الاثنين، 23 فبراير 2015

فلسطين_حماس: لن نصمت على أي هجوم مصري محتمل ضد غزة.

غزة 23 فبراير 2015 (وال)- هدد قيادي في حركة حماس الفلسطينية اليوم الاثنين بأن الحركة "لن تصمت" على أي هجوم مصري محتمل على القطاع في ظل استمرار توتر العلاقات بين الجانبين. وقال القيادي في حماس صلاح البردويل خلال لقاء مع الصحفيين في غزة "لن نصمت على أي اعتداء مصري أو غيره وسندافع عن أنفسنا لكننا لن نعتدي على أي أحد ". واستهجن البردويل ما اعتبره حملة "التسخين" الأمنية والسياسية في وسائل الإعلام المصرية بالدعوة لضرب الجيش المصري أهداف لحماس في غزة. وقال إن مثل هذه الدعوات "هي ضرب من الجنون وانحراف كبير في بوصلة الدعم المصري للقضية الفلسطينية وتجاوز خطير في الأعراف والعلاقات الفلسطينية المصرية والعربية ". ورأى أن "التحريض الإعلامي المصري ضد حماس والمقاومة يتم لأغراض سياسية معينة واستجلاب دعم لطرف معين في مصر من إلاسرائيليين والولايات المتحدة الأمريكية ".

نيويورك_هبوط الأسهم الأمريكية عند الفتح

نيويورك 23 فبراير 2015 (وال) - تراجعت الأسهم الأمريكية عند الفتح اليوم الاثنين في أعقاب اتفاق وزراء مالية منطقة اليورو على تمديد برنامج الإنقاذ المالي لليونان أربعة أشهر شريطة أن تقدم قائمة بالإصلاحات التي تزمع تنفيذها. وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 9.6 نقطة أو 0.05 بالمئة إلى 18130.84 نقطة. وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 1.77 نقطة أو 0.07 بالمئة إلى 2108.53 نقطة. وتراجع المؤشر ناسداك المجمع 3.25 نقطة أو 0.07 بالمئة إلى 4952.72 نقطة.

ليبيا_منطقة الواحات تشهد هطول غزير للغيث النافع

جالو 23 فبراير 2015م (وال) شهدت مدن " جالو " و" اوجلة " و" اجخرة" منذ منتصف الليلة الماضية وحتى ظهيرة اليوم الاثنين تهاطل غزير للغيث النافع ، دام لأكثر من عشرة ساعات متواصلة . وأوضح مركز الأرصاد الجوية "جالو" أن هناك فرصة كبيرة لهطول الأمطار خلال اليومين القادمين . وأشار المركز إلى أن منطقة الواحات لم تشهد تهاطل للأمطار منذ العام الماضي . ...( وال- الواحات )...

العراق_طيران التحالف الدولي يقتل 22 من داعش في كركوك العراقية .

كركوك 23 فبراير 2015 (وال)- ذكر مسؤول في قوات البيشمركة الكردية اليوم الاثنين أن 22 من عناصر تنظيم داعش قتلوا في غارات لطيران التحالف الدولي استهدفت تجمعا لمركبات التنظيم جنوبي كركوك/ 250 كم شمالي بغداد/. وقال المصدر إن طيران التحالف الدولي قصف تجمعا ضم عددا من المركبات التابعة لتنظيم داعش في قرية /البو محمد/ في قضاء داقوق جنوبي المدينة ما ادى الى مقتل 22 عنصرا . وأضاف أن القصف ادى ايضا الى احراق مركبتين تحمل أحدها أسلحة .

ليبيا_انسحاب المجموعة المسلحة التي كانت مسيطرة على جامعة سرت

سرت 23 فبراير 2015 م ( وال )-ذكر مصدر مسؤول بجامعة سرت أن الدراسة ستستأنف بالجامعة خلال اليومين القادمين وذلك بعد انسحاب المجموعة المسلحة منها والتي كانت قد سيطرت عليها مند الخميس الماضي . وقال المصدر لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة إن المجموعة المسلحة انسحبت من كافة مداخل الجامعة اليوم الاثنين ، إلا انه لم يعط أية تفاصيل آخري . ...( وال-سرت )...

ليبيا_مدير عام مستشفى ابن سينا بسرت يناشد كافة الكوادر الطبية الوطنية الالتحاق بإعمالهم .

طرابلس 23 فبراير 2015 (وال) - ناشد مدير عام مستشفى ابن سينا بمدينة سرت الدكتور " محمد السرتي " كافة الكوادر الطبية الوطنية والطبية المساعدة الالتحاق فورا بإعمالهم خدمة للوطن والمواطن . وأكد " السرتي " في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الليبية اليوم أن الحالة الأمنية بالمستشفى جيدة جدا وان كافة الأقسام والإدارات مؤمنة تماما . وقال إن المستشفى يعاني نقصا في الكوادر الطبية بعد انسحاب الكوادر الأجنبية منه بناء على طلب سفارتهم . ودعا " السريتي " المتخلفين بضرورة الالتحاق بأعمالهم بالمستشفى ، وإلا سوف تضطر الإدارة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم . ...( وال )....

فلسطين_تظاهرة في رام الله تطالب بإلافراج عن الاطفال المعتقلين في سجون الاسرائيليين

رام الله 23 فبراير 2015 (وال) - تظاهر العشرات من الفلسطينيين اليوم الاثنين أمام مقر مفوض الامم المتحدة لحقوق الانسان في رام الله مطالبين بالافراج عن الطفل خالد الشيخ المعتقل منذ ستين يوما من قبل الإسرائيليين. وسلم المتظاهرون رسالة إلى مكتب المفوض السامي طالبوا فيها بالتحرك السريع والعاجل من أجل إنقاذ الطفولة في فلسطين التي تتعرض للحرمان والقهر على أيدي الإحتلال الإسرائيلي. وتشير إحصاءات نادي الأسير الفلسطيني إلى وجود 214 طفلا فلسطينيا تترواح أعمارهم بين 14 و17 عاما بينهم ثلاث فتيات معتقلين في السجون الإسرائيلية بعضهم صدرت عليهم أحكام وآخرون بانتظار المحاكمة.

ليبيا_لجنة الشؤون المالية بالمؤتمر الوطني العام تشارك في ملتقى رجال الأعمال الأول تحت شعار " لنعمل معا من أجل ليبيا " .

طرابلس 23 فبراير 2015 (وال)- شاركت لجنة الشؤون المالية بالمؤتمر الوطني العام في ملتقى رجال الأعمال الأول لسنة 2015 الذي انطلقت أعماله صباح اليوم الاثنين بقاعة عمر المختار بمعرض طرابلس الدولي تحت شعار "لنعمل معا من أجل ليبيا" . ويهدف الملتقى الذي تنظمه وزارة الاقتصاد بحكومة الإنقاذ الوطني إلى وضع رجال الأعمال في صورة الوضع الحالي الذي تواجهه ليبيا شأنها في ذلك شأن باقي دول العالم من جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية والآثار المترتبة على ذلك . كما يهدف الملتقى إلى التباحث حول إمكانية دفع رجال الأعمال لاقتراح الضوابط المتعلقة بسياسة الاستيراد وإعداد ميثاق شرف لرجال الأعمال . ...( وال )...

السعودية_الصحة العالمية تطالب السعودية باتخاذ إجراءات للسيطرة على انتشار "الكورونا" .

جنيف 23 فبراير 2015 (وال)- طالبت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين السلطات السعودية باتخاذ إجراءات ضرورية بهدف السيطرة على الانتشار الحالي لفيروس الكورونا. واوضحت المنظمة بعد زيارة وفد منها للمملكة برفقة خبراء من منظمات دولية، أن"هناك حاجة ملحة لبذل الجهود من أجل تعليم المهنيين وتوعية المواطنين إلى جانب تطبيق إجراءات جيدة للسيطرة على العدوى والوقاية منها". من ناحية أخرى قالت المنظمة إن المنشآت الصحية لم تتخذ جميعها الخطوات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، الذي يتسبب في وفاة نحو 40% من المصابين به. وشهد الشهر الجاري الابلاغ عن 50 حالة إصابة بالمرض في السعودية. وتتضمن الحصيلة حالات انتقل إليها الفيروس في المستشفيات. ومنذ اكتشاف الفيروس ، الذي يسبب التهاب الرئة في إبريل عام 2012 تم تسجيل أكثر من ألف حالة إصابة به أغلبها في السعودية.

افغانستان_مقتل 33 مسلحا في افغانستان خلال 24 ساعة

كابول 23 فبراير 2015 (وال) - أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اليوم الاثنين مقتل 33 مسلحا في عمليات مشتركة مع الجيش خلال الـ 24 ساعة الماضية. وذكر بيان للوزارة أن 33 مسلحا من حركة طالبان لقوا مصرعهم خلال الـ24 ساعة الماضية في عمليات تم شنها في عدة مقاطعاتبدعم من الجيش ، وتم أيضا القبض على سبعة آخرين خلال العمليات. يشار إلى أن عدد الضحايا المدنيين جراء الحرب في أفغانستان في العام 2014 قد بلغ 10 آلاف و548 بين قتيل وجريح ، بحسب بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان .

ليبيا_مصرف ليبيا المركزي يشرع في تنفيذ مرتبات العاملين بالدولة لشهري يناير وفبراير .

طرابلس 23 فبراير 2015 ( وال ) - شرع مصرف ليبيا المركزي في تنفيذ مرتبات العاملين بالدولة لشهري يناير وفبراير . وأفاد المصرف في بيان له اليوم تسلمت وكالة الانباء الليبية نسخة منه أنه استلم أمس الاحد اُذونات صرف مرتبات العاملين في الدولة للشهرين المشار إليهما . وأوضح أن الجهات المفرج عنها هي (92) جهة ، وجاري العمل على تنفيذها من قبل الإدارة المختصة بالمصرف المركزي. ...( وال )...

ليبيا_المجلس البلدي غدامس يبحث القضايا المتعلقة بتسيير نشاطه

غدامس 23 فبراير 2015 ( وال ) - عقد رئيس وأعضاء المجلس البلدي غدامس صباح اليوم الاثنين اجتماعا لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بسيير نشاط المجلس . وبحث الاجتماع سبل تنمية وتطوير الاداء الوظيفي للقطاعات وأبراز الخدمات العاجلة التي تحتاجها المدينة من الصحة والوقود والسيولة التي باتت ترهق كاهل المواطنين لعدم توفرها في المصارف بالمدينة . ...(وال-غدامس)..

ليبيا_لجنة صندوق الرعاية الاجتماعية بمصلحة الجمارك تعقد اجتماعا بمصراته

طرابلس 23 فبراير 2015 (وال) - عقدت اللجنة العليا لصندوق الرعاية الاجتماعية بمصلحة الجمارك يوم أمس بمدينة مصراتة ، اجتماعها الثالث عشر بحضور مدير عام المصلحة رئيس لجنة الصندوق وبعض موظفي المصلحة . وتناول الاجتماع ، كيفية استثمار العقارات والأراضي المملوكة للصندوق ، وتقييم لبعض الحالات الاجتماعية لأعضاء مصلحة الجمارك ، وإمكانية تقديم أفضل الخدمات لهم ، والتي من أهمها دراسة مصاريف العلاج للذين يحتاجون للعناية الطبية الخاصة والعاجلة . وأوضح مدير عام المصلحة ، أن الصندوق أصبح عاجزا في الظروف الراهنة عن تلبية الاحتياجات الإنسانية للعاملين بالمصلحة بسبب توفر السيولة المالية وانعدام جزء كبير من إيراداته نتيجة التزايد الملحوظ في عدد أعضائه . وأكد في كلمته سعي إدارة المصلحة لدعم جهود القائمين على الصندوق حتى يتمكنوا من أداء مهامهم بكل يسر وسهولة . ..(وال)..

ليبيا_الإعلان عن مبادرة التهدئة الشاملة في ليبيا .

طرابلس 23 فبراير 2015 (وال) - عقد صباح اليوم بطرابلس الاجتماع الأول لمبادرة التهدئة الشاملة في ليبيا برعاية مجلس أعيان ليبيا وبحضور عدد من الشخصيات الوطنية المستقلة ومؤسسات المجتمع المدني . وتم خلال هذا الاجتماع استعراض المبادرة الوطنية للتهدئة والتي تهدف إلى تحقيق السلم الأهلي وإنهاء كل أنواع الصراعات المسلحة وتبسيط مسائل المصالحة لبناء الدولة وخلق مناخ ايجابي للحوار والتواصل بين كافة الفرقاء من أبناء الوطن الواحد في الداخل والخارج . وأفاد رئيس مجلس أعيان ليبيا " محمد عيسى المبشر" وكالة الأنباء الليبية بان الهدف من المبادرة خلق سلم اجتماعي بما لا يتعارض مع أي مبادرة سياسية أخرى . وأوضح " المبشر " أن مجلس أعيان ليبيا يختص بمعالجة القضايا الاجتماعية بالتعاون مع مجلس حكماء ليبيا . من جهته طالب منسق المنطقة الوسطى لأعيان ليبيا "زيدان سليمان قديش" الليبيين بدعم هذه المبادرة والوقوف إلى جانب المصالحة الوطنية ، داعيا مختلف أطراف النزاع إلى أن يضعوا مصلحة الوطن أمام أعينهم . وبدوره ثمن منسق فريق المبادرة الوطنية لانقاد ليبيا "عبد الناصر عبد السلام " الجهد الكبير الذي بذله مجلس أعيان ليبيا إطلاق مبادرة التهدئة الشاملة . وقال إن هذه المبادرة تعتبر جزءا من مبادرة إنقاذ ليبيا وهي دعوة لخلق مناخ لإطلاق الحوار والمصالحة في ليبيا ، ونحن على اتصال مع أطراف النزاع. وتضمن مبادرة التهدئة الشاملة في ليبيا نزع فتيل النزاع ، إعلاء قيم المواطنة والتسامح والوسطية ، احتكار الدولة لاستعمال القوة ، رفض وإدانة العنف والسلوك الإجرامي ، تحييد مؤسسات الدولة عن التجاذبات السياسية وابتعادها عن الاصطفاف الجهوي . كما تشمل المبادرة تحييد المدن والقبائل والعشائر عن التجاذبات السياسية ، اقتصار الدعم الدولي والإقليمي على دعم هذه المبادة ومباركتها ، التنسيق مع دول الجوار لدعم هذه المبادرة. ..(وال)..

سوريا_الجيش التركي يدخل سوريا لنقل ضريح وإجلاء جنود أتراك

وكالات: أعلنت السلطات التركية عن تنفيذ عملية عسكرية داخل الأراضي السورية لترتيب انسحاب عشرات من الجنود الأتراك من قلعة تعود ملكيتها للدول التركية، وتمثل الجيب الوحيد لتركيا خارج حدودها، وتضم رفات جد السلالة العثمانية السابقة، سليمان شاه. وجاء التدخل العسكري التركي بعد ورود معلومات قبل أيام عن حصار عناصر تنظيم الدولة الإسلامية للجيب التركي الذي لا يبعد كثيرا عن مدينة الرقة، المعقل الرئيسي للتنظيم في سوريا، ويتولى حراسته ما يقرب من 40 جنديا تركيا بموجب اتفاق دولي يعود لسنوات طويلة خلت بين سوريا وتركيا. أما رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، فقال عبر حسابه بموقع تويتر: "الجنود الذين خدموا بشرف حتى اليوم بضريح سليمان شاه عادوا إلى وطنهم" مضيفا أن الجنود اصطحبوا معهم رفات سليمان شاه لتبقى في تركيا بشكل مؤقت قبل تأمين مكان جديد آمن لها، مؤكدا على أن ذلك المكان "داخل سوريا ويخضع لسيطرة القوات التركية ويرفع عليه العلم التركي."
وشهدت العملية مقتل أحد الجنود الأتراك، ولكن الجيش التركي عاد في بيان له وذكر بأن القتيل سقط جراء "حادث" نافيا وقوع اشتباكات. ويطلق الأتراك على ذلك الجيب اسم "كابر كالسي" أما تسميته العربية فهي "قلعة جعبر"، وهو يخضع للسيادة التركية رغم أنه يبعد أميالا عديدة عن الحدود التركية، ويقع إلى القرب من مدينة الرقة، التي تشكل حاليا عاصمة تنظيم داعش، وذلك بسبب وجود ما يعتقد أنه قبر سليمان شاه، جد السلالة العثمانية، التي حكمت لقرون الدولة العثمانية. ولا يقطن أحد في الجيب الواقع وسط الصحراء سوى عدد من عناصر الجيش التركي الذين يتولون حراسة الموقع ويرفعون علم بلادهم عليه، ويعتقد أن الموقع هو دليل على رحلة الأسرة العثمانية التي ظهرت في البدء وسط آسيا وعاشت لفترة في الأراضي الإيرانية، ومن ثم تحركت نحو العراق وسوريا، قبل أن يستقر بها المطاف في تركيا. وعند وفاة سليمان شاه، الذي كان في ذلك الوقت زعيما لإحدى القبائل التركية عام 1236، جرى دفنه قرب موطن قبيلته على نهر الفرات بسوريا، غير أن القبيلة رحلت لاحقا لاستكمال رحلتها إلى تركيا، وقام حفيد سليمان، وهو عثمان، بتأسيس أول شكل من أشكال الدولة في تلك المنطقة لتنمو رقعة سيطرة الأسرة شيئا فشيئا حتى تحولت إلى امبراطورية.
وبعد ذلك بسنوات، قرر السلطان العثماني، عبدالحميد الثاني، تكريم ذكرى جد الأسرة ورحلته الطويلة عبر بناء ضريح حول قبره، وقد كان هذا القبر من بين الرموز القومية التركية التي اضطر حتى الزعيم مصطفى كمال أتاتورك إلى الحفاظ عليها بموجب معاهدة مع الفرنسيين. وفي عام 1973 جرى الاتفاق بين تركيا وأنقرة على نقل قبر سليمان شاه من موقعه السابق إلى موقعه الحالي بهدف تجنب إغراقه بمياه نهر الفرات مع بناء سد الطبقة. ومع تصاعد التوتر على الحدود بين تركيا وسوريا واقتراب موعد التصويت على إمكانية التدخل العسكري ضد داعش في تركيا يعود الضريح الذي كاد النسيان أن يلفه إلى الواجهة، إذ يمكن أن يتحول إلى "عقب أخيل" بحال تعرضه للهجوم، أو يشكل "حصان طراودة" التي يتيح للأتراك إيجاد مبررات إضافية للتدخل.
 
 

مصر_مصر: 7 آلاف مرشح للبرلمان المقبل

 وكالات: أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر في بيان أصدرته الأحد تقدم أكثر من سبعة آلاف شخص بأوراق ترشيحهم للانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها الشهر المقبل. وقال بيان اللجنة إن غالبية طالبي الترشح من المستقلين، إذ بلغ عددهم نحو خمسة آلاف مرشح. وذكر البيان أن عدد النساء اللائي تقدمن بطلبات الترشح بلغ 949 سيدة. وأشارت اللجنة إلى أن تحالفا حزب مصر وحزب النور قدما مرشحين في القطاعات الأربعة المخصصة للقوائم، في حين اقتصرت التحالفات الأخرى على تقديم قوائم في بعض القطاعات. وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد استبعدت رجل الأعمال أحمد عز، أحد قيادات الحزب الوطني المنحل وذلك لعدم تقديم إقرار ذمة مالية.

ليبيا_تونس تتجه نحو تمثيل دبلوماسي مزدوج في ليبيا

العربية نت: أعلن وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية، " أن الدبلوماسية التونسية، تتجه نحو إرساء تمثيل قنصلي تونسي، لدى حكومة طرابلس وآخر لدى حكومة طبرق". ويأتي مثل هذا الموقف في تناسق، مع تصريح سابق للرئيس الباجي قائد السبسي، أكد خلاله على " التزام تونس بالوقوف على نفس المسافة من الأطراف المتنازعة في ليبيا في ظل وجود حكومتين تدعي كل منهما تمثيل الشعب الليبي". وأوضح البكوش أنه لا يمكن المقارنة بين الموقف التونسي والموقف المصري من مجريات الأحداث في ليبيا نظراً لتباين الاعتبارات لكلا البلدين حيث تساند مصر حكومة معينة بليبيا وتعارض الثانية في حين تتعامل الديبلوماسية التونسية بحياد ايجابي مع مختلف الأطراف المتنازعة وتساند المساعي الأممية من أجل توحيد الدولة في ليبيا أمام خطر التقسيم والإرهاب الذي يتهددها". وفي تعليقه، على "خصوصية" هذا الموقف الدبلوماسي التونسي تجاه الوضع في ليبيا، قال المحلل السياسي عادل الشاوش، إن أمن تونس كبلد صغير يفتقر لإمكانيات طبيعية وقدرات عسكرية محدودة، يبقى دائما مرتبط بالجاريين ليبيا والجزائر. كما أضاف الشاوش لـ "العربية.نت" أن الوعي بمدى تأثير الأزمة الليبية على الأوضاع الأمنية والاقتصادية لتونس، يجعل كل متابع يتفهم مثل هذا الموقف الذي يبدو غريباً. وأشار في ذات السياق، إلى أنه موقف أملته خشية تونس من أن تبدو كما لو أنها منحازة لهذا الطرف أو ذاك، في حين حسمت غالبية الدول موقفها بالاعتراف بطرف بعينه، بما يتماشى مع مصالحها الاستراتيجية. وشدد على أن تونس، وبالنظر لموقعها الجيوستراتيجي، فإنه محكوما عليها أن تمارس سياسية خارجية، كمن يمشي على حد السكين، ويمكن تشبيه هذا الوضع بموقف تونس من قضية الصحراء الغربية، حيث وجدت نفسها ما بين التزامها بعلاقات الأخوة والصداقة مع الجارة الكبرى الجزائر، وبين ما يجمعها بالمغرب الشقيق من وشائج التعاطف، التي نسجت على أساس التقارب والتطابق في السياسية الخارجية، علي مدى النصف الأول من القرن العشرين.
 

ليبيا_زيادة التنسيق الأمني بين ‫الجزائر و‏مصر و‏تونس

زيادة التنسيق الأمني بين ‫الجزائر و‏مصر و‏تونس حول ‫‏ليبيا
وكالات: اتفقت الجزائر ومصر وتونس على "زيادة التنسيق الأمني والدفاعي بينها فيما يخص التطورات الميدانية في ليبيا"، بحسب مصدر أمني جزائري رفيع المستوى. ونقلت وكالة الأناضول اليوم، الأحد، عن المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن "هذا الاتفاق تم خلال اجتماع بالقاهرة أمس، الأحد، ضم مسؤولين أمنيين من الدول الثلاث (وهي من دول جوار ليبيا) ناقشوا التطورات الميدانية في ليبيا". فيما لم يصدر في الجزائر ولا تونس ولا القاهرة أي إعلان رسمي بشأن هذا الاجتماع بعد. ويأتي الاجتماع بعد أسبوع من شن الجيش المصري، فجر الإثنين الماضي، غارات على ما قال إنها أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مدينة درنة شرقي ليبيا، غداة إعلان التنظيم في تسجيل مصور ذبحه 21 مسيحيا مصريا كانوا رهائن لديه.

ليبيا_الحكومة المؤقتة: إستبعاد الشركات التركية من ليبيا

ليبيا المستقبل: قررت الحكومة الموقتة، أمس الأحد، إعادة النظر في جميع تعاقدات المشروعات مع الشركات الأجنبية ومراجعتها واستبعاد الشركات التركية من كافة المشروعات في الدولة الليبية. جاء ذلك خلال الاجتماع الاستثنائي الرابع لسنة 2015 برئاسة عبد الله الثني رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمقر الحكومة الموقتة بمدينة البيضاء. وفي بداية الاجتماع ناقش المجلس كتاب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الهيئات بشأن اعتماد محضر اجتماع لجنة العطاءات الفرعية لجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق والخاص بترسية بعض المشاريع، إذ أبدى المجلس ملاحظاته بشأن بعض الشركات المشاركة في العطاءات. وقرر المجلس إعادة النظر في جميع تعاقدات المشاريع مع الشركات الأجنبية ومراجعتها واستبعاد الشركات التركية من كافة المشاريع في الدولة الليبية. وبحسب بيان الحكومة الموقتة على فيسبوك، وافق المجلس على مقترح وزير العمل والشؤون الاجتماعية بشأن تشكيل لجنة تتولى مراجعة قرارات التعيين الصادرة عن اللجنة الشعبية العامة السابقة. كما ناقش المجلس طلب مدير عام الهيئة العامة للمواصلات والنقل بشأن نقل تبعية جهاز الإسعاف الطائر إلى الهيئة، إذ قرر المجلس أن يبقى الجهاز تابعًا لوزارة الصحة ولا ضرورة لنقله. كما ناقش المجلس كتاب رئيس المجلس المحلي البريقة بشأن طلبه اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعمال مطار مرسى البريقة التابع لشركة سرت لإنتاج النفط والغاز كمنفذ دولي، وقرر الموافقة على استعمال المطار كمنفذ محلي للحالات الإنسانية والطارئة أسوة بعدد من المنافذ التي تم اعتمادها في السابق لنفس الغرض. واستعرض المجلس كتاب وزير الداخلية المكلف بشأن طلبه إعطاء الإذن بالتعاقد المباشر مع الشركات المختصة لتوريد الاحتياجات العاجلة لوزارة الداخلية والتي تحتاج إليها لتفعيل إداراتها لبسط الأمن، وطلب رئيس مجلس الوزراء من الوزير المكلف إعداد الكميات والتكلفة التقديرية لاحتياجات الوزارة بشكل عاجل وتقديمها للمجلس لتتم الموافقة عليها حتى تتمكن الوزارة من توريد هذه الاحتياجات في أسرع وقت.


 

ليبيا_لجنة الطاقة بمجلس النواب تبحث حل مشكلة الكهرباء

 ليبيا المستقبل: قدمت لجنة الطاقة والموارد الطبيعية بمجلس النواب، أمس الأحد، خلال اجتماعها الرسمي الثاني، ثماني توصيات حول المشاكل الأساسية المتعلقة بانقطاع الكهرباء. وتضمنت التوصيات التي اتفق المشاركون في الاجتماع حولها، ضرورة توفير الوضع الأمني المناسب حتى تتمكن فرق الصيانة والتشغيل من أداء مهامها، وضرورة توفير النقص في قطع الغيار ودعوة بعض الشركات المتخصصة في الاستشارات الفنية للعودة إلى العمل، ووضع خطة لإعادة بناء المحطات التي تم تعطيلها جراء الاشتباكات مثل محطة بوعطني والقوارشة، وتوفير قطع الغيار اللازمة لتشغيل بعض المحطات المتوقفة عن العمل، وعدم الاعتماد الكلي على مصر لعدم استقرار الشبكة المصرية. كما شدّد المشاركون خلال الاجتماع، الذي عقد بمقر مجلس النواب في مدينة طبرق، على ضرورة التواصل مع كل المسؤولين والفنيّين في مواقع الشبكة من أجل استلام تقارير يومية عن وضعها، إضافة إلى ضرورة وضع موازنة خاصة لمحطات الشبكة العامة للكهرباء. يشار إلى أن الاجتماع عقد بحضور رئيس لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في مجلس النواب، عيسى العريبي.

ليبيا_وصول 303 مصرياً قادمين من ليبيا إلى القاهرة

وكالات: استقبل مطار القاهرة الدولى، اليوم الإثنين، طائرة مصر للطيران القادمة من تونس والتى تقل 303 راكبين مصريين قادمين من ليبيا عبر الحدود التونسية إلى القاهرة، عقب ذبح تنظيم داعش لـ21 مصريا وقيام القوات المسلحة المصرية بتوجيه ضربة جوية لمعاقل التنظيم الإرهابى. وأوضح مصدر بالمطار، أن طائرة مصر للطيران طراز بوينج 777 وصلت إلى القاهرة فى تمام الساعة السادسة والنصف صباح اليوم الاثنين، وعلى متنها 303 راكبين فى ثانى الرحلات التى تنظمها الشركة الوطنية لمصر للطيران لنقل المصريين القادمين من ليبيا إلى القاهرة، بالتنسيق بين وزارة الطيران المدنى ووزارة الخارجية، وبالتعاون مع السلطات التونسية. وقامت شركة ميناء القاهرة الجوى بتوزيع وجبات على المصريين العائدين من الخارج، وجار إنهاء إجراءات وصولهم من قبل فريق من ضباط الجوازات، مع فحص حالتهم الأمنية للتأكد من عدم وجود أى عناصر مندسة بين القادمين أو متهربين من أحكام قضائية.

اليمن: الحكومة المستقيلة ترفض تكليف الحوثيين

ليبيا - وكالات: رفضت الحكومة اليمنية المستقيلة "حكومة خالد بحاح" القرار الذي سبق أن صدر عن الانقلابيين الحوثيين لجهة تكليفها تسيير شؤون الدولة حتى تشكيل حكومة انتقالية، مؤكدة أن هذا القرار لا يعنيها. وكانت وكالة الأنباء اليمنية سبأ التي تسيطر عليها جماعة الحوثي نشرت ما أسمته قرارا صادراً عن اللجنة الثورية العليا التابعة للانقلابين الحوثين. ونشرت الوكالة نص القرار الذي جاء فيه "أصدرت اللجنة الثورية العليا اليوم القرار رقم ( 3 ) ﺑﺸﺄﻥ تكليف الحكومة المستقيلة بتصريف الشؤون العامة للدولة لحين تشكيل الحكومة الانتقالية، فيما يلي نصه: بعد الاطلاع على دستور الجمهورية اليمنية ﻭﻋﻠﻰ الإعلان الدستوري ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ اللجنة الثورية العليا، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺭﻗﻢ 3 / 2004 ﺑﺸﺄﻥ ﻣﺠﻠﺲ الوزراء ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﻗﺮﺗﻪ اللجنة الثورية العليا ﻓﻲ ﻣﺤﻀﺮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻬﺎ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 22 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2015. ﻭﻟﻤﺎ تقتضيه ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎمة، قرر: - المادة 1: "تكليف الحكومة المستقيلة تصريف الشؤون العامة للدولة لحين تشكيل الحكومة الانتقالية ﻭﻓﻘﺎ ﻷﺣﻜﺎﻡ الإعلان الدستوري" . ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ 2: ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺗﺎﺭﻳﺦﺻﺪﻭﺭﻩ ﻭﻳﻨﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ . ﺻﺪﺭ ﺑﻤﻘﺮ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﺑﺎﻟﻘﺼﺮﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻱ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ صنعاء، ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ 22 ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ 2015. وكانت حكومة بحاح المستقيلة أصدرت بياناً أكدت فيه أن استقالتها المؤرخة في 22 يناير 2015م تعتبر استقالة نافدة وغير قابلة للتراجع، بما فيها عدم مسؤوليتها عن القيام بتصريف الأعمال. وأوضحت فيه أن استقالتها كانت تعبيراً عن استيائها الشديد من العملية الانقلابية التي قادتها حركة أنصار الله (الحوثيين) يوم 19 يناير 2015، وذلك من خلال استيلائها على أهم موقع سيادي للدولة بطريقة عسكرية، وهو دار الرئاسة، والذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

واشنطن_تدعو للحذر بعد تهديد بهجمات على مراكز تجارية

فرانس برس: دعا وزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون المستهلكين الأميركيين إلى توخي الحذر الاحد بعد تهديد وجهه متطرفون بشن هجمات على مراكز تجارية غربية وخصوصاً في باريس ولندن وكندا والولايات المتحدة. وركز جونسون على "مول أوف أميركا" الذي يعتبر الأكبر في العالم مع اربعين مليون زائر سنويا. وقال لشبكة "سي ان ان" ان "كل من يعتزم التوجه الى مول أوف أميركا اليوم يجب أن يلتزم الحذر الشديد". وأضاف وزير الأمن الداخلي الأميركي "نحن في مرحلة جديدة تستند فيها هذه التنظيمات أكثر فأكثر إلى أفراد مستقلين لكي تلهمهم وتجذبهم إلى قضيتها وليشنوا هجماتهم بأنفسهم. أنا قلق للغاية". وفي حين أعلن تعزيزاً للإجراءات الأمنية، شدد على أن "اليقظة العامة والادراك العام والحذر العام ترتدي أهمية خاصة في حالات مماثلة". وبثت حركة الشباب الاسلامية التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في الصومال شريط فيديو تدعو فيه إلى شن هجمات شبيهة بالهجوم على مركز "وست غيت" التجاري في نيروبي بكينيا والذي أودى بحياة 67 شخصا وأوقع أكثر من 175 جريحاً في سبتمبر 2013، بحسب مركز مراقبة المواقع المتطرفة (سايت). وقال المتحدث باسم حركة الشباب في شريط فيديو نشره موقع سايت، ان "الحرب بالكاد بدأت". وأضاف علي محمود راجي إن "وست غيت هو مجرد نقطة في بحر.. الهجمات ستتواصل". وفي ختام الشريط الذي مدته 66 دقيقة بنسختيه الانكليزية والعربية، يدعو شخص ملثم إلى مهاجمة المراكز التجارية الغربية، مشيراً تحديداً إلى مركز "مول أوف أميركا" في مينيسوتا (شمال) و"فوروم دي هال" ومعرض "كاتر تان" في منطقة الديفانس في باريس. وأضاف الملثم وقد بدا على شاشة خلفه اسما المركزين التجاريين في باريس "وماذا لو وقع هجوم في مول اوف اميركا في مينيسوتا؟ او في وست ادمونتون هول في كندا؟ أو في شارع أوكسفورد ستريت في لندن؟ أو في أي من مئات متاجر وستفيلد اليهودية؟". وتابع "إذا كانت حفنة فقط من المقاتلين قد هزت كينيا لنحو أسبوع، تصوروا فقط ماذا يمكن أن يقوم به هؤلاء في الغرب، في المراكز التجارية الأميركية أو اليهودية في أنحاء العالم. سارعوا ولا تترددوا".
 

واشنطن: غارات التحالف قتلت 8500 من داعش



ليبيا المستقبل - وكالات: صرح قائد القوات الأمريكية الوسطى الجنرال لويد أوستن، خلال زيارته للعراق أن غارات التحالف الدولي بقيادة بلاده أوقعت 8500 قتيل في صفوف مقاتلي تنظيم "داعش" في العراق وسوريا. وقال أوستن خلال لقاء جمعه بوزير الدفاع العراقي خالد العبيدي " إن قوات التحالف بقيادة بلاده أوقعت حتى الآن 8500 قتيل من "داعش" خلال الحملة الجوية" التي بدأت في أغسطس الماضي في العراق وتوسعت لاحقا لتشمل سوريا. وأضاف القائد العسكري الأمريكي إن "جيوش الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف تهدف إلى نقطتين: مساعدة العراق في منع تقدم التنظيمات الإرهابية، واعطاء الفرصة للقوات العراقية لإثبات الجدارة والقدرة في دحر الإرهاب". وأكد أوستن أن "هذا العمل يحتاج إلى دعم كبير للعراق من حيث التسليح والتدريب". وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي المكون من نحو 60 دولة غربية وعربية يشن غارات جوية يومية على "داعش" لإضعاف المتشددين تمهيدا لتولي جيوش محلية القضاء عليهم. كما تقوم الولايات المتحدة بتسليح الجيش العراقي وتدريبه عبر أكثر من 3 آلاف جندي منتشرين في قواعد جوية بأرجاء العراق لتهيئة الجنود العراقيين لمعركة استعادة مدينة الموصل معقل "داعش" في العراق. وأبلغ رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الجنرال الأمريكي أوستن بأن حسم معركة الموصل أصبح وشيكا، بحسب بيان للبرلمان العراقي. وشدد الجبوري على أهمية تأمين المناطق المحررة في الأنبار ونينوى وصلاح الدين وتوفير الخدمات الأساسية لسكانها. من جانبه أكد الجنرال أوستن استمرار دعم التحالف الدولي للعراق في حربه ضد التنظيمات الإرهابية، موضحا أن التقدم الذي أحرزته القوات الأمنية في خلال الأيام الماضية سيتعزز على عدد من الجبهات. في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد في بيان لها، أن قواتها قتلت 25 "إرهابيا" في إشارة إلى مقاتلي تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار غربي العراق. وعادة ما تعلن السلطات العراقية مقتل الكثير من مسلحي تنظيم "داعش" لكنها لا تقدم ما يعزز تلك الأنباء التي يصعب التحقق منها من مصدر مستقل. وفي محافظة نينوى (شمال) أقدم مسلحون مجهولون على اغتيال قيادي أمني بتنظيم "داعش" بنقطة أمنية في مدينة تلعفر غربي الموصل. وقال مصدر أمني عراقي في محافظة نينوى لـلصحافة إن "مسلحين مجهولين نصبوا كمينا للمدعو سامح بكر إحسان الفرحات والذي يشغل منصب مسؤول اللجنة الأمنية في ما يسمى ولاية الجزيرة التي أعلن عن تأسيسها التنظيم الأسبوع الماضي". وكان مسلحون مجهولون قد تمكنوا من اغتيال 3 قياديين من تنظيم "داعش" في مدينة تلعفر في غضون الأسبوع الماضي. وفي بغداد أفاد ضابط شرطة، في تصريح صحفي بأن سيارة ملغومة كانت متوقفة إلى جانب الطريق انفجرت في الحي الصناعي بمنطقة البياع جنوبي بغداد، مضيفا أن الانفجار أدى إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.
 

ليبيا_القبض على 'مشتبهين' بتفجيرات القبة

وكالات: اعتقل "الجيش الليبي" عددا من المشتبه فيهم بتفجيرات مدينة القبة، شمال شرقي ليبيا، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات يوم الجمعة الماضي، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز. وتبني تنظيم "داعش" هجمات مدينة القبة التي أدت إلي مقتل 47 شخصا على الأقل، وأصيب أكثر من 75 آخرين، إثر تفجير 3 سيارات مفخخة في القبة، هزت في وقت متزامن، 3 مواقع حيوية في القبة. وقال آمر المنطقة العسكرية في الجبل الأخضر، العقيد فرج البرعصي، لقناة "ليبيا أولا"، أنه "تم القبض على 12 شخصا يشتبه في ضلوعهم في العملية الإرهابية"، مشيرا إلى أن تفخيخ السيارات تمت داخل مدينة القبة، بحسب التحقيقات الأولية. وأوضح البرعصي، أحد قيادات عملية الكرامة التي يقودها "الجيش الليبي" ضد المتشددين، أن الاعتقالات جاءت بعد حملة مداهمات واسعة شملت مدينة القبة ومحيطها على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

ليبيا_تونس تتجه نحو تمثيل دبلوماسي مزدوج في ليبيا

العربية نت: أعلن وزير الخارجية التونسي، الطيب البكوش في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء الرسمية، " أن الدبلوماسية التونسية، تتجه نحو إرساء تمثيل قنصلي تونسي، لدى حكومة طرابلس وآخر لدى حكومة طبرق". ويأتي مثل هذا الموقف في تناسق، مع تصريح سابق للرئيس الباجي قائد السبسي، أكد خلاله على " التزام تونس بالوقوف على نفس المسافة من الأطراف المتنازعة في ليبيا في ظل وجود حكومتين تدعي كل منهما تمثيل الشعب الليبي". وأوضح البكوش أنه لا يمكن المقارنة بين الموقف التونسي والموقف المصري من مجريات الأحداث في ليبيا نظراً لتباين الاعتبارات لكلا البلدين حيث تساند مصر حكومة معينة بليبيا وتعارض الثانية في حين تتعامل الديبلوماسية التونسية بحياد ايجابي مع مختلف الأطراف المتنازعة وتساند المساعي الأممية من أجل توحيد الدولة في ليبيا أمام خطر التقسيم والإرهاب الذي يتهددها". وفي تعليقه، على "خصوصية" هذا الموقف الدبلوماسي التونسي تجاه الوضع في ليبيا، قال المحلل السياسي عادل الشاوش، إن أمن تونس كبلد صغير يفتقر لإمكانيات طبيعية وقدرات عسكرية محدودة، يبقى دائما مرتبط بالجاريين ليبيا والجزائر. كما أضاف الشاوش لـ "العربية.نت" أن الوعي بمدى تأثير الأزمة الليبية على الأوضاع الأمنية والاقتصادية لتونس، يجعل كل متابع يتفهم مثل هذا الموقف الذي يبدو غريباً. وأشار في ذات السياق، إلى أنه موقف أملته خشية تونس من أن تبدو كما لو أنها منحازة لهذا الطرف أو ذاك، في حين حسمت غالبية الدول موقفها بالاعتراف بطرف بعينه، بما يتماشى مع مصالحها الاستراتيجية. وشدد على أن تونس، وبالنظر لموقعها الجيوستراتيجي، فإنه محكوما عليها أن تمارس سياسية خارجية، كمن يمشي على حد السكين، ويمكن تشبيه هذا الوضع بموقف تونس من قضية الصحراء الغربية، حيث وجدت نفسها ما بين التزامها بعلاقات الأخوة والصداقة مع الجارة الكبرى الجزائر، وبين ما يجمعها بالمغرب الشقيق من وشائج التعاطف، التي نسجت على أساس التقارب والتطابق في السياسية الخارجية، علي مدى النصف الأول من القرن العشرين.
 

نيجيريا_الرئيس النيجيري يعترف: استهنا بجماعة بوكو حرام


فرانس برس: أقر الرئيس النيجيري، غودلاك جوناثان، في حديث لصحيفة محلية نشر الأحد، أنه "استهان" بجماعة بوكو حرام الإسلامية المسلحة التي تكثف منذ ست سنوات الهجمات الدامية في شمال شرق البلاد. وقال جوناثان لصحيفة "ذيس داي" النيجيرية الخاصة "على الأرجح في البدء (تمرد المجموعة الأسلامية) أبدينا - أعني أنا شخصيا وفريقي - استهانة بقدرات بوكو حرام". وأضاف جوناثان المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 مارس تزامنا مع الانتخابات التشريعية "أدلى العديد من المسؤولين الأمنيين بتصريحات" قللت من خطر بوكو حرام، "وهذا يدل على أنهم استهانوا بقدراتها". ومنذ 2009 أوقع تمرد بوكو حرام وقمع القوات النيجيرية له أكثر من 13 ألف قتيل، وتهجير 1.5 مليون شخص في نيجيريا أساسا في شمال شرق البلاد، حيث تسيطر الجماعة الإسلامية على عدة مناطق. وكان زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو توعد في فيديو بإفشال العملية الانتخابية في البلاد. وتم إرجاء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة أصلا في 14 فبراير، ستة أسابيع حتى 28 مارس للسماح للجيش بتركيز هجماته على المجموعة الإسلامية. ويشكك العديد من النيجيريين في التطمينات الرسمية حول هزيمة بوكو حرام خلال ستة اسابيع واحتمال تنظيم الاقتراع في المناطق المدمرة او المهجورة بسبب تجاوزات الاسلاميين والمعارك مع العسكريين النيجيريين او من دول مجاورة. ويبلغ عديد الجيش النيجيري 80 ألف رجل تضاف إليهم قوات الميليشيات وقوامها 80 ألف عنصر. كما تم إنشاء ميليشيات محلية للدفاع الذاتي ضد بوكو حرام. ولم تقدم السلطات أي أرقام عن عديد القوات التي تحارب الإسلاميين. وبحسب جوناثان حصل الجيش مؤخرا على أسلحة جديدة وذخائر لمحاربة بوكو حرام، وسيقبض قريبا على أبو بكر شيكاو. وقال "إن شاء الله سنعتقل شيكاو قبل الانتخابات"، موضحا "لا نقول إنه علينا القضاء على بوكو حرام لتنظيم الانتخابات، لكن علينا أن نتحقق من عدم تمكن الجماعة من التسبب بأضرار إذا حاولت إفشالها". وأضاف "أعتقد أنه عند تنظيم الانتخابات في 28 مارس بمشيئة الله لن تتمكن بوكو حرام من الهجوم على أي مدينة".

ليبيا_غياب سيف الإسلام أجّل محاكمة بعض رموز نظام القذافي

ليبيا المستقبل: قررت محكمة الاستئناف بالعاصمة الليبية طرابلس، أمس الأحد، تأجيل محاكمة رموز بنظام الرئيس الراحل معمر القذافي إلى جلسة 8 مارس المقبل. وكما قالت وكالة " الأناضول" أنه عقدت الجلسة بمقر المحكمة في طرابلس من دون مثول المتهم الأول في القضية سيف الإسلام نجل القذافي، حيث يواجه مع 36 آخرين من رموز النظام السابق، اتهامات بـ"التحريض على القتل وارتكاب جرائم" ترقى إلى مستوى "الإبادة وجرائم ضد الإنسانية" إبان اندلاع ثورة فبراير عام 2011. وقال عبدالحميد المنصوري، أحد قضاء المحكمة العليا، إن غياب سيف الإسلام عن الجلسة جاء "لأسباب فنية" تتعلق بعدم القدرة على ربط الدائرة المغلقة الخاصة بالمحكمة في طرابلس مع المحكمة بالزنتان، حيث لايزال سيف في سجون مدينة الزنتان. وأوضح المنصوري لوكالة الأناضول، أن غياب سيف تسبب في "تأجيل الجلسة، كونه المتهم الأول، إضافة لتغيب بعض محامي الدفاع عن حضور جلسة للدفاع عن موكليهم". ومن أبرز المتهمين في القضية البغدادي المحمودي، آخر رئيس وزراء بنظام القذافي، إلى جانب عبدالله السنوسي رئيس جهاز المخابرات إبان حكم القذافي.

ليبيا_تفجير مبنى الحسبة التابع لداعش في درنة

وكالات: تعرض مايعرف بمبنى الحسبة التابع لداعش في درنة الليبية للتفجير، أمس الأحد، من قبل مجموعة مجهولة من دون وقوع ضحايا، وفقا لما ذكرته بوابة إفريقيا الأخبارية. وأكد المصدر أن العملية يُعتقد أن ما تسمى كتيبة شهداء أبوسليم التي كفرها تنظيم داعش، هي الجهة التي تقف وراءها. ومن ناحية أخري أغلقت "قوات الجيش الليبي" جميع الطرق المؤدية إلى ‫مدينة درنة. وعرفت ليبيا خلال الأسابيع الماضية ظهوراً قوياً لتنظيم داعش، تمثل في تنفيذه لعدة عمليات إرهابية، منها إعدام 21 من أقباط مصر وكان آخرها التفجيران الانتحاريان في مدينة القبة.