الأحد، 16 فبراير 2014

ليبيا _مكتب الثقافة والمجتمع المدني بنالوت يهنئ الشعب الليبي بالذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) -قدم مكتب الثقافة والمجتمع المدني بمدينة نالوت التهاني للشعب الليبي بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . ودعا العاملون بمكتب الثقافة والمجتمع المدني الله العلي القدير أن يحفظ بلادنا وشعبنا ويعم الأمن والآمان أرجاء الوطن كافة . ... ( وال ) ...

ليبيا _العاملون بجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق مكتب الجبل الغربي يهنئون الشعب الليبي بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير&

وكالة الانباء الليبية
غريان 16 فبراير 2014 ( وال )-هنأ العاملون بجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق مكتب الجبل الغربي كافة أبناء الشعب الليبي بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المباركة . وتمنى العاملون بالجهاز أن يعيدها الله علينا وعلى بلادنا الحبيبة بمزيد من الأمن والأمان والاستقرار . ...( وال-غريان )...

ليبيا _افتتاح قسم للعلاج الطبيعي بمستشفى القره بوللي&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - احتفل أمس بافتتاح قسم للعلاج الطبيعي بمستشفى القره بوللي لتقديم خدماته الصحية للمواطنين بأيسر وأسهل الطرق وتوسيع الخدمات للمناطق المجاورة . وأقيم بالمناسبة احتفالية حضرها رئيس وأعضاء المجلس المحلي القره بوللي وعدد من المهتمين والمختصين من وزارة الصحة وحشد من أهالي المنطقة . ويضم قسم العلاج الطبيعي صالة رياضية وأجهزة ومعدات حديثة ومتطورة في مجال العلاج الطبيعي كأجهزة الحركة والسير المتحرك متعدد السرعات والمتوازي لتعليم المشي ومجموعة أوزان رملية وحديدية - ودراجة ثابتة . بالإضافة إلى جهاز تنشيط العضلات ومتواز خاص بالأطفال وأدوات تأهيلية خاصة بالأطفال ووحدة للمساج وشد فقرات العنق والعمود الفقري . ويشرف على تقديم الخدمات بهذا القسم عدد من الأطباء والمختصين المؤهلين في العلاج الطبيعي . ...( وال ) ..

ليبيا_العاملون بقطاع الاتصالات والمعلوماتية يهنئون الشعب الليبي بالذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - قدم العاملون بقطاع الاتصالات والمعلوماتية التهاني للشعب الليبي بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المباركة . وعبروا في تهنئتهم عن الفرحة بهذه الذكرى .. مؤكدين وقوفهم دوما حصنا منيعا لثورة 17 فبراير . ودعا العاملون الله العلي القدير أن يحفظ بلادنا وشعبنا وأن يعيد هذه المناسبة باليمن والخير والبركات ويعم الأمن والآمان أرجاء الوطن كافة . ... ( وال ) ...

ليبيا _الشركة العامة للكهرباء تعلن عن عودة العمل بمحطة توليد الجبل الغربي ( الرويس ) .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء مساء اليوم الأحد عن اعادة فتح محطة توليد الكهرباء الجبل الغربي ( الرويس ) وتزويدها بالغاز الطبيعي . وأوضحت الشركة - في بيان تسلمت وكالة الانباء الليبية نسخة منه - أن إمدادات الغاز الطبيعي المغذي لمحطة توليد الجبل الغربي ( الرويس ) قد عاد لطبيعته وجار حاليا العمل على تشغيل وحدات المحطة بالغاز الطبيعي لتعود المحطة للعمل بكامل قوتها التشغيلية ...( وال ) ...

السعودية - للمرة الأولى .. امرأة تعين رئيس تحرير لصحيفة سعودية ^

الملك عبداللهالملك عبدالله
الوطن في خطوة هي الأولى من نوعها في السعودية، أعلنت صحيفة "سعودي جازيت" الناطقة بالإنجليزية، اليوم، تعيين امراة في منصب رئيس التحرير. وذكرت الصحيفة أن سمية الجبرتي، التي تشغل منصب مساعد رئيس التحرير، أصبحت رئيسة التحرير بدلا من خالد المعينا. ورغم أن عددا من النساء شغلن مواقع قيادية في بعض المجلات، إلا أنها المرة الأولى التي تشغل فيها امراة هذا المنصب في المملكة حيث يسود نهج اجتماعي وديني محافظ جدا يصل إلى حد التشدد في بعض المناطق. يذكر أن الجبرتي عملت في صحيفة "عرب نيوز" المنافسة لمدة تسع سنوات قبل أن تنضم إلى "سعودي جازيت" العام 2011. ويشار إلى أن الإناث يشكلن غالبية المحررين العشرين العاملين في "سعودي جازيت".

ليبيا - زيدان : الحكومة ساعية في تفعيل أجهزة وزارة الداخلية وتوفير الإمكانيات اللازمة لها .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - أكد رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان" ، على أن الحكومة ساعية في تفعيل أجهزة وزارة الداخلية ، وتوفير الإمكانيات اللازمة لها ، وتدريب وتأهيل عناصر الأمن ، واستكمال دمج الثوار بمؤسستي الجيش والشرطة للاستفادة من خبراتهم ، من أجل سلامة الوطن والمواطن . وأوضح " زيدان " - في كلمته خلال حضوره اليوم جانبا من اجتماع وكيل أول وزارة الداخلية "صالح مازن البرعصي" المكلف بتسيير مهام الوزارة برؤساء الأجهزة والمصالح ومديري الأمن الوطني والإدارات العامة بالوزارة - بأن الحكومة تسعى بجهد حثيث ومتواصل من أجل إعادة وزارة الداخلية و مكوناتها كافة إلى وضعها الطبيعي . ونوه " زيدان " ، بتضحيات العديد من رجال الشرطة الذين أسهموا في استتباب الأمن ، رغم استهدافهم وا إذلالهم من قبل النظام السابق ، الذي أراد أن يهدم الدولة ويشتتها ويطمس قيمها الاجتماعية. وأشار " زيدان " ، إلى التحديات والظروف الصعبة التي تواجهها الدولة في ظل انتشار السلاح خارج سيطرة الحكومة .. مؤكدا على ضرورة أن يكون السلاح في مخازن الدولة ولدى الجهات المخولة باستخدامه . وشدد على أهمية أن تكون هنالك رؤية شرطية وأمنية ، ومنوها إلى ضرورة تفعيل دور جهاز المباحث العامة والبحث الجنائي لاستتباب الأمن وضبط الخارجين عن القانون . ودعا رئيس الحكومة المؤقتة منتسبي وزارة الداخلية ، إلى الاضطلاع بدورهم في تأمين الاحتفالات بثورة 17 فبراير وانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور . من جهته ، رحب وكيل اول وزارة الداخلية "صالح مازن البرعصي" المكلف بتسيير مهام الوزارة برئيس الحكومة المؤقتة ، لحرصه على حضور الاجتماع ، واهتمامه شخصيا بقطاع الشرطة . وأكد " البرعصي " في كلمته بالاجتماع ، أن رجال الشرطة جاهزون لحفظ الأمن متى توفرت لهم الإمكانيات اللازمة لتأدية عملهم ..محييا نائب رئيس الوزراء المكلف بالداخلية " الصديق عبد الكريم " للجهود التي بذلها خلال توليه مهام الوزارة . ..(وال)..

ليبيا - نص استقالة عبد المجيد الزنتوتي من المؤتمر ^

ليبيا المستقبل - بوابة الوسط (صوت ليبيا الدولي): قدم عضو المؤتمر الوطني عبدالمجيد الزنتوتي استقالته من المؤتمر، أول من أمس، وأصدر العضو المستقل عن منطقة العزيزية بيانًا، حصلت "بوابة الوسط" على نسخة منه. جاء بنص البيان: "أتقدم باستقالتي رسميًّا، نزولاً عند رغبة غالبية الشعب الليبي، وأيضا نزولاً عند رغبة جمهور منطقة العزيزية". فيما طالب الزنتوتي في بيانه بسرعة إجراء انتخابات عامة وتسليم السلطة إلى جسم شرعي جديد عبر انتخابات نزيهة.


ليبيا - الاستخبارات الليبية تمكنت من تحديد مكان حفتر ^

ليبيا المستقبل - أ ف ب: قال الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام في ليبيا، عمر حميدان اليوم الأحد 16 فبراير إن أجهزة الاستخبارات والأمن تمكنت من تحديد مكان وجود اللواء خليفة حفتر، تمهيدا لاعتقاله، وذلك بعد اتهامه بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري في البلاد. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط على موقعها قول حميدان "أن مسألةَ اعتقالِ حفتر هي مسألةُ وقتٍ فقط"، مؤكدا أنه لا يمثل أيَ خطر على المؤسسة العسكرية أو الوضعِ السياسي في البلاد.
وفي سياق متصل أكد حميدان أن أجهزةَ الأمن الليبية ضبطت بعض العسكريين الذين حاولوا بالفعل تنفيذ انقلاب عسكري. وفي الوقت الذي استبعدت مصادر ليبية أن يكون حفتر مختبئا داخل العاصمة طرابلس، رجحت مصادرُ أخرى أن يكون حفتر في مسقط رأسه بمدينة أجدابيا. وكان القائد السابق للقوات البرية الليبية اللواء خليفة حفتر قد أعلن في بيان له يوم الجمعة الماضي عن تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة الليبية والإعلان الدستوري وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود.

ليبيا - "فرانس برس": ليبيا تغرق في أزمة نفطية غير مسبوقة ^

علي زيدان علي زيدان

تشهد ليبيا ازمة اقتصادية خطيرة منذ إغلاق في منتصف العام 2013، لموانئها النفطية الرئيسية ما حرم البلاد من أهم إيراداتها بعد ثلاث سنوات على الثورة التي أطاحت بنظام معمر القذافي. وفي شرق البلاد، يغلق مسلحون يطالبون بحكم ذاتي منذ أواخر يوليو 2013 الموانئ النفطية الرئيسية ما أدى لعدة أشهر إلى تراجع الإنتاج النفطي للبلاد إلى 250 ألف برميل يوميا مقابل 1.5 مليون برميل يوميا قبل ذلك.
وبعد أن رفع المحتجون الحصار عن حقل الشرارة النفطي في الجنوب، ارتفع الإنتاج مطلع يناير إلى 570 ألف برميل يوميا، قبل أن يتراجع مجددا هذا الأسبوع مع إغلاق المتظاهرين حقل الوفاء في جنوب غرب البلاد. وفي بلد يساهم فيه القطاع النفطي بـ"70%" من إجمالي الناتج الداخلي و95% من عائدات الدولة و98% من صادراتها، لانعدام الاستقرار هذا عواقب ثقيلة.
ووفقا لتقديرات وزارة النفط والبنك الدولي قدرت خسائر ليبيا بأكثر من عشرة مليارات دولار منذ يوليو. واعتبر رئيس الوزراء علي زيدان أن بلاده دخلت في أزمة اقتصادية، مؤكدا أن الحكومة ستواجه صعوبات في دفع الرواتب في موازنة العام 2014. ووفقا لصندوق النقد الدولي سجل الاقتصاد الليبي تراجعا نسبته 5.1% في 2013. وقال ممثل للهيئة المالية الدولية ومقره في طرابلس، طالبا عدم كشف اسمه لـ"فرانس برس"، إن "الازمة النفطية الحقت خسائر في النمو تبلغ 6.5 نقطة".
وأضاف انه "حتى وإن تم تسوية الأزمة النفطية ستحتاج ليبيا إلى وقت أطول لتعود إلى مستواها النفطي مما فعلت بعد الثورة التي أدت في 2011 إلى سقوط نظام (القذافي) بسبب مشاكل تقنية ولوجستية وصعوبة في إيجاد زبائن". وبعد فائض في الموازنة في 2012، ستواجه ليبيا "عجزا يبلغ نحو 5% من إجمالي الناتج الداخلي في 2013 و4% في 2014"، وفقا للبنك الدولي الذي يؤكد أن الحكومة اضطرت الى استخدام ما بين "عشرة مليارات إلى 13 مليار دولار" من مخزونها من احتياطي العملات الأجنبية.
وصرح أحمد بلراس علي، المسؤول في بورصة طرابلس، لـ"فرانس برس"، أن الأزمة النفطية أثرت كثيرا على الاقتصاد وخفضت إلى حد كبير إيرادات الدولة المورد الرئيسي للاستثمار وضامن الاستهلاك". وأضاف أن هذا الوضع بدأ يؤثر على الاستثمارات في البورصة ما أشاع الخوف والقلق بين رجال الأعمال. وبسبب انعدام الأمن في كافة أنحاء البلاد حيث تفرض ميليشيات تضم ثوارا سابقين قوانينها، تتردد الشركات الأجنبية أيضا في المجيء ما يؤخر عملية إعادة إعمار البلاد التي أثر النزاع في 2011 على بناها التحتية القديمة أصلا.
وغالبا ما ينقطع التيار الكهربائي خصوصا في غرب البلاد. وفي الأشهر الماضية ازدهرت المحال التجارية في طرابلس والمدن الكبرى في البلاد وباتت تبيع كافة أنواع السلع والمنتجات بما في ذلك الأسماء الغربية الفاخرة ما يدل على ازدهار القطاع الخاص.
وقال ادريس عبد الهادي، رئيس غرفة التجارة، إن "هذه الاستثمارات حققت بفضل شراكات مع مستثمرين أجانب، في حين أن الدولة التي تواجه مشكلة بسبب الأزمة النفطية لم تتمكن من الاستثمار في المشاريع التنموية المقررة". ووفقا لخبراء تتعلق هذه الاستثمارات بأوجه غير مهمة في الاقتصاد مثل التجارة والخدمات ذات القيمة المضافة الضعيفة.
ووفق بلراس علي، رغم الصعوبات الحالية يبقى الأمل في القطاع الخاص الذي سيستخدم محركا للاقتصاد. وأشار البنك الدولي مؤخرا إلى "الحاجة الملحة لتنويع الاقتصاد" ودعا الى إصلاحات "ليصبح القطاع الخاص حيويا"، معتبرا أن العقبات الأساسية لتطويره هي قلة التمويل والوضع الأمني المضطرب والشكوك في البيئة التنظيمية".

Libya - Libya jailbreak: 92 prisoners escape ^

punchng
Ninety two prisoners have escaped from a prison in a western town in Libya due to weak security, the latest sign of limited government control in the oil-rich North African country.

Spokesman of the Zliten local council, Hassan bin Sophia, said only four guards were watching 220 criminal and political detainees at the prison on Friday.

He said the prisoners asked for a doctor, and when the prison gate was opened, they attacked the guards and fled.

Bin Sophia said 19 prisoners were soon recaptured, two of them wounded when guards opened fire. Local officials are contacting the families of the escapees to convince them to surrender.

According to Al Jazeera’s John Herden, there are reports that some families have turned those prisoners back in.

“It’s a just sign of how out of control the government here in Libya is,” he said from Tripoli.

 Libya has experienced a security vacuum since the 2011 overthrow of Moammar Gadhafi. Earlier this month, 54 detainees escaped from a prison in the capital Tripoli.


Libya - Libya economy slumps ^

news24
Tripoli - Small businesses are prospering in Libya's major cities even as the economy at large is being throttled because of security problems and industrial action which has shrunk lifeline oil revenues.

Its financial woes combined with lawlessness has so far discouraged the return of multinationals, three years after the outbreak of an armed revolt which toppled long-time dictator Muammar Gaddafi.

Post-war reconstruction has been slow, with major infrastructure projects on the back-burner even as Libyans endure more and more frequent power cuts, especially in the west of the country.

Small businesses have been leading the way in post-Gaddafi Libya, with shops and boutiques in Tripoli and other cities boasting the latest in luxury brands.

"These investments are thanks to partnerships with foreign investors," said chamber of commerce chief Idriss Abdelhadi.

Such joint ventures have "promoted investment in the private sector at a time when the oil crisis has slashed the state budget, not allowing spending on planned development projects," he said.

Economic experts, however, stress that trade and services play a secondary role in the overall Libyan economy, with only little value added.

The oil crisis dates back to last July when striking workers and pro-autonomy demonstrators in eastern Libya began blockading the country's main terminals.

The action sent production shooting down to as low as 250,000 barrels per day, compared with 1.5 million bpd before the strike.

In early January, launch of production at Al-Sharara field in the south after protesters in the area lifted their blockade allowed the country's total output to recover to 570 000 bpd.

The oil sector accounts for 70% of GDP, 95% of state revenues and as much as 98% of Libyan exports.

Only last week, protesters shut down oil and gas pipelines to the Millitah plant from Al-Wafa field in southwest Libya.

Their action brought output back down to 460000 bpd, National Oil Company spokesman Mohamed al-Hrari told AFP.

ليبيا - شركات الكهرباء والمياه والاتصالات بسرت تدعو المواطنين إلى ضرورة مراجعتها .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 16 فبراير 2014 ( وال ) - دعت شركات الكهرباء والمياه والاتصالات بسرت ، المواطنين كافة بمدينة سرت وضواحيها ، إلى ضرورة مراجعة فرق الصيانة التابعة لهذه الشركات عند إزالة أو صيانة مساكنهم ، حتي لا تتسبب هده الأعمال الإنشائية في قطع الخطوط والشبكات الممتدة داخل المدينة وخارجها .\n وصرح السيد \" خالد أبوجازية \" رئيس مكتب اتصالات سرت - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن أعمال الإزالة والصيانة التي تشهدها بعض المساكن داخل المدينة ، أدت إلى عرقلة عمل الشركة ، وكلّفتها خسائر مادية باهظة .\n وطالب السيد \" أبوجازية \" ، المواطنين بضرورة مراجعة الشركة عند إزالة أي مبنى ، حتي لا تتعرض الخطوط الرئيسية لأي قطع أو إتلاف .. مضيفا أن كوابل خطوط الألياف البصرية الخاصة بالاتصالات بمختلف أنواعها ذات حساسية عالية وتربط مناطق ليبيا الشرقية والغربية والجنوبية ، وأن قطعها أو إتلافها يسبب في قطع الاتصالات عن مساحات واسعة بالمدينة وخارجها .\n ...(وال - سرت)...

ليبيا - انطلاق الاحتفالات بثورة السابع عشر من فبراير المجيدة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 (وال) - يعيش الشعب الليبي هذه الأيام ، أجواء البهجة والاحتفالات العفوية في مناطقه ومدنه وقراه كافة بذكرى ثورته المجيدة في السابع عشر من فبراير ، التى سطّر فيها ثوارُه البواسل أروع ملاحم النضال والجهاد ضد أعتى نظام دكتاتوري في العصر الحديث جثم على صدور العباد والبلاد طيلة أربعة عقود ونيف . \n فقد انطلقت في العاصمة طرابلس ، هذه الاحتفالات أمس بإقامة \"مهرجان طرابلس\" ، الذي ينظمه مجلس طرابلس المحلي لمدة ثلاثة أيام ، ابتداء من يوم أمس السبت ، وحتى يوم السابع عشر من فبراير ، وذلك إيذانا بانطلاق الاحتفالات في كل ربوع ليبيا بهذه الذكرى المجيدة .\n وشارك سكان طرابلس العاصمة وضواحيها ، في هذا المهرجان حيث تجمعوا الليلية الماضية في ميدان الشهداء ، وهم يرفعون رايات الاستقلال ويطلقون الألعاب النارية والهتافات والتكبير .. متغنين بأناشيد الحرية والثورة . \n وكان مجلس طرابلس المحلي ، قد أعلن عن تنظيم مهرجان طرابلس بميدان الشهداء ، وأنه سيتضمن العديد من البرامج والفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية ، واستعراضا للسلاح الجوي الليبي والقوات البحرية وللفرق النحاسية والكشافة ، وعرضا للقفز بالمظلات ، ونشاطات غنائية ومسرحية خاصة بالطفل ، وألعابا رياضية ترفيهية متنوعة ، وحفلات فنية طيلة أيام المهرجان .\n وقد ازدانت الشوراع والميادين الرئيسة في المدن الليبية كافة ، برايات الاستقلال فيما حرص المواطنون على تزيين مركباتهم الآلية برايات الاستقلال .\n ...( وال )...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يعلق جلسة اجتماعه اليوم لاستكمال اجتماعات منسقي الكتل للتشاور والتوافق بينهم .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - علّق المؤتمر الوطني العام جلسات اجتماعه العادي الثامن والستين بعد المائة ، المنعقد صباح اليوم الأحد بطرابلس ، وذلك لاستكمال اجتماعات منسقي الكتل بالمؤتمر التي عقدت يومي الخميس والسبت الماضيين للتشاور والتوافق بينهم .\n وستناقش الكتل ، العديد من الخيارات المطروحة حول المرحلة القادمة من أجل الوصول إلى توافق حول الخيارات ليتم التصويت عليها خلال جلسات المؤتمر لاحقا .\n..( وال )..

ليبيا - تكامل الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير بمدينة غريان .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 16 فبراير 2014 ( وال ) - اكتملت بمدينة غريان الاستعدادات للاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . فقد ازدانت شوارع المدينة بأعلام الاستقلال وأضواء الزينة ونصبت مضخمات الصوت بميدان الشهداء الذي يتوسط المدينة وتعالت الأناشيد الوطنية التي تتغنى بثورة فبراير . وأفاد رئيس المجلس المحلي غريان "علي المغيربي" مراسل وكالة الأنباء الليبية بأن كافة الاستعدادات قد اُتخذت للاحتفال بهذه الذكرى الغالية على قلوب كل الليبيين. وقال "المغريبي" ( قد وجهنا الدعوات للعديد من المجالس المحلية والعسكرية ومجالس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني من كافة المناطق الغربية والشرقية والجنوبية وأسر شهداء الجهاد الليبي لمشاركة مدينة غريان احتفالاتها ، حيث سيقام صباح غد الاثنين احتفال شعبي كبير يتخلله استعراض عسكري لقوات الجيش وكتائب الثوار بالمدينة في تأكيد على قوة ثورة السابع عشر من فبراير وقدرتها على حماية مكتسباتها وتحقيق أهدافها ) ...(وال - غريان)...

ليبيا - أعضاء تجمع الإعلاميين الأحرار بمدينة غريان يهنئون الشعب الليبي بالعيد الثالث لثورة السابع عشر من فبراير .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 16 فبراير 2014 ( وال ) - توجه تجمع الإعلاميين الأحرار بمدينة غريان بالتهنئة إلى الشعب الليبي وثواره الأحرار بالذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير المجيدة . وأكد التجمع في بيان له على ترسيخ أهداف ثورة السابع عشر من فبراير ومبادئها التي قامت من أجلها ونادت بحرية الرأي واستقلال الإعلام والعدالة الاجتماعية، متمنين بأن يعيدها الله علينا وعلى بلادنا الحبيبة بمزيد من الاستقرار وإرساء دعائم الديمقراطية والحرية والعدالة . ...(وال - غريان)...

ليبيا - كلية التربية بنالوت تنظم مؤتمرا دوليا حول خصائص وأهداف التخطيط والتقويم التربوي .^

وكالة الانباء الليبية
نالوت 16 فبراير 2014 ( وال ) - تعتزم كلية التربية لمنطقة نالوت بجامعة الجبل الغربي في ليبيا ، تنظيم مؤتمرها الدولي الأول في موضوع خصائص وأهداف التخطيط والتقويم التربوي في التعليم العالي بليبيا. وتدعو الكلية ، الأساتدة المتخصصين في المجال التربوي إلى المشاركة في هذا المؤتمر ، الذي سيقام يومي 20 و21 ابريل القادم بأبحاتهم ومراسالاتهم القيمة التى تتلاءم مع أحد المحاور المقترحة في نشرة المؤتمر . ...(وال- نالوت)...

ليبيا - جمعية الكفيف تنظم حملة علاجية لطلبة المؤسسات التعليمية بسرت .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 16 فبراير 2014 ( وال ) - قام فريق طبي متخصص بطب وجراحة العيون صباح اليوم الاحد بزيارة إلى عدد من المؤسسات التعليمية بمدينة سرت لاجراء الكشوفات ومتابعة صحة الطلبة تحت اشراف جمعية الكفيف بسرت . وأفاد السيد " رمضان عمر " رئيس الجمعية مراسل وكالة الانباء الليبية بسرت بأن هذه الحملة هي الثانية التي تقوم بها الجمعية خلال هذا العام لاجراء الفحوصات على طلبة المؤسسات التعليمية ، مؤكدا بأن هناك بعض الحالات التي تم احالتها إلى قسم العيون بمجمع العيادات ومستشفى ابن سيناء لمتابعتها وتقديم الخدمات العلاجية لها . ...(وال - سرت)...

ليبيا - وزير الخارجية يجتمع اليوم مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي .^

وزير الخارجية يجتمع اليوم مع الأمين العام لاتحاد المغرب العربي .
وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - اجتمع وزير الخارجية والتعاون الدولي \nبالحكومة المؤقتة \" محمد عبد العزيز \" اليوم مع الأمين العام لاتحاد المغرب \nالعربي \" الحبيب بن يحيى \" .\n وأفاد مدير مكتب الإعلام بوزارة الخارجية الدكتور \" سعيد الأسود \" - وكالة \nالأنباء الليبية - أن الاجتماع تركز على مناقشة سبل تطوير اتحاد المغرب العربي ، \nوتفعيل مؤسساته ، ومساهمته في تقوية العلاقات التكاملية بين دول الاتحاد من الناحية\nالاقتصادية ، إضافة الى مناقشة السبل الكفيلة برفع مستوى المعيشة لمواطني الاتحاد .\n من جهته ، أثنى \" بن يحي \" ، على نتائج الاجتماعات التشاورية لدول الاتحاد \nالمغاربي التى احتضنتها ليبيا بدعوة من وزير خارجيتها \" محمد عبد العزيز \" ، والتى\nجرت على هامش الاحتفالية بالذكرى الـ 25 لإنشاء اتحاد المغرب العربي .\n ...(وال)..

ليبيا - فوج الجديد للكشافة والمرشدات بسبها يحيي الذكرى الستين لتأسيس كشافة ليبيا . ^

وكالة الانباء الليبية
سبها 16 فبراير 2014 ( وال ) - أحيا فوج الجديد للكشافة والمرشدات بسبها أمس السبت ، الذكرى الستين لتأسيس الحركة العامة للكشافة والمرشدات فى ليبيا ، و إعادة تفعيل مناشطه الكشفية . وأقيمت احتفالية بالمناسبة ، حضرها قائد الفوج السيد" عبد القادرعبدالسلام ناجم " ، ومساعدته " بشرى عبدالقادر عبد الرحمن " ، وأمناء الشؤون الإدارية والمالية والتجهيزات وشؤون الفرق والإعلام ، ومنسق ومنسقة قدامى الكشافين والمرشدات بالفوج ، وحشد من قدامى الرعيل الأول من قادة الكشافة والقائدات من المرشدات ، ومن أعضاء مفوضية سبها للكشافة والمرشدات ، ومنتسبو فوج الجديد من القادة و القائدات ، والفتيان والأشبال والزهرات ، وحشد من المواطنين بالمدينة . وشملت فعاليات الاحتفالية ، انطلاق مسيرة راجلة من مقر الفوج ، إلى مقر منارة الحضيرى العلمية بالجديد بمشاركة عدد من سيارات المرور والأمن الوطنى سبها ، وكوكبة من الفرسان من الكشافة.. حاملين رايات الوطن والرايات الكشفية ، وهم يصدحون بالأهازيج والشعارات الكشفية . ووقف الحاضرون ، دقيقة لقراءة سورة الفاتحة ، ترحما على أرواح شهداء الحركة الكشفية الطاهرة . وتخللت الاحتفالية ، العديد من الفقرات الغنائية والأناشيد الكشفية والألعاب المعبرة . كما تخللها ، تكريم عدد من رواد الحركة الكشفية فى الجديد وفى سبها ، بمنحهم دروع الفوج وشهادات التقدير ، وفاءً وتقديرا لعطائهم في المجال الكشفي ، وإعداد أجيال من كشافة ليبيا ، بترسيخ الرسالة الكشفية الإنسانية وثقافة العمل التطوعي والخيري ، والمساهمة فى تقوية الروابط الاجتماعية ، ورفع المستوى الفكري والثقافي للكشافين . ...(وال - سبها)...

ليبيا - العاملون بوزارة النفط والغاز يهنئون الشعب الليبي وثوارَه الأحرار بالذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير المجيدة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - هنّأ العاملون وزارة النفط والغاز ، الشعب الليبي وثوارَه الأحرار ، بالذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير المجيدة . وتقدم العاملون بالوزارة ، بأسمى آيات التهاني ، وأطيب الأماني لأبناء الشعب الليبي ، وللثوار الذين قضوا علي عهد الظلم والطغاة من أجل الوطن الغالي ، الذي حُرموا من العيش فيه بحرية طيلة العقود الماضية . كما هنّأت الوزارة بهذه المناسبة ، العاملين بقطاع النفط كافة في مختلف الحقول والموانئ النفطية . ..( وال )..

ليبيا - تاريخ الانقلابات في ليبيا.. لم ينجح أحد سوى القذافي ^

ليبيا المستقبل: فاجأ اللواء المتقاعد بالجيش الليبي خليفة حفتر، الجميع، صباح الجمعة الماضية، بالإعلان، عن سيطرة قوات موالية له على مواقع عسكرية وحيوية في البلاد. كما أعلن كذلك، عبر شاشة فضائية عربية، تعطيل العمل بالإعلان الدستوري لثورة 17 فبراير 2011، وتجميد عمل الحكومة والمؤتمر الوطني العام (البرلمان)، قبل أن يعلن عن خارطة طريق جديدة في البلاد. ورغم أن هذا الإعلان، لم يكن له أي أثر على الأرض لدرجة أن البعض أسماه "انفلاش" في إشارة لكونه انقلابا أمام عدسات الكاميرات فقط، لكنه أعاد إلى الأذهان تاريخ الانقلابات التي شهدتها ليبيا، منذ تأسيس الجيش، والتي باءت جميعها بالفشل، باستثناء انقلاب معمر القذافي. فمنذ تأسيس الجيش الليبي منتصف أربعينيات القرن الماضي، قبيل استقلال ليبيا عن إيطاليا العام 1951، سجل التاريخ عدة انقلابات عسكرية كان أبرزها، وأولها انقلاب عسكري قاده الملازم أول معمر القذافي في الأول من سبتمبر العام 1969م بصحبة عدد من ضباط الجيش ليؤسس لنظام شمولي حكم ليبيا طيلة 42 عاما. وخلال فترة حكم القذافي حدثت عدة محاولات انقلابية كان أبرزها: انقلاب المقدم آدم حواز وزير الدفاع (الأسبق) والمقدم موسى الحاسي وزير الداخلية (الأسبق) في حكومة القذافي في 7 ديسمبر 1969، أي بعد ثلاثة أشهر من وصول القذافي للحكم، وهما من الضباط المشاركين في انقلاب القذافي.وبدأت محاولة الانقلاب بالسعي للسيطرة على بعض المعسكرات المهمة، شرقي ليبيا، بسبب محاولة القذافي إقصاء الجميع وتربعه على كرسي السلطة، لكن القذافي أعلن، في نفس اليوم، عن "إحباطه"، واعتقال حواز والحاسي؛ حيث لقي الأول حتفه في السجن، والآخر أطلق سراحه بعد عشرين سنة. ومحاولة عبد الله عابد السنوسي في مايو 1970، وهو ابن عم ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي، وأحد أركان الأسرة السنوسية الحاكمة سابقا، والذي كان يخطط من روما باتفاق مع ضباط منتمين لقبائل من سبها (جنوبي البلاد) مقربة من الأسرة السنوسية لقلب النظام، لكن نظام القذافي استبق هذه المخطط بحملة اعتقالات في صفوف أنصار السنوسي في سبها، وزج بهم في السجون، وأطلق سراحهم بعد سنوات، بينما ظل السنوسي في المهجر بعد فشل محاولته. محاولة الرائد عمر المحيشي في 13 أغسطس 1975 الانقلاب بمعاونة 21 ضابطا، منهم بشير هوادي وعبد المنعم الهوني وهما مع المحيشي من أهم رفاق القذافي في انقلابه الأول، وتحمل المحاولة نفس أسباب المحاولة التي سبقتها إضافة إلى معارضة المحيشي تعطيل الإطار الدستوري والقانوني للبلاد عام 1975، وتمكن القذافي من القبض على هوادي والهوني وإيداعهما السجن، بينما فر المحيشي إلى الخارج ليمارس نشاطا معارضا من مصر ثم من المغرب، التي سلمته للقذافي عام 1983، وتضاربت الأنباء حول مصيره بين السجن أو القتل فور وصوله. المحاولة الانقلابية الأولى للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا في 8 مايو 1984، وهي من أبرز المحاولات الانقلابية، حيث تم تنفيذها داخل معسكر باب العزيزية، معقل القذافي، بمهاجمته بالسلاح، وأفشلها الأخير خلال ساعات بعد محاصرته لعناصر المحاولة وقتل عدد كبير منهم، واعتقل آخرين، وكان أحد أفراد العملية، وهو أحمد حواس، قد اعتقل أثناء دخوله للبلاد مما كشف أسرار المحاولة وسهل إفشالها. وتكونت الجبهة من عناصر من أركان نضام القذافي هاجرت الى الخارج لتنظم نفسها ضمن مسمى الجبهة الوطنية، وقادت معارضة حكم القذافي لأكثر من خمس عشر عاما، وكانت تشرف على معسكرات تدريب لأفرادها في السودان قبل تنفيذها لمحاولة الانقلاب، ومن أهم قادتها محمد المقريف، أول رئيس للمؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) بعد انتهاء حكم القذافي، وعلي زيدان رئيس الحكومة المؤقتة الحالية. المحاولة الانقلابية الثانية للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا في أكتوبر 1993 وظهر فيها تخطيط جديد للجبهة باعتمادهم على ضباط من الداخل في صفوف جيش القذافي من أبرزهم مفتاح قروم، قائد الانقلاب، وهي من المحاولات مجهولة التفاصيل باستثناء هجوم لجيش القذافي على معسكر بمدينة بني وليد وقصفه واعتقال عدد من الضباط أبرزهم قروم، الذي نفذ فيه حكم الإعدام ورفاقه بتهمة الخيانة العظمى، بحسب التلفزيون الرسمي الليبي حينها. كما شاع الحديث خلال العام 2008 عن قيادة المعتصم، نجل القذافي، لمحاولة انقلابية عسكرية على حكم والده، باءت هي الأخرى بالفشل، وبسبب القبضة الأمنية للقذافي، وسيطرته على وسائل الإعلام، لا يعرف تفاصيل ما جرى بدقة، لكن المعتصم كان يشغل حينها منصب مستشار الأمن القومي وقائدا لأحد أهم الكتائب الأمنية التابعة لوالده.ويعرف المعتصم بين إخوته بالصرامة وحدة الطبع ويبدو أن سعي القذافي الوالد لتوريث نجله الأكبر سيف الإسلام كان السبب الأكبر في سعي المعتصم، ذي الطموح السياسي، لمحاولة الانقلاب باستخدام كتيبته العسكرية، التي يشرف عليها، ما دفع والده إلى إبعاده عن المشهد لمدة وتقليص صلاحياته قبل أن يعود إلى قيادة أحد أهم كتائب والده إبان اندلاع الثورة في العام 2011، وليقتل بجانب والده في 20 أكتوبر من العام ذاته. وأخيرا جاءت المحاولة الانقلابية المزعومة من جانب اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والذي أسر من قبل القوات التشادية نهاية الثمانيات من القرن الماضي خلال الحرب بين البلدين، قبل أن ينتقل ليقيم في أمريكا منضما إلى صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا كمعارض لحكم القذافي حتى اندلاع الثورة العام 2011 حيث عاد إلى ليبيا لينضم الى صفوف الثوار متقلدا منصب قائد القوات البرية في جيش المجلس الوطني الانتقالي، ثم أحيل للتقاعد مع عدد من الضباط ممن بلغوا سن التقاعد بقرار من هيئة أركان الجيش الليبي العام الماضي، ليعود إلى الظهور مرة أخرى الجمعة، معلنا عن "انقلاب مزعوم"، لم يتجاوز أثره شاشة التليفزيون التي ظهر عليها. ويعزو الكثير من المتابعين للشأن الليبي فشل جميع المحاولات الانقلابية إلى قوة الأجهزة الأمنية إبان حكم القذافي.

ليبيا - الهمالى: استقالتى من المؤتمر الوطنى العام مرهونة بالانتخابات المبكرة ^

ليبيا المستقبل: نفى السيد "سالم بن على الهمالى" عضو المؤتمر عن  مدينة ترهونة استقالته من المؤتمر الوطنى العام، فقد صرح "الهمالى" بإنه لا صحة للأخبار التى تداولتها وسائل الاعلام حول استقالته من المؤتمر، ولكن فى الوقت نفسه أكد أنه لا مانع من تقديمها فى حالة عدم إعتماد الخارطة (ب) أو رفض تعديل الإعلان الدستورى والاسراع بالانتخابات المبكرة.

ليبيا - إبطال مفعول عبوة ناسفة بداخل سيارة مفخخة ببغازى ^

ليبيا المستقبل: صرح مصدر أمنى أن عناصر التحريات وقسم إبطال المتفجرات بالقوات الخاصة ببغازى تمكنت صباح اليوم من تفكيك سيارة مفخخة بالقرب من إحدى الشوارع الفرعية بمنطقة الماجورى بوسط المدينة، هذا وقد أكد المصدر أن عناصر التحريات تلقو بلاغ من سكان المنطقة بإشتباههم فى سيارة متواجدة بالمنطقة فقاموا بالتحرك فور هذا البلاغ، وتمكنوا من التعامل مع السيارة المفخخة وقامو بتفكيك عبوة تقدر حجمها بحوالى (400) جرام.

ليبيا - مؤتمر لكشف أخطاء التسجيل بانتخابات المجلس البلدي بـبنغازي ^

ليبيا المستقبل - بوابة الوسط (صوت ليبيا الدولى): عقد رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بـ"بنغازي"، عبدالوهاب الفقي، مساء أمس السبت، مؤتمرًا صحفيًّا كشف فيه عن وقوع أخطاء أثناء تسجيل بعض الناخبين عبر منظومة الرسائل القصيرة. وصرح الفقي بأن اللجنة الفرعية ستفتح الباب أمام التسجيل اليدوي باستخدام كتيبات العائلة لكل الناخبين الذين تم رفض تسجيلهم عن طريق منظومة الرسائل القصيرة في الهواتف المحمولة. وأكد رئيس لجنة الإعلام والتوعية باللجنة الفرعية، فؤاد الفيتوري، أن اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بـ"بنغازي" تعاقدت مع عدة شركات متخصصة في الدعاية والإعلان لتركيب 170 لافتة دعائية وتوزيع 250 ألف مطوية و400 ألف دليل انتخابي لتوضيح كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية، بالإضافة إلى تنظيم 22 ورشة عمل لتوعية المواطنين بطرق وسبل تفعيل مشاركتهم في انتخابات المجلس البلدي بـ"بنغازي".

مصر - الشاطر ومرسي وجهاً لوجه لأول مرة في قفص واحد ^

الشاطر ومرسي
الشاطر ومرسي  

اخبا اليوم 

محمد كمال - نهلة جمال


يلتقي الأحد 16 فبراير، للمرة الأولى، الرئيس المعزول محمد مرسي بنائب مرشد الجماعة "الإرهابية" خيرت الشاطر، منذ أن أحالتهما نيابة أمن الدولة العليا طوارئ للمحاكمة.

وكان تم التحفظ على الرئيس المعزول مرسي في أعقاب ثورة 30 يونيو في مكان سري حرصاً على عدم هروبه خارج البلاد وللحفاظ على حياته من أي محاولة اغتيال قد يتعرض لها، وعقب التحفظ على مرسي قام الفريق عبد الفتاح السيسي آنذاك بإلقاء البيان لإعلانه عن خارطة الطريق لمرحلة ما بعد مرسي، وقدمت بعد ذلك العديد من القضايا ضده وضد جماعته والتي منها قضية التخابر والإضرار بمصالح مصر التي تنظر اليوم.

وبعد ذلك، ألقي القبض على الشاطر يوم 5 يوليو الماضي عقب اقتحام قوات الشرطة لمنزله في ساعة متأخرة من الليل بتهمة التحريض على العنف وإشاعة الفوضى بالبلاد بعد صدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا طوارئ بضبطه وإحضاره.

ويواجه الشاطر عدة تهم هو وآخرون من قيادات جماعة الإخوان في عدة قضايا من بينها "التخابر" مع حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، وإمداد الحرس الثوري الإيراني بمعلومات عامة من شأنها الإضرار بمصالح البلاد، فضلاً عن العنف والتحريض على العنف خلال الاحتجاجات التي أعقبت عزل مرسي.

تونس - مصدر أمنى: مقتل 3 من عناصر الأمن شمالى تونس فى عملية "إرهابية" ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةاليوم السابع
تونس - الأناضول
قتل ثلاثة من عناصر الأمن فى ساعات الفجر الأولى من اليوم "الأحد"، فى عملية "إرهابية" شمال غربى العاصمة تونس، بحسب مصدر أمنى. 


وقال المصدر إن "3 عناصر أمنية قتلوا فجر اليوم بمدينة بيلاريجيا شمال غربى تونس، إثر تعرّضهم لإطلاق نار من "إرهابيين" كانوا مرتدين ملابس عسكرية"، دون أن يقدم تفاصيل أخرى.

السعودية - صحيفة: مشروع قطار عالى السرعة بالسعودية يعكس رغبة إسبانيا بتوسيع استثماراتها بالمنطقة ^

قطار السعوديةقطار السعودية
اليوم السابع - كتبت فاطمة شوقى
قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية إن الزيارة التى قامت بها وزيرة التنمية الإسبانية أنا باستور إلى المملكة العربية السعودية للعمل على مشروع القطار السريع، الذى يربط بين مكة المكرمة مع المدينة المنورة، تدل على وجود رغبة إسبانية كبيرة فى سعيها لتوسيع آفاقها الاستثمارية فى الشرق الأوسط.


وأشارت الصحيفة إلى أن باستور سافرت نهاية الأسبوع الماضى، إلى المملكة العربية السعودية لزيارة أعمال مشروع السكك الجديدية عالية السرعة التى تربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة والذى تم عقده مع الشركات الإسبانية بـ 6736 مليون يورو.



وأوضحت أن هذا المشروع يشمل تصميم وبناء أنظمة المسار وأيضا توريد 35 قطارا وصيانة لمدة 12 عاما، فقد برز من خلال التعاون بين مبادرة الاستثمار العام والخاص، مجموعة من 12 شركة إسبانية جنبا إلى جنب مع العديد من السعوديين، فى وقت توقيع الاتفاق فى يناير 2012، ويوضح المشروع أن إسبانيا لديها قدرة كبيرة فى كل ما هو هندسى وتصميمى خاصة من السكك الحديدية والنقل البرى".



ورافق باستور فى الزيارة إلى المملكة العربية السعودية ووزير الدولة للبنية التحتية رافائيل كاتالا، ورؤساء مجموعات شركات "أو إتش إل" و"رينفى" و"أديف" و"إينكو" للإنشاءات، للوقوف على الأعمال التى ينفذها "الكونسورتيوم" الإسبانى المكلف بالمرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين الشريفين فائق السرعة.



ونقلت الصحيفة قول باستور إن وتيرة أعمال القطار فائق السرعة المقامة فى الصحراء تسير على قدم وساق، دون أى مشاكل فنية ووفقا للخطط المتفق عليها، معربة عن ارتياحها لتطور الأعمال، ولأن القطار فائق السرعة، الذى سيبلغ طوله 450 كلم، سيصبح واقعا ملموسا بفضل جهود الشركات الإسبانية، ولكنها أوضحت الصعوبة التقنية التى تحيط بتنفيذ الخط الأول من القطار فائق السرعة، لمروره بالمناطق الصحراوية، ليس فقط بسبب طبيعة التضاريس، ولكن بسبب العواصف الرملية ودرجات الحرارة المرتفعة للغاية.











ليبيا - وزارة المواصلات والنقل تكرم عددا من الإعلاميين والصحافيين .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - أقامت وزارة المواصلات والنقل مساء أمس السبت ، احتفالية كرمت خلالها عددا من الإعلاميين والصحافيين العاملين بالمؤسسات الإعلامية والصحافية بوكالة الأنباء الليبية ، وقناة ليبيا الوطنية ، وعدد من صحافيي القنوات والصحف المحلية والعربية ، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة 17 فبراير . وحضر الاحتفالية - التى تم خلالها توزيع شهادات التقدير والهدايا التذكارية - عدد من المسئولين ، ومديرو الإدارات بالوزارة . وتأتي هذه الاحتفالية - التى تتزامن والذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير - تقديرا وعرفانا من الوزارة لما قامت به هذه المؤسسات الإعلامية من جهد خلال السنوات الثلاثة الماضية من عمر الثورة . ..( وال )..

ليبيا - تخريج الدفعة الثانية من منتسبي اللجنة الأمنية العليا بترهونة للعمل بوزارة الداخلية .^

وكالة الانباء الليبية
ترهونة 16 فبراير 2014 ( وال ) - أقامت مديرية الأمن ترهونة مساء أمس السبت ، حفل تخريج (260) من منتسبي اللجنة الأمنية العليا فرع ترهونة المنضويين بوزارة الداخلية . وحضر الحفل ، عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة ترهونة السيد " سالم بن علي الهمالي " ، والسادة رئيس ونائب وأعضاء رئيس المجلس المحلي ترهونة ، ومدير ورؤساء مراكز الامن والأقسام والإدارات بمديرية الأمن ترهونة ، ورئيس المجلس التسييري لمنطقة سيدي الصيد ترهونة ، وجمع من أهالي الخريجين. وتم خلال الحفل ، استعراض كراديس الخريجين أمام المنصة الرئيسية بعد تحيتهم من قبل مدير وضباط الأمن والحضور . وعلى هامش الحفل ، تم تكريم العناصر الأمنية وأفراد من الجيش الليبي والجهات العامة التي ساهمت في أقامة هذه الدورة ونجاحها بالشكل المطلوب . كما تم تكريم الجهات الإعلامية التي قامت بالحضور وتغطية هذا الحفل من بينها : وكالة الأنباء الليبية. وقال رئيس قسم التدريب بمدرية الامن ترهونة النقيب " خالد علي سالم " :( إن هذه الدورة تعتبر هى الثانية لعناصر اللجنة الأمنية العليا فرع ترهونة المنضمين إلى وزارة الداخلية ..مبينا أن عدد المتدربين في هذه الدورة يصل إلى 260 متدربا ) . وأوضح أن المتدربين ، تلقوا خلال مدة الدورة - التي وصلت إلى 60 يوما - عديد المحاضرات والتدريبات على حمل السلاح والقوانين وكيفية التعامل مع الخارجين على القانون من خلال اللوائح القانونية . ...(وال - ترهونة)...

ليبيا - " زيدان " يطلع على الترتيبات المتخذة للمفوضية العليا للانتخابات لانجاح العملية الانتخابية .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - قام رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " مساء أمس ، بزيارة إلى مقر المفوضية العليا للانتخابات ، بمناسبة انطلاق عملية انتخاب لجنة الستين للمواطنين الليبيين المقيمين في الخارج كمرحلة أولى ، وتستكمل بانتخابات الخميس القادم التي ستشهدها ربوع ليبيا كافة لانتخاب اللجنة التي ستتولى صياغة الدستور الدائم للبلاد . وتم على هامش الزيارة ، افتتاح المركز الإعلامي الخاص بالمفوضية ، والذي جُهِّز وفق أحدث المواصفات والأجهزة المتطورة. واطلع " زيدان " ، على الترتيبات المتخذة من قبل المفوضية لإنجاح هذه العملية ، التي تأتي لترسيخ الديمقراطية ، وبناء دولة القانون والمؤسسات . وكان في استقبال " زيدان " خلال هذه الزيارة ، رئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات ، ورافقه فيها النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام ، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية ، ووزيرا الدفاع والاتصالات ، ووكيل وزارة الداخلية ، وعدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام . ( وال )

ليبيا - " المخزوم " : ليبيا تعيش ديمقراطية حقيقة وتداولا سلميا للسلطة بعد سنتين من تحريرها .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - قال النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " : "إن ليبيا تعيش ديمقراطية حقيقة وتداولا سلميا للسلطة بعد سنتين من تحريرها ، وإنها تشهد حراكا سلميا نتج عنه حوار وتجاوب من المؤتمر للبحث في أسرع وقت ليسلم المسؤولية لجسم اخر شرعي منتخب ". وأوضح " المخزوم " - خلال كلمته في افتتاح المركز الإعلامي لانتخابات هيئة صياغة الدستور مساء أمس السبت بطرابلس - أن المؤتمر الوطني العام يتابع عن كثب هذه الأيام ، الحراك السياسي السلمي في ليبيا ، ويسعى إلى أن يسلم السلطة إلى جسم آخر شرعي منتخب بأقصر الطرق من خلال المبادرات والحلول المطروحة والمقترحة من النخب السياسية . وهنّأ "المخزوم " في كلمته ، الشعب الليبي بمناسبة بدء انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لليبيين بالخارج .. مشيرا إلى أن يوم الـ20 من فبراير القادم ، ستنطلق فيه الانتخابات في جميع ربوع ليبيا ، والتي ستصوغ دستور ليبيا ، لتتواصل بعد ذلك مسيرة التأسيس والبناء لدولة القانون والمؤسسات.. دولة العـدل والحرية . ( وال )

ليبيا - تخريج 211 من منتسبي دورة إعداد وتأهيل ضباط صف بترهونة.^

وكالة الانباء الليبية
ترهونة 16 فبراير 2014 ( وال ) - اختتمت بمدينة ترهونة أمس السبت ، دورة إعداد وتأهيل ضباط صف للعمل بمجال الجمارك ، بإشرف معهد التدريب والدراسات الجمركية التابع لمصلحة الجمارك . وأقيم بهذه المناسبة ، حفل لتخريج المنتسبين لهذه الدورة ، البالغ عددهم 211 متدربا ، حضره عضو المؤتمر الوطني عن مدينة ترهونة السيد "سالم بن علي الهمالي " ، والسيد مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية بمصلحة الجمارك " العميد حسن درويش" ، وعدد من أعضاء المجلس المحلي ترهونة ، وضباط الشرطة والجيش الوطني ، وجمع من أهالي الخريجين . و أوضح السيد " فتحي صالح الترهوني " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن هذه الدورة ، تهدف إلى إعداد وتأهيل عدد من ضباط الصف للعمل بالمجال الجمركي ، وأنها تواصلت على مدى 3 أشهر على التوالي .. مشيرا إلى أن المتدربين قد اجتازوا الامتحانات بنجاح . وتقدم المتحدثون في كلماتهم ، بالتهاني للشعب الليبي ، بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة السابع عشر من فبراير.. داعين الله أن يحفظ ليبيا من كل سوء . ...(وال - ترهونة)...

ليبيا - المؤتمر الوطني العام يستمع اليوم الأحد إلى تقرير منسقي الكتل حول آخر المستجدات والمشاورات بشأن خارطة الطريق والحكومة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - يستمع المؤتمر الوطني العام اليوم الأحد إلى تقرير منسقي الكتل حول آخر المستجدات والمشاورات بشأن خارطة الطريق والحكومة .\n كما سيناقش المؤتمر في اجتماعه العادي الثامن والستين بعد المائة اليوم بند ما يستجد من أعمال .\n \n ..( وال )..

ليبيا - البرعصي: الحكومة تسرق النفط، واتفاق قريب مع زيدان لتصدير الغاز ^

ليبيا المستقبل - جريدة اليوم السابع: اتهم عبدربه البرعصى رئيس المكتب التنفيذى لحكومة إقليم برقة الليبى قطر بأنها أفسدت دول الربيع العربى، وتعمل فقط لمصلحة إسرائيل التى تعمل لإفساد المجتمعات العربية كلها، مشيرا إلى استغلال الدوحة لهشاشة النظام الليبى بإدخال طائراتها لمطارات مصراتة لتهريب وتسليح مجموعات إرهابية متطرفة على صلة بجماعة الإخوان المسلمين المصرية. وأشار البرعصى فى حوار خاص مع اليوم السابع إلى أن مشكلة الحدود المصرية ــ الليبية تعود إلى انعدام وجود مؤسسة أمنية ليبية قوية، فضلا على ضعف تأمين الحدود، كما أشار لاقتراب حل أزمة النفط مع الحكومة الليبية التى اتهمها بسرقة النفط وفقا لما يملكه من مستندات.
كيف تقرأ الوضع الليبى الآن؟
- الوضع أحبط الجميع، الشارع الليبى كان ينتظر الكثير من الاستقرار والخدمات التى تهمه، ونحن كصرح فيدرالى غير راضين على ما يدور فى ليبيا، ومتأكدين أن مشاكل ليبيا بسبب دخول تجربة الأحزاب دون إشراك الشعب الليبى، التجربة التى استغلت من قبل الإخوان المسلمين المسيطرة على مفاصل الدولة وفقا لمؤامرة بعض سياسات الدول الخارجية.
ما هى نوع المؤامرة التى ينفذها الإخوان فى ليبيا؟
- الإخوان المسلمون يريدون السيطرة على الدول العربية، وبالفعل بدأوا بمصر وتونس وليبيا، والآن هم فشلوا فى مصر وسيفشلون فى ليبيا أيضا.
هناك من يرى أن ليبيا الآن تعيش فى مرحلة اللا دولة، ما تعليقك على ذلك؟
- صحيح، الوضع فى ليبيا الآن لا دولة ولا سلطة بشكل رسمى، ولا مؤتمرا يملك صناعه القرار ولا حكومة تملك اتخاذ القرار، البرلمان لا يزال تحت سيطرة كتائب تمتلك السلاح وتدار من الخارج، لهذا كانت الدعوة لتأسيس فيدراليات لأن النظام الفيدرالى يصلح لتفتيت المركزية الواضحة معالمها فى ليبيا.
هل الرهان الآن يقوم على إسقاط البرلمان؟
- نعم، نحن مستعدين تماما ونجهز المظاهرات لإسقاط المؤتمر وسنخرج من هذا المأزق الذى وضعتنا فيه جماعة الإخوان.
فيدرالية تعنى اتحاد.. كيف يقوم اتحاد فى ظل وجود كل هذا القدر من انتشار السلاح؟
- بعد صمت قال: نحن قادرين على السيطرة الكاملة على إقليم برقة.. السيطرة على هذه المجموعات المسلحة سواء بالحوار أو بوضع الدستور الذى سيجعل كلا فى تخصصه، ونحن نعتمد على الله وتكافؤ وجود القبائل التى بين قبائل برقة، ما نعانى منه الآن أن الجماعات المسلحة دعمها يأتى من الدولة المركزية وعندما نقطع عنهم هذا الإمداد سيتوقف هذا العنف.
ما حقيقة وجود انقسامات داخلية فى حكومة إقليم برقة؟
- نحن نعترض على مسمى حكومة إقليم برقة، نحن إقليم اتحادى فيدرالى داخل الدولة، وفى التسمية كنا حذرين أن تكون مكتبا تنفيذيا، وأصدرنا مجموعة بيانات بإيصال الخدمات للمواطن، والانقسامات واردة فداخل كل تكتل هناك المعارض والمؤيد، فهناك من دخل التكتل لغاية ولم يصل إليها، لهذا حدثت انشقاقات، كالشيخ الصديق الغيثى والسيد أـ الزبير.
ما تعليقك على انسحاب الصديق الغيثى من مكتب إقليم برقة؟
- الصديق انفصل لخلاف شخصى من داخل المجلس السياسى الذى نعتبره الجسم الأعلى لسلطة برقة، وحاولنا إصلاح البين لكننا لم نصل لذلك.
هناك أقوال انتشرت حول معارضة الزبير لأسلوب الجضران فى إغلاق آبار البترول؟
- لا هذا غير حقيقى، الشيخ أحمد نحترمه، لكن من حوله يريدون السلطة فى يده ونحن اعترضنا، فهو كان يريد أن يكون رئيس الإقليم، ورفضنا وكانت وجهة نظرنا أن الدولة لم تعترف بالإقليم، وبالتالى فنحن فى مرحلة انتقالية وعندما تعترف الدولة بالنظام الاتحادى سنقوم بالانتخابات وسيأتى من يأتى.

لماذا الإخوان هم العدو الأول للفيدرالية؟
- الإخوان أعداء كل الليبيين، والعداء غير مرتبط بأشخاص ولكن المواطن الليبى غير راضٍ عن أداء الجماعة السياسى، فحزب الإخوان انتماؤه ليس للدولة وإنما للدول الخارجية، وسياستهم اتضحت فى مدة قصيرة جدا، خوفوا ناس وهددوا ناس وكثير من قراراتهم قوبلت بحصار المؤتمر وقوبلت بتهديد أعضاء المؤتمر.
هل هناك محاولات للمصالحة بينكم وبين الإخوان؟
- هم يرفضون الحديث أو التواصل، ولم نر منهم أى تجاوب أو علامات لقبول الحوار، لكن التفسير الوحيد أنهم يرون أنهم خاسرون فى الحوار ولا حجة لديهم، جماعة الإخوان المسلمين فقط يشعلون الأحداث داخليا لإثبات أن ليبيا لا تصلح لمشروع الفيدرالية وتبقى السلطة فى أيديهم.
الحدود المصرية ــ الليبية أصبحت مصدر قلق كبير للشأن المصرى ما الذى يمكن أن تقدموه للحد من هذه الإشكالية؟
- الإشكالية داخل ليبيا فى انعدام قوات تحمى الحدود بشكل منظم، فالموجودون على الحدود شبه متطوعين، لكن بعد الفيدرالية سيكون هناك جهاز مختص للدفاع وحماية الحدود، كما كان فى عهد القذافى، لتأمين حدودنا مع كل الأشقاء وهنا نتعاون مع الجهات المصرية.
هل ترى أن الدعوة للفيدراليات خرجت عن السيطرة وستهدد مستقبل البلدين فى ظل انتشار السلاح؟
- لا بالعكس، التقصير فى تأمين الحدود ليس مسؤولية الدعوة للفيدرالية، بل هو نتاج طبيعى بعد الانفلات الأمنى بعد الربيع العربى، وهو نفس السيناريو فى ليبيا، والآن الحكومة المصرية تتواصل مع رئيس الوزراء وهو لا يملك اختصاصا أو أى سيطرة على حماية ليبيا، كما أن ليبيا تواجه مشكلة وهى عدم وجود جهاز أمنى للدفاع عن الدولة وحدودها مما يؤدى لدخول السلاح وفرصة للتواصل بين إخوان ليبيا ومصر لتهريب العناصر المتطرفة.
مؤخرا خرجت معلومات عن استغلال المخابرات القطرية هشاشة الحكومة الليبية وانتشار الفرق المسلحة لتسهيل تهريب العناصر الإخوانية عبر طائرات تدخل من مطار مصراتة، ما هى معلوماتك عن هذا؟.. وكيف تتعاملون معها؟
- قطر أفسدت دول الربيع العربى، وإسرائيل التى تدعمها تحاول إفساد جميع الدول العربية، ومعروف أن بقاء وقوة إسرائيل متوقف على إفساد المجتمعات العربية.
ما هو طبيعة النشاط القطرى داخل ليبيا؟
- قطر تستغل الوضع فى ليبيا بشكل كبير وتستغل هشاشة النظام الليبى لإدخال طائراتها لمطارات مصراتة، وتهرب عناصر متطرفة أحيانا وتقوم بتسليح مجموعات إرهابية أحيانا أخرى، وأيضا تتدخل فى عقود النفط، وإلى الآن معروف أن قطر والناتو يستلمان تعويضات عما قدماه فى ليبيا من النظام السابق.
ما تعليقك على إحكام سيطرة جماعة إسماعيل الصولابى وغيرها من الجماعات المتطرفة على الشارع الليبى؟
- الجماعات الإسلامية بكل مسمياتها «أنصار شريعة، قاعدة، جبهة المقاتلة» وغيرها اتحدت لإسقاط حكم القذافى، وكان الخطأ الذى وقع فيه الشارع الليبى هو الرغبة فى إسقاط القذافى بأى ثمن وبالتالى سمحنا لدخول وسيطرة الجماعات المتطرفة، الآن نحن ندفع الثمن، فتحقيق الديمقراطية لا يتم بوجود جناح مسلح، ولكنهم يعتقدون بتنفيذ إمارة إسلامية بأى ثمن.
هل الإسلاميون الذين طردوا من مالى يقيمون قواعد لهم فى جنوب ليبيا؟
- قد يكون فى ليبيا إسلاميون من كل أنحاء العالم، لأن الجو فى ليبيا الآن مناسب لهم، فنحن نعانى من فوضى وليبيا ليس بها حكومة قوية.
ولكن أكثر ما يقلق المجتمع الدولى هو احتفاظكم بالأسلحة التى خرجت من مخازن القذافى؟
- أولا هذا التخوف فى محله، ولكن عليهم تحمل المسؤولية معنا، فالغرب أعطى الفرصة للجماعات الإسلامية الدخول لليبيا بدعوة التحرر من النظام السابق، ونحن قادرين على تكوين جيش وشرطة، وقوة دفاع برقة ستكون خاضعة للقانون والدستور، أما التخلص من الفوضى فلن يكون صعبا بعد تأسيس الفيدرالية، الآن الجماعات الإرهابية مدعمة من المؤتمر والحكومة والدليل الاغتيالات.
هل يحتاج المكتب السياسى لإقليم برقة لاعتراف دولى؟
- لا نحتاج، فنحن نعتبر إقليما داخل حدود وإطار ودستور الدولة الليبية، نحن نريد الاستقلال المالى والإدارى والخدمى، ونريد تقسيم السلطة والثروة بين الأقاليم الثلاثة، فى ظل حكومة اتحادية تتكون من خمس أو ست وزارات.
لماذا لم تفتح حقول البترول بعد الوعد بفتحها 15 ديسمبر؟
- أعلنا عن فتح النفط ورفع القوى وبدأنا فى تركيب العدادات فى الحقول، وننتظر الشركات، والسيد على زيدان وافق على تشكيل لجنة من الأقاليم الثلاثة لتصدير النفط، نحن الآن فى انتظار قرار الحكومة لتصدير النفط بين الدولة وإقليم برقة، وقادرون على السيطرة على الحقول من خلال مؤسسة النفط التى تم إنشاؤها فى حدود برقة ونحن على اتصال بأهل طرابلس وباقى المدن، وبعد الفوضى الأهالى أكدوا أن القفل كان أفضل، نتيجة عمليات التهريب أين الحكومة وأين الدول ومن سيتصرف فى الإيرادات؟.
لكن هل خروج النفط من أيدى الحكومة قد يسمح باستغلاله فى السوق السوداء؟
- حتى لما أعلنا الشركات قلنا إن البيع سيتم وفقا للعقود الدولية ووفقا للسعر العالمى وبإشراف من كل المنظمات أو الهيئات التى يهمها الأمر، ولم نتعامل مع تاجر.
هل تتوقع تدخل الغرب فى ليبيا لإنقاذ حصتهم فى النفط؟
- لا يمكن، والدليل فى حرب العراق الشىء الوحيد الذى حافظ عليه الأمريكان هو وزراء النفط وحقول البترول، والغرب يعلم أن من أغلق آبار النفط الآن هم أبناء ليبيا، والنفط للغرب مهم جدا، إذن لماذا لم يتكلموا طيلة 5 شهور. حتى لا توجد بيانات إدانة؟، كما حاولنا التواصل مع الغرب عبر سفاراتهم ليس بغرض التأييد ولكن لتوضيح الأمر، وأيدونا لكن ليس بشكل علنى، ولكن يكفى أنهم قالوا لنا عرفنا حقيقة الأمر داخل ليبيا، ونحن لا نريد التحقيق فيما سبق والمعركة الآن هى كيف ستدار العملية فى المستقبل.
سرق ممن وكيف؟
- الحكومة كانت تسرق النفط، وكانت تصدره دون عدادات وكانت تزور فى المستندات، ولدينا المستندات الكاملة التى توضح عملية السرقة والتى تفيد بأنه تم تصدير البترول لدولة فى حين أنه صدر لدولة أخرى، والآن أين إيرادات هذا النفط منذ ثورة 17 فبراير، ونحن فى ليبيا ليس لدينا بنية تحتية ولا مشاريع، فأين الإيرادات وهى بالمليارات؟.
كيف تقرأ وحدة التدخل السريع فى شمال أفريقيا التى أسستها الولايات المتحدة المكونة من 500 جندى، وإعلانها استعداد تدريب 5000 جندى ليبى؟
- استعمال القوة احتمال بعيد، فاستعمال القوة لن يكون قضية نفط سيكون «قضية جهوزية» يشترك فيها الغرب، كما أن على زيدان كان حكيما لعدم استعمال القوة وكان يعلم أن أى اندفاع سيتسبب فى مشكلة أكبر.
هل أعلنت الحكومة الحرب بشكل مباشر معكم، فى محاولة اغتيالكم؟
- كل من هاجم الوضع السياسى فى ليبيا تعرض للاغتيال، وفى رأينا من يحاول كتم أفواه المعارضة هم من يريدون الانفراد بالسلطة بأى ثمن ولا يوجد تكتل يريد ذلك إلا حزب الإخوان والجماعة المقاتلة.
ماذا عن السيناريو القادم بعد 17 فبراير؟
- نتوقع أن إنهاء فترة البرلمان قد يكون بعنف، ونتوقع فى طرابلس مزيدا من العنف والمؤسسات والفلوس والسلطة فى طرابلس، على زيدان لو كانت الحكومة لها حرية فى القرار كان سينجح، طالما هناك جماعات مسلحة لن تنجح أى حكومة، نحن لا نريد شيئا إلا النظام الاتحادى.

ليبيا - النشرة البحرية المتوقعة على بعض الموانئ الليبية خلال 24 ساعة القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) - نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال 24 ساعة القادمة، اعتبارا من اليوم الأحد 16 فبراير الجاري ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، مع احتمال ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر من الساحل الممتد من مصراتة إلى سرت . الريح غربية إلى متغيرة الاتجاه ، تتحول تدريجيا يوم الغد إلى شلوق ، سرعتها ما بين (05-15)عقدة ، ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.25-1.00) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج . درجة حـرارة سطح البحر(16) درجة مئوية، الرؤية جيدة إلى متوسطة أثناء ظهور الشبورة المائية. الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، الريـح شرش ، وتكون متغيرة الاتجاه يوم الغد على ساحل الخليج وبنغازي ، سرعتها ما بين (05-15)عقدة تصل ظهر اليوم إلى (20) عقدة على ساحل الجبل الأخضر وطبرق ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين(0.75-2.50) متر، البحر قليل الاضطراب إلى خفيف الموج ، و درجة حرارة سطح البحر (17) درجة مئوية . ..( وال ) ..

ليبيا - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 16 فبراير 2014 ( وال ) _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق 16 فبراير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- طقس مستقر مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أغلب مناطق ليبيا. رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة . السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (21-27) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا تدريجيا وطفيفا بداية من اليوم . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو - مرادة:- السماء قليلة السحب ، واحتمال ظهور شبورة مائية على مناطق الخليج ومناطق أقصى الساحل الشرقي أثناء الليل والصباح الباكر ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (17-21) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (15) درجة على مرتفعات الجبل الأخضر ، وتسجل ارتفاعا بداية من يوم الغد . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية ، والرياح جنوبية شرقية إلى متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (24-27) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (21-23) درجة مئويـة. ..( وال ) ..

ليبيا - بطولة بنغازي لرفع الاثقال تحت 14 سنة ، 17 سنة .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 16 فبراير 2014 ( وال ) - أقيمت بمجمع الألعاب في المدينة الرياضية ببنغازي بطولة بنغازي لرفع الاثقال لفئتي تحت 14 و 17 سنة . وشارك في البطولة 14 رياضيا في فئه 14 سنة ، و16 رياضيا في فئة 17 سنة . وتحصل على الترتيب الأول في فئة 14 سنة نادي التحدي ، والترتيب الثاني نادي الهلال ، والترتيب الثالث نادي الوحدة العربية . وفي وفئة 17 سنة تحصل على الترتيب الأول نادي الهلال ، والترتيب الثاني نادي التحدي ، والترتيب الثالث نادي الوحدة . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة ترهونة ينفي استقالته من المؤتمر .^

وكالة الانباء الليبية
ترهونة 16 فبراير 2014 ( وال ) - نفى عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة ترهونة السيد " سالم بن علي الهمالي " استقالته من المؤتمر . وذكر السيد " الهمالي " لمراسل وكالة الانباء الليبية أمس السبت ، بأنه لا صحة للأخبار التي تداولتها بعض القنوات الاعلامية بشأن تقديم استقالته من المؤتمر ، مؤكدا بأنه سيقدمها في حال أن المؤتمر لم يعتمد الخارطة (ب) وتعديل الاعلان الدستوري والذهاب إلى الانتخابات المبكرة . ...(وال - ترهونة)...

ليبيا - اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي تكشف عن وقوع أخطاء أثناء تسجيل عدد من الناخبين .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 16 فبراير 2014 ( وال ) - عقد " عبد الوهاب الفقي " رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي مساء أمس السبت مؤتمرا صحفيا كشف فيه عن وقوع أخطاء أثناء تسجيل بعض الناخبين عبر منظومة الرسائل القصيرة . وصرح " الفقي " أن اللجنة الفرعية ستفتح الباب أمام التسجيل اليدوي باستخدام كتيبات العائلة لكل الناخبين الذين تم رفض تسجيلهم عن طريق منظومة الرسائل القصيرة في الهواتف المحمولة . وأكد رئيس لجنة الإعلام والتوعية باللجنة الفرعية " فؤاد الفيتوري " أن اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي تعاقدت مع عدة شركات متخصصة في الدعاية والإعلان لتركيب ( 170 ) لافتة دعائية وتوزيع مائتي وخمسين ألف مطوية وأربعمائة ألف دليل انتخابي لتوضيح كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية بالإضافة إلى تنظيم ( 22 ) ورشة عمل لتوعية المواطنين بطرق وسبل تفعيل مشاركتهم في انتخابات المجلس البلدي بنغازي . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - زيدان: العملية الإنتخابية القادمة أكبر دليل على نجاح 17 فبراير ^

ليبيا المستقبل: أكد على زيدان، رئيس الحكومة الموقتة، على حرص الحكومة تهيئة المناخ المناسب، والإستعدادات اللازمة لبدء انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، مشيراً إلى أن اتصالات تجري مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لتحقيق هذا الغرض. وأضاف زيدان فى كلمة له اليوم السبت، خلال افتتاح المركز الإعلامي  لإنتخابات هيئة الدستور بطرابلس، أن ليبيا تعيش حراكاً وطنياً ديمقراطياً، لافتاً إلى أن الفرصة اتيحت لجميع الليبين للتعبير عن آرائهم، ووجهات نظرهم بكل حرية، ومسؤولية. وشدد زيدان على اعطاء تكليف لوزارتي الداخلية والدفاع لضمان تأمين العملية الإنتخابية، مشيراً إلى أن عملية الإنتخابات ستكون منطلقاً ومؤشراً قوياً على نجاح ثورة 17 فبراير.

ليبيا - القطوس ينفي تقديم ليبيا مبلغ مالي مقابل عبد الله منصور ^

ليبيا المستقبل: شبكة تلفزيون ليبيا: نفى عصام القطوس القنصل بالسفارة الليبية بالنيجر لشبكة تلفزيون ليبيا LTN الاخبار الوارده عن عملية تسليم عبد الله منصور مقابل مبلغ مالي.

ليبيا - العثور على أجزاء من الطائرة المفقودة التابعة لقاعدة بنينا الجوية ^

ليبيا المستقبل: عثر على أجزاء من الطائرة العمودية التابعة لقاعدة بنينا الجوية بمدينة بنغازي، السبت، والمفقودة منذ يومين، ووجدت هذه الأجزاء بالقرب من شاطىء البحر بين مدينتي بشر والبريقة وسط ليبيا. وجاء العثور على هذه الأجزاء بعد عمليات تمشيط واسعة، ساهمت فيها وحدات من الجيش الليبي، والأجهزة الأمنية، ومواطنين من سكان المنطقة. وصدرت تعليمات لعناصر الضفادع البشرية التابعة للقوات البحرية بسرعة التحرك للموقع.

ليبيا - ليبيا: تضارب المعلومات حول مكان حفتر ^


ليبيا المستقبل - الحياة:غداة الانقلاب التلفزيوني الفاشل الذي أعلنه قائد القوات البرية الليبية السابق خليفة حفتر، لا يزال الغموض يلف مصير الرجل ومكان وجوده، إذ وبعد ثلاث سنوات على اندلاع الثورة التي أطاحت نظام معمر القذافي، تسود الفوضى في ليبيا التي تتخبط سياسياً في مرحلة انتقالية تبدو بلا أفق زمني، وسط انعدام الأمن وشلل المؤسسات. وعلى رغم إعلان رئيس الحكومة علي زيدان أول من أمس، عن صدور مذكرة اعتقال بحق حفتر، قال الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة عصام النعاس لـ"الحياة" أمس، أن لا معلومات حول ما إذا كانت مذكرة اعتقال صدرت فعلاً بحقه (حفتر) من الجهات القانونية. وكان حفتر يتحصّن منذ مدة في مزرعة في منطقة غوط الشعّال، غرب العاصمة طرابلس. وأوضح خالد الترجمان من مكتب النائب العام لـ "الحياة"، أن الجهة المخولة بهذا الموضوع هي المدعي العام العسكري، ولم يتسنَّ الحصول على إجابة من الادعاء العسكري في هذا الشأن. وتوالت أمس، ردود الأفعال من جانب المسؤولين الليبيين حيال الانقلاب المزعوم، وطمأنوا مواطنيهم أن الأمور تحت السيطرة. وقال عضو المؤتمر الوطني إبراهيم صهد، أحد أعضاء جبهة إنقاذ ليبيا لـ "الحياة": إن عهد الانقلابات العسكرية ولّى، خصوصاً في ليبيا التي عرفت مضار تدخّل العسكريين في السياسة، وإفسادهم لها وللعسكر في الوقت ذاته. لذا، فإن نجاح انقلاب بات صعباً جداً إن لم يكن مستحيلاً، لكن هناك دائماً مغامرون لا يضعون مصلحة البلد في الاعتبار، ولا يحسبون ما سيترتب على مغامراتهم من أضرار ونتائج. وهذا ما خبرناه في القذافي وما حدث أول من أمس، وهو مغامرة الهدف منها استغلال الحراك السياسي ضد التمديد للمؤتمر الوطني وتجييره لمصلحة حفتر، لكن الشعب كان واعياً وأجهزة الدولة كلها كانت يقظة. كذلك، اعتبر عضو المؤتمر الوطني عبدالرحمن الشاطر في تصريح إلى "الحياة" أن انقلاب حفتر محاولة دونكيشوتية للاستفادة من الحراك الشعبي الديموقراطي السلمي، لكن كره الشعب الليبي للانقلابات العسكرية جعلها تبدو مضحكة، مشيراً إلى أن إعلان حفتر إلغاء المؤتمر الوطني مثير للسخرية لأن أعضاء المؤتمر اكتسبوا شرعيتهم عبر صناديق الاقتراع ويسلمونها لمن تأتي بهم صناديق الاقتراع . يُذكر أن حفتر كان بين الضباط الذين شاركوا القذافي في انقلاب سبتمبر 1969 الذي أطاح الملك إدريس السنوسي. وكان أحد قادة العمليات العسكرية خلال تدخّله في تشاد خلال ثمانينات القرن الماضي. وأسرته قوات الرئيس التشادي السابق حسين حبري، إلا أن القذافي نفى في حينه وجود ضابط ليبي باسم خليفة حفتر في التشاد، ما دفع الأخير إلى الانشقاق، ثم سافر بعد أشهر إلى الولايات المتحدة، حيث أعلن معارضته لنظام القذافي. ولم يعد إلى ليبيا، إلا بعد ثورة 17 فبراير2011. على صعيد آخر، عقد وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي في طرابلس أمس، اجتماعاً تشاورياً، على هامش الاحتفال بالذكرى الـ25 لإعلان تأسيس هذا الاتحاد في مراكش المغربية العام 1989. وشارك فيه وزراء خارجية ليبيا محمد عبدالعزيز، وموريتانيا أحمد ولد تكرى، والجزائر رمضان لعمامرة، والمغرب صلاح الدين مزوار، وتونس منجي الحامدي، إلى جانب الأمين العام للاتحاد التونسي الحبيب بن يحيى.

ليبيا - ثوار ليبيا يؤكدون تورط الإمارات في الانقلاب الفاشل ^

ليبيا المستقبل - وكالات: نشرت غرفة ثوار ليبيا السبت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تفاصيل تؤكد التدخل الإماراتي في الشأن الليبي والعمل على إجهاض الثورة الليبية. وقالت الغرفة في بيان لها السبت، إنهم حصلوا على معلومات موثقة  بالأسماء والتفاصيل  تؤكد أن جهاز الأمن الإماراتي قام مؤخرا بتشكيل خليتين من أجل الانقلاب على الثورة الليبية وضرب نتائجها، وإيقاف تصدير النفط الليبي. وقالت غرفة العمليات في بيانها :” حسب المعلومات التي حصلنا عليها فان الأمن الإماراتي شكل خليتين على مستوى عال جداً، الأولى أمنية تعمل على إسقاط النظام الليبي الجديد، ومواجهة المد الإسلامي، وإسقاط المؤتمر الوطني، أما الخلية الثانية فهي خلية “إعلامية” متخصصة تعمل خارج وداخل ليبيا وتتخذ من العاصمة الأردنية عمان مقرا لها”. وحول دور الخلية الثانية أوضح البيان أنها تهدف بالدرجة الأولى لبث الأخبار التي تخدم عمل الخلية الأمنية، كما ترمي إلى التحريض على التيار الإسلامي تحسباً لوصوله إلى الحكم، وخاصة مع ارتفاع رصيده مؤخراً في الشارع الليبي بحسب أغلب التقديرات. وكشف البيان أن الغرفة تمكنت من الوصول إلى كل ما يتعلق بهذه الخلية الأمنية الخاصة في ليبيا والتي تديرها وتمولها الإمارات وذلك منذ يوم السبت 26-10-2013. وتابع البيان: ” قال مصدر ليبي رفيع المستوى إن مجموعة تابعة لمحمود جبريل هي التي قامت باختطاف أبو أنس الليبي بطلب وتمويل من دولة الإمارات التي قامت بتسليمه للمخابرات الأمريكية على الفور”. وحول تفاصيل الخليتين قال البيان: ” الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان هو الذي يدير الخلية الأمنية الخاصة التي تعمل في ليبيا، أما أعضاء الخلية فهم عدد من المعادين للثورة الليبية، ومن بينهم الساعدي القذافي الذي تمكن من الإفلات من الثوار، إضافة إلى شخص يُدعى محمد إسماعيل، وهو ليبى مقرب من المشير  عبد الفتاح السيسي”. وأكد ثوار ليبيا أن الخلية الأمنية تتخذ من مدينة أبو ظبي مقراً لها، حيث تجتمع بصورة دورية بحماية الأمن الإماراتي، وبحضور الشيخ طحنون بن زايد، فيما كثفت مؤخراً من جهودها من أجل إسقاط المؤتمر الوطني وافتعال مزيد من الفوضى في البلاد، ووضع حد زمني لإسقاط المؤتمر الوطني بحلول فبراير 2014. وتابع البيان:” أما الخلية الإعلامية التي تمولها دولة الإمارات، وتضع هدفاً رئيسياً لها يتمثل في تشويه التيار الإسلامي بليبيا، فمقرها في العاصمة الأردنية عمان، ويديرها رجل الأعمال الليبي جمعة الأسطى، وهو رجل مقرب من سيف الإسلام القذافي، ويملك قناة تلفزيونية تدعى “قناة العاصمة”. وكشف البيان أن جمعة الأوسطى تم تكليفه أيضاً مهمة الإشراف على أخبار ليبيا التي تبثها عدد من القنوات الممولة من الإمارات، ومن بينها سكاي نيوز – العربية – وقناة ليبيا الأحرار. وأكد البيان أنه بحسب المعلومات التي توفرت لنا فان دولة الإمارات تعمل على إسقاط المؤتمر الوطني، ومن ثم تكليف رئيس المحكمة العليا في ليبيا “الدهان زواري” بقيادة مرحلة انتقالية، حيث إن زواري زار الإمارات مؤخراً، ثم بدأ نجمه يلمع وصيته يذيع بعد أن عاد منها، في مؤشر على أنه ربما يتم إعداده لمهمة ما. يشار إلى أن اللواء خليفة خفتر, قائد القوات البرية والبحرية السابق في الجيش الليبي, أعلن صباح أمس بيانا انقلابيا بثته قناة العربية التابعة للمخابرات السعودية أعلن فيه تجميد عمل المؤتمر الوطني الليبي والحكومة الليبية والإعلان الدستوري, وتشكيل مجلس رئاسي يترأسه رئيس المجلس التشريعي الليبي وهو الأمر الذي تأكد عدم صحته وسيطرة القوات الموالية للحكومة الشرعية المنتخبة في البلاد على مقاليد الأمور كما أعن الجيش الليبى أن خفتر لا يمثل إلا نفسه وأعلن بيانا بالقبض على حفتر ومحاكمته.