الأربعاء، 27 يناير 2016

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_اتفاق التسوية السياسية في ليبيا.. امتحان جديد

المغرب المغربية: تباينت ردود الأفعال المحلية والدولية بعد تصويت مجلس النواب برفض مقترح حكومة التوافق بعد التصويت بـ 89 صوتا من جملة 104 أصوات وتجميد المادة الثامنة من الاتفاق، وإمهال المجلس الرئاسي فترة 10 أيام لتشكيل حكومة جديدة لا هي بحكومة الأزمة ولا هي بالحكومة المصغرة ويكون عدد حقائبها ما بين 15 و20 حقيبة أو في حدود 13 حقيبة بعدد دوائر ليبيا الانتخابية. وكان مجلس النواب خلال جلسة أول أمس، أقر رفض مقترح تشكيل حكومة السراج بـــ 32 حقيبة وصوت بالأغلبية على تجميد إحدى المواد الجوهرية أي المادة الثامنة التي تنص على نقل المسائل المتعلقة بالمؤسسة العسكرية والأمنية لمجلس الرئاسة، واعتبار المناصب العسكرية والأمنية شاغرة بمجرد إقرار الاتفاق من قبل البرلمان.
يشار إلى أن البرلمان وأعيان قبائل الشرق الليبي وممثلي البلديات اعتبروا المؤسسة العسكرية والأمن خطوطا حمراء لا يجب مسها. ووفق مصادر من برلمان طبرق فقد تمت دعوة كل من علي القطراني وعمر الأسود عضوي المجلس الرئاسي إلى العودة للمجلس. ذات المصادر أضافت أن المهلة الممنوحة للمجلس الرئاسي بإعادة طرح تشكيلة الحكومة ستمدد لمرة واحدة، وبعدها يتم اعتبار الاتفاق ملغى والمجلس الرئاسي منحلا وفي انتظار أن تصل تركيبة الحكومة الجديدة ينكب البرلمان على إجراء تعديل الإعلان الدستوري وتضمين الاتفاق السياسي به.
ردود الأفعال المحلية
أول ردود الأفعال جاءت من طرف فريق المؤتمر الوطني العام المشارك في حوار الصخيرات المغربية، حيث جرى إصدار بيان مباشرة بعد انتهاء جلسة برلمان طبرق. البيان اعتبر ما حدث بطبرق بمثابة الانقلاب على الاتفاق الموقع بين الفرقاء، وأن مجرد إلغاء مادة من مواده يعني إلغاء الاتفاق برمته. من جانبه ذكر عضو مجلس النواب المقاطع فتحي باشانجا عن مصراتة خلال تصريح لإحدى الفضائيات المحلية أن برلمان طبرق وقع رهينة لدى الجنرال حفتر مضيفا أن وفد مجلس النواب حينما وقع على الاتفاق كان تلقى تفويضا رسميا من طرف برلمان طبرق ثم وخلال جلسة التصويت على الاتفاق انقلب وناقض نفسه.
هذا ما يتعلق بموقف المؤتمر الوطني أما عن رد فعل المبعوث الدولي مارتن كوبلر ،فقد جاء ديبلوماسيا وذلك بمباركة الموافقة على الاتفاق وتضمينه بالإعلان الدستوري دون التعليق على رفض تشكيل الحكومة. معلوم أن الأمم المتحدة هددت بفرض عقوبات على معرقلي الاتفاق والمبعوث الدولي ذاته ووفق تسريبات مارس ضغوطات على عدد من أعضاء البرلمان وأحد أعضاء المجلس الرئاسي – علي القطراني – من أجل التراجع عن تجميد عضويته بالمجلس الرئاسي. المؤكد أن المجتمع الدولي ستكون ردة فعله قوية حيال موقف برلمان طبرق لحفظ ماء وجه بعثة الأمم المتحدة ومصداقيتها وهي التي أعلنت سابقا أن الاتفاق نهائي وغير قابل لأي تعديل حتى لو تعلق الأمر بالأحكام الإضافية والسؤال المطروح الآن وقد تحدى برلمان طبرق إرادة المجتمع الدولي.
وترجم تمسكه بحفتر هو إلى أي مدى بإمكان المجتمع الدولي تجاوز هذا المأزق الجديد؟ وهل أدرك الآخر حجم الدعم الذي يلقاه حفتر داخل البرلمان؟ ويرى متابعون لمسار التسوية السياسية أن حفتر فعلا يمثل عقبة أمام تنفيذ الاتفاق السياسي وها هي الوقائع قد أوضحت حجم نفوذه سواء بين القبائل أو لدى نواب البرلمان وعدد من أعضاء المجلس الرئاسي سيما مع ورود معلومات عن تواجد أعضاء آخرين إضافة الى علي القطراني وعمر الأسود يدعمون حفتر. لقد قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى ليبيا ديبوا جونز ذات يوم أن حفتر مثير للجدل وها هي الأحداث تؤكد ما ذهبت إليه.
دعوات إلى الحوار من جديد
وفي سياق ردود الأفعال حول رفض برلمان طبرق مقترح تشكيلة الحكومة التوافقية وإلغاء المادة الثامنة أفاد مصدر من المؤتمر الوطني العام لـ«المغرب»، متحفظا عن ذكر اسمه أن المؤتمر يتجه خلال الساعات القادمة الى دعوة وفدي الحوار عن المؤتمر والبرلمان وباقي الأطراف للقاء. والأقرب أن يجرى بتونس لدراسة المستجدات الخطيرة وانقلاب البرلمان على الاتفاق ودعوة الأمم المتحدة الى ممارسة ضغطها على الجنرال خليفة حفتر، والمرور الفوري لتنفيذ العقوبات ضد المعرقلين للتسوية السياسية وفي خصوص مبادرة الحوار الليبي – الليبي أفاد المصدر أن المبادرة وقعت هي الأخرى في معضلة بسبب ما سماه «غباء» مجلس النواب إذ كيف يتصور رئيس مجلس النواب ردة فعل رئيس المؤتمر الوطني ودعمه للحوار الليبي – الليبي، وهو يرى مجلس النواب ينقلب على الاتفاق ويلغي أهم مادة وهي المتعلقة بإقصاء الجنرال حفتر والتي هي مطلب المؤتمر وتيار الإسلام السياسي بأكمله.

ليبيا_مصر_مشاورات مصرية جزائرية حول الوضع في ليبيا

ليبيا المستقبل - القاهرة: التقى اليوم الأربعاء، وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، حيث تم تناول تطورات الأوضاع في ليبيا وتنسيق المواقف في إطار الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى القضايا العربية المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. كان ذلك في إطار مشاركة الوزير شكري في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.
وأشار تصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إلى أن الوزيرين تناولا خلال المحادثات تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، لاسيما عقب قرار مجلس النواب الليبي فيما يتعلق بدعم اتفاق الصخيرات والتحفظ على تشكيل حكومة الوفاق الوطني، حيث اتفقت الرؤى حول أهمية توصل الأطراف الليبية لاتفاق سريع حول تشكيل الحكومة وعدم إضاعة المزيد من الوقت، في ظل استمرار تدهور الوضع الأمني والحاجة الملحة، لتعزيز ودعم قدره الحكومة الليبية على الوفاء بمسئولياتها في مجال مكافحة الإرهاب ودعم الاستقرار في كافة ربوع الأراضي الليبية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن محادثات شكرى ولعمامرة تناولت ايضاً القضايا العربية على المطروحة على جدول اعمال مجلس الأمن والدور المنوط بمصر بإعتبارها العضو العربى فى المجلس، وتم تناول الافكار المطروحة لدعم القضية الفلسطينية فى اطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن خلال المرحلة القادمة.

منظمة الشفافية الدولية_منظمة الشفافية الدولية: ليبيا ضمن الدول الأكثر فساداً في العالم

وكالات: أظهر التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية حول الفساد في العالم تحسن تصنيف مجموعة من الدول العربية في مكافحة الفساد وتراجع تصنيف مجموعة أخرى خلال العام الماضي. وأظهر المؤشر السنوي للمنظمة الموجودة في برلين والذي يضم 168 دولة تحسن تصنيف قطر التي احتلت المركز الأول بين الدول العربية في مكافحة الفساد مسجلة 71 نقطة مقابل 69 نقطة في 2014 و تصنيف الأردن التي جاءت في المركز الثاني عربيا مسجلة 53 نقطة مقابل 49 نقطة في العام السابق وجاءت السعودية في المركز الثالث حيث حصلت على 52 نقطة خلال العام الماضي مقابل 49 نقطة في العام السابق وتلتها البحرين التي سجلت 51 نقطة مقابل 49 نقطة ثم الكويت التي سجلت 49 نقطة مقابل 44 نقطة خلال الفترة نفسها.
وأشار التقرير إلى تحسن تصنيف مصر التي سجلت تراجعا طفيفا في التقييم حيث سجلت 36 نقطة مقابل 37 نقطة العام الماضي. ورغم تراجع التقييم تحسن ترتيب مصر على المؤشر حيث قفزت إلى المركز 88 على مستوى العالم خلال العام الماضي مقابل المركز 94 في .2014 كما تراجع تصنيف الدول العربية التي تعاني من صراعات مسلحة داخلية مثل سوريا واليمن وليبيا والعراق والصومال التي احتلت المركز الأخير على مستوى العالم مسجلة 8 نقاط فقط.
وأظهر المؤشر استقرار تصنيف الجزائر عند مستوى 36 نقطة دون تغيير، في حين تراجع تصنيف سوريا من 20 نقطة إلى 18 نقطة واليمن من 19 إلى 18 نقطة. من ناحيتها قالت غادة الصغير مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة الشفافية الدولية في تقرير "مرة أخرى فإن ثلاثة من بين أكثر 10 دول فسادا في العالم موجودة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي العراق وليبيا والسودان. ويعني استمرار الصراعات الكارثية في هذه الدول ودول أخرى أن أي جهود لتعزيز المؤسسات والدولة قد واجهت عقبة كبيرة". وأشارت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي الأربعاء أن البرازيل وليبيا من بين خمس دول زادت فيها مستويات الفساد بشكل ملحوظ خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وسجلت الدولتان الدرجة 38 و16 نقطة على التوالي في ترتيب المنظمة لـ168 دولة بناء على إساءة استخدام السلطة والرشوة في القطاع العام. يشار إلى أنه كلما ارتفعت مستويات الفساد كلما انخفضت الدرجة. والدول الثلاث الأخرى التي ارتفع فيها معدل الفساد منذ عام 2012 هي أستراليا (التي سجلت الدرجة 79) وأسبانيا (58) وتركيا (42). وصنفت الدنمارك باعتبارها الدولة الأقل فسادا في العالم بينما اعتبرت كوريا الشمالية والصومال الأكثر فسادا.
وتراجعت درجة البرازيل بمقدار خمس نقاط هذا العام. وعلى الرغم من تعامل البلاد مع عقود من الفساد فقد هزتها فضيحة بتروباس في 2015، التي اتهم فيها الساسة بقبول رشاوى في مقابل منح عقود عامة. وأدت زيادة الفساد إلى فقد عشرات الآلاف من البرازيليين وظائفهم، وفقا للمنظمة. كما أن الفساد في ليبيا قد أضر باستقرار ورخاء البلاد بحسب تقرير المنظمة. وإلى جانب العراق والسودان، فإن ليبيا من بين ثلاث دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد تمثلت في قائمة الدول العشر الأكثر فسادا. وذكر التقرير أن اليونان والسنغال وبريطانيا من بين الدول التي قلصت بشكل كبير مستويات الفساد منذ 2012 .

ليبيا_الحكومة الليبية_البدري: الظروف الراهنة تعيق أداء الحكومة المؤقتة

ليبيا المستقبل: قال نائب رئيس الوزراء وشؤون الخدمات فى الحكومة المؤقتة، عبد السلام البدري، اليوم الأربعاء، إن الظروف الصعبة التي تعيشها ليبيا أثرت علي أداء الحكومة للخروج من الأزمة الإنسانية والإقتصادية الراهنة، علي الرغم من كافة الجهود المبذولة من جانبها. وأضاف البدري أن الحكومة تسعى جاهدة للخروج بليبيا وبنغازي خاصة من أزمتها، لكنها تواجه ظروفاً صعبة للغاية، لافتاً إلى ضرورة تقدير مثل هذا الأمر عند تقييم الأداء. وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وكشف البدري، أن لدى الحكومة المؤقتة عروضا تجارية استثمارية لن تكلف الدولة الليبية شيئاً، لكن الوضع الأمني يعيق إجراء أية تعاقدات واتفاقات مع الشركات الخارجية الاستثمارية، مشيراً إلى أنها ستخلق فرص عمل لكثير من الشباب وستساعد في حل أزمة الإسكان، لاسيما في بنغازي.

ليبيا_مجلس النواب_صحفي من طبرق يوضح ما حدث للرعيض

ليبيا المستقبل-  علاء فاروق: أكد الصحفي من طبرق عبدالمنعم الجراي أن النائب محمد الرعيض عضو مجلس النواب عن مصراتة بخير الان وبصحة جيدة وأنه موجود في طبرق منذ ثلاث أيام وسيغادرها خلال ساعتين من الان. وقال الجراي: كل ما حدث للرعيض هو أن هناك بعض المطالب لأناس عندهم مشاكل في مدينة مصراته قدمت للرعيض ويتم الان حلحها بعد تدخل رئيس المجلس عقيلة صالح وكل النواب مع الاعيان والحكماء من طبرق.  وأضاف الصحفي القريب من البرلمان ان السيد الرعيض جاء الى طبرق وهو يعلم بأنها رحلةٌ محفوفةّ بالمخاطر ورغم ذلك قدم مصلحة الوطن على كل الاعتبارات، مشيرا إلى أن النائب  حظي بكل احترامٍ وتقدير وودٍ وحفاوة وانه تجول في المدينة على قدميه وخرج على الاعلام من وسطها وكان في طريقه للسفر ومغادرة طبرق لكن حصل ما ذكرناه سالفا. 

اقتصاد_النفط يتخلى عن مكاسب الأمس وسط موجة جني الأرباح

رويترز: هبط النفط في العقود الآجلة اليوم الأربعاء مقتربا من مستوى 30 دولاراً للبرميل حيث بددت موجة جني أرباح المكاسب التي حققها الخام في الجلسة السابقة على آمال بخفض مستويات الإنتاج. كما نزلت الأسعار بفعل زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام الأميركي والمخاوف بشأن اقتصاد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم. وهبط خام القياس العالمي برنت 18 سنتا إلى 31.62 دولار للبرميل ، بعد أن سجل أدنى مستوى خلال الجلسة عند 31.05 دولار للبرميل. وبلغ سعر التسوية للخام أمس 31.80 دولار للبرميل بارتفاع 1.30 دولار. وهبط الخام الأميركي 46 سنتا إلى 30.99 دولار للبرميل متعافيا ، قليلا من أدنى مستوى سجله خلال الجلسة والذي بلغ 30.30 دولار للبرميل. وكان الخام الأميركي أنهى تعاملات أمس مرتفعا 1.11 دولار عند 31.45 دولار للبرميل.
وقال بنك ايه.إن.زد في مذكرة اليوم الأربعاء إن "المعنويات الإيجابية نبعت من الأرباح القوية التي حققتها الشركات الأميركية وحديث أوبك وروسيا عن التفكير في خفض الإنتاج. نعتبر أن إمكانية التوصل إلى أي اتفاق بين هذين الطرفين ضعيفة للغاية." وأضاف "إلا أنه من المرجح أن تظل زيادة المخزونات الأميركية عقبة في المدى القريب. بالوتيرة الحالية ستصل مخزونات الخام الأميركية إلى المستويات الأعلى على الإطلاق التي بلغتها في أبريل العام الماضي الشهر المقبل." وزادت المخزونات الأميركية بواقع 11.4 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 22 يناير إلى 496.6 مليون برميل مقابل زيادة بواقع 3.3 مليون برميل في توقعات المحللين السابقة.
وحد من هبوط أسعار النفط إعلان رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو عن جولة سيقوم بها وزير النفط في بلاده تشمل الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"في مسعى لحشد التأييد لاتخاذ إجراء مشترك لإنهاء هبوط أسعار النفط. كما قلصت ثلاث شركات أمريكية تعمل في النفط الصخري خطط الإنفاق الرأسمالي لهذا العام بأكثر من المتوقع في مسعى لتجاوز هذه المرحلة التي اقترب فيها النفط من 30 دولارا للبرميل. وقالت إحدى الشركات الثلاث إن يتعين ارتفاع الأسعار أكثر من 20 في المئة حتى تتمكن من تحقيق أرباح.

اقتصاد_السودان يرفع الدعم عن 3 منتجات نفطية

العربية.نت: أعلن وزير المالية السوداني رفع الدعم عن ثلاثة منتجات نفطية هي الفيول ووقود الطائرات والغاز، حسبما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) على موقعها. ونقلت سونا عن بدر الدين محمود عباس قوله "إفساح المجال للقطاع الخاص لاستيراد وتوزيع السلع المذكورة بإلغاء كافة القيود الإدارية وكافة الرسوم والضرائب". وأضاف عباس أن "خروج الحكومة من الدعم جاء في الوقت المناسب"،وفقا لما نقلته وكالة "فرانس برس". ويأتي القرار رغم إعلان وزير المالية عند عرض ميزانية 2016 على البرلمان في ديسمبر الماضي انها لا تتضمن رفع الدعم عن المنتجات النفطية. وكانت الحكومة السودانية رفعت في سبتمبر 2013 الدعم بشكل جزئي عن المنتجات النفطية مما ادى الى تظاهرات في الخرطوم ومدن اخرى بعد ارتفاع الأسعار بأكثر من 60%. ويعاني الاقتصاد السوداني منذ عام 2011 من ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية بسبب فقدان 75% من انتاج البترول بسبب انفصال دولة جنوب السودان.

اقتصاد_كندا وإيران.. رفع العقوبات واستمرار الشكوك

سكاي نيوز عربية: أكدت كندا، أنها تعتزم رفع العقوبات التي فرضتها على إيران، لكنها قالت إن ذلك لن يمحو الشكوك تجاه نوايا النظام الإيراني. وقال وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون أمام البرلمان إن"كندا سترفع عقوباتها لكن ستواصل الشك في نظام... ينبغي ألا يعاود (محاولة الحصول) على أسلحة نووية". وفي تصريحات لاحقة للصحفيين قال ديون إنه "إذا تمكنت إيرباص من القيام بذلك فلماذا لا تفعل ذلك بومباردييه؟"، في  إشارة إلى الشركة الكندية لصناعة الطائرات. وبسؤاله عما إذا كان سيسمح لبومباردييه بالقيام بأنشطة في إيران بمجرد رفع العقوبات قال ديون: "الأعمال المشروعة بالتأكيد". وكانت وزارة الخارجية الكندية قالت في وقت سابق إنها تعيد النظر في العقوبات، وستتأكد ألا تسمح أي خطوة لإيران بالاتجار في التكنولوجيا النووية وتكنولوجيا الصواريخ الباليستية. ورفعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول كبرى عقوباتها عن إيران بعدما بدأت طهران تنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي.

اقتصاد_آبل تسجل أبطأ معدلات لمبيعات الآيفون في الربع الأول من العام

بي بي سي: قال تقرير لشركة "آبل" إنها شهدت أبطأ نمو لمبيعات الآيفون منذ طرحه في الأسواق في عام 2007. وقالت الشركة المصنفة على أنها عملاق التكنولوجيا في العالم إنها "باعت 74.8 مليون هاتف آيفون خلال الربع الأول من العام المالي لها مقابل 74.5 مليون العام الماضي". وأضافت الشركة أنها تتوقع أن تحقق مبيعاتها للربع الثاني من السنة المالية ما بين 50 و53 مليار دولار امريكي، أي أقل من 58 مليار دولار من الفترة الزمنية التي سجلت العام الماضي. وهذا يعني أنه سيكون أول تراجع لعائدات الشركة منذ إطلاقها هاتف آيفون. وحققت شركة "آبل" عائدات في الأشهر الثلاثة لغاية 26 كانون الأول/ديسمبر بلغ 75.9 مليار دولار امريكي، كما بلغت صافي أرباحها 18.4 مليار دولار امريكي، وهذا هو أعلى معدل للأرباح يسجل للشركة على الإطلاق. وقال توم كوك الرئيس التنفيذي لشركة"آبل" إن "هذه الأرباح تعود لمبيعات الآيفون وهاتف الآيفون وتلفاز آبل". وأشار المدير المالي للشركة، لوكا مايستري، إلى أن الشركة تعمل في ظل "بيئة اقتصادية صعبة للغاية".

اقتصاد_صندوق النقد: الإمارات ترفع حيازاتها من الذهب في نوفمبر

رويترز: أظهرت بيانات صندوق النقد الدولي أن كازاخستان وتركيا رفعتا حيازاتهما من الذهب في ديسمبر في حين عززت دولة الإمارات العربية المتحدة حيازاتها من المعدن النفيس في نوفمبر. كما أظهرت بيانات صندوق النقد أن أوروبا رفعت مستوى حيازاتها من الذهب خلال نوفمبر.

ليبيا_مصر _انهيار أهالي المختطفين في ليبيا أمام الخارجية المصرية

وكالات: قام أهالي الأقباط المختطفين من قبل جماعات مسلحة بليبيا، بالوقوف أمام وزارة الخارجية المصرية، لمطالبة المسئولين بالتدخل من أجل عودتهم. ورفع الأهالي صورا لأبنائهم المختطفين وسط حالة من البكاء حزنا على فراقهم، مناشدين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التدخل لإنقاذهم. وقال أحد المشاركين في التظاهرة إن أبناءهم مخطوفون منذ أكثر من سنة ولم تظهر أخبار عنهم حتى الآن، موضحًا أن عددهم 7 أشخاص من محافظات (أسيوط وسوهاج والمنيا والإسكندرية).

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_كوبلر: الاتفاق السياسي هو الحل الوحيد

أ ش أ: قال المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر إن الاتفاق السياسي بين الفرقاء الليبيين هو الحل الوحيد ولابدائل عنه. وأضاف كوبلر - في تصريحات صحفية نشرت اليوم- إن اتفاق الصخيرات بين الفرقاء الليبيين ساري منذ ديسمبر الماضي وآن الآن وقت التنفيذ، مضيفا أن لديه الصلاحية والحرص على احترام الاتفاق السياسي وعلى الجميع احترامه. وأوضح كوبلر، أن على المجلس الأعلى للدولة مناقشة الوضع وعليه ممارسة عمله، منوها بأن عامل الوقت حيوي للغاية في عودة الاستقرار للبلاد وأن القوة السياسية تقوم بمناقشة مواد الاتفاق السياسي الليبي. ونوه بأن التعديل الدستوري يجب أن يكون الخطوة الثانية بعد المصادقة على الاتفاق من قبل مجلس النواب، وعلى الساسة مرعاة مصالح الشعب الليبي، لافتا إلى "أن ليبيا دولة غنية ومنذ عام 2011، قلت الاموال بالمصرف المركزي، وإذا لم يسرع السياسيون بتنفيذ الاتفاق سيكون هذا خطرا على البلاد". وطالب كوبلر المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" بدعم المجلس الرئاسي الليبي في مهمته.

ليبيا_مجلس النواب_مجلس النواب ينفي خطف محمد الرعيض

ليبيا المستقبل: نفى عبدالله بليحق، مدير إدارة الاعلام بديوان مجلس النواب الليبي، خبر اختطاف عضو مجلس النواب عن مدينة مصراتة محمد الرعيض، وقال بليحق فى تصريحات له أوردها الموقع الرسمي للمجلس، إن الحادثة لا تتجاوز سوي تصرف من شباب لديهم رسالة تطالب بالإفراج عن أحد أقاربهم المسجون بمدينة مصراتة، مشيراً إلى أنهم لم يقوموا بأي عمل لإحتجاز قسري أو مضايقة للنائب. وأشار مدير إدارة الإعلام إلى أن الرعيض فى طريقه إلى مقر مجلس النواب بصحبة الأجهزة الأمنية وعدد من مشايخ وأعيان مدينة طبرق.


ليبيا_مجلس النواب_صحفي من طبرق يوضح ما حدث للرعيض

ليبيا المستقبل-  علاء فاروق: أكد الصحفي من طبرق عبدالمنعم الجراي أن النائب محمد الرعيض عضو مجلس النواب عن مصراتة بخير الان وبصحة جيدة وأنه موجود في طبرق منذ ثلاث أيام وسيغادرها خلال ساعتين من الان. وقال الجراي: كل ما حدث للرعيض هو أن هناك بعض المطالب لأناس عندهم مشاكل في مدينة مصراته قدمت للرعيض ويتم الان حلحها بعد تدخل رئيس المجلس عقيلة صالح وكل النواب مع الاعيان والحكماء من طبرق.  وأضاف الصحفي القريب من البرلمان ان السيد الرعيض جاء الى طبرق وهو يعلم بأنها رحلةٌ محفوفةّ بالمخاطر ورغم ذلك قدم مصلحة الوطن على كل الاعتبارات، مشيرا إلى أن النائب  حظي بكل احترامٍ وتقدير وودٍ وحفاوة وانه تجول في المدينة على قدميه وخرج على الاعلام من وسطها وكان في طريقه للسفر ومغادرة طبرق لكن حصل ما ذكرناه سالفا. 

ليبيا_بنغازي_بحث إنشاء مصنع للأسمنت شرقي بنغازي

ليبيا المستقبل: أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الصناعية، مفتاح الجريبي، أمس الثلاثاء، أن الهيئة عرضت علي الحكومة المؤقتة مشروع إنشاء منطقة صناعية تحتوي على مصنع للاسمنت شرقي بنغازي، مشيراً إلى أن الفكرة تمت مناقشتها مع عبد السلام البدري، نائب رئيس الوزراء بالحكومة، موضحاً أن القدرة الإنتاجية لمصنع الأسمنت المقترح ستصل إلى مليون ونصف طن فى العام الواحد، مع إمكانية زيادة الإنتاج لتصل إلى 6 ملايين طن، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وتخطط الهيئة في إنشاء ثلاثة مناطق صناعية في أحدى البلديات التي تقع على الطريق الساحلي شرق بنغازي، وفقاً للجريبي. يشار إلى أن الشركة الليبية للأسمنت تمتلك مصانع للإسمنت في منطقة الهواري، إلا أن تلك المصانع موقوف العمل فيها بسبب وقوعها في منطقة العمليات العسكرية التي يقوم بها القوات الموالية للحكومة المؤقتة.


اليمن_هيومن رايتس: الحوثيون يمارسون الاعتقال والإخفاء القسري في اليمن

بي بي سي: أفاد تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أن الحوثيين في اليمن يمارسون الاعتقال والإخفاء القسري بحق عشرات الأشخاص في العاصمة اليمنية صنعاء. وطالبت المنظمة الحوثيين بالإفراج الفوري عن جميع المحتجزين تعسفيا أو السماح لعائلاتهم بزيارتهم والسماح للمحامين والمراقبين المستقلين بالوصول الفوري إلى السجون التي يحتجزون فيها. وقالت "هيومان رايتس ووتش" إنها وثقت احتجازا تعسفيا لما لا يقل عن 35 شخصا على يد الحوثيين في الفترة من أغسطس/آب 2014 حتى أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015، من بينهم 27 ما زالوا رهن الاحتجاز. وقالت المنظمة إن الكثيرين اعتقلوا على ما يبدو بسبب صلتهم بـ حزب "التجمع اليمني للإصلاح" المعارض للحوثيين.
وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة إن هذه "الاعتقالات والاختفاءات القسرية لأنصار الإصلاح على يد الحوثيين تسببت في خوف ملموس في العاصمة". وأضاف: "السياسيون والنشطاء والمحامون والصحفيون يقولون لنا إنه لم يسبق أن كانوا خائفين، مثلما هم الآن، من الاختفاء". ولم يصدر تعليق من جانب الحوثيين على هذا التقرير حتى الآن. وعلى الجانب الآخر، دأبت جماعات حقوق الإنسان على اتهام التحالف العربي بقيادة السعودية بقتل المدنيين وتدمير المراكز الصحية والبنية التحتية لليمن، وهو ما نفاه التحالف. وحملت الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي التحالف العربي المسؤولية عن معظم الهجمات التي استهدفت المدنيين في اليمن.
وأوضح مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زياد رعد الحسين في جلسة نادرة لمجلس الأمن عقدت في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن الحملة العسكرية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تتحمل المسؤولية فيما يبدو عن "عدد غير متناسب" من الهجمات على مناطق مدنية. ويدور الصراع في اليمن بين الحكومة المعترف بها دوليا والتحالف بقيادة السعودية في مواجهة المتمردين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق على عبد الله صالح. وانهارت محادثات السلام بوساطة الأمم المتحدة بشأن اليمن أواخر العام الماضي في سويسرا ولكن من المقرر أن تعقد جولة جديدة من المحادثات في 14 يناير/كانون الثاني. ويستمر القتال في اليمن على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين.
ويتهم السعوديون إيران بتهريب الأسلحة عبر البحر لتجهيز الحوثيين الشيعة، الذين احتفظوا بالسيطرة على العاصمة اليمنية والكثير من مناطق البلاد، بل ويزعم مسؤولون سعوديون أن ثمة قادة من الجيش الإيراني على الأرض في اليمن أيضا، يساعدون في توجيه الحوثيين. وينفي كل من الحوثيين وإيران ذلك.

حقوق الانسان_منظمة (ضحايا لحقوق الإنسان) تدين التفجير الإنتحاري الإرهابي بمدينة زليتن


ليبيا المستقبل: اصدرت منظمة (ضحايا لحقوق الإنسان) بيانا ادانت فيه التفجير الإنتحاري الإرهابي بمدينة زليتن صباح اليوم والذي اسفر عن سقوط 60 قتيلا و137 جريح، بحسب اخر احصائية... ودعت المنظمة في بيانها المجتمع الدولي لـ "سرعة التدخل ومد يد العون للجيش الليبي إضافة لمساعدة المدن التي تحتاج المساعدة والتدخل الإنساني". كما دعت جميع وسائل الاعلام لـ "تسليط الضوء على ما تقوم به التنظيمات الارهابية في مدن سرت وبن جواد وزليتن، لمواجهة التعتيم الاعلامي المفروض على هذه المدن ونقل معاناتها وما تعيشه من أوضاع سيئة للعالم".
نص البيان:
إنه الإرهاب الأسود يكشر عن أنيابه، حاصداً أرواح العشرات من أبناء الشعب الليبي في مدينة زليتن الساحلية شرق العاصمة طرابلس، جراء تفجيرٍ انتحاري إرهابي، حيث اخترقت سيارة مياه ملغومة البوابة الرئيسية لمركز تدريب الشرطة بالمدينة صباح اليوم الخميس، في يوم تخرج دفعة من المتدربين يبلغ تعدادها 400 متدرب، تشير الحصيلة الأولية للضحايا الى 60 قتيل و137 جريح، حسب ما ادلى به الناطق باسم مديرية أمن زليتن. 
ويأتي هذا التفجير استمراراً لسلسلة التفجيرات والعمليات الانتحارية التي تقوم بها التنظيمات المتطرفة في عدد من المدن الليبية اعلانا ً منها وتصعيداً للحرب على المجتمع، في تطورٍ يؤكد سعى التنظيم للتمدد والسيطرة على كل مدن ليبيا، فبعدما منيت هذه التنظيمات بخسائر كبيرة في العراق وسوريا، أصبحت ليبيا هي الملاذ الأخير لهذه التنظيمات ومسرح عملياتها، وهو ما اتضح من خلال سعى تنظيم الدولة "داعش" وهو التنظيم الأكثر دموية وظلامية بين هذه التنظيمات، للسيطرة على عدد من المدن الليبية على رأسها "سرت، بن جواد، اجدابيا، زليتن، الخمس، صبراتة، درنة".
إن استفحال خطر التنظيمات الارهابية وعدوانها على المدنيين، لم يعد خافياً على أحد، وهو أمر يجعل لزاماً على المجتمع الدولي مساعدة الجيش الليبي ودعمه لوجستياً، كي يستطيع المضي قدماً في حربه على الارهاب، واستئصال خطره وإعادة الأمن والاستقرار للشارع الليبي ومساندة عملية التحول الديمقراطي حتى تنتقل ليبيا من مرحلة الصراع المسلح وتصل إلي مرحلة الاستقرار وبناء مؤسساتها.

إن منظمة ضحايا لحقوق الانسان ومن خلال سعيها الحثيث والدائم للحفاظ على أرواح المدنيين تدعوا المجتمع الدولي لسرعة التدخل ومد يد العون للجيش الليبي إضافة لمساعدة المدن التي تحتاج المساعدة والتدخل الإنساني لمواجهة نقص السلع والخدمات الطبية وعلى رأسها سرت وبن جواد وزليتن، إن التأخر في مساعدة هذه المدن يجعلنا أمام كارثة إنسانية كتلك التي تحدث في المدن والقرى المحاصرة بسوريا وعلى راسها قريا مضايا السورية والتي قتل من سكناها أربعون شخصاً نتيجة نقص الغذاء والدواء، كما تدعوا منظمة ضحايا كل المنظمات الدولية والمحلية لمد يد العون وتقديم المساعدة لمدينة زليتن لمواجهة تداعيات التفجير الإرهابي، حيث تعانى المستشفيات من نقص في فصائل الدم وهو ما يحتم على الجميع التبرع لمواجهة هذا النقص، ايضا تدعوا منظمة ضحايا جميع وسائل الاعلام لتسليط الضوء على ما تقوم به التنظيمات الارهابية في مدن سرت وبن جواد وزليتن، لمواجهة التعتيم الاعلامي المفروض على هذه المدن ونقل معاناتها وما تعيشه من أوضاع سيئة للعالم. كما تؤكد منظمة ضحايا بأن هذا البيان هو رسالة عاجلة موجهة من المنظمة للسلطات الرسمية بالدولة لسرعة التدخل وحماية المدنيين من خطر وجرائم وسطوة التنظيمات الارهابية بالمدن المختلفة. 
طبرق - الخميس 7 يناير 2016

ليبيا_تونس_حقوقي: عشرون تونسيا مفقودون في ليبيا

الجزيرة.نت: قال الناشط الحقوقي التونسي مصطفى عبد الكبير إن عدد التونسيين المفقودين في ليبيا يبلغ نحو عشرين، بينهم الصحفيان سفيان الشرابي ونذير الكتاري المخطوفان منذ أكثر من عام لدى تنظيم الدولة الإسلامية، وعامل في السفارة التونسية بليبيا. وأضاف عبد الكبير أن عدد المعتقلين التونسيين في السجون الليبية يصل إلى 150. وطالب الناشط الحقوقي خلال مؤتمر صحفي بمشاركة ممثلين عن مجلس الحكماء والمصالحة في ليبيا، ودعا السلطات التونسية إلى مزيد من التنسيق مع الجهات الليبية لإنهاء ما وصفها بمأساة المفقودين التونسيين.
وفي أوائل الشهر الماضي أفرجت مجموعة ليبية مسلحة في منطقة ورشفانة عن ثلاثين تونسيا اختطفتهم في وقت سابق للضغط على السلطات التونسية من أجل الإفراج عن رئيس كتيبة ليبية. وجاء إطلاق سراح المخطوفين بعد قرار قضائي تونسي بالإفراج عن رئيس كتيبة خالد الهمالي الليبية علاء الدين فرج الذي أوقفته السلطات التونسية داخل أراضيها على خلفية اتهامه في قضية لم تحدد طبيعتها. وكانت السلطات التونسية قد أفرجت في يونيو/حزيران الماضي عن القيادي في قوات فجر ليبيا وليد قليب المحتجز لديها وسلمته لطرابلس، وذلك في إطار صفقة تقضي بالإفراج عنه مقابل إطلاق سراح سبعة من طاقم القنصلية التونسية في طرابلس احتجزتهم قوات فجر ليبيا ردا على اعتقاله.


الملف الامني_بنغازي_هيومن رايتس ووتش تدين استهداف المدنيين في بنغازي

هيومن رايتس ووتش: نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم تقريرا مفصلا عن حادثة سقوط أربعة صواريخ على مخيمين لنازحي تاورغاء ببنغازي، في التاسع من الشهر الجاري، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين، بينهم طفلان. وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش جو ستورك، إن إطلاق الصواريخ على مخيمين لمهجرين بلا وجود عسكري، يكشف عن استخفاف مطلق بأرواح المدنيين.
وأكد التقرير، أن حصيلة الضحايا المدنيين في ارتفاع، وتناول القرار رقم ألفين ومئتين وثلاثة عشر، الذي تبناه مجلس الأمن والقاضي بحظر السفر وتجميد الأصول على كل من تثبت مسؤوليته عن التخطيط لأعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الانسان أو القانون الإنساني الدولي المعمول به، أو أعمال تشكل انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا.
نص التقرير: 
"إن قوات مجهولة أطلقت 4 صواريخ على الأقل على مخيمين للنازحين في بنغازي يوم 9 يناير/كانون الثاني 2016. قال شاهدا عيان لـ هيومن رايتس ووتش إن 3 صواريخ سقطت على مخيم الهلال الأحمر (المعروف أيضا بـ مخيم المدينة الرياضية)، مما أسفر عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 7 آخرين، بينهم طفلان.  كما قال الشاهدان إن صاروخا واحدا على الأقل سقط في "مخيم الاستجابة" المجاور، مسببا أضرارا مادية دون إصابات بشرية.  أكد الشاهدان أنه لم يكن هناك وجود لقوات عسكرية أو لميليشيات في أي من المخيمين. سكان مخيم الهلال الأحمر من بلدة تاورغاء غربي ليبيا، حيث هَجَّرَتْ ميليشيات من مصراتة القريبة 35 ألف شخص في 2011، متهمة سكان البلدة بارتكاب جرائم خطيرة. يؤوي مخيم الاستجابة مُهَّجرِين من تاورغاء ومصراتة وطُمينة.
قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "إطلاق الصواريخ على مخيمي مُهَّجرِين، بلا وجود عسكري، يكشف عن استخفاف مطلق بأرواح المدنيين. على القوات المسلحة والميليشيات بذل قصارى جهدها لحماية المدنيين وضمان عدم تعرضهم للخطر". الصراع المشتعل في بنغازي، شرقي ليبيا، منذ يوليو/تموز 2014، أدى إلى نزوح آلاف السكان نتيجة للهجمات العشوائية على المناطق السكنية، ما أسفر عن مقتل مدنيين، وتدمير مستشفيات وغيرها من المباني، لا سيما في منطقة وسط المدينة.
تضم القوات والميليشيات المتحاربة في المنطقة تلك المتحالفة مع "عملية الكرامة"، المدعوم من مجلس النواب ومقره طبرق، وحكومة البيضاء، وهي إحدى حكومتين تدعي كل منهما أنها تمثل الشرعية في ليبيا. هذه القوات تقاتل ميليشيات إسلامية، تضم "مجلس شورى ثوار بنغازي" وتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف المعروف بـ"داعش".
في 19 يناير/كانون الثاني بعد عملية سياسية استمرت عاما بوساطة من الأمم المتحدة، أعلن مجلس رئاسي ليبي حديث النشأة، مقره تونس، تشكيل حكومة وفاق وطني. أمام البرلمان المعترف به دوليا في شرق ليبيا مهلة 10 أيام للموافقة على الحكومة. لم تنل الحكومة الجديدة مساندة أي من الحكومتين المتنافستين.
الشاهدان، وكلاهما من سكان مخيم الهلال الأحمر، طلبا عدم نشر اسميهما، أخبرا هيومن رايتس ووتش خلال مكالمات هاتفية في 18 يناير/كانون الثاني أن الصاروخ الأول أصاب المخيم بين الساعة 4:30 والساعة 5 بعد الظهر، واستمر الهجوم نحو نصف ساعة. قالا إن معظم الإصابات من شظايا صواريخ سقطت في المخيم المكتظ بالسكان، ومعظم مساكن الإيواء المؤقتة فيه من الألياف الزجاجية.
أكد الشاهدان أن الصاروخ الأول سقط في ملعب مؤقت لكرة القدم، وسقط الثاني قرب منزل، وأسفر عن مقتل هالة أحمد سعد على الفور وإصابة زوجها، ميلاد يوسف هوشة، الذي توفي بعد بضع ساعات في مستشفى الجلاء. أصيب ابناهما، محمد (5 سنوات)، وأحمد (4 سنوات) بإصابات طفيفة. سقط الصاروخ الثالث قرب منزل نجوى منصور جمعة، التي أصيبت بجروح خطيرة وتوفيت، في 17 يناير/كانون الثاني، في "مستشفى 1200".
قال أحد الشاهدين إن الصواريخ أُطلقت من منطقة القوارشة، الخاضعة لسيطرة الميليشيات الاسلامية. لم يتسن لـ هيومن رايتس ووتش تأكيد مصدر إطلاق الصواريخ. أصدر المجلس البلدي لمدينة بنغازي بيانا، في 9 يناير/كانون الثاني، أدان فيه الهجوم متهما "مجموعات إرهابية" بإطلاق الصواريخ واستهداف مخيم المدينة الرياضية.
قال أحد الشاهدين الذي قال إنه قدم الإسعافات الأولية لبعض الضحايا وقت الهجوم:
كانت فوضى عارمة يصعب وصفها. الصواريخ سقطت في مناطق مختلفة من المخيم. بدأ الناس يركضون في كل اتجاه. كانوا خائفين فعلا من الدماء. حاولنا مساعدة الزوجين، لكن المرأة توفيت فورا. بمجرد توقف الضربات، دخلت سيارات إسعاف من الهلال الأحمر وغيره المخيم لإجلاء الجرحى، ونقل السكان بسياراتهم الخاصة الناس إلى المستشفيات. لا يوجد جيش في أي مكان بالقرب من المدينة الرياضية أو المخيم.
قال الشاهد الآخر:
كنت في منزلي عندما سمعت صوتا عاليا في الطرف الآخر من المخيم. شعرت بحطام يتساقط على السطح، فركضت خارجا نحو موقع الهجوم، حيث كان إخوتي وغيرهم يحاولون مساعدة الجرحى. هذه ليست أول يتعرض فيها مخيمنا لهجوم بالصواريخ لأنه يقع بين مواقع كل من الميليشيات المتطرفة والجيش إلى الشمال والغرب. تضرر نصف مباني المخيم جراء القصف المتكرر في المناطق المجاورة. الوضع الأمني- ​​بالنسبة لنا نحن النازحون- مزر حقا هنا، ونخشى أن نتكلم.
جميع أطراف النزاع المسلح في ليبيا مطالبون بالتقيد بالقانون الدولي الإنساني أو قوانين الحرب. تدخل بعض الانتهاكات الجسيمة لتلك القوانين، عند ارتكابها بنية إجرامية، في عداد جرائم الحرب. الأشخاص الذين يرتكبون جرائم حرب أو يأمرون بها أو يساعدون فيها أو يحملون مسؤولية القيادة عنها يخضعون للملاحقة من جانب المحاكم الليبية أو المحكمة الجنائية الدولية التي لها اختصاص النظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة التي ارتُكبت في ليبيا منذ 15 فبراير/شباط 2011، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1970.
القرار 2213 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في مارس/آذار 2015،  أكد مجددا أن المجلس مستعد لحظر السفر وتجميد الأصول، على من تثبت مسؤوليتهم عن التخطيط لأعمال تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي المعمول به، أو أعمال تشكل انتهاكات لحقوق الإنسان في ليبيا. قالت هيومن رايتس ووتش إنه نظرا للإفلات شبه الكامل من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها مختلف أطراف النزاع، على أعضاء مجلس الأمن مواجهة هذه التهديدات وإنزال العقاب بالأفراد المسؤولين عن الجرائم الخطيرة، للمساعدة في منع تفاقم الأزمة.

فنون_طليق أنغام يحرمها من مهرجان 'هلا فبراير'

وكالات: قررت إدارة مهرجان "هلا فبراير" في الكويت، إلغاء حفل الفنانة المصرية أنغام، من جدول حفلاتها، تجنباً لتعرضها إلى التحفظ عليها من قبل السلطات الكويتية. وكانت محكمة الأحوال الشخصية في الكويت، قد أصدرت قراراً بضبط وإحضار المطربة المصرية أنغام، فور وصولها إلى مطار البلاد.
وجاء ذلك وفقاً للدعوى القضائية، التي رفعتها والدة الملحن الكويتي فهد محمد الشلبي، زوج الفنانة المصرية أنغام السابق، لرؤية حفيدها الأول عبد الرحمن فهد. ومن المقرر أن تبدأ فعاليات الدورة الـ17 من مهرجان "هلا فبراير"، في 28 من الشهر الجاري، وتستمر حتى 24 فبراير.

فنون_'وودي آلن' يختار مايلي سايرس لمسلسله التلفزيوني


وكالات: تحول اهتمام المخرج والكاتب السينمائي المخضرم وودي آلن إلى الشاشة الصغيرة ليقدم مسلسلا تلفزيونيا جديدا لصالح شركة أمازون تشارك فيه نجمة البوب مايلي سايرس. وأكدت سايرس عبر حسابها على إنستجرام أنها اختيرت ضمن فريق المسلسل ونشرت صورة فوتوغرافية للوحة زيتية لآلن قائلة إنها "سعيدة لوجودها في أول مسلسل تلفزيوني لوودي آلن!!!!"
وذكر موقع ديدلاين على الإنترنت المهتم بأخبار هوليوود أن سايرس -التي بدأت مشوارها في ديزني لتصبح مغنية بوب شهيرة- ستقف أمام آلن وإيلين ماي في بطولة المسلسل الذي تبلغ مدته ست ساعات ونصف الساعة وتدور أحداثه في حقبة الستينات. وقال موقع ديدلاين إن التصوير سيبدأ في مارس اذار.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز إنه لم يتحدد بعد اسم العمل المقرر طرحه في وقت لاحق من هذا العام. وجذبت أعمال آلن على مدى أعوام كبرى المواهب التمثيلية والمشاهير رغم الأجر الضعيف الذي يمكن أن يحصل كثير من نجومه على أعلى منه كثيرا في هوليوود.

ثقافة_افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتة الـ 47 ..اليوم

ليبيا المستقبل - القاهرة: يفتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة الدورة الــ 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التى تحمل عنوان "الثقافة في المواجهة" في الثانية عشرة ظهر اليوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة نصر. ويستضيف المعرض ضيف شرف هذه الدورة دولة البحرين الشقيقة، كما تم اختيار الراحل جمال الغيطاني شخصية المعرض، ويشارك بالدورة الــ 47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب34 دولة بزيادة 6 دول عن العام الماضى، منها 13 دولة أجنبية، و21 دولة عربية وإفريقية، ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.
كما يتضمن برنامج المعرض ما يزيد على 560 فعالية مقسمة على 14 مكانا تنتهج كلها خط في إطار شعار المعرض، ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب، وبرنامج كاتب وكتاب الذى يناقش أحدث الكتب التى تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة. إضافة إلى المسرح المكشوف ويتضمن برنامجا متنوعا لفرق الاندر جراوند، ومخيم الفنون، ومشاركة من أكاديمية الفنون، وبرنامج ذاكرة المعرض ويتضمن 4 عروض يومية، والعرض الرئيسي لندوات معرض الكتاب على مدار 30 سنة مثل أمسية نزار قبانى، وسيعرض صباحا أفلام أطفال، كما تشارك وزارة الدفاع بـ 13 فيلما وثائقيا.

ثقافة_هاربر لى على رأس قائمة الأكثر مبيعا بأمريكا

وكاﻻت - أ ش أ: احتلت الروائية الأمريكية المعاصرة هاربر لى البالغة من العمر 89 عاما، قائمة أكثر الروائيين مبيعا فى الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن بلغ عدد مبيعات روايتها الأخيرة والتي تحمل عنوان " اذهب وضع الحارس" 599ر1 مليون نسخه منذ طرحها فى الأسواق فى يوليو 2015، وفقا لتقرير"بيلسن بوك سكان". وجاءت هذه الرواية بعد مرور 55 عاما على إصدارها أول أعمالها التى في 1960، تحت عنوان "لاتقتل عصفورا محاكيا"، والتي عالجت فيها قضية التفرقة العنصرية التى عاصرتها منذ طفولتها وباعت منها قرابة 30 مليون نسخة.
وهاربر لى مؤلفة أمريكية ولدت فى 1926، حصلت على جائزة "البوليتزر" الأدبية، والميدالية الرئاسية للحرية في عام 2007 على مجمل مسيرتها الأدبية، وكتبت العديد من القصص القصيرة ونالت تزكيه النقاد ولها بعض المقالات القصيرة منها "الحب بكلمات أخرى"، و"عندما يكتشف الأطفال أمريكا" في 1965 .

ثقافة _سجن الكاتبة المصرية فاطمة ناعوت 3 سنوات بتهمة ازدراء الإسلام

وكالات: حكم بالسجن لمدة 3 سنوات أصدرته إحدى المحاكم المصرية ضد الكاتبة المصرية المثيرة للجدل فاطمة ناعوت، بتهمة ازدراء الإسلام والسخرية من إحدى الشعائر المقدسة، وهي شعيرة الأضحية التي يحتفل بها المسلمون كل عام ابتهاجًا وفرحًا بنجاة نبي الله إسماعيل ابن نبي الله إبراهيم من الذبح. الأزمة بدأت عندما كتبت الشاعرة والمترجمة المصرية فاطمة ناعوت على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في أغسطس من العام 2014: "كل مذبحة وأنتم بخير".. ثم كتبت بعدها في مقالة لها في صحيفة "المصري اليوم" بمناسبة عيد الأضحى، في أكتوبر من العام ذاته "بعد برهة تساق ملايين الكائنات البريئة لأهول مذبحة يرتكبها الإنسان منذ 10 قرون ونصف ويكررها وهو يبتسم".
ما كتبته الناعوت دفع أحد المحامين المصريين بتقديم بلاغ إلى النائب العام المصري، يتهمها فيه بأنها تزدري الدين الإسلامي وتسخر من شعيرة مقدسة من شعائر المسلمين دون اكتراث أو تقدير لمشاعرهم، وهو ما تم على أثره استدعاء الكاتبة ومثولها أمام النيابة، ونفت ناعوت خلال التحقيقات أن يكون ما كتبته ازدراء للدين الإسلامي، مضيفة أنها ترى أن ما كتبته لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية. "حرية رأي" الناعوت أثار الخلاف مجددًا حول الحد ما بين الحرية والتعدي على حرية الآخرين، لكن حتى تلك اللحظة ما كانت قصة الكاتبة قد تضخمت بعد، ولم تتعد حدود عشرات من القصص المشابهة في المجتمع المصري، كلمة من هنا أو مقالة هناك، فصل من كتاب أو كتاب كامل، يتصيده محام باحث عن الشهرة، أو أحد رجالات الفصائل الدينية المتشددة، لإثارة الرأي العام واستغلال العواطف الدينية المتأججة في نفوس المصريين لتحقيق أهداف سياسية أو أغراض أخرى .

لكن الأمر لم ينته هنا، فالكاتبة والشاعرة والمترجمة المصرية، دأبت على إثارة الجدل بتصريحات عديدة في مناسبات مختلفة سابقة، منها مثلاً ما نسب إليها عقب لقاء جمعها ومجموعة من الكتاب والمفكرين المصريين مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قولها، إن "الرئيس كلفني بإصلاح وتصحيح الإسلام!!".. هكذا قيل أو نسب إليها عبر عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية، بالطبع عدها البعض مساسًا بالمشاعر الدينية للمسلمين، وأنها تتعمد استفزاز المشاعر الدينية تحت بند أو راية حرية الرأي والفكر والتعبير.
وكانت فاطمة ناعوت قد نفت في تحقيقات النيابة أن يكون ما كتبته ازدراء للدين الإسلامي. ونقل مصدر قضائي قولها، إنها ترى أن ما كتبته "لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية." من جهته قال المحامي شريف أديب الذي دافع عنها لرويترز، إنه سيستأنف الحكم. وقالت لرويترز في اتصال هاتفي: "لا تعليق على الحكم"، وكتبت على صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، "لست حزينة بسبب حكم الحبس ضدي.. ما يحزنني حقًا أن النور الذي كنتُ أراه في نهاية النفق غلّلته اليوم غيومٌ وضباب".

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني _أبو سهمين يستعرض بالزي العسكري رافضاً حكومة الوفاق

24: ظهر رئيس البرلمان السابق والمنتهية ولايته في ليبيا نوري أبو سهمين، مرتدياً الزي العسكري للمرة الأولى، كما نفذت في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء ميلشيات مسلحة عرضاً عسكرياً مفاجئاً في العاصمة الليبية طرابلس، بعد ساعات من تهديد الاتحاد الأوروبي بإمكانية فرض عقوبات علي أبو سهمين بالإضافة إلى رئيس ما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني بطرابلس خليفة الغويل. وكانت مصادر أوروبية قد كشفت النقاب عن أن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض حظر سفر وتجميد لأصول أبو سهمين والغويل، على اعتبار أنهما يعرقلان جهود الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقالت مصادر بالاتحاد الأوروبي، إن "الطرفين قد يواجهان العقوبات في مطلع الشهر القادم إذا توصل الدبلوماسيون إلى اتفاق قريباً، مشيرة إلى أنه يجري أيضاً بحث أسماء أخرى لفرض عقوبات عليها". وحصل موقع 24 على صورة فوتوغرافية يظهر فيها أبو سهمين مرتدياً زياً عسكرياً في سابقة هي الأولى من نوعها منذ تولى منصبه عام 2013 خلفاً لرئيس البرلمان محمد المقريف الذي استقال بسبب قانون العزل السياسي الذي يمنع كل من تولى منصباً خلال عهد العقيد الراحل معمر القذافي. ويعتبر أبو سهمين نظرياً بمثابة القائد العام لقوات الجيش الموالي للسلطات غير الشرعية، التي لا تحظى بأي اعتراف دولي في العاصمة طرابلس.
مجرم حرب
وظهر إلى جانب أبو سهمين، صلاح بادي أحد قادة ميلشيات ما يسمى بفجر ليبيا التي تسيطر بقوة السلاح منذ نحو عامين على العاصمة طرابلس، علماً بأن الأمم المتحدة سربت معلومات العام الماضي تشير إلى أنه أيضاً قد يدرج اسمه على قائمة لجنة العقوبات الدولية التابعة لها باعتباره من كبار مجرمي الحرب وزعماء الميلشيات المتطرفة في ليبيا. إلى ذلك، وفيما بدا أنه بمثابة رد على تسريبات أوروبية بإمكانية فرض عقوبات على أبو سهمين والغويل، أعلنت كتيبة ثوار طرابلس عقب عرض عسكري مفاجئ نفذته في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء في العاصمة طرابلس، عن رفضها لما وصفته بشعارات التلويح والتهديد بلوائح العقوبات ضد أبناء ثورة فبراير وملاحقتهم دولياً.
تهديدات للحكومة
كما أعلنت الكتيبة عن رفضها لفرض حكومة الوفاق الوطني المقترحة من بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، ورأت أنه بمثابة الاحتلال للبلاد وانتهاك للسيادة. وقالت الكتيبة التي يقودها هيثم التاجورى، إن "الشعب الليبي دينه الإسلام والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي والوحيد للتشريع وكل قانون يخالفها يقع باطلاً ونحن منه براء، ورأت أن كل ما يعقد الاتفاق عليه، يجب أن يكون محل رضى وقبول عند جمهرة علماء ليبيا من الناحية الشرعية". 
وشددت على أن السيادة الليبية أمر محتوم لا تفريط فيها ولا تفاوض عليها بحال، مؤكدة رفض التدخل الأجنبي رفضاً باتاً جملة وتفصيلاً باختلاف أشكاله. وأضافت أن "شعارات التهديد والتلويح غير مقبولة في ذلك البتة، مشيرة إلى أفعال وتمويهات الإيطالي مستشار الشؤون الأمنية لبعثة الأمم المتحدة باولو سيرا هي محاولة فاشلة لخلق نموذج جديد للاحتلال وفرض الدول الوظيفية بالقوة".
الميلشيات الإرهابية
وفى دفاع عن الميلشيات الإرهابية والمتطرفة التي تواجه الجيش الليبي في شرق ليبيا، زعمت كتيبة ثوار طرابلس أن ثوار المنطقة الشرقية في بنغازي ودرنة وأجدابيا هم ركيزة ثورة فبراير وحماتها والمدافعون عن مبادئها. وتعبيراً عن رفضها لقائد الجيش الوطني الليبي الفريق خليفة حفتر، ادعت أن مشروعي تنظيم داعش وحفتر على حدّ سواء، مشروعا ثورة مضادة أوجدت لإجهاض ثورة الشعب على استبدادية الطغاة، معلنة عن" الرفض الجازم لمشاريع حكم العسكر جملة وتفصيلاً، وإدانة مشروع حفتر ومثيلاته إدانة دولية صارمة". وسقطت ليبيا في بحر من الفوضى السياسية والعسكرية العارمة بعد مرور نحو خمس سنوات على إسقاط نظام العقيد القذافي في الانتفاضة التي دعمها الناتو عام 2011.

ليبيا_الجزائر_الجزائر تعلق رحلاتها الجوية مع ليبيا

أ ف ب: قرر الطيران المدني الجزائري، تعليق الرحلات الجوية بين الجزائر العاصمة وطرابلس، اعتبارا من الجمعة، حسب ما أعلنت وزارة النقل الجزائرية، في بيان مساء أمس الثلاثاء. وجاء في البيان، الذي بثته وكالة الأنباء الجزائرية "بعد إبلاغ السلطات الليبية وشركة الطيران الليبية، قرر الطيران المدني الجزائري تعليق الرحلات الجوية بين الجزائر العاصمة وطرابلس اعتبارا من الجمعة 29 يناير 2016 وحتى إشعار آخر". وقد زار رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، الجزائر، الاثنين، من أجل "تقييم الوضع السائد في ليبيا"، في وقت رفض البرلمان الليبي المعترف به دوليا منح الثقة لحكومته.

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_بن عيسى: التشكيلة الجديدة للحكومة خلال المهلة المحددة

ليبيا المستقبل: قال فتحي بن عيسى المستشار الصحفي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، أمس الثلاثاء، إن المجلس الرئاسي سيعمل على إنجاز التشكيلة الجديدة للحكومة ضمن المهلة الممنوحة من مجلس النواب. وأوضح بن عيسى أن المجلس الرئاسي له دور تنفيذي، وأن مهمته تنحصر في تنفيذ ما يتوصل إليه أطراف الحوار، مبينا أن دور المجلس تنفيذ الاتفاق، وأنه ليس من صلاحيته القيام بأي تعديل على الاتفاق السياسي. الجدير بالذكر أن مجلس النواب قام بإلغاء المادة الثامنة من الأحكام الإضافية في الاتفاق السياسي، ورفض في جلسته منح الثقة للحكومة المشكلة من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، وقرر أن يعيد المجلس الرئاسي للحكومة تشكيل حكومة مصغرة خلال عشرة أيام.

ليبيا_حكومة الوفاق الوطني_القطراني لـ كوبلر: لم نشارك في تشكيل اللجنة الامنية

ليبيا المستقبل/ وكالات: أخلى نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق علي القطراني، مسؤوليته من اختيار اللجنة الامنية  قائلاً :«لم نشارك في اختيار أعضاء هذه اللجنة، وكذلك لم نكن راضين عن من تم اختيارهم من قبل زملائنا في مجلس رئاسة الوزراء». وأضاف القطراني في رسالة مطولة وجهها إلى المبعوث الأممي، مارتن كوبلر، أمس الثلاثاء «اعترضنا عليها وطلبنا اعادة تشكيلها شفويا ثم عززنا ذلك بكتاب رسمي». وتابع: «وبرغم ذلك لم يُعر رئيس المجلس فائز السراج أي اهتمام بهذا الاعتراض أو الطلب واستمروا في تجاهلهم للأمر حتى الآن وآخر هذا التجاهل أن رئيس المجلس أعلن بالأمس أن اللجنة باشرت أعمالها». وجدّد القطراني دعمه وتأييده لمخرجات الحوار السياسي برعاية البعثة الأممية، مؤكدا حرصه علي تطبيقه كما جاء في كل بنود الاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه بالصخيرات المغربية. ولفت إلى أنه "حتي اللحظة لم يسعي المجلس إلى التواصل مع مجلس النواب من أجل دسترة الاتفاق السياسي بتضمينه للإعلان الدستوري كما نصت وثيقة الاتفاق". وأشار إلى أن هذه "خطوة مهمة من أجل ضمان قانونية جلسات وقرارات مجلس رئاسة الوزراء الحالية والمقبلة، ومهمة أيضا من أجل تنظيم وضبط العلاقة بين مؤسسة الدولة التي أقرها الاتفاق". وطالب القطراني المبعوث الأممي بدعوة أعضاء الحوار السياسي إلى الالتئام للنظر فيما وصفه بـ "الخرق القانوني الخطير الذي إن تم التغاضي عنه فإنه سيتكرر وسيجعل ايلولة الاتفاق برمته إلى الفشل لا قدر الله".

الامم المتحدة _بان كي مون: المقاومة الفلسطينية رد طبيعي على الاحتلال

وكالات: قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن "التدابير الأمنية وحدها، لن توقف أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لأنها تعجز عن معالجة الشعور العميق بالاغتراب واليأس لدى بعض الفلسطينيين، وخاصة الشباب"، وفقاً لتعبيره. وأضاف بان كي مون، الذي كان يتحدث أمس الثلاثاء، في جلسة مجلس الأمن الدولي المفتوحة حول الشرق الأوسط، "إن الإحباط الفلسطيني ينمو تحت وطأة نصف قرن من الاحتلال وشلل تام في عملية السلام".
وأبدى الأمين العام في سابقة هي الأولى من نوعها، قدرًا من التفهم لمشاعر اليأس والإحباط التي يعيشها الفلسطينيون من جراء الاحتلال الإسرائيلي. وقال مخاطبًا أعضاء مجلس الأمن "لقد أثبتت الشعوب المضطهدة على مرّ العصور، إن من الطبيعة الإنسانية الرد على الاحتلال الذي غالبًا ما يكون بمثابة حاضنة قوية الكراهية".