السبت، 12 أكتوبر 2013

ليبيا - المنظمة الليبية لحقوق الإنسان وعدد من النشطاء الحقوقيين ببنغازي تندد بواقعة اختطاف رئيس الحكومة المؤقتة . ^

وكالة الانباء الليبية

بنغازي 12 اكتوبر 2013 ( وال ) - نددت المنظمة الليبية لحقوق الإنسان ومجموعة من النشطاء الحقوقيين بمدينة بنغازي بعملية اختطاف رئيس الحكومة الليبية المؤقتة " على زيدان " . وطالبت في بيان تلقت وكالة الإنباء الليبية نسخة منه باتخاذ موقف واضح وحازم لاستبيان ملابسات هذه الواقعة التي اعتبرتها مساسا بالشرعية التي منحها الشعب الليبي للسلطة القائمة بالدولة والتي تتمثل في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ، وتهديدا لمسار الديمقراطية الذي تمكن الليبيون من خلاله مجددا الاندماج في الحياة السياسية . كما طالب الحقوقيين في بيانهم بفتح تحقيق موسع مع كل من له علاقة مباشرة في عملية الاختطاف وكذلك التحقيق مع أعضاء المؤتمر الذين صرحوا بان رئيس الحكومة معتقل وليس مختطفا وتشكيل لجنة من نشطاء المجتمع المدني لمتابعة سير التحقيقات في جرائم الاختطاف والاعتقالات التي تحدث على الأرض الليبية والسماح لها بإظهار الحقيقة للشعب الليبي . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا - أوروبا تشدد على ضرورة إقامة هياكل الدولة في ليبيا. ^

وكالة الانباء الليبية 
روما 12 أكتوبر 2013 (وال)- دعا الإتحاد الأوروبي السلطات الليبية إلى العمل من أجل إقامة هياكل الدولة بدون أي تأخير، مشددا على تصميمه على متابعة الوضع وما يجري في ليبيا. ودعا المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، في تصريحات صحفية إلى بناء عملية سياسية شاملة في ليبيا ، وأن تقوم كل الأطراف باحترام سيادة القانون وأكد " مايكل مان " أن الإتحاد الأوروبي يواصل "إتصالاته الدورية مع السلطات الليبية على أكثر من مستوى و متابعة ما يجري .. مؤكدا الحاجة إلى بلورة مؤسسات الدولة ومواصلة العمل للنهوض بالتحدي الأمني. ويذكر أن الإتحاد الأوروبي كان أقر برنامج دعم واسع لليبيا بكلفة 95 مليون يورو تتوزع على مجالات إصلاح قطاع الشرطة والأمن وتحسين قدرات المحققين، وكذلك تقديم خدمات في المجالات الصحية وتحسين مستوى أداء العالمين في هذا المضمار.

sport - ديفونيه: الأفيال ستقهر السنغال بـ"سهولة" فى مشوار التأهل للمونديال ^

ديفونيه
ديفونيه

كتب وليد ماهر - اليوم السابع 
أكد الإيفوارى ديفونيه لاعب نادى إنبى، أن منتخب بلاده قادر على تخطى عقبة السنغال بسهولة فى إطار المواجهة المرتقبة بين المنتخبين فى ذهاب الدور النهائى للتصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014، متوقعاً فوز منتخب كوت يفوار بثلاثية نظيفة.

أشار ديفونيه إلى أن الأفيال يستطيعون التأهل لمونديال البرازيل 2014 بسهولة وإحراز فوز سهل يضمن لهم التأهل من مباراة الذهاب بكوت يفوار دون الحاجة لانتظار مباراة الإياب بين المنتخبين بالسنغال.

شدد مهاجم الفريق البترولى على ثقته بلاعبى منتخب كوت يفوار وخبراتهم التى سترجح كفتهم فى النهاية، وكذلك ثقته بخط هجوم منتخب بلاده بقيادة دروجبا، مؤكداً أنهم قادرون على حسم تذكرة التأهل للمونديال من كوت يفوار.

ليبيا - رئيس أركان قوات الدفاع الجوي يأمر بتخصيص مبلغ مالي لتوفير أضاحي العيد لأسر شهداء الدفاع الجوي في ثورة 17 فبراير . ^

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 12 أكتوبر 2013 ( وال) - أصدر رئيس أركان قوات الدفاع الجوي العميد " جمعة حسين العباني " قرارا بتخصيص مبلغ مالي لتوفير أضاحي العيد لأسر شهداء الدفاع الجوي في ثورة 17 فبراير . وذكرت مصادر في مكتب الإعلام برئاسة أركان الدفاع الجوي لوكالة الأنباء الليبية أن هذا القرار الذي جاء بمناسبة قدوم عيد الضحى المبارك يشمل أسر شهداء القطاع في كافة ربوع ليبيا وعددهم ( 32 ) شهيدا . ( وال )

ليبيا - اجتماع موسع للمجالس المحلية بمدن جبل نفوسه يناقش الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد . ^

وكالة الانباء الليبية 

الرجبان 12 أكتوبر 2013 (وال) - عقد بمدينة الرجبان بقصر الحاج أمس اجتماع موسع ضم رؤساء المجالس المحلية لمدن جبل نفوسه وذلك لمناقشة الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد من عمليات الخطف والاغتيال وإغلاق الحقول والمواني النفطية . وجدد المجتمعون استنكارهم الشديد لعملية خطف رئيس الوزراء " علي زيدان " ، معتبرين أن هذا العمل يعتبر انتهاك صارخا للشرعية ، وما يترتب عليه من آثار سلبية في الداخل والخارج . وطالب المجتمعون بضرورة الكشف عن المتورطين في هذا العمل المشين وتقديمهم للعدالة إضافة إلى الكشف على الجهة التي تقف وراء هذا العمل مهما كانت صفتها . كما دعا رؤساء المجالس المحلية بمدن جبل نفوسه المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة إلى ضرورة الإسراع في بناء الجيش والشرطة ، محملين رئاسة المؤتمر الوطني العام أو أي جهة أخرى أعطت الشرعية لأي تشكيل كان أو تحث أي مسمى والعمل على حلها فورا . ...( وال-جادو )...

تركيا - الجيش التركى يستعين بأحدث التقنيات المحلية لضمان أمن البلاد ^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هكَار الأناضول - اليوم السابع 

ترابط كتيبة المشاة الآلية الأولى، التابعة للفوج السابع، من حرس الحدود التركية، على المرتفعات فى قرية "يشيل تبه"، التابعة لولاية هكَارى، فى أقصى جنوب شرق تركيا، وتقف على أهبة الاستعداد تحسبا لأى تهديد، مستعينة بأحدث التجهيزات ذات التقنية العالية، فضلا عن وسائل الهجوم والدفاع التقليدية.

وقد أدخلت الكتيبة تعديلات على عملها فى مواقعها على قمة جبل جيلو، ثانى أعلى قمة فى تركيا، من خلال تزويدها بمركز لتشغيل أنظمة القواعد المؤقتة، المطور بخبرات محلية، من قبل شركة "أسيلسان" التركية، والتى تضمن أمان المواقع والأفراد وتدير عمليات الاستجابة والرد على أى طارئ.

وأفاد الملازم "ألب أر آس"، فى تصريح للأناضول، أن مركز التشغيل مرتبط بكاميرات حرارية تعمل فى مختلف الظروف الجوية والمناخية على مدار الساعة، ولديها قدرة فائقة على التعرف على الأهداف وتحليلها، ويمكن من خلال المركز الرد آليا على التهديدات بشكل مباشر، وتأمين الحماية ضد الصواريخ وقذائف الهاون.

وأضاف "آس" أنهم نشروا فى مواقعهم دبابات ومدرعات ومدافع إلى جانب الأنظمة ذات التقنية العالية، كما أن الغطاء الجوى مؤمن لهم على مدار الساعة، ويمكنهم طلب الدعم من المروحيات الهجومية وحتى من المقاتلات الحربية فى حال الضرورة.

بدوره أكد قائد الكتيبة، العقيد "غوكسل جتين" أن جميع خططهم مبنية على أساس الاستنفار على مدى 24 ساعة، وفى هذا الإطار يطورون برامجهم التدريبية لرفع حالة الجاهزية بشكل مستمر، مشيرا إلى الأجواء العائلية، التى تجمع العسكريين فى الكتيبة من الأفراد وحتى أعلى الرتب، ولفت إلى العلاقات الطيبة التى تكونت مع السكان فى المناطق المجاورة.

وعبر الجندى "مسعود أصلان"ن الذى التحق بالخدمة الإلزامية فى الكتيبة قبل 3 أشهر، عن امتنانه لأداء واجبه الوطنى فى هذا الموقع، لأن الاعتداءات الإرهابية تسببت فى سقوط ضحايا من أقاربه فى التسعينيات فى تلك المنطقة، وعمل جده، وأبوه، وأعمامه كحراس للقرى، القوة الرديفة للجيش التركى فى تلك المناطق.

امريكا - الخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى السودان ^

وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى 
 وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى

كتبت زينب عبد المجيد - اليوم السابع 
حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، فى بيان أصدرته أمس الجمعة، على موقعها، المواطنين الأمريكيين من مخاطر السفر إلى السودان، وحثتهم على تنجب السفر إلى عدد من المناطق، منها دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وتوخى الحذر الشديد فى حالة الإقامة فى المناطق الأخرى، وفقا لما ذكره موقع النيلين.

كما حثت وزارة الخارجية الأمريكية، مواطنيها على ضرورة الالتزام بهذه التعليمات وكذلك العمل على مغادرة السودان فى حالة حدوث أى أعمال شغب.

جدير بالذكر أن السفارة الأمريكية فى الخرطوم قامت فى 14سبتمبر من العام 2012 بترحيل جميع الموظفين غير الأساسيين وأسرهم خارج السودان، وعادوا إلى الخرطوم فى 13 مارس 2013، بعد زوال المهددات التى تعرض حياة مواطنيها للخطر.

وتجددت الاحتجاجات فى الخرطوم أمس الجمعة متخذة منحنى جديداً فى مسارها بدخول أطراف جديدة كانت على الحياد طيلة الفترة السابقة، حيث قاد خال الرئيس السودانى عمر البشير، المهندس الطيب مصطفى مظاهرات للمرة الأولى تطالب بإسقاط النظام.

ليبيا - الولايات المتحدة تؤكد انها لا تفكر في إرسال قوات إلى ليبيا. ^

وكالة الانباء الليبية 
واشنطن 12 اكتوبر 2013 (وال)- أكدت الولايات المتحدة الامريكية انها لا تعتزم إرسال أية قوات إلى ليبيا، وأنها تركز على مساعدة هذا البلد على بناء قدراته الامنية . وقالت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية /ماري هارف / في تصريحات لدى ردها على سؤال بشأن ما إذا كانت واشنطن قلقة من الوضع في ليبيا، لدرجة تدفعها لإرسال قوات أو قوة عمل إلى السواحل الليبية ، فقالت إن ما نركز عليه هو مساعدة شركائنا في ليبيا والعمل معهم على بناء قدراتهم الأمنية وقدراتهم على مواجهة الإرهاب .

أبحاث: جذور العرق سوس قد تكون السلاح الفتاك للقضاء على السرطان ^

عرقسوس
عرقسوس
 
 نيويورك (أ.ش.أ) - اليوم السابع 
فى قفزة علمية جديدة قد تفتح المجال لتطوير علاج فعال للقضاء على السرطان مرض العصر، فقد توصل فريق من العلماء إلى أن العرق سوس قد يصبح فى المستقبل القريب السلاح الفتاك الذى يفتك بالأورام السرطانية ويقضى عليها من جذورها.

فقد أثبتت الأبحاث التى أجريت فى الولايات المتحدة فى تحديد الدور الفعال لمركب طبيعى يتواجد فى جذور العرق سوس يعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية من خلال الاختبارات المعميلة.

ويأمل العلماء فى تطوير عقار فعال يدخل هذا المركب الطبيعى فى تركيبته لمكافحة سرطان الجلد أحد أشد أنواع السرطان فتكا.

كان عدد من الباحثين قد توصلوا فى دراسات سابقة إلى إمكانية احتواء العرق سوس على مادة كيميائية مضادة للسرطان أطلقوا عليها أسم "خلاصة العرق سوس".

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعرضت فيه العديد من المحاولات للاشتغال هذا المركب الطبيعى فى مزيج دوائى من خلاصة العرق سوس بسبب دوره فى زيادة فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع وتورم خلايا المخ.

ومن ناحية أخرى، توصل الخبراء فى جامعة "مينيسوتا" الأمريكية إلى احتواء جذور العرق سوس على عنصر آخر أطلقوا عليه أسم "إيزوجاستون – أ" له نفس الفوائد المكتشفة فى المركبات الكيميائية الأخرى، ولكن دون آثار جانبية خطيرة.

يفتك سرطان الجلد بأكثر من 1,700 ألف بريطانى سنويا ليصبح ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعا وفتكا خاصة بين الفئات العمرية مابين 15 إلى 39 عاما، حيث يسهم الإفراط فى التعرض للأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة كحمامات الشمس – والتى تزايدت بصورة رهيبة منذ مطلع 1990- فى زيادة حدة المشكلة، وكانت هناك زيادة بنسبة 24% من إجمالى حالات الإصابة.

وتشير بعض الأدلة إمكانية تفادى الإصابة بالمرض اللاعين عن طريق تفادى البقاء لفترات طويلة تحت أشعة الشمس الضارة مشيرة إلى أن حتى التعرض لها لفترات قصيرة فى مرحلة الطفولة يمكن أن يكون كافيا لتحريك التغيرات الجينية لتزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد فى وقت لاحق من الحياة.

خبراء: السعار يقتل 24 ألفا سنويا فى أفريقيا بسبب ارتفاع تكلفة العلاج ^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دكار (رويترز) - اليوم السابع 
قال خبراء إن داء الكلب (السعار) يقتل 24 ألف شخص سنويا فى أفريقيا معظمهم من الأطفال، لأن الكثيرين من أبناء أفقر قارة فى العالم لا يقدرون على تحمل تكلفة اللقاح المستخدم فى علاج المرض.

وقالت بيانات وردت فى مؤتمر للخبراء عن السعار فى العاصمة السنغالية دكار، إن نحو 55 ألف شخص يصابون سنويا بهذا المرض فى شتى أرجاء العالم نحو نصفهم فى القارة الأفريقية. وينجم المرض أساسا عن عضة الكلاب الحاملة للفيروس.

وتطعيم البشر إلى جانب الكلاب والحيوانات الأليفة هو السبيل الوحيد للوقاية من انتشار المرض. وقال ايرفيه بورى وهو طبيب بمعهد باستير الفرنسى "إنه المرض الذى يصيب أفقر الفقراء ممن لا يطيقون دفع تكاليف العلاج".

وتتكلف الحقنة الواحدة من التطعيم ضد السعار عشرة يورو فى حين يحتاج المصاب من أربع إلى خمس حقن لاكتساب مناعة ضد هذا المرض وبالنسبة إلى كثيرين فى قارة مثل أفريقيا حيث يتوطن المرض، ويعد هذا العلاج باهظ التكلفة.

وفى هذا الإطار قال خبراء علاج السعار من 15 من دول جنوب الصحراء وشمال أفريقيا ممن شاركوا فى المؤتمر أن الطريقة المثلى لتجنب انتشار المرض فى كثير من مناطق القارة الأفريقية هى القضاء على الكلاب الضالة. 

استنشاق "زبدة الفول السودانى" أحدث وسيلة للكشف المبكر عن مرض الزهايمر ^

زبدة الفول السودانى 
 زبدة الفول السودانى

 كتب إسلام إبراهيم - اليوم السابع 
تمكن فريق من الباحثين بجامعة فلوريدا الأمريكية من تطوير وسيلة جديدة للكشف المبكر عن الإصابة بمرض الزهايمر من عدمه، وذلك باستخدام زبدة الفول السودانى.

وتعتمد الطريقة الجديدة على حقيقة بحثية توصل إليها الباحثون، مفادها أن الإنسان يفقد حاسة الشم بدرجة ما فى المراحل المبكرة من الزهايمر، وتظهر المشكلة بشكل أقوى وأسرع فى فتحة الأنف اليسرى مقارنة بالفتحة اليمنى، ووجدوا أن "زبدة الفول السوادنى" هى الوسط الأنسب لاختبار وإثبات تلك الحقيقة على أرض الواقع، حيث سيقارن الباحثون قدرة كلتا فتحتى الأنف للأشخاص قيد التشخيص على استنشاق تلك الرائحة من عدمها.

ويرجع السبب فى اختيار زبدة الكاكاو بالذات أن رائحتها نقية للغاية، ويتم التعرف عليها بشكل حصرى بواسطة العصب الشمى، والذى يتم تدهور مراكزه العصبية داخل المخ خلال المراحل الأولية للزهايمر، فيما يتم التعرف على روائح غالبية المواد الأخرى بواسطة العصب ثلاثى التوائم "Trigeminal nerve".

وأشار الباحثون إلى أن الاختبار يتم باستخدام أدوات بسيطة للغاية، وهى مسطرة وملعقة كبيرة مليئة بزبده الفول السودانى، حيث يتم تقريب الزبدة على مسافات مختلفة من الأنف، ثم يقوم الشخص محل الاختبار باستنشاقها وشمها كل مرة مستخدماً فتحة أنف واحدة.

وكشفت النتائج أن مرضى الزهايمر غالباً ما يشمون رائحة زبدة الكاكاو على بعد 20 سنتيمتراً من فتحة الأنف اليمنى، مقارنة بـ10 سنتيمترات فقط عند استخدام الفتحة اليسرى، وهو ما يوضح تدهور قدرتها على الشم مقارنة بمثيلتها، وبالتالى يتأكد تشخيص مرض الزهايمر.

الجلوس لفترات طويلة يسبب الانزلاق الغضروفى ^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 كتبت آلاء الفقى - اليوم السابع 
الكثير منا يقضون أوقاتهم فى الجلوس لساعات طويلة أمام مشاهدة التليفزيون، أو نظرا لطبيعة العمل، ولا يعلمون أن ذلك يؤثر بالسلب على العظام والعمود الفقرى ويؤدى إلى ضعفها.

قال الدكتور محمد سامى الزهار أستاذ جراحة العظام، إن هناك بعض العادات الخاطئة التى يتبعها البعض تؤثر على العظام وتساعد على إضعافها مثل الجلوس أمام الكمبيوتر أوقات طويلة مع ثنى الرقبة والظهر والجلوس أمام التليفزيون فى وضع خطأ، ولعب البلاستيشن لفترات طويلة والجلوس أوقات طويلة فى العمل، فجميع هذه العادات الخاطئة تسبب الآلام فى عضلات الرقبة والظهر.

أضاف أستاذ جراحة العظام أن الجلوس لأوقات طويلة أثناء العمل يؤدى إلى إجهاد العضلات وإضعافها، كما تضعف أيضا عضلات الظهر والفخذين فتسبب الانزلاق الغضروفى.

أوضح الطبيب بعض النصائح والتمرينات التى تعمل على تقوية عضلات الرقبة والظهر، مثل ثنى الرقبة للخلف والأمام واليمين والشمال بصفة متكررة عشر مرات صباحا ومساء، والجلوس فى وضع فرد الظهر مع التحرك لساعات قليلة.

ليبيا - الغرفة الأمنية المشتركة لحماية الحدود بالمنطقة الجنوبية تتمكن من ضبط كمية من المخدرات والخمور . ^

وكالة الانباء الليبية

سبها 12 أكتوبر 2013 ( وال)- تمكنت الغرفة الأمنية المشتركة لحماية الحدود بالمنطقة الجنوبية اليوم السبت من ضبط كمية من الخمور تم تهريبها لإدخالها لمدينة سرت. وأوضح رئيس المجلس العسكري مرزق السيد "بركة وردقو " أن هذه الكمية التي تم ضبطها على مشارف مدينة سبها تشتمل على خمور ومخدرات متنوعة لترويجها وبيعها للنيل من عقول الشباب الليبي والقضاء عليه واستغلاله . وبين أن الغرفة الأمنية المشتركة كانت قد شكلها الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية لحماية للحدود حيث باشرت مهامها خلال بداية الشهر الجاري ..مؤكدا استعداد الثوار من مختلف أطياف المنطقة للقيام بهامهم الأمنية المطلوبة لحماية الحدود . وناشد رئيس المجلس العسكري مرزق رئيس الحكومة المؤقتة السيد "على زيدان " بأهمية تقديم الدعم والإمكانيات والمعدات اللازمة للغرفة حتى تتمكن من القيام بدورها في متابعة الشأن الحدودي وتحقيق الأمن واستقرار الوطن وحماية المواطن . ( وال سبها )

ليبيا - استكمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج الليبيين في جبل عرفات . ^

وكالة الانباء الليبية

مكة المكرمة 12 أكتوبر 2013 (وال) - استكملت بعثة الحج الليبية استعداداتها وتجهيزاتها الكفيلة باستقبال حوالي ( 6000 ) حاج ليبي سيتوجهون ابتداء من يوم غداً الأحد في أفواجاً متتالية نحو جبل عرفات إقتداءً بسنة نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه . وأضحت مصادر بعثة الحج الليبية لموفد وكالة الأنباء الليبية بالأراضي المقدسة أن نقل الحجيج سيتم وفق نظام الرد الواحد الذي يكفل تواجد وسيلة النقل في ذات المكان المتواجد به الحاج سواء في عرفات أو المزدلفة ومني .. وأضافت المصادر أن الحجيج سيتوجهون بعد غدٍ الاثنين إلى منى مروراً بالمزدلفة ليقيموا بها أيام التشريق الثلاثة التي ترمى خلالها الجمرات ليكتمل بذلك مناسك الحج .. وأفاد موفد وكالة الأنباء الليبية أن مخيمات الحجيج لهذا العام تعد من المساحات المميزة مقارنة بالسنوات الماضية ، حيت تستوعب كل خيمة في المخيم عدد يتراوح مابين عشرين إلى خمسين حاجاً، كما سيتم توفير إعاشة الحجاج أثناء تواجدهم بالمشاعر وهي من الخدمات المقدمة لأول مرة بالإضافة إلى المياه الصالحة للشرب ودورات المياه . ( وال - مكة المكرمة ) 

ليبيا - توزيع عدد من الأضاحي على الأسر المحتاجة بمدن جادو والرجبان وتندميرة . ^

وكالة الانباء الليبية 
جادو 12 أكتوبر 2013 ( وال) - قام مكتب الشؤون الاجتماعية بمدينة جادو خلال اليومين الماضيين بتوزيع عدد من الأضاحي على الآسر المحتاجة بمدن جادو والرجبان وتندميرة . وأوضح السيد " أشرف أمحمد الحارس " مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بمدينة جادو لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن المكتب تمكن من حصر عدد من العائلات المحتاجه بالمدن المذكورة وقام بتوزيع الأضاحي والبالغ عددها ( 18 ) أضحية . وأشار إلى أن هذه العائلات تم أدراجهم ضمن قاعدة البيانات المخصصة للآسر المحتاجه بالمنطقة بحيث يتم استهدافها في المناسبة القادمة . ...( وال-جادو )...

استشارى سمنة: حافظى على استكمال "الريجيم" بقطعة شيكولاتة ^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت مروة محمود إلياس - اليوم السابع 
يخطئ الكثيرون عند التوقف عن تناول الشيكولاتة أثناء الريجيم، فهى تزيد الوزن ولكن ليس هذا معناه الامتناع التام عن تناولها.

قال الدكتور صابر الغرباوى استشارى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى "لا داعى لهذا الرعب الذى ينتاب الكثيرون عند تناول قطعة من الشيكولاتة أثناء الريجيم، بل على العكس قد تكون هذه القطعة السبب فى تحمل الضغط النفسى الذى يمارسه الريجيم خاصة على السيدات، ويجعلهن أكثر قدرة على تحمله واستعدادًا لتنفيذ قواعده الصارمة".

وأوضح الغرباوى أن الاكتئاب والملل من الريجيم حالة شهيرة تعانى منها أغلب السيدات مما يعرقلها عن إكماله بصورة صحيحة، والشيكولاتة تحتوى على نسبة سكريّات عالية، فضلاً عن تحفيزها لهرمونات أنثوية تشعر المرأة بالسعادة والراحة النفسية وتجعل مزاجها منتشيًا وغير مكتئبة.

ونصح استشارى السمنة بتناول قطعة شيكولاتة صغيرة عند شعور المرأة بملل وتوتر بسبب الريجيم، فتساعدها على السيطرة على التوتر واستعادة المزاج الجيد الذى يعطيها دفعة نفسية لكى تتمكن من الالتزام بالريجيم، ولا يجب الخوف على الوزن لأنها قطعة صغيرة وسرعان ما يتم حرق سعراتها بسهولة.

وحذّر الغرباوى من أن هذا "لا يعنى تناول كميات من الشيكولاتة بإفراط، بل قطعة صغيرة تكفى لتغيير الحالة النفسية غير المتزنة للمرأة ويُفَضَّل تناول الشيكولاتة السوداء، أما الإفراط فى تناولها يُزيِد من الوزن بسرعة ويفسد "الريجيم" مما يترتب عليه فساد نفسية المرأة ورجوعها إلى نقطة الصفر".


ليبيا - القبض بمطار القاهرة على راكب ليبي متوجه لطرابلس وبحوزته قوائم اغتيالات وتفجيرات في ليبيا . ^

وكالة الانباء الليبية 

القاهرة 12 أكتوبر 2013 (وال) - ألقت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة اليوم السبت القبض على راكب ليبي ينتمي إلى جماعات دينية كان يحمل شرائط كاسيت تحتوي على قوائم وطرق اغتيالات وتفجيرات وعمليات انتحارية واعتصامات لدى سفره إلى ليبيا. وتناقلت وسائل إعلام عن مصادر أمنية بمطار القاهرة قولها إنه أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة الليبية المتجهة إلى طرابلس اشتبه مشرف صالة السفر في حقائب أحد الركاب الليبيين وبفتحها تبين وجود حقيبة ممتلئة بكميات كبيرة من شرائط الكاسيت والأوراق التي تحتوي على قوائم اغتيالات لشخصيات عديدة وطرق تنفيذها وكيفية إجراء التفجيرات والعمليات الانتحارية وطرق وكيفية تنفيذ الاعتصامات. وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ الجهات الأمنية التي بدأت التحقيق مع الراكب لمعرفة الجماعات الدينية والتنظيمات الجهادية التي ينتمي إليها ومدى ارتباطه بجماعات إرهابية تعمل في مصر وليبيا. ( وال )

SPORT - ريال مدريد عن إصابة جاريث بيل: "ماركا" كاذبة ^

جاريث بيل لاعب ريال مدريد الإسبانى 
 جاريث بيل لاعب ريال مدريد الإسبانى

كتبت مروة هريدى -  اليوم السابع 

نفى الموقع الرسمى لنادى ريال مدريد الإسبانى الخبر الذى نشرته صحيفة "ماركا" الإسبانية فى عددها الصادر، اليوم السبت، فيما يخص معاناة لاعب الوسط الويلزى جاريث بيل، من انزلاق غضروفى وحاجته لإجراء عملية جراحية قد تبعده قرابة 4 شهور عن الملاعب.

قال الموقع الرسمى للريال فى بيان نشره منذ قليل "بالنظر إلى ما نشرته صحيفة "ماركا" اليوم بشأن معاناة جاريث بيل من إصابة بانزلاق غضروفى يمكننا توضيح ما يلى.

1- المعلومات التى نُشرت عن إصابة بيل غير صحيحة على الإطلاق وتعتبر ادعاء صريحا من الصحيفة.

2- جاريث بيل لا يعانى من انزلاق غضروفى وعلى من ينشر مثل هذه الأخبار التأكد من صحتها قبل نشرها.

3- اللاعب يعانى من نتوء بسيط وهذا الأمر شائع بين لاعبى كرة القدم، ولن يمنعه من استمرار عمله بشكل جيد.

جدير بالذكر أن "ماركا" أشارت إلى أن ما يعانى منه بيل انزلاق غضروفى ونتوء فى فقرتين وأنه بحاجة للخضوع لعملية جراحية على غرار التى خضع لها لاعب الفريق السابق جونزالو هيجواين وغاب بسببها 4 شهور عن الملاعب.
 

ايطاليا - الرئيس الإيطالى: البلاد فى حاجة إلى "تجديد واعٍ" للدستور ^

الرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانو
الرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانو

روما أ.ش.أ - اليوم السابع 
أكد الرئيس الإيطالى جورجو نابوليتانو أن البلاد فى حاجة إلى "تجديد واعٍ" للدستور.

جاء ذلك فى رسالة وجهها نابوليتانو إلى المشاركين فى المنتدى الإيطالى الفرنسى المنعقد حالياً فى مدينة كونى فى شمال إيطاليا احتفالاً بمرور 70 عاماً على وثيقة كيفاسو الخاصة بالحكم الذاتى لسكان منطقة الألب، والتى وقعها عدد من رجال السياسة والثقافة المؤيدين للحكم الذاتى دون انفصال.

واستغل الرئيس نابوليتانو هذه المناسبة للحديث عن الدستور قائلاً "من الأهمية التذكير بالقيمة التى لا تزال قائمة للدستور كوسيلة للتوجيه والتحفيز لأوروبا، وفى ضوء الاختيار الأوروبى الذى تطور خلال العقود اللاحقة أصبح من الممكن ومن الضرورى اليوم التجديد الواعى لنظامنا الدستورى تماشيا مع قيَمة المؤسِّسة.

فرنسا - ملاحقة نعمان مزيش المطرود من باكستان فى فرنسا لانتمائه إلى القاعدة ^

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

باريس (ا ف ب)  - اليوم السابع 


أعلن مصدر قضائى اليوم السبت، أن الفرنسى من أصل جزائرى نعمان مزيش الذى طردته باكستان "الثلاثاء" الماضى، وتعتبره أجهزة الاستخبارات الغربية من العناصر التاريخية فى تنظيم القاعدة، أودع السجن ووجهت إليه التهمة رسميا.

وأضاف المصدر أن مزيش ملاحق بتهمة تشكيل عصابة أشرار على علاقة بمخطط إرهابى بهدف ارتكاب أعمال إجرامية.

ولد نعمان مزيش فى 1970 فى باريس وغادر فرنسا مطلع التسعينيات إلى أفغانستان، ثم ألمانيا حيث أصبح مقربا من "خلية هامبورغ" التى كان ينتمى إليها عدد من مرتكبى اعتداءات 11 سبتمبر 2001.

ايطاليا - تشييع جنازة مجرم حرب نازى فى روما الثلاثاء المقبل ^

صورة أرشيفية 
صورة أرشيفية


 روما (د ب أ) - اليوم السابع 
قال محامى مجرم الحرب النازى المدان إريش بيركه اليوم، السبت، إن جنازة موكله سيتم تشييعها الأسبوع المقبل، بعد أن استبعدت الأرجنتين السماح بدفن جثمان قائد الحرس النازى السابق فى أراضيها.

وتوفى بريكه أمس، الجمعة، عن عمر ناهز 100 عام فى روما، حيث كان يخضع للإقامة الجبرية تنفيذ لحكم بالسجن مدى الحياة لدوره فى مذبحة ارتكبت عام 1944 وقتل جنود ألمان فيها 335 مدنيا.

وقال المحامى باولو جياكينى، إنه على الأرجح ستقام مراسم الجنازة فى كنيسة بوسط روما يوم الثلاثاء المقبل. وأضاف المحامى الذى امتدح شجاعة موكله المتوفى وتماسكه وولاءه إن هناك أشخاصا وضعوا الزهور خارج منزل بيركه.

وأفادت السلطات الأرجنتينية فى وقت متأخر من يوم أمس "أصدر وزير الخارجية هيكتور تيمرمان أوامره بعدم القبول بأبسط الخطوات بالسماح بعودة جثمان المجرم النازى إريش بريكه إلى بلادنا".

وأضافت "لن يوافق الأرجنتينيون على هذا النوع من الإجراء الجارح للكرامة الإنسانية".

ارتفاع حصيلة انفجار مصنع الألعاب النارية بفيتنام إلى 21 قتيلا ^

صورة أرشيفية 
  صورة أرشيفية
 
هانوى (ا ف ب) - اليوم السابع 
قتل واحد وعشرون شخصا على الأقل، اليوم السبت، وأصيب عدد آخر فى انفجارات وقعت فى مصنع للأسهم النارية فى مجمع عسكرى فى فيتنام، كما أعلن مسئول عسكرى.

وأوضح هذا المسئول فى فريق الإنقاذ العسكرى، رافضا كشف هويته، لوكالة فرانس برس، أن "21 شخصا قتلوا، وأصيب 98 آخرون، غالبيتهم تعرضوا لحروق".

وكانت الصحافة الرسمية قد أشارت فى وقت سابق إلى مقتل سبعة أشخاص.
 

الصومال - الاتحاد الأفريقى يدعو لإرسال مزيد من القوات الأفريقية للصومال ^


جانب من اجتماع الاتحاد الأفريقى 
 جانب من اجتماع الاتحاد الأفريقى

أديس أبابا (رويترز) - الوم السابع 
أيد الاتحاد الأفريقى دعوة لزيادة قوات حفظ السلام الأفريقية فى الصومال بنحو الثلث لدعم حملة ضد إسلاميين متشددين هناك هاجموا مركزا للتسوق فى نيروبى الشهر الماضى.

وقال مجلس السلام والأمن للاتحاد الأفريقى إنه يجب إضافة 6235 جنديا من الجيش والشرطة إلى بعثة الاتحاد الأفريقى فى الصومال التى تتولى حفظ السلام، لتصبح 23966 جنديا لفترة محدودة، تتراوح ما بين 18 و24 شهرا، كما أقر توصيات مراجعة القوة الأسبوع الماضى، وأعلن قراره أمس الجمعة. ويحتاج القرار إلى موافقة مجلس الأمن.

وتتكون بعثة الاتحاد الأفريقى فى الصومال بصفة أساسية من قوات كينية واوغندية ومن بوروندى. وأرسلت إثيوبيا أيضا جنودا، لكنهم لا يتبعون قيادة البعثة الأفريقية.

وسلط الهجوم على مجمع مركز ويستجيت للتسوق فى نيروبى، الذى قتل فيه 67 شخصا على الأقل الضوء على المدى الذى يمكن أن يصل إليه مقاتلو حركة الشباب الإسلامية الصومالية التى أعلنت المسئولية عن الهجوم.

وقال مجلس الاتحاد الأفريقى، فى بيان، إنه "يؤكد الحاجة إلى استئناف الجهود لخفض قدرات حركة الشباب فى ضوء التهديد المستمر الذى تمثله الحركة داخل الصومال وفى المنطقة".

وقال رئيس الوزراء الإثيوبى هيلا مريم ديسالين لرويترز الأسبوع الماضى، إن الدول الغربية ودولا أخرى يجب أن تفعل المزيد لمساعدة الحكومة الصومالية وبعثة الاتحاد الأفريقى فى الصومال لسحق حركة الشباب، وكان قد قال إنه لا يرى حاجة لإرسال مزيد من القوات.


ليبيا - الأمين العام لجامعة الدول العربية يؤكد تضامن ومساندة الجامعة للشعب الليبي وحكومته في اجتياز المرحلة الانتقالية الحالية بحكمة واقتدار. ^

وكالة الانباء الليبية

القاهرة 12 أكتوبر 2013 (وال) - أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية " نبيل العربي" مجددا تضامن ومساندة جامعة الدول العربية للشعب الليبي وحكومته في أن تتمكن من اجتياز هذه المرحلة الانتقالية الحالية بحكمة واقتدار. ودعا الأمين العام للجامعة العربية في بيان له جميع الليبيين إلى بذل الجهود لترسيخ وحدتهم وتكتافهم والالتفاف حول مؤسساتهم في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها ليبيا ، معربا عن ارتياحه لاطلاق سراح رئيس الحكومة المؤقتة "على زيدان " الذي اختطف فجر الخميس الماضي من قبل مسلحين في العاصمة الليبية طرابلس.

ليبيا - اللجنة التسييرية والأهالي والأعيان بمنطقة بئر الأشهب يستنكرون بشدة حادثة اختطاف رئيس الحكومة المؤقتة. ^


وكالة الانباء الليبية

طبرق 12اكتوبر 2013 ( وال )- استنكرت اللجنة التسييرية والأهالي والأعيان بمنطقة بئر الأشهب في البطنان بشدة حادثة اختطاف رئيس الحكومة المؤقتة السيد "على زيدان" .. معتبرة أن هده الحادثة تهدد الاستقرار وبناء الدولة ولا تخدم التحول الديمقراطي الذي جاءت من اجله ثورة 17 فبراير . وأفاد رئيس اللجنة التسييرية بالمنطقة السيد " جبريل حمد بور حيلة "وكالة الأنباء الليبية أن أهالي وأعيان المنطقة قد نظموا مساء أمس الجمعة وقفة احتجاجية أدانوا واستنكروا بشدة هذه العملية الجبانة الفاشلة . (وال)

ليبيا - مقرر لجنة سرت المركزية للعلاج بالخارج يقوم بزيارة للاطمئنان على المرضى الموفدين للعلاج في تونس. ^

وكالة الانباء الليبية

سرت 12 كتوبر2013 (وال)- قام مقرر لجنة سرت المركزية للعلاج بالخارج الدكتور" خالد مفتاح " اليوم السبت بزيارة شملت كافة المرضى الليبيين الموفدين للعلاج بتونس وذلك للاطمئنان على أحوالهم الصحية والعلاجية والخدمات المقدمة لهم. وشملت هذه الزيارة التي رافقه فيها مندوب لجنة سرت للعلاج بالخارج بتونس السيد " محمد ابومنقوشة" مناطق سرت والجفرة وخليج السدرة . وأفاد مقرر اللجنة الدكتور" خالد مفتاح الهيرى" وكالة الأنباء الليبية أن هؤلاء المرضى الليبيين سوف يتلقون علاجا جيدا في المصحات المتعاقدة معها اللجنة ومن بينها مصحة التوفيق والمونبليزر والمنزة والمتخصصات فئ العظام والعلاج الكيماوي والحوادث والحالات الطارئة والقلب والجلطات وقسطرة القلب والعقم والتجميل والحروق وسيتم متابعتهم الصحية الكاملة من اجل تقديم أفضل الخدمات الصحية لهم طيلة تواجدهم بتونس لغرض العلاج اللازم. (وال سرت)

ليبيا - الأمين العام لجامعة الدول العربية يؤكد تضامن ومساندة الجامعة للشعب الليبي وحكومته في اجتياز المرحلة الانتقالية الحالية بحكمة واقتدار. ^

وكالة الانباء الليبية

القاهرة 12 أكتوبر 2013 (وال) - أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية " نبيل العربي" مجددا تضامن ومساندة جامعة الدول العربية للشعب الليبي وحكومته في أن تتمكن من اجتياز هذه المرحلة الانتقالية الحالية بحكمة واقتدار. ودعا الأمين العام للجامعة العربية في بيان له جميع الليبيين إلى بذل الجهود لترسيخ وحدتهم وتكتافهم والالتفاف حول مؤسساتهم في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها ليبيا ، معربا عن ارتياحه لاطلاق سراح رئيس الحكومة المؤقتة "على زيدان " الذي اختطف فجر الخميس الماضي من قبل مسلحين في العاصمة الليبية طرابلس.