الجمعة، 1 يناير 2016

النفط_5 عوامل تدعم انهيار أسعار النفط إلى 30 دولاراً


 
العربي الجديد: فيما أجاز الكونغرس الأميركي تصدير النفط الأميركي، وبالتالي سيدخل منافساً جديداً في أسواق الطاقة المتخمة، يصعب التكهن بالقاع الذي ستنحدر إليه أسعار النفط في العام المقبل 2016 وسط كثرة العوامل السالبة. ولكن توقعات العديد من خبراء النفط والسلع تشير إلى مزيد من الهبوط. ومن غير المستبعد أن تتجه الأسعار نحو 30 دولاراً في الشهور الأولى من العام، حيث باعت عدد من الدول من بينها العراق عقوداً بهذا السعر. ولا توجد مؤشرات حتى الآن، على أن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" ستتخذ أي قرار خلال العام الجديد لخفض الإنتاج. وهذا واضح من التصريحات السعودية التي ذكرت أنها أعدت العدة للتعامل مع الأسعار المنخفضة لفترة طويلة.
ورغم ما تناقلته بعض المصادر عن ضغوط العجز في الميزانية السعودية الجديدة والبالغ 98 مليار دولار، فمن الواضح أن المملكة صممت على عدم خفض الإنتاج والتضحية بحصتها في الأسواق لصالح المنتجين الآخرين ولعب دور "المنتج المرجح" لرفع الأسعار، كما كانت تفعل في السابق. وخلافاً لتحليلات غربية حول الضغوط المالية، فإن الوضع المالي السعودي لايزال جيداً، وعبر الاحتياطات المالية التي تفوق 600 مليار دولار ستتمكن السعودية من إجازة ميزانية بنفس الحجم لعدة سنوات. وبالتالي فمن الواضح أن التخمة النفطية في أسواق النفط خلال العام الجديد 2016 ستتزايد وربما تفوق مليوني برميل يومياً، خاصة وأن إيران ستضيف بين 800 ومليون برميل يومياً إلى التخمة خلال الشهور المقبلة.
كما أن هنالك احتمالات تسوية القضية الليبية وعودة إنتاج النفط الليبي الذي انخفض من 1.64 مليون برميل يومياً قبل سقوط نظام العقيد القذافي إلى أقل من 400 ألف برميل خلال العام الجاري. وفي مقابل هذا المعروض المتزايد في أسواق الطاقة العالمية، هنالك احتمالات أن يتعرض الطلب العالمي على النفط لمزيد من الانتكاسة خلال العام المقبل، حيث لا توجد مؤشرات على أن النمو العالمي سيتحسن خلال العام الجديد. وفي هذا الصدد قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في تصريحات لصحيفة هاندلسبلات الألمانية نشرتها رويترز أمس الأربعاء، إن نمو الاقتصاد العالمي سيكون "مخيباً للآمال" العام المقبل. وقالت لاغارد "القطاع المالي ما زال يعاني من مواطن ضعف في العديد من البلدان والمخاطر المالية تتزايد في الأسواق الناشئة. كل هذا يعني أن النمو العالمي سيكون مخيباً ًللآمال ومتفاوتاً في العام 2016".
ومعروف أن أسعار السلع الأولية وعلى رأسها النفط تتأثر هبوطاً وارتفاعاً بمعادلات الطلب والعرض. ويضاف إلى تصريحات لاغارد أن الشتاء هذا العام جاء دافئاً في أوروبا وأميركا وحتى آسيا، وهو ما يعني أن الطلب على الوقود للتدفئة سيكون منخفضاً خلال الشهور الأولى من العام الجديد. وحتى الآن من غير المعروف كيف سيكون نمو الاقتصاد الصيني في العام الجديد، ولكن حتى الآن لا توجد مؤشرات مشجعة على نمو اقتصاد الصين فوق 6.8% في أحسن الأحوال، وذلك حسب تقديرات الحكومة الصينية ولكن المحللين في لندن يضعون للاقتصاد الصيني معدل نمو لا يفوق 6.0% في أحسن الأحوال.
هذا على صعيد الطلب العالمي، أما على صعيد النفط المعروض، فتسجل "العربي الجديد"، أن هنالك مجموعة من العوامل السالبة تتكاتف لتدفع أسعار النفط إلى مستويات دنيا خلال العام المقبل، خاصة بعد القرار الأميركي السماح بتصدير النفط الأميركي.
العامل الأول: تصدير النفط الأميركي لأول مرة منذ 40 عاماً.
من المتوقع أن تصدر شركات النفط الأميركية النفط الصخري، وليس الخامات الثقيلة. ويعود ذلك إلى أن النفط الصخري الأميركي من نوعية الخام الخفيف الحلو، الذي يطلق عليه" سويت كرود". وهذا النوع من الخامات يقل استهلاكه في المصافي الأميركية، لأن معظمها قديم وكانت مصممة ولا تزال لاستهلاك النفط السعودي والفنزويلي والمكسيكي من نوعيات الخامات الثقيلة. وبالتالي فإن المصافي الأميركية لا تحتاجه وإنما يزيد الطلب عليه من قبل المصافي الحديثة في آسيا وأوروبا. ويتنافس النفط الأميركي بشكل مباشر مع خام برنت الخفيف، خاصة الخامات التي تنتج في نيجيريا والجزائر، وبالتالي ستجد هذه الدول منافسة شرسة من خامات النفط الصخري المصدرة. ويرى محللون في لندن أن تصدير النفط الصخري الأميركي سيزيد من الضغوط على أسعار خام برنت خلال الفترة المقبلة وربما يدفعه إلى الانخفاض تحت سعر خام غرب تكساس الخفيف. والسبب واضح، وهو أن الدول الأفريقية المنتجة للنفط الخفيف الحلو ستمنح مزيد من التخفيضات للمشترين حتى تؤمن حصتها في السوق الآسيوي، وبالتالي سينخفض خام برنت أكثر في العام 2016. ولكن إجمالاً لا يرى محللون أن تصدير النفط الأميركي سيكون له تأثير كبير على أسعار النفط خلال المدى القصير، خاصة وأن الشركات الأميركية ستكون مترددة في تصدير النفط إلى أوروبا، مادامت العلاوة السعرية "فرق السعر بين خام برنت وخام غرب تكساس"، غير موجودة وستتكبد كلف شحن إضافية. وبالتالي، من غير المحتمل أن يؤثر قرار تصدير النفط الأميركي على مبيعات النفوط الخليجية في أوروبا خلال العام المقبل.
العامل الثاني: ارتفاع المخزونات التجارية وكميات النفط العائمة في البحار. وفي هذا الصدد قالت تقارير غربية ترصد حركة السفن والشحن في لندن، أن هنالك حوالي 100 مليون برميل عائمة في البحار، أي أنها شحنات على ظهر السفن الراسية بقرب موانئ الاستهلاك الرئيسية. وهي شحنات اشتراها أصحابها على أمل أن ترتفع الأسعار، ولكن الأسعار لم ترتفع بل واصلت الانهيار. وسيضطر أصحاب هذه الشحنات لبيعها بأي سعر ممكن خلال العام الجديد للتخلص من كلف الشحن اليومية. ومن بين هذه الشحنات 39 سفينة نفطية راسية بالقرب من ميناء غلفستون بولاية تكساس الأميركية، تقدر حمولتها بحوالي 28 مليون برميل. كما أن هنالك عدداً مماثلاً بالقرب من ميناء سنغافورة والموانئ الآسيوية الأخرى. ويضاف إلى هذه الكميات شحنات النفط الإيرانية العائمة وتقدر كمياتها بحوالي 30 مليون برميل.
أما العامل الثالث: المخزونات التجارية والحكومية في الاقتصادات المتقدمة تقدر بحوالي 4.6 مليارات برميل، حسب تقديرات وكالة الطاقة الدولية. من بين هذه الكميات 3 مليارات برميل من المخزونات التجارية لدى الشركات في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي. فيما تبلغ الاحتياطات الاستراتيجية التي تملكها الحكومات الغربية حوالي 1.581 مليار برميل، فيما تملك الصين احتياطات استراتيجية تقدر بحوالي 200 مليون برميل. يذكر أن الصين تواصل زيادة احتياطاتها الاستراتيجية من النفط مستفيدة من أسعار الخامات الرخيصة وذلك حسب إحصائيات أميركية.
العامل الرابع: حتى الآن لا توجد مؤشرات على سقوط الجليد في العديد من الدول الأوروبية، والتوقعات تشير إلى شتاء معتدل هذا العام في أميركا وأوروبا. وعادة ما ينعكس الشتاء على ارتفاع العقود المستقبلية لمشتريات النفط في البورصات ويقود إلى ارتفاع عقود الشهور الأولى من يناير وحتى مارس. وهذا العامل يعني أن استهلاك النفط في التدفئة في أوروبا وأميركا سيكون منخفضاً هذا العام، مقارنة بالعام السابق. ويخفض الشتاء الدافئ تلقائياً الطلب العالمي على النفط.
العامل الخامس: زيادة الإنتاج العراقي والصادرات النفطية العراقية. وحسب التقرير الذي نشرته رويترز خلال الشهر الماضي، من المحتمل أن يزيد العراق إنتاجه من النفط في 2016، ما سيجعل معركة الحصص السوقية تحتدم بين دول (أوبك) ومنافسيهم من خارج المنظمة. وهي المعركة التي اضطرّت بغداد إلى بيع بعض أنواع الخام بسعر متدنّ بلغ 30 دولاراً للبرميل في أوروبا، كما باعت بسعر مماثل في أكتوبر/ تشرين الأول شحنات يومية قدرتها مصادر أميركية بأكثر من 660 ألف برميل يومياً في المتوسط للمصافي الأميركية.
 

اقتصاد_كوريا الجنوبية تسجل أكبر تراجع لصادراتها في 6 سنوات

وكالات: تكبدت كوريا الجنوبية أكبر تراجع في صادراتها منذ 2009، إثر ارتفاع سعر عملتها الوون، وانخفاض أسعار النفط. وتثير أرقام وزارة التجارة والصناعة بكوريا الجنوبية في 2015، قلقا في البلاد التي يعتمد اقتصادها بصورة كبيرة على التصدير. وانخفضت صادرات كورية الجنوبية في 2015 بنسبة 7.9 بالمئة لتهوي قيمتها إلى 527,2 مليار دولار. وفق ما نقلت رويترز. وأفضت عوامل عدة إلى التراجع، من بينها ارتفاع سعر الوون الكوري الجنوبي مقابل الين الياباني، فيما خفضت بكين الشريكة الرئيسية لسيول، عملتها مرات عدة. وفاقم تراجع سعر البترول بدوره انخفاض قيمة الصادرات الكورية الجنوبية، بحكم تصدير البلاد منتجات أساسها النفط. وتراهن الحكومة الكورية الجنوبية على "انتعاش طفيف" للصادرات في 2016، غير أن خطر حدوث تراجع أكبر يظل مرجحا في حال استمر تباطؤ الاسواق الناشئة وانخفاض اسعار النفط.

اقتصاد_هجمات باريس تكبد الفنادق خسائر بالعام الجديد

وكالات: قال اتحاد للفنادق في فرنسا إن الفنادق والمطاعم في باريس، لا تزال تعاني في أعقاب هجمات متشددين الشهر الماضي، إذ انخفضت الحجوزات لاحتفالات العام الجديد ما بين 30 و40%. وتعيش العاصمة الفرنسية في حالة تأهب شديدة منذ أن قتل متشددون ينتمون إلى تنظيم الدولة 130 شخصا في عمليات إطلاق نار وتفجيرات انتحارية في 13 نوفمبر الماضي. ومع تشديد الإجراءات الأمنية عقب هجمات نوفمبر، قامت السلطات في باريس بتقليص المدة الزمنية لعرض للصوت والضوء أمام قوس النصر عند منتصف الليل، وألغت عرضا للألعاب النارية. وتستقبل فرنسا أكبر عدد من السياح في العالم، حيث استضافت باريس بمفردها 32.2 مليون زائر العام الماضي.


اقتصاد_تسارع نشاط قطاع الخدمات بالصين

وكالات: ظهر مسحاد_ رسمي في الصين، نشرت نتائجه الجمعة، أن نشاط قطاع الخدمات في البلاد تسارع خلال شهر ديسمبر. وكان قطاع الخدمات هو النقطة الوحيدة المضيئة في الاقتصاد الصيني خلال السنوات القليلة الماضية، وساهم في موازنة أثر تباطؤ قطاع الصناعات التحويلية. وقال المكتب الوطني للإحصاء، إن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات بغير قطاع الصناعات التحويلية، ارتفع إلى 54.4 من 53.6 في نوفمبر. ويفصل مستوى الخمسين نقطة بين النمو والانكماش على أساس شهري، حسب ما ذكرت وكالة رويترز. وساهم قطاع الخدمات بالجزء الأكبر من الناتج الاقتصادي الصيني لعامين على الأقل، وارتفعت نسبة مساهمته إلى 48.2 بالمائة في 2014، مقابل 42.6 بالمائة ساهم بها قطاعا الصناعات التحويلية والبناء. غير أن البنك المركزي الصيني قال في ورقة عمل أصدرها في الآونة الأخيرة، إن من المتوقع أن يتباطأ النمو الاقتصادي الصيني من 7.3 بالمائة في 2014، إلى 6.9 بالمائة في 2015، ليسجل أبطأ وتيرة له في ربع قرن. وذكر البنك أن معدل النمو قد ينخفض إلى 6.8 بالمائة في 2016، وإن كان بعض مراقبي الشؤون الصينية يرون أن مستويات النمو الحقيقية تقل كثيرا عما تشير إليه البيانات الرسمية بالفعل. ومن المنتظر أن تصدر الصين بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأخير والعام بأكمله في 19 يناير. 

اقتصاد_نمو الاقتصاد السعودي "يتباطأ" وتضاعف أسعار الوقود

 وكالات: لاحظ المواطنون السعوديون أن تكلفة ملء خزان الوقود في مركباتهم قد ارتفعت إلى الضعف تقريبا، فيما يشير إلى إجراءات تتخذها الحكومة السعودية لمواجهة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية. وقد ارتفع سعر الوقود في السعودية بعد أن اعلنت الحكومة عن تقليل الدعم على بعض السلع الأساسية، ومنها الوقود والكهرباء. وأشار التقرير الاقتصادي (جدوى) إلى أن نمو الاقتصاد السعودي سينخفض إلى 1.9 في المئة في العام القادم، بينما بلغ 3.4 في المئة هذا العام و 3.5 في المئة العام الماضي. وكانت وزارة المالية السعودية قد أعلنت عن وجود عجز قياسي في ميزانية عام 2015 بلغ 98 مليار دولار. وتوقع التقرير المذكور أن ينمو القطاع النفطي بنسبة 0.9 في المئة إذا كان الانتاج اليومي 10.2 مليون برميل. وقدر التقرير أن نسبة الاستثمارات في ميزانية العام القادم سوف تنخفض بقيمة 19.3 في المئة لتبلغ 59 مليار دولار. وقد استخدمت السعودية احتياطها النقدي الهائل لتمويل العجز في الميزانية. وانخفض الاحتياطي المالي من 732 مليار دولار نهاية عام 2014 إلى 628 مليار دولار في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وقد أصدرت السعودية سندات حكومية تبلغ قيمتها 30 مليار دولار منذ يوليو/تموز الماضي ، مما رفع الدين العام إلى 38 مليار دولار، وهو يساوي 5.8 في المئة من الناتج القومي الإجمالي. وانخفضت عوائد السعودية عام 2015 إلى 162 مليار دولار، شكل النفط منها 73 في المئة.

فنون_براد وأنجلينا.. يقضيان إجازة بـ 18 ألف دولار في الليلة

فوشيا: قضى النجمان العالميان براد بيت وأنجلينا جولي عطلة في تايلاند، بصحبة أولادهما الستة، من أجل الابتعاد عن النقد الموجه إليهما بعد فشل آخر أعمالهما السينمائية "بالقرب من البحر" By The Sea. وبلغت تكلفة الليلة الواحدة للعائلة في المنتجع 18.000 دولار أمريكي، لأن الزوجين الشهيرين وأطفالهما الستة: مادوكس (14 عاماً)، وباكس (12 عاماً)، وزهراء (10 سنوات)، و"شيلو" (9 سنوات) والتوأم"نوكس" و"فيفيان" حجزوا في فيلا كبيرة من طابقين، تضم عشر غرف وذلك في شاطئ ومنتجع "أمانبوري" في مقاطعة بوكيت. وخصصت إدارة المنتجع للعائلة الكبيرة طاقم خدمة يتألف من ثمانية أفراد، بالإضافة إلى تخصيص صالة ألعاب رياضية، وحمام سباحة لأسرة النجمين.
ورغم أن الأسرة بدأت عطلتها بشكل ممتع بالفعل، حيث قامت برحلة على يخت فاخر، وقامت بجولة تسوق في مركز تجاري، وبزيارة لأحد المعابد الهندوسية الشهيرة في تايلاند، إلا أن الرياح أتت بما لا تشتهيه أسرة النجمين العالميين، حيث أصيب ابنهما "باكس" في ساقه أثناء التزلج، ولكن قدمه لم تتعرض للكسر، حسبما أكد مصدر مقرب من الأسرة بأنّ "الحادثة كانت خطيرة نوعاً ما والإصابة سيئة ولكن لحسن الحظ لم تنكسر ساقه". يذكر أن العائلة كلها كانت في إجازة سنوية، شملت جولة على بلدان جنوب شرق آسيا بما في ذلك فيتنام، وهو البلد الذي ينتمي إليه باكس، بالإضافة إلى كمبوديا وتايلاند حيث وقع الحادث.

فنون_إيراد أشهر حفل موسيقى يذهب للاجئين

فرانس برس: يحيي المايسترو اللاتفي الشهير ماريس يانسونز، الجمعة، وللمرة الثالثة حفل رأس السنة في فيينا، وهو حفل الموسيقى الكلاسيكية الذي يحظى بأكبر تغطية إعلامية في العالم، مقدما فيه أعمالا نادرة ومقطوعات راقصة لشتراوس، يذهب جزء كبير من ريعه لمساعدة اللاجئين. وقال قائد أوركسترا فيينا الفلهارمونية "إن حفل رأس السنة لا يشبه أي شيء آخر، إنه موعد شبه مقدس، وقيادتي له تشعرني بالفخر والفرح".
ويتابع هذا الحفل الأشهر في العالم في مجال الموسيقى الكلاسيكية خمسون مليون شخصا في العالم عبر شاشات التلفزيون. وسيتركز هذا العام على أعمال للمؤلف يوهان شتراوس الأب (1804-1849)، وأبنائه الثلاثة يوهان (1825-1899)، وجوزيف (1827-1870)، وادوارد (1835-1916). وسيتضمن الحفل موسيقى الدانوب الأزرق ليوهان شتراوس الابن التي تحظى بشهرة كبيرة حول العالم. ويذهب ريع هذا الحفل إلى أعمال خيرية يخصص جزء كبير منها هذا العام لمساعدة اللاجئين، في نهاية عام استقبلت فيه النمسا مئة ألف طلب لجوء.

فنون_وفاة الممثل الأميركي واين روجرز عن 82 عاما

رويترز: قالت متحدثة باسم الممثل الأميركي واين روجرز نجم المسلسل التلفزيوني الشهير (إم.ايه.اس.اتش) إنه توفي أمس الخميس عن 82 عاما. وأبلغت رونا ميناشه أن روجرز -الذي عمل لاحقا كمحلل مالي- توفي في لوس أنجلوس بسبب مضاعفات إلتهاب رئوي. ولعب روجرز دور البطل المساعد في المسلسل التلفزيوني (ام.ايه.اس.اتش) الذي عرض على محطة (سي.بي.اس) عام 1972. وولد روجرز في بيرمنجهام بولاية ألاباما عام 1933.

ثقافة_محمد سلماوى مستشارا خاصا لاتحاد الكتاب العرب

وكالات: فى ختام اجتماعات المؤتمر العام لاتحاد الكتاب العرب مساء أمس الأول بأبوظبي أعلن الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ الأمين العام المنتخب، إختيار الكاتب المصرى الكبير محمد سلماوى مستشارا خاصا للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، تقديرا لما قدمه للاتحاد من خدمات على مدى السنوات التسع الأخيرة. وقال الصايغ أن هذا الاختيار الذى تم بإجماع آراء الدول ال١٦ الأعضاء فى الاتحاد سيتيح للاتحاد الاستفادة من خبرة سلماوى الكبيرة ومن علاقاته الواسع مع الاتحادات الدولية فى مختلف أنحاء العالم.
وكان اتحاد الكتاب العرب قد قام بتكريم سلماوى فى حفل افتتاح مؤتمره العام بإهداءه لوحة بورتريه ضخمة تحمل توقيع جميع الأعضاء، وشارك فى التكريم وزير الثقافة الاماراتى الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ووزير الثقافة المصرى حلمى النمنم اللذان أثنيا على جهود سلماوى خلال فترة توليه رئاسة الاتحاد. وقد طالب محمد سلماوى فى لقاء خاص مع وزير ثقافة الامارات بدعم الدولة فى الامارات لاتحاد الكتاب العرب حتى يتمكن من تحقيق إنجازات جديدة فى المرحلة المقبلة.

ثقافة_مكتبة الإسكندرية تعقد مؤتمرًا دوليًا عن 'صناعة التطرف'

وكالات: تستعد مكتبة الإسكندرية لعقد مؤتمر "صناعة التطرف: قراءة في تدابير المواجهة الفكرية"، الذي سيعقد في الفترة من 3 إلى 5 يناير/كانون الثاني 2016 بمكتبة الإسكندرية، بحضور ما يزيد على 250 مفكرا وباحثا من مصر والوطن العربي وبريطانيا وإيطاليا. يركز المؤتمر على عدد من المحاور؛ ومنها المحور المعرفي الذي ينصب على دراسة اهتمام العلوم الاجتماعية بظاهرة التطرف، وتطوير مناهج البحث في الجامعات العربية لإيلاء أهمية لهذه النوعية من القضايا التي عادة ما تقع في مناطق التقاء علوم اجتماعية مثل علم السياسة، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وغيرها.
وفي هذا الصدد يجري النظر في مخرجات مراكز البحوث، ونتائج الدراسات الجامعية ووضع تصورات لتطوير المكون العلمي المعرفي في مواجهة التطرف. أما المحور الثاني، كما يذكر الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، فقد خصص للنظر في تطور ظاهرة التطرف، والتعرف على طبيعة شبكات التطرف، ونقد الخطابات الدينية المرتبطة به، والشهادات التي يمكن الاستعانة بها في هذا المجال.
على جانب آخر، أكد الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أن المؤتمر سيشهد جلسة خاصة لاستعراض خطوات إقامة شبكة عربية للمراكز البحثية العاملة في مجالات دراسة فكر التيارات المتطرفة، وما أقيم من أنشطة شاركت فيها مكتبة الإسكندرية في جامعة أكسفورد والسعودية والمغرب والأردن. ومن المنتظر أن تنظم المكتبة خلال العامين القادمين العديد من الفعاليات مع مركز عيسى الثقافي في البحرين ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث في السعودية وكذلك ندوات في الكويت والإمارات والجزائر في نفس الإطار.