الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

ليبيا_الجزائر_لقاء بين مسؤولين ليبيين وجزائريين لمناقشة فتح الحدود

وكالات: من المنتظر أن يلتقي ممثلون عن السلطات الليبية بمسؤولين جزائريين الأسبوع المقبل، لمناقشة ملف فتح الحدود بين البلدين. وذكرت "صحيفة الشروق الجزائرية"، أن قرار فتح الحدود بين الجزائر وليبيا سيتم عبر مرحلتين، مرحلة أولى يتم فيها تمكين الليبيين فحسب من المرور إلى الأراضي الجزائرية لدواع إنسانية، في حين يمنع ذلك على الجزائريين لدواع أمنية وذلك بقرار مشترك بين سلطات البلدين. وأوردت الصحيفة الجزائرية نقلا عن تقارير ليبيبة، أنه من المرتقب عقد لقاء الأسبوع المقبل في الجزائر يجمع مسؤولين ليبيين مع نظرائهم الجزائريين لمناقشة قضية فتح الحدود البرية التي أغلقت السنة الماضية بقرار جزائري على خلفية تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا. وقالت مصادر أمنية ليبية وفقاً للصحيفة، إن السلطات الليبية جاهزة لإعادة فتح الحدود البرية مع الجزائر التي أغلقت بقرار جزائري، وسيعاد فتحها بقرار مشترك يناقش الأسبوع المقبل في الجزائر.

ليبيا_كوريا_الشمالية_كوريا الشمالية تهدد بسحب كوادرها الطبية من ليبيا

وكالات: هددت كوريا الشمالية بمغادرة كافة عناصرها الطبية من ليبيا، في حال تأخر الإفراج عن رعايا مختطفين قبل ثلاثة أشهر في مدينة سرت الساحلية، على يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". وقالت سفارة كوريا الشمالية في طرابلس، عبر بيان لها اليوم، إنها تطالب الجهات الأمنية المسؤولة في ليبيا، بالمساعدة في الكشف عن مصير عدد من العناصر الطبية الكورية، الذين تم اختطافهم في شهر مايو الماضي، وهم طبيب وزوجته وسائق المركبة التي كانت تقلهم في منطقة النوفلية بسرت. وأشارت السفارة إلى أن رعاياها من الأطقم الطبية والطبية المساعدة، مستمرون في أداء عملهم بتقديم الخدمات الطبية الإنسانية في مستشفيات عدد من المدن الليبية. وأردفت بالقول "إن هذه الأطقم تواجه بعض المصاعب، التي تعرقل عملهم من بعض الأفراد الخارجين عن القانون، وفي ظل هذه الظروف الاستثنائية، وفي حال عدم الإفراج عن الأطباء الكوريين الثلاثة المختطفين ، فإن كل أفراد الأطقم الطبية والطبية المساعدة الكورية ، سيغادرون الأراضي الليبية نهائياً". وكانت دورية وهمية يعتقد أنها تابعة لتنظيم الدولة في سرت، أوقفت ثلاثة أطباء كوريين، اثناء مرورهم بمنطقة النوفلية، قاصدين أحد المطارات شرق ليبيا، لرغبتهم المغادرة بسبب تدهور الأوضاع الأمنية في سرت.

ليبيا_القضاء_والمحاكم_محامي سيف الإسلام القذافي يصف محاكمة موكله بالصورية

رويترز: دان محامي سيف الإسلام القذافي محاكمة موكله غيابياً أمام "المحكمة الجنائية الدولية" في طرابلس اليوم الثلاثاء والحكم عليه بالإعدام، واصفاً المحاكمة "بالصورية". وقال المحامي البريطاني جون جونز إن "وزير العدل الليبي نفسه أكد أن المحاكمة غير قانونية"، مضيفاً أن "الأمر برمته غير قانوني من البداية للنهاية"، ومعتبراً أن الحكم  "قتل بحكم القضاء". يذكر أن جونز قاد مساعي لمثول القذافي أمام المحكمة الدولية في لاهاي، حيث لا يمكن الحكم عليه بالإعدام. ويواجه القذافي اتهامات أمام "المحكمة الجنائية الدولية" تتعلق بعمليات انتقام وحشية من محتجين شاركوا في انتفاضة العام 2011 التي أنهت حكم والده بعد بقائه في السلطة لعقود. وليست للمحكمة قوة شرطة تابعة لها، إذ إنها تعتمد على الدول للتعاون طوعاً في تنفيذ مذكرات الاعتقال التي تصدرها. وتعد عقوبة السجن مدى الحياة أقصى عقوبة تصدرها المحكمة.

ليبيا_حقوق_الانسان_اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تدين الاعتداء على أهالي المشاشية

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عن إدنتها واستنكارها للاعتداء المسلح من قبل مجموعات مسلحة والذي تعرض له المدنيين العائدين لبيوتهم من اهالي المشاشية، ودعت اللجنة إلى وضع حد فوري للأعمال العدائية الموجهة ضد عودة المهجرين من اهالي المشاشية لمنازلهم وممتلكاتهم. ودعت اللجنة فى بيانها الصادر مساء الجمعة، إلى وقف أي تصعيد مسلح وتدعم جميع الجهود المحلية والوطنية الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة وعودة المهجرين والنازحين الليبيين بالداخل والخارج لمدنهم وقراهم. وحثت اللجنة جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والانخراط في المباحثات الاجتماعية لمعالجة الخلافات. وفي ما يلي نص البيان:
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (65) لسنة 2015م
بشان الاعتداء المسلح المدنيبن من اهلي المشاشية من سكان مدينة العوينية
((تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن ادنتها واستنكارها الشديدين إزاء الاعتداء المسلح من قبل مجموعات مسلحة تنتمي لقرية الخلايفة المجاوره لمنطقة العوينية المهجر سكانها منذو أحداث فبراير 2011.م، علي المدنيين العائدين لبيوتهم من اهلي المشاشية سكان منطقة العوينية المجاوره لمنطقة العوينية المهجر سكانها منذو أحداث فبراير 2011.م، وتدعو إلى وضع حد فوري للأعمال العدائية الموجهة ضد عودة المهجرين من اهلي المشاشية لمنازلهم وممتلكاتهم.
وتدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إلى وقف أي تصعيد مسلح وتدعم جميع الجهود المحلية والوطنية الرامية إلى تحقيق السلام والمصالحة وعودة المهجرين والنازحين الليبيين بداخل ولخارج لمدنهم وقراهم. كما تحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتغليب صوت الحكمة والانخراط في المباحثات الاجتماعية لمعالجة الخلافات.
وتجدد تذكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، أن الهجمات المباشرة ضد المدنيين محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي ويمكن أن تشكل جرائم حرب كما تذكر الأجنة بأن جرائم التهجير القسري الجماعي والعمل علي استمرارها يعد جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية بموجب معاهدة روما التأسيسية للجنائية الدولية وكدلك وفقا لما نصت عليه معاهدات جنيف والبروتوكول المكملها لها.
وتعد جرائم التهجير القسري الجماعي للمهجرين والنازحين الليبيين بداخل ولخارج ولتي تصاعدت منذو أحداث فبراير من عام 2011.م ولزالت مستمره تذكيراً جديداً بالجرائم البشعة ولمروعه التي ترتكب بحق المدنيين بليبيا نتيجة الفوضى التي تعصف بليبيا والحاجة إلى قيام الأطراف الليبية الفاعلة الرئيسية بالتحرك بسرعة للتوصل إلى تسوية اجتماعية ووطنية من شأنها إعادة المهجرين والنازحين بداخل وخارج لمدنهم وقراهم وضمان الأمن والسلم الاجتماعي بالبلاد)).
اللجنة الوطنيةلحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء _ليبيا الجمعة الموافق من 24 /يوليو /2015.م

ليبيا_محامون من أجل العدالة: الرسالة الإخبارية (2)

محامون من أجل العدالة في ليبيا
 

أهلاً بكم في العدد الثاني من الرسالة الإخبارية الشهرية لمنظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا"! يسرّنا أن نطلعكم على آخر أخبارنا وما قمنا به من نشاطاتٍ، ومبادراتٍ وما أصدرناه من منشوراتٍ خلال الشهر الماضي.... إضغط هنا للإطلاع علي الرسالة الإخبارية.

ليبيا_طرابلس_بلدي طرابلس يقوم بحملة تفتيش على قصابي اللحوم

ليبيا المستقبل: قام جهاز الحرس البلدي بطرابلس أمس الإثنين بحملة تفتيش على عدد من محال لتقصيب اللحوم بالمدينة. وقال رئيس وحدة الإعلام والتوثيق يوسف القيلوشي  لوكالة الأنباء الليبية  إن الحملة كانت على النظافة والشهادات الصحية للقصابين، وقد جرى ضبط عدة مخالفات عليهم، مبيناً أن الحملة قد شارك فيها عدد من المفتشين الصحيين. وأضاف القيلوشي أنه قد جرى قفل أربعة محال للحوم بسبب عدم توفر الشروط الصحية، وتوجيه إنذار لمحل آخر وجدت به لحوم فاسدة. يشار إلى أن جهاز الحرس البلدي بطرابلس قام بهذه الحملة على محال لتقصيب اللحوم بناء على المعلومات الواردة من وحدة المعلومات بالجهاز.

ليبيا_بنغازي_بلدي بنغازي يناقش خطة إعادة إعمار المدينة

ليبيا المستقبل- وكالات: كشف عضو المجلس البلدي بنغازي عوض قويري، أن المجلس البلدي وضع خطة سباعية لإعمار المدينة وإيجاد حل لمشاكل النازحين. وأضاف قويري، عبر تصريحات صحافية أن موضوع النازحين هو رأس الأولويات للمجلس البلدي، لافتا إلى أن فريقا من المجلس انتهى منذ فترة من إعداد خطة طارئة عن كيفية بناء مساكن جاهزة ولائقة للاجئين. وأوضح عضو المجلس أن البيوت صحية ومطابقة للمواصفات المحلية والعالمية وسريعة التجهيز وعمرها يتجاوز الـ 50 عاما، مشيرا إلى أن الموازنة المالية للمشروع مقدرة بمليار 758 مليون و 875 ألف دينار ستشمل إنشاء 30 ألف وحدة سكنية. وذكر قويري أن إنشاء هذه الوحدات سيكون على مراحل موضحا أن المرحلة الأولى 10000 آلاف وحدة وستكون المراحل متتالية دون وجود فترات زمنية طويلة بينها وستكلف المرحلة الأولى مبلغا مقدرا بـ 586 مليون و 300 ألف دينار ليبي.

وأفاد أنه ولأول مرة منذ السبعينات توضع في ليبيا خطة محددة بفترة زمنية يتم تحديد فيها ما سينفذ من مشروعات وبرامج وكم سيستغرق كل مشروع وهو ما يمكن من تقييم دقيق لمدى وأسباب نجاح أو إخفاق العمل. وأشار عضو المجلس، إلى أنه سينظم مؤتمرا صحفيا سيعلن فيه عن هذه الخطة الاستراتيجية و هي خاصة بإعادة تخطيط وإعمار بلدية بنغازي وضواحيها وبذلك لا تشمل هذه الخطة بنغازي فقط بل تشمل الإقليم الفرعي والذي تعتبر تنميته هي تنمية للمدينة . وتابع قويري قائلا “إن مخطط الإعمار سيعيد بناء المدينة برؤية جديدة وكل المخططات السابقة بما فيها الجيل الثالث ستتغير وستكون هناك استعانة استشارية وتنفيذية بشركات عالمية مرت بخبرة إعادة بناء المدن بعد الكوارث”.

وأوضح أن مدة تنفيذ الخطة 7 أعوام مقسمة إلى مرحلتين مرحلة طارئة ومرحلة عادية المرحلة الطارئة ومدتها عامان وفيها لا تدخل السياحة ولا الترفيه ضمن مشاريع البناء والتعمير، وبعدها مدة 5 أعوام تدخل فيها كل المكونات المدنية العمرانية. ولفت عضو المحلس إلى أن القيمة الاجمالية لهذا المشروع تقدر بـ 31 مليارا و58 مليون دينار، مؤكدا أنه تمت مخاطبة رئاسة الوزراء بهذا الشأن. وأكد أن رئاسة الأركان سلمتهم 4 معسكرات هي معسكر الدفاع الجوي شبنة ومعسكر 2 مارس شبنة ومعسكر تدريب سيدي خليفة ومعسكر الدفاع الجوي سيدي منصور وتم استلامها مؤقتا لتُبنى عليها المساكن للنازحين إلى أن تنتهي الأزمة وتعاد هذه المعسكرات إلى رئاسة الأركان.

وأفاد أن لبلدية قامت بمخاطبة مصلحة التخطيط العمراني لإعداد وصفات فنية لهذه المعسكرات ومخاطبة شركة الكهرباء وشركة المياه والصرف الصحي والإسكان والمرافق لتهيئتها عمرانيا لإنشاء الوحدات السكنية، لافتا إلى أن الموضوع أمام رئاسة الوزراء وبانتظار أن تعتمد هذه الميزانيات. وتابع قويري “نحاول إيجاد مصادر بديلة للتمويل قد يكون المصارف أو الشركات الكبرى وإذا ما توافرت الأموال سنبدأ مباشرة في العمل” . وانتقد عضو المجلس، شؤون الزكاة قائلا “إن دورها غائب ولم تقدم نهائيا للفقراء والمعوزين في المدينة شيء، بل هم يكنزون الذهب والفضة ودورها  الترشيدي هو الآخر غائب فلم استمع إلى خطيب ينهي عن الجشع في الإيجارات “.

ليبيا_مجلس_النواب_رئيس البرلمان الليبي إلى روسيا قريباً


العربية نت: كشف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أنه سيزور روسيا قريباً، داعياً إياها لتقديم الدعم العسكري للجيش الليبي في حربه على الإرهاب. وقال عقيلة في تصريحات صحفية الاثنين إن ليبيا بصدد "تدعيم العلاقات مع روسيا، بناء على سجل مشترك من التعاون والدعم بين البلدين يعود لفترات زمنية طويلة". وكشف صالح عن قرب زيارة له لروسيا لتتويج زيارات حكومية ليبية سابقة لدعوة روسيا في المشاركة في إعادة الإعمار. وأكد صالح أن بلاده حريصة عل تفعيل كل الاتفاقيات العسكرية بين البلدين التي تم توقيعها في عهد نظام القذافي، انطلاقاً من احترام والتزام دولته على الإيفاء بكل التعهدات الدولية. وختم صالح حديثه الصحفي معرباً عن استيائه من تخلي المجتمع الدولي عن بلاده خصوصاً في هذه الفترة العصيبة التي تعاني فيها من الإرهاب، مشيداً في المقابل بالأدوار السعودية والمصرية والإماراتية والروسية الداعمة للشعب الليبي.

ليبيا_الحوار_الوطني_جولة جديدة من الحوار الليبيي في جنيف اليوم

وكالات: تعقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء جولة جديدة من محادثات السلام بين الأطراف الليبيين بإشراف مبعوث المنظمة الدولية برناردينو ليون الذي يحاول انتزاع اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وكان ليون دعا في بيان الأسبوع الماضي "الأطراف الرئيسيين إلى مضاعفة جهودهم والاستمرار في العمل سوية لتضييق فجوة الخلافات القائمة والتوصل إلى أرضية مشتركة يمكن أن تشكل الأساس لتسوية سلمية للنزاع السياسي والعسكري في ليبيا". وتقود بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا وساطة تهدف لحل النزاع المتواصل منذ عام عبر توقيع اتفاق سياسي يجري التفاوض في شأنه وينص على إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتنتهي بانتخابات جديدة. وشدد ليون في بيانه الأسبوع الماضي على "أهمية أن يستمر جميع الأطراف في العمل على معالجة الشواغل بشكل مشترك في إطار عملية الحوار" على الرغم من أنه "لا يزال لدى بعض الأطراف تحفظات على ما تم إنجازه لغاية الآن". وقال الناطق باسم الأمم المتحدة أحمد فوزي صباح الثلاثاء إنه "ينتظر وصول وفد من المؤتمر الوطني" إلى جنيف للمشاركة في هذا الحوار الذي يفترض أن يستمر يومين.

ليبيا_بنغازى_بلدي بنغازي يناقش خطة إعادة إعمار المدينة

ليبيا المستقبل- وكالات: كشف عضو المجلس البلدي بنغازي عوض قويري، أن المجلس البلدي وضع خطة سباعية لإعمار المدينة وإيجاد حل لمشاكل النازحين. وأضاف قويري، عبر تصريحات صحافية أن موضوع النازحين هو رأس الأولويات للمجلس البلدي، لافتا إلى أن فريقا من المجلس انتهى منذ فترة من إعداد خطة طارئة عن كيفية بناء مساكن جاهزة ولائقة للاجئين. وأوضح عضو المجلس أن البيوت صحية ومطابقة للمواصفات المحلية والعالمية وسريعة التجهيز وعمرها يتجاوز الـ 50 عاما، مشيرا إلى أن الموازنة المالية للمشروع مقدرة بمليار 758 مليون و 875 ألف دينار ستشمل إنشاء 30 ألف وحدة سكنية. وذكر قويري أن إنشاء هذه الوحدات سيكون على مراحل موضحا أن المرحلة الأولى 10000 آلاف وحدة وستكون المراحل متتالية دون وجود فترات زمنية طويلة بينها وستكلف المرحلة الأولى مبلغا مقدرا بـ 586 مليون و 300 ألف دينار ليبي.

وأفاد أنه ولأول مرة منذ السبعينات توضع في ليبيا خطة محددة بفترة زمنية يتم تحديد فيها ما سينفذ من مشروعات وبرامج وكم سيستغرق كل مشروع وهو ما يمكن من تقييم دقيق لمدى وأسباب نجاح أو إخفاق العمل. وأشار عضو المجلس، إلى أنه سينظم مؤتمرا صحفيا سيعلن فيه عن هذه الخطة الاستراتيجية و هي خاصة بإعادة تخطيط وإعمار بلدية بنغازي وضواحيها وبذلك لا تشمل هذه الخطة بنغازي فقط بل تشمل الإقليم الفرعي والذي تعتبر تنميته هي تنمية للمدينة . وتابع قويري قائلا “إن مخطط الإعمار سيعيد بناء المدينة برؤية جديدة وكل المخططات السابقة بما فيها الجيل الثالث ستتغير وستكون هناك استعانة استشارية وتنفيذية بشركات عالمية مرت بخبرة إعادة بناء المدن بعد الكوارث”.

وأوضح أن مدة تنفيذ الخطة 7 أعوام مقسمة إلى مرحلتين مرحلة طارئة ومرحلة عادية المرحلة الطارئة ومدتها عامان وفيها لا تدخل السياحة ولا الترفيه ضمن مشاريع البناء والتعمير، وبعدها مدة 5 أعوام تدخل فيها كل المكونات المدنية العمرانية. ولفت عضو المحلس إلى أن القيمة الاجمالية لهذا المشروع تقدر بـ 31 مليارا و58 مليون دينار، مؤكدا أنه تمت مخاطبة رئاسة الوزراء بهذا الشأن. وأكد أن رئاسة الأركان سلمتهم 4 معسكرات هي معسكر الدفاع الجوي شبنة ومعسكر 2 مارس شبنة ومعسكر تدريب سيدي خليفة ومعسكر الدفاع الجوي سيدي منصور وتم استلامها مؤقتا لتُبنى عليها المساكن للنازحين إلى أن تنتهي الأزمة وتعاد هذه المعسكرات إلى رئاسة الأركان.

وأفاد أن لبلدية قامت بمخاطبة مصلحة التخطيط العمراني لإعداد وصفات فنية لهذه المعسكرات ومخاطبة شركة الكهرباء وشركة المياه والصرف الصحي والإسكان والمرافق لتهيئتها عمرانيا لإنشاء الوحدات السكنية، لافتا إلى أن الموضوع أمام رئاسة الوزراء وبانتظار أن تعتمد هذه الميزانيات. وتابع قويري “نحاول إيجاد مصادر بديلة للتمويل قد يكون المصارف أو الشركات الكبرى وإذا ما توافرت الأموال سنبدأ مباشرة في العمل” . وانتقد عضو المجلس، شؤون الزكاة قائلا “إن دورها غائب ولم تقدم نهائيا للفقراء والمعوزين في المدينة شيء، بل هم يكنزون الذهب والفضة ودورها  الترشيدي هو الآخر غائب فلم استمع إلى خطيب ينهي عن الجشع في الإيجارات “.

ليبيا_الحكومة_الليبية_لجنة الأزمة في درنة تتقدم باستقالاتها للحكومة المؤقتة

ليبيا المستقبل: أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة المؤقتة السيد حاتم العريبي اليوم الثلاثاء أن لجنة الأزمة في مدينة درنة قدمت استقالتها رسمياً للحكومة . وقال العريبي إن عمل اللجنة كان مقتصرا على تقديم الخدمات الإدارية والإنسانية للمواطنين في المدينة، لافتا إلى أن اللجنة لم تستلم أية مبالغ مالية منذ بدأها العمل وحتى تقديم استقالتها ، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. يشار إلى أن المدينة تمر بأوضاع أمنية صعبة جراء الاشتباكات الدائرة بين كتيبة شهداء بوسليم الإرهابية القريبة من مايعرف بتنظيم الدولة والفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” ولاية برقة، وهذا السبب أدي إلى عرقلة عمل اللجنة.

اليمن_محافظات الجنوب بيد الشرعية اليمنية


الحياة اللندنية: سيطرت القوات الموالية للحكومة اليمنية الشرعية أمس على آخر مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في مدن وبلدات محافظة أبين الجنوبية بعد معارك ضارية سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى، وأكد مسلحو «المقاومة الشعبية» في الشمال تحرير مديريات السدة والرضمة وبعدان في محافظة إب والسيطرة على مديرية عتمة في محافظة ذمار بعد طرد الحوثيين منها. والرضمة هي أبعد منطقة إلى الشمال تسيطر عليها «المقاومة الشعبية» وتبعد مئة كلم من صنعاء. وبسيطرة القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته المعترف بها دولياً على محافظة أبين أصبحت المحافظات الجنوبية خالية من المسلحين الحوثيين باستثناء مناطق في محافظة شبوة المجاورة تستعد قوات الشرعية لتحريرها وأجزاء من محافظة حضرموت شرقاً تقع تحت سيطرة مسلحي تنظيم «القاعدة». وفي حين تشير الهزائم المتلاحقة للحوثيين واقتراب المقاومة من العاصمة إلى تراجع كبير في شعبيتهم، تواصلت أمس المعارك وسط مدينة تعز وفي محيطها، وسط أنباء عن قرب تحريرها، كما تواصلت المعارك في محيط مدينة مأرب. وأكدت مصادر قبلية مقتل 30 حوثياً على الأقل في مختلف الجبهات في ظل غارات لقوات التحالف استهدفت مواقع الجماعة وتحصيناتها في مناطق «ماس والسد والجفينة ومخدرة والسايلة».
في غضون ذلك، أعلنت أمس «المقاومة الشعبية» في مناطق تهامة (غرب) ومركزها مدينة الحديدة تشكيل مجلس لها برئاسة عضو البرلمان ووزير المالية السابق صخر الوجيه وتوعدت بطرد الحوثيين منها، في وقت تواصلت المواجهات في مديرية أرحب (شمال صنعاء) لليوم الثالث وتدخل طيران التحالف لمساندة رجال القبائل وقصف مواقع الجماعة وتعزيزات مسلحيها وسط أنباء عن مقتل 14 حوثياً. وأفادت مصادر «المقاومة الشعبية» والقوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف أنها سيطرت على مدينة شقرة الساحلية ومدينة العين، ولاحقت الحوثيين أمس إلى مديرية لودر آخر معاقل الجماعة في أبين، وتقدمت نحو مكيراس في محافظة البيضاء في ظل غطاء جوي لطيران التحالف وقصف مكثف على معسكر المجد في مكيراس وتجمعات الحوثيين الذين اضطروا للفرار. وأكدت مصادر ميدانية في «المقاومة» أن نائب رئيس البرلمان محمد علي الشدادي الذي يشارك في المعارك ضد الحوثيين أصيب في مكمن قرب منطقة العين وقتل ستة من مرافقيه، كما أكدت إصابة وزير الداخلية الأسبق حسين عرب، وقالت إن الشدادي نقل إلى عدن لتلقي العلاج جراء إصابته التي وصفتها بـ «المتوسطة»، وأضافت أن 30 حوثياً على الأقل قتلوا أثناء المواجهات في لودر.
وكانت القوات الموالية لهادي وعناصر المقاومة بدأت الشهر الماضي عملية عسكرية واسعة بدعم من قوات التحالف أطلق عليها «السهم الذهبي» أسفرت عن تحرير عدن قبل أن تتوالى انتكاسات الحوثيين بخروجهم من محافظة لحج وقاعدة العند الجوية ثم اندحارهم من آخر معاقلهم في محافظة الضالع قبل أيام. وانتقلت عدوى هذا التراجع الدراماتيكي للحوثيين في مناطق الجنوب إلى الشمال حيث سيطر مسلحو «المقاومة الشعبية» أمس على مديريات الرضمة والسدة وبعدان في إب وطردوا مسلحي الجماعة منها وذلك بعد يوم من تحرير ثلاث مديريات في المحافظة نفسها، في حين يتوقع مراقبون أن تلحق بقية مديريات محافظة إب بما فيها مدينة إب (مركز المحافظة) ببقية المناطق المحررة في الأيام المقبلة. وأعلنت «المقاومة الشعبية» أنها حررت أمس مديرية عتمة التابعة لمحافظة ذمار (على بعد مئة كلم جنوب صنعاء) كما أكدت تواصل المواجهات في الضاحية الشمالية للعاصمة لليوم الثالث في مديرية أرحب بين مسلحي القبائل والحوثيين، وأفادت بمقتل 14 حوثياً على الأقل بينهم قادة ميدانيون، وأضافت أن طيران التحالف أغار على تعزيزات لمسلحي الجماعة وقصف منازل قادة قبليين موالين لها.
واستهدف طيران التحالف أمس مواقع للجماعة في الراهدة في محافظة تعز وأغار على قواتهم في مكيراس بالبيضاء، وطاول تجمعات لهم في مديرية المدان الـــــتابعة لمحافظة عمران (شمال صنعاء)، كما شن ضربات على مواقع لهم على امتداد الشريط الحدودي الشمالي الغربي في محافظتي حجة وصعدة. وعلمت «الحياة» أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير غادر صنعاء أمس إلى مدينة عدن وبرفقته سبعة جنوبيين كانوا أسرى لدى الحوثيين وتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق أسرى لهم لدى «المقاومة الشعبية» والقوات الموالية للحكومة في عدن.


ليبيا_المشهد_السياسي_محمد الزبيدي: القبائل خارج المشهد الليبي تماما

وكالات: قال الرئيس السابق للجنة القانونية لمؤتمر القبائل الليبية، محمد الزبيدي، إن الجماعات المسلحة، التي تتلقى دعما من تركيا وقطر والسودان، تسيطر الآن على المشهد الليبي، مضيفا أن القبائل الليبية والشعب خارج المشهد تماما، على الرغم من أن القبائل هي المكون الأساسي للمجتمع. أضاف، خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على شاشة "صدى البلد"، مساء الاثنين، أن الحوار الليبي الحالي دائر بين برلمان طبرق و"المؤتمر الوطني" بطرابلس، ولم يخرج حتى الآن بأي نتائج تثمر عن إيجاد حلول للوضع المتأزم.

ليبيا_مصر_نصار: 47 صيادًا مصريا محتجزون فى السجون الليبية


اليوم السابع: أكد أحمد نصار، نقيب الصيادين بكفر الشيخ، أن 47 أسرة بقرية برج مغيزل يعيشون لحظات سيئة بسبب احتجاز أبنائهم فى السجون الليبية واحتجاز مراكبهم الثلاثة التى كانوا على متنها. وقال نصار، إن مر كب "أبو هناء" وعليه 16 صيادًا هو المركب الثالث منذ شهر يونيو حتى الآن يلقى القبض على الصيادين بها فى ليبيا، وعلى متنها 48 صيادًا، توفى أحد الصيادين، وأصبح منهم 47 صيادًا فى سجون ليبيا مصيرهم غير معروف. وناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية بسرعة الإفراج عن الصيادين رحمة بأهاليهم. وفى سياق آخر، قال نقيب الصيادين بكفر الشيخ، إن هناك موجة غضب تجتاح جموع الصيادين من سياسة وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال، وتجاهله الدائم لهم. وأضاف نصار، أن التجاهل من وزير الزراعة للصيادين له صور متعددة، سواء تجاهل مطالبهم أو حقوقهم التى كفلها لهم الدستور والقانون وعدم استجابته لسرعة حل مشاكلهم، والتى أدت إلى خروج بعض الصيادين إلى دول الجوار بحثاً عن الرزق، حتى أصبح لمصر أكثر من 55 صيادًا فى سجون ليبيا وتونس، علاوة على 101 صياد أنقذهم رئيس الجمهورية بعد تجاهل وزير الزراعة لهم أثناء زيارته إلى السودان. وتابع: "هناك 40 مركب صيد فى ليبيا فقط تمت مصادرتها، علاوة على 10 مراكب أخرى أى ما يعادل 80 مليون جنيه استثمارات ضاعت، ونجد وزير الزراعة يومياً ليلاً ونهاراً كل حديثه عن الفلاحين من ناحية قانون المعاشات أو التأمين الصحى للفلاحين، رغم أن الدستور المصرى جمع الفلاحين والصيادين معاً، ونعتبر أن الصيادين خارج سياسة الوزارة". وأشار إلى أن الصيادين يطالبون بفصل هيئة الثروة السمكية عن وزارة الزراعة وجعلها وزارة أو يتم متابعتها من قبل مجلس الوزراء حتى يعود الأمل إلى الصيادين والخير إلى السواحل المصرية مرة أخرى.


ليبيا_مجلس_النواب_رئيس البرلمان الليبي إلى روسيا قريباً

العربية نت: كشف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أنه سيزور روسيا قريباً، داعياً إياها لتقديم الدعم العسكري للجيش الليبي في حربه على الإرهاب. وقال عقيلة في تصريحات صحفية الاثنين إن ليبيا بصدد "تدعيم العلاقات مع روسيا، بناء على سجل مشترك من التعاون والدعم بين البلدين يعود لفترات زمنية طويلة". وكشف صالح عن قرب زيارة له لروسيا لتتويج زيارات حكومية ليبية سابقة لدعوة روسيا في المشاركة في إعادة الإعمار. وأكد صالح أن بلاده حريصة عل تفعيل كل الاتفاقيات العسكرية بين البلدين التي تم توقيعها في عهد نظام القذافي، انطلاقاً من احترام والتزام دولته على الإيفاء بكل التعهدات الدولية. وختم صالح حديثه الصحفي معرباً عن استيائه من تخلي المجتمع الدولي عن بلاده خصوصاً في هذه الفترة العصيبة التي تعاني فيها من الإرهاب، مشيداً في المقابل بالأدوار السعودية والمصرية والإماراتية والروسية الداعمة للشعب الليبي.

افغانستان_السلام في أفغانستان لا يزال بعيدًا

صحيفة الشرق الأوسط: رحل زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر في أوضاع وظروف غامضة، لكن الحرب لم تنته، فبعد التأكد من وفاة الرجل قبل نحو سنتين ونصف السنة في مدينة كراتشي الباكستانية، وفقا للرواية الحكومية في أفغانستان (والتي قالت في بيان إن زعيم الجماعة توفي أو قتل في شهر أبريل/ نيسان، من عام 2013)، ودفنه في مكان مجهول، عولت حكومة الوحدة الوطنية في كابل على حدوث انشقاقات كبيرة في داخل الحركة بعد وفاة مؤسس الجماعة والتي من المقرر أن تؤثر إيجابا على سير المعارك في هذا البلد، غير أن التفجيرات الدموية الأخيرة التي استهدفت العاصمة كابل وبعض مقارها الأمنية وراح ضحيتها المئات من المدنيين ووصفها الرئيس الأفغاني أشرف غني الذي عاد فورا إلى البلاد من رحلة علاجية في ألمانيا بأنها هجمات غير مسبوقة وأنها لن تبقى بلا رد، أثبتت هذه الحوادث من جديد أن الطريق إلى تحقيق مصالحة شاملة ليس مفروشا بالورود، وأن عقبات كثيرة لا تزال على طريق تحقيق السلام والأمن في هذا البلد الذي يشهد حربا منذ أكثر من أربعين عاما.
سارعت حركة طالبان رغم وجود خلافات شديدة على تعيين خليفة زعيمها الروحي إلى التوحد حول قيادة جديدة على الأقل في المرحلة الراهنة، إلى أن يتبين نزاع حقيقي على القيادة لاحقا. كما أرادت القيادة الجديدة فرض نفسها عبر التصعيد في عمليات الحركة في مختلف المناطق الأفغانية لطمأنة مقاتلي الجماعة بأن قيادتها الجديدة مصرة على مواصلة درب مؤسس الحركة الذي كان يقول دائما إن الحرب ستستمر حتى إقامة النظام الإسلامي في كل ربوع البلاد وطرد المحتلين من الأراضي الأفغانية.. فمن هو الزعيم الجديد لحركة طالبان؟ لا تتوافر معلومات كثيرة عن الملا أختر منصور، زعيم حركة طالبان الجديد، ولكن يعتقد أن الرجل في الخمسينات من العمر، وكان قد التحق بعدد من المدارس الدينية «الديوبندية» في باكستان عقب انفصالها عن الهند خصوصا المدرسة الحقانية في مدينة بيشاور، وهي المدرسة نفسها التي تخرج فيها جميع قادة طالبان. و«أمير المؤمنين الجديد»، الذي اختير من بين ثلاثة مرشحين هم الملا يعقوب نجل الملا عمر، والقائد العسكري الميداني في طالبان الملا ذاكر قيوم المعتقل السابق في سجن غوانتانامو ومدير العمليات العسكرية الحالية في أفغانستان، والملا منصور وهو من أوائل قادة الحركة منذ تأسيسها في قندهار عام 1994.
وبعد سيطرة الحركة على قندهار أصبح الملا أختر منصور مسؤولا عن قاعدة المدينة الجوية، ثم شغل منصب وزير الطيران المدني والنقل، كما عينته حركة طالبان حاكما لمدينة قندهار، حيث شغل هذا المنصب حتى مايو (أيار) 2007. وتولى أختر منصور منصب نائب رئيس مجلس الشورى الأعلى لطالبان حتى منتصف عام 2009. وكان في الوقت نفسه عضوًا في مجلس قيادة الحركة لشورى كويتا، وقبل تعيينه نائبا للملا عمر في عام 2010 كان يتولي رئاسة الشؤون العسكرية في المجلس العسكري التابع للحركة. وكان أختر مسؤولا عن أنشطة حركة طالبان في أربعة أقاليم في جنوب أفغانستان بشكل مباشر حتى عام 2010، قبل أن يتم تعيينه رئيسا لمجلس الشورى المدني للحركة في أوائل عام 2010. وتقلد أختر أيضا منصب نائب الملا عبد الغني برادر، وهو أحد قادة طالبان الكبار ومعتقل حاليا في باكستان، في المجلس الأعلى لطالبان حتى عام 2009، ليصبح لاحقا مسؤولا عن المجلس الأعلى لطالبان بشكل مؤقت بعد اعتقال الملا برادر في فبراير (شباط) 2010.
ومن مواقف الملا منصور التي أثارت الاهتمام دعوته للحوار السلمي مع الحكومة الأفغانية، إلى جانب موقفه المناهض لتنظيم داعش، بعد إعلان الأخير قيام «دولة الخلافة الإسلامية». وتذكر مصادر إسلامية عدة أن أختر كان قد كتب بنفسه الخطاب الشهير الذي وجهته طالبان رسميا إلى تنظيم داعش، وزعيمه البغدادي، تحذره فيه من عواقب زرع مجموعة تابعة له في أفغانستان. وكانت الرسالة تمزج بين التهديد والدبلوماسية، واشترطت على تنظيم داعش إذا رغب في وجود عناصر له في مناطق سيطرة طالبان أن يكون هؤلاء تحت قيادة طالبان طيلة فترة وجودهم في أفغانستان. الجدير بالذكر أن أختر منصور امتدح في الخطاب نفسه تنظيم داعش، مشيرا إلى أن «الذين يثيرون الاضطرابات في قيادة المجاهدين ليسوا قادة التنظيم أنفسهم». وخاطب قادة تنظيم داعش بالقول «لكن نتيجة لابتعادكم عن مكان الأحداث فإن أولئك الأنانيين يسيئون استخدام اسمكم في تبرير مثل تلك التصرفات من جانبهم». كما طلب من تنظيم داعش العمل على تضييق الخناق على «أولئك الذين يناوئون سلطة طالبان في أفغانستان تحت راية» التنظيم، ونصح قادة التنظيم بـ«الإصرار على البقاء يقظين تماما في السيطرة» على أولئك التابعين لهم.
وذكرت أخبار في مواقع إسلامية أن أختر منصور كان على رأس وفد رفيع المستوى لطالبان مؤلف من 11 شخصا كان قد زار إيران مؤخرا لكن الحركة لم تؤكد ذلك رسميا. وتفيد تقارير بأن للملا أختر دورا كبيرا في المحادثات التي تجريها الحركة سواء مع الحكومة الأفغانية أو مع منظمات وقوى دولية أخرى. وتقول الأمم المتحدة إن الملا أختر الذي كان قد اعتقل في باكستان «أعيد إلى أفغانستان في سبتمبر (أيلول) من عام 2006»، أي بعد خمس سنوات من سقوط حكم طالبان في أفغانستان. وتتهمه المنظمة الأممية بأنه ضالع في أنشطة الاتجار بالمخدرات، وكان ناشطا في ولايات خوست وبكتيا وبكتيكا في شرق أفغانستان حتى مايو من عام 2007. وينظر إلى التعيين السريع للملا أختر منصور «المعتدل» خليفة للملا عمر على رأس حركة طالبان الأفغانية باعتباره انتصارا لباكستان «العرابة» التاريخية للحركة التي تشجعها على خوض مفاوضات السلام في المرحلة الحالية مع كابل، رغم خطر تقسيمها. «انتصرت باكستان» وفق القادة الطالبانيين المعارضين لأختر منصور، وهم لا يزالون تحت الصدمة بعد التأكد من إعلان الحركة المتشددة وفاة زعيمها التاريخي الملا عمر، ومن ثم وعلى عجل تعيين خليفة له. وكان مجلس شورى كويتا الذي يدير شؤون طالبان قد عين أختر منصور أميرا جديدا لها.
كما تم تعيين مساعدين له هما «الملا هيبة الله أخوندزاده» الوجيه الديني المتنفذ و«سراج الدين حقاني» الزعيم الشهير لشبكة حقاني والمعروف بقربه من تنظيم القاعدة ومن باكستان. وأكد عدد من قادة طالبان، في اتصال مع قنوات أفغانية محلية، أن الملا منصور ومساعديه يعتبرون «مقربين» لا بل «مقربين جدا» من باكستان وتقبلت باكستان تعيين الملا أختر منصور دون اعتراض. وقالت إسلام آباد إنها ستعمل على استمرار مساعي الحوار بين طالبان وكابل. ويقود سراج الدين حقاني شبكة تعتبر مقربة من باكستان إلى درجة أن الجيش الأميركي وصفها في 2011 بأنها «الذراع المسلحة لجهاز الاستخبارات الباكستاني» القوي. أما هيبة الله أخوندزاده فأوقفته القوات الباكستانية «للصدفة المحرجة» لفترة وجيزة قبل عشرة أيام في مخبئه في كويتا جنوب غربي باكستان. وقال كادر من طالبان يتخذ موقفا متشددا من باكستان تعليقا على ذلك «نعتقد أن باكستان واستباقا منها لخلافة الملا عمر، أوقفته لإعطائه توجيهات حول الوضع لاحقا». والوضع اللاحق هو مفاوضات السلام المنتظرة منذ فترة طويلة بين طالبان وكابل بعد نزاع مستمر منذ 14 سنة. وشهدت هذه المفاوضات تقدما بداية يوليو (تموز) مع أول اتصال رسمي مباشر بين الجانبين في مدينة مري قرب إسلام آباد في باكستان، بحضور ممثلين عن الصين والولايات المتحدة.
هل باكستان صادقة في مساعيها لإحلال السلام في أفغانستان الجارة؟
دعمت باكستان ولفترة طويلة في السر الحروب التي خاضتها طالبان في أفغانستان حتى بعد تحالفها مع الولايات المتحدة بعد 2001، في سياسة مزدوجة أقر بها رئيسها السابق برويز مشرف السنة الماضية. لكن المعطيات الجغرافية السياسية في المنطقة تغيرت خلال الأشهر الماضية، وازدادت الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة التي تستعد لسحب آخر قواتها من أفغانستان في 2016، والصين المستعدة لاستثمار مليارات الدولارات في أفغانستان وباكستان مع فتح منفذ على بحر العرب. فواشنطن وبكين تريدان دفع إسلام آباد لجلب طالبان إلى طاولة الحوار. وفي أفغانستان، أسهم في ذلك انتخاب الرئيس أشرف غني، المستعد لقبول مساعدة باكستان للتفاوض مع طالبان، والقلق الدولي من تقدم طالبان وظهور فصائل محلية لتنظيم داعش، وبالتالي فليس أمام إسلام آباد خيارات أخرى سوى بذلها كل الجهود لإقناع طالبان وقيادتها الجديدة بقبول الحوار لتحقيق السلام.
وتدعم هذه المعطيات الاعتقاد بأن باكستان قامت بترتيب كل شيء، وهذا الأمر لا يروق لبعض قادة طالبان المعارضين للملا أختر منصور. ويقول سيد طيب أغا، وهو رئيس مكتب طالبان السياسي في قطر، والذي استقال من منصبه فور وفاة مؤسس الجماعة: «لقد كتمت القيادة نبأ وفاة زعيمنا منذ سنتين، وقامت بنشر بيانات باسمه. بعضنا يشعر بأنه خدع وهذا يعزز الشكوك بأن باكستان تتلاعب بالحركة». لكن هل يعني هذا أن الحركة مهددة بالانقسام؟ الأمر غير مطروح في الوقت الحالي، كما يقول أحد المسؤولين في طالبان مبديا أسفه لدور باكستان النافذ. ويضيف «الولايات المتحدة والصين وحتى السعودية، أحد حلفائنا التاريخيين، تؤيد عملية السلام التي أطلقتها باكستان. حتى الطالبان المعارضون لهذه العملية سينتهون بقبولها، لأنهم لا يريدون أن يجدوا أنفسهم في عزلة تامة». 
ومنذ وفاة الملا عمر بدأت تعلو أصوات داخل طالبان ضد عملية الخلافة التي اعتبرت متسرعة ومنحازة وغير متماشية مع العرف المتبع. ولا شك أن تنظيم داعش خصم طالبان الجديد سيسعى إلى استغلال حالة عدم الرضا مع بدء انتشاره في المنطقة، وسيكون هو المستفيد الأول من حدوث أي انشقاقات جديدة للحركة. رغم ذلك فإن التفجيرات الأخيرة وحالة الغضب التي يعيشها سكان كابل تعيد الوضع إلى المربع الأول من فقدان الثقة بين الحكومة وطالبان من جهة، وكذلك الاستياء الشديد لدى الأفغان من فشل حكومتهم في القضاء على جيوب الإرهابيين. كما أن القوات الأفغانية التي تسلمت المهام الأمنية من القوات الدولية تواجه تحديات كبيرة، فهي تعاني من ضعف التسليح والتدريب، كما تواجه هروبا جماعيا لعناصرها من الخدمة.

ليبيا_حقوق_الانسان_مسؤول ليبي يتعهد بالتحقيق في تعرض نجل القذافي للإساءة

فرانس برس: زار مصطفى القليب وزير العدل الليبي في الحكومة الليبية غير المعترف بها الأثنين أحد السجون في مدينة طرابلس بعد اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في السجن. وتأتي زيارة القليب إلى السجن بعد أن دعت منظمة هيومان رايتس ووتش إلى التحقيق في مزاعم بتعرض السجناء في سجن الهضبة الى الإساءة. واطلقت المنظمة دعوتها الاسبوع الماضي بعد نشر فيديو يظهر فيه حراس ومسؤولو السجن وهم يضربون عددا من السجناء ومن بينهم الساعدي القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وقال القليب بعد جولة في السجن والتحدث مع المعتقلين ان الوضع ليس كما يصفه الناس. وتسيطر ميليشيا فجر ليبيا على سجن الهضبة بعد ان سيطرت على طرابلس العام الماضي، وتعارض الميليشيا الحكومة المعترف بها دوليا التي تتخذ من طبرق شرقا مقرا لها. وقال القليب "نحن لا نقول ان الظروف في هذه المؤسسة او غيرها مثالية، ولكن ما نريد ان نقوله للعالم هو اننا لا نستطيع أن نحسن الوضع في الوقت الحالي، ولا نستطيع ان نصلح وضع السجون بين ليلة وضحاها".
واكد أن "بعض حالات التعذيب ما هي الا تصرفات فردية تمت لأغراض خاصة لا نعرف سببها، وأن التحقيقات جارية وستتخذ الإجراءات الحاسمة حيالها"، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الليبية (وال) على موقعها. والتقى القليب بساعدي القذافي، ثالث انجال الزعيم الليبي، الذي كان يرتدي زي السجن الازرق، كما التقى البغدادي المحمودي الذي كان اخر رئيس وزراء في عهد القذافي. وسلمت النيجر الساعدي القذافي الى ليبيا في مارس 2014. وفي يوليو الماضي حكمت محكمة ليبية بالإعدام "رميا بالرصاص" على سيف الإسلام القذافي أبرز أبناء القذافي و 8 من المقربين منه بعد محاكمة جرت وسط أعمال العنف والإنقسامات السياسية في ليبيا. وأصدرت محكمة "استئناف طرابلس - دائرة الجنايات" بوسط طرابلس احكاما بالإعدام على 9 مسؤولين سابقين بينهم كذلك البغدادي المحمودي، ومدير المخابرات السابق عبد الله السنوسي وذلك بعد محاكمتهم لدورهم في قمع الانتفاضة التي اسقطت النظام السابق في 2011. وسيف الاسلام محتجز في بلدة الزنتان بجنوب غرب طرابلس منذ توقيفه في نوفمبر 2011 ولم يحضر بالتالي المحاكمة. في حين ان السنوسي والمحمودي حضرا جلسة المحاكمة في طرابلس. 

ليبيا_داعش_داعش ليبيا يُهزم في درنة فيعلن عاصمته في سرت.. ماذا بعد

العرب اللندنية: تدل الكثير من الأمثلة، على أوجه الشبه الكثيرة بين تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، وبين التنظيم الأم المتمركز في العراق وسوريا، ومن أبرزها ما عمد إليه "داعش ليبيا" مؤخرا من إعلان عاصمته في مدينة سرت الليبية، منتهجا نفس الأساليب والخطوات التي سبق أن قام بها التنظيم الأم إبان سيطرته على مدينة الموصل في العراق، ومدينة الرقة في سوريا. وقد سهلت العديد من الأمور مهمة التنظيم وساعدته في السيطرة على سرت، فخلافا للوضع في مدينة درنة (منشأ التنظيم في ليبيا) لم تبق في سرت أيّ فصائل متمردة تنافسه على السلطة. ويعود ذلك إلى عدة تطورات، من بينها الانشقاقات التي شهدها الجناح الجهادي المحلي لتنظيم أنصار الشريعة، والتسويات التي توصل إليها داعش مع القبائل المحلية، وانضمام عدد من أنصار العقيد الراحل معمر القذافي في سرت (مسقط رأسه) إلى التنظيم أو رضوخهم لاستيلائه على المنطقة، بطريقة مماثلة لما قام به البعثيّون سابقا في العراق. ونتيجة لذلك، قد تصبح سرت عما قريب عاصمة تنظيم داعش في ليبيا، مثلها مثل مدينتي الرقّة في سوريا والموصل في العراق.
إرساء الأسس
نظرا لقيام تنظيم داعش في ليبيا باستيعاب شبكة أنصار الشريعة في صفوفه، مقنعا إياهم بتقديم البيعة لزعيمه أبوبكر البغدادي في أواخر خريف 2014، فقد وجد بذلك أرضية جاهزة للبناء عليها وتوظيف نفوذه في المنطقة. فقد كانت سرت أول مدينة ينشط فيها تنظيم أنصار الشريعة خارج قاعدته في بنغازي، بدءا من أواخر يونيو 2013. ومنذ ذلك الحين، أصبحت سرت القاعدة الثانية له من حيث كثافة الفعاليات. وقد شارك تنظيم أنصار الشريعة بأنشطة مختلفة من الحوكمة و”الحسبة” (المساءلة) و"الدعوة" في المنطقة، حتى أن نشاطه امتد في بعض الأحيان إلى مناطق أخرى في خليج السدرة (خليج سرت) مثل النوفلية وبن جواد. وعلى صعيد الحوكمة، وفّر التنظيم دوريات أمنية في أحياء متعددة وفي "جامعة سرت"، وشارك في حل القضايا بين القبائل والعشائر (كانت بعضها من مدينة مصراتة البعيدة)، ونظم السير، ونظف الطرقات، من.
وفي ما يخص الحسبة (أي النظام الذي تؤتمن بموجبه أي “دولة” إسلامية في القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) نفذ التنظيم عقوبة "التعزير" (وهي مجموعة عقوبات جسدية وغير جسدية يترك أمر إقرارها للسلطات، بخلاف العقوبات التي حددها القرآن)، وصادر المخدرات والسجائر والكحول وأتلفها. وكذلك، شارك التنظيم بتوفير خيم للـ"إفطار" وبتوزيع الهدايا على الأطفال خلال شهر رمضان، كما أعطى دروسا حول كيفية الحج، ووزع الذبائح خلال عيد الأضحى، وما إلى غير ذلك من الأمور التي كان يهدف من خلالها إلى جلب تعاطف الناس معه وإحكام سيطرته جيدا على المنطقة. وقد أسهمت تلك الخطة التي عمد إليها أنصار الشريعة، في تمهيد الطريق أمام تنظيم داعش الذي استفاد من وجود جهاز قوي في سرت عندما بدأ بالدخول إلى المدينة، التي توفر الآن المناخ الملائم لنمو هذا التنظيم في ليبيا.
وكان تنظيم داعش (ليبيا) قد نشأ في مدينة درنة في أبريل 2014، عندما كان يطلق على نفسه اسم “مجلس شورى شباب الإسلام”. وبعد أن قامت "كتيبة شهداء أبوسليم"(التي تضم أعضاء سابقين في "الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة") بطرد عناصره من درنة في منتصف يونيو 2015، أصبحت سرت هي الأولوية الأساسية في برنامج التنظيم لبناء دولته التي يطمح لها. وقد بدأ داعش بالفعل، منذ ذلك الوقت، بتكريس وجوده في سرت وفي مدن أخرى رئيسية في المنطقة من بينها النوفلية وهراوة. وكان التنظيم قد حاز على دعم من المنشقين عن أنصار الشريعة في سرت منذ أكتوبر 2014، ولكنه لم ينشط علنا في المدينة حتى أوائل يناير الماضي، وذلك من قاعدته في "مركز مؤتمرات واغادوغو". وكانت سرت أيضا هي الموقع الذي أعدم فيه تنظيم داعش الرهائن المصريين المسيحيين في منتصف فبراير الماضي، وكذلك الرهائن الأثيوبيين المسيحيين في منتصف شهر أبريل. وتقدمت حملة داعش للسيطرة الكاملة على سرت بسرعة في 8 فبراير 2015، عندما استولى على مدينة النوفلية التي تقع على بعد حوالي 90 ميلا (150 كيلومترا) إلى الشرق. ويبدو أنّ المنشقين عن أنصار الشريعة وفّروا دعما لوجستيا لعناصر داعش لدخول المدينة، وبعد تأمين النوفلية، دعا التنظيم سكان المدينة إلى تقديم "البيعة" إلى أبوبكر البغدادي، وعين علي القرقعي (الذي يعرف أيضا باسم أبوهمام الليبي) زعيما جديدا في النوفلية. ونتيجة لذلك، اكتسبت الجماعة أول قاعدة فعلية لها في منطقة سرت ككل. ومنذ ذلك الحين، ركز التنظيم على أنشطة متعددة في المنطقة، فأقام منتديات للتواصل مع السكان، وأتلف السجائر والكحول ومخازن مليئة بما يعتبرها “مواد للشعوذة"، كما وزع منشورات للـ"دعوة" وبدأ في تدريب المجندين الجدد.
وبعد أسبوع من السيطرة على النوفلية، بدأ التنظيم يتخذ خطوات أكثر جرأة في مدينة سرت، باستيلائه على محطة الإذاعة، وأستوديو قناة "ليبيا الوطنية" التلفزيونية، ومركز الهجرة، و"مستشفى ابن سينا"، و"جامعة سرت"، والمباني الحكومية المحلية. وبحلول ذلك الوقت، كان التنظيم قد سيطر على أكثر من نصف المدينة وعين قائدا محليا، هو أسامة كرامة، نسيب أحد ضباط المخابرات السابقين في نظام القذافي. وقد دفع ذلك بالكتيبة 166 التابعة لقوات "فجر ليبيا" المصراتية إلى إطلاق حملة مضادة تهدف إلى استعادة السيطرة على سرت، إلاّ أن تلك الجهود باءت بالفشل لأنّ الكثير من القادة في مصراتة كانوا يشككون في ذلك الوقت في تسلل تنظيم داعش فعلا إلى سرت، وكانوا يرون أن الأولوية هي محاربة قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة الفريق أول خليفة حفتر في الشرق.
وفي أواخر مايو، سيطر التنظيم على قاعدة القرضابية الجوية وعلى مشروع "النهر الصناعي العظيم" للري، ثم في 9 يونيو، استولى على محطة توليد الكهرباء في سرت، الأمر الذي منحه سيطرة كاملة على المدينة. وبعد ذلك، بدأت عناصره بنهب منازل السياسيين المحليين وتدميرها. وسيطر داعش، بعد ذلك على قرية هراوة، الواقعة في منتصف الطريق بين سرت والنوفلية. وقد عزّزت تلك الخطوة سيطرته على رقعة من الأراضي يبلغ طولها حوالي 125 ميل (200 كلم). ولم تظهر حتى الآن بوادر تذكر عن بدء التنظيم بممارسة أنشطة الحوكمة في هراوة، مركزا عوضا عن ذلك على توزيع منشورات الدعوة والأقراص المدمجة، وإتلاف السجائر وغيرها من المواد التي يعتبر أنها "محرمة"، وعلى توزيع "زكاة الفطر" (للفقراء في نهاية شهر رمضان)، كما زعم أنه حرر عددا من السجناء المصريين المسلمين الذين اختطفهم قطاع طرق "فاسدون"، وألقى القبض في إحدى الحالات على لص، وكلها خطوات معهودة لدى التنظيم القصد منها إثارة إعجاب السكان ضمانا لولائهم.
بناء "الدولة" في سرت
أصبح تنظيم داعش، منذ يونيو الماضي، أكثر تمرسا في عملياته في سرت، وحتّى متخطيا جهوده السابقة في درنة، ويعود ذلك إلى غياب أي منافس له في تلك المدينة الجديدة. وقد توجه الكثير من عناصر التنظيم غربا للمساعدة في تعزيز جهود السيطرة والحوكمة هناك. ورغم أنه ما زال يمارس أنشطة الدعوة والحسبة، إلا أنه دخل الآن في طور بناء الدولة، حيث يريد أن يثبت للسكان أن الحياة مستمرة وأن وجوده في المنطقة أمّن لهم الحياة الطبيعية والاستقرار. وقد مارس التنظيم الأم جهودا مماثلة في الخريف الماضي في العراق وسوريا، حيث رفعت عناصره أعلام التنظيم السوداء بفخر على أعمدة الكهرباء، كما نصبت لوحات لـ"دعوة" في جميع أرجاء المدن، وقامت بجولات في مختلف المصانع، وسلطت الضوء على مشاريع التنظيم العامة، ونشرت صورا تظهر جمال الحياة والهدوء في ما يسمى بدولة "الخلافة". وبالمثل، أظهرت عناصر التنظيم في مدينة سرت تبجحا بصور للمدينة وبمرفأ سرت وبالأسواق المكتظة ومتاجر البقالة المليئة بالمنتجات. وزينت أيضا مدخل المدينة بالأعلام السوداء. إجمالا، لقد اكتسب داعش، بعد سيطرته على سرت، قاعدة أكثر ثباتا من محاولاته الفاشلة في درنة، وأنشأ عاصمته الأولى خارج سوريا والعراق. والثابت أن التنظيم سيسعى لمدّ نفوذه إلى المناطق المجاورة مستغلا العداوات المتشابكة بين العديد من الفصائل في ليبيا. والأمر الذي يثير المزيد من المخاوف، أنّ التنظيم سيكتسب قوة هائلة إذا تمكن من ربط أراضيه في منطقة سرت بمنطقة الجفارة وسط البلاد، علما أن الأخيرة تتضمن حقل المبروك النفطي ومدينة ودان، التي تشكل خط إمداد أساسي لقوات فجر ليبيا، التي يقال إنها ساعدت التنظيم على السيطرة على سرت، بين منطقـتي مصراته وسبها، وتقاطع طرق محوري للكثير من الشبكات الإجرامية التي يأمل تنظيم داعش بالسيطرة عليها، وهو يحاول أيضا استمالة المزيد من القبائل في منطقة فزان جنوبا.

اليمن_محافظات الجنوب بيد الشرعية اليمنية

الحياة اللندنية: سيطرت القوات الموالية للحكومة اليمنية الشرعية أمس على آخر مواقع الحوثيين والقوات الموالية لهم في مدن وبلدات محافظة أبين الجنوبية بعد معارك ضارية سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى، وأكد مسلحو «المقاومة الشعبية» في الشمال تحرير مديريات السدة والرضمة وبعدان في محافظة إب والسيطرة على مديرية عتمة في محافظة ذمار بعد طرد الحوثيين منها. والرضمة هي أبعد منطقة إلى الشمال تسيطر عليها «المقاومة الشعبية» وتبعد مئة كلم من صنعاء. وبسيطرة القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته المعترف بها دولياً على محافظة أبين أصبحت المحافظات الجنوبية خالية من المسلحين الحوثيين باستثناء مناطق في محافظة شبوة المجاورة تستعد قوات الشرعية لتحريرها وأجزاء من محافظة حضرموت شرقاً تقع تحت سيطرة مسلحي تنظيم «القاعدة». وفي حين تشير الهزائم المتلاحقة للحوثيين واقتراب المقاومة من العاصمة إلى تراجع كبير في شعبيتهم، تواصلت أمس المعارك وسط مدينة تعز وفي محيطها، وسط أنباء عن قرب تحريرها، كما تواصلت المعارك في محيط مدينة مأرب. وأكدت مصادر قبلية مقتل 30 حوثياً على الأقل في مختلف الجبهات في ظل غارات لقوات التحالف استهدفت مواقع الجماعة وتحصيناتها في مناطق «ماس والسد والجفينة ومخدرة والسايلة».
في غضون ذلك، أعلنت أمس «المقاومة الشعبية» في مناطق تهامة (غرب) ومركزها مدينة الحديدة تشكيل مجلس لها برئاسة عضو البرلمان ووزير المالية السابق صخر الوجيه وتوعدت بطرد الحوثيين منها، في وقت تواصلت المواجهات في مديرية أرحب (شمال صنعاء) لليوم الثالث وتدخل طيران التحالف لمساندة رجال القبائل وقصف مواقع الجماعة وتعزيزات مسلحيها وسط أنباء عن مقتل 14 حوثياً. وأفادت مصادر «المقاومة الشعبية» والقوات الحكومية المدعومة من قوات التحالف أنها سيطرت على مدينة شقرة الساحلية ومدينة العين، ولاحقت الحوثيين أمس إلى مديرية لودر آخر معاقل الجماعة في أبين، وتقدمت نحو مكيراس في محافظة البيضاء في ظل غطاء جوي لطيران التحالف وقصف مكثف على معسكر المجد في مكيراس وتجمعات الحوثيين الذين اضطروا للفرار. وأكدت مصادر ميدانية في «المقاومة» أن نائب رئيس البرلمان محمد علي الشدادي الذي يشارك في المعارك ضد الحوثيين أصيب في مكمن قرب منطقة العين وقتل ستة من مرافقيه، كما أكدت إصابة وزير الداخلية الأسبق حسين عرب، وقالت إن الشدادي نقل إلى عدن لتلقي العلاج جراء إصابته التي وصفتها بـ «المتوسطة»، وأضافت أن 30 حوثياً على الأقل قتلوا أثناء المواجهات في لودر.
وكانت القوات الموالية لهادي وعناصر المقاومة بدأت الشهر الماضي عملية عسكرية واسعة بدعم من قوات التحالف أطلق عليها «السهم الذهبي» أسفرت عن تحرير عدن قبل أن تتوالى انتكاسات الحوثيين بخروجهم من محافظة لحج وقاعدة العند الجوية ثم اندحارهم من آخر معاقلهم في محافظة الضالع قبل أيام. وانتقلت عدوى هذا التراجع الدراماتيكي للحوثيين في مناطق الجنوب إلى الشمال حيث سيطر مسلحو «المقاومة الشعبية» أمس على مديريات الرضمة والسدة وبعدان في إب وطردوا مسلحي الجماعة منها وذلك بعد يوم من تحرير ثلاث مديريات في المحافظة نفسها، في حين يتوقع مراقبون أن تلحق بقية مديريات محافظة إب بما فيها مدينة إب (مركز المحافظة) ببقية المناطق المحررة في الأيام المقبلة. وأعلنت «المقاومة الشعبية» أنها حررت أمس مديرية عتمة التابعة لمحافظة ذمار (على بعد مئة كلم جنوب صنعاء) كما أكدت تواصل المواجهات في الضاحية الشمالية للعاصمة لليوم الثالث في مديرية أرحب بين مسلحي القبائل والحوثيين، وأفادت بمقتل 14 حوثياً على الأقل بينهم قادة ميدانيون، وأضافت أن طيران التحالف أغار على تعزيزات لمسلحي الجماعة وقصف منازل قادة قبليين موالين لها.
واستهدف طيران التحالف أمس مواقع للجماعة في الراهدة في محافظة تعز وأغار على قواتهم في مكيراس بالبيضاء، وطاول تجمعات لهم في مديرية المدان الـــــتابعة لمحافظة عمران (شمال صنعاء)، كما شن ضربات على مواقع لهم على امتداد الشريط الحدودي الشمالي الغربي في محافظتي حجة وصعدة. وعلمت «الحياة» أن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير غادر صنعاء أمس إلى مدينة عدن وبرفقته سبعة جنوبيين كانوا أسرى لدى الحوثيين وتم الإفراج عنهم مقابل إطلاق أسرى لهم لدى «المقاومة الشعبية» والقوات الموالية للحكومة في عدن.