الجمعة، 19 يونيو 2015

ليبيا_استقرار اسعار النفط

وكالات: لم يطرأ أي تغيير على أسعار النفط، وسط تعاملات هزيلة الجمعة، في ظل توقعات بارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي هذا العام، مما زاد من المخاوف بشأن الطلب وحال دون استمرار المكاسب التي حققتها السوق في الجلسة السابقة. وتراجع الخام الأميركي في عقود يوليو 16 سنتا إلى 60.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 0603 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاعه 53 سنتا عند التسوية، الخميس. وزاد خام برنت في عقود أغسطس سنتين إلى 64.24 دولار للبرميل، بعد ارتفاعه 39 سنتا عند التسوية. وتوقع منتجو النفط الصخري الأميركي ارتفاع الإنتاج في العام الحالي، رغم أنهم قلصوا أنشطة الحفر للتكيف مع هبوط أسعار الخام بنحو 45 بالمائة. وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي إنه متفائل بالأشهر المقبلة في ضوء ارتفاع الطلب العالمي، وأشار إلى انخفاض مستوى المخزونات التجارية وتحسن الأسعار. وتعتزم روسيا والسعودية مناقشة تعاون واسع في منتدى اقتصادي بمدينة سان بطرسبرغ، وروسيا هي ثاني أكبر مورد للنفط إلى الأسواق العالمية في حين أن السعودية هي أكبر مصدر للنفط في العالم.

اليوونان_صندوق النقد: لا فترة سماح لديون اليونان

وكالات: قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، الخميس، إن اليونان لن تحصل على فترة سماح، وعليها أن تسدد في 30 يونيو، مبلغ 1.5 مليار يورو للصندوق، وإلا اعتبرت متخلفة عن السداد. وقالت لاغارد، خلال مؤتمر صحفي في لوكسمبورغ، قبل اجتماع لمنطقة اليورو مخصص لليونان "لدي استحقاق في 30 يونيو. ليس هناك فترة سماح. إذا لم يتم التسديد في الأول من يوليو، فهذا يعني أنه لم يتم التسديد". وأكدت: "ليست هناك فترة سماح لشهر أو اثنين كما سمعت"، متحدثة عن "تخلف عن السداد". ويتوقف مصير اليونان على اتفاق بشأن الاقتطاعات المالية والإصلاحات للحصول على 7.2 مليارات يورو من دائنيها، وهم الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، حتى تتمكن من سداد الدين لصندوق النقد. وذكرت وسائل الإعلام الاقتصادية خلال الأيام الماضية أن اليونان قد تحصل على فترة سماح.  وتتعثر المفاوضات بين اليونان ودائنيها بشأن مرتبات التقاعد، وبهذا الشأن قالت لاغارد انها منفتحة على الحوار. وقالت إلى جانب وزير مالية لوكسمبورغ بيار غرامينيا "نحن مستعدون تماما للنقاش. يجب الحفاظ على معاشات التقاعد الصغيرة"، وتتهم اليونان دائنيها، لا سيما صندوق النقد، بالعمل على فرض اقتطاعات على معاشات التقاعد البسيطة. وقال الوزير والمفاوض اليوناني أوكليد تساكالوتوس في حديث نشرته صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية الخميس "محاورونا يصرون في كل مرة على خفض معاشات التقاعد. هذا غير معقول في بلد تم فيه خفض مرتبات التقاعد بشكل كبير منذ خمس سنوات وحيث يعيش ثلثا المتقاعدين تحت خط الفقر".

ليبيا_رغم الإضراب.. البريد الألماني يحتفل

وكالات: أقامت هيئة البريد الألمانية "دويتشه بوست" احتفالية بمناسبة افتتاح مركز توزيع جديد كبير في برلين الأربعاء، رغم إضراب عمال من الشركة التي تقدم خدمة البريد وخدمات لوجستية عن العمل منذ 8 يونيو. ورغم استمرار تأثر خدمات البريد بالإضراب وعدم تسليم ملايين الرسائل والطرود على مدى الأسبوع الماضي أقدمت الشركة على إقامة "ريشتفست" أو حفل الانتهاء من تشييد مركز التوزيع الجديد. وبدأ عمال "دويتشه بوست" الإضراب في 8 يونيو للمطالبة بتحسين الأجور وأوضاع العمل. ويقول معهد آي.دبليو للأبحاث الاقتصادية إن ألمانيا شهدت أكبرعدد من الإضرابات منذ 1993، مما أهدر أكثر من 500 ألف يوم عمل حتى الآن هذا العام وهو ثلاثة أمثال عدد الأيام المهدرة في 2014 وذلك في بلد كانت الإضرابات به نادرة. وبعد سنوات من تراجع نفوذها أطلقت النقابات العمالية الألمانية موجات من الإضرابات عطلت القطارات والطائرات من أجل التوصل لاتفاقات أجور سخية.

امريكا_الكونجرس يصدق على قانون للتجارة يدعمه أوباما

وكالات: صدق مجلس النواب الأمريكي على قانون للتجارة مثير للجدل يدعمه الرئيس باراك أوباما وذلك بعد اسبوع واحد فقط من تصويت الديمقراطيين ضده. ويمنح القانون الجديد الرئيس حق التفاوض للتوصل الى اتفاقات تجارية دولية، بينما لا يحق للكونغرس تغيير تفاصيل هذه الاتفاقات بل يحق له فقط رفضها أو المصادقة عليها. ويحال القانون الآن إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه، وهو أمر ليس مؤكدا بأي حال. ويعتقد الديمقراطيون ونقابات العمال إن القانون سيؤدي إلى فقدان فرص العمل في الولايات المتحدة. وكان القانون، الذي صدق مجلس النواب عليه بأغلبية 218 مقابل 208 أصوات قد خضع لتعديل الغي بموجبه قانون مرافق ينص على مساعدة العمالة الأمريكية المتضررة من الواردات الأجنبية. وتعتبر مصادقة مجلس النواب على القانون خطوة جديدة باتجاه المصادقة على الشراكة العابرة للمحيط الهادئ، وهو اتفاق بين الولايات المتحدة و11 دولة اخرى لازالة العوائق التي تقف بوجه التجارة الحرة والاستثمار. والدول المشاركة في الاتفاق هي اليابان وماليزيا وفيتنام وسنغافورة وبروناي واستراليا ونيو زيلندا وكندا والمكسيك وتشيلي وبيرو اضافة الى الولايات المتحدة. وتؤيد الشركات الكبرى الاتفاق لاعتقادها بأنه سيفتح أسواق جديدة لمنتجاتها وخدماتها. ولكن نقابات العمال تشعر بالقلق لتأثيراته المحتملة على فرص العمل.

ليبيا_قضاة تونسيون: تسليم القليب قرار سياسي

ليبيا المستقبل: انتقد القاضي أحمد الرحموني رئيس المرصد التونسي لاستقلال القضاء عملية إطلاق سراح الليبي وليد القليب، مؤكدا، توفر القرائن حول "انتماء وليد القليب إلى تنظيم إرهابي إضافة إلى تهم أخرى تخص الحق العام" حسب تعبيره. وشدد الرحموني على أن المحكمة خضعت إلى ضغوطات سياسية في هذا الموضوع، وطالب بضرورة فتح تحقيق في الملابسات المرتبطة بتسليم وليد القليب إلى ليبيا. وكان المرصد التونسي لاستقلال القضاء قد أصدر بينانا بشأن إطلاق سراح القليب مقابل إطلاق سراح طاقم القنصلية التونسية في طرابلس المختطف منذ أيام. وأضاف المرصد في بيانه أن "الظروف الحافة بتعهد محكمة الاستئناف بتونس بالقضية المذكورة وقرارها القاضي بالتسليم المؤقت للمواطن الليبي وليد القليب، في غياب توفّر الشروط القانونية للتسليم، تشير الى خضوع المحكمة إلى الضغوط السياسية المرتبطة بالإفراج عن الديبلوماسيين التونسيين المختطفين في ليبيا وهو ما يستعيد الممارسات السابقة للسلطة التنفيذية تجاه القضاء".

اليمن_انتهاء مفاوضات السلام اليمنية في جنيف دون التوصل لاتفاق

وكالات: أعلن وزير خارجية الحكومة اليمنية في المنفى أن مفاوضات السلام حول اليمن انتهت اليوم الجمعة في جنيف دون التوصل إلى اتفاق كما لم يحدد موعد لإجراء مفاوضات جديدة. وقال رياض ياسين "للأسف لم يتح لنا الوفد الحوثي تحقيق تقدم حقيقي كما كنا نتوقع". لكنه قال إن "عدم تحقيق النجاح كما كنا نأمل لا يعني أننا فشلنا"، مضيفا أن الجهود ستستمر للتوصل إلى حل سلمي للنزاع الدامي في اليمن. وقال "ليس هناك موعد" لإجراء مفاوضات جديدة. وتابع المسؤول اليمني "سنستمر في جهودنا بالتنسيق مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي". وأوضح أنه "ليس هناك موعد" لإجراء مفاوضات جديدة. وقال إن الحكومة المعترف بها دوليا "لا تزال متفائلة بشأن التوصل إلى حل سلمي برعاية الأمم المتحدة". ومنذ الأحد سعى المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى إقناع المتمردين وحكومة المنفى بإعلان هدنة إنسانية خلال شهر رمضان لتكون خطوة أولى في مباحثات السلام. وتنقل بين الوفدين بسبب عدم اجتماعهما في قاعة واحدة مع استمرار الخلافات العميقة بينهما.

ليبيا_ليبيا تغرق في ظلام غير مسبوق

العربي الجديد: كغيرهم من الدول الفقيرة، يتخوف الليبيون من تفاقم أزمة نقص الكهرباء التي تلاحقهم منذ شهور، دون بصيص أمل في تجاوزها ولو لمدة شهر رمضان، في ظل واقع أمني جعل من أبراج الكهرباء هدفا للتضييق، فتعرضت أكثرها لتخريب وإهمال، أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي لفترات وصلت إلى 20 ساعة يوميا، خلال الأسبوع الجاري، في بعض مناطق البلاد. ومع حلول شهر رمضان، يرتفع استهلاك الليبيين للكهرباء، ما يمهد لانقطاع التيار فترات أكثر مما كان عليه الحال في الأيام العادية، خاصة أن موسم الشهر الفضيل يتزامن مع فصل الصيف الذي تزيد فيه الأحمال بنحو يتجاوز 25%. وتصل مدة انقطاع التيار في العاصمة طرابلس إلى حدود 9 ساعات يوميا، وتمتد الفترة إلى أكثر من 12 ساعة في المناطق المجاورة للعاصمة. لكن انقطاعات التيار تجاوزت، وفق مواطنين، حدود الـ20 ساعة يوميا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مع زيادة الاستهلاك والصيف.
وقال المتحدث باسم الشركة العامة للكهرباء، أشرف المريمي، في تصريحات لـ"العربي الجديد": إن إنتاج الشركة من الطاقة الكهربائية يصل حاليا إلى 4500 ميغاوات، في حين أن معدل الاستهلاك يتجاوز 5500 ميغاوات، ما يعني أن عجز الشبكة لا يقل عن ألف ميغاوات، تعادل أكثر من 22% من حجم الإنتاج الحالي. وأضاف أن شبكة الكهرباء القومية في ليبيا تعجز عن إنتاج نحو 35% من قدراتها نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وخروج دوائر ومحطات نقل الطاقة الكهربائية عن الخدمة، كما هو الحال مع محطة "الزاوية" الغازية، والتي شب بها حريق لارتفاع درجات الحرارة، مما ساهم في فقدان 200 ميغاوات من الشبكة.وحول أوضاع محطة سرت البخارية والتي سيطر عليها ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، قبل عشرة أيام، قال إن شركة سرت متوقفة عن الإنتاج حالياً، وقد كان إنتاجها حتى الأسبوع الماضي لا يتجاوز 175 ميغاوات، تمثل نحو 12.5% من أصل القدرات الإنتاجية للمحطة. وأكد أن تراجع إنتاج محطة سرت البخارية جاء نتيجة عدم استكمالها ومغادرة العمالة الأجنبية المشغلة، نتيجة الأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد.
وعلقت مجموعتا هيونداي ودوسان الكوريتان الجنوبيتان أعمال البناء في محطة سرت للكهرباء التي من المقرر أن تصل قدرتها الإنتاجية إلى 1400 ميغاوات، بسبب مخاوف أمنية، ولم يبدأ الإنتاج بها حتى الآن سوى من وحدة قدرتها 350 ميغاوات، لكنها تعمل بأقل من قدرتها. وقال مصدر مسؤول في الشركة العامة لكهرباء بطرابلس، إن وضع الشبكة العامة للكهرباء سيئ للغاية، وذلك بعد فصل الشبكة العامة للكهرباء للمنطقة الشرقية عن الشبكة الرئيسية. وانفصلت المنطقة الشرقية في ليبيا تقريبا عن شبكة الكهرباء المركزية، بسبب الصراعات المسلحة في المنطقة، وبها محطات لتوليد الكهرباء. ومدينة بنغازي شرق البلاد تتغذى من محطة رئيسية واحدة، وهناك ثلاث محطات خارج الخدمة. كما أن شبكة نقل الكهرباء في ليبيا انقسمت إلى شبكات صغيرة منفصلة عن بعضها البعض، من بينها شبكة المنطقة الشرقية، وهي مفصولة بالكامل عن الشبكة العامة، كما انفصلت شبكة المنطقة الجنوبية والغربية أيضا.
وكان مدير الإعلام بالشركة الليبية للحديد والصلب، أكبر مُصنّع للصلب في شمال أفريقيا، محمد الخمارية، قال في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، إن الشركة سوف توقف إنتاجها مؤقتاً مطلع شهر رمضان المبارك، لتوفير الغاز للشركة العامة للكهرباء والتي تعاني من عجز خلال أشهر الصيف. وتستهلك شركة الحديد نحو 250 ميغاوات من الكهرباء، فضلاً عن استهلاك ما يربو على 60 مليون قدم مكعبة من الغاز تستغلها في محطات التوليد. وناقش مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، نقص الموارد المالية المطلوبة خلال اجتماع عقد، أول من أمس الأربعاء، في طرابلس، في ظل تدني نسبة التحصيل مقابل استهلاك الطاقة الكهربائية وعزوف العديد من المستهلكين عن دفع مقابل استهلاكهم من الطاقة. وبحثت الشركة الآلية المقترحة من قبل وزارة الكهرباء والطاقات المتجددة بشأن إصدار قرار باستقطاع مبلغ 30 ديناراً شهرياً (22 دولاراً) من رواتب العاملين في الدولة والقطاع الخاص ممن ينتفعون بخدمات الكهرباء للاستهلاك المنزلي، بدلاً من الآلية المعمول بها حالياً في إصدار الفواتير والجباية بالإدارة العامة لخدمات المستهلكين، إلى حين استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، وتمكن الشركة العامة للكهرباء من تنفيذ مهامها في تقديم الخدمات وجباية مقابل خدماتها بشكل طبيعي.
وعانت شبكة الكهرباء في ليبيا من أعطال متكررة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي جراء استهداف الأبراج والمحطات الكهربائية الرئيسية بقذائف صاروخية ناتجة عن الاشتباكات المسلحة بين فصائل متقاتلة، ما دفع المؤسسة الحكومية للكهرباء إلى التحذير من انهيار وشيك سيصيب الشبكة الكهربائية خاصة في شرق البلاد. وأنفقت الحكومات المتعاقبة على ليبيا، نحو 20 مليار دينار (14.6 مليار دولار) على توفير الطاقة الكهربائية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، من بينها دعم مباشر في شكل وقود لصالح الشركة العامة للكهرباء بنحو 11.7 مليار دينار، و4.6 مليار دينار لتطوير الشبكة العامة و2.8 مليار دينار كدعم نقدي، لكنها عادت وطالبت بالمزيد لاستكمال عمليات الصيانة. وازدادت خسائر الشركة العامة للكهرباء، بسبب الهشاشة الأمنية، إلى نحو مليار دينار حتى نهاية العام الماضي، نتيجة تعرض مقارها ومواقعها للسرقة والنهب والتخريب. وتصرف ليبيا 800 مليون دينار سنوياً لدعم الكهرباء، في حين لا يسدّد المواطنون فواتير الكهرباء منذ عام 2011. يذكر أن الليبيين لم يسددوا فواتير الكهرباء منذ بداية الثورة الليبية في فبراير/شباط 2011.

ليبيا_ليبيا تهزم تونس بهدف ضمن ذهاب تصفيات بطولة إفريقيا للمحليين

ليبيا المستقبل - وكالات: استهل المنتخب الليبي لكرة القدم بطل النسخة الثالثة والأخيرة لبطولة أفريقيا للمحليين (الشان)- حملة للدفاع عن لقبه بفوز مستحق على المنتخب التونسي بطل النسخة الثانية - بهدف مقابل لا شيء في المباراة التي جمعت المنتخبين، في ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء في المغرب. وبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي دون أهداف انتظر المنتخب الليبي حتى الربع ساعة الأخيرة من زمن الشوط الثاني والمباراة ليفاجأ المنتخب التونسي بهدف جاء عن طريق اللاعب الواعد - مؤيد القريتلي - عند الدقيقة 75 إثر تسديدة قوية عانقت الشباك التونسية في الوقت الصعب من عمر المباراة لينجح المنتخب الليبي في الحفاظ على هدف الفوز الوحيد حتى نهاية المباراة ليتصدر قمة جدول ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط من مباراة واحدة بعد أن حصد أول ثلاث نقاط في رصيده في بداية مشواره الأفريقي، فيما ينهى المنتخب التونسي مبارياته خلال مرحلة الذهاب بعد أن كان قد تعادل في مباراته الأولى أمام المغرب بهدف لهدف وتجمد رصيده عند النقطة الواحدة. ويختتم المنتخب الليبي مبارياته خلال مرحلة الذهاب، مساء الأحد المقبل، بمواجهة المستضيف المنتخب المغربي برصيد نقطة واحدة. وستقام مباريات مرحلة الإياب خلال شهر أكتوبر المقبل بتونس وسيتم تأهل منتخبين لنهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين بملاعب رواندا 2016.

ليبيا_منطقة البلقان ـ الهدف الجديد لتنظيم داعش؟


دويتشه فيله: يعيش ملايين المسلمين في منطقة البلقان منذ القدم. بيد أن التقارير الإعلامية تتحدث عن محاولات التنظيمات الإرهابية التغلغل بين صفوفهم في تلك المنطقة أيضا. فهل تصبح منطقة البلقان الهدف المقبل لتنظيم "الدولة الإسلامية"؟ ويدعي تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي والمعروف إعلاميا بـ "داعش" في دعايته الموجهة لمنطقة البلقان "أن تاريخ المسلمين في هذه المنطقة خلال المائة سنة الأخيرة كان عبارة عن تسلسل زمني لأعمال القمع ضد المسلمين". ولذلك فإن الجهاد هو السبيل للكفاح ضد الشيوعيين والصليبيين أو اليهود، حسب وصفه. ويدعو أحد الفيديوهات المسلمين في البوسنة والهرسك وفي صربيا وكوسوفو ومقدونيا بقتل الجيران "الكفار". "ضعوا المتفجرات تحت سياراتهم والسم في أكلهم واتركوهم يموتون"! هذا ما ينادي به أحد الشباب باللغة البوسنية. وقد أطلقت ألقاب على الإرهابيين بالفيديو، في إشارة إلى أصلهم، مثل البوسني والألباني أو الكوسوفي.
دعاية مبالغ فيها؟
الدعاية حققت هدفها: فالإعلام المحلي تحدث على مدى أيام عن رغبة التنظيم الإرهابي في استهداف منطقة البلقان. وبذلك خدم هذا الإعلام مصالح المتطرفين، كما ينتقد الخبير في قضايا الإرهاب فلادو أزينوفيتش، ملاحظا في حديث مع DWأن تنظيم "داعش" يرسل أسبوعيا أكثر من 200.000 رسالة قصيرة عبر التويتر. وهي تتضمن تهديدات بلغات مختلفة. ولذلك فإنه من الخطأ الاعتقاد أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يستهدف التركيز على منطقة البلقان بشكل خاص. ولذلك يرى الخبير أن نظرية استخدام البلقان كبوابة للجهاديين هي عبارة عن دعاية إعلامية. من جهتها ذكرت صحيفة " فيلت أم سونتاغ" الألمانية أن متطرفين إسلاميين يقومون بإنشاء شبكات تدريبية للجهاديين، مشيرة في ذلك إلى تصريحات لعاملين في قطاعات الأمن الألمانية. حيث إنهم تحدثوا عن أوضاع مقلقة وذكروا أن هذا الموضوع كان في جدول مناقشات اللجنة البرلمانية المختصة وكذلك داخل قمة الدول الصناعية السبع الأخيرة. أما الباحث بمعهد الدراسات السياسية في بلغراد فيليب إجدوس فقد صرح أنه "من الضروري أخذ تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية على محمل الجد". ولكنه قال في نفس الوقت إنه لا يعتقد بإمكانية قيام التنظيم بتأسيس فرع له في البلقان ولكنه يتخوف من قيام الإرهابيين بهجمات في أوروبا. "وقد يصبح البلقان فريسة سهلة بسبب الأوضاع غير المستقرة هناك". ويجب على النخبة السياسية أن تفهم أنه بدون تعاون قوي مع الديمقراطيات الغربية لا يمكن التوصل إلى جواب على التهديدات الإرهابية، كما يضيف الباحث فيليب إجدوس.
من الوضع الاقتصادي الصعب إلى "الجهاد"
في البوسنة أيضا حدثت أيضا هجمات دموية ذات خلفية "جهادية. ففي شهر نيسان/ أبريل قام مشتبه فيه من أتباع تنظيم "الدولة الإسلامية" بقتل شرطي و جرح شخصين في مدينة تشفورنيك، غير أنه لم يتضح ما إذا قام بالتنسيق مع قيادة التنظيم الإرهابي أم لا. ورغم اختلاف مواقف الخبراء حول مدى خطورة تهديدات التنظيم الإرهابي في منطقة البلقان، فمما لاشك فيه هو أنه يقوم بتجنيد عدد من مؤيديه الجدد من هذه المنطقة. كما تحدثت تقارير عن وجود 250 مقاتلا من كوسوفو يحاربون إلى جانب التنظيم. وهو عدد كبير في أوروبا مقارنة بعدد السكان. كما توجد البوسنة والهرسك في مرتبة عليا على قائمة عدد الجهاديين المجندين، حيث يتعلق الأمر بشباب غير متعلم ومهمش اقتصاديا ومجتمعيا، حسب الخبير أتسنوفيتش في لقائه مع DW. ويضيف الخبير أن التطرف لا يتم فقط بسبب الأوضاع الاقتصادية المزرية في الأوطان ولكن أيضا بسبب الأوضاع العامة وبارتباطات موضوع الهوية. فهم يسافرون إلى مناطق حروب يجهلونها كاملا للمشاركة في حرب لا يفهمون مغزاها، وفقط لأنهم يعتقدون أنهم يقومون بتنفيذ "تعاليم رب العالمين" من خلال ذلك.
تمويل خليجي
ويشير الخبير إجدوس أيضا إلى أن الحروب التي شهدتها يوغوسلافيا السابقة في تسعينات القرن الماضي اتسمت أيضا بنزاعات دينية جمعت بين الصرب الأرثوذكس والمسلمين البوسنة والكرواتيين الكاثوليك. آنذاك حارب "مجاهدون" إلى جانب مسلمي البوسنة. وبعد انتهاء الحرب بقي التفسير المتشدد للإسلام سائدا، كما أن المساجد مازالت تمول من خلال مساعدات خليجية. نفس الأمر ينطبق على كوسوفو، كما يؤكد إسماعيل حسن الباحث في سوسيولوجيا الأديان بالعاصمة بريشتينا. وقال في حديث مع DW"هناك بعض الأئمة الذين درسوا في منطقة الشرق الأوسط ويقومون بنشر الشروح التقليدية للإسلام. غير أن تلك الشروح المتشددة "لا يتم الترحيب بها في البلقان وأنا متيقن أن مصير مثل تلك الشروح الزوال سريعا"، حسب المتحدث. وهناك من يتحدث بإحكام مسبقة عن البلقان ويعتبر أن الناس هنا يودون قتل جيرانهم. ولكن تلك الأوضاع تغيرت الآن كما يؤكد الباحث حسن.

داعش_سنة على خلافة داعش .. وأوروبا تزيد إجراءاتها ضده


الشرق الأوسط: أعلن تنظيم «داعش» المتطرف عن قيام ما سماها «الخلافة الاسلامية» في 29 يونيو (حزيران) 2014. وبدأ منذ سنة دعوته المسلمين في كافة أنحاء العالم للانضمام والقتال في صفوفه بالعراق وسوريا، لانجاح بناء خلافته والعيش تحت قوانينها وشرائعها. وعلى الرغم من الجهود الدولية وخصوصًا الأوروبية، الساعية للحد من سفر مواطنيها الراغبين في القتال إلى جانب التنظيم المتطرف، غير أنّ عدد المقاتلين الاجانب ارتفع بكثرة، إذ تحدثت الامم المتحدة عن ارتفاع بنسبة 71 في المائة خلال تسعة أشهر، بين يوليو (تموز) وابريل (نيسان). وتشير الاحصاءات إلى أنّ أعداد المقاتلين الاوروبيين في سوريا والعراق ارتفع عدة آلاف. ووفق المركز الدولي لدراسة التطرف في لندن، فإن عدد المقاتلين الاجانب في سوريا والعراق تخطى 20 الفا بحلول يناير (كانون الثاني)، نحو 20% منهم من أوروبا الغربية. وهذا الاستقطاب الكبير الذي حظي به التنظيم، دفع بالحكومات الاوروبية إلى فرض اجراءات غير مسبوقة ومثيرة للجدل لمواجهة تصاعد الفكر المتطرف على أراضيها. فتخبطت بمحاولتها إيجاد حلول لهذه الظاهرة، فوجدت نفسها بين أمرين: ضمان الأمن في البلاد والحريات المدنية، خصوصًا عندما تلجأ إلى حظر السفر على بعض الأشخاص.
ومن الأمثلة عى ذلك، صادرت فرنسا 60 جواز سفر منذ فبراير (شباط). ووافق مشرعوها على تعزيز اجراءات الرقابة عبر السماح بوضع كاميرات مراقبة في المنازل وأجهزة تجسس على الحواسيب الخاصة بأي شخص يخضع لتحقيقات بشأن الارهاب حتى من دون الحصول على مذكرة قضائية. أما بريطانيا فصادقت أيضا على تشريع مماثل في فبراير (شباط) الماضي، يتضمن بندًا مثيرًا للجدل يمنع الأئمة «المتطرفين» من إلقاء كلمات في الجامعات. كما بدأت كل من ألمانيا وهولندا والدنمارك بمصادرة بطاقات الهوية وجوازات السفر لمنع من يشتبه بأنهم متطرفون، من مغادرة البلاد، ويُتوقع أن تلجأ بلجيكا قريبا إلى الإجراء ذاته. ومن هنا يتخوف المحلل انثوني دووركين من مركز المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية، من أن الكفة اصبحت تميل لصالح ضمان الأمن، بعيدًا جدا عن احترام الحريات المدنية. ووفق دووركين فإنه «من المهم جدًا أن يعكس ردنا على الارهاب بعض المرونة، خصوصًا أننا لن نتخلص أبدا بشكل كامل من مشكلة الارهاب». مضيفًا أنّ «الكثير من اجراءات الرقابة هذه لم تثبت أي تغير نوعي. وعلى سبيل المثال، نعلم أن السجون هي من بين أهم مراكز التطرف، وبالتالي فإن سجن أي أحد قادم من سوريا، لن يؤدي إلّا إلى نتيجة عكسية».
ويعتقد مسؤول رفيع المستوى في ادارة مكافحة الارهاب في منظمة الامن والتعاون في أوروبا، أن الاجراءات الوقائية المشددة قد لا تكون مضمونة بالكامل. ويشرح المسؤول، الذي طلب التكتم عن ذكر اسمه، أنه «من السهل نوعًا ما السفر إلى الخارج من دون جواز سفر بالنسبة للارهابيين وحتى عودة المقاتلين الاجانب إلى البلاد، وذلك عبر اللجوء إلى شبكات تهريب». وبالنسبة له فإن التحدي يكمن في أن تبقى عمليات مكافحة الارهاب «متكافئة ومن دون تمييز» وفي معرفة أن «الاشخاص الذين لديهم وجهات نظر متطرفة ليسوا بالضرورة ارهابيين». ويضيف أن «حرية التعبير هي في الحقيقة أمر شائك، وأن عتبة البلوغ إلى درجة تجريم حرية التعبير يجب أن تكون مرتفعة جدا». ويكمن الخوف الاساسي لدى الحكومات الاوروبية، في عودة هؤلاء المقاتلين من مناطق النزاع، مع خبرة قتالية واسعة لشن هجمات على الاراضي الاوروبية. وفي تقرير حديث، حذرت الاستخبارات البريطانية من أن عدد البريطانيين الذين تدربوا كـ«المتطرفين» أصبح أكثر من أي وقت مضى، كما ان أكثر من نصف المواطنين الـ700 الذين توجهوا إلى سوريا عادوا إلى البلاد.
وجاء في التقرير حول قدرات التجسس، فإن «التهديد الذي تشكله عودتهم إلى البلاد لا يقتصر على التخطيط لهجمات بل يكمن أيضا في جذب شركائهم نحو التطرف وفي تيسير العمل وجمع التبرعات». ويرى كثيرون أن التحدي الأساسي لا يكمن فقط في جمع المعلومات بل في دراستها وفي التعاون مع دول أخرى. وترى كامينو مورتيرا مارتينيز من معهد الاصلاح الاوروبي أن «أنظمة تبادل المعلومات موجودة ولكن لا يتم استخدامها دائما». وتضيف أنه هناك دول عدة في اوروبا «لا تثق ببعضها بالضرورة، فالاستخبارات البريطانية قد لا تزود رومانيا بالمعلومات لأنها تتخوف من الفساد ومن تسريب تلك المعلومات». ومن بين الموضوعات الشائكة، نظام تبادل المعلومات حول ركاب الطائرات، إذ أنه تم توقيف العمل به منذ 2011 بسبب خصوصية البيانات. وعلى الرغم من أن 15 دولة من أصل 28 في الاتحاد الاوروبي اعتمدت على انظمة تبادل معلومات خاصة بها ومصممة على شكل اتفاقات موجودة حاليًّا مع الولايات المتحدة وكندا واستراليا، فإن البرلمان الاوروبي يصر على ضرورة تبني قوانين لحماية البيانات قبل أن تتبع دول القارة كلها السياسة ذاتها.
وتقول مورتيرا مارتينيز«إذا كان الارهابيون اذكياء قليلا فانهم يستطيعون ايجاد ثغرات» في هذه القوانين. وتوضح أنه «بالنظر إلى أن الوكالات (الاستخبارية) داخل البلد ذاته تجد صعوبة في تبادل المعلومات في ما بينها، فمن الممكن أن نتخيل ترددهم في مشاركة تلك المعلومات مع يوروبول (شرطة الاتحاد الاوروبي) أو أي اجهزة دولية اخرى». وتخلص بالقول أن «الاجهزة الاستخبارية ليست بالضرورة منفتحة» على الآخرين. وكان تنظيم «داعش» أحد مكونات الساحة العراقية منذ عام 2006 بعد الاجتياح الاميركي للعراق، تحت مسمى «دولة العراق الاسلامية». وانتقل إلى سوريا مع تطور النزاع العسكري فيها. لكنه قفز إلى واجهة الاحداث العالمية عندما استولى في عملية عسكرية سريعة في صيف العام الماضي على مدينة الموصل ومناطق واسعة في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين والانبار وديالى في شمال العراق وغربه. وواصل توسعه في الجانب السوري من الحدود ليسيطر على مجمل محافظة دير الزور (شرق) وكل محافظة الرقة ومناطق شمالية اخرى. وفي مايو (ايار)، استولى على مدينة الرمادي، مركز محافظة الانبار في العراق، وعلى مدينة تدمر الاثرية في وسط سوريا التي فتحت له الطريق إلى البادية وصولا إلى الحدود العراقية.
ويرى بيتر هارلينغ من مجموعة الازمات الدولية (انترناشونال كرايزيس غروب) أن التنظيم «يلجأ إلى عنف فاضح يقارب إباحية العنف، ليحدث تعبئة بين اعدائه الذين يقومون بالكثير من الضجيج ويعطونه أهمية كبرى» ويرى الباحث في مركز كارنيغي في الشرق الاوسط يزيد صايغ، أن «الفروع تكسب التنظيم رصيدا وتساعده على ايجاد متطوعين وعلى خلق ضغط مضاد على حكومات الدول الاخرى»، إلا أن «داعش معني خصوصا بتعزيز قوته والدفاع عن مكاسبه وترسيخ سلطته داخل سوريا والعراق». ويرى هارلينغ أن التنظيم «حركة براغماتية تظهر حسًّا سياسيا ولا تقتصر على ممارسة العنف». ويتابع «لقد أدرك مثلا أن تدمير التراث في تدمر مختلف عن تدمير الآثار في العراق، لأن منطقة الآثار العراقية التي دمرها كانت غير سياحية وبعيدة، بينما تدمر كانت مقصدا للسياح حتى الامس القريب، وتدميرها كان سيقلب ضده كل السكان المحليين». ويشير صايغ إلى أن التنظيم نجح في «مناطق ذات غالبية سنية وجد فيها تأييدا لدى شرائح واسعة» من السكان، وهي «مناطق كانت تعاني في الماضي من .. التهميش». ويضيف أن هذه الشرائح ترى أن التنظيم يُسيّر «الادارات المدنية والخدمات، ويحارب الفساد، ويوفر القضاء في القضايا الشخصية والتجارية»، حسب قوله. ويخلص صايغ إلى القول «يريد التنظيم أن يقول: نحن دولة فعلية ودولة بديلة».

ليبيا_منظمة التعاون الإسلامى تؤكد دعمها لوحدة واستقرار ليبيا

أ.ش.أ: أكدت منظمة التعاون الإسلامي دعمها لوحدة ليبيا وأمنها واستقرارها ومساندتها للجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حل سلمي للأزمة الليبية. جاء ذلك بحسب بيان أصدرته المنظمة، خلال لقاء عقده الأمين العام لـ«التعاون الإسلامى»، إياد مدنى بجدة مع وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري. ومن جانبه، أعرب الوزير الليبي عن تقديره لمساندة منظمة التعاون الإسلامي والأمين العام للشرعية الليبية، مؤكدًا الأهمية الخاصة التي توليها دولة ليبيا لما تقوم به المنظمة ودعمها المتواصل لاستتباب الأمن والاستقرار وتركيز مؤسسات دولة القانون في ليبيا، مثمنًا الدور الإيجابي للأمين العام في هذا الخصوص.

فلسطين_أزمة بين بان كي مون ونتنياهو بسبب أطفال غزة

فرانس برسندد رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجمعة بما وصفه بـ"نفاق" الأمم المتحدة وذلك غداة طلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من  إسرائيل حماية الأطفال في قطاع غزة. وقال نتنياهو إن "هذا يوم أسود للأمم المتحدة، فبدلا من الإشارة الى حقيقة أن حماس جعلت من  أطفال غزة رهائن حين أطلقت النار من روضات الأطفال تختار الأمم المتحدة مرة أخرى أن تعظ إسرائيل". وتابع نتنياهو في بيان أن "هناك حدودا للنفاق". وكان بان كي مون دعا الخميس إسرائيل لحماية الأطفال الفلسطينيين الذين يعانون وطأة الحرب الأخيرة على قطاع غزة صيف العام 2014. وقال بان "العام الماضي كان بمثابة الأسوأ في الذاكرة الحديثة للأطفال في الدول التي تشهد نزاعات"، مشيرا إلى أنه "قلق جدا إزاء معاناة الكثير من الأطفال نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة العام الماضي". وجاءت تصريحات بان كي مون مع نشر الأمم المتحدة لتقرير جديد يؤكد ما وصفها الأمين العام بأنها "تحديات غير مسبوقة أمام الأطفال في مناطق النزاعات حول العالم". وأكد بان أن العام الماضي بشكل خاص كان دمويا بالنسبة للأطفال في غزة حيث قتل أكثر من 500 طفل جراء القصف الإسرائيلي.
واتهمت الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي بشن غارات على مبان لجأ اليها مدنيون هربا من الحرب في غزة. وخلال الحرب الأخيرة على غزة لجأ حوالي 300 ألف فلسطيني إلى 91 مدرسة تابعة للأمم المتحدة استهدفت الغارات الإسرائيلية عددا كبيرا منها. وتابع بان "أحث إسرائيل على أن تتحذ خطوات فورية وملموسة من بينها مراجعة السياسات والممارسات السارية لحماية وتفادي قتل وإصابة الأطفال ولاحترام الحماية الخاصة الممنوحة للمدراس والمستشفيات". وفي رسالة موجهة إلى بان كي مون، اتهم ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة رون بروسور حركة حماس "باستخدام المدنيين الفلسطينيين، من بينهم الأطفال، كدروع بشرية". وقتل في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة 2200 فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين، مقابل 73 من الإسرائيليين.

فرنسا_فرنسا تطلق مبادرة سلام جديدة في الشرق الأوسط

رويترز: يتجه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى الشرق الأوسط في مطلع الأسبوع حاملا مبادرة لإعادة إسرائيل والفلسطينيين إلى محادثات السلام في إطار دولي وسط حالة عدم الاستقرار المتنامية في المنطقة. وقادت الولايات المتحدة جهوداً للتوصل إلى سلام قائم على حل الدولتين وانهارت المحادثات في أبريل عام 2014 وضعف الموقف السياسي لزعماء الجانبين. لكن مع تفاقم الأزمة في المنطقة وجدت فرنسا بارقة أمل لاستئناف المفاوضات. ويبحث فابيوس فرص المحادثات مع الوزراء العرب في العاصمة المصرية القاهرة غدا السبت، ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس يوم الأحد. وقال دبلوماسي فرنسي رفيع: "كل شيء يشير إلى جمود لكننا نعتقد أن هذا الجمود قاتل. لم يعد ممكنا عزل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني عن السياق الإقليمي". وأضاف أنه إذا ظل الصراع بلا حسم ستتبنى جماعات متشددة مثل تنظيم داعش، القضية الفلسطينية. وتأمل فرنسا أن تقنع الدول العربية والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالضغط على الجانبين لتقديم تنازلات لا يريد أي منهما أن يقدم عليها وحده.
وتركز فرنسا حتى الآن مع الدول العربية على مشروع قرار محتمل لمجلس الأمن يضع أطرا للتفاوض وجدولا زمنيا ربما عام ونصف العام لاستكمال المحادثات. وتجيء زيارة فابيوس للشرق الأوسط قبل الجولة الأخيرة من المحادثات النووية بين القوى العالمية وإيران أواخر يونيو. وأوضحت واشنطن أنها لن تناقش عملية الشرق الأوسط إلى أن يتضح الموقف الإيراني وهو ما قد يرجئ المبادرة الفرنسية إلى ما بعد سبتمبر. وعبر نتنياهو عن معارضته للخطوات الفرنسية في تصريحات ادلى بها في 10 يونيو. وقال: "هناك من يحاول فرض شروط على اسرائيل في مجلس الامن لأنه لا تجرى محادثات، والبعض يدعي أن المخاطر التي نواجهها ليست حقيقية على الإطلاق. أعتقد أن هذا يبعد السلام". ويقول الفلسطينيون إن أي قرار يجب أن يتضمن إطارا زمنيا لإنهاء الاحتلال ويضع إطارا واضحا للمرجعية على أساس حدود عام 1967، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

تونس_تونس تقرر وقف عملياتها القنصلية في طرابلس

تونس (رويترز): قال وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش للصحفيين يوم الجمعة إن الحكومة التونسية قررت وقف عملياتها القنصلية في العاصمة الليبية طرابلس بعد أن اقتحم مسلحون القنصلية قبل أسبوع وخطفوا عشرة موظفين. وأفرج عن جميع الدبلوماسيين العشرة وعادوا إلى تونس يوم الجمعة. ولم تقدم الحكومة تفاصيل عن المفاوضات لإطلاق سراحهم لكن الإفراج عنهم جاء بعد أن وافقت محكمة تونسية على ترحيل ليبي محتجز في تونس بتهم تتصل بالإرهاب والخطف. وأعلن البكوش، الجمعة، إطلاق الموظفين العشرة في القنصلية التونسية في طرابلس بعد أسبوع على خطفهم من قبل مجموعة مسلحة. وقال البكوش، إنه تم إطلاق سراحهم جميعًا وسيصلون اليوم الجمعة إلى تونس، وذلك غداة إعلان وزارته إطلاق ثلاثة من أصل الموظفين العشرة المخطوفين في القنصلية. والجمعة الماضي، اقتحم مسلحون مرتبطون بقوات فجر ليبيا التي تسيطر على العاصمة طرابلس، مقر القنصلية التونسية وخطفوا عشرة من موظفيها.

ليبيا_إصابة 19 مهاجرًا صومالياً فى حادث بالكفرة

ليبيا المستقبل: استقبل مستشفى الكفرة، أمس الخميس، 19 مهاجرًا غير شرعي بعد إصابتهم نتيجة انقلاب السيارة التي كانوا على متنها. وقال رئيس جهاز الاسعاف والطوارئ بالكفرة ابراهيم بالحسن أنهم تلقوا بلاغًا بوجود حالات حرجة بالقرب من الكفرة، فقامت سيارات الإسعاف بإحضارهم إلى المستشفى. وأشار بالحسن، إلى أن كافة المصابين من الجنسية الصومالية، إضافة إلى حاله وفاة واحدة إثر تعرض سيارتهم لحادث.

ليبيا_القويري في زيارة رسمية إلى موسكو الإثنين المقبل

أ ش أ: يتوجه رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة والآثار الليبية الدكتور عمر القويري، يوم الإثنين المقبل إلى روسيا الاتحادية، في زيارة رسمية إلى موسكو، وذلك تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الروسية  يلتقي خلالها بكبار المسئولين الروسيين. وقال المكتب الإعلامي الليلة أن الدكتور القويري سيلتقي خلال هذه الزيارة بنظرائه من الوزراء في روسيا لبحث التعاون الثقافي والإعلامي بين البلدين. وأضاف المكتب أن القويري سيجري أيضاً لقاءات خاصة في موسكو مع كبار المسؤولين في الخارجية الروسية لتبادل وجهات النظر حول اﻷزمة الليبية وسبل حلها والموقف الروسي ودوره في ليبيا.


ليبيا_جماعة متطرفة تنفي مقتل بلمختار بغارة أميركية

رويترزنفت جماعة المرابطون الإسلامية المتطرفة التي تتمركز في الصحراء الإفريقية الخميس تقارير أفادت بمقتل أحد قادتها المتشدد الجزائري البارز مختار بلمختار في غارة جوية أميركية في شرق ليبيا الأسبوع الماضي. وكانت الحكومة الليبية أعلنت في البداية يوم الأحد أن بلمختار قتل مع عدد آخر من قادة المتطرفين في أجدابيا. وألقي باللوم على بلمختار في هجوم مميت على حقل غاز جزائري "عين أميناس" عام 2013. وعلى الرغم من أن واشنطن أكدت أن بلمختار كان هو المستهدف من الغارة الجوية إلا أنها لم تجزم إن كان الرجل قتل أم لا. ونفت جماعة المرابطون في بيان تلقته وكالة الأخبار الموريتانية وجود بلمختار في المنطقة التي استهدفتها الغارة.  وقال البيان الذي أشار إلى بلمختار بكنيته "نبشر الأمة الإسلامية وعامة إخواننا المجاهدين في مشارق الأرض ومغاربها خاصة بنفي خبر مقتل القائد خالد أبو العباس في الغارة الجوية الأميركية التي استهدفت إخواننا من مجلس شورى مجاهدي أجدابيا وضواحيها." يذكر أن عدة جماعات متطرفة  ومن بينها المرابطون استخدمت في السابق الوكالة لنشر بياناتها. 

ليبيا_اندلاع حريق في مبنى مجمع المحكم بمدينة اجدابيا

ليبيا المستقبل - وكالات: ذكرت مصادر محلية في مدينة اجدابيا شرق ليبيا في تصريحات إعلامية أن حريق اندلع فجر اليوم بمجمع المحاكم بمدينة اجدابيا. وذكرت المصادر أن مبنى مجمع المحاكم الذي التهمته النيران هو مبنى جديد قيد الإنشاء. ونشطت مجموعات تابعة لتنطيمي القاعدة وداعش بشكل كبير في اجدابيا وضواحيها مؤخرا بعد تضييق الخناق عليها في بنغازي ودرنه. ونفذ الجيش الامريكي الأسبوع الماضي غارة جوية على مواقع في الضواحي الجنوبية لاجدابيا وقال إنه كان يستهدف أهداف على صلة بتنظيم القاعدة.

روسيا_روسيا: دعوات لانتخابات مبكرة لمواجهة الأزمة المالية

وكالات: اقترح وزير روسي سابق، أمس الخميس، تقديم موعد انتخابات الرئاسة المقبلة، لمنح حليفه الرئيس فلاديمير بوتين، تفويضا أقوى لإصلاح الاقتصاد، وقيادة البلاد للخروج من "العاصفة" المالية. وتنزلق روسيا إلى الركود مع تأثرها بالعقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب عليها لدورها في الصراع الأوكراني، في الوقت الذي يحرم فيه انخفاض أسعار النفط، الدولة، من مصدرها الرئيسي للإيرادات. وأكد مسؤولو الحكومة الروسية للمستثمرين المحليين والأجانب في منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي -أكبر حدث تجاري سنوي في روسيا- أن الاقتصاد "في وضع أفضل مما كان يبدو عليه قبل بضعة أشهر". لكن أليكسي كودرين -الذي أقيل من منصبه كوزير للمالية في 2011، يعتقد على نطاق واسع أنه لا يزال حليفا لبوتين- قال إن الاقتصاد "بحاجة لإصلاحات عميقة". وأضاف "إذا نظرنا إلى الوضع من منظور النمو (الاقتصادي).. فسنجد أننا في عين العاصفة"، معتبرا أن "المرحلة الأسوأ لم تنته بعد بالنسبة للاقتصاد". وتابع "عندما نتحدث عن الإصلاحات الهيكلية فالأمر لا يتعلق فحسب بكتابة بعض الوثائق. نحن بحاجة إلى إرادة سياسية وفريق ورئيس يتبنى كل تلك الأفكار". وزاد "لماذا لا.. نقدم موعد الانتخابات الرئاسية ونعلن برنامج إصلاح جديد يكون تنفيذه أسهل بتفويض جديد؟". ولم يتضح ما إذا كان كودرين قد ناقش فكرته مع بوتين، الذي فاز بفترة ولاية ثالثة من ستة أعوام في 2012، وبوسعه خوض السباق في 2018. ولم يتضح أيضا ما إذا كان مسؤولون آخرون بالكرملين يشاركونه أفكاره. وكان كودرين أقيل من منصبه بعد خلاف مع ديمتري ميدفيديف رئيس روسيا في ذلك الحين ورئيس الوزراء حاليا، بسبب الإنفاق العسكري الكبير. ويحظى أيضا باحترام كبير في الغرب.

ليبيا_درنة الليبية تنتقل من سيطرة داعش إلى متطرفين آخرين

صحيفة الشرق الأوسط: رغم الانهيار المعلن لسطوة تنظيم داعش على مدينة درنة معقل الجماعات المتطرفة في شرق ليبيا، فإن المدينة ما زالت بعيدة عن سيطرة أي قوات موالية للسلطات الشرعية في ليبيا. وقال مسؤول بارز في الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني لـ«الشرق الأوسط» نعم يبدو أن «تنظيم داعش يلفظ أنفاسه الأخيرة في المدينة، لكن مع الأسف فإن متطرفين آخرين باتوا الآن يسيطرون على مقاليد الأمور فيها». وتبخر تنظيم داعش وانتهت أسطورته الإعلامية في المدينة، بعدما تمكن تنظيم متطرف آخر يحمل اسم مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها، من استعادة السيطرة على معظم المناطق الحيوية التي استولى عليها تنظيم داعش مؤخرا في المدينة. وشكل المجلس تحالفا مفاجئا مع السكان المحليين ودارت اشتباكات عنيفة ضد عناصر «داعش»، عززها قيام الجيش الوطني الليبي بشن غارات جوية مكثفة على مواقع تابعة لتنظيم داعش.
ولا يبدو أن ثمة اتصالات تمت بشكل سري أو بعيدا عن الأضواء بين الجيش والتحالف المؤقت، لكن مصادر عسكرية وأمنية تحدثت في المقابل عما وصفته بتصالح المصالح الذي أدى في نهاية المطاف إلى التركيز على العدو المشترك على حد قولها. وفى علامة على بدء عودة الحياة إلى طبيعتها في المدينة وبمثابة إعلان رسمي عن سيطرته شبه الكاملة على المدينة، أعلن مجلس شورى مجاهدي درنة أنه سيتم قريبا فتح باب الزيارة للمقبوض عليهم من عناصر «داعش» مراعاة لحقوق أسرهم فقط. كما كشف عن خطة لإنشاء مجلس أعيان ليقوم على الشؤون المدنية والاجتماعية للمدينة، وتعهد بالتعاون معه معاونة اﻷبناء لآبائهم، على حد وصفه. لكن ثمة شكوك حول الطريقة التي انتهى إليها مصير تنظيم داعش بشكل مفاجئ في درنة، فلا أحد لديه تصور حقيقي عما جرى للمئات من عناصر التنظيم الذين اعتادوا الظهور في عروض عسكرية وهم يجوبون شوارع المدينة قبل بضعة شهور في استعراض للقوة. ورغم أن مجلس شورى مجاهدي درنة أعلن عن مقتل وإصابة العشرات من المقاتلين الموالين لتنظيم داعش، ومع الأخذ في الحسبان اعتقال عدد مماثل منهم، فإن الغموض يكتنف مصير بقية المقاتلين الذين يقدر عددهم بعدة آلاف.
لكن مصادر عسكرية تتوقع أن يحاول الجيش الليبي قريبا فرض سيطرته على المدينة، ما يعني احتمال اندلاع مواجهات عنيفة ضد المسيطرين الجدد من مقاتلي مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها، الذين طالما جاهروا بعدائهم للجيش ورفضوا الاعتراف بشرعية الدولة. وفى محاولة لاستغلال غياب أي تواجد رسمي للسلطات الشرعية المعترف بها دوليا، كشف خليفة الغويل رئيس ما يسمى بحكومة الإنقاذ الوطني التي تسيطر على العاصمة طرابلس منذ صيف العام الماضي، عن ارتباط مجلس شورى مجاهدي درنة بحكومته غير المعترف بها دوليا. وقال الغويل: «نحن نشد على أيدي هؤلاء الثوار الصادقين الذين استطاعوا في وقت قصير جدًا القضاء على هؤلاء الشلة المارقة والغادرة، ورجوع مدينة درنة إلى أحضان الوطن وتحت علم الاستقلال، وتحت حكومة الإنقاذ، وشريعة المؤتمر الوطني».
وأشاد بما وصفه بانتفاضة الشارع في درنة ضد التنظيمات الإرهابية بالمدينة، مثنيا في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة «ليبيا الوطنية» على من سماهم بثوار وأهل درنة. إلى ذلك، أعلن آمر منطقة الجبل الأخضر التابعة للجيش الليبي، العقيد فرج البرعصي المكلف بتأمين المدن والبلدان المحيطة بمدينة درنة، عن تحرير بلدة رأس الهلال، وهي أحد أهم معاقل تنظيم داعش في المنطقة. وقال البرعصي إن الهجوم على البلدة كان من عدة محاور دون إعطاء مزيد من تفاصيل العملية العسكرية التي حررت البلدة، أو الإشارة إلى حجم الخسائر في صفوف قوات تنظيم داعش. وتمركز التنظيم في بلدة رأس الهلال منذ نهاية عام 2012. قبل أن يهجرها سكان البلدة أواخر عام 2014. وقال آمر محور عين مارة العقيد سعد عقوب بأن قوات الجيش بسطت سيطرتها على كافة المناطق على ساحل الجبل الأخضر الواقعة بين مدينة سوسة إلى مشارف رأس الهلال، لافتا إلى أن قوات البرعصي سيطرت على عدة مناطق أبرزها وادي الناقة وكرسة ولاثرون والعرقوب الأبيض، بعد اشتباكات بسيطة مع عناصر تنظيم داعش. من جهته، أعلن عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقتة قبوله اعتذارا رسميا قدمته له أمس قبيلة العبيدات بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في مدينة طبرق خلال جلسة استجوابه في البرلمان الشهر الماضي.
وقال مكتب الثني في بيان له بأنه عقد جلسة صلح مع قبيلة العبيدات في بلدة شحات أول من أمس وذلك لرأب الصدع، مشيرا إلى أن القبيلة اعتذرت وأكدت دعمها لمجلس النواب وحكومة الثني وتفعيل الجيش الليبي ودعمه في مكافحة الإرهاب. من جانبه رأى الثني أن «الوطن يتعرض للكثير من المحن، لا بد أن نطوي صفحة الماضي ونعمل على تحرير كافة الأراضي الليبية من الإرهاب وعلينا جميعا أن ننحني أمام الوطن وننسى مشاكلنا الشخصية». من جهة أخرى، شدد أعضاء مجلس الأمن على الحاجة الملحة لموافقة الأطراف الليبية على حكومة وفاق وطني، وأعلنوا عن تشجيعهم بقوة لجميع المشاركين في الحوار السياسي على النظر بشكل إيجابي في الطروحات التي تتضمنها المسودة الرابعة التي قدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، والالتزام بإبرام الاتفاق على وجه السرعة. وكرر أعضاء مجلس الأمن أنه لا يمكن أن يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا وأن التوصل إلى اتفاق سياسي يؤدي إلى تشكيل حكومة وفاق وطني هو أمر يعد ذا أهمية حاسمة فيما يتعلق بإنهاء الأزمات السياسية والأمنية والمؤسسية في ليبيا ومواجهة الخطر المتزايد للإرهاب. ولفتوا إلى أن لجنة العقوبات مستعدة لفرض عقوبات على أولئك الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن في ليبيا أو يعرقلون أو يقوضون إتمام انتقالها السياسي بنجاح.