الأحد، 28 سبتمبر 2014

ليبيا _ مؤسسة النفط ترفض مطالب المُعتصمين بـ«أبو الطفل»*

اعتصام أمام حقل أبو الطفل النفطي بجالو (أرشيفية) (photo: )
اعتصام أمام حقل أبو الطفل النفطي بجالو (أرشيفية)
أكد مراقب حقل أبو الطفل النفطي التابع لشركة مليتة للنفط والغاز مسعود مادي لـ«بوابة الوسط» أن المؤسسة الوطنية للنفط لم تستجب إلى مطالب المُعتصمين أمام البوابة الرئيسية لحقل أبوالطفل للمُطالبة بتعيينهم.
وقال مادي إن هؤلاء المُعتصمين جُلّهم من الشباب الحاصلين على الشهادات، ويبحثون عن عمل، وأقرب مكان للعمل في مناطق الواحات هي الشركات النفطية بصفة عامة.
وأوضح مادي أن المجلس البلدي بجالو، والحكماء والأعيان ومؤسسات المُجتمع المدني، يحاولون الوصول إلى حل مع المُحتجين، ولديهم تواصل دائم مع المسؤولين بالحقل.
وناشد مادي المؤسسة الوطنية للنفط للالتفات إلى هؤلاء المُعتصمين؛ لأنهم يُطالبون بحقوق مشروعة وهي الحصول على وظيفة.
وأضاف قائلاً: «الحقل مُغلق والمُعتصمون لا يزالون يتواجدون أمام البوابة الرئيسية، وطائرة الحقل لا تزال مُحتجزة وموجودة بمطار حقل أبو الطفل، ونحن في انتظار موقف المؤسسة الوطنية للنفط».

ليبيا _ غدامس تُعلن مبادرة لاحتواء الأزمة الليبيّة*

مدينة غدامس الجديدة (photo: )
مدينة غدامس الجديدة
تقدّم أهالي غدامس بمُبادرة لإنقاذ ليبيا مما تشهده من أعمال عنف وسفك لدماء أبناء الوطن الواحد.
وتهدف المبادرة، التي تلقّت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد نسخة منها، وتتضمّن مرحلتين، إلى لم الشمل وترسيخ قيم الصفاء، وتعزيز ثقافة التوافق، وتبنّي منهج الحوار العقلاني البناء، والشورى لمعالجة مختلف الأمور والقضايا.
وشدّدت المُبادرة على وحدة التراب الليبي، ونبذ الظلم والتهميش والعنف بمختلف صوره وأشكاله، وتدعو المُبادرة في مرحلتها الأولى إلى إعلان هدنة لمدة أربعة أيام، تلتزم فيها الأطراف المتنازعة بوقف الأعمال والعمليّات العسكرية والقتالية، والإسراع في دفن الموتى امتثالاً لما نصّت عليه الشريعة الإسلاميّة السمحاء.
كما تتضمّن الاتفاقية وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى خاصة المصابين والمرضى وكبار السن، وإفساح المجال لكافة الأفراد والمنظّمات لتقديم المساعدات الإنسانية، فيما تدعو المرحلة الثانيّة من المبادرة أطراف النزاع للحوار البنّاء، والتفاوض تحت إشراف مجلس شورى غدامس، لوقف نهائي لإطلاق النار، مع التأكيد على احترام الأطراف المُتنازعة للثوابت السابقة والمشتركة بين أبناء الشعب الليبي الواحد، والإقرار بسقوط النظام السابق وعدم إمكانية عودته بأي شكلٍ من الأشكال.
وأكّدت المبادرة ضرورة رفع الغطاء الاجتماعي عن مرتكبي الجرائم، والممارسات التي تهدّد حياة المواطنين وممتلكاتهم وتزعزع الأمن والاستقرار، كما أكّدت اتفاق الأطراف المتنازعة على الغاية الكبرى وهي المصلحة العليا للوطن، والتمسُّك بالحل السلمي لمختلف القضايا الفرعية، وكذلك المسار الديمقراطي والتعجيل بالاستفتاء على الدستور.

ليبيا _ مصادر إعلامية ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تؤكد اقامة حوار بين الأطراف المختلفة في الصراع الليبي بمدينة غدامس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 28 سبتمبر 2014 ( وال) - أكدت مصادر اعلامية ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن اقامة حوار بين الأطراف المختلفة في الصراع الليبي بمدينة غدامس يوم غد الاثنين الموافق 29 سبتمبر الجاري. وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الليبية مشاركة أعضاء من مجلس النواب ومن البرلمانيين المقاطعين في هذا الحوار ، بالاضافة إلى زعماء سياسيين والعديد من شخصيات المجتمع المدني . وكان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، " برناردينو ليون " ، أكد أنه تلقى ردوداً ايجابية من قبل مجلس النواب ومن البرلمانيين المقاطعين على دعوته الاطراف الليبية للمشاركة في حوار سياسي حول سبل انهاء الازمة التي تمر بها البلاد. يذكر ان المجتمع الدولي وفي الاجتماعات التي عُقدت في نيويورك مؤخرا في سياق الجمعية العمومية للأمم المتحدة عبر عن دعمه القوي لهذه المبادرة التي تهدف الى اعادة العملية السياسية في المرحلة الانتقالية إلى مسارها 

ليبيا _ تراجع إنتاج ليبيا إلى 900 ألف ب/ي بسبب إضراب بنغازي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 28 سبتمبر 2014 (وال) - قال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا اليوم الأحد إن إنتاج البلاد من الخام تراجع إلى 900 ألف برميل يوميا بسبب إضراب في حقل جالو النفطي. ومازال الإنتاج تسعة أمثال مستوياته قبل أشهر حينما أصيب قطاع النفط بالشلل جراء إضرابات في أنحاء البلاد. كانت ليبيا قالت يوم الخميس إنها تنتج 925 ألف برميل يوميا من الخام.

ليبيا _ مصعب العابد: من السلاح إلى العمل المدني - بروفايل*

مصعب العابد (photo: )
مصعب العابد
يقوم مصعب العابد أصغر أعضاء مجلس النواب بدور مؤثر في كل القرارات التي اتخذها المجلس، على الرغم من أنه لم يتجاوز السابعة والعشرين من عمره، ولأنه أصغر الأعضاء سنًا فقد عين مقررًا للجلسة الأولى للمجلس، التي ترأسها أبوبكر بعيرة أكبر الأعضاء سنًا.
العابد من مواليد 27 مايو 1987، درس حتى إنهاء المرحلة الثانوية بليبيا، ثم درس الاقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة «ويغن» ببريطانيا، وتخرج في يناير العام 2011 قبل شهر واحد من اندلاع ثورة فبراير، وبعد مشاركته في مظاهرات طرابلس يوم 19 فبراير قرر الهروب إلى الجبل وحمل السلاح، وشارك في كل معارك الجبل، قبل أن يشارك في تحرير طرابلس في 20 أغسطس 2011.
ترك السلاح بعد تحرير طرابلس وتفرغ للعمل المدني؛ حيث شارك في تأسيس حراك 19 نوفمبر في طرابلس، كما كان عضوًا مؤسسًا لحراك «لا للتمديد» بطرابلس، بالإضافة لمشاركته في تظاهرات طرابلس.
نجح في انتخابات مجلس النواب عن دائرة حي الأندلس، وفاز بأكثر من 2000 صوت؛ حيث نافس 42 مرشحًا من الذكور.
كان أول أعضاء مجلس النواب الذين وصلوا إلى طبرق، وشارك في تأسيس كتلة يقدر عدد أعضائها بأربعين عضوًا، وهي الكتلة التي كان لها تأثير حاسم في كل قرارات المجلس، شارك أخيرًا في الوفد الذي توجه إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 69، ولأنه يجيد اللغة الإنجليزية فقد نجح في توضيح الأزمة الليبية لكل الوفود التي قابلها الوفد الليبي.

ليبيا _ تظاهرة في البيضاء للمطالبة بإطلاق «أحد الثوار»*

البيضاء - أرشيفية (photo: )
البيضاء - أرشيفية
طالب متظاهرون في مدينة البيضاء اليوم، الأحد، بإطلاق أحد ثوار المدينة يُدعى موسى العبدي البرعصي، أو الكشف عن مصيره.
ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مقر النيابة العامة بالمدينة شعارات ترفض الخطف والسجون السرية وعودة سيطرة أعوان النظام السابق على المدينة.
ورجح مصدر مطلع بالمدينة أن يكون البرعصي معتقلاً في سجن قرنادة شرق البيضاء.
يشار إلى أن موسى العبدي البرعصي هو أحد الثوار الذين كان لهم دور في ثورة الــ17 فبراير، وكان اختفى صباح الخميس الماضي عقب خروجه لأداء صلاة الفجر في مسجد الملك إدريس بمدينة البيضاء.

ليبيا _ «نيويورك تايمز»: أميركا تغض الطرف عما يجري في ليبيا*

الرئيس الأميركي باراك أوباما (photo: )
الرئيس الأميركي باراك أوباما
اتهمت صحيفة «نيويورك تايمز الأميركية» الولايات المتحدة بغض الطرف عن تفكك ليبيا واليمن، مضيفة أنه «بينما تتأهب الولايات المتحدة لشن حرب جديدة ضد المتشددين السنة في العراق وسورية، كان من السهل عليها غض الطرف عن تفكك ليبيا واليمن».
واستهلت الصحيفة افتتاحيتها المنشورة على موقعها الإلكتروني اليوم، الأحد، بـ «أنه لأسباب واضحة ومعقدة بات يبدو أن كلتا الدولتين (ليبيا واليمن) أصبحتا على مسار لا رجعة عنه نحو التحول إلى نماذج الدول الفاشلة».
وأضافت الصحيفة أنه بينما تسعى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتدمير تنظيم «داعش» الإرهابي، باعتباره أمرًا ملحًا وطموحًا أكثر من التدخل العسكري في اليمن وليبيا، فإن حل النظام في هاتين الدولتين يقدم دروسًا واقعية.
وأكدت أن الضربات الجوية الأميركية من شأنها تحقيق نتائج سريعة وحاسمة على أرض المعركة، ولكن دون أن يعقب ذلك تفعيل خطة ذات جدوى، أو بناء دولة مؤسسات يمكن الاعتماد عليها لدعمها، فإننا يمكن أن نقول إن تحويل الديناميكيات في ساحة المعركة كثيرًا ما يجعل الأمور أسوأ، حسب الصحيفة.
ورأت الصحيفة أن العمل العسكري ضد تنظيم «داعش» بدا أمرًا مثيرًا للإعجاب في ضوء نجاح المقاتلين الأميركيين وحلفائهم العرب في دك المراكز اللوجيستية ومصافي النفط المُستغلة من جانب التنظيم، ومع ذلك كانت هناك إجابات غير كافية وضعيفة للسؤال الأهم حاليًّا وهو: ماذا سيحدث عقب ذلك؟
وأعادت الصحيفة إلى الأذهان الأحداث الفوضوية والدامية التي أعقبت التدخل العسكري الأميركي في ليبيا، والتي ما زالت تتفشى في البلاد في ضوء كثير من الإشارات التحذيرية، وقالت: «عندما سحق العقيد الليبي الراحل معمر القذافي الانتفاضة الليبية العام 2011، شكل الرئيس أوباما والحكومات المتحالفة معه ائتلافًا للتدخل في ليبيا، كحال ما يحدث الآن في العراق وسورية؛ حيث كانت مهمة ليبيا مبنية في الأساس على الاستجابة لأزمة إنسانية وشيكة».
وأوضحت أنه عندما بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها في ضرب ليبيا، أعلن أوباما –في ضوء رفض كثير من مستشاريه القانونيين هذه الخطوة- أنه لا يحتاج إلى إذن صريح من الكونغرس.
وقالت: «إن نواب الكونغرس اعترضوا على ضرب ليبيا في ذلك الوقت، ولكن ليس بالقوة الكافية، لذلك تسببت حقيقة عدم احترام سلطة الكونغرس في إعلان الحرب في تمهيد الطريق جزئيًا لأوباما لشن الحملة الجديدة في سورية من دون تصريح».
وأضافت الصحيفة: «إن سرعة إسقاط نظام القذافي ألبس في البداية نتائج التدخل الأجنبي ثوب النصر للسياسة الخارجية لإدارة أوباما، ولكن تصاعد الاقتتال بين التشكيلات المتناحرة واتساع رقعة الصراع بين الإسلاميين ومعارضيهم أغرق البلاد في حرب أهلية جديدة، فيما قررت الولايات المتحدة هذا الصيف إغلاق سفارتها في طرابلس، وهو ما يعد تراجعًا مؤلمًا عقب نحو سنتين من اغتيال السفير الأميركي وثلاثة من مساعديه في هجمات بنغازي».
وتناولت «نيويورك تايمز» عن أوباما قوله للكاتب الشهير توماس فريدمان: «إن الفشل في مساعدة ليبيا على تشكيل دولة جديدة عقب سقوط القذافي كان الخطأ الأفدح الذي ارتكبه في ملف سياسته الخارجية»، وقالت الصحيفة: «إنه مع ذلك تغيب موضوع مصير هذا البلد عن مائدة المناقشات الخاصة بالحرب الجديدة، التي من المؤكد أن تستمر فترة طويلة ومن شأنها أن تتمخض عن تداعيات كبيرة».

ليبيا _ وزير عدل «الحاسي» يتسلم مهامه في طرابلس*

الحاسي أثناء أداء اليمين أمام النائب الثاني للمؤتمر المنتهية ولايته صالح المخزوم (photo: )
الحاسي أثناء أداء اليمين أمام النائب الثاني للمؤتمر المنتهية ولايته صالح المخزوم
تسلم وزير العدل بالحكومة المكلفة من المؤتمر الوطني العام -المنتهية ولايته- مصطفى محمد القليب مقاليد مهام عمله اليوم، الأحد، بمقر الوزارة في طرابلس.
جرت عملية التسليم والتسلم وفق قرار عمر الحاسي رقم 4 لسنة 2014 بشأن تشكيل لجنة وتحديد مهامها، وبناءً على قراري المؤتمر الوطني العام رقمي 44 و46 لسنة 2014، بشأن إعلان حالة النفير والتعبئة العامة، وتكليف ومنح الثقة لحكومة الحاسي.
وشهدت مراسم التسليم والتسلم التوقيع على المحاضر المعدة ما بين اللجة المشكلة التابعة لوزارة العدل، المكونة من مديري الإدارات والمكاتب.

ليبيا _ ليون في طبرق للقاء أعضاء البرلمان*

الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون (photo: )
الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون
علمت «بوابة الوسط» أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون يصل مدينة طبرق اليوم، الأحد، للقاء أعضاء مجلس النواب، وعقد مؤتمر صحفي.
ولاقى ليون قبولاً من قبل مجلس النواب والأعضاء «المقاطعين» جلسات البرلمان في طبرق لدعوته الأطراف الليبية للمشاركة في حوار سياسي غدًا الاثنين، حول سبل إنهاء الأزمة التي تمر بها البلاد.
يأتي هذا تزامنًا مع أداء أعضاء الحكومة الليبية برئاسة عبد الله الثني،اليوم، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب بفندق دار السلام في مدينة طبرق.

ليبيا _ «ذي تليغراف» تكشف شخصية زعيم القاعدة في ليبيا*

عبد الباسط عزوز (photo: )
عبد الباسط عزوز
كشفت صحيفة «ذي تليغراف» البريطانية النقاب عن حقيقة عبدالباسط عزوز، الذي اعتقلته السلطات البريطانية سابقًا وأطلقته، وأدرجته أميركا ضمن أخطر الإرهابيين في العالم.
وقالت الصحيفة: إن عزوز أب لأربعة أطفال، وتمكن من مغادرة بريطانيا في وقت سابق للانضمام إلى الشبكة الإرهابية، التي يديرها أيمن الظواهري خليفة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية رسميًّا اسمه الأسبوع الماضي، باعتباره واحدًا من عشرة تم تصنيفهم كأخطر إرهابيين عالميين.
وأوضحت الصحيفة أن عزوز البالغ من العمر 48 عامًا يعد خبيرًا في صنع القنابل، وهو متهم حاليًّا بإدارة تنظيم القاعدة في شرق ليبيا.
ويزعم أنه غادر بريطانيا العام 2009، متجهًا إلى باكستان؛ حيث أصبح ملازمًا، وتمكن من التقرب إلى الظواهري، وذلك قبل إرساله إلى ليبيا لتشغيل عمليات القاعدة هناك، ولديه حاليًّا من 200 إلى 300 مسلح تحت قيادته.
وأشارت «ذي تليغراف» إلى أن حالة عزوز وضعت مزيدًا من الضغوط على الحكومة البريطانية، لإيجاد وسائل جديدة لتقييد تحركات المتهمين من الإرهابيين وليس هناك أدلة كافية ضدهم.
ولد عزوز في ليبيا، ولكنه وصل إلى المملكة المتحدة العام 1994، واحتجزته شرطة مكافحة الإرهاب في منزله العام 2006، ولكنها أطلقته بكفالة بعد فترة قصيرة.
كما أصدرت وزارة الخارجية الأميركية تعليمات بتجميد أرصدة عزوز وتسعة أشخاص آخرين، بالإضافة إلى جماعتين إرهابيتين.
وأكدت الصحيفة أن عقوبات الولايات المتحدة ستمكن الحكومة البريطانية من تجميد أرصدة الأفراد والجماعات الإرهابية، وستمنع المواطنين الأميركيين والشركات من الدخول في أي تعاملات مالية معهم.

ليبيا _ الثني يؤدي اليمين بعد موافقة البرلمان المنتخب على الحكومة الجديدة*

رويترز: أدى رئيس وزراء ليبيا عبد الله الثني وحكومته اليمين يوم الأحد بعد أن وافق مشرعون على تشكيلة الحكومة الجديدة لكنه سيواجه تحديات في حكم بلد يوجد فيه برلمان منافس في العاصمة طرابلس. وتكافح ليبيا في ظل الفوضى فيما تتنافس حكومتان على الشرعية بعد ثلاثة أعوام من الإطاحة بمعمر القذافي. وانتقل مجلس النواب المنتخب ومسؤولون كبار إلى مدينة طبرق الشرقية بعد أن سيطرت مجموعة مسلحة من مدينة مصراتة الغربية على العاصمة وشكلت برلمانا وحكومة منافسين.
وفي الأسبوع الماضي وافق مجلس النواب الذي يعترف به المجتمع الدولي على تشكيلة حكومة ثانية بعد أن رفض تشكيلة أولى مؤلفة من 16 وزيرا باعتبارها كبيرة للغاية. وتضم التشكيلة الجديدة 13 وزيرا بينهم ثلاثة نواب للثني بينما تم استبعاد حقيبة النفط. وسيخضع قطاع النفط الحيوي لإدارة المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية مثلما كان الحال في عهد القذافي. وشغل الثني منصب رئيس الوزراء منذ مارس آذار لكنه قدم استقالته بعد انتخابات أجريت في يونيو حزيران قبل أن يطلب منه النواب مرة أخرى تشكيل حكومة جديدة. وتخشى قوى غربية من أن ليبيا على شفا حرب أهلية. وتعجز الحكومة عن السيطرة على المقاتلين السابقين الذين ساعدوا في الإطاحة بالقذافي لكنهم الآن يقتتلون من أجل السلطة وحصة من إيرادات النفط.

ليبيا _ قويدر يطالب الحكومة باعتماد نظام لامركزي*

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر (photo: )
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر
طالب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر حكومة عبدالله الثني باعتماد نظام لا مركزي يُمكن المواطنين من إنهاء معاملاتهم في أي مكان بليبيا دون الحاجة للانتقال إلى مكان وجود الحكومة.
وشدد قويدر على ضرورة توفير جميع الخدمات للمواطنين، والرفع من مستواهم المعيشي وتحقيق السعادة للشعب، والتركيز على التعليم باعتباره الطريق الأمثل لرفع مكانة الوطن بين الأمم.
جاء ذلك خلال كلمة رئيس البرلمان التي أعقبت أداء أعضاء الحكومة القسم القانونية اليوم، الأحد، في فندق دار السلام بطبرق.
ومُنحت حكومة عبدالله الثني ثقة مجلس النواب بعدد 110 أصوات من أصل 112 هم مجمل عدد أعضاء مجلس النواب حضور جلسة تصويت يوم الاثنين الماضي.

ليبيا _ 300 حاج يغادرون فزان إلى الأراضي المقدسة*

حجاج ليبيا - أرشيفية (photo: )
حجاج ليبيا - أرشيفية
انطلقت من مطار الشهيد علي التريكي بقاعدة تمنهنت الجوية اليوم، الأحد، رحلة جوية تحمل على متنها 300 حاج وحاجة.
وأفاد الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمنطقة الجنوبية لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها بأن ترتيبات هذه الرحلة انطلقت من منطقة تمنهنت، حيث استضاف الحجاج المجلس البلدي بالبوانيس، ثم انتقلوا في رحلة جوية من قاعدة الشهيد التريكي إلى مطار معيتيقة بطرابلس، ومنها استقلوا طائرة أخرى إلى الأراضي المقدسة.

ليبيا _ ضبط 76 مصريا قبل تسللهم إلى ليبيا عبر السلوم*

موقع صدى البلد: أحبطت قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكري بالتعاون مع إدارة البحث الجنائى، محاولة تسلل 76 مصريا إلى الأراضى الليبية فى هجرة غير شرعية. وتمكنت القوات الأمنية من رصد تجمع عدد من الأفراد فى إحدى المناطق الصحراوية بسيوة، وبتشكيل قوة تم ضبط 76 متهما منهم 45 من محافظة المنيا، و8 من أسيوط، و6 من الفيوم، و6 من بني سويف، و4 من قنا، و3 من الشرقية، و2 من الغربية، وواحد من البحيرة، وواحد من الدقهلية.

ليبيا _ توزيع 200 حقيبة على تلاميذ الأسر الفقيرة بترهونة*

 مدينة ترهونة - أرشيفية  (photo: )
مدينة ترهونة - أرشيفية
وزعت جمعية اليسر للأعمال الخيرية إحدى مؤسسات المجتمع المدني بترهونة أمس السبت، 200 حقيبة مدرسية تحتوي على قرطاسية متكاملة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد.
وأوضح رئيس الجمعية حاتم ساسي عبدالقادر في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن هذه المبادرة قامت بها الجمعية من أجل مساعدة أبناء الأسر الفقيرة بمنطقة ترهونة، وذلك ضمن نشاطات الجمعية التي تقوم بها في خدمة الأسر الفقيرة والمحتاجة بترهونة، والبالغ عددها أكثر من 120 أسرة مسجلة لدى الجمعية.

ليبيا _ اقتحام مبنى الخطوط الجوية الليبية في بنغازي*

صور الاقتحام كما بينتها كاميرات المراقبة (photo: )
صور الاقتحام كما بينتها كاميرات المراقبة
اقتحم مسلحون، السبت، مبنى الإدارة العامة للخطوط الجوية الليبية، والذي يضم جميع مكاتب الإدارة ومكتب الحجز التابع للخطوط الجوية الليبية بمنطقة ضريح عمر المختار قرب الفندق البلدي في مدينة بنغازي.
ونهب المقتحمون جميع محتويات المبنى تحت تهديد السلاح، فيما أظهرت صور كاميرات المراقبة بعض الأشخاص يحملون السلاح أثناء عملية الاقتحام وينقلون أجهزة ومعدات إلى خارج المبنى.

ليبيا.. حكومة الثني تؤدي اليمين الدستورية*


ليبيا المستقبل 
قناة العربية: تؤدي الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبدالله الثني اليوم الأحد اليمين الدستورية أمام مجلس النواب الليبي في مدينة طبرق. وفي هذا السياق، أكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب فرج هاشم، أن حكومة الثني ستؤدي اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب وبحضور عدد من مؤسسات المجتمع المدني، لافتاً إلى أن الحكومة الجديدة ستباشر أعمالها بصفة مؤقتة من مدينة البيضاء إلى أن يتم خروج التشكيلات المسلحة من طرابلس. يذكر أن ميليشيات تابعة لفجر ليبيا احتلت العاصمة الليبية طرابلس وبعض المؤسسات الحكومية فيها، ما دفع الثني إلى إعلان النفير العام، استجابةً لنداء أهالي طرابلس لتحريرها.

ليبيا _ البيان الإماراتية: الحل الداخلي*

ليبيا المستقبل 
صحيفة إرم: لفتت صحيفة "البيان الإماراتية" إلى أن كل يوم يمر على ليبيا وسط لغة السلاح والصراع يعني أن المساحة الزمنية أبعد للحوار، فالوضع المتردي يضع هذا البلد في أتون حرب أهلية، والحكمة تقتضي حماية وحدة البلاد أرضاً وشعباً عبر تصالح قواه، وتوافقها على خريطة طريق واحدة تقي من خطر تدخل خارجي. وقالت الصحيفة إنما يجري في طرابلس وفي بنغازي ومدن شرقي ليبيا لا يختلف المراقبون وربما قطاعات واسعة من الشعب على أنه عنف ممنهج تقف وراءه أطراف بعينها تريد تفويض التدخل العسكري، فاستعجال بعض القوى التدخل يبدو وكأنه سعي لتنفيذ جزء من خطة إعادة رسم خريطة المنطقة.
وبينت أنه وجب الانتباه، فالأجندات الإقليمية حين تتوسع جيوسياسياً، فإن التاريخ يكشف بعد مدة طويلة أو قصيرة أن الذي يكون وراءها هو ترتيب خرائط مرسومة. وتابعت: هناك مشكلة قديمة مرتبطة بشكل الثورة المسلحة في ليبيا وطبيعتها والمكونات التي قادتها، وزاد من حدتها عجز المكونات السياسية عن تدبير شكل وحجم مشاركة القوى الثورية المسلحة في السلطة وأجهزتها. ونوهت "البيان" أن ثمة حاجة اليوم إلى قدر كبير من الحكمة بتكريس تحول سياسي توافقي، ومصالحة بين قوى الشعب المختلفة، ومساعدة الليبيين على القيام بأدوارهم بأنفسهم بدل القيام بها عوضاً عنهم، حيث إن ذلك أسهم في تأجيج الوضع.
واعتبرت الصحيفة أن خطر أي تدخل يتطلب حضور الدولة القوية بالقانون وقوة المؤسسات على أساس أن الوطن في كليته يعلو الجميع، ومن ثم فإن السير بعكس ذلك يعني تشريع الفوضى والانقسام والدعوة إلى الاحتراب الداخلي على حساب العيش المشترك في وطن هو لكل أبنائه.وخلصت إلى أنه للخروج من نفق هذه الاحتمالات الخطرة ومفترق الطرق الضيق يجب أن يتم استيعاب التباينات والخلافات على قاعدة الاحتكام لمقتضيات القانون ومعالجة تبعات الأزمة بكل عقلانية بعيداً عن الضغوط الخارجية بالانتقال من مرحلة الشرعية الثورية إلى محطة الشرعية الدستورية، التي تكرس التحول الديمقراطي، الذي سيكون مدخلاً للأمن والاستقرار الأبدي في ليبيا.


ليبيا ..مسلحون يقتلون 3 أشخاص في بنغازي*

ليبيا المستقبل 
صحيفة إرم: قتل مجهولون، ثلاثة أشخاص بينهم موظف يعمل في فضائية حكومية، وذلك في حادثي إطلاق نار منفصلين وقعا في مدينة بنغازي، شرقي ليبيا، حسب مصادر أمنية وطبية. وقال مصدر أمني بالمدينة إن "مسلحين لم تعرف هويتهم اغتالوا، مساء أمس السبت، أبو بكر العرفي، الموظف في أحد أقسام فضائية ليبيا الوطنية وذلك بإطلاق الرصاص علية أمام منزلة بمنطقة الليثي بمدينة بنغازي". ولم يتمكن المصدر من تحديد الدوافع التي تقع وراء عملية الاغتيال، لكنه لفت إلى أن "القتيل هو شقيق الضابط وليد العرفي الناطق باسم جهاز الهجرة غير الشرعية بمدينة بنغازي التابع لوزارة الداخلية الليبية" .
وأكد مقتل العرفي مسؤول طبي بمستشفي بنغازي قائلاً إن "أبو بكر العرفي وصل للمستشفي مفارقا بحياة بعد إصابته بعدة أعيرة نارية في مناطق متفرقة من جسده ". المسؤول الطبي نفسه، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، ذكر أيضا أن "مستشفي بنغازي استقبل، مساء السبت، جثة المواطن فرج زايد الدرسي وزوجته منا". وعن ملابسات مقتل الزوجين، قال المسؤول، نقلا عن مسعفين، إن "مسلحين مجهولين أطلقوا وابلا من الرصاص علي سيارة الزوجين بمنطقة السرتي في بنغازي"، مؤكداً أن "طفلة الزوجين البالغة من العمر 10 أعوام وصلت هي الاخري مع الجثث مصابة بجروح أثناء تواجدها في السيارة مع والديها وقت الحادثة".
وتشهد بنغازي خلال الأشهر الأخيرة تزايدا ملحوظا في عمليات الاغتيال. وقالت منظمة "هيومان رايتس واتش"، الحقوقية الدولية، في بيان أصدرته الشهر الجاري، إن "إجمالي عمليات الاغتيال ذات الدوافع السياسية ارتفع إلى 250 عملية اغتيال على الأقل في (مدينتي) بنغازي ودرنة (شرقي ليبيا) خلال العام الحالي 2014"، معتبرة أن "السلطات الليبية فشلت في إجراء تحقيقات أو مقاضاة المسؤولين عن أي من عمليات القتل غير القانونية خلال العام ذاته".

ليبيا _ جهود حثيثة تبذل من أجل افتتاح خط بحري يربط ليبيا مع تونس*

ليبيا المستقبل 
أش أ: كشف مصدر مطلع من داخل ميناء مصراتة الليبي البحري، أن هناك جهودا حثيثة تبذل من أجل افتتاح خط بحري يربط ليبيا مع جمهورية تونس. وقال المصدر - في تصريح مقتضب لوكالة أنباء التضامن اليوم - إن إدارة الميناء تبذل قصارى جهدها من أجل افتتاح هذا الخط في أقرب وقت ممكن من أجل مساعدة العائلات والجرحى العالقين بمطار تونس الدولي بسبب إيقاف خط الرحلات الجوية بين الدولتين في وقت سابق.