الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

ليبيا_فجر ليبيا تعتزم شن عملية عسكرية غرب البلاد

إرم نيوز: تستعد مليشيا فجر ليبيا، إلى إطلاق عملية عسكرية غرب البلاد، ضد الجيش الليبي "القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة" والقوات المساندة له، رداً على سقوط وتحطم طائرة مروحية تابعة للمليشيا، ومقتل عدد من قياداتها الذين كانوا على متنها، حسب مسؤول محلي. وقال مسؤول في وزارة الدفاع في حكومة طرابلس التابعة للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته، في تصريح لـ"إرم"، إن "قوات فجر ليبيا تعيد تنظيم صفوفها، لإطلاق عملية عسكرية واسعة غرب البلاد تمتد حتى الجبل الغربي، تستهدف السيطرة على مدينة الزنتان حيث مقر القيادة العامة للجيش في المنطقة الغربية، إضافة إلى استهداف القوات المساندة للجيش في منطقة ورشفانة الساحلية".
وأضاف المسؤول أن "العملية سيشارك فيها نحو ألف مقاتل مدعومين بقرابة 500 آلية عسكرية"، مشيراً إلى أن "العقيد صلاح بادي أحد أبرز قادة فجر ليبيا، هو من سيقود العملية التي ستنطلق خلال الأيام القريبة المقبلة". وتابع أن "هذه العملية تأتي رداً على حادثة سقوط طائرة مروحية في منطقة الماية على ساحل البحر، والتي فقدت فيها فجر ليبيا ثلاثة من كبار قادتها". ووجه المؤتمر العام أصابع الاتهام إلى "جيش القبائل" بالوقوف وراء سقوط الطائرة عبر استهدافها بمضادات الطيران. وتشهد صفحات محسوبة على "فجر ليبيا" في "فيس بوك"، تحشيداً إعلامياً لهذه العملية، فيما تنشر الصفحة الرسمية للمليشيا، تدوينات بشكل متواصل، تلمح من خلالها إلى العملية، مضيفة "هناك مفاجئة من قيادة فجر ليبيا".

ليبيا_تأجيل محاكمة الساعدي القذافي

وكالات: قررت محكمة في العاصمة الليبية طرابلس تاجيل محاكمة الساعدي القذافي، نجل معمر القذافي والمتهم بالقتل والمشاركة في القمع الدامي لثورة العام 2011، الى السادس من ديسمبر المقبل، بعد جلسة جديدة الاحد استمرت لدقائق. وحضر الساعدي القذافي جلسة الاحد مرتديا لباس السجن الازرق، وجلس خلف القضبان في قاعة المحكمة الواقعة في وسط طرابلس ضمن مجمع يضم ايضا السجن الذي يقبع فيه عدد من مسؤولي النظام السابق.
واستمرت الجلسة لدقائق معدودة حيث قام القاضي بالتشاور مع محامي الساعدي بشان ملف القضية ومدى جهوزية فريق الدفاع عنه، قبل ان يخرج من القاعة ويعود اليها معلنا عن جلسة جديدة تعقد في السادس من ديسمبر المقبل. ومنذ تسليمه من قبل النيجر في مارس 2014، يلاحق الساعدي القذافي بتهمة التورط في القمع الدموي لثورة العام 2011. كما انه متهم بقتل مدرب سابق لنادي الاتحاد لكرة القدم في طرابلس في العام 2005، وبدات محاكمته في مايو الماضي.
ويقبع الساعدي القذافي ومسؤولون آخرون من النظام الليبي السابق في سجن الهضبة (الحدباء) الذي يخضع لمراقبة مشددة. وفي بداية اغسطس الماضي، انتشر على الانترنت شريط فيديو يظهر تعرض الساعدي للضرب في السجن. قام على اثره الادعاء العام الليبي بفتح تحقيق بشأن الفيديو الذي يظهر فيه حراس يضربون الساعدي القذافي في سجن بطرابلس. وقال حينها المدعي العام في بيان إنه فتح تحقيقا لتحديد هوية الحراس الذين ظهروا في الفيديو "لاتخاذ إجراءات قانونية بحق المتورطين"،
ويظهر في الفيديو حراس يضايقون الساعدي، كما يظهر تعرضه للضرب على الوجه أثناء استجوابه، وبعد ذلك ظهر وقدماه مقيدتان، كما أجبر الساعدي على الاستماع لصراخ مساجين آخرين يضربون أمام الغرفة التي احتجز فيها. وكانت محكمة في طرابلس حكمت في يوليو على سيف الاسلام، النجل الاخر لمعمر القذافي، وعبد الله السنوسي والبغدادي المحمودي وآخرين رميا بالرصاص بينما حكمت على مسؤولين اخرين بالسجن.
وصدر الحكم بحق نجل القذافي غيابيا بسبب إقامته في الزنتان منذ القبض عليه نهاية عام 2011 أما البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء في عهد القذافي، وعبدالله السنوسي صهر القذافي ورئيس جهاز المخابرات في عهده فهما في قبضة ميليشيات موالية للمؤتمر الوطني المنتهية ولايته في طرابلس. وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 على وقع فوضى امنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة بعضها اسلامية تحت مسمى "فجر ليبيا".

العراق_وفاة السياسي العراقي أحمد الجلبي إثر نوبة قلبية

قناة العربية: أفاد مراسل العربية في بغداد، نقلاً عن مكتب الجلبي والبرلمان العراقي وفاة السياسي العراقي أحمد الجلبي إثر نوبة قلبية. وقال التلفزيون الرسمي العراقي ونائب في البرلمان إن السياسي العراقي البارز أحمد الجلبي، الذي لعب دورا في إقناع الولايات المتحدة بإسقاط صدام حسين عام 2003 توفي اليوم الثلاثاء إثر إصابته بأزمة قلبية. كما قال هيثم الجبوري أمين اللجنة المالية في البرلمان التي يرأسها الجلبي، إن السياسي البارز توفي في سريره بمنزله في بغداد.
من هو أحمد الجلبي؟
أحمد عبدالهادي الجلبي، حاصل على درجة الدكتوراه الفلسفية بالرياضيات. من السياسيين العراقيين الذين عارضوا نظام صدام حسين، وكان زعيم لحركة المؤتمر الوطني العراقي، أصبح رجل أعمال عراقي بعد أن أسس بنك البتراء في الأردن ومن عائلة عراقية معروفة.
كان والده وزيراً للتجارة في العهد الملكي. ولد الجلبي عام 1945 لأسرة عربية شيعية ثرية تعمل في القطاع المصرفي، وغادر العراق عام 1958 وعاش معظم حياته بعد ذلك في الشرق الأوسط وبريطانيا، باستثناء فترة منتصف التسعينيات عندما سعى لتنظيم انتفاضة من شمال العراق. أحمد الجلبي أحد أعضاء مجلس الحكم في العراق الذي شكل في عام 2004، والتي سلمت له مقاليد الحكم.

ليبيا_الجضران يوقف تصدير النفط من موانئ شرق ليبيا

إرم نيوز: أصدر إبراهيم الجضران آمر جهاز حرس المنشآت النفطية القطاع الأوسط كتابا إلى سلطات ميناء الزويتينة النفطي يقضي بوقف تصدير النفط الخام. وحسب منشوربتاريخ اليوم الثلاثاء اطلعت شبكة إرم الإخبارية على صورة منه، فإنّ تصدير النفط سيتوقف منذ اليوم و حتى إشعار آخردون إبداء الأسباب التي جاءت وراء هذا القرار. ويتبين من المنشور الموقع من قبل آمر وحدة حماية الأصول النفطيّة الزويتينة، موافقة مسؤولي الميناء و العمليات على تنفيذه. وأشار أيضا إلى تحذير موجه إلى فرع المؤسسة الوطنيّة للنفط التابعة لمجلس النواب وحكومته، يحذره خلالها من مغبة دخول ناقلة نفطيّة ترسو قبالة سواحل الزويتينة لاستلام شحنة نفطيّة لصالح الحكومة المؤقتة.
يذكر أنّ المؤسسة الوطنية للنفط التابعة للحكومة المؤقتة كانت قد شرعت في إبرام تعاقدات لتصدير النفط لصالح الحكومة التي تعاني شحا في الموارد انعكس على الحالة الاقتصادية والخدماتية للمواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها. و حسب مصادر مقربة من القطاع النفطي الليبي فإن الجضران يسعى بهذا العمل إلى حصار الحكومة والشارع اقتصاديا للقبول بمخرجات ليون وقيام حكومة الوفاق بإيعاز من سفراء دول غربية، و ذلك في وقت تسعى فيه الحكومة إلى توفير الدعم اللازم للجيش الوطني وتوفير المساعدات الإنسانيّة اللاّزمة للمواطنين خصوصا في شرق البلاد.
الجدير بالذكر أن الجضران استلم مهام آمر حرس المنشآت برغم أنه شخصية مدنية مستغلا نفوذا قبليا، مكنه من تجميع عدد من المسلحين في فترة ثورة 17 فبراير ليستولي على مهام حراسة المنشآت النفطية بالمثلث النفطي، والتي عادة مايتولاها شخصية عسكرية في ليبيا. ويتحكم الجضران في ثلاثة موانيء تصدر ما لا يقل عن 500 ألف برميل يوميا في شرق ليبيا.

ليبيا_سياسيون ومراقبون: روسيا لاتستطيع التدخل في ليبيا قدما واحدة

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: خلال زيارته الأخيرة لروسيا أكد وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، أنه من الملائم في هذه الظروف التواصل مع موسكو، معتبرا اياها داعما رئيسيا لما أسماه "الشرعية" ورغبتها في توصل ليبيا الي حكومة وفاق وطني. ورغم ان الدايري لم يؤكد أي وعود روسية بدعم حكومته الحالية أو البرلمان الذي انتهت ولايته او دعم دولي في قضية رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي إلا أن البعض اعتبرها خطوة من حكومة الثني لكسب أي تأييد على امل تكرار سيناريو سوريا إذا لزم الأمر. لكن مراقبون للمشهد الداخلي استبعدوا جذريا أي تدخل روسي في ليبيا كونه ليست منطقة نفوذ لها وليست لها أهمية أو أولوية، معتبرا التصريحات حول الامر مجرد دعابة سخيفة أو تلويح يتمنى أصحابه تحقيقه.
الحزام الأخضر
يرى عضو المؤتمر الوطني المستقيل فوزي العقاب أنه لن يكون هناك تدخل مباشر لروسيا في ليبيا كما حدث في سوريا، فسوريا بالنسبة لروسيا حليف وشريك وتجمعهما اتفاقيات عسكرية ويظل توقع دور روسيا في ليبيا مرتبط ومرتهن بالأزمة السورية وصيغة الحل فيها، مضيفا لـ"ليبيا المستقبل": لهذا لا اعتقد إن ليبيا تتعدى الآن في حسابات روسيا ورقة ضغط لحلحلة الملف السوري، لكن مايثير المخاوف ان أي اقتراب روسي من المشهد الليبي قد يعيد إحياء نظرية الحزام الأخضر التي اتبعتها الولايات المتحدة الأمريكية في ثمانينيات القرن المنصرم في افغانستان مما يزيد المشهد تعقيدا وإرتباكا، خاصة أن روسيا لم تعلن إلى الأن عن دعم صريح ومباشر لأي طرف ليبي في الصراع الدائر وكل ما ترسله روسيا من اشارات لايتعدى المغازلة لرئاسة الأركان التابعة للبرلمان الليبي.
لكن الناشط السياسي أسامة كعبار يقول إنه من الصعب التكهن بأن يكون هناك دور روسى فعلى على الأرض فى ليبيا، فليبيا لم تكن أبدا منطقة نفوذ روسية. ليبيا ومنذ إتفاقية سايكس بيكو هى منطقة صراع فرنسى, إيطالى, بريطانى وبكل تأكيد القبعة الأمريكية فوق الجميع، مؤكدا لـ"ليبيا المستقبل": حل الأزمة الليبية بيد أمريكا, ولن تكون روسيا فى قبالة الساحل الأوروبى. توقيت خطأ أما المستشار السابق لحكومة الانقاذ بطرابلس عبد الحميد النعمي فيؤكد أن زيارة الدئري لروسيا الشهر الماضي جاءت في التوقيت الخطأ ﻻبتزار الوﻻيات المتحدة ودفعها للموافقة على تسليح حفتر، مشيرا إلى أن روسيا تمني أعوان النظام السابق بإمكانية العودة الى الحكم.

ويقول الاعلامي عاطف الاطرش: إذا افترضنا أن هناك دور روسي في ليبيا فلن يكون بنفس الحجم الموجود في سوريا... فسوريا حليفا استراتيجيا لموسكو ووقفت مع نظام الاسد ودعمته سياسيا وعسكريا منذ الوهلة الأولى بعكس ليبيا التي نفضت يدها عنها حتى هذه اللحظة... وبالتالي لابد أن يسبق هذا الدور تفاهمات مع الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بخصوص التدخل العسكري في ليبيا، مضيفا: قد يتضح هذا الدور بشكل عام بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني لتنفيذ أي تعاقدات عسكرية رسمية وبشرعية دولية؛ فلا ننسى أن مجلس الأمن لازال يحظر بيع السلاح لأي طرف سياسي في ليبيا؛ والمعروف أن الترسانة العسكرية الليبية تعتمد بشكل كبير على الصناعة الروسية!!
أما الصحفي فوزي الحداد فيقول إن الدور الروسي في ليبيا حاليا يتسق مع موقفها السابق من القضية الليبية أيام الثورة وتدخل الناتو، فرفضت روسيا بشدة تدخل الناتو لكنها ظروفها لم تكن مواتية للفعل اكثر من التنديد، مضيفا لـ"ليبيا المستقبل": أما اليوم تبدو روسيا في وضع مهيأ لفرض ارادتها على الغرب وهذا كل مايعنيها.. بدأت بالفعل في سوريا اما في ليبيا فاعتقد انها ستكتفي بالتلويح بالتدخل لكنها لن تفعل لان الازمة الليبية تعد شأنا أوربيا اصيلا وروسيا لا تريد اغضاب اوربا حاليا لاسباب وجيهة كثيرة.. بالمختصر لا اعتقد ان روسيا ستتدخل عسكريا في ليبيا على الاقل في المدى المنظور.
دعم غير مباشر
ويستبعد أمين عام المنظمة العربية لحقوق الانسان –ليبيا عبد المنعم الحر  أي تدخل روسي في ليبيا، مؤكدا أن شمال أفريقيا تحديدا هي منطقة خارج النفود الروسي حسب الاتفاق الأمريكي الروسي، وهذا لايعني انه لن يكون هناك دعم روسي بشكل غير مباشر فذلك يتوقف على تأثير الحالة الليبية كوسيلة ضغط في بعض الملفات المطروحة على الطويلة الدولية المستديرة. أما الكاتب الصحفي محمد الهنقاري فيرى أن الدور الروسي سيتلخص في تسليح الجيش الليبي  كما فعل القذافى بأوامر من بريطانيا التى سلمته مقاليد الحكم، وهنا تستفيد روسيا من بيع السلاح الى ليبيا من وردات النفط مقابل عدم أقلمة قاعدة بحرية فى المتوسط مقابل شواطىء فرنسا وايطاليا سواء فى طرابلس او الشرق الليبي، ويضيف: هذا يعنى من المتوقع أن تعود روسيا إلى ليبيا بنفس تفاهمات الماضي يعنى بيع السلاح بالإضافة إلى بعض مشاريع البنية التحتية.

ليبيا_السبسي والغنوشي يبحثان الشأن الليبي

تونس – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، صباح اليوم، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي. وصرح الغنوشي لوسائل الإعلام، عقب اللقاء، أنه "أحاط الرئيس السبسي بالمقابلات التي أجراها خلال زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية"، مضيفا أن اللقاء "تناول الأوضاع الإقليمية وخاصة الوضع الليبي وأهمية أن تلعب تونس دورا مهما في تقريب الأطراف المتنازعة للتوصل إلى حل سياسي". ولم يكشف الغنوشي عن تفاصيل أكثر، غير أنه أوضح "دعم حركة النهضة الكامل لسياسة رئيس الجمهورية". يذكر أن الباجي السبسي اعتمد، منذ وصوله إلى الحكم، سياسة تراوح في التعامل بين الفريقين الرئيسيين المتصارعين في ليبيا، الحكومة المؤقتة التي يرأسها الثني وحكومة الانقاذ التي يرأسها الغويل، كما استقبل الطرفين في عديد المناسبات.
 

ليبيا_جينتيلوني: مقترح ليون بشأن ليبيا حل وسط معقول

أ ش أ: وصف وزيرالخارجية الايطالي باولو جينتيلوني مقترح الاتفاق السياسي المقدم من جانب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، بأنه يمثل "حلا وسطا معقولا، يمكن أن يكون أساسا لمستقبل ليبيا".. منوها بأنه "لا توجد اتفاقات مثالية".
وقال جينتيلوني - في تصريح نقلته وكالة أنباء /آكي/ الإيطالية اليوم الاثنين - في أعقاب اللقاء الجزائري-المصري- الليبي، على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث ضمن الآلية التشاورية الثلاثية المعنية بمتابعة الأوضاع في ليبيا، أنه "في حال موافقة الاطراف الليبية على مقترح السلام الأممي، فإن إيطاليا جنبا إلى جنب مع مصر والجزائر وبلدان أخرى، مستعدة لدعم ومواكبة نهضة ليبيا".
كان وزير الخارجية سامح شكرى قد أكد أن مصر تدعم وتشيد بالجهود التى تبذلها الأمم المتحدة فى ليبيا ـ من خلال مبعوثها برناردينو ليون ـ سعيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية.. واصفا ـ فى كلمته التى القاها خلال افتتاح اعمال الاجتماع الوزراى الثلاثى ـ المصرى الجزائرى الايطالى ـ مشروع الاتفاق الأممي من أجل ايجاد حل للأزمة في ليبيا بأنه إطار جامع يحقق مصلحة الشعب الليبى في مواجهة التحديات التي يتعرض لها هذا البلد خاصة التواجد الإرهابى الذين يتعين مكافحته والقضاء عليه.

ليبيا_الناتو: تدهور الأوضاع في ليبيا يشكل مصدر قلق

الناتو: تدهور الأوضاع في ليبيا يشكل مصدر قلق لدول حلف
 

ليبيا المستقبل - وكالات: قال يانس شتولينبرج الامين العام لحلف شمال الأطلسي أن تدهور الأوضاع في ليبيا يشكل مصدر قلق لدول الحلف. وأضاف شتولينبرج في تصريح لقناة أي بي سي الأمريكية اليوم الاثنين أن عدم الاستقرار وتزايد العنف في ليبيا يشكلان مصدر قلق كبير لدول حلف شمال الأطلسي. وشدد أمين الحلف على أنه لا بديل عن استمرار التفاوض لإيجاد حل السياسي للأزمة الليبية مجددا دعم الحلف لجهود المبعوث الأممي برناردينو ليون للتوصل إلى اتفاق رغم خيبات الأمل والانتكاسات التي مرت بها المفاوضات بين الأطراف الليبية وجدد شتولينبرج استعداد حلف شمال الأطلسي لتقديم المساعدة والدعم لتحسين الوضع الأمني في ليبيا عند الحاجة وعندما تسمح الأوضاع على الأرض بذلك.

ليبيا_مجلس النواب يعقد جلسة لاختيار لجنة جديدة للحوار

وكالات: يعقد مجلس النواب عشية اليوم في مقره بطبرق جلسة لاختيار لجنة جديدة تمثله في الحوار الأممي بعد حل فريقه السابق ورفض المقترح الذي قدمه برناردينو ليون من الصخيرات المغربية في الثامن من أكتوبر الماضي. ومن المتوقع أن تتم مناقشة آخر مستجدات الحوار وبنود المسودة الأخيرة بعد المباحثات المكثفة التي أجراها عقيلة صالح رئيس مجلس النواب في مصر مع مسؤولين ليبيين وغير ليبيين. وكان وزير الخارجية سامح شكري قد قال أمس إنه أجرى مباحثات مع المبعوث الأممي برناردينو ليون تم خلالها طرح عدد من المقترحات للخروج من الأزمة الليبية التي كانت محتدمة في ذلك الوقت وأخذ بها وطرحت على رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ثم تطورت وتبلورت بشكل أوفى وربما يؤدي إلى انفراج المشهد في خلال الأيام القادمة.

ليبيا_شكري: اجتماع الجزائر يسعى لمواجهة الأوضاع في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: وصف وزير الخارجية سامح شكري مشروع "الاتفاق السياسي لإيجاد حل للأزمة في ليبيا" بأنه إطار جامع يحقق مصلحة الشعب الليبي في مواجهة التحديات، خاصة التواجد الإرهابي الذي يتعين مكافحته والقضاء عليه. وأكد شكري خلال مشاركته في الاجتماع الثلاثي حول الوضع في ليبيا، بمشاركة وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتلوني، ووزير الشئون المغاربية الجزائري عبد القادر مساهل، اليوم الاثنين، بالجزائر على أن الاجتماع الثلاثي يسعى إلى مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الليبية، بما في ذلك الاستقرار والأمن، وكذا في منطقة المتوسط.
وأشار إلى أن الحل بيد الليبيين، وأن ما يستقر عليه الرأي هو شأن ليبي يتم من خلال إرادة الليبيين لرسم مستقبلهم في إطار ينظم ويؤدي إلى توفير الخدمات والأمن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضيه. ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الإيطالي دعم بلاده لاتفاق سياسي يفضي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا. ولفت إلى أن قرار المضي نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية يعود للشعب الليبي ومؤسساته واحترام سيادة ليبيا. وعقب الاجتماع، أكد وزير الخارجية الإيطالي على أنه في حال موافقة الأطراف الليبية على مقترح السلام الأممي، فإن إيطاليا ومصر والجزائر وبلدان أخرى، على استعداد لدعم الأمن والاستقرار في ليبيا.

ليبيا_وفاة اللواء عمر الحريري بحادث سير


وال: أفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بوفاة اللواء عمر الحريري مسؤول الملف العسكري بالمجلس الانتقالي الليبي السابق إثر حادث سير أليم مساء اليوم الإثنين رفقة زوجته على طريق القبة البيضاء. وأوضح المراسل أن الفقيد كان مع عدد من أفراد أسرته الذين تعرضوا لإصابات متفاوتة وتم نقلهم للمستشفى الثورة بالمدينة وحالتهم مستقرة.
السيرة الذاتية
الرتبة لواء في الجيش الوطني، التحق بالكلية العسكرية عام 1964 وتخرج منها عام 1966 بدرجة ممتاز برتبة ملازم في الجيش الليبي آنذاك. انضم إلى تنظيم الضباط الأحرار يوم 21 /12 /1964 واستمر عضوا فعالا في التنظيم إلى أن قامت الثورة عام 1969. أوكلت له مهمة اعتقال ملك البلاد. كان موجودا وقتها ولي العهد حيث كان الملك خارج البلاد في زيارة إلى اليونان. تسارعت الأحداث بعد الثورة وذهب في دورة للأركان وبعد عودته عين آمرا للواء التاسع المدرع ولمنطقة طبرق العسكرية. عين في يناير 1972 محافظا لمنطقة الجبل الأخضر، في ابريل 1974 عين أمينا عاما لمجلس الوزراء، عام 1975 اشترك في الحركة التي سميت حركة العمرين (عمر الحريري وعمر المحيشي) ولم يكتب لها النجاح حيث هرب المحيشى وأودع الحريري ورفاقه السجن، تولي الملف العسكري بالمجلس الانتقالي خلال احداث فبراير 2011.

ليبيا_لقاء يجمع أعضاء من النواب والمؤتمر

ليبيا المستقبل: أفادت وكالة الأنباء الليبية التابعة لحكومة الانقاذ - طرابلس أن أعضاء من مجلس النواب وآخرين من المؤتمر الوطني العام عقدوا اجتماعا مشتركا. وأضافت الوكالة أن عوض عبد الصادق النائب الأول لرئيس المؤتمر كان أحد الحاضرين دون أن تكشف عن هوية البقية، كما لم تكشف عن مكان عقد الاجتماع ولا عن تاريخه. وقال عبد الصادق، بحسب الوكالة، أن "هذا اللقاء، والذي يأتي في إطار الجهود المستمرة لإيجاد حل للأزمة السياسية الليبية، إيجابي وبناء". يذكر أن مجلس النواب عقد، عشية اليوم، في مقره بطبرق، جلسة لاختيار لجنة جديدة تمثله في الحوار الأممي بعد حل فريقه السابق ورفض المقترح الذي قدمه برناردينو ليون من الصخيرات المغربية في الثامن من أكتوبر الماضي، غير أن مصادر إعلامية أفادت أن النواب لم يتوصلوا إلى توافق في هذا الاتجاه، مضيفة أن رئيس المجلس عقيلة صالح أكد، في تصريحات غير رسمية، أن لديه مقترحا، بعد لقاءاته في مصر، يتضمن تعيين رئيس لمجلس الرئاسة وستة نواب بحساب نائبين لكل إقليم.
 

ليبيا_قتلى وجرحى في هجوم على مديرية أمن القطرون

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر إعلامية أن قتلى وجرحى سقطوا في هجوم شنه مسلحون على مديرية أمن القطرون. ونقل عن شهود عيان من المدينة أن الهجوم شن صباح أمس الأحد من طرف من وصفوا بـ"مسلحين يتبعون عصابة تمتهن السطو والنهب والخطف وهم الذين قاموا بخطف عدد من المواطنين كانوا يصطادون في المنطقة في شهر أكتوبر الماضي". وأوضح رئيس الغرفة الأمنية بالقطرون أن الهجوم أسفر عن مقتل 4 من رجال الشرطة و7 مسلحين فيما أصيب آخرون بجروح، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية بالمدينة تفتقر للإمكانيات.
 

ليبيا_مسلحون يغلقون مصلحة الجوازات ببنغازي

ليبيا المستقبل: أقدمت مجموعة مسلحة تابعة لقوة حماية الماجوري على اقتحام مقر مصلحة الجوازات بمنطقة الماجوري، كما قامت بالاعتداء على بعض الموظفين وإخراجهم من المقر وإغلاقه، بدون معرفة الأسباب، بحسب تصريحات أدلى بها رئيس مصلحة الجوازات والجنسية بالمنطقة الشرقية العقيد مفتاح مقيل. وأضاف مقيل، لوكالة الأنباء الليبية، أن "المقر الذي تم إغلاقه من المفترض أن يقدم الخدمات لكل المواطنين في المنطقة الشرقية ويخفف من معاناتهم بإصدار الجوازات من بنغازي".
 

ليبيا_اختطاف وزير التخطيط في حكومة الانقاذ بطرابلس

ليبيا المستقبل: أفادت مصادر إعلامية أن وزير التخطيط في حكومة الانقاذ - طرابلس محمد قدار اختطف من مكتبه منتصف نهار الاثنين. ولم توضح المصادر التي أوردت خبر حادثة الاختطاف أسباب ذلك ولا الوجهة التي أخذ إليها قدار، غير أنها أشارت إلى أن العملية تمت على يد "فرقة عسكرية" تحفظ المسؤول الذي استندت إليه في الخبر على ذكر صفتها والجهة التي تتبعها.
 

ليبيا_الليبي لحرية الصحافة يعقد ندوة حول الإفلات من العقاب

المركز الليبي لحرية الصحافة يعقد ندوة قانونية حول الإفلات من العقاب
ليبيا المستقبل (المركز الليبي لحرية الصحافة - وحدة العلاقات العامة والاتصال): عقد المركز الليبي لحرية الصحافة ندوة قانونية "تعزيز آليات المسائلة وملاحقة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين "بالتزامن مع اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب 2 نوفمبـر وذالك بالعاصمة طرابلس بحضور مجموعة من الصحفيين والمحاميين ووكلاء النيابة وممثلي المنظمات الدولية وضمن حملة العدالة والإنصاف للصحفيين والتي أطلقها المركز الليبي باليومين الماضيين.
وقد تركز الحديث  بالندوة القانونية حول آليات الحماية والقانونية والأمنية اللازمة توفيها للصحفيين ووسائل الإعلام بمناطق النزاع وتطرق المتحدثين للمخاطر والتحديات اليومية التي يواجهها الصحفيون والإطار القانوني المٌنظم والتدابير الأمنية اللازمة للحماية والضمانات القانونية لعدم لإفلات من العقاب وملاحقة مرتكبي الجرائم، ألقاها مجموعة من القانونيين وأساتذة القانون الجنائي بجامعة طرابلس.
وافتتح رئيس المركز الليبي لحرية الصحافة محمد الناجم الجلسة الأولي بالإشارة لأهمية عقد الندوة القانونية والتي تسهم في خلق ثقافة قانونية لدي الصحفيين وتعزز مبدأ سيادة القانون لديهم بالإضافة لحثهم الضحايا منهم لضرورة ملاحقة مرتكبي الجرائم بحقهم. واستعرض الناجم المخاطر والتحديات اليومية التي يواجهها الصحفيون أثناء أدائهم لأعمالهم الميدانية بشكل يومي، بالإضافة لعرض الإحصائيات المتعلقة بحوادث الانتهاكات والاعتداءات الجسيمة والتي طالت صحفيين ووسائل إعلام دون التحقيق الجدي حولها. وقد أصدر المركز الليبي لحرية الصحافة خلال نهاية الندوة القانونية بيان صحفي يتضمن مخرجات الندوة القانونية والتي سيعمل على تنفيذها المركز الليبي بالمدة المقبلة والتي تتضمن 6 توصيات للسلطة التشريعية والتنفيذية المقبلة و9 توصيات للمجتمع المدني والصحفيين.

المركز الليبي لحرية الصحافة

طرابلس 2 نوفمبـر 2015

ليبيا_الترهوني: مواد الدستور ستحمل توافقاً بشأن المرأة

ليبيا المستقبل – وكالات: قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور علي الترهوني، أمس الإثنين، إن المواد المقترحة في الدستور سوف تحمل توافقا حول قضية المرأة التي قال إنهم حاولوا أن يجعلوا لها تمييزا إيجابيا داخل المجالس التشريعية لمدة 20 عاما، وإنها ستساوي بين الرجل والمرأة في حق منح الجنسية لأبنائهم. وبين الترهوني، فى حوار له، أوردته وكالة الأنباء الليبية أن 12 عضوا انتخبوا من قبل أعضاء الهيئة وعملوا على صياغة مواد لجان العمل المتكاملة التي ظهرت الآن، مؤكدا أن المسودة ستكون متكاملة وتتعرض لجميع القضايا مثل العاصمة والمرأة. واعتبر الترهوني أن ما جرى العمل عليه من خلال الهيئة بداية جيدة توصلت إلى هذه المواد، مبينا أنه جرى طرح آراء مختلفة في اجتماعات غدامس من قبل الأعضاء الذين أيد بعضهم وجود عاصمة واحدة للبلاد، واقترح آخرون منهم تعيين عاصمتين. حيث اقترح جزء من الأعضاء وفقا للترهوني تعيين عاصمة واحدة للبلاد على أن يتم توطين المجالس التشريعية في مدينة بنغازي، ولا يزال الخلاف حول هذه النقطة جاريا في الهيئة، حسب الترهوني. ورأى علي الترهوني أنه من الممكن أن يجري تمييز المرأة إيجابيا من خلال احتفاطها بتمثيل بنسبة معينة في المجالس التشريعية لمدة 10 أو 20 سنة، وجاءت هذه التصريحات على هامش جلسة حوارية حول حقوق المرأة في الدستور بمدينة المرج. الجدير بالذكر أن الهيئة التأسيسية طرحت مقترحات وتصورات مبدئية للجان النوعية بها في موقعها الرسمي.

ليبيا_عقيلة صالح يلتقي وفداً من نشطاء المجتمع المدني بطبرق

ليبيا المستقبل - وكالات: التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح عيسى، أمس الإثنين، عددا من نشطاء مؤسسات المجتمع المدني بطبرق. وقال فتحي عبدالكريم المريمي، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب، إن هذا الاجتماع خصص للحوار حول مقترح تشكيل الحكومه المقدمة من المبعوث الاممي الى ليبيا برناردينو ليون، وما اتخذ بشأنه من قرارات داخل قبة مجلس النواب وماتلاه من مظاهرات وحوارات داخل وخارج الوطن. وأضاف المريمي أن نشطاء المجتمع المدني بطبرق اكدوا خلال هذا اللقاء على عدم السماح بالمساس بالقوات الموالية للحكومة المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، والذي يحارب الارهاب ويذوذ عن الوطن، معتبرين ان "الجيش" خط أحمر غير قابل للمساس به.

ليبيا_أول عملية قلب مفتوح لطفلة بطبي طبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: اجريت أمس الاثنين، داخل غرفة عمليات القلب بمركز طبرق الطبي أول عملية جراحية لقلب مفتوح لطفلة تدعي هالة عبد السلام،  والتي تبلغ من العمر عشرة اشهر. وقال الدكتورعمر العوكلي، أحد أعضاء الفريق الطبي الجراحي لقلب الاطفال أن العملية كانت عبارة عن قفل الثقب الموجود بانابيب الشرايين الذيكان يتسبب في  وصول الدم للرئتين. وأكد العوكلي على نجاح العملية التي هي الاولى من نوعها بالمركز.

مصر_السيسي: إدعاءات داعش بإسقاط الطائرة الروسية 'دعاية'

بي بي سي: قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إن ادعاء "داعش" بأنها اسقطت طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء "محض دعاية تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر". وقال الرئيس المصري في مقابلة أجرتها معه بي بي سي إنه ما زال من السابق لأوانه التكهن بأسباب الحادث. وكانت الطائرة الروسية قد تفككت في الجو فوق شبه جزيرة سيناء يوم السبت في حادث أودى بحياة كل ركابها الـ 224. ووصف الرئيس المصري الادعاءات التي أطلقها جهاديون موالون لما يسمى بتنظيم "الدولة الاسلامية" بأنهم اسقطوا الطائرة بأنها "دعاية"، مضيفا "أن هذه طريقة للاضرار باستقرار وأمن مصر وصورة مصر في الخارج." وكانت شركة الطيران الروسية، كوغاليمافيا، قالت يوم الاثنين إن طائرتها التي تحطمت في سيناء سقطت بفعل "عامل خارجي".
وقال مسؤول كبير في الشركة إن "التفسير الوحيد المعقول هو أن الطائرة سقطت بعامل خارجي". ولكن رئيس وكالة الطيران المدني الروسية الكساندر نيرادكو قال للتلفزيون الروسي إن هذا الكلام سابق لأوانه و"لا يستند الى أي حقائق." وحذر الرئيس السيسي من جانبه من مخاطر التوصل الى استنتاجات متسرعة، وقال لبي بي سي "جميع الأطراف التي تبدي اهتماما بهذه القضية يمكنها المشاركة في التحقيق." وأكد على ان "الموقف في سيناء، والمنطقة التي وقع فيها الحادث على وجه التحديد، تحت سيطرتنا الكلية." في غضون ذلك، تواصل النيابة العامة المصرية تحقيقاتها في سقوط الطائرة الروسية، حيث تستكمل الإجراءات بالاستماع إلى مسؤولى الملاحة الجوية في مطار شرم الشيخ.
وقال السفير الروسي لدى مصر، سيرجي كيربيتشينكو، إن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل الانتهاء من فحص الصندوق الأسود للطائرة. وقال جيمس كلابر، مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكي، في مؤتمر صحفي في واشنطن "ليس لدينا أي دليل مباشر على أي ضلوع إرهابي حتى الآن". غير أنه اشار إلى أن لتنظيم الدولة الإسلامية، الذي قال إنه هو الذي أسقط الطائرة، وجود ملحوظ في شبه جزيرة سيناء. وردا على سؤال عما إذا كان لدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية إمكانات لإسقاط طائرة، قال كلابر "هذا غير محتمل. غير أنني لا اسبتعد ذلك". وكان تنظيم موال "لداعش" يطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء" قد أصدر بيانا مكتوبا وتسجيلا صوتيا قال فيهما إنه اسقط الطائرة.
ويعكف خبراء طيران على معالجة البيانات التي في "الصندوقين الأسودين" للطائرة المنكوبة، ولم يصدر عنهم أي تصريح بهذا الخصوص. وفي تصريح لبي بي سي، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية إنه لا يستبعد أي فرضية بالنسبة للأسباب المحتملة للحادث، من بينها فرضية العمل الإرهابي. وقال إن التحقيقات لا تزال في بدايتها، وحذر من التخيمنات بشأن سبب الحادث. ووصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تحطم الطائرة بأنه كارثة كبيرة، وتقدم بتعازيه لعائلات الضحايا. وقال: "لاشك أنه لابد من توضيح جميع الملابسات لمعرفة ما حدث، لنتصرف وفق ذلك". ونفى نائب مدير شركة الطيران، أليكسندر سميرنوف في مؤتمر صحفي، أن تكون الطائرة سقطت بسبب عطل تقني، أو بسبب خطأ ارتكبه الطيار.
واعترف مسؤول آخر في الشركة بأن الطائرة تعرضت لعطل في الذيل عام خلال الإقلاع في 2011. ولكنه قال إنه تم تصليح العطل ولا يعتقد أن يكون مثل هذا العطل سببا في تحطم الطائرة، السبت الماضي. وأضاف سميرنوف أن الطائرة بدأت تخفض سرعتها ثم هوت بسرعة، ولم يحاول طاقمها الاتصال للتبليغ عن الوضع. وقد وقعت الكارثة الأخيرة مباشرة بعد إقلاع الطائرة من منتج شرم الشيخ السياحي. وتحطمت الطائرة التابعة لشركة "كوغاليمأفيا"، وهي من طراز ايرباص A-321، في وقت مبكر السبت الماضي، بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مدينة شرم الشيخ الساحلية في طريقها إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية. 
وقد نقلت 144 جثة إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، حيث كانت الطائرة متجهة. وكانت الطائرة تقل 217 راكبا، بينهم 25 طفلا، بحسب سلطات النقل الروسية. كما كان على متن الطائرة طاقم مكون من سبعة أفراد. وقالت شبكة سي بي أس التلفزيونية الأمريكية إن قمرا اصطناعيا أمريكيا استشعر بحدوث "وميض حراري" في سماء سيناء وقت تحطم الطائرة الروسية. وقالت الشبكة إن هذه المعلومة ما زالت قيد الدرس، ورغم ان الوميض قد يكون نتيجة انفجار قنبلة فإنه من المحتمل ايضا ان يكون عطل فني في الطائرة قد تسبب في انفجار في مستودع الوقود او احدى المحركات.

سوريا_أوباما: نشر قوات في سوريا لا يخالف التعهد السابق

رويترز: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن خطة نشر عشرات من أفراد القوات الخاصة الأمريكية في سوريا لتقديم المشورة لقوات المعارضة التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية لا تخالف تعهده بعدم نشر "قوات على الأرض" في الصراع السوري. وقال أوباما في مقابلة مع برنامج (إن.بي.سي نايتلي نيوز) في أول تصريحات تتعلق بنشر القوات منذ الاعلان عن ذلك يوم الجمعة "ضع في الاعتبار أننا قمنا بعمليات خاصة بالفعل وهذا في حقيقة الأمر مجرد امتداد لما نحن مستمرون في القيام به." وأضاف "نحن لا نضع قوات أمريكية على جبهات قتال تنظيم داعش... كنت متسقا دوما في أننا لن نقاتل كما فعلنا في العراق من خلال الكتائب والغزو. هذا لا يحل المشكلة."
وعند إعلان عملية النشر قال البيت الأبيض إن القوات ستكون في مهمة "للتدريب وتقديم المشورة والمساعدة" وإن العدد سيكون أقل من 50 فردا. ويمثل نشر قوات أمريكية على الأرض تحولا بعد أكثر من عام على اقتصار المهمة في سوريا على الضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية. وقبل العام الماضي استبعد أوباما -الذي يعارض إرسال قوات إلى حروب الشرق الأوسط- إرسال قوات برية أمريكية إلى سوريا. وخلال خطاب تلفزيوني للأمة في سبتمبر أيلول 2013 قال أوباما "لن ارسل قوات أمريكية على الأرض في سوريا."
وخلال العام المنصرم أكد أنه لن يرسل قوات "قتالية" إلى هناك. وتتعرض إدارة أوباما لضغوط من أجل تكثيف الجهود الأمريكية ضد الدولة الإسلامية لاسيما بعدما استولى التنظيم المتشدد على مدينة الرمادي العراقية في مايو أيار وعقب اخفاق برنامج الجيش الأمريكي في تدريب وتسليح الآلاف من المعارضة السورية. وعززت روسيا وإيران من تواجدهما العسكري دعما للرئيس السوري بشار الأسد في قتاله للمعارضة المسلحة في الحرب الأهلية المستمرة منذ أربعة أعوام ونصف العام.

روسيا_موسكو تعلن جاهزيتها لإخراج المواد النووية من إيران

أ ش أ: أعلنت وزارة الخارجية الروسية ءجاهزيتها لعملية إخراج اليورانيوم المنخفض التخصيب من إيران، في مرحلة متقدمة حاليا. ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف "يمكنني أن أؤكد أن المواد النووية الفائضة ستخرج من إيران وفق الاتفاق النووي وقبل الموعد المحدد لها"، لافتا إلى عدم وجود أي عراقيل أو حتى أي مشاكل عالقة أو ظروف تمنع تحقيق هذه المهمة. وأشار الدبلوماسي الروسي إلى مواصلة العمل على إعادة تنظيم منشأة "فوردو" وفقا للجدول الزمني، مؤكدا ضمان المستوى العالي من الشفافية وقال "نبلغ الزملاء في (السداسية) في إطار المشاورات الدورية للخبراء بما يحقق في هذا الاتجاه أو ذاك". وأكد أن الدورة الجديدة من هذه المشاورات ستجري في الأيام العشر المقبلة في إطار اللجنة المشتركة التي أنشئت وفقا لخطة العمل المشترك.

ليبيا_ليبيا.. توافق على زيادة مجلس الرئاسة لـ9 أعضاء

قناة العربية: قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن هناك توافقاً على توسيع تشكيل مجلس الرئاسة من ستة إلى تسعة أعضاء، مشيرة إلى ضرورة إدراج الاقتراح في نص الاتفاق السياسي الليبي. يأتي ذلك فيما عقد وزراء خارجية الجزائر ومصر وإيطاليا اجتماعاً لبحث الأزمة الليبية. وأوضحت بعثة الأمم المتحدة أن الفرقاء الليبيين توافقوا على أن هناك حاجة لتوسيع المجلس الرئاسي بحيث يضم رئيس مجلس الوزراء وخمسة نواب لرئيس المجلس، وثلاثة وزراء رئيسيين. البيان الأممي أشار أيضاً إلى أن الأطراف الليبية أقرت بضرورة وجود مستوى عال من التعاون والشراكة بين رئيس مجلس الوزراء ونوابه.
واستكمالاً ودعماً للجهود الأممية، عقد في العاصمة الجزائرية اجتماع ثلاثي على مستوى وزراء خارجية الجزائر ومصر وإيطاليا، للتشاور حول الأزمة الليبية، أكد فيه المشاركون ضرورة توصل الأطراف الليبية إلى توافق سريع حول تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وأن تعكس تلك الحكومة التوازن السياسي والجغرافي بين المناطق المختلفة في ليبيا. كما أكد الاجتماع الثلاثي أهمية عودة الاستقرار والأمن في ليبيا، ما ينعكس على أمن المنطقة. يذكر أن الاجتماع الثلاثي هو الثالث من نوعه، وسبقته لقاءات مكثفة جرت في القاهرة، جمعت أطرافا عدة، من بينهم المبعوث الأممي برناردينو ليون الذي يصر على مواصلة دوره لحين التوصل إلى تسوية سياسية.

ليبيا_المؤتمر العام للإتحاد الأوروبي: الإعتراف بحكومتنا أو إغراقكم بالمهاجرين

أ ش أ: حذَّر المؤتمر الوطني العام الليبي، المنتهية ولايته، الاتحاد الأوروبي بإغراق أوروبا بالمهاجرين، إذا لم تعترف دول الاتحاد بحكومة طرابلس. وفي مقابلة نشرتها صحيفة "تلغراف" البريطانية، قال متنفذون في ما يسمى بالمؤتمر الوطني العام في طرابلس: إنه "من الممكن استئجار قوارب لإرسال أعداد كبيرة من المهاجرين الأفارقة عبر البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى الشواطئ الأوروبية". وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التصريحات ربما تعتبر كتهديد بإجراء انتقامي بسبب عدم اعتراف دول الاتحاد بالمؤتمر الوطني العام. وزعم المتحدث الإعلامي للمؤتمر، جمال زوبية، للصحيفة أن النفقات التي يتكفل بها المؤتمر لإيقاف المهاجرين عبر طرابلس تبلغ عشرات الملايين في كل عام من خلال استخدام مراكز الاحتجاز وبرامج إعادة التوطين. وهدد أنه إذا استمر الرفض الأوروبي للاعتراف بسلطة المؤتمر، فإنها ستقوم بإجراء معاكس وإرسال المهاجرين بقوارب نحو دول الاتحاد الأوروبي. وتعتبر ليبيا ومنذ فترة طويلة بلد عبور رئيسية للمهاجرين من أفريقيا، ولكن تزايدت أعداد المهاجرين خاصة بعد إطاحة معمر القذافي في عام 2011.

ليبيا_مسلحون يحاصرون مقر 'حكومة الإنقاذ' بطرابلس

وكالات: أوردت قناة العربية على لسان مصادر أمنية ليبية أن ميليشيات فجر ليبيا حاصرت مقر حكومة طرابلس التابعة للمؤتمر الوطني العام، ودارت اشتباكات عنيفة في المنطقة بعد سماع إطلاق رصاص في أنحاء متفرقة من طرابلس. وفي سياق متصل أكدت شبكة سكاي نيوز أن مسلحين حاصروا مقر رئاسة الوزراء التابع لحكومة الإنقاذ في وقت متأخر من ليل الاثنين بعد وقوع اشتباكات مع مجموعات مسلحة، حيث قالت بعض المصادر إن القيادي بأحد ميليشيات طرابلس هيثم التاجوري. وجاء في بيان لما يعرف باسم "كتيبة ثوار طرابلس" أنه "تم التحفظ على وزير التخطيط بحكومة الإنقاذ"، نظرا لأنه استعان بـ"المسلحين لإرهاب الوكلاء ومدراء الإدارات غير المتفقين معه في الرأي"، ولتجاوزات ومخالفات عديدة للقانون. واتهم البيان وزير التخطيط بـ"الفساد" وبعدم صرف "تفويضات مالية" التزاما بتعليمات رئيس وزراء حكومة الإنقاذ وهدر الأموال و"التلاعب بالملايين من المخصصات المالية".

عمان_السلطان قابوس يظهر مطمئنا شعبه في ظرف دقيق

وكالات: بدا السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، بصحة جيدة في لقطات بثها التلفزيون الحكومي أمس لثاني ظهور علني له منذ عودته من رحلة علاج في ألمانيا استمرت من صيف 2014 حتى شهر مارس الماضي. وربط متابعون للشأن العماني هذه الخطوة من السلطان قابوس المعروف أصلا بتجنّبه لأضواء الإعلام بالظرف الذي تمرّ به بلاده والذي يوصف بـ"الدقيق" بفعل المصاعب الاقتصادية الناجمة عن التراجع الحاد في أسعار النفط المورد الرئيسي للسلطنة، وما استتبع ذلك من أوضاع اجتماعية خصوصا تصاعد نسبة البطالة في ظل ازدياد القادمين الجدد إلى سوق العمل من خريجي الجامعات ومراكز التكوين وغيرها. كما يخشى العمانيون من أن يؤثر تراجع موارد الدولة على مستوى رفاههم في حال اضطرت الحكومة إلى اتباع سياسة تقشفية تقوم على الحدّ من الدعم على المواد والخدمات الأساسية.
وكان تبين سنة 2011 وجود استعداد لدى الشارع العماني للتحرّك وترجمة مطالبه السياسية والاجتماعية إلى حركة احتجاجية. أما على صعيد خارجي، فإنّ سلطنة عمان غير بعيدة عن مؤثرات مناخ الصراع وعدم الاستقرار الذي يسود المنطقة. ولئن حاولت مسقط الحفاظ على علاقات متوازنة مع مختلف الأطراف، فإنّ سياستها تلك دفعتها إلى نوع من العزلة عن حاضنتها الخليجية الأساسية وتحديدا مجلس التعاون الخليجي. ولا يخلو احتفاظ سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع إيران ومع جماعة الحوثي المتمرّدة في اليمن ومع نظام بشار الأسد في سوريا، وثلاثتها في عداوة مع بلدان الخليج، من حرج للسلطنة إزاء جيرانها الأقربين الذين تظل في حاجة ماسة لدعمهم ولتعاونهم معها في عدة ملفات من اقتصادية وسياسية وأمنية.
ويضفي ظهور السلطان قابوس في مثل هذه الظروف طمأنينة في صفوف شعبه نظرا لمحورية دوره في النظام الذي يقوده منذ 45 عاما. وكان السلطان قابوس قد ظهر بشكل علني لأول مرّة بعد عودته، في منتصف شهر يوليو الماضي واضعا حجر الأساس لإنشاء متحف يحمل اسم "عمان عبر الزمان" بولاية منح في محافظة الداخلية. وأظهرت اللقطات التلفزية السلطان قابوس، الذي سيبلغ في 18 نوفمبر الجاري 75 عاما من العمر، مبتسما في اجتماع لمجلس الوزراء عُقد الأحد. كما تبادل الحديث مع بعض المشاركين في الاجتماع.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان بحث الوضع في البلاد وخصوصا الإجراءات التي اتخذت لمواجهة آثار إعصار تشابالا. وتقول مصادر رسمية عمانية إن البرنامج العلاجي للسلطان، والذي استمر لثمانية أشهر، "كتب لنتائجه النجاح التام"، فيما نقل عن مصدر دبلوماسي قوله إن السلطان عاد منذ مارس الماضي مرتين إلى ألمانيا. كما تحدث دبلوماسيون من قبل عن احتمال إصابته بسرطان في القولون.

اورويا_صداقة وأزمة ثقة بين أوروبا وتركيا... والثمن مكلف

دويتشه فيله: رفعت أزمة اللاجئين من أهمية تركيا بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي يعي الآن دور أنقرة المهم في مواجهة وحل هذه الأزمة. والآن بعد فوز حزب أردوغان في الانتخابات الأخيرة يبدو أن ثمن التعاون المنشود مع أنقرة سيكون مكلفا. ينادي رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بكلمة"صديقي". فحرارة اللقاء بين الرجلين كانت واضحة خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقداه خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول في بروكسل أثناء زيارة أردوغان. لكن بالنسبة لعضو البرلمان التركي يوسف حلاج أوغلو من كتلة الحركة القومية المعارضة، يعود مديح يونكر لأردوغان إلى تفكير سياسي واقعي، كما قال في حوار مع DW حيث إن "الاتحاد الأوروبي يريد استخدام تركيا كمنطقة عازلة، تستقبل كل اللاجئين الذين يريدون متابعة رحلتهم إلى أوروبا". وتجدر الإشارة إلى أن تركيا تأوي الآن نحو مليوني لاجئ سوري.
إلى جانب رئيس المفوضية الأوروبية، دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أيضا، إلى تعاون وثيق وأ كبر مع تركيا، ولذلك سافرت نهاية أكتوبر/ تشرين الأول إلى تركيا حيث التقت بأردوغان ورئيس وزرائه. الهدف الواضح للزيارة هو "إبقاء أكبر عدد ممكن من اللاجئين في تركيا بعيدا عن الاتحاد الأوروبي" حسبما يقول غاريت جنكينز، الباحث بمعهد الأمن وسياسات التنمية في استانبول، في حوار مع DW. واتضح خلال الزيارة أن الدعم الذي ستقدمه تركيا "للأصدقاء الأوروبيين" سيكون ثمنه غاليا جدا، حيث طلبت تركيا ثلاثة مليارات يورو مقابل ذلك. ويرى خبير الشؤون التركية غاريت جنكينز، أن الاتحاد الأوروبي ذهب بعيدا جدا في تقاربه مع أنقرة، إذ أن "الاتحاد الأوروبي تراجع عن انتقاداته للرئيس اردوغان ولحزبه (العدالة والتنمية) وأجل إصدار تقرير الاتحاد الأوروبي بشأن تركيا والمتضمن لانتقادات حادة، إلى مابعد الانتخابات التشريعية بداية نوفمبر/ تشرين الثاني".
لا أحد يريد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي
علاوة على المليارات الثلاثة، تصر تركيا على ما تطالب به منذ مدة طويلة، وهو إعفاء مواطنيها من تأشيرة دخول دول أوروبا ، بل إن هناك حديث عن فتح صفحة جديدة للبدء في إجراءات انضمام تركيا إلى الأوروبي، وهو ما تنتقده بشدة الدوائر السياسية المحافظة في ألمانيا. ولكن "لا أردوغان ولا حزبه (العدالة والتنمية) لهما اهتمام بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. حيث إنه يطمح من خلال سياسته الخارجية إلى تحويل كل منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة نفوذ من منطلق سياسة عثمانية جديدة، غير أن هذا لن يتحقق لتركيا، حسب خبير الشؤون التركية جنكينز.

عدم الاهتمام بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لا يقتصر على حزب العدالة والتنمية فقط، كما يوضح السياسي التركي المعارض حلاج أوغلو من حزب الحركة القومية، الذي يقول في لقاء مع DW : "صحيح أن أوروبا قامت بالكثير من أجل السلام في أوروبا، لكن بالنسبة لتركيا يعتبر الاتحاد الأوروبي اليوم "جذابا من الناحية الاقتصادية فقط". ويعتبر صموئيل فيسترباي من منظمة "أصدقاء تركيا الشباب" في حوار مع DW أن الأحزاب السياسية التركية لا تهتم بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي مسؤول أيضا عن ابتعاد تركيا عنه، مشيرا أن "المشكلة ليست في حزب العدالة والتنمية فقط" ومضيفا أنه "بدون وجود وعد جدي بدفع محادثات الانضمام للاتحاد إلى الأمام، فلا يمكن الوصول إلى نتيجة حقيقية. وهذا ما يتجنبه الاتحاد الأوروبي حتى الآن".
الاتحاد الأوروبي يجازف بمصداقيته

بالنسبة لتركيا كان تعزيز الثقة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي أمرا صعبا حتى قبل أزمة اللاجئين. فحسب استطلاع للرأي أجراه "معهد استطلاعات الرأي يوروميتر" في آب/ أغسطس 2015 ، يعتبر40 بالمائة من الأتراك المشاركين في الاستطلاع أن انضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي "أمر سيء" بالنسبة لتركيا. وحسب رأي الباحث غاريت جنكينز، فإن الاتحاد الأوروبي قد أساء كثيرا إلى سمعته في تركيا من خلال تعامله مع أزمة اللاجئين، وهناك اتفاق بين مختلف التيارات السياسية في تركيا على أن "الاتحاد الأوروبي مستعد للتخلي بسرعة عن مبادئه الاساسية مثل حقوق الإنسان والديمقراطية، بل هناك استعداد للتعامل مع أنظمة استبدادية، حينما يخدم ذلك مصالحه"، وفق المتحدث. في حين يصرح السياسي التركي المعارض من الحركة القومية، يوسف حلاج أوغلو، أن موقفه الرافض للاتحاد الأوروبي يعود إلى سبب واحد، مشيرا إلى أن أوروبا بالنسبة له هي ألمانيا، "وألمانيا هي ميركل" وهو لا يثق بميركل، كما جاء في حديثه مع DW.

الجزائر-الجزائر: جبهة الإنقاذ المحظورة تبارك سياسة بوتفليقة

وكالات: أكد القيادي البارز في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة في الجزائر علي جدي أن "إزالة التواجد المخابراتي عن الدوائر الاقتصادية والإدارية، مكسب على طريق لايزال طويلا، لإنهاء تلك الوصاية العشوائية، التي هيمنت على المجتمع والدولة". وأفاد علي جدي في بيان له، بأن جبهة الإنقاذ 1992، "تحذر من تغيير عنيف قد يعصف بالأمن والاستقرار، إذا سدَت في وجه المجتمع السبل السلمية في الإصلاح والتغيير".
وقال إنه "لا توجد سوى طريقتين مختلفتين تمام الاختلاف لحكم البلاد والعباد. أولاهما لا تأتي إلا بامتلاك القوة الكافية لقمع كل معارضة للسلطة، وبالوسائل اللازمة لرشوة فعاليات المجتمع طمعا في شراء السلم". مضيفا "أما الطريقة الثانية للحكم، والتي تتمناها كل الشعوب، فتتطلب التوفر على قاعدة اجتماعية عريضة من أجل مساندة برنامج السلطة القائمة وعملها الميداني، كما هو الحال في البلدان الحرَة، وتلك هي لا غيرها الضمانة المطلقة للاستقرار والتنمية". واستغرب بعض المراقبين تصريحات القيادي بالجبهة المحظورة، معتبرين أنه لأول مرة تصدر تصريحات من قيادات الجبهة فيها تزكية مباشرة لنظام بوتفليقة، في حين أكد محللون سياسيون أن الجبهة المحظورة دخلت منذ فترة في مرحلة "بعث رسائل الغزل" للسلطة بعد ليّ بوتفليقة لذراع مدني مزراق قائد ما يسمى بـ"الجيش الإسلامي للإنقاذ".
يشار إلى أن مدني مزراق أعلن عن تراجعه عن تصريحاته الحادة التي أدلى بها في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة "الوطن" الخاصة، منذ حوالي أسبوع، والتي تهجم فيها على الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة. وبرّر مزراق ما اعتبرته الحكومة إساءة لرئيس البلاد، بتعرضه لـ"هجمة حاقدة من منابر إعلامية مشبوهة في الداخل والخارج"، مؤكدا أنه يختلف عن الأشخاص الذين "يشككون في شرعية الرئيس ومؤسسات الدولة الجزائرية ويدعون بطريقة أو بأخرى إلى العصيان والتدخل الأجنبي".
وقال "أمير الجبل" في بيان أصدره للغرض “حتى أبطل كيد الكائدين وأفشل مؤامراتهم، وأساهم في إبعاد الجزائر عن كل الأخطار التي تهددها، قررت أن أتراجع عن الرد الشديد الذي وعدت به وأكتب بدلا منه رسالة هادفة صادقة قوية، أنصح فيها السيد الرئيس، وأذكره بالعهد والميثاق، وأقترح خطوات جادة، نستدرك بها ما فات، وتساعدنا على تحقيق ما هو آت". وأفاد بأن رسالة الاعتذار المرتقبة "ستُعين على البناء وتمنع الهدم وتساعد على جمع الشمل وتحارب الفرقة وتؤسس لعودة قريبة إلى دولة الحق والقانون، وتقطع الطريق نهائيا على الذين يصطادون في المياه العكرة، ويحاولون عبثا العودة بالبلاد والعباد إلى زمن الاقتتال والفوضى واللاقانون".

تركيا_الإخوان يدارون إخفاقهم العربي بفوز حزب أردوغان

العرب اللندنية: عمق فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي بأغلبية مريحة مخاوف المعارضة التركية من أن يسهم ذلك في تعزيز سطوة الرئيس رجب طيب أردوغان، لكن هذا التأثير لن يقتصر فقط على الداخل التركي وإنما سيتوسع حتما ليشمل دولا أخرى في المنطقة. والمحرك الرئيسي الذي تعتمد عليه السياسة التركية في الشرق الأوسط هو تنظيم الإخوان المسلمين، الذي سيطرت على أعضائه سعادة كبيرة بعدما تأكد أن حزب العدالة والتنمية سيشكل الحكومة منفردا.
وكان أول من عبر في اتصال هاتفي عن سعادته راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الإسلامية التونسية وأحد أعضاء التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، إذ سارع إلى تهنئة أردوغان ورئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو بهذا الفوز الذي لم يكن متوقعا على نطاق واسع. وقال المُحلل السياسي منذر ثابت لـ"العرب"، إن فوز حزب العدالة والتنمية التركي "سيُغير كثيرا في تفاصيل المشهد السياسي، ليس في تركيا فحسب، وإنما في عدد من الدول المعنية بالمشروع الأردوغاني، وخاصة منها مصر وتونس وليبيا التي تبدلت فيها الأحداث وآليات الصراع الداخلي، سياسيا وأمنيا خلال الأشهر الماضية".
وبدت دول عدة في المنطقة على قناعة بأن نتائج الانتخابات التركية قد تمكن الإخوان المسلمين من استعادة بعض من الزخم الذي فقدوه في المنطقة منذ إطاحة الجيش بالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي قبل أكثر من عامين إثر احتجاجات شعبية على حكمه. وقال الباحث السياسي والإعلامي هشام الحاجي لـ"العرب" إن انتصار حزب أردوغان “سيؤثر معنويا على تيارات الإسلام السياسي، وخاصة منها جماعة الإخوان في مصر، وكذلك أيضا حركة النهضة الإسلامية التونسية التي ستحصل على جرعة أوكسجين إضافية دون أن يعني ذلك إسقاط التجربة التركية على تونس”.
ويذهب البعض إلى حد القول إن إعادة تشكيل المشهد السياسي التركي على ضوء نتائج تلك الانتخابات سيفتح الأبواب من جديد أمام تورط تركيا في الشؤون الداخلية لبعض دول المنطقة. وقد يشمل هذا التورط الدول التي ينشط فيها الإخوان المسلمون بفاعلية كسوريا واليمن وتونس وليبيا. ورغم عدم قدرة التنظيم على التواجد في الشارع المصري وتراجع معدل العمليات التي كان يستهدف من خلالها أجهزة أمنية، مازالت المخاوف في هذا البلد الذي بدأ يستعيد بعضا من استقراره قائمة.
وفي المغرب، قد يستفيد حزب العدالة والتنمية بزعامة عبدالإله بن كيران من عودة الإسلاميين إلى الانفراد بتشكيل الحكومة مرة أخرى، قبيل إجراء الانتخابات العامة المقررة العام المقبل، إذ ينظر الحزب المغربي إلى حزب أردوغان كملهم. وسيطمح أردوغان أيضا في تعزيز معسكر الإخوان المسلمين بين صفوف المعارضة السورية، بالتزامن مع بدء مباحثات دولية موسعة حول المرحلة الانتقالية المحتملة وشكل الحكومة الجديدة في سوريا التي تعيش أجواء حرب أهلية دموية منذ ما يقرب من خمسة أعوام.
لكن الحاجي قال لـ"العرب" إن أردوغان “يواجه مشاكل داخلية كبيرة، ولن يكون قادرا على إحداث تغيير كبير لما يُرسم للمنطقة من مخططات ومشاريع تولى سابقا الاضطلاع بالوكالة في تنفيذ جزء منها باعتبار تبدل موازين القوى، وفشل سيناريو الربيع العربي في نسخته الأولى”. ويقول مراقبون إن ليبيا تبدو الساحة الأهم بالنسبة لأردوغان الذي سعى دائما إلى توسيع الدور التركي على أراضيها من خلال دعم جماعة الإخوان وميليشياتها التي تقاتل الحكومة المعترف بها دوليا. ولا يختلف الأمر في تونس المجاورة، إذ مازال حزب النهضة الإسلامي يشكل أكبر أحزاب المعارضة ويشارك حزب نداء تونس تشكيل الحكومة، ويحظى بشعبية واسعة بين صفوف المحافظين.
وقال منذر ثابت إن "تونس تبدو معنية أكثر من غيرها بتلك التداعيات، بالنظر إلى العلاقة القوية بين الغنوشي وأردوغان من جهة، وارتباطا بمراهنات حركة النهضة على الدور التركي في إعادة بناء شبكة جماعة الإخوان التي تهتكت مفاصلها في مصر". واعتبر أن فوز حزب العدالة والتنمية التركي "سيُشجع حركة النهضة الإسلامية على محاولة استنساخ تجربته، وإسقاطها على الواقع التونسي لا سيما في ظل تفاقم الأزمة الداخلية في حركة نداء تونس". ولم يستبعد "أن تندفع حركة النهضة الإسلامية نحو المطالبة بتوسيع مشاركتها في الحكومة الحالية، وافتعال أزمة حادة في البلاد من أجل المطالبة بانتخابات برلمانية مُبكرة على أمل الحصول على أغلبية مطلقة تُمكنها من تشكيل حكومة بمفردها، بما يعني العودة إلى الحكم من بابه الواسع".


امريكا_أميركا ستسير دوريتين في بحر الصين الجنوبي كل 3 أشهر

رويترز: قال مسؤول دفاعي أميركي أمس (الاثنين) إن البحرية الأميركية تعتزم القيام بدوريات في نطاق 12 ميلا بحريا من جزر اصطناعية شيدتها الصين في بحر الصين الجنوبي وبواقع مرتين كل ثلاثة أشهر. وقال المسؤول: "سننفذ ذلك مرتين في كل ربع من السنة أو أكثر قليلا من ذلك. هذا هو المعدل المناسب لتكون دورية. يتوافق هذا مع نيتنا ممارسة حقوقنا التي يكفلها القانون الدولي بصفة دورية لتذكير الصينيين وغيرهم بوجهة نظرنا". وأبلغ قائد البحرية الصينية نظيره الأميركي قبل أيام بأن أي حادث بسيط قد يشعل حربا في بحر الصين الجنوبي إن لم توقف الولايات المتحدة "تصرفاتها الاستفزازية" في الممر المائي المتنازع عليه.

سوريا_قصف روسي على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية قرب مدينة تدمر

بي بي سي: أعلنت روسيا أن طائراتها قصفت مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في محيط مدينة تدمر الأثرية في سوريا. ودمرت المقاتلات الروسية حصنا وقبوا ومدافع مضادة للطائرات تابعة للتنظيم، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية. ويقول نشطاء إن الغارات الجوية استهدفت منطقة القلعة الأثرية بمدينة تدمر. ومن الصعب التعرف على حجم الدمار الناتج عن الغارات، وفقا للنشطاء. وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" قد دمر معبدين عمرهما ألفي عام وأبراجا أثرية منذ طرده القوات الحكومية السورية من تدمر في مايو/أيار الماضي. ووصفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" تدمير الآثار بأنه "جريمة حرب". وأفاد ناشطون الأسبوع الماضي أن تنظيم "الدولة الإسلامية" قتل ثلاثة أسرى بتعليقهم في أعمدة بمدينة تدمر الأثرية، ثم تفجيرها.

ايران_إيران تلوح بانسحابها من محادثات السلام حول سوريا

وكالات: لوحت طهران بإمكانية انسحابها من محادثات السلام بشأن سوريا، في خطوة تعكس تهربها من تقديم أي تنازلات للدفع بالعملية السياسية قدما وإنهاء صراع راح ضحيته ما يقارب عن ربع مليون سوري. وشاركت طهران إلى جانب المملكة العربية السعودية، الجمعة الماضية، في مؤتمر "فيينا 2" حول سوريا والذي لم يحقق تقدما ملموسا إزاء الحل في ظل استمرار عقدة الأسد. وهذه أول مشاركة لإيران في محادثات سلام بشأن الصراع السوري، وقد أعرب العديد من المتابعين والمسؤولين العرب والغربيين عن شكوكهم في جدوى هذه المشاركة، خاصة وأن طهران لا تبدي أي نوع من المرونة بشأن الملف.
ومن المقرر أن يلتقي المشاركون في محادثات السلام بعد من أقل أسبوعين ، وسط آمال ضعيفة بإمكانية التوصل إلى حل لهذه الأزمة المعقدة والمتشعبة. ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن حسين أمير عبداللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني قوله "في الجولة الأولى من المحادثات لعبت بعض الدول وخاصة السعودية دورا سلبيا وغير بناء لن تشارك إيران إن لم تكن المحادثات مثمرة". وفي مؤتمر أمني إقليمي في البحرين يوم السبت قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن أحد العوائق الرئيسية في طريق التوصل إلى اتفاق في المحادثات في فيينا يتعلق بتوقيت رحيل الأسد عن السلطة. وأشار إلى أن العقبة الثانية تتعلق بتوقيت وسبل انسحاب القوات الأجنبية من سوريا وخصوصا القوات الإيرانية.
وأشار عبداللهيان إلى أن الجبير يصر على "أن يقرر الموجودون في الاجتماع مصير الرئيس الشرعي لسوريا.. عوضا عن الشعب". وتتمسك الرياض منذ تحول الأزمة في سوريا إلى صراع مسلح بضرورة تنحي بشار الاسد، وقد أبدت في الفترة الأخيرة ليونة بشأن إمكانية مشاركته في المرحلة الانتقالية وذلك شريطة تحديد صلاحياته والتزام مهلة معينة لتنحيه لا تتجاوز الستة أشهر. هذا الأمر ترفضه طهران الحليفة الرئيسية للنظام بشدة، معتبرة أن "الشعب السوري هو من يقرر ذلك". وتخشى طهران من اضمحلال نفوذها في سوريا في حال تنحي الأسد ولهذا تبدي تعنتا كبيرا إزاء الأمر. ويرى محللون أن إيران ماتزال تأمل في الحسم العسكري في سوريا، وقد عززت على ضوء ذلك من عدد قواتها في جبهات القتال في سوريا والذي تدور شكوك كبيرة حول أن لهم مهمات قتالية الأمر الذي تنفيه إيران مرارا. وأمس قال عبداللهيان، “لا توجد قوات إيرانية مقاتلة في سوريا"، مضيفا "الموجودون هم مستشارون عسكريون ذهبوا بناء على طلب النظام السوري لمحاربة الإرهاب". وأكد أن إيران عززت تواجدها في سوريا في الأسابيع الأخيرة.