الأربعاء، 9 يوليو 2014

ليبيا _القوات البحرية تعثر على قارب غارق به 13 جثة متحللة&

ليبيا المستقبل
وال: اكتشف افراد القوات الخاصة البحرية اثناء قيامهم باعمال المراقبة الساحلية بتاريخ الخامس من شهر يوليو الجاري، مقدمة قارب خشبي عائمة في الماء على بعد حوالي كيلو متر ونصف قبالة معسكر تاجوراء البحري. واوضح الناطق الرسمى باسم القوات البحرية الليبية العقيد "أيوب قاسم" لوكالة الأنباء الليبية انه على اثر ذلك خرج بعض من افراد القوات الخاصة على زورق مطاطي وقاموا بجر القارب الخشبي وسحبه الى الساحل، مشيرا الى نزول احد الضفادع البشرية لاستطلاع القارب الخشبي الغارق حيث تبين وجود مجموعة من الجثث بداخله. واضاف "أيوب" انه خلال سحب القارب الى الشاطئ وجد به (13) جثة متحللة منها جثثين لطفلين واثنين منها نساء وتسعة رجال، والتي من المحتمل ان تكون هذه الجثث لمهاجرين غير شرعيين من اريتريا او من الصومال. وأكد الناطق الرسمى باسم القوات البحرية الليبية انه تم ابلاغ جهات الاختصاص ومن بينها الهلال الاحمر الليبي لغرض اتخاد الاجراءات اللازمة. 

ليبيا _مديرو الإدارات بالمؤتمر العام يناقشون إستعدادتهم لتسليم السلطة&

ليبيا المستقبل: عقد مديرو الإدارات بديوان المؤتمر الوطني العام إجتماعاتهم للإطلاع على سير التحضيرات والاستعدادت التي تقوم بها كافة الإدارات للتجهيز لعملية انتقال وتسليم السلطة من المؤتمر الى البرلمان القادم، واستعرضوا تقارير وافية حول سير العمل والإجراءات التي تم إتخاذها في هذا الشأن.

مصر _السيسي: مضطرون لأخذ هذا "الدواء المر"&

دبي - قناة العربية
أكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، أن مصر في حالة حرب، وتواجه تحديات سياسية واقتصادية وأمنية، فضلاً عن مؤامرات من أطراف خارجية وداخلية لا تريد لها النجاح.
جاء ذلك في أول كلمة له بعد عدد من القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة، منها رفع أسعار المحروقات، حيث قال إن الدولة ستواجه استغلال التجار والممارسات غير المسؤولة.
وأشار السيسي إلى تحذيره من انتشار الإرهاب في المنطقة، مؤكداً أن هذه القضية لا تعني الوطن العربي فقط، وإنما كل المجتمع الدولي، بما فيه الولايات المتحدة وروسيا والدول الأوروبية، لافتاً إلى أن "هذه المنطقة يتم تدميرها الآن، ويجب ألا نسمح بذلك".
واتهم السيسي مجدداً جماعة الإخوان المسلمين من دون أن يسميها بأنها تسعى إلى تدمير الدولة. وقال: "إياكم أن تنسوا أيها المصريون أن هناك فصيلاً لا يعرف ربنا مستعد لهدم الدولة المصرية، ويعتقد أن هذه حرب مقدسة". وتابع: "اليوم يستخدم الدين كأداة لتدمير الدول".
ودعا السيسي الشعب المصري إلى التكاتف والصبر في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي قال عنها إنها نجمت عن فقدان السياحة ومدخولها المادي بالعملة الصعبة الذي كان يعتبر المصدر الأول لرفد الاقتصاد المصري.
وقال السيسي، في كلمة متلفزة وجهها إلى المصريين بمناسبة ذكرى انتصار حرب السادس من أكتوبر عام 1973 ضد إسرائيل التي وافقت آنذاك العاشر من رمضان، إنه يستحضر ذكرى "صمود" الشعب المصري في ذلك الحين، ويعتقد أنه "سيظل" قادراً على "الصمود ومواجهة التحديات".
وأكد السيسي أنه اتخذ قراره برفع أسعار الوقود رغم علمه بأنه غير شعبي، لأنه "لم يكن هناك خيار آخر".
وشدد على "أننا مضطرون لأخذ هذا الدواء المر"، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن يستمر العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة على ما هو عليه.
وتشهد مصر أزمة اقتصادية خانقة، إذ انخفض احتياطي النقد الأجنبي إلى النصف منذ العام 2011، كما تراجعت عائدات السياحة، القطاع الرئيسي في مصر، من 12.5 مليار دولار في 2010 إلى 5.8 مليار هذا العام، والاستثمارات الأجنبية من 12 مليارا سنوياً إلى مليارين فقط.
وتخصص الدولة المصرية أكثر من 30% من ميزانيتها لدعم أسعار الوقود والمواد الغذائية.

ليبيا _ليبيا.. الأحداث تتسارع بعد استعادة الحكومة ميناءين&

دبي - قناة العربية
دعت الحكومة الليبية المؤقتة إلى وقف القتال في بنغازي، وطالبت الجماعات المسلحة بالخروج من المدينة التي شهدت اضطرابات منذ إعلان عملية الكرامة التي أطلقها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لتطهير البلاد من الجماعات المسلحة والتي لقت تأييداً شعبياً حينها.
وتسارعت الأحداث في الشرق الليبي المضطرب مع إعلان الحكومة الليبية رفع حالة القوة القاهرة على ميناء سدرة وراس لانوف، تمهيداً لاستئناف الصادرات النفطية التي تبلغ 352 برميلاً يومياً.
وكان رئيس الوزراء المؤقت عبدالله الثني قد أعلن تسلمه الميناءين إثر اتفاق أبرم مع إبراهيم الجضران، زعيم حركة الاحتجاج المسلح التي حاصرت المرافئ لنحو عام.
هذه الخطوة دفعت بالحكومة الليبية المؤقتة إلى وقف القتال في "معركة الكرامة" التي تشهدها بنغازي منذ فترة، داعية جميع أطراف النزاع إلى مغادرة المدينة فوراً.
وأكد الثني إصدار أوامره إلى الأجهزة الأمنية باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة الاستقرار والأمن في بنغازي، التي تصاعدت فيها حدة التوتر بعد "عملية الكرامة" والتي يتمركز قتالها غالبا في الأحياء الغربية والجنوبية لبنغازي.
أما العاصمة طرابلس فما زالت تعيش على وقع التوترات الأمنية التي ارتفعت وتيرتها خلال شهر رمضان.
ويشهد المدخل الغربي للعاصمة اشتباكات مسلحة، بجانب اشتباكات أخرى بين ميليشيات الزنتان وميليشيات منافسة لها، فيما يستمر إلقاء القنابل اليدوية على المناطق التجارية والحيوية في المدينة.

ليبيا _اجتماع موسع بشأن حل إشكاليات تمويل ميزانية العام 2014‏.&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 9 يوليو 2014 ( وال ) - عقد صباح أمس الثلاثاء بمقر ديوان رئاسة الوزراء ، اجتماع موسع ضم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة السيد " عبد الله الثني " ، ورئيس ديوان المحاسبة ، ونائب محافظ مصرف ليبيا المركزي ، ووزراء المالية ، التخطيط ، المواصلات ، ووكيل وزارة النفط والغاز المكلف بتسيير الوزارة ، ووكيل وزارة المالية ، وعددا من مديري الإدارات والخبراء في هذه الوزارات والمؤسسات. وتم خلال هذا الاجتماع ، مناقشة الصعوبات التى تشهدها البلاد ، وخاصة المتعلقة بتنفيذ قانون الميزانية للعام 2014 ، والعجز المتوقع في الإيرادات في ظل تردي الأوضاع الأمنية ، وانخفاض الإيرادات السيادية للدولة ، وتأثير ذلك على أمن واستقرار المواطن ، وبالتالي على استقرار الدولة . وتم خلال هذا الاجتماع ، استعراض العديد من الآراء لمعالجة بعض الاختناقات التى تعاني منها الدولة ، وتجاوز هذه المرحلة الحساسة . وتم خلال هذا الاجتماع ، الاتفاق على تشكيل لجنتين ، الأولى تتولى وضع تصور لاستصدار سندات ، والثانية لاستصدار صكوك إسلامية. كما اتفق الحاضرون ، على تنفيذ قانون الميزانية ، ومراقبة تنفيذه شهرا بشهر ، بحيث تجتمع الحكومة ومصرف ليبيا المركزي وديوان المحاسبة شهرياً ، لمراجعة ما تم تنفيذه في الشهر السابق من الميزانية ومعالجة أي خلل مبكراً ، حتى لا تتراكم الاختناقات ، وتصبح من الصعوبة بمكان معالجتها في الربع الأخير من السنة المالية. وحدد يوم الاثنين من الأسبوع الثاني من كل شهر ، موعدا لهذا الاجتماع . ... (وال) ...

ليبيا _مفوضية الانتخابات تؤكد عدم تدخلها في استبعاد أي من المرشحين لمجلس النواب &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 9 يوليو 2014 (وال)- نفت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات المعلومات المتداولة في بعض وسائل الاعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي حول تدخل المفوضية في استبعاد بعض المرشحين لمجلس النواب . وأكدت المفوضية في توضيح نشرته على موقعها الالكتروني أن جميع ملفات المرشحين والبالغ عددها (1751) ملفاً قد تم عرضها بالكامل على هيئة تولي المناصب العامة والتي وبدورها بعد جمع الاستدلالات والوثائق أصدرت قرارها بانطباق معايير الهيئة على (41) مرشحا من بينهم (4) فائزين . واوضحت المفوضية انه لذوي الشـأن حق الطعن في قرار هيئة النزاهة في نفس الوقت المتاح حاليا للطعون في النتائج الأولية ومدته (72) ساعة من تاريخ القرار في الدائرة الانتخابية. وأشارت المفوضية في بيان التوضيح أن القانون رقم (6) لسنة 2014 بشأن تعديل مادة في قانون العزل السياسي يُلزم رئيس المحكمة الابتدائية المختصة أو من يفوضه بالبث في الطعن خلال أجل أقصاه (3) أيام من وقت تقديم الطعن. (وال

فلسطين _مسئول إسرائيلى يدعو الحكومة لقطع إمدادات الوقود والكهرباء عن غزة&

انقطاع التيار عن غزة انقطاع التيار عن غزة

اليوم السابع
أ ش أ
دعا نائب وزير الدفاع الإسرائيلى دانى دانون الحكومة الإسرائيلية اليوم الأربعاء إلى قطع إمدادات الوقود والكهرباء عن قطاع غزة على الفور.

وقال دانون – وفقا لما اوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية على موقعها الإلكترونى – إنه " امر لا يصدق أن نقاتل حماس من ناحية ومن ناحية اخرى نقدم لها الوقود والكهرباء اللذين يستخدمان فى نقل الصواريخ التى تطلق علينا".

وأشار نائب وزير الدفاع الإسرائيلى فى تصريحه إلى أن اسرائيل "تشن حملة عسكرية ضد حماس، التى تطلق الصواريخ على المواطنيين الإسرائيليين"، مضيفا "نحن بحاجة إلى استخدام كل وسائل الضغط المتاحة لدينا لتحميل حماس على وقف إطلاق النار".

ليبيا _ناصر القدوة: الدور العربي في ليبيا مفتاح حل الأزمة&

ليبيا المستقبل
الشرق الأوسط: مع استمرار اشتعال الوضع في ليبيا، تستضيف تونس مؤتمرا لدول الجوار الليبي يضم ثمانية وزراء خارجية، إضافة إلى ممثلين عن الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي للمساهمة في تعزيز مؤسسات الدولة الليبية ووضع تصور داعم للمرحلة الانتقالية يمنع حالة الصدام السياسي بين جميع القوى المختلفة في ليبيا. وعشية زيارة الدكتور ناصر القدوة، المبعوث العربي إلى ليبيا، أكد في حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» أن هناك الكثير من الخطوات والإجراءات التي ستتخذ لإخراج ليبيا من أزمتها الراهنة بمساعدة كل القوى الليبية المؤثرة في المشهد، والدول والأطراف العربية. وقال القدوة إن «الحل العربي هو المفتاح كونه مقبولا من الشعب الليبي»، وتحدث عن تنسيق مع كل الأطراف التي تبذل الجهد لدعم استقرار ليبيا وحل الملفات الشائكة التي تتعرض لها. وكشف عن طبيعة زيارات قام بها إلى كل من قطر والجزائر، واعتزامه القيام بجولة في عواصم أخرى. كما تحدث عن كل المشكلات والتعقيدات التي تعترض الشعب الليبي، وإمكانية التغلب عليها، مؤكدا أن كل الدول التي حدث بها تغيير في الأنظمة تعاني من صعوبة البناء.وإلى نص الحوار.
* ما الهدف من زيارتك إلى ليبيا في هذا التوقيت، وهل تتوقع تعاونا من القوى السياسية المختلفة في ليبيا؟
- الزيارة إلى ليبيا أمر طبيعي، وكان من المفترض أن تكون منذ فترة للاستماع إلى الليبيين لأنهم أصحاب الشأن. وللأسف، تأخرت الزيارة بسبب ظروف معينة ورؤية بعض المسؤولين في ليبيا بتأجيل الزيارة. وهذا كلام منطقي، حيث كانت ليبيا في انتظار تشكيل حكومة، ثم حدثت مشكلة، ثم بدأت المسيرة نحو الانتخابات. إذن، مرة أخرى الأمر الطبيعي أنه لا يجوز أن نعمل في الشأن الليبي من دون الاستماع أولا وأخيرا إلى كل الأطراف الليبية المعنية.
* وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز يتحدث دائما عن وجود حوار وجهود للمصالحة، لكن يبدو أن الحوار داخلي ولا يمس العناصر الأساسية المتسببة في استمرار الصراع. هل سيكون من بين أهدافكم في ليبيا دعم مصالحة أشمل تساعد على تخفيف وطأة الوضع الأمني؟
- الهدف الأول، من زيارتي إلى ليبيا هو الاستماع لليبيين، واستكشاف ما إذا كانوا يرغبون في مثل هذه المساعدة أم لا؟ وما إذا كانوا يشعرون بالحاجة إلى مثل هذه المساعدة. وأيضا إذا كانوا لا يحتاجون لدعم وإسناد خارجي، فعلينا أن نحترم هذا. ونحن من جانبنا في الجامعة العربية جاهزون لمحاولة تقديم الدعم والإسناد اللازم، كما يراه الليبيون، وبعد ذلك علينا أن نتحدث أيضا في كيفية تقديم هذا الدعم والمساندة.
* من الواضح أن مؤسسات الدولة الليبية غير موجودة، وإن وجدت فإن صمودها هش وينهار سريعا على صخرة المناخ الأمني المدجج بالسلاح المتكدس في كل بقاع ليبيا.. هل هناك تعاون وتنسيق بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لتخفيف هذا الاحتقان على أرض الواقع؟
- من الصعب جدا على بعثة الأمم المتحدة أو ممثل الاتحاد الأفريقي، وكذلك ممثل الأمين العام للجامعة العربية، أن يتعاملوا في مجال تخفيض التوتر الأمني وتقديم الحلول اللازمة في هذا الموضوع.. لكن، الحوار السياسي يفتح الآفاق، وكذلك الحوار مع دول الجوار المنخرطة في تقديم الدعم ووقف التدهور الأمني. عندها فقط يمكن تشكيل تصور، وعندما يكتمل يجب أن يكون نتيجة للآراء الليبية المختلفة بالتفاعل مع الأطراف العربية. وحتما يتطلب الأمر التنسيق مع الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
* هل هناك تفكير لعقد اجتماع تنسيقي بين المنظمات الدولية والعربية والأفريقية وممثلي الدول الغربية المكلفين بالوضع في ليبيا حتى يمكن الوصول إلى تكامل في الأدوار لوضع حد للتدخلات الخارجية المعاكسة التي تسهم في استمرار الصراع؟
- نحن منفتحون تماما على أي تنسيق، ونرحب بجهود الجميع. والقرار للجانب الليبي؛ يريد أن يتعاون مع من ولا يريد من، لكن من جانبنا نحن على استعداد للتعاون مع الجميع.
* مبعوث الأمم المتحدة طارق متري يعمل منذ فترة طويلة في ليبيا، ولم يصل إلى أي نتائج حتى الآن.
- الأمم المتحدة أحد اللاعبين الأساسين بحكم عملها والتفويض من مجلس الأمن، ورغم ذلك أرى أن الجامعة العربية والدول العربية قد يكونون هم مفتاح الحل، لأن الجهد العربي أتصوره أكثر قبولا لدى الشعب الليبي، وأعتقد أن العالم كله ينتظر ليرى التحرك والموقف العربي ومدى النجاح العربي في ذلك حتى يضم جهوده إلى الجهد العربي.
* وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد على دعم مهمتكم إلى ليبيا؟
- الدور العربي في ليبيا مهم جدا، ولكن الموقف الأساسي لأصحاب الشأن؛ وهم الليبيون أنفسهم.
* في تصوركم، هل استمرار الأزمة يرجع إلى التدخلات الخارجية، خصوصا من الجانبين التركي والقطري، أم إن الموقف الحالي سببه الأطراف الليبية المختلفة؟
- المشكلة ترجع إلى تراكم الكثير من الأسباب، أبرزها الحكم السابق الذي ترك البلاد من دون مؤسسات، واتباع طريقة «فرق تسد»، ونشر التناقضات بين القطاعات المختلفة من الشعب الليبي.
وهناك أيضا صعوبة البناء والتغيير في كل مكان، سواء كان في ليبيا أو غيرها بعد الثورات وسقوط الأنظمة السابقة، وبالتالي فإن مسألة إعادة البناء هي حقيقة صعبة. ويضاف إلى ذلك أن هناك جهودا دولية تضع إمكانات وتبذل جهدا في ليبيا، بغض النظر عن النيات، وقد تكون إيجابية.. لكن تعدد هذه الجهات قد تسبب في بعض الصعوبة في إيجاد الحلول اللازمة. إذن فهناك عوامل كثيرة في هذا الوضع.
* هل تعتزم إجراء اتصالات مع المسؤولين في قطر وتركيا لمنع هذه الصعوبات التي تعترض الحل في ليبيا؟
- جزء من مهمتنا هو الحديث مع كل الأطراف كما ذكرت، خصوصا في ليبيا والدول العربية أيضا. ومن الممكن الحديث مع أطراف دولية. ونرى أن الأطراف العربية هي الأكثر أهمية. وبالفعل قمت بزيارة إلى قطر والإمارات والجزائر، وسنقوم بالمزيد من الزيارات لأن هذا أمر مهم.
* ما نتائج لقائكم بوزير الخارجية الليبي، وهل اتفقتم على خطوات محددة؟
- هناك عمل وتنسيق جيد بيننا وبين الخارجية الليبية، وسيكون هناك اجتماع لدول الجوار يومي 13 و14 من الشهر الحالي في تونس، والذي سيكون فرصة أخرى لإجراء المزيد من المشاورات. وسيضم الاجتماع وزراء خارجية كل من تونس وليبيا والجزائر ومصر والسودان وتشاد والنيجر، وسيشارك في الاجتماع ممثلون عن جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي. وسوف يخصص الاجتماع لاستعراض التطورات الراهنة في ليبيا، وتبادل وجهات النظر حول سبل وأوجه الدعم التي يمكن أن تقدمها دول الجوار لكل الجهود والمبادرات الليبية من أجل إرساء حوار وطني ليبي، واستكمال تحقيق العدالة الانتقالية، وتعزيز مؤسسات الدولة ومسار الانتقال الديمقراطي في ليبيا في كنف الأمن والاستقرار. وبالتالي نحن في حاجة لوجود تصور مشترك لدى الجميع، وكيفية الخروج من الوضع الحالي إلى ليبيا الجديدة الديمقراطية، التي تحافظ على حقوق المواطنين على قاعدة المواطنة المتساوية.
* وكيف ترون دور القبائل الليبية، هل ستتحاورن معها، وكذلك الليبيين الذين خرجوا أثناء الأحداث الماضية، وماذا عن موضوع الإرهاب الذي يثير مخاوف كبيرة خاصة في مناطق درنة والجبل الأخضر؟
- تحدثت عن عدة مشكلات.. هناك مجموعات مسلحة كبيرة وكثيرة بغض النظر عن الدور الذي قام به المقاتلون في عملية الثورة، لكن الآن تعدد المجموعات العسكرية - مع وجود هذا القدر من السلاح - يعد مشكلة، لأنه حتى تستقيم الأمور لا بد من مؤسسات للدولة، بما في ذلك المؤسسات الأمنية. وهناك موضوع آخر هو البنية القبلية لليبيا، والدور الذي تلعبه القبائل وهي جزء مهم من المجتمع الليبي. ومؤكد سيكون لنا معها حوار، وسوف نستمع إليهم. ويجب أن يكونوا جزءا من الحل في ليبيا على قاعدة الاحترام. وهناك موضوع ثالث، وهو الإرهاب الذي يهدد ليبيا ودول الجوار والمحيط، بما في ذلك شمال المتوسط وأفريقيا أيضا، وهذه المشكلة ذات طبيعة مختلفة ويجب أن تكون استراتيجية التعامل معها مختلفة عن حل المشكلات التي تواجه الشأن الليبي، بما في ذلك إمكانية الحوار الوطني، ووضع تصور لخطة خارطة طريق، والتعامل مع الوضع الأمني، وإيجاد الحلول المختلفة والوسائل المناسبة. وكل هذه المسائل مختلفة عن موضوع التعامل مع الخطر الأمني، لأنه ليس جزءا من المعادلة الليبية الأصيلة، وليس جزءا من الحل. وهذا الموضوع يحتاج لتعامل من نوع آخر.. وليس عملنا، وإنما عمل جهات أخرى.
* وماذا عن الليبيين الموجودين في عدد من العواصم العربية وأعدادهم قد تصل إلى أكثر من مليون مواطن ليبي؟
- تقديري وموقفي الشخصي أن كل من لم يكن رمزا من رموز النظام السابق، وغير متورط في جرائم في حق الشعب الليبي، وكل من لم يدن في محكمة، من الضروري الاستفادة من إمكانياته بشكل أو بآخر. أما كيف يحدث هذا بالضبط، فهو شأن داخلي ليبي. ولكن إذا طلبت منا النصيحة سوف نعطيها، لأن الشعب الليبي بحاجة إلى كل أبنائه طالما كانوا بالفعل لم يخونوا الأمانة ولم يقفوا ضد الشعب الليبي. وبالتالي فموضوع المصالحة والعدالة الانتقالية مهم، بما في ذلك الوصول إلى الحقيقة ومحاسبة المذنبين. ويجب أن يقترن هذا بموضوع المصالحة، وعلى أصعدة مختلفة بعد إنجاز مسألة العدالة الانتقالية، أو السير معا بشكل متوازن.

ليبيا _تأجيل النظر في قضية أبوختالة إلى سبتمبر المقبل&

ليبيا المستقبل - وكالات: وافق قاض أمريكى، أمس الثلاثاء، على تأجيل الجلسة المقبلة للنظر فى قضية أحمد أبو ختالة المتهم بالتورط فى الهجوم على القنصلية الأمريكية لدى بنغازى فى ليبيا عام 2012، حتى سبتمبر المقبل بعد أن قال الادعاء أن القضية "معقدة" بشكل استثنائى. وخلال الجلسة الثالثة القصيرة فى محكمة فدرالية، طلب مساعد الادعاء مايكل دى لورينزو وقتا إضافيا للتحضير للقضية، مرجعاً ذلك إلى أن الهجوم على القنصلية الأمريكية وقع على بعد ألاف الأميال من الولايات المتحدة، ما يجعل منها قضية معقدة. وأوضح لورينزو بحسب ما نُشر في الوسائل الإعلامية أن شهود العيان فى القضية يعيشون خارج الولايات المتحدة وأن معظم الوثائق موجودة فى الخارج وأما أنها تحتاج إلى ترجمة من العربية، أو أنها وثائق سرية. ووافق القاضى كريستوفر كوبر على تأجيل الجلسة 45 يوما، ولم يعترض الدفاع على ذلك. وقال القاضى إن "القضية استثنائية ومعقدة لدرجة أنه من غير المنطقى أن نتوقع استعدادا كافيا للإجراءات التى تسبق المحاكمة"، طبقا لما جاء فى وثيقة من المحكمة، وستعقد الجلسة المقبلة فى 9 سبتمبر قبل يومين من الذكرى الثانية للهجوم على بنغازى. من جهتها أعربت محامية ابو ختالة ميشيل بيترسون عن أملها فى أن يتيح تأجيل الجلسة للادعاء توفير لها المزيد من الأدلة، مضيفة أن ما حصلت عليه حتى الآن قليل. ويواجه أبو ختالة فى الوقت الراهن عقوبة السجن مدى الحياة، لكن وزير العدل الأمريكي اريك هولدر أعلن أنه ستوجه إليه لاحقا تهم أخرى قد تؤدى إلى إنزال عقوبة الإعدام به. والهجوم الذى وقع فى 11 سبتمبر 2012 على القنصلية الأمريكية في بنغازي، أودى بحياة السفير الأمريكى فى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة موظفين أمريكيين آخرين.

ليبيا _الجزائر تغيب عن قمة الدول المجاورة لليبيا&

ليبيا المستقبل _وكالاتأعلنت الخارجية التونسية استضافة قمة وزراء خارجية الدول المجاورة لليبيا، الأحد المقبل، وتدوم يومين بتونس، لبحث التهديدات الأمنية الناجمة عن الوضع الداخلي في ليبيا. وتجمع القمة 4 دول عربية، هي مصر وتونس والسودان وليبيا، ودولتين إفريقيتين، هما تشاد والنيجر، وممثلين عن الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي. ولم يصدر أي تعليق جزائري عن غياب أو تغييب الجزائر في هذه القمة، حسبما ذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية، اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن الجزائر بادرت في قمة عدم الانحياز المنعقدة بالجزائر منذ أكثر من شهر بتشكيل وفد يقوم بعمل التقارب بين الأطراف المتصارعة في ليبيا تحت إشراف الجامعة العربية. ورحبت الحكومة الليبية بالمبادرة، وعقد وقتها اجتماع دول الجوار للتباحث في تجسيد المبادرة ونال القرار ترحيبا كبيرا. هذا وأعلن، أمس الثلاثاء، ممثل الأمين العام للجامعة العربية بليبيا ناصر القدوة، أنه سيجري محادثات مع جميع الأطراف لحل الأزمة، في زيارة بدأت أمس وتدوم عدة أيام، قائلا، إنه لن يستثني أي أحد من المحادثات.