الأحد، 18 أغسطس 2013

#libya Interior Minister Mohamed Al-Sheikh quits after four months


By Ahmed Elumami

Mohamed Al-Sheikh quits after four months
Tripoli, 18 August 2013:
The Interior Minister Mohamed Al-Sheikh resigned today, saying that the Prime Minister Ali Zeidan had withdrawn all powers from him and he could not do his job properly.  Sheikh has been in his job for just four months.
Rami Kaal, the spokesman of the Interior Ministry, told the Libya Herald that the minister had said he had quit because the Prime Minister disrupted all his solutions to activate the police and the interior ministry.
Other sources have indicated that the minister was unhappy with what he described as interference from some some of his deputy ministers.
It has been reported that Sheikh also claimed one of the major reasons he quit was pressure from some Congress members to appoint their relatives to important security positions.
Sheikh said on state TV Al-Wataniya that he was prepared to stay in office until a replacement could be found. However Zeidan accepted his resignation immediately and appointed deputy prime minister Dr. Saddiq Abdulkareem to run the ministry on a temporary basis.
Sheikh was given the interior ministry job after the resignation of  Ashour Shuwail in May, following the passing of the Political Isolation Law.

libya herald

مصدر اعلامي بالمجلس المحلى ب #سرت : الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي فرع المنطقة الوسطى بسرت صرفت ما قيمته مائتان وثمانية وتسعون ألف دينار كمنح للمواليد الجدد بالمنطقة .

سرت 18 اغسطس 2013 (وال) - أفاد مدير الأعلام بالمجلس المحلى بسرت أن الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بالمنطقة الوسطى بسرت صرفت ما قيمته مائتان وثمانية وتسعون ألف دينار كمنح مالية للمواليد الجدد خلال المدة من شهر يناير وحتى شهر يوليو عام 2013 . ونقل مدير الأعلام عن مصادر فرع الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بالمنطقة الوسطى بسرت أن عدد الحالات التي قامت الهيئة بصرفها ( 2987 ) مولود ومولودة بالمنطقة الوسطى تقدموا أسرهم لاستلام المنحة المالية للمواليد الجدد . وأوضح مسؤول الأعلام بالمجلس أن قيمة المساعدات المالية النقدية التي قامت الهيئة بصرفها خلال شهر رمضان وبمناسبة عيد الفطر المبارك ( 60000 ) ألف دينار لعدد 300 محتاج ومحتاجة من الأسر الكبيرة والعجزة والمعاقيين بالمنطقة . ...( وال سرت )...

Joint forces secure #Tripoli’s entrances

Joint security forces were deployed in Tripoli on Saturday in cooperation with the Interior and Defence Ministry.
The decision was made by the General National Congress in order to improve protection and security in Libya’s capital as the joint forces are now prepared to take on the responsibility.
An official spokesman, Essam Naas, told the Libyan News Agency that forces have secured all entrance and exits to and from Tripoli.
In a statement, the spokesman said: “The forces will confiscate illegal weapons, any illegal vehicles not carrying licence plates, as well spot checks on armed vehicles that are on the road without permits.”

libya tv

Interior Minister resigns over differences with PM #libya

(Reuters) – Libya’s Interior Minister Mohammed Khalifa al-Sheikh submitted his resignation on Sunday over differences with the prime minister over his responsibilities, a parliament member said.
Al-Sharif al-Wafi, a member of the Libyan General National Congress, said Sheikh, a former Tripoli police colonel, submitted his resignation to the cabinet and to parliament in protest against what he said was interference in his work by the government and parliament.
Sheikh took up his post in May after his predecessor Ashour Shuail resigned.

إدارة مستشفى النهر ب #بنغازي توجه دعوات لكافة الأخصائيين والأطباء الليبيين المقيمين في أمريكا وكندا و بريطانيا والمانيا إلى زيارة المستشفى .

بنغازي 18 أغسطس 2013 ( وال ) - وجهت إدارة مستشفى النهر لطب وجراحة العيون بمدينة بنغازي الدعوات لكافة الأخصائيين والأطباء الليبيين المقيمين في أمريكا وكندا و بريطانيا والمانيا إلى زيارة المستشفى ، وذلك في إطار الأنشطة الطبية التي تقوم بها إدارة المستشفى . وأفادت مصادر المستشفي وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الهدف من هذه الزيارة التي تتواصل لمدة أيام إجراء بعض العمليات الجراحية للمرضى المتواجدين بالمستشفى وإلقاء المحاضرات التعليمية وتدريب الكوادر الطبية بالمستشفى . ...( وال بنغازي )...

رئيس الحكومة المؤقتة يلتقي سفير المملكة العربية #السعودية لدى #ليبيا .

طرابلس 18 اغسطس 2013 ( وال ) - استقبل رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " ظهر اليوم اليوم الاحد سفير المملكة العربية السعودية لدى ليبيا " محمد بن محمود العلي " . وأوضح وزير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبد العزيز" الذي حضر المقابلة - أنها تناولت علاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزه حيث تم الاتفاق على أحياء اللجنة المشتركة على المستوى الوزاري ، وانعقادها خلال شهر نوفمبر القادم على المستوى القطاعي برئاسة وزيري الاقتصاد في البلدين . وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الليبية انه تم الاتفاق على الاستفادة من الخبرات التي تمتلكها السعودية في مجالي الدفاع والأمن وتدريب كوادر ليبية في هذا الخصوص . وأكد " عبد العزيز" أن السفير السعودي أبدى استعداد بلاده للتعاون الامني من خلال جامعة " نايف العربية للعلوم الأمنية بهدف إعداد وتأهيل القيادات الأمنية في ليبيا ، بالإضافة إلى تفعيل التعاون بين البلدين على المستوى البرلماني . ..(وال)..

ثوار المنطقة الوسطى يختتمون ملتقاهم الأول بمدينة #الخمس .

الخمس 18 أغسطس 2013 (وال) - دعا المشاركون في ختام الملتقى الأول لثوار المنطقة الوسطى لتشكيل جسم موحد لكل ثوار المنطقة الوسطى يكون ضمن مكوناته لجان أمنية وعسكرية وإعلامية وسياسية. وجدد المشاركون في ختام ملتقاهم الذي اقيم بمدينة الخمس مساء أمس السبت الذي ضم " الخمس ، والجفرة ، وسرت ، ومصراتة ، زليتن ، ومسلاتة ، وقصر الأخيار ، وترهونة ، وبني وليد ، تمسكهم بوحدة التراب الليبي والحفاظ على ليبيا دولة موحدة ورفضهم لأي أجندات خارجية تمس السيادة الوطنية . وأكد المشاركون في بيانهم الذي أصدروه على ضرورة التمسك بشرعية المؤتمر الوطني العام ودعمه لأداء مهامه. وطالب المشاركون في الملتقى إلى إنشاء غرفة عمليات مشتركة تنطوي تحتها جميع الغرف بالمنطقة الوسطى للمساهمة في الحد من الخروقات الأمنية التي تستهدف النيل من ثورة 17 فبراير وحرية . وناشد المشاركون الثوار الحقيقيين لحماية الوطن من الدسائس والفتن وقطع الطريق أمام كل من تسول له نفسه النيل من ثورة 17 فبراير . ... ( وال / الخمس ) ...

#مصر الجماعة الإسلامية: "العنف" ضد السلطة حرام شرعا.. ونتبرأ من الإسلاميين الممارسين له في الشارع

خالد الشريف :
- لم نفقد الأمل بعد في المصالحة الوطنية رغم كل الدماء التي سالت
- نتبرأ من العنف الفردي لبعض الإسلاميين
- والعنف ضد السلطة أوالمواطن حرام شرعا"
- وقف نزيف الدماء أهم شروطنا لبدء عملية التفاوض والمصالحة"
- الجماعة الإسلامية أسقطت العنف من خياراتها


قال خالد الشريف المتحدث باسم حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية ،إن الجماعة لم تفقد الأمل بعد في إجراء مصالحة وطنية، ولكن لا معني لها الآن في ظل نزيف الدماء الحالي، داعيا إلي ضرورة وقف العنف والإعتراف بحق المواطن في التظاهر سلميا، مؤكدا انه ليس من الصعب إيجاد حل الآن للأزمة.

وأضاف الشريف في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد" العنف الذي مارسته السلطة دفع بعض الإسلاميين لإرتكاب العنف كردود أفعال شخصية ، ورغم ذلك لا أبررالعنف تحت أي مسمي ولابد من وقف نزيف الدم.

وأوضح القوي الإسلامية إختارت السلمية ، وأعلنت عن ذلك ولو أرادت العنف لأعلنت أنها ستمارسه صراحة، ولكنه لم يعد من أدبياتها .

وأضاف:" البناء والتنمية لن يعود للعنف وقد أسقط هذا الخيار من حساباته وإستخدام العنف ضد السلطة حرام شرعا، وكذلك ضد أي مواطن وأن تكون مقتولا خيرا لك من أن تكون قاتلا".

وحول الشروط التي تطرحها الجماعة للوصول لحل أكد أن أهمها هو إيقاف استخدام العنف ضد المتظاهرين وإيقافه في الشارع وعند ذلك يمكن الجلوس علي مائدة الحوار والحديث عن اي مفاوضات .

وكان خالد علم الدين القيادي بحزب النورقد قال إن الحزب مازال متمسكا بالأمل في إجراء مصالحة وطنية، ويجري الآن اتصالات بجميع الجهات، ومنها وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، وجبهة الإنقاذ وقيادات جماعة الإخوان المسلمين، وعلى رأسهم مرشد الجماعة محمد بديع، في محاولة لإيجاد مخرج لمصر كلها من هذا المأزق".
صدي البلد

#ليبيا اتحاد الصناعة الليبية يناقش جملة من المواضيع المتعلقة بالمنتج المحلي وإعطائه الأولوية ، وحمايته ، ووضع رقابة شاملة على المنتجات المستوردة .

طرابلس 18 أغسطس 2013 (وال) - عقد اليوم بمقر اتحاد الصناعة الليبية بطرابلس ، اجتماع موسع حضره مدير عام هيئة النصوص بالصناعة الوطنية التابعة لوزارة الصناعة ، ونائب رئيس اتحاد الصناعة الليبية ، ورئيس لجنة التواصل والتطوير الاستراتيجي ، ومدير إدارة التفتيش وحماية المستهلك ، ومدير عام مركز المواصفات القياسية ، وعدد من المهتمين والمختصين في المجال الصناعي والاقتصادي . وتناول الاجتماع ، استعراض ومناقشة جملة من المواضيع المتعلقة بالمنتج المحلي المُصنَّع داخل ليبيا ، وإعطائه الأولوية ، وحماية الإنتاج المحلي ، ووضع رقابة شاملة على المنتجات المستوردة ، إضافة إلى العمل على توفير الطاقة لتشغيل المصانع والشركات المصنعة للإنتاج المحلي . كما تطرق الاجتماع ، إلى مناقشة المقترح المتعلق بوضع ضريبة الاستهلاك ، قياساً بما يجري بدول الجوار ، وإعطاء الفرص للمستثمر الوطني في المشاركة في إعادة تأهيل وتشغيل مصانع القطاع العام ، والاستعانة بقوانين الاستثمارالدولية مثل : تركيا ، وكوريا ، وماليزيا ، وتفعيل دور هيئة النهوض بالصناعة الوطنية بشأن منح القروض ، ووضع آلية وبرامج مستقبلية للهيئة ، وتكثيف تعاونها مع اتحاد الصناعة الليبية لدعم وتفعيل الصناعة الوطنية والنهوض بها . ( وال )

وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية فرع بنغازي تنفي تنظيمها لأي وقفة احتجاجية أمام القنصلية المصرية في بنغازي بشأن الاحداث الجارية في مصر .

بنغازي 18 اغسطس 2013 (وال) - نفت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية فرع بنغازي تنظيمها لأي وقفة احتجاجية أمام القنصلية المصرية في بنغازي بشأن الاحداث الجارية في مصر . وقال فرع الوزارة في بيان تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه أنه ينفي ماأوردته قناة ليبيا الاحرار بهذا الخصوص ، ويؤكد ان الفرع لم ينظم أو يدع أو يشرف بأي شكل من الاشكال على أي مظاهرة أو وقفة احتجاجية . كما اكد البيان أن أي خطيب أو امام أو واعظ أو منتسب للوزارة عندما يتحدث في المحافل العامة انما يتحدث بصفته الشخصية ، داعيا وسائل الاعلام المختلفة الى تحري الدقة والامانة والمصداقية عند تناولها الاخبار . (وال

المجالس المحلية ب #طبرق وامساعد والغرفة الأمنية المشتركة بطرق ترفض دعوات التقسيم والفيدرالية .

طبرق 18 أغسطس 2013 ( وال )- رفضت المجالس المحلية بطبرق وامساعد والغرفة الأمنية المشتركة بشكل قاطع دعوات التقسيم والفيدرالية في البلاد . وأعتبر رئيسا المجلسين المحليين في امساعد وطبرق في تصريحات لوكالة الانباء الليبية بطبرق اليوم أن ماجاء في البيان الذي صدر في منطقة رأس لانوف بإعلان قيام إقليم برقة إقليماً فدرالياً لايمثل منطقة طبرق ، وأنهم مع الشرعية التي اختارها الشعب الليبي المتمثل في المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة . كما رفض العقيد " فتح الله أمحيسن " رئيس الغرفة الأمنية المشتركة بطبرق في تصريح لـ(وال ) بيان " رأس لانوف " ، مؤكدا أن كافة العسكريين من الأمن الوطني والوحدات العسكرية بالجيش الوطني يتلقون تعليماتهم وأوامرهم من وزارة الدفاع ورئاسة الأركان . وجدد العقيد " امحيسن " التأكيد على تمسكهم بشرعية الدولة والمتمثلة في المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة وأنهم كعسكريين بعيدين عن أي تجاذابات سياسية ويؤدون واجبهم الوطني المناط بهم في ليبيا كجسم واحد . ...( وال-طبرق )...

#ليبيا عودة أهالي الرياينة الغربية إلى بلدتهم باستثناء المطلوبين في أحداث الثورة


وال - أكد مصدر مسؤول بالمجلس المحلي الزنتان أن اتفاقا قد تم التوصل اليه بين اللجنة المكلفة من قبل المجلس المحلي الزنتان، ومندوبين عن أهالي منطقة الرياينة الغربية، بعودة الاهالي الى بلدتهم عدا من قام بأعمال عدائية ضد ثورة السابع عشر من فبراير.
وأفاد رئيس المجلس المحلي الزنتان محمد الوكواك وكالة الانباء الليبية، أن الاتفاق تم التوصل اليه بعد عقد العديد من الاجتماعات التي تهدف الى ابرام المصالحة بين اهالي البلدتين المتجاورتين، والتي عقدت بين اللجان المختصة وشارك فيها الخيرون والحكماء وأهل الرأي والمشورة في البلدتين.
وأوضح الوكواك أن سرية قد تم تكليفها بمتابعة تنفيذ الاتفاق، ومنع أية خروقات قد تحدث من بعض الذين يعملون على بث الفتنة بين أبناء الوطن الواحد، وكانت جهود قام بها الحكماء والشيوخ والأعيان بليبيا، والداعية إلى التمسك بالمصالحة واللحمة الوطنية والأخوة، قد أثمرت عن إطلاق سراح أربعة عشر شخصا من قبيلة المشاشية بمناطق: الشقيقة، ومزدة، من الذين تم إيقافهم إثر الأحداث المؤسفة التي جرت بين قبيلتي الزنتان والمشاشية في شهر يونيو الماضي.
وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالزنتان، أن هذه المبادرة اُستقبلت من قبيلة المشاشية بكل ترحاب وقبول، وعبّرت عن حسن النية والجوار، وأشادت بالجهود التي بذلت من قبل الحكماء والشيوخ بليبيا، وخاصة حكماء وشيوخ قبائل جبل نفوسة لتحقيق هذا المبتغى.

I do repeat what I say – #Zeidan #libya

By Sami Zaptia.
Tripoli, 18 August 2013:
Prime Minister Ali Zeidan defended himself against public criticism that he repeats himself and has nothing new to say.
Speaking at last Wednesday’s press conference, Zeidan said that his critics say he repeats himself and that he has nothing new to say.
In response, the Prime Minister admitted that he repeats himself but added that he did this intentionally.
Furthermore, Zeidan said that he has asked for his government’s decisions and decrees as well as its activities to be put up on the Prime Ministerial website.
“We need to repeat” to the public what we are doing, he stressed, implying that his government had achieved quite a lot in such a short time and in such difficult conditions, but that it was not getting credit for this.
Explaining how he saw his “interim government’s role”, Zeidan pointed out that his government is not engaged in strategic long term plans. “We may put in place foundations for a future permanent government”, he explained.
“We are to create an environment for the GNC to draft the constitution and hold elections to choose a permanent government”, he explained, giving a very narrow role for his interim government.
With regards to Prime Minister Ali Zeidan repeatingly restating old news over a number of press conferences, this has been noted by the public and media for a few months.
A good example of this has been Zeidan using his weekly press conferences to attempt to pressure the GNC into releasing money to foreign contractors in order to recommence their stalled infrastructure projects.
Over the fasting month of Ramadan Zeidan reeled out his Ministers to repeatedly explain the reasons for the chronic electricity cuts that some say nearly led to his downfall.
Zeidan has also over a series of press conferences, repeatedly called for  for an increased budget from the GNC. He has indirectly appealed to the general public over and above the heads of the GNC by explaining that without increased money he cannot achieve any of his policy aims and public demands.
Equally, the Prime Minister has also repeatedly announced that the army and police are being formed and that the militias or freedom fighters are being broken-up and reintegrated.
The most oft repeated statements by Prime Minister Ali Zeidan are often related to security. Zeidan has used the press conferences to reach out to the general public for patience, self-control, national unity, solidarity, cohesion and harmony at numerous crises points and during numerous clashes.
However, with the passage of time, the general public has grown frustrated by the lack of progress on various fronts. Zeidan has lost credibility by constantly announcing policies that do not translate into reality such as the formation of the army and police.
They expect that when Zeidan addresses them during a press conference, he will reveal something new. The public, in a state of limbo since the February 2011 revolution, are keen to hear good news – news of solutions to problems and progress that improves their lives.

libya herald



#مصر "فوكس نيوز": اعتداءات #الإخوان الأخيرة تعزز إجراءات الحكومة المصرية لمحاربة المتطرفين

أ ش أ
 
اعتبرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن "الاعتداءات الأخيرة لأنصار جماعة الإخوان المسلمين على المنشآت العامة وحرق الكنائس وأقسام الشرطة كلها أمور من شأنها تعزيز إجراءات الحكومة المصرية الحالية لشن حملة لمحاربة الجماعات المتطرفة، فضلا عن أن أعمال العنف تلك تزيد من الغضب والكراهية الشعبية ضد الجماعة في شتى أنحاء البلاد".

وأضافت الشبكة، في تقرير لها اليوم، الأحد، أن "شن حملة لمحاربة الجماعات المتطرفة في مصر يعيد إلى الأذهان ما قامت به حكومات في فترات سابقة، ولاسيما فترة التسعينيات في حربها ضد التطرف، وهو الأمر الذي كان له الدور الأكبر في تقوية الأجهزة الأمنية داخل البلاد، فضلا عن إلقاء القبض على كثير من القادة المتطرفين وإيداعهم السجون".

وأشارت إلى "المخاوف الغربية التي أثارتها أعمال العنف الأخيرة في مصر، الأمر الذي دفع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإدانة تلك الاحتجاجات التي وصفها بـ"العنيفة"، مستشهدة بتصريحات للرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر التي أعرب خلالها عن بالغ قلقه إزاء العنف في البلاد، مشيرا إلى أنه يقوض فرص إجراء الحوار والطريق إلى المصالحة.

ونوهت إلى "آراء مراقبين رجحوا أن حل جماعة الإخوان أو تصنيفها "كجماعة إرهابية" سيعد بمثابة الضربة القاصمة لها، على الرغم من أنه قد لايكتب نهايتها بشكل كامل، فقد استمرت تلك الجماعة تعمل تحت الأرض طيلة عقود وحظى بعض قاداتها بالمشاركة في العملية السياسية في بعض الأوقات على الرغم من تعرض الكثير منهم للاعتقال".

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة يقبل استقالة وزير الداخلية ، ويكلف نائبه الدكتور " الصديق عبد الكريم " بمهام الوزارة إلى حين تكليف وزير جديد .

طرابلس 18 أغسطس 2013 ( وال ) - قبل رئيس الحكومة المؤقتة " على زيدان " استقالة وزير الداخلية " محمد الشيخ " التي كان قد تقدم بها في وقت سابق اليوم الأحد . وكلف رئيس الحكومة المؤقتة حسب مصادر في ديوان رئاسة الوزراء نائبه الدكتور " الصديق عبد الكريم " بمهام وزارة الداخلية إلى حين تكليف وزير داخلية جديد . ( وال )

#مصر "إخوان بلا عنف" لقيادات الجماعة: لا سمع ولا طاعة لكم بعد اليوم

ناشدت حركة "إخوان بلا عنف" رئاسة الجمهورية والحكومة الحالية، بالإفراج عن الإخوة غير المتهمين بحيازه أسلحة أو مشاركين فى أعمال العنف الأخيرة.

وأكدت الحركة فى بيان لها، صدر اليوم، عن القبض على بعض الإخوة الذين لم يشاركوا مطلقا فى أعمال العنف مؤخرا، مؤكدة عن رفضها القاطع للاعتقال العشوائى لشباب من الجماعة.

وطالبت الحركة بالإفراج عن كل من لم يثبت ارتكابه لأى أعمال عنف أو المشاركة فى ذلك.

ووجهت الحركة رسالة إلى قيادات الإخوان المسلمين قائلة: "لا سمع لكم عندنا أو طاعة بعد اليوم فيما يخالف شرع الله، الدماء التى سالت من شبابنا لن تضيع، سوف تحاكمون عليها من قبل شباب الجماعة لا سمع ولا طاعة فى القتل أو العنف مطلقا، وانتهى هذا العصر وسوف يقود الجماعة الشباب المؤمن بالإصلاح من داخل الجماعة حتى تعود الثقة مجددا فى جماعة لن تضيع بفعل ممارسة قيادات مغيبة عن الواقع".

اليوم السابع

#ليبيا تداعيات تعطيل انتاج النفط على الوضع الاقتصادي

أجواء لبلاد- علاء الدرسي

قال وزير النفط والغاز عبد الباري العروسي إن أسباب تراجع إنتاج النفط إلى 600 ألف برميل يومياً يعود إلى الاعتصامات المتكررة بالمنشآت النفطية في إجدابيا وموانئ البريقة ورأس لانوف.

وأوضح العروسي أن خطة عمل الوزارة تكمن في المحافظة على سقف الإنتاج الذي وصل مليونا وخمسمئة ألف برميل يومياً.

تراجع في الإنتاج

وأكد وكيل وزارة النفط عمر الشكماك أن تراجع الإنتاج بسبب الاعتصامات سيؤثر على الإيرادات بشكل مباشر كذلك على المتعاقدين مع المؤسسة الوطنية للنفط بشأن التسويق وعلى تشغيل المصافي من إنتاج الوقود والتي تستخدم لتوليد الغاز في محطات الكهرباء والتي تم التماسها في شهر يوليو الماضي من خلال الانقطاع المستمر للكهرباء كذلك سيؤثر على حصص الشركاء في عقود الامتياز كشركة الواحه وشركة "دينتال شير" اللتين تدفعان الضرائب على الإنتاج والصادرات.

وأشار الوكيل إلى أن تردي الوضع الأمني في المنشآت النفطية سيؤدي إلى تردد المستثمرين الجدد للمشاركة في المجال النفطي.

الغرامات الدولية

من جانبه يرى المحلل الاقتصادي الصديق الشيباني أن استمرار التعطيل في إنتاج النفط سيؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي مالم يكن للحكومة رصيد احتياطي لمواجهة الأزمات الطارئة كون الإنتاج النفطي هو مصدر التمويل الأول للميزانية.

وأضاف الشيباني أن التعطيل في الإنتاج سيؤدي إلى تحميل الدولة غرامات التأخير في حالة لم تفِ بالتزاماتها تجاه الدول المتعاقدة معها كإيطاليا وبعض دول الاتحاد الاوروبي.

وكانت الحكومة قد اتهمت بعض الجهات المعتصمة في الموانئ النفطية ببيع النفط لشركات أجنبية غير متعاقدة مع الدولة.

#ليبيا محلي #البيضاء يطالب الحكومة بصرف ميزانيته


أجواء لبلاد- أسامة بورزيزة

طالب المجلس المحلي لمدينة البيضاء الحكومة بضرورة صرف الميزانية بعد تأخرها منذ مطلع العام الجاري.

وقال عضو المجلس صالح المسماري أمس السبت لأجواء لبلاد، إن الحكومة لم تصرف الميزانية المخصصة بعد مضي الربعين الأول والثاني من العام, حسب وصفه.

وأضاف المسماري أن الميزانية المرصودة للمجلس لهذا العام قدرت بحوالي ثمانية ملايين دينار ليبي، إلا أن المجلس يعمل بدون ميزانية حتى اللحظة.

وأشار المسماري إلى أنهم عاجزون عن تسيير الأمور في ظل غياب الميزانية والدعم الحكومي، وأن المدينة بحاجة لعديد الخدمات.

وأكد المسماري أنهم طالبوا الحكومة بصرف الميزانية، لكنها لم تصرف بعد رغم الوعود.
يذكر أن مدينة البيضاء تستعد لانتخابات أول مجلس بلدي في ليبيا في الفترة القادمة.

#مصر ضبط سيارة بمحيط «رابعة» بها 5 بنادق آلية

القاهرة - أ ش أ


نجحت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية، أثناء تمشيط ميدان رابعة العدوية، اليوم الأحد، من ضبط سيارة صيدلى بداخلها 5 بنادق آلية ورشاشان وبندقية خرطوش و6 فرود محلية.
وكان الملازم أول محمد أحمد الجندى، الضابط بقوة العمليات الخاصة بقطاع الأمن المركزى، قد عثر أثناء تمشيطه المنطقة الكائنة خلف محطة موبيل بشارع الطيران على 5 بنادق آلية، ورشاشين، وبندقية خرطوش محلية الصنع، و6 فرود خرطوش، داخل السيارة رقم (ق ج 1284) ماركة نوبيرا خضراء اللون ملك المدعو رمضان ع. ا (42 سنة، دكتور صيدلى وصاحب صيدلية) مقيم بشبرا الخيمة عزبة القطاوى.
كما تمكن الضابط المذكور من ضبط المدعو طارق م. م (48 سنة، معهد فنى صناعى)، أثناء توجهه لاستقلال السيارة هو وصديقه مالك السيارة، وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

#مصر تقرير تقصى حقائق يكشف استهداف الكنيسة الإنجيلية فى ملوى بقذائف الهاون

المنيا- ماهر عبد الصبور


أصدرت منظمة العدل والتنمية لحقوق الإنسان بالمنيا تقرير تقصى حقائق حول حوادث تفجير وسرقة عدد 2 كنيسة فى نفس التوقيت بمركز ملوى، حيث كشفت أنه تم استهداف الكنيسة الإنجيلية بملوى بقذائف الهاون، بينما أفاد شهود عيان بإلقاء أسطوانات بوتاجاز وطالت الهجمات أيضا كنيسة الكاثوليك ومدرسة الراعى الصالح بذات المركز.
وأكد التقرير فشل محاولات اقتحام مطرانية ملوى وكنيسة العذراء بشارع الصاغة فى ملوى، وتم فقط إطلاق النيران وإلقاء مولوتوف؛ ما أدى لإحراق الأشجار المحيطة بسور المطرانية بالخارج وحرق بعض السيارات خارج المبنى وكنيسة العذراء بملوى.
كما تم حرق بعض المحلات المملوكة للأقباط، بالإضافة إلى حرق كل من محكمة ملوى العام ومتحف ملوى ومجلس المدينة والفشل فى اقتحام بندر شرطة ملوى. وأكدت المنظمة أن طريقة الحرق ممنهجة وتستهدف الأقباط فقط دون أن تحدد الجهات المسؤولة ما يحدث.
وأشارت المنظمة فى تقريرها إلى إحراق أكثر من 80 كنيسة على مستوى الجمهورية، إضافة لممتلكات الأقباط، ودعت إلى اعتبارهم جزءا من نسيج مصر إلى الوقوف بجانب الدولة المصرية فى محنتها وتجاوز محاولات إشعال الفتنة الطائفية التى تخدم مخطط معاد لمصر.
وحذرت المنظمة من الاستغلال السياسى للإرهاب الممنهج ضد الأقباط والكنائس؛ للضغط على الغرب الأوروبى من قبل بعض التيارات السياسية، مشيرة إلى توقعها مزيد من الهجمات على الأديرة القبطية والكنائس خاصة بشمال وجنوب الصعيد والإسكندرية والدلتا ومحافظات سيناء.

الشروق

#ليبيا تصدير #نفط ليبي عبر السوق السوداء

أعلنت مؤسسة النفط الليبية أن مجموعة مسلحة أجرت اتصالات غير شرعية مع سوق النفط الدولية لبيع شحنات من خام السدرة مصدرها ميناء رأس لانوف. وقال المكتب الإعلامي للمؤسسة إن إدارة التسويق الدولي بالمؤسسة حصلت على معلومات في هذا الشأن من مصادر يوثق بها. وكان الاتحاد العام لعمال النفط والغاز الليبي قد أكد أن بعض العناصر التابعة لحرس المنشآت النفطية بمنطقة الهلال النفطي الليبي قامت بتصدير شحنة نفط عبر السوق السوداء لإحدى الشركات غير الُمتعاقدة مع مؤسسة النفط. وقال الاتحاد في بيان إن الشحنة تبلغ 700 ألف برميل وهي موجودة في أحد الموانئ النفطية. وأضاف أن الشحنة سيتم تسليمها للشركة التي لم يكشف عنها، في عملية بيع غير شرعية وفي ظل تراخي الحكومة الانتقالية في السيطرة على الأمر. وكان رئيس الحكومة الليبية علي زيدان، قد هدد الخميس الماضي، بقصف أية باخرة نفطية غير متعاقد معها من قبل مؤسسة النفط الحكومية في حال اقترابها من موانئ التصدير.
وقالت ليبيا إن إنتاجها من النفط الخام الذي تعطل معظمه أكثر من أسبوعين بسبب إضرابات عمالية انخفض مجددا مع ظهور مشكلات جديدة في حقول النفط. وأوضح وزير النفط الليبي عمر الشكماك أن الإنتاج انخفض في الأسبوع الماضي إلى 600 ألف برميل يوميا. ويقل حجم الإنتاج الحالي عن نصف طاقة البلاد البالغة 1.6 مليون برميل يوميا. وعزا الشكماك الانخفاض إلى مشكلات متعددة في الحقول النفطية. وقد أدى إضراب حراس أمن مسلحين في أكبر مرفأين بحريين في البلاد إضافة إلى توقف الإنتاج في حقول أخرى إلى توقف معظم صادرات ليبيا من الخام. واضطرت بعض حقول النفط إلى تقليص الإنتاج بشدة بسبب افتقارها إلى الطاقة التخزينية. كما توقفت منشآت إنتاجية أخرى بفعل احتجاجات بعدما استولى عليها أشخاص عاطلون وباحثون عن عمل في إطار موجة من الاضطرابات التي يشهدها الاقتصاد.
المصدر: وكالات

استهداف عضو بمجلس حكماء مدينة #سرت


أجواء لبلاد- أسامة بورزيزة

تعرض عضو مجلس حكماء مدينة سرت "محمد أعنيزة" أمس السبت لإطلاق الرصاص من جهات مجهولة.

وقال نائب رئيس المجلس المحلي علي الأسود اليوم الأحد لأجواء لبلاد، إن اعنيزة موجود بالمستشفى وحالته الصحية جيدة بعد إصابته إصابة خفيفة، وأن الجهة التي هاجمته لم تعرف حتى الآن.

وأضاف الأسود أن سب الاستهداف غير معروف، مؤكدا أن اعنيزة ليس له عداوات.

يذكر أن مدينة سرت شهدت الخميس الماضي مقتل معاون رئيس مركز شرطة بو هادي المقدم سالم المجدوبي.

#ليبيا وزير الداخلية يقدم استقالته

أجواء لبلاد- خاص

قدم وزير الداخلية محمد الشيخ استقالته إلى المؤتمر الوطني العام صباح اليوم الأحد.

وعزا الوزير استقالته إلى سحب رئيس الوزراء على زيدان للصلاحيات وتعطيل العمل- حسب قوله.

وأضاف الوزير أن رئيس الحكومة يعطل جميع الحلول لتفعيل الشرطة والوزارة ولم يتعاون معنا على الاطلاق.

الحكومة المؤقتة توافق على فتح منفذ بري جديد بين ليبيا وتونس .

باطن الجبل 18 أغسطس 2013 ( وال ) - وافقت الحكومة المؤقتة على افتتاح منفذ بري جديد بين ليبيا وتونس يسمى ( تيجي - مشهد صالح ) . وأصدرت الحكومة القرار رقم (402) والقاضي بالموفقة على فتح هذا المنفذ الجديد . وكلف القرار وزارة المواصلات إتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لافتتاح هذا المنفذ . ...(وال)...

الغرفة الأمنية تؤكد حصولها على صور لعملية استهداف القنصلية المصرية


أجواء لبلاد- فتحي إسماعيل

قال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي عبدالله الزايدي إن الغرفة تحصلت على تسجيلات لكاميرا القنصلية يظهر فيها شخص أثناء تنفيذه عملية التفجير.

وأكد الزايدي أن الجهات المختصة تقوم حاليا بالبحث عن الشخص.

من ناحية أخرى أدانت الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وفاء بوقعقيص التفجير الذي تعرضت له القنصلية المصرية والذي وصفته بـ "الإجرامي المشين ويتنافى وأخلاق وقيم وتقاليد الشعب الليبي"، موضحة أن هذا العمل لن يؤثر على العلاقات المتينة والاستراتيجية بين الشعبين الشقيقين- حسب تعبيرها.

وأكدت بوقعيقيص أن الوزارة قامت بالاتصال بالسلطات المصرية عن طريق سفارتها بطرابلس معربة عن الأسف لهذه الحادثة، مشيرة إلى أن الوزارة تتابع مع السلطات المختصة عملية تحديد هوية الجناة للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

يذكر أن انفجارا هز القنصلية المصرية في بنغازي عصر أمس السبت تسبب في أضرار بالواجهة الأمامية للقنصلية.

المؤتمر الوطني العام يستأنف عقد جلساته العادية اليوم الأحد بمقره بطرابلس .

طرابلس 18 أغسطس 2013 ( وال ) - استأنف المؤتمر الوطني العام ، صباح اليوم الأحد بمقره بطرابلس ، عقد اجتماعه العادي الثامن عشر بعد المائة . ويناقش المؤتمر - وفقا لجدول الأعمال المطروح في الاجتماع - الأوضاع الأمنية في البلاد ، والاستماع إلى التقارير المقدمة من اللجان بالمؤتمر والجهات المختصة بالشأن الأمني . كما يستعرض المؤتمر خلال جلساته اليوم ، مذكرة لجنة متابعة الأجهزة الرقابية بالمؤتمر الوطني العام في شأن شغل منصب رئيس ووكيل هيئة الرقابة الإدارية ، والاستمرار في التصويت ومناقشة القوانين الجاهزة والمعروضة من اللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام . وسيطرح المؤتمر أيضا ، خلال جلسته المسائية ، مشروع قانون العدالة الانتقالية للنقاش ، والاستمرار في موضوع الحوار الوطني . ( وال )

Corruption will not be wiped away in a day – Zeidan

By Sami Zaptia.
Tripoli, 18 August 2013:
Speaking at last Wednesday’s press conference, Prime Minister Ali Zeidan admitted that corruption in Libya will not be wiped away in a day or two.
Zeidan was referring to the public debate questioning where his government had spent its LD 66 billion 2013 budget.
There is public debate and criticism of the Zeidan government that despite this large sum of money, the average citizen is not seeing any real improvements on the ground.
Moreover, this criticism that Zeidan was alluding to has increased recently with the news that the Prime Minister was applying for an increased budget from the GNC.
The details of his request fortuitously came into the public domain after the Amazigh demonstrators had stormed the GNC last Tuesday and stumbled across the documents in the GNC chamber. They were subsequently posted on Facebook.
Zeidan explained that his government had “inherited tens of projects that were stalled” which have LD 19 bn allocated for them in the budget. He repeated, as he has done on numerous occasions over the last few months, that these stalled projects should be restarted.
“If we don’t (restart the projects) we will lose. We may lose in court cases and we lose not having the projects that we need”, he explained again.
Regarding public concern about where the 2013 budget was being spent, Zeidan reminded the public that about LD 21 bn of the budget go to public sector wages. “We don’t put this money in our pockets”, he retorted to implied accusations of corruption.
Zeidan also pointed out that LD 11 bn go on subsidies for the public in fuel, electricity and foodstuffs.
The budget is transparent and open for inspection by all, he stressed. With regards to concerns about possible corruption within the state system in the disbursement of the budget, Zeidan said that 42 years of corruption will not be wiped away in a day or two.
However, he stressed and reassured the public that his government “tries to limit it”.
Addressing his request to the GNC for an extra budget, mainly to raise the wages of the army and police so as to attract recruits and implement security, Zeidan said that the LD 5 bn his government had requested would not be spent in one go.
Equally, he said that it would be disbursed in a transparent, documented way to those with proof of identity, addressing public concerns about continuous cases of duplication or disbursement to non-Libyans.
“There will be no corruption hopefully”, he concluded.

 libya herald.

#ليبيا إطلاق سراح أربعة عشر شخصا من قبيلة المشاشية .

الزنتان 18 أغسطس 2013 (وال) - أثمرت الجهود الخيرية التي بذلها الحكماء والشيوخ والأعيان بليبيا ،وخاصة حكماء وشيوخ قبائل جبل نفوسة الداعية إلى التمسك بالمصالحة واللحمة الوطنية والأخوة ، إلى إطلاق سراح أربعة عشر شخصا من قبيلة المشاشية بمناطق : الشقيقة ، ومزدة ، من الذين تم إيقافهم إثر الأحداث المؤسفة التي جرت بين قبيلتي الزنتان والمشاشية في شهر يونيو الماضي . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة الزنتان ، أن هذه المبادرة اُستقبلت من قبيلة المشاشية بكل ترحاب وقبول ، وعبّرت عن حسن النية والجوار ، وأشادت بالجهود التي بذلت من قبل الحكماء والشيوخ بليبيا ، وخاصة حكماء وشيوخ قبائل جبل نفوسة لتحقيق هذا المبتغى . ( وال- الزنتان )

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 18 أغسطس 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 18- 8 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس مستقر على مناطق ليبيا مع رطوبة نسبية عالية على المناطق الساحلية . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء ضافية إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض مناطق الساحل الممتد من طرابلس الى مصراته , والرياح شمالية شرقية الى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 29 ـ 32 ) درجة مئوية على الساحل وتتراوح مابين (32-36) درجة مئوية على الدواخل . - رأس لانوف حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكرعلى بعض مناطق ينغازي والجبل الأخضر ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة الى نشطة السرعة احيانا وتقل سرعتها اثناء فترة الليل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 28 ـ 33) درجة مئوية على الساحل بينما تتراوح مابين (34-37) درجة على الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية إلى ظهور بعض السحب ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 39) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ السماء صافية الى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شمالية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 38 ) درجة مئوية . ..( وال )..

نشرة الصيد البحري المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 18 أغسطس 2013 ( وال ) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 18 أغسطس 2013 .م ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . * تحذير : ريح شرش نشط على أقصى الساحل الشرقي تصل سرعتها إلى " 25 " عقدة . ** الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح براني إلى متغيرة الاتجاه ســرعتها مــا بين (05-15) عقدة. وارتفاع الموج لا يتجاوز (0.75) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجة حـرارة سطح البحر (27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة آخر الليل وفي الصباح الباكر على مناطق متفرقة ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . ** الساحل من رأس لانوف حتى طبرق: السماء إلى قليلة السحب ، والريح شرش إلى بحري على الخليج وبنغازي ، وشرش على باقي الساحل ، وسرعتها ما بين (05-20) عقدة يصل إلى (25) عقدة على أقصى الساحل الشرقي ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.25) متر ويكون ما بين (1.50-2.00) متر على أقصى الساحل الشرقي ، والبحر خفيف الموج ويكون قليل الاضطراب على أقصى الساحل الشرقي ، ودرجة حـرارة سطح البحر (26-27) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة آخر الليل وفي الصباح الباكر على مناطق بنغازي والجبل الأخضر ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . ..(وال)..

#السفير_القطرى يغادر #القاهرة عائدا #للدوحة

غادر مطار القاهرة الدولى، منذ دقائق، السفير "سيف بن مقدم البوعينين" سفير قطر لدى مصر عائدا لبلاده.

وأكدت مصادر مسئولة بمطار القاهرة أن "البوعينين" أنهى إجراءات سفره من صالة كبار الزوار، حيث غادر على الطائرة المصرية المتجهة إلى الدوحة.

اليوم السابع

#ليبيا و #فلسطين تبحثان تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية

المصدر: الشرق الاوسط

أجتمع نورى أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطنى الليبى العام (البرلمان) مع الدكتور المتوكل طه سفير فلسطين فى ليبيا بطرابلس حيث عرض الأخير خلال الاجتماع شرحا مفصلا لتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية من كافة جنوبها، إلى جانب أوضاع الجالية الفلسطينية بليبيا.
وصرح السفير الفلسطينى بطرابلس - لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - أنه تم استعراض أحوال الجالية الفلسطينية فى ليبيا ومطالبها الملحة المتمثلة فى ضرورة أن تتواصل معاملة الفلسطينى معاملة الليبى، وخاصة فى التعليم والصحة وتسهيل الإقامات، إلى جانب معالجة تعرض الفلسطينيين لخسارة مساكنهم أو وظائفهم، وأهمية ضمان الإقامة الكريمة للفلسطينيين الذين قدموا من سوريا إلى ليبيا، وتقديم ما يلزم لهم وخاصة فى المؤسسات التعليمية والصحية ومنحهم إقامات تمكنهم من تسيير حياتهم بشكل كريم.
وقدم السفير للرئيس أبو سهمين دعوة من الرئيس محمود عباس لزيارة فلسطين للإطلاع مباشرة على الأوضاع الإستثنائية التى يعيشها الشعب الفلسطينى، وما تتعرض له الأرض ومدينة القدس من إجراءات، تستدعى أقصى درجات الدعم من قبل الأشقاء العرب.. مؤكدا استعداد فلسطين لتقديم كل خبراتها وكوادرها للمساهمة فى تأصيل ليبيا الجديدة، والنهوض بها إلى آفاق التنمية والأمن والاستقرار، مطالبا باستيعاب المؤهلين الفلسطينيين من أطباء ومهندسين وعمال فى سوق العمل الليبى.
ومن جانبه أكد أبوسهمين على وقوف ليبيا مع فلسطين وقيادتها التاريخية، وحرص ليبيا الجديدة على مساندة الشعب الفلسطينى لنيل حقوقه كافة، مؤكدا أن موقع ليبيا الطبيعى هو الاصطفاف مع فلسطين وخياراتها التى ستوصلها إلى الحرية.

#السعودية ترسل ثلاثة مستشفيات ميدانية الى #مصر

السعودية، 18 أغسطس 2013، وكالات- امر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بإرسال ثلاث مستشفيات ميدانية الى مصر، حسب ما أعلنت وكالة الانباء السعودية موضحة ان المستشفيات سترسل بكامل أطقمها من أطباء وفنيين ومعدات طبية دعماً للشعب المصري وتخفيفاً من الضغط على المستشفيات هناك.
وكان العاهل السعودي اعلن يوم الجمعة دعم بلاده للسلطات المصرية في مواجهتها ضد الارهاب، مؤكدا ان ذلك حقها الشرعي، ومحذرا من ان التدخل في شؤون مصر الداخلية يوقد نار الفتنة.
واضافت الوكالة نقلا عن العاهل السعودي ان "شعب المملكة العربية السعودية وحكومتها يقفان صفاً واحداً مع ألاشقاء في جمهورية مصر العربية".
وشدد الملك عبد العزيز في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية على الحق الشرعي لمصر في ردع كل عابث او مضلل في البلاد.             
مؤكدا أن المملكة شعباً وحكومة تفق الى جانب مصر ضد الإرهاب والضلال والفتنة، وتجاه كل من يحاول المساس بشؤون مصر الداخلية.             
ودعا الملك عبدالله المصريين والعرب والمسلمين الى الوقوف في وجه كل من يحاول ان يزعزع استقرار مصر.              
وكان العاهل السعودي اول من هنا الرئيس المصري الموقت عدلي منصور بتوليه ذلك المنصب، واعلنت بلاده تقديم مساعدة الى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار دعما للاقتصاد المصري.             
واستطرد قائلاً : إنني أهيب برجال مصر والأمتين العربية والإسلامية والشرفاء من العلماء ، وأهل الفكر ، والوعي ، والعقل ، والقلم ، أن يقفوا وقفة رجل واحد ، وقلب واحد ، في وجه كل من يحاول أن يزعزع دولة لها في تاريخ الأمة الإسلامية ، والعربية ، مكان الصدارة مع أشقائها من الشرفاء . وأن لا يقفوا صامتين ، غير آبهين لما يحدث "فالساكت عن الحق شيطان أخرس.
وأضاف: ليعلم العالم أجمع ، بأن المملكة العربية السعودية شعباً وحكومة وقفت وتقف اليوم مع أشقائها في مصر ضد الإرهاب والضلال والفتنة ، وتجاه كل من يحاول المساس بشؤون مصر الداخلية ، في عزمها وقوتها ـ إن شاء الله ـ وحقها الشرعي لردع كل عابث أو مضلل لبسطاء الناس من أشقائنا في مصر . وليعلم كل من تدخل في شؤونها الداخلية بأنهم بذلك يوقدون نار الفتنة ، ويؤيدون الإرهاب الذي يدعون محاربته ، آملاً منهم أن يعودوا إلى رشدهم قبل فوات الأوان فمصر الإسلام ، والعروبة ، والتاريخ المجيد ، لن يغيرها قول أو موقف هذا أو ذاك ، وأنها قادرة ـ بحول الله ـ وقوته على العبور إلى بر الأمان . يومها سيدرك هؤلاء بأنهم أخطأوا يوم لا ينفع الندم .
وبعد عزل محمد مرسي عن الرئاسة في الثالث من تموز/يوليو الماضي وعدت العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت بتقديم مساعدة الى مصر بقيمة 12 مليار دولار.

رئيس وزراء #ليبيا يؤكد دعم بلاده ل #مصر وشعبها ضد قوى الإرهاب

علي زيدان رئيس وزراء ليبيا
القاهرة - أ ش أ

أكد رئيس وزراء ليبيا علي زيدان, دعم وتأييد الحكومة الليبية لحكومة مصر وشعبها ضد قوى الإرهاب, وذلك في اتصال هاتفي أجراه زيدان مع الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء.
وقال المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء د شريف شوقي, إن الببلاوي أعرب خلال الاتصال عن بالغ شكر الحكومة المصرية لموقف الشقيقة ليبيا وتأييدها لمصر.
وأشار شوقي من جهة أخرى, إلى أن الببلاوي وجه الشكر أيضا لدولة الإمارات الشقيقة على تأييدها ودعمها الكامل لتصريح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل السعودية حول الأحداث الجارية في مصر ودعم سيادة الدولة المصرية واستقرارها.

سفير #ليبيا ب #أثيوبيا يقدم أوراق اعتماده للرئيس " جرما ولداجيبورجيز " .

أديس أبابا 18 أغسطس 2013 (وال) - استقبل الرئيس الأثيوبي " جرما ولداجيبورجيز " ، سفير ليبيا الجديد السيد" محفوظ رحيم " ، الذي قدم له أوراق اعتماده كسفير فوق العادة ومفوض لليبيا لدى جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية . وخلال هذا الاستقبال ، عبّر الرئيس الأثيوبي ، عن سعادته لاستقبال أول سفير لليبيا معتمد لدى أثيوبيا بعد التحرير ، وأكد دعمه الكامل لإنجاح مهمته وحرصه على تطوير علاقات التعاون والصداقة مع ليبيا في الميادين كافة . من جهته ، أعرب " رحيم " عن أمله في أن تزداد هذه العلاقات قوة ورسوخا وتوثقا ، في المرحلة المقبلة مع أثيوبيا ، وأن تشمل جلَّ مجالات التعاون . ( وال )

#أمريكا تراقب بقلق.. و #ألمانيا تطالب بحماية #المسيحيين #مصر

الشروق


أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أمس بأن منظمة العفو الدولية دعت الى اجراء تحقيق كامل وموضوعى بعد المواجهات الدامية فى مصر فى الأيام الماضية، معتبرة أن «رد السلطات على المتظاهرين لم يكن متكافئا اطلاقا».
وطلبت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان التى تتخذ من لندن مقرا لها السماح لخبراء من الامم المتحدة بالتحقيق فى الأزمة.
ونقلت الوكالة الفرنسية عن منظمة العفو قولها إن قوات الامن استخدمت «اسلحة قاتلة غير مبررة» ولم تحترم وعودها باجلاء الجرحى بامان، كما كشف تحقيقها الميدانى.
من ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكى، إن بلادها تراقب عن كثب الأوضاع الحالية فى مصر، معربة عن اعتقادها بأن المواطنين فى جميع أنحاء العالم لهم حق التظاهر السلمى وهو الأمر الذى لطالما تطالب به واشنطن.
وأضافت بساكى، فى تصريح مقتضب لتليفزيون قناة (فرانس 24) أمس أن الوضع الحالى فى مصر مؤسف للغاية ويثير الكثير من المخاوف، مع مقتل الكثير من المدنيين الأبرياء خلال التظاهرات السلمية، على حد قولها.
من جانبه، دعا وزير الخارجية الالمانى جيدو فسترفيلى الى حماية المسيحيين بمصر خلال حديثه لمجلة فوكس الالمانية فى عددها الصادر اليوم، مضيفا أن بلاده لا تنحاز لأى من طرفى الأزمة المصرية سواء المؤسسة العسكرية أو الإخوان، قائلا: «نقف الى جانب الشعب المطالب بالحرية والقيم الديمقراطية وبمجتمع منفتح».
وأكد فى حديثه الصحفى الذى نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن الحكومة الالمانية لا تنوى تسليم اسلحة لهذا البلد. وأضاف «فى ما يخصنا تخضع سياستنا المتعلقة بالتصدير لقيود (...) وسيبقى الامر كذلك خصوصا فى ضوء التطورات الحالية».
واستقبل فسترفيلى أمس فى برلين نظيره القطرى خالد بن محمد العطية الذى تقدم بلاده دعما للاخوان المسلمين، بحسب الوكالة الفرنسية.
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط قد نقلت عن صحيفة ليبراسيون الفرنسية أمس تركيزها على الموقف الأوروبى بشأن الأزمة المصرية الحالية والمشاورات الجارية من أجل التحدث بـ«صوت واحد» حيالها.
وأضافت الصحيفة اليسارية اليومية أن زعماء الدول الأوروبية الكبرى بدأوا مشاورات أمس الأول فى محاولة للوصول إلى موقف أوروبى مشترك بشأن الأحداث الجارية فى مصر، حيث اندلعت بحسب الصحيفة، اعمال عنف جديدة بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى وقوات الأمن.
وأشارت «ليبراسيون» إلى الاتصالين الهاتفيين الذين أجراهما أمس الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند مع كل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المجلس الإيطالى انريكو ليتا.
وكشفت الصحيفة الفرنسية عن أن أولاند سيجرى مشاورات فى وقت لاحق اليوم مع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون حول تطورات الوضع على الساحة المصرية.. مذكرة بأن باريس وبرلين وروما دعوا إلى رد فعل «منسق» فى أوروبا حيال الأزمة المصرية.
وذكرت ليبراسيون أن وزراء خارجية أوروبا سيجتمعون غدا ببروكسل لتقييم التعاون بين «الاتحاد الأوروبى ومصر» والتوصل إلى موقف مشترك إزاء «الإجراءات المحتملة».
وأوضحت أنه فى الأيام الأخيرة، تعالت الاصوات فى أوروبا لكى يقوم الاتحاد الأوروبى بتعليق المساعدات لمصر بعد أعمال العنف التى قتل فيها المئات خلال الأيام الماضية.
وفى خطوة فنزويلية، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو أعلن أمس الأول انه امر باستدعاء سفير فنزويلا من القاهرة «حتى اشعار اخر» مطالبا بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى للحكم.
من جهتها، استدعت وزارة الشئون الخارجية التونسية أمس الأول سفير مصر بتونس أيمن مشرفة، وأبلغته قلق السلطات التونسية وانشغالها العميق إزاء التطورات الأخيرة فى مصر.
واشنطن بوست: أمريكا وحلفاؤها كانوا قريبين
من التوصل إلى اتفاق ينهى الأزمة ..والحكومة رفضتهطرح سفير جنوب أفريقيا فى الولايات المتحدة إبراهيم رسول، واستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة ديوك الأمريكية العريقة ابراهيم موسى، ما يعد «مبادرة» لحل الأزمة المصرية و«انقاذ مصر من الفوضى»، على حد قولهما فى مقال بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس.
وأكد رسول وموسى أن «منع مصر من الانزلاق إلى حرب أهلية يعد قضية أمن عالمى، إذ إن المتشددين الشباب، الذين وثقوا بصناديق الاقتراع قبل عام، قد يتحولون إلى جيل جديد من المتطرفين».
وقال رسول وموسى إن «مصر تحتاج بصورة عاجلة إلى استراتيجية متعددة الجوانب تشمل قادة من دول يثق بها الإخوان المسلمون والجيش والمجموعات الليبرالية والاجتماعية، ممن يمكنهم مساعدة مصر فى العودة من الفوضى»، وأضافا: «نعتقد أن مجموعة من الشخصيات الدولية البارزة يجب أن تبذل جهدا لاجراء محادثات شاملة بين اللاعبين السياسيين المصريين».
وبحسب الرجلين، يجب أن تضم تلك المجموعة الجنوب أفريقى ديزموند توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام، ورئيس الوزراء الماليزى السابق مهاتير محمد، وزعيم حركة النهضة التونسية (إخوان مسلمون) راشد الغنوشى، ومستشار الأمن القومى الأمريكى السابق جيم جونز، ورئيسة ايرلندا السابقة ميرى روبنسون، والدبلوماسى الجزائرى المخضرم الأخضر الإبراهيمى.
وتابع رسول وموسى أن «تلك المجموعة يجب أن تعمل بدعم من الاتحاد الأفريقى وجنوب أفريقيا وتركيا وقطر من ناحية، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى ومجلس التعاون الخليجى من جانب آخر». واشارا إلى أن الأولوية الأولى للمجموعة لابد أن تكون دعوة الأطراف السياسية لإنهاء الأزمة الراهنة بتشكيل حكومة مدنية شاملة تضم كل القوى، ومن بينها الإخوان المسلمون، بجانب بعض الكفاءات الفنية.
وتابع الرجلان: «هذا يتطلب الإفراج عن المعتقلين السياسيين»، مؤكدين أن «هذه الإجراءات ستخفض التوترات الحالية».
وحدد رسول وموسى ست مهام رئيسية وعاجلة للحكومة الجديدة تشمل رفع حالة الطوارئ وصياغة دستور جديد باستخدام دستور 2012 المعطل كمسودة فى المناقشة، عودة الجيش إلى ثكناته ونشر قوات الأمن لتوفير الأمن برقابة دولية، وتسهيل اجراء انتخابات حرة ونزيهة.
ويتعين على الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى ممارسة نفوذهما الاستراتيجى والاقتصادى على الجيش المصرى لكبح جماحه قبل أن يرسخ دوره وتنتكس مكاسب الربيع العربى، على حد قول رسول وموسى.
وبعيدا عن المبادرة، ذكر تقرير لواشنطن بوست أمس، أن الإدارة الأمريكية وحلفاءها، الاتحاد الأوروبى والحلفاء الخليجيين، كانوا قريبين، قبل أسبوعين، من التوصل إلى اتفاق ينهى بموجبه المؤيدون للرئيس المعزول محمد مرسى فعالياتهم فى الشارع فى مقابل تعهد الحكومة المؤقتة بعدم استخدام العنف والتحقيق فى مزاعم العنف.
إلا أن الصحيفة الأمريكية أشارت إلى أن «الحكومة الانتقالية، المدعومة من الجيش، رفضت الاتفاق وأمرت بفض الاعتصامين». وتابعت واشنطن بوست نقلا عن مبعوث الاتحاد الأوروبى لمصر برناردينو ليون، «نائب الرئيس المستقيل محمد البرادعى، بدا داعما للاتفاق لكنه فشل فى اقناع وزير الدفاع عبدالفتاح السيسى به».
فايننشال تايمز: مع النهاية الدموية للتجربة المصرية.. تبدِّد وهم الديمقراطية العربية
سيطرت الأحداث فى مصر على افتتاحيات الصحف البريطانية الصادرة أمس، لتعبر إما عن دعوات للمصالحة رغم كل ما حدث ويحدث على أرض المحروسة، أو عرض لدروس تجربة لم تنته بعد حتى نستخلص عبرها التى من المؤكد أنها ستكون مؤلمة.
ففى صحيفة فايننشال تايمز، قالت الافتتاحية إن مصر كانت الأمل الأخير للديمقراطية فى الربيع العربى، لكنها «وصلت لنهاية دموية».
وأضافت الافتتاحية أن «الوهم فى أن يشهد العالم العربى مرحلة من الديمقراطية والعلاقات الودية مع الغرب» قد «تبدد... مع إطلاق قوات الأمن المصرية النار على مواطنيها»، على حد زعم فايننشال تايمز.
وتابعت أن «فشل الديمقراطية فى مصر وليبيا واليمن هو مسئولية مشتركة» بسبب «تشبث قوى الثورة المضادة بالسلطة، فيما لم يتعلم الإسلاميون والليبراليون قوانين العمل الديمقراطى بعد»، على حد وصف فايننشال تايمز.
وفى هذا الصدد قالت الافتتاحية إن «هناك حاجة لعمل شاق من أجل تحقيق الديمقراطية».
فى المقابل، لم تبرئ الصحيفة الغرب من المسئولية فيما وصلت إليه الحال فى مصر، بسبب ما سمته الصحيفة «الموقف التاريخى المتذبذب للغرب من الديمقراطية فى المنطقة».
فالغرب بحسب فايننشال تايمز ظل داعما النظم الديكتاتورية التى واجهت ثورات الربيع العربى»، لأنه (أى الغرب) مشغول فقط «بمصالحه النفطية وأمن إسرائيل». أما جارديان فقد ركزت على وجهة النظر الأوروبية للأزمة فى مصر، حيث حملت افتتاحيتها عنوان «كارثة على أعتاب أوروبا».
وقالت الافتتاحية إن «المجتمع الدولى بدأ يدرك حجم المأزق بأن مصر على أعتاب أوروبا، واذا اندلعت حرب أهلية، وهو احتمال مازال واردا، سيتوجه النازحون شمالا» باتجاه القارة العجوز، وهو ما يجعل «الضغط الأوروبى هو الأهم» بحسب الصحيفة.
وقالت الافتتاحية إن تفكيك جماعة الأخوان إذا نجحت الحكومة الحالية فى تحقيقها، من شأنه أن يؤدى لتمزيق مصر، على حد زعم جارديان.
وتابعت الافتتاحية أنه «برغم ذلك فبإمكاننا القول إن قمع الإخوان المسلمين حتى الآن لم يعترض عليه سوى حركة 6 إبريل وحزب النور السلفى واليسار الثورى، حيث تعتبر معظم الأحزاب الأخرى أن الإخوان المسلمين إرهابيين وتدعم خطوات الحكومة».
من ناحيتها، قالت تايمز فى افتتاحيتها إن مصر أمامها خياران إما الاستمرار فى الخط الحالى وجر البلاد إلى نزاع طويل الأمد بين الدولة البوليسية والإسلاميين، أو التكفير عن القتل والعودة بالبلاد إلى المسار الذى تعهدوا به، وهو الحكومة التى تمثل الشعب.
واتهمت الصحيفة القائمين على الحكم فى مصر بأنهم مسئولون عن «مقتل 600 مدنى»، لكنهم لن يستمعوا للأجانب الذين «يلقون دروسا فى المسار الذى يجب أن تتخذه» مصر، لأنه فى بعض الأحيان يمكن أن «تصاب العقول بغباشة فى الرؤية أثناء تواجدها فى مكان الجريمة، ومن هنا يكون من المفيد الحصول على رؤية من الخارج».
نيويورك تايمز: اشتعال الفوضى اختبار لقدرة الحكومة على السيطرة
علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على الأوضاع التى شهدتها مصر أمس الأول قائلة إن «اشتعال الفوضى يزيد الشكوك حول قدرة السلطات المؤقتة على الحفاظ على النظام، بعد أن قاتلت جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها الرافضين للتدخل العسكرى فى الثالث من يوليو الماضى، قوات الأمن وحلفاؤها المدنيون فى معارك شوارع فى العاصمة ومدن أخرى».
وتابعت الصحيفة فى تقرير أمس: «بدا أن البلاد تنزلق إلى الفوضى، إذ قفز أو وقع بعض المتظاهرين المذعورين من اطلاق النار من على جسر فى محاولة للهرب، واندلعت معركة بالاسلحة بالقرب من فندق الفور سيزون». واستطردت الصحيفة: «رجال يحملون البنادق والسواطير، بعضهم مؤيد للإسلاميين، والبعض الآخر داعمين للأمن فى ثياب مدنية، فضلا عن المجرمين، يجبون شوارع العاصمة والمدن الأخرى، وكان من المستحيل، فى كثير من الاحيان، معرفة الصديق من العدو».
وتابعت الصحيفة: «البعض من غير الإسلاميين وقفوا بجانب مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى، وخاطروا بحياتهم فى بعض الأحيان، لأول مرة منذ الإطاحة بمرسى قبل ستة أسابيع».
رويترز: تجميد المساعدات لن يكون سهلا أو بلا ثمن بالنسبة لأمريكا
دعا بعض النواب الامريكيين إدارة الرئيس باراك اوباما لوقف المساعدات لمصر فى اعقاب حملة الجيش المصرى على معتصمى جماعة الاخوان المسلمين. ولكن علاقة المساعدات المتشابكة مع القاهرة قد لا تكون بسيطة ويمكن ان تكون مكلفة للولايات المتحدة كما تعد مكلفة لمصر بحسب وكالة رويترز.
وقد قال باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة خلال خطابه يوم الخميس الماضى، عقب قيام قوات الامن المصرية بفض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، «إن التعاون الطبيعى مع القاهرة لا يمكن ان يستمر واعلن الغاء مناورات عسكرية كان من المقرر اجراؤها مع مصر الشهر المقبل».
ولكن لا يبدو ان قطع المساعدات وشيك. وقد يشهد قطع المساعدات تأثيرا محدودا تملكه واشنطن على الحكومة المؤقتة المصرية.
ويقول جهاز الابحاث بالكونجرس ان مصر ثانى اكبر دولة بعد اسرائيل تحصل على مساعدات من امريكا منذ توقيع مصر اتفاقية سلام مع اسرائيل عام 1979 . ووصلت المساعدات الامريكية للقاهرة الى 71.6 مليار دولار من عام 1984 حتى عام 2011.
وفى الاونة الاخيرة بلغت المساعدات الامريكية نحو 1.55 مليار دولار سنويا منها نحو 1.3 مليار دولار مساعدات عسكرية تعود للولايات المتحدة فى شكل انفاق على اشياء مثل الدبابات والطائرات.
وقال جيفرى مارتينى محلل شئون الشرق الاوسط فى مؤسسة راند البحثية ان «معظم المساعدات العسكرية لمصر تستحوذ عليها صناعة الدفاع الامريكية التى توفر العتاد والصيانة وقطع الغيار لمصر. «ومن ثم فمن الناحية الاقتصادية البحتة فان تراجع الاموال المخصصة للمشتريات سيؤثر على الجيش المصرى ولكن شركات المقاولات الدفاعية الامريكية ستفقد أيضا أحد الزبائن».
وظهرت نداءات هذا الاسبوع من كل من الحزبين الجمهورى والديمقراطى لاوباما للالتزام بقانون امريكى يلزم بوقف المساعدات اذا وقع انقلاب عسكرى ضد حكومة منتخبة بشكل ديمقراطى.
وقال السيناتور الجمهورى راند بول الذى له صلة بحزب الشاى المحافظ «على الرغم من ادانة الرئيس اوباما للعنف فى مصر فمازالت ادارته ترسل ملايين الدولارات من اموال دافعى الضرائب للمساعدة فى تمويله».

دراسة: الهواتف الذكية مسؤولة عن ارتفاع حالات قصر النظر بين الأطفال

لندن - أ ش أ


حذرت دراسة بريطانية، من تعرض الأطفال في سن مبكرة تصل إلى سبع سنوات إلى خطر الإصابة بقصر النظر، بسبب استخدامهم المفرط للهواتف الذكية.
وقال ديفيد الامبي مؤسس عيادات «فوكاس كلينك» الشهيرة للعيون في لندن، إنه منذ اطلاق الهواتف الذكية في الأسواق عام 1997، ارتفع عدد المرضى الذين يعانون من ضعف نظر متقدم بنسبة 35%، محذرا من أن قصر النظر عند الأطفال أو الذين دخلوا مرحلة البلوغ يمكن أن يرتفع بنسبة 50% خلال السنوات العشر القادمة.
وأضاف الامبي، وفقا لصحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، إلى أن الأبحاث أظهرت أن مستخدمي الهواتف الذكية يحملون اجهزتهم على مسافة تتراوح ما بين 18 إلى 30 سنتيمترا فقط من وجوههم، مقارنة بقراءة الصحف أو الكتب التي تمسك على بعد 40 سنتيمترا من الوجه.
وأوضح الامبي، أن الجميع يحتاجون إلى ضمان الابتعاد لبعض الوقت عن شاشات الهواتف الذكية كلما كان ذلك ممكنا، فالخروج إلى الشمس بدون هذه الهواتف يعمل على خفض تطور قصر النظر، إلى جانب مراعاة السن الذي يعطون فيه لأطفالهم هواتف ذكية.

الكلب أسد في حديقة حيوان #بالصين

  حديقة حيوانات ,   الصين ,   كلب ,   أسد

الكلب الذي عرضته حديقة الحيوان على أنه أسد

الأحد  18 أغسطس, 2013 - 13:13  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أغلقت حديقة حيوانات في وسط الصين أبوابها بعد أن أغضبت زائريها لاكتشافهم أن الأسد المعروض في أحد أقفاص الحديقة ما هو إلا كلب من نوع كلاب التيبت الذي يتسم بكثافة فروته.

وذكرت وسائل إعلام صينية أن الكلب لم يكن الحيوان الوحيد المزيف في حديقة الحيوان بمدينة لوهي.
وأظهرت بعض الصور الكلب وهو من نوع الماستيف وهو يطل برأسه من بين قضبان القفص الذي يحمل لافتة مكتوب عليها باللغة الصينية "أسد إفريقي".
ونقلت صحيفة بكين نيوز عن مسؤولين محليين قولهم إن الحديقة اعتذرت لعرض هذه الحيوانات وأغلقت أبوابها "للإصلاح".
وانتقد ناشطون في مجال حقوق الحيوان حدائق الحيوانات الصينية لسوء أوضاعها وبعض الانتهاكات الأخرى.

"تمرد" تدعو المصريين للدخول على موقع الاتحاد الأوروبي ونشر حقيقة الموقف داخل مصر بكل اللغات

دعت حملة "تمرد" المصريين للدخول على موقع الاتحاد الاوروبى ونشر حقيقة الموقف داخل مصر بكل اللغات، لافتين إلى أن ما يحدث هو حرب على مجموعات إرهابية مسلحة تريد حرق الوطن وتدميره وعليكم عدم التدخل فى إرادة شعب مصر.

وأكدت "تمرد" عبر صفحتها الرسمة على "فيس بوك" أن دعوتها تلك من أجل أن تعرف الشعوب الحقيقة، وأنها لا تعبأ ولا تهتم بالأنظمة المعادية لإرادة شعب مصر.

ولفتت الحملة إلى أن هناك اجتماعًا غدًا الاثنين سيبحث فيه الاتحاد الاوروبي ما اعتبرته الحملة تدخلا فى شئون مصر، مناشدة المصريين الدخول على الموقف قبل الاجتماع لتوضيح موقفهم استنادًا إلى واجب الوطنية والانحياز للإرادة الشعبية التى تمثلت فى بداية الثورة فى 25 يناير وموجتها العظمى فى 30 يونيو.

Renew #Libya’s damaged reputation abroad – #Zeidan

Libya needs to improve its image overseas said Prime Minister Ali Zeidan (Photo:Sami Zaptia).
Tripoli, 18 August 2013:
Speaking at last Wednesday’s press conference, Prime Minister Ali Zeidan said that Libya needed to renew its reputation with foreign states.
Zeidan said that many embassies had reduced their presence in Libya and that some had even considered closing down completely.
“We must regain their confidence”, he said. “Many see Libya as a state of fear, crime, and even terror where people cannot even walk the streets”, he explained.
Zeidan implied that this was an inaccurate picture and that Libya had to work at changing this image.

 libya herald

وزارة الخارجية والتعاون الدولي تدين التفجير الذي تعرضت له #القنصلية_المصرية في #بنغازي #مصر

طرابلس 18 أغسطس 2013 (وال) - أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولى التفجير الذي تعرضت له القنصلية المصرية في بنغازي مساء أمس السبت والذي أسفر عن حدوث أضرار بسياج القنصلية وبعض المباني المحيطة بها . ووصفت الوزارة في بيان لها ، تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ، عملية التفجير بالعمل الإجرامي الذي يتنافى وأخلاق وقيم وتقاليد الشعب الليبي .. مؤكدة أن هذا العمل لن يؤثر على العلاقات المتينة والقوية بين البلدين الشقيقين. وتطرق البيان إلى أن الوزارة قامت بالاتصال بالسلطات المصرية عن طريق سفارتها بطرابلس ، للإعرب عن أسفها لهذا التفجير الاجرامي .. مشددا على أن الوزارة تتابع مع السلطات الليبية التحقيق للكشف عن هوية الجناة للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة . ( وال )

أهالي منطقة #البريقة وضواحيها يحذرون من المساس بالوحدة الوطنية ووحدة التراب الليبي ،ويؤكدون أن أبناء قبائل المنطقة الأبطال هم وحدهم من يملكون حق التحدث باسمها .

طرابلس 18 أغسطس 2013 (وال) - حذر ملتقى أهالي منطقة البريقة وضواحيها من المساس بالوحدة الوطنية ووحدة التراب الليبي ، مشددا على المحافظة على المصالح العليا للوطن وعدم تعرضها للخطر بأي شكل من الأشكال. ورفض بيان للملتقى ، الذي ضم شيوخ وأعيان وشباب مختلف قبائل وعشائر المنطقة ومنتسبي مؤسسات المجتمع المدني ، قيام أي شخص بالتحدث نيابة عن أهالي منطقة البريقة وضواحيها .. مؤكدا أن أبناء قبائل المنطقة الأبطال هم وحدهم من يملكون حق التحدث باسمها . وقال البيان " إننا نحذر من قيام أي شخص من قبائل المنطقة الشرقية بالتدخل في الشؤون الداخلية للمدينة بهدف تعكير صفو الأمن المجتمعي فيها أو محاولة فرض آراء أو وصاية أو التسبب في فتنة بين أبناء هذه المدينة ، أو استغلال المنطقة وموقعها الاستراتيجي لتحقيق مصالح شخصية أو جهوية تتعارض مع المصلحة الوطنية العليا. ونبه البيان إلى أن المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة وباقي مؤسسات الدولة الليبية مؤسسات شرعية ومنتخبة ، وأن أي اعتداء عليها هو اعتداء على سيادة الشعب الليبي ، وحث على الإسراع في إجراء انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حتى يتم تأسيس دولة القانون والعدالة والمؤسسات . ورفض البيان أي مظاهر مسلحة خارج السلطة الشرعية ، وطالب بضرورة انضمام كل التشكيلات المسلحة تحت مظلة الجيش الوطني كأفراد عسكريين نظاميين يحكمهم القانون العسكري . وأكد البيان على رفض كل أشكال الاعتداء والاعتصام المتعلقة بالمنشآت النفطية في الحقول والموانئ واعتبارها تصرفات غير مشروعة تشكل تهديدا خطيرا للشريان الحيوي للشعب الليبي ومصدر رزقه وهو النفط والغاز. ..(وال)..

#ليبيا النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

طرابلس 18 أغسطس 2013 ( وال ) - النشرة البحرية المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق " 18 -08-2013 . م ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات الجوية بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ** تحذير : رياح شمالية غربية نشطة على أقصى الساحل الشرقي تصل سرعتها إلى " 25 " عقدة . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية على سـواحل زوارة وطرابلس ، وشمالية شرقية إلى شمالية جنوبية على الخمس ومصراته ، وشمالية إلى شمالية شرقية على ساحل سرت ، سرعتها مـا بين ( 05 -15 ) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.50 - 0.75) متر ، والبحر هادئ إلى خفيف الموج ، ودرجـة حـرارة سطح البحر ( 27 ) درجة مئوية ، والرؤية جيدة إلى متوسطة . - الساحل من الخليج حتى أقصى الساحل الشرقي : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية على ساحل بنغازي وشمالية غربية إلى غربية على سواحل شحات ودرنة وطبرق ، سرعتها ما بين ( 05 - 20 ) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين ( 0.50- 00 .2) متر ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر تتراوح ما بين ( 26-27 ) درجة مئوية ، والرؤية جيِّدة . ..( وال )..

#ليبيا الاتحاد العام لعمال قطاع النفط والغاز يرفض أن يكون القطاع ساحة للصراعات والتجاذبات التي لا تخدم مصلحة الوطن .

الزاوية 18 أغسطس 2013 ( وال ) - رفض الاتحاد العام لعمال قطاع النفط والغاز ، أن يكون القطاع ساحة للصراعات والتجاذبات التي لا تخدم مصلحة الوطن وتمس بقوت الشعب الليبي . وأكد الاتحاد - في بيان تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - أن العاملين بمصفاة الزاوية التي هي مصفاة لكل الليبيين ، يطمئنون الشعب الليبي على سير العمل بالمصفاة على ما يرام وفي مساره الطبيعي ، محافظة منهم على هذا المرفق . وأعلن الاتحاد ، تأييده للبيان الصادر على حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الغربية ، والذي أثبتوا فيه ولاءهم للوطن ، وفنـدوا المزاعم التي تدعي تضامنهم مع جهات حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى لإقفال المصفاة . ...(وال - الزاوية)...

مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية بمنطقة #نالوت يضبط " 19 " مهاجرا غير شرعي #ليبيا

نالوت 18 أغسطس 2013 (وال) - تمكنت عناصر أمنية بمكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية بمنطقة نالوت اليوم الأحد ، من ضبط " 19 " مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة . وأوضحت مصادرالمكتب - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة نالوت - أن هؤلاء المهاجرين لا يحملون أي مستندات رسمية تثبت هويتهم ، وسيتم إحالتهم لإدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم . ..(وال)..

قوات الردع والتدخل تباشر انتشارها بطرابلس

ليبيا المستقبل: تنفيذا لقرار المؤتمر الوطني العام الذي صدر مؤخرا لحماية وبسط الأمن في العاصمة، باشرت قوات الردع والتدخل انتشارها بطرابلس مساء السبت بالتعاون مع إدارة النجدة والدوريات بوزارة الداخلية وجهاز الحرس البلدي وعدد من الإدارات المختصة بالوزارة. وبدأت القوة في إقامة بوابات ونقاط تفتيش بمداخل طرابلس ومخارجها. وأفاد المسؤول الإعلامي بالقوة وكالة الأنباء الليبية أن قوة الردع والتدخل "ستقوم بمصادرة الأسلحة غير المرخصة، ومخالفة سائقي المركبات الآلية التي لا تحمل لوحات معدنية والتي بها زجاج معتم للرؤية، وكذلك إيقاف المركبات العسكرية والمسلحة التي تتحرك بدون تصاريح أو أوامر عمل". وقال هاشم بشر على صفحته الشخصية على شبكة التواصل الاجتماعي أن القوة "تتألف من السرايا التي انضمت للجيش وتحديدا اللواء الثالث مشاة والسرايا التي انضمت وبعضها دخل دورات تدريبية منذ خمسة أشهر وبعضها تحت الإجراء".

#ليبيا انطلاق ورشة عمل بعنوان " تنمية المهارات السلوكية " في مدينة #جادو .

جادو 18 اغسطس 2013 ( وال ) - انطلقت بالمعهد العالي للمهن الشاملة بمدينة جادو أمس السبت أعمال ورشة عمل بعنوان " تنمية المهارات السلوكية " التي ينظمها مركز توازن للتنمية البشرية . وتتواصل هذه الورشة لمدة يومين وتستهدف الكوادر الادارية بمختلف القطاعات الحكومية بالمنطقة إضافة إلى المعلمين والطلبة . ويشمل البرنامج العام للورشة على عدة محاور منها تكون السلوك وتعزيز الثقة بالنفس وتكون السلوك الشخصي والخطوات السبع للتغيير والتخلص من الاستفزاز ، وكيفية التعامل مع استفزاز الاخرين . ووجه مهندس " محمد شناك" مدير الاعلام بمركز توازن لتنمية البشرية نداء إلى كافة المؤسسات الحكومية بضرورة دعم وتوفير كل ما يلزم من أجل نجاح مثل هذه الورش والدورات لما لها من دور فعال في بناء مجتمع راقي متحضر . وطالب من مدراء مكاتب التربية والتعليم بمنطقة جبل نفوسه بتبني هذه البرامج من أجل استهداف شريحة المعلمين والطلبة ودعم كافة المؤسسات المجتمع المدني المختصة بالتنمية البشرية للقيام بمثل هذه الدورات . وأشار السيد " شناك " إلى أن عدد المتقدمين لهذه الورشة بلغ ( 70 ) متدربا من مختلف مدن جبل نفوسه .. موضحا بأنه سيكون هناك دورات أخرى تستهدف كافة مدن الجبل . ...(وال - جادو)...

افتتاح المعرض الفنى التشكيلى المتنقل على مستوى #ليبيا بالزاوية تحت شعار فن واحد .

الزاوية 18 اغسطس 2013 ( وال ) - افتتحت بمدينة الزاوية أمس السبت فعاليات المعرض الفنى التشكيلى على مستوى ليبيا تحت شعار فن واحد بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين الليبيين . وتنظم هذا المعرض الجمعية الوطنية للتنمية العلمية والتربوية برعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني . وشهدت اروقة بيت الثقافة بالزاوية عرض عدة لوحات فنية معبره في الفن التشكيلى في المدرسة التجريديه نالت اعجاب واستحسان الحضور . وأوضح الفنان " بشير السنوسي " بأن المعرض المتنقل كان بمشاركة عدد من الفنانين الليبيين من بينهم الفنان " ضو الشلحى " والفنان " محمد البرناوي " والفنان " عبدالقادر بدر " حيث تمت المشاركة الأولى بمنطقة بنغازى والبيضاء وشحات وسبها وغدامس والمرحلة الثانية تتضمن الزاوية وصبراتة زوارة ومن ثم غريان ومصراتة وسيكون الختام بمدينة طرابلس . ...(وال - الزاوية)...

وقفة احتجاجية بمدينة سبها اليوم احتجاجا ورفضا للتقسيم والفيدرالية .

سبها 18 اغسطس 2013 ( وال ) - تنفذ مؤسسات المجتمع المدنى ومجلس الحكماء والشورى والثوار في سبها اليوم الاحد وقفة احتجاجية أمام المجلس المحلى سبها . وبحسب مراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها فإن الوقفة تنفذ احتجاجا ورفضا للتقسيم والفيدرالية . ...(وال - سبها)...