الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

ليبيا _ ليون: التدخل الخارجي لا يمكنه وقف الاضطرابات في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
 (أ ش أ): أعرب برناندينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا، الثلاثاء، عن اقتناعه بأن التدخل الخارجي لا يمكنه أن يوقف الاضطرابات في البلاد. وقال ليون إن ليبيا بحاجة إلى دعم دولي لمساندة شعبها الذي يريد محاربة الفوضى، وذلك عبر عملية سياسية. من المقرر أن يتسلم ليون مهام منصبه رسميا مطلع سبتمبر القادم، حيث سيتعين عليه قيادة الحوار السياسي الذي دعا إليه مجلس الأمن، بعد تصاعد حدة الخلافات السياسية وارتفاع وتيرة الاقتتال في كل من طرابلس وبنغازي.

ليبيا _ فجر ليبيا: لسنا متطرفين*

احمد هدية - الناطق الرسمي باسم
غرفة عمليات "فجر ليبيا"
 دعت غرفة عمليات «فجر ليبيا» مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية إلى ضبط الأمن وإعادة الاستقرار بعد تحرير المنشآت والمؤسسات ممَن وصفتهم بـ«بقايا النظام السابق» في العاصمة، مؤكدة استعدادها مساعدة مؤسسات الدولة في توفير الأمن. وأعلنت الغرفة نبذها الإرهاب والتطرف، نافية انتماءها إلى أية تنظيمات متطرفة. وأوضح الناطق باسم الغرفة في بيان تلفزيوني الاثنين أن «ثوار فبراير الشرفاء» شاركوا في تحرير مؤسسات العاصمة ممَن سموه بـ«نظام الاستبداد الداعم للإرهاب العالمي واستهداف الأمن والسلم الدوليين». وأكدت احترامها الكامل للدستور والتداول السلمي على السلطة، مشيرة إلى أن الاعتراف بمجلس النواب مقرونٌ باحترامه للشرعية الدستورية ومقتضيات الديموقراطية، معتبرة أنه لا شرعية لمَن لا يلتزم بالشرعية الدستورية. وأردفت الغرفة في بيانها «نؤكد أن الكتائب التابعة لرئاسة الأركان وكتائب الثوار لا تنحاز إلى أية أجندات مناطقية أو قبلية أو حزبية أو أيديولوجية، فالوطن للجميع ولا مفاضلة بين أبناء الوطن الواحد إلا بالولاء لله ثم للوطن».
ودعا بيان غرفة عمليات «فجر ليبيا» الى إنصاف الأمازيغ والتبو والطوارق في حقوقهم وعدم إقصائهم أو معاملتهم بتمييز وانتقاص، والتعاون مع كل مَن يريد بناء الدولة وفقاً «لمبادئ الديموقراطية والشرعية الدستورية». وجدد حرص ودعم «الثوار» على إعادة بناء المؤسستين العسكرية والأمنية اللتين يكون ولاؤهما لله ثم للوطن. ووجَّه الناطق باسم الغرفة نداءً إلى كافة السفارات والبعثات الدبلوماسية لاستئناف أعمالها في ليبيا، متعهدًا باسم القوات التابعة لرئاسة الأركان وكتائب الثوار بدعم ومساندة الجهات الأمنية في حماية الرعايا الأجانب وضمان أمنهم. ودان البيان قرار التدخل الأجنبي الذي أقره مجلس النواب، رافضًا وصف الثوار الشرفاء بـ«الجماعات الإرهابية»، معتبرًا أن هذا القرار محاولة تشويه للثوار والنيل من الثورة. ووجَّه الدعوة إلى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا «برناردينو دينوني» للحضور إلى طرابلس للوقوف على حقائق الأمور في طرابلس.

ليبيا _ الاتحاد الأوروبي يرفض أي تدخل عسكري خارجي في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
صحيفة إرم: رفض الاتحاد الأوروبي أن تتدخل أي جهة خارجية أحادية، عسكرياً، لحل الأزمة الجارية في ليبيا، قائلةً إن "التدخل يزيد من الانقسام في البلاد". وانتقد بيان صادر عن قسم الشؤون الخارجية الأوروبية، التابع للممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، قصف طائرات مجهولة الهوية الأراضي الليبية، فيما تستمر الاشتباكات في طرابلس وبنغازي وعدة مدن ليبية. وأضاف البيان أن الاتحاد يرفض استخدام السلاح للوصول إلى أهداف سياسية، وأن الحوار السياسي الموسع في البلاد الحل الأمثل والوحيد للأزمة الدائرة في ليبيا. ودعا البيان مختلف الأطراف المتنازعة إلى ترك السلاح ووقف إطلاق النار فورا، مؤكداً على ضرورة محاسبة الجهات المسؤولة عن إشعال فتيل الاشتباكات وعمليات العنف. كما دعا الاتحاد البرلمان الليبي والحكومة المؤقتة، إلى الإسراع في تشكيل حكومة موسعة تشمل جميع الأطياف في البلاد.

ليبيا _ رئيس البرلمان الليبي يلتقي السيسي في القاهرة*

سكاي نيوز عربية: يزور رئيس البرلمان الليبي المنتخب عقيلة صالح عيسى القاهرة، اليوم الثلاثاء، ويلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين آخرين، بعد يوم واحد من اجتماع وزاري لدول جوار ليبيا استضافته العاصمة المصرية. وقال مسئول مصري إن السيسي وجه الدعوة لرئيس البرلمان الليبي لزيارة القاهرة، بهدف "بحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا والموقف المصري منها، فضلا عن انعكاساتها على حدود مصر الغربية والقضايا ذات الاهتمام المشترك". وأفاد المصدر أن السيسي سينقل إلى عقيلة "دعم مصر الكامل لجهود البرلمان الليبي لتحقيق الاستقرار في ليبيا، ومساندتها لعودة الاستقرار الأمني إلى البلاد بما يمكن الشعب الليبي من استكمال مسيرته الوطنية وتحقيق أهداف ثورته على الصعيدين السياسي والاقتصادي". وكان وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز التقى نظيره المصري سامح شكري الاثنين، على هامش الاجتماع الوزاري، حيث تشاورا عن "أهميه دعم الشرعية في ليبيا ومؤسسات الدولة، بما يحقق تطلعات الشعب الليبي، خاصة من خلال تشكيل الحكومة الليبية في أسرع وقت ممكن". ويسعى البرلمان الليبي، المنبثق من انتخابات يونيو الماضي، إلى تشكيل حكومة دائمة تقود البلاد في المرحلة المقبلة، كما عين رئيس أركان جديدا للجيش هو اللواء عبدالرزاق الناظوري، الذي أعلن "الحرب على الإرهاب في بلاده" في إشارة إلى تحالف ميليشيات متطرفة وأخرى حليفة لها من مصراتة في طرابلس، وأنصار الشريعة القريبة من تنظيم القاعدة في بنغازي. وأكد البرلمان "دعم الجيش ليواصل حربه حتى إرغام المسلحين على وقف القتل وتسليم أسلحتهم". وتتزامن تلك الخطوات مع تكليف المؤتمر الوطني، المنتهية ولايته والمدعوم من الجماعات التي اعتبرها البرلمان الليبي جماعات إرهابية، عمر الحاسي "إسلامي التوجه" تشكيل "حكومة إنقاذ"، فيما يمكن اعتباره تحديا للحكومة المؤقتة التي تحاول إدارة البلاد. ومنذ سقوط نظام معمر القذافي بعد 8 أشهر من مواجهات عسكرية دعمتها قوى غربية في 2011، لم تتوصل السلطات الليبية إلى السيطرة على عشرات الميلشيات في غياب قوات جيش وشرطة جيدة التدريب وموالية للحكومة. وأصبحت البلاد مصدر قلق لدول الجوار العربية والإفريقية لإيوائها جماعات دينية متطرفة تتزود بالعتاد والسلاح.

ليبيا _ رئيس مجلس النواب يدين حرق البيوت في طرابلس*

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى. (photo: )
رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى.
دعا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى النائب العام إلى فتح تحقيق مع الأشخاص الذين حرقوا بيوت المواطنين في طرابلس، ومن بينها بيت رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني.
واعتبر عيسى في مؤتمر صحفي عقده رفقة عبد الله الثني الاثنين في طبرق، أن ما جرى في طرابلس من حرق البيوت ونهبها جرائم جنائية ينبغي إحالتها إلى المحاكم.
ودان عيسى ما قام به رئيس المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته نوري أبو سهمين، من دعوة المؤتمر للانعقاد وتكليف عمر الحاسي تشكيل حكومة أزمة، معتبرًا ذلك إجراءً غير شرعي.
وأشاد عيسى باجتماع دول جوار ليبيا في القاهرة يوم أمس الاثنين، وقرارها باعتبار مجلس النواب الممثل الشرعي للشعب الليبي.

ليبيا _ مسؤول أميركي: الإمارات شنت غارات على ليبيا بدعم مصري*

غارات شهدتها العاصمة طرابلس مؤخرًا (photo: )
غارات شهدتها العاصمة طرابلس مؤخرًا
دانت دول غربية ما سمته «التدخل الخارجي» في ليبيا بعدما أكد مسؤول أميركي شن الإمارات العربية المتحدة هجمات في ليبيا بدعم مصري.
ودعت هذه الدول إلى الهدوء في ليبيا في ظل الصراع العنيف على السلطة في أجزاء من البلاد.
وأكد مسؤول أميركي أن الإمارات العربية المتحدة شنت سرًا ضربات جوية على مجموعات إسلامية مسلحة في ليبيا بدعم مصري، فيما نددت الدول الغربية بشدة بما اعتبرته «تدخلات خارجية» في هذا البلد.
ودانت واشنطن وباريس ولندن وبرلين وروما «التدخلات الخارجية التي تغذي الانقسامات في ليبيا»، وتشجع أيضًا على «تصعيد المعارك والعنف» في هذا البلد الذي تسوده الفوضى.
وبحسب «نيويورك تايمز» التي كشفت هذه المعلومات، فإن الغارات الأولى جرت قبل أسبوع في «طرابلس» واستهدفت مواقع لمجموعات مسلحة ومستودع أسلحة موقعة ستة قتلى.
وذكرت الصحيفة أن الإمارات استخدمت مقاتلاتها ومعداتها لشن الغارات فيما قدمت مصر قواعدها الجوية.
وأكد مسؤولان أميركيان في واشنطن لوكالة «فرانس برس» أن الإمارات العربية المتحدة شنت الغارات على مواقع لمجموعات إسلامية مسلحة في ليبيا مستخدمة قواعد مصرية، دون أن يوضحا ما إذا كانت الولايات المتحدة قد أُبلغت بهذه العمليات، لكنهما أكدا للوكالة أن الولايات المتحدة لم تشارك لا بصفة مباشرة ولا غير مباشرة في هذه الغارات.
ومن جهته، أكد مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا ناصر القدوة أن الغارات التي تعرضت لها العاصمة الليبية أخيرًا «قامت بها أطراف غير عربية»، مشيرًا إلى أن الطائرات «أتت من جهة البحر المتوسط».
ونفت مصر أمس مجددًا قيام طائرات عسكرية مصرية بقصف مواقع داخل ليبيا.

ليبيا _ اليسير يدعو إلى احترام شرعية مجلس النواب*

عضو المؤتمر الوطني العام السابق عبدالمنعم اليسير. (photo: )
عضو المؤتمر الوطني العام السابق عبدالمنعم اليسير.
أطلق عضو المؤتمر الوطني السابق عبدالمنعم اليسير مبادرة إلى جميع الأطراف المتقاتلة وإلى مَن وصفهم بـ«المجموعة التي تدعي أنها المؤتمر الوطني العام» لعدم عرقلة مسيرة الدولة الدستورية بأي شكل، إضافة إلى احترام شرعية مجلس النواب ولجنة الستين والحكومة الموقتة.
وطالب اليسير في مبادرته التي نشرها عبر حسابه الشخصي على موقع «فيسبوك» بوقف القتال، مشددًا عل إيقاف كل العمليات التي من شأنها تأزيم الأوضاع الأمنية وخرق السلم الاجتماعي، بما فيها تحريض مناطق ومدن الشعب الليبي ضد بعضها.
ودعا إلى العمل على تبني خارطة طريق للمصالحة الوطنية التي ينبثق منها ميثاق وطني لتسوية جميع الخلافات السياسية والمناطقية وفك جميع التشكيلات المسلحة وتسليم السلاح المتوسط والثقيل إلى الدولة الليبية.
ونادى بدعم برامح تفعيل القوات المسلحة والشرطة وجميع المؤسسات الأمنية لإعادة سيادة الدولة الليبية وهيبتها لتأمين المواطنين وحدود الدولة.
وأوجب اليسير مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله ودعمه بأي شكل، مناديًا بإخراج جميع الإرهابين الأجانب من ليبيا.
وشدد اليسير في مبادرته على ضرورة احترام البرنامج الديموقراطي وإرادة الشعب الليبي والتمسك بمبدأ التداول السلمي على السلطة.

ليبيا _ حكومتان وبرلمانان: أزمة جديدة تعيشها ليبيا*

رئيس الحكومة عبد الله الثني ورئيس البرلمان عقيلة صالح (photo: )
رئيس الحكومة عبد الله الثني ورئيس البرلمان عقيلة صالح
بعد دعوة عملية «فجر ليبيا» المؤتمر الوطني العام «المنتهية ولايته» بعقد جلساته للنظر فيما آلت إليه الأمور، قرر المؤتمر أمس في أول انعقاد له إقالة حكومة عبدالله الثني وتكليف عمر الحاسي لتشكيل ما أسماها بـ«حكومة إنقاذ وطني» ليصبح في ليبيا حكومتان وبرلمانان في سابقة هي الأولى من نوعها.
ردود فعل غاضبة
ووصف رئيس حكومة تصريف الأعمال الليبي عبدالله الثني قرار إقالته من قبل المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بأنه قرار «باطل».
وقال الثني، في مؤتمر صحفي: «أستغرب من المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، الذي ليس لديه صلاحيات نافذة، خاصة أن الجسم التشريعي الجديد ممثل في مجلس النواب المنتخب من الشعب هو صاحب الاختصاص في إصدار مثل هذه القرارات».
وتابع الثني: «ليس من حق رئيس المؤتمر الوطني تكليف رئيس جديد للحكومة، فقد أسقطت عنه المسؤوليات القانونية التي تمنحه إصدار قرار مماثل».
واستدرك قائلاً: «الحكومة الحالية مستمرة في عملها وستقوم بأداء مهامها بالشكل المطلوب ومن منطلق واجبها الوطني، وهي تحت تصرف وأمر مجلس النواب الممثل الوحيد لليبيين والذي اعترف به العالم أجمع».
وكان المؤتمر الوطني العام السابق أصدر في جلسة طارئة عقدها صباح اليوم بحضور 70 من أعضائه قرارًا بإقالة رئيس حكومة تصريف الأعمال عبدالله الثني وكلف عمر الحاسي بديلاً عنه لتشكيل حكومة «إنقاذ وطني».
من جانبه، قال الدكتور عبدالمنعم اليسير عضو المؤتمر الوطني العام «المنتهية ولايته»: «إن ما يقوم به بعض أعضاء المؤتمر الوطني العام يمثل شيئًا خطيرًا على البلاد»
وحث اليسير في تصريح لقناة «ليبيا تي في» الشعب الليبي أن يخرج في تظاهرات لتأييد مجلس النواب المنتخب من أجل وحدة ليبيا.
وكان الليبيون انتخبوا مجلسًا للنواب والذي يعقد جلساته في مدينة طبرق منذ الرابع من أغسطس.
بدوره وصف عضو مجلس النواب الليبي الدكتور أبوبكر بعيرة قيام المؤتمر الوطني العام «المنتهية ولايته» بتكليف رئيس وزراء لحكومة «إنقاذ وطني» بـ«العمل على تقسيم ليبيا» ويريد تفكيكًا للوطن والبدء في تقسيمه.
وأكد بعيرة أن مجلس النواب غير معني بالمؤتمر الوطني ولا يعترف به ككيان سياسي.
وجدد الاتحاد الأوروبي اعترافه بمجلس النواب الليبي، داعيًا المجلس لتشكيل حكومة شاملة بشكل عاجل تكون قادرة على تحقيق تطلعات الشعب الليبي لبسط الأمن وتحقيق المصالحة الوطنية.
وأكد الاتحاد الأوروبي -في بيان له نشر هنا بطرابلس اليوم الثلاثاء- دعمه وتشجيعه للجنة الستين ودعاها إلي مواصلة عملها وجهودها من أجل صياغة مسودة دستور يكفل حماية حقوق جميع الليبيين.
دفاع المؤتمر
في المقابل أكد المؤتمر الوطني العام الليبي «المنتهية ولايته» أن الشرعية المستمدة لأي نظام قائم بعد ثورة 17 فبراير إنما جاءت عبر تضحيات جسام من الدماء والأشلاء وأن المحافظة على هذه الثورة أهدافها ومبادئها أمانة في عنق أي نظام سياسي يقوم بعد هذه الثورة المجيدة.
وقال بيان أصدره المؤتمر الوطني، وتلاه الناطق الرسمي باسم المؤتمر عمر حميدان: «إنه في الوقت الذي يؤكد فيه المؤتمر الوطني العام أن الشرعية المستمدة لأي نظام قائم بعد ثورة 17 فبراير إنما جاءت عبر تضحيات جسام من الدماء والأشلاء وأن المحافظة على هذه الثورة وأهدافها ومبادئها أمانة في عنق أي نظام سياسي يقوم بعد هذه الثورة المجيدة».
وأضاف أنه بناء على أن المؤتمر الوطني العام هو القائم بمهام السلطة السيادية والتشريعية إلي حين تسلم مجلس النواب المهام وفق التعديل الدستوري، وإلي حين فصل الدائرة الدستورية في الطعون المقدمة في مدى صحة انعقاد مجلس النواب من حيث الدعوة والمقر، وفي خضم الأحداث الجسام التي ألمت بالوطن والمواطن، تنادى أعضاء المؤتمر الوطني العام بعقد جلسته الطارئة أمس، بعد خروج جموع الليبيين في أغلب المدن الليبية وخروج الثوار مطالبين المؤتمر الوطني العام بتحمل مسؤولياته لدعم مسار الثورة، وجهاد الأبطال من ثوارنا في ساحات القتال ضد حاملي رايات الحراك المضاد لثورة 17 فبراير.
وتابع قائلاً: «إن المؤتمر الوطني العام يؤكد أن العمليات القتالية التي تقوم بها رئاسة الأركان وكتائب ثوار 17 فبراير هي عمليات شرعية وملحة لاستكمال تحرير البلاد من القوى الخارجة عن القانون وشرعية الدولة، كما يؤكد دعمها بكل ما هو متاح من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وعودة سيادة الدولة وهيبتها».
ويدين المؤتمر الوطني العام وبشدة أي تدخل خارجي من شأنه الإخلال بسيادة الدولة على إقليمها وتعريض المدنيين للخطر، وهو في هذا الصدد يعتبر كل من تواطأ مع أي دولة أجنبية على المدنيين فاقدًا لشرعيته.
وأضاف المؤتمر أنه يؤكد أن ما يسمى بعملية الكرامة هي عملية خارجة عن سلطة الدولة وهي جريمة إرهابية تشكل خطرًا عن السلم والأمن الوطني وتهدد سيادة الدولة الليبية.
وكان المؤتمر الوطني أعلن خلال اجتماعه أمس حالة النفير والتعبئة العامة، وإقالة عبدالله الثني من منصبه كرئيس لحكومة تسيير الأعمال وكوزير للدفاع وتكليف عمر سليمان صالح الحاسي «بتشكيل حكومة إنقاذ وطني» خلال أسبوع من تاريخ هذا القرار على أن تؤدي الحكومة اليمين القانونية أمام رئيس المؤتمر الوطني العام قبل مباشرة أعمالها.

ليبيا _ انتشال جثث 170 مهاجرًا غير شرعي شرق طرابلس*

انتشال جثث من شواطىء شرق طرابلس - أرشيفية (photo: )
انتشال جثث من شواطىء شرق طرابلس - أرشيفية
قال الضابط في خفر السواحل الليبية عبداللطيف محمد إبراهيم، اليوم الثلاثاء: إنه تم انتشال 100 جثة بعد غرق مركبهم الخشبي بالقرب من شواطئ طرابلس. حسبما ذكر راديو «أفريقيا 1»
وأعلن مصدر في خفر السواحل الليبية عن انتشال نحو 170 جثة تعود لمهاجرين غير شرعيين من مياه البحر شرق طرابلس بعد غرق زورقهم الجمعة الماضي.
وأضاف إبراهيم أن الحادث وقع بالقرب من منطقة «القرابولي» شرق طرابلس.
وأشار إلى أنه تم إنقاذ 16 شخصًا يوم الجمعة الماضي، مؤكدًا وجود إثيوبيين وإريتريين ضمن الضحايا.
وأوضح إبراهيم أن عمليات الإنقاذ استغرقت وقتًا طويلاً نظرًا لنقص الإمكانات في قدرات خفر السواحل الليبي.

ليبيا _ القدوة: الغارات على ليبيا شنتها طائرات غير عربية*

مبعوث الجامعة العربية الى ليبيا ناصر القدوة - أرشيفية (photo: )
مبعوث الجامعة العربية الى ليبيا ناصر القدوة - أرشيفية
أكد مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا ناصر القدوة لصحيفة «الحياة» اللندنية أن الغارات الجوية «قامت بها أطراف غير عربية»، مشيرًا إلى أن الطائرات أتت «من جهة البحر المتوسط»، ووصف القدوة قرار مجلس النواب القاضي بتصنيف قوات «فجر ليبيا» بأنها جماعات إرهابية بـ«غير الدقيق».
ورأى أنه سيجلب إشكالات كبرى، مرجعًا ذلك إلى أن التصنيف لا بد أن يستند إلى معايير قانونية واضحة. وأكد القدوة صحة هذا التصنيف فيما يتعلق بتنظيم «أنصار الشريعة» الذي يرفض مبدأ الدولة المدنية في ليبيا.
أتى كلام القدوة على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي انعقد في القاهرة أمس الاثنين، واتهم وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال الاجتماع أطرافًا لم يسمها بالتآمر على الاستقرار في ليبيا.
ودعت الدول الست المشاركة في الاجتماع إلى «نزع متدرج لسلاح الميليشيات» في ليبيا، مؤكدة رفضها التدخل الأجنبي في ليبيا، وتعهدت بتقديم المساعدة للحكومة لـ «تأمين الحدود».
وطالبت في بيان لها بـ «وقف فوري لكل العمليات المسلحة من أجل دعم العملية السياسية وتعزيز الحوار مع الأطراف التي تنبذ العنف وصولاً إلى تحقيق الوفاق الوطني والمصالحة ووضع دستور جديد للبلاد».
وأكدت «الدور الأساسي والمحوري لآلية دول جوار ليبيا وخصوصيتها فيما يتعلق بتطورات الوضع في ليبيا وضرورة إشراكها في مختلف المبادرات الإقليمية والدولية الهادفة إلى إيجاد تسوية توافقية للأزمة الليبية».

ليبيا _ شركة الخدمات العامة بالبيضاء تقوم بحملة نظافة للمدينة*

وكالة الانباء الليبية 
البيضاء 26 اغسطس 2014 ( وال ) - نظم قسم النظافة بشركة الخدمات العامة بمدينة البيضاء ، حملة نظافة بالمدينة شملت معظم ميادين وشوارع المدينة ومداخلها. واستهدفت هذه الحملة ، التي بدأت يوم الأحد ، إزالة القمامة والأوساخ والمخلفات من الميادين والشوارع العامة وداخل ومخارج المدينة

ليبيا _ يوم الأحد القادم 31 أغسطس 2014 انطلاقة ‏العام الدراسي الجديد*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 26 أغسطس 2014 ( وال ) - أعلنت وزارة التربية والتعليم ، أن انطلاق العام الدراسي الجديد 2014 - 2015 ، سيكون يوم الأحد القادم الموافق 31 أغسطس 2014 . وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم الأستاذ " رضا ارحومة " - في تصريح للموقع الإلكتروني للوزارة - أن الوزارة جددت تأكيدها على مواعيد بداية العام الدراسي 2014 /2015م ، وفق ما نص عليه القراران (946) و (947) ، بأن يوم الأحد القادم (31 أغسطس 2014 م ) بداية للعام الدراسي الجديد لجميع السنوات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي . وأن يوم (7 سبتمبر2014 م) موعد لبداية العام الدراسي لمرحلة التعليم الثانوي. وأضاف الاستاذ " رضا " ، أن وزارة التربية والتعليم ، تعمل هذه الأيام ، على تمكين وصول جميع شحنات الكتاب المدرسي إلى مختلف المناطق التعليمية ، رغم الظروف الاستثنائية التي تشهدها البلاد. وأكد " ارحومة " ، على أن الكتاب المدرسي ، بدأ يصل تباعا إلى المخازن الفرعية بمختلف المناطق التعليمية ومنها مباشرة إلى المدارس . وأشار "ارحومة" ، إلى أن الوزارة تعمل على حصر المدارس المتضررة ، جراء الاشتباكات المسلحة ، خاصة بمنطقتي قصر بن غشير وجنزور ، محاولة منها لإجراء بعض الصيانة السريعة في أقرب وقت ممكن ...منوها إلى أن الوزارة أعطت الإذن لجميع مديري المدارس بالمناطق التعليمية لاستقبال جميع الطلبة والمعلمين النازحين وتمكينهم من الدراسة إلى حين عودتهم لمحال إقامتهم 

ليبيا _ مركز بنغازي الطبي يحيي عناصر التمريض الأجنبي من الفلبين*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 26 أغسطس 2014 ( وال ) - حيّت إدارة مركز بنغازي الطبي ، عناصر التمريض الأجنبي بالمركز من دولة الفلبين ، لحرصها على مواصلة دورها ضمن الطاقم الطبي بالمركز ، رغم الظروف الراهنة والصعبة بقطاع الصحة. جاء ذلك في اجتماع مع هذه العناصر الطبية والطبية المساعدة ، بحضور المدير العام للمركز الدكتورة " ليلى طاهر بوقعقيص" ومدير إدارة الخدمات الطبية الدكتور "خالد المقصبي" ونائب مدير إدارة التمريض بالمركز "أسماء الرقاص". وقدم المشاركون في الاجتماع ، الشكر لعناصر التمريض على اختيارهم البقاء ، وعلى الجهود التي يبذلونها في المركز ، خدمة للمواطنين . كما حيّت الكلمات ، دولة الفلبين على تفهمها للاحتياج المُلِح لبقاء عناصر التمريض للعمل في ظل الظروف الراهنة والصعبة في قطاع الصحة، وعدم ضغطها على رعاياها للمغادرة ، ومواصلة دورهم للمساهمة في تقديم أفضل الخدمات الصحية . وأعرب طاقم التمريض الفلبيني ، عن سعادته بهذا الاهتمام من قبل إدارة المركز ، مؤكدة حرصها على مواصلة دورها ضمن الطواقم الطبية بالمركز . وأفاد مدير المكتب الإعلامي لمركز بنغازي الطبي " خليل قويدر " - وكالة الأنباء الليبية - أن اجتماع إدارة المركز مع عناصر التمريض الأجنبي "من الفلبين" ، يؤكد حرص الإدارة على تحية عناصر التمريض بالمركز وتقديم الشكر لعناصر التمريض من الفلبين على اختيارهم البقاء ، وعلى الجهود التي يبذلونها في المركز

#ليبيا _ دار الإفتاء تعلن أن يوم الغد الأربعاء هو أول أيام شهر ذي القعدة 1435هـ*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 26 اغسطس 2014 ( وال ) - أعلنت دار الإفتاء أن اليوم الثلاثاء الموافق 26 أغسطس 2014م هو المتمم لشهر شوال المبارك لهذا العام 1435هـ. وجاء في بيان لها إن يوم الغد الأربعاء هو أول أيام شهر ذي القعدة 1435هـ. 

ليبيا _ الاتحاد الأوروبي يدعم مجلس النواب ويطالبه بحكومة عاجلة*

الاتحاد الأوروبي (صورة أرشيفية) (photo: )
الاتحاد الأوروبي (صورة أرشيفية)
أصدر الاتحاد الاوروبي أمس الاثنين بياناً أكد فيه اعترافه بمجلس النواب الليبي، ودعا المجلس لتشكيل حكومة شاملة بشكل عاجل تكون قادرة على تحقيق تطلعات الشعب الليبي لبسط الأمن وتحقيق المصالحة الوطنية.
وأكد الاتحاد الاوروبي على دعمه وتشجيعه للجنة الستين ودعاها الى مواصلة عملها وجهودها من أجل صياغة مسودة دستور يكفل حماية حقوق كافة الليبيين.
وعبر الاتحاد الاوروبي في بيانه عن ادانته لتصاعد وتيرة القتال في مدينتي طرابلس وبنغازي واستنكر الهجوم على ما وصفه بالمناطق السكنية من قبل طائرات عسكرية مجهولة الهوية داعيا بحسب بيانه الى وجوب محاسبة المسئولين والمتورطين في اعمال العنف والذين يهددون الامن القومي الليبي.
وأعرب الاتحاد الاوروبي عن رفضه استخدام السلاح من أجل تحقيق اهداف سياسية وأكد أن الحوار الشامل هو الحل الوحيد لمعالجة الازمة الراهنة في ليبيا وأكد رفضه للتدخل الخارجي من جانب واحد في ليبيا الامر الذي سيؤدي بحسب بيانه الى تفاقم الانقسامات الحالية ويقوض التحول الديمقراطي في البلاد .

ليبيا _ مطار زوارة يستقبل الرحلات الدولية*

مطار زوارة(أرشيفية) (photo: )
مطار زوارة(أرشيفية)
أعلن مدير مطار زوارة الليبي فتحي الهاميسي، استصدار القرار رقم 486 لسنة 2014 بشأن تفعيل مطار زوارة دوليًّا، وسيبدأ المطار في استقبال الرحلات الدولية خلال الفترة القريبة المقبلة.
وأكد الهاميسي، في تصريحات صحفية الليلة الماضية، أن مطار زوارة قادرٌ من الناحية الفنية على استقبال الرحلات الجوية الدولية، مضيفًا أن المطار يعمل حاليًّا على الرحلات المحلية إضافة إلى تسيير بعض رحلات الإسعاف الطائر إلى الأراضي التونسية والرحلات من وإلى الحقول النفطية.
وتابع: «نأمل من خلال بدء الرحلات الجوية الدولية من مطار زوارة إلى تمكين حجاج بيت الله الحرام من المنطقة الغربية من الذهاب إلى الأراضي المقدسة خلال الفترة المقبلة في أيسر الظروف عبر مطار زوارة، خصوصًا أن الطريق الساحلي وتحديدًا عند كوبري 27 يعتبر غير آمن نسبيًّا».
ودعا الهاميسي جميع شركات الخطوط الجوية للحضور إلى مطار زوارة وبدء تسيير رحلاتها من وإلى المطار، مشيرًا إلى أنه تَوَاصَلَ قبل أيام مع مدير شركة الخطوط الجوية الليبية للتنسيق في بداية تشغيل الرحلات الدولية خلال الأيام المقبلة.

ليبيا _ شكري يبحث هاتفيا مع وزيرة الخارجية الإيطالية الأوضاع فى ليبيا*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موجيريني، وتناول الاتصال تطورات الأوضاع في الأراضي الليبية وذلك في ضوء الأهمية المشتركة التي يوليها الجانبان للشأن الليبي وانعكاساته علي منطقة المتوسط، وأخذاً في الاعتبار استضافة مصر للاجتماع الوزاري الرابع لدول الجوار الجغرافي لليبيا امس الاثنين وتولي إيطاليا الرئاسية الدورية الحالية للإتحاد الأوروبي. وأوضح السفير الدكتور بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء أن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال مع الوزيرة الإيطالية الجهود المكثفة التي تبذلها مصر بالتعاون مع دول الجوار الليبي لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا. وقدم الوزير شكري بناءً على طلب الوزيرة الإيطالية شرحاً مفصلاً لعناصر المبادرة التى تبناها الاجتماع الوزاري والهدف منها والمبادئ التي تستند إليها وأهمها: احترام وحدة وسيادة ليبيا ورفض أي تدخل في شئونها الداخلية، والالتزام بالحوار الشامل ونبذ الإرهاب وبدء حوار بين الأطراف السياسية التي تنبذ العنف وصولاً لتحقيق الوفاق الوطني والمصالحة ووضع دستور جديد للبلاد، وتنازل جميع الميليشيات والعناصر المسلحة عن حمل السلاح واللجوء للعنف، وذلك وفق نهج متدرج المراحل ومتزامن من حيث التوقيت، والتأكيد علي التزام الأطراف الخارجية بالامتناع عن توريد وتزويد الأطراف غير الشرعية للسلاح بجميع أنواعه، بالإضافة إلى دعم دور المؤسسات الشرعية للدولة وعلى رأسها مجلس النواب، وإعادة بنائها وتأهيلها بما فيها الجيش والشرطة.

ليبيا _ افتتتاح المركز الأول للنساء والولادة في الكفرة*

ليبيا المستقبل: افتتح  أمس بمدينة الكفرة، أول مركز للنساء والولادة بالمدينة بحضور رئيس المجلس المحلى لمدينة الكفرة ومدير الخدمات الصحية الكفرة واعيان المدينة ومنسقي القطاعات والقنصل السوداني ومدير الخدمات الصحية لمدينة تازربو. وقال مدير الخدمات الصحية الكفرة إسماعيل العيضة في تصريحات صحفية أن افتتاح اليوم يعتبر المرحلة الأولى لمركز النساء والولادة للعيادات الخارجية. وأضاف العيضة أن هذا الصرح العظيم انجاز اخر انظم للإنجازات بمدينة الكفرة من ضمن الخطة المتفق عليها للعام 2014 ، مضيفا أن الفضل يرجع لوزير الصحة نور الدين دغمان لدعمه المتواصل للكفرة. وأشار إلى أنه تم البدء في عمل المرحلة الثانية والثالثة للمركز وذلك بأنشاء مركز التطعيمات والتحوير الداخلي لمركز شهداء الهوارية وسوف يتم الانتهاء من المرحلتين خلال الشهرين المقبلين.