الخميس، 22 أغسطس 2013

#بنغازي تختتم مشروعها الرياضي بمهرجان للملاكمة


أجواء لبلاد- هندية العشيبي.

ينطلق مساء اليوم ببنغازي مهرجان الفن النبيل لرياضة الملاكمة, بمشاركة ثمانية أندية محلية, بقاعة سعد الأوجلي بنادي الهلال, تحت إشراف مجلس الرياضة بالمدينة.

وأوضح رئيس مجلس الرياضة ببنغازي مصطفي الدينالي لأجواء لبلاد اليوم الخميس أن عدة أندية شاركت في البطولة من بينها, التحدي والطيران، والنصر، والهلال، والأخضر، والصقور, مشيرا إلى أنه سيتم خلال الاحتفالية تكريم عدد من اللاعبين القدامى في اللعبة.

وبين الدينالي أن هذا المهرجان هو ختام للمشروع الرياضي الرمضاني, لمجلس الرياضة في المدينة, الذي بدأت فعالياته مطلع شهر يوليو الماضي في رياضات الكرة الشاطئية والشطرنج والسلة وكرة القدم.

يذكر أن رياضة الملاكمة عادت إلى الملاعب الليبية في عام 2012 بعد عقود من منعها من قبل نظام القذافي.

#ليبيا إحياء الذكرى الثانية لـ "محرقة" اليرموك

أجواء لبلاد- صلاح القمي

تحيي رابطة أسر شهداء ضحايا "محرقة" اليرموك غدا الذكرى الثانية للحادثة بحضور مسئولي الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، وأسر الضحايا بمكان وقوع الحادثة.

وقال المتحدث باسم الرابطة أحمد العريفي لأجواء لبلاد إن بعثة الأمم المتحدة وعدتهم بالحضور بعد ان وجهوا إليها الدعوة.

يذكر أن "محرقة" اليرموك ارتكبها النظام السابق أثناء ثورة السابع عشر من فبراير، حيث تم قتل سبعين سجينا قبل أن يتم حرقهم بالإطارات.

انقطاع الكهرباء على المنطقة الصناعية ب #سرت نتيجة تعرض الكوابل والأسلاك الكهربائية المغذية لها للسرقة .

سرت 22 أغسطس 2013 ( وال ) - تعرضت الكوابل والأسلاك الكهربائية المغذية للمنطقة الصناعية الواقعة على بعد ( 7 ) كيلومتر غرب مدينة سرت مساء أمس إلى عملية قطع وسرقة للأسلاك الكهربائية بالكامل ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي على المنطقة المذكورة. وأفاد المسؤول الإعلامي بالشركة العامة للكهرباء " محمد الربيعي " مراسل وكالة الانباء الليبية بأن مجهولين قاموا بسرقة هذه الكوابل الموجودة بجوار الشركة الهندية بحجة تقسيم أراضي زراعية موجودة بالمنطقة . وأضاف " الربيعي " بأن الشركة قامت بابلاغ الجهات الأمنية لضبط الجناة وتقديمهم للقضاء . ( وال - سرت )

#ليبيا ملتقى الثوابت الوطنية يناقش استحقاقات المرحلة الحالية


أجواء لبلاد - خاص

ناقش ملتقى الثوابت الوطنية لمجالس الإصلاح والحكماء للقبائل الليبية اليوم الخميس بمدينة يفرن، شكل الدولة الليبية والمخاطر المتوقعة في حال انهيار السلطة الشرعية.

وقال رئيس مجلس الإصلاح والحكماء بجبل نفوسة سالم مادي اليوم الخميس لأجواء لبلاد إن الملتقى يسلط الضوء على أهم القضايا التي تواجه الليبيين في هذه المرحلة.

وأوضح مادي أنه يجب فتح ودعم ثقافة الحوار وتوعية الناس خصوصا فيما يخص الآراء والاستحقاقات، موضحا أن فتح مثل هذه المواضيع ستساهم بشكل كبير في تنوير المجتمع الليبي.

وأضاف مادي أن الدعوة وجهت لكل مجالس الإصلاح والحكماء بالمنطقة الغربية والجنوبية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة الأولى لفتح باب التواصل والحوار بين المناطق.

يشار إلى أن هذا الملتقى يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، بتنسيق من مجلس الإصلاح والحكماء بجبل نفوسة والمجلس المحلي يفرن.

السفير #الفلسطيني يحيي أمسية شعرية ب #طرابلس

أجواء لبلاد - مراد الرحيبي

يحيي الشاعر الفلسطيني المتوكل طه أمسية شعرية مساء اليوم الخميس بدار حسن الفقيه للفنون والإعلام بالمدينة القديمة بالعاصمة طرابلس.

وأعرب الملحق الثقافي بسفارة الفلسطينية حسن أبوزيد لأجواء لبلاد عن سعادته بالأمسية مشيرا أن هذه الأمسية تأتي في إطار تعزيز العلاقات ما بين ليبيا وفلسطين والتبادل الثقافي بينهما.

وأفاد أبوزيد أن السفارة تلقت دعوة من جهاز إدارة المدن التاريخية التي تشرف على إقامة هذه الأمسية وبمشاركة الشاعر الليبي خالد درويش.

وأكدت منسقة الأمسية زيزي العرام لأجواء لبلاد أن الدعوة استهدفت شخصيات أدبية وثقافية والنقاد من الدولتين فلسطين وليبيا تهتم بشعر.

الجدير بذكر أن الشاعر المتوكل طه هو سفير فلسطين في ليبيا ومن مواليد مدينة قلقيلية عام 1958 متحصل على دكتوراه في الآداب وانتخب رئيساً لاتحاد الكتّاب الفلسطينيين سنة 1987.

مصلحة الآثار ترفض تسليم متحف #ليبيا للمجلس الأعلى للقضاء


أجواء لبلاد - أينور صبري

اعترض رئيس مصلحة الآثار عبد الرحمن يخلف عن القرار الوزاري القاضي بتسليم متحف ليبيا والمعروف بقصر الخلد إلى المجلس الأعلى للقضاء.

وقال يخلف اليوم الخميس لأجواء لبلاد إن مصلحة الأملاك العامة في طور التجهيز لإجراءات التسليم والاستلام، مهددا في حال إصرار مجلس الوزراء على قراره بتسلم المتحف بأن 1755 موظف من العاملين بقطاع الآثار ووزارة الثقافة بما فيهم وزير الثقافة والمجتمع المدني سيعتصمون أمام المتحف وسيمنعون كل من يريد الدخول إليه.

وأضاف يخلف بأن متحف ليبيا الأثري المسمى بقصر الخلد واجهة للبلاد لا يعقل أن يستغله المجلس الأعلى للقضاء.

يذكر أن الحكومة المؤقتة كلفت في قراراها 464 مصلحة أملاك الدولة الليبية باتخاذ الإجراءات اللازمة بتخصيص المتحف للمجلس الأعلى للقضاء.

#ليبيا #بوسهمين يمنع العسكريين من الإدلاء بتصريحات إلى وسائل الإعلام


أجواء لبلاد فتحي إسماعيل

أصدر رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين عدة بلاغات حث فيها العسكريين النظاميين بضرورة الالتحاق الفوري بوحداتهم العسكرية.

كما نوهت البلاغات على كافة العسكريين عدم حضور الحفلات والملتقيات ذات الطابع السياسي أو الظهور أمام وسائل الإعلام المرئي والمسموع والصحافة إلا بإذن كتابي من وزارة الدفاع أو رئاسة الأركان.
واتخذ بوسهمين هذه الخطوات بناء على كونه القائد الأعلى للجيش الليبي.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان على الشيخي لأجواء لبلاد إن هناك عدة مطالب تدعو إلى ابتعاد العسكريين عن تعاطي السياسة وذلك حسب القوانين واللوائح العسكرية .

وأضاف الشيخي أن هذا المنع جاء بناء على إدلاء بعض العسكريين بتصريحات قد تؤثر في بناء الجيش ولتنظيم المؤسسة العسكرية بشكل جيد.

وفيما يخص تطبيق المادة رقم 67 من قانون العقوبات العسكرية على العسكريين المخالفين للتعليمات أوضح الشيخي أن هناك طرقاً أخرى للتظلم من قبل العسكريين دون تظاهر أو تحريض حسب القانون العسكري المعمول به في العالم.

وجاء تفعيل القرار بعد انتقادات وجهت إلى القيادة العسكرية بعدم الانضباط حسب قول الشيخي.

#زيدان: ما يحدث في مصر قد يؤثر في #ليبيا

قال رئيس الحكومة الليبية على زيدان اليوم الأربعاء، إن ما يحدث في مصر قد يؤثر في ليبيا إذا لم تتحد النخبة وتتضامن وتعمل على تفكيك الأسلحة التي بيد القبائل وفي المدن وإذا لم تجعل للدولة قوة السطوة. وتابع زيدان أن قيام النخبة بذلك سيجعل ليبيا تتجاوز ما جرى في مصر، موضحا أن حدوث العكس سيجعل لأحداث مصر تأثيرا سلبيا على ليبيا، وأن حكومته "تسعى لاحتواء المسألة". وفي أمر متعلق بالشأن الداخلي ذكر زيدان أنه لن يستقيل من منصبه ما لم يقرر البرلمان إقالته، معتبرا أن استقالته قد تؤدي إلى إحداث فراغ سياسي لا يمكن توفير بديله خلال مدة قصيرة ويصبح وضع ليبيا مثل لبنان.
ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي آي) عن زيدان قوله في مقابلة أجرتها معه قناة النبأ الليبية الإخبارية، قوله "نحن نعلم أن مهامنا محرقة ولكن سنضحي بسمعتنا من أجل ليبيا وبعدها سأغادر غير آسف". ونفى رئيس الحكومة بشدة أن يكون تدخل في عمل وزراء حكومته أو احتكار صلاحياتهم، لكنه قال إنه يراجع قراراتهم. كما  اعتبر أن أداء الأجهزة الأمنية في بلاده ضعيف نتيجة لضعف قدرات المواطن الليبي، وقال نحن لا نستطيع تحقيق أي شيء من دون المواطن.
يشار إلى أن حكومة زيدان شهدت عددا من الاستقالات فقد استقال وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ الأحد الماضي من منصبه الذي تولاه منذ نحو ثلاثة أشهر، وذلك احتجاجا على ما وصفه بالتدخل في عمله من جانب الحكومة والبرلمان. كما قدم نائب زيدان الدكتور عوض البرعصي استقالته أيضا على خلفية ما قال إنه فشل الحكومة في تطبيق برامجها الخاصة بإعادة بناء الجيش والشرطة ودمج الثوار وجمع السلاح.
المصدر: الجزيرة - وكالات

#ليبيا و #العراق تبحثان موضوع السجناء الليبيين في السجون العراقية

بحث وزير العدل بالحكومة المؤقتة صلاح المرغني مع سفير ليبيا لدى العراق ناجي شلغم بحضور المنسق العام لاسر السجناء السياسيين الليبيين في الخارج سليمان الفورتية موضوع السجناء الليبيين في السجون العراقية. وتركز الاجتماع على متابعة تفعيل اتفاقية التعاون القضائي بين ليبيا والعراق، وبحث اخر التطورات بخصوص السجناء الليبيين في الخارج خاصة في جمهورية العراق. واطلع الفورتية خلال هذا الاجتماع الحضور على ماقامت بها لجنة السجناء السياسيين الليبيين في الخارج من زيارات للعديد من الدول لمتابعة موضوع هؤلاء السجناء.. داعيا وزارة العدل إلى بذل المزيد من الجهود لإعادة السجناء السياسيين الليبيين الموجودين بالسجون العراقية الى ليبيا.
المصدر: وال

#ليبيا ﺗﻌﯾﯾن اﻟﻣﻘدم ﻋﺑداﻟرزاق ﻋﻠﻲ اﻟﺷﺑﺎھﻲ ﻧﺎطﻘﺎ رﺳﻣﯾﺎ ﺑﺎﺳم وزارة اﻟدﻓﺎع

ﻋﯾن وزﯾر اﻟدﻓﺎع ﻋﺑدﷲ ﻋﺑداﻟرﺣﻣن اﻟﺛﻧي اﻟﻣﻘدم ﻋﺑداﻟرزاق ﻋﻠﻲ اﻟﺷﺑﺎھﻲ ﻣدﯾرأ ﻹدارة اﻹﻋﻼم وﻧﺎطﻘﺎ رﺳﻣﯾﺎ ﺑدﯾوان وزارة اﻟدﻓﺎع. ﯾﺷﺎر اﻟﻰ أن ﻋﺑداﻟرزاق ﻣﺣﻣد ﻋﻠﻲ اﻟﺷﺑﺎھﻲ، ﻣواﻟﯾد 1964 ﺑﻣدﯾﻧﺔ اﻟزاوﯾﺔ، ﺣﺻل ﻋﻠﻰ ﺑﻛﺎﻟورﯾوس ﻓﻲ اﻟﻌﻠوم اﻟﻌﺳﻛرﯾﺔ اﻟﺟوﯾﺔ ﻣن اﻟﻛﻠﯾﺔ اﻟﺟوﯾﺔ ﺑﻣﺻراﺗﮫ ﺳﻧﺔ 1988، وﺑﻛﺎﻟورﯾوس ﺻﺣﺎﻓﺔ ﻣن ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻔﻧون واﻹﻋﻼم ﻣن ﺟﺎﻣﻌﺔ طراﺑﻠس ﺳﻧﺔ 2002، وﻣﺎﺟﺳﺗﯾر إﻋﻼم ﻣن اﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ اﻟدرﺳﺎت اﻟﻌﻠﯾﺎ ﺑطراﺑﻠس ﺳﻧﺔ 2010. وﺷﻐل ﻋﺑد اﻟرزاق اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﻧﺎﺻب ﻛﺎن آﺧرھﺎ ﻣﻧﺻب ﻣدﯾر ﻣﻛﺗب رﺋﯾس اﻻرﻛﺎن اﻟﻣﻛﻠف.
المصدر:  وال

#ليبيا دار الإفتاء تطالب بمحاسبة المسؤولين على تصرفهم في المال العام

طالب مجلس دار الإفتاء الليبية المؤتمر الوطنيّ العامّ بالإسراع في محاسبة كل الوزراء والمسؤولين السابقين والحاليين على كلّ ما صرف في أثناء فتراتهم الوزارية من ميزانيات وأموال طائلة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لذلك. كما طالب المجلس في بيان أصدره اليوم الأربعاء المؤتمر باتخاذ قانون ينظم عمل وسائل الإعلام, ويراعي حرمات الناس، ويمنع الاعتداء عليها، ويحاسب كل وسيلة تنشر الأخبار دون أن تتحقق منها.
تفعيل دور المساجد
وأوصى المجلس وزارة الأوقاف بتفعيل دور المساجد في البلاد، وذلك باختيار الخطباء والأئمة والدعاة الذين يحافظون على جمع الكلمة ووحدة الصفّ، وعلى شرعية الدولة وتحقيق أهداف الثورة، من إقامة الدين، ووحدة الوطن، ومحاربة الفساد. وفي سياق التعليق على الأحداث بمصر قال البيان إن ما يحدث هو انتقام من قِبل الثورة المضادة لانتفاضة الخامس والعشرين من يناير، وإفراط غير مسبوق في استعمال القمع والقتل والبطش, مؤكدا أن نظام الإخوان لم يتسبب في قتل المئات من الناس. وأشار البيان إلى أن دار الإفتاء جهة مستقلة في اتخاذ الفتاوى والقرارات, وأنها لا تمثل أي تيار سوى الحق, مؤكدا أنه لا يحق لأي جماعة أو مؤسسة في البلاد ـــ أيًّا كان انتماؤها الفكريّ ـــ الدعوة إلى الفرقة أو الجهوية؛ لأن الليبيين لم يقدموا أرواحهم من أجل تقسيم البلاد.

شرعية الدولة
ونوّه المجلس إلى أن المؤتمر الوطنيّ هو من يمثل شرعية الدولة، ويتوجب على الليبيين جميعا طاعته والتمسك به؛ وذلك لقطع الطريق على المخططات الكيدية التي تهدد أمن الدولة، حسب البيان. وطالب المجلس الثوار الذين كلّفهم المؤتمر الوطنيّ بحفظ الأمن في البلاد، أن يكونوا في مستوى هذه المسؤولية المتمثلة في الوفاء والانضباط, وألّا يتهاونوا في ذلك، مشيرا إلى أن أرواح المواطنين وممتلكات الدولة أمانة في أعناقهم، بعد أن عجزت أجهزة الحكومة عن حفظها، مؤكدا أن كل من يعوقهم في ذلك بقوة السلاح يعدّ باغيا ومتعديا على شرعية الدولة، ويجوز قتله، بحسب البيان. ودعا المجلس إلى التوبة من تجارة السلاح، ونهب الأموال العامة، ونفاق السياسة، والتضليل الإعلاميّ، والتعصب للقبلية والجهوية. يُشار إلى أن المجلس العامّ للإفتاء عقد جلسة طارئة صباح اليوم، وذلك بناء على شكاوى التظلم الأمنية المرفوعة إلى الدار من قبل المواطنين، حسب البيان.
المصدر: وال

#ليبيا تعرض منزل عضو المؤتمر سليمان قجم لانفجار

تعرض منزل عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة يفرن سليمان قجم بطرابلس لانفجار صباح اليوم الخميس دون أن يسفر عن أضرار مادية أو بشرية. وقال قجم  إنه شاهد سيارتين مسرعتين أمام المنزل عند حدوث الانفجار من خلال الكاميرا. وأشار قجم إلى أن منزله موجود بين ثمانية منازل خالية من السكان، مضيفاً أنه أبلغ الأمن الرئاسي بالتفجير للتحقيق في ملابساته. يشار إلى أن عضو المؤتمر الوطني المستقل عن مدينة يفرن سليمان قجم تعرض لستة تهديدات من قبل جهات رفض الكشف عنها.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا نائب مدير عام الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا يبحث آفاق التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع وزير التعليم العالي التونسي .

طرابلس 22 أغسطس 2013 ( وال ) - التقى نائب مدير عام الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي " فيصل العبدلي " ظهر اليوم الخميس بطرابلس مع السيد " المنصف بن سالم " وزير التعليم العالي التونسي والوفد المرافق له الذي يزور ليبيا حاليا . وأكد نائب مدير عام الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا للوزير التونسي خلال هذا اللقاء أن ليبيا تسعى إلى تطوير التعليم العالي للوصول بمخرجات التعليم إلى مستوى أفضل يخدم المجتمع الليبي .. مبديا رغبة الجانب الليبي في الاستعانة ببحاث من تونس ، ودعم المشاريع البحثية المشتركة في البلدين. كما تم خلال الاجتماع الذي حضره سفير تونس لدى ليبيا وعدد من مدراء المراكز البحثية ، مناقشة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي ، واستعراض أوجه التعاون الثنائي في هذا المجال وتطويره . كما تمت مناقشة موضوع التبادل الطلابي في شتى التخصصات العلمية ، والتنسيق بين الجامعات العلمية في كلا البلدين . .. ( وال ) ..

#ليبيا تأسيس مركز إعلامي بمنطقة طبقه ب #مزدة

أعلن بمنطقة "طبقه" بمزدة عن تأسيس المركز الإعلامي بالمنطقة وذلك من أجل التغطية الإعلامية للنشاطات الحكومية، وكذلك نشاطات مؤسسات المجتمع المدني في منطقة "طبقه" والقرية الغربية والقرية الشرقية. وأفاد محمد الحضيري مدير المركز وكالة الأنباء الليبية بمزدة أن افتتاح هذا المركز يأتي بمبادرة من شباب المنطقة وبالتعاون مع اللجنة التسييرية في طبقة، بهدف التعريف بالموروث الثقافي والشعبي في تلك المناطق الثلاث. كما أن هذا المركز جاء تلبية للحاجات التي تحتاجها هذه المناطق البعيدة وربط المنطقة بالإذاعات المحلية والتعريف بها مع الأجهزة الإعلامية حتى يتعرف المواطن في ليبيا على جزء من أجزاء الوطن وتوثيق الصلات بين أرجاء ليبيا. 
المصدر: وال

وزيرة السياحة: #ليبيا ترحب بالعالم

وزيرة السياحة في لقاء مع قناة (هانسن الألمانية)
قالت وزيرة السياحة في الحكومة المؤقتة المهندسة اكرام باش امام، إن الخطط والأهداف التي ترمي الدولة إلى تحقيقها من خلال تنشيط قطاع السياحة، تتمثل في صون الإرث الحضاري والتراث الثقافي، جنباً إلى جنب مع إحداث أثر اقتصادي ايجابي على المجتمعات المحلية، وتبعاً لذلك رفع معدلات اسهام القطاع في الدخل الوطني.
وأوضحت باش امام في لقاء اجرته معها قناة (هانس) الألمانية، أن ليبيا تمتلك خمس مواقع عالمية مدرجة على لائحة التراث العالمي لليونسكو، ومدن أثرية متكاملة وشواطيء بكر متباينة التفاصيل، وعدد من السلاسل الجبلية على خلفية الصحراء الكبرى، بمايشكل تنوع في المنتوج السياحي، ويمثل فرص واعدة للاستثمار السياحي، وسيتم طرح فرص استثمارية جديدة أمام المستثمرين.
كما وجهت الوزيرة الدعوة إلى الشركات العالمية للاستثمار في قطاع السياحة الواعد، مشيرة إلى أن ليبيا وطيلة عقود طويلة ظلت معزولة عن العالم، بسبب سياسات النظام السابق، واختزال صورتها في شخصية القذافي، وهو ما انعكس سلباً على التعرف على ماتستضيفه البلاد من معالم سياحية، ومواقع جذب سياحي مبهرة.
وأكدت الوزيرة على أن وزارة السياحة تعمل في المرحلة الراهنة على التأسيس للقطاع، وفق خطة تشمل بناء القدرات البشرية، وخلق مناخ جيد للاستثمار، جنباً إلى جنب مع تعزيز العلاقات مع الدول والمنظمات العالمية، عبر المشاركة في المحافل الدولية، وتبادل الزيارات مع المسؤولين في مختلف الدول. والمؤسسات الدولية، التي توجت بزيارة أمين عام منظمة السياحة العالمية ليبيا مؤخراً، وإبرام برتكول تعاون مع المنظمة، وهذا مايترجم اهتمام الدولة في ليبيا للاهتمام بقطاع السياحة وتنميته، ليصبح أحد روافد الاقتصاد الوطني، على حد قولها، مضيفة أن طموحات الحكومة تتطلب بدل المزيد من الجهد لتشجيع القطاع، واستئناف أنشطته مجدداً.
يشار إلى أن فريق من قناة (هانس) الألمانية أجرى عدد من اللقاءات والحوارات مع أعضاء في الحكومة الليبية، ضمن تحقيقات وتقارير عن ليبيا، بالتعاون مع شركة (سيول)، بغية التعريف بليبيا في ألمانيا وماليزيا، وتوثيق العلاقات بين البلدان الثلاثة، فضلاً عن نشر ثقافة الاسعافات الأولية بين جميع العاملين في مؤسسات الدولة.

عين ليبيا

#ليبيا أرقام وحقائق عن مباني وبيوت وأحياء وشوارع #غدامس العتيقة


وزارة السياحة: يبلغ طول التجمع السكني المعروف باسم مدينة غدامس القديمة، حوالى 2 كم من الشمال للجنوب، و 1.5 كم من الشرق للغرب، وتضم 1081 منزلاً، و37 مسجد منها 5 مساجد كبيرة و11 زاوية لتعليم أصول الفقه الاسلامي، فيما يقدر عدد المباني الدينية بـ 106 مبنى، فيما قسمت المدينة إلى حيين هما حي قبيلة وازيت جنوبي شرق البلدة، الذي يحده شرقاً فضاء "بامبرين"، حيث شيد العثمانيون القشلة القديمة، وشمالاً سوق القادوس، أو ميدان الحرية، وجنوباً شارع الظهرة، والبر، الذي يوجد به جامع عقبة بن عمرو، أما حي وليد الواقع شمال غرب البلة، فتحده شرقاً "تيسكين"، وغرباً ميدان المشرح، أو ميدان عين الفرس، وساقية تالة، وشمالاً سواني طارط، وتالة، وجنوباً ميدان القادوس.
وحول تقسيمات الشوارع بالبلدة القديمة، والعلامات المميزة للحدود، والرموز الخاصة بكل شارع، يلاحظ أن شارع تصكو تم تمييزه بعلامة "أاس"، ودرار بعلامة " عس"، أما مازيغ فيرمز له بعلامة " حس"، وتونين " عصيده"، وجرسان "موس صيلة"، وتفرفرة "عيس"، وتنقزين "موس"، وبليل "سيف"، ويمكن مشاهدة تلك العلامات لمعروفة محلياً بالسمية، أعلى المداخل المؤدية إلى أحياء المدينة.
ويقدر اجمالي منازل شارع تصكو بـ 247، ونحو 213 بيت بشارع درار، و169 منزل في شارع مازيغ، بينما بلغ عدد بيوت شارع تنقزين 133 منزل، وتفرفرة 90 منزلاً، في حين قدر عدد المنازل بشارع جرسان حوالي 128 بيتاً، وبليل 101 منزل

#فرنسا تدعو #مصر بالاتجاه نحو الحوار والانتخابات ولا تعليق للمساعدات

باريس أ.ش.أ

قال وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس إن بلاده تدعو أن تتجه مصر رويدا رويدا نحو الحوار حتى وإن كان صعبا، وأيضا نحو الانتخابات.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الاتحاد الأوروبى يتجه نحو تعليق المساعدات الاقتصادية لمصر، أشار فابيوس فى مقابلة اليوم الخميس مع قناة "بى إف إم تى فى"، إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى الذى انعقد أمس ببروكسل والذى تم خلاله إدانة أعمال العنف.

وأضاف أن الوزراء الأوروبيين رأوا أنه من الخطأ تعليق المساعدات الاقتصادية ومعاقبة الشعب المصرى بأكمله، إذ إن المساعدات الاقتصادية تركز بشكل خاص على قطاعى الغذاء والمستشفيات، مشيرا إلى أن هناك مراجعة للعلاقات الأوروبية مع مصر ولكن "لا تعليق للمساعدات".

وقال إنه فيما يتعلق بمجال الأمن، فإن وزراء خارجية أوروبا قرروا وقف تصدير التجهيزات الأمنية والأسلحة التى يمكن استخدامها فى عمليات القمع (بحسب قوله)، مضيفا أن هناك عقودا ستتم مراجعتها أيضا، فعلى سبيل المثال مصر تواجه الاعتداءات التى يشنها الجهاديون ضد المصريين فى سيناء، ومصر بحاجة إلى وسائل تساعدها للدفاع عن نفسها، وتلك العقود يمكن أن تتواصل.

وأوضح وزير خارجية فرنسا أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة لم يصل بـ"معجزة" ولكن الشعب المصرى كان غاضبا من الرئيس المعزول محمد مرسى، حتى وإن كان الأخير منتخبا، وبالتالى تم عزله وهناك حكومة جديدة فى البلاد.

وأشار فابيوس إلى ما أطلق عليه عمليات قمع، ولكن من الجانب الآخر "وقعت عمليات لا يمكن أن نتقبلها ومنها تدمير الكنائس والأعمال الموجهة ضد المصريين"، مشددا على أن باريس تدعو إلى عدم التصعيد وإلى الحوار فى مصر.

وعما إذا كانت فرنسا وأوروبا بشكل عام تفقد تأثيرها اليوم فى مصر، قال وزير خارجية فرنسا إن الشعب المصرى ينتقد الصحفيين الغربيين ويتهمهم بدعم الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن فرنسا وأوروبا لا يساندان الإخوان، ولكنهما تريد أن تتجه مصر نحو الحوار والانتخابات.

وفيما يخص الفرنسيين المقيمين بمصر، أكد فابيوس أن باريس لم تقم بإجلاء رعاياها بمصر، ولكن طالبتهم بتوخى الحذر والابتعاد عن أماكن التظاهر.

#ليبيا رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء مرسى البريقة النفطي

أعلن بمنطقة "طبقه" بمزدة عن تأسيس المركز الإعلامي بالمنطقة وذلك من أجل التغطية الإعلامية للنشاطات الحكومية، وكذلك نشاطات مؤسسات المجتمع المدني في منطقة "طبقه" والقرية الغربية والقرية الشرقية. وأفاد محمد الحضيري مدير المركز وكالة الأنباء الليبية بمزدة أن افتتاح هذا المركز يأتي بمبادرة من شباب المنطقة وبالتعاون مع اللجنة التسييرية في طبقة، بهدف التعريف بالموروث الثقافي والشعبي في تلك المناطق الثلاث. كما أن هذا المركز جاء تلبية للحاجات التي تحتاجها هذه المناطق البعيدة وربط المنطقة بالإذاعات المحلية والتعريف بها مع الأجهزة الإعلامية حتى يتعرف المواطن في ليبيا على جزء من أجزاء الوطن وتوثيق الصلات بين أرجاء ليبيا. 
المصدر: وال

#ليبيا محاضرة بجامعة المرقب بعنوان " القيادة الإبداعية وسلوكيات المدير المتميّز " .

الخمس 22 أغسطس 2013 ( وال ) - استضافت جامعة المرقب بقاعة بشير السعداوي بالخمس الأستاذ المستشار " حسن بن جابر الظافري " عضو أكاديمية اكسفورد للتدريب وعضو الأكاديمية الدولية للتدريب والاستشارات ، وذلك في سياق سعي الإدارة العامة للدراسات العليا والتدريب بالجامعة لتأهيل وتطوير ورفع كفاءة الموارد البشرية . وألقى الضيف الزائر محاضرة بعنوان " القيادة الإبداعية وسلوكيات المدير المتميّز " شملت عدة محاور منها تدريب القيادات الإدارية والدورات التدريبية ورفع الكفاءة واختيار الرجل المناسب ومعرفة أوجه القصور في القيادات الإدارية . وحضر هذه المحاضرة التي نظّمتها جامعة المرقب بالتعاون مع شركة ايجابيون للتدريب والتطوير والإنشاءات، عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من المهتمين بهذا المجال . ...( وال-الخمس )...