السبت، 11 أكتوبر 2014

ليبيا _ مقتل ليبيين بنيران ميليشيات طرابلس*

سكاي نيوز عربية: ذكرت مصادرنا أن ميليشيات "فجر ليبيا" قتلت شابين من منطقة فشلوم وسط العاصمة طرابلس حيث أطلقت عليهما النار بمنطقة الظهرة يوم السبت. كما خطف مسلحون من هذه الميليشيات كاتبا أمازيغيا ومذيعا بقناة العاصمة. وليست هذه المرة الأولى التي تستهدف فيها ميليشيات "فجر ليبيا" الإعلاميين، إذ توقفت جميع صحف طرابلس عن الصدور منذ بدء المعارك التي يشنها المسلحون في العاصمة بعد مغادرة الإعلاميين لها. وسيطرت الميليشيات المسلحة على المقار والمنشآت الحكومية في العاصمة، واضطر البرلمان المنتخب لنقل أعماله إلى طبرق.

ليبيا _ الجيش الليبى يضبط 160 مهاجرا غير شرعى أغلبهم من مصر*

ليبيا المستقبل - وكالات: تمكنت دورية من الكتيبة 71 بطبرق التابعة "للجيش الوطنى،" أمس الجمعة، من إلقاء القبض على 35 متسللا كانت تحملهم أربع سيارات، وأكد مصدر مطلع أن عدد المتحفظ عليهم بمقر إيواء المهاجرين غير الشرعيين بلغ حوالى 160 شخصا، فى انتظار عودتهم لبلدانهم مشيرا إلى أن أغلبهم من مصر. وذكرت مصادر إعلامية أن الدورية قامت باستيقاف السيارات على الطريق العام بين طبرق ومساعد، وتم التحفظ على السائقين. من ناحية أخرى قال مصدر عسكرى إن قوات الجيش والغرفة الأمنية المشتركة استطاعوا خلال الأيام الماضية من القبض على 130 مهاجرا غير شرعى فى محيط الصحراء بواحة الجغبوب. وأضاف المصدر أن الدوريات الصحراوية التابعة للجيش أنقذت خلال الأيام الماضية 120 مهاجرا غير شرعى تركهم المهربون فى الصحراء.

ليبيا _ تناقض بين ليبيا والأمم المتحدة: ليون يشيد بمبادرة الجزائر والثني ينتقدها**

الحياة: برز تناقض في المواقف بين الحكومة الليبية التي يرأسها عبدالله الثني وبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا. وفي حين أشاد رئيس البعثة الدولية برناردينو ليون بمبادرة الجزائر للحوار بين الليبيين واعتبرها الأفضل لحل الأزمة، انتقد الثني الجزائر، نافياً علم حكومته بمبادرتها، ومؤكداً أن ملف الحوار هو من اختصاص مصر التي زارها الأربعاء. وقال ممثل الأمم المتحدة في ليبيا، عقب لقاء جمعه أمس بعبد القادر مساهل وزير الدولة الجزائري للشؤون المغاربية والأفريقية، إن «للجزائر تصوراً ومعرفة ومبادرة تعد الأفضل من أجل إيجاد حل للأزمة في ليبيا». وأضاف ليون: «أنا على يقين بأن الجزائر تضطلع بدور مهم جداً في تسوية الأزمة الليبية البالغة التعقيد». وأكد أن «الأمم المتحدة مقتنعة بأن في إمكانها إحداث فرق في ليبيا من خلال التعاون مع الجزائر». يأتي ذلك في وقت يبذل ممثل الأمم المتحدة مساعي لإطلاق حوار بين الأطراف الليبية، استهلها بجمع ممثلين عن نواب الطرفين في مدينة غدامس مطلع الأسبوع الماضي، تمهيداً لإجراء حوار رسمي على هامش اجتماع لدول الجوار الليبي كان مقرراً أن يعقد في الجزائر في النصف الأول من الشهر الجاري. وكان مقرراً أن يستكمل ليون مساعيه بالدعوة إلى اجتماع ثان بين نواب الطرفين في 11 الشهر الجاري. غير أن مراقبين في ليبيا توقفوا أمس عند كلام رئيس الحكومة الليبية رداً على سؤال عن مبادرة الجزائر لاستضافة حوار بين الليبيين، إذ أجاب أن «هذا الملف مختصة به مصر، ولم توجه أي دعوة بخصوص حوار الجزائر».
وأضاف الثني: «لا علم لنا بخصوص حوار الجزائر، لأنه لم يتم توجيه دعوة (إلى الحكومة)، وإذا كان هناك حوار يجب توجيه الدعوة إليه وأن تعلم الأطراف الحاضرة. وأما أن يتم التسويق لحوار والحكومة لا علم لها به، فهو أمر غير صحيح». وقرأ المراقبون في هذا الكلام رفضاً من جانب الثني الذي بدا غير مقتنع بجدوى حوار مع خصوم يرعون تحالفاً عسكرياً يعرف باسم «فجر ليبيا» يفرض سيطرته على أجزاء واسعة من البلاد، خصوصاً العاصمة طرابلس ويشكك في شرعية انعقاد البرلمان المنتخب حديثاً في مدينة طبرق (شرق). وتجلى ذلك في قول الثني خلال مؤتمر صحافي في القاهرة أول من أمس، أن «الفصائل التي سترضى بإرادة الشعب يمكن الجلوس والحوار معها، والفصائل التي تريد أن تسرق السلطة بالقوة لا حوار معها، إلا إذا انضوت تحت مجلس النواب وما ينبثق عن مجلس النواب. وبعد ذلك لا يمكن الحوار مع أي مجموعات إرهابية لا ترضى بإرادة الشعب». يأتي ذلك في وقت دعت حركة «النهضة» التونسية برئاسة راشد الغنوشي الفرقاء في ليبيا إلى التوافق، وأكدت دعمها المبادرة الجزائرية. ومعلوم أن البرلمان المنعقد في طبرق والذي يدعم حكومة الثني، يخوض صراعاً مع الأطراف التي تشكك بإجراءات تسلمه السلطة وتعتبرها غير دستورية، كما تشكك بقراره الانتقال إلى طبرق، الأمر الذي دفع مجموعة من النواب الى الانسحاب منه، والتبرؤ من جملة قرارات اتخذها، وأهمها: طلبه تدخلاً عسكرياً خارجياً وتصنيفه معارضيه بأنهم «إرهابيون».
وقال لـ «الحياة» مصدر ليبي قريب من برلمان طبرق، إن «الحكومة ترفض حواراً يجري في ظل أمر واقع على الأرض، يكرّس هيمنة الميليشيات التي تسيطر على طرابلس، ويكافئها بجعلها طرفاً مقبولاً في المعادلة السياسية». في المقابل، أبلغ «الحياة» مصدر قريب من «فجر ليبيا»، أن الحوار مع الحكومة بات متعذراً في وقت تسعى إلى الاستقواء على معارضيها، عبر الإلحاح على طلب مساعدة دولة مجاورة في مواجهتهم» وذلك في إشارة إلى مصر. وتوقع المصدر فشل حوار غدامس لهذا السبب. ميدانياً، تواصلت المعارك العنيفة للسيطرة على مطار بنغازي، بين القوات التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر ومقاتلي «مجلس شورى ثوار» المدينة. وأسفرت المعارك عن مقتل قيادي بارز لـ «الثوار» واثنين من معاونيه في الغارات الجوية التي يشنها حفتر الذي سقط 14 قتيلاً من قواته خلال الساعات الـ72 الأخيرة. وأعلن «مركز بنغازي الطبي» أنه استقبل جثة سليم نبوس القائد الميداني لـ «الثوار» واثنين من رفاقه، الذين قضوا في المعارك الدائرة في محيط مطار بنينا.

ليبيا _ اختطاف الإعلامى معاذ الثليب.. لاستنكاره تدهور الأوضاع الأمنية بالبلاد*

ليبيا المستقبل - وكالات: اختطف مسلّحون ليبيون مساء أمس الجمعة، الإعلامى بقناة العاصمة معاذ الثليب، بمنطقة صلاح الدين بالعاصمة الليبية طرابلس، وفق ما أكدته مصادر صحفية. ورجّحت المصادر، أن تكون المجموعة المسلّحة قد اقتادت معاذ الثليب، إلى معسكر اليرموك الواقع بطريق مطار طرابلس الدولى. وأضافت المصادر أن سبب الاختطاف هو ما ينشره الثليب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك من استنكار لما تمر به العاصمة طرابلس من أوضاع أمنية متدهورة ومصادرة لحرية الرأى وحرية الإعلام. يذكر أن الإعلامى الثليب طالب طب بشرى بالسنة الخامسة وابن أخت عضو لجنة صياغة الدستور زينب الزائدى، يعمل بقناة العاصمة التى أغلقت بمجرد دخول مليشيات فجر ليبيا إلى طرابلس.

ليبيا _ الليبي لحرية الصحافة: يدعو صحفيي بنغازي أخذ الحيطة والحذر*

ليبيا المستقبل: عبر المركز الليبي لحرية الصحافة عن إدانته البالغة لفاجعة اغتيال الإذاعي الليبي معتصم بالله الورفلي، لينضم لقائمة ضحايا الصراع المسلح والذي انتج أشدة موجة عنف زاد من الإنتهاكات الصارخة لحرية الصحافة والتعبير. وأعتبر المركز الليبي لحرية الصحافة في بيان له أن مقتل الورفلي يمثل وصمة عار في جبين الحرية التي صدح بها الليبيين خلال ثورة فبراير، وتعطي دليلاً لوجود جماعات إرهابية تقف ضد إرادة الليبيين في تحقيق الحريات الاعلامية بالبلاد. وأضاف المركز أن وحدة رصد الانتهاكات وثقت مقتل الإذاعي معتصم بالله الورفلي أثناء مروره بسيارته الخاصة في منطقة رأس عبيدة بالقرب من وسط مدينة بنغازي من قبل مسلحين يستقلون سيارة مدنية، يوم الأربعاء الثامن من أكتوبر الجاري. وفي الوقت الذي يبدي فيه المركز الليبي لحرية الصحافة أسفه الشديد لأوضاع الصحفيين والإعلاميين ببنغازي والتي تعد أخطر بيئة للعمل الصحفي بالنظر للفوضى العارمة وتعقد المشهد الأمني، يطالب المركز كافة الصحفيين بأخذ الحيطة والحذر في ظل حدة العنف الغير مسبوقة كما يناشد كافة الصحفيين في ليبيا بالتواصل مع وحدة الرصد لتوثيق حالات الاعتداء أو التهديد التي يتعرضون لها.ويجدد المركز الليبي لحرية الصحافة مطالبته الملحة لمكتب النائب العام بضرورة تشكيل لجنة للتحقيق في الانتهاكات المتواصلة على الإعلاميين والمقرات الإعلامية ووضع آلية صارمة لتتبع الجناة والقصاص منهم. ودعا المركز الليبي لحرية الصحافة في بيانه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان بعقد جلسة خاصة للنظر في الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان التي تعيشها ليبيا والخروج بقرار حاسم للحد من العنف والقتل والاختطاف التي تطال الصحفيين والنشطاء. فيما يطالب كافة المنظمات الحقوقية الدولية بالتعبير عن تضامنها مساعدة الصحفيين الليبيين في محنتهم بالمساهمة في الضغط الدولي للدفع باتجاه تأطير قوانين وآليات تحمي الصحفيين وتصون حرية الصحافة.

ليبيا _ الهلال الأحمر الليبي بطرابلس يُرسل شحنة من أدوية الكلى إلى الزنتان*

ليبيا المستقبل: أرسل مكتب الرعاية الصحية التابع لهلال الأحمر الليبي بطرابلس، شحنة من الأدوية الخاصة بمرضى الكلى التى تنقص مركز أمراض الكلى بمدينة الزنتان جوًا عبر الاسعاف الطائر. وأوضح المكتب الإعلامـي بالهلال الأحمر الليبي - فرع طـرابلس مالك مرسيط في تصريحات صحفية أن هذه الأدوية استلمها مكتب الرعاية من جهاز الإمداد الطبي لإيصالها إلى مدينة الزنتان بناءً على طلب من مركز أمراض الكلى بالمدينة. الجدير بالذكر أن هذه الدفعة السادسة من الأدوية التى سلمها الهلال الأحمر الليبي.