الجمعة، 26 يوليو 2013

#ليبيا هيومن رايتس ينتقد أحكام الميراث وتعدد الزوجات في القانون الليبي

تحت عنوان "ثورة للجميع حقوق المرأة في ليبيا الجديدة" انتقد تقرير لهيومن رايتس أحكام الاسلام في الميراث وتعدد الزوجات وقانون العقوبات الليبي المعمول به بخصوص الزنـــــــــا. وجاء في التقرير ما يلي:
أولاً: يتعين على المؤتمر الوطني العام أن يضمن قدرة المرأة على المشاركة على قدم المساواة مع الرجل في الجمعية التأسيسية وباقي مراحل عملية صياغة الدستور. وان صوتها مهم للغاية.
ثانياً: يجب أن يضمن الدستور  الليبي المساواة التامة بين الرجال والنساء مع إشارة صريحة إلى المساواة بين الجنسين في نص الدستور.و يجب أن يعلن الدستور بوضوح ضمن مواده أن المساواة تعلوا أي قانون. كما ذُكر في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء.
ثالثاً: على المؤتمر الوطني العام والبرلمانات القادمة إلغاء أو تعديل قوانين عهد القذافي وأنظمته القانونية التي تعرّض النساء للتمييز والانتهاكات.
رابعاً: ينبغي على الحكومة الليبية والمؤتمر الوطني العام العمل على إنهاء التمييز ضد النساء في جميع نواحي الحياة  في ليبيا، وإنهاء الإفلات من العقاب على العنف والعنف الأسري المُمارسين ضد المرأة.
وأشار التقرير في شرح مفصل لقانون الاحوال الشخصية وبعض أحكام الاسلام التى نص عليها القران الكريم حيث  يؤكد التقرير علي ان قضية توزيع الميراث وتعدد الزوجات هو ظلم وأنتهاك لحقوق النساء وهو مخالف للمواثيق الدولية التى وقعت عليه ليبيا في الام المتحدة. وطالب بالمساواة فيما يتعلق بقوانين الأحوال الشخصية. حيث تميّز قوانين الأحوال الشخصية الحالية في ليبيا بدورها ضد المرأة، لا سيما ما يتعلق بالزواج والطلاق والميراث ويجب أن تدخل ضمن أولويات الإصلاحات القانونية التى يقوم بها المؤتمر الوطنى في ليبيا  واستند التقرير علي ملخص لتقرير صدر في عام 2009.  جاء فيه  {يجب القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في  أحكام القانون الخاصة بالأحوال الشخصية، لا سيما الزواج (بما في ذلك تعدد الزوجات) والطلاق والمواريث، لا تنص على نفس الحقوق للمرأة بما يعادل الرجل”. أضافت اللجنة أنه أيضاً “من المقلق أن مفهوم ولاية الرجل على المرأة يبدو مقبولاً بشكل عام ويحد من ممارسة المرأة لحقوقها بموجب الاتفاقية، لا سيما ما يخص قضايا الأحوال الشخصية سواء من حيث القانون أو الممارسة. وفي إشارة واضحة والتى تنتقد فيها أحكام الاسلام. كما جاء في التقرير: تستند قوانين المواريث في ليبيا إلى المبادئ الإسلامية، التي فُسرت على أنها تعني أن للذكر حظ الانثيين من الميراث. هذا الأمر يتعارض مع التزامات ليبيا الدولية، وتحديداً المادة 16 (1) (ح) من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، التي تطالب بأن تضمن الدول “نفس الحقوق لكلا الزوجين فيما يتعلق بملكية وحيازة الممتلكات والإشراف عليها وإدارتها والتمتع بها والتصرف فيها، سواء بلا مقابل أو مقابل عوض”. وفي ختام تقريرها  قدمت توصيات للمؤتمر الوطنى والحكومة الليبية بشأن تعديل  قانون الاحوال الشخصية:
• يجب إلغاء أو تعديل أحكام قانون الزنا، التي تم تقنينها في قانون العقوبات وفي القانون رقم 70 لسنة 1973.
• يجب تعديل قوانين الأحوال الشخصية القائمة التي تميز ضد المرأة، لا سيما فيما يتعلق بالزواج والطلاق والمواريث.
ونفس هذه التوصيات قدمتها المنظمة للحكومة الليبية اى رئاسة الوزرة  وتطالبها بالسعى في تعديل هذه القوانين حتى تصبح ليبيا من الدول التى تحترم حقوق الانسان بعيدا عن اى قانون  وان كان هذا القانون هو تشريع سماوى او دين من عند الله.
المصدر: هيومن رايتس

اليرموك يقابل الأهلي #طرابلس في انطلاق مرحلة إياب مسابقة قدامى الرياضيين بنادي المدينة .

طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) - قابل فريق اليرموك لقدامى كرة القدم مع فريق الأهلي طرابلس مساء امس الخميس بملعب نادي المدينة في انطلاق منافسات الجولة الأولى لمرحلة الإياب ضمن فرق المجموعة الأولى من المسابقة الرمضانية لقدامى رياضيي أندية طرابلس لكرة القدم التي تنظمها رابطة قدامى رياضي طرابلس بالتعاون مع مجلس الرياضة بالمدينة . وستتواصل منافسات الجولة الأولى من مرحلة الإياب حسب المواعيد التالية :. * اليوم الجمعة 26 يوليو . المجموعة الثانية ( الاتحاد العسكري × الاتحاد ). * السبت 27 يوليو . المجموعة الثالثة ( الترسانة × فشلوم ) . * الأحد 28 يوليو . المجموعة الرابعة ( زناتة × المدينة ) . وكان قدامى فريق المدينة قد تفوق على قدامى فريق أبومليانة بنتيجة هدف دون مقابل في المباراة التي جمعتهما على أرضية ملعب نادي المدينة ، في اختتام منافسات ذهاب الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة . وبهذه النتيجة يكون ترتيب فرق المجموعات عقب اختتام مرحلة الذهاب حسب الآتي : * المجموعة الأولى : المحلة ..(4 نقاط) ، الأهلي طرابلس (نقطتان) ، اليرموك (نقطة واحدة) . * المجموعة الثانية : الاتحاد (4 نقاط ) ، الشارع الغربي (3 نقاط ) ، الاتحاد العسكري (لا شيء) . * المجموعة الثالثة : التحرير(4 نقاط) ، فشلوم (3 نقاط) ، الترسانة (نقطة واحدة) . * المجموعة الرابعة : المدينة (6 نقاط) ، أبومليانة (3 نقاط ) ، زناتة (لا شيء) . ...( وال ) ...

#ليبيا تشارك في اجتماع وزراء الشباب والرياضة الأفارقة .

أبيدجان 26 يوليو 2013 (وال) - تشارك ليبيا في اجتماعات وزراء الشباب والرياضة الأفارقة في دورتها الخامسة ، والتي ستنعقد بعاصمة ساحل العاج أبيدجان يوم الغد السبت 26 من شهر يوليو الجاري ، بوفد يرأسه السيد " إبراهيم شاكة " وكيل ديوان وزارة الشباب والرياضة. وستتقدم ليبيا خلال هذا الاجتماع بالعديد من المقترحات التي تهدف إلى الرفع من الرياضة في افريقيا ، كما ستتقدم ليبيا بطلب لاستضافة الاجتماع القادم المقرر عقده في العام 2015 . وعلم المحرر الرياضي لوكالة الانباء الليبية بأن الاجتماع سيشهد المصادقة على البيان الختامي للدورة الخامسة من قبل وزراء الشباب والرياضة الافارقة الذي يحوي العديد من المقترحات التي تخدم الرياضة الافريقية والرقي بها نحو الافضل ، والاعداد لدورة الالعاب الافريقية 2015 ، وبحث دور الرياضة في البرامج التنموية بالقارة والتعريف بها من خلال المنظمات الرياضية القارية والدولية وما مدى مشاركة النساء فيها والاشخاص ذوي الإعاقة . ...(وال)...

إجتماع تشاورى حول تقسيم منطقة #سبها ضمن قرار تقسيم مناطق #ليبيا الى بلديات .

سبها 26 يوليو 2013 (وال) - عقد بمدينة سبها أمس الخميس اجتماع تشاورى تناول تقسيم منطقة سبها ضمن قرار تقسيم ليبيا إلى بلديات. وناقش الاجتماع الذي حضره عضو المؤتمر الوطنى العام عن مدينة سبها الدكتور " عبدالقادر احويلى " وعدد من أعضاء المجلس المحلى ومؤسسات المجتمع المدنى ومجلس الحكماء والشورى امكانية تقسيم منطقة سبها إلى بلديتين بالاضافة إلى وماتشهده المنطقة من تجاذبات ونقاشات حول قرار تقسيم البلديات . وكما ناقش الاجتماع جملة من الافكار والمقترحات المتداولة حول انشاء بلدية واحدة فى مدينة سبها او امكانية تقسيمها الى بلديتين خاصة فى ظل التجادبات والاعتراضات حول عملية التقسيم . وتم فى الاجتماع الاتفاق على أن تعقد مؤسسات المجتمع المدنى المزيد من الاجتماعات واللقاءات لمناقشة الموضوع ولخروج بمقترح موحد بالخصوص يقدم للمجلس المحلى سبها . ..(وال سبها)..

استهداف معسكر 17 فبراير التابع لقوات الدفاع الجوي #ببنغازي لهجوم.

بنغازي 26 يوليو 2013 (وال) - تعرض معسكر 17 فبراير بمنطقة قاريونس ببنغازي والتابع للقوات الجويه مساء أمس الخميس لهجوم من قبل مسلحين اسفر عن اتلاف بعض الاسلحه وسرقة ونهب بعض المعدات والذخيره ، واندلاع حريق بمخزن الاسلحه. وافاد العقيد " محمد الحجازي " الناطق باسم الغرفة الامنيه المشتركه ببنغازي وكالة الانباء الليبيه أن بعض الخارجين عن القانون استغلوا اعتصاما امام المعسكر لعدد من المطالبين بمستحقاتهم الماليه لشن هجوم بالقذائف على المعسكر والدخول اليه بعد انسحاب الجنود المكلفين بالحراسه . وأوضح الناطق ان الجناة قاموا بنهب وسرقة بعض الاسلحه والمعدات ، مؤكدا أن القوات الخاصه حاصرت المعسكر وسيطرت عليه وسلمته إلى قوات الشرطه العسكريه وقوات الدفاع الجوى ...( وال ) ...

#ليبيا اختتام البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى #للشطرنج الخاطف والدينامكي .

طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) اختتمت الليلة الماضية بنادي باب البحر بطرابلس البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى للشطرنج في منافسات الدينامكي والخاطف التي نظمها الاتحاد العام الليبي للشطرنج تحت اشراف الاتحاد الدولي للشطرنج . وكانت الجولةالسادسة للبطولة قد انتهت بتأهل ثلاثة شطرنجيين للحصول على الترتيب العام لهذه البطولة - الرقعة الأولي : يلتقي الشطرنجي خالد بن الناصر مع الشطرنجي عبد اللطيف شبش لكل منهما 5،5 نقاط. - الرقعة الثانية : يلتقي الشطرنجي حسن الصابري 5،5 نقاط مع الشطرنجي ناجي ابوقنيده 5 نقاط . - الرقعة الثالثة: يلتقي الشطرنجي احمد الزيات 5 نقاط مع الشطرنجي محمد الباروني 5 نقاط . - الرقعة الرابعة : يلتقي الشطرنجي فرج مهدية 5 نقاط مع الشطرنجي ابوبكر العربي 4،5 نقطة . ...(وال)...

#ليبيا لجنة قبول طلبة الكليات العسكريه بالمنطقه الشرقيه تعلن عن رغبتها فى توريد معدات تحاليل طبيه.

بنغازى 26 يوليو 2013 (وال) - تعلن لجنة قبول طلبة الكليات العسكريه بالمنطقه الشرقيه والتابعه لرئاسة الاركان العامه للجيش الليبى عن رغبتها فى توريد معدات تحاليل طبيه حسب كراسة المواصفات المعتمده. وأهابت اللجنة الشركات الطبيه المتخصصه فى هذا المجال والراغبة في التعاقد تقديم عروضها في موعد اقصاه يوم الثلاثاء الموافق السادس من شهر اغسطس القادم ، مشيرة إلى أن كراسة المواصفات تسحب مقابل (500) دينار غير قابله للترجيع . للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على الرقم 0926022246 .

مصرف الجمهورية فرع #ترهونة يستكمل صرف علاوة العائلة .

ترهونة 26 يوليو 2013 ( وال ) - استكمل مصرف الجمهورية بترهونة صرف علاوة العائلة للاسر بالمدينة وافاد رئيس قسم الاعتمادات ومنسق منظومة المنح بمصرف الجمهورية فرع ترهونة السيد " علي العماري " بان المصرف سجل السبق كاول مصرف شرع في صرف علاوة العائلة من بين المصارف الليبية وذلك يومي 7 و 8 من شهر يوليو 2013 وأن عدد الاسر التي استفادت من هذه العلاوة ( 6516 ) اسرة .. بمبلغ اجمالي قدره 11.478.400دينار (احدعشر مليون واربعمائة وثمان وسبعون الف واربعمائة دينار ) . وأشار رئيس قسم الاعتمادات إلى أن المصرف يقدم خدماته للاهالي بترهونة والمناطق المجاورة لها وأن عدد المشتركين يصل إلى ( اثنان وعشرين ) ألف مواطن .. معبرا عن الشكر والتقدير لكافة العاملين بالمصرف على جهودهم من اجل تقديم افضل الخدمات للمواطن . ...( وال ) ...

مدن #ليبية ستشهد اقامة أيام الهند الثقافية.

طرابلس 26 يوليو 2013 ( وال ) - بحث مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الثقافة والمجتمع المدني " فتحي نصيب " مع المستشار الثقافي بالسفارة الهندية "محمد رشيد خان ، والسكرتير الثاني للشؤون السياسية والتجارية بالسفارة " صوري عالم " افاق التعاون الثقافي بين البلدين ، والاستعدادات لتنظيم أيام الهند الثقافية بطرابلس وبنغازي والزاوية تحت اشراف وزارة الثقافة والمجتمع المدني التي ستنطلق اعتبارا من يوم 6 أكتوبر 2013 . وستتضمن هذه الأيام الثقافية العديد من الانشطة والعروض السينمائية ومعرضا للخط تُعرض فيه 120 لوحة للخط العربي. كما ستقدم لوحات استعراضية راقصة، وبعض العروض الفنية الأخرى. وقال السيد فتحي نصيب لوكالة الابناء الليبية ان تفعيل الاتفاقية الثقافية ستشمل إقامة أسابيع ثقافية متبادلة ودورات تدريبية في الجامعات والمعاهد المتخصصة في الهند في مجال السينما والمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى والعروض الفنية والوسائل السمعية والبصرية". ....( وال ) ....

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 26- . 07 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - طقس مستقر على أغلب المناطق مع ارتفاع في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة واحتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 31 ـ 34 ) درجة مئوية على الساحل بينما تتراوح ما بين ( 35 - 37 ) درجة مئوية على الدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 32 ) درجة مئوية على الساحل بينما تكون ما بين ( 33- 37 ) درجة مئوية على مناطق الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 41 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 38 ) درجة مئوية . ( وال )

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة . طرابلس 26 يوليو 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الجمعة الموافق " 26 -07-2013 "، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * تحذير : رياح شمالية غربية نشطة على الساحل الممتد من درنة إلى أقصى الساحل الشرقي تصل سرعتها إلى ( 25 ) عقدة . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية على سـاحل زوارة ، وطرابلس وشمالية شرقية إلى متغيرة الاتجاه على سواحل الخمس ومصراته وسرت ، سرعتها مـا بين ( 05 -15 ) كم /ساعة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.25 - 0.75) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجـة حـرارة سطح البحر تتراوح ما بين ( 25 -26 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية على سواحل رأس لانوف وبنغازي وشمالية غربي على سواحل شحات ودرنة وطبرق ، سرعتها ما بين ( 05 - 10 ) كم/ساعة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.50- 00 .2) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر تتراوح ما بين ( 25-27 ) درجة مئوية ، والرؤية جيِّدة . ( وال )

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة . طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق " 26-07-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * تحذير : ريح شرش نشط على الساحل الممتد من درنة إلى أقصى الساحل الشرقي تصل سرعتها إلى ( 25 ) عقدة . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح براني يتحول إلى شرقي على زوارة وطرابلس وإلى متغيرة الاتجاه يوم الغد على باقي الساحل وسرعتها ما بين ، (05-15) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.25-0.75 ) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر ما بين ( 24-26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من الخليج حتى طبرق : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح شرش على طول الساحل يتحول مساء اليوم إلى بحري على بنغازي وإلى غربي على الجبل الأخضر ، وسرعتها ما بين (10-20) عقدة على الساحل الممتد من درنة إلى أقصى الساحل الشرقي ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.25-2.00) متر على أقصى الساحل الشرقي ولا يتجاوز ( 1.00 ) متر على باقي الساحل ، وما بين ( 0.50 - 1.00 ) متر على باقي الساحل ، والبحر قليل الاضطراب على أقصى الساحل الشرقي وخفيف الموج على باقي الساحل ، ودرجة حـرارة سطح البحر ما بين (25 -27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ( وال )

رئاسة أركان قوات الدفاع الجوي تنفي بشدة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام المحلية من أخبار بشأن قيام أفراد تابعين للرئاسة بالاعتداء على مخازن الذخيرة بمنطقة قاريونس ببنغازي .

طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) - نفت رئاسة أركان قوات الدفاع الجوي بشدة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام المحلية من أخبار بشأن قيام أفراد تابعين للرئاسة بالاعتداء على مخازن الذخيرة بمنطقة قاريونس ببنغازي . وقالت رئاسة أركان قوات الدفاع الجوي إن هذه الأخبارالتى تناقلتها بعض وسائل الاعلام أمس بالخصوص عارية عن الصحة ، مطالبة هذه الوسائل بتحري الدقة فيما ينقل من أخبار ، ومؤكدة في الوقت نفسه إنضباط وإلتزام منتسبيها الكامل بالتعليمات الصادرة من المسؤول الأعلى ووفق التسلسل العسكري في إطار الشرعية وسيادة القانون . ( وال )

#ليبيا المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية ينفي الأنباء التي تناولتها بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بتعرض المنطقة الخلفية لمقر سفارة دولة #الامارات العربية المتحدة لاعتداء بقذيفة محلية .

طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) - نفي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية نقيب " رامي سعيد كعال" الأنباء التي تناولتها بعض وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بتعرض المنطقة الخلفية لمقر سفارة دولة الامارات العربية المتحدة الواقعة بالمدينة السياحية بطرابلس لاعتداء بقذيفة محلية الصنع " جالاتينة " مؤكدا بأنها أخبار عارية عن الصحة ولا تمت للحقيقة بصلة . وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية لوكالة الأنباء الليبية اليوم الجمعة أن الأمن الدبلوماسي وبقية الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية مقار الهيئات الدبلوماسية تتولى تنفيذ مهامها بتأمين وحماية مقر سفارة دولة الامارات العربية المتحدة من كل الجهات . وقال النقيب " رامي " إن تدابير أمنية استثنائية قد اتخذت في هذا الشأن بتركيز نقاط رصد ومراقبة في إطار محيط مقر السفارة ، ومقار كل البعثات الدبلوماسية الأخرى . ( وال )

#ليبيا المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية : حركة العبور بمنفذي رأس اجدير ووازن تسير بشكل اعتيادي ، وليس هناك أية إشكاليات أو اختناقات بهما .

طرابلس 26 يوليو 2013 (وال) - أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية نقيب " رامي سعيد كعال" - اليوم الجمعة - أن حركة العبور بمنفذي رأس اجدير ووازن تسير بشكل اعتيادي ، وليس هناك أية إشكاليات أو اختناقات بهما . وأفاد النقيب " كعال " وكالة الأنباء الليبية أن الوضع الأمني جيد بالمنفذ والأجهزة المختصة في الجانبين تقوم بإجراءات تنظيمية لتسهيل حركة العبور ، ولمنع أي خروقات أمنية قد تحصل ، وأن كل الأمور تسير بصورة طبيعية سواء ما يتعلق بتنقل الأفراد أوبانسياب البضائع والسلع في الاتجاهين . يذكر أن حركة تنقل الأفراد والبضائع بين ليبيا وتونس تشهد نشاط استثنائي خلال شهر رمضان الكريم . ( وال )