الأربعاء، 18 فبراير 2015

ماليزيا_شركة ماليزية تلغي اتفاقا مع الخليج الإماراتية لبناء مصفاة سكر

كوالالمبور 18 فبراير 2015 (وال) - قالت شركة ام.اس.ام ماليزيا هولدنجز أكبر منتج للسكر المكرر في ماليزيا اليوم الأربعاء إنها ستلغي اتفاقا مع الخليج الدولية الإماراتية لبناء مصفاة سكر في ولاية جوهر بجنوب البلاد. وقالت ام.اس.ام في إشعار للبورصة المحلية إنها لن تمضي قدما في مذكرة التفاهم غير الملزمة الموقعة مع الخليج في الثامن من مايو 2008 لإقامة مشروع مشترك لتشييد مجمع السكر. وقررت ام.اس.ام تشييد مجمع لتكرير السكر ومجمع لوجستي ومرفأ للسفن في تانجونج لانجسات بولاية جوهر بدون شراكة مع أحد.

ليبيا_الغيراني : عدوان الطيران الحربي المصري على مدينة درنة يعد انتهاكا صارخا لسيادة الدولة الليبية

طرابلس 18 فبراير 2015 ( وال ) - أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الإنقاذ الوطني" محمد الغيراني " إن العدوان الذي قام به الطيران الحربي المصري على مدينة درنة يعد انتهاكا صارخا لسيادة الدولة ، والدولة الليبية وأمنها وجريمة حرب ضد الانسانية وخرق للقوانين والأعراف والمواثيق الدولية وتقويض لعملية الاستقرار واستتباب الأمن في البلاد . وقال " الغيراني " في المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء اليوم الاربعاء بمقر الوزارة بطرابلس إن هذا العمل ما هو إلا محاولة يائسة من النظام المصري للتهرب من أزماته الداخلية السياسية والاقتصادية والامنية على حساب أرواح الابرياء في مصر وليبيا . وطمأن وزير الخارجية الأشقاء بمصر والجاليات المقيمة في ليبيا كافة بانهم تحت رعاية وحماية الدولة أسوة بالمواطنين الليبيين . ( وال )

ليبيا_وزير الخارجية يدين الارهاب بكافة أشكاله وصوره

طرابلس 18 فبراير 2015 ( وال ) - أعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الإنقاذ الوطني " محمد الغيراني " عن ادانته الشديدة للارهاب بكافة أشكاله وصوره في أى مكان وضد أى شخص بغض النظر عن دينه وانتماءاته ، ونبذ كافة أشكال التطرف والاعمال الارهابية التي لا تمت لديننا الحنيف واخلاقنا واعرافنا ولا لتقاليدنا بأي صلة . واستنكر " الغيراني " في المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء اليوم الاربعاء بمقر الوزارة بطرابلس العمل الارهابي الذي بث في تسجيل مصور عبر وسائل الاعلام والتي اظهر عملية إعدام وحشية لعدد " 21 " مواطنا مصرياً زعم منفذوه انه ارتكب داخل الاراضي الليبية دون وجود أى دليل يبين صحة ما جاء في هذا التسجيل المزعوم . وعبر وزير الخارجية والتعاون الدولي عن خالص التعازي والمواساة لاسر المغدور بهم وللشعب المصري الشقيق . ( وال )

ليبيا_جامعة طرابلس تهنئ الشعب الليبي بالعيد الرابع لثورة فبراير المباركة

طرابلس 18 فبراير 2015 ( وال ) - هنأت جامعة طرابلس الشعب الليبي، بمناسبة العيد الرابع لثورة فبراير المباركة . وقالت الجامعة في بيان أصدرته بهذه المناسبة ( نهنئ أنفسنا ونهنئ الشعب الليبي بالعيد الرابع لثورة فبراير المباركة والتي تحققت بكفاح ونضال ثوارنا الأشاوس الذين سطروا تاريخاً مشرفاً نعتز به جيلاً بعد جيل ) . وأضافت الجامعة في بيانها ( الشعب الليبى يحيي العيد الرابع لثورة فبراير التى فجرها من أجل الحرية والكرامة ، والقضاء على الديكتاتورية التي جثمت على صدره سنوات طوال فحقق فيها إنتصاره الباهر ، ووضع حدا لحقبة من الغبن والإقصاء والتهميش ) . ( وال )

ليبيا_وفد مبادرة أبناء الجنوب يلتقى المسؤولين بمنطقة الجبل .

غريان 18 فبراير 2015 ( وال )- التقى وفد مبادرة أبناء الجنوب بعميدي بلديتي غريان والأصابعة وأعضاء المجلس البلدي ، ومجلس الشورى والإصلاح بغريان . وأكد منسق ( مبادرة الجنوب - دعوة لحقن الدماء لأجل إنقاذ ليبيا ) الدكتور " إمحمد العجيلي" بأن هذه المبادرة تهدف للسعي بين الفرقاء في جميع المدن والمناطق الليبية لأجل حقن الدماء وإنقاذ ليبيا من هذه الفتنة التي تعصف بها . وقال " العجيلي" إن اجتماعنا اليوم بمدينة غريان أتاح لنا الفرصة للالتقاء بالمسؤلين في المجلس البلدي ومجلس الشورى والإصلاح بغريان وعميد بلدية الأصابعة للوقوف على أسباب الأزمة في منطقة الجبل وايجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة . من جهته أكد عميد بلدية غريان "يوسف إبديري" بأن الأهالى بغريان يعملون دوما مع كل جهد يحقق مصلحة الوطن والمصالحة الوطنية وحقن دماء الليبيين ، وقد كان لغريان دوراً في كل مبادرات المصالحة الوطنية وترسيخ السلم الاجتماعي .. مؤكدا دعمه لهذه المبادرة والتي هي مازالت في مرحلة بحث أسباب الأزمة بتجميع أراء ومقترحات اللجان في كل المناطق للوصول لحقن الدماء ورد المظالم وتحقيق المصالحة الوطنية وتوحيد الصف لإنقاذ الوطن . من جانبه أكد عميد بلدية الأصابعة "سعد الشرتاع" أن جميع الليبيين يؤيدون الحوار إلا الذين لهم مآرب شخصة ومنافع مادية من وراء استمرار الوضع السائد الآن . وأوضح " الشرتاع " أن ما يحدث في ليبيا اليوم هو" تضارب وصراع لأجندة خارجية تنفذ بايدي ليبية لغرض خلط الأوراق وإعطاء صورة مغلوطة عن ليبيا للعالم " . وشارك في هذا الاجتماع كل من عميد بلدية غريان " يوسف إبديري" ، وعميد بلدية الأصابعة "سعد الشرتاع" ، ومنسق مبادر أبناء الجنوب الدكتور "إمحمد العجيلي" ، وأعضاء المبادرة بفزان ، والشاطئ وتراغن ، وتمسه ، وأعضاء المجلس البلدي ومجلس الشورى والإصلاح بغريان . ( وال - غريان )

ليبيا_سوق الجمعة تحتضن أعياد فبراير

طرابلس 18 فبراير 2015 ( وال ) - يحتفل أهالي وسكان ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات الحكومية والمؤسسات التعليمية والشبابية بمنطقة سوق الجمعة مساء اليوم الإربعاء بالعيد الرابع لثورة 17 فبراير المباركة . وسيتخلل هذه الإحتفالية التي ستقام بميدان سوق الجمعة مجموعة من الفقرات الفنية المختلفة إحياءً لهذه الذكرى وتخليداً لأرواح الشهداء الذين أناروا بدمائهم الزكية طريق الحرية والقضاء على حكم دكتاتوري فاسد جثم على ليبيا وشعبها أكثر من أربعة عقود من الظلم والقهر والطغيان . وسيتم إيقاد شعلة فبراير منطلقة من ميدان سوق الجمعة عبرالشوارع الرئيسية وصولاً بجزيرة أولاد دياب المكان الذي وقعت فيها معركة تحرير القاعدة من براثن ما يسمى بكتيبة الصمود والتي تعتبر أكبر معاقل كتائب العهد المنهار في المنطقة . ( وال )

ليبيا_السيسي يتفقد الحدود المصرية الليبية

ليبيا المستقبل: تفقد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، قيادة المنطقة الغربية العسكرية والتقى قادة القوات المسلحة المصرية المسؤولين عن تأمين الحدود المصرية الليبية، كما اجتمع بعدد من شيوخ القبائل البدوية. وجاءت زيارة السيسي بعد أن شنت طائرات مصرية غارات على مواقع داعش في مدينة درنة الليبية ردا على قتل التنظيم المتشدد لعدد من المصريين العاملين في ليبيا. كما رفعت السلطات المصرية حالة الاستعداد على حدودها الغربية  عبر منفذ السلوم البري، وذلك لاستقبال المصريين العائدين من ليبيا. وجددت وزارة الخارجية المصرية تحذيرها للصيادين المصريين من الدخول والإبحار في المياه الإقليمية الليبية لما يكتنفه ذلك من مخاطر أمنية كبيرة وتهديد مباشر لأرواحهم. إلى ذاك، تجري الحكومة المصرية تحركات دبلوماسية مكثفة سعيا للتوصل إلى رد فعل دولي مشترك بخصوص مواجهة تنظيم داعش في ليبيا. وكان الرئيس المصري قد صرح، الثلاثاء، أن "فداحة وبشاعة العمل الإرهابي بحق المواطنين المصريين الأبرياء أوجبت التدخل عسكريا". وشدد السيسي، على العمل من خلال جهد دولي مشترك لرفع حظر توريد السلاح إلى الجيش الوطني الليبي. وأوضح أن ما يحدث في ليبيا يعد تهديدا واضحا وصريحا للسلم والأمن الدوليين، مشددا على ضرورة قبول الشعب الليبي لأي قرار دولي لتدارك الأوضاع في بلاده لبسط الأمن واستعادة سيطرة الدولة الليبية على مقدراتها.

ليبيا_المجلس البلدي يبحث آلية لتفعيل المشاريع المتوقفة لجهاز الإسكان والمرافق بغريان .

غريان 18 فبراير 2015 ( وال ) - بحث عميد بلدية غريان صباح اليوم الأربعاء ، مع مسئولي جهاز الإسكان والمرافق بغريان ، آلية تفعيل المشاريع المتوقفة لجهاز الإسكان والمرافق في المدينة . وأوضح عميد بلدية غريان " يوسف بديري" لمراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن الاجتماع تركز على إمكانية وجود آلية لتفعيل المشاريع المتوفقة ، وحل المختنقات داخل المدينة ، وصيانة الطرق الفرعية ، وتفعيل لجنة الحفريات وأخذ الترخيص للحفر في الطرق. وبيّن مدير مكتب جهاز تنفيذ الإسكان والمرافق المكلف "عبد الكريم سويسي" ، أن المشاريع توقفت عن العمل بسبب الوضع الأمني ، ونقص العمالة ، وهناك مشاريع على مساحة كبيرة تتطلب إزالة بعض سياجات المواطنين ، مثل مشاريع الطرق ، والتي نواجه المشاكل إزالتها. وأضاف "سويسي" ، أن من ضمن المقترحات التي عرضت خلال الاجتماع ، تفعيل لجنة اختيار المواقع ، وإلغاء العقود مع الشركات غير القادرة على العمل ، وتوحيد العمل بين القطاعات الموجودة داخل البلدية. يشار إلى أن قيمة عقود المشاريع المتوقفة في قطاع إسكان المرافق بغريان تبلغ (275ر400ر29) مليون دينار. ... (وال - غريان) ...

ليبيا_القنصل المصري ببنغازي يحذر من 'قطاع طرق' على طريق رأس جدير

وكالات: حذر القنصل المصري في بنغازي، أشرف شيحة، من قطاع طرق يتعرضون للمصريين الراغبين في مغادرة ليبيا عبر منفذ رأس جدير على الحدود الليبية التونسية، مطالبا المصريين المتوجين إلى المعبر الحدودي بتوخي الحذر. وقال شيحة، المتواجد حاليا في القاهرة، إن بعثة مصرية وصلت منفذ رأس جدير على لتسهيل عملية عودة المصريين المتواجدين في ليبيا، مشيرا وجود استعداد دائم بمنفذ السلوم على الحدود المصرية الليبية، لاستقبال المصريين الراغبين في مغادرة ليبيا. وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة بوضع خطة عاجلة لإجلاء المصريين الراغبين في مغادرة ليبيا، في أعقاب بث تنظيم داعش فيديو يظهر 21 مصريا في ملابس الإعدام. وتأكد مقتل المصريين المحتجزين في ليبيا، الأحد الماضي، ما استدعى شن هجوم عسكري مصري مركز على مواقع التنظيم. وتخشى مصر من تعرض العاملين المصريين في ليبيا لعمليات انتقامية، ردا على مقتل وأسر عناصر تنظيم داعش، على يد قوات الجيش المصري. وقال القنصل المصري في بنغازي إن الترتيبات الخاصة بجسر جوي بالتعاون مع شركة مصر للطيران، بين مصر وليبيا على وشك الانتهاء، مؤكدا أنه جاري بحث سبل تأمين وجود الطائرات المصرية في ليبيا.

ليبيا_ليبيا... جرائم حرب جديدة ومزيد من الانتهاكات

في الذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير، "محامون من أجل العدالة في ليبيا" تسلّط
الضوء على جرائم حرب جديدة ومزيد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان
بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير، تسلّط منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" الضوء على ما شهدته ليبيا على مرّ العام الفائت من انتهاكات لحقوق الإنسان زجّت بالبلاد في حالة أزمة. وتناشد "محامون من أجل العدالة في ليبيا" الجهات الفاعلة باتخاذ الإجراءات الطارئة لضمان الحقوق الأساسية للشعب الليبي وحمايتها من هذه الخروقات المستمرّة.
انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان
شهد العام الماضي ارتفاعاً ملحوظاً وخطيراً في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في ليبيا. وقد أفادت التقارير باستمرار عن اعتداءاتٍ مباشرة وعشوائية على المدنيين وعلى الممتلكات المدنية، وعن أعمال قتل خارج القانون، وعن حالات خطف واعتداء على الإعلاميين والحقوقيين والناشطين القانونيين. وقد سجّلت أكثر من 860 حالة وفاة في المناطق التي شهدت احتداماً للصراع في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 2014، ومنها ورشفانة، في الغرب، وبنغازي، في الشرق، وأوباري في جنوب البلاد. ولعلّ ما أفيد أخيراً عن ذبح عشرين مصرياً من الأقباط ورجل مسيحي آخر في سرت على يد المجموعات المسلّحة يجسّد مثالاً مروعاً آخر عن الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ترتكب في ليبيا.
لا بد من اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة هذه الانتهاكات وضمان محاسبة المسؤولين عن ارتكاب هذه الأعمال. وبالإضافة إلى الإجراءات الممكن اتخاذها من جانب السلطات الوطنية، تذكّر منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بوجود آليات أخرى لتطبيق المساءلة متوافرة على صعيد المجتمع الدولي وتحثّ على استخدامها. فالقرار رقم 2174 (2014) مثلاً الصادر عن مجلس الأمن يتيح فرض حظر السفر وتجميد الأصول المالية ضدّ الأفراد المشتبه بهم في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا. ولم يدخل مجلس الأمن حتى اليوم هذا القرار حيّز التطبيق، ما يعزّز فكرة أنّ مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان قادرون على التمتع بالحصانة والإفلات من العقاب في ليبيا.
كما لدى المحكمة الجنائية الدولية أيضاً صلاحية  التحقيق في الجرائم الدولية التي وقعت في ليبيا منذ 15 فبراير 2011 وملاحقة الجناة. ورغم ذلك، لم يتمّ رفع أيّ دعاوى جديدة منذ العام 2011. وبالتالي، تحثّ "محامون من أجل العدالة في ليبيا" المحكمة الجنائية الدولية على التحقيق في الانتهاكات الأخيرة، بما في ذلك عملية الذبح الجماعي التي وقعت أخيراً، وإصدار مذكرات توقيف بحق المسؤولين عن تنفيذ هذه الجرائم.
وفي هذا السياق، أكّدت مدير منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا"، إلهام السعودي بقولها: "للسنة الرابعة على التوالي، لم تنجح الدولة الليبية في تحمّل المسؤولية أو اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الانتهاكات الكارثية لحقوق الإنسان التي شهدتها البلاد. فمبدأ الحصانة وليس المساءلة هو ما بات سائداً في ليبيا. على الجهات المعنية كافة أن تضع المساءلة في سلّم أولوياتها، وأن تحاسب المسؤولين عن ارتكاب هذه الأعمال المشينة، إن كان على ليبيا أن تخرج من هذه الفترة كدولة مستقرة، أو أن تتوصّل إلى حلّ مرضٍ وقابل للتطبيق فعلياً."
الأشخاص المشرّدون داخلياً
تعرب منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا"  عن قلقها في ما يتعلّق بالأشخاص المشرّدين داخلياً في ليبيا، سيما وأنّ أحوالهم قد ازدادت سوءاً على مرّ العام المنصرم. فنتيجة الصراع الذي عاشته البلاد في العام 2014، سجّل عدد المشرّدين في ليبيا ارتفاعاً وصل إلى 400 ألف شخص. وقد تعرّض ما يزيد عن 5600 شخص من أهالي تاورغاء، المشرّدين منذ العام 2011، لمعاناةٍ إضافية بعد أن أجبروا على مغادرة خمسة من مخيّماتهم في بنغازي في منتصف شهر أكتوبر من عام 2014 جرّاء اندلاع النزاع وأعمال العنف. كما أجبرت مجموعات أخرى على الفرار نتيجة احتدام الصراع، بمن فيهم أهالي ورشفانة والذين ناهز عددهم 100 ألف من بين مجموع الأشخاص المشرّدين داخلياً في ليبيا.
تقرّ منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" بالخطوة الإيجابية المتمثلة في الاتفاق الذي توصّلت إليه المجالس البلدية لمصراتة وتاورغاء في يناير 2015. وينصّ الاتفاق على إنشاء لجنة تتولّى زيارة السجون في مدينة مصراتة وتقوم بمراجعة التهم الموجهة ضدّ أهالي تاورغاء القابعين في السجون. كما نصّ الاتفاق أيضاً على حق أهالي تاورغاء في العودة إلى أرضهم. وتناشد المنظمة جميع الأطراف باحترام هذه الاتفاقات واتخاذ الخطوات الفاعلة لضمان نجاح تطبيقها.
الاعتداءات على الحريات الأساسية
تدين منظمة "محامون من أجل العدالة في ليبيا" عمليات الهدم الأخيرة للمواقع الدينية والتاريخية في طرابلس. فقد عمد مجهولون في 6 فبراير 2015 إلى تدمير تمثال اثري في منطقة زاوية الدهماني الذي يعود للعهد العثماني. وقد سبق أن تعرّض مسجد الشعاب المجاور له للهدم والتدمير. وتعدّ هذه الاعتداءات انتهاكات ضدّ تراث ليبيا الغني والحق في حرية الدين والثقافة الذي يعدّ حقاً غير قابل للتصرّف بالنسبة إلى الليبيين جميعاً.
وتعبّر "محامون من أجل العدالة في ليبيا" عن تخوّفها أيضاً من انعدام الاستقرار بسبب أعمال العنف المستمرّة والتهديدات التي تطال المجتمع المدني الناشئ في ليبيا. وقد أجبر العديد من أفراد المجتمع المدني على مغادرة ليبيا لأسبابٍ أمنية.
كما أدّت حالة انعدام الاستقرار المستمرّة في البلاد إلى عرقلة سير مؤسّسات الدولة. فمنذ شهر فبراير 2014، أوقف العمل بالنظام القضائي لجميع النشاطات غير المدنية أو الإدارية. ونتيجةً لذلك، بقيت الحصانة عن الجرائم، بما في ذلك الانتهاكات المستمرّة لحقوق الإنسان، منتشرةً ولم يتمكن ضحايا الانتهاكات من اللجوء إلى العدالة على المستوى الوطني.
وعلى ضوء الوضع المتردّي لحقوق الإنسان، تذكّر "محامون من أجل العدالة في ليبيا" الجهات المعنية بالتداعيات التي قد تؤثّر على مستقبل ليبيا. وتضيف السعودي: "في ذكرى الثورة هذه السنة، نشهد أسوأ عام مرّ في تاريخ ليبيا الحديث في ما يتعلق بجرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان. فمن بين المعتقلين أو المحتجزين أو السجناء في ليبيا، شخص من أصل اثنين يخضع للتعذيب أو العنف. وتفقد أسرة من أصل خمس في ليبيا أحد أفرادها فيخطف أو يقع في الاعتقال أو الاحتجاز أو الحبس. وتشير هذه الإحصاءات إلى أنّ الانتهاكات قد باتت سائدةً على نحوٍ مقلق وتدلّ على انتقاص خطير لسيادة حكم القانون. لهذه الأسباب، يجدر بنا في ذكرى اليوم ألاّ نكتفي بالتأمل في الوضع الراهن، بل أن نسعى للتحرّك والتغيير."

ليبيا_موجز لأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا لليوم الاربعاء

= القاهرة..( جريدة " الموجز " المصرية تقول :" إن وراء ذبح " 21 مصريًا " على يد تنظيم داعش في ليبيا ، أجهزة سيادية في الولايات المتحدة" . وقالت الجريدة " مخطئ مَنْ يتصور أن " داعش" وحده وراء ذبح هؤلاء المصريًين "وداعش" ما هو إلا أداة تنفيذ فقط ، أما الراعي الرسمي لهذه الجريمة هي أجهزة سيادية في الولايات المتحدة ، والأدلة كثيرة ). = الجزائر..( وزير الخارجية الجزائري يقول في تصريح صحافي : " ( إن الجزائر تدعو إلى احترام سيادة ليبيا ، وتعزيز المؤسسات الليبية بمصالحة وطنية ، وتجدد الدعوة إلى الحوار لحل الأزمة في ليبيا وإدانتها لكافة أشكال الإرهاب ) . = واشنطن..( حكومات الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة ، يطالبون بتشكيل حكومة وطنية في ليبيا، وتشدد في بيان مشترك على ضرورة إيجاد " حل سياسي " للأزمات في البلاد , واعتبرت هذه الدول أن تشكيل حكومة وحدة وطنية "يشكل الأمل الأفضل بالنسبة إلى الليبيين"). = غريان..( الاحتفالات الشعبية بالذكرى الرابعة لثـورة 17 فبراير ، تتواصل بمدينة غريان بمشاركة كبيرة من مختلف الشرائح الشعبية). = جالو..( الرعايا المصريون بمدن الواحات جالو واوجلة يقولون، بأن غارات الطيران المصري على مدينة درنة ألحقت الضرر بأعمالهم ، وسببت لهم حرجا تاما مع المواطنين ) . = تونس..( بيان لوزارة الداخلية التونسية ، يعلن عن مقتل أربعة جنود من قوات الحرس الوطني إثر هجوم ارهابي في مدينة بولعابة بولاية القصرين). = رام الله..( قوات الاحتلال الاسرائيلى تعتقل 13 فلسطينيا وتقوم بعمليات مداهمة و دهم وتفتيش في أنحاء مختلفة في الضفة الغربية). = لوزان..( المحكمة الرياضية الدولية "كاس" ، تقرر الموافقة على النظر في الاستئناف المقدم من قبل الاتحاد المغربي لكرة القدم لرفع العقوبات الموقعة عليه من قبل اتحاد الكرة الأفريقي "كاف" ، بسبب امتناعه عن تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا الأخيرة ) . = ينس آيرس.. ( حاكم ولاية قرطبة يقول : إن سبعة أشخاص لقوا مصارعهم وفقدان امرأة ، و تضرر أكثر من 1500 مسكن نتيجة عواصف وأمطار شديدة ضربت ولاية قرطبة ). = الاهاسي..( محكمة في فلوريدا ، تعلق تنفيذ أحكام الإعدام إلى حين أن تقرر المحكة العليا الأمريكية ما إذا كان استخدام مادة للتخدير العام تمثل عقابا "قاسيا وغير معتاد" للمدانين بجرائم القتل). = المنامة.. ( الشرطة البحرينية ، تكتشف منزلا تحت الإنشاء بمنطقة عالي "يستخدمه الإرهابيون في تخزين مواد يستخدمونها في تنفيذ عملياتهم الإرهابية"). = نيلا..( وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية تقول : إن الولايات المتحدة دفعت 97ر1 مليون دولار للفلبين في شكل تعويضات عن الضرر الذي نتج عن شحوط سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في شعاب توباتاها المرجانية عام 2013 ) . = انجامينا..( مصدر عسكري تشادي ، يعلن بأن معارك عنيفة جرت بين الجيش ومسلحي بوكو حرام الذين فروا بعد انهزامهم و استولى الجيش على موقعهم). = سياتل.. ( فريق بحثي من جامعة واشنطن يقول : إن اختبارا بدأ لأول نظام للتحذير المبكر للتنبؤ بالزلازل ، و إن نظام الشبكة الزلازلية ستصدر إنذارا لأي زلازل تتجاوز شدتها 3 درجات.. وسيرسل صفارات إنذار وتحذيرات صوتية تقول "زلزال. زلزال. ستبدأ الزلزلة في غضون 15 ثانية " ). = سانتو دومينغو..( حكومة هايتي تقرر إلغاء الاحتفالات المهرجانية بعدما مقتل أكثر من 12 شخصا ، وإصابة 40 آخرين في حادث وقع أمس بالعاصمة بورت-أو-برينس ). = هونج كونج ..( حكومة هونغ كونغ ، تعلن عن وفاة 18 شخصا ، في يوم واحد في أسوأ موجة لتفشي فيروس الأنفلونزا خلال الأعوام القليلة الماضية). = نيويورك..( مجلس الأمن الدولي ، يطالب أطراف أطراف النزاع في شرق أوكرانيا بضروروة احترام الاتفاقات وتسهيل وصول مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" للإشراف على تنفيذ الاتفاقات التي دخلت حيز التنفيذ يوم 15 فبراير الجاري). = نيويورك..( رئيسة مهمة الأمم المتحدة في جنوب السودان ، تطلب من قوة حفظ السلام "يونميس "أن تواصل تقديم الحماية الحيوية للمدنيين في جنوب السودان). = طوكيو..( مؤشر نيكي للاسهم اليابانية ، يقفز إلى أعلى مستوى في ثمانية أعوام أثناء التعاملات بعد أن أغلقت الأسهم الأمريكية على مكاسب بفعل آمال بالتوصل إلي اتفاق بشان ديون اليونان). = سنغافورة..( أسعار النفط تنخفض في التعاملات الآسيوية بعد صعودها بأكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة). = سنغافورة..( الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في ستة أسابيع مع تعافي الأسهم بفضل آمال بأن تتوصل اليونان إلى اتفاق مع الدائنين إلى جانب التأثير السلبي لغياب الصين المشتري الرئيسي للمعدن). = الموصل..( اشتباكات عنيفة تندلع بين قوات البيشمركة وعناصر ( داعش ) وسقوط 28 قتيلا من الطرفين). ..( وال )..

ليبيا_اهالي وثوار مدينة ودان يحتفلون بالذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير المجيدة

ودان 18 فبراير 2015 ( وال ) - احتفل اهالي وثوار مدينة ودان أمس الثلاثاء بالذكرى الرابعة لثورة 17 فبراير المجيدة . والقيت في الاحتفال الذي أقيم بميدان الشهيد نورالدين عابور وسط ودان العديد من الكلمات التي أكدت على أن الحوار هو السبيل الوحيد لتوحيد الليبيين على كلمة سوأ بعيدا عن الاقتتال والدمار ، والعودة للوحدة الوطنية لبدء بناء مؤسسات التي تنظوي تحت ظل القانون والدستور الجامع لكل الليبيين . وشارك في الاحتفال شباب فوج الكشافة والاطفال الذكور والاناث بالازياء التقليدية الشعبية ، الذين تغنوا بالاناشيد الوطنية المعبرة عن هذه المناسبة ، إلى جانب عروض عسكرية لمنتسبي كتيبة القلعة وسرية الدروع ورجال الشرطة بمدينة ودان . وحضر الاحتفال الذي نظمه اتحاد الثوار وجمعية ودان للتراث عميد بلدية الجفرة وعضو المجلس البدي المكلف بالملف الامني والشؤون المحلية بودان ومؤسسات المجتمع المدني ووجهاء واعيان وجمع غفير من ابناء مدينة ودان . ...(وال الجفرة)...

ليبيا_'داعش' يكشف تفاصيل جديدة عن عملية قتل المصريين

ليبيا المستقبل: كشف تنظيم داعش، عن كواليس جديدة لمذبحة المصريين فى ليبيا، حيث نفّذ عملية الذبح، قبل أكثر من أسبوعين، من تاريخ إصدار الفيديو، ورفض طلب المصريين المختطفين، إجراء اتصال أخير مع ذويهم فى مصر. وقال أبومصعب التونسى، أحد مقاتلى «داعش» "إن عملية ذبح المصريين المختطفين، وقعت منذ أكثر من أسبوعين، إلا أن الفيديو نُشر قبل ساعات فقط، انتظاراً لصدور العدد الشهرى لجريدة «دابق»، التابعة للتنظيم" التى تتضمن صوراً من عملية الاستعداد لذبح المصريين، مضيفاً عبر أحد المواقع الجهادية: «عملية الذبح كانت بمثابة رسالة قوية إلى أقباط مصر». وقال أبومحمد الليبى، أحد مقاتلى «التنظيم»: إن الرهائن المصريين طلبوا قبل ذبحهم، الاتصال بأهلهم فى مصر، والتواصل معهم للمرة الأخيرة، إلا أن ما سماها «الدولة الإسلامية» رفضت ذلك لسببين، الأول أنه لا حقوق للأسرى «الكفار»، حسب تعبيره، والثانى لكى لا يتم رصد الاتصال، والتعرّف على مكان احتجاز المختطفين. وأضاف «الليبى» إن منفذى عملية الخطف غالبيتهم من عناصر «أنصار الشريعة» فى ليبيا، المبايعين لـ«التنظيم»، بالتنسيق مع القيادة المركزية لـ«داعش»، مشدداً على أن كل من لم يبايع «الدولة الإسلامية»، دمه حلال، خصوصاً غير المسلمين ممن ليس لهم عهد ذمة أو أمان.
وكان «داعش»، خطف 21 قبطياً فى يناير الماضى وتم اقتيادهم إلى مكان مجهول، وفشلت كل محاولات التوسّط من قبَل القبائل الليبية لإطلاق سراحهم، وتضاربت الأنباء حول مصيرهم، حتى أعلن «التنظيم» عن ذبحهم، فى فيديو بثه أول أمس، بعنوان «رسالة موقّعة بالدماء إلى أمة الصليب»، تم تصويره على شاطئ مدينة سرت، وظهر فيه أحد قادة «التنظيم»، قائلاً: «أيها الناس لقد رأيتمونا على تلال الشام وسهل دابق، نقطع رؤوساً طالما حملت وهم الصليب، وتشربت الحقد على الإسلام والمسلمين، واليوم وصلنا جنوب روما، فى أرض الإسلام ليبيا لنرسل رسالة أخرى»، وتضمن الفيديو ذبح المصريين، قبل أن تظهر مياه البحر محمرة بدمائهم.
وقال أبوعمار التونسى، أحد مقاتلى «داعش» إن الفيديو المنشور لذبح الأقباط المصريين، كان يحمل رسالة أخرى إلى الغرب «الكافر»، حسب وصفه، وهى أنه لم يعد يعيش فى أمان منذ الآن، فقد بدأ الكابوس لكل مواطنى الدول الغربية، طالما أن بلادهم لم تبايع «الدولة الإسلامية» وتنسحب من التحالف الدولى الذى يشن الغارات الجوية فى سوريا والعراق. فى سياق متصل، كشفت مصادر مقرّبة من العناصر الجهادية فى ليبيا، عن أن قائد عملية الذبح، بريطانى من أم ليبية، وهو مطلوب لدى الجهات الأمنية البريطانية، نتيجة انضمامه إلى «داعش»، منذ فترة ، حيث سافر إلى سوريا وتلقى التدريب هناك على يد «التنظيم»، ثم انتقل إلى العراق، ومنه إلى ليبيا.
 

ليبيا_نيويورك تايمز: فصيل ليبي يهاجم خصومه بالطائرات

وكالات: قال أحد الفصائل الإسلامية في ليبيا إنه قام بشن أول هجوم جوي لاستهداف خصومه في مدينة زنتان، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، وهو الأمر الذي يهدد بمزيد من التصعيد خلال المرحلة المقبلة، وقد يدفع البلاد نحو مزيد من التمزق والانهيار. وأوضحت الصحيفة أنه مازال من غير المعلوم حجم الدمار الذي ترتب على الهجوم، إلا أنه أثار مخاوف كبيرة من احتمالات نشوب حرب جوية بين الفصائل الليبية المتناحرة خلال المرحلة المقبلة، وتقويض المساعي التي تتبناها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الراهن. من ناحيته، أكد المحلل السياسي المتخصص في الشأن الليبي ولفرام لاشر، الباحث بالمعهد الألماني للشئون الدولية والأمنية، أن مثل هذا التصعيد سوف ينهي الأمال المعقودة على جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الدموي الراهن في ليبيا، خاصة بعد سيطرة الميليشيات المتطرفة على عدد من المدن الليبية.

ليبيا_ الثني: إذا استمرت تركيا في عدائها سنطرد جميع شركاتها

ليبيا المستقبل: هدد عبد الله الثني رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا أنقرة باتخاذ إجراءات تشمل وقف التعامل مع الشركات التركية جراء التدخل التركي في شؤون بلاده. وقال الثني في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشر اليوم الأربعاء إن "تدخل" قطر والسودان في الأوضاع الداخلية لليبيا صار "شيئا من الماضي"، إلا أنه استدرك قائلا إن التدخل التركي "يؤثر تأثيرا سلبيا على أمن واستقرار ليبيا كما أن وموقف الرئيس (رجب طيب إردوغان) واضح". وتابع:"سنضطر إلى اتخاذ إجراءات تجاه هذه الدولة. وفي النهاية تركيا هي الخاسرة لأن ليبيا بإمكانها التعامل مع أي دولة، والشركات التركية هي التي ستخسر استثماراتها في ليبيا".
من جهة أخرى، أكد الثني أن الضربات الجوية التي وجهتها القوات المصرية إلى مواقع تابعة لتنظيم داعش على الأراضي الليبية على مدى اليومين الماضيين كانت بعلم حكومته وبتنسيق كامل معها واعتبر أن ما يقال عن "انتهاك حرمة السيادة الليبية غير صحيح". وأضاف: "ستستمر هذه الضربات على هذه المجموعات حتى يتم القضاء عليها".
 ورأى الثني أن أي ليبي حر شريف يسعى إلى استقرار ليبيا سيتقبل هذه الغارات الجوية بكل أريحية، لافتا إلى أن مناطق كبيرة في ليبيا أصبحت تضم مجموعات إرهابية. وأوضح أنه من الصعب ملاحقة المتطرفين باستخدام قوات برية على الأرض، نظرا لأنهم ينتشرون داخل الكهوف والمغارات، لكنه شدد على أن الضربات الجوية سيكون لها تأثير إيجابي في القضاء على هذه المجموعات. ولفت إلى أن تنظيم داعش كان على وشك أن يختطف ليبيا، ملقيا باللوم على المجتمع الدولي الذي يقدم الدعم في العراق وسورية لمحاربة الإرهاب ويترك هذه المجموعات تعيث في الأرض فسادا في ليبيا. كما انتقد الثني لجنة العقوبات الدولية التابعة لمجلس الأمن الدولي واتهمها بمنع تسليح الجيش الليبي.
وكشف الثني النقاب عن تفاصيل اجتماعه الأخير مع اللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة ضد المتطرفين بمدينة الأبيار جنوب بنغازي، وقال إن اللقاء أنهى الخلاف وفتح صفحة جديدة بينهما.

تونس_ متشددون اسلاميون يقتلون أربعة عناصر شرطة في تونس

تونس - ليبيا المستقبل: صرحت وزارة الداخلية التونسية اليوم الاربعاء إن اربعة عناصر من الحرس الوطني التونسي قتلوا في هجوم يشتبه أن متشددين اسلاميين نفذوه في القصرين قرب الحدود الجزائرية. وقالت الوزارة في بيان "استشهد أربعة أبطال من وحدات الحرس الوطني إثر هجوم إرهابي في مدينة بولعابة بولاية القصرين ولم تصرح الوزارة باي تفاصيل عن الهجوم وقالت انها ستكشف عنها في وقت لاحق. لكن مصدرا أمنيا صرح لرويترز ان مهاجمين منتمين لكتيبة عقبة ابن نافع الموالية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي نصبوا كمينا لدورية حرس وطني كانت تحرس المكان الواقع بين جبلي الشعانبي وجبل سمامة في محافظة القصرين قرب الحدود الجزائرية. وأضاف ان المسلحين باغتوا رجال الامن وقتلوهم قبل ان يستولوا على أسلحتهم ويفروا باتجاه مناطق محاذية. ويذكر بأن تونس اعتقلت عشرات المتشددين بعضهم عائدون من القتال في سوريا وقالت السلطات انهم كانوا يخططون لهجمات ضد منشآت حيوية في البلاد. كما أنها تكافح جماعات اسلامية متشددة لجأت الى جبال الشعانبي في القصرين قرب الحدود مع الجزائر.

ليبيا_'إيه بي سي': الغرب يحذر من عمل عسكري في ليبيا رغم 'الارهاب'

وكالات: قالت قناة "إيه بي سي" الأمريكية إن الخبراء يرون طلب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي باستصدار قرار من الأمم المتحدة يسمح بتدخل دولي في ليبيا بأنه "قد يُدخل ليبيا في أزمة أعمق". ونقلت القناة عن نائب مدير مركز السياسة الأمنية والدفاعية الدولية، كريس شيفيز، أحد أبرز الباحثين بمؤسسة «رند» الأمريكية، قوله: كافة الخيارات بالمضي قدما تعتبر جميعها سيئة من منظور الولايات المتحدة وحلف الناتو. وتناولت موقف جيران ليبيا في البحر المتوسط من الدعوة للتدخل الدولى، فقالت: "رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزو، قلل من الحديث عن المشاركة الإيطالية في عمل عسكري بعد التحذير الذي وجهه لحلفائه الأوربيين بضرورة الاستيقاظ من سباتهم في الوقت الذي تزايدت فيه قوة العناصر الإرهابية، وأصبحت على بُعد 500 ميل من جنوب ايطاليا".
وقال رينزو، بعد اجتماعه مع أعضاء حكومته، إن إيطاليا تجدد التزامها بالعمل الدبلوماسي القوي في إطار الأمم المتحدة ودعم مبادرة مجلس الأمن بتعزيز الاستقرار والسلام في ليبيا»، ويقول الباحث ببرنامج الشرق الأوسط بمركز كارنيجي للسلام الدولي في واشنطن، فريدريك ويهري، إن «التحفظ الإيطالي والأوربي إزاء الالتزام بأي نوع من التدخل الدولي يعتبر أمرا سياسيا واقتصاديا معا، فالوضع في ليبيا سيئ لكن هذه الأطراف لديهم في ذهنهم أيضا الوضع في أوكرانيا الذي يثير قلقهم أيضا. بالإضافة إلى ذلك تساءل ويهري عن تفاصيل القوة المرجح تشكيلها، والتي تدعمها الأمم المتحدة أين سيتم نشرها، ومن سيتحمل فاتورة تكاليفها على حد قوله.
وأوضحت الممثلة العليا لشئون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فريدريكا موجيريني، في تصريحات للصحفيين في مدريد، أنه لن يتم، الأربعاء، دراسة أي التزام أوروبي بأي عمل عسكري. وأضافت ان تنظيم (داعش) يمثل تهديدا لليبيا بأسرها ولجميع الليبيين وهذا سيتطلب عملا مشتركا لمواجهة التهديدات التي تواجه ليبيا، وقالت إنها "ستبحث كافة الاحتمالات مع الولايات المتحدة ومصر في وقت لاحق هذا الأسبوع".

مصر_ مصر.. جبهتان شرقية وغربية ضد الإرهاب

روسيا اليوم: مع بدء الطائرات الحربية المصرية قصف معاقل "تنظيم الدولة" الإرهابي في ليبيا، بات الجيش المصري يخوض حربا على الإرهاب على جبهتين: الأولى في شبه جزيرة سيناء، شمال شرقي مصر، والثانية على حدود البلاد الغربية للبلاد مع ليبيا. وبدا التحدي الإرهابي ماثلا أمام الجيش المصري بشكل كبير، عقب إطاحة المصريين الإخوان من السلطة بمساندة الجيش، حيث ارتفعت وتيرة العمليات التي استهدفت قوات الأمن المصرية في كل أنحاء مصر، وتحديدا في سيناء. وقد صرح قادة الإخوان علنا أن الإرهاب في سيناء سيتوقف في حال عودة الرئيس الإخواني للحكم. وبدعم من دول عربية، وغض الطرف عن قوى إقليمية، اشتد عود الجماعات الإرهابية المتشددة في سيناء، التي تمكنت بدورها من تهريب أسلحة متطورة إلى سيناء من ليبيا، عبر الطرق الصحراوية، أو الساحلية.وكان تهريب السلاح على طرفي الحدود بين ليبيا ومصر، عقب رحيل النظامين في البلدين عام 2011، الحلقة الأولى في امتداد الإرهاب من شمال شرقي ليبيا إلى شمال غربي مصر في سيناء، لتبدو مصر وكأنها فريسة بين فكي الإرهابيين وفي هذا السياق، يمكن فهم تحذيرات المسؤولين المصريين، على مدار الأشهر القليلة الماضية، من خطورة انتشار الإرهاب في ليبيا على مصر، وبالتالي على المنطقة بأسرها، في ظل ما تتلقاه هذه الجماعات من دعم من دول في المنطقة. إلا أن الجيش المصري، الذي بدأ أولى عملياته ضد الإرهاب في سيناء في أغسطس 2011، تحت اسم "علمية النسر"، ثم أتبعها بـ"عملية سيناء" بعد عام؛ قد تمكن من تقويض الكثير من قدرات الجماعات المسلحة المتشددة، كما قتل عددا كبيرا وأسر آخرين من قياداتها. وتبدو الغارات التي شنها الطيران الحربي المصري على معاقل الإرهاب في ليبيا، ردا على قتل "داعش" 21 مصريا مسيحيا قبل يومين، من النوع "الجراحي المؤقت"، في ظل انشغال الجيش بالقتال على جبهته الداخلية. ويعود البعض الآن إلى تقديرات الموقف المصري في بداية التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب العام الماضي، وما بدا من عدم حماسة للمشاركة المصرية النشطة في قصف داعش بالعراق وسوريا، باعتبار أن مصر أرادت منذ البداية حربا على الإرهاب بشكل أشمل، وهي تركز على الإرهاب بالداخل في سيناء، والإرهاب على حدودها مع ليبيا.
 
 

ليبيا_أوروبا وأميركا: ضرورة إيجاد حل سياسي في ليبيا

 وكالات: دعت حكومات الدول الأوروبية الكبرى والولايات المتحدة الثلاثاء إلى تشكيل حكومة وطنية في ليبيا، وشددت في بيان مشترك على ضرورة إيجاد "حل سياسي" للأزمات في البلاد. واعتبرت الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا أن تشكيل حكومة وحدة وطنية "يشكل الأمل الأفضل بالنسبة إلى الليبيين". ولفت البيان إلى أن برناردينو ليون الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا سيدعو في الأيام المقبلة إلى سلسلة اجتماعات بهدف التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدا أن أولئك الذين لن يشاركوا في عملية المصالحة هذه سيتم استبعادهم "من الحل السياسي في ليبيا". وتابع أنه "بعد أربعة أعوام على الثورة" التي أطاحت بنظام معمر القذافي، "لن يكون مسموحا لمن يحاول منع العملية السياسية والانتقال الديموقراطي في ليبيا بجر البلاد إلى الفوضى والتطرف"، من دون أي إشارة إلى إمكان القيام بتدخل عسكري في حال فشلت الجهود السياسية. وحاولت إيطاليا الأقرب جغرافيا إلى ليبيا في الأيام الأخيرة تعبئة الأمم المتحدة وحلفائها الأوروبيين في محاولة لإرساء الاستقرار مجددا في مستعمرتها السابقة، مبدية خشيتها من إقامة "خلافة" على الضفة الأخرى للمتوسط. وكان وزير الداخلية الايطالي باولو جنتيلوني أكد في نهاية الأسبوع أن إيطاليا "مستعدة للقتال" فيما أعلنت وزيرة الدفاع روبرتا بينوتي قيادتها تحالفا مسلحا وسترسل خمسة آلاف جندي على الأرض. لكن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي خفف هذه اللهجة الاثنين معتبرا أن "الوقت غير ملائم لتدخل عسكري"، داعيا إلى التحلي بـ"الحكمة والحذر". وأعلنت الحكومة الإيطالية الثلاثاء عزمها نشر نحو 1800 جندي إضافي في إطار عملية تهدف إلى تجنب أي هجوم مسلح.ليبيا_

ليبيا_الدباشي: نؤيد موقف مصر فى محاربة الإرهاب

ليبيا المستقبل - وكالات: قال السفير إبراهيم الدباشي، مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، إن موقف بلاده يتفق مع مصر وأيضا مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى رؤيته بضرورة التدخل الدولى وفق البند السابع للأمم المتحدة لمحاربة الإرهاب، لافتاً إلى أن ليبيا تطالب بذلك منذ فترة وتحارب الإرهاب بجيشها الذى لا يمتلك الإمكانيات التى تؤهله لدحر هذه التنظيمات المتطرفة خاصة فى السلاح الجوى. وأضاف مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فى تصريحات له أمس الثلاثاء، أن تنظيم "داعش" الإرهابى يحظى بدعم من بعض الدول تؤهله من اجتياح دول أخرى، لافتاً إلى أن الجهود التى يبذلها "الجيش الليبى" على الرغم من إمكانيته الضعيفة حالت دون تمدد هذا التنظيم الإرهابى فى باقى الأراضى الليبية والدول المجاورة. وذكر قائلاً: "محاربة الإرهاب دولياً فى ليبيا يصب فى مصلحتنا ومصلحة مصر ودول المنطقة".

ليبيا_لبراسيون: التدخل العسكري في ليبيا غير مطروح حالياَ

ليبيا المستقبل - وكالات: ذكرت صحيفة لبراسيون الفرنسية، عن الأوضاع المضطربة في ليبيا، إنه لا أحد تراوده أوهام حول فرص وسيط الأمم المتحدة، برناردينو ليون، في الوصول إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا ولا في قدرات هذه الحكومة، إن كُتب لها أن ترى النور، وتعيد النظام، كما أن فرص التدخل العسكري لا تدعو للتفاؤل. تفيد التقارير أن ايطاليا هي البلد الوحيد الذي تحدث صراحة عن مشاركات عسكرية ممكنة في ليبيا، بينما تفكر دول أخرى في كيفية التدخل لمحاولة وضع حد للفوضى في الأماكن التي يزدهر فيها الإسلاميون المتطرفون الذين يزعزعون استقرار الدول المجاورة، ويغذون تدفق اللاجئين إلى اوروبا. ولا تخفي الرئاسة الفرنسية أو وزارة الدفاع أن الملف الليبي يحتل مقدمة شواغها منذ شهور عديدة، وفي هذا السياق ترغب الحكومة في إظهار أهمية صفقة بيع مقاتلات رافال إلى مصر، إذ يجسد ما وراء العملية التجارية في حد ذاتها، تحالفا استراتيجياً، ودعماً واضحاً للضربات التي توجهها إلى داعش في ليبيا. يقول الخبراء أن التدخل الفرنسي، رسمياً، ليس على جدول الأعمال، إذ أكد الرئيس فرنسوا اولاند، أن بلاده لن تتدخل عسكريا في ليبيا"، ثم قال بعد فترة قصيرة "لن نفعل ذلك بمفردنا"، وبعد شهر فقط، فعاد لنفس الموضوع بقوله: "لا يمكن أن نحل جميع صراعات العالم". قال وزير الدفاع الفرنسي، جان ايف لو دريان، أثناء زيارته لنيامي أوائل يناير الماضي،: "إن ما يحدث في ليبيا هو ظهور ملاذ إرهابي في البيئة المجاورة مباشرة للقارة الاوروبية، ومن الخطأ الفادح أن يظل المجتمع الدولي مكتوف الأيدي". وكان قادة مجموعة الساحل الخمسة (تشاد وموريتانيا والنيجر ومالي وبوركينا فاسو) طالبوا بالإجماع بالتدخل عسكرياً في ليبيا "لوضع حد للعمل الذي لم ينته في عام 2011". وهو العمل الذي دعت إليه قبل شهرين حكومة طبرق المعترف بها من قبل المجتمع الدولي، رغم أنها غيرت رأيها بعد ذلك، وصرح وزير الداخلية، عمر سالم الزنكي لصحيفة لوموند آنذاك: "لا نريد تدخلا عسكرياً أجنبياً ولا مهمة حفظ السلام، سندير كل شيء بأنفسنا". لكن الضغط من أجل تدخل دولي تتصاعد، شريطة الحصول على تفويض وقرار من مجلس الأمن، لكن الأمر، لن يكون سهلاً في الوقت التي تخضع فيه العلاقات مع روسيا لاختبار شديد، بسبب الأزمة الاوكرانية، وبالإضافة إلى ذلك فإن الكرملين الذي امتنع عن التصويت في عام 2011، لا يزال لديه الشعور بأنه تعرض للغش، حيث دفع الغربيون تفويضهم الأممي إلى حد الإطاحة بمعمر القذافي.

الولايات المتحدة الامريكية_ واشنطن تخفف عقوباتها على السودان وتسمح بتصدير الهواتف الذكية

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء أنها قررت تخفيف العقوبات التي تفرضها على السودان، وسمحت بتصدير الاجهزة الالكترونية الشخصية مثل الهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر "لمساعدة السودانيين على التواصل مع العالم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت." وتشمل التغييرات التي أعلنت عنها وزارة الخزانة الأمريكية الأجهزة الشخصية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة المذياع وأجهزة التصوير الرقمية وغيرها من البرامجيات والخدمات. وقال المبعوث الأمريكي الخاص الى السودان وجنوب السودان دونالد بوث للصحفيين في واشنطن "تماشى هذه التغييرات مع التزامنا بالترويج لحرية التعبير من خلال تسهيل حصول الناس على ادوات الاتصالات. إن هذه التغييرات تعزز أيضا هدفنا في دمج المواطنين السودانيين في المجتمع الرقمي الدولي." وقال بوث إن الاجراءات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في الثامن عشر من فبراير الحالي. وكانت الولايات المتحدة قد عبرت عن قلقها إزاء الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان من جانب الحكومة السودانية والعنف المتواصل في ولاية دارفور والقمع الذي يتعرض له الاعلاميون قبيل اجراء الانتخابات في أبريل المقبل. ووقال بوث إن الولايات المتحدة شعرت بقلق كبير إزاء التقارير التي تحدثت عن قيام سلطات الأمن السودانية بمصادرة نسخ الاثنين الماضي من 12 الى 14 صحيفة يومية. وقال "ليست هذه الممارسة جديدة على السلطات السودانية، ولكنها تؤكد أهمية قرارنا الأخير لأنه سيسهل على السودانيين التواصل مع بعضهم البعض ومع العالم الخارجي."

ليبيا_ السلوم تستقبل مصريين عائدين من ليبيا

رفعت السلطات المصرية درجة استعدادها لاستقبال
المصريين العائدين من ليبيا، عبر منفذ السلوم الحدودي.

ليبيا_ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة

ليبيا المستقبل: الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الأربعاء، وحتي يوم الجمعة المقبلة، وفقاً لتوقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية، حيث  يسود طقس بارد، مع إحتمالية سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على أنحاء ليبيا.
رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة :
السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق الساحلية مع احتمالية ظهور ضباب خفيف على بعض المرتفعات الجبلية أثناء الليل والصباح الباكر، والرياح الغربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد إلى شمالية شرقية خفيفة معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (15-20) درجة مئوية ولا تتجاوز (13) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية وتسجل ارتفاع طفيف يوم الغد.

بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:-

تتكاثر السحب على معظم المناطق مع احتمال سقوط أمطار متفرقة خاصة على المناطق الساحلية والجبل الأخضر والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على سهل بنغازي والجبل الأخضر تتحول مساء الغد إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين(17-22)درجة مئوية ولا تتجاوز(15) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية وتسجل انخفاض ملحوظ يوم الغد على الجبل الأخضر وأقصى الساحل الشرقي.
الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-
السماء صافية إلى قليلة السحب والرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (19-24)درجة مئوية.
الكفرة - تازربو - السرير :
السماء صافية إلى ظهور بعض السحب والرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة على الكفرة بينما تكون شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة السرعة على تازربو والسرير ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مابين (18-21) درجة مئوية.

ليبيا_ديلي تلغراف: الجهاديون يريدون ليبيا بوابة لأوروبا

ليبيا المستقبل: نشرت صحيفة ديلي تلغراف تقريرا تتحدث فيه عن اهتمام تنظيم "الدولة الإسلامية" بليبيا واعتبارها نقطة مهمة في استراتيجيتها الحربية. وكما  أكد موقع" بي بي سي" قول الصحيفة إن "الجهاديين" يريدون أن تكون ليبيا بوابة لهم نحو أوروبا. وكشفت عن تفيد بأن "الدولة الإسلامية" تسعى إلى إرسال أعداد كبيرة من مسلحيها من سوريا والعراق إلى ليبيا، ليبحروا من هناك مع المهاجرين غير الشرعيين باتجاه أوروبا. ويتوقع التقرير أن ينفذ المسلحون هجمات في دول جنوبي أوروبا، وضد السفن التجارية في البحر الأبيض المتوسط. وتأتي هذه التقارير لتزيد من مخاوف الغرب بشأن تدهور الوضع الأمني في ليبيا. ونقلت الصحيفة عن السير جون سويرز، مدير المخابرات الخارجية السابق قوله إن بريطانيا مطالبة بإرسال قوات برية إلى ليبيا "لمنع المتطرفين من استغلال الوضع في البلاد". وأشارت إلى الأرقام التي كشف عنها وزير الداخلية الإيطالي بخصوص عبور أكثر من 200 ألف مهاجر غير شرعي نحو جزيرة لامبيدوزا، قادمين من ليبيا. ووصل العام الماضي عدد المهاجرين غير الشرعيين 17 ألفا، من بينهم عشرات الآلاف من السوريين الهاربين من المعارك في بلادهم.

فلسطين_قراصنة فلسطينيون اصطادوا إسرائيل بطعم إباحي

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن باحثون أمريكيون أن سلسلة هجمات الكترونية استهدفت إسرائيل منذ العام 2013 مصدرها "مجموعات عربية مركزها قطاع غزة". وجاء في تقرير لشركة "تريند ميكرو" المعنية بالأمن الالكتروني، أن القراصنة استخدموا طرقا متطورة لسرقة بيانات حساسة لمؤسسات في إسرائيل، من بينها الحكومة وقطاعات النقل والدفاع والجامعات.. وأكد الخبراء في التقرير، الذي نشر الأحد، أن القراصنة استخدموا تقنية "اصطياد" عبر توجيه رسائل الكترونية تحتوي ملفاً مرفقاً يتضمن شريطاً إباحياً. وحين يفتح المستخدم الملف المرفق، يُحمل برنامج يسمح للقرصان بالوصول إلى محتويات الحاسوب. ويستخدم هذا الاعتداء المحدد الأهداف خوادم في ألمانيا، وفق التقرير. وقد أوقعت حملة الكترونية مشابهة، ولكن أقل تطوراً، وتستخدم التقنيات ذاتها والبنية التحتية الالكترونية ذاتها، ضحايا في مصر. واستخدم منفذو هذا الاعتداء الخوادم الالكترونية نفسها في ألمانيا. وتساءلت "تريند ميكرو" على مدونتها "من جهة نجد هجوماً متطوراً ومحدد الأهداف، ومن جهة ثانية هجوماً يبدو من صنع مبتدئين. لماذا تعمل المجموعتان معا؟". وأضاف أنه "وفقا لنظريتنا فإن هناك منظمة أو جمعية سرية تساعد القراصنة العرب على الثأر مما يصنفونه عدواً للاسلام". إلى ذلك، توقع التقرير زيادة في نشاط "الميليشيات الالكترونية" في العالم العربي.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تثمن دور مصر فى مساندة ليبيا

ليبيا المستقبل: أعربت الحكومة الليبية المؤقتة، أمس الثلاثاء، عن استيائها وقلقها من خطر تنامى الإرهاب على الأراضى الليبية، فى ظل ازدواجية معايير المجتمع الدولى وصمته عن ما يحدث، مثمنة دور مصر فى مساندة الشعب الليبى ضد الإرهاب والتطرف. وأكدت الحكومة المؤقتة، فى بيان لها أنها تتابع بقلق بالغ تنامى الإرهاب على الأراضى الليبية، وتأثيره الخطير على دول الجوار والمنطقة والقارة الأوروبية، خاصة بعد التهديد الأخير لأوروبا من قبل بعض عناصر “داعش”، أثناء ذبحهم لواحد وعشرين عاملا قبطيا مصريا على الساحل الليبى، فى مشهد “بربى بشع”. ودعت الحكومة المصرية للاستمرار فى توجيه ضربات جوية عسكرية، لأوكار التطرف والإرهاب فى ليبيا، وذلك بعد التنسيق مع القيادة الليبية، ضمن عمليات مشتركة مع سلاح الجو الليبى. وأشارت الحكومة الليبية المؤقتة، فى بيانها، إلى الانسجام التام بينها وبين البرلمان الشرعى المنتخب وبينالجيش الليبى، مؤكده وقوفها جنبا إلى جنب مع مصر رئيسا وحكومة وشعبا، ضد خطر الإرهاب المشترك الذى يهدد البلدين والعالم أجمع، فالإرهاب لا دين له ولا وطن.

ليبيا_أمريكا عن الغارات المصرية بليبيا: نحترم حق الدول في اتخاذ قراراتها

 ليبيا المستقبل: أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية، "جين ساكي"، تعليقًا على الغارات الجوية المصرية ضد مواقع تنظيم "داعش" فى "ليبيا"، أنها ليست فى وضع يسمح لها بتأكيد أعمال اتخذتها دول أخرى. وتابعت قائلة وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط: "إن الولايات المتحدة تحترم حق الدول فى اتخاذ قراراتها بشأن الدفاع عن النفس والدفاع عن أراضيها". وأكدت المسؤولة الأمريكية من ناحية أخرى أن "الولايات المتحدة"، لا تزال تؤمن بأن أفضل الطرق بالنسبة للوضع في "ليبيا" هو العملية السياسية التى تقودها "الأمم المتحدة"، مشيرة إلى أن هذه العملية تحاول تسوية الخلافات بين مختلف الأطراف والكيانات على الأرض، وأن أى تدخل ليس بالتوجه الصحيح، إلا أن ذلك يختلف تماما عن شعور أى دولة بتهديدات لمصالح أمنها القومى، كما هو الحال بالنسبة للتهديدات التى يمثلها تنظيم "داعش".