لم تظهر أي رحمة في ليبيا". غير أنها استدركت بالقول "ولكن أي اشتباك عسكري مع داعش ينبغي أن يتخذ جميع الخطوات الممكنة لإنقاذ أرواح المدنيين". وأضافت "بدلا من إصدار تهديدات فارغة، ينبغي على اللاعبين الدوليين العمل على وعودهم لتحديد ومعاقبة مرتكبي جرائم الحرب". وحذرت "ويتسن" من أن "الفشل في التحرك الآن سيؤدي فقط إلى مزيد من الجرائم المروعة ومزيد من الضحايا المدنيين".
وأعلن الجيش المصري، توجيه ضربات جوية، فجر الإثنين، ضد أهداف لتنظيم "داعش" في ليبيا، إثر بث تسجيل مصور على موقع تداول الفيديوهات "يوتيوب"، مساء أمس الأحد، إعدام تنظيم "داعش" في ليبيا 21 مسيحيا مصرياً مختطفاً ذبحاً. وتعاني ليبيا من أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلاميين زادت حدته مؤخراً ما أفرز جناحين للسلطة في البلاد لكل منهما مؤسساته، الأول: البرلمان المنعقد في مدينة طبرق (شرق) والذي تم حله مؤخرا من قبل المحكمة الدستورية العليا وحكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه. أما الجناح الثاني للسلطة فيضم المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت السابق الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا) ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش جاد الله العبيدي (الذي أقاله مجلس النواب).
 

ليبيا_. معتوق لـ'الجزيرة': فقدتم مهنيتكم بدعم الإخوان

وكالات: أكد الكاتب والمحلل السياسي الليبي، عبد الحكيم معتوق، خلال مداخلة هاتفية، في قناة "الجزيرة" الإخبارية، على دعم قوات "عملية الكرامة" بقيادة خليفة حفتر، للضربات الجوية التي شنتها القوات المسلحة المصرية على تنظيم داعش في ليبيا. وأوضح المحلل السياسي، أن رد مصر طبيعي جدا على قتل مواطنيها على يد داعش، فمصر بها 5 مليون قبطي يشعرون بالغضب تجاه ما حدث لأبناء ديانتهم وليس من المنطقي أن تنتظر مصر قرار الجامعة العربية لتثأر لأبنائها. واتهم الكاتب الليبي قناة "الجزيرة"، بأنها تعمل على "فبركة" الأحداث، واختلاق قصص وهمية، مشيرا إلى أن الضربة الجوية المصرية لم تستهدف المدنيين في ليبيا، مضيفا أن الجزيرة عندما شن الناتو غارات على لييبا في عهد القذافي غضت الطرف عن الأبرياء والآن تتحدث عنهم. وأوضح معتوق أن قناة "الجزيرة" تتبنى دعم الإخوان بشكل صارخ، وافتقدت إلى جزء كبير من مهنيتها، وخسرت عدد كبير من جمهورها، إزاء هذا الدعم، مما دفع المذيعة إلى إنهاء المداخلة سريعا.

ليبيا_’حكومة الإنقاذ’ تشكو مصر دولياً

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن محمد عبد الكافي، الناطق باسم المجلس الأعلى للدفاع الليبي بحكومة الإنقاذ الوطني، المعينة من المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته"، في بيان صباح اليوم الثلاثاء، رفض الضربات الجوية التي قامت بها القوات المصرية ضد تنظيم داعش في ليبيا، معتبرة ذلك خرقا واضحا لمعايير الأمم المتحدة وللسيادة الليبية. وأعلن عبد الكافي، نية المجلس الأعلى للدفاع الليبي، رفع شكوى إلى الأمم المتحدة لاتخاذ ما يلزم ضد الجيش المصري، وأكد أن حصيلة القصف بلغت مقتل 3 أطفال، واثنين مسنين، وفتاة تبلغ من العمر 21 عاما، وتدمير عدد من المباني السكنية، على حد قوله. ووجه الناطق باسم المجلس الأعلى للدفاع الليبي تعازيه لأهالي القتلى، داعيا الله أن يلهم الصبر والسلوان. يذكر أن القوات الجوية المصرية قصفت معاقل داعش في ليبيا فجر، أمس الإثنين، ردا على حادث مقتل 21 مصريا في ليبيا، على يد عناصر التنظيم.

ليبيا_رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي تستنكر الهجوم الجوي على درنة وتدين مقتل المصريين

طرابلس 17 فبراير 2015 ( وال ) - استنكرت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي الهجوم الجوي الذي نفذته الطائرات المصرية أمس الاثنين على مدينة درنة ما أدى إلى قتل وجرح مدنيين وأضرار بليغة لمساكن العديد منهم .\n وأعتبرت رئاسة الاركان في بيان - تسلمت وكالة الأنباء نسخة منه - هذا العمل اعتداء على ليبيا وخرق سيادتها ، وتقدمت بأحر التعازي لأسر الضحايا.\n وأدانت كافة الأعمال الإجرامية والإرهابية والقتل البشع الذي نفذ على مواطنين مصريين يُزعم أنهم اختطفوا داخل ليبيا وهي تعمل على التحقق والتأكد بأن هذه العملية تمّت على الأراضي الليبية ، وتقدمت بأحر التعازي والمواساة للشعب المصري الشقيق وأسر الضحايا .\n وأكدت رئاسة الأركان العامة أنها كلفت قوة تابعة لها بالتعامل مع كافة العصابات المسلحة الخارجة عن القانون بمدينة سرت وضواحيها أيّاً كان انتمائها وأيدلوجياتها كما أنها أنشئت غرفة عمليات بالمدينة لمتابعة الأحداث.\n وطالبت من كافة فئات الشعب الليبي الوقوف صفاً واحداً من أجل الدفاع عن ليبيا واستقرارها ونبذ كافة الخلافات بين أبناء الشعب الليبي .\n ودعت رئاسة الاركان في بيانها إلى مواصلة الحوار من أجل الوصول لحلول تضمن الأمن والاستقرار في البلاد .\n ...(وال).

لندن_انخفاض الأسهم الأوروبية بعد انهيار المحادثات مع اليونان.

لندن 17 فبراير 2015 ( وال) - انخفضت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء بعد انهيار المحادثات بين اليونان ووزراء مالية منطقة اليورو بشأن حزمة انقاذ البلاد ما يثير شكوكا بشأن مصير عضوية أثينا في المنطقة.\n وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأهم الأسهم الأوروبية 3ر0 بالمئة إلى 06ر1497 نقطة. \n كما تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1ر0 بالمئة ، وهبط مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 7ر0 بالمئة. \n\n

ليبيا_آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل : سيتم الافراج عن الصيادين المحتجزين الـ(14)

مصراتة 17 فبراير 2015 ( وال ) - قال آمر القطاع الأوسط لحرس السواحل المكلف مقدم بحار \" توفيق السكير \" إن الصيادين الـ(14) المحتجزين كانوا على متن جرافة مصرية قبالة السواحل الليبية تقوم بأعمال الصيد يوم 19 ديسمبر الماضي دون الحصول علي التراخيص اللازمة من السلطات المختصة .\n وأوضح \" السكير \" في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن التحقيق استكمل معهم واعترفوا باختراقهم المياه الإقليمية الليبية وهم في سجن يتبع السلطات الليبية وتم معاملتهم حسب المتعارف عليه.\n وأكد آمر القطاع أنه سيتم الافراج قريبا عن الصيادين المصريين ، تلبية لنداء أهاليهم بعد اخذ التعهدات منهم بعدم تكرار عملهم مستقبلا .\n ...(وال)..

ليبيا_وزارة الداخلية تنفي اقتحام السفارة المصرية بطرابلس

طرابلس 17 فبراير 2015 ( وال ) - نفت وزارة الداخلية بحكومة الإنقاذ الوطني صحة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول اقتحام السفارة المصرية بطرابلس وحرقها وذلك لخلق الفتنة بين الشعبين الشقيقين .\n وأكد مدير الأمن الدبلوماسي بالوزارة \" المبروك أبو ظهير\" لوكالة الأنباء الليبية أن السفارة لم تتعرض للاعتداء وأنها مؤمنة من قبل أعضاء الأمن الدبلوماسي المكلفين بحمايتها .\n وقال \" أبو ظهير\" إن اتصالا هاتفيا جرى مع السفير والقنصل المصري لدى ليبيا لإبلاغهم بسلامة مبنى السفارة ، وأن وزارة الداخلية شددت على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتأمين البعثات الدبلوماسية في ليبيا

اليونان_اليورو يهبط بعد إنهيار محادثات ديون اليونان.

سيدني17 فبراير 2015 ( وال) - هبط اليورو امام العملات الرئيسية في التعاملات المبكرة في اسيا اليوم الثلاثاء بعد ان أدى انهيار مفاجيء في المحادثات الرامية حول اتفاق جديد بشان ديون اليونان الي خيبة أمل بين المستثمرين الذين كانوا يأملون بنتيجة يجابية.\n وتراجع اليورو امام العملة الامريكية الي 1.1347 دولار من مستواه المرتفع الذي سجله يوم الاثنين والبالغ 1.1429 دولار. \n وامام العملة اليابانية هبط اليورو الي 134.00 ينا وهو أدنى مستوى له في اسبوع

اليابان_لا مخاوف من تسونامي في اليابان بعد زلزال شديد

وكالات: قالت هيئة الأرصاد اليابانية الثلاثاء إنها رفعت تحذيرا من تسونامي للساحل الشمالي الشرقي للبلاد. وكانت الوكالة قد أصدرت التحذير في وقت سابق  عقب زلزال قوته 6.9 درجة وقع قبالة شمال شرق اليابان. وطلبت الوكالة في وقت سابق "عدم الاقتراب من السواحل"، موضحة أن الخطر يشمل ساحل منطقة ايواتي (شمال شرق) وأن ارتفاع المد البحري قد يبلغ مترا بحسب التقديرات الحالية. ويتوقع أن يحصل أول مد بحري في الساعة 08,30 (الاثنين 23,30 تغ). وضرب الزلزال في عرض البحر على بعد 210 كلم شرقي مدينة مياكو الساحلية وعلى عمق 10 كلم وذلك في الساعة 08,06 (الاثنين 23,06 تغ). وقطعت شبكة التلفزيون العامة "إن إتش كي" برامجها فورا لإذاعة تحذيرات السلطات. ولم يسجل في الحال سقوط قتلى أو جرحى من جراء الزلزال.

ليبيا_رئيس المؤتمر الوطني العام : المؤتمر يقبل بالحوار الجاد والشفاف ويرفض كل أنواع العنف والتطرف

طرابلس  (وال) -أكد رئيس المؤتمر الوطني العام \"نوري بوسهمين\" أن المؤتمر يقبل بالحوار الجاد والشفاف الذي يضع مصالح الوطن والشعب في المقدمة ، ويرفض كل أنواع العنف والتطرف والغلو.\n وأضاف \"بوسهين\" في كلمة بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير ، أن المؤتمر الوطني العام بذل جهودا حتى تكون جلسات الحوار الوطني على أرض ليبيا في حين قبل به الغير خارج الوطن. \nوثمن \"بوسهمين \" في كلمته جهود رجالات ليبيا وحرائرها في العمل الوطني صلحا وإصلاحا بين مختلف مكونات الشعب الليبي وكذلك جهود الوفد من مشايخ وعمداء وأعيان وحكماء الذي تنقلوا داخل الوطن لجمع الكلمة وتوحيد الصف ونبذ الفرقة وإيقاف صوت البارود ، متتبعين خطوات آبائهم وأجدادهم في الدعوة إلى الأخوة وعدم المساس بالثوابت أو بالتراب الليبي .\n كما أهاب \"بوسهمين\" في كلمته بأهل الدعوة والإصلاح إلى تفعيل آليات التواصل من خطب الجمعة ومناسبات وطنية ودينية بضرورة توظيف مفاهيم الدين الإسلامي السمحاء التي تأمر بالاخوة الصادقة والوقوف مع الحق.\n ..(وال)..

ليبيا_المغرب تقررالتعليق المؤقت للرحلات الجوية الرابطة بينها وبين ليبيا.

الرباط 17 فبراير 2015 ( وال) - قررت السلطات المغربية التعليق المؤقت للرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وليبيا، اعتبارا من أمس الاثنين 16 فبراير 2015.\n وأوضح بيان مشترك لوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا التعليق المؤقت أملاه عدم مطابقة إجراءات تسيير الرحلات، انطلاقا من المطارات الليبية، لمعايير السلامة المفروضة من قبل الهيئات الدولية للطيران المدني. \n وأضاف البيان أن هذا التعليق يخص أيضا عبور الطائرات الليبية للمجال الجوي المغربي. \n وأكد المصدر ذاته أنه سيتم تسهيل عمليات تنقل المغاربة المقيمين في ليبيا، الراغبين في العودة إلى بلدهم، انطلاقا من البلدان المجاورة لليبيا. \n ..(وال ).

ليبيا_المنظمة الدولية للهجرة تدعوالى مواجهة الخطرالذى يواجه مهاجرين تقطعت بهم السبل في ليبيا.

جنيف 17 فبراير 2015 (وال) - دعت المنظمة الدولية للهجرة فى جنيف حكومات العالم الى العمل وفق استجابة منسقة من أجل مواجهة الأخطار التى تتهدد الآلاف من المهاجرين ممن تقطعت بهم السبل فى ليبيا .\n وقالت المنظمة في بيان لها أنه مع تصاعد العنف فى ليبيا والاشارات الواضحة للتفكك واخلاء العديد من الدول بما فيها ايطاليا لمواطنيها من ليبيا فإن المخاطر على المهاجرين تزداد وهو ما يؤكده انقاذ اكثر من 1600 مهاجر منذ يوم الجمعة الماضي فقط كانوا قد ابحروا فى قوارب غير صالحة باتجاه الشاطئ الأوروبى في الوقت الذي كان قد فقد حوالى 300 مهاجر آخر من السباب والأطفال نهاية الأسبوع السابق. \n وأكدت تواجدها فى جزيرتى صقلية ولامبيدوزا من اجل مساعدة السلطات الايطالية لرعاية أحدث ضحايا عصابات الاتجار فى البشر والتهريب الليبية التى ارسلت مهاجرين فيما لا يقل عن عشر سفن غير صالحة للابحار فى البحر المتوسط منذ الثلاثاء الماضى. \n وأشارت المنظمة الى أن ما يقرب من 1650 مهاجرا كانوا قد تمكنوا من الوصول اليوم بأمان الى الشواطئ الايطالية وتم انقاذهم، معبرة عن قلقهامن ان مثل تلك الرحلات قد تستمر مع تفاقم العنف فى ليبيا. \n وحذرت المنظمة ايضا من ان الفوضى المتفاقمة فى ليبيا تثير المخاطر بالنسبة لايطاليا واوروبا كلها وانه على المسؤولين فى جميع انحاء القارة مناقشة مستقبل سياسات مراقبة الحدود خاصة وان الدوريات الحالية فى البحر المتوسط ليست كافية لمواجهة الوضع. \n ..(وال) ..

ليبيا_ايقاد الشعلة بالخمس إيذانا ببدء الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير

  17 فبراير 2015 ( وال ) - تم مساء أمس الأثنين بمدينة الخمس ايقاد الشعلة إيذانا ببدء الاحتفال بالذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير تحت شعار \"ليبيا نحبها جميعاً \" .\n وشارك في ايقاد الشعلة أهالي مدينة الخمس ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة ثوار مدينة الخمس حيث طاف المشاركون في ايقاد الشعلة شوارع مدينة الخمس رافعين رايات الاستقلال .\n وتعالت الهتافات والتكبير وأبواق السيارات ابتهاجاً بانتصار ثورة 17 من فبراير حيث لبست مدينة الخمس حلتها وازدانت ميادينها وشوارعها بالأضواء وأعلام الاستقلال أعلام النصر والحرية واللافتات المعبرة .\n وازدانت سماء المدينة بالألعاب النارية عند وصول المشاركون إلى وسط المدينة حيث تم ايقاد الشعلة على تمام الساعة التاسعة النصف مساءً بساحة شهداء الحاوية .\n ...(وال)..

ليبيا_الذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير

طرابلس 17 فبراير 2015 ( وال ) - تحل الذكرى الرابعة لثورة السابع عشر من فبراير على الشعب الليبي اليوم الثلاثاء ، وكله أمل في التغلب على الصعوبات التي تعرقل بناء دولته الحديثة دولة القانون والديمقراطية والمساواة التي طالما تطلع إليها الليبيون بعد أربعة عقود من اليأس والإحباط الذي خيم على عقول ونفوس الليبيين .\n ويحيي الليبيون هذه الذكرى بعد أربع سنوات عاش خلالها تحديات جسام تمتلث في شبه شلل أصاب معظم مؤسسات الدولة وفي ظل تحديات أمنية واقتصادية وسياسية وترٍد في الخدمات الأساسية وفساد مستشر في مفاصل الدولة كادت أن تعصف بطموحاتهم نحو بناء دولة مدنية .\n وتتزامن هذه الذكرى مع انعقاد جلسات الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة في مدينة غدامس لمحاولة جمع الفرقاء الليبيين حول مائدة مستديرة لوضع حد للاقتتال والفرقة وحشد كافة الجهود لبناء ليبيا الجديدة دولة المؤسسات والقانون وفقا لمبادئ ثورة السابع عشر من فبراير .\n ويرى الكثير من الليبيين ، في حوار غدامس فرصة أخيرة ، لجمع أبرز الفاعلين للتوصل لحل سلمي للأزمة يقوم على الحوار لرأب الصدع ، وتجميع المتخاصمين على كلمة سواء والتوجه لبناء دولتهم .

ليبيا_ليبيا هيرالد: ’داعش’ يختطف 35 مصريا

 ليبيا المستقبل: قالت صحيفة ليبيا هيرالد الصادرة باللغة الإنجليزية، إن مزيدا من المصريين اختطفوا في ليبيا، أمس الاثنين. وأكدت الصحيفة في خبر لها نقلته عن مصادر خاصة لها، أن جماعة "أنصار الشريعة" التي بايعت تنظيم "داعش" منذ نحو 3 شهور، قامت باختطاف 35 مصريا على الأقل من أنحاء متفرقة في البلاد. وكانت القوات المسلحة المصرية، قد أعلنت فجر الاثنين، قيامها بغارات جوية لدك معاقل تنظيم "داعش" في مدينة درنة شرق ليبيا، والتي تبعد عن الحدود المصرية نحو 300 كيلومتر غربا، وتعهد الجيش المصري بـ "الثأر" من التنظيم عقب ذبح 21 مصريا قبضيا، مساء أمس الأحد. وأشارت الصحيفة إلى أن عملية اختطاف المصريين الـ35 تأتي في إطار رد تنظيم "داعش ليبيا" على الغارات المصرية التي نفذتها طائرات سلاح الجو المصرية على عدد من مقرات التنظيم أسفرت عن مقتل ما يقرب من 46 شخصيا، بحسب تأكيد الناطق باسم قوات عملية الكرامة، محمد حجازي.

ليبيا_اصابة دجاج بأنفلونزا الطيور في طبرق

 ليبيا المستقبل: أعلن مكتب مسح أمراض الدواجن بمكتب الصحة الحيوانية في طبرق نفوق أكثر من 100 دجاجة جراء إصابتها بفيروس «H5N1» المعروف بمرض أنفلونزا الطيور خلال الأيام الماضية. وذكر بيان المكتب أمس الاثنين، أنَّ الدواجن المصابة من نوع الدجاج المحلي. وأشار إلى أنَّ السلطات المختصة قامت بإعدامها جميعًا حسب المعايير المعمول بها، وقامت بتطهير المكان التي وُجِدت فيه. وجرى تطعيم العائلة التي وُجِدت عندها هذه الحالة. وأضاف البيان أنَّه جرى إرسال عينات إلى مدينة طرابلس للدراسة والتحليل. وحذَّر البيان بائعي ومربي الدواجن من هذا الفيروس ودعاهم لأخذ كل الاحتياطات اللازمة.وأشار إلى أنَّ مكتب الصحة الحيوانية في بمدينة طبرق قام خلال الأيام الماضية بعملية حصر ومسح ميداني لأماكن بيع الطيور في المدينة.