الخميس، 14 أغسطس 2014

ليبيا _ مقتل علي غزوان أحد قادة عملية «قسورة»*

العقيد على غزوان (photo: )
العقيد على غزوان
أكَّدت مصادر مطلعة مقتل العقيد علي غزوان خلال الاشتباكات التي شهدتها مدينة طرابلس أمس الأربعاء.
وكان غزوان يقطن بحي الحرية بطبرق، ويعمل ضابطًا بالقوات المسلَّحة الليبية، وبعد اندلاع الثورة التحق بكتيبة عمر المختار مشاركًا في حرب التحرير، ثم انتقل بعد التحرير للاستقرار في مصراتة.
وعمل غزوان ضمن التشكيلات العسكرية في مدينة مصراتة، والتحق بعملية "قسورة" التي يقودها درع الوسطى، كأحد قادتها العسكرية.
يذكر أنَّ طرابلس تشهد صدامات مسلَحة بين درع الوسطى المحسوب على مدينة مصراتة، وألوية القعقاع والصواعق المحسوبة على مدينة الزنتان.

ليبيا _ لجنة الأزمة بالحكومة المؤقتة تجتمع مع بعثة الأمم المتحدة *

ليبيا المستقبل: عقدت لجنة الأزمة الوزارية، والتي تضم عددا من وزراء الحكومة المؤقتة، اجتماعاً مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يوم أمس بمقر ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس. وتم خلال هذا الاجتماع، استعراض جهود البعثة لوقف الاقتتال الدائر في مدينة طرابلس ونتائج اتصالاتها مع الأطراف كافة، ورؤيتها لكيفية معالجة الأوضاع الراهنة من خلال ما يمكن أن تقدمه الأمم المتحدة من مساعدة في هذا الشأن.كما تطرق الاجتماع، إلى جهود الحكومة في هذا الإطار ورؤيتها لإيجاد حل شامل لهذه الأزمة، وأكد المجتمعون ، على دعم المبادرة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وأن تتولى الحكومة تقديم المساندة اللازمة لتنفيذها. 

ليبيا _ شعيب ينفي منع الإعلاميين من تغطية جلسات البرلمان*

 ليبيا المستقبل: نفى النائب الأول لمجلس النواب محمد شعيب ما تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من أخبار عن منع بعض وسائل الإعلام من تغطية جلسات المجلس أو إجراء حوارات ولقاءات مع أعضائه. وأكد شعيب في تصريح لوسائل الإعلام أن رئاسة المجلس تدعو وسائل الإعلام كافة للحضور إلى مدينة طبرق، وتغطية الجلسات والأنشطة المتعلقة بعمل مجلس النواب في أي وقت. 

ليبيا _ الهلال الأحمر الليبي يُسهم في ترحيل 457 فليبينيًا*

الهلال الاحمر الليبي يُساعد في ترحيل الجالية الفلبينية - تصوير إبراهيم التواتي (photo: )
الهلال الاحمر الليبي يُساعد في ترحيل الجالية الفلبينية - تصوير إبراهيم التواتي
ساهم الهلال الأحمر الليبي صباح أمس الأربعاء، في ترحيل 457 شخصًا من الجالية الفليبينية عبر ميناء بنغازي البحري.
وأكد رئيس الهلال الأحمر الليبي قيس الفاخري لـ«بوابة الوسط» أن فريق الهلال ببنغازي ساعد في ترحيل العناصر الطبية والطبية المُساعدة من الجالية الفليبينية بالمنطقة الشرقية عبر ميناء بنغازي البحري.
وقال الفاخري: «إن الهلال الأحمر استقبل الجالية الفليبينية قبل أيام في أماكن مؤمنة تمهيدًا لترحيلهم، بعد أن وفرت السفارة الفليبينية باخرة لترحيل الرعايا الفليبينيين من ليبيا، بعد التوتر الأمني والعمليات العسكرية التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة».
وأضاف أن 11 أجنبيًا آخرين من جنسيات مُختلفة رُحلوا على متن الباخرة التي نقلت الرعايا الفليبينيين، عبر ميناء بنغازي البحري.

ليبيا _ أبوجنات: تعنُّت بعض الأطراف يوصد الباب أمام التوافق*

عضو المؤتمر الوطني العام السابق سالم أبو جنات - أرشيفية (photo: )
عضو المؤتمر الوطني العام السابق سالم أبو جنات - أرشيفية
قال عضو المؤتمر الوطني العام السابق، سالم أبو جنات: «إن مقر مجلس النواب بحسب الإعلان الدستوري كان ولا يزال في مدينة بنغازي، وما يحدث في مدينة طبرق الآن هو انعقاد جلسات».
وأضاف لـ«بوابة الوسط»: «أن انعقاد الجلسات في أي بقعة من بقاع أرض الوطن أمر كفله الإعلان الدستوري للغالبية من الأعضاء، إذا ما أرادوا ذلك، وقد أرادوا، وفقًا للفقرة 16 من توصيات لجنة فبراير».
وقال أبو جنات: «إن عدد الأعضاء المجتمعين الآن في طبرق فاق حتى الغالبية الموصوفة لاتخاذ القرارات، وعلى الأقلية الممتنعة الآن من الأعضاء أن تضع وحدة تراب الوطن، ووحدة أهله واستقرار أوضاعه السياسية والأمنية فوق كل شيء، وأن يلتحقوا بزملائهم، وليعلموا أن وحدة الوطن واستقراره أمانة في أعناقهم، إلا أنه قد حان وقت الانحياز للوطن لا الحزب ولا الجهة في ظل تفاقم يومي للأوضاع السياسية والأمنية».
أصبحت السلطات السياسية أمام خيارين إما أن تعلن عدم قدرتها على إدارة الدولة أو طلب الاستعانة بالمجتمع الدولي
وفى معرض رده على سؤال لـ«بوابة الوسط» عن اختيار مدينة طبرق، قال الدكتور أبو جنات: «طبرق مدينة ليبية داخل حدود الوطن، وتعتبر من أكثر المدن أمنًا واستقرارًا، وحتى إن فرضنا جدلاً أنها في أعين البعض بخلاف ذلك، ألا يستحق هذا الوطن منا التضحية؟».
وأضاف مخاطبًا الجهات المعترضة: «ألم يروا أن كثيرًا من أعضاء المؤتمر الوطني تيقنوا منذ الأشهر الأولى لأعماله أن مقر المؤتمر في طرابلس ليس الأمثل أمنيًا في هذه المرحلة، وأنه يخدم فصيلاً بعينه هو الإسلام السياسي دون غيره من الفصائل السياسية، ومع ذلك من أجل المصلحة العليا للوطن المتمثلة في وحدته واستقراره، صبر كثير منهم على بعد السفر والمخاطر المحيطة به والمحيطة بمقر العمل وبمقرات الإقامة، وصبروا أيضًا على صعوبة اتخاذ القرارات وعلى تحمل المسؤولية تجاهها؛ إذ إنها قد تخدم فئة دون غيرها، اعتقادًا منهم أن الانسحاب الجماعي بشكل نهائي من المؤتمر، هو الأخطر على الوطن من كل شيء في هذه المرحلة الانتقالية التوافقية».
وشدد أبو جنات على أن المؤتمر، ومن بعده مجلس النواب الآن، هو المظلة السياسية التي يجتمع تحتها كل الليبيين فوق تراب موحّد، وإذا زالا أو اختلا قد يصبح الوطن وأهله فريسة الانقسامات والحروب الأهلية.
أما بخصوص قرار المجلس الاستعانة بالأمم المتحدة، أجاب أبو جنات: «على الرغم مما قد يترتب عنه من بعض السلبيات، إلا أنه أصبح الحل الأخير وربما الوحيد، فلم تترك للسلطات السياسية والتنفيذية أي فرصة لبسط نفوذها على الدولة، وبالتالي إدارة شؤونها ومنها حماية المدنيين إلا بطلب الاستعانة بالأمم المتحدة».
وأكد أبو جنات أن تعنت الأحزاب السياسية وإصرار بعض الأطراف على الانفراد بقيادة الدولة لتحقيق مكاسب، البعض منها حزبية والبعض منها جهوية، والبعض منها شخصية، جعل مسألة إدارة الدولة توافقيًا تصل إلى أبواب مسدودة.
ويضيف أبو جنات أن «نقل البلد من التجاذبات السياسية السلمية إلى الصراعات العسكرية المسلحة، أدت إلى انحسار السلطة المركزية وشل أي قدرات لها حتى لحماية نفسها ناهيك عن حماية المدنيين، وبسبب ذلك أصبحت السلطات السياسية والتنفيذية أمام خيارين، إما أن تعلن عدم قدرتها على إدارة الدولة بما فيها أبسط وأهم واجباتها وهو حماية المواطن المدني البسيط، ويذهب أعضاؤها إلى بيوتهم، إن بقت لهم بيوت بعد ذلك، أو أن تطلب الاستعانة بالمجتمع الدولي، وهو أهون وأصوب القرارين على الوطن، لحماية مقرات الدولة ولحماية المواطن الذي لا يمتهن السياسة ولا يحمل السلاح».
وردًا على دعوات الحوار التي ما زالت تطلق من هنا وهناك قال أبو جنات: «إن كان ثمة بقية من رجال وطنيين بين كل صفوف الفرقاء يريدون تدارك الوطن قبل تفاقم الوضع العسكري أكثر من ذلك، ولا يريدون تدخل الأمم المتحدة، عليهم الجلوس على طاولة الحوار الآن بدلاً عن الذهاب إلى ميادين الدمار، وتحت مظلة سلطات الدولة الليبية بدل مظلة سلطات الأمم المتحدة، وعلى تيار الإسلام السياسي أن يجعل أنظاره مسلطة إلى ما بعد الحدود الغربية حيث تونس، وأن يذهب إلى صرف الروشتة التي قدمها لهم الغنوشي مجانًا، بدلاً عن أن يطيلوا النظر إلى الشرق حيث العمل بمبدأ أبو فراس الحمداني (لنا الصدر دون العالمين أو القبر) وعلى قادة التيار الوطني أن يأخذوا ويعطوا بقدر ما يعطي ويأخذ الشريك من شريكه».

ليبيا _ إطلاق النار على سيارات الهلال الأحمر بطرابلس*

تواجد فريق الطوارئ التابع للهلال الاحمر الليبي - فرع طرابلس في منطقة غوط الشعال والدريبي (photo: )
تواجد فريق الطوارئ التابع للهلال الاحمر الليبي - فرع طرابلس في منطقة غوط الشعال والدريبي
تعرضت ظهر أمس الأربعاء سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الليبي لإطلاق النار بالعاصمة طرابلس.
وأكد مسؤول المكتب الإعلامي بفرع طرابلس مالك محمد مرسيط لـ«بوابة الوسط» أنّ فريق الطوارئ وإنقاذ الجرحى تعرض بشكل مُباشر لوابل من الرصاص بمنطقة حي الأكواخ بمدينة طرابلس.
وقال مرسيط: إنّه تم إشهار السلاح على أحد سائقي سيارات الإسعاف، ولكنه لم يصب بأذى.
وطالب أطراف النزاع بمدينة طرابلس باحترام الهلال الأحمر، مشيرًا إلى أنّ أعضاء الجمعية من المُتطوعين، وتقدم الخدمات الإنسانية دون الانحياز لطرف، كما تتابع أوضاع المدنيين من النازحين وإسعاف الجرحى.

ليبيا _ الأمين: بيان «الدول الخمس» نقلة نوعية*

فضيل الأمين (photo: )
فضيل الأمين
قال رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني فضيل الأمين إن البيان الصادر من دول: بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وأمريكا وألمانيا أمس الأربعاء واضح وقوي.
وأعتبر أنه حدد الجرائم التي مورست ضد المدنيين، والتعديات التي تسببت في خسائر المنشآت الحيوية في بنغازي وطرابلس، جرائم تنتهك القوانين الدولية.
واعتبر الأمين عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن البيان نقلة نوعية في سلسلة التحرك الدولي.
وتابع قائلاً إن: "الذين ينتهكون القانون يجب أن يتم إيقافهم ويخضعوا للمحاسبة".
ويدعو بيان الدول الخمسة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والجلوس للحوار والاعتراف بشرعية مجلس النواب والحكومة الموقتة.

ليبيا _ مطالبات دولية بإيقاف القتال في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
العربية نت: دعت حكومات أميركا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، في بيان مشترك، الأطراف المتنازعة في ليبيا إلى وقف القتال الدائر بينها وأعمال العنف في طرابلس وبنغازي وغيرها، وأن تبدأ جميع أطراف النزاع حوارا سياسيا والاعتراف بسلطة الممثلين المنتخبين من قبل الليبيين. واعتبرت هذه الحكومات في بيان مشترك، نشرته وزارة الخارجية الأميركية، أن النزاع الليبي يهدد بكارثة إنسانية تلحق ضررا بالناس، ويعرض للخطر العملية الديمقراطية في البلاد. وأشارت الحكومات أن العنف الدائر يعصف بمؤسسات ليبيا ومواطنيها والخطر الذي يمثله على تحول ليبيا الديموقراطي، مؤكدة وقوفها وراء الشعب الليبي حتى تحقيق آماله وطموحاته وجدّدت الحكومة الأميركية على تواصل دعمها لجهود بعثة الدعم الأميركية بليبيا، من أجل الوصول إلى حل توافقي لوقف إطلاق النار دون الذهاب إلى منطق القوة. من جانبها أدانت بعثة منظمة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مساء الأربعاء، "استمرار المعارك في طرابلس، رغم الدعوات المتكررة لوقف فوري لإطلاق النار". وأوضحت البعثة في بيان، أنها "على اتصال مستمر مع الفرقاء كافة، سعيا إلى تحقيق وقف لإطلاق النار وحقن الدماء والاتفاق على معالجات سياسية للمشكلات الحاضرة"، داعية جميع الأطراف للتجاوب مع جهودها دون إبطاء. واستنكرت البعثة ارتفاع أعداد القتلى والجرحى من المدنيين، معربة عن "قلقها البالغ" من تناقص الإمدادات الطبية، و"نزوح آلاف العائلات والدمار الكبير الذي لحق بالمنازل والبنية التحتية وتوقف النشاط الاقتصادي". كما أدانت البعثة "استمرار المعارك في المنطقة الشرقية، والأذى الذي يُلحقه ذلك بالسكان المدنيين، والاعتداء المستمر على مقرات الجيش والشرطة، واستخدام الطيران في العمليات العسكرية". وضمن ردود الفعل الإفريقية على التطورات الحاصلة في ليبيا طالب مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، في بيان نشر بأديس أبابا عقب اجتماعه الـ449، بوقف فوري لإطلاق النار وفتح حوار وطني يشرك الأطراف الليبية كافة، كما دعا إلى تجنيد المنطقة والقارة الإفريقية بأسرها لمساعدة هذا البلد على تجاوز التحديات التي يواجهها. وأوضح المجلس في بيانه "ليبيا تمر حالياً بوضع صعب، معربا عن "انشغاله العميق حيال الوضع الحالي في ليبيا، والمواجهات المسلَّحة خاصة في بنغازي وطرابلس وما خلفته من خسائر في الأرواح البشرية وتدمير للممتلكات والمنشآت العمومية". ودعا المجلس، المجموعة الدولية بما فيها الأمم المتحدة إلى دعم الجهود الإقليمية التي تتحمل عبء الأزمة في ليبيا، مرحبا بإنشاء لجنتين تعالجان المسائل السياسية والأمنية المنسقتين على التوالي من طرف مصر والجزائر.

ليبيا _ مسؤول: ليبيا تتوقع بدء تصدير النفط من ميناء السدر خلال أيام*

ليبيا المستقبل 
رويترز: قال مسؤول بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الخميس إن بلاده تتوقع بدء تصدير النفط من ميناء السدر الضخم في غضون "أيام قليلة" بعد أن ظل المرفأ مغلقا لنحو عام بسبب الاحتجاجات. ومن شأن استئناف الصادرات من السدر أن يعطي دفعة كبير لليبيا عضو منظمة أوبك. وغادرت ناقلة ميناء راس لانوف هذا الأسبوع في أول شحنة من هناك منذ انتهاء حصار مرافئ تصدير النفط الرئيسية. وقال المسؤول إن إنتاج النفط الليبي يبلغ 400 ألف برميل يوميا انخفاضا من 450 ألف برميل يوميا قبل أسبوع بسبب أعمال صيانة في حقل الجرف البحري.

ليبيا _ توقف محطة بن حيان للاتصالات الريفية بمدينة ترهونة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 14 أغسطس 2014 (وال) - أفادت شركة هاتف ليبيا للاتصالات ، عن توقف محطة بن حيان للاتصالات الريفية بمدينة ترهونة ، والتي تغذي جميع المحطات الريفية بالمدينة . وأوضحت مصادر إعلامية بالشركة - لوكالة الأنباء الليبية - أن سبب توقف هذه الخدمة ناتج عن قيام مجهولين بسرقة نضائد المحطة وقطع كوابل التغذية . من جهة أخرى ، أفادت شركة هاتف ليبيا للاتصالات ، برجوع دخول وخروج الحركة الهاتفية لكل من : بنغازي ، اجدابيا ، الكفرة ، وذلك بعد أن أنهى مهندسو وفنيو الشركة أعمال الصيانة . ..(وال)..

ليبيا _ مجلس النواب يؤجل جلساته إلى اﻷحد*

الجلسة الأولى لمجلس النواب - أرشيفية (photo: )
الجلسة الأولى لمجلس النواب - أرشيفية
 جلسات مجلس النواب الليبي المنعقدة بمدينة طبرق ستستأنف الأحد المقبل.
وقال المنسق الإعلامي بديوان المجلس محمد التومي: «إن رئاسة المجلس بالتشاور مع الأعضاء قررت إتاحة الفرصة للأعضاء للسفر إلى مدنهم ومناطقهم خلال هذه اﻷيام».
وأضاف التومي «ستكون العودة لعقد الجلسات اعتبارًا من يوم اﻷحد القادم».
وأمس الأربعاء، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الدكتور محمد شعيب لـ«بوابة الوسط» أن بعض الأعضاء طلبوا إجازات طارئة نظرًا لبعض الأمور الاجتماعية والواجبات الأسرية بعد عمل متواصل لخمسة عشر يومًا، وأيضًا بعض الأعضاء حضروا دون متعلقاتهم الخاصة فاضطروا لطلب إجازة لعدة أيام، ورئاسة المجلس وافقت لهم.

ليبيا _ لجنة الأزمة بالخمس تواصل عملها في حصر الأسر النازحة وإيجاد سكن لها*

ليبيا المستقبل 
الخمس 14 اغسطس 2014 ( وال ) - تواصل اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الأزمة ، التي شكلها المجلس المحلي الخمس ، والتي تضم الشؤون الاجتماعية ، والهلال الأحمر ، والكشافة ، والجمعيات الخيرية ، ومؤسسات المجتمع المدني الخمس ، عملها في حصر الأسر النازحة ، وإيجاد سكن لها ، وتقديم الخدمات الإنسانية إليها . وأفاد عضو اللجنة " مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بالخمس " محمد الزرقاني " - مراسل وكالة الأنباء الليبية - بأن اللجنة باشرت عملية حصر الأسر النازحة ، حيث بلغ عددها ( 300 ) أسرة جراء أحداث مدينة طرابلس . وأضاف أن المساعدات جلها من تبرعات ذوي البر والإحسان والتموين ، ومن مؤسسة السلع التموينية ، أما السكن فقد تم إيجاد سكن لبعض الأسر بفنادق المدينة والاستراحات الخاصة ، وبعض مساكن المواطنين تبرعا منهم لهذه الأسر النازحة . وأوضح بأن المساعدات تشمل المواد الغدائية ، وفرشا أرضية وأغطية ، واحتياجات الأطفال من حليب وحفاظات ، وبعض الأدوية الخاصة لمرضى السكري وضغط الدم والأمراض المزمنة .

ليبيا _ احتجاجات في مدينة زوارة ضد الهجرة غير الشرعية*

ليبيا المستقبل 
زوارة 14 أغسطس 2014 ( وال ) - خرج أهالي مدينة زوارة يوم أمس الأربعاء ، في مظاهرة احتجاجا على التزايد الملحوظ لأعداد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على المدينة . وندد المشاركون في المظاهرة ، بظاهرة الاتجار بالبشر من خلال قوارب الموت ، داعين مؤسسات المجتمع المدني إلى التصدي لهذه الظاهرة الخطيرة التي قد تسبب الضرر الكبير لأهالي المدينة من عدة جوانب منها الأمنية والصحية ، خصوصا في ظل انتشار العديد من الأوبئة الخطيرة في القارة الأفريقية والأسيوية ، والتي يأتي من خلالها جل المهاجرين غير الشرعيين . هذا وقد رفع المتظاهرون عدة شعارات ، طالبوا فيها بوضع حلول جذرية لهذه الظاهرة ومن بين هذه الشعارات " زوارة ضد الهجرة الغير شرعية ، ولن تكون في أيدي مصاصي الدماء " ، و" تجار البشر هم أعداء الإنسانية "

ليبيا _ سقوط صاروخ على منزل بحي أم درمان بمنطقة "أبوسليم" ولا أضرار بشرية*

ليبيا المستقبل 
طرابلس 14 أغسطس 2014 ( وال ) - سقط صاروخ منتصف الليلة الماضية ، على منزل أسرة المواطن " امحمد الدايري " القاطن بحي أم درمان بمنطقة "أبو سليم" ، حيث انفجر وتسبب في أضرار مادية جسيمة دون أن يحدث إصابات بشرية . وأفاد شهود عيان - مراسل وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس ، والذين كانوا على مقربة لحظة سقوط الصاروخ - أن الحادث لم يتسبب في وقوع ضحايا بين أفراد الأسرة ، ألا أنه تسبب في جروح بسيط بأحد أفراد الأسرة نتيجة لتناثر الأحجار الأسمنتية لحظة وقوع الصاروخ ، الذي اخترق السطح الخرساني ، واستقر في وسط المنزل المتكون من طابق واحد متسببا في خسائر مادية . ويذكر أن عدة مناطق من أحياء العاصمة طرابلس ، تشهد اشتباكات متواصلة ومتقطّعة بين الأطراف المتقاتلة منذ شهر . 

ليبيا _ غتيال أحد أعضاء مجلس شورى ثوار بنغازي برصاص مجهولين*

ليبيا المستقبل - وكالات: لقي أحد أعضاء مجلس شورى ثوار بنغازي عز الدين العوامي مصرعه، أمس الأربعاء، على أيدي مجهولين أطلقوا عليه الرصاص في مدينة بنغازي. وأوضح مصدر مقرب من الفقيد أن المُسلحين أطلقوا الرصاص على العوامي أثناء مغادرته الساعة العاشرة ليلا "على وجه التقريب"، فندق تيبستي الواقع وسط المدينة. يُشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد منذ فترة عمليات اغتيال تُنفذ بحق عسكريين و مدنيين، دون أن تعلن جهة رسمية من يقف خلف هذه الاغتيالات بالرغم من إعلانها أكثر من مرة فتح التحقيق في هذه القضايا.

ليبيا _ ملتقى حواري بين عضو هيئة الدستور ومؤسسات مدنية بعدة مناطق*

ليبيا المستقبل - وكالات: ألتقى عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور منعم الفاخري، أمس الأربعاء، ملتقى مع نشطاء ومؤسسات المجتمع المدني بمناطق سلوق قمينس الابيار. وأوضح عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أنه عقد عدة جلسات حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني للاستماع لرأي المواطنين حول العملية الدستورية.

ليبيا _ الجزائر تفتح حدودها الجنوبية مع ليبيا بصفة استثنائية لعبور المصريين*

ليبيا المستقبل - وكالات: وجهت السلطات المركزية، تعليمات بفتح الحدود البرية مع ليبيا بصفة استثنائية لعبور الرعايا المصريين، المقيمين بالأراضى الليبية والفارين من الأحداث هناك . وذكرت "الشروق أون لاين" مساء أمس الأربعاء، أن ما لا يقل عن 1521 مصريا عبروا خلال اليومين الماضيين بوابة الدبداب الحدودية، وتم التكفل بهم فى أحسن صورة تنفيذا لتعليمات وجهت خصيصا إلى سلطات ولاية إليزى، حتى نقلتهم الخطوط الجوية المصرية سواء من مطار عين أميناس أو مطار حاسى مسعود إلى القاهرة، كما يرتقب وصول دفعة أخرى جديدة. يأتى ذلك بعد حالة الضغط التى شهدها معبر رأس جدير بتونس وتعرض المصريين لإطلاق النار من المسلحين الليبيين ومضايقات كبيرة، تأتى هذه الخطوة الجزائرية تنفيذا لطلب من القيادة المصرية لتسهيل عودة المصريين بعد حالة الازدحام والاكتظاظ فى تونس رغم أن الجزائر أغلقت حدودها مع ليبيا منذ شهر مايو الماضى.

ليبيا _ حفتر: أحارب في ليبيا نيابة عن العالم بدون دعم أحد*

وكالات: قال اللواء خليفة حفتر، الذي تتهمه الحكومة الليبية بتنفيذ انقلاب عسكري بعد إطلاقه معركة “الكرامة” ضد ما يصفها بـ”الجماعات المتشددة” إنه يقاتل في ليبيا “نيابة عن العالم كله” مضيفا أنه لا يخطط لتقسيم البلاد ولا يطمح على المستوى الشخصي للوصول إلى السلطة، مؤكدا أنه مدعوم من “جميع الليبيين.” بدأت عملية “الكرامة” بحشد اللواء حفتر لأنصاره تحت شعار إخراج ليبيا من الفوضى وتخليصها من القوى الإسلامية المتشددة ومن الحكومة الحالية التي اتهمها بدعمها، والغريب أن حفتر، الذي تنقل بين مختلف قوى الطيف السياسي خلال مسيرته المهنية، ليس موضع ثقة الكثيرين، ولكن طروحاته تحظى بالكثير من التأييد من المناهضين للقوى الإسلامية. وردا على سؤال لشبكة “سي إن إن” حول الدعم الخارجي الذي يتلقاه قال حفتر: “ليس هناك أحد خارج ليبيا يدعمني، أنا أعتمد على البناء الاجتماعي الليبي والمؤسسات والقبائل الليبية والشعب الليبي السني وأنا واثق مائة في المائة وسننتصر عليه بعون الله رغم أننا نقاتل في هذه المعاركة نيابة عن العالم كله.” وحول إمكانية أن تكون المعركة التي أطلقها مقدمة لوصوله إلى السلطة قال: “أريد أن تكون ليبيا موحدة، وأنا لم أخرج فقط من أجل توفير الأمن لليبيين رغم أنني أريد الأمن والسلامة للمجتمع الليبي، أنا شخصيا لا أريد الوصول إلى السلطة السياسية بل أريد أمن وأمان بلدي وشعبي.”

ليبيا _ كلفة الفوضى الدموية الليبية*

ليبيا المستقبل 
 البيان: تقف ليبيا اليوم أمام مفترق طرق، حيث تواجه سيناريوهات التقسيم نتيجة الفوضى الناتجة عن غياب الدولة ومؤسساتها القادرة على بسط نفوذ القانون واحتكار العنف، وسط تساؤلات عن فعالية قرار قيادة الجيش بوقف إطلاق النار في جميع المدن لوقف الاقتتال الداخلي. لا يختلف المراقبون على أن ما يجري في عموم ليبيا عنف ممنهج تقف وراءه أطراف بعينها، في غياب لمؤسسات الدولة يكاد يصل حد اللامبالاة حيث يتم يفرض الواقع بقوة السلاح، لتكون الشرعية الواقعية، فالسلاح يقف حائلاً في وجه كل من يريد التأسيس من أجل البناء، ما أدى لعرقلة إعادة بناء الدولة الليبية وجعل مرحلة ما بعد سقوط معمر القذافي تتميز بالفوضى والخطورة ، فوق ما كانت فيه ليبيا أساساً، وأصبحت هذه الحالة تهدد أيضاً كل دول الجوار، تونس والجزائر ومصر وشمال المتوسط. وكان من المفروض أن تتخلى الميليشيات التي أسهمت في إسقاط القذافي عن سلاحها بعد رحيله لكنها بقيت محتفظة به، بل إن حمل السلاح أصبح هو الضمان للاحتفاظ بالقوة والسلطة في البلاد وهو ما جعل مؤسسات البلاد تفقد هيبتها تدريجيا، لصالح سلطة الفرد. ليس من مصلحة الشعب الليبي نشوب حرب داخلية ، وليس أيضا من مصلحة دول الجوار قيام هذه الحرب لأن تداعياتها ستكون وخيمة ، والحل بإيجاد مخرج لهذه الأزمة عبر ضبط خريطة طريق واضحة لنزع السلاح من كل الميليشيات غير المنضوية تحت مؤسسات الدولة والعمل على قيادة عملية مشاركة شعبية عارمة تشرع في البناء والتنمية والإعمار بعيداً عن قعقعة السلاح ولغة الدم والانزلاق نحو الفوضى. ثمة أسباب عدة تدفع للتفاؤل بمستقبل ليبيا، حيث إن الأوضاع لم تصل بعد إلى الدموية التي يشهدها العراق وسوريا، ومن الممكن أن ينجح البرلمان الجديد في توحيد البلاد. وليس أمام الليبيين الآن إلا أن يترفعوا عن أحقادهم ويفعَلون بقوة مبدأ المصالحة لبناء الدولة، إذ لا مجال لبناء الدولة إلا في كنف التسامح ، وهذا هو السبيل الوحيد ، وبدونه لا يوجد خيار عدا قوات أجنبية تفرض السلام بالقوة على أرض ليبيا.

ليبيا _ ثوار الجيش طالبوا بمحاكمة أتباع حفتر وحل الميليشيات غير النظامية*

ليبيا المستقبل 
الخبر: لم تستجب الكتائب والدروع التابعة للجيش الليبي إلى الأوامر التي تلقتها من قائد الأركان، وتواصل أمس القتال حول محيط المطار بين غرفة ثوار ليبيا المدعومة من كتائب قبيلة مصراتة وكتائب 12 قبيلة من الغرب الليبي من جهة، وكتائب الزنتان الموالية لعملية كرامة ليبيا بقيادة حفتر من جهة ثانية، كما أعلن مؤتمر ”ثوار الجيش الليبي” أول أمس عن دعمه لعملية فجر ليبيا ضد قوات حفتر، وهو ما دفع مجلس النواب الخاضع لحماية قوات حفتر ”لحل جميع الميليشيات غير النظامية”. في شرق ليبيا قامت طائرات موالية لحفتر بقصف جوي لرتل عسكري قادم من مدينة درنة متجه نحو مدينة طبرق، ومن المعلوم أن المدينتين متواجدتان في أقصى الشرق الليبي، لكن مدينة درنة تسيطر عليها كتائب إسلامية، فيما تسيطر على مدينة طبرق القريبة من الحدود المصرية قوات موالية للجنرال المتقاعد خليفة حفتر، وبها قاعدة عسكرية جوية منها تنطلق الطائرات التي تقصف مدينتي بنغازي ودرنة، وأخطر ما قامت به هذه الطائرات الهجوم على ميناء درنة، وتهديدها بقصف ميناء بنغازي الذي منه يتلقى السكان حاجاتهم من المؤن والمواد التموينية. وهددت عدة كتائب تابعة لمجلس شورى ثوار بنغازي بالهجوم على مدينة طبرق إذا استمر طيران حفتر بقصف المدن التي يسيطرون عليها، كما طالبوا ثوار مدينتي طبرق والبيضاء بتحديد موقفهما من تمركز قوات حفتر بالمدينتين.
أما مجلس النواب الجديد فيجد نفسه في مأزق بسبب الإشكال الدستوري الذي وقع فيه، بشأن تحديد مكان انعقاد المؤتمر سواء في طبرق أو بنغازي، خاصة بعد أن رفع 30 نائبا قضية لدى المحكمة الدستورية للنظر في مدى دستورية اجتماع 158 نائب من أصل 288 نائب في طبرق بدل بنغازي، كما صادق عليه المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، على أن تنظر المحكمة الدستورية في هذه القضية في 24 أوت القادم. كما اتهم النائب عبد الرؤوف المناعي من طرابلس ”أن النواب محتجزون في مدينة طبرق، وأنهم يصدرون قراراتهم قهرًا”، متهما ”نواب التوجه الفيدرالي بأنهم وراء عملية حجز النواب ومنعهم من السفر”. ووصف المناعي في تصريح لقناة ”ليبيا تي في”، جلسات مجلس النواب بـ«الانقلاب”، معتبرًا ما يصدر عنها ”لا يساوي الحبر الذي كتبت به”. وفي تعليقه على تصريحات المناعي، وصف النائب أبوبكر بعيرة هذا الكلام بأنه ”لا معنى له” ولا يستحق الرد. كما أن 37 نائبا من الجنوب الليبي رفضوا حل الدروع وهي قوات تابعة لقيادة الأركان وتقاتل من أجل إخراج مليشيات الزنتان من مطار طرابلس، وساهمت الدروع في سحق محاولات تمرد قام بها أنصار العقيد المقتول معمر القذافي في الجنوب. كما أن الحكومة الليبية المؤقتة بقيادة عبد الله الثني أخفقت في إقناع دول غربية وعربية بإرسال جيوشها إلى ليبيا لبسط الأمن، وحل المليشيات، فالجزائر رفضت بشكل رسمي إرسال جيشها إلى المستنقع الليبي، أما تونس فعارضت بشدة أي تدخل عسكري في ليبيا، بينما أمريكا وفرنسا فلا ترغبان في التورط مرة ثانية ”الحرب القبلية” في ليبيا، إلا في حدود عمليات استخباراتية وأمنية محددة، في حين أن مصر الأكثر تحمسا لقيام عمل عسكري أجنبي في ليبيا فأوضاعها الداخلية لا تسمح لها بخوض مغامرة غير محسوبة العواقب في بلد المختار، وتفضل بدلا من ذلك حربا بالوكالة يقودها حفتر أو الجزائر أو أمريكا وحلفاؤها.
ورغم تحقيق الكتائب الموالية لعملية فجر ليبيا نصرا استراتيجيا على قوات عمليات كرامة ليبيا بقيادة حفتر في بنغازي، وسيطرتهم على معظم المدينة باستثناء مطار بنينة العسكري، إلا أن أنصار حفتر حققوا نصرا سياسيا عندما استطاعوا إقناع 158 نائبا من أصل 188 نائب بالاجتماع في طبرق وليس في بنغازي، ما يعني أنه صار بإمكانهم تشكيل الحكومة وحل الكتائب والدروع الموالية لعملية فجر ليبيا، بل وإقالة قائد الأركان نفسه، وهو ما دفع من أسموا أنفسهم بـ«ثوار الجيش” بتنظيم مؤتمر في زيلطن (غرب ليبيا) أعلنوا فيه دعمهم لعمليات فجر ليبيا حتى يتم القضاء على ”الميليشيات” المسلحة الخارجة على الشرعية في إشارة إلى لوائي القعقاع والصواعق والمدني. ورفض ”ثوار الجيش” في مؤتمرهم ”أي تعديل في القوانين العسكرية المعمول بها إلا بعد الرجوع إلى المؤسسة العسكرية، معلنين أن رئيس الأركان العامة ورؤساء الأركانات النوعية ورؤساء الهيئات ومديري الإدارات هم من يمثل القيادة العامة للجيش الليبي.