الاثنين، 28 يناير 2013

المعارضة المصرية تشترط رفع الطواريء بمدن القناة قبل الحوار مع مرسي


القاهرة (رويترز) - أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة المصرية يوم الاثنين أنها لن تقبل دعوة وجهها الرئيس محمد مرسي يوم الأحد لحوار وطني إلا بشروط تضمن جدية الحوار منها رفع حالة الطواريء التي فرضها مرسي في مدن قناة السويس الأحد.
وقال قادة للجبهة في مؤتمر صحفي إنهم لن يذهبوا للحوار الذي دعا مرسي لعقده إلا إذا وافق على الشروط ومنها أن يعلن مسؤوليته السياسية عن إراقة الدماء في الاضطرابات التي شهدتها الأيام الماضية ورجحوا أن الدعوة شكلية.
وطالبت الجبهة في بيان صدر في وقت لاحق بعد المؤتمر الصحفي برفع حالة الطواريء في مدن القناة وهي بورسعيد والسويس والإسماعيلية التي شهدت اضطرابات دموية خلال الأيام الماضية.
وقالت الجبهة في البيان إنها ترفض "وسائل التهديد والترويع" التي وردت في كلمة مرسي للشعب يوم الأحد. وتشير الجبهة بذلك إلى تلميح مرسي لاحتمال توسيع نطاق حالة الطواريء قائلا "لفعل أكثر من ذلك من أجل مصلحة مصر سأفعل (في حالة الاضطرار)."
وأضافت "الحوار الجاد والنزول على إرادة الأمة هو الخطاب الوحيد الذي يمكن أن يقبله شعبنا."
ودعا مرسي في كلمته لإجراء الحوار يوم الاثنين لكن قادة الجبهة وبينهم السياسي البارز محمد البرادعي قالوا إن الجبهة لن تشارك في جلسة يوم الاثنين.
ووجه مرسي في كلمة للشعب يوم الأحد الدعوة للحوار الوطني وسط اضطرابات دموية في بورسعيد والسويس والإسماعيلية سقط فيها عشرات القتلى واحتجاجات في القاهرة ومدن أخرى بدأت قبل أيام في الذكرى الثانية للانتفاضة التي أسقطت الرئيس حسني مبارك عام 2011.
وقال البرادعي في المؤتمر الصحفي "لن نشارك في حوار خال من المضمون ويهتم بالشكل أكثر من أي شيء آخر."
وقالت الجبهة في بيانها إنها "تؤكد أن الحوار سيبدأ فقط عندما تتوقف الجرائم وآلة قتل شهدائنا وإصابة جرحانا وإطلاق يد السلطات في ترويع شعبنا في مدن القناة والقاهرة والإسكندرية وكافة المحافظات الثائرة."   يتبع

البيت الابيض يدين العنف الدائر في #مصر





واشنطن (رويترز) - أدانت الولايات المتحدة يوم الاثنين العنف الدامي الذي يجتاح مصر منذ أيام ودعا الزعماء المصريين الى القول بوضوح ان العنف غير مقبول.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة رحبت بالدعوات لحوار وطني وحثت كل المصريين على استخدام العملية الديمقراطية بصورة سلمية.
واضاف للصحفيين "نتطلع لأن يعبر كل المصريين عن أنفسهم بصورة سلمية."
(اعداد عماد عمر للنشرة العربية - تحرير محمد هميمي)

آزاتسي في تويتر

Alarm over #Benghazi threat unnecessary, say diplomats

BENGHAZI: Calls from several western governments urging their citizens to evacuate Benghazi have surprised diplomats and Libyan officials who say there is no need for alarm despite chronic unrest in the eastern city.
“Everyone is asking … why this alarm all at once,” said Jean Dufriche, the French honorary consul in Benghazi, adding that he had to heed his government’s instructions and leave the city.
Speaking by telephone, Dufriche said rumours by Islamists aimed at “forcing foreigners to leave Benghazi” spread like quick fire, causing a chain reaction in western capitals where governments told their nationals to evacuate.
“If the goal of Islamists was to empty Benghazi of foreign nationals, then they won,” he added.
Britain’s warning sparked an angry response from Libya’s government, which said there was “no new intelligence” to justify such concerns in the city.
Libya said it has yet to be informed by any western country of their intention to evacuate citizens and would demand an explanation.
Deputy Interior Minister Abdullah Massud expressed “astonishment” at the warnings and criticised London for “causing all the commotion and excitement.”
Dufriche, a doctor who has been heading a department at the Benghazi medical centre for several years, said the decisions to pull out western nationals was “hasty” because so far there were no “alarming signals” to justify it.
Source- AFP

#ليبيا #كورة #التاورغي : بطولة التحرير محطة للتعرف على مستويات الفرق المشاركة

DSC_0945
أكد مهاجم فريق نادي التحدي عامر التاورغي، اليوم الاثنين، أن بطولة التحرير كشفت مستوى الفرق المشاركة.
وقال التاورغي لــ “وكالة أنباء التضامن” إن “الفرق المشاركة في بطولة التحرير الكروية ظهرت على حقيقتها سواء في السلب أو الإيجاب، فهناك فرقا قدمت أداء جيدا وهناك من هو عكس ذلك”، لافتا إن بعض الفرق شاركت بالرديف.
وأضاف مهاجم التحدي إن “تعادل فريقه مع النصر في المباراة الأخيرة للفريقين كان بسبب ضعف الأداء التكتيكي لفريقه في الملعب، وإن هدف نادي النصر الذي جاء بعد ضربة جزاء في الشوط الأول حفّز زملائه لتقديم مستوى أفضل في الشوط الثاني الذي تسيد التحدي معظم دقائقه حتى أدركوا هدف التعادل.
وأوضح أن كلى الفريقين قدما أداء لائقا وأن الروح الرياضية سادت في الملعب ، متمنيا التوفيق لفريق النصر.
وكالة أنباء التضامن – بشار محمد

قال #فرج_ساسي عضو المؤتمر الوطني عن مدينة بنغازي للمنارة بأنه قد تم حل مشكلة المواطنين الذين بدون سكان بمدينة #بنغازي

وذلك بأن يقوم مصرف الادخار بشراء قطعة ارض بمنطقة تيكا 20 كلم غرب بنغازي وتقديم قروض للاسر المحتجة لسكن بمدينة بنغازي بقيمة 120 ألف دينار لكل عائلة وإعطاء بدل سكن بواقع 500 دينار شهريا لكل عائلة لمدة عام.
وفي سياق اخر قال فرج ساسي للمنارة يأنه قد تمت تسوية قضية الاسرر المتضررة من أحداث 17 فبراير 2006 وذلك باعطاء كل متضرر من هذه الاحداث ما قيمته 200 ألف دينار وأن يتم تعويض اسرة كل شهيد بقيمة 275الف دينار.
عاجل – خاص - المنارة

#ليبيا تلاحق أموالها المنهوبة

خالد المهير-طرابلس-الجزيرة نت: التزمت ليبيا الصمت طويلا حيال آخر المستجدات في ملف الأموال "المنهوبة والمهربة" إبان العهد السابق.  وفي تطور لافت، كشفت قناة ليبية مؤخرا عن وثائق لحسابات سرية لـ25 شخصية كبيرة في عهد معمر القذافي بقيمة 850 مليون دولار، قالت إن القذافي كان يعلم بها في العام 1995، لكن محافظ مصرف ليبيا المركزي الحالي الصديق الكبير نفى علم البنك بالحسابات والأموال.وبسؤال الكبير عن مستجدات الملف، أبلغ الجزيرة نت بأنهم في المصرف ليست لديهم صلة به.
حجم الأموال
غير أن مسؤولا في إدارة القضايا، وهو ممثل الدولة الوحيد في المحاكم الخارجية التابعة لوزارة العدل -رفض الإفصاح عن هويته- وضع الجزيرة نت في صورة التطورات الأخيرة بهذا الشأن. وقال إنهم قاموا بجهود كبيرة في ملاحقة أموال ليبيا في الخارج، حيث اتصلت لجنة معنية بملاحقة الأموال المهربة بالعديد من الدول التي أخفيت فيها الأموال كناتج لعملية غسل أموال أو تبييضها.
وأكد أنه لدى اللجنة تأكيدات بأن حجم الأموال المنهوبة كبير جدا في دول عديدة، وقد توصلت اللجنة إلى وجود أموال في بنما والمكسيك وكندا وجنوب أفريقيا وإيطاليا، إضافة إلى تونس التي تنظر محاكمها في نزاع بين الدولة الليبية وأشخاص محسوبين على القذافي على 58 مليون دينار ليبي (الدولار يساوي 1.28 دينار).وأضاف المسؤول أن بريطانيا ساحة كبيرة للأموال الليبية المنهوبة، حيث توصلت الدولة إلى معلومات مؤكدة بأن هناك أموالا ليبية في حسابات سرية بالمملكة المتحدة.
وحسب المصدر، استخدم القذافي أساليب ذكية في إخفاء الأرقام والحسابات، وفتح حسابات بأسماء أشخاص طبيعيين خلافا لأسماء عائلته. كما دفع رشا مقابل صفقات تبرم على الورق فقط في شكل مقاولات خفية بحيث لا ترد إلى حسابات الدولة أي معلومات أو عقود بشأنها، وتقتسم الأموال في الخارج نظير عمولات للشركات حقيقية أو وهمية.أيضا استخدام القذافي أسلوب آخر، وهو بيع النفط خارج الإطار المعلن عنه، بمعنى أن بعض أموال النفط لا تدخل إلى مصرف ليبيا المركزي.
ونتيجة لهذه العمليات تكونت أرصدة مالية عبارة عن أموال وسندات وودائع ليست لصالح الشعب الليبي، بالإضافة إلى استراحات وأراض ويخوت وسيارات فارهة وطائرات خاصة.وتمكنت لجان التحقيق، حسب المصادر من إيجاد ملفات كبرى في مالطا واليونان وبريطانيا، وقامت بتقديم ملفات سلمت إلى مكتب النائب العام عبد العزيز الحصادي لاتخاذ الإجراءات القضائية بشأنها.
ولجأت ليبيا مؤخرا إلى طلب المساعدة في دول عديدة مثل سويسرا وفرنسا والولايات المتحدة وكندا وإيطاليا ومالطا وألمانيا حيث طلبت من هذه الدول ربط قنوات اتصال. وقد حصلت بالفعل على اتصالات مع مكتب استعادة الأصول في وزارة الخارجية السويسرية والنائب العام للاتحاد السويسري. وقامت الإدارة بتعيين شخص ثقة في سفارة ليبيا ببيرن للتواصل مع الجهات السويسرية، كذلك أنشأت قنوات اتصال مع النائب العام المالطي والتعاون مع مكتب مكافحة الجريمة البريطاني.
أرقام سرية
وقال الناطق الرسمي باسم مكتب النائب العام طه بعرة للجزيرة نت إنهم تمكنوا من تجميد حسابات بمبالغ كبيرة تابعة لأشخاص ومؤسسات وشركات لرموز النظام السابق، مؤكدا صعوبة الحديث عن الأرقام السرية والحسابات المصرفية والتحقيقات القضائية.وتحدث بعرة عن منقولات من باخرة وسيارات بث إذاعي وعقارات تلاحقها ليبيا الآن، وأكد أن المكتب تلقى عددا كبيرا من البلاغات عن الأموال المهربة في الخارج، وأنهم تعاملوا على الصعيد الخارجي وفق الإجراءات القانونية المتبعة.
وأشار إلى أنه حينما يتعلق الأمر بالأموال المنهوبة في الخارج تصبح السيطرة عليها نوعا من الأمل، عكس الأموال في الخارج التي لدى النائب العام السلطة لملاحقتها وتجميدها واستعادتها.وأكد أن الدولة استطاعت إصدار نشرات دولية حمراء بحق رموز في العهد السابق، ووضعت اليد على الأموال الليبية بتونس ومالطا، مشيرا إلى أن وظيفتهم إعداد الملفات القضائية والمذكرات للدول الأجنبية لتجميد الأموال، أما استرداد الأموال فيتم بموجب حكم قضائي يوجه إلى الدولة التي توجد بها الأموال عن طريق إدارة القضايا.
وفي رده على استفسار بشأن الأموال المنهوبة في الصين والإمارات، قال بعرة إن المكتب ليست لديه بلاغات بها.
وقال عبد الحميد الجدي عضو لجنة معنية بملاحقة الأموال المنهوبة في المؤتمر الوطني إن ليبيا أنجزت ملفين الأول مع سويسرا والثاني مع بريطانيا من خلال حلول ودية، مؤكدا في حديث للجزيرة نت أن سويسرا بها 30 مليار دولار أميركي وبريطانيا بها 10 مليارات دولار. وكشف أن هناك ما بين 300 و400 حساب لشخصيات ليبية في البنوك البريطانية، لكنه أكد أن أصحاب الأموال المنهوبة ما زال لديهم نفوذ كبير في الدولة الجديدة.
يذكر أنه حتى الآن لم تعلن ليبيا رسميا عن حجم الأموال "المنهوبة والمهربة" في الخارج، غير أن تقديرات شبه رسمية تقول إن حجمها يصل إلى 200 مليار دولار.

#طرابلس #كورة في نصف نهائي دورة التحرير الكروية .. السويحلي يتحدى الوحدة والترسانة يقابل المدينة

DSC_0196
تجري الأربعاء المقبل، مباراتين لنصف نهائي دورة التحرير الكروية والتي ستُلعب على ملعب طرابلس الدولي بإشراف وزارة الشباب والرياضة.
ففي أولى المباريات سيقابل السويحلي نظيره الوحدة في الساعة الواحدة والنصف مساء، فيما يلتقي الترسانة مع المدينة في الساعة الثالثة والنصف مساء.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – محمد عويدان

#لبنان و #تونس توقعان 3 اتفاقيات تعاون بحري

18
وقع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني غازي العريضي ووزير النقل التونسي كريم الهاروني، في العاصمة بيروت اليوم الأثنين، ثلاث اتفاقيات تعاون بين البلدين.
وتضمنت الاتفاقات تعاون بين مركز الأبحاث والتعاون المشترك وديوان البحرية التجارية والموانئ التونسية، والتعاون الحكومي في مجال النقل البحري والملاحة البحرية والموانئ، وتوقيع مذكرة تفاهم حول الاعتراف المتبادل بالمؤهلات والشهادات والإقرارات البحرية.
وقال ووزير النقل اللبناني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التونسي بعد توقيع الاتفاقيات الثلاث “شهدنا تطوراً لهذا القطاع واهتماماً كبيراً من الجامعات والأكاديميين، ولمسنا ذلك من خلال الطلبات التي تقدّم لوزارة النقل لإنشاء مراكز أبحاث ودراسات أو لفتح اختصاصات جديدة في الجامعات تعنى بقطاع النقل البحري”.
من جهته قال وزير النقل التونسي كريم الهاروني “منذ 15 عاماً لم يأتِ وزير تونسي إلى لبنان في زيارات عمل، وبدايتنا في النقل البحري، لأن أكثر من 80% في العالم من المصالح الاقتصادية تتحرك عبر البحر، ولأن للعرب موقع استراتيجي مهم في البحر، إنما لا يستفاد منه بالمستوى المطلوب”.
وأضاف الهاروني “سنعيد الاعتبار للتجارة البحرية ولموقعنا البحري، وتوسيع لاتفاقيات مع الأخوة العرب في البحر الأبيض المتوسط وحوله من البحار.. وتونس تعمل في البحر باتجاه الغرب وستحافظ على العلاقة مع الاتحاد الأوروبي.. ولكن علينا الآن التوجه للمشرق العربي”.
وتابع الهاروني “الشهر المقبل سنطلق أول خط  بحري بين تونس وطرابلس، ولاحقاً باتجاه المشرق العربي.. نريد أن يكون لبنان بوابة لتونس في اتجاه المشرق العربي وآسيا، وأن تكون تونس بوابة لبنان باتجاه المغرب العربي وأفريقيا”.
وكالة انباء التضامن

#مصر جبهة الإنقاذ المصرية تضع شروطا لقبول دعوة #مرسي للحوار

1
أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة المصرية اليوم الاثنين أنها لن تقبل دعوة وجهها الرئيس محمد مرسي مساء  أمس الاحد لحوار وطني إلا بشروط تضمن جدية الحوار.
وقال قادة للجبهة في مؤتمر صحفي إنهم لن يذهبوا للحوار الذي دعا مرسي لعقده إلا إذا وافق على شروط منها أن يعلن مسؤوليته السياسية عن إراقة الدماء في الاضطرابات التي شهدتها الأيام الماضية.
ودعا مرسي لإجراء الحوار اليوم الاثنين لكن قادة الجبهة وبينهم السياسي البارز محمد البرادعي قالوا إن الجبهة لن تشارك في جلسة يوم الاثنين
وكالة انباء التضامن

رئيس وزراء #الصومال يلتقي سفير #إيطاليا #بمقديشو

21
استقبل رئيس الوزراء الصومالي عبدي فارح شردون ظهر اليوم الاثنين السفير الإيطالي بمقديشو اندري مزيلا.
وفي تصريح صحفي عقب اللقاء قال شردون إن الاجتماع الذي جرى في مكتبه بالعاصمة بحث “العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها اضافة إلي قضايا أخرى تهم البلدين”.
وأوضح شردون أن حكومته “توصلت مع روما إلى اتفاقيات عدة” مشيرا إلى أن “علاقة البلدين ستكون مباشرة وبدون وساطة” بعد أن أصبحت حكومته رسمية ومعترفة بها دوليا .
ولفت شردون إلى أن “حكومة روما وعدت  بالتعاون مع الحكومة الصومالية في مجالات اجتماعية وسياسية لبناء المؤسسات الدولية المنهارة لمدة عقدين من الزمن” .
يشار إلى أن إيطاليا ضمن الدول الأوروبية التي عين سفراءها في الصومال عقب انتخابات الرئاسة الصومالية التي جرت في سبتمبر الماضي.
وكالة انباء التضامن

#ليبيا #أثيوبيا رئيس الحكومة المؤقتة يجتمع اليوم في العاصمة الأثيوبية مع الرئيس #الأوغندي .

- اجتمع رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " بعد ظهر اليوم الاثنين ، بالعاصمة الأثيوبية " أديس أبابا " مع الرئيس الأوغندي " يوري موسفيني " وذلك على هامش أعمال القمة العشرين لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي . وتناول الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد " محمد عبد العزيز " ووزير الخارجية الأوغندي السيد "سام كويسا " بحث ومناقشة السبل الكفيلة بدعم وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خاصة على المستوى الأفريقي. وأعرب الرئيس " موسفيني " خلال الاجتماع عن تقديره البالغ لجهود الحكومة الليبية من أجل إرساء دعائم دولة القانون والمؤسسات ، والحفاظ على سيادة ليبيا الوطنية.
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا متابعة أوضاع العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية بمدن #هون و #ودان و #سوكنة و #زلة و #الفقهاء.

خصص الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الاثنين بمدينة هون لمتابعة أوضاع العمالة الوافدة والهجرة غير الشرعية بمدن هون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء . وضم الاجتماع المجلس المحلي الجفرة ورؤساء لجان الحصر بالمدن المذكورة ورئيسي اللجنة الأمنية العليا بالجفرة وجهاز الحرس البلدي ومندوبا عن مكتب العمل والتأهيل بالجفرة . و تناول الاجتماع أوضاع العمالة الوافدة وآلية تنظيمها ومتابعتها من قبل جهات الاختصاص وإلزامها بالتسعيرة المحددة حسب قرار المجلس المحلي الجفرة . وتطرق الاجتماع إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع الجهات الأمنية كافة وإشراك المواطنين للتعاون في مكافحتها والإبلاغ عن أية خروقات بهذا الخصوص . وتم خلال الاجتماع الاتفاق على قيام الجهات ذات العلاقة بترحيل الأشخاص الذين دخلوا الأراضي الليبية بطرق غير قانونية أو يحملون أمراضا معدية ويقومون بأعمال غير شرعية .
 وكالة الأنباء الليبية

مقتل وإصابة شخصين من درع #ليبيا في #غريان

images
قتل شخص وأصيب آخر من قوات درع ليبيا، اليوم الاثنين، برصاص مجهولين في مدينة غريان.
وذكر مصدر طبي من مستشفى غريان لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “شخصين وصلا إلى المستشفى أصيبا بأعيرة نارية، احدهما قتل على الفور والآخر في حالة خطرة وجاري علاجه الآن”.
وكالة أنباء التضامن – خاص

محلي ميدان الشهداء في #طرابلس يوفر المياه الحلوة لمدارس المنطقة

IMAG0011
ذكر رئيس المجلس المحلي لميدان الشهداء عصام سليمان بلحاج، اليوم الاثنين، إن المجلس ركب مؤخراً مياه تحلية للمدارس، وأنه بصدد القيام بصيانة للمدارس والمساجد بهذه المنطقة.
ذكر بلحاج لـ”وكالة أنباء التضامن” إن “المجلس ركب مؤخراً مياه تحلية لجميع مدارس منطقة البالغ عددها 60 مدرسة في ميدان الشهداء بالتعاون مع إحدى الشركات المحلية، وإن المشروع سيعمل مع بداية الفصل الثاني لتلك المدارس”.
وتابع أنه بصدد إجراء أعمال صيانة لمدارس وللمساجد بتلك المنطقة”، لافتا إن أهالي المنطقة عبروا عن امتنانهم لأعمال المجلس.
وأضاف رئيس المجلس المحلي لميدان الشهداء إن “هذه الأعمال اشتملت على تركيب حمامات وزجاج جديد لجميع الشبابيك المتضررة”.
وأضاف بلحاج أنه “واجهتنا بعض المعوقات من وزارة التعليم التي عطلتنا عن إتمام أعمالنا بأكمل وجه، ونحن الآن بصدد الدخول بإجراءات روتينية جديدة مع وزارة الأوقاف كي نتمكن من صيانة المساجد”.
وكالة أنباء التضامن – أحمد الحطّاب

#ليبيا الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا تواصل تأييد قرارات النزاهة والوطنية بشأن عدد من أعضاء المؤتمر الوطني

االدائرة الإدارية بالمحكمة العليا تواصل تأييد قرارات النزاهة والوطنية بشأن عدد من أعضاء المؤتمر الوطني
أيدت الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا، أمس الأحد، أحكام القضاء الإداري قرارات الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية الصادرة بعدم انطباق معاييرها بشأن عضوين المؤتمر الوطني العام وهما:
ـ سالم الأحمر الهادي علي ـ عضو المؤتمر عن مدينة بني وليد (فردي).
ـ ابراهيم محمد أده ابراهيم ـ عضو المؤتمر عن مدينة أوباري (القائمة الليبية للحرية والتنمية).
يذكر أن الدائرة الأولى بالمحكمة العليا سبق وأن أيدت قرارات الهيئة بشأن خمسة (5) أعضاء في المؤتمر الوطني العام وهم:
ـ عبد ربه يوسف بوبريق ميكائيل ـ عضو المؤتمر عن مدينة البيضاء (فردي).
ـ عبدالقادر سيدي عمر سيدي الشيخ ـ عضو المؤتمر عن مدينة غات (فردي) .
ـ محمد ابراهيم ماخي ـ عضو المؤتمر عن مدينة غات (فردي).
ـ سالمة محمد امحمد اكحيل ـ عضو المؤتمر عن مدينة زليتن (تحالف القوى الوطنية).
ـ مريم على أحمد فردة ـ عضو المؤتمر عن منطقة بوسليم بطرابلس (تحالف القوى الوطنية).
يشار إلى أن الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية سبق أن اتخذت قرارات بعدم انطباق معاييرها عن إحدى عشر عضوا من المؤتمر الوطني العام، ولا تزال ثلاثة قضايا منها معروضة أمام المحكمة العليا وواحدة أمام القضاء الإداري.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا وزارة الداخلية تنظم المعرض الأول لتجهيزات وملابس الشرطة .

- تعتزم وزارة الداخلية إقامة المعرض الأول لتجهيزات وملابس الشرطة تحت شعار " من أجل التطوير والتغير نحو الأفضل " ، وذلك بأروقة معرض طرابلس الدولي . وأفاد رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض عقيد " عبد السلام البركي" - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - اليوم الأثنين - أن الوزارة تهدف من خلال هذا المعرض ، إلى الإطلاع على منتجات الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع الملابس والتجهيزات الأمنية ، واختيار أفضل العروض المقدمة ، وذلك في إطار سعيها لتطوير الجهاز الأمني في التخصصات كافة . وأوضح أن هذا المعرض سيشتمل على عروض لأحدث ما تم تصنيعه عالميا ، من ملابس ، وتجهيزات لعناصر الشرطة وآلياتها ، بالإضافة إلى استخدام كاميرات المراقبة بالشوارع ، والتقنية الجديدة المستخدمة في مجال مراقبة الحدود والمنافذ والجوازات ، وكذلك في تصنيع اللوحات المعدنية للمركبات والعلامات المرورية . وأشار العقيد " البركي" أن ما يقارب عن (60) شركة متخصصة ، بالإضافة إلى وكلاء معتمدين في التجهيزات الأمنية من مختلف الدول ، تقدموا بعروض للمشاركة في هذا المعرض ، مؤكدا أن وزارة الداخلية اشترطت الجودة والمواصفات بالنسبة للشركات الراغبة في تقديم عروضها . وبيّن رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض تجهيزات وملابس الشرطة ، أن اليوم الأول للمعرض ، سيكون مخصصا للوفود الرسمية ، وسيحدد اليوم الثاني لقيادات وضباط الشرطة ، وسيفتتح باقي الأيام للمواطنين للاطلاع على مايتضمنه المعرض من تجهيزات ، والمساهمة في تقديم آرائهم ومقترحاتهم في اختيار الأفضل لتطوير عمل وأداء المؤسسة الأمنية . ودعا مكتب الإعلام الأمني بالوزارة الشركات العالمية كافة ، المتخصصة في هذا المجال ، والراغبة في المشاركة بالمعرض الذي سيقام في الحادي عشر من شهر فبراير القادم زيارة الرابط الالكتروني (cEXpo.LY3www.) أو الاتصال على أرقام الهواتف (4912955 - 3338242-092583920 0912142917 -)
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المجلس المحلي #سرت يصدر قرارا بتشكيل لجنة تتولى متابعة ما ورد في منشور وزارة الإسكان والمرافق بشأن صرف التعويضات عن أضرار الحرب لغير مستحقيها .

أكد السيد " صلاح الصيد " رئيس المجلس العسكري بسرت ، إن اللجنة التي تم تشكيلها من قبل المجلس المحلي سرت ، ستلتزم بتنفيذ منشور وزارة الإسكان والمرافق ؛ بشأن عدم صرف التعويضات عن أضرار الحرب لغير مستحقيها . وأوضح " الصيد " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت ، أن المجلس المحلي سرت ، أصدر القرار رقم (1) لسنة 2013 ، بشأن تشكيل لجنة تتولى متابعة بما ورد في منشور وزارة الإسكان والمرافق ، بشأن صرف التعويضات عن أضرار الحرب لغير مستحقيها ، وذلك وفقا لما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم 271 لسنة 2012 م. وقال : إن المجلس قام بتشكيل لجنة تتكون من المجلس العسكري بسرت ، واللجنة الأمنية ، وائتلاف ثورة 17 فبراير ، واتحاد ثوار سرت ، ولجنة حصر الأضرار بسرت ، واتحاد وزارة الإسكان والمرافق .
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا منظمات المجتمع المدني بالمنطقة الجنوبية تعبر عن استنكارها واستيائها من تردي الأوضاع الصحية والأمنية بالمنطقة .

عبرت منظمات المجتمع المدنى بالمنطقة الجنوبية ، عن استنكارها واستيائها من تردي الأوضاع الصحية ، والأمنية بالمنطقة . وطالب أهالى المنطقة - خلال الوقفة الاحتجاجية التى نفذوها اليوم الاثنين بمدينة سبها - بتلبية مطالبهم المتعلقة بتكثيف الجهود ، والاهتمام بالمرافق الصحية ، والارتقاء بمستوى خدماتها ، وبسط الأمن وتحقيق الأمان للمواطنين . وأكد الأهالي - فى بيان لهم اليوم الاثنين - أن مؤسسات المجتمع المدني بالجنوب ، والبالغ عددها ( 75 ) مؤسسة وجمعية فى سبها ، ووادى الشاطئ ، وأوباري ، وغات ، ومرزق ، قد عقدت جلسة طارئة الأربعاء الماضى الثالث والعشرين من الشهر الجاري ، استعرضت خلاله الوضع المتردي للمرافق الصحية بالجنوب عامة وبسبها خاصة ، والنقص الحاد في المتطلبات التقنية والدوائية كافة ؛ وكذلك الوضع الأمني .
وكالة الأنباء الليبية

عاجل : جبهة الانقاذ ترفض الحوار الوطني وتطالب باسقاط الدستور والغاء حالة الطوارئ وتدعو جميع الشباب بسرعة النزول الى جميع ميادين #مصر.

عاجل : جبهة الانقاذ ترفض الحوار الوطني وتطالب باسقاط الدستور والغاء حالة الطوارئ وتدعو جميع الشباب بسرعة النزول الى جميع ميادين #مصر.

قناة التحرير

#ليبيا أمين عام جمعية الهلال الأحمر الليبي يقوم بزيارة إلى مدينة #غدامس .

قام أمين عام جمعية الهلال الأحمر الليبي السيد " عبد الحميد المدني " بزيارة إلى مدينة غدامس التقى خلالها مع منتسبي فرع الهلال الأحمر غدامس . وتم خلال اللقاء الذي عقد يوم أمس استعراض أهم أنشطة الجمعية والدور الإيجابي الذي قامت به خلال حرب التحرير ، إضافة إلى التحديات والصعاب التى تواجه العمل بالمدينة باعتبارها منقطة حدودية . وشارك في اللقاء رئيس وأعضاء المجلس المحلي ومجلس الشورى بالمدينة وأعضاء الجمعية .كما قام السيد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الليبي بزيارة إلى مستشفى غدامس العام التقى خلالها بالأطباء والممرضين . وتم خلال هذه الزيارة وضع حجر الأساس للمبنى الخاص بفرع جمعية الهلال الأحمر غدامس . ورافق أمين عام جمعية الهلال الأحمر الليبي في هذه الزيارة السيد" عبد الله الشويهدي " رئيس قسم العمليات بالجمعية . ( وال - غدامس )
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا تواصل اغلاق مستشفى #الجلاء للحوادث

1
استمر مستشفى الجلاء للحوادث بنغازي في الإغلاق لليوم الثالث على التوالي بعد حادثة القتل التي حدثت في غرفة العمليات.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن المستشفى مغلق ولا يستقبل حالات مرضية، مشيرا إلى وجود الممرضين والعاملين بالمستشفى داخله.
2
وأكد طاقم التمريض داخل غرفة الإسعاف لـ “وكالة أنباء التضامن” أن الممرضين في المستشفى يقومون بحملة تعقيم للأجهزة في المستشفى، بالإضافة إلى تنظيم الأسرٌة وتعقيم المستشفى بالكامل هذه الفترة.
3
وأضاف طاقم التمريض أنهم يشعرون بعدم الأمان داخل المستشفى بسبب حالات الاختراق الأمني المتكررة التي يتعرضون لها بين الحين والآخر من قبل المرضى ومرافقيهم.
4
ولفت عناصر نقطة الأمن في المستشفى إلى أنهم يعانون من وضع مزري بسبب قلة الإمكانيات التي تساعدهم في تنفيذ المهام الموكلة إليهم، مشيرين إلى أنهم لا يمتلكون أجهزة لا سلكية أو حتى مكان مهيأ لتواجدهم داخل المستشفى.
DSC_4347
من جهة أخرى أشار مدير المستشفى المكلف صبري العبيدي أن” المستشفى مقفل لأسباب أمنية، لافتا إلى أن العاملين بالمستشفى مضربين عن العمل إلى حين أخذ ضمان من وزارة الصحة يتكفل بحمايتهم الأمنية داخل المستشفى، مؤكداإلى أن الاطباء يراجعون في الحالات الموجودة داخل الاقسام  في المستشفى.”
وأكد العبيدي أن” إدارة المستشفى خاطبت جميع الجهات الرسمية في وزارة الصحة دون أن تتلقى أي رد من قبل الوزارة”.
وأوضح مدير المستشفى المكلف أن” الأطباء والممرضين والعاملين في المستشفى جميعهم موجودين، ولكن لا نستقبل أي حالات جديدة، مؤكدا أنهم أبلغوا الجهات الرسمية بهذا القرار”.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن

#ليبيا تحت شعار من أجل إبراز تراث وثقافة الجنوب يختتم مهرجان الصحراء فعاليته في مدينة #أوباري

اوباري4
  اختتمت فعاليات مهرجان الصحراء في مدينة أوباري مؤخراً،تحت شعار “من أجل إبراز تراث وثقافة الجنوب في مدينة أوباري”.
وأفاد مصدر إعلامي بالمدينة لـ”وكالة أنباء التضامن ” اليوم الاثنين، أن” فعاليات المهرجان الأول  اختتمت يوم السبت تحت شعار من” أجل إبراز تراث وثقافة الجنوب في مدينة أوباري” .
وأضاف المصدر “أن المهرجان تضمن إقامة سباق للمهاري لمسافة 20 كيلو حيث تحصل اللاعب أبوبكر كويسن من نادي أوباري على الترتيب الأول، واللاعب أرمث محمد من نادي تيندي على الترتيب الأول مكرر من منطقة أوباري ، مشيرا إلى أن الفرق الفنية الشعبية قدمت لوحات فنية معبرة عن تراث المنطقة .
وفي ختام المهرجان تم تكريم شخصية المهرجان الناطق الإعلامي بالاتحاد العام الليبي لرياضة المهاري محمد موسى تكاكام.
يشار إلى أن المهرجان بدأ من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 6 مساءً، وحضره رئيس الاتحاد الليبي لرياضة المهاري مصطفى حمادي ،ورئيس مجلس رياضة أوباري أحمد دمان، ومنسق مكتب الشباب ورياضة بالمنطقة ورؤساء أندية المهاري .
وكالة أنباء التضامن _ أية أغا

#ليبيا #الزروق : عدة جمعيات عمومية رفضت قرار وزير الرياضة

33
أكد رئيس المكتب التنفيذي باللجنة الأولمبية الليبية جمال بلقاسم الزروق أن انعقاد الجمعيات العمومية للاتحادات الرياضية العامة يسير وفق الجدول الذي وضعته اللجنة الأولمبية.
وأوضح الزروق لـ”وكالة أنباء التضامن” أن ذلك وفق جدول أعمال محدد وهو التصويت على المفاضلة ما بين القرار رقم 5 الذي أصدره وزير الرياضة عبد السلام غويلة والمتعلق بلائحة الانتخاب للاتحادات الرياضية العامة أو تفضيل لائحة الانتخابات المقدمة من اللجنة الأولمبية الليبية.
وأشار الزروق إلى أن الأمور حتى الآن غير واضحة ومبهمة, مؤكداً أن هناك العديد من الجمعيات العمومية لبعض الاتحادات الرياضية العامة رفضت وبإجماع جمعياتها العمومية القرار الصادر عن الوزير.
يذكر أنه حتى الآن هناك خمس جمعيات عمومية رفضت قرار وزير الرياضة رقم 5 وهي التكوندوا والجودوا والدراجات ورفع الاثقال والجمباز.
وتجدر الإشارة أن قرار وزير الرياضة رقم 5 يعرض لائحة منظمة لانتخابات الاتحادات الرياضية العامة تمنع كل من تولى دورتين في العمل في الاتحادات من الدخول في الانتخابات الجديدة في حين تجيز لائحة اللجنة الأولمبية الدخول في الانتخابات دون التقيد بالفترات السابقة.
وكالة أنباء التضامن – نصر المهدوي

#ليبيا العدالة والبناء يقدم مقترح زيادة علاوة السكن والزوجة الغير عاملة الثلاثاء

منصور
قال عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة درنه منصور الحصادي اليوم الاثنين، أن” كتلة العدالة والبناء ستقدم مقترحاً بشأن زيادة علاوة السكن في جلسة يوم غدٍ الثلاثاء للمؤتمر الوطني العام”.
وأضاف الحصادي لــ”وكالة أنباء التضامن ” أن المقترح الذي ستقدمه كتلة العدالة والبناء سيتضمن كذلك علاوة الزوجة الغير عاملة ضمن مقترح المشروع المقدم”.
وأوضح عضو المؤتمر الوطني العام أن” هناك مقترحا آخر مقدم من قبل محمد عماري عضو المؤتمر عن مدينة بنغازي وحزب الرسالة بشأن تخصيص مبلغ 500 دينار لكل طفل حديث الولادة،مؤكداً أن كتلة العدالة والبناء ستدعم بقوة هذا القرار”.
وتابع الحصادي أن” هناك قرار بخصوص زيادة مرتبات المتقاعدين أحيل إلى لجنة إعداد دستورية قانونية لإعداد مسودة مشروع قانون الزيادة”.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن

#بنغازي مسئولو قطاع التعليم بالمناطق الشرقية يجتمعون لدارسة الأوضاع التي تمر بها المؤسسات التعليمية

IMG_7082
عقد ،صباح أمس الأحد، اجتماعاً بقاعه اجتماعات مدرسة الأقصى الثانوية للبنات في مدينة بنغازي ضم مسؤولى شؤون التربية والتعليم بمناطق شرق ليبيا لدارسة الأوضاع التي تمر بها المؤسسات التعليمية وسير الخطة المدرسية ومتابعه وتقييم الأداء من النصف الأول من العام الدراسي 2012-2013  .
وقال مراسل “وكالة أنباء التضامن” أنه تم خلال الاجتماع مناقشة سبل الارتقاء بالعملية التعليمية وتنظيم أولوياتها والاهتمام بالمعلمين والدعوة إلى رفع مرتبات المعلمين أسوة بالمهن الأخرى كالعاملين فى المؤسسات الحكومية الاخرى.
ودعا مسئولو شؤون التربية والتعليم بمناطق شرق ليبيا المؤتمر الوطني العام بالاهتمام بتوفير الموازنات المالية الكافية للصرف على الاحتياجات التعليمية وتطوير المدارس.
واتفق المجتمعون على تبادل الخبرات بين قطاعات التربية والتعليم بالمناطق المختلفة وتفعيل مختلف البرامج المدرسية سعيا إلى الارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية في ليبيا.
وأضاف المراسل أنه تم الإتفاق على الاهتمام بتطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية من خلال العمل على توسيع المشروعات التعليمية وتطوير المؤسسات من خلال إعادة الصيانة تطويرها و تأهيلها ،مشيرا إلى الاهتمام بتوفير الوسائل التعليمية التي تساعد المعلمين فى ايصال المعلومات وتساند الطلاب في حصولهم على المعلومات بأيسر وأسهل الطرق وكذلك الاهتمام بتطوير المناهج التعليمية فى مختلف المواد العلمية .
وكالة أنباء التضامن _ محمد الورفلي

#ليبيا اجتماع تقابلي لوزارة العمل والتأهيل في #غريان

عقد صباح اليوم في مدينة غريان الاجتماع التقابلي الأول لوزارة العمل والتأهيل بحضور جميع مدراء ومكاتب العمل ومدراء الإدارات لوضع حلول لمشاكل الوزار .
وقال وزير العمل والتأهيل محمد سوالم في كلمته في الاجتماع إن تنظيم العمالة ووضع حلول لتدفق العمالة بأعداد كبيرة دون رقابة إلى جانب بناء القدرات وتنظيم وتدريب وتأهيل الباحثين عن عمل في ليبيا وإشكاليات ازدواج العمل والمرتبات هي أهم ما سيتم طرحه خلال هذا الاجتماع .كما تناول المجتمعون إشكالية التأخر في تنظيم سوق العمل وعدم وجود احصائيات دقيقة لسوق العمل الليبي.
وبحسب الاجتماع فقد اعترف المجتمعون بوجود بطالة نسائية لأول مرة في ليبيا إلى جانب الاعتراف بوجود تجارة للعمالة في ليبيا “بنغلاديش ” ومكاتب استجلاب للعمالة دون تراخيص.
وكالة أنباء التضامن – مالك الجاير

#Qatari Masraf al Rayan seeks nod for #Libya bank stake buy

Masraf Al Rayan, Qatar’s largest Islamic lender by market value, is seeking shareholder approval to buy a strategic stake in a Libyan commercial bank through a capital increase, it said on Monday, without naming the target entity.
The sharia-compliant bank will ask shareholders to approve the stake purchase, due diligence of which is currently in progress, at a meeting on February 18. No further details on the planned acquisition were provided.
The bank may issue an Islamic bond, or sukuk, in the future as it seeks to expand regionally, a brokerage note from QNB Financial Services said.
Masraf is also in talks to acquire a 70-percent stake in the Islamic Bank of Britain from Qatar International Islamic Bank .
Qatari banks, flush with cash from the Gulf state’s rich gas reserves, have been eyeing regional expansion given increased competition in the local market. Qatar National Bank, which is leading the expansion drive, agreed to buy the Egyptian arm of Societe Generale in December.
Meanwhile, Commercial Bank of Qatar is in talks to buy a majority stake in Turkey’s Alternatifbank by the end of March, it said earlier in January.
Masraf, the second-largest bank in Qatar by market value, also said it earned a net profit of 1.52 billion riyals ($417.5 million) for 2012, an increase of 7.9 percent over 2011. Its board recommended a cash dividend of 1 riyal per share.
The bank did not provide fourth-quarter figures but the QNB Financial Services note said that net income for the quarter amounted to 437 million riyals based on their calculations.
That represents an increase of 10.4 percent from the 395.9 million riyals posted in the same period of 2011.
Source – Reuters

#libya Shipments to resume out of Western oil port

The head of the Libyan national oil Corporation announced Sunday the first oil shipment will come out of the port of Al zwaytina in mid-February, after the cessation of exports due to the closure following protests last month.
Nuri Berruien said, according to Reuters, that he sent a letter to the management of the port of Al zwaytina in the fourteenth of the current month, to start work immediately.
Berruien said that all the affected fields now work, and pumps oil to the port of Al zwaytina, and the first shipment should begin within weeks.
“The port is closed, within a few days the situation will get better and work will resume,” Abduladeem Shareed, security supervisor at the Zueitina terminal, said on Tuesday.
Deputy Oil Minister Omar Shakmak echoed this.
“We gave the management the go-ahead to plan restarting the operation as soon as possible in consideration of all the security and safety requirements mainly for people and equipment,” he told Reuters.
“I think they are making good progress in this sense.”
No oil has been shipped out of Zueitina, which exports around 60,000-70,000 barrels per day, since the start of January due to protests that began in December. A crude shipment left the terminal around end-December.
Protesters’ threats have affected mainly the shipping of oil rather than gas, because there had been a safe shutdown of the oilfields pumping to the terminal.
Once pumping resumes, it would take 10 to 14 working days for the first shipment to leave the terminal, Shakmak said.
“The (production) operation could start anytime within this weekend. Next week, we’re going to visit the terminal concerning the restart of activities,” he said.
The facility lies some 800 km east of the capital Tripoli.
libya news

#libya #Gaddafi’s cousin dismisses rumours of extradition

Cousin of former Libyan dictator, Ahmed Gaddaf al-Dam - who was allegedly responsible for Egyptian-Libyan relations - announced on his Facebook page he is not affected of news claims of a political resolution resulting in him being turned over to Libya from Egypt on Friday.
“I would like to reassure everyone that we are in a country ruled by law, no one will be harmed upon entry, and what is published on social media is exaggerated  It is only part of the continuous psychological warfare. ”
He added: “Say will not happen to us except what Allah has decreed for us,” adding, “We all sacrifice for the nation.”
According to reports, President of the GNC Mohammed Magarief made an agreement with Egyptian President Mohammed Morsi during a meeting in Cairo last week.
Gaddaf al-Dam resided in Cairo following the outbreak of revolution in 2011 and remains high on the wanted list in Libya.
libya news

#libya Muslim brotherhood member shot dead in #Misrata

A Muslim Brotherhood official and member of the local council from Misrata shot dead as he left a mosque in the Libyan city, a local source told AFP on Sunday.
“Sheikh Mohamed bin Othman was shot dead as he left a mosque after prayers” on Saturday, the source said on the condition of anonymity.
“Unknown gunmen fired shots from a car with tinted windows” at Othman before fleeing, the source added, citing witnesses.
The funeral for Othman, a former political prisoner under the regime of Muammar Gaddafi and a founding member of the Justice and Construction Party, which was launched by the Brotherhood in Libya, will be held later Sunday.
The party described the killing of Othman as a “serious prelude to sow chaos and confusion” as it called for “national solidarity… to consolidate the state institutions and the rule of law” in Libya. Libyan state news agency Lana said those who carried out the attack were not yet identified.
Misrata, a port city in east Libya, is relatively untouched so far by the violence and killings that has rocked Benghazi, cradle of the revolt that toppled Gaddafi’s regime in 2011.
libya news.

#libya Child benefit approved by GNC

The General National Congress (GNC) has agreed on a child benefit, where the head of a family receives a monthly LD 100 per child up to the age of 18, and continues to be paid for girls until they are married.
The benefit, which was approved yesterday, will also be paid to Libyan women married to foreigners and divorcees, as posted on the official Facebook page of the GNC media office.
Typically such benefits are means-tested to determine the eligibility of a family to receive state support. However, it is not yet clear if this is a welfare program or a social program.
Post-war Libya has had a bad track record with the disbursement of benefits and the issuance of grants. Problems are most frequently associated with the lack of official records and a mechanism to distribute payments.
Payments to former revolutionaries were fraught with controversy and mismanagement, as costs ballooned out of control. Grants were halted due to the absence of a consolidated database of claimants.
Similar issues arose with the treatment of war injured abroad, which quickly became all expenses-paid trips for an array of medical ailments. Healthcare bills, particularly in Jordan, are still outstanding.
Recently, grants of LD 1000 to buy sheep for the occasion of Eid Al Adha, were stopped due to technical problems, just one day after announcing that the monies would be transferred into Libyans’ bank accounts.
libya herald .

Militants shift heavy arms in #Syria village

File photo shows Syrian militants with sophisticated weapons
File photo shows Syrian militants with sophisticated weapons
Mon Jan 28, 2013 1:58AM GMT

New pictures coming out of Syria show foreign-backed militants, carrying heavy weapons in the Syrian village of Kurnaz near the Turkish border, to use them against government forces.


The pictures show more than a dozen militants taking up positions to fire their sophisticated weapons. Syrian Army tanks, which are a few kilometers away, fire shells at the militants.

There’s no independent report on how the militants have gained those particular weapons. But regional countries such as Saudi Arabia and Qatar as well as certain Western governments have for months been funding and arming the militants.

On Friday, a senior member of Saudi Arabia's monarchy said militants should be given sophisticated arms, including anti-aircraft weapons.

"What is needed are sophisticated, high-level weapons that can bring down planes, can take out tanks at a distance. This is not getting through," Prince Turki al-Faisal, a former intelligence chief and brother of the Saudi foreign minister, said at the World Economic Forum in Davos, Switzerland.

"I'm not in government so I don't have to be diplomatic. I assume we're sending weapons and if we were not sending weapons it would be terrible mistake on our part," Faisal said, adding that "You have to level the playing field…”

Syria has been experiencing unrest since March 2011. Many people, including large numbers of Army and security personnel, have been killed in the violence.

The Syrian government has said that the chaos is being orchestrated from outside the country, and that a very large number of the militants operating in the country are foreign nationals. 
Press Tv.

#ليبيا المجلس التسييري لمدينة #الفقها ينظم المسابقة الأولى لحفظ القرآن الكريم .

يعتزم المجلس التسييري لمدينة الفقها بالجفرة ، تنظيم المسابقة الأولى لحفظ القرآن الكريم للشباب . وأوضح رئيس المجلس التسييري الفقها السيد " الغالي زيدان " ، بأن هذه المسابقة التى ستنطلق خلال اليومين القادمين ، ستشتمل على حفظ نصف وربع القرآن الكريم ، بالإضافة إلى جزئي عم وتبارك ، وقد تقدم حتى الآن عدد كبير من شباب الفقها الحافظين للقرآن ، للمشاركة في هذه المسابقة . وأشار إلى أن جوائز هامة وقيمة ، قد رصدت للفائزين بالتراتيب المتقدمة ، وكذلك جوائز تشجيعية للمشاركين فيها .
وكالة الأنباء الليبية

شظايا قمر روسي تهدد #مصر و #السودان و3 دول في الخليج

توقعت تقاريرُ اعلامية سقوطَ قمر صناعي روسي على الأرض غدا، واوضحت انه سيمر خلال سقوطه فوق مناطق عدة منها ثلاث دول خليجية هي الإمارات واليمن وأطراف السعودية
اضافة الى مروره بمصر والسودان، وأضافت التقارير ان القمر سيتفكك حين يدخل مجال الأرض الجوي إلى شظايا وقطع معدنية بالآلاف، يتحول معها إلى ما يشبه قنبلة عنقودية عملاقة، حيث تسقط كل منها كما القذيفة أو الرصاصة.
القمر "كوزموس- 1484" يبلغ وزنه 2500 كيلوغرام وطوله كحافلة ركاب، أي 6 أمتار من المعادن، وهو قمر أطلقه الاتحاد السوفيتي في 1983 ليرصد من الفضاء ثروات الأرض الطبيعية.
اخبار الان

#مصر «الصحة»: 12 مصابًا #بالتحرير في اشتباكات الإثنين.. ولا إصابات برصاص أو خرطوش

قال الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف، إن عدد الإصابات في ميدان التحرير جراء الاشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين بكوبري قصر النيل، الإثنين، ارتفع إلى 12 مصابا، تم تحويلهم لمستشفيات المنيرة، وقصر العيني، وأحمد ماهر، والشرطة، مؤكدا أن الإصابات تتراوح بين الجروح السطحية والاختناقات، ولا توجد إصابات بطلق ناري أو خرطوش.
وأضاف أن الاشتباكات التي وقعت، الإثنين، بين قوات الشرطة ومتظاهرين أمام مجمع محاكم طنطا أسفرت عن إصابة مواطنين أحدهما باختناق، والآخر بجروح سطحية، وتم نقل الحالتين لمستشفى المنشاوي العام.
وفي السياق نفسه، أعلن الدكتور أحمد عمر، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن إجمالي أعداد المصابين في بورسعيد والقاهرة وبعض المحافظات الأخرى، منذ ظهر الأحد، وحتى صباح الإثنين، بلغ 582 مصاباً، مشيرا إلى أن جميع المصابين خرجوا من المستشفيات بعد تحسن حالتهم، ما عـدا 81 مصاباً مـا زالـوا يتلقـون العـلاج.
وأشار إلى أن محافظة بورسعيد أصيب بها 520 شخصا إثر الاشتباكات التي وقعت بها أثناء وبعد تشييع جثامين قتلى الاحتجاجات التي وقعت بالمحافظة بعد النطق بالحكم في قضية مجزرة بورسعيد، وتم نقلهم إلى مستشفيات بورسعيد العام، والتضامن، والمبرة، وآل سليمان، والزهور، والرمد، والحميات، وبور فؤاد، وبورسعيد العسكري.
وأوضح أن هناك 49 أصيبوا في ميدان التحرير، الأحد، خلال الاشتباكات التي وقعت بالقرب من كوبري قصر النيل، وتم تحويلهم إلى مستشفيات المنيرة وقصر العيني والهلال والعجوزة والدمرداش والشرطة بالعجوزة.
وأكد أن محافظة الدقهلية أصيب فيها 10 أشخاص أمام الديوان العام بسبب اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين، بينما بلغ عدد المصابين أمام ديوان محافظة الشرقية أيضا  3، تم تحويلهم إلى مستشفى الأحرار بالزقازيق.
 
المصري اليوم

#إيران تطلق كبسولة تحوي قردًا إلى الفضاء وتستعيده سالمًا بعد 20 دقيقة

قرد ينظر الى احدى الورقات، وكأنه يقرأ.

أطلقت إيران، الإثنين، كبسولة إلى الفضاء تقل قردًا، واستعادته معافى عند هبوطها، في رحلة استمرت نحو 20 دقيقة، وفقا لما أعلن تليفزيون «العالم» الإيراني الناطق بالعربية نقلا عن وزارة الدفاع.
وقال تليفزيون «العالم» نقلا عن منظمة الصناعات الفضائية التابعة لوزارة الدفاع إن «إيران نجحت الإثنين في إطلاق كبسولة سميت بيشقام (رائد) أقلت قردا إلى ارتفاع 120 كم قبل استعادة الحمولة بلا أضرار».
كانت طهران أعلنت في منتصف يناير عن مشروعها إرسال قرد إلى الفضاء في مطلع فبراير في إطار احتفالاتها بالعيد الـ34 لانتصار الثورة الإسلامية في 1979. وصورت هذه العملية كمرحلة أولى قبل إرسال إنسان إلى الفضاء في غضون 5 أو8 أعوام.
واقتضى المشروع إرسال قرد إلى ارتفاع 120 كم في رحلة بالستية تحت المدار، تستغرق حوالى عشرين دقيقة، على متن كبسولة تزن 285 كيلوجرامًا، حملها صاروخ «كاوشكر-5».
وسبق أن أرسلت إيران ثلاثة أقمار اصطناعية إلى الفضاء منذ 2009، إضافة إلى «كبسولة» تحوي جرذا وسلاحف وحشرات في فبراير 2010.
وفشلت محاولة سابقة لإرسال قرد إلى الفضاء عام 2011، وأقرت إيران بهذا الفشل ضمنا دون توضيح الأسباب.
المصري اليوم

تقارير طبية #إسرائيلية تنفي أي تحسن في صحة #شارون

الت الإذاعة الإسرائيلية إن مستشفى «شيبا» في «تل هاشومير»، الذي يرقد فيه رئيس الوزراء الأسبق، آرئيل شارون في غيبوبة منذ إصابته بسكتة دماغية قبل حوالي 6 سنوات، نفى أي تحسن في حالته، على عكس تقارير طبية إسرائيلية أخرى.
وكان باحثون بجامعة بن جوريون ومستشفى «سوروكا» في إسرائيل، أعلنوا، الأحد، أن فحص الرنين المغناطيسي الذي تم إجراؤه لـ«شارون»، أظهر وجود نشاط دماغي، يتعلق بعمل الحواس، واستجابته لبعض المؤثرات الخارجية.
وأُصيب «شارون» فى يناير 2006 بجلطة سببها نزيف دماغي حاد أدى إلى إدخاله في غيبوبة، وقد أدخل إلى مستشفى «هداسا عين كرم» في القدس حيث أجريت له عملية أولى دامت 6 ساعات، ورغم استقرار حالته الصحية نتيجة العملية إلا أنه لم يعد إلى وعيه، ومنذ ذلك اضطر الأطباء لإعادته إلى غرفة العمليات بضع مرات بعد أن اكتشفوا  وجود مناطق أخرى في الدماغ تعاني من النزيف، ومشاكل طبية أخرى تميز حالة عدم  الوعي، وفي مايو من نفس العام نُقل شارون إلى مستشفى «شيبا».
المصري اليوم

#ليبيا انطلاق حملة تحصين الأغنام والمواشي ضد مرض الحمى القلاعية بمنطقة خليج #السدرة .

- انطلقت - يوم أمس الأحد ، بمنطقة خليج السدرة - حملة تحصين الأغنام والمواشي ضد مرض الحمى القلاعية . وقال رئيس المجلس المحلى خليج السدرة الدكتور" عبد الحميد الاطيوش " : إن أكثر من 150 ألف رأس من الأغنام ، والماعز ، وهو العدد الإجمالي الذى تم استهدافه بالتحصين فى هذه الحملة ، وشملت مناطق بن جواد والنوفلية ، والسدرة ، والوادى الأحمر ، والمشاشية ، وأم القنديل ، ورأس الانوف . وأوضح " الاطيوش " - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة - أن فرق التحصين ضد هذا المرض ، والأمراض الأخرى ، قد باشرت أعمالها منذ أكثر من عشرة أيام بالمنطقة ؛ لتحصين المواشي المستهدفة بمنطقة خليج السدرة وضواحيها بهدف المحافظة على الثروة الحيوانية . وأشار في هذا السياق ، إلى أن الجمعية الزراعية بمنطقة خليج السدرة ، ومركز الصحة الحيوانية بالوزارة ، قد وفرت جميع الأمصال الطبية البيطرية ، والإمكانيات ، بالتعاون مع المجلس المحلى خليج السدرة ، لإنجاح هذه الحملة ، وتحقيق أهدافها ، والتى يتولى الإشراف عليها قطاع الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالمجلس المحلى خليج السدرة ، ومركز الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالحكومة 
وكالة الأنباء الليبية 

#ليبيا صرف تعويضات للمواطنين أصحاب المنازل المتضررة بمنطقة #باطن_الجبل .

- أكد منسق وزارة الإسكان والمرافق بالمجلس المحلي لمنطقة باطن الجبل ، صرف التعويضات للمواطنين أصحاب المنازل المتضررة أثناء فترة الأحداث . وأوضح منسق وزارة الإسكان والمرافق بالمجلس - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمنطقة - أن عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج ، بلغ " 116 " أسرة من مجموع " 250 " أسرة تضررت مساكنهم ، وفق الحصر الذي قامت به لجنة حصر المشكلة لهذا الغرض من وزارة الإسكان والمرافق 
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المجلس المحلى خليج السدرة ينعى رئيس مجلس الحكماء والشورى بمنطقة #النوفلية .

نعى المجلس المحلي خليج السدرة ، المغفور له الشيخ " السنوسى سالم الباراني " رئيس مجلس الحكماء والشورى بمنطقة النوفلية ، أحد الحكماء البارزين فى ليبيا الذى توفي يوم أمس إثر حادث أليم بمنطقة العقيلة . وعبّر المجلس المحلي خليج السدرة ، عن بالغ الأسى والحزن .. داعيا الله العلى القدير ، أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ، ويحتسبه من الشهداء والصالحين ، ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان 
وكالة الأنباء الليبية 

#ليبيا المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ومؤسسة القبس العلمية للاستشارات يستضيفان الأستاذ #فؤادالطاهر_الدغيس " .

يستضيف المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية ، بالتعاون مع مؤسسة القبس العلمية للاستشارات والتدريب ، الأستاذ " فؤاد الطاهر الدغيس " ؛ لإلقاء محاضرة بعنوان " إدارة الاجتماعات في المجالس البرلمانية ، والمنظمات الديمقراطية " قواعد روبرت التنظيمية للاجتماعات" . وأوضحت مصادر المركز ، أن المحاضرة ستلقى يوم الأربعاء القادم الموافق 30 / 1/ 2013 على تمام الساعة الخامسة والنصف مساء بقاعة المجاهد بمقر المركز
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا تؤيد قرارات الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية بشأن عدم انطباق معاييرها على عضوي المؤتمر الوطني العام "سالم الأحمر الهادي علي" ، إبراهيم محمد اده محمد .

أيدت الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا ، قرارات الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية ؛ بشأن عدم انطباق معاييرها على عضوي المؤتمر الوطني العام ، سالم الأحمر الهادي علي ، إبراهيم محمد اده محمد . وأفاد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا لتطبيق معايير النزاهة والوطنية السيد " ناصر بالنور" - وكالة الأنباء الليبية - أن الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا ، أيدت في جلستها التي عقدتها أمس الأحد 27 يناير 2013 ، قرارات الهيئة ؛ بشأن عدم انطباق معايير الهيئة على عضوي المؤتمر الوطني العام ، " سالم الأحمر الهادي علي " عن مدينة بني وليد ، وإبراهيم محمد اده محمد عن مدينة أوباري .
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا عدد من العاملين بشركة ليبيانا للهاتف المحمول يقومون بزيارة إلى دار الوفاء لرعاية العجزة والمسنين بطرابلس .

قام عدد من العاملين بشركة ليبيانا للهاتف المحمول ، بزيارة صباح اليوم الاثنين ، إلى دار الوفاء لرعاية العجزة والمسنين بطرابلس . وقام العاملون بشركة ليبيانا خلال هذه الزيارة ، بتوزيع الهدايا على المسنين المشمولين برعاية هذه الدار ، وتقديم الرعاية الاجتماعية ، والإنسانية .. معبرين عن سعادتهم بالجهود التي تبذل من طرف المشرفين على نزلاء الدار . وتخلل الزيارة تقديم لوحات فنية استعراضية ؛ قدمتها فرقة طرابلس للمدائح والمألوف ؛ أدخلت البهجة ، والفرح على نزلاء هذه الدار 
وكالة الأنباء الليبية 

نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية يستقبل سفير #البرازيل لدى #ليبيا .

استقبل نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية في الحكومة المؤقتة المهندس " عبد السلام القاضي" - صباح اليوم الاثنين - بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس السيد " أفونسو كاربونار " سفير البرازيل لدى ليبيا . وجرى خلال المقابلة ، بحث آفاق التعاون المستقبلي بين ليبيا والبرازيل ، وسبل دعمها وتطويرها ؛ بما يخدم مصلحة البلدين ؛ خاصة في المجال النفطي ، والإنشاء ، والتعمير . كما تم خلال المقابلة ، التطرق إلى موضوع عودة الشركات البرازيلية ؛ لاستكمال تنفيذها للمشاريع المتوقفة . وأبلغ السفير البرازيلي ؛ بالمناسبة المهندس " " عبد السلام القاضي" رغبة نائب رئيس الجمهورية البرازيلية السيد " ميشيل تامر " ؛ في زيارة ليبيا لبحث العلاقات الثنائية وسبل توطيدها
وكالة الأنباء الليبية 

#سوريا وزير خارجية #فرنسا يفتتح الاجتماع الدولي لدعم الائتلاف السوري المعارض

11
افتتح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم في العاصمة باريس أعمال الاجتماع الدولي لدعم الائتلاف الوطني السوري المعارض بمشاركة كبار المسؤولين من 50 دولة ومنظمات إقليمية ودولية إضافة إلى ثلاثة نواب عن رئيس الائتلاف السوري المعارض وهم سهير أطاسى وجورج صبرا ورياض سيف .
وقال وزير الخارجية الفرنسي في كلمة له // إن على هذا الاجتماع أن يصدر إشارة، ولديه هدف ملموس يقضي بتزويد الائتلاف الوطني السوري بوسائل التحرك //.
وتابع فابيوس //هذا يشمل الأموال والمساعدات بأشكالها كافة// .
من جانبه ، قال نائب رئيس الائتلاف الوطني السوري رياض سيف خلال الاجتماع إن الشعب السوري يخوض حاليًا حربًا بلا رحمة ، مشيرًا إلى أنه ليس في صالح الشعب السوري استمرار هذا النزاع الذي يجلب كارثة على المنطقة والعالم .
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو من جانبه إن الاجتماع يأتي في إطار متابعة قرارات المؤتمر الأخير لمجموعة “أصدقاء الشعب السوري” الذي عقد في مراكش في ديسمبر الماضي .
كما يهدف الاجتماع إلى بحث سبل تنفيذ وتفعيل الالتزامات التي قطعتها الدول المشاركة في الاجتماع الأخير لـ “أصدقاء الشعب السوري” حيث تم الاعتراف بالائتلاف بصفته الممثل الشرعي للشعب السوري ودعوة المجتمع الدولي إلى تقديم كل الدعم اللازم لتحقيق تطلعات الشعب السوري .
وكالة أنباء التضامن

#تركيا مستمرة في رعاية وتعليم #اللاجئين_السوريين

10
وأفاد “فؤاد أوكتاي” رئيس إدارة الطوارئ والكوارث التركية،أن 23 طفلاً يتلقون تعليمهم في مختلف المخيمات، فضلاً عن 24 ألف بالغ يتبعون دورات تعليمية نظمت خصيصاً لهم، فيما تستوعب دور الحضانة 2900 طفلا، مشيرا إلى أن 700 معلم يقومون بالمهمة التعليمية في المخيمات التي تضم حوالي 301 صف دراسي.
وبين “أوكتاي” أن الإدارة تتابع تقديم الخدمات الطبية للاجئين السوريين، حيث قدمت الرعاية الصحية لحوالي 500 ألف شخص في العيادات المنتشرة في المخيمات، وأجريت عمليات جراحية لنحو 7500 شخص، فيما نقل من المخيمات إلى المشافي التركية المختلفة 80 ألف شخص.
ويتوزع اللاجئون السوريون في 13 مخيماً، تنتشر في الولايات التركية الحدودية، فضلاً عن مجمعين للمساكن الجاهزة في ظل تغاضي المجتمع الدولي عن الدعم الحقيقي لهم.
وكالة انباء التضامن

إتفاق بين حكومة #بغداد وإقليم شمال #العراق

9
صرح “جبّار ياور” المتحدث الرسمي باسم وزارة البشمركة، التابعة لحكومة أقليم شمال العراق، أن الوزارة اتفقت مع الحكومة المركزية في بغداد، على مناطق انتشار القوات المشتركة، وسحب القوات من المناطق المتنازع عليها.
 جاء ذلك عقب إجتماع في العاصمة العراقية بغداد، ضم ممثلين عسكرييين عن الجانبين، إضافة إلى جنرالات أميركيين، ومستشارين عسكريين لسفير الولايات المتحدة الأميركية في بغداد، لخفض التوتر الذي جرى بين الطرفين، وإيجاد حلول لبعض القضايا العسكرية التي تعتبر مصدر خلاف.
وذكر بيان صادر عن وزارة البشمركة، التابعة لإقليم شمال العراق، أن “ياور” تطرق في الاجتماع إلى موضوع التعديلات التي جرت على الضباط الأكراد في الجيش وقيادة القوى الأمنية التابعة للحكومة المركزية العراقية، مطالباً بعودة الضباط إلى مواقعهم وإيقاف جمع المعلومات عنهم، إضافة إلى إحترام الحكومة المركزية للاتفاقات السابقة.
وكالة انباء التضامن

#سوريا طفلة سورية تشاهد والدها يقتل أمام عينيها

11
شاهدت الطفلة السورية “ميساء زيادة”، البالغة من العمر 12 عاما، والدها يقتل أمام عينيها، بينما أصيبت هي بطلق ناري في الظهر، تسبب في إصابتها بالشلل.
 وبينما كانت الطفلة ميساء، عائدة مع والدها إلى منزلهم في إدلب، قبل شهرين، وجدا أنفسهما فجأة، تحت وابل من طلقات أحد قناصة النظام. وقبل أن يستوعبا الموقف، سقط والد ميساء، أمام عينيها مضرجا بدمائه، في حين اخترقت إحدى الرصاصات العمود الفقري لميساء الصغيرة، حارمة إياها من المشي إلى الأبد.
تتذكر، فاطمة (40 عاماً) والدة ميساء، بأسى تلك اللحظات،  بأنها الأسوأ في حياتها، حيث هرعت إلى مكان الحادث فور أن علمت به، لتجد زوجها وابنتها غارقين في الدماء. ورغم الحزن الشديد الذي انتاب فاطمة، فكرت فورا في مستقبل ابنتها، وتمكنت بمساعدة أقاربها، من العبور إلى تركيا مع ميساء وأخيها الأكبر. وتكفل فاعلو الخير السوريين، بعلاج ميساء، في أحد مستشفيات منطقة الريحانية بولاية “هاطاي” التركية.
وتحاول ميساء، التعافي من آثار ما مرت به، والتكيف مع واقع أنها لن تتمكن من المشي ثانية. وتتذكر لحظات سقوط والدها أمامها مضرجا بدمائه، بعينيين مغرقتين بالدموع، وتتطلع إلى اليوم الذي تنتهي فيه الأزمة في بلادها، لتعود إلى مدينتها، حيث سيكون أول ما تقوم به زيارة قبر والدها.
بدورها، تترقب فاطمة، تحسن حالة ابنتها، وتشعر في نفس الوقت بالقلق على أطفالها الستة الذين اضطرت إلى تركهم في سوريا. وتنتظر بفارغ الصبر اليوم الذي سيتوقف فيه الاقتتال في سوريا، كي تتمكن من العودة لبلدها وأطفالها.
وكالة انباء التضامن

#ليبيا المصالحة الوطنية.. اتفاق رغم الاختلاف على الآليات

أجواء لبلاد
تتفق غالبية النخب السياسية في ليبيا على أهمية المصالحة، إلا أن سبل تحقيقها وتطبيقها على أرض الواقع لا يزال محل خلاف بينها، خاصة في ظل عدم تبني الدولة لخطط واضحة في هذا الصدد.

ففي الوقت الذي تغيب فيه الاحصاءات الرسمية عن عدد الليبيين الفارين للخارج بعد سقوط النظام السابق، يشهد ملف المصالحة تجاذبات بين الفرقاء السياسيين في تقدير واقعه، وتباينا بشأن آلية المعالجة وأولوياتها.
يأتي هذا فيما تحاول عدد من مؤسسات المجتمع المدني تفعيل المصالحة ورأب الصدع بين مختلف الأطراف في ليبيا.

تبيني المصالحة

وطالب رئيس "مؤسسة 20 رمضان" علي الصلابي القوى السياسية المختلفة في البلاد بـ"تبني ملف المصالحة دون حسابات سياسية فئوية" معتبرا إياه "ملفا وطنيا بامتياز".

وانتقد الصلابي في تصريح لأجواء لبلاد تعامل الحكومة السابقة مع هذا الملف، لافتا إلى تقديم مؤسسته لعديد المقترحات للحكومة التي لم تتبن أيا منها، وإلى قيام المؤسسة بإرجاع أكثر من 400 أسرة ليبية من الخارج، بالتعاون مع قادة الثوار بالمناطق وبعض رجال الأعمال.

من جهته دعا رئيس مجلس قناة ليبيا الأحرار محمود شمام إلى ضرورة تطبيق العدالة الإنتقالية، معتبرا أن القادة السياسيين من أتباع النظام السابق يعملون على دعم الليبيين الفارين إلى الخارج، ليستخدموهم كـ"ورقة ضغط" بحسب وصفه.

وانتقد شمام المبالغة في تقدير أعداد الليبيين الفارين إلى الخارج، مشيرا إلى أن العدد لا يتجاوز بضعة آلاف مشددا على رفضه المصالحة مع من تلطخت يده بدماء الليبيين أو تورط في إهدار المال العام.

تقدير جهود

في المقابل عبّر منسق القبائل الليبية في النظام السابق علي الأحول لأجواء لبلاد عن تقديره للجهود التي يبذلها الصلابي في هذا الملف، مؤكدا على ضرورة عدم تكرار الظلم الحاصل في النظام السابق خلال هذه المرحلة.

ونوه الأحول على أهمية عدم تبني مبدأ المغالبة في تأسيس الدولة الجديدة، موضحا أن المصالحة الوطنية لا تعني إعفاء المتورطين في عمليات القتل والاغتصاب وسرقة المال العام إبان فترة حكم معمر القذافي، ولا تعني أيضا إعفاء من تورط من الثوار في أعمال مشابهة بعد التحرير، مؤكدا على ضرورة العدل.

خطة علمية

وترى الباحثة في مجال العلوم الاجتماعية بجامعة طرابلس ليلى إبراهيم أنه من الضروري أن تتبنى الدولة خطة علمية مدروسة تهدف إلى رقع الشرخ في النسيج الاجتماعي الوطني، الناتج عن أحداث الثورة في ليبيا، مشيرة إلى ضرورة إبراز القيم الدينية في هذا الصدد والتي بدأت "تعد اتجاها حديثا في مجال الخدمة الاجتماعية في العالم"، بحسب رأيها.

وانتقدت إبراهيم وهي أيضا مهتمة بدراسات اللاجئين في تصريحها لأجواء لبلاد عدم تبني الدولة لمشروع وطني يهدف إلى دراسة منظومة القيم الاجتماعية في المجتمع الليبي وتحليلها، معتبرة أن مثل هذه الدراسات مهمة ويمكن أن تكون قاعدة أساسية في كل البرامج والخطط التي تتعلق بالجانب الاجتماعي للدولة.

#ليبيا حرس الحدود والمنشآت الحيوية تعدم كميات من المواد المخدرة في #غدامس

1254200199om507ep9
قامت مؤخرا كتيبة جمعة حي التابعة للواء الأول لحرس الحدود والمنشآت والأهداف الحيوية والإستراتيجية في مدينة غدامس بإعدام كمية من المخدرات تقدر بحوالي 50 قنطار.
وبحسب مصادر “وكالة أنباء التضامن” فقد ضبطت هذه الكميات بالمنفذ الحدودي الربط بين ليبيا وتونس والجزائر خلال الأيام الماضية .
وكالة أنباء التضامن –  خـــــاص

#ليبيا #السلاك: أولويات محلي #بنغازي استعادة المؤسسة النفط وتفتيت المركزية

رئيس-لجنة-الحكم-المحلي-ومجالس-الأحياء-بالمجلس-المحلي-لمدينة-بنغازي-عمر-السلاك
أفاد عضو لجنة الطاقة في المجلس المحلي بنغازي عمر السلاك، اليوم الأثنين، أن” اجتماعاً ضم عدد من أعضاء المجلس المحلي وعدد من مؤسسات المجتمع المدني وعدد من اتحادات شركة النفط لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالمدينة”.
وأوضح السلاك لـ “وكالة أنباء التضامن” أن الاجتماع كان من المفترض به أن يحضره عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة بنغازي وعضو لجنة الطاقة بالمؤتمر كامل الجطلاوي لمناقشة مشاكل الطاقة وكيفية جلب المصالح الحيوية للمدينة، لافتاً إلى أن عضو المؤتمر لم يحضر بسبب ظروف طرأت عليه”.
ولفت عضو لجنة الطاقة في المجلس المحلي بنغازي إلى أن المجتمعين استعرضوا طرق لتفتيت المركزية، بالإضافة إلى نقل المؤسسة الوطنية للنفط إلى مدينة بنغازي.
ونوه السلاك إلى أن من أولويات المجلس المحلي استعادة المؤسسة النفط وتفتيت المركزية وتوزيع الشركات في مختلف مدن ليبيا، مؤكدا على أن المجلس يدعم مؤسسات المجتمع المدني من أجل خدمة بنغازي.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن

#Obama: #Syria different from other countries

US President says he is wrestling with decision on whether US should get involved to resolve conflict in Syria.

Middle East Online

Two options
WASHINGTON - US President Barack Obama said in an interview published on Monday that he was wrestling with a decision on whether the US should get involved to resolve the conflict in Syria.
"In a situation like Syria, I have to ask, can we make a difference in that situation?" he said in an interview with the New Republic magazine.
"Would a military intervention have an impact? How would it affect our ability to support troops who are still in Afghanistan? What would be the aftermath of our involvement on the ground? Could it trigger even worse violence or the use of chemical weapons? What offers the best prospect of a stable post-Assad regime? And how do I weigh tens of thousands who've been killed in Syria versus the tens of thousands who are currently being killed in the Congo?"
"And what I have to constantly wrestle with is where and when can the United States intervene or act in ways that advance our national interest, advance our security, and speak to our highest ideals and sense of common humanity," Obama said.
"And as I wrestle with those decisions, I am more mindful probably than most of not only our incredible strengths and capabilities, but also our limitations," he added.
The 22-month Syrian uprising has left over 60,000 dead, according to the United Nations.
Almost 600,000 Syrians out of an estimated two million displaced have fled to neighboring countries, many of them living in tent camps. The United Nations says four million Syrians need emergency aid.
The president said he had to make decisions that balance all these issues and hope that at the end of his presidency, he could look back and say that he had made more right calls than wrong ones.

Emergency is the solution’ before #Morsi loses grip on #Egypt

Egypt Islamist President declares state of emergency, warning he is ready to take further steps to confront threats to Egypt's security.
President Mohamed Morsi declared a state of emergency in three provinces hit by rioting which has left dozens dead, warning he was ready to take further steps to confront threats to Egypt's security.
In an address on state television Sunday evening, Morsi said the emergency measures would come into effect in the provinces of Port Said, Suez and Ismailiya "for 30 days starting at midnight (2200 GMT Sunday)".
Curfews would be imposed on the same three provinces from 9:00 pm until 6:00 am, he added -- and he warned he would take further steps to confront threats to Egypt's security if need be.
But Morsi also invited opposition politicians for talks Monday in a bid to bridge the growing political gulf in the country.
Morsi acted after a second day of rioting rocked Port Said Sunday, sparked by death sentences handed down by a court on Saturday against some of those convicted over deadly football riots last year.
Sunday's violence left another six people dead and more than 460 injured, according to medics.
Crowds attempted to storm three police stations in the Suez Canal city, while others looted and torched an army social club, security officials said.
The latest casualties, among them a teenager shot in the chest, added to the toll of 31 people including two anti-riot police killed in the city on Saturday.
Unrest also erupted on Sunday in Suez, another canal city, where protesters surrounded a police station, lobbed Molotov cocktails at security forces and blocked the road leading to the capital, security officials said.
In Cairo, police clashed with protesters who accuse Morsi of betraying the goals of the revolution that ousted Hosni Mubarak two years ago, highlighting deep political divisions in the country now ruled by Islamists.
Clashes near Tahrir Square -- symbolic heart of the 2011 uprising that toppled Mubarak -- continued sporadically during the day and into Sunday evening, witnesses said.
The US and British embassies, located just minutes from Tahrir Square, closed their services to the public for the day.
Morsi warned that he was ready to take further measures unless there was an end to the deadly unrest that has swept Egypt since Friday, when protests to mark the second anniversary of the anti-Mubarak revolt turned violent.
"If I must I will do much more for the sake of Egypt. This is my duty and I will not hesitate," the president said.
A few hundred people took to the streets of Ismailiya just after Morsi's announcement and clashed with police, a correspondent said. A medical source said six people had been injured.
Morsi in his address also held out an olive branch to the opposition and political leaders across Egypt, inviting them for talks on Monday.
"There is no alternative to dialogue," he said.
A statement by his office said the leaders of the National Salvation Front, the main coalition of parties and movements opposing the ruling Islamists, were among those invited to the talks at 1600 GMT Monday at the presidential palace.
The National Salvation Front, led by Nobel peace laureate Mohammed ElBaradei, former Arab League boss Amr Mussa and leftist politician Hamdeen Sabbahi, has warned it will "not participate" in upcoming parliamentary polls unless the causes of the violence are addressed.
The rioting in Port Said began on Saturday after a Cairo court handed down death sentences on 21 supporters of the local football club, Al-Masry, in the wake of football violence last February that left 74 people dead.
Everyone had to respect the verdicts, Morsi insisted, condemning the violence as "a violation of the law and a violation of the revolution".
Earlier Sunday, residents of Port Said buried those killed the previous day. Their bodies, wrapped in white shrouds, were carried in open coffins by a sea of mourners along the city's main avenue.
"Our city is being hit by the interior ministry!" and "Down with Brotherhood rule!" chanted the crowd, referring to the Muslim Brotherhood from which Morsi draws his main support.
A brief burst of gunfire sent mourners scattering amid chaotic scenes, which later degenerated into fresh rioting.
Egypt was under a state of emergency for more than three decades in the wake of the assassination of president Anwar Sadat in 1981 and until May last year, a month before Morsi was elected.
Ending the state of emergency -- which allowed authorities to detain people without charge and try them in emergency security courts -- was a key demand of protesters who toppled Mubarak in 2011.
 middle-east-online

#Libya’s South: Less Political Rhetoric and More Action on the Ground Needed

The authorities in Libya need to step away from the political rhetoric, which is based on political and ideological conflicts and struggle for power, and instead assess the situation realistically, and identify the root causes for deteriorating security situation in southern Libya in particular, argues Mohamed Eljarh.

The Libyan authorities have recently announced the south of Libya a military zone and appointed a military commander with certain executive and security powers to tackle the deteriorating security situation in the region.
However, the Libyan authorities failed to explain the situation to the public clearly and have opted instead for political rhetoric that historical tribal and ethnic tensions erupted after the fall of the Gaddafi regime and that foreign agendas and Gaddafi loyalists in neighbouring countries have fuelled these tensions. The Libyan media has also failed to address the issue in southern Libya and lacked any real professionalism to report to the public and the world what the unfolding situation in southern Libya is like in reality.
The authorities in Libya have failed to present the public and the media in Libya with any real progress reports with facts and figures about the numbers of units and personnel deployed, and such ambiguity suggests the lack of any real comprehensive vision or strategy to tackle the dangerous situation in Southern Libya. Moreover, southern Libya is bordered by African countries that are suffering from political and economic upheavals.
In addition, there is growing fear of the significant and growing active role AL Qaeda is playing in southern Libya especially in the areas bordering Algeria and Niger. International and domestic reports have highlighted the growing danger of Jihadi networks, which have reportedly established at least three training camps for recruits from neighbouring countries. These fears and concerns have been confirmed recently by the attack on the gas complex in In Amenas, which the Algerian authorities and other intelligence reports have linked directly to southern Libya. Despite these reports, the Libyan authorities have repeatedly distanced Libya from the attack in In Amenas. Furthermore, arms scattered all over Libya have now fallen into the hands of the Jihadi networks in North Africa and the Sahel region.
The unrest in Mali was worsened by the flow of arms from Libya into the hands of Islamist militants. The events have led to French led interventions to drive the Islamists out of Mali and regain control of the region. Many see this French led campaign as a revival of the historical colonial role of France in the region which started in Libya during the NATO campaign to protect civilians.
Despite the Algerian opposition to the military campaign in Mali, the Algerian authorities allowed France to use its airspace for the military campaign against the Islamists in Mali. Libya too openly opposed any Military actions in Mali; however, reports suggest that Libyan officials have expressed their support for the French led military campaign. If Libya’s position were confirmed to be so, the Libyan Tuareg and Amazigh in the southwest would consider this position as a campaign against their rights in establishing a nation for the Tuareg population in the region. Such position could exacerbate tensions in southern Libya and widen the gap of distrust in the new Libyan authorities’ commitment to the rights of the ethnic minorities ahead of the constitution writing process.
Reports in the US media have highlighted increased interest and desire by officials in Washington DC to establish American Military presence in southern Libya to tackle the growing presence and activities of Al Qaeda in the North Africa and the Sahel region. These reports were followed by a statement by the UN mission in Libya that despite the efforts exerted by Libya to control its southern borders and establish law and order in the region, that the authorities lack the resources and vision to make any real progress in that direction.
There is currently clear lack of co-ordination of efforts and resources to restore order in southern Libya. However, Libya’s new Ministers of Interior and Defence have designed a comprehensive plan to restore control over Libya’s borders and the wider security situation, and the results for these plans are yet to materialize into any meaningful results on the ground. The co-operative plans promised visible changes in the security situation in Libya within six months, and it has only been two months until now.
The UN and EU missions in Libya have offered to support the Libyan authorities with expertise on the issue of border security in the southern region and advise on how to tackle the issue of illegal immigration and smuggling of drugs and weapons. The UN mission in Libya spent a whole week in facts finding mission southern Libya in November 2011, and assessed the demographic changes developing due to the huge influx of illegal immigration from neighbouring countries.
The authorities in Libya need to step away from the political rhetoric, which is based on political and ideological conflicts and struggle for power, and instead assess the situation realistically, and identify the root causes for deteriorating security situation in southern Libya in particular. The security situation in southern Libya requires real initiatives to tackle the wider socio-economic and development issues.
Successive governments during and after the revolution in Libya have recklessly identified and contained Libya’s security problem in the revolutionary militias and their hostile position towards all former police and army personnel. Although this characterisation is true to some extent, but it only reveals a small part of the whole picture. Therefore, any security plans as comprehensive as they might be, if they fail to look at the whole picture and address all the root causes of the problem, then these plans would fail to restore security and establish control and would only further complicate the situation. The Libyan authorities have to openly acknowledge and incorporate the external threat posed by ethnic and Jihadi groups in any strategic and immediate plans to restore security in the south.
Finally, the Libyan government is required to be more open and transparent about the security situation and ask for international help through clear and mutual agreements, instead of engaging into politically enthusiastic rhetoric about the sovereignty of Libya. As international powers such as the United States and France could act unilaterally if activities or groups in southern Libya threaten its own national security.
 middle-east-online.

#ليبيا #كورة دورة ودية لناشئي كرة القدم #بمصراتة

نادي السويحلي
ذكر مصدر داخل مجلس إدارة نادي السويحلي أن 6 فرقا ستشارك في بطولة السويحلي الودية لكرة القدم لفئة الأشبال والتي ستقام بمدينة مصراتة في الفترة من 28 يناير الجاري الى 3 فبراير المقبل.
وذكر المصدر الذي فضل عدم ذكر أسمه لـ “وكالة أنباء التضامن” إن “الفرق التي تتنافس على لقب هذه البطولة هي السويحلي والأهلي والشموع من مصراتة والنصر من زليتن والترسانة من طرابلس ودارنس من درنة”.
وكالة أنباء التضامن _أنيس بودجاجة

انطلاق شحنة إغاثة من مدينة #اوجلة إلى #سوريا

قافلة
انطلقت ،مساء أمس الأحد، شحنة الإغاثة الثالثة من مدينة اوجلة إلى الشعب السوري .
وقال المسئول الإعلامي بمدينة اوجلة السنوسي عبدالله لـ”وكالة أنباء التضامن” أن شحنة إغاثة انطلقت من مدينة اوجلة إلى مدينة مصراتة ليتم عبرها نحو تركيا وصولا إلى الشعب السوري ، مضيفا أن الشحنة متمثلة في العديد من المواد الغذائية إضافة إلى كميات هائلة من التمور.
وأشار عبدالله أن أهالي المدينة هم تبرعوا بتلك الإغاثة ، ونوه إلى أنها تحت إشراف جمعية وتعانوا الخيرية بأوجلة.
وكالة أنباء التضامن _ أية أغا

#طرابلس مناوشات بين لاعبين نادي النجمة وأفراد كتيبة الزنتان تؤدي إلى تعطيل إجراءات سير الرحلات


8517c8eecc6a3cc7c548aed8d00fa5b9
شهد مطار طرابلس العالمي، مساء الأحد، بعض المناوشات بين لاعبين فريق كرة القدم بنادي النجمة وبعض من أفراد كتيبة الزنتان التي تشرف على البوابات الخارجية بالمطار.
وأوضح مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النجمة محمد الشيباني لـ”وكالة أنباء التضامن”  أن البداية كانت عند دخول الحافلة التي تنقل الفريق إلى المطار, فعند مرورها على بوابة المطار الخارجية حدثت مشادة كلامية بين أحد أفراد كتيبة الزنتان وبعض اللاعبين.
وأكد الشيباني أنه تدخل بدوره لفض النزاع وانتهى الأمر, إلا أنه عند دخول الفريق إلى صالة الانتظار بالمطار بغية الصعود إلى رحلة شركة البراق رقم 722 والمتوجهة إلى مدينة بنغازي حدثت مشادة كلامية من جديد بين الطرفين امتدت فيها الأيدي وتم خلالها اطلاق الرصاص مما أدى إلى فوضى وذعر أصابت المسافرين بصالة الانتظار وتعطل طفيف في إجراءات سير الرحلات داخل المطار.
 وكالة أنباء التضامن – طرابلس – نصـر المهدوي