الأحد، 10 مارس 2013

وفاة #لاجئ_سوري وطفليه جراء حريق بمخيم #الزعتري

19
أعلن مصدر طبي أردني وفاة لاجئ سوري يبلغ من العمر 40 عاما و طفليه ، 9 سنوات و 12 سنة ، أثر حريق علق في الخيمة التي يقطنوها بمخيم الزعتري الواقع في محافظة المفرق شمال شرقي الأردن اليوم .
وأوضح المصدر أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في ظروف الحادث .
وكان مخيم الزعتري قد شهد أمس الأول حريقا كبيرا جراء انفجار اسطوانة غاز مما تسبب في احتراق 35 خيمة .
وكالة انباء التضامن

#محرَّرات_فلسطينيات #بغزة يضربن عن الطعام تضامنا مع #الأسرى

أعلنت الأسيرات المحررات في قطاع غزة منذ عام 1967 وحتى آخر أسيرة محررة، إضرابهن عن الطعام تضامناً مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت رئيس مجلس إدارة الجمعية النسوية التنموية الفلسطينية مريم أبو دقة في مؤتمر صحافي أمام مقر المفوض السامي للأمم المتحدة في غزة اليوم، “إن الإضراب يأتي للتأكيد على أن المرأة الفلسطينية جزء أساسي في النضال وفي نصرة الأسرى والقضية الفلسطينية”.
وأضافت خلال تواجد المحررات المضربات “أننا كنساء فلسطينيات وأسيرات محررات ذقنا مرارة الاحتلال والأسر، جئنا لنرسل عبر هذه الوقفة التضامنية عدة رسائل، أولها لمراكز حقوق الإنسان الدولية والفلسطينية بأن تتحرك للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه التي يرتكبها بحق الأسرى والتي كان آخرها اغتيال الأسير عرفات جرادات”.
وطالبت أبو دقة بالتوجه لكافة منظمات الأمم المتحدة للعمل على نصرة الأسرى وملاحقة الاحتلال على جرائمه التي يرتكبها بحق الأسرى والأسيرات والمقدسات. وشددت على ضرورة تحسين ظروف كافة الأسيرات، والعمل على حفظ كرامتهن وحقوقهن والإفراج عنهن من سجون الاحتلال.
من جانبه، انتقد القيادي في حزب الشعب الفلسطيني طلعت الصفدي، دور الفصائل والسلطة والحكومة في غزة تجاه الأسرى في سجون الاحتلال، وضعف التفاعل الشعبي مع الفعاليات التضامنية معهم.
وشدد على ضرورة أن تقوم القيادة والفصائل بدورها في نصرة الأسير الفلسطيني، قائلا “إن الإنسان الفلسطيني أغلى من الحجر ومن كل القيم، فلماذا لا يتم الدفاع عن القابعين في السجون بما يساوي هذه القيمة الفلسطينية؟”.
وفي نهاية الفعالية أكدت لجنة القوى الوطنية والإسلامية استمرار فعاليات التضامن مع الأسرى أمام مقر المفوض السامي إضافة لتواجد المحررات المضربات في خيمة الاعتصام.
وكالة انباء التضامن

لجان التنسيق: 111 قتيلاً في #سوريا أمس

a977
أعلنت لجان التنسيق السورية أمس مقتل 111 شخصاً بينهم ستة أطفال وثلاث سيدات.
وأوضحت اللجان أنها وثقت مقتل 44 شخصاً في دمشق وريفها، 18 في حلب، 17 في الرقة، 13 في إدلب، ستة في حمص، خمسة في درعا، أربعة في دير الزور، ثلاثة في حماه، وواحد في كلاً من اللاذقية والحسكة.
وكالة انباء التضامن

#ليبيا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة .. #متري يؤكد على ضرورة عدم نسيان دور #المرأة_الليبية في إشعال ثورة الـ17 من فبراير

d8a7d984d985d8b1d8a3d8a9-d8a7d984d984d98ad8a8d98ad8a9
بعث الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة طارق متري، مؤخراً، رسالة إلى الشعب الليبي بمناسبة يوم المرأة العالمي أكد فيها على ضرورة عدم نسيان مساهمة المرأة الليبية في إشعال ثورة الـ17 من فبراير وتحقيق النصر.
وقال متري “نحن نذكر جميعا المحاضرات التي أطلقتها نساء ليبيا في مدينة بنغازي قبل عامين والتي سرعان ما اجتاحت البلاد وأدت في النهاية المطاف إلى سقوط النظام”.
وأضاف متري “نذكر جيدا الشجاعة التي تحلت بهيا المرأة الليبية سواء كان ذلك في مشاركتها في الاحتجاجات أو في جبهات القتال أو في الخطوط الأمامية في شبكات التواصل الاجتماعي التي لم تكن تقل أهمية عن النضال في ساحات المعارك إذ أنها الأم التي قامت بالدعاء لأولادها من الثوار قبل الذهاب للقتال والأخت والإبنة والزوجة التي شاركت في إسعاف الجرحى وبكت على فقدان أقرباء وأصدقاء وأحبة.
وتابع إن “الكثيرات من نساء ليبيا قدمن المأوى والغذاء للثوار رغم المخاطر الكبيرة التي ترتبت على عمل كانت عقوبته الموت المحتم، إضافة إلى أن الكثير من نساء ليبيا ضحين بأرواحهن أو تعرضت كرامتهن للانتهاك، مشيراً إلى أن  كل امرأة ليبية ساهمت في صنع هذه الثورة وكل امرأة وفتاة تستحق منا جميعا كل التحية والامتنان والاحترام والإجلال.
وأشار مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا إلى أن شجاعة المرأة الليبية منذ نهاية الدكتاتورية وحتى يومنا هذا من خلال العمل ومن دون كلل وبدافع حازم لتعزيز قضايا المرأة والوطن لا تقل أهمية عن شجاعة نساء ليبيا إبان الثورة، إذ أن المرأة الليبية أثبتت ببناء ليبيا الجديدة وما فتئت تكافح بثبات على المستوى الفردي أو على مستوى جمعيات المجتمع المدني في سبيل بناء ليبيا الجديدة ولتعزيز الإنجازات والمكاسب والتي تحققت من أجل أن تنعم عائلاتها وأطفالها بمستقبل أفضل.
وأوضح متري أن مثل هذا الدور الذي تلعبه المرأة الليبية لشديد الأهمية للبلاد خلال عملية انتقالها إلى شاطئ السلام والازدهار، فمشاركة المرأة الليبية في أول انتخابات حرة شهدتها البلاد منذ أكثر من أربعة عقود هي خير دليل على التزامها بالاضطلاع بمسؤوليتها كاملة في بناء الوطن.
 وتـابع متري في رسالته إن “النساء اصطفت بأعداد غفيرة وبحماس مثلهن مثل الرجال أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهن بكل فخر واعتزاز ومنهن من انتخبت ومنهن من ترشحت في المؤتمر الوطني العام وفي الحكومة حاليا هناك وزيرتان ومؤخراً شكلت عضوات المؤتمر الوطني تجمعا خاصا يعنى بأمور المرأة ويسعى لتحقيق أهدافها .
ولفت إلى أن للمرأة دورها الأصيل في هذه الحقبة المهمة في تاريخ ليبيا والتي يتم فيها الإعداد لانتخابات اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور وتليها عملية صياغة دستور البلاد والاستفتاء عليه حيث إن الدستور علامة فارقة في التحول الديمقراطي في ليبيا وانتقال البلاد إلى الاستقرار والازدهار.
وبين أن التمثيل المؤثر للمرأة ومشاركتها في عمل مؤسسات الدولة وفي جميع جوانب انتخابات هيئة صياغة الدستور وفي عملية صنع الدستور يسهم إسهاما كبيرا في بناء ليبيا الجديدة ، مشيراً إلى أن هذه هي فرصة المرأة الليبية لجعل صوتها مسموعا وإعلان موقفها لا سيما بشأن القضايا المتعلقة بالمرأة وحقوقها ولكن أيضا بشأن كل القضايا المتعلقة بالوطن ومستقبله.
وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا “سوف تستمر الأمم المتحدة في ليبيا في العمل الدؤوب مع أصدقائنا الليبيين لمساندتهم في عملية التحول الديمقراطي وما تقتضيه هذه العملية من دعم وتمكين لمشاركة المرأة في الحياة السياسية بما يعزز الديمقراطية ويساهم في التنمية و بناء الدولة على أسس متينة وصلبة”.
وأضاف إن “اليوم العالمي للمرأة هو مناسبة ليس فقط للتذكير بحقوق المرأة ولكنه أيضاً فرصتكِ أيتها المرأة الليبية للتعبير عن طموحاتك السياسية والاقتصادية والاجتماعية حتى يتسنى لك المساهمة في إعادة بناء وطنك وفرصتك أيها الرجل الليبي لتساهم في تحقيق مستقبل أفضل تتبوأ فيه المرأة الليبية المكانة التي تليق بها كشريكةٍ فاعلةٍ في الحياة الوطنية”.
وكالة أنباء التضامن – خـــــاص

#العروسي : #ليبيا يشرفها استضافة المؤتمر العربي العاشر للطاقة

SAM_3017
اجتمع وزير النفط والغاز عبد البارئ العروسي، اليوم الأحد، بمقر الوزارة بالأمين العام لمنظمة الأوبك العباسي النقي والوفد المرافق له لمناقشة الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لعقد المؤتمر العربي العاشر للطاقة نهاية العام القادم 2014.
وذكر المكتب الإعلامي لوزارة النفط والغاز لـ”وكالة أنباء التضامن” أن العروسي أبلغ الأمين العام لمنظمة الأوبك دعمه الكامل للمنظمة.
وأكد العروسي أن ” ليبيا يشرفها استضافة المؤتمر العربي العاشر للطاقة على أرضها وستوفر الإمكانيات اللازمة لإنجاحه من استقبال وإقامة وزيارة للمناطق النفطية والأماكن السياحية في ليبيا”.
وأوضح العروسي أن المؤتمر سيعلن عنه في كافة وسائل الإعلام المحلية والعالمية، واصفاً إياه بالحدث الذي سيغير وجه ليبيا وإظهارها أمام الأشقاء العرب بوجهها الحقيقي بعد نجاح ثورة الـ 17 من فبراير.
وأضاف الوزير إن” المؤتمر ستشارك فيه منظمات المجتمع المدني الليبي والجامعات والشركات ذات العلاقة بورقات بحثية علمية ذات الصلة بجدول أعماله.
من جانبه وصف الأمين العام لمنظمة الأوبك العباسي النقي قرار استضافة ليبيا للمؤتمر بالقرار الصائب، مشيراً إلى التطور الكبير الذي وصلت إليه ليبيا بعد الثورة.
وأكد النقي أن” الدعوة ستوجه للدول الغير الأعضاء في المنظمة والمنظمات الدولية والخبراء من ذوي التخصص والاهتمام بمجال الطاقة للمشاركة في المؤتمر”، معرباً في الوقت نفسه عن امتنانه لاستضافة الوزير.
الجدير بالذكر أن الأمين العام لمنظمة الأوبك والوفد المرافق له يزور ليبيا هذه الأيام للاطلاع وتقييم الاستعدادات التي اتخذتها لاستضافة المؤتمر العربي العاشر للطاقة نهاية عام  2014 ،وزيارة عدد من المرافق والأماكن المعدة لذلك.
يشار إلى أن المؤتمر سيناقش أوضاع مصادر الطاقة في العالم العربي والاستفادة في التنمية المستدامة والتنسيق بين المؤسسات العربية ذات العلاقة بالطاقة بكافة أوجهه المختلفة في الدول الأعضاء.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – خـــــاص

#فرنسا تعتزم إقامة مركز ثقافي في #بنغازي

DSC01002
أكد القنصل الفرنسي في بنغازي، مؤخرا، أن  فرنسا تعتزم إقامة مركز ثقافي في المدينة باسم (بيت الحرية).
وأضاف القنصل لـ “وكالة أنباء التضامن” إن البرنامج سيكون خاصا بالشباب الليبي وهو مشابه لمهرجان الشاشة العربية الذي أقيم سنة 2012 برعاية مركز الثقافة الفرنسي.
من جهة أخرى تحدث القنصل عن التعليم العالي والمتوسط في بنغازي قائلا إن الخارجية الفرنسية أرسلت بعثة من المهندسين والاستشاريين إلى بنغازي في بدية هذا العام لتقييم مستوى التعليم من ناحية المباني والمناهج  بالتعاون مع المؤسسات الليبية .
وعن آخر التطورات أشار القنصل إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تخريج دفعة من الضفادع البشرية ، مشيرا إلى أنه سيتم اختيار عدد من الطلبة للذهاب إلى فرنسا لتعلم اللغة الفرنسية.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – زكريا الورفلي

#ليبيا #طبرق تنظم حملة لتفتيش على اللوحات المعدنية للسيارات

99
بدأت مديرية الأمن الوطني فرع طبرق، اليوم الأحد، حملة لتفتيش عل السيارات التي لا تحمل لوحات معدنية.
وذكر مصدر من داخل مدينة طبرق لـ “وكالة أنباء التضامن” أن الحملة بدأت صباح اليوم بوجود عناصر من المديرية في مفارق الطرق الرئيسية داخل المدينة ، بالإضافة إلى المدخل الشرقي والغربي للمدينة.
وأضاف المصدر أن الحملة هي خطوة تنبيهية أولي المواطنين بضرورة تركيب اللوحة المعدنية لسياراتهم.
وكالة أنباء التضامن – طبرق – خــــاص

#السنوسي: #القذافي سلم الصدر إلى #أبونضال لإعدامه #ليبيا

أكد أن الإمام الشيعي احتجز في مقر الاستخبارات الليبية فترة تتراوح من عامين إلى ثلاثة

 
عبدالله السنوسي
العربية.نت -
كشف مصدر عربي رفيع المستوى لصحيفة "الرأي" الكويتية أن عبدالله السنوسي، الذي كان رئيسًا للاستخبارات العسكرية أيام الزعيم الليبي معمّر القذافي، "اعترف، بين ما اعترف به، أن الإمام موسى الصدر، رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، لم يعدم فور صدور أمر من القذافي باعتقاله في أواخر أغسطس 1978".
وأوضح السنوسي، استنادًا إلى المصدر العربي، أن "الصدر احتجز بين سنتين وثلاث سنوات في مقر الاستخبارات العسكرية الليبية، ووضع مع رفيقين له كانا برفقته في زنازين تقع في طبقة تحت الأرض".
وذكر أنه "في مرحلة لاحقة، سلّم الصدر إلى مجموعة تابعة للمنشق الفلسطيني صبري البنا (أبو نضال)، وتولت المجموعة تنفيذ حكم الإعدام الذي أصدره القذّافي بالزعيم الشيعي اللبناني، الذي دفن في المكان نفسه الذي كانت تقيم فيه تلك المجموعة"، نقلا عن بوابة "الأهرام" الإلكترونية.
ويشير المصدر- الذي كشف أيضا أن السنوسي يتعاون بشكل كامل مع المحققين- إلى أنّه فسّر القرار الذي اتخذه القذافي بإعدام الصدر عن طريق جماعة "أبو نضال" بشعوره بالإحراج.
وقال في هذا المجال إن الزعيم الليبي، وقتذاك، "لم يعد قادرًا على إطلاق الصدر ورفيقيه بعد الحملة التي استهدفته، والتي اتهمته بأنه أخفى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان".
وأضاف أن "القذّافي وجد في التخلص من الصدر الوسيلة الأفضل للخروج من المأزق، الذي وضع نفسه فيه، خصوصا بعد انكشاف الحيلة التي اعتمدها، والتي قضت بإرسال شخص يشبه الصدر إلى روما حاملًا جواز سفره، بغية إقناع الرأي العام العربي والدولي أن الرجل غادر ليبيا مع رفيقيه".
وكان مسؤولون ليبيون آخرون عملوا مع القذافي، قالوا إن الزعيم الليبي السابق أمر بإخراج الصدر فورًا من مجلسه، وإعدامه بعد حصول تلاسن بينهما في الثامن والعشرين من أغسطس/آب 1978.
وروى هؤلاء أن الضابط الذي تولى إخراج الصدر من المجلس فهم أنّ القذافي أمر ضمنا بتصفية الصدر، وهذا ما حصل بالفعل مباشرة بعد مغادرة الزعيم الشيعي اللبناني المجلس، حسب ما يقوله هؤلاء المسؤولون.
لكنّ السنوسي روى في أثناء التحقيق معه أن "هذا ليس صحيحا، وأن التعليمات التي تلقاها من الزعيم الليبي قضت باحتجاز الصدر ورفيقيه في زنازين الاستخبارات العسكرية الموجودة تحت الأرض".
وأشار المصدر العربي إلى أن المعلومات التي يدلي بها السنوسي، وهو متزوج من شقيقة زوجة القذّافي، في غاية الأهمية، وقال إن هذه المعلومات تشمل كل العمليات الإرهابية التي نفّذت في عهد الزعيم الليبي السابق، بما في ذلك تفجير طائرة "بان أمريكان" فوق لوكيربي في أواخر العام 1988.
لكنّ المصدر نفسه لم يستطع إعطاء أي معلومات عما قاله السنوسي عن "جريمة لوكيربي" أو عن جريمة أخرى مرتبطة به هي تفجير طائرة "يوتا" في 1989 فوق الصحراء الإفريقية.
وأدين السنوسي في هذه القضية، وصدر عليه حكم في فرنسا بعد اتهامه بأنه وراء تفجير طائرة الركاب التي كان مفترضًا أن يكون فيها أحد زعماء المعارضة الليبية.
 

#واشنطن تدعم انتخابات #مصر ولا تريد حكم العسكر مرة أخرى

الأمريكيون يكتفون بمراقبة دولية للاعتراف بشرعية الحكم الجديد
 

ينظر الأمريكيون بقلق إلى ما يحدث في مصر وتحاول الإدارة الحالية التعاطي مع أحداث أكبر بلد عربي من باب مسلمات السياسة الخارجية الأمريكية، وهذا ما عكسته زيارة جون كيري وزير الخارجية الجديد إلى القاهرة، أما كيف يتفاهم الأمريكيون والمصريون وعلى ماذا، فهذا أمر آخر أكثر تعقيداً.


اجتماع كيري والسيسي


مرّ اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي بدون ضجة كبيرة حوله أهميته الكبيرةً، خاصة أن لقاء الرجلين جاء بعد إشارات من قبل القوات المسلحة المصرية إلى أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء انهيار الأوضاع في مصر.
أما الأمريكيون فأرادوا التأكد من أن القوات المسلحة المصرية لن تدخل مغامرة انقلابية، حيث أصرّ الأمريكيون من قبل على المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير طنطاوي تسليم السلطة، لكنهم الآن يريدون التأكد أن لا عودة إلى حكم العسكر، بل متابعة للمسيرة الديمقراطية في مصر.
تقول الحكومة الأمريكية إن لديها علاقة جيّدة بالقوات المسلحة المصرية، أما الآن فتنظر إلى الانتخابات المصرية المقبلة على أنها الخطوة الأهم في "المسيرة الانتقالية لمصر"، ويريد الأمريكيون التأكد من أنها ستفرز شرعية جديدة في مصر تعترف بها واشنطن ويعترف بها العالم.
لقد شجّع الأمريكيون المصريين بدءاً من الرئيس محمد مرسي وصولاً إلى ممثلي ونجوم المعارضة على التوصّل إلى تفاهم حول موضوع الانتخابات، وربما أكثر من ذلك، فالأمريكيون شجعوا المعارضة المصرية بكل أطيافها على الانخراط في الانتخابات.

المراقبون الدوليون شرعية انتخابية


لم يقل وزير الخارجية جون كيري لأقطاب المعارضة إن من مصلحتهم أن لا يقاطعوا الانتخابات، فهو لم يسمح لنفسه بذلك، لكن العاصمة الأمريكية ترى أن شرعية الانتخابات المصرية المقبلة تحتاج إلى شروط قليلة وأقل بكثير من ما تطلبه المعارضة. ففي أي وقت جرت الانتخابات العامة المصرية وكانت مفتوحة أمام المراقبين الدوليين والأمريكيين، ولو أثبت المراقبون أنها كانت شفافة وعادلة بالحدّ الأدنى، ستعترف الحكومة الأمريكية بشرعيتها، وستعترف واشنطن بها وبأي حكومة جديدة صادرة عنها وبأي قانون يصدر عنها أيضاً.
هذا الموقف الأمريكي الذي أكدته مصادر لـ"العربية.نت" في العاصمة الأمريكية سيلغي كل اعتراضات المعارضة المصرية، ولن ينفع حينها اعتراض أحزاب المعارضة المقاطعة لأن الأمريكيين لا يعترفون بالمقاطعة.
ربما يكون تأجيل الانتخابات على يد المحاكم الإدارية فرصة أمام المعارضة لإعادة صياغة موقفها وترتيب صفوفها، فالإدارة الأمريكية الحالية تشعر بشيء من الغرابة عندما يتهمها المصريون المعارضون بتأييدها للإخوان، فهي بصدق بسيط، تؤمن بنتائج صناديق الاقتراع وتجد ذاتها على علاقة مع رئيس في مصر أفرزته الانتخابات الحرّة والنزيهة بصرف النظر عن انتمائه الحزبي.

مسألة أخرى أو "حاجة تانية"


كان بيان البيت الأبيض عن اتصال الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالرئيس المصري محمد مرسي يوم 26 فبراير/شباط معبّراً عن حقيقة يواجهها الأمريكيون في مصر لكنهم يتعايشون معها، فمن جهة يقول بيان البيت الأبيض إن الرئيس مرسي أبدى التزامه بأن يتصرف كرئيس لكل المصريين بمن فيهم النساء وأبناء الديانات المختلفة، ومن جهة أخرى أكد الرئيس أوباما "على مسؤولية الرئيس مرسي في حماية المبادئ الديمقراطية التي ناضل من أجلها المصريون" بحسب البيان.
عندما تكرر السؤال على الأمريكيين إن كان الرئيس المصري محمد مرسي يسمع ويفعل ما يقوله الأمريكيون يكون الجواب على الشكل التالي: "نحن نقول ما نريد قوله والحوار مفتوح مع الرئيس وجماعته أما التزامهم بما نقوله لهم فمسألة أخرى "أو حاجة تانية".
العربية

بدء أعمال الورشة العلمية حول صناعة النقل البحري في #ليبيا الواقع والطموحات.

طرابلس 10 مارس 2013 ( وال )- بدأت بطرابلس صباح اليوم الأحد ، أعمال الورشة العلمية حول صناعة النقل البحري في ليبيا الواقع والطموحات التي تنظمها شركات الـتأمين الصحارى وليبيا والمتحدة والقافلة تحت إشراف وزارة المواصلات والنقل. وحضر انطلاق هذه الورشة ، مساعد المدير العام لشركة الصحاري للتأمين " العمورى أبوخضير" ، وعدد من المهندسين والفنيين بالنقل البحرى وشركات التأمين ، ورؤساء المجالس ، والمديرون العامون لشركات المواصلات والنقل وشركات النقل البحري ، ومديرو الموانى البحرية ، وعدد من رجال الأعمال الليبيين، والخبراء والمختصون بقطاع المواصلات والنقل . وتناقش هذه الورشة على مدى يومين ، محاور تتناول واقع صناعة النقل البحري في ليبيا، والاستراتيجيات المطلوبة لتطويرها وكذلك التفتيش والرقابة في النقل البحري، والاستثمار في صناعة النقل البحري ، إلى جانب دور قطاعي التأمين والمصارف في ذلك. وقدم عضو اللجنة التحضيرية للورشة أحد رواد النقل البحرى في ليبيا " عبد المنعم الزقلعي" ورقة بحثية تناولت صناعة النقل البحري تاريخ النقل البحرى منذ العصر الفينيقي مرورا بالعصور التاريخية وما حققه هذا القطاع من نجاحات في مختلف الميادين والمجالات أسهمت في ازدهار التجارة البحرية الليبية. واستعرض في ورقته ، الدور الفاعل الذي لعبته الموانئ البحرية في تحقيق التبادل التجاري بين ليبيا و مدن العالم كافة. كما تطرق في ورقته البحثية ، إلى تاريخ النقل البحري التجاري في ليبيا ، والصعوبات التى تواجه عمل الموانىء البحرية والطرق العلمية لتطويرها .. والتبادل التجاري بين ليبيا ومختلف دول العالم ، والنهوض بهذه الصناعة الاستراتيجية من خلال إيجاد سياسة بحرية تجارية جيدة يصنعها خبراء ومتخصصون في هذا المجال. وشارك الخبير الدولى " محمد طاهر عبد السيد" بورقة بحثية عن نشاط النقل البحري الواقع والموارد المتاحة والطموحات ، وما حققته الشركات البحرية التابعة للقطاع من دور في تعزيز التبادل التجارى مع مختلف دول العالم ودعا في ورقته ، إلى ضرورة الاهتمام بالموانىء البحرية والعمل على تطويرها بما يواكب التقنيات الاستراتيجية للموانىء العالمية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في ليبيا. وأفاد رئيس لجنة الإعداد والتنظيم مساعد المدير العام لشركة الصحاري للتامين " العمورى أبوخضير" وكالة الأنباء الليبية ، أن هذه الورشة تهدف إلى الوقوف على مشاكل صناعة النقل البحري ، وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال الخروج بتوصيات فعّالة تسهم في بناء صناعة بحرية تجارية قادرة على تلبية المتطلبات اللازمة كافة لتحقيق التجارة المستهدفة. ( وال) 
وكالة الأنباء الليبية

وفد الـ" #أوابك " يغادر #القاهرة متوجها إلى #ليبيا



القاهرة - أ ش أ


غادر القاهرة، الأحد 10 مارس، وفد من منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك" برئاسة د.عباس علي النقي الأمين العام متوجها إلى طرابلس في زيارة لليبيا تستغرق عدة أيام .

ومن المقرر أن يلتقي النقي، خلال زيارته ، عددا من المسئولين بقطاع النفط الليبي لبحث دعم التعاون بين المنظمة وليبيا والاستفادة من خبرات المنظمة العربية في تطوير أداء قطاع النفط الليبي إضافة لبحث مختلف القضايا التي تهم صناعة النفط في المنطقة .

كما سيتم بحث الإعداد لمؤتمر الطاقة العربي العاشر الذي يعقد في طرابلس منتصف العام القادم لبحث أوضاع الطاقة من جوانبها ذات الصلة بمصادر الطاقة وإمكانيات تطويرها واستهلاكها وإمكانيات ترشيدها وقضايا الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة ومؤسسات الطاقة ودورها في استقرار الأسواق العالمية .
اخبار اليوم

#Syria rebels stage surprise assault in Homs



DAMASCUS — Rebels in Syria staged a surprise dawn attack on Sunday against the key district of Baba Amr in the central city of Homs, a year after regime forces retook it after a deadly month-long siege.

The attack came as insurgents in the oil-producing east of the war-ravaged country said they had established local religious committees to administer the area, including policing, the judiciary and emergency services.

The assault on a key hub of the uprising against President Bashar Al-Assad's regime also comes two years after the outbreak of peaceful protest against his rule descended into armed conflict when the regime responded with a brutal crackdown.

"At dawn, the rebels launched a surprise attack on Baba Amr, which they have entered," Syrian Observatory for Human Rights director Rami Abdel Rahman, who was in contact with the rebels, told AFP.

For more than a month in 2012, regime forces pounded Baba Amr relentlessly, seeking to oust insurgents holed up in Homs. Assad's troops eventually retook the district on March 1 last year after a bloody campaign.

Assad himself toured the battered neighborhood last March 27, assuring residents who had stayed that it would be rebuilt and that normal life would resume in Baba Amr.

Hundreds of people, many of them civilians, were killed in the fighting that left much of the neighbourhood in ruins, according to rights groups.

As well as those killed in Baba Amr, dozens of bodies were found in neighbouring districts of Homs, and included those of people fleeing the fighting, according to the Observatory.

Two foreign journalists, American reporter Marie Colvin of The Sunday Times in Britain and French photojournalist Remi Ochlik, were among those killed when a makeshift media centre in Baba Amr was shelled by Syrian forces.

In the east of the country, where large swathes of territory are now under rebel control, rebel groups including the jihadist Al-Nusra Front have set up a religious council to administer affairs, the Observatory said on Sunday.

"God commanded the Islamic battalions to form a religious council in the east to administer the affairs of the people and fill a security gap," the groups said in a statement distributed by the Britain-based watchdog.

The council will include several offices charged with functions including justice, policing and emergency services, it said.

Video footage showed an convoy draped with black flags bearing Islamic inscriptions in the Deir Ezzor area and rebels attaching a banner to a building in Mayadeen, on which is written "Religious Committee of the Eastern Region."

Rebels in the eastern provinces of Deir Ezzor, Hassaka and Raqa have made significant military gains as they battle Assad's forces.

The Al-Nusra Front, completely unknown before the rebellion, has been a rebel standard-bearer since mid-2012 when it became the spearhead of the insurgency ahead of the Free Syrian Army.

The Front has focused on strategic targets in the east such as oil wells, and also recruits and pays local fighters. It makes no secret of its aims to see Syria become an Islamist state.

The United Nations says the insurgency has killed more than 70,000 people since it erupted in March 2011.

Meanwhile in Manila on Sunday, the government hailed Saturday's release of 21 Filipino UN peacekeepers freed by Syrian rebels into Jordan after they were abducted on the Golan on Wednesday.

President Benigno Aquino "was very happy to receive the news," his spokeswoman said. — AFP

#UN says #Syrian_refugee numbers could triple by end of 2013

Jonathon Burch


ANKARA, Turkey — The number of refugees outside Syria could triple by the end of the year from the 1 million registered now if there is no political solution to the conflict, the head of the UN refugee agency said on Sunday.

The millionth Syrian refugee was registered in Jordan on Wednesday, following a dramatic acceleration in the number of civilians fleeing fighting in their homeland in the first two months of this year.

Syrians started trickling out of the country nearly two years ago when President Bashar Al-Assad's forces shot at pro-democracy protests inspired by Arab revolts elsewhere.

The uprising has since turned into an increasingly sectarian struggle between armed rebels and government soldiers and militias. An estimated 70,000 people have been killed.

The UN refugee body, UNHCR, says more than 400,000 Syrian refugees — nearly half the total — have fled Syria since Jan. 1.

Around half the refugees are children, most of them under 11.

In December, there were 3,000 refugees on average a day. In January, it had risen to 5,000. By February, there were 8,000.

"If this escalation goes on ... we might have in the end of the year a much larger number of refugees, two or three times the present level," High Commissioner for Refugees Antonio Guterres told reporters in Ankara.

"Everything depends on whether or not we will have a political solution but we need to be prepared for a very strong increase of the present numbers," he said.

Most refugees have fled to Lebanon, Jordan, Turkey, Iraq and Egypt and some to North Africa and Europe. In addition to the refugees, the UNHCR says more than 2 million of Syria's 22 million people have been internally displaced.

Turkish camps


Guterres, who is on a 4-day visit to Turkey, also warned of the risk of an "explosion" in the Middle East if there was no political end to the conflict in Syria, which has increasingly spilled beyond its borders. He did not explain his comments further.

Guterres will meet Turkish leaders during his trip as well as visiting a refugee camp near the Syrian border.

Turkey, which has more than 185,000 Syrians registered in camps on its territory, and tens of thousands more living in towns and cities, has long advocated setting up internationally protected zones inside Syria to protect fleeing civilians.

However, the notion has gained little traction in Western countries, who do not want to get further embroiled in the Syrian conflict.

Guterres said his agency was not against such safe zones in general but that they should not undermine the right for refugees to seek asylum in other countries.

Despite pledges of $1.5 billion by international donors for a UN response plan to help Syria's displaced, only 25 percent has been funded, UNHCR has said.

Turkey alone says it has spent some $700 million setting up 17 refugee camps, with more under construction. But the country's disaster and relief management body, AFAD, said last week the actual cost of caring for the refugees was closer to $1.5 billion.

There is no end in sight to the conflict in Syria, which has divided world powers. Russia and Shi'ite Iran support Assad, while the United States, along with some European and Sunni Muslim Gulf Arab nations back a fractured opposition.

Damascus and some of its opponents have said they will consider peace talks, but no meetings have been arranged. — Reuters

#Egypt raises alert level in #Sinai

CAIRO – Egypt’s Interior Ministry told police in the Sinai peninsula to raise a state of emergency after obtaining intelligence that militants might attack their forces there, state news agency MENA reported.

Officials have expressed growing worries about security in the desert region which borders Israel and is home to a number of tourist resorts.

“The Minister of Interior has raised the level of emergency in North and South Sinai after receiving information that militant groups intend to attack police buildings there,” Interior Ministry official General Osama Ismail said, according to MENA.

In August last year militant gunmen killed at least 15 Egyptian policemen in an assault on a police station at the border between Egypt and Israel, before seizing two military vehicles and attempting to storm the border. It was the deadliest incident in Egypt’s tense Sinai border region in decades. Israel has accused Palestinian militants in Gaza of involvement in militant activity in Sinai, where insecurity has grown since Hosni Mubarak was toppled in Egypt’s 2011 revolution.

President Mohamed Mosri has pledged to get a grip on security in Egypt but struggled to assert control over an entrenched security establishment. Last week thousands of riot police and conscripts across the country went on strike over a variety of grievances.

The Sinai Peninsula is a triangular peninsula in Egypt about 60,000 km2 (23,000 sq mi) in area. It is situated between the Mediterranean Sea to the north, and the Red Sea to the south, and is the only part of Egyptian territory located in Asia as opposed to Africa, effectively serving as a land bridge between two continents.

The bulk of the peninsula is divided administratively into two of Egypt’s 27 governorates (with three more straddling the Suez Canal area), and has a population of approximately 500,000 people. In addition to its formal name, Egypt – Agencies

#Egypt Protesters untie speedboats on #Suez_Canal, block ferries



Egyptians gather at the Suez Canal off the coast of Ismailia port city, east of Cairo, Saturday to protest against the court ruling over the deadly football riot of 2012. – AFP

PORT SAID, Egypt – Egyptian protesters in Port Said untied moored speedboats used to supply shipping on the Suez Canal Saturday, apparently hoping the boats would drift into the waterway and disrupt passing vessels, witnesses said.

About 2,000 protesters also blocked car ferries from crossing the canal, following a court’s confirmation of death sentences on 21 local soccer fans.

Military police recovered five of the speedboats and brought them back to shore, but two were still drifting, one witness told Reuters.

Port Said, at the northern entrance to the canal, has suffered frequent eruptions of violence since the death sentences were first handed down on the fans in January for their role in a stadium riot which killed more than 70 people in Port Said last year.

However, until now they had declared the Canal, a major artery for global shipping, off limits for the protests apart from one occasion, when red balloons marked “SOS” were floated into the waterway. The Suez Canal is a major local employer.

In Cairo, other soccer fans set fire to a police social club, with plumes of smoke rising over the capital. – Reuters

#Jordan king hopes #Obama visit revives Mideast peace

AMMAN – King Abdullah II of Jordan said Saturday that he hoped the visit of US President Barack Obama to Israel and the West Bank later this month will offer a momentum to the Mideast peace process.

“We are looking forward to welcoming President Obama in Jordan soon. And I hope to see real momentum in the peace process after his visit, a strategic national interest for both our countries,” the king said in an address to Jordanian and American businessmen at a meeting in Amman. Palestinian-Israeli peace talks have been deadlocked for more than two years.

The Palestinians insist on renewing talks in tandem with a freeze on Jewish settlement construction in the occupied West Bank and east Jerusalem, while Israel says there should be no preconditions.

Obama is set to meet with Israeli and Palestinian leaders in Jerusalem and Ramallah during his March 20-22 visit, the first foreign policy mission of his second term. He will also visit Jordan.

But US officials say he will not launch a Mideast peace initiative during the trip.

On Thursday, Obama met American Jewish community leaders at the White House and said there would be no big Middle East peace initiative on the table.

A US official said “the president noted that the trip is not dedicated to resolving a specific policy issue, but is rather an opportunity to consult with the Israeli government about a broad range of issues – including Iran, Syria, the situation in the region, and the peace process.”

On Saturday, Abdullah also talked of the “landmark parliamentary elections” held earlier this year in Jordan.

“A consultative process was launched to choose the next prime minister, and our first pilot parliamentary government will be in place soon,” he said.
“Reform, like democracy, is always work in progress.”

The elections were boycotted by the opposition Muslim Brotherhood which believes that such reforms do not lead to real democracy.

More than five weeks after the resignation of premier Abdullah Nsur, no new government has been appointed. – AFP

#libya #Malta Goes to the Polls in General Election

The people of Libya’s Mediterranean neighbourly republic of Malta, Saturday goes to the polls in a general election that could bring to power after almost 25 years of conservative rule by the Nationalist party, a Labour government.

Opinion polls in the past few weeks have suggested a 12-lead for the Labour Party led by a youthful 39-year-old politician, Joseph Muscat who could become one of the country’s youngest-ever Prime Ministers.

The election in the smallest member of the European Union, EU, with a population of around 400,000, was called after the government collapsed in December when it lost its one-seat majority in Parliament and to get enough votes to pass its proposed budget bill for 2013 when a dissenting government member voting with the opposition.

In the past five-year legislature the Nationalist Party, led by Lawrence Gonzi, had a turbulent time. Three of its members rebelled and one even left the party to claim an independent seat in Parliament forcing the Prime Minister to govern the last few months in coalition with his former member.

It all came to a head in December, when despite repeated losing its Parliamentary majority, and appeals for it to resign, the government still went ahead with its decision to present its budget and put it to the vote, that it eventually lost, forcing the PM to call general election for March 9.

A nine-week electoral campaign followed with the Labour Party emerging as favourite and with its leader, Joseph Muscat, a former journalist, economist and former member of the European Parliament, using the slogan of Malta Belongs to Us All calling for a change in direction.

While the Nationalist Party has been calling for more of the same, the Labour Party leader has proposed a number of important pledges, mainly to reduce Malta's electricity prices - believed to be among the highest in the world - by 25% - in a year’s time, to introduce the whistleblower act, and the parties’ financing act.

The number of eligible voters is 326 296, including 29,000 voting for the first time. Turnout as usual, is expected to be high with Malta's polling stations opening Saturday between 7.00 a.m. and 10.00 p.m.
 tripoli post

#Tripoli TV chairman freed

TRIPOLI – The chairman of Alassema TV station, Juma Osta, and its former manager, Nabil Shebani, who were kidnapped Thursday when hundreds of gunmen attacked and trashed the station’s studios and offices were freed Friday by their captors. They were unharmed.

Following their release, Prime Minister Ali Zidan, just back from a trip to Egypt, visited the station to condemn the attack.

“The Libyan people will confront anyone who wants to hijack the revolution for himself,” Zidan said during his visit. No one would be allowed to “confiscate the freedoms of others”, he declared after meeting with Osta, adding that the government was “determined” to implement security and would address the issue of the presence of armed men acting outside the law.

The gunmen, estimated at between 200-300, broke into the headquarters of Alassema in Tripoli’s Gurgi district Thursday afternoon, accusing staff of causing disunity and discord with its programs. They destroyed equipment, set fire to part of the premises and seized five members of staff: Osta and Shebani as well as Osta’s secretary, Mohamed Atif, and two presenters Mohamed Huni and Mahmoud Sharkisi. The latter three were later released in the evening.

Alassema staff told the Libya Herald Thursday that the gunmen included “revolutionaries and Islamists” and that some were in military uniform and others in civilian dress.

The attack was widely condemned by the authorities including the Ministry of Culture, the media and civil society institutions as an assault on the freedom of the media and opinion.

There are suspicions that the attackers are linked to those who Tuesday stormed a meeting of the General National Congress, held members hostage while trying to force them to pass the Political Isolation Law, under which officials from the Gaddafi era would banned form holding office for 10 years, and then later shot at Congress President Mohamed Magarief’s car.

It is thought that the attack may have been in retaliation for the private television station’s decision to broadcast a debate on the law. – Libya Herald

Libyan Oil Guards Protect National 'Blood' from Desert Enemy ( #Zawiya, #Libya)

Bloomberg News.
ZAWIYA, Libya — Captain Imad Hatali raises himself to his full six feet, eyes narrowing, as he scans the shimmering desert from western Libya's key oil refinery.
Behind Hatali are the gleaming white storage tanks of the Zawiya refinery, which has a 120,000 barrel a day refining capacity and is run by the state-owned Zawiya Oil Refining Company. In front of him are thousands of miles of desert, the home of bandits, smugglers and suspected al-Qaida-linked militants who in January attacked Algeria's An Amenas gas plant and killed at least 38 foreign workers.
"Oil is the lifeblood of Libya," said Hatali, who leads the Petroleum Facility Guard at the plant. "If anyone wants to come and attack, they will need to get through me first."
Short of men, the government-run PFG is also handicapped by a lack of training, equipment and even uniforms — none have been issued and Hatali's own well-fitting U.S. Army-issue clothing is a gift from a friend. While militias supplement the guards, they're sometimes poorly disciplined — ENI of Italy, joint operator of the Mellitah plant, halted gas exports after March 2 clashes between rival militias seeking to provide security there.
"A lot of the sites, at the major facilities in Libya, if faced by an organized and well-equipped group, would be potentially vulnerable," said Alan Fraser, Libya specialist at the London-based AKE risk consultancy. Sites most at risk are in the east, he said, where Islamists killed U.S. Ambassador Chris Stevens and three colleagues in Benghazi in September.
Two years after the 2011 revolution that swept the late Moammar Gadhafi from power, the government is trying to revive an economy so dependent on oil that it accounts for more than 70 percent of Libya's gross domestic product and about 90 percent of government revenue, the International Monetary Fund says. The An Amenas attack has raised questions about the ability of security forces to protect that income.
"A major attack on a Libyan oil installation would have severe consequences, not just because the country depends so much on oil exports, but because it would pull the rug out from foreign business confidence," Duncan Bullivant, chief executive officer of Henderson Risk, a British security consultancy working in North Africa, said. "Libya desperately needs outside expertise to overhaul its oil industry."
Overall production in Libya, which sits on Africa's biggest oil reserves, rose to 1.38 million barrels in January, according to the International Energy Agency, and the Oil Ministry says it hopes to boost that to 2 million barrels a day by the end of 2015.
Libya announced an expansion of the PFG to 12,000 after the Algerian attack from the 3,000 it employed under the Gadhafi regime. The Defense Ministry relies on militiamen to boost numbers, and has sent militia units from Zintan to help PFG units in the southwest at the Wafa gas plant and El Feel, or the Elephant, run by Libya's National Oil Co. and ENI.

#Libya's parliament suspends work

Tripoli. The Universal National Congress (parliament) of Libya has suspended work in order to prevent sabotage, similar to the attack on the car of the motorcade of the Parliament Speaker Mohammed Yousef al-Magref, ITAR-TASS reported.
The decision was taken in view of the unsuitability of the premises to be held sessions of the Legislature.
"We refuse to hold sessions amid pressure, terrorism or the threat of weapons. Congress believes that the people of Libya should express their views peacefully, not by force," Mohammed Yousef al-Magref said.
focus-fen.net.

#Libya's economy grows more than 100% in 2012, #IMF says

Libya's economy grew more than 100 percent last year as the North African country's economy continues to recover from a bloody revolution that toppled the regime of Muammar Qaddafi, the International Monetary Fund said.
“The financial situation began to normalize after most of the UN sanctions that had frozen Libya’s foreign assets were lifted on December 16, 2011, allowing the central bank to provide foreign exchange liquidity to banks and help normalize commercial banking operations," said Ralph Chami who led an IMF mission to Libya and held discussions with authorities from the country.
Hydrocarbon output is on the way back to normalcy this year and a full recovery of growth in the nonhydrocarbon sector is on track in 2014 as spending increases on the back of reconstruction and demand, the Washington-based organization head of mission said. Inflation fell to 6 percent in 2012, and is expected to decline further this year.
Libya's economy is forecast to grow about 16.7 percent this year after surging 121.9 in 2012. The North African country's economy contracted about 60 percent in 2011.
“The short-term challenges are to manage the political transition, normalize the security situation, address severe institutional capacity constraints to ensure the timely compilation and dissemination of key statistics, and exercise budget discipline while maintaining macroeconomic stability," Chami said.
Institutional capacity building, improving the quality of education, rebuilding infrastructure, putting in place an efficient social safety net, developing the financial market, improving the management of the country’s resource wealth and associated financial flows with an efficient and transparent system, and reducing hydrocarbon dependency through private sector–led growth, need to be addressed by the government in the medium term.
A decline in oil prices while the government's high spending patterns continue, is likely to weaken the country's fiscal position. In the medium term, necessary reconstruction and development spending will push the budget into deficit in the absence of a curb on current spending, the IMF said.
 arab ian business.

Lockerbie bomb families say 'no' to more compensation cash from #Libya

THE families of those who died in the bombing say they aren't interested in the cash as all they want is justice for the victims.
THE families of the Lockerbie bomb victims say they don’t want more compensation cash from Libya.
Their announcement comes after reports that Libya wanted to end the investigation into the 1988 disaster which killed 270 people amid fears that the country would have to pay out extra cash to relatives.
Scottish police officers and prosecutors travelled to Libya last month to probe the bombing.
Libyan Abdelbaset al Megrahi was the only person convicted of the terrorist attack but Scottish authorities believe others were involved.
Abdelbaset Al-Megrahi, Libyan terrorist convicted of bombing Pan Am Flight 103, which crashed in Lockerbie killing 270 people. He died from prostate cancer in May.
Abdelbaset Al-Megrahi was convicted of bombing Pan Am Flight 103
  He died last year, three years after he was diagnosed with terminal cancer and freed
from jail in Scotland on compassionate grounds.
US-based Victims of Pan Am Flight 103 have written to Ali Suleiman Aujali, Libya’s ambassador to the States, to insist they are not looking for fresh pay-outs.
The late Libyan dictator Colonel Gaddafi paid families more than $2billion 10 years ago, although his regime insisted it was a political move and continued to deny being behind the bombing.
Frank Duggan, president of the relatives’ group, told the ambassador that the families aren’t interested in cash.
He said: “Justice is all that our victims’ families seek and our efforts have never
been about monetary compensation, which surely cannot replace lost lives.
“We hope that your new government can prosper as a democratic state with justice for all of your citizens.”
The Crown Office said they could not comment as the Lockerbie case is a live investigation.
 daily record.

#Libya suspends national congress meetings after violent protest

Sessions of General National Congress paused after protesters attack headquarters to demand adoption of law excluding Gaddafi-era officials from political office
Libya's General National Congress (GNC) has suspended its meetings due to safety concerns after hundreds of protesters besieged the building on Tuesday to coerce its members to adopt the controversial Political Isolation Law, Libya's Al-Watan newspaper reported on Sunday.
"We don't have a secured hall for meetings, and members cannot gather under gun and terrorism threats," the newspaper quoted GNC President Mohamed Maqrif as saying during a press conference held at the GNC headquarters on Saturday.
The GNC president said discussions on the state budget, isolation law, and 'constitutional entitlement' were interrupted by violent protests that lasted for several hours.
"The GNC expected Libyans to express their demands by legitimate means rather than violence and force," he noted.
The GNC is currently debating the so-called Isolation Law, which will exclude officials close to ousted-leader Muammar Gaddafi from official positions in state institutions for ten years.
According to All Africa website, the current form of the bill includes 36 categories of individuals who were involved in the "corruption of political, economic, social and administrative life during the Gaddafi era."
Security and Instability
Libya has suffered from unrest since the end of the 2011 revolt that toppled Gaddafi. On Thursday, gunmen stormed the headquarters of a private TV station and took away the channel's owner and four journalists.
The GNC's human rights commission said Alassema TV owner Jomaa Al-Osta and four of his staff were abducted by "unknown assailants."
The commission urged the interior ministry "to intervene immediately to release the prisoner." The TV channel announced their release on Friday.
Staff members told AFP the kidnappers were angry about the editorial policies of the TV station, which is known to be close to Libya's liberal coalition that came ahead of Islamists in last July's legislative elections.
Mohammed Al-Sharkassi, an anchor at Alassema TV who was among those released, said the assailants "identified themselves as former rebels."
They objected, in particular, to a draft law that would exclude from political life officials who served during Gaddafi's rule.
The law has caused a stir among Libya's ruling elite as it threatens to sideline senior political figures, including Mahmoud Jibril, who heads the National Forces Alliances coalition and was an architect of the 2011 revolt.
 ahram.
 

رئيس وزراء #ليبيا السابق يصل #القاهرة

رئيس وزراء ليبيا السابق يصل القاهرة
محمود جبريل رئيس وزراء ليبيا السابق
وصل إلي القاهرة اليوم الأحد الدكتور "محمود جبريل" رئيس وزراء ليبيا السابق قادما من دبي في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام يلتقي خلالها عددا من الشخصيات لبحث آخر التطورات في المنطقة .
وكان جبريل قد طالب بضرورة البدء في حوار وطني في ليبيا لوضع خارطة طريق جديدة للعامين القادمين..مؤكدا أن قانون العزل السياسي في ليبيا قد تم تصميمه لابعاده عن المشهد السياسي في ليبيا.
 الوفد الاليكترونية 

بدء أعمال الورشة العلمية حول صناعة النقل البحري في #ليبيا الواقع والطموحات.

طرابلس 10 مارس 2013 ( وال )- بدأت بطرابلس صباح اليوم الأحد ، أعمال الورشة العلمية حول صناعة النقل البحري في ليبيا الواقع والطموحات التي تنظمها شركات الـتأمين الصحارى وليبيا والمتحدة والقافلة تحت إشراف وزارة المواصلات والنقل. وحضر انطلاق هذه الورشة ، مساعد المدير العام لشركة الصحاري للتأمين " العمورى أبوخضير" ، وعدد من المهندسين والفنيين بالنقل البحرى وشركات التأمين ، ورؤساء المجالس ، والمديرون العامون لشركات المواصلات والنقل وشركات النقل البحري ، ومديرو الموانى البحرية ، وعدد من رجال الأعمال الليبيين، والخبراء والمختصون بقطاع المواصلات والنقل . وتناقش هذه الورشة على مدى يومين ، محاور تتناول واقع صناعة النقل البحري في ليبيا، والاستراتيجيات المطلوبة لتطويرها وكذلك التفتيش والرقابة في النقل البحري، والاستثمار في صناعة النقل البحري ، إلى جانب دور قطاعي التأمين والمصارف في ذلك. وقدم عضو اللجنة التحضيرية للورشة أحد رواد النقل البحرى في ليبيا " عبد المنعم الزقلعي" ورقة بحثية تناولت صناعة النقل البحري تاريخ النقل البحرى منذ العصر الفينيقي مرورا بالعصور التاريخية وما حققه هذا القطاع من نجاحات في مختلف الميادين والمجالات أسهمت في ازدهار التجارة البحرية الليبية. واستعرض في ورقته ، الدور الفاعل الذي لعبته الموانئ البحرية في تحقيق التبادل التجاري بين ليبيا و مدن العالم كافة. كما تطرق في ورقته البحثية ، إلى تاريخ النقل البحري التجاري في ليبيا ، والصعوبات التى تواجه عمل الموانىء البحرية والطرق العلمية لتطويرها .. والتبادل التجاري بين ليبيا ومختلف دول العالم ، والنهوض بهذه الصناعة الاستراتيجية من خلال إيجاد سياسة بحرية تجارية جيدة يصنعها خبراء ومتخصصون في هذا المجال. وشارك الخبير الدولى " محمد طاهر عبد السيد" بورقة بحثية عن نشاط النقل البحري الواقع والموارد المتاحة والطموحات ، وما حققته الشركات البحرية التابعة للقطاع من دور في تعزيز التبادل التجارى مع مختلف دول العالم ودعا في ورقته ، إلى ضرورة الاهتمام بالموانىء البحرية والعمل على تطويرها بما يواكب التقنيات الاستراتيجية للموانىء العالمية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في ليبيا. وأفاد رئيس لجنة الإعداد والتنظيم مساعد المدير العام لشركة الصحاري للتامين " العمورى أبوخضير" وكالة الأنباء الليبية ، أن هذه الورشة تهدف إلى الوقوف على مشاكل صناعة النقل البحري ، وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال الخروج بتوصيات فعّالة تسهم في بناء صناعة بحرية تجارية قادرة على تلبية المتطلبات اللازمة كافة لتحقيق التجارة المستهدفة. ( وال) 
وكالة الأنباء الليبية

#جبرائيل يحمل #مرسي مسئولية وفاة أحد المحتجزين المسيحيين فى #ليبيا بتهمة التبشير

أكد الدكتورنجيب جبرائيل رئيس منظمة الأتحاد المصرى لحقوق الانسان أنه علم بوفاة عزت حكيم عطالله المحتجز فى ليبيا من أهليته وما يذكر أن السيد عزت حكيم كان ضمن الخمسة المسيحيين فى ليبيا المحتجزين بتهمة التبشير.
وأكد انه قد تعرض مع باقى المحتجزين لتعذيب شديد على ايدى الامن الوقائى الليبى ولم يتم عرضهم على النيابة الليبية حتى الأن.
وحمل جبرائيل المسئولية الكاملة لوفاة عزت حكيم عطالله وباقى المتهمين المحتجزين على وزارة الخارجية المصرية والرئيس محمد مرسى ورئيس الوزراء المصرى هشام قنديل الذى رفض فتح ملف المحتجزين فى ليبيا عند لقاءه بالرئيس الوزراء الليبى على زيدان الاسبوع الماضى رغم تسليمه رساله بذلك من المنظمة ومن اهلية المحتجزين . 
onaeg.com

الحراك السياسي في #ليبيا: جدوى التظاهر

د. فوزي بن عمران* - ليبيا المستقبل / حرية التعبير من أبجديات الديمقراطية، فإذا عبّر المواطن عن الرأي ولم تستجب السلطة التشريعية ولا السلطة التنفيذية، اتجه المواطن إلى التظاهر، فإن لم يجدِه ذلك نفعاً لجأ إلى الاعتصام والإضراب والعصيان المدني. وأريد هنا أن أضرب مثلاً حياً يعلمه على أقل تقدير خمسين ليبياً وأنا منهم.
عام 1970 كنت من بين خمسين من الطلبة والطالبات الناجحين بتفوق من الثانوية العامة والذين كان من المقرر تحقيق رغباتهم في إيفادهم إلى الخارج لدراسة الطب، واصطدمت رغبتهم بقرار أصدره بشير هوادي (أحد أعضاء انقلاب سبتمبر المشؤوم ووزير التربية والإرشاد القومي) بأن يتوجهوا إلى كلية العلوم بطرابلس لدراسة السنة الإعدادية، ولكن اكتشفنا بعد عدة أشهر من الدراسة بأن ما ندرسه لا يتماشى مع المنهج المطلوب، واكتشفنا أنه لا نية لافتتاح كلية الطب العام المقبل. قابلنا المسؤولين في الجامعة ابتداءً من وكيل كلية العلوم وعميدها وعميد كلية الطب إلى رئيس الجامعة فلم نصل إلى نتيجة، فلما باءت مرحلة التعبير عن الرأي والمطالبة الشفوية بالفشل، تظاهرنا وأضربنا عن الدراسة، ولكن لم يعبأ بنا أحد، بعد ذلك اعتصمنا فلم يكترث بنا أحد، فقررنا الذهاب إلى معسكر باب العزيزية معقل العقيد المقبور امعمر القذافي (ذلك قبل أن يؤلهه زبانيته وتضله بطانته ويغويه شيطانه)، وفعلاً قابله وفد من الزملاء، وفعلاً تحركت الأمور بعد أن أصدر تعليماته وتغيّر المنهج الدراسي وأنشئت كلية الطب في بنغازي كما كان مقرراً لها. لم يتحقق ذلك بسبب التعبير عن الرأي، ولم يحققه التظاهر ولا الاعتصام، ولكنه تحقق عندما وصل الأمر إلى صاحب القرار واستمع لصوت العقل والنطق والحق، وتكونت لديه النية لتلبية مطلبنا المشروع.
حتى أفوت الفرصة على من يصطاد في الماء العكر، ولكي لا يسيء من لا يعرفني فهمي، أقول أنني شاهد على جرائم العقيد المقبور وزبانيته وبطانته خلال اثنتين وأربعين سنة، فما هي إلاّ سنة أو اثنتين بعد انقلاب سبتمبر المشؤوم حتى بدأ في سياسة القمع والاستبداد، وما لبث إن حرم التظاهر والاعتصام، بل حرّم حتى الرأي المخالف (لا أريكم إلاّ ما أرى)، وقتل ونكّل بالشعب الليبي حتى استحق نهايته على أيدي ثوار 17 فبراير بجدارة. ولكنني ذكرت ما جرى مثلاً شروداً أريد إسقاطه على حالة الحكومة الليبية والمؤتمر الوطني في تعاملهم مع حرية التعبير ومع المظاهرات والاعتصامات. ألم يكن يقول: الذي لديه أي نقد أو اعتراض فليتوجه إلى المؤتمرات الشعبية! ألا يصب ما يقولونه الآن للشعب الليبي في السياق نفسه!
جميعنا رأى وسمع كيف تعامل المسؤولين في ليبيا مع المتظاهرين والمعتصمين في حوادث كثيرة، لقد تركوهم في ميدان الشجرة في بنغازي أسابيع في برد الشتاء القارص دون أن يلتفت إليهم أحد، وتركوهم في ساحة الشهداء وميدان الجزائر في طرابلس دون اكتراث، وأتاحوا الفرصة للذين يتاجرون ويتكسبون على حساب علاج الجرحى والمبتورين، وقبل أن يلتفتوا إلى المطالب الأساسية للشعب الليبي المحروم اهتموا بأنفسهم ورواتبهم ومميزاتهم، وعملوا بالمثل القائل: (الحرة أول ما تزرب بيتها)، ونسوا أنهم في موقع مسؤولية يحتم عليهم اتقاء شح أنفسهم ووضع مصلحة الشعب على قمة سلم أولوياتهم. لا جدوى من حرية الرأي إذا لم يجد ذلك الرأي أذنا صاغية من الطرف الآخر، ولا فائدة من التظاهر والاعتصام إذا لم يُستجب للمطالب التي تُظوهر وأعتصم من أجلها.
السواد الأعظم من الشعب الليبي يطالب بقانون العزل السياسي، ولكن يبدو أن ذلك المطلب يتعارض مع مصلحة كثيرين من الأزلام الذين تسللوا إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية في ليبيا، وإلاّ لماذا التلكؤ؟ لا يفترض أن يضطر الليبيين للجهر بأصواتهم للمطالبة بالحقوق التي تعد من البديهيات. لقد قامت ثورة 17 فبراير ضد القذافي وأزلامه وزبانيته وبطانته ومن أعانه على البقاء في الحكم طوال 42 سنة. ولكن الذي حدث أننا نسمع كل يوم بمن يتسلل منهم إلى السلطة. كثرت المغالطات والدجل السياسي، عن سوء نية في معظم الأحوال وعن سفه في قليل منها. أعجب المغالطات مقولة: أن كل الليبيين عملوا مع القذافي! أتخادعون الناس أم تخادعون أنفسكم؟ سمعت البعض يقول: هل يجوز أن نعزل المستشار مصطفى عبد الجليل؟ يريدون استخدامه (باراكولبي) في محاولة للنجاة! ألم يسمع هؤلاء ويرون الرجل وهو يعزل نفسه بنفسه في بث مباشر على الفضائيات، وقد وتعهد ووفى بعهده، على الرغم من أنه أنظف وأشرف الذين عملوا في حكومات العقيد المقبور، بل أنه من أنظف الناس الذين عرفتهم على الإطلاق.
عبّر الناس عن استيائهم من تسلل الأزلام إلى السلطة على صفحات الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي على صفحات الإنترنت، وطالبوا بإقرار قانون العزل السياسي، ثم تظاهر كثير من الليبيين من أجل إقراره بعد أن تأخر، ثم لم يجدوا مناصاً من الاعتصامات المتكررة. فماذا بعد ذلك؟ هل يتعيّن عليهم الصمت أم ماذا؟ عيش بالمنى يا كمون نين ايجيك الشرابي؟ إلى أين ينبغي أن يتجه الليبيين بعد ذلك؟ هل نسي أعضاء السلطتين في ليبيا ما حل بالعقيد المقبور بسبب غضب الشعب؟ أم يظنون أنهم في مأمن لأنهم ينتوون مجابهة غضب الناس بالقوة؟ القوة جعلت العقيد المقبور يظن أنه في مأمن من غضب الشعب ولكننا شاهدنا ما حل به عندما أراد الشعب الليبي الحياة.
المعتصمون الذين حاصروا مقر انعقاد المؤتمر الوطني في الخامس من مارس اضطروا إلى ذلك اضطراراً بعد أن قوبلت مطالبهم المشروعة بــ (أذن من طين وأخرى من عجين) كما يقول المثل الليبي، وبعد أن وعدهم المؤتمر فأخلف. المفارقة العجيبة أن يستصرخ أحد قيادات المؤتمر الوطني الشعب الليبي ليأتي وينقذهم من حصار المعتصمين! تباً لسياسة الكيل بمكيالين! ألم يصدر هذا المؤتمر الوطني ذاته قانوناً يقيد حرية التظاهر؟ أم أن التظاهر حلال في مصلحتكم حرام في مصلحة الشعب؟
التطبيق العادل للقوانين والنظم واللوائح التي تضمن الحقوق يستهدف تجنيب الناس الاضطرار إلى أن يأخذوا حقوقهم بأيديهم. إذا لم يسن أعضاء السلطة التشريعية القوانين التي تصب في مصلحة الشعب، وإذا لم يقم أعضاء السلطة التنفيذية بتطبيقها فلا يلومون إلاّ أنفسهم. وإذا لم يقف الشعب الليبي لانتزاع حقوقه فإن حكم الطاغوت سيستنسخ من جديد، وعندها لن نلوم إلاّ أنفسنا؛ فحتى امعمر القذافي لم يولد طاغوتاً وإنما تحول إلى طاغوت بعد بضع سنوات من حكمه، وقد قيل في المثل: سئل فرعون: من فرعنك فقال أنتم؛ لأنني كنت آمركم فتطيعون. إذا حدث ذلك فإن الأجيال القادمة سوف تلعننا لأننا فرطنا في مستقبلهم، كما فرط آخرون منذ خمسين عاماً في مستقبلنا عندما أعطوا الفرصة للملازم امعمر القذافي ليقفز على السلطة ويدمر البلاد وينكل بالعباد، وكل ما يجري الآن مترتب على ذلك التفريط الذي لا ينبغي أن يُحتفى به ولا بمن تسبب فيه.
مصراوي

ضابط ليبي: #البغدادي_المحمودي ينفي تعرضه للتعذيب #ليبيا

طرابلس، ليبيا (CNN) -- قال مسؤول في قطاع السجون الليبي إن رئيس الوزراء السابق، البغدادي المحمودي، آخر رئيس حكومة في عهد الزعيم الراحل معمر القذافي، طلب منه تكذيب شائعات تعرضه للتعذيب، مضيفا أن وفدا من الأمم المتحدة زار المسؤول السابق في سجنه، والتقط عدة صور للتأكد من عدم تعرضه لانتهاكات.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن العقيد محمد سعيد قويدر، مدير مؤسسة "الإصلاح والتأهيل" الهضبة، نفيه ما أثير مؤخرا حول تدهور صحة المحمودي بسبب تعرضه للتعذيب، مضيفا أن السجن الذي يقبع فيه "مؤسسة رسمية تتبع وزارة العدل ولا يمكن أن تحدث داخلها ممارسات تتنافى مع حقوق الإنسان" على حد تعبيره.
وأفاد  قويدر بأن لجنة من الأمم المتحدة قامت بزيارة البغدادي والتقطت له عددا من الصور للتأكد من عدم تعرضه لأي انتهاكات ، كما قام "المرصد الليبي لحقوق الإنسان" بزيارة السجن والحديث بشكل موسع حول هذا الموضوع وبحث أوضاع السجن بشكل عام .
وأشار قويدر السبت، إلى أنه تحدث بشكل شخصي مع البغدادي باعتباره مدير المؤسسة المسجون فيها، وسأله مباشرة إن كان قد أبلغ أحد محاميه بتعرضه للتعذيب داخل السجن ، فرد البغدادي بالقول: "هذا مستحيل ، وهل سأقول شيئا خلاف الحقيقة؟" وأضاف أن المحمودي طلب منه مباشرة أن يتصل بالجهة التي أذاعت الخبر لينفيه، وفقا للوكالة.
وكانت السلطات الليبية قد استغربت الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام المختلفة، بشأن تعرض المحمودي للتعذيب وسوء المعاملة، والتي أدلى بها أحد المحامين المدافعين عن رئيس الوزراء السابق، والذي كان قد أشار إلى أن موكله في حالة صحية حرجة.

#الأسد يمنح الفنان الراحل #ياسين_بقوش وسام الاستحقاق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- منح الرئيس السوري، بشار الأسد، الفنان الراحل ياسين بقوش، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، وذلك بعد أسبوعين من مصرع بقوش بقذيفة استهدفت سيارته جنوب دمشق.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن الأسد أصدر مرسوماً لمنح بقوش وسام الاستحاقاق تقديراً لإنجازاته في خدمة الفن، على أن يتم تسليم الوسام إلى ورثته.
وكان الفنان قد لقي مصرعه في 24 فبراير/ شباط الفائت جراء قذيفة هاون تضاربت الأنباء حول مصدرها، ونقلت "سانا" أن "مجموعة إرهابية مسلحة" أطلقتها على سيارته أمام منزله في مخيم اليرموك بدمشق.
وكانت فصائل من المعارضة السورية قد اتهمت القوات الموالية للنظام بالوقوف وراء مقتله، وقالت عبر صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن قذيفة "آر بي جي" استهدفت الفنان الراحل بمنطقة "العسالي، وإن مصدر القذيفة هو "الجيش النظامي."

#ليبيا رئيس كتلة العدالة والبناء بالمؤتمرالوطني يطالب بعدم تأجيل جلسات المؤتمر ووضع جدول زمني لإنهاء استحقاقات المرحلة

المنارة – طرابلس
طالب رئيس كتلة حزب العدالة والبناء بالمؤتمر الوطني العام”نزار كعوان”بعدم تأجيل جلسات المؤتمر الوطني العام وضرورة استئنافه أعماله خلال هذا الأسبوع وإتمام الاستحقاقات الدستورية والسياسية وفق جدول زمني محدد.
وقال كعوان”على الرغم مما ساقه السيد رئيس المؤتمر العام من مبررات – نتفهمها – لتأجيل أعمال المؤتمر حتى الأسبوع القادم،فإن حزب العدالة والبناء يرى أن الظرف لا يحتمل التأجيل،ويدعو جميع أعضاء المؤتمر رئاسة وكتلا ومستقلين إلى ضرورة استئناف أعمال المؤتمر،خلال هذا الأسبوع،والانتهاء من وضع جدول زمني محدد لانجاز الاستحقاقات الدستورية والسياسية”.
وكان رئيس المؤتمر الوطني العام”محمد المقريف”قد أعلن في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس السبت أن المؤتمر قرر تعليق اجتماعاته حتى يضمن عدم تكرار ما وصفه بـ”مأساة الثلاثاء”عندما حاصر مطالبون بإقرار قانون العزل السياسي المقر الذي يجتمع فيه المؤتمر واحتجزوا أعضاءه لساعات واعتدوا على بعض منهم.
رفض و عزم
وأوضح المقريف أن تعليق اجتماعات المؤتمر جاء لاعتبارات كثيرة منها عدم وجود قاعة مؤمنة يجتمع فيها المؤتمر،رافضا الاجتماع تحت أي صورة من صور الضغط أو الإرهاب أو التهديد بالسلاح.ومؤكدا أن المؤتمر عازم على الاستمرار في القيام بمهامه التي أوكلها له الشعب في انتخابات 7 يوليو 2012،وسيعمل على تأمين قاعاته بداية من القاعة الرئيسية التي تعرضت للتخريب الشهر الماضي.
وفي سياق متصل أكد كعوان أن حزب العدالة والبناء يتفهم”الظروف المحيطة بعمل المؤتمر الوطني العام،ويتفهم أيضا خطورة المرحلة وحساسيتها،وعلى رأسها مشروع إقرار قانون الميزانية،والتعديل الدستوري الخاص بانتخاب الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور،ولا يقل أهمية عن ذلك تناول مشروع قانون العدالة الانتقالية ومشروع قانون العزل السياسي وغيره من القوانين”.
وأعلن كعوان في حديثه أن حزب العدالة والبناء يطالب الحكومة بتحمل مسؤولياتها في اتخاذ الترتيبات الأمنية لضمان سير جلسات المؤتمر وتوفير الحماية اللازمة لها.

قيادي في جماعة الإخوان الليبية يتهم سليمان دوغة بتزوير التاريخ وينفي علاقة الجماعة بمشروع #ليبيا الغد

المنارة – خاص – طرابلس
نفى القيادي في جماعة الإخوان المسلمين الليبية”أحمد القصير”أي علاقة أو ارتباط للجماعة بما كان يعرف في ليبيا بمشروع ليبيا الغد الذي كان يقوده سيف القذافي، حيث اعتبر القصير أن الحديث عن ذلك هو”تزوير للتاريخ”.
وكان الإعلامي الليبي”سليمان دوغة”قد نشر على صفحته على”الفيس بوك”مقالة قال فيها إن جماعة الإخوان الليبية تلعن مشروع الغد وتتبرأ منه”وكأنهم لم يباركوه بشكل رسمي،وبياناتهم ما تزال حاضرة،باركوه قيادة في الخارج وسجناء في الداخل”.ما دعا القصير إلى اتهام دوغة بأنه”يقوم بتزوير التاريخ”.
وذكر القصير في تصريحات خاصة أدلى بها للمنارة أن”دوغة يعرف جيداً موقفنا من مشروع ليبيا الغد و هو ما كان سبب خلافنا معه و فصله بسبب انضمامه للمشروع”.ومؤكدا”لم نبارك مشروع الغد في أي من بياناتنا،أنا كنت في قيادة الإخوان و مسؤولا للملف السياسي،وكنا في هذه البيانات نختار الألفاظ و المفردات بعناية”.
ترحيب واشتراط
وأضاف”كنا نرحب بكل المبادرات الإيجابية و نربط ونشترط ترحيبنا بجملة نقول فيها”إن تحققت علي أرض الواقع”ونضيف إليها المطالب و تعريف الإصلاح بأنه يجب أن يكون شاملا لكل مؤسسات الدولة و كل المناحي السياسية و الاقتصادية التشريعية”.
وفي سياق حديثه عن البيانات التي كانت تصدرها جماعة الإخوان المسلمين الليبية من خارج ليبيا وما قاله سليمان دوغة عن تزكيتها لمشروع ليبيا الغد أوضح القصير أن”دوغة يعلم جيداً أن صحيفة قورينا هي من قامت بتحريف الرسالة التي كتبها بعض الإخوان في الداخل تحت ضغط و لوبي دوغة نفسه و محمود عبد العزيز”.
وكشف القصير أن الهدف من هذه الرسالة كان”دق إسفين الخلاف بين الداخل والخارج،لتظهر كأن القيادة القديمة التي خرجت من السجن يختلف موقفها عن القيادة الحالية آنذاك و كانت وقتها في الخارج،و حتى عندما نشرنا بيانا للمسؤول العام للإخوان في صحيفة ليبيا اليوم،قامت صحيفة قورينا بتحريفه و نشرته في ليبيا”.
مطالب إصلاحية
وذكر القصير أن سيف القذافي”عندما تقدم بمبادرة إلغاء المحاكم الثورية و اللجان الثورية و محكمة الشعب و تحدث عن مبادرة رفع الحد الأدني من الأجور،رحبنا بها إذا ما تحققت علي أرض الواقع،وليس كلاما فقط،يعني”مش كلام و بس”و أضفنا إليها مطالب إصلاحية أخرى”.
وإضافة إلى ذلك قال”دوغة”في مقالته إن مشروع الغد هو المشروع نفسه الذي” خرج شيخنا الجليل الصادق الغرياني في قنواته التلفزيونية”بحسب تعبيره،حيث رد علق عليه القصير على ذلك بأن الشيخ الصادق الغرياني ظهر على قنوات مشروع الغد بعد إصرار من الشيخ علي الصلابي.
وأوضح القصير حديثه قائلا”للأمانة الرجل كان معتزلا للعمل العام و غير راغب في الظهور في الإعلام و لكن تحت إصرار الشيخ علي الصلابي بأن يظهر في برنامج ديني أسبوعي يجيب فيه علي تساؤلات الناس في شئون دينهم،لأن البلد في غياب علماء المالكية أصبح مرتعاً لفتاوي الجهال،فوافق من باب أداء أمانة العلم،هو و الشيخ حمزة

#ليبيا رئيس النيابة العامة بمدينة #طبرق يؤكد أن النيابة أمرت بالإيقاف المؤقت لمكتب السجل المدني بالمدينة

المنارة
كشف رئيس النيابة العامة بمدينة طبرق”أشرف المقيرحي”أن النيابة العامة أمرت بإيقاف العمل بمكتب السجل المدني بالمدينة على خلفية ورود شكاوى في بعض حالات التزوير في المكتب،حيث أكد أن أمر الإيقاف الذي صدر خلال الأيام القليلة الماضية جاء عقب تشكيل لجنة من وكلاء النيابة وبعض أعضاء النيابة للتحقيق في ملابسات هذه الشكاوي.
وقال المقيرحي إن التحقيقات التي تولتها النيابة العامة بينت لها مبدئيا من خلال معاينة آلية سير العمل المتبعة والتي تشوبها العشوائية أبرزت فرضية وجود العديد من التجاوزات والأخطاء.موضحا أن القضية يجب معالجتها من خلال تعاون كل الجهات العامة وتشكيل لجنة من جميع العناصر الوطنية والشخصيات الموثوق بها والخبراء والحكماء بحيث يتم الحصر والتدقيق في صحة سجلات المواطنين منذ عام 1954.
وأكد أن”كل من تحصل على الجنسية الليبية بعد العام 1954م وبطريقة مشروعة وصحيحة فهو يعتبر مواطنا ليبيا لا يمكن التشكيك في مواطنته،لكن الذي يثبت عليه التزوير فإن الدولة ملزمة بالتدخل وذلك بأن تعمل على تصحيح أوضاعهم أو يتم ترحيلهم لدولهم”.
اختيار وتحقيق
وشدد رئيس النيابة العامة طبرق على ضرورة قفل ما يعرف بمكتب العائدين الذي استحدث في عهد الطاغية – بحسب تعبيره – بشكل مؤقت والتأكيد على ضرورة اختيار موظفي السجل المدني بدقة وعناية مع ضرورة نقل أي موظف تثبت مخالفته إلى جهات أخرى.
وذكر المقيرحي قائلا”نحن كنيابة عامة وكأعضاء منها نرغب في هذا الشأن إلى التأكيد على إعادة تنظيم مكتب السجل المدني،وإننا على استعداد للقيام في التحقيق في كل القضايا مهما كان عددها”داعيا إلى سرعة تشكيل لجنة تحت إشراف النيابة العامة والتي طرحت من خلال اجتماعنا مع رئيس المجلس المحلي المكلف ورئيس اللجنة الأمنية العليا والاستعانة بالجهة الفنية التي تبين صحة وعدم صحة بعض الإجراءات المشكوك في مشروعيتها.

#ليبيا رئيس المكتب الصحي #بالأردن الدباغ يتعهد بإنهاء ملف الديون المتراكمة على الدولة الليبية

وزيرالصحة الأردني يجتمع بالقائم بالاعمال بالسفارة ..  ورئيس المكتب الصحي  بالاردن
الدباغ يتعهد بإنهاء ملف الديون المتراكمة على الدولة الليبية

خاص / الوطن الليبية
عمان / جوهر الهمالي

عبرالسيد / الوريكات وزير الصحة الاردني عن ثقته في الوعود التي تلقاها من الجانب الليبي لتسديد فواتيرومطالبات المستشفيات والمصحات التي قامت بعلاج المرضي والجرحي الليبيين  جاء ذلك عقب لقاء عقده بمقر وزارة الصحة الاردنية مع القائم بالأعمال بالوكالة السيد/ نورالدين الدباغ ورئيس المكتب الصحي بالسفارة الدكتور احمد القناشي بحضور عدد من مدراء الإدارات بوزارة الصحة الاردنية ومستشاري الوزير وكلا من رئيس جمعية المستشفيات الاردنية  ونائب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة  حيث كان اللقاء تسوده الروح الأخوية المتأصلة بين الشعبيين الشقيقيين .. هذا وقد عبر السيد الدباغ عن شكره للأخوة الأردنيين مؤكدا ان الحكومة الليبية تضع ملف الديون في الاردن علي سلم أولوياتها مؤكدا في الوقت نفسه انه يعمل مع المكتب الصحي لضمان حل سريع لملف الديون بما يحافظ علي العلاقة المتينة والمتميزة بين البلدين الشقيقين  .. ومن جهته اكد الدكتور القناشي ان المكتب دخل مرحلة المخالصات النهائية مع بعض المستشفيات والفنادق بالتعاون مع شركة برايس ووتر هاوس كوبر ولحق هذا الاجتماع اجتماع موسع في مقر السفارة هو الاول من نوعه على \(p .w. c) مدى عام كامل بين المكتب الصحي بكامل أعضائه والسادة رؤساء جمعيات المستشفيات ومستشار وزير الصحة الاردني وبعض مدراء الإدارات بالوزارة .. كما أكد الدكتورعلي الطبولي أحد أعضاء المكتب الصحي لصحيفة الوطن الليبية قائلا : هناك خطوات سريعة ومتتالية لأنهاء كافة الديون المتراكمة علي الدولة الليبية وفي هذا الاجتماع  تقدم الجانب الاردني بالتهاني بذكرى ثورة ١٧ فبراير المجيدة وبمناسبة افتتاح مكتب صحي بالسفارة  حيث اتفق الجانبان على عدة أمور وتم وضع خطوات طريق للمرحلة المقبلة على رأسها حلحلة ملف آلديون وترسيخ وتعزيز التعاون في المجال الصحي وتفــعيل كل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين  ووصـف الحاضرون هـــذا الاجتمــــاع بانه نقله نوعيـة وتـطور إيجابي كبير خصوصا في ظل عمل المكتب الصحي الجــديد الذي يسوده التنــظيم .

هل ستكون المنازل الليبية منازل صديقة للبيئة؟ #ليبيا

الوطن الليبية - احمد المجدوب

هناك إنتشار واسع للتكنولوجيا المستخدمة فى تصميم وبناء المنازل الحديثة
فى العديد من دول العالم، ولعل بلادنا وهى مقبلة على إقامة المشاريع
الاسكانية العامة، وإعادة الاعمار، وكذلك المواطنون سواء عن طريق بالقروض
أو المجهود الذاتى، وبالتالى قد تكون هذه السطور عونا للجميع فى التوجه
للمنازل الصديقة للبيئة، و لا اظن هذا الموضوع يخفى على المهندسين
الليبيين إذ أن ذلك موجود بالعالم منذ سنوات عديدة.
 ولعل من أهم ما يتميز به هذا النوع من المنازل متمثل فى سرعة الانجاز
والجوانب الاقنصادية وخاصة التوفير فى إسنهلاك الطاقة، بالاضافة الى
الحفاظ على الموارد والاستفادة من التصنيع المحلى ومنتجات إعادة التدوير،
وتقدر كمية إحتياجات الطاقة بحوالى نصف الطاقة المساهلكة فى المنازل
العادية التقليدية، والوفر فى كمية المياه الى حوالى الثلث.
  فيما بعد بعض الافكار التى تطبق لتكون المنازل صديقة للبيئة:
أولا: إستخدام الاسمنت الخفيف السابق الاجهاد والخرسانة المسبقة الصنع
المشبعة بالهواء وهى معروفة بعازلية الصوت وقله إستهلاك الطاقة المطلوبة
للتكييف، والعديد من المهندسين يعرفون التكنولوجيا الالمانية المستخدمة
فى هذا المجال.
ثانيا: تصميم أنابيب المياه الساخنة على أساس دورة التزود من هذه المياه
عن طريق السخانات الشمسية.
رابعا: تصميم الدوائر الكهربائية ليكون المزود الرئيسى  للكهرباء عن طريق
الخلايا الشمسية، ويكون المصدر الثانوى من الشبكة العامة للكهرباء.
رابعا: التصميم على أساس الاستفادة القصوى من الضوء الطبيعى بأجزاء
المنزل طول النهار.
خامسا الاستفادة من مياه الحمام وغسيل الوجه فى صناديق طرد الفضلات والتنظيف.
سدسا: يكون بالمطبخ وعائين إحداهما لفضلات الاكل والثانى للمخلفات
البلاستيكية والمعدنية والزجاجية، ويمكن أن يتم إستعمال الاكياس بدل
الأوعية، وهذا الامر سيساهم فى تقليل التكاليف والجهد عند الفرز بإعادة
تدوير المخلفات، ومن الممكن أن يتم هذا العمل فى بيوتنا اليوم.
سايعا: الاستفادة بمنتجات مصانع إعادة تدوير لتوفير الاحتياجات من بعض
المواد المطلوبة للمنزل سواء عند الانشاء أو التاثيث.

تلك مجموعة من الافكار والامل أن يكون بالحكومة والجامعات من يهتم ويدرس
ويبحث فى ما يتم بالعالم فى مجال تكنولوجيا البناء وخاصة متطلبات المنازل
الصديقة للبيئة.
 

#ليبيا بيان للشعب الليبي الكريم من الهيئة السياسية التأسيسية لحزب الائتلاف الجمهوري حول قانون العزل السياسي

بيان للشعب الليبي الكريم من الهيئة السياسية التأسيسية لحزب الائتلاف الجمهوري حول قانون العزل السياسي
 
بسم الله الرحمن الرحيــــــم,,,,
 
أيها الشعب الليبي الكريم ،،
رَحِمَ اللهُ شُهَدَائِنا .. ومتع أبنائنا بِدَوام الفضل و الخير والإيمان،، ..
وبعــــــــــــــــــــــد ،،،
لقد رأينا نحن أبنائك أعضاء الهيئة السياسية التأسيسية لحزب الائتلاف الجمهوري ، ضرورة وأهمية توجيه عنايتك ، إلى أن رصدنا السياسي المستمر لتطورات شؤون الحكم ، وخاصة الحالة التشريعية للبلاد ، إفادتنا وبما لا يدع مجالا للشك بان مجتمعنا لن يتمكن أبدا من الجمع بين (إنتاج قانون عادل للعزل السياسي الملح) ، وبين (اعتماده على المؤتمر الوطني العام  للقيام بمهمة إصدار هذا القانون) ، لما يلي من أسباب وموانع :
السبب الأول : لان قانون العزل السياسي الذي نحاول استنساخه عن أمم سابقة ، تعود جذوره ومرجعيته لنتائج تصفيات الحرب العالمية الثانية ،عند تتويج القوى (الحرة) الألمانية والايطالية المنتصرة ، لقيادة ألمانيا وايطاليا على حساب القوى
 
 
النازية والفاشية المهزومة ، وهو ما يشكل أساس الاختلاف الجذري بين الحالة الأصلية لقانون العزل ، وحالتنا الراهنة التي صَعَبَت علينا الاستنساخ ، فحالتهم  
 
حُدِدَ بها المنتصر والمهزوم تحديدا دقيقا ، وبالتالي سَهُلَ عليهم التشريع والتطبيق ، بينما تكمن معضلة النموذج الليبي بنجاحه بهزيمة القذافي وأسرته وبعض كبار زبانيته كأفراد ، وفشله حتى ألان بهزيمة القذافي كنظام وسلوك فاشي ، وهو ما يبدو بوضوح من خلال استمرار سيطرة الآلاف من أزلامه باسم الانشقاق والنفاق على مفاصل البلاد ، واستمرارهم بانتهاج سياسة الخطف والتعذيب والاعتقال القصري التي استبدلت معتقلات الأمن الداخلي  بأوكار العصابات المسلحة التابعة لهم.
وأما السبب الثاني : فهو أن قانون العزل السياسي من المفترض والعادل والمقبول انه مخصص بالأصل لإبعاد أعضاء الفئات الثلاث الفاعلة  بنظام القذافي وهم (حملة المؤهلات الجماهيرية وناشري و منظري  فكره السياسي ، والقادة الأمنيين الذين تخصصوا بقمع المعارضين ، والقادة السياسيين الذين قاموا بمهام تعزيز شرعية النظام والدعاية الدولية له ، وخاصة أزلام العشرية الأخيرة الذين قاموا بإدماج سيف القذافي  بالأسرة الدولية وسوقوه لهم كشخصية ليبرالية قادرة على خلافة أبيه). عليه فان حق امتنا بالتمتع بقانون "عزل سياسي" عادل ، لن يتحقق أبدا للأمة الليبية في ظل استمرار سيطرة الكثير من أزلام القذافي من السياسيين والدبلوماسيين والرأسماليين واللوجستيين والاجتماعيين على صناعة القرار بالمؤتمر الوطني العام ، سواء بالمشاركة التصويتية المباشرة  التي توفرها عضوية المؤتمر ، او عبر "قوة قانون انتخاب المؤتمر الوطني العام" الذي جعل أصوات ممثلي الأحزاب بالمؤتمر أسيرة بيد من كانوا زبانية فاعلين بنظام القدافي ، وباتو
 
 
اليوم يديرون دفة الحكم من وراء الكواليس . ولا يوجد دليل ابلغ على صدق ما خَلُصنا إليه من تتابع عمليات طرد أعضاء المؤتمر الوطني العام على مرأى ومسمع من العالم ، وبمعدل شبه شهري بسبب اكتشاف ارتباطهم بالدوائر
 
الديناميكية واللوجستية الفاعلة بنظام القذافي ، بعز أيام جبروته و قمعه للشعب الليبي.
وأما السبب الثالث: فهو وجود نوايا خطرة لدى فئة عريضة من العائدين من الخارج ، تستهدف تغريم الشعب الليبي  (ثمنا غاليا) لجهاد افتراضي يدعونه ضد القذافي ، دون أن يدفعوا من ثمنه شيئا ، خاصة وان وجود معظم أعضاء هذه الفئة بالخارج لم يكن أصلا لمعارضة القذافي لأنه لا يوجد بسجلاتهم أدنى انجاز بالخصوص ، ولو على شكل عمود بجريدة تَعَرضَ صاحبها لكلمة حق ، ناهيك عن محاولات جل العائدين الذين يطالبون بمكاسب سياسية عن جهادهم الافتراضي ، إجراء اتصالات بما سمىّ بقيادة ليبيا الغد ، قصد الانضمام لمسيرتها ، والتي لم يمنعهم من إكمال مخططاتهم تجاهها ، إلا تفجر ثورة فبراير . وتأتي خطورة هؤلاء على إصدار قانون عادل للعزل السياسي  من اعتقادهم بان أفضل طريقة لتغريم الأمة ، هي توسيع فرصهم بالقيادة عبر السعي لتوسيع قاعدة المستهدفين من قانون العزل السياسي من أهل الداخل ، ليطاح بأكبر عدد ممكن من جموع الكفاءات المحلية التي لا يستطيعون منافستها عمليا بسبب تواضع خبراتهم المهنية وضعف صلاتهم المجتمعية.
 
وأما السبب الرابع : فهو خطورة طبيعة الصراع الذي يدور حاليا حول إقرار قانون العزل السياسي ، وبُعده كليا عن تقدير مصلحة وأولويات الشعب الليبي ، بعد أن اختارت أطراف الصراع الدائر بشأنه حاليا اختزاله بمصالح وأهداف نسختين من أزلام القذافي ، إحداهما  قديمة والاخري جديدة ، وبينهما جماعة من مجاهدي الخارج الافتراضيين الطامعين بالحكم ، وتحاول هاتين الفئتين ألان توريط ألامه بصراع يهدف فيه كلا منهما إسقاط الأخر بمستنقع الإقصاء والعزل السياسي ، الأمر الذي جعل هذا الصراع الشوفيني مصدر تهديد خطير بإهدار فرصة حقيقة للشعب
 
الليبي بصدور قانون لطالما تطلع إليه لتصحيح مساره السياسي بوسيلة سلمية ومتحضرة ودون الخوض بمزيد من الدماء.
وعليه فان استمرار وضع مسؤولية إصدار هذا القانون بيد المؤتمر الوطني العام ، سيجعله حتما ضحية لواحد من التهديدات الثلاثة التالية:
·         التهديد الأول : تهديد احتمال أن تتسبب نوايا ومصالح المتصارعين إلى إلغاء صدور القانون أصلا  ، أو قتله بالمماطلة التي تعني الإلغاء المستتر ولعلكم تجدون بصراع الثلاثاء الماضي بالمؤتمر عند عرض المشروع للنقاش والذي انتهى بتأجيله لما يقارب الشهر علامة بارزة على احتمال قتل مشروع القانون بالمماطلة .
·         التهديد الثاني : تهديد احتمال صدور القانون فعلا ، ولكن بدون مخالب او أنياب وإنما  ضمن نصوص  رعناء مفرغة من معناها ، يمكن اختراقها والإفلات منها بسهولة حتى من قبل عبدا لله السنوسي نفسه.
 
 
·         وإما التهديد الثالث  فهو احتمال تفصيل وتصميم المتصارعين للقانون ، بطريقة انتقائية تحصن الزبانية من القادة و الوزراء والمنظرين من القذافين ، واقرأنهم من نجوم ليبيا الغد ، من الإقصاء والعزل ، وتورط بدلا منهم أمناء السر والسائقين والفراشين والسفرجية والطباخين .
وعليه فإننا نحن أعضاء الهيئة السياسية التأسيسية لحزب الائتلاف الجمهوري نقترح عليك أيها الشعب الليبي الكريم ، البدء فورا بانتهاج سبل ممارسة ضغط  كبير وفاعل على السلطة الحاكمة (وبأسرع وقت تستطيعه قواك الوطنية الفاعلة) ، لاعتماد البرنامج التالي بإنتاج قانون العزل السياسي الذي نطالب بتسميته بقانون " التقاعد السياسي الإلزامي أو الاحترازي":
1.   الضغط على المؤتمر الوطني العام  باتجاه إصدار قرار بتكليف المحكمة العليا بإصدار قانون العزل السياسي كحل وسط وفقا للآلية التالية:
·         تقوم الجمعية العمومية للمحكمة العليا بتشكيل لجنة من  قضاة أكفاء ومحايدين تسمى " لجنة إعداد قانون التقاعد السياسي الإلزامي" لتكليفها بإعداد القانون.
·           إلزام أعضاء اللجنة بحلف اليمين القانونية قبل استلام مهامهم بانتفاء ميلهم الحزبي لاى من الأحزاب القائمة ، وتحرى الأمانة والمصلحة العليا للوطن بصياغة بنود ومرامي القانون المكلفين بصياغته.
·         تكليف فريق مختص تابع للجنة القضائية المحلفة ، بفتح صفحات خاصة بالأمة والنخب الوطنية على الشبكة الدولية لإدارة حوار مجتمعي حول موجبات ومحاذير القانون.
 
 
 
·         يكون من حق اللجنة القضائية المكلفة بإنتاج القانون اللقاء والتحاور مع كل القوى السياسية والثقافية والدينية والفكرية للبلاد دون أن ترتب لقاءاتها أي التزامات عليها
·         تكليف السفارتين الليبيتين ببرلين وروما وسفاراتنا بالعواصم الأوروبية الشرقية التي شهدت ربيع انهيار الاتحاد السوفيتي بربط اللجنة المختصة بسن قانون  التقاعد السياسي الإلزامي بخبرات هذه الدول بمجال العزل السياسي ومعالجة تحديات التغيرات الدرامية بنظم الحكم.
2.   خطوات اعتماد القانون:
·         تعرض اللجنة القضائية لقانون التقاعد السياسي الإلزامي مسودة القانون على الجمعية العمومية للمحكمة العليا لإقراره ، ويصبح  القانون نافذا فور  اعتماده من المؤتمر الوطني العام.
·         يكون من صلاحية المؤتمر الوطني العام اعتماد القانون دون حق الاعتراض على ما جاء فيه .
·         ككل القوانين النافذة لا يجوز تطبيق القانون إلا عبر أحكام قضائية نهائية ونافذة.
 
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حزب الائتلاف الجمهوري
السبت 13 ربيع الثاني 1434 هـ ، الموافق للثالث والعشرين من فبراير 2013 م 

 الوطن الليبية