السبت، 12 سبتمبر 2015

مصر_مقتل 4 جنود و98 مسلحا في عملية الجيش المصري في سيناء

بي بي سي العربية: قال المتحدث العسكري المصري إن الجيش واصل لليوم الخامس عملية "حق الشهيد" التي يقوم بها في سيناء بالتعاون مع جهاز الشرطة المدنية. وقال بيان للمتحدث العسكري إن يوم الجمعة شهد مقتل 4 جنود من قواته واصابة 3 ضباط و4 أفراد آخرين. كما أدت العملية إلى مقتل 98 من العناصر المسلحة التي يسميها الجيش التكفيريين. وطبقا لبيان القوات المسلحة فإن العملية تستهدف "مداهمة البؤر الارهابية بالعريش ورفح والشيخ زويد ووسط سيناء." وأشار البيان إلى أن المدفعية والقوات الجوية والقوات الخاصة البحرية شاركت في العملية. وطبقا للبيان فإن القوات البحرية تحاول "منع تسلل العناصر الارهابية التى تحاول الهرب فى اتجاه البحر." وأسفرت العملية في يومها الخامس، حسب البيان، عن مقتل 98 مسلحا والقبض على 23 من المشتبه بهم وتدمير عدد من العربات والدرجات النارية وتدمير عدد من أماكن اختباء المسلحين وتفجير عدد من العبوات الناسفة التي كانت مزروعة على الطريق."



لبنان_الرياض تدعم حوار بري على أمل حل معضلة رئاسة الجمهورية في لبنان

وكالات: أعرب السفير السعودي لدى بيروت علي عواض عسيري عن أمله في توصل الحوار اللبناني إلى انتخاب رئيس للجمهورية. جاء ذلك خلال لقائه برئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، الذي أكد له تمسك المملكة بدعمه وحكومته باعتبار أن سقوط الحكومة في ظل غياب رئيس للجمهورية وشلل على مستوى مجلس النواب يعني انفراط عقد النظام. وقال عسيري إنه نقل إلى سلام "حرص الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز على استقرار لبنان وتطلعات القيادة السعودية إلى أن يتجه الحوار القائم حاليا إلى انتخاب رئيس الجمهورية لتعزيز المؤسسات الدستورية". وبدأت الجلسة الأولى من الحوار الذي جمع رؤساء كتل القوى السياسية في البرلمان مع رئيس الحكومة تمام سلام، الأربعاء، لمناقشة البند الأول المتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية، بيد أن الجلسة اتخذت مسارا آخر على خلفية المعركة الكلامية التي اندلعت بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون ووزير الاتصالات بطرس حرب، ما أدى إلى انفضاض الجلسة، ليحدد موعد جديد لها في 16 سبتمبر الجاري.
ورغم التفاؤل الذي يبديه البعض من إمكانية نجاح فرص الحوار في حل معضلة الرئاسة، إلا أن جميع المؤشرات تنبئ بعكس ذلك. حيث لا يزال كل من حزب الله والتيار الوطني الحر يصران على موقفهما بمقاطعة جلسات انتخاب الرئيس، في انتظار الضوء الأخضر من إيران التي تتخذ الموضوع رهينة لديها للمقايضة به حول ملفات إقليمية أخرى. وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس “ليست لدينا أوهام في أنّنا سنتوصّل إلى نتيجة من الجلسة الأولى أو في الجلسات الثانية والثالثة وربّما الرابعة، والتباعد في المواقف يَشي بأنّ الحوار سيَطول حتى نصل إلى النتائج المرجوّة وفي المقدّمة موضوع رئاسة الجمهورية الذي سيستمرّ البحث فيه حتى نتوصّل إلى اتفاق". ويعتبر حل أزمة الرئاسة في لبنان النقطة المفصلية لحل باقي المشكلات التي يتخبط فيها لبنان، ابتداء من إشكالية القانون الانتخابي وصولا إلى القوانين المؤثرة مباشرة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية بهذا البلد والتي تتطلب مصادقة رئيس الجمهورية.

امريكا_أوباما: الهجمات الإلكترونية الصينية غير مقبولة

فرانس برساعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة الهجمات الإلكترونية الصينية "غير مقبولة" وقال إنه سيقول ذلك للرئيس الصيني شي جينبينغ حين يزور البيت الأبيض نهاية الشهر. وأضاف أنه سيحاول التفاهم مع نظيره الصيني حول قواعد سلوك لمنع التصعيد في هذا المجال. وقال محذرا "أضمن لكم أنه يمكننا الفوز إذا اضطررنا" لشن هجمات قرصنة إلكترونية. وزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الصيني لم يعلن موعدها الدقيق حتى الآن، لكن متوقعة نحو 25 سبتمبر قبل أيام من انطلاق أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأثارت ملف الهجمات الإلكترونية مجددا عملية قرصنة تمت مؤخرا نسبتها وسائل إعلام أميركية للصين واستهدفت القرصنة المعطيات الشخصية لملايين الموظفين الاتحاديين الأميركيين.

امريكا_أوباما: الأسد مدمر لشعبه والاستراتيجية الروسية آيلة للفشل

وكالات: أعلن الرئيس باراك أوباما الجمعة أن الاستراتيجية الروسية القائمة على دعم نظام الرئيس السوري بشار الأسد في سورية "آيلة إلى الفشل". وقال أوباما في قاعدة فورت ميد العسكرية بولاية ميريلاند إن الولايات المتحدة تتقاسم مع روسيا الرغبة في مكافحة التشدد العنيف.  وأضاف "إذا كانوا مستعدين للعمل معنا ومع الدول الـ60 التي يتألف منها الائتلاف عندها ستكون هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق انتقالي سياسي في سورية". وأوضح أوباما "أن الخبر السيء هو مضي روسيا بالاعتقاد أن الأسد شخص يستحق الدعم"، واعدا بنقل رسالة واضحة إلى روسيا  مفادها "لا يمكنكم المضي في اعتماد استراتيجية آيلة إلى الفشل". وقال أوباما إن الأسد شخص "مدمر لشعبه" وحول بلاده إلى منطقة تجذب "الجهاديين من كل المنطقة". وفي سياق متصل، قال مسؤولان أميركيان الجمعة إن الولايات المتحدة تعتقد أن حوالي 200 من قوات مشاة البحرية الروسية الآن يتمركزون في مطار قرب مدينة اللاذقية السورية أحد معاقل الرئيس بشار الأسد. وقال المسؤولان بعدما طلبا عدم نشر اسميهما إن عدد القوات الروسية زاد في الأيام القليلة الماضية. وأشار أحد المسؤولين إلى أن معظم القوات الروسية تعمل في إعداد المطار لاستخدامه في المستقبل.


ليبيا_في صور: لقاءات الحوار السياسي الليبي بالصخيرات

في صور: لقاءات الحوار السياسي الليبي في مدينة الصخيرات المغربية
هيئة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: الحوار السياسي الليبي المنعقد في الصخيرات، المغرب، والهادف إلى حل الصراع السياسي والعسكري في ليبيا مستمر وبزخم. وقد التقى الممثل الخاص برناردينو ليون في اليومين الماضيين (12 11-سبتمبر 2015) مع كافة المشاركين، بما في ذلك فريق الحوار عن مجلس النواب و فريق المؤتمر الوطني العام وكذلك المستقلين و ممثلين عن المجموعات النسائية والأحزاب السياسية والبلديات. وتتواصل الاجتماعات يوم السبت 12 سبتمبر 2015.  
 


ليبيا_فنوش: النواب لديه خيارات بديلة في حال فشل الحوار

ليبيا المستقبل: أكد عضو مجلس النواب يونس فنوش، قوله إن التسريبات حول ما يدور في كواليس جولات الحوار لا توحي بأي خير، على حد تعبيره. وكتب فنوش عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك"، أن "هناك محاولات مستميتة من أعضاء المؤتمر الوطني بما وصفه بـ"التواطؤ" مع "ليون"، لإدخال تعديلات مهمة وخطرة على المسودة الرابعة "المعدلة" المعتمدة من مجلس النواب، على حد وصفه. وقال: "إن هذا الأمر مرفوض تماماً، وأن رسالة رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" إلى المبعوث الأممي "ليون" كافية لوضع النقاط على الحروف بهذا الشأن. وشدد على ضرورة الحفاظ على ما أسماها ثوابت المجلس، ومنها أن المسودة لم تعد قابلة لأي تعديل أو تحوير، أو إعلان فشل الحوار، وانطلاق مجلس النواب في بحث خياراته البديلة. يذكر أن بعثة الأمم المتحدة حددت يوم 20 سبتمبر كموعد أخير لتوقيع الاتفاق النهائي بين كافة أطراف الحوار في ليبيا.

ليبيا_عمران: التصويت على بنود مسودة الدستور بعد غد

وكالات: قالت مقرر لجنة العمل المنبثقة عن الهيئة التأسيسية لصياغة مسودة مشروع الدستور الليبي نادية عمران، إن اللجنة ستنتهي يوم غدٍ الأحد من إعداد المسودة. وأوضحت عمران في تصريح صحفي اليوم، أن " الأعضاء سيتوجهون بعد غد الاثنين إلى مدينة غدامس للبدء في التداول والتصويت على بنود المسودة "، منوهة إلى أن العمل سيستمر إلى ما بعد عيد الأضحى. وأضافت عمران أن " العمل سيبدأ من خلال التوافقات على أبواب الدستور والتداول ومن ثم عملية التصويت ".

اليمن_الحوار اليمني.. جولة مفاوضات جديدة الأسبوع المقبل

وكالات: رحب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالتزام الحكومة اليمنية والحوثيين، بالإضافة الى حزب المؤتمر الشعبي العام بالمشاركة في جولة مفاوضات سلام جديدة، والتي من المرتقب أن تعقد الأسبوع المقبل. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في هذا الشأن إن محادثات السلام، والتي سيتم الإعلان عن مكانها وموعدها خلال الأيام المقبلة، تهدف إلى خلق إطار للاتفاق على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ووقف إطلاق النار واستئناف عملية الانتقال السياسي السلمي، وفقا لآلية مبادرة مجلس التعاون الخليجي وتنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الوطني. وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الخميس، عقد مفاوضات سلام جديدة الأسبوع القادم بمشاركة ممثلين عن الحكومة والحوثيين. وأضاف في بيان أن هذه المباحثات ستبحث المساعي المبذولة لوقف إطلاق النار واستئناف عملية الانتقال السياسي السلمي، ووضع إطار لاتفاق على آلية تتيح تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 2216، الذي يطالب الحوثيين بالانسحاب من الأراضي التي سيطروا عليها. وحث ولد الشيخ أحمد المشاركين في المباحثات على التحاور "بطريقة بناءة وبحسن نية"، بهدف "وضع حد سريع للعنف الذي تسبب في آلام لا تطاق" للشعب اليمني.

سوريا_17 قتيلا في سورية.. واشتباكات عنيفة بريف درعا

وكالات: أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، السبت، بأن 11 شخصا قتلوا و أصيب 20 آخرون بعد سقوط قذيفتين على أحد أحياء العاصمة دمشق. وأوضح المرصد أن ثمانية مدنيين وثلاثة مقاتلين، لم يتم التأكد بعد من الجهة التي ينتمون إليها، لقوا حتفهم. ووقع القصف حسب المرصد، الجمعة، في أماكن مختلفة من منطقة الدويلعة. وتوقع المصدر ذاته أن ترتفع حصيلة القتلى بسبب وجود مصابين يعانون من جراح خطيرة. وفي مدينة درعا جنوب البلاد، قال المرصد إن اشتباكات عنيفة تدور منذ صباح السبت بين "جبهة النصرة" و"لواء شهداء اليرموك"، المبايع لداعش في محيط منطقة عين ذكر بريف المدينة الغربي. وعلى صعيد آخر، أشار المرصد إلى مقتل ستة أشخاص بسبب قصف نفذته القوات الحكومية، مساء الجمعة، على عدة مناطق في حي طريق السدة. وأضاف أن القتلى هم ثلاثة أطفال وسيدتان ورجل وجميعهم من عائلة واحدة.

ليبيا_اللجنة المشتركة لمصراتة وتاورغاء تعقد اجتماعا

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: عقدت اللجنة المشتركة لمصراتة وتاورغاء، مواصلة لما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة، اجتماعها بتاريخ 9 الى 11 سبتمبر 2015 بتونس برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. تدارس المشاركات والمشاركون ملف الضحايا كجزء من استراتيجية حل ملف العودة واتفقوا على وضع خطة عمل لجبر ضرر الضحايا من حيث الحصر وتقدير نسب الضرر ووضع آلية عمل بهذا الشأن. كما أتفق المشاركات والمشاركون على مواصلة العمل على ملفي السجناء والسجل المدني وكافة الوثائق الخاصة بأهالي تاورغاء في إطار تدابير بناء الثقة. وسوف تستمر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في تقديم المساعدة الفنية للجنة المشتركة. كما اتفق المشاركات والمشاركون على تحديد جدول اعمال الاجتماع المقبل. كما أكدت اللجنة المشتركة على دعمها الكامل للحوار السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني لتحقيق آمال الشعب الليبي والوصول لدولة المؤسسات والعدالة وحقن الدماء والحفاظ على وحدة التراب الليبي.

ليبيا_لم تسجل أي حالة إصابة أو وفاة بين الحجاج الليبيين

وكالات: أكد رئيس بعثة الحجاج الليبيين جِبْرِيل عقيلة أنه لم تسجل حتى اللحظة أي حالة إصابة أو وفاة للحجاج الليبيين على خلفية حادث سقوط رافعة بساحة الحرم المكي مساء أمس. وقال عقيلة – خلال اتصال هاتفي من مكة المكرمة مساء أمس مع موقع "بوابة الوسط" الإخباري الليبي – إنه يتابع باهتمام حادث الحرم المكي، مؤكدا أن كل الأمور تحت مراقبة دقيقة من البعثة الليبية للحج بمكة المكرمة. يشار إلى أن أكثر من 87 حاجًا لقوا مصرعهم وأصيب 183 جراء سقوط رافعة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، أمس الجمعة، وفق ما أعلنته مصلحة الدفاع المدني السعودية.

ليبيا_عودة تدريجية للتيار الكهربائي شرق ليبيا

الأناضول: بدأ التيار لكهربائي يعود تدريجيا إلى المنطقة الشرقية في ليبيا، بعد حالة ظلام تام شهدتها لمدة يوم نتجية أعطاب في شبكات ودوائر نقل الطاقة. وقال الناطق الرسمي باسم الشركة العامة للكهرياء «أشرف المريمي»، إن «التيار الكهربائي يرجع تدريجياً للمنطقة الشرقية، وإن سبب انقطاع التيار الكهربائي الرطوبة». وذكر «المريمي» في تصريحات أدلى بها، مساء امس للأناضول، أن «خروج الوحدات الكهربائية عن الخدمة نتيجة الرطوبة، وارتفاع درجات الحرارة، أدى إلى انهيار محطة شمال بنغازي كأكبر محطة لإنتاج الكهرباء، الأمر الذي تسبب بدوره في انقطاع التيار الكهربائي». وأوضح أن «إنتاج الشبكة العامة للكهرباء 5200 ميغاوات، ولايوجد عجز في المنطقة الغربية والوسطى والجنوبية في ليبيا باستنثاء المنطقة الشرقية المفصولة عن الشبكة». وانفصلت المنطقة الشرقية في ليبيا تقريبا عن شبكة الكهرباء المركزية، بسبب الصراعات المسلحة في المنطقة، وبها محطات لتوليد الكهرباء كما أن الحكومة المصرية تزودها بنحو 30 ميغاوات يوميا.
وأنفقت الحكومات المتعاقبة على ليبيا، نحو 20 مليار دينار (14.6 مليار دولار) على توفير الطاقة الكهربائية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، من بينها دعم مباشر في شكل وقود لصالح الشركة العامة للكهرباء بنحو 11.7 مليار دينار، و4.6 مليار دينار لتطوير الشبكة العامة و2.8 مليار دينار كدعم نقدي، لكنها عادت وطالبت بالمزيد لاستكمال عمليات الصيانة. وازدادت خسائر الشركة العامة للكهرباء، بسبب الهشاشة الأمنية، إلى نحو مليار دينار حتى نهاية العام الماضي، نتيجة تعرض مقارها ومواقعها للسرقة والنهب والتخريب. وعانت شبكة الكهرباء في ليبيا من أعطال متكررة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي جراء استهداف الأبراج والمحطات الكهربائية الرئيسية بقذائف صاروخية ناتجة عن الاشتباكات المسلحة بين فصائل متقاتلة، ما دفع المؤسسة الحكومية للكهرباء إلى التحذير من انهيار وشيك سيصيب الشبكة الكهربائية وخصوصا في شرق البلاد. وتصرف ليبيا سنوياً 800 مليون دينار (615 مليون دولار)، لدعم الكهرباء في البلاد، بحسب تقديرات حكومية، في حين لا يسدّد المواطنون فواتير الكهرباء منذ عام 2011.

ليبيا_الحكومة المؤقتة تنعي ضحايا إنفجار لغم فى بنينا

ليبيا المستقبل: نعت الحكومة الليبية المؤقتة الأطفال الذين سقطوا إثر انفجار لغم بمدرسة شهداء الدامور فى بنينا أمس الأول. وعبرت الحكومة في بيان لها أصدرته يوم أمس الجمعة، بمدينة البيضاء عن العزاء لآسر الأطفال الذين سقطوا قي تفجير اللغم متمنية أن يعجل الله في شفاء الجرحى من الأطفال. وأكدت الحكومة ان الجماعات الإرهابية لادين لها وهى تسعى لتحقيق أطماعها بتدمير مقدرات الليبيين وأنها لن تتوانى في القيام بأي عمل في سبيل تحقيق أهدافها. وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأوضحت الحكومة أن استهداف هذه المدرسة ماهو إلا دليل على مدى الإجرام المتآصل في تلك الجماعات الإرهابية مضيفة أن ليبيا فيها رجال شرفاء يقضون على تلك الجماعات الإرهابية.

ليبيا_بعيرة ينفى حدوث مشادة مع ليون

ليبيا المستقبل – وكالات: نفى رئيس فريق الحوار الوطنى التابع لمجلس النواب الليبى، أبو بكر بعيرة، ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام وصفحات التواصل الإجتماعى "الفيس بوك"، أمس الجمعة، حول حدوث مشادة بينه وبين المبعوث الأممى لدى ليبيا برناردنيو ليون خلال جلسة الحوار بمدينة الصخيرات. ودعا بعيرة، عبر تصريحات صحافية له، وسائل الإعلام لتحرى الدقة والمصدقية من المصادر الرسمية فى بث أخبارها.

ليبيا_الهندسة العسكرية تحذر من فتح أي مباني إلا بواسطتها

ليبيا المستقبل/ وكالات: حذر الناطق باسم الهندسة العسكرية "سراج الطيرة"، أمس الخميس، جميع المواطنين من الدخول او الاقتراب من الاماكن التي شهدت اشتباكات مسلحة مؤكدا علي ضرورة تكثيف التوعية والإرشاد بمخاطر الحروب حفاظا على حياة المدنيين. يشار إلى ان لغما كان قد انفجر بمدرسة شهداء الدامور بمنطقة "بنينة" أمس الأول نتج عنه سقوط اطفال بين قتلى وجرحى كانوا يريدون تنظيف مدرستهم.

ليبيا_ليون يدرس البدائل المتاحة حال فشل الحوار الليبي

أ ش أ: كشف المبعوث الأممي الخاص الى ليبيا برناردينو ليون، عن إمكانية التفكير في كل البدائل الممكنة أذا ما فشل الحوار بين الأطراف المعنية في الخروج بحل للأزمة في ليبيا. ولفت ليون في حديث مع صحيفة "بوليتكو البلجيكية" نشر اليوم، إلى وجود كتلة تدعم التوصل إلى حل سياسي للازمة الليبية، منوها بأن الاتفاق الجزئي قد يكون خيارا يحسن من الأوضاع الراهنة في البلاد. وقال "بطبيعة الحال إذا لم يكن لديك 60 في المائة على الأقل من الجهات الداعمة للاتفاق لن يكون هناك إمكانية حتى لاتفاق جزئي وعلى المرء التفكير في كل البدائل الممكنة". وتابع قائلا:- إن جولة الحوار الحالية بين الأطراف الليبية باتت قريبة من التوصل إلى اتفاق سياسي رغم وجود أفراد محسوبين على طرفي النزاع مستفيدين من استمرار القتال في ليبيا"، على حد تعبيره، مؤكدا الحاجة إلى التوصل إلى اتفاق يتيح حكم مشترك للبلاد.
وأضاف ليون أن التوصل إلى اتفاق وتشكيل حكومة موحدة يمهد لدعم وتدريب الجيش الليبي وتجهيزه بالسلاح لمواجهة الفرع الليبي لتنظيم "داعش" والمتمردين المتحالفين معه ويتيح للسلطات بسط سيطرتها على المعابر الحدودية بما فيها تلك الموجودة في الصحراء معتبرا الاتفاق السياسي الليبي من شأنه إحداث تغيير جذري في تدفقات الهجرة إلى أوروبا. ولم يستبعد ليون، فى حديثه للصحيفة، إرسال قوات دولية على الأرض بعد الحصول على تفويض من الأمم المتحدة وبطلب من الحكومة الليبية خاصة في مناطق مثل بنغازي، محذرا من أن القتال في المدينة من الممكن أن يستمر حتى بعد التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية المتنازعة معتبرا أن الأوضاع الأمنية والإنسانية فيها غير مقبولة على الإطلاق. يذكر أن جلسات الحوار الوطني بين الفرقاء الليبيين تعقد بمدينة الصخيرات بالمغرب منذ ثلاثة أيام وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة وفاق وطني.

ليبيا_أمن مطروح يحبط محاولة تسلل 47 شخصًا إلى ليبيا

وكالات: تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح، اليوم السبت، من إحباط محاولة 47 شخصًا، حال مغادرتهم البلاد بطريقة غير مشروعة إلى الجانب الليبي عبر الدروب الصحراوية بسيوة. كان اللواء هشام لطفي مدير أمن مطروح، قد تلقي إخطارًا يفيد ضبط 47 شخصًا بينهم 18 من الفيوم و13 من الدقهلية و6 من بني سويف و5 من المنيا و2 من أسيوط وواحد من كل من القاهرة والجيزة والشرقية، حال محاولتهم التسلل عبر الدروب الصحراوية بسيوة إلي الجانب الليبي، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط. تم تحرير محضر بواقعة الضبط وتولت النيابة التحقيق.

ليبيا_مالطا تعلن اختفاء أحد مواطنيها بالعاصمة طرابلس

وكالات: أعلنت الحكومة المالطية عن اختفاء أحد رعاياها بالعاصمة الليبية طرابلس واعتبرته في عداد المفقودين. وقالت الحكومة المالطية في بيان لها أمس الجمعة إنها تبذل ما في وسعها للحصول على مزيد من التفاصيل حول أسباب اختفاء المواطن المالطي البالغ من العمر 45 عاما في العاصمة الليبية طرابلس. ودعت الحكومة المالطية في بيانها جميع الجهات إلى الحذر في التعاطي مع الموضوع كي تتمكن من الوصول إلى حل إيجابي، مجددة تحذير رعاياها بعدم السفر إلى ليبيا.

بريطانيا_الراديكالي جيريمي كوربن رئيسا لحزب العمال البريطاني

فرانس برسأعلن حزب العمال البريطاني خلال مؤتمر استثنائي، اليوم السبت، انتخاب اليساري الراديكاري جيريمي كوربن رئيسا له بــ59,5% من الاصوات. وفاز كوربن المعارض لسياسات التقشف بفارق كبير عن منافسيه الثلاثة اندي بورنهام وايفيت كوبر وليز كيندال، وهم أصغر سنا وأقل ميلا إلى اليسار ويعتبرون محافظين أكثر. واختيار زعيم هو محطة استراتيجية بالنسبة لحزب العمال لأنه سيتعين على القائد الجديد النهوض بالحزب بعد خسارته المدوية في الانتخابات التشريعية في 7 مايو أمام المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون. وسيتعين على خلف، ايد ميليباند، أيضا أن يقود الحزب حتى الانتخابات التشريعية المقبلة في 2020، حيث سيكون المرشح الطبيعي لمحاولة إنهاء 10 سنوات من حكم المحافظين. وبعد حملة استمرت عدة أسابيع، انتهى التصويت الخميس الماضي في انتخابات زعيم حزب العمال، وشارك فيه ما مجمله 610 آلاف شخص.
ويعد انتخاب كوربن (66 عاما)، المعارض الشرس لسياسات التقشف، على غرار حزبي سيريزا اليوناني وبوديموس الإسباني، بمثابة ثورة صغيرة داخل الحزب الذي كان حتى فترة قصيرة ملتزما بالنموذج الاجتماعي الديمقراطي الذي دعا إليه توني بلير.وتمكن كوربن، الداعي إلى السلام والمؤيد لفرض ضرائب إضافية على الأكثر ثراء من حشد مؤيدين يأملون ببديل سياسي، ومن إثارة حماسة لم يكن مسؤولو  الحزب يتوقعونها. واجتذب كوربن قاعدة الحزب والنقابات من خلال دعوته إلى الانتقال إلى اليسار من خلال مقترحات مثل إعادة تأميم السكك الحديد والطاقة وفرض رقابة على الايجارات. إلا أن شعبية كوربن المتزايدة ترافقت مع عداوات حتى داخل معسكره إذ يعتبر كثيرون أن فوزه سيؤدي إلى انقسام الحزب، وسيحد بشكل كبير من فرصه في الفوز في الانتخابات التشريعية في 2020. وتعرض كوربن للانتقاد أيضا من قبل اليمين، ولو أن المراقبين يرون أن الحزب العمال بقيادة كوربن سيشكل فرصة ثمينة للمحافظين الذين سيكسبون عندها الوسطيين غير الموافقين على خطه الراديكالي. وأعلن كاميرون، يوم الجمعة، في إشارة إلى حزب العمال ومستهدفا كوربن أن "خطابه (كوربن) المتطرف يعد فقط بمزيد من النفقات والاقتراض والضرائب".

اليمن_اليمن.. مقتل 4 من القاعدة في ضربة بطائرة دون طيار

رويترز: ذكرت مصادر قبلية أن 4 يشتبه بأنهم ينتمون لتنظيم القاعدة لقوا حتفهم في هجوم بطائرة بلا طيار في شمال اليمن، اليوم السبت، مع استمرار حملة تقودها الولايات المتحدة على المتشددين. وقالت المصادر في اتصال تلفوني من محافظة الجوف، إن صاروخين أصابا سيارة الأربعة الذين لم تحدد هويتهم. ونفذت القاعدة هجمات استهدفت الدولة اليمنية من خلال تفجيرات على مدى سنوات، وخططت لنسف طائرات ركاب متجهة للولايات المتحدة، وأعلنت أنها وراء هجوم وقع في باريس خلال يناير على مجلة "شارلي إبدو" وقتل فيه 12 شخصا. وتواصل الولايات المتحدة هجماتها على المتشددين باستخدام طائرات بلا طيار رغم إجلائها آخر دفعة من العاملين بجيشها ومخابراتها من اليمن في مارس. وتسببت هجماتها في مقتل شخصيات بارزة في قيادة القاعدة في جزيرة العرب، منها زعيمها ناصر الوحيشي في يونيو. وتقر الولايات المتحدة باستخدام طائرات بلا طيار، لكنها تمتنع عن التعليق على هجمات معينة.

ليبيا_موسي فرج: ليس لنا مرشحين للحكومة حتى الآن

موسي فرج لــ "ليبيا المستقبل": "الحوار خيار استراتيجي وليس لنا مرشحين للحكومة حتى الآن"... "هناك تشكيلات مسلحة في الغرب غير منضبطة في تنفيذ تعليمات المؤتمر"... "إعداد دستور جديد أفضل كثيرا من العودة إلى دستور 1951"... أزمتنا الحالية متعددة  الجوانب ويمكننا جميعا تجاوزها"... "لو اتيحت لي فرصة التأليف سأكتب عن تباين الاعلام في أحداث عايشتها"...

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أكد عضو اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام موسى فرج أن الحوار الوطني خيارا استراتيجيا للخروج من أزمة البلاد الراهنة التي رأى أن تجاوزها يتلخص في جلوس الليبيين معا من أجل وطن يسع الجميع بعيدا عن المصالح الشخصية أو القبلية، مشيرا إلى أن شباب ليبيا وثوارها قادرين على بناء دولتهم والاستفادة من خيراتها والاستفادة من التجارب السابقة ومنها تجربة المؤتمر الذي رأى أن له إخفاقات كثيرة لكن لها أيضا إنجازات ربما تكون ضاعت وسط حالة الضباب والتشرذم، متمنيا أن يكون الجميع على قدر المسؤولية وأن يكون التوافق هو سيد الموقف... وإلى نص الحوار الذي خص به موقع "ليبيا المستقبل": 
- لنبدأ معك حول مشاركتكم في الحوار الوطني.. ما تقييمك للمشاركة حتى الان؟
المؤتمر الوطني اتخذ قرارا بالمشاركة في الحوار الذي دعت له الأمم المتحدة لإيجاد حل للمأزق السياسي الذي تمر به ليبيا، ونحن نعتبر الحوار خيارا استراتيجيا وأسلوبا أمثل لحل كل الخلافات وخاصة الخلافات السياسية خاصة وأننا نسعى لإعادة بناء دولة عصرية على أسس قيم الحق والعدل وتكافؤ الفرص والأمن والأمان، وديننا يدعونا للحوار والمجادلة بالحسنى، وبعد صدور احكام الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا قام المبعوث الأممي بتوجيه دعوة للمؤتمر، وشارك المؤتمر في الحوار بروح إيجابية وتقدير للمسؤولية، ورغم صعوبة المشهد السياسي والامني الا ان الحوار قطع شوطا لا بأس به، ونأمل ان يتم التوصل لحل سياسي واقعي ومتوازن وقابل للتطبيق يمكن ليبيا من تجاوز هذه الأزمة التي أرهقت البلاد والعباد.
- وماذا عن آلية اختياركم لفريق المؤتمر للحوار منذ البداية؟
تمت مناقشة مسألة اختيار فريق للحوار في إحدى جلسات المؤتمر وقدم بعض الأعضاء اقتراحات بتشكيل فريق الحوار كان كثير منها متقاربا في تسمية بعض أعضاء الفريق، ثم تم تفويض رئيس المؤتمر ومجموعة من الأعضاء كان قد تم تكليفهم بلقاء ليون في ذلك التاريخ، وتم تفويضهم بتسمية فريق الحوار، وتم الاستئناس باقتراحات الأعضاء التي سبق الإشارة اليها.
- وماذا عن أزمة فريق المخزوم وقبول استقالته وتغيير الفريق؟
فريق الحوار الذي رأسه الدكتور صالح المخزوم بذل جهدا كبيرا، وظهر بصورة دلت على إحساسهم بالمسؤولية، وقدم الدكتور المخزوم استقالته أكثر من مرة معللا ذلك برغبته في إتاحة الفرصة لأعضاء آخرين للمساهمة في تحمل هذه المسؤولية، وتم قبول استقالته مؤخرا وتكليف آخرين بإدارة الحوار، وربما كان للدكتور المخزوم أسبابا خاصة.
- لكن الفريق الجديد بعضه يشارك لأول مرة وليس عنده أبعاد الجلسات السابقة أو الخبرة في التفاوض.. ما تعليقك؟
ضمن أعضاء الفريق الجديد الدكتور محمد عماري زايد وهو من أنشط أعضاء المؤتمر وفريق الحوار وهو رجل يتمتع بإمكانيات ومهارات تؤهله لهذه المهمة، أضف إلى ذلك أن هناك تواصل موجود ببن الفريق الاول والفريق الجديد، كمال أن الأعضاء الجدد متتابعين لكل مراحل الحوار ومطلعين على كل تفاصيله ولديهم إمكانيات جيدة إدارته.
- وهل تقدمتم أو "لمحتكم" بأسماء معينة للحكومة التوافقية المزمع تشكيلها؟
لا، لم يقم المؤتمر حتى الآن بمناقشة أي أسماء لمرشحيه لحكومة التوافق، مرجئا ذلك إلى أن يتم تضمين التعديلات الجوهرية اللازمة لإنجاح الاتفاق السياسي.
- وهل تشكيل الحكومة هو الحل أم اتفاق الطرفين أولا؟
سؤال له دلالات، وفي اعتقادي ان الأهم هو التوافق، وستأتي الحكومة كثمرة من ثمرات هذا التوافق.
- البعض يتحدث عن حالة انقسام داخل المؤتمر في الفترة الأخيرة.. ما صحة ذلك؟
المؤتمر منذ انتخابه شمل 80 عضوا يمثلون أحزابا وكيانات سياسية اضافة لعدد120 عضوا انتخبوا بنظام الانتخاب الفردي (مستقلين) ومن الطبيعي أن يكون هناك تباين في الرأي والأولويات وحتى في أساليب التعبير عن الآراء والمواقف فهي تأخذ احيانا شكلا هادئا وتنمو نحو الشدة في التعبير عن هذه الآراء، والمؤتمر الآن - عكس ما يوحي به البعض- ليس لونا واحدا وإنما هو مؤسسة تحمل كل تنوع الشعب الليبي.
- لكن هناك حديث عن تحكم تيار واحد في قرارات المؤتمر الان وخاصة ما يتعلق بالحوار وهو تيار يقوده أعضاء من مدينة مصراتة.. ما ردك؟
لا اعتقد ان ذلك صحيحا، لا أحد أو مجموعة من أعضاء المؤتمر يستطيع أن يتحكم في المؤتمر، صحيح هناك أعضاء أنشط من غيرهم، لكن قرارات المؤتمر تؤخذ بإحصاء الأصوات في النهاية، وما دمت تتحدث عن وجود انقسام في المؤتمر فهذا يعني أن كل عضو حر في رأيه وفقا لتقديري للأمور.
- هل ترى أن وجودك في المؤتمر سيؤثر على مستقبلكم السياسي خاصة بعد الاخفاقات المتتالية للمؤتمر؟
المؤتمر أول مؤسسة منتخبة بعد نجاح الثورة، واجهته كثير من المصاعب بعضها يعود لحداثة التجربة ونقص الخبرة واعتقد أنه كان هناك تقليل من شأن بعض المظاهر غير المنضبطة، وللأسف تضافرت عوامل كثيرة أثرت سلبا على أداء المؤتمر، ولكن هناك إيجابيات كثيرة توارت في ضباب المشاكل والانفلات على كل الصعد مما مما دى للوضع الراهن، ولكن تجربة المؤتمر تجربة ثرية بالعبر والدروس، أما عن مستقبلي السياسي، فأراه في استقرار الوطن ونهوضه وتجاوزه للأزمة الراهنة وما أنا إلا مواطن ليبي يمكنه أن يخدم وطنه من أي موقع.
- وكيف تنظر إلى مستقبل أعضاء المؤتمر وأعضاء البرلمان بعد حالة الشقاق التي أحدثتموها؟
في تقديري أن التوتر الحاصل الآن ظرفي وسينتهي بإذن الله، وكثير من عوامل الخلاف لا تنبع من وجود مشاكل حقيقية، ولكن التأجيج والتضخيم هو ما رسم الصورة التي نراها، كثير من مناطق ليبيا عانت كثيرا من النظام السابق، كان هناك تهميش وظلم، بعضه بسبب سوء الادارة والفساد ألذي انتشر على مدى عقود، وبعض مظاهر الظلم والتهميش كانت متعمدة وذات بعد سياسي استهدفت به بعض المناطق وأهلها، وهذه المظاهر والسياسات الظالمة لا يمكن أن تستمر ولا أن تقبل في ظل الدولة التي طالما حلمنا بها، ولا يمكن لأي نظام مؤسس على الظلم أن يقوم أو يستمر، وأنا واثق أن ليبيا ستتعافى وتنهض كما يريدها أبناءها.
- البعض يقول إن المسلحين هم من يسيطرون عليكم في المنطقة الغربية ولا يأخذون أي تعليمات منكم... ما صحة ذلك؟
حتى الآن لا توجد سلطة دولة تبسط سيطرتها على كل أنحاء البلاد ومنافذها، ولكن الأمر نسبي فبعض التشكيلات المسلحة تلتزم بأمر السلطة وتتمتع بقدر معقول من الانضباط، وبعض التشكيلات أقل انضباطا.
-هناك دعوة ظهرت مؤخرا تطالب بالعودة إلى الشرعية الدستورية وكنت من قبل ترفض ذلك.. ما موقفك الان؟
البعض يطرح مسألة العودة لدستور سنة 1951 المعدل في سنة 1963، وهو خيار من الخيارات، لكني شخصيا كنت ولا زلت أرى أن الأمثل هو الإسراع في إعداد دستور جديد يتوافق مع المستجدات ويستجيب لتطلعات الليبيين وللأسف فإن إعداد هذا الدستور تعطل بشكل واضح وهذا ما جعل الكثيرين يحددون المطالبة بالعودة لدستور الاستقلال وتعديله ليتلاءم مع الوضع الحالي، وفي كل الأحوال هذه المسألة لابد أن يقول رأيه فيها الشعب الليبي من خلال استفتاء وما يقره الشعب فلا أحد يعترض عليه.
- صدر مؤخرا كتاب لعضو المؤتمر عبدالفتاح الشلوي عن أسرار المؤتمر.. ما تعليقك عليه؟
قد تفضل الاستاذ عبد الفتاح الشلوي بإهدائي نسخة من كتابه القيم، وهو يتناول تجربة المؤتمر خلال مرحلة من أهم المراحل التي يمر بها الوطن، ويلقي الضوء على أحداث كنت أنا من بين من عايشوها، لقد كنت جزءا من هذه الأحداث، وهو يوفر للقارئ الاطلاع على أحداث ووقائع بعين مشاهد وشريك فيها، والكتاب جدير بأن يقرأه كل ليبي.
- لو أتيحت لك الفرصة لكتابة مثل هذا الكتاب أو مذكراتك.. ما أبرز ما ستتناوله؟
لو سمحت الظروف فربما سأتناول التجربة من وجهة نظري، وقد اركز على جوانب تتعلق بالتباين بين ما نشره الاعلام في هذه الفترة وما شاهدته بعيني وكنت في وسط أحداثه.
- برأيك.. كيف ستخرج ليبيا من أزماتها الحالية؟
الأزمة الليبية الحالية متعددة الأبعاد والجوانب، وهناك جهود مخلصة تبذل للخروج منها، وفي رأيي أن أقصر الطرق للخروج من هذه الأزمة هو أن يجلس الليبيون حول طاولة ويضعون عليها كل مخاوفهم وهمومهم وتوجساتهم وشكوكهم ويتناولونها بروح المسؤولية وعلى قاعدة أن وطننا يتسع لنا جميعا، وأن ما يجمع بيننا أكثر بكثير مما قد يتراءى للبعض بأنه عامل فرقة، وطننا خيره كثير وفي انتظار أبنائه لكي يستثمروه لبناء دولة ركيزتها العدل والقانون والحياة الكريمة، وأنا كلي ثقة بأنهم سيفعلون ذلك.

ليبيا_تمديد مدة عمل البعثة الأممية في ليبيا حتي مارس القادم

ليبيا المستقبل: قالت قناة "العربية" أن مجلس الأمن الدولي مدد مدة عمل البعثة الأممية في ليبيا حتى 15 من مارس من العام القادم، في وقت أصدر فيه 12 سفيرا لدول أجنبية وعربية بيانا شددوا فيه على أن يكون الاتفاق النهائي بين فرقاء الأزمة الليبية، حسب الموعد المحدد من البعثة الأممية في العشرين من سبتمبر الجاري. ودعا قرار مجلس الأمن الدولي الأطراف الليبية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار مؤكداً على أنه لا حل عسكريا بليبيا. ودعا المجلس إلى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع الترتيبات الأمنية اللازمة لعلمها لإعادة الاستقرار للبلاد، داعيا دول العالم إلى ضرورة تقديم العون والمساعدة للحكومة المقبلة. وختم المجلس بيانه بإدانة شديدة لاستمرار استخدام العنف ضد المدنيين والاستمرار في التصعيد في عدد من المدن الليبية. من جانبها شدد سفراء أميركا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانبا والبرتغال والإمارات وتركيا وقطر والمغرب وتونس على أن يكون يوم العشرين من سبتمبر الجاري موعداً لتوقيع الاتفاق النهائي الذي ترعاه الأمم المتحدة بين الأطراف الليبية في الصخيرات المغربية.
ولفت السفراء في بيانهم الانتباه إلى أن توسع انتشار تنظيم الدولة في ليبيا والفوضى السياسية والأمنية من الأسباب المباشرة، التي تدفع إلى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع فرقاء الأزمة في ليبيا خلال هذا الأسبوع . ودعا السفراء في بيانهم الأطراف الليبية إلى التحلي بروح المسؤولية وإبداء المرونة تجاه نقاط الخلاف في الاتفاق السياسي والبدء في تقديم مرشحيهم لتشكيل حكومة وفاق. وكان المبعوث الأممي في ليبيا قد افتتح الخميس الماضي جولة جديدة من جولات الحوار الليبي وصفت بالحاسمة، أعلن فيها أن موعد التوقيع النهائي على الاتفاق السياسي يجب أن يكون في العشرين من سبتمبر الجاري، وسط تعنت مستمر من قبل ممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

ليبيا_وصول 361 مصريًا من ليبيا عبر منفذ السلوم

وكالات: قال اللواء هشام لطفي، مدير أمن مطروح، إن عدد المصريين الذين وصلوا من ليبيا عبر منفذ السلوم خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 361 مصريًا، بينهم 117 متسللين، و244 بطريقة مشروعة. وأضاف مدير أمن مطروح، أنه تم إنهاء إجراءات عودة 112 شاحنة بضائع مصرية من الجانب الليبي فارغة. وأشار إلى أن المنفذ يشهد هدوءًا واستقرارًا أمنيًا، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع إدارة شرطة المنفذ، ومصلحة الجوازات والقوات المسلحة، وفرع الأمن العام وإدارة الأمن الوطني بمطروح للمتابعة، بالإضافة على التنبيه على كل الخدمات بالمنفذ بشدة اليقظة، وأن تكون على أهبة الاستعداد؛ لمواجهة أي طوارئ تفرضها تطورات الموقف داخل الأراضي الليبية، واستنفار جميع الأجهزة الأمنية.

ليبيا_الخدمات العامة بنغازي تطالب البرلمان بالتدخل لحل مشكلاتهم

ليبيا المستقبل – وكالات: طالب موظفو شركة الخدمات العامة ببنغازي، اعضاء مجلس النواب بضرورة التدخل لإيقاف ما وصفوها بالمهزلة التي تعود بالسلبية على العاملين بالشركة من جراء تأخر صرف مرتباتهم. وبينت شركة الخدمات العامة بنغازي في بيان لها صدر أمس الجمعة – أن العمال يقومون بالعمل في أصعب الظروف ومنهم مهجرون ونازحون من بيوتهم، ولديهم التزامات لسد حاجاتهم وحاجات أسرتهم، و عاجزون عن تغطية التزاماتهم بسبب تأخر المرتبات لأكثر من 8 أشهر ورغم ذلك مازالوا يعملون. واثنت الشركة في بيانها على مجهودات العاملين الذين يقومون دائماً بتنظيف الشوارع والساحات العامة والميادين من القمامة والتخلص منها وكذلك العمل على إزالة ونقل المخلفات للمحافظة على الوضع البيئي للمدينة وكما يقومون بالاهتمام بالحدائق العامة وتقليم الأشجار وقص العشب التالف من المسطحات الخضراء في مدينة بنغازي لإظهار المدينة بالشكل المطلوب. ولفتت الشركة في بيانها أنه بالرغم من الاشتباكات التي تمر بها المدينة حالياً إلا أن موظفي الشركة يعملون دون كلل ولا ملل، رغم ما يتعرضون له من تهميش وعدم صرف رواتب العاملين المتأخرة ومستحقات الشركات المساندة وعدم توفير الإمكانيات اللازمة للعمل من أدوات ومعدات وآلات التي نحتاج إليها لتسيير الخدمات الضرورية في بنغازي. ونوهت الشركة فى بيانها إلى أنها منذ أكثر من 4 سنوات تناشد الحكومة عبر المراسلات وعبر الاعتصامات المتكررة وعبر الوسائل الإعلامية بضرورة وضع حلول جذرية لهذه المشكلة التي تعاني منها ولكن دون جدوى.