الاثنين، 26 يناير 2015

ليبيا_ملخص لأهم ماجاء في النشرة الثقافية الأسبوعية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية

طرابلس 26 يناير 2015 ( وال ) - مؤتمر عالمي للباحثين في السيرة النبوية بالمغرب . الرباط.. ( انطلقت بمدينة فاس المغربية الأسبوع الماضي ، أعمال المؤتمر العالمي الثاني للباحثين في السيرة النبوية ، بمشاركة العديد من العلماء والباحثين والأكاديميين المختصين في السيرة النبوية من عدد من الدول الإسلامية. ويهدف المؤتمر الذي عقد تحت عنوان "آفاق خدمة السيرة النبوية"، إلى فسح المجال للنظر في السيرة النبوية الشريفة ككل مع تيسير وتقريب النموذج الأكمل لهذه السيرة كما يبحث مختلف التصورات والمقاربات التي يجب اعتمادها من أجل تسريع إخراج السيرة النبوية الصحيحة الشاملة، مع تنسيق الجهود لخدمتها وترشيد البحث فيها. وسيتم خلال المؤتمر تقديم عدة عروض ومداخلات ستبحث مجموعة من القضايا التي لها ارتباط بالسيرة النبوية من خلال العديد من المحاور من بينها "أفق خدمة مصادر السيرة" و"أفق خدمة متن السيرة" و"أفق خدمة فقه السيرة" و"أفق خدمة التيسير والتقريب للسيرة"). - التراث الثقافي في المغرب يشكل رافعة أساسية للتنمية . باريس..( المشاركون في ندوة بباريس يؤكدون بأن التراث الثقافي المادي وغير المادي لشمال المغرب يشكل رافعة أساسية لتنمية المنطقة يتعين جعل الحفاظ عليه من ضمن الأولويات. وأضاف المشاركون في هذه الندوة التي نظمت، الأسبوع الماضي بمعهد العالم العربي بباريس، في موضوع "تثمين التراث .. رهان كبير من أجل الجاذبية الاقتصادية للشمال"، و أن المدن العتيقة بالمنطقة حافظت على أصالتها وجماليتها على الرغم من الصعوبات المرتبطة بالضغط الديموغرافي،وبإمكانها المساهمة أكثر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية). - 9 آلاف سائح في تظاهرة الكثبان الإلكترونية . تونس..( تشهد منطقة توزر التونسية خلال الأشهر القليلة القادمة ، حلول ما لا يقل عن تسعة آلاف زائر بين سياح تونسيين وأجانب لمواكبة فعاليات الدورة الثانية لتظاهرة الكثبان الإلكترونية ، وفق توقعات مصالح المندوبية الجهوية للسياحة . وقالت مصادرالمهرجان : إن الاستعددات لهذا الحدث الذى سينتظم بفضاء "عنق الجمل" انطلقت منذ فترة بالتنسيق بين مختلف الأطراف ذات العلاقة. وستتم خلال فعاليات هذه الدورة ، فقرات تنشيطية وسهرات موسيقية ببقية الفنادق من أجل خلق حركية سياحية فى كامل الجهة . و كما تحتضن الفعاليت ثلاث سهرات موسيقية مع مشاركة بعض الفرق الموسيقية العالمية). - تأجيل فيلم وثائقي عن بيل كلينتون . واشنطن..( ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية ، أن فيلما وثائقيا عن الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون ، سيجمد إنتاجه لفترة غير محددة بعد أن اختلف الطرفان على حدود كل منهما في التحكم في تفاصيل الفيلم. ونقلت الصحيفة عن أشخاص لم تسمهم استشيروا في مشروع الفيلم قولهم : إن الفيلم الذي انتهى إنتاجه جزئيا توقف بعد أن طالب كلينتون بدور أكبر في أسئلة المقابلات وفي المنتج النهائي. وأضافت التايمز عن المتحدث باسم كلينتون قوله : إن المزاعم بأن تعليق العمل في الفيلم جاء نتيجة خلافات هو أمر "غير دقيق" من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل). ...( وال )...

ليبيا_وزير التربية والتعليم يصدر قرارات بتسوية أوضاع وظيفية وترقية موظفين عاملين في مجال التعليم.

طرابلس 26 يناير 2015 (وال) - أصدر وزير التربية والتعليم بحكومة الإنقاذ الوطني " خليفة الساروي" ، عدداً من القرارات المتعلقة بتسوية أوضاع وظيفية وترقية موظفين عاملين في مجال التعليم في ليبيا. وصدر عن الوزير القرار رقم 4 لسنة 2015 ميلادي بشأن تسوية الوضع الوظيفي لمعلمي شؤون التربية والتعليم بمنطقة سبها ، وعددهم 593 موظفاً ، والقرار رقم 20 لسنة 2015 بشأن تسوية الوضع الوظيفي للعاملين بشؤون التربية والتعليم بمنطقة العجيلات (فائض الملاكات الوظيفية) ، وعددهم 872 موظفاً. كما أصدر السيد الوزير ، القرار رقم 24 لسنة 2015 بشأن ترقية العاملين بشؤون التربية والتعليم قصر الأخيار ، وعددهم 338 عاملاً . ..(وال)..

ليبيا_مرام الطرابلسي: الأطفال في مناطق النزاعات 'وقود' الحروب

ليبيا المستقبل - مرام الطرابلسي:  شهدت العديد من الدول العربية خلال السنوات الأخيرة ما يُعرف بثورات الربيع العربي غير ان هذه الثورات لم تحقق المبادئ التي قامت من أجلها، بل زادت في تعميق هوة الظلم والاستبداد وبث الفوضى مثلما حدث على سبيل الحصر في ليبيا وسوريا اللذان يعدان أكثر البلدان تضررا من انتفاضات شعوبها ضد ظلم حكامهم وسطوتهم.
يعاني الأطفال في ليبيا كما في سوريا من العديد من الانتهاكات من خطف وقتل وتنكيل بالجثث او هجرة غير شرعية على قوارب الموت التي تحصد براءة الأطفال وتغتالها مبكرا، إلى ذلك أصبح الأطفال يُجندون من قبل التنظيمات الإرهابية التي تزج بهم في اتون الصراعات، بل يصل الأمر أحيانا إلى استخدامهم كدروع بشرية.
ففي درنة وبنغازي وغيرها من مدن شرق ليبيا، فقدت الكثير من الأسر أبناءها بسبب تجنيدهم ترغيباً أو ترهيباً من قبل المتطرفين ـ وبدرجة اكبر من قبل تنظيم الدولة الإسلامية (الذي عرف بداعش) لإرسالهم إلى جبهات القتال في سوريا. ففي العاصمة طرابلس بدأ نشاط داعش داخل المساجد، وفي مراكز تحفيظ القرآن بهدف تعليم الأطفالأصول القرآن لكن في حقيقة الأمر يسعون إلى استدراجهم فكريا لزرع مفهوم الجهاد لديهم والزج بهم في الحروب.
ويدور القتال في عدة بلدات ليبية مثل في منطقة جبال نفوسة، ويُعتقد أن بلدات يفران والقلعة والزنتان ونالوت هي الأكثر تأثراً من الصراع في ليبيا حيث فقد السكان منازلهم والعديد من أقاربهم وأصبحوا ينتظرون المساعدات من المنظمات الدولية والأممية لإنقاذهم، ووفقاً لأرقام المنظمة الدولية للهجرة، فقد فر ما يقرب من 850000 شخص من ليبيا منذ بداية الأزمة التي أطاحت بنظام معمر القذافي. وقد ٍفر نحو 300000 شخص إلى مصر، وأكثر من 400000 إلى تونس وما يزال التدفق مستمرا بسبب استمرار القتال في العديد من المناطق في ليبيا.
ودعت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، جميع الأطراف المسلحة لوقف فوري وعاجل لإطلاق النار بغرب وجنوب وشرق البلاد، وذلك استجابة لدعوات الأمم المتحدة وذلك لتوفير بيئة مواتية للحوار والدفع بالحوار السلمي وعملية السلام و تحسين الوضع الإنساني لشعب الليبي. كما دعت اللجنة في بيانٍ لها جميع الأطراف المتنازعة إلى احترام القانون الدولي الإنساني لتخفيف المعاناة الانسانية للنازحين والفارين من مناطق النزاع وحماية ضحايا النزاعات وخاصة المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ والمعاقين والمرضى.
والوضع الإنساني المتردي في ليبيا هو نفسه في سوريا، حيث اتخذت التنظيمات المتطرفة الأطفال كوقود للنزاع العسكري، حيث أن قرابة 17   ألف طفل سوري قتلوا خلال النزاع فضلا عن الآلاف المشردين في الملاجئ الذين لا يلوح لهم مستقبل واضح.
تركت غارات الحرب السورية المستمرة منذ فترة طويلة على منطقة "جوبر" في العاصمة السورية دمشق، الأطفال أمام عدة خيارات أسوأها الموت قصفًا، أو الإصابة المنتهية بالمشي على عكازين
وحسب إحصاءات للشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن القوات النظامية اعتقلت حوالي 9500 طفل، قتل منهم أكثر من 95 تحت التعذيب. إضافة لجرح حوالي 280 ألف طفل، ونزوح 4.7 ملايين طفل بينهم 2.9 مليون لاجئ، مما أدى لحرمان أكثر من ثلاثة ملايين طفل داخل وخارج سوريا من التعليم.
وتبرز الشبكة كذلك انتهاكات أخرى، ارتكبتها فصائل المعارضة المسلحة، بقتل حوالي 304 أطفال واعتقال قرابة ألف طفل. كما أبرزت الشبكة أن تنظيم الدولة الاسلامية قتل أكثر من 130 طفلا واعتقل ما لا يقل عن 455 آخرين، وجند المئات منهم في صفوفه. 
ولم يتورع النظام السوري حسب العديد من الحقوقيون من تعريض حياة المئات من الأطفال للموت من خلال استخدامه السلاح الكيمياوي حيث قتل حوالي 400 طفل في غوطة دمشق، كما أن استهداف المدارس بالقصف والتفجيرات أودى بحياة عشرات الأطفال كما حدث في عكرمة بحمص والقابون بدمشق فضلا عن إلقاء البراميل المتفجرة في ريف إدلب والتي تسببت في مقتل العديد من الأطفال والمدنيين.
وتطالب منظمات دولية ومختصة في حقوق الانسان بحماية الأطفال داخل سوريا والعمل على تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم وتوفير مدارس يتعلمون فيها،خصوصا وأن الجيل القادم من أطفال سوريا مهدد بالجهل بسبب عدم التحاقه بالمدارس.
ولا تستثني الانتهاكات اطفال ليبيا او سوريا، فأطفال غزة هم ايضا يعانون من انتهاكات الاحتلال وخصوصا ما تعرضوا له جراء العدوان الغاشم الذي ارتكب بحق الطفولة البريئة على مرأى ومسمع من العالم، وهو ما جعل جامعة الدول العربية تدعو إلى وضع خطة عمل دولية لتوفير نظم خاصة لحماية الأطفال في المنطقة العربية، خاصة في فلسطين ومناطق النزاع لتطوير قدراتهم في بيئات آمنة.
واحدة من بين 140 صورة فوتوغرافية، التقطت بمهارات بدائية، استطاع من خلالها 500 طفل، من أبناء اللاجئين السوريين، لم يتجاوز أكبرهم سن الثانية عشرة، إيصال صورة المعاناة التي يعيشونها مع ذويهم في مخيمات اللجوء المنتشرة في العديد من المناطق اللبنانية. هي مبادرة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" بالتعاون مع جمعية مهرجان الصورة "ذاكرة" اللبنانية، شملت 500 طفل من أبناء النازحين السوريين في لبنان، تتراوح أعمارهم بين 7 الى 12 عاما.

ليبيا_انطلاق الجولة الثانية من الحوار الليبي بجنيف

ليبيا المستقبل: أكد موفد مكتب الإعلام بمجلس النواب الليبي "عبد المنعم الجراي" انطلاق أعمال الجولة الثانية من مجريات الحوار الوطني بين الفرقاء الليبيين اليوم الاثنين بمقر الأمم المتحدة بجنيف. وقال الجراي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الأطراف المشاركة في الجولة الأولى من الحوار وصلت يوم أمس الأحد لاستئناف هذه الجولة. 
يذكر أن الجولة الأولى من الحوار عقدت خلال الفترة من 14-16 من كانون ثان/يناير الجاري في جنيف. وأعلن "المؤتمر الوطني العام" المنتهية ولايته الأسبوع الماضي موافقة مشروطة على المشاركة في الحوار، إلا أنه عدل عن القرار بسبب ما وصفها بأنها أعمال عنف جديدة قامت بها حكومة عبد الله الثني المدعومة من مجلس النواب. وأعلنت "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا" على موقعها الإلكتروني أمس "نيتها الدعوة إلى انعقاد جولة جديدة من الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة في جنيف هذا الأسبوع، وذلك في أعقاب مشاورات مستفيضة مع جميع الأطراف الليبية". وأوضحت :"إضافة إلى المسار السياسي الرئيسي الذي انطلق في مقر الأمم المتحدة بجنيف يومي 14 و15 كانون ثان/يناير 2015، ويستأنف يوم الاثنين 26 كانون ثان/يناير، سيجمع مسار منفصل يبدأ لاحقا هذا الأسبوع ممثلين للمجالس البلدية والمحلية من مدن وبلدات من جميع أنحاء ليبيا لمناقشة تدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها". وأضافت أنها "تخطط للبدء في مسارات أخرى في مرحلة لاحقة. وتشمل هذه المسارات ممثلين عن الأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية والقبلية الليبية علاوة على الجماعات المسلحة".

ليبيا_انطلاق دورة تدريبية ‏لمربيات الأطفال بمدينة الزاوية

الزاوية 26 يناير 2015 ( وال ) - ينظم مكتب تدريب وتطوير التعليم بالمركز الثقافي الزاوية بالتعاون مع مكتب رياض الأطفال بتعليم الزواية هذه الأيام دورة تدريبية في مجال " تحسين دور مربيات الأطفال داخل الرياض ورفع كفاءتهن الوظيفية ". وأوضح مدير مكتب تدريب وتطوير التعليم الزاوية " محمد الخوجة " أن هذه الدورة تستهدف أكثر من (25) متدربة كمرحلة أولى ، وتأتي في إطار الخطة التدريبية العامة للعام الدراسي الحالي 2014-2015 . وأضاف أن الدورة - التي ستتواصل على مدى خمسة أيام متتالية بواقع (20) ساعة تدريبية - تهدف إلى تحسين المنظومة التعليمية ورفع كفاءة العاملين بها ، وستشمل محاضرات علمية وبرامج تدريبية يتم من خلالها تبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة في مجال تربية الطفل والتعلم بطريقة اللعب وفق استراتيجيات التدريس الحديثة. وأشار " الخوجة " إلى أن دورة تدريب مربيات رياض الأطفال" ستنطلق أعمالها مجددا خلال الأسبوعين القادمين في تجمعات تدريبية في كل من منطقتي "غرب الزاوية وصرمان" بهدف توسيع الدائرة التدريبية وتحقيق الاستفادة الشاملة. ...(وال)...

ليبيا_محافظ مصرف ليبيا المركزي يجتمع بعدد من سفراء الإتحاد الأوروبي

طرابلس 26 يناير 2015 ( وال ) - بحث محافظ مصرف ليبيا المركزي " الصديق الكبير" مع سفراء كل من فرنسا ، بريطانيا ، المانيا ، ايطاليا ، النمسا ، فنلندا ، السويد ، هولندا ، مالطا ، البرتغال ، بلجيكا ، رومانيا ، وتشيكيا ، الوضع المالي والاقتصادي الليبي في لقاء جمعهما الخميس الماضي بالعاصمة التونسية . وقدم محافظ مصرف ليبيا المركزي في مستهل اللقاء ، لمحة عن حجم الإنفاق العام لسنة 2014 مقارنة بإيرادات وعجز الميزانية للدولة. وناقش المحافظ مع السفراء ماجرى خلال اجتماعه مع مسؤولي البنك الدولي مؤخرا بشأن المساعدة الفنية لإعداد ميزانية العام الجاري 2015 ، وتحديد الأولويات بما يتناسب وطبيعة المرحلة التي تمر بها ليبيا إلى جانب بحث حادثة اقتحام فرع المصرف المركزي بنغازي . وتم الاتفاق في ختام اللقاء على أهمية الدور الذي يقوم به مصرف ليبيا المركزي وعلى حياديته واستقلاليته ، وضرورة بقائه متماسكا لايصال الخدمات لكل الليبيين وتخفيف المعاناة اليومية عنهم . ...( وال )...

ليبيا_لجنة الأزمة بالشؤون الاجتماعية زليتن توفر مساعدات عينية لأكثر من 500 أسرة نازحة

طرابلس 26 يناير 2015 ( وال ) - أعلن رئيس لجنة أزمة النازحين بالشؤون الاجتماعية زليتن "محمد رجب عريبي" أن اللجنة قامت بتقديم عديد المساعدات العينية لعدد من الأسر النازحة إلى المدينة وبلغ عددها 534 أسرة أغلبها من بنغازي وورشفانة. وقال " عريبي " في تصريح إعلامي ( إن اللجنة تتلقى الدعم العيني من وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الإنقاذ الوطني والمجلس البلدي زليتن). وأوضح رئيس اللجنة أن دعم الوزارة تمثل في منحهم صك مالي بقيمة 200 ألف دينار، تم صرفه وشراء أغطية وفرش وأجزة تدفئة وأغذية وحليب أطفال ، بالإضافة إلى فرش طبية للمقعدين وحفاظات أطفال ، ومصابيح شحن يدوية ، لافتا إلى أن دعم المجلس البلدي زليتن تمثل في تقديم السلع التمويني . وأشار "عريبي" أن لجنة الأزمة بالشؤون الاجتماعية زليتن تعاني من أزمة السكن ، مطالباً سكان المدينة بالتعاون معهم في توفير السكن سواء بشكل مجاني أو عن طريق تخفيض قيمة الإيجارات. ووجه رئيس اللجنة شكره إلى مصنع الإسمنت وقطاع الصحة بزليتن وإلى بعض أهالي المدينة لتقديمهم الدعم، كما نوه بجهود مؤسسات المجتمع المدني التي تواصلت مع اللجنة لإمدادها بإحصائيات وكشف بشأن الأسر النازحة، كمؤسستي "اليسر والشهيد". ...(وال)...

ليبيا_عودة التيار الكهربائي لبعض مدن المنطقة الشرقية بعد انقطاع بسبب خلل فني

جالو 26 يناير 2015 (وال)- أكدت الشركة العامة للكهرباء ، بأن الانقطاع الذي حدث بمدن اجدابيا ، وجالو وأوجلة ، واجخرة ، وتازربو ، ومرادة ، والكفرة ، ليل الأحد ، سببة خلل فني وليس عملا تخريبيا . وأوضحت مصادر الشركة - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بجالو - ان فرق الصيانة تمكنت من إصلاح هذا الخلل الفني وكان سببه انقطاع في أحد أسلاك إمداد الطاقة بين برجين للضغط العالي في الطريق الصحراوي بين مدينتي جالو واجدابيا. وطمأنت الشركة ، المواطنين باستمرار وانتظام عمل الشبكة العامة للكهرباء على المدن التي انقطع عنها التيار الكهربائي . ..(وال- واحات)..

ليبيا_تأكيد خلو مصراتة من انفلونزا الطيور

مصراتة 26 يناير 2015 ( وال ) - قال مصدر بلجنة متابعة الانفلونزا بمصراتة ، إن نتائج العيّنة التي أخذت من مريضة تعاني من أعراض انفلونزا حادة كانت سليمة ولا تعاني من أمراض انفلونزا الطُيور أو الخنازير . وأفاد المصدر مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أنه بعد التأكد من النتائج بالمُختبر المرجعي بمركز مكافحة الأمراض بطرابلس تبين أن المصابة تعاني من انفلونزا حادة وليست مصابة بانفلونزا الطيور أو الخنازير . ...(وال-مصراتة)...

ليبيا_المدار الجديد تعلن عودة تغطية الشبكة في عدد من المناطق والحقول النفطية

طرابلس 26 يناير 2015 ( وال ) - أعلنت شركة المدار الجديد للهاتف المحمول عن عودة تغطية الشبكة في عدد من المناطق والحقول النفطية بعد تعرضها لمشاكل فنية وتذبذب في الاتصالات وانقطاع التيار الكهربائي عليها خلال الأيام الماضية . وأوضحت مصادرالشركة لوكالة الأنباء الليبية ، أن العمل جاري حالياً على إرجاع بعض محطات التغطية التي خرجت عن الخدمة مؤخرا بسبب مشاكل فنية في المنطقة الممتدة من رأس الهلال حتى مدينة درنة ، ومن درنة حتى منطقة الدبوسية . وأشارت الشركة إلى أن المناطق والحقول النفطية التي عادت إليها تغطية الشبكة هي ، القبة ، عين مارة ، بيت ثامر، حقل السرير النفطي، حقل الأمال ، حقل الانتصارA ، حقل الانتصار D ، حقل الصحابي C ، مشروع النهر السرير، مشروع الجنوبي الزراعي ، حقل النافورة ، حقل جالو 59، وحقل الفارغ . ...(وال)...

ليبيا_مركز الأرصاد الجوية يتوقع سقوط أمطار متفرقة على أغلب مناطق شمال ليبيا

طرابلس 26 يناير 2015 (وال)- توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية ، سقوط أمطار متفرقة بداية من مساء اليوم الاثنين ، وتكون جيدة يوم الغد على أغلب مناطق شمال غرب ليبيا ، وتشمل أيضا مناطق شمال شرق ليبيا. وأوضح المركز ، أن هنالك فرصة لسقوط أمطار متفرقة ستشمل المناطق الممتدة من راس اجدير حتى سرت ، قد تصحبها خلايا من السحب الرعدية وحبات البرد ، بينما ستشهد بنغازي ومناطق الجبل الأخضر والبطنان أقصى الساحل الشرقي والخليج ، سقوط أمطار متفرقة من مساء يوم الغد . ..(وال)..

ليبيا_رئيس النيجر في الجزائر لمباحثات حول ليبيا ومالي

ليبيا المستقبل: بدأ رئيس النيجر مامادو ايسوفو الاحد زيارة الى الجزائر تستمر ثلاثة ايام وتتمحور خصوصا حول ازمتي ليبيا ومالي وهما دولتان مجاورتان للنيجر والجزائر. واوضح بيان للرئاسة الجزائرية ان الزيارة التي تاتي تلبية لدعوة من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة " تندرج في سياق الوضع السائد في المنطقة وتعتبر فرصة سانحة لتبادل وجهات النظر حول المسائل الأمنية ومكافحة الإرهاب". واضاف ان "الامر يتعلق ايضا بتعزيز التشاور السياسي بين البلدين حول المسائل الثنائية"مشيرا الى ان "المشاكل المرتبطة بالازمة الليبية كانت لها انعكاسات سلبية على المنطقة". كما ان النيجر "تدعم مساعي الجزائر في مالي وفي ليبيا في إطار البحث عن حل سياسي للأزمتين اللتين تعصفان بالبلدين".وبينما ترفض الجزائر اي تدخل عسكري في ليبيا دعا النيجر صراحة الى التدخل الدولي لانهاء الازمة في هذا البلد. اما فيما يخص الازمة في مالي، فان النيجر يدعم الوساطة الجزائرية برعاية الامم المتحدة للوصول الى اتفاق نهائي بين حكومة باماكو والمتمردين في الشمال. واعتبرت الجزائر والامم المتحدة ان التطورات الأخيرة "المثيرة للقلق" في شمال مالي من شأنها أن تعرقل مسار السلام الجاري في الجزائر" بحسب بيان مشترك.

ليبيا_وزير الخارجية الألماني يحذر من تسلل مسلحي ليبيا إلى تونس

ليبيا المستقبل - وكالات: حذر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي بدأ الجمعة 23 يناير/كانون الاول زيارة إلى تونس من دخول أسلحة ومقاتلين متطرفين من ليبيا التي تشهد حربا أهلية إلى جارتها تونس. وقال شتاينماير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع كاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسي فيصل قويعة إن "الوضع في ليبيا يمثل تهديدا لتونس وقد اتفقنا على مواصلة التعاون الأمني بيننا"، مشددا على وجوب تفادي دخول الأسلحة والمقاتلين المتطرفين من خارج تونس إلى داخلها، في إشارة إلى ليبيا. وأكد على ضرورة إيجاد حل سياسي في ليبيا، قائلا إن بلاده "تدعم جهود الأمم المتحدة في هذا الصدد". وأضاف "نعلم في النهاية أن الأجهزة الأمنية والجيوش حتى وإن كانت مجهزة بأعلى التجهيزات، فإنها لن تكون قادرة على حل المشكلة بأسرها".
من جهة أخرى، اعتبر وزير الخارجية الألماني أن هنالك ضحايا "للإرهاب الإسلاموي المتطرف" على ضفتي المتوسط سواء من الجانب في تونس أو الجانب في باريس. وقال شتاينماير "لن نسمح لهذا الإرهاب أن يقسم صفوفنا... الإرهاب لا دين له ونحن جميعا نواجهه مشتركين سواء كنا مسلمين، مسيحيين أو يهود". من جانبه، نبه كاتب الدولة التونسي إلى خطورة "الإرهاب السيبراني "و"الجريمة المنظمة في العالم". واعتبر قويعة أنه من الحتمي العمل على دراسة هذه المسألة ومعالجتها لقطع الطريق أمام العصابات التي تكونت عبر عديد الدول لانتداب الشباب من كل بلدان العالم والزج بهم في مناطق الإرهاب والتوتر. ويرافق الوزير الألماني في زيارته إلى تونس وهي الثالثة له منذ ثورة 14 يناير وفد من البرلمانيين ورجال الأعمال والإعلاميين وممثلين عن القطاع الثقافي الألماني. يشار إلى أن ألمانيا هي شريك هام بالنسبة لتونس في مجال التبادل التجاري وكذلك في مجال الاستثمار والسياحة . وتستأثر ألمانيا بنسبة 11 بالمائة من جملة الاستثمارات في تونس. وتستثمر 274 شركة المانية في تونس بحجم استثمارات قدرها 568 مليون دينار وتوفر حوالي 50 ألف موطن شغل.

ليبيا_برناردينو ليون يطالب بمراقبين دوليين في ليبيا

ليبيا المستقبل: دعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، برناردينو ليون، الدول الكبرى إلى تنصيب مراقبين عسكريين عند الحدود مع الجزائر وتونس، في حال كلل حوار جنيف بالنجاح، في سياق تحذيره من تمدد الارهاب من جنوب ليبيا إلى إلجزائر. وصرح ليون، في مقابلة أجرتها معه جريدة "فاينانشيل تايمز" البريطانية، أنه تشاور بالفعل مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ودول أخرى، بشأن الحاجة إلى وجود مراقبين عسكريين ومدنيين في ليبيا وعلى حدودها، في حالة الوصول إلى اتفاق، مشددا على أهمية دعم جميع الأطراف الليبية لعمل المراقبين. وشدد المسؤول الاممي على أهمية الحوار الليبي، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من العملية هو تحقيق الاستقرار وتشكيل حكومة وحدة وطنية، ما يتطلب وقف إطلاق النار ومنع تداول السلاح. وأوضح ليون أن "الإرهاب من المشاكل الكبيرة في ليبيا ولا يقتصر على الشرق فقط، بل ينمو في الجنوب والغرب، حيث يمكن أن يصل إلى الجزائر وتونس، فلديهم معسكرات للتدريب في الجنوب ولديهم جذور هناك، فضلا عن بعض الأنشطة الإرهابية في طرابلس، وحتى الآن أعداد تلك الجماعات ليست بالكبيرة، وسيتغير هذا الوضع كما وكيفا في حال فشلت جهود الوصول إلى اتفاق". وأضاف ليون أنّه ليس من الصعب الوصول إلى اتفاق بين الأطراف الليبية، لأن الاختلافات بينهم ليست جوهرية، "فالمجتمع الليبي مجتمع متجانس عقائديا وعرقيا".

ليبيا_مستشفي الجلاء: 11 قتيلاً و44 مصاباً جراء إشتباكات بنغازي

 ليبيا المستقبل: أعلن مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الأحد، عن إستقباله تسعة قتلى و44 جريحًا، من قوات عملية الكرامة، جرّاء معارك بنغازي، ومدنيين جرّاء القصف العشوائي. وجاءت أسماءهم كالتالي، مُنير أحمد محمد الورفلي (25 عامًا)، صاعقة 21، وأحمد مفتاح محمد الأوجلي (42 عامًا)، وسالم عبدالله القاز (30 عامًا)عسكري، وأحد سُكان منطقة تيكا، وعبدالرحمن أحمد العوامي "من سُكان الليثي"، وأحمد سلامة حسن الساحلي من سُكان الليثي، وعلي عبدالرحمن الشهيبي (25 عامًا) من سُكان الماجوري، وعبدالله محمد العرفي (20 عامًا) صاعقة 21 من سُكان بوعطني، وعلي بوبكر الصافي، وأحمد محمد سلامة البرناوي (30 عامًا) صاعقة 21 من سُكان الوحيشي. كما تسلم المُستشفى جثامين مواطنين جرّاء القصف العشوائي على منطقتي الليثي وبوهديمة، وهما عمران محمد إطوير (40 عامًا) من سُكان الليثي، ومبروكة علي محمد من سكان بوهديمة شظايا مقذوف، حيثُ تم تحويلهما إلى مركز بنغازي الطبي. فيما وصل عدد المصابين إلى ما يقرب من 44 جريحًا، إصابتهم بين البسيطة والمتوسطة والحرجة، جرّاء المعارك في بنغازي والقصف العشوائي.

ليبيا_تأجيل محاكمة مسؤولي نظام القذافي إلى 8 فبراير

 ليبيا المستقبل: أجَّلت محكمة استئناف طرابلس الجنائيّة، الخاصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق، أمس الأحد، النظر في قضية المتَّهمين رقم (630/2012)، إلى 8 فبراير، بعد الاطلاع على ملف الدعوى وطلبات هيئة الدفاع والنيابة العامة. وطالب قاضي المحكمة من تبقى من هيئة الدفاع عن المتهمين، بالاستعداد للمرافعة، وتمكين محامي المتهم الرابع من الاطلاع على التقارير الطبية، مع استمرار حبس المتهمين وجلبهم في الجلسة المحددة. وشهدت وقائع جلسة المحاكمة، التي عقدت علانيةً بمثول المتهمين داخل قفص الاتهام، أمام القاضي وحضور كامل أعضاء هيئة المحكمة، فتح الجلسة للتداول وسماع محامي الدفاع وردود عضو النيابة العامة في حيثيات الدعوى المسندة للمتهمين، وفق نص قرار الاتهام المقدم ضدهم. ويواجه المتهمون في هذه القضية، تهمًا جنائية عدة، من بينها قمع وإجهاض ثورة السابع عشر من فبراير، وقتل المتظاهرين العزل، واستجلاب المرتزقة، وإثارة الفتنة بغية إشعال الحرب الأهلية، وارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وإساءة استخدام السلطة. وحضر وقائع الجلسة ذوو وأقارب المتهمين وعدد من الحقوقيين وممثلين عن وسائل الإعلام المحلية والدولية. وغاب عن الجلسة سيف الإسلام القذافي المحتجز في مدينة الزنتان، والذي لم يحضر أي جلسة منذ انطلاق ما يُعرف بعملية "فجر ليبيا" في يوليو 2014.

ليبيا_الاتحاد العام لعمال ليبيا يعلن استعداده المشاركة فى أى حوار وطنى

ليبيا المستقبل: أعلن الاتحاد العام لعمال ليبيا، عن استعداده للمشاركة فى أى حوار وطنى من شأنه إيقاف نزيف الدماء الذى طال أبناء الوطن الواحد. ودعا الاتحاد ـ فى بيان أمس الأحد ـ أبناء الوطن المخلصين للمشاركة والمساهمة فى دعم الحوار ونجاحه، وطالب البيان، كل الليبيين بالابتعاد عن الصراعات الحزبية والجهوية وخلق الفتن حتى نتمكن جميعا من تحقيق المصالحة وحل الأزمة السياسية التى تعصف بالبلاد وحقن الدماء.

اليونان_فوز حزب اليسار 'سيريزا' في الانتخابات التشريعية اليونانية

ليبيا المستقبل - عبد السلام الزغيبي - اليونان: اعلن في اليونان عن فوز حزب اليسار سيريزا بقيادة  الكسيس تسيبراس، في الانتخابات التشريعية في اليونان التي جرت امس الاحد. وقال زعيم الحزب امام مناصرية في تجمع وسط اثينا ان الحكومة اليونانية الجديدة ستكون مستعدة للقيام بحوار جدي ووضع خطة وطنية ومعالجة الديون. واضاف الزعيم الشاب قائلا: "اليوم لا يوجد فائزون ومهزومون، اولويتنا هي مواجهة جروح الازمة وتحقيق العدالة ومحاربة الفساد".
من جهته اقر رئيس الحكومة اليونانية  بخسارته وهنأ هاتفيا، أليكسيس تسييبيرس بالفوز. وحسب النتائج الرسمية للانتخابات اليونانية والمتعلقة بنسبة 92% من المقترعين في اليونان، جاءت على النحو التالي:
- حزب سيريزا : 36.3 % - 148 مقعدا
- حزب الديمقراطية الجديدة: 27,14 % - 77 مقعدا

- الفجر الذهبي: 6.34 % - 17 مقعدا
- حزب النهر: 6.06 % - 16 مقعدا
- الحزب الشيوعي اليوناني: 5.47 % - 15 مقعدا
- باسوك: 75, 5% - 13 مقعدا

ليبيا_محافظ مصرف ليبيا المركزي يلتقي السفراء الأوربيين في تونس

ليبيا المستقبل: مواصلة للجهود الحثيثة التي يقوم بها مصرف ليبيا المركزي في التواصل مع الهيئات والمؤسسات الدولية، لتوضيح وجهة نظر المصرف فيما يخص القضايا الهامة التي تواجه الوضع المالي والاقتصادي الليبي، تابع السيد المحافظ الصديق عمر الكبير صباح يوم الخميس الموافق 22 يناير 2015، سلسلة لقاءاته الهامة بالعاصمة التونسية، حيث اجتمع بسفراء الدول الأوربية بمدينة تونس وحضر الاجتماع سفراء كل من: فرنسا، المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، النمساء، فنلندا، السويد، هولندا، اليونان، مالطا، البرتغال، بلجيكا، رومانيا، جمهورية التشيك.ولقد أعطي السيد المحافظ لمحة عامة عن حجم الإنفاق العام لسنة 2014 مقارنة بالإيرادات وعجز الميزانية، وكذلك قدم لمحة عن اجتماعه في اليوم السابق مع البنك الدولي بشأن المساعدة الفنية في إعداد ميزانية العام 2015 وتحديد الأولويات بما يتناسب وطبيعة المرحلة التي تمرّ بها ليبيا، كما نوه على خطورة حادثة اقتحام فرع المصرف المركزي ببنغازي، وفي نهاية اللقاء أجاب السيد المحافظ على أسئلة السادة السفراء واستفساراتهم. في ختام الاجتماع، اتفق الجميع على أهمية الدور الدي يقوم به المصرف المركزي وعلى حياديته واستقلاليته وضرورة بقائه متماسكاً لإيصال الخدمات لكل الليبين وتخفيف المعاناة اليومية عنهم.

السودان_حزب الأمة القومي المعارض متمسك باتفاقية نداء السودان

ليبيا المستقبل - وكالات: تمسك حزب الأمة القومي المعارض في السودان بزعامة الصادق المهدي، باتفاقية "نداء السودان" التي وقعها مع قيادات الجبهة الثورية وتحالف قوى الاجماع الوطني. وكشفت مصادر داخل الحزب في تصريحات إعلامية مساء الأحد، عن اجتماع جمع قيادات في حزب الأمة بقيادة نائب رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر برئيسالآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي الذي يزور الخرطوم حاليا. وأشارت المصادر إلى أن الحزب نقل لامبيكي رفضه التام للوسائل والأدوات التي تتعامل بها الحكومة السودانية مع قياداته، وذكرت أن الحزب يعتبر "نداء السودان" مخرجا لمجمل قضايا البلاد، مشددة على ضرورة تهيئة أجواءالمناخ السياسي بإصدار عفو عام عن المعتقلين السياسيين. ولم تستبعد ذات المصادر أن تكون قيادات الحزب والوسيط الأفريقي، قدتطرقوا لقضية الانتخابات السودانية المزمع قيامها في أبريل المقبل. وأكدت المصادر تعهدات أمبيكي بمناقشة كافة القضايا مع الطرف الحكومي خاصة،قضية الاتهامات ضد الصادق المهدي الذي يتواجد خارج البلاد منذ توقيعه للاتفاقية.

ليبيا_إطلاق سراح حسن الصغير وكيل وزارة الخارجية

ليبيا المستقبل: وردت أنباء منذ قليل عن أطلاق سراح وكيل وزارة الخارجية الدكتور حسن الصغير من قبل المسلحون الخاطفين له، فجر اليوم الإثنين،  بعد 24 ساعه من عملية اقتياده إلى جهة غير معلومة. وأكد الصغيرفي تصحريات صحفية له، أنه بصحة جيدة، وفي طريقه إلى محل إقامته بمدينة البيضاء، دون ذكر أي تفاصيل إضافية، موضحاً أنه سيتواصل مع وسائل الإعلام في وقت لاحق. الجدير بالذكر أن مُسلحين اقتحموا غرفة وكيل وزارة الخارجية، بفندق مرحبا في مدينة البيضاء، واقتادوه إلى جهة غير معلومة ولم تعلن أي جهة مسئولياتها عن الحادث حتي الأن.

العراق_النجيفي يتهم حزب العمال الكردستاني بارتكاب جرائم حرب في نينوى

ليبيا المستقبل - وكالات: اتهم نائب الرئيس العراقي، أسامة النجيفي، الأحد، حزب العمال الكردستاني (PKK) بارتكاب "جرائم قتل" بحق مواطنين عراقيين في محافظة نينوى (شمال)، داعيًا حكومة إقليم شمال العراق إلى فتح تحقيق عاجل لمعرفة ملابسات الحادث ومحاسبة مرتكبيه. وقال النجيفي، في بيان، إن "معلومات تفيد بقيام حزب العمال الكردستاني ( بي كا كا) بتنفيذ هجوم واسع على المنطقة ما بين سنجار وربيعة (غرب مدينة الموصل)". وبين نائب رئيس الجمهورية أن المعلومات التي تلقاها تفيد بـ"استهداف مسلحي الحزب الارهابي قرية أم الخباري وقرية أم السبايا، فضلا عن قرية ثالثة، تسكنها عشائر الجحيش، وعمدوا إلى قتل خمسة مواطنين أبرياء وجرح العشرات منهم فضلا عن حرق ونهب الممتلكات والحيوانات". وأشار النجيفي إلى أن الهجوم تم "بطريقة همجية لا تتفق مع الشرع أو القانون بل تقوّض أية قيمة إنسانية". ودعا المسؤول العراقي إلى أن "تجري حكومة إقليم كردستان (شمال العراق) تحقيقا عاجلاً والتصدي لهذه الجرائم وإلقاء القبض على مرتكبيها ومحاسبتهم مع اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمنع تكرار هذه الحوادث الأليمة". ولفت النجيفي إلى أنه اتصل بشقيقه محافظ نينوى، أثيل النجيفي، وطلب منه الاتصال بالمسؤولين والأجهزة الأمنية في الإقليم ومتابعة هذه الجرائم بحق المواطنين الأبرياء. وبحسب البيان فإن المحافظ أكد بدوره أنه يتابع "بشكل تفصيلي ما يحدث واتصالاته مع المسؤولين في الإقليم لمحاسبة من ارتكب الجرائم والعمل على منع تكرارها". وكان مسلحون مرتبطون بحزب العمال الكردستاني قد دخلوا الأراضي العراقية قادمين من سوريا في صيف العام الماضي وساهموا إلى جانب البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) في فك الحصار عن عشرات آلاف الإيزيديين المحاصرين في جبل سنجار غرب مدينة الموصل. لكن إقليم شمال العراق أصدر بيانا مؤخرا رفض فيه ما قال إنه مساع لحزب العمال الكردستاني لإيجاد موطئ قدم في قضاء سنجار عبر إعلان إدارة ذاتية في المنطقة، كما أثار هذا المسعى رفض عشائر وأحزاب سنية عراقية.

اقتصاد_تقرير: 2.8% ارتفاع دخل الفرد بدول التعاون الإسلامي في 2015

ليبيا المستقبل - وكالات: توقع تقرير أن يرتفع متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في دول منظمة التعاون الإسلامي بالأسعار الجارية، بنسبة 2.8% إلى 6402 دولار في العام الجاري من 6222 دولارا في العام الماضي. واعتبر التقرير الصادر عن مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) التابع للمنظمة، أن متوسط معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للفرد في بلدان "التعاون الإسلامي" كان إيجابيا خلال الفترة 2009-2013، حيث أدى إلى زيادة حقيقية في مستويات المعيشة في مجتمعات دول المنظمة. وأشار التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) التابعة للمنظمة، إلى التفاوت الكبير في مستوى نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي داخل دول "التعاون الإسلامي"، حيث كانت 6 دول في منطقة الشرق الأوسط من البلدان الـ 10 الأوائل للمنظمة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. ولفت التقرير إلى أن خمس دول من آسيا الوسطى وأربع دول من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء هي من بين الاقتصادات العشر الأوائل "للتعاون الإسلامي" من حيث أسرع نمو لنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

ليبيا_الصحة: 16 قتيلا و45 جريحا جراء اشتباكات بنغازي

 ليبيا المستقبل – وكالات: تصاعدت حدة المعارك المسلحة في منطقة الليثي بمدينة بنغازي، شرقي ليبيا، مساء أمس الأحد، بشكل كبير بين تنظيم أنصار الشريعة وقوات عملية الكرامة، شرقي البلاد، ما أسفر عن سقوط 16 قتيلا و45 جريحا بينهم مدنيون. وقال مسؤول بوزارة الصحة، المنبثقة عن برلمان طبرق وبحسب المسؤول، إن "القتلى بينهم 9 تابعين للكرامة الذي يحاصر منذ أشهر منطقة الليثي، وهناك 7 مدنيين آخرين قتلوا في سقوط قذائف عشوائية على منازلهم بحي الليثي وبوهديمة المجاور". وحول عدد الضحايا الذين سقطوا في صفوف تنظيم أنصار الشريعة، قال المسؤول إنهم "لا ينقلون ضحاياهم إلى المستشفيات الحكومية ولا الخاصة في المدينة"، كما لا يصرحون بذلك العدد وتشهد منطقة الليثي ببنغازي اشتباكات مستمرة  خلال الآونة الأخيرة.