الثلاثاء، 1 ديسمبر 2015

ليبيا_السعودية تصرح للطيران الليبي بتسيير رحلات عمرة


 
ليبيا المستقبل: صرحت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية لعدد من شركات الطيران الليبية بتسيير رحلات جوية بين ليبيا والسعودية لصالح المعتمرين. وتشمل الشركات المرخص لها في تسيير رحلات العمرة الخطوط الجوية الليبية والخطوط الأفريقية وطيران غدامس. ودعت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية وكالات السفر والسياحة إلى القيام بإتمام إجراءاتها المالية والإدارية من أجل البدء في استقبال طلبات المعتمرين.

فنون_منتجو فيلم 'آلهة مصر' يعتذرون بسبب فراعنة بيض البشرة

وكالات: قدم منتجو الفيلم الأميركي "آلهة مصر" (gods of Egypt) الذي يدور حول الآلهة في عصر القدماء المصريين، اعتذارا رسميا لاختيارهم أبطالا من أصحاب البشرة البيضاء للفيلم، وهو ما يبتعد تماما عن شكل الفراعنة الذين كانوا من ذوي البشرة السمراء. وجاء الاعتذار من مخرج الفيلم أليكس بروياس وأستوديو "ليونزغيت" للإنتاج، بعد أن لاقى اختيار الممثلين في الفيلم استهجانا على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمثل في الفيلم الذي يعرض الشهر القادم جيرارد بتلر ووروفوس سيويل وجيفري رش، بينما تدور أحداث الفيلم حول معارك بين آلهة مصر. وقد أثارت إعلانات الفيلم احتجاجات جاء فيها "المصريون لم يكونوا يوما بيض البشرة، أعيدوا إلى أفريقيا لونها".
وجاء في البيان الصادر عن أستوديو "ليونزغيت"، "نقر بأن مسؤوليتنا هي التأكد من أن اختيار الممثلين يعكس التنوع والثقافة السائدة في البيئة التي تجري فيها أحداث الفيلم، لكننا فشلنا في تأمين هذا في فيلم آلهة مصر". وجاء في البيان الصادر عن المخرج أن "عملية اختيار الممثلين لأي فيلم مرتبطة بالكثير من المتغيرات المعقدة، لكن كان يجب أن تكون خياراتنا أكثر تنوعا. أنا أعتذر لكل من أحس بالإساءة جراء اختيار الممثلين". ورحّبت أفا ديفيرناي، وهي أول مخرجة سوداء تحظى بالترشيح لجائزة غولدن غلوب عن فيلمها "سلمى"، بالاعتذار. فيما قالت الممثلة بيت ميدلر في تغريدة "المصريون، في التاريخ واليوم، لم يكونوا أبدا من ذوي البشرة البيضاء. راجعوا الجغرافيا مرة أخرى! إنها أفريقيا!". وكتب لاعب كرة القدم السابق الذي تحول إلى الإخراج ماثيو تشيري "عزيزتي هوليوود، مصر في أفريقيا. شمال أفريقيا على وجه التحديد. لماذا من الصعب جدا فهم ذلك؟ أوقفوا تحسين صورة البلدان الأفريقية". وأشار ناشطون على تويتر إلى أنه رغم اختيار الممثل الأسمر تشادويك بوزمان للاشتراك في الفيلم إلا أنه لم يكن أيضا اختيارا موفقا لأن الأفريقي الأميركي ليس مصريا، على حد تعبيرهم.

ثقافة_توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة اليوم

وكالات: توزع في اليوم الثلاثاء جوائز "ابن بطوطة" للرحلة في حفل تنظمه دارة السويدي الثقافية في أبوظبي. يُسلم الشاعر والكاتب الإماراتي محمد أحمد السويدي راعي الجائزة، الجوائز للفائزين، بحضور الشاعر نوري الجراح مدير عام الجائزة ومدير عام المركز العربي للأدب الجغرافي عدد من الرحالة والكتاب والمثقفين والصحافيين الإماراتيين والعرب. يشهد الحفل كذلك إطلاق جملة من المشروعات التنويرية التي ترعاها دارة السويدي الثقافية في نسخ الكترونية تناسب العصر.
كما يشهد الحفل تدشين مرحلة جديدة من مشروع ارتياد الآفاق في صيغ الكترونية معاصرة، وإطلاق عدد من الإصدارات الجديدة من مشروع مائة رحلة إلى الحج ومشروع رحلات شرقية ومشروع رحلات إلى أوروبا. فاز في فروع الجائزة هذا العام، عن النصوص المحققة كل من الدكتور محمـد الزاهـي (تونس)، والدكتور حسام الدين شاشية (تونس) وعبد الله محمد الحبشي (اليمن)، ومحمد حسني ذياب(سوريا). وفاز بالجائزة عن الرحلة المعاصرة: سعيد خطيبي (الجزائر) ومحمد غباش (الإمارات)، كما فاز بالجائزة عن الدراسات في الأدب الجغرافي الدكتور حسام الدين شاشية (تونس)، وبجائزة اليوميات فاز مفيد نجم (سوريا).
وتألفت لجنة التحكيم من خمسة أعضاء من الأكاديميين والأدباء والباحثين في الحقل الجغرافي، هم الدكتور عبد النبي ذاكر، الدكتور شعيب حليفي، الدكتور خلدون الشمعة، الدكتور الطايع الحداوي، والشاعر نوري الجراح. وبلغ عدد المخطوطات المشاركة 36 مخطوطاً جاءت من 9 بلدان عربية، توزعت على الرحلة المعاصرة، وعلى المخطوطات المحققة، والدراسات في أدب الرحلة وأدب اليوميات، وقد جرت تصفية أولى تم بموجبها استبعاد الأعمال التي لم تستجب للشروط العلمية المنصوص عنها بالنسبة إلى التحقيق، والدراسة أو ما غاب عنه المستوى بالنسبة إلى الجائزة التي تمنحها الدارة للأعمال المعاصرة. وقد نزعت أسماء المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السريّة وسلامة الأداء، وجاءت النتائج على النحو التالي:
وقال الشاعر محمد أحمد السويدي إن دار السويدي قامت بنشر الأعمال الفائزة في إصداراتها كجزء من الجوائز المستحقة للفائزين وأعمالهم، فصدرت الرحلات الثلاث المحققة في سلسلة "ارتياد الآفاق"، والرحلة المعاصرة في سلسلة "سندباد الجديد". والدراسة صدرت في سلسلة "دراسات في الأدب الجغرافي" واليوميات في سلسلة "يوميات" عن "دار السويدي" في أبو ظبي بالتعاون مع "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت. ولفت السويدي إلى أن عدداً  كبيرا من الأعمال المتسابقة كان يمكن أن ينال الجوائز، وهو وإن لم يحظ بالفوز، فإنه جدير بالنشر ليكون في متناول القراء. وأضاف: وقد اخترنا عدداً من هذه الأعمال للنشر في السلاسل المختلفة الصادرة عن مشروع “ارتياد الآفاق". وقال إن الأعمال الفائزة بهذه الدورة من الجائزة تؤكد على التطور المتزايد لحضور أدب الرحلة في أذهان وذائقة واهتمامات الباحثين والأدباء العرب، وعلى القيمة الكبرى لهذا الأدب الممتع والخطير في الثقافة العربية، كما في الثقافات الأخرى في العالم.
من جانبه قال نوري الجراح مدير عام الجائزة: إذا كانت الجائزة قد أثبتت في دورتها الأولى التوقعات المتفائلة لمشروع تنويري عربي يستهدف إحياء الاهتمام بالأدب الجغرافي من خلال تحقيق المخطوطات العربية والإسلامية التي تنتمي إلى أدب الرحلة والأدب الجغرافي بصورة عامة، من جهة، وإلى تشجيع الأدباء والكتاب العرب على تدوين يومياتهم في السفر، فإنها أكدت في دورتها الحادية عشرة، بما لا يقبل الشك، على أهميتها كمحفز لتحقيق ودراسة أدب الرحلة العربي الذي عرف إهمالاً كبيراً من جانب المؤسسات الثقافية العربية على ما له من أهمية استثنائية في بناء جسر ثقافي بين المشرق والمغرب وبين العرب والعالم، وبالتالي تدعيم فكرة لقاء الشعوب والثقافات، وقيام حوار حضاري بين الأمم والجماعات الإنسانية المختلفة.
ولعل أهمية هذا المشروع وجائزته تتزايد في ظل التطورات الدراماتيكية التي يشهدها العالم، وتنعكس سلباً على علاقة العرب والمسلمين بالجغرافيات والثقافات الأخرى، فالأدب الجغرافي العربي (وضمناً الإثنوغرافيا العربية) من شأنه أن يكشف عن طبيعة النظرة والأفكار التي كوّنها العرب والمسلمون عن "الآخر" في مختلف الجغرافيات التي ارتادها رحالتهم وجغرافيوهم ودوّنوا انطباعاتهم عنها، وعن التصورات الخاصة بالعرب عن الحضارة الإنسانية والاختلاف الحضاري.

تونس_تونسيون: صابرون على الطوارئ لكنّ للخسائر حدودًا


 
إيلاف: منذ ثلاث ليالٍ، لا زبائن مساء في محل رزوقة للفواكه المجففة، القريب من مكان الاعتداء، وقال صاحبه إن ذلك "سيؤثر كثيرًا على عملنا"، مشيرًا مع ذلك الى انه يتفهم قرار السلطات. اضاف هذا التاجر في محله الصغير المتاخم لجادة الحبيب بورقيبة، الشارع الرئيس في العاصمة، "اذا استمر حظر التجول اكثر من اسبوع، فسأجد صعوبة في دفع الإيجار الذي يكلف كثيرًا".
خسائر فادحة
محل رزوقة ليس وحده الذي تضرر من حظر التجول. فالمقاهي والمطاعم والحانات في وسط العاصمة، الذي عادة ما يكون مكتظًا ويبقى بعض منها مفتوحًا حتى منتصف الليل، تقفل ابتداء من الساعة السابعة، حتى يتمكن العاملون فيها من العودة الى منازلهم. يفرض حظر التجول بين التاسعة مساء والخامسة صباحًا، لفترة غير محددة في تونس العاصمة وضواحيها، بعد الاعتداء الذي اسفر عن مقتل 12 من عناصر الحرس الرئاسي، واعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه. واعادت السلطات ايضًا فرض حالة الطوارئ في كل انحاء البلاد 30 يوماً. واذا كانت الحكومة قد أبدت مرونة في الليلة الاولى، فقد حذرت من أن هذه التدابير الاستثنائية ستطبق من الآن فصاعدًا، بشكل "صارم". ويعود آخر حظر للتجول في تونس العاصمة الى 2012.
يؤكد فاضل، الذي يمتلك حانة قريبة من مكان وقوع الاعتداء، انه "يوافق على كل التدابير المتخذة. فما حصل مرعب، وقد ألحق بنا ضررًا كبيرًا"، كما قال. لكنه اضاف "منذ يومين لم يدخل صندوقي قرش واحد، لأن حانتي تعجّ بالزبائن خلال الليل. وبدأت اشعر فعلًا بالقلق، لأني اتخوف من تمديد حظر التجول". وقد بلغت خسائره، خلال أيام، أربعة آلاف دينار (اقل بقليل من الفي يورو). وقال "انه مبلغ كبير في أي حال، نظرًا الى الالتزامات المالية الكبيرة". ويتقاضى عصام، الذي يعمل نادلاً في حانة-مطعم، اجرًا عن كل ليلة يشتغلها. وبحزن قال: "عندما لا أعمل، لا أتقاضى شيئًا، لذلك لا يتوافر المال لإعالة عائلتي". ثم انهال بالشتائم على منفذ الاعتداء. وقال: "بسبب هذا الأحمق الألعوبة في أيدي تنظيم ارهابي، تلحق بنا هذه الخسائر، ولا نستطيع حيالها شيئًا".
لعدم المبالغة
وتبيّن أن الانتحاري الذي فجر حزامه الناسف بحافلة الحرس الرئاسي، هو البائع المتجول حسام بن الهادي بن ميلاد العبدلي (26 عامًا)، الذي يسكن في حي "دوّار هيشر" الشعبي من ولاية منوبة (غرب العاصمة). يضاف حظر التجول الى احوال جوية قاتمة وماطرة، حملت الناس على مغادرة شرفات المقاهي وجادة بورقيبة خلال النهار، وألحقت بأصحابها خسائر فادحة. وقال فريد، الذي يتولى ادارة مقهى كبير في الجادة، "اننا نبدي تعاونًا، انه تدبير لمصلحة البلاد. فلنأمل فقط في ألا يستمر فترة طويلة". وحتى يتأقلموا مع هذه التدابير، عمد منظمو ايام قرطاج السينمائية التي توجد ابرز مواقعها قرب مكان الاعتداء، الى تبديل مواعيد العروض السينمائية. لكن الجميع لم يبدوا التفهم المطلوب.
وقال جمال، الذي يمتلك مكتبة، "لا خيار لنا. والحقيقة هي ان حظر التجول يزعجنا. يجب أن نصبر، وعلى السلطات ألا تبالغ". وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كما في الشارع، يعرب تونسيون عن استيائهم من هذه العرقلة "لحرية التنقل". ورغم اقرارهم بامكانية حصول اعتداءات أخرى، يطرح البعض تساؤلات حول شرعية حظر ليلي للتجول، علمًا ان الاعتداء وقع عند الساعة الخامسة بعد الظهر. لكنّ آخرين يتعاملون بفكاهة مع هذا الحظر للتجول. وقالت الناشطة اميرة يحياوي على حسابها في تويتر، "ها قد بدأ جيل جديد من اطفال حظر التجول".
 

اقتصاد_خطط الطاقة النظيفة تزيد قلق منتجي النفط


 
العربي الجديد: زادت التحركات الدولية الأخيرة إزاء الحد من تغير المناخ بالتحول من الوقود الحفري إلى الطاقة المتجددة، من حالة القلق التي تسود الدول المصدرة للنفط، والتي تتعرض بالأساس لضغوط متزايدة جراء تبخر أسعار النفط على مدار ما يقرب من العام ونصف العام فاقدة نحو 60% من قميتها. وشهدت العاصمة الفرنسية باريس أمس، افتتاح أكبر مؤتمر دولي حول المناخ رسميا، بحضور 150 رئيس دولة وحكومة للتوصل إلى اتفاق تاريخي للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. ويحاول المتفاوضون المنتمون إلى 195 دولة التوصل إلى اتفاق على مدى أسبوعين يرمي إلى تخفيض انبعاثات الكربون عالميا. وتسعى مجموعة من 20 بلدا، من بينها الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والهند، إلى مضاعفة استثماراتها في الطاقة النظيفة خلال السنوات الخمس المقبلة.
وذكر البيت الأبيض في وقت متأخر من مساء الأحد، أن الدول العشرين "تمثل 80% من الموازنة العالمية المخصصة للبحث والتطوير في مجال مصادر الطاقة النظيفة"، مشيرا إلى أنها ستطلق في مؤتمر باريس "مهمة الابتكار"، التي تقوم على مضاعفة استثماراتها في هذا المجال خلال خمس سنوات. وأضاف أن هذه الأموال الإضافية ستتيح تطوير "تكنولوجيات جديدة سترسم للطاقة مستقبلا يجمع بين النظافة والسعر المعقول والأمان".
وفي مبادرة أخرى، ستعلن فرنسا والهند عن تأسيس تحالف دولي يهدف إلى ضم 100 دولة من البلدان المتمتعة بأشعة الشمس في المناطق الاستوائية من أجل التوسيع السريع للطاقة الكهربائية من أشعة الشمس. وبات مثبتا أن حرارة الأرض تزداد ارتفاعا بسبب الغازات الناتجة عن احتراق مصادر الطاقة الأحفورية، وأيضا بعض أساليب الإنتاج الزراعي وقطع الأشجار بشكل متزايد كل عام. ومن باكستان إلى جزر في المحيط الهادئ، ومن كاليفورنيا إلى فرنسا، ينعكس اختلال المناخ بشكل كبير على مناطق بكاملها متسببا بالجفاف وتراجع السواحل أمام البحار وتآكل الجرف القاري، نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة في المحيطات.
ووفقا للجنة التعاون بين الحكومات بشأن التغير المناخي فإن الفترة بين 1983 و2012 كانت الأشد حرارة خلال الأعوام الألف وأربعمائة الأخيرة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. ويخشى العلماء إذا ارتفعت حرارة الأرض بأكثر من درجتين مئويتين، أن يؤدي ذلك إلى حصول أعاصير بشكل متكرر وتراجع العائدات الزراعية وارتفاع مياه البحار لتغمر مناطق مثل نيويورك في الولايات المتحدة وبومباي بالهند.
لكن في المقابل، فإن التحركات المتسارعة نحو الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري، تزيد من قلق الدول المنتجة والمصدرة لهذا النوع من الوقود، والتي تعاني بالأساس من تراجع أسعاره بشكل كبير على مدار نحو 18 شهرا. وقال عباس النقي، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" يوم الأحد، إن "المنظمة تؤمن إيمانا راسخا بأن الإجراءات الرامية للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة يجب أن تكون بمنأى عن التأثير على النمو الاقتصادي والاجتماعي للدول النامية وعن زعزعة استقرار سوق الطاقة العالمي". وأضاف أن الدول الأعضاء في (أوابك) تتطلع إلى مناقشة القضايا ذات الصلة بصناعة الطاقة ضمن إطار موضوعي وشامل يساهم في حماية الطاقة وعلى وجه الخصوص صناعة النفط والغاز على المدى الطويل.
وتتزايد الشكوك بشأن تحسن سوق النفط ومعاودة الأسعار الارتفاع إلى مستويات تحقق الاستقرار الاقتصادي للعديد من الدول المصدرة لاسيما التي تعاني ضغوطا مالية، بخاصة في ظل استمرار تخمة المعروض. وفيما يتواصل ارتفاع المعروض النفطي في الأسواق العالمية، تشير التوقعات إلى اتجاه أسعار النفط نحو دورة هبوط قاسية خلال العام المقبل 2016. وحتى الآن، أخذت الأسواق في حساباتها احتمال إبقاء منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" على سقف الإنتاج الحالي عند 30 مليون برميل يومياً دون تغيير، في اجتماعها نصف السنوي الذي يعقد في فيينا يوم الجمعة المقبل. وهنالك توقعات واسعة وسط خبراء النفط في لندن، بأن يسود المنطق السعودي في نقاشات فيينا يوم الرابع من ديسمبر/ كانون المقبل، وينتصر على منطق فنزويلا وإيران وبقية المعسكر المطالب بخفض إنتاج المنظمة.
وشكك مسؤولون في "أوبك" في تصريحات نقلتها رويترز قبل يومين بأن يتمكن أعضاء المنظمة من اتخاذ قرار بخفض الإنتاج لتخفيف سريع لتخمة المعروض العام المقبل. وتراجع سعر النفط إلى 45 دولاراً للبرميل، متأثراً بتخمة المعروض، ليفقد نحو 60% من قيمته منذ يونيو/حزيران 2014. وتصر "أوبك" على مواصلة الإنتاج بقوة رغم الضغوط المالية الناتجة عن ذلك، والتي طالت عدة دول. وقال محللون لدى مصرف مورغان ستانلي الأميركي لرويترز أمس، إن اجتماع "أوبك" المقبل قد يتضمن مناقشات بخصوص الإمدادات الجديدة من إيران. وتأمل إيران التي كانت ذات يوم ثاني أكبر منتج في المنظمة بعد السعودية بزيادة صادراتها من الخام مليون برميل يوميا في غضون أشهر من تخفيف العقوبات المفروضة بسبب برنامجها النووي. وعرضت إيران يوم السبت الماضي نحو 50 مشروعا للنفط والغاز على المستثمرين الأجانب والشركاء المحليين. كانت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "ارنا" قد نقلت يوم السبت قبل الماضي عن وزير النفط الإيراني، بيغن زنغنه، قوله إن طهران لا تحتاج إلى تصريح من "أوبك" لزيادة إنتاج النفط..
 

اقتصاد_شركة تبغ بريطانية دفعت رشاوى في دول بشرق افريقيا


 
بي بي سي عربية: كشف تحقيق أجرته بي بي سي عن وجود أدلة على تقديم واحدة من كبرى الشركات البريطانية رشاوى للقيام بعملها في بلدان شرق أفريقيا. وتوصل تحقيق برنامج بانوراما إلى أن شركة التبغ البريطانية الأمريكية "بات" دفعت أموالا بطريقة غير قانونية لسياسيين وموظفين حكوميين في بلدان بشرق أفريقيا. وكُشِف عن هذه الرشاوى عندما نشر شخص مئات من الوثائق السرية. وقالت شركة بات لبي بي سي "الحقيقة أننا لا نتساهل ولن نتساهل مع الفساد حيث يقع". وقال بول هوبكينز، وهو موظف سابق في شركة بات البريطانية عمل في كينيا لمدة 13 عاما، إنه بدأ في دفع الرشاوى بعدما قيل له إن هذا أمر جار العمل به من أجل إنجاز الأعمال في افريقيا. وأضاف هوبكينز أن "شركة بات تدفع الرشوة وأنا الواسطة للقيام بذلك. الحقيقة أن الشركة إذا كانت مضطرة لانتهاك القوانين المعمول بها، فإنها ستخرقها".
وتكشف رسائل إلكترونية نشرها هوبكينز أن شركة بات دفعت أموالا بصفة غير قانونية إلى عضوين حاليين وعضو سابق في حملة الاتفاق الإطاري لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التدخين، وهي حملة لمنظمة الأمم المتحدة يدعمها 180 بلدا وتهدف إلى تخفيض معدلات الوفيات الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتدخين. وقالت الدكتورة فيرا دا كوستا إي سيلفا من منظمة الصحة العالمية إن شركة بات "شركة غير مسؤولة وهذا أقل ما يقال عنها". وأضافت سيلفا قائلة إنها "تستخدم الرشاوى من أجل جني الأرباح على حساب حياة الناس. الأمر بهذه البساطة. يجب أن تحقق الحكومة مع شركة بات ثم تعاقبها حسب نتائج التحقيق". وكشفت الوثائق السرية أن شركة بات دفعت رشاوى من أجل تقويض تشريعات لمكافحة التدخين.
وبالإضافة إلى دفع مبالغ غير قانونية إلى موظف حكومي رفيع من بوروندي، فإنها رغبت في الحصول على مشروع قانون مكافحة التدخين من أجل الاطلاع عليه. وتذكر رسالة إلكترونية أن الموظف قال إنه سيكون قادرا على "إدخال التعديلات المطلوبة (من طرف شركة بات) قبل توقيع الرئيس عليه". ويتيح القانون البريطاني لمكافحة الرشوة مقاضاة الشركات البريطانية عن التورط في ممارسات الرشوة في أي مكان في العالم. ويمكن مقاضاة شركة بات أيضا في الولايات المتحدة وفرض غرامات باهظة عليها. وقال خبير في الرشوة يدعى جيريمي كارفر إن "ما حدث سيستدعي تحقيقا في أنشطة الشركة في جميع أنحاء العالم بحيث أن كل ما قامت به يجب أن يخضع للتدقيق ليس فقط من قبل مدعين في هذا البلد وإنما في الولايات المتحدة وفي كل مكان تعمل فيه الشركة".
لكن بات تقول إن كل شركة يمكن أن تكون ضحية لموظف فيها يتصرف بطريقة غير لائقة. وقالت الشركة في بيان إنها "فخورة بأن مخالفة التوقعات العالية جدا بشأن معايير الشفافية والنزاهة يخضع للتحقيق وبسرعة. وإذا ثبت أن هناك أي خرق للقانون، فإنه سيقود إلى إجراءات عقابية ملائمة". وأضافت الشركة أن "من اتهمنا في برنامج بانوراما تسبب لنا في ظروف قاسية وله ثأر ضدنا من خلال تصوير الطريقة السلبية التي ننجز بها أعمالنا".
 

فرنسا_فرنسا والهند تطلقان تحالفاً لتوليد الطاقة الشمسية


 
رويترز: يطلق الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، اليوم (الاثنين)، تحالفاً دولياً لتوليد الطاقة الشمسية، يهدف إلى جعل الطاقة النظيفة في متناول الجميع. ويتزامن إطلاق التحالف اليوم، مع قمة لزعماء العالم في مستهل أسبوعين من المحادثات في باريس، للتوصل إلى اتفاق عالمي جديد للحدّ من تغيّر المناخ بالتحوّل من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة. وأصدرت الحكومة الهندية بياناً، موضحة أن «هناك أكثر من مئة دولة غنية بالموارد الشمسية، يمكن أن تصبح عضواً في التحالف لتطوير الطاقة الشمسية». وقالت الحكومة أن «الطاقة الشمسية عملية، وهي طريقة فاعلة لخفض الانبعاثات الغازية المسبّبة لظاهرة البيوت الزجاجية»، وهو التعبير المستخدم للإشارة إلى ظاهرة «الاحتباس الحراري». وفي ظلّ الفشل الذي حدث في قمة كوبنهاغن في العام 2009، للتوصل إلى اتفاق دولي للمناخ، تضع الأمم المتحدة ثقلها وراء جهود الحكومات الفردية وأيضاً وراء التوصل إلى اتفاق دولي.
 

مصر_موظفو منتجعات شرم الشيخ يدفعون ثمن تعطّل السياحة


 
الحياة: تحوّلت مدينة شرم الشيخ المصرية إلى مدينة أشباح بعد مغادرة معظم السياح، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية من طراز «آرباص - 320» فوق سيناء في 31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، خلال توجّهها من مطار شرم الشيخ الدولي إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية، ما أدى إلى وفاة 224 شخصاً. وظهرت تبعات كارثة تحطّم الطائرة الروسية في شكل جليّ على المنتجعات والفنادق التي كانت تعج بالسياح وأصبحت فجأة أماكن خاوية، إذ قرر بعض هذه الفنادق وقف نشاطه تجنباً لمزيد من الخسائر، فيما تراجعت نسبة الإشغال إلى واحد في المئة. وقرر بعض الشركات والمنتجعات تقليص عدد العاملين فيها، بينما لجأت الحكومة إلى الاستعانة ببرامج ترويجية لتنشيط السياحة الخارجية. وقال مدير مطعم تابع لأحد الفنادق، أن مدينة شرم الشيخ لم تشهد هذا الكساد من قبل، وأشار إلى تخفيض إدارة الفندق أجور العاملين إلى الراتب الأساسي فقط، أي (نحو 1500 جنيه)، بدلاً من تسريح العمال.
وذكر آخر يعمل فى أحد الفنادق منذ 7 سنوات، أن معظم النزلاء من البريطانيين والروس، ونسبة الإشغال في الفندق كانت 80 في المئة يوم حادث الطائرة، قبل سحب بعض الدول رعاياها، لتصل إلى 1 في المئة عقب الحادث، وقال: «ننتظر إجراءات الحكومة لتنشيط السياحة». وأكد مدير شركة سياحية، أن شركته تملك وتدير أربعة فنادق في شرم الشيخ، أُغلقت 3 منها أخيراً. وأوضح أن نسبة الإشغال في الفندق الرابع لا تتعدى 2 في المئة، وأن نسبة الإشغالات فى مجموعة الفنادق الخاصة بالشركة كانت تصل إلى 92 في المئة قبل حادث الطائرة. وأشار إلى أنه تم إلغاء 100 في المئة من الحجوزات المقررة منذ بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، وأن المدينة كانت تستقبل بين 50 إلى 70 رحلة طيران أسبوعياً من بريطانيا، مضيفاً أنه لم يعد هناك أي سائح بريطاني في الوقت الحالي.
وتحدّث عدد من العاملين في القطاع السياحي إلى وسائل إعلام محلية، شكوا سوء أوضاعهم، إذ تم طرد العديد منهم، فيما تلقى بعضهم إجازة من دون راتب إلى حين تعافي القطاع السياحي وعودته إلى العمل مثلما كان عليه سابقاً. وشرح محمد، العامل في أحد الفنادق، ما يعانيه عقب طرده من العمل، وقال إنه قدم إلى شرم الشيخ من مدينة الإسكندرية، والآن لا يستطيع العودة لأن ليس له عمل هناك، وأضاف أن المعيشة في شرم الشيخ مكلفة، ومن دون عمل لا يستطيع تأمين قوت يومه. وروى محمود، الذي قدم إلى شرم الشيخ قبل 5 سنوات، وكان يعمل في شركات السياحة التي تتعامل مع السائحين البريطانيين، أنه إضافة إليه تم إبلاغ 20 عاملاً آخرين بإجازات من دون راتب حتى عودة الطيران بين مصر وإنكلترا.
ودفعت المخاوف الأمنية عقب تحطّم الطائرة الروسية، عدداً من الدول الغربية من بينها روسيا وبريطانيا، إلى إرسال طائرات عدة لإجلاء مواطنيها من شرم الشيخ. وحصلت مصرعلى 7.4 بليون دولار من السياحة في السنة المالية التي انتهت في حزيران (يونيو) الماضي، وفق بيان لوزارة المال المصرية. ووفقاً لأرقام مؤسسة «يورومونيتور إنترناشونال»، سجل الزوار من روسيا العدد الأكبر من الوافدين إلى مصر خلال العام الماضي، بواقع ثلاثة ملايين زائر، تلتها بريطانيا بواقع مليون زائر. وقال كبير محللي المؤسسة، ناديغدا بوبوفا، إن «قرار المملكة المتحدة وروسيا حظر السفر إلى مصر سيكون له أثر خطير جداً في الاقتصاد المحلي، ذلك لأن آخر مدينة سياحية آمنة في مصر تتعرّض لخطر كبير الآن». وأضاف أن «المسافرين سيبقون مترددين جداً في السفر إلى هذا الجزء من منطقة الشرق الأوسط، وسيستمرون في اختيار وجهات مثل دبي وعمّان، وربما حتى المغرب، بدلاً من الوجهات الأكثر قلقًا مثل تونس ومصر».
وفي إطار التخفيف من الأزمة، تنوعت أساليب المصريين في دعم بلادهم لمواجهة المحن التي تمر بها، إذ نشرت مجموعة من الشبان صوراً لبعض الغواصين في منطقة شرم الشيخ يحملون فيها عبارات باللغة الإنكليزية: «مصر آمنة حتى تحت الماء». ونشر آخرون صوراً لمنطقة سيناء وشرم الشيخ وحتى الأهرامات، في خطوة معنوية لتأكيد حبهم لمصر ودعمهم لها. وأطلقت وزارة السياحة المصرية مبادرة «شرم الشيخ في قلوبنا»، للترويج للسياحة الداخلية ودعمها، وقال وزير السياحة هشام زعزوع، أن المبادرة بدأت منذ 15 تشرين الثاني (نوفمبر)، وستستمر حتى 30 نيسان (أبريل) من العام المقبل. وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) أعلن مسؤوليته عن إسقاط الطائرة الروسية، ونشرت مجلة «دابق» التابعة له صورة تزعم أنها لقنبلة بدائية الصنع أسقطت الطائرة. وظهرت في الصورة عبوة مياه غازية وبجوارها ما يبدو أنه جهاز تفجير ومفتاح، إضافة إلى نشرها صورة تضمنت جوازات سفر تخص ضحايا من المسافرين الروس حصل عليها المتطرفون.
 

ليبيا_فالس: فرنسا تضع ليبيا على أجندتها في مكافحة الإرهاب

وكالات: قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، اليوم الثلاثاء، إن الأزمة في ليبيا ستكون "الملف البارز الذي سيطرح الأشهر المقبلة"، في إشارة على استمرار الخطر الذي يمثله التهديد القادم من هذا البلد، الذي يتمركز فيه أفراد من تنظيم داعش.  وأوضح فالس أن فرنسا، وضعت ليبيا، على أجندتها في مكافحة الإرهاب للأشهر المقبلة، في إطار الحملة الأمنية المشددة التي تتخذها باريس منذ الهجمات التي ضربت العاصمة في 13 نوفمبر الماضي، وأدت إلى مقتل أكثر من 130 شخصا. وأضاف فالس لإذاعة "أوروبا واحد" الفرنسية: "لديكم اليوم بلا شك مقاتلون موجودون في سوريا والعراق يذهبون إلى ليبيا. إذن، ليبيا هي بلا جدال الملف الأبرز للأشهر المقبلة".
وأكد أن "هذا الإرهاب وهذه الإيديولوجية الشمولية تتحول باستمرار إلى تنظيم داعش، وأن الخطر الإرهابي سيستمر ليس فقط بسبب ما يجري في سوريا والعراق، ولكن بسبب الوضع في ليبيا، في غرب إفريقيا". ولمح فالس إلى أن التدخل الأجنبي الذي قادته فرنسا لإسقاط نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011، كان يجب أن يتبعه تدخل من المجتمع الدولي. وتعيش ليبيا حالة من الفوضى، لا سيما بعد سيطرة جماعات مسلحة "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس، الأمر الذي عزز نفوذ تنظيم داعش، الذي بات يسيطر على مدينة سرت وجزء من ساحل المتوسط.

ليبيا_شكري: اجتماع دول جوار ليبيا يتزامن مع تطورات مقلقة

أ ش أ: أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن اجتماع دول جوار ليبيا الذي تستضيفه الجزائر مساء اليوم الثلاثاء يأتي في مرحلة مهمة بعد اكتمال الإطار العام لاتفاق الصخيرات، الذي صار جاهزا للنظر من قبل مجلس النواب الليبى باعتباره المؤسسة الشرعية الموكل إليها إقرار الاتفاق. وقال وزير الخارجية -في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر- إن دول الجوار تجتمع لمراجعة الموقف بشكل متكامل، خاصة مع التطورات المثيرة للقلق وهي إعلان تنظيم "داعش" الإرهابي الاستيلاء على مدينة سرت الليبية، وبحث كيفية العمل مستقبلا في إطار ما سوف يتخذ من قرارات اتصالا بتفعيل اتفاقية الصخيرات ومقاومة الإرهاب.
وأضاف أن هذا الحدث له أهميته في إطار المشاورات الثنائية بين الدول الفاعلة والدول الإقليمية ودول الجوار التي هي أكثر الدول المعنية بخطر الإرهاب وانتشاره وزعزعته للاستقرار. وبالتالي صار التنسيق فيما بينها أمر حيويا ومهما. وحول مدى توافق الآراء بين الاتحادين الأوروبي والإفريقي وبقية الدول المشاركة في اجتماع دول الجوار بشأن الأزمة الليبية، قال وزير الخارجية إن اجتماع اليوم سيظهر مدى التوافق، وأكد اعتقاده بأن هناك توافقا بالنسبة لقضية حل الأزمة الليبية واستقرار ليبيا ووحدة أراضيها وامتثال كافة الأطراف لإرادة الشعب والنهوض بمسئولياته من قبل القيادات والأطياف السياسية لإخراج ليبيا من الأزمة.
وقال إن هناك توافقا دوليا داعما لاتفاق الصخيرات وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وهناك رغبة من المجتمع الدولى لتوفير كل سبل الدعم وتعزيز قدرات حكومة الوحدة الوطنية التى تستطيع ان توفى باحتياجات الشعب الليبى سواء فى الخدمات أو فى تحقيق الاستقرار أو فى مقاومة الارهاب مشيرا إلى أن كل الاطراف الدولية تسعى الان بشكل حثيث للانتهاء من هذه الأزمة حفاظا على مقدرات ومصلحة الشعب الليبى.
وحول لقائه مع المبعوث الأممى الجديد إلى ليبيا مارتن كوبلر مؤخرا بالقاهرة، قال وزير الخارجية إنه تم خلال اللقاء استعراض كامل لكافة الأمور، مشيرا إلى أن مهمته تتمثل في استكمال ما أنجزه سلفه برناردينو ليون، نظرا لدور الأمم المتحدة الرئيسي فى هذا الشأن، ومؤكدا أن المبعوث الأممي بالتشاور مع دول الجوار والدول الفاعلة عليه العمل على تنفيذ وإنفاذ الاتفاق الذى تم التوصل اليه وحكومة الوحدة الوطنية التى يتم السعى لتشكيلها. وعما إذا كانت مصر ستطرح الملف الليبى من خلال عضويتها غير الدائمة فى مجلس الأمن، قال شكرى أن هناك دائما دورا لمجلس الأمن على اساس ما يطرح من تقارير دورية من خلال الموقف الأممى مشيرا إلى أن الملف الليبى مطروح دائما على المجلس والتطورات التى تحدث ستفرض على مجلس الأمن وعلى اسلوب تناول الموضوع.
يذكر فى هذا الصدد أن الاجتماع الوزاري العادي السابع لبلدان جوار ليبيا الذى ستضيفه الجزائر مساء اليوم يأتي امتدادا للاجتماع الذي عقد فى العاصمة التشادية نجامينا فى شهر يونيو الماضي ويشارك فيه بالإضافة إلى الجزائر ومصر كل من السودان والنيجر وتشاد والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وليبيا وممثل الأمين العام الأممي لليبيا مارتن كوبلر.

ليبيا_ليبيا مغناطيس للجهاديين الأوربيين

ليبيا مغناطيس للجهاديين الأوربيين.. هل تكون مقراً بديلاً لداعش؟
 

سي ان ان (عربية): يقول مسؤول أمريكي لـCNN إنه بسبب عدم وجود حكومة فاعلة في ليبيا، هناك قلق بين العديد في دوائر الاستخبارات من احتمالية ان تكون ليبيا قاعدة بديلة لعمليات داعش، في حال عانى التنظيم الإرهابي من خسائر لا يمكن تحملها في العراق وسوريا. ولأشهر، حذر مسؤولون في واشنطن من تصاعد قوة داعش في ليبيا. باتريك بريور (وكالة الاستخبارات العسكرية): "ليبيا هي الميدان، أو الإقليم التابع الذي يسبب أكثر قلق لنا. إنها المحور الذي ينطلقون منه إلى جميع أنحاء شمال أفريقيا". أسس داعش تواجداً قوياً في مدينة سرت الساحلية، مسقط رأس معمر القذافي. فقد أعلنوا بجرأة، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، أن "سرت لن تكون أقل من الرقة" وهي المعقل الرئيسي لداعش في سوريا.
فريدريك ويري (معهد كارنيغي للسلام الدولي): "تُدار الدولة الإسلامية في ليبيا كولاية تابعة للدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وأرسلوا مبعوثين إلى ليبيا لتطبيق أسلوب مماثل من الحكم". يقول محللون إن ذلك يعني "دوريات أخلاقية" تغلق الوسائل الإعلامية، صالونات التجميل، وأي بقايا لتأثير غربي. نومان بينوتمان (مؤسسة كويليام): "هم يتحكمون بما أحب تسميته الروتين. وهو تعبير عن الحياة اليومية للناس. الآن، لديهم نظام تعليمي وقضائي خاص بهم، لديهم شرطة يسمونها الشرطة الإسلامية". ويأتي الآن تحذير من محللين، فمن الممكن أن يستهدف داعش مدينة كبيرة أخرى، مما سيقوّي قبضته في ليبيا.
فريدريك ويري: "يأتي القلق الآن من سرت، إذ أنهم سيتحركون شرقاً نحو منطقة غنية بالنفط تدعى (هلال النفط)، وفي نهاية المطاف نحو المدينة الاستراتيجية أجدابيا، والتي لو سيطروا عليها، فستعطيهم موارد نفطية هائلة وإيرادات لبناء دعم إضافي، وإعطائهم قاعدة للعمليات في هذه الدولة". يقول المحللون إن ليبيا تعد مغناطيساً للجهاديين الأوروبيين الذين يتطلعون للانضمام لداعش. كما أن الجماعة التابعة هناك قد أصدرت تصريحات بشأن شن هجمات على أوروبا.

فرنسا_محاربة الإرهاب ومكافحة التغير المناخي تحديان كبيران أمام العالم


وكالات: مع اجتماع زعماء العالم للمشاركة في قمة المناخ في باريس بعد مقتل 130 شخصا على يد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في العاصمة الفرنسية كان الربط العفوي بين ظاهرة الاحتباس الحراري والإرهاب أمرا محتوما. وخلال نحو 150 كلمة أُلقيت مع افتتاح القمة في منشأة واقعة تحت حراسة مشددة على مشارف باريس قدم معظم زعماء الدول ورؤساء الحكومات تعازيهم للدولة المضيفة فرنسا وأشاروا على عجل وفي أحيان بطريقة غير ملائمة لمحادثات المناخ.
وقال كثيرون إن قرار عقد القمة في باريس بعد وقت قصير من وقوع الهجمات كان في حد ذاته رسالة للمتطرفين الذين يحاولون زرع الخوف وتعطيل الحياة الطبيعية. وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن هناك صلة وثيقة بين محاربة الإرهاب ومكافحة التغير المناخي. وقال في افتتاح المحادثات "لا يمكنني التفريق بين محاربة الإرهاب ومكافحة الاحتباس الحراري، إنهما تحديان كبيران أمامنا لأنه يتعين علينا أن نترك لأبنائنا عالما خاليا من الإرهاب ونحن مدينون لهم أيضا بكوكب ليس معرضا للكوارث".
وذهب بعض الزعماء إلى ما هو أبعد من ذلك وبينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي ربط بين الخطر الذي تمثله موجات الحر والفيضانات والجفاف وقضية اللاجئين وعدم الاستقرار السياسي. وحذر من مستقبل محتمل من "الاضطرابات السياسية التي يمكن أن تثير صراعات جديدة مما يدفع المزيد من الشعوب اليائسة الى طلب ملاذ في دول ليست بلادها". وتحدث رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل أيضا عن التغير المناخي "كسبب للتوترات وعدم المساواة والأزمات والصراعات". وكانت بلجيكا رفعت حالة التأهب بعد هجمات 13 نوفمبر في باريس الضالع فيها مهاجمان انتحاريان على الأقل من بروكسل.
إلا أن إنال سوبواجا رئيس وزراء جزيرة توفالو في المحيط الهادي قدم ربطا مباشرا إذ تحدث عن جانب مثير للجدل في قضية التغير المناخي وقال "نعتقد بشكل كبير إن آثار التغير المناخي... سببا أيضا للتطرف والإرهاب". وقال "محنة اللاجئين التي نشهدها اليوم... وتصاعد الإرهاب والتطرف يمثلان نقطة صغيرة فيما سيواجهه العالم والبشرية إذا لم نتعامل مع تغير المناخ".
وخلال السنوات الأخيرة كان يشار بحذر إلى الصلة بين ارتفاع درجة حرارة الأرض وعدم الاستقرار المرتبط بالهجرة ضمن الأسباب التي تدفع إلى خفض انبعاثات الكربون. وزاد الاهتمام بهذا الأمر في الأسابيع الأخيرة بعد تصريحات لكل من وزير الخارجية الأميركي جون كيري والمرشح الديمقراطي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية بيرني ساندرز. وكان الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا قال الأسبوع الماضي إن من بين "الأسباب الرئيسية للأهوال في سوريا" التغير المناخي.
وتناولت بعض الدراسات هذه الصلة. وفي عام 2013 قالت لجنة علماء تابعة للأمم المتحدة إن تغير المناخ قد "يزيد بشكل غير مباشر من مخاطر الصراعات العنيفة بتضخيم محفزات هذه الصراعات مثل الفقر والصدمات الاقتصادية". وفي قمة المناخ في باريس قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد أن أشار إلى أن إسرائيل وفرنسا كلاهما ضحية الإرهاب "إذا كان الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس ملتزما بالسلام فعليه أن يتوقف عن تحريض شعبه ضد إسرائيل.اليوم يجب ان نركز على الأمن لا فقط (أمن) دول العالم وانما العالم ذاته".

تركيا_أزمة اللاجئين- لماذا تربح تركيا ويخسر لبنان والأردن؟

DW عربيةنجح الأتراك في الحصول على مساعدات مالية سخية من الاتحاد الأوروبي وعدة امتيازات مقابل وقف تدفق اللاجئين على الدول الأعضاء فيه. فيما تجاهل العالم لبنان والأردن، اللذين يأويان الملايين من اللاجئين السوريين، فما الأسباب؟ مرة أخرى ينجح الأتراك في تحقيق مكاسب سياسية ومالية في مفاوضاتهم مع الاتحاد الأوروبي. ورقتهم في ذلك ملف اللاجئين الذين أبى سيلهم على دول الاتحادي الأوروبي، وخاصة ألمانيا، أن ينقطع. وبموجب الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا تحصل الأخيرة على مساعدات مالية إنسانية فورية بقيمة ثلاثة مليارات يورو وأخرى مستمرة يعاد النظر فيها على ضوء تطور الأوضاع بهدف مساعدة تركيا على تحمل تكاليف اللاجئين، الذين تستضيفهم وتقول إن عددهم ناهز مليونين ونصف المليون نسمة، أغلبيتهم من السوريين والبقية من العراقيين.
كما حصلت تركيا على عدة امتيازات أخرى من بينها تسهيل منح تأشيرات السفر إلى منطقة شينغن للمواطنين الأتراك وإحياء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. كل ذلك مقابل أن تحرس تركيا حدودها وتحول دون تدفق سيل اللاجئين، وغالبيتهم العظمى من السوريين، على أوروبا. الأمر الذي دفع صحيفة زود دويتشه تسايتونغ في عددها الصادر الاثنين (30 نوفمبر/ تشرين الثاني) إلى وصف الاتفاق بـ"تجارة مقايضة". ولكن ماذا عن لبنان والأردن اللذين يأويان ملايين اللاجئين السوريين وما يعنيه ذلك من عبء مالي واجتماعي؟ ألا يستحقان بدورهما مساعدات أوروبية؟
تكتيك تركي من خلال استخدام ورقة اللاجئين؟
الاتفاق الأوروبي-التركي هو ثمرة تكتيك تركي في الضغط بطريقة غير مباشرة على الأوروبيين، على ما يرى الخبير في شؤون الشرق الأوسط الدكتور خطار أبودياب في حوار مع DW عربية. "كان هناك استنتاج أوروبي بأن تركيا بتغاضيها سمحت للمهربين ولمافيا الاتجار بالبشر بتنظيم هذا التدفق الهائل للاجئين نحو أوروبا، إلى درجة أن الاتحاد الأوروبي أصبح بدوره يعاني من أزمة للاجئين. هذا الاتفاق مع تركيا إنما هو محاولة لاحتواء أزمة اللاجئين هذه." وتابع الخبير في شؤون الشرق الأوسط: "هذا الأمر ليس بهذه الوتيرة مع لبنان والأردن بالرغم من أن كلا البلدين يستقبلان أعدادا كبيرة من اللاجئين تمثل نسبة هائلة من ديموغرافيا البلدين الصغيرين."

يبلغ عدد سكان تركيا 75 مليون نسمة، وتستضيف نحو 2.3 مليون لاجئ سوري، أما لبنان، الذي لا يتعدى عدد سكانه 4.4 مليون نسمة، فلديه 1.1 مليون لاجيء سوري، بينما يقول الأردن إن اللاجئين يشكلون 20 بالمائة من سبعة ملايين نسمة هم عدد سكانه. وعند إجراء مقارنة هنا سيتضح أن لبنان والأردن يتحملان العبء الأكبر. وكانت المملكة الأردنية قد أعلنت مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 أنها تحتاج إلى نحو 8 مليارات دولار للتعامل مع أزمة اللاجئين السوريين حتى عام 2018، فيما تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدة مالية قدرها 28 مليون يورو لمساعدة الأردن، الذي يقول إنه يستضيف 1.4 مليون سوري، على مجابهة مصاريف اللاجئين. أما تركيا فقد حصلت على مساعدة فورية قدرها ثلاثة مليارات يورو. فهل أصبحت المساعدات المالية من الاتحاد الأوروبي تتحدد بمدى القدرة التفاوضية لبلد ما من دول جوار سوريا؟
"الأردن ولبنان لا يملكان أوراق ضغط على أوروبا"
يؤكد خطار أبودياب أن وزن تركيا جعلها في موقف قوي في مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي، ويقول: " إذا قامت دولة بأعمال تمس الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر - إذ يرجح الكثيرون أن تركيا وراء أزمة اللاجئين - يتم إرضاء هذا البلد ودفع مبالغ مالية له. بينما هناك دول، مثل لبنان، ونظرا لظروفها الاقتصادية والمالية الصعبة بحاجة أكبر للمساعدة، لكن إذا لم يمس ذلك أوروبا، فالأخيرة لا تضعه في مقدمة أولوياتها."
ويرجح أبو دياب أن تكون تركيا قد استخدمت اللاجئين كورقة ضغط على الاتحاد الأوروبي للحصول على أموال وامتيازات. ويقول في حديث لـ DW عربية: "بالرغم من أن أنقرة أخطأت في الكثير من الأمور في سياستها الخارجية إزاء النزاع السوري، إلا أن عدم قبول فكرة إنشاء منطقة الحظر الجوي داخل الأراضي السورية بالقرب من الحدود التركية والتي طالبت بها تركيا من أجل استقبال اللاجئين فيها ... كل ذلك دفع بتركيا إلى القول للعالم: لا تريدون مساعدتي في هذه النقطة بالذات، أنا أيضا لا أساعدكم وأترك اللاجئين يتدفقون على دولكم."

وفي الوقت نفسه يشدد الخبير بشؤون الشرق الأوسط: "لكن لبنان والأردن لا يملكان هذه الأوراق"، لافتا إلى أن الأردن مثلا ليس لديه منافذ على البحر المتوسط لكي يستخدمها اللاجئون من أجل العبور إلى أوروبا، فيما تفرض رقابة أمنية دولية قبالة السواحل اللبنانية ما يصعب من عمل المهربين. ويضيف أبودياب قائلا: "كما أنه ليس لهذين البلدين من حدود مع الاتحاد الأوروبي كما هو الحال بالنسبة لتركيا التي لديها حدود متاخمة لدول جنوب أوروبا: اليونان ودول البلقان. وهذا ما يجعل تركيا بموقعها الجيوسياسي حيوية جدا بالنسبة لأوروبا وليس فقط فيما يتعلق بأزمة اللاجئين."
تفاقم أوضاع اللاجئين وسط تجاهل دولي
في غضون ذلك، تتفاقم أوضاع اللاجئين مع تراجع مساعدات الأمم المتحدة بسبب تراجع التمويل الدولي لبرامجها الإغاثية ومع قدوم فصل الشتاء القارس. وقد كان المدير العام للمالية في لبنان آلان بيفان قد صرح قبل أسابيع عن الصعوبات التي تواجهها بلاد الأرز في احتواء أزمة اللاجئين وتلكؤ المجتمع الدولي في مد يد المساعدة، قائلا: "عندما ينهار اقتصادنا، سيتعين على الأسرة الدولية دفع التكلفة، لكنها ستكون أعلى بكثير." فيما تبقى أبواب دول الخليج الغنية موصدة أمام اللاجئين، والعديد من الولايات الأمريكية ترفض استقبال لاجئين من سوريا بعد هجمات باريس الأخيرة. ودولتان مثل الأردن ولبنان، وخاصة لبنان، الذي يواجه مشاكل سياسية وطائفية، ينذر الوضع فيه بالانفجار مع انتقال الأزمة السورية إلى داخل أراضيه. فإلى متى سيبقى المجتمع الدولي غير آبه بما يحدث في هذه المنطقة؟ أم سيجد البلدان نفسيهما مجبرين على اتباع "التكتيك التركي" لابتزاز المساعدات الدولية؟

ليبيا_صالح لا يمانع من لقاء رئاستي النواب والمؤتمر


ليبيا المستقبل: أكد المستشار عقيلة صالح عيسي رئيس البرلمان الليبي، علي أهمية الحوار السياسي في بلادة معتبرًا أنه السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية التي تعيشها ليبيا. وأضاف صالح، أنه لايمانع من لقاء رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين من أجل "ليبيا"وشعبها فنحن مع الحوار" الليبي الليبي" من أجل تحقيق استقرار البلاد  وحقن لدماء شعبنا العظيم والحفاظ علي مقدرات البلاد.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان حميد الصافي أن المستشار عقيلة بارك أجتماع اعضاء مجلس النواب وأعضاء المؤتمر الوطني العام عن "برقة " الذي عقد في تونس الأسبوع الماضي مؤكدًا أن "الحل "والوفاق بين الليبين هو الحل. وأشار الصافي، أن تاكيد رئيس البرلمان علي الحوار الليبي أمر مهم للغاية فحكومة الوفاق القادمة لابد أن تعمل في جو من الديمقراطية والتوافق والتعاون حتي تستطيع أن تحقق هدفها وهو استقرار ليبيا "سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا ".
جدير بالذكر أن وفد من مجلس النواب الليبي التقي عدد من أعضاء المؤتمر الوطني في تونس يومي 26 و27 نوفمبر الماضي واتفقا علي عدد من النقاط الأساسية حول مصير الحوار الليبي وحكومة الوفاق وكانت في نقاط إيجابية.

ليبيا_ترحيب بقرار المحكمة الفرنسية إبقاء ملكية الطائرة لليبيا


وكالات: رحبّت الحكومة الليبية المؤقتة بالحكم الصادر عن محكمة بير بنيون بفرنسا بخصوص القضية المقدمة من قبل شركة الخرافي للحجز على الطائرة ايرباص 340 والتابعة للطيران الليبي الخاص لغرض بيعها. يذكر أنّ الحكم نصّ على بطلان الدعوة المقدمة من قبل الشركة المذكورة وابقاء ملكية الطائرة للدولة الليبية. أكدت الحكومة في هذا السياق إنها تعبّر عن شكرها وتقديرها لكافة الأشخاص الذين دافعوا عن حق ليبيا من أجل الحفاظ على الوطن ومقدراته.
هذا وقد كانت الحكومة أصدرت قرارها رقم 125 لسنة 2015 الصادر في 10/3/2015م بشأن تشكيل لجنة برئاسة السيد الامين حويل رئيس ديوان مجلس الوزراء تتولى مراجعة كافة العقود الخاصة بطائرات الجهاز التنفيذي للطيران التابعة للدولة الليبية والموجودة بالخارج وتحديد أماكن هذه الطائرات ومعالجة اوضاعها. وفي هذا الجانب، أفاد رئيس اللجنة بأن الجهاز بصدد إتمام إجراءات هذه الطائرة ودفع الرسوم المترتبة عليها من أرضية وصيانة تمهيداً لتسليمها الى الحكومة المؤقتة بصفتها الجهة الشرعية وعودتها الى مطار طبرق أو الأبرق.

ليبيا_اختطاف عضو مجلس النواب نبيل عون في طرابلس

إرم الإخبارية: تعرض النائب في البرلمان الليبي نبيل عون إلى اختطاف من قبل مسلحين، هاجموا منزله في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، دون معرفة المكان الذي تم اقتياده إليه. وقال مصدر مسؤول بديوان مجلس النواب في حديثه مع شبكة إرم الإخبارية عبر الهاتف من طبرق، إن معلومات وردت إلى الديوان من عائلة النائب نبيل عون تفيد باختطافه من منزله بوسط العاصمة طرابلس بعد اقتحام مجموعة مسلحة لمنزله واقتادوه بقوة السلاح إلى مكان غير معلوم. ولم يوضح المصدر إذا كان الاختطاف جاء نتيجة دوافع سياسية أو ابتزاز لغرض الحصول على فدية.
لكن عضو مجلس النواب الليبي أيمن سيف النصر، أكد أن معلومات أولية تشير إلى أن عون اقتيد بعد خطفه إلى قاعدة معيتيقة العسكرية في طرابلس. وتسيطر على قاعدة معتيقة ميليشيات تابعة لتحالف “فجر ليبيا“. وتعد حالة اختطاف عون، الأولى التي يتعرض لها نائب في البرلمان الليبي الذي يحظى بتأييد دولي، حيث عادة ما يقيم النواب في مدن وبلدات المنطقة الشرقية بعد طرد مليشيات “فجر ليبيا” النواب من طرابلس إثر احتلالها في نهاية أغسطس العام 2014.

ليبيا_سقوط قذائف على الحي السكني بمحطة شمال بنغازي

ليبيا المستقبل - وكالات: تعرضت محطة شمال بنغازي لسقوط أربع قذائف صباح اليوم الثلاثاء. وأوضح المكتب الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء فرع بنغازي أن القذائف سقطت على الحي السكني للعاملين في المحطة، ولم يسفر عن وقوع إصابات، كما سقطت قذائف على مصنع الإسفلت القريب من المحطة. يشار إلى أن المحطة تعرضت يوم الجمعة الماضي لسقوط قذائف أدت إلى خروج وحدات التوليد، وتسببت في إطفاء عام في مدينة بنغازي.

ايطاليا_إيطاليا تدعو لمضاعفة الجهود الدبلوماسية بشأن ليبيا

وكالات: دعا وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إلى مضاعفة الجهود الدبلوماسية الدولية لحث الفرقاء الليبيين على قبول مقترح الاتفاق السياسي المقدم من الأمم المتحدة. وقال جينتيلوني وفق وكالة «آكي» الإيطالية: «نحن بحاجة إلى مضاعفة جهودنا الدبلوماسية لصالح التوافق بين الأطراف الليبية»، وذلك في رسالة بعثها اليوم إلى العديد من نظرائه بمن فيهم الوزير الجزائري للشؤون المغاربية عبد القادر مساهل ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر»، وفق ما أفادت الخارجية الإيطالية. وتستضيف الجزائر اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي (الجزائر ومصر وتونس والسودان وتشاد والنيجر)، إلى جانب ليبيا. وذكرت الخارجية الإيطالية أن جينتيلوني سيناقش تطورات الأزمة الليبية مع نظيره الأميركي جون كيري، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لحلف شمال الأطلسي في بروكسل.

ليبيا_الناتو يبحث الأوضاع الأمنية في أوروبا وجنوب المتوسط

ليبيا المستقبل – وكالات: يعقد وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي الناتو،  اليوم الثلاثاء، إجتماع ببروكسل مع الممثلة العليا للسياسات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني لبحث التهديدات الأمنية المنبثقة من الحدود الجنوبية لأوروبا وتنامي نفوذ تنظيم داعش  في سوريا والعراق و ليبيا. ووفقا لتصريحات السفير الأمريكي لدى الحلف دوغلاس لوت لوكالة أنباء أوروبا برس سيبحث الوزراء كيفية سبل المساهمة العسكرية للناتو في التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش ووضع إستراتيجية محددة لمنع والرد على التهديدات المحتملة للتنظيم. ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية ببروكسل أن مسئولي حلف شمال الأطلسي يرفضون نشر قوات على الأرض لمواجهة تنظيم داعش و يراهنون على تقديم المساعدات لتعزيز القدرات الدفاعية للدول الحليفة كما في العراق وتونس ويأملون في مساعدة ليبيا في حال تشكيل حكومة وحدة وطنية بالبلاد.



ليبيا_إصابة الحجازي بذبحة صدرية بعد تفجير سيارته

ليبيا المستقبل – وكالات: أصيب رئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث في وزارة العدل بالبيضاء عمر الحجازي، اليوم الثلاثاء، بذبحة صدرية بعد نصف ساعة من تفجير سيارته. وقال مدير مديرية أمن البيضاء عقيد مؤمن بوزهرة إن التفجير تم  بعد نزوله من السيارة فجر اليوم بالقرب من منزله بحي الصديقة قرب الجامعة الأسمرية، ولم يسفر عن وقوع ضحايا أو أضرار جراء الانفجار الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه . وأوضح بوزهرة – في اتصال هاتفي بوكالة الأنباء الليبية – أن فريق الأدلة الجنائية توجه لمكان الحادث وقام بجمع كافة الأدلة، لافتاً إلى أن التحقيقات لاتزال مستمرة حتي هذه اللحظة. وفي ذات الشأن، قال أحد أقارب الحجازي إنه يرقد الآن بغرفة العناية المشددة بمستشفى البيضاء نتيجة إصابته بذبحة صدرية . وأوضح المصدر أنه تم نقل الحجازي إلى مستشفى البيضاء على تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء نتيجة إصابته بالذبحة. وأكد أن حالتة الآن مستقرة وقد تجاوز حالة الخطر، لافتاً إلى أنه قد أصيب بالذعر الشديد على خلفية تفجير سيارته الخاصة. هذا وتعد هذه المحاوله الثانيه لاغتياله حيث تعرض عمر الحجازى خلال بداية هذا العام من محاولة اغتيال في منطقة التميمى لدى عودته من مهمة عمل فى مدينة طبرق.


لبنان_جبهة النصرة تطلق سراح 16 عسكريا لبنانيا

بي بي سي: أطلقت جبهة النصرة، القريبة من تنظيم القاعدة، سراح 16 عنصرا من القوى الأمنية اللبنانية كانت تحتجزهم كجزء من صفقة لمبادلتهم بموقوفين إسلاميين في السجون اللبنانية، بحسب وسائل إعلام لبنانية. وأكدت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن عملية التسليم جرت خارج بلدة عرسال على الحدود اللبنانية الشمالية الشرقية مع سوريا. وكان العسكريون اللبنانيون المحتجزون وصلوا إلى منطقة وادي حميد على أطراف بلدة عرسال في موكب مسلح وسط انتشار مسلح لعناصر الجبهة، في انتظار بدء تبادل بين الجبهة والسلطات اللبنانية. وشملت صفقة التبادل اطلاق سراح 13 موقوفا اسلاميا لدى الدولة اللبنانية من بينهم خمس نساء، اضافة الى الاطفال الثلاثة لسجا الدليمي طليقة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبي بكر البغدادي.
وقالت الدليمي في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية إن البغدادي طلقها منذ "6 او 7 سنوات"، وانها ستتوجه الى بلد آخر "ربما يكون تركيا." وكان الأمن العام اللبناني قال في وقت سابق إنه في إطار صفقة التبادل مع "جبهة النصرة"، تسلم الصليب الأحمر اللبناني جثة الجندي محمد حمية الذي قتل على يد الجبهة في أيلول سبتمبر من العام الماضي. وتفقد مدير جهاز الأمن العام اللبناني الذي يتولى التفاوض مع "جبهة النصرة" مداخل جرود بلدة عرسال الحدودية مع سورية أمس، وطلب الأمن العام اللبناني من وسائل الإعلام الامتناع عن إيراد معلومات حتى إنجاز الصفقة.
وكانت "جبهة النصرة" قد قالت في تغريدة عبر حساب مقرب لها على تويتر قالت إن المفاوضات بشأن الأسرى العسكريين لديها في مرحلة الترتيب لوضع آلية جادة لتنفيذ ما اتفق عليه على حد تعبيرها. وكانت جبهة النصرة والجماعة الاسلامية المنافسة لها، التي تطلق على نفسها اسم تنظيم الدولة الإسلامية، أسرت أكثر من 20 عنصرا من القوى الأمنية اللبنانية خلال هجوم كبير شنته على بلدة عرسال اللبنانية الحدودية في آب/ اغسطس 2014. وتسبب الصراع الدائر في سوريا في تصعيد حدة التوترات الطائفية في لبنان، واندلاع أعمال عنف بين الحين والآخر على الحدود مع سوريا، فضلا عن وصول أكثر من مليون لاجئ إلى لبنان.

فرنسا_هولاند يربط بين مكافحة الإرهاب وتغير المناخ

رويترز: بحضور حوالي 150 زعيماً دوليا في قمة مكافحة تغير المناخ التي تعقد في باريس، ربط الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، بين الإرهاب والمناخ، قائلاً: "هناك صلة وثيقة بين محاربة الإرهاب ومكافحة تغير المناخ" في كلمته الافتتاحية للقمة. واستقبلت العاصمة الفرنسية، التي كانت قبل أسبوعين مسرحاً لهجمات إرهابية دامية، أكثر من 150 زعيماً للمشاركة في محادثات تغير المناخ التابعة للأمم المتحدة وفي جعبتهم وعود وتوقعات كبيرة فيما يتطلعون إلى الحد من الارتفاع المتزايد في درجة حرارة الأرض. وشدد هولاند على أن أي اتفاق على محاولة إبقاء أي زيادة جديدة في درجات الحرارة العالمية أقل من درجتين مئويتين يجب أن يكون "عالمياً ومتميزاً وملزماً" على أن تساهم الدول الأغنى بشكل أكبر من الدول الفقيرة.
وقال في افتتاح المحادثات "لا يمكنني التفريق بين محاربة الإرهاب ومكافحة الاحتباس الحراري. إنهما تحديان كبيران أمامنا، لأنه يتعين علينا أن نترك لأبنائنا عالماً خالياً من الإرهاب، ونحن مدينون لهم أيضا بكوكب غير معرض للكوارث". وأضاف أن السلام العالمي سيكون على المحك خلال المحادثات. وبعد عقود من المفاوضات الشاقة التي لم تكلل بالنجاح في قمة كوبنهاغن للمناخ قبل ست سنوات، بات من شبه المؤكد على ما يبدو أنه سيتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف ديسمبر. في حين حذر هولاند من التوصل لاتفاق غامض. وقال "إن النوايا الحسنة وبيانات النوايا ليست كافية لحل أزمة المناخ". ووجه حديثه إلى زعماء العالم قائلا إن مستقبل الإنسانية يقع على عاتقهم. وأضاف "نحن في مرحلة حرجة".

روسيا_تركيا ترسل جثمان الطيار الروسي إلى موسكو

فرانس برس: غادر جثمان طيار الطائرة الحربية الروسية التي أسقطتها مقاتلات تركية فوق الحدود السورية الأسبوع الماضي، تركيا، الاثنين في طريقه إلى روسيا، وفق وكالة أنباء الأناضول الحكومية التركية. أعيد جثمان الطيار أوليغ بيشكوف من منطقة هاتاي الحدودية (جنوبا) إلى أنقرة الأحد، حيث تسلمته السلطات التركية بحضور ممثلين روس. وتابعت الوكالة أن الجثمان أرسل إلى روسيا صباح الاثنين. وأسقطت مقاتلات تركية من طراز إف-16 طائرة السوخوي إس يو-24 الثلاثاء الماضي عند عودتها من مهمة قتالية في شمال غربي سوريا.
وتؤكد تركيا أن الطائرة دخلت مجالها الجوي، وأنها تلقت تحذيرات "عشر مرات في غضون خمس دقائق" قبل أن تفتح المقاتلات التركية النار عليها. في المقابل، تصر روسيا على أن الطائرة كانت تحلق في الأجواء السورية، وأنها لم تتلق أي تحذير قبل إطلاق النار عليها. وقتل الطيار أوليغ بيشكوف بإطلاق النار عليه من الأرض أثناء هبوطه بمظلته. أما الطيار الثاني فتم إنقاذه بفضل عملية للقوات الروسية الخاصة قتل فيها جندي روسي. وأدى الحادث وهو الأكثر خطورة منذ بدء العمليات العسكرية الروسية لدعم النظام السوري منذ شهرين إلى أزمة خطيرة بين روسيا وتركيا. وتبنت روسيا السبت سلسلة من العقوبات الاقتصادية تشمل خصوصا العودة إلى نظام تأشيرات الدخول وحظر رحلات تشارتر بين البلدين ومنع أصحاب الشركات الروس من توظيف أتراك.

السودان_الصراع بين الخرطوم والحركات المسلحة ينتقل إلى الجامعات السودانية

وكالات: منعت الشرطة السودانية، زعماء أحزاب معارضة، من تنفيذ وقفة احتجاجية للتنديد بما وصفوه اعتداءات الأجهزة الأمنية على طلاب الجامعات المنحدرين من إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد. وقالت تقارير إخبارية إن قوات الشرطة قامت بتطويق مقر وزارة العدل قبل وصول زعماء أحزاب المعارضة، حيث كان مقررا تنفيذ الوقفة الاحتجاجية. وكان زعماء الأحزاب يعتزمون أيضا، تسليم وزير العدل، عوض النور، شكوى حول ما يقولون إنه "حملة استهداف ممنهجة" يتعرض لها طلاب الجامعات المنحدرون من إقليم دارفور.
وأدانت المذكرة "العنف الممنهج الذي تمارسه الأجهزة الأمنية ضد طلاب دارفور"، وطالبت وزير العدل "بتشكيل لجنة تحقيق فوري، وتقديم المتورطين للمحاكمة". ويأتي ذلك بعد سلسلة من الاشتباكات في عدد من الجامعات بين طلاب موالين لحزب المؤتمر الوطني (الحاكم) من جهة، وطلاب منحدرين من إقليم دارفور ويؤيدون الحركات المسلحة، علاوة على الطلاب المؤيدين لأحزاب المعارضة من جهة ثانية. وأخطر ضابط شرطة، زعماء الأحزاب بأنهم ممنوعون من تنفيذ الوقفة، مع السماح لهم بتفويض ثلاثة من بينهم، لتسليم المذكرة إلى وزير العدل، وهو ما رفضه منظمو الوقفة، قبل أن يغادروا المكان.
وأبرز زعماء الأحزاب الذين حضروا لتنفيذ الوقفة، السكرتير العام للحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب ورئيس حزب المؤتمر السوداني، إبراهيم الشيخ، وأمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي، علي الريح السنهوري، ورئيسة الحزب الاتحادي الديمقراطي الموحد، جلاء الأزهري. ويشهد إقليم دارفور نزاعا مسلحا بين الجيش وثلاث حركات مسلحة منذ العام 2003، خلّف 300 ألف قتيل، وشرد نحو 2.5 مليون شخص، وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة.
وتعمل الأحزاب التي خططت للوقفة الاحتجاجية ضمن تحالف باسم "قوى الإجماع الوطني" يضم نحو 20 حزبا، وتتمتع بعلاقات جيدة مع الحركات المسلحة في دارفور. وفي ديسمبر الماضي، تكتلت قوى الإجماع الوطني في تحالف أوسع مع الحركات المسلحة وحزب الأمة القومي (أكبر أحزاب المعارضة في البلاد) بجانب ائتلاف لمنظمات مجتمع مدني. ووقعت هذه الفصائل مجتمعة على وثيقة باسم "نداء السودان" أقرت التنسيق في ما بينها لتحقيق "الانتفاضة الشعبية". ووقعت الوثيقة في أديس أبابا، كرد فعل على تعثر عملية حوار وطني دعا لها الرئيس عمر البشير، مطلع العام الماضي، ويتوسط فيها فريق مفوض من الاتحاد الأفريقي بقيادة رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو أمبيكي.

تركيا_أنقرة ترفض الاعتذار.. وروسيا تحظر الفواكة التركية

رويترز: رفض رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أي تلميحات بأن أنقرة يجب أن تعتذر عن إسقاطها للطائرة الحربية الروسية في مجالها الجوي الأسبوع الماضي. وجاء ذلك بعد أن حصلت تركيا على دعم قوي من حلف شمال الأطلسي بشأن حقها في الدفاع عن نفسها. وقال داود أوغلو للصحافيين بعد اجتماع مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مقره في بروكسل "لا يحق لأي دولة أن تطلب منا الاعتذار". وحذر أيضا من أن مثل هذه الحوادث ستظل تمثل خطورة طالما استمرت كل من روسيا والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في قصف تنظيم "داعش" في سوريا بشكل منفصل. وكانت تركيا أسقطت طائرة روسية قرب حدودها مع سوريا الاسبوع الماضي، فيما قتل طيار ونجا آخر بعدما انتشله عناصر من قوات الأسد وأعادته إلى قاعدة جوية روسية.
قيود على الواردات الغذائية التركية
 في غضون ذلك، قال بعض كبار المسؤولين الروسيين في اجتماع حكومي، اليوم الاثنين، إن روسيا ستحظر واردات المنتجات الزراعية والخضراوات والفواكه من تركيا، وقد توسع العقوبات إذا لزم الأمر. وذكر أركادي دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء الروسي، أن موسكو قد تؤجل فرض القيود على الواردات الغذائية عدة أسابيع لتخفيف الضغوط التضخمية. وقال إيجور شوفالوف، النائب الأول لرئيس الوزراء، إن روسيا ستحجم في الوقت الحالي عن حظر واردات السلع الصناعية التركية.

المانيا_ألمانيا تنضم إلى موقف فرنسا الجديد من الأسد

وكالات: أعربت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير ليان عن انفتاحها على مشاركة قوات حكومية سورية في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، منضمة بذلك إلى موقف فرنسا. وقالت الوزيرة المحافظة مساء الاحد متحدثة لشبكة "زد تي اف" التلفزيونية الرسمية ان "ثمة أطراف من القوات في سوريا يمكن تماما التعاون معها، كما حصل في العراق حيث تم تدريب قوات محلية بنجاح". لكنها شددت على أن "لا مستقبل مع الأسد، هذا واضح". ومن جهته دعا خبير في شؤون الدفاع بالحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إلى عدم تكرار أخطاء العراق في سوريا لضمان استقرار طويل المدى للأوضاع هناك.
ويرى رودريش كيزفيتر في تصريحات للقناة الأولى في التلفزيون الألماني أنه من المهم عدم ارتكاب نفس الخطأ في سوريا الذي تم ارتكابه قبل 12 عاما في العراق، وذلك عندما تم تسريح كافة القوات المسلحة العراقية، مشيرا إلى أن ذلك فتح المجال أمام عناصر الجيش للتطرف. وأضاف "هنا يتعين علينا توفير قيادة مرحلية للهياكل الحالية". وفي الوقت نفسه أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني عن قلقه إزاء إمكانية النظر إلى الأسد على أنه شريك في حل الأزمة السورية.
وأكد كيزفيتر ضرورة إصدار تفويض من الأمم المتحدة لمكافحة تنظيم داعش بمشاركة الأطراف الفاعلة في المنطقة، مثل روسيا وتركيا والسعودية وإيران وقال: "نحن بحاجة إلى استراتيجية شاملة". وكانت ألمانيا قد أعلنت الأحد عن نيتها نشر حوالي 1200 جندي ضمن طائرات وسفن لمساعدة فرنسا في قتال تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، في أكبر مهمة لألمانيا في الخارج. ومن المقرر أن يصادق مجلس الوزراء الألماني رسميا الثلاثاء على الخطوط العريضة لهذا التدخل العسكري قبل طرحه لتصويت النواب وقد وعدت برلين بالتحرك سريعا.
وفي باريس أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن التعاون مع الجيش السوري لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية ممكن فقط بعد رحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وكانت تصريحات سابقة للوزير الفرنسي قد أشار فيها إلى إمكانية مشاركة قوات الأسد في محاربة تنظيم داعش. وصرح فابيوس لإذاعة "فرانس انتر" من لوبورجيه حيث يفتتح الاثنين مؤتمر الأمم المتحدة الـ21 حول المناخ "إذا توصلنا إلى عملية انتقال سياسي ولم يعد بشار قائدا للجيش السوري، عندها يمكن القيام بأعمال مشتركة لمكافحة الإرهاب، لكن ذلك غير ممكن في ظل حكمه".
وشدد فابيوس "من الواضح أن الجيش لا يمكن أن يعمل إلى جانب المعارضة المعتدلة طالما انه تحت قيادة الأسد". وبعد أن تبنى تنظيم داعش الاعتداءات الدامية التي اوقعت 130 قتيلا في باريس في 13 نوفمبر، باتت أولوية باريس في سوريا القضاء على هذا التنظيم. وأكد فابيوس "أننا نعمل من أجل عملية انتقال سياسي"، بينما عقد اجتماعان دوليان شاركت فيهما للمرة الأولى موسكو وطهران حليفتا النظام السوري في فيينا في أكتوبر ونوفمبر.
وأتاح الاجتماع إعداد خارطة طريق تنص على عقد اجتماع للمعارضة وممثلين عن النظام السوري بحلول الأول من يناير وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة أشهر وإعداد دستور جديد قبل تنظيم انتخابات في الأشهر الـ18 المقبلة. ويشارك أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة الاثنين في لوبورجيه بالقرب من باريس في أكبر اجتماع حول المناخ ومن المفترض أن يتم بحث النزاع في سوريا خلال اللقاءات الثنائية العديدة على هامش المؤتمر. وأضاف فابيوس الذي سيترأس المؤتمر عند سؤاله حول إمكان عقد لقاء ثنائي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان بعد إسقاط مقاتلات تركية طائرة حربية روسية فوق الحدود السورية الثلاثاء، "إذا طلب منا تسهيل الأمور سنقوم بذلك". ومن جهته أعلن الكرملين أنه من غير المرتقب عقد أي لقاء في باريس بين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان رغم طلب الرئيس التركي عقد لقاء ثنائي مع نظيره الروسي. وفي المقابل ستجري "على الأرجح" محادثات بين بوتين والرئيس الأميركي باراك اوباما في كواليس القمة الدولية حول المناخ المنعقدة في باريس، وفق ما أوضح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف لصحافيين.