الثلاثاء، 19 فبراير 2013

مُباحثات #ليبية #فرنسية في مجال النفط والغاز على خلفية مؤتمر #باريس

باريس

شهد المؤتمر الدولي حول ليبيا الذي عُقد مُؤخرا في العاصمة الفرنسية باريس عقد جلسات ومُباحثات ليبية فرنسية فيما يتعلق بالشركات النفطية.
تمثلت المُباحثات في الهيئات المُختصة والمؤسسات الفرنسية في مجال الصناعة والخدمات والمُقاولات بحضور غرفة التجارة الليبية الفرنسية ومجلس رجال الأعمال الليبي الفرنسي.
وأوضح وكيل وزارة النفط والغاز الليبية عمر الشكماك لـ”وكالة أنباء التضامن” أنه “جرا التركيز خلال الجلسات على مُناقشة وضع النفط الليبي خلال الأربعين سنة الماضية واستثماره ضد مصالح الشعب الليبي على الرغم من مُساهمة ليبيا في تمويل الطاقة العالمية بما فيها الدول الأوروبية إذ لم تجني منه إلا تصدرها لقائمة الفساد في العالم مُؤكدا على أن الجهود قائمة لبحث آلية للتعاون مع جميع الأطراف في بيئة نظيفة أساسها المهنية والشفافية لزحزحة اسم ليبيا من القائمة السلبية في أقرب وقت ممكن” على حد تعبيره.
وأضاف “إن الفرص مفتوحة في مجال الاستكشاف والإنتاج والتكرير والخدمات وفق ما تُحدده الوزارة بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط مُشيرا في الوقت نفسه إلى أن المجال الخدمي بشكل خاص سينافس فيه بالمُفاتحة مع الشركات الليبية الخاصة لأن المشاريع الخدمية لن تحظى بتمويل الدولة”.
كما أكد الشكماك على أنه “رئيس الوزراء علي زيدان تشاور مع شركة توتال لتلخيص شروط ثابتة للتعاون ومراجعة التشريعات التنظيمية الموجودة سواء المُتعلقة بقانون النفط أو اللائحة رقم (9) وتحديثها بما يسمح بمرونة أكثر في التعامل”.
وكالة أنباء التضامن – خاص

#ليبيا منحة #المقريف تلاقي رفض من قبل أعضاء المؤتمر الوطني العام

DSC_0135
ذكر عضو المؤتمر الوطني عبد الرحمن الشاطر، اليوم الثلاثاء، أن الجلسة الصباحية للمؤتمر ركّزت على منحة رئيس المؤتمر الوطني التي وعد بمنحها للشعب الليبي.
وقال الشاطر لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “الجلسة ركزت على موضوع المنحة وكان هناك رفض من قبل معظم أعضاء المؤتمر الوطني ولم يصوتوا عليه”.
وكالة أنباء التضامن – عشتار محمد

#إسرائيل الاسرى و المعتقلين #الفلسطينيين #سامرالعيساوي نموذجا

الملحق الاعلامي بسفارة فلسطين بدولة ليبيا
قضية سامر العيساوي وأخوانه المضربين عن الطعام منذ مئتين وعشرة أيام وهم : أيمن شروانه – ثائر حلاحلة – بلال ذياب، و  سلطت الضوء على قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي و معاناتهم وفضحت جرائم الاحتلال بحقهم .
وكان سامر طارق أحمد العيساوي (33) عاما من مدينة القدس قد بدأ إضرابه هن الطعام بتاريخ 1 أغسطس 2012 إحتجاجا على إعادة إعتقاله إداريا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب الافراج عنه ضمن صفقة التبادل في أكتوبر 2011 التي جرت بين المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال وأفرج بموجبها عن (1027) معتقل فلسطيني مقابل الافراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير لدى المقاومة في غزة جلعاد شاليط .
وإن حياة الأسير العيساوي باتت في خطر شديد وأنه يواجه الموت في كل لحظه بعدما قرر الأسبوع الماضي تصعيد إضرابه المفتوح عن الطعام والامتناع عن شرب الماء, وتبعه فيما بعد الامتناع عن تناول الفيتامينات أو الخضوع لإجراء الفحوصات الطبية من أجل الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي الافراج عنه .
وذكرت مصادر طبية أن الأسير العيساوي الذي يرقد في مستشفى سجن الرملة يعاني من تدهور مستمر في حالته الصحية, بعد أن أنخفض وزنه الى نحو (46) كحم ولايستطيع المشي حيث يتحرك على كرسي متحرك جراء الهزال العام في جسده , وأنه أصبح معرضا لجلطات دماغية بسبب عدم أنتظام دقات القلب والنقص في السكر وهبوط الضغط .
نشير بقلق إلى إستمرار تدهور الظروف المعيشية لآكثر من (4700) معتقل فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي .

#libya CBL governor Siddik Kabeer optimistic about Libya’s economy in 2013

Central Bank of Libya Governor Saddik Kabeer (right) with Libyan Businessmen Council president Naser Benafa at a meeting in Tripoli in January (Photo: Sami Zaptia).
Tripoli, 19 February 2013:

The Central Bank of Libya (CBL) Governor, Saddik Kabeer, said that he was very optimistic about Libya’s economy in 2013.
Speaking in Arabic on skynewsarabia.com yesterday, Governor Kabeer said that the CBL’s overseas frozen assets of around US$126 billion had all been released and that releasing them does not mean that Libya is going to repatriate them, but that it means that Libya was now free to administer and manage them freely as it pleased.
Governor Kabeer went on to forecast that Libya’s economy would grow by “about 20% if not more” in 2013. This is 4% higher than the IMF’s May forecast of 16% for 2013.
More importantly, Kabeer went on to assure that the security situation in Libya would improve in 2013 which he anticipated would lead to the “activation of current contracts” and the “return of foreign companies to resume their work”.
The governor gave no hints as to the progress of discussions with foreign contractors with regards to their demands for their outstanding debts with Libya, or with regards to some of their claims for compensation for losses incurred during Libya’s revolution.
Governor Kabeer made no comments either about Libya’s 2013 budget, set at LD 66 billion (about US$ 53) and which is currently being discussed by Libya’s parliament, the General National Congress (GNC).
Foreign contractors will be eagerly waiting to view the details of the budget to see what amounts are set by the Libyan authorities in its Development Section. A high amount in this section would indicate that the Libyan government is seriously ready to pump some money into this stalled sector.
libya herald

وثائق مخابرات #القذافي (2).. #ليبيا دبرت عملية اختطاف #سعودي بصعدة لتفجير الخلافات بين قبائل جوف #اليمن

الشرق الاوسط/ طرابلس - عبد الستار حتيتة/ واصلت صحيفة «الشرق الأوسط» نشر وثائق تخص مخابرات العقيد الراحل معمر القذافي، بعد أن صادرتها كتيبة من كتائب طرابلس العسكرية في أعقاب اقتحام مقر حكم النظام الليبي السابق في «باب العزيزية» صيف 2011.

وتعكس مجموعة من صور الوثائق الجديدة فشل استخبارات القذافي في السيطرة على مقاليد الأمور في جبهة حرب الحوثيين على الحدود السعودية الجنوبية، وقيام مجموعة من القبائل اليمنية بالتصدي لمخططات النظام الليبي السابق، من خلال عقد تلك القبائل مؤتمرات ولقاءات للمصالحة من أجل إعادة الاستقرار لليمن بدلا من الحرب المستعرة التي تقول المستندات إن عملاء القذافي في اليمن كانوا يعملون على تغذيتها بكل السبل.

وتبين عدة مراسلات بين عملاء القذافي ومخابراته تأثير النفوذ الذي كان سيف الإسلام القذافي قد بدأ يحظى به في ليبيا، على وتيرة عمل فروع رئيسية سرية تابعة للأمن الخارجي الليبي، حيث تظهر بعض الرسائل بطئا ليبيا في الرد على مطالب العملاء، وتشتت بعض المتعاونين الآخرين، إضافة إلى ابتعاد آخرين، في نهاية المطاف عن الاستمرار في العمل مع الشبكة الليبية.

وتوضح المستندات أن بعض عملاء العقيد الراحل، بعد أن استشعروا الضعف وقلة الحيلة على الحدود السعودية الجنوبية، دبروا عملية اختطاف مدير المستشفى السعودي في صعدة، وإلقاء مسؤولية الخطف على إحدى القبائل في شمال اليمن لتفجير الخلافات بين بعض القبائل اليمنية في منطقة الجوف، وذلك بعد أن شرعت عدة قبائل في الدعوة إلى الحوار والمصالحة ونبذ العنف بالفعل.

استمر تبادل الكثير من الرسائل بين عملاء العقيد الليبي الراحل معمر القذافي ووحدة المعلومات السرية التابعة له، لكن لوحظ في الرسائل الإلكترونية أن عناوين البريد كثيرا ما تتغير، وأن السمة العامة التي اتسمت بها عشرات الرسائل تكمن في تعديل لغتها بمرور الوقت لتتحول إلى رموز غير مفهومة، وبدلا من استمرار تدفق المكاتبات التي تدور عن عمليات تمويل، وأوامر تحريك خلايا نائمة في عدة دول، تجدها فجأة تتحدث عن إجراءات إنهاء مسلسل تلفزيوني ما، لكنها لا تذكر من هم أبطال المسلسل المزعوم أو الإجراءات الخاصة به، غير أشياء محددة من قبيل «تحدثنا مع عبد الله وهو جاهز لأداء الدور»، و«لا بد من زيادة أجرة البطل»، و«نحتاج لإعادة النظر في التمويل، لأن المخصص لا يكفي لكل الخطوات المطلوبة».

من خلال صور من الرسائل التي حصلت عليها «الشرق الأوسط» تجد أن أهم المتلقين لها هو بريد إلكتروني يسمي نفسه «ديسكفر» discover1991) ، وهو بريد إلكتروني تقول مصادر الاستخبارات الليبية السابقة، إنه خاص برجل يدعى «ع. م»، (عقيد هارب خارج ليبيا حاليا، تمت الإشارة لاسمه في الحلقة السابقة)، وكان يعمل تحت إمرة القذافي مباشرة، وله مكتب مجاور لمكتبه في مقر الحكم في باب العزيزية بطرابلس، أما تنقلات هذا الرجل وتحركاته فكانت تدور تحت ستار النشاط الإعلامي، وفي الفترة الممتدة من عام 2002 حتى الأيام الأخيرة من حكم العقيد الراحل الذي بدأ ينهار مع انطلاق الانتفاضة المسلحة في 17 فبراير (شباط) 2011. يمكن أن تجد اسم هذا الرجل مقترنا بالكثير من مشروعات تأسيس وإطلاق قنوات تلفزيونية ليبية، لكن يبدو أنه لا وجود لها في الحقيقة.

ومن خلال المراسلات، فإن «ديسكفر» كان يستخدم أكثر منبريد إلكتروني، ووفقا للمعلومات وصور الوثائق فإن وحدة معلومات خاصة (داخل وحدة المعلومات السرية لكنها لا تأتمر بإمرة رئيسها)، كانت ترتب هذه العملية التي كانت تجرى، سواء كان «ديسكفر» موجودا في طرابلس أم خارجها، كما أن وحدة المعلومات كانت تقوم بعرض ما يصل إليها أولا بأول على كبار القيادات الليبية وعلى رأسهم القذافي.

ويوجد أكثر من رجل وامرأة كانوا يشرفون على الاتصالات السرية بين نظام القذافي والعملاء المبعثرين في عدة دول في أفريقيا وآسيا وأوروبا، وحتى أميركا، من بينهم رجل يدعى «ع.ع.ق» (من أقارب القذافي وتمت الإشارة لاسمه في الحلقة السابقة)»، وامرأة تدعى «ر.ف»، وكانت لبعضهم علاقات خاصة ومكانة مميزة مع كبار رجال الدولة مثل عبد الله السنوسي الذي يوصف بأنه أهم «صندوق» لأسرار القذافي، ومع أنجال العقيد الراحل أيضا.

وفي السنوات الأخيرة من حكم القذافي، أي بداية من عام 2007 بدأت العلاقات تتداخل مع مجموعة سيف الإسلام القذافي، بل إن بعض صور الوثائق تشير إلى حالة الارتباك بين عدد من متلقي الاتصالات مع عملاء الخارج في وحدة المعلومات، مما تسبب في حالة من الخوف والذعر أيضا بين عدد من العملاء في الخارج، خاصة في اليمن ومصر ولبنان ودول أفريقية، وحتى سقوط النظام في أواخر 2011.

ويبدو أن المراسلات غير مرتبة، لكن كان هناك من يحاول أن يجعل بعضها مخصصا للعمليات في أفريقيا، وآخر مخصصا للعملاء في اليمن، وثالثا يتلقى تقارير عن أنشطة عملاء يواصلون محاولات فاشلة لتنفيذ عمليات تخريبية في السعودية. وتعكس المعلومات الخاصة التنقلات الكثيرة لبعض العملاء وتشعب اتصالاتهم وأماكن وجودهم والمعلومات التي يبلغون عنها.

في رسالة إلى «ديسكفر»، وهو الشخص الرئيسي الذي يتلقى مراسلات الكثير من العملاء، يقول مرسلها، واسمه الأول «عبد الكريم»، ويبدو أنه من لبنان أو سوريا، بسبب كلمة «بدي» الموجودة في متن الرسالة: «تحياتي يا صديقي.. لقد أنهيت الاجتماعات بخصوص إنتاج المسلسل، وطلبوا مني أيضاحات عن أدوار الشخصيات فيه، خاصة دور البطل. سوف نبحث الموضوع خلال اجتماع بيننا قريبا يتم تحديده من طرفكم. كنت بدي أعرف ماذا تم بشأن المستحقات؟ أرجو إعلامي. مع خالص شكري، وإلى اللقاء».

ولا يوجد تاريخ يحدد توقيت هذه الرسالة التي تم الحصول على صورة منها، وتحمل عنوانا بالإنجليزية هو «from»، ولكن يوجد بعد هذه الرسالة رسائل تليها في الترتيب مباشرة ومأخوذة من نفس البريد الإلكتروني في شهري أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) 2010. ولهذا من المرجح أن يكون تاريخ الرسالة الأولى قريبا من هذا التوقيت، لكن من غير المعروف ما هو المسلسل المقصود هنا، وهل يتعلق ببعض العملاء الذين بدأوا في الهروب من العمل مع مخابرات القذافي، خاصة بعد فشل الحرب السادسة في اليمن كما سيتضح فيما بعد.

من الرسائل التي وردت في خريف عام 2010، رسالة مؤرخة في يوم 29 نوفمبر، تحت عنوان «monday» ومرسلها يلقب نفسه «ذا أونلي» (the only) ، ويبدو أنها، ورسائل كثيرة أخرى قادمة من اليمن، تعكس فشل مخابرات القذافي في الاستمرار في كسب ود عدد من أبناء القبائل اليمنية الكبرى، أثناء محاولات النظام الليبي السابق استخدامها ضد السعودية.

وبدا من صورة رسالة «monday» وصور رسائل أخرى سيرد ذكرها في موضعها، أن مخابرات القذافي كانت قد وصلت إلى الذروة في محاولاتها المستميتة لزعزعة الاستقرار في السعودية، وبدأ عملاء القذافي في اليمن يخسرون الأرض من خلال عدم القدرة على تجنيد أبناء القبائل الكبرى بعد الفشل في مهمة شن حرب على السعودية على أيدي بعض القبائل في شمال اليمن، وبالتحديد في صعدة.

قبل الدخول في مضمون رسالة «monday»، لا بد من الإشارة إلى أن «الشرق الأوسط» أمضت قرابة سنة كاملة من أجل التحقق من مضمون ما ورد في صور الرسائل والمكاتبات التي حصلت عليها. والتقت لهذا الغرض مع اثنين من الشخصيات المهمة في السلك الأمني والسياسي والدبلوماسي الليبي ممن عملوا عن قرب مع العقيد الراحل القذافي.

الشخص الأول كان يعمل في وحدة المعلومات السرية التابعة للقذافي. وفر في شهر مايو (أيار) 2011 من ليبيا، أي عقب نحو شهرين من بدء ثورة 17 فبراير، بعد أن تجمعت تحت يديه حينذاك معلومات تقول إن نظام العقيد منتهٍ لا محالة. ترك كل شيء، زوجته وأبناءه وسيارته الـ«بي إم دبليو»، وتسلل عبر الحدود المصرية - الليبية من دون مال ولا وثائق ولا ملابس إضافية. دخل مدينة مرسى مطروح المجاورة بقميص وبنطال فقط ولا شيء آخر. وبعد يوم تمكن من الوصول إلى صديق قديم في مدينة الضبعة التي تبعد نحو 400 كيلومتر غرب القاهرة. ومن هناك بدأ يجري اتصالاته لينتهي به المطاف في إحدى العواصم المطلة على الخليج.

تم تحديد اللقاء معه بصعوبة بالغة، وجرى اللقاء في شهر يناير (كانون الثاني) 2012. يقول: هل تريد أن تعرف لماذا لم تتحمس بعض الدول الخليجية الرئيسية لمناصرة المجلس الانتقالي الليبي (السابق)؟ ويجيب: لأنها كانت على علم بأن هناك أعضاء في المجلس كانوا يقومون بأنفسهم بالتخطيط لعمليات تخريبية في السعودية أثناء حكم القذافي.

وفي يناير الماضي طرحت «الشرق الأوسط» جانبا مما توصلت إليه من معلومات على أحد كبار مساعدي القذافي، خاصة في جانب يتعلق بعمليات تنصت غربية على كبار المسؤولين الليبيين، من عدة مراكز على الحدود الليبية، وردت في صور الوثائق المشار إليها، فقال بعد إجراء مقابلة غير مسجلة معه في إحدى العواصم الأفريقية، إن «هذه المعلومات صحيحة، والقذافي أجرى اتصالات وعاتب أحد رؤساء دول الجوار فأخبره أن مراكز التنصت تلك موروثة منذ الرئيس السابق، ولا يمكنه التخلص منها». وسترد تفاصيل قضية التنصت هذه فيما بعد.

ويوجد ما هو أخطر من كل ما سبق، خاصة أن بعض صور المراسلات تكشف عن قيام عضو سابق في المجلس الانتقالي يدعى «م.ك» كان حتى الأيام التي سبقت شهر فبراير 2011 يزرع الخلايا التخريبية في السعودية التي كان يدخلها بين حين وآخر تحت ستار الحج والعمرة، ويقدم نفسه للجاليات الأفريقية في مكة والمدينة والرياض تحت ستار «رجل أعمال لديه مشروعات في أفريقيا».

ويقول مسؤول كبير في وزارة الدفاع الليبية الحالية يدعى «العقيد عادل.م.ب». ممن عملوا في السابق في جهاز استخبارات النظام السابق قبل أن ينشق عنه، إن الأيام الأخيرة من حكم القذافي كان يسود فيها شعور عام داخل جهاز الاستخبارات بأنه، أي الجهاز، يتلقى ضربات متتالية وقوية من جانب السعودية، بسبب قيام القذافي بتمويل أنشطة متعددة ضد المملكة عبر عملاء له في اليمن ومصر والعراق ومن تنظيم القاعدة ومن كل فرصة يجدها أمامه.

ويذكر الرجل أن العمليات التي كان القذافي ينفق عليها ملايين الدولارات كانت تستمر قليلا وتفشل قبل أن تصل لغايتها.. «أكبر فشل كان على جبهة الحدود السعودية الجنوبية.. طبعا كان هناك تخطيط على الجبهة الشمالية، خاصة في ظل الأوضاع المتردية في العراق، وكانت هناك عمليات تمويل لوجهاء وصحافيين من مصر، لكن مسألة الهزيمة على جبهة صعدة، رغم كل ما قدمه النظام الليبي السابق من أموال وأسلحة، جعلت مخابرات القذافي تبحث عن بدائل».

وتبين خلال رحلة جمع صور الوثائق والمعلومات والتحقق منها، وبالتحديد في شهر سبتمبر (أيلول) 2012، أنه كانت هناك بالفعل محاولات مستميتة من جانب القذافي لزرع الفتن في السعودية، سواء من جبهة اليمن جنوبا أو غيرها، بما في ذلك تمويل عرب يقيمون في أوروبا.

ونعود مرة أخرى للرسالة المعنونة بـ«monday»، الواردة من العميل الملقب «the only» على البريد الإلكتروني لـ«ديسكفر» يوم 29 نوفمبر 2010، وتتحدث عن تغييرات جوهرية في الولاءات التي كان يقدمها بعض القائمين على الحرب ضد الحكومة اليمنية وضد الحدود السعودية الجنوبية.. تغير الولاءات بدا في هذه الرسالة بمثابة فشل لما كانت تقوم به مخابرات القذافي.

تقول الرسالة: «بسم الله الرحمن الرحيم. الحوثيون اكتشفوا مؤخرا أن الشيخ (س. س. أ. ل) يتعامل مع حزب الله في لبنان منذ أربع سنوات باسم أنه ممثل للحوثيين دون علمهم ويأخذ ويعطي مع رجال الحزب تحت هذا الاسم، وينقل الأخبار أولا بأول إلى السعودية وصنعاء، وقد اندهش الجميع من هذا الأسلوب».

ومن المعروف أن حزب الله له علاقة قوية مع إيران، ومن المعروف أيضا أن إيران متهمة بمحاولة زعزعة منطقة الحدود اليمنية - السعودية عن طريق الحوثيين الذين يعتنقون مذهبا شيعيا مواليا لمذهب ملالي طهران.

ومما يرد في الرسالة بعد ذلك، يشير إلى أن هذا الشيخ الذي يبدو أنه كان يريد فهم الدور الإيراني في اليمن من خلال أصدقاء إيران في حزب الله، كان يتعامل أساسا مع الليبيين قبل أن يبدأ في الابتعاد عنهم، مع أشخاص آخرين سترد تفاصيل عنهم فيما بعد.. ليس الابتعاد عن المخابرات الليبية فقط، ولكن أيضا تغيير بوصلة توجهاته وتوجهات شيوخ آخرين لصالح محاولات فرض الاستقرار في اليمن، خاصة مع تزايد أنشطة الحوثيين العسكرية ضد كل من الحكومة اليمنية والحدود السعودية.

وتظهر في الرسالة محاولات عميل مخابرات القذافي التقليل من شأن النشاط المتزايد لقبيلة «بكيل»، وهي من أكبر القبائل اليمنية التي قررت وقتها الانحياز للدستور والقانون ووحدة الدولة اليمنية، خاصة بعد نجاح المؤتمر الذي عقدته القبيلة برئاسة «الشيخ أمين.ع». يوم الأحد 7 نوفمبر 2010، بمحافظة الجوف وبحضور الآلاف من أبناء القبيلة بناء على اقتراح من «الشيخ س. أ. لحوم».

الهدف من المؤتمر كان توحيد «بكيل» على كلمة واحدة لتحقيق الاستقرار في اليمن الذي كان يشهد وقتها حرب الحوثيين في الشمال، ومناوشات تنظيم القاعدة في الجنوب.

ويعني استقرار اليمن الذي تسعى إليه قبيلة «بكيل» استقرار جيرانه وعلى رأسهم السعودية. لكن العميل الليبي الذي يبدو من رسالته أنه حضر المؤتمر، قلل من شأن التحركات القبلية التي كانت مفاجأة بالنسبة للمتعاونين مع النظام الليبي السابق في اليمن.

وبينما دعا المؤتمر (الذي أطلق عليه عملاء القذافي اسم «مؤتمر العكيمي») أبناء قبائل بكيل واليمن إلى حل الخلافات، وفض النزاعات، وعقد صلح عام بين كافة أطراف الوطن الواحد، قالت رسالة «the only» التي تلقتها وحدة المعلومات السرية المجاورة لمكتب القذافي في طرابلس: «يوجد خلاف على المناصب في مؤتمر العكيمي ولحرصهم على عدم الفشل أخروا الاجتماع الثاني لذلك المؤتمر حتى تتم الاتفاقات على المناصب». وأضافت الرسالة أيضا تفاصيل توحي من خلالها أن السعودية ساعدت على إنجاح المؤتمر، على غير رغبة الليبيين.

ويعتبر وزن قبيلة بكيل اليمنية كبيرا، خاصة أن أبناءها موجودون في منطقة مهمة وقريبة من الصراع الدائر في الشمال. وتنتشر القبيلة أيضا بين صنعاء وصعدة. ويرد في الرسالة أيضا أن عملاء القذافي في اليمن لم يصمتوا على ما بدا أنه ضربة سعودية لمخططاتهم، فدبروا عملية لإحراج «الشيخ أمين.ع» برتبته العالية «شيخ مشايخ» وسط باقي القبائل في منطقة الجوف، من خلال تنفيذ عملية خطف مدير مستشفى السلام السعودي في صعدة، على يد مناصرين لهم من إحدى القبائل المتحالفة مع بكيل وشيخها «أمين.ع».

تقول الرسالة بالنص، إنه بعد ما حدث في مؤتمر بكيل: «صنعنا نقمة على الشيخ «أ.ع» غير عادية في قبيلة آل حمد الجوف، بسبب مقتل أولادهم في التفجير الأول الذي لا يرضاه إنسان فيه خير أو ذرة رمل من كرامة أو إنسانية.. «آل.ع «من «آل أ. ج « من قبيلة « و«خطفوا مدير مستشفى السلام السعودي في صعدة أثناء مروره من بلادهم قادما من إمارة نجران، وذلك بهدف الضغط على صنعاء لإطلاق سجين لهم في الأمن السياسي.. فعل طبيعي من دون دوافع».

وتشير الرسالة إلى توريط عملاء القذافي لقبيلة «آل ح» في العملية، وتصوير الأمر على أن لها يدا في خطف مدير المستشفى ردا على مقتل عدد من أبنائهم من قبل في التفجير المشار إليه.

ماذا حدث بعد ذلك؟ وهل بالفعل تم زرع الفتنة هناك كما أراد عملاء النظام الليبي السابق في اليمن؟ تقول الرسالة إنه بعد عملية خطف مدير المستشفى: «قامت الحكومة اليمنية بإرسال حملة عسكرية مكونة من 30 طاقما عسكريا، والربع (من هذا الطاقم عبارة عن) دبابات وطائرة هليكوبتر على «آل ع» لتسليمه».

ويبدو أن هناك شابا نشيطا داخل قبيلة «بكيل» كان يقلق مخابرات القذافي، يدعى «ح أبو.هـ»، خاصة بعد أن أسهم في جمع شمل شباب القبيلة حول الشيخ «أ.ع»، فتقول عنه الرسالة، وهي تحاول أن تطمئن الجانب الليبي وتقلل من شأن هذا الشاب: «(ح أبو.هـ) الذي يدعي أنه رئيس شباب بكيل شخص عادي، ليس شيخا، وهو مكروه من كل القبائل الشريفة».

هذه الرسالة الواردة من «the only» ليست الوحيدة التي خرجت من عملاء القذافي في اليمن في تلك الفترة التي كان فيها كل من اليمن والسعودية يكبحان جماح المتمردين الحوثيين الذين تعدوا على حدود المملكة.. هناك رسائل أخرى يظهر منها أن النظام الليبي يشعر بالفشل في خططه التي عمل عليها طويلا مع شخصيات من الحوثيين ضد السعودية من جهة حدودها الجنوبية، وكان الداخل الليبي يعاني كذلك من الشد والجذب بين رجال سيف الإسلام ورجال والده البيروقراطيين الأقوياء.

معظم الردود الليبية على الرسائل التي وردت إلى وحدة المعلومات السرية في باب العزيزية في خريف عام 2010 توحي بأن الاتصالات بين عملاء القذافي في اليمن وغير اليمن، والمسؤولين عنهم، تتأخر لدرجة أن بعض العملاء أصبحوا يشعرون بالحرج من تكرار إرسال الرسائل التي لم يعد مقر «باب العزيزية» يرد عليها.

وسبق رسالة «the only» رسالة من عميل آخر في اليمن يلقب نفسه بـ«سمران» (semran)، وتلقتها وحدة المعلومات السرية الليبية على البريد الإلكتروني الخاص بـ«descover» يوم السبت 30 أكتوبر 2010.

ويقول نص هذه الرسالة، مع تصويب الأخطاء: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أخي العزيز. كيف الحال؟ المعذرة للإزعاج.. تحياتي للأستاذ.. الموضوع: كان فيه رسول من لديكم اسمه أبو سفيان أرسل معي أمانة وأعطاني رقم واسم الشخص، وعندما اتصلت بالشخص وجدت الاسم مختلفا فأوقفت التسليم حتى أتأكد منكم هل أسلم لصاحب الرقم نفسه دون التأكد من الاسم.. أرجو الإفادة لكي أبلغهم بالتسليم. هذا من جانب. الموضوع الآخر، للمواضيع الذي تفاهمت والأستاذ، أنها الآن كلها جاهزة للعمل. منتظر التوجيه».

وتختتم رسالة «semran» بالإشارة إلى استمرار نشاط نظام القذافي في محاولات إفشال التوافق بين القبائل اليمنية والحكومة، وكذا محاولات إفشال عقد الاجتماعات والمؤتمرات للم الشمل ووقف الاقتتال والحرب. وتقول الرسالة: «المؤتمر الذي أبلغت عنه عملت على فشله، ولكن قبل ثلاثة أيام قاموا بإعادة المحاولة للإعداد، ولكن بدعم قوي من الجهتين المحلية والشمالية. سوف نعمل على إضعافه وعدة مواضيع أخرى. إذا أمكن أن آتي خلال هذين اليومين، ليوم أو يومين لكي أعود للعمل للأهمية.. مع التحية».
اخبار ليبيا

#ليبيا : مصادر عسكرية ليبية .. نواجه أزمة تسليح

رغم تنافس عدة دول غربية على إعادة تسليح الجيش الليبي وهيكلته من جديد، فإن مسؤولين ليبيين كشفوا النقاب لـ«الشرق الأوسط» عما وصفوه بمشاكل تعترض طريق إبرام صفقات جديدة من السلاح إلى ليبيا.

وبعد مرور أكثر من عام على سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي ومقتله في أكتوبر (تشرين الأول) 2011، ما زالت ليبيا عاجزة عن تكوين جيش نظامي محترف وتسليحه على نحو يمكنه من القيام بمهامه في حماية حدودها المترامية الأطراف.

وتسعى السلطات الليبية بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لديها إلى بلورة صيغة توافقية على كيفية إنشاء جيش صغير العدد لكنه يتمتع بقدرات تسليحية عالية الكفاءة.

وبإمكان أي شخص أن يلاحظ وجود مندوبين لشركات سلاح من كل حدب وصوب في فنادق العاصمة الليبية طرابلس، الذين يسعون لبيع ليبيا منتجاتهم وينهمكون في اجتماعات مع مسؤولين في الحكومة والجيش. وبينما يرى البعض أن الإسراع في تسليح الجيش الليبي الجديد هو أمر عاجل، يعتبره البعض الآخر ترفا على خلفية فشل الحكومات المتعاقبة منذ اندلاع الثورة الشعبية في تشكيل جيش يمكن الاعتماد عليه.

وانضم آلاف الثوار إلى الجيش الموالي للسلطات التي تحظى بالشرعية الآن في البلاد، وهي المؤتمر الوطني العام (البرلمان) والحكومة الانتقالية، بيد أن هناك تذمرا بين كبار ضباط الجيش الليبي حول قياداته الحالية، بالإضافة إلى استمرار امتناع بعض كتائب الثوار المسلحة عن تسليم أسلحتها للسلطات الليبية والانضمام إلى قوات الجيش والشرطة.

وقال ضابط ليبي لـ«الشرق الأوسط»: «بعضنا لا يروق له استمرار تولي اللواء يوسف المنقوش منصبه كرئيس لهيئة الأركان العامة للجيش». وأضاف أنه «بلا شعبية تقريبا وهناك دعوات متواصلة لإقالته، لكن الحكومة تبقيه في مكانه وهو أمر لا نفهمه».

وعقب سقوط نظام القذافي، انهالت العروض الدولية من حكومات وشركات على ليبيا للمساهمة في عملية باهظة التكاليف لإعادة تأسيس الجيش الليبي من جديد، لكن الأمر على ما يبدو ليس بهذه البساطة، وفقا لما أكده مسؤول عسكري ليبي آخر، تحدث لـ«الشرق الأوسط»، مشترطا عدم تعريفه، حيث لفت إلى أن «الجميع يعرف انتشار فوضى السلاح في ليبيا وأن لديها ترسانة كبيرة من الأسلحة»، مضيفا أن «ما يسعى الجميع لبيعه لليبيا هو أسلحة دفاعية، خاصة فيما يتعلق بالدفاعات الجوية والبحرية، وهذه لن تكون متاحة لليبيا إلا بعد الرفع الكامل للحظر المفروض بموجب القرار 1970 الصادر عن مجلس الأمن». وقال المسؤول العسكري عبر الهاتف من طرابلس «بالطبع الجيش الليبي يحتاج إلى السلاح، لكن مصدري الأسلحة لديهم أنواع معينة يريدون فرضها ونحن لا نرى أنها تمثل حاجة ملحة بالنسبة لنا في الوقت الراهن». وتابع: «مثلا يحاول البعض بيعنا أسلحة هجومية، في حين أننا في أمس الحاجة إلى أسلحة دفاعية بحتة، وخاصة أن أغلب الدفاعات الجوية الليبية تم تدميرها من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال العملية العسكرية التي تمت في ليبيا قبل سقوط القذافي».

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الليبية لـ«الشرق الأوسط»: «احتياجات الدولة لسلاح البحرية أكثر، يليه سلاح الجو لأن القذافي أعدم وأعجز السلاحين، خاصة في المنطقة الشرقية خوفا من حدوث انقلاب عسكري ضده».

وبالنظر إلى السرية المطلقة التي تتطلبها في الغالب صفقات السلاح، فإن احتمال تلقي بعض المسؤولين عن إبرام هذه الصفقات لرشى مالية أمر يقض مضاجع السلطات الليبية أيضا.

وقالت مصادر ليبية «عندما يأتي الحديث عن السلاح تنتاب الشكوك الجميع، فأنت أمام فرص كبيرة لدفع عمولات ورشى، هذا ما يجيده بائعو الأسلحة، وهذا ما لا نسعى إليه».

لكن المشكلة الرئيسية على ما يبدو لا تكمن فقط في الحصول على السلاح، بل في الحفاظ عليه وضمان عدم تسلله إلى أيدي الجماعات الإسلامية المتشددة التي يتخوف الغرب منها بسبب رؤاها المتطرفة والتي تمثل مساسا بالمصالح الغربية في البلاد. وقال مسؤول عسكري ليبي: «نعم، هناك مشكلة تتعلق بهذا الأمر، من يعطي السلاح يريد ضمانات بعدم وصوله إلى أيدي المتطرفين، أو استخدامه ضد مصالح الغرب، يريدون تعهدات لا يمكننا الوفاء بها في الوقت الحالي». وأضاف: «نتعرض دائما لنفس الشروط من الدول التي نتفاوض معها للحصول على السلاح، هناك شروط تتعلق بالتأمين الجيد وتوفير قوات جيدة تحمي المنشآت العسكرية التي يتم فيها الاحتفاظ بالسلاح».

وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية قد لفتت أمس إلى أن بريطانيا تسعى لزيادة مبيعات المعدات الدفاعية إلى ليبيا من خلال إرسال سفينة حربية إلى طرابلس لتكون بمثابة منصة عرض عائمة لشركات الأمن، وسط مخاوف في أوساط حكومتها من أن فرنسا وإيطاليا تستفيدان أكثر من وراء سقوط نظام القذافي. وقالت الصحيفة إن رحلة السفينة الحربية البريطانية المقررة في أبريل (نيسان) المقبل، أثارت المخاوف بين السياسيين الليبيين في مجال الحد من التسلح، وجعلتهم يطالبون بالكشف عن هويات شركات الأمن التي ستعرض السفينة الحربية منتجاتها عليها.
اخبار ليبيا

أهالي #السلوم يقطعون الطريق الدولي بعد رفض #ليبيا دخولهم بدون تأشيرة

قام عدد كبير من أهالي مدينة السلوم الحدودية بالتجمع أمام البوابة الشرقية لمنفذ السلوم البري ، اليوم الثلاثاء ، وقاموا بقطع الطريق الدولي بين مصر وليبيا ، احتجاجا على بدء تنفيذ القرارات الليبية بمنع دخول أبناء محافظة مطروح إلى ليبيا إلا بتأشيرة مسبقة بعد أن كانوا يستثنون من هذا الشرط .
حيث تجمع العشرات من شباب مدينة السلوم أمام بوابة منفذ السلوم الشرقية بعد أن رفضت قوات أمن الموانئ دخولهم للدائرة الجمركية لعدم حملهم تأشيرة دخول من السفارة الليبية تنفيذا للقرارات الليبية الأخيرة، وقد تمكنت قوات الجيش المسئولة عن تأمين منفذ السلوم البري من فض اعتصام الأهالي .
يذكر أن أبناء محافظة تم استثنائهم من تأشيرة الدخول إلى ليبيا طبقا للاتفاقية المبرمة بين البلدين والمعروفه بإتفاقية حسن الجوار نظرا للبعد الجغرافي والاجتماعي لمطروح مع ليبيا .
على جانب آخر سيتوجه وفد شعبي من عمد ومشايخ السلوم برئاسة العمدة سعيد مصيبع أبو زريبة للتشاور والتفاوض مع قيادات كتيبة درع ليبيا التي تتولى مسؤلية تأمين وإدارة منفذ مساعد الليبي ، للبحث عن حلول للمشكلة . 
onaeg.com

#ليبيا مصفاة راس لانوف تعلن حالة القوة القاهرة

قالت مصادر بالسوق إن الشركة المشغلة لمصفاة راس لانوف أكبر مصفاة للنفط في ليبيا أعلنت حالة القوة القاهرة حتى السابع من مارس اذار إذ انها لا تزال تعاني من الآثار الناجمة عن إضراب وانقطاع للكهرباء في الشهر الماضي.
وأضرب العاملون عن العمل نحو أسبوع في نهاية يناير كانون الثاني بعد انقطاع للكهرباء في المنشأة.
واستؤنف تصدير بعض المنتجات النفطية لكن عدة تجار قالوا إنه تم إخطارهم بإعلان حالة القوة القاهرة بالنسبة لشحنات الشركة المشغلة ليركو وهي مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط الليبية ومجموعة الغرير الإماراتية.
وتبلغ طاقة المصفاة 220 ألف برميل يوميا. وتصدر أساسا زيت الغاز ووقود الطائرات لكنها تصدر أيضا شحنتين من النفتا شهريا. والفائزون الرئيسيون بعطاء المصفاة لبيع منتجاتها لعام 2013 بأكمله هم ايه.أو.تي وفيتول وتوتال.
المصدر: رويترز

#ليبيا تطوير مستشفى #الشويرف القروي

ذكر مدير مستشفى الشويرف القروي  علي هويدي  أن وزارة الصحة قامت بتطوير المستشفى من خلال مده بأطباء اختصاصيين وأجهزة ومعدات طبية حديثة، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وتحسين الخدمات الصحية خاصة بالمدن والقرى النائية. وأفاد مدير مستشفى الشويرف مراسل وكالة الانباء الليبية بأن المستشفى تم دعمه بأطباء في تخصصات العظام والأطفال والجراحة والنساء والولادة، وتم إعداد غرف إسعاف وملاحظة للحالات الطارئة. كما زود المستشفى بأجهزة حديثة للتصوير بالأشعة وأجهزة لقسم أمراض النساء والولادة منها جهاز قياس نبض الجنين، وجاري تجهيز قسم للطوارئ. وأوضح  هويدي أن مستشفى الشويرف القروي يقدم خدماته الطبية لأهالي منطقة الشويرف والمناطق المجاورة لها ، والطريق الرابط من الشويرف إلى هون وودان.
ليبيا المستقبل

#مصر.. تواصل العصيان المدني في #بورسعيد

الثلاثاء  19 فبراير, 2013
القاهرة - سكاي نيوز عربية- محمد صلاح الزهار

تشهد مدينة بور سعيد، شمال شرقي مصر، لليوم الثالث على التوالي، عصيانا مدنيا. وقال مراسل "سكاي نيوز عربية" إن هناك استجابة شبه كاملة لدعوات العصيان المدني.

وأشار إلى أن غالبية المحلات التجارية والمنشلآت الحكومية أغلقت أبوابها واوقفت خدماتها، وانضم عدد كبير من الموظفين والعمال إلى مظاهرات جابت شوارع المدينة قبل أن تتوقف أمام مبنى المحافظة في المدينة.
وأوضح المراسل أن المواطنين مصرون على العصيان المدني"، ورفعوا شعارات من بينها "إسقاط الرئيس المصري الرئيس محمد"، وطالبوا بـ"حقوق الشهداء" الذي لقوا حتفهم في 26 يناير الماضي بعد صدور أحكام بالإعدام بحق ما بت يعرف بـ"مذبحة ملعب بور سعيد" في فبراير من العام الماضي.
وطالب المتظاهرون أيضا بإعادة تشغيل المنشآت التجارية والاستثمارية في المدينة، والتي توقفت عن العمل منذ أكثر من 10 سنوات، عقب محاولة اغتيال تعرض لها الرئيس السابق محمد حسني مبارك خلال زيارته للمدينة.

المتظاهرون طالبوا بإسقاط الرئيس محمد مرسي وإعادة تشغيل المنشآت التجارية ورد حقوق قتلى المدينة

وشارك في المظاهرات شباب "الألتراس"، وأهالي ضحايا الأحداث الأخيرة، مرددين شعارات مطالبة برحيل الرئيس المصري محمد مرسي. وتوقفت المظاهرات أمام أحد المباني التابعة للمحافظة، حيث طالبوا بإخراج الموظفين العاملين بالمبنى، ووقف العمل، وهو ما تم الاستجابة له.
وكثفت قوات الجيش تواجدها عند مداخل المدينة، وفرضت طوقا على الطرق الرئيسية فيها، وعند تقاطعات الميادين والشوارع الرئيسية، وأمام مبنى المحافظة ومديرية الأمن.

وشدد قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب أحمد وصفي على أن قواته لن تتدخل لمواجهة دعوات العصيان المدني. وأكد أن انتشار عدد من دبابات الجيش في بورسعيد، جاء فى إطار ما سماه "تعديل أوضاع القوات"، مؤكدا أن "القوات المسلحة المصرية هي جزء أصيل من الشعب، ولم ولن تكون غير ذلك".

بوادر اتفاق وشيك بين #حماس و #إسرائيل

لثلاثاء  19 فبراير, 2013
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ذكرت مصادر إسرائيلية أن حركة حماس وإسرائيل على وشك بلورة اتفاق، تلتزم بموجبه إسرائيل برفع الحصار بصورة شاملة عن قطاع غزة مقابل وقف تزويد حركات المقاومة بالسلاح وزيادة الجهد المصري في هذا الإطار، فضلا عن تدمير الأنفاق بين القطاع والأراضي المصرية.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن هذه المصادر قولها إن مباحثات مصرية إسرائيلية تتواصل بكثافة لمنع أي احتكاك مستقبلي بين غزة وإسرائيل في حال أي تصعيد إقليمي، بينما تضمن القاهرة عدم تزويد الفصائل بالسلاح في ظل الخطورة الدائمة على أمن البلدين من شحنات السلاح المتفقة على القطاع واحتمال استخدامها ضد الأمن المصري.
وأوضحت أن الوفد الأمني المصري المنتظر وصوله إلى تل أبيب سيبحث موضوع تثبيت التهدئة وحل مشكلة الأسرى المبعدين والمضربين عن الطعام وسبل حفظ الأمن في سيناء الذي من شأنه تهديد الاستقرار في المنطقة.
وكان عصام الحداد مساعد الرئيس المصري محمد مرسي للشؤون الخارجية أكد أن مصر لن تتسامح مع تدفق الأسلحة المهربة من قطاع غزة وإليه، إذ يؤدي ذلك الى زعزعة الاستقرار في سيناء، مبررا سبب إغراق القوات المصرية لأنفاق تحت الحدود بين مصر وقطاع غزة الأسبوع الماضي.

#بنغازي اللجنة المشتركة لضبط وتنظيم العمالة الوافدة تصدر أسعار الأجور والأعمال للوافدين

أصدرت اللجنة المشتركة لضبط وتنظيم العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية واللاجئين بنغازي أسعار الأجور والأعمال للعمالة الوافدة.
وقال نائب رئيس اللجنة، نجم عبدالحكيم نجم – لصحيفة قورينا الجديدة – إن هذه التسعيرة التي تم وضعها بناء على فتوى شرعية من مفتي البلاد الشيخ، الصادق الغرياني”.
وأضاف نجم، أنه تمت مخاطبة دار الإفتاء بخصوص أسعار العمالة وإصدار فتوى حولها، والتي بدورها أكدت أن أسعارهم مجحفة وهي استغلال للمواطنين وغير صحيح ولابد من ردعهم وضبط أسعارهم، مشددة على عدم التعرض لهم وإهانتهم واستغلالهم.
وأكد نائب رئيس اللجنة، أنه تم ترحيل بعض العمالة من الجنسية المصرية بعد أن تبين عدم إلتزامهم بلائحة الأسعار التي قامت اللجنة بوضعها، مشيرا إلى أن هذه اللجنة المشتركة تتكون من وزارة الداخلية بفروعها والجوازات والحرس البلدي والحدود والجمارك، أيضا.
وناشد نجم، العاملين بالسفارة الليبية في مصر، والمتواجدين على الحدود عدم إصدار أي إجراء إلا بعد أن يتأكدوا من صحته، لافتا إلى أنه تم ضبط عدد من العمالة المصرية بإجراءات دخول مزورة بعد أن قاموا بدفع مبالغ مالية مقابل الحصول عليها.
وكشف نائب رئيس اللجنة المشتركة، أن من اختصاص اللجنة أيضا متابعة الوافدين وإجراءاتهم معلنا عن حملة مرتقبة لضبط كافة الوافدين الداخلين بطريقة غير شرعية بالإضافة إلى ضبط المتسولين المنتشرين في البلاد.
قورينا الجديدة – أسامة الدرسي

#ليبيا تشترط على أهالي #مطروح و #سلوم الدخول “بتأشيرة مسبقة”

ذكرت صحيفة الجمهورية المصرية الثلاثاء، أن السلطات المصرية تسلمت قرارات جديدة من السلطات الليبية، تتعلق بتطبيق قرار دخول أراضيها بتأشيرة مسبقة، والذي لا يستثني من ذلك أهالي محافظات مطروح والسلوم، رغم اعتيادهم الدخول يومياً للاتجار والتواصل الاجتماعي بين القبائل في البلدين.
وأشارت الصحيفة إلى أن أهالي محافظة السلوم، سيقومون بقطع الطريق بين مصر وليبيا، ومنع دخول الليبيين لمصر، لتطبيق المعاملة بالمثل.
قورينا الجديدة

المؤسسة الليبية للنفط تعلن اكتشاف بترولي جديد غربي #طرابلس

أعلنت المؤسسة الليبية للنفط الثلاثاء، أنه تم اكتشاف نفطي جديد، يبلغ حوالي 650 كيلومتر جنوب غرب العاصمة طرابلس، و70 كيلومتر جنوب حقل الوفاء.
وقالت المؤسسة في بيان لها- إن صادراتها من النفط الخام، بلغت حوالي 485 مليوناً، و149 ألف برميل عام 2012، وذلك بما يعادل 1.23 مليون برميل يومياً.
وأضافت المؤسسة أن المؤسسة وحدها، صدرت نحو 379 مليوناً، و508 ألف برميل العام الماضي، والباقي حصص شركاء، موضحة أن الاستهلاك الناتج المحلي بلغ نحو 52 مليوناً، و668 ألف برميل يومياً.
وأكدت المؤسسة، أن ائتلاف شركات سونا طراك الجزائرية للنفط فرع ليبيا “المشغل”، وأويل أنديا وأنديان أويل، حقق اكتشافاً نفطياً جديداً، من حفر البئر الاستكشافي الأول ” أ1-96/01 “، بمنطقة العقد 95/96 بحوض غدامس.
وأفادت المؤسسة أن مع مطلع عام 2012، استأنف عدة شركات نفط عالمية مجدداً عملها بانتظام في ليبيا، وذلك عقب إعلان سقوط نظام معمر القذافي في 23 أكتوبر عام 2011، أبرزها توتال الفرنسية، وأيني الإيطالية، وريبسول الإسبانية، وووايترشال الألمانية، وأوكسيدنتال الأمريكية.
قورينا الجديدة- وكالات

#مصر: إحالة #شفيق وبناته لمحكمة الجنايات بتهم فساد

القاهرة، مصر (CNN)-- قرر قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل، بالقضية المعروفة باسم "أرض الطيارين"، المستشار أسامة الصعيدي، إحالة رئيس الوزراء المصري الأسبق والمرشح السابق بانتخابات رئاسة الجمهورية، الفريق أحمد شفيق، إلى محكمة الجنايات، بالإضافة إلى عشرة متهمين آخرين.
تضمن القرار إحالة 11 متهماً، من بينهم شفيق، الذي يقيم بدولة الإمارات، وبناته الثلاث، وعدد من أعضاء مجلس إدارة "الجمعية التعاونية لإسكان الضباط الطيارين"، وبعض أقاربهم، إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على المال العام، والتزوير، والتربح، والإضرار العمدي بالمال العام، وغسل الأموال.
وقال الصعيدي، خلال مؤتمر صحفي ظهر الثلاثاء، إن قرار إحالة المتهمين إلى الجنايات جاء بهدف رد الأموال التي تم الاستيلاء عليها من قبل المتهمين، إلى خزانة الدولة، وفق ما نقلت تقارير إعلامية محلية.
يُذكر أن محكمة استئناف القاهرة كانت قد حددت، في وقت سابق من فبراير/ شباط الجاري، جلسة الثالث من مارس/ آذار المقبل، لبدء محاكمة آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق، حسني مبارك، أمام محكمة جنايات القاهرة، في قضية اتهامه، مع آخرين، بالاستيلاء، وتسهيل الاستيلاء على المال العام، بقطاع الطيران المدني.

بحث آفاق التعاون بين #ليبيا والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

طرابلس 19 فبراير 2013 (وال) - بحث وزير الاقتصاد مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص آفاق التعاون بين ليبيا والمؤسسة في مختلف المجالات وخاصة في البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير "مصطفى بوفناس" ؛ مع رئيس المؤسسة "خالد العبودي" اليوم الثلاثاء بطرابلس بحضور خبراء بوزارة الاقتصاد والوفد المرافق للرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية الذي يزور ليبيا حاليا . وأوضحت مصادر بالوزارة لوكالة الأنباء الليبية أن الاجتماع يأتي في إطار البرامج المتفق عليها بين الوزارة والمؤسسة الإسلامية للتنمية وذلك للاستفادة من خبرات هذه المؤسسة وإمكانياتها في تحديث مؤسسات القطاع الخاص في ليبيا . وأكدت المصادر أن المؤسسة الإسلامية للتنمية أبدت استعدادها للمساهمة في مشاريع التمويل العقاري ، وتوفير خدمات التمويل للمشروعات الصغرى والمتوسطة . يشار إلى أن المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص هي أحدى مؤسسات البنك الإسلامي للتنمية وأنشئت عام 1999 برأس مال وقدره بليون دولار للإسهام في التنمية الاقتصادية من خلال إنشاء وتوسيع وتحديث مؤسسات القطاع الخاص في الدول الأعضاء البالغ عددهم (44) دولة . ..(وال).. 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

إغـــلاق مهبــابـط #مطار_بنينا #بنغازي الان و منــع أكثــر مـن 4 طـائـرات مـدنيـة للخـطوط الليبيـة و الافريقيـة

الخطوط الجوية العربية الليبية
إغـــلاق مهبــابـط مـطار بنينـا بنغـازي الان و منــع أكثــر مـن 4 طـائـرات مـدنيـة للخـطوط الليبيـة و الافريقيـة و ليبيا طيران و القطريـة تحـوم جمـعهـا فـوق بنغـازي فـي انتظـار الهبـوط ...
الامـر غيـر واضـح حـتى اللحظة
اخبار ليبيا مباشر

#مصر اصابة ربة منزل #بأنفلونزا_الطيور #بالمنوفية

المنوفية- منى مرسي:
أعلن الدكتور محمد القبانى مدير الطب البيطرى بالمنوفية احتجازمديرية الشئون الصحية بالمحافظة  لربة منزل تدعى "رشا. م. أ" مقيمة بقرية البتانون التابعة لمركز شبين الكوم بمستشفى حميات شبين الكوم للاشتباه فى اصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور عقب الارتفاع المفاجىء لدرجة حرارتها مضيفا  بأن سبب إصابة المجنى عليها جاء نتيجة مخالطتها لطيور نافقة مصابة بالمرض ، تم  إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية بمنزل المصابة والمنازل المحيطة بها خشية تفشى المرض.
اخبار محيط

#مصر #نور: «لن أقبل بأى منصب سياسى»

أكد الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة على ضرورة المشاركة فى العملية الانتخابية وعدم مقاطعتها , حرصاً على وضع ضمانات حقيقية لضمان نزاهة العملية الانتخابية.

وأكد نور  خلال مؤتمر صحفى عقدته مجموعة الـ15 بمقر حزب غد الثورة اليوم على احترام أحكام القضاء والقرارات الصادرة من المحكمة الدستورية العليا , مشيراً إلى أن بعض النصوص التى تم الحكم بعدم دستوريتها كان قد سبق وتم الإعتراض عليها , وتابع أن تلك المواد المتعلقة بتقسيم الدوائر الانتخابية , كانت من ضمن أسباب إنسحابنا من جلسات الحوار الوطنى .

وأضاف فى تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية "محيط " بأنه لن يقبل بأى منصب يعرض عليه وسيظل يناضل فى العمل السياسى،  نافيا ما تردد خلال الفترة الأخيرة من إختياره رئيساً للحكومة .

وناشد نور الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بسرعة تشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية تقوم بالإشراف على العملية الإنتخابية كضمانة لمشاركة كافة الفصائل السياسية .
اخبار محيط

#الموساد تحت الضوء بعد الانتحار الغامض للسجين "إكس"

تثير قضية الاعتقال والانتحار الغامض لسجين أسترالى - إسرائيلى مرتبط بجهاز الاستخبارات الخارجية "الموساد"، فى زنزانة خاضعة لمراقبة مشددة، الأسئلة حول كيفية اختيار وكالات التجسس الإسرائيلية لعملائها.

وبينما تشير بعض التقارير الإعلامية إلى أن السجين "بن زيجير" ربما كان ثرثارا يعانى من مشاكل نفسية، إلا أن محللا إسرائيليا عسكريا كبيرا رفض هذه الادعاءات، مشيرا إلى أن هذا كان يظهر بوضوح فى الفحوصات الشاملة التى يجريها الموساد.

وذكرت شبكة التليفزيون الأسترالية "أيه بى سى" أن بين زيجير وهو أسترالى يهودى فى الرابعة والثلاثين من العمر عثر عليه مشنوقا فى زنزانة فى سجن أيالون قرب الرملة جنوب تل أبيب فى ديسمبر 2010.

وعلى الرغم من تأكيد إسرائيل لوفاة سجين يحمل جنسيتين فى ديسمبر 2010، إلا أن الدولة العبرية رفضت التعليق على تورطه مع الموساد ولم تعلن عن أسباب اعتقاله وما زالت التفاصيل الرئيسية فى القضية تخضع لأمر حظر نشر شامل بحسب أمر محكمة للحفاظ على الأمن القومى، إلا أن محاميا مختصا بحقوق الإنسان التقى زيجير قبل أيام من موته أكد الأسبوع الماضى أن موكله كان عميلا للموساد.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، الأحد الماضى، من أن "الكشف عن الكثير من المعلومات حول الأنشطة الأمنية وأنشطة أجهزة الاستخبارات يمكن أن يمس بخطورة فى بعض الأحيان بأمن الدولة" فيما يبدو بأنه أقرب اعتراف بارتباط السجين بجهاز الموساد.
اليوم السابع

متحدث جزائرى: #عبدالحكيم_بلحاج شخص غير مرحب به فى #الجزائر

أعلن متحدث جزائرى، أن عبد الحكيم بلحاج أحد قادة الثورة فى ليبيا شخص غير مرحب به فى الجزائر.

ونفى عمار بلانى الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية فى تصريح لصحيفة "النهار الجديد" الجزائرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، أن تكون الجزائر قد وجهت دعوة إلى عبد الحكيم بلحاج لزيارتها، وقال إن الجزائر لم تقم بتوجيه أية دعوات لبلحاج لزيارتها خلال الفترة الماضية. وأضاف أن بلحاج هو شخص غير مرحب به فى الجزائر.

ويعد هذا التصريح الأول من نوعه يصدر من مسئول جزائرى بعد أن تضاربت الأنباء خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بشأن منع السلطات الجزائرية لعبد الحكيم بلحاج من دخول أراضيها لاعتقادها بأنه وراء نشاطات لها صلة بالإرهاب.

وكان مصدر أمنى جزائرى قد أعلن إن بلاده لديها معلومات مؤكدة تفيد بأن عبد الحكيم بلحاج الزعيم السابق للجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة ورئيس المجلس العسكرى للثوار الليبيين فى طرابلس، كان على علم مسبق بالهجوم الأخير الذى استهدف منشأة للغاز جنوب الجزائر الشهر الماضى.
اليوم السابع

#الأسد: سأخوض انتخابات 2014 أو سأجلس بعيادتى #بدمشق

نقلت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء، عن الرئيس السورى بشار الأسد، القول، للوفد الأردنى الذى زاره مؤخرا فى دمشق، أنه لم يتخذ قراره النهائى فيما إذا كان ينتوى الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وذكرت صحيفة "القدس العربى" أنها علمت أن الأسد شدد خلال اللقاء على الاحتفاظ بحقه "كمواطن سورى" فى ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة بعد انقضاء فترته الحالية عام 2014.

وقال لضيوفه إنه يرفض التنحى، ويرفض التقدم بأى إعلان يفهم منه أنه سيعلن عدم نيته الترشح فى انتخابات رئاسية يمكن أن تنظم فى إطار أى تسوية بعد عام 2014.

وشرح الأسد أنه سيصبح "كأى مواطن سورى بعد التخفف من أعباء الرئاسة عام 2014"، وأنه "بين خيارين : الأول التمسك بحقه فى الترشح لفترة رئاسية ثانية، والثانى التحول إلى مواطن سورى كغيره يعيش بسلام وأمان ويعمل فى عيادته الطبية".

وأضاف الأسد "يقولون إن علىّ المغادرة أو إعلان عدم الترشح.. لن أفعل.. سأحتفظ بحقى فى ترشيح نفسى وإذا لم أفعل ذلك سأبقى فى دمشق ولن أغادرها".

وقال "لدى عائلة وأصدقاء ووطن وسأخدم بلدى.. سأبقى فى دمشق بكل الحالات، وسأواصل عملى فى عيادتى كطبيب عيون لو لم أكن رئيسا".
اليوم السابع

إعادة فتح المعابر الحدودية بين #تونس و #ليبيا

تم فتح المعابر الحدودية، اليوم الثلاثاء، بين تونس وليبيا، بعد غلقها أثناء الاحتفالات الليبية بثورة 17فبراير.

وأعلنت السلطات التونسية، اليوم الثلاثاء، عودة حركة العبور إلى طبيعتها فى معبرى "رأس جدير" و"الذهيبة" الحدوديين مع ليبيا.

وأغلقت السلطات الليبية المعبرين من جانبها لمدة أربعة أيام، لدواع أمنية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة التى أطاحت بنظام العقيد معمر القذافى.
اليوم السابع

#الأمم_المتحدة: أكثر من أربعة ملايين شخص بحاجة للمساعدة فى #سوريا

أفادت أرقام نشرها مكتب تنسيق الشئون الإنسانية فى الأمم المتحدة فى جنيف اليوم الثلاثاء، أن أكثر من أربعة ملايين شخص بحاجة للمساعدة فى سوريا.

وهذا الرقم يفوق بأربعة أضعاف ما كان عليه قبل عام فى مارس 2012، حيث قدر المكتب آنذاك عدد المحتاجين إلى مساعدة بمليون شخص.
اليوم السابع

حزب العدالة والبناء الإسلامى فى #ليبيا يدرس سحب وزرائه من الحكومة

قال قيادى فى حزب العدالة والبناء (إسلامى) الليبى اليوم الثلاثاء، إن الحزب يدرس إمكانية سحب وزرائه من الحكومة الليبية المؤقتة، وذلك للتنديد بـ "هيمنة" الليبراليين.

وأوضح القيادى الذى طلب عدم كشف هويته أن "جدلا كبيرا يدور بين قياديى حزب العدالة والبناء حول استمرار الحزب فى الحكومة المؤقتة أو الانسحاب منها".

والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة على زيدان (مستقل) تضم 33 عضوا بينهم خمسة وزراء من حزب العدالة والبناء الذى كونته جماعة الإخوان المسلمين مع شركائها فى التوجهات السياسية، وأعضائه فى الحكومة هم عوض البرعصى النائب الأول لرئيس الوزراء وعلى الفرجانى وزير الكهرباء وعلى الشريف وزير الإسكان وعبد البارى العروسى وزير النفط والغاز وعبد السلام غويلة وزير الشباب والرياضة.

وحسب المصدر ذاته، فإن بعض قياديى حزب العدالة والبناء يرون أن الحكومة تخضع لـ "هيمنة" تحالف القوى الوطنية (ليبرالى)، بزعامة رئيس المكتب التنفيذى السابق فى المجلس الانتقالى الذى قاد الثورة على نظام القذافى، محمود جبريل.

وأشار المصدر إلى أن حزب العدالة والبناء يعتبر أن "تحالف القوى الوطنية يستخدم المناصب والحقائب الوزارية التى حصدها لكسب الولاء ويسعى جادا لتفريغ بعض الوزارات من محتواها مثل ما فعل فى وزارة الإسكان".

ونقل رئيس الحكومة المؤقتة على زيدان أهم جسم فى وزارة الإسكان، وهو جهاز المشروعات العامة من الوزارة ليتبعه مباشرة.
اليوم السابع

#ليبيا #علي_زيدان يتوجه #لتركيا لبحث آفاق التعاون وتعزيزه

تخريج دفعة من رجال الشرطة الليبيين اللذين تلقوا تدريباتهم بالمؤسسات الأمنية التركية

الكاف - طرابلس

ذكر موقع رئاسة الوزراء أن رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" لبّى دعوة "رجب اردوغان" رئيس الوزراء للجمهورية التركية بزيارة تركيا يومي الاربعاء والخميس الموافق 20-21 فبراير 2013.

هذا وسيشارك زيدان في حفل تخريج دفعة من رجال الشرطة الليبيين اللذين تلقوا تدريباتهم بالمؤسسات الأمنية التركية والبالغ عددهم 800 ضابط.

وجاء في الخبر الذي نُشر بموقع رئاسة الوزراء أنه سيتم في هذه الرحلة بحث آفاق التعاون وتعزيزه بين الجانبين في مختلف المجالات. 

وذكر أيضًا أنه "لن يتم في هذه الزيارة دفع أي مبالغ مالية أو مستحقات غير ما يتم الاتفاق عليه مع الشركات التي توافق على البدء في تنفيذ مشروعاتها المتوقفة".

ويضيف: "مع العلم أن ما ورد من مبالغ مأهولة في بعض المواقع لا يمت للحقيقة بصلة وسوف لن تدفع الحكومة أي مبالغ إلا بعد التمحيص  والتأكيد".

هذا وسيرافق رئيس الحكومة المؤقتة وزراء كل من الخارجية والداخلية والإسكان والمرافق والشباب والرياضة.

#ليبيا المؤتمر الوطني العام يعقد اجتماعًا بشأن صرف منحة مالية لجميع الأسر الليبية بمناسبة ذكرى الثورة


طرابلس - الكاف

يعقد المؤتمر االوطني العام اليوم الثلاثاء إجتماعه العادي السادس والستين  ويستعرض جملة من القضايا اهمها اخر الإجراءات المتخدة بشأن الهيئة التأسيسة للدستور.

كما سيستمع للملاحظات الأولية للجنة المالية بشأن مشروع قانون الميزانية لسنة 2013 المقدم للمؤتمر الوطني العام من قبل الحكومة.

وسيعرض المقترح المقدم لرئيس المؤتمر الوطني العام من قبل سبعة عشر عضوا من أعضاء المؤتمر بشأن صرف منحة مالية لجميع الأسر الليبية بمناسبة الذكرى الثانية للثورة الليبية.

كما يناقش المؤتمر مشروع قانون العزل السياسي المقدم من اللجنة المشكلة لهذا الغرض بموجب قرار المؤتمر الوطني العام رقم (2) لسنة 2013م.

ما يقارب الثلاثون ألف زائر لمعرض #علي_الوكواك #الليبي بـ #روما


روما - وكالا

يقام في العاصمة الايطالية روما في الفترة من 15 يناير وحتى 28 فبراير 2013 معرضاً للفنان التشكيلي والنحات الليبي علي الوكواك بعنوان (معرض بنغازي التشكيلي).

وقد شارك الوكواك بمجموعة عديدة من المنحوتات كبيرة الحجم، وأخرى متوسطة الحجم وصغيرة، وجلها من مادة حديدية، تركيباتها مكوّنة من أسلحة قديمة ومخلفات الحرب الليبية ضد حكم القذافي، ومواد معدنية أخرى.

هذا وأقيم معرض بنغازي التشكيلي للنحت بروما برعاية بلدية روما وكلية الفنون بروما، وجمعية رجال الأعمال بإيطاليا، ومؤسسة نفطية إيطالية وبعض المؤسسات الخدمية الإيطالية.

وسجلت إدارة المعرض بإيطاليا تفوق كبير لعدد الزوار لمعرض بنغازي التشكيلي بروما للفنان علي الوكواك يصل عددهم لأكثر من “28000″ زائر وقد أعربت إدارة المعرض إعجابها بنجاح المعرض للفنان الليبي، ورغم التكلفة العالية التي أنفقتها أيطاليا في هذا المعرض إلا أنها قررت استمراره في مدن إيطالية أخرى ودول عربية وأجنبية، حيث سينطلق معرض آخر للوكواك في ميلانو خلال شهر فبراير الحالي وشهر مارس القادم، ثم يتحول إلى دبي واسطنبول، وربما في أمريكا.
الكاف.

وكيل وزارة النفط والغاز يستقبل القائم بأعمال #هولندا لدى #ليبيا

طرابلس - وال


بحث وكيل وزارة النفط والغاز "عمر الشكماك" مع القائم بالأعمال لسفارة مملكة هولندا لدى ليبيا "مايكل ديلين" العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، خاصة في مجال النفط والغاز. 


وتناول اللقاء الذي عقداه امس الاثنين بمقر الوزارة بطرابلس، علاقات التعاون الثنائية خاصة في مجال حماية البيئة والأحياء السكنية القريبة من المواقع النفطية. 


هذا وقدم المسؤول الهولندي دعوة لمشاركة ليبيا في المؤتمر الدولي لمناقشة برامج التنمية المستدامة حول المناطق والمدن المحيطة بالمواقع النفطية ، والذي سيعقد بهولندا خلال شهر مارس القادم بمشاركة عدد من دول العالم ومؤسسات المجتمع المدني. 
الكاف.

#Libya Has Done it Again!!






Part of the celebrations at Martyrs Square in Tripoli as the people marked the second anniversary of the February 17 Revolution

By Gada Mahfud

The world, indeed we Libyans, are in awe at the fantastic spontaneous celebrations that have taken place all over Libya marking the second anniversary of the February 17 Revolution. Libyans across the country celebrated in a civil, peaceful and organised manner, the ousting in 2011 of the long-time former dictator Muammar Gaddafi

Families in their hundreds came out to the martyr’s square in the Libyan capital, Tripoli and in the main squares in all the towns and cities, particularly also in the eastrn city of Benghazi, to celebrate this historic occasion.

The crowds started pouring in a steady stream from early morning on Sunday and continued until very late into the night. The jubilation of the crowds was a joy to witness.

People were hard at work in the days leading to the actual celebration sweeping the streets, decorating them with streams of flags and lights, while families in each neighbourhood collected money to buy a camel to be barbecued as a February 17 celebration meal.

On the day commemorating February 17, people woke up to a glorious sunny day; families enjoyed lunch together and then proceeded to the martyr’s square. As one passed through the different neighbourhoods the Libyan army could be seen in all the main crossroads organising traffic.

People waved at them shouting and wishing them happy February 17 anniversary. Soldiers shouted similar greetings in return, while others sprayed people with perfume or orange blossom water. Orange blossom water or perfume spraying is a Libyan ritual reserved only for weddings.

The Libyan revolution was continually put down, by some Arabs as being ruthless and not as organised as our Arab spring neighbours, Tunisia and Egypt. The criticism varied, some saying that the Libyan revolution only survived because Libyan oil was an incentive for the world to back us, NATO to help us.

Well, to that I will say that the brutality of the system was why the Libyan people had to resort to violence to defend themselves.

Though some may think I am bragging, which in all honesty I am, Libya has outdone its excellent neighbours because while people in Libya celebrated their revolutions second anniversary, in Egypt and Tunisia the people did not celebrate. They demonstrated in a messy fashion, many people died and government institutions were stormed by angry mobs.

The weeks before the February 17 anniversary, the Gaddafi agents who had fled the country, and some members of his exiled family, made some empty threats about coming back to avenge themselves of the Libyan people. They imagined that the Libyan people will take their cue from Egypt’s streets and go out in demonstrations; that they could manipulate us into chaos.

In a generous gesture the Libyan people denied them that opportunity. Even though there were many causes to demonstrate against they realised that the danger was too grave and instead opted to put the country’s interests before their own.

The secret of the Libyan success story, that in my opinion never ceases to impress the world, is the people’s ownership of the revolution. A friend described the celebratory scenes we saw in the streets in this way: “it’s as if they were all in a huge wedding where no one was a guest; everyone feels they are a host and wants to serve everyone else.”

I hope that Libyans will continue to inspire the world and may God bless Libya and keep it free and safe forever.
 tripoli post

اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الدائمة للاقتصاد والتجارة والصناعة بالمؤتمرالوطني العام تعقد اجتماعها الدوري العادي اليوم #بطرابلس .

طرابلس 19 فبراير 2013 - (وال) عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الدائمة للاقتصاد والتجارة والصناعة بالمؤتمر الوطني العام ، اجتماعها الدوري العادي في طرابلس اليوم الثلاثاء ، بحضور وكيل وزارة الصناعة ، ومدير مكتب الشؤون القانونية والإعلامية بالوزارة . وناقش الاجتماع - الذي شارك فيه عدد من رجال الأعمال - سيرعمل اللجنة في تفعيل دور الصناعة ، وإقامة جسر تواصل بين المؤتمر والوزارة ورجال الأعمال ، والخبراء المهتمين بالجانب الصناعي . وذلك بهدف إثراء الحوار والنقاش ، والاستفادة من خبراتهم الصناعية ، والمساهمة في تنفيذ سياسات صناعية داعمة لمستقبل الصناعة في ليبيا ، من خلال تعديل القوانين والتشريعات واللوائح المتعلقة بالصناعة ومتطلباتها . والعمل على وضع قاعدة صناعية تجلب المستثمرين الوطنيين والأجانب ، وإنشاء المناطق الصناعية المهيئة لتأسيس مشاريع صناعية تساهم في إنعاش الصناعة ، والاقتصاد في ليبيا المستقبل . ...(وال)...
وكالة الأنباء الليبية ( وال )

#ليبيا : مخاوف من تسرب الأسلحة لجماعات متشددة

رغم تنافس عدة دول غربية على إعادة تسليح الجيش الليبي وهيكلته من جديد، فإن مسؤولين ليبيين كشفوا النقاب لـ«الشرق الأوسط» عما وصفوه بمشاكل تعترض طريق إبرام صفقات جديدة من السلاح إلى ليبيا.

وبعد مرور أكثر من عام على سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي ومقتله في أكتوبر (تشرين الأول) 2011، ما زالت ليبيا عاجزة عن تكوين جيش نظامي محترف وتسليحه على نحو يمكنه من القيام بمهامه في حماية حدودها المترامية الأطراف.

وتسعى السلطات الليبية بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لديها إلى بلورة صيغة توافقية على كيفية إنشاء جيش صغير العدد لكنه يتمتع بقدرات تسليحية عالية الكفاءة.

وبإمكان أي شخص أن يلاحظ وجود مندوبين لشركات سلاح من كل حدب وصوب في فنادق العاصمة الليبية طرابلس، الذين يسعون لبيع ليبيا منتجاتهم وينهمكون في اجتماعات مع مسؤولين في الحكومة والجيش.

وبينما يرى البعض أن الإسراع في تسليح الجيش الليبي الجديد هو أمر عاجل، يعتبره البعض الآخر ترفا على خلفية فشل الحكومات المتعاقبة منذ اندلاع الثورة الشعبية في تشكيل جيش يمكن الاعتماد عليه.

الا أن هناك تذمرا بين كبار ضباط الجيش الليبي حول قياداته الحالية، بالإضافة إلى استمرار امتناع بعض كتائب الثوار المسلحة عن تسليم أسلحتها للسلطات الليبية والانضمام إلى قوات الجيش والشرطة.

وقال ضابط ليبي: «بعضنا لا يروق له استمرار تولي اللواء يوسف المنقوش منصبه كرئيس لهيئة الأركان العامة للجيش». وأضاف أنه «بلا شعبية تقريبا أو كفاءة ويبدو انه مفروض من الخارج ؟!وهناك دعوات متواصلة لإقالته، لكن الحكومة تبقيه في مكانه وهو أمر لا نفهمه».

وعقب سقوط نظام القذافي، انهالت العروض الدولية من حكومات وشركات على ليبيا للمساهمة في عملية باهظة التكاليف لإعادة تأسيس الجيش الليبي من جديد، لكن الأمر على ما يبدو ليس بهذه البساطة،

وفقا لما أكده مسؤول عسكري ليبي آخر، تحدث لـ«الشرق الأوسط»، مشترطا عدم تعريفه، حيث لفت إلى أن «الجميع يعرف انتشار فوضى السلاح في ليبيا وأن لديها ترسانة كبيرة من الأسلحة»،

مضيفا أن «ما يسعى الجميع لبيعه لليبيا هو أسلحة دفاعية، خاصة فيما يتعلق بالدفاعات الجوية والبحرية، وهذه لن تكون متاحة لليبيا إلا بعد الرفع الكامل للحظر المفروض بموجب القرار 1970 الصادر عن مجلس الأمن».

وقال المسؤول العسكري عبر الهاتف من طرابلس «بالطبع الجيش الليبي يحتاج إلى السلاح، لكن مصدري الأسلحة لديهم أنواع معينة يريدون فرضها ونحن لا نرى أنها تمثل حاجة ملحة بالنسبة لنا في الوقت الراهن».

وتابع: «مثلا يحاول البعض بيعنا أسلحة هجومية، في حين أننا في أمس الحاجة إلى أسلحة دفاعية بحتة، وخاصة أن أغلب الدفاعات الجوية الليبية تم تدميرها من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال العملية العسكرية التي تمت في ليبيا قبل سقوط القذافي».

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الليبية: «نعيد بناء الجيش اولاً .. ثم نفكر شراء السلاح .. الان لدينا عصابات مسلحة تسيطر علي مناطقها .. لا يجمع بينها شيء سوي السلب والنهب ».

وقالت مصادر ليبية «عندما يأتي الحديث عن السلاح تنتاب الشكوك الجميع، فأنت أمام فرص كبيرة لدفع عمولات ورشى، هذا ما يجيده بائعو الأسلحة، وهذا ما لا نسعى إليه».

لكن المشكلة الرئيسية على ما يبدو لا تكمن فقط في الحصول على السلاح، بل في الحفاظ عليه وضمان عدم تسلله إلى أيدي الجماعات الإسلامية المتشددة التي يتخوف الغرب منها بسبب رؤاها المتطرفة

والتي تمثل مساسا بالمصالح الغربية في البلاد. وقال مسؤول عسكري ليبي: «نعم، هناك مشكلة تتعلق بهذا الأمر، من يعطي السلاح يريد ضمانات بعدم وصوله إلى أيدي المتطرفين، أو استخدامه ضد مصالح الغرب،

يريدون تعهدات لا يمكننا الوفاء بها في الوقت الحالي». وأضاف: «نتعرض دائما لنفس الشروط من الدول التي نتفاوض معها للحصول على السلاح،

هناك شروط تتعلق بالتأمين الجيد وتوفير قوات جيدة تحمي المنشآت العسكرية التي يتم فيها الاحتفاظ بالسلاح».

وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية قد لفتت أمس إلى أن بريطانيا تسعى لزيادة مبيعات المعدات الدفاعية إلى ليبيا من خلال إرسال سفينة حربية إلى طرابلس لتكون بمثابة منصة عرض عائمة لشركات الأمن،

وسط مخاوف في أوساط حكومتها من أن فرنسا وإيطاليا تستفيدان أكثر من وراء سقوط نظام القذافي. وقالت الصحيفة إن رحلة السفينة الحربية البريطانية المقررة في أبريل (نيسان) المقبل،

أثارت المخاوف بين السياسيين الليبيين في مجال الحد من التسلح، وجعلتهم يطالبون بالكشف عن هويات شركات الأمن التي ستعرض السفينة الحربية منتجاتها عليها.

ويري المراقبون ان ليبيا اصبحت دولة مستباحة ومنتهكة السيادة .. واذا استمر هذا الحال ستصبح دولة فاشلة .. او صومالاً اخر
جريدة البشاير

عامان بعد #القذافي... #ليبيا جمهورية خوف وميلشيات

الثلاثاء 19 فبراير 2013   2:31:45 م
مع الاحتفال بالذكرى الثانية لاندلاع الثورة الليبية التي أسهمت بإسقاط نظام معمر القذافي الذي حكم البلاد على مدى أربعة عقود، لايزال الكثير من أبناء ليبيا يخشى من تتحول بلادهم الى ساحة حرب جديدة بسبب فشل قادتها الجدد وضعف حكومتها الحالية، التي عجزت حتى الان من بناء مؤسسات الدولة المهمة مثل الجيش وقوى الأمن وغيرها من المؤسسات الأخرى.

فتلك الأمور كانت سبب مهم في تردي الوضع الأمني والاقتصادي في ليبيا التي تحولت من حكم النظام الدكتاتوري الى فوضى حكم المليشيات المسلحة التي تخضع لقيادات وأجندة سياسية وقبلية مختلفة، خصوصا بعد ان تسلحت بأحدث الأسلحة والإمكانيات التي تفوق أسلحة الحكومة نفسها وهو ما جعلها تفرض كلمتها وتوسع نفوذها بقوة.

وعقدة الأمن كما يرى بعض المراقبين هي من أهم العقبات في ليبيا الجديدة وهو ما أكده المحلل السياسي سليمان ازقيم الذي قال ان "الملف الأمني هو احد التحديات التي تواجهها البلاد ولا سيما انتشار الأسلحة وفرار آلاف السجناء في أثناء ثورة 2011. وأضاف ان "السلطات الجديدة وجدت نفسها على الفور أمام مطالب اجتماعية تحول دون تطبيق استراتيجيات اقتصادية او أمنية على المدى المتوسط او الطويل".

واتهمت الحكومة والثوار السابقون أنصار القذافي بالسعي الى "نشر الفوضى" في احتفالات العيد الثاني للثورة وهددوا باستخدام القوة ضد كل من "يحاول التشويش على الاحتفالات" وأعلنوا عن إجراءات صارمة لضمان امن البلاد وبالتالي أعلنت الحكومة عن إغلاق الحدود البرية مع تونس ومصر وتعليق الرحلات الدولية في مطارات البلاد باستثناء مطاري بنغازي وطرابلس. وقررت ليبيا في أواخر كانون الاول/ديسمبر إغلاق الحدود مع جيرانها الأربعة في الجنوب. ومنذ أيام أقيمت نقاط تفتيش على محاور ومداخل طرابلس الرئيسية.

وذكروا في ساحة التحرير بعدد من المطالب كانت قد اعلنت قبل ايام عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المنشورات. كما طالب المتظاهرون "باقالة رئيس اركان الجيش الليبي اللواء يوسف المنقوش من منصبه" بسبب "ضعف ادائه" في بناء المؤسسة العسكرية بحسب وصفهم " و"تفتيت نظام المركزية الادارية للدولة".

وياتي هذا الحراك عقب دعوات جماعات معارضة لسياسات المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة، الليبيين الى "ثورة ثانية"، احتجاجا على عجز الحكومة عن فرض الأمن في أنحاء البلاد. وشهدت مدينة بنغازي خلال الايام الماضية انتشارا امنيا واسعا شارك فيه عدد من الاهالي بالاضافة الى قوات الامن والجيش والثوار السابقين بهدف حماية المؤسسات الحيوية والرئيسية في المدينة.

من جهة اخرى انفجرت سيارة لاحد قادة الثوار الليبيين السابقين على بعد امتار من مركز شرطة البركة في مدينة بنغازي (شرق) اثر القاء مجهولين قنبلة يدوية الصنع اسفلها. وقال مصدر امني ان السيارة "انفجرت دون ان تخلف اي اضرار بشرية"، موضحا انها "سيارة يستعملها امر كتيبة التدخل السريع بوزارة الدفاع ايمن العرق". واضاف ان العرق "تلقى تهديدات سابقة عبر هاتفه خلال المدة السابقة". وقال ان "سيارته استهدفت بينما كانت مركونة امام بيته بجوار مركز شرطة البركة".

وتدهور الوضع الأمني أمر معتاد في أرجاء هذه المدينة حيث ألقيت للتو قنبلة على سيارة دورية شرطة وأصيب ضابط. كان هذا هو الهجوم الأحدث في سلسلة هجمات تتعرض لها قوات الأمن المحلية. وقبل شهرين قتل مسلحون بالرصاص قائد الشرطة المنوط به تأمين المدينة أمام منزله. وبعد عامين من إطلاق المدينة شرارة الانتفاضة أصبحت بنغازي تجسد ثورة شعبية انحرفت عن مسارها. فخرجت ميليشيات متناحرة وإسلاميون مسلحون أكثر قوة من الشرطة ما دفع السكان للسؤال: أين هي الدولة؟

ويقول الناشط محمد بوجنة "تخيل مدينة تسيطر عليها ميليشيات في وقت يتطلب منك أن تدعم الدولة. الناس يشعرون بعدم الأمان. وهم مستاؤون جدا وغاضبون من ذلك." ووقعت هجمات على دبلوماسيين وبعثات دولية منها هجوم يوم 11 سبتمبر أيلول الماضي الذي أسفر عن مقتل السفير الأمريكي وسط موجة متصاعدة من عمليات خطف وتفجير واغتيالات تستهدف مسؤولي الأمن على وجه الخصوص.

ووسط الفوضى والقمامة التي تملأ الشوارع وتهاوي الخدمات البلدية زاد شعور السكان بالإهمال من جانب العاصمة طرابلس البعيدة ما جدد المطالب بالحكم الذاتي في منطقة تتركز فيها أغلب ثروة ليبيا النفطية. وقال مصدر دبلوماسي "الكل يشعر بقلق متزايد بشأن شرق ليبيا. الأوضاع تتدهور بشكل خطير."

وتحظى استعادة الأمن في ليبيا بالأولوية خاصة في بنغازي.التي ينظر إليها الآن باعتبارها معقلا أو قاعدة لانطلاق المتشددين الإسلاميين الذين كانوا مقموعين في عهد الزعيم الراحل. ويقول بعض المحللين إن الجماعات الإسلامية المتشددة تشحذ قوتها على الأرض. وتعترف الشرطة بأنها كثيرا ما تكون بلا حول ولا قوة وكثيرا ما تستهدف بهجمات. وقال قائد قسم شرطة في وسط المدينة "ليس لدينا سوى المسدسات والبنادق. وهم لديهم دبابات وأسلحة ثقيلة." وأضاف "نريد ان نقوم بعملنا لكن بعض ضباط الشرطة يشعرون بالخوف."

وحتى إذا نفذت قوات الأمن اعتقالات فإن ما يتلوها من هجمات تثبط عزيمة ممثلي الادعاء. ومازال محقق بالشرطة مفقودا منذ خطفه في أوائل يناير. وقال ضابط عرف نفسه باسم انيس "كل يوم أنظر أسفل سيارتي وأنظر في المرآة لما ورائي قبل ان انطلق بها." وتابع "انا فخور بأنني ضابط شرطة لكن أصبح يتعين علينا توخي الحذر الآن." وتنصب أعمال العنف أساسا على قوات الأمن وربما كان بعضها انتقاما من جانب سجناء سابقين أو متشددين يريدون إبراز نفوذهم. ولكن في غياب جيش وشرطة يعملان بكفاءة لا تملك السلطات قوة تذكر لمواجهة المشتبه فيهم. وقال ضابط طلب عدم نشر اسمه كذلك "أهل بنغازي يحتاجون للشرطة لكن اي شخص منا يخرج من منزله إلى عمله يكون مثل الشهيد."

هذه ليست هي الصورة التي يريدها أهل بنغازي لمدينتهم. وهم يقرون بأن الحياة تعطلت بأعمال العنف والاضطرابات إضافة إلى مطالبتهم بالحكم الذاتي.


وتقيم قلة من الغربيين في بنغازي التي تحملت عبئ موجة عنف استهدفت دبلوماسيين وهيئات دولية في وقت سابق. وطالبت بريطانيا مواطنيها في الآونة الأخيرة بمغادرة بنغازي فورا بسبب خطر "محدد ووشيك" على الغربيين مما ألقى الضوء على الافتقار للأمن في المدينة. وجذب الهجوم على البعثة الأمريكية الذي لم يقبض على أحد بعده اهتمام العالم. لكن كانت هناك هجمات كذلك على ممتلكات بريطانية وأخرى تخص الصليب الأحمر والامم المتحدة.

وقال راندي روبنسون مدير المدرسة الانجليزية في بنغازي "سرقت سيارة أحد عاملينا بالإكراه وتم السطو على مقرنا السكني وتم احتجاز المدرسين في حجرة تحت تهديد السلاح بينما أخذ اللصوص ينهبون ما في المبنى. علينا توخي الحذر." وقبل عامين كانت الانتفاضة ضد القذافي تحظى بأقوى تأييد لها في بنغازي. أما اليوم فيسود شعور مختلف تماما.. بل يترحمون علناً عليه .. وعلي ثورة الفاتح .. ويلعنون حلف الناتو وعملاء الغرب .. الذين تربعوا علي السلطة وينهبون الثروات
البشاير

اكتشاف بترولى جديد غرب #ليبيا

أعلنت المؤسسة الليبية للنفط التابعة للدولة اليوم الثلاثاء أن صادراتها من النفط الخام بلغت 485 مليونا، و149 ألف برميل في عام 2012، وبما يعادل 1.23 مليون برميل يوميا.
وقال المؤسسة الليبية للنفط فى بيان لها إن المؤسسة وحدها صدرت 379 مليونا و508 ألف برميل العام الماضي، والباقي حصص شركاء.
وأوضحت أن الاستهلاك المحلي بلغ 52 مليونا، و668 ألف برميل.
من جهة أخرى، أكدت المؤسسة الليبية للنفط أن ائتلاف شركات سوناطراك الجزائرية للنفط فرع ليبيا (المشغل)، وأويل أنديا وأنديان أويل حقق اكتشافًا نفطياً جديدًا من حفر البئر الاستكشافي الأول ( أ1-96/01 ) بمنطقة العقد 95/96 بحوض غدامس.
ويبعد الموقع الذى تم اكتشافه حوالي 650 كيلومتر جنوب غرب طرابلس و70 كيلومتر جنوب حقل الوفاء.
ومع مطلع عام 2012 استأنف عدة شركات نفط عالمية عملها بانتظام في ليبيا بعد العودة مجددا إثر إعلان سقوط نظام معمر القذافي في 23 أكتوبر 2011، ومن أبرز هذه الشركات توتال الفرنسية وإيني الإيطالية وريبسول الإسبانية وووايترشال الألمانية وأوكسيدنتال الأمريكية.
 
 الوفد الاليكترونية 

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة #علي_زيدان يصل #اسطنبول لحضور حفل تخريج دفعة من ضباط الشرطة الدارسين بالكليات #التركية .

اسطنبول 19 فبراير 2013 (وال) - وصل رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان" ، ظهر اليوم الثلاثاء إلى اسطنبول لحضور حفل تخريج دفعة من ضباط الشرطة الليبيين الذين يدرسون بالكليات التركية . وكان في استقبال رئيس الحكومة بالمطار ، والي اسطنبول ، وسفير ليبيا لدى تركيا والقنصل العام بها . ويرافق السيد رئيس الحكومة في هذه الزيارة ، وزراء الخارجية ، والداخلية ، والشباب والرياضة . ...(وال).. 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

مقتل وإصابة ثلاثة اشخاص في هجوم مسلح شمال #بغداد .

الموصل 19 فبراير 2013 (وال) - اعلنت مصادر امنية عراقية اليوم الثلاثاء مقتل وإصابة ثلاثة اشخاص في هجوم مسلح شمال بغداد . وذكرت المصادر ، أن مسلحين اقتحموا اليوم منزلا في منطقة العطشانه شرقي الموصل وقتلوا امراتين وأصابوا رجلا بجروح من أسرة واحدة . وأشارت إلى أن المسلحين لاذوا بالفرار عقب علمية الاقتحام . 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

#هدي_السراري في لقاء جريدة #الناس


"جى بى أوتو" تتوسع فى #ليبيا و #الجزائر

"جى بى أوتو" تتوسع فى ليبيا والجزائر
جي بي اوتو
قالت شركة "جي بي أوتو" إنها استكملت خطتھا التوسعية الجديدة التي تھدف إلى زيادة التواجد المباشر لشركة جي بي أوتو في الأسواق الإقليمية من خلال مزاولة أنشطة التوزيع المباشر وخدمات ما بعد البيع في أسواق الجزائر وليبيا.
قال رءوف غبور، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن نمو أعمال الشركة في ھذه الأسواق يصاحبه المزيد من التوسعات في باقة المنتجات المعروضة، لتشمل المرحلة اللاحقة منتجات أخرى مثل الشاحنات التجارية، إلى جانب الباقة الحالية من سيارات الركوب وسيارات النقل الخفيف والإطارات، فضلاً عن توافر المرونة اللازمة لدراسة الفرص التوسعية المتاحة في مزيد من الأسواق الواعدة.
وتابع "غبور" ان أستراتيجية التوسع الإقليمي التي تنتھجھا الشركة حيث تتميز أسواق الجزائر وليبيا بمكانة مرموقة في شمال أفريقيا والتي تعتبر من أھم الأسواق الواعدة، مضيفا أنه بذلك يرتفع التواجد الإقليمي المباشر لشركة جي بي أوتو إلى أربعة أسواق أساسية، تشمل السوق المحلي في مصر، والسوق العراقي الذي يمثل أكثر من ثلث مبيعات الشركة حاليًا، بالإضافة إلى ليبيا والجزائر.
تعتزم الشركة طرح باقة من المنتجات الجذابة وخدمات ما بعد البيع في أسواق ليبيا والجزائر ابتداءً من الربع الثاني من عام 2013، بالتنسيق مع الشركاء المحليين الذين منحوا جي بي أوتو حقوق الإدارة والتشغيل.
 الوفد الاليكترونية 

#فن فوز 30 دقيقة و أرغو بجائزتين، وفيلم يوم جميل للصمود يتصدر الإير ادات

لوس انجليس: حصل فيلما (30 دقيقة بعد منتصف الليل و(ارغو Argo) على اكبر جائزتين من نقابة كتاب السينما والتلفزيون الامريكية خلال حفل اقيم في لوس انجليس ليل الاحد. وحصل الكاتب مارك بوال على جائزة افضل سيناريو اصلي عن فيلم (30 دقيقة بعد منتصف الليل) الذي يتناول احداث مطاردة امريكا لاسامة بن لادن زعيم القاعدة وقتله. وحصل كريس تيريو على جائزة افضل سيناريو مقتبس عن فيلم (ارجو). وتعطي جوائز نقابة كتاب السينما والتلفزيون في امريكا الافلام الفائزة دفعة اخيرة في السباق للفوز بجوائز الاوسكار للاكاديمية الامريكية للعلوم والفنون السينمائية والذي يقام الاسبوع المقبل لان كثيرين من اعضاء هذه النقابة ينتمون ايضا للاكاديمية.

تصدر فيلم الحركة والاثارة الجديد "يوم لطيف للصمود العنيد" A Good Day to Die Hard) ايرادات السينما في امريكا الشمالية هذا الاسبوع محققا 25 مليون دولار. والفيلم هو الجزء الخامس من سلسلة افلام الحركة (الصمود العنيد) وهو بطولة بروس ويلز وجاي كورتيني ومن اخراج جون مور.
وتراجع الفيلم الكوميدي (اللصة Identity Thief) من المركز الاول للمركز الثاني محققا ايرادات بلغت 23.4 مليون دولار. والفيلم بطولة جاسون باتمان وميليسا مكارثي وجون تشو واخراج سيث جوردون.
وجاء الفيلم الدرامي الرومانسي الجديد (الملاذ الامن Safe Haven) ثالثا بايرادات بلغت 21.4 مليون دولار. والفيلم بطولة جوليان هوج وجوش دومال واخراج لاسي هالستروم.
وجاء في المركز الرابع فيلم الرسوم المتحركة الجديد (الفرار من كوكب الارض Escape From Planet Earth) الذي حصد 16.1 مليون دولار.
وتقهقر فيلم الكوميديا والرعب (الاجسام الدافئة Warm Bodies) الى المركز الخامس بعدما كان يحتل المركز الثاني الاسبوع الماضي بعدما حقق تسعة ملايين دولار. والفيلم بطولة نيكولاس هولت وتيريزا بالمر واخراج جوناثان ليفين
 
 إيلاف

وفاة طفلة #سورية واصابة ثلاثة من عائلتها بعد احتراق خيمتهم في مخيم #الزعتري_للاجئين

عمان: توفيت طفلة تبلغ من العمر سبعة اعوام فيما اصيب والدها واثنان من اشقائها بحروق متوسطة في حريق شب بخيمتهم في مخيم الزعتري للاجئين السوريين شمال شرق الاردن، على ما افاد مصدر مسؤول الثلاثاء.
وقال انمار الحمود، المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الاردن، ان "حريقا لم يتضح سببه بعد شب بخيمة في مخيم الزعتري (85 كم شمال-شرق عمان) ما ادى الى وفاة الطفلة لميس (7 اعوام)".
واضاف ان "الحريق الذي شب بعد منتصف ليل الاثنين الثلاثاء ادى الى اصابة والد الطفلة زياد الصلخدي وشقيقيها وهما بعمر 9 و5 اعوام بحروق متوسطة".
واضاف الحمود انه اثر الحادث "قام حوالى 50 شخصا باثارة شغب بسيط احتجاجا على ما حصل".
وتخطى عدد السوريين الذي لجأوا الى الاردن هربا من النزاع الدائر في بلدهم 380 الف شخص منذ بداية الاحداث في الجارة الشمالية سوريا، وفقا للمسؤولين الاردنيين.
ويقيم حوالى 83 الف لاجىء سوري في مخيم الزعتري الذي يقع في محافظة المفرق، شمال المملكة قرب الحدود مع سوريا.
ويتوقع الاردن، الذي يشترك مع سوريا بحدود برية يزيد طولها عن 370 كيلومترا، ان يرتفع عدد اللاجئين نهاية عام 2013 ليصل الى نحو 700 الف.
واعلنت الامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر انها تتوقع ان يبلغ اجمالي عدد اللاجئين السوريين في البلدان الاربعة المجاورة لسوريا (الاردن ولبنان والعراق وتركيا) 1,1 مليون بحلول حزيران/يونيو اذا لم يتوقف النزاع.
 
 إيلاف

مئات #الاسرى_الفلسطينيين يضربون عن الطعام في السجون #الاسرائيلية ليوم واحد

رام الله: اعلن نادي الاسير الفلسطيني الثلاثاء ان اسرى فلسطينيين في السجون الاسرائيلية اضربوا الثلاثاء عن الطعام ليوم واحد تضامنا مع اسرى اخرين مضربين منذ فترة طويلة.
وبحسب ارقام النادي فان 800 اسير من الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي بداوا الاضراب في سجون ايشيل وريمون ونفحة.
وقالت اماني سراحنة مسؤولة الاعلام في النادي لوكالة فرانس برس "اضراب الاسرى يأتي تضامنا مع الاسرى الاربعة المضربين عن الطعام".
ويخوض اربعة اسرى فلسطينيين --سامر العيساوي وايمن الشراونة وجعفر عز الدين وطارق قعدان--اضرابا عن الطعام منذ اشهر عدة.
وقالت المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية سيفان وايزمان لوكالة فرانس برس ان "500 سجين فلسطيني في سجني ريمون وايشيل رفضوا صباح الثلاثاء وجبة الافطار واعلنوا بانهم سيقومون برفض الغداء والعشاء".
من جهة اخرى، تعقد محكمة الصلح الاسرائيلية في القدس بعد ظهر الثلاثاء جلسة للاسير سامر العيساوي (34 عاما) المضرب عن الطعام منذ اب/اغسطس 2012.
واضرب العيساوي عن الطعام منذ اب/اغسطس 2012 احتجاجا على اعادة اعتقاله بعد خروجه في اطار صفقة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في اواخر عام 2011.
وتظاهر الاف الفلسطينيين الاثنين في الضفة الغربية تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام.
من جهته، بعث المفاوض الفلسطيني صائب عريقات برسالة الى وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون طلب فيها التحرك من اجل المعتقلين ولا سيما المضربين عن الطعام.
ودعا عريقات الاتحاد الاوروبي الى "اتخاذ خطوات فاعلة لانهاء الحصانة التي تتمتع بها إسرائيل ووضع حد لاستمرار تحديها السافر للقانون الدولي، بما في ذلك القرارات المتعددة للامم المتحدة"، بحسب وكالة وفا الفلسطينية للانباء.
واضاف انه "على الرغم من الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والخطيرة، فقد استمرت العلاقات الثنائية بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل بالتطور فضلا عن السماح لإسرائيل بتعزيز مكانتها كشريك رئيسي للاتحاد الاوروبي في المنطقة"، بحسب الوكالة.
 
 إيلاف

#Saudi_Arabia to name and shame traffickers

Manama: Saudi authorities could name and shame people involved in smuggling, transporting, sheltering or employing absconded, illegal or undocumented foreign women.
The move would be part of a campaign by the government to tackle the phenomenon and its perceived security threats and to arrest traffickers, sources told local daily Al Riyadh.
Reports have warned about an increase in the attempts to smuggle women from different nationalities illegally into the kingdom or from one region to another.
Many of the women whose health conditions were not documented or were unlawfully employed as domestic helpers or in other sectors, posed serious health threats to those who come in contact with them, sources told the newspaper.
“Some of the women who are allowed to work in homes scout the houses for other members of a gang and help them to break into them,” the sources said. “When the helper absconds, the family have no information about where she came from and where she can go.”
Campaigns should be launched to promote awareness about all the personal, social and national threats associated with the movement or hiring of illegal workers, the sources said.
According to security reports in Saudi Arabia, most of the illegal women caught in raids were from Yemen and African countries.
Several of the women were also detained for selling odd items or for soliciting, they said.
The Commission for the Promotion of Virtue and the Prevention of Vice last year said that its members arrested a Saudi national and several Africans for possessing drugs, stolen identity cards and mobile phones and forged documents.
A trafficker recently told a Saudi daily about the lucrative business of trafficking, saying that whenever he needed money, he agreed to smuggle illegal foreigners and drive them from one area to the other.
He said that he received 500 Saudi riyals (Dh489.49) per head and that his strategy included avoiding patrolled roads or using a second car ahead of his vehicle to sweep the area for possible police check points.
Saudi Arabia is home to around nine million foreigners.
gulfnews./

لجنة شؤون الطاقة بالمؤتمر الوطني العام تعقد اجتماعها العادي الدوري #بطرابلس .

طرابلس 19 فبراير 2013 - (وال) - ناقشت لجنة شؤون الطاقة بالمؤتمر الوطني العام في اجتماعها الدوري العادي الذي عقدته أمس الاثنين في طرابلس ، خطة وزارتي النفط والكهرباء ، والتوصيـات المقترحة على الخطة . كما ناقشت اللجنة ، المقترح المقدم من معهد رصد العائدات ، بشأن مذكرة التفاهم بين المعهد والمؤتمر الوطني العام . وتم خلال الاجتماع ، تشكيل عدد من اللجان ، لمتابعة جملة من الموضوعات المتعلقة بوزارتي النفط والكهرباء . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

العاملون بمصلحة الجمارك #ببنغازي ينظمون اعتصاما .

بنغازى 19 فبراير 2013 ( وال ) - نظم العاملون بمصلحة الجمارك ببنغازي ، اعتصاما أمام مبنى مصلحة الجمارك احتجاجا على خطف زميليهما نقيب " ميلود فرج القطعانى " و " ناصر محمود الورفلى " يوم الخميس الماضي . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية ببنغازي ، أن عملية الاختطاف تمت على يد مجهولين في المدخل الغربي لمدينة بنغازي ، وذلك أثناء عودتهما إلى المدينة بسيارتين جديدتين ، وأجهزة حاسوب . وأوضح أنه تم العثور على السيارتين بواسطة أجهزة التتبع الرصدي المربوطة بالأقمار الصناعية . وطالب العاملون المعتصمون ، المؤتمر الوطني العام ، والمجلس المحلي لمدينة بنغازي ، ووزارة الداخلية ، بالسعي الجاد لمعرفة مصير زميليهما والقبض على الجناة . ...(وال - بنغازى)... 
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

طرابلس لجنة الداخلية بالمؤتمر الوطني العام تستعرض مذكرة بخصوص الشكوى المقدمة من #جامعة_طرابلس .

طرابلس 19 فبراير 2013 (وال) - استعرضت لجنة الداخلية بالمؤتمر العام العام - في اجتماعها الدوري العادي الذي عقدته بطرابلس يوم أمس الاثنين - مذكرة الميزانية الواردة من اللجنة المالية بالمؤتمر مع لجنة المراقب المالي الخاص بالوزارة السيد "فرج القماطي" ، والتي من بينها الباب الأول ، والثاني ، والثالث ، على أن يتم تقديم توصيات بهذا الخصوص . كما استعرضت اللجنة في اجتماعها ، مذكرة بشأن الشـكوى المقدمة من جامعة طرابلس المتعلقة بالأخلاق والأدب . واستعرضت أيضاً ، التقرير المقدم من السيد "منصف محمد حويل" ، بشأن زيارة وكيل شؤن التدريب بوزارة الداخلية الدكتور "عبد الله مسعود الدرسي" ، حيث أبدت اللجنة ارتياحها للتقرير المقدم . كما استعرضت اللجنة ، البريد اليومي ، واتخذت بشأنه جميع الإجراءات اللازمة لذلك . ...(وال).
وكالة الأنباء الليبية ( وال ) 

#خالد_الجربوعي : #ليبيا تريد رجال دولة لا رجال سلطة وكراسي

تمر ليبيا اليوم بمرحلة خطير ربما تكون من اخطر مراحلها في العصر الحديث ان لم يكون على مر العصور فهي تعيش مرحلة مخاض عسيرة من اجل ولادة دولة حديثة بكل معنى الكلمة دولة يسودها القانون والعدالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية وليس القانونية فقط ان ليبيا اليوم تواجه الكثير من المخاطر التي تحيط بها من كل حدب وصواب وتهدد استقرارها وامنها فبعد معاناة من حكم ظالم جثم على صدرها اكثر من اربعة عقود وبعد ثورة شعبية تحولت الى حرب ضروس بين دكتاتور العصر وعبيده واعوانه من ناحية وشعب يريد حريته وكرامته واستقلاله من حكم هذا الدكتاتور من ناحية اخرى انتهت بفضل الله بنصر ثورة الشعب على مغتصبها وجدت ليبيا نفسها في فوضى وفراغ امني ومؤسساتي ولولا فضل الله وبعض مخلصيها لحدث اسوء مما يجري اليوم فليبيا اليوم امام محولات لتقسيمها وامام محاولات لإفراغها من ثرواتها لتذهب الى من لاحق له بها وامام تدخلات من كل جانب من اجل اغتنم الفرصة والحصول على اكثر مكاسب على حساب الدولة ومواطنيها وهذه المرحلة الخطيرة تحتاج للخروج منها الى رجال دولة بكل معنى الكلمة رجال دولة لارجال سلطة وكراسي ومناصب فارغة ..رجال دولة ينكرون ذاتهم ويضعون مصلحة بلادهم ومواطنيها فوق كل الاعتباراتالشخصية او الجهوية او القبلية او المناطقية او حتى الدولية.. لارجال كراسي يبحثون عن السلطة وانتهاز الفرص للاستفادة من هذه المرحلة للحصول على المكاسب الفردية اوالمكاسب القبلية حتى يرضى عنهم افراد قبيلتهم او سكان منطقتهم او اعضاء احزابهم وتياراتهم الفكرية ..
ان ليبيا في حاجة الى رجال دولة يكون انقاذ البلاد واخراجها من ما تعيشه اليوم هو هدفهم ويكون العمل مع كل من يجدون فيه المقدرة على التعاون معهم والعمل بإخلاص هو مناهجهم وليس رجال كراسي يبحثون عن الاقرباء والاصدقاء والمعارف لكي يكونوا الى جانبهم ويقدموا لهم فرص الاستفادة من مغانم الدولة حتى لو لم يكون لهم القدرة على القيام باي عمل يفيد البلاد والعباد فقط لانهم لهم بهم علاقة ..
ليبيا اليوم في حاجة الى رجال دولة يذكرهم التاريخ كما يذكر اليوم رجال الاستقلال الاول الذين كافحوا وانكروا ذاتهم حتى يحققوا لبلادهم الاستقلال بعيدا عن مصالحهم وانانيتهم حتى اصبحوا يسطر التاريخ اعمالهم ويذكرهم ابناهم واحفادهم بكل فخر .. ليبيا اليوم بحاجة الى مثل اولئك الرجال ممن يبحثون عن تحقيق اهداف شعبهم في العيش بكرامة وحرية وفي حياة كريمة توفر لهم كل احتياجاتهم بحاجة الى رجال دولة يسطرون اسماءهم في تاريخها بإحراف من نور فيفخر بهم ابناءهم واحفادهم على مر العصور وليس رجال كراسي يستغلون كراسيهم لتكديس الاموال وتهريبها الىخارج البلاد رجال ينتهوا الى مزبلة التاريخ كما انتهى دكتاتور العصر رجال كراسي يخجل منهم ابناءهم واحفادهم ومن اعمالهم على مر العصور ويروثون لهم الخزي والعار.. ليبيا في حاجة الى من يقود البلاد بكل اخلاص وحتى ان اخطاء وهذه سمة البشر يكون خطاءه عن عمل وعن ظروف وليس خطا مقصودا من اجل الاستفادة الفردية ليبيا تريد رجال يعتبرون كل الليبيين ابناءهم واخواتهم واباءهم وابناء قبيلتهم وابناء مدينتهم وابناء حزبهم وليس رجال كراسي يتعاملون مع الاخرين حسب صلة قربتهم بهم وحسب قبيلتهم او مدينتهم او حزبهم ويبعدون كل مخلص فقط لأنه ليس من مدينته او قبيلته او جماعته
ليبيا تريد رجال دولة يحافظون على مقدراتها ويبنون مستقبلها لا رجال قبيلة يتعاملون معها كشيخ قبيلة يريدارضى الجميع على حساب الوطن حتى لايخسر احد وليذهب الوطن الى الجحيم .. فهل لدينا اليوم مثل هؤلاء الرجال الذين يمكن الاعتماد عليهم لإخراج البلاد والعباد من حالة الفوضى التي نعيشها وتعيشها بلادنا بعد ثورة سالت فيها الدماء وقدمت فيها الارواح بالألف ام لا..؟!!
المنارة

#Tripoli residents fill streets to celebrate free #Libya


Thousands of Libyans celebrate the second anniversary of the Libyan uprising at Martyrs Square in Tripoli. — AFP

Wil Crisp


TRIPOLI – Just when it might have been thought that after several days of massive celebrations Tripolitans would be exhausted and there could not be any more firework left to set off, Tripoli outdid itself Sunday evening in celebrating the second anniversary of the revolution.

There were even more people out on the streets across the city than the previous night. The noise of fireworks and car horns was deafening, constant and lasted well into the night.

Thousands of lanterns streamed across the capital’s sky. The source of many was Martyrs Square where tens of thousands congregated to share tea, blow air horns and set off fireworks.

Cars decked out in flags criss-crossed the city all day as Tripolitans tracked down friends and family in different parts of the city.

‘I’ve never seen anything like it,’ said one visitor from Tunisia as she stood in Martyrs’ Square watching the flag-waving and fireworks.

The capital’s residents shared food and drink in the square and launched a constant stream of Chinese lanterns. Not all made it out of the square though, with a number returning to earth to hit unsuspecting revellers.

Sunday’s celebrations conclude nearly a week of successful celebrations that many were worried would be tainted by violence.

Celebrations exploded Saturday in the Fashloum district of Tripoli. Fashloum, which was one of the first areas to rise up without fear against Gaddafi, cut a huge cake in the colors of the Libyan flag at the stroke of midnight.

Fashloum street, which is at least a couple of kilometers long, was totally closed from the Jamhuriya Street roundabout to the Jraba Street roundabout with men, women and children, letting-off fireworks, blowing car horns to blaring music and flashing lights – creating a euphoric atmosphere.

Dancing and singing in the street, to huge street-side speakers, was a familiar sight. Young boys distributed washeg (Arabic incense), sweets, chocolates and juice to walkers by and passing cars.

Women and families sat in family enclosures under street-side tents clapping and cheering every passerby. Fire flares, painted faces, face masks, florescent Gaddafi-like curly hair wigs, ornately decorated cars in the colours of the Libyan flag – all added to the carnival-like atmosphere.

Despite all the talk about security in the lead-up to the anniversary of the revolution, one woman enjoying the Fashloum celebrations mentioned how safe she felt in the street saying that it was for her “safer than any other day”.

During Gaddafi’s regime, people were forced to celebrate the so-called “popular revolution”. One passer-by wanted to emphasize that all the people that came out onto the streets were there because they wanted to celebrate the second anniversary of the 2011 Libyan revolution, “through their free will”.

It is also worth noting that the current Libyan authorities refused to set a budget for the celebrations, in contrast to the multi-million dinar budget that the Gaddafi regime used to set and pilfer for its celebrations.

In contrast, all of the celebratory paraphernalia was paid for by the public. Many streets organized money collections to create funds to buy flags, banners, street lights, fireworks and to hire chairs and tents etc.

It was truly a celebration by the people for the people. – Libya Herald