الخميس، 19 يونيو 2014

ليبيا _مسئولة بالخارجية الليبية تلتقى ونائب السفير البريطانى لدى ليبيا&

جانب من الأشتباكات الليبية _ أرشيف
جانب من الأشتباكات الليبية _ أرشيف
اليوم السابع _طرابلس (أ ش أ)
التقت وفاء أبو قعيقيص، الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية الليبية مع آندرو آلن، نائب السفير البريطانى لدى ليبيا.

وذكرت الصحف الليبية الصادرة اليوم الخميس أنه تم خلال هذا اللقاء الذى عقد بمقر الوزارة بطرابلس متابعة نتائج الزيارة التى قامت بها أبوقعيقيص إلى بريطانيا، ومشاركتها فى مؤتمر القمة العالمى لمكافحة العنف الجنسى فى مناطق النزاع المسلح، للتحرك من أجل وضع حد للانتهاكات التى ترتكب فى حق النساء والأطفال خلال هذه النزاعات، بالاضافة إلى متابعة بدء عمليات تدريب الليبيين الموفدين لبريطانيا.

كما تطرق اللقاء إلى استعراض ومناقشة مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، والتأكيد على أهمية العمل من أجل النهوض بالعلاقات الثنائية.

وفى سياق آخر أهتمت الصحف بنفى وزير النفط والغازالمكلف عمر الشكماك ، ما تداولته أحدى القنوات حول اعتماد أحد أقارب عضو المؤتمر الوطنى العام عبدالرحمن السويحلى كموزع للوقود بقيمة قدرها 40 مليون دينار، قائلا: هو أمر غير صحيح على الاطلاق ولاتوجد أى معاملة مما ذكر عن طريقى قد تمت بمعرفتى مباشرة أوغير مباشرة، وأنه لم يسبق وأن أصدرت وزارة النفط والغاز أى موافقات بشأن منح تصاريح تخص توزيع الوقود على الاطلاق".

وأضاف الشكماك "أن عضو المؤتمر الوطنى العام عبدالرحمن السويحلى لم يسبق أن تم التعامل معه ولم التقى به أبدا.

العراق_دايلى بيست: حساب غامض على تويتر يكشف أسرار تنظيم داعش &

تنظيم داعش – أرشيفية
تنظيم داعش – أرشيفية


كتبت ريم عبد الحميد_ اليوم السابع
قال موقع "دايلى بيست" الأمريكى إن حسابا غامضا على موقع تويتر يحاول وقف صعود تنظيم "الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" بالكشف عن أسرار الجماعة الإرهابية على الإنترنت.

فمنذ أكثر من ستة أشهر، كشفت سلسلة من التغريدات عن التحالفات السرية المزعومة والمكائد التآمرية التى وقفت وراء صعود داعش الذى يسطر على أجزاء كبيرة من العراق الآن. وهذه التغريدات مجتمعة تقدم صورة قيمة لداعش وقادتها. وربما الأكثر أهمية أن هذا الحساب لا يزال فعالا، وينشر تغريدات عن إستراتيجية داعش فى العراق وما تخطط لفعله بعد ذلك.

ويرجح الموقع أن صاحب الحساب موجود فى سوريا، ويحمل الحساب اسم "ويكى بغدادى".. وربما يكون عضو سابق بداعش انشق عنه للانضمام إلى منافستها المدعومة من القاعدة جماعة جبهة النصرة، وفقا لتكنهات بعض المحللين. أو ربما يكون أكثر من شخص واحد، ويمثل الحساب منصبة لهم لتقويض الروايات الرسمية الصادرة عن داعش. وأيا كان الأمر، فقد وضع هذا الحساب داعش فى مواقف غير مريحة وكشف عن الاسم الحقيقى لقائد التنظيم.

ويقول دايلى بيست إن حرب العصابات الإلكترونية تعود إلى سوريا والمنافسة بين الجماعات الجهادية فيها على السلطة الدينية وغنائم الحرب، وكذلك حساب "ويكى بغدادى" على تويتر الذى ظهر من القتال فى سوريا كمرد فعل على نهج داعش المتطرف والقتال الدموى بين الفصائل الإسلامية هناك.

ويقول برايان فيشمان الخبير بمؤسسة نيو أمريكا والمحلل لحركة داعش، إنه يشعر بالحذر إزاء ما يزعمه هذا الحساب، لكنه يصفه بأنه مراقب عن كثب للأحداث فى سوريا ومصدر رئيسى للأفكار التى يجب التحقيق فيها بوسائل أخرى. بينما يقول حسن حسن، المحلل فى أبو ظبى، إن الحساب يقدم معلومات سرية ذات مصداقية عن داعش، لكنه ليس دقيق بشكل كامل.

ليبيا _اللجنة الانتخابية سرت تعلن أنها على أتم الإستعداد ليوم الإقتراع&

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن مصدر مسؤول باللجنة الانتخابية سرت، اليوم الأربعاء، أن اللجنة على اتم الاستعداد لاستقبال يوم الاقتراع المزمع اقامته يوم 25 يونيو الشهر الجاري. وأكد المصدر أنه  اللجنة نسقت  مع مديرية الأمن الوطني سرت لحماية مراكز الاقتراع ووضع خطه أمنية لها والتنسيق أيضا مع مكتب الخدمات الصحية لتوفير الخدمة الطبية للناخبين كما أكد ذات المصدر أن دائرة سرت الانتخابية تمتد من رأس لانوف شرق إلي السداد غربا إلي الجفرة جنوبا وأن عدد المسجلين في الانتخابات البرلمانية تقريبا بلغ اكثر من 42 الف ناخب وعدد المرشحين 65 في فئة الرجال و7 من الفئة لخاصة النساء.  وأضاف أن عدد المقاعد في الدائرة الانتخابية سرت هو تسعة مقاعد 7 رجال و2 مرآة سرت 3 رجال ومرآة واحده فقط والسدرة رجلين والجفرة رجلين ومرآة واحدة فقط وبلغ عدد مراكز الاقتراع في الدائرة الانتخابية سرت 74 مركز على مستوى الدائرة و 75 نساء و88 رجال و12 محطة انتخابية مختلطه باجمالي 175 محطه انتخابية على تعبير المصدر المسؤول في اللجنة الانتخابية سرت يشار إلى أن نسبة المسجلين في انتخاب مجلس النواب تضاعف بمعدل 100% عن نسبة المسجلين في انتخاب لجنة الستين في هذه الدائرة الانتخابية الخامسة

ليبيا _قوات حفتر تتجاوز 70 ألف جندي بين محترفين وجدد رفيعي التدريب&

ليبياالمستقبل_لشرق الأوسط: كشفت مصادر عسكرية ليبية عن ارتفاع عدد الأعضاء النظاميين في الجيش الوطني الليبي الذي يقوده اللواء خليفة حفتر، إلى نحو 70 ألف جندي وضابط، رغم الشروط الصارمة للانخراط في هذا الجيش الذي يفتقر للموارد المالية، من بينهم نحو 40 ألفا من المجندين الجدد الذين قامت قوات حفتر بتدريبهم تدريبات عسكرية قاسية في الأشهر الأخيرة، والباقون من أفراد ومنتسبي وزارة الدفاع السابقين. وقالت المصادر العسكرية التي يعمل بعضها في قيادة قطاع حراسة المنشآت النفطية في وسط وشرق البلاد، وأخرى على صلة بغرفة عمليات حفتر في منطقة الأبيار قرب بنغازي، لـ«الشرق الأوسط»، إن القوات التي تشن منذ نحو شهرين «عملية الكرامة» ضد المتشددين، لا تتلقى أي رواتب من الدولة، على عكس الألوف من عناصر الكتائب والميليشيات، التي أكدت المصادر نفسها أن عناصرها تحصل على رواتب تبلغ في المتوسط نحو 2000 دينار ليبي (نحو 1500 دولار، الدولار يساوي نحو 1.2 دينار) من الحكومة والمؤتمر الوطني (البرلمان)، إضافة إلى حوافز مالية كل ثلاثة أشهر على الأقل تصل في المتوسط إلى نحو 13000 دينار، بينما يتقاضى «القادة» في الكتائب والميليشيات مبالغ أكبر من ذلك بكثير.
ويقول العقيد حسين، الذي يؤيد عملية الكرامة، دون أن ينضم إليها، لحاجته للراتب الذي يتقاضاه من الحكومة، إن جيش حفتر، الذي تشكل للمرة الأولى، من نحو ألفي عنصر في المنفى ضمن جبهة سياسية لمعارضة القذافي، في ثمانينات القرن الماضي، يختلف عن الجيش التابع لوزارة الدفاع الليبية الحالية، والتي تعد إحدى وزارات الحكومة. ويضيف أنه لا يوجد تحت إمرة وزارة الدفاع الرسمية جيش بالمعنى الحرفي للكلمة، وتعتمد كل من وزارة الدفاع ورئاسة أركان الجيش الرسمي، بشكل واسع، على الكتائب والميليشيات المسلحة لحماية المنشآت العامة والمباني التابعة للدولة وتأمين المدن والحدود ومقر البرلمان الذي يهيمن عليه إسلاميون متشددون وموالون للكتائب والميليشيات.
وحين عاد حفتر من المنفى مع تفجر الثورة المسلحة ضد القذافي في 2011. حاول إحياء الجيش الوطني الليبي مع القائد العسكري الذي انشق عن نظام القذافي وقتها، اللواء عبد الفتاح يونس، إلا أن قادة لجماعات يشتبه في أنها من الجهاديين الإسلاميين، أنهوا سريعا فكرة إنشاء جيش يحل محل جيش القذافي، وذلك باغتيال اللواء يونس، وتهميش حفتر في قيادة العلميات ضد قوات النظام السابق، وفقا لرواية العقيد محمود الذي يعمل مع حفتر، وينتمي لقبيلة العبيدي، وهي قبيلة كبيرة في شرق ليبيا ينتمي إليها اللواء يونس. ويقول محمود إنه: «بعد ذلك، جرى إبعاد حفتر عن أي مواقع عسكرية رسمية في النظام الجديد» الذي خلف القذافي منذ خريف 2011. وأضافت المصادر أنه رغم الإقصاء والتهميش الذي تعرض له حفتر من جانب قيادات الإسلاميين التي سيطرت على المشهد السياسي والعسكري والأمني، من خلال الكتائب والميليشيات، فإنه احتفظ بعلاقات قوية مع قيادات الجيش الليبي النظامي السابق، بمن فيهم القيادات التي انشقت في 2011 وشاركت في قتال قوات القذافي، إضافة إلى علاقاته القبلية والجهوية المعتبرة، مشيرة إلى أنه يتلقى دعما ماليا من وجهاء ورجال أعمال ليبيين يرفضون هيمنة الإسلاميين المتشددين على الحكم.
ويتقاضى العاملون العسكريون وشبه النظاميين في عدة مواقع رسمية، مثل حراسة المنشآت النفطية، رواتب من الدولة، رغم توقف جانب كبير من العمل في أجزاء من هذا القطاع، بسبب الاضطرابات الأمنية، خاصة بعد سيطرة جماعات مسلحة، منذ أشهر، على المصافي وموانئ التصدير في وسط وشرق البلاد، من بينها جماعات توالي حفتر، في الشرق، وأخرى تضغط على الحكومة للحصول على نصيب أكبر من الثروة، في الوسط. وأمام المشهد المضطرب الذي دخلت فيه ليبيا، ومع تنامي نفوذ الإسلاميين، ووقوفهم وراء قانون العزل السياسي، وتعرض العشرات من قادة الجيش والأمن السابقين للاغتيالات، ورفضهم فض دورة البرلمان في موعد انتهاء مدة عمله قانونا، بدأ حفتر في عقد لقاءات مع الكثير من الأطراف في العاصمة طرابلس لإيجاد صيغة للخروج بليبيا من نظام دولة الميليشيات والفوضى إلى الدولة الموحدة، واستمر ذلك حتى الشهور الأولى من هذا العام، وفقا للمصادر نفسها.
لكن الحكام الجدد، وفقا للعقيد حسين، تعاملوا مع حفتر على أساس أنه يدعو لانقلاب عسكري، وأصدروا أمرا بتوقيفه وتوقيف من كان يحضر الاجتماعات معه، ما دفعه إلى التحصن مع مساعديه في منطقة الأبيار العسكرية القريبة من بنغازي. وتقع منطقة الأبيار وسط معسكرات ومدارج للطيران ودشم ومناطق تسيطر عليها الآن قوات الجيش الوطني. وتمكن حفتر من بسط يده على الغالبية العظمى من المعسكرات الأخرى أيضا، خاصة في المنطقة الشرقية، التي كانت تابعة للجيش الليبي في عهد القذافي، بما فيها من مبان وبقايا للعتاد العسكري، وشكل فرقا تتبع نظاما عسكريا صارما في التدريب والانضباط العسكري، انخرط فيه ألوف المتطوعين. ويشارك في حملة التطوع في الجيش الوطني عسكريون وذوو عسكريين وضعتهم الميليشيات على قوائم الاغتيالات. وقالت المصادر إن من يشتبه في انتمائهم للكتائب والميليشيات المتشددة قتلوا ما لا يقل عن 147 من ضباط الجيش الليبي السابق في بنغازي وبعض المدن الأخرى، خلال العامين الأخيرين، وأن من بين أسباب هذه الاغتيالات التي جرت إما بالسيارات المفخخة أو بإطلاق الرصاص مباشرة على الضحية، الحيلولة دون عودتهم للعمل مرة أخرى، خاصة بعد الضغط الشعبي على الحكومة والمؤتمر الوطني لضم عناصر الكتائب والميليشيات إلى الجيش المفترض أنه سيتبع وزارة الدفاع الرسمية.
وأوضحت المصادر العسكرية التي زارت على مدار الشهرين الأخيرين مواقع وتجمعات للجيش الوطني، أن حفتر وضع أسسا يجري التعامل وفقا عليها: «تليق بجيش محترف» وتلقى «قبولا وترحيبا ودعما» من قيادات ليبية شعبية بينهم رجال أعمال، ومن هذه الأسس «ترك الانتماءات القبلية والسياسية للجنود والضباط خارج المعسكرات»، و«الإيمان بأن الجيش الوطني لا يسعى لتولي السلطة، ولكنه يسعى فقط لحماية الشعب والأمن القومي للدولة الليبية

ليبيا _البرنامج الليبي للتنمية يستلم التفوضيات المالية للدارسين بالخارج&

ليبيا المستقبل_
وال: أعلن البرنامج الليبي للإدماج والتنمية، اليوم الخميس عن استلام التفويضات المالية الخاصة بالموفدين للدراسة في الخارج. وأكد مدير إدارة المسار التعليمي والبعثات بالبرنامج "أحمد البنوني"، استكمال استلام التفويض المالي الأول والمعروف في إدارة البعثات بتفويض (10)، الذي يشمل رسالة وزارة المالية، ورسالة ربع المرتب، بالإضافة إلى برقية بداية الصرف، ورسالة تعريف طالب. وأشار "البنوني" - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية - أنه سيتم تسليم التفويضات إلى مديري الفروع والمكاتب، ومناقشة معايير الترشح للدفعة الثانية خلال الفترة القادمة. 


ليبيا _ارتفاع عدد الشاحنات المصرية المختطفة في ليبيا إلى 70 شاحنة&

ليبيا المستقبل

موقع مصراوي: احتجز مسلحون ليبيون اليوم أكثر من 20 شاحنة مصرية على متنها أكثر من 60 سائقا ومساعدا بمنطقة "أجدابيا"، للمطالبة بالإفراج عن أحد الليبيين المحبوسين في مصر، ليصل إجمالي عدد الشاحنات المحتجزة في ليبيا منذ بداية هذا اليوم إلى أكثر من 70 شاحنة. وقال سائق مصري يدعى فتحي الكاشف، لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن الشاحنات محتجزة منذ الليلة الماضية بمنطقة "أجدابيا" الليبية وهناك العديد من الشاحنات المتوقفة بطبرق خوفا من الاحتجاز عند دخول منطقة "أجدابيا". وأضاف أن "المسلحين طالبوا الإفراج عن أحد الليبيين بالسجون المصرية، والصادر ضده حكم بالسجن المؤبد في إحدى قضايا التهريب" على حد قوله. وكانت مديرية أمن مطروح قالت، في وقت سابق اليوم، إن من سمتهم بـ"المليشيات المسلحة" بمدنية البريقة النفطية غرب بنغازي الليبية قامت باحتجاز 50 شاحنة مصرية وسائقيها "لتحقيق بعض المطالب الفئوية". كما أعلنت المديرية، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يجرى حاليا التنسيق بينها وبين فرعي الأمن العام والأمن الوطني بمطروح وجهات سيادية والقوات المسلحة لمتابعة الجهود الرامية لإنهاء هذا الموضوع . وفى الوقت نفسه فإن حركة عبور الشاحنات ما تزال تسير بصورة طبيعية من وإلى الجانب الليبي عبر منفذ السلوم البري. وقام مسلحون ليبيون، في أكتوبر الماضي، بتوقيف سائقي 77 شاحنة أثناء عودتهم من عدة مدن ليبية بمنطقة أجدابيا على الطريق الدولي، للضغط على الحكومة المصرية من أجل الإفراج عن 18 ليبيا في السجون المصرية. وتعرض مصريون في ليبيا لحالات خطف وقتل في الشهور الماضية بسبب حالة من الانفلات الأمني هناك. وحذرت وزارة الخارجية المصرية عدة مرات المواطنين المصريين بعدم السفر إلى ليبيا إلا في حالات الضرورة القصوى فقط، كما طالبت المصريين الموجودين في ليبيا "بتوخي أقصى درجات الحرص والحذر".

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 19 يونيو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 19 يونيو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : تبقى درجات لحرارة مرتفعة على مناطق الوسط والجنوب ، وتكون معتدلة نسبيا على أغلب مناطق الساحل . رأس إجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المحلية ، والريــاح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا تتحول يوم الغد الى شرقية فجنوبية شرقية ، ودرجــات الحــرارة القصـــوى تتراوح مـــا بين (28-43) درجة مئوية على الساحل ، وما بين (36-40) درجة مئوية على الدواخل ، وتسجل ارتفاعا نسبيا يوم الغد على بعض المناطق . بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على بنغازى والجبل الأخضر ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (29-43) درجة مئوية على بنغازي والجبل الأخضر وطبرق ، وتتراوح مابين (36-41) درجة مئوية على باقي المناطق ، وتسجل انخفاضا يوم الغد . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لآخر ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية ، وتكون يوم الغد شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (37- 43) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية ، والريـاح شمالية شرقية معتدلة السرعة قد تنشط يوم الغد ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مـا بين (38- 43) درجة مئويـة . ..(وال).. 

ليبيا _اعتماد المزيد من المراقبين لانتخابات مجلس النواب&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 19 يونيو 2014 ( وال ) - أعلن قسم اعتماد المراقبين بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، عن اعتماد المزيد من المراقبين المحليين والدوليين ، حيث وصل عدد المراقبين الذين تم قبول اعتمادهم حتى يوم أمس الأربعاء 18 يونيو ، إلى 4403 مراقبين، من بينهم 422 مراقبا محليا، و57 إعلاميا محليا، و3840 وكيلا للمرشحين . وأفاد قسم اعتماد المراقبين بالمفوضية ، أن عدد المراقبين الدوليين ، بلغ 84 مراقبا، منهم (6) إعلاميين دوليين، و(78) ضيفا ، وأن بطاقات الاعتماد قد صرفت لهؤلاء المراقبين بمكاتب اللجان الانتخابية في نطاق دوائرهم. جدير بالذكر ، أن عدد المراقبين من الرجال 3898 مراقباً، ومن النساء 421 مراقبةً. ..(وال)..