الاثنين، 26 مايو 2014

ليبيا _إغتيال أحد ضباط الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية بطرابلس .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 26 مايو 2014 ( وال ) -أغتيل صباح اليوم الإثنين بطرابلس أحد ضباط الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية الملازم أول "عبد السلام لوشو " بعد تعرضه لوابل من الرصاص من قبل مجموعة مسلحة لاذت بالفرار . وأفاد مدير مكتب العلاقات بالادارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية " عبد الحكيم البلعزي " وكالة الانباء الليبية ، أن المغدور به فارق الحياة داخل العاصمة طرابلس . وأوضح " البلعزي " إن الضابط " عبد السلام لوشو " كان أحد ضباط الإدارة المشهود لهم بالكفاءة والوطنية والتفاني في العمل ، وإن الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية قد باشرت التحقيقات لمعرفة الجناة وتقديمهم للعدالة .. ( وال ) 

ليبيا _القبض على ( 87 ) مهاجرا غير شرعي في الجغبوب &

وكالة الانباء الليبية

الجغبوب 26 مايو 2014 (وال) - ألقت قوة مشتركة من غرفة الجغبوب الأمنية اليوم القبض على ( 87 ) مهاجرا غير شرعي من جنسيات عربية وأفريقية مختلفة بعد عبورهم الحدود الليبية المصرية . وذكرت مصادر الغرفة لمراسل وكالة الانباء الليبية بالمدينة ان هؤلاء المهاجرين تم إحالتهم إلى مكتب الهجرة غير الشرعية بالمدينة للتحقيق معهم و ترحيلهم إلى بلدانهم . ( وال طبرق

ليبيا _موظفو الهيئات القضائية بسبها يعلقون الاعتصام الذي كانوا قد بدأوه في السابع من شهر مايو &

وكالة الانباء الليبية

سبها 26 مايو 2014 (وال ) - أعلن موظفو الهيئات القضائية وفرع وزارة العدل بسبها عن تعليق اعتصامهم الذي كانوا قد بدأوه في السابع من شهر مايو . وقرر الموظفون في بيان أصدروه اليوم الاثنين تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه تعليق الاعتصام مؤقتا وفتح باب الحوار من أجل تنفيذ مطالبهم العادلة بتحسين أوضاعهم الوظيفية من تأمين طبي وزيادة في المرتبات بما يتماشى والظروف المعيشية . وأوضحوا في بيانهم أنه مراعاة لظروف البلاد ونتيجة للأوضاع التي تمر بها وحرصا على عدم ضياع حقوق المواطن وسد الأبواب في وجه كل من يريد الزج بمؤسسة القضاء للهاوية قرروا العودة إلى أعمالهم وإيقاف التعليق للعمل مؤقتا مع الاحتفاظ بالمطالبة بحقوقهم . ( وال سبها ) 

ليبيا _المجلس الأعلى للقضاء يقرر تشكيل لجنة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء في ليبيا.&

وكالة الانباء الليبية


طرابلس 26 مايو 2014 ( وال ) - قرر المجلس الأعلى للقضاء تشكيل لجنة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء والاتصال بكل الاطراف للعمل على التوفيق بين الجميع في ظل الظروف التي تمر بها ليبيا الآن. وأكد المجلس في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه انه تمت دعوة المجلس الأعلى إلى جلسة استثنائية لتدارس الوضع الذي تمر به البلاد ، وللتوصل إلى وضع وسائل يمكن بها تدارك الموقف ، ووضع الحلول الناجعة مستعينا على ذلك بالله أولا ، ثم بأبناء الشعب الليبي المخلصين لهذا الوطن . ووفقا للبيان فان اللجنة تضم في عضويتها : - - السيد رئيس الهيئة التأسيسة لصياغة الدستور . ـ السيد رئيس رابطة العلماء . ـ السيد رئيس هيئة تقصي الحقائق ، والمصالحة . ـ السيد رئيس لجنة مراجعة التشريعات . ـ السيد رئيس المجلس الوطني الانتقالي . ـ السيد رئيس مجلس الحكماء والشورى . ـ السيد رئيس لجنة فبراير . وأوضح البيان أن هذه اللجنة يحق اختيار رئيسها من بين أعضاءها ، وتكلف وزارة العدل بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتمكين اللجنة من أداء مهامها على الوجه المطلوب . وأشار البيان إلى أن السلطة القضائية قد نأت باستقلاليتها عن التدخل في أعمال السلطتين التشريعية ، والتنفيذية لكونها السلطة التي تمثل ميزان العدل ، وذلك وفقا للإعلان الدستوري إلا انه ظروف هذه المرحلة تقتضي تقريب وجهات النظر بين كل الفرقاء في الوطن. .... ( وال ) ...

ليبيا _العسبلي ينفي اعتقال أعضاء من العدالة والبناء في المرج&

ليبيا المستقبل

ليبيا المستقبل - وكالات: نفى مسؤول حزب العدالة والبناء في مدينة المرج عزالدين العسبلي، اليوم الاثنين، الأنباء المُتناقلة في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اعتقال عدد من أعضاء الحزب وجماعة الإخوان المُسلمين في المدينة. وقال العسبلي إن هذه الأنباء عارية عن الصحة تماماً ، لافتاً إلى أن أهالي المدينة يعيشون في جو من التآلف – حسب وصفه – بغض النظر عمن يؤيد العمليات العسكرية التي يقودها الضابط المُتقاعد خليفة حفتر أومن يرفضها. يُذكر أن الضابط خليفة حفتر صرح لمواقع صحفية عالمية ومحلية أنه يقود عملية عسكرية لمحارية أصحاب التوجه الإسلامي بمن فيهم جماعة الإخوان المُسلمين التي ينتمي عدد من أعضائها إلى حزب العدالة والبناء.

ليبيا _سطو مسلح على مليون ونصف المليون دينار في سرت&

ليبيا المستقبل - وكالات: تعرضت سيارة مصرف التجارة والتنمية التي كانت تحمل مبلغ مليون ونصف المليون دينار ليبي في طريقها إلي مصرف الصحاري في سرت. وأوضح مصدر أمني في سرت أن أربعة مسلحين ملثمين اعترضوا السيارة وسرقوا الأموال بقوة السلاح "، مشيراً إلى أن السيارة كانت ترفقها قوة أمنية تعرضت للهجوم وتمت عملية السرقة .وأشار المصدر إلى أن" اجتماعاً يعقد في المجلس المحلي سرت للمصارف المتواجدة بالمدينة لمناقشة الخروقات الأمنية التي تتعرض لها المصارف"، قائلاً: إنه من المحتمل ان يتم إغلاق المصارف إلى حين يتم توفير الأمن لها.



ليبيا _إدارة القانون بوزارة العدل تفتي ببطلان انتخاب معيتيق&

ليبيا المستقبل _بوابة الوسط: أبدى رئيس إدارة القانون بوزارة العدل المستشار محمود محمد الكيش رأيه القانوني في عملية التصويت، التي بموجبها انتخب أحمد معيتيق بتاريخ 4-5-2014. وأوضح الكيش أمس الأحد في رسالة وجهها إلى رئاسة المؤتمر الوطني العام، أن آلية اختيار رئيس الحكومة بغالبية مئة وعشرين صوتًا صدرت استنادًا إلى نص الفقرة الثامنة من المادة 30 من الإعلان الدستوري، ومن ثم فهو قرار تشريعي وليس توافقيًّا. وأشار رئيس إدارة القانون إلى أن اتفاق الأعضاء على الاحتكام لجولة ثالثة، يعد دليلاً على الالتزام بغالبية مئة وعشرين صوتًا. وأكد أن ما قام به النائب الأول من تعليق الجلسة إثر توجيه بعض العبارات إليه يعد ضمن اختصاصاته. ونوه الكيش في رأيه القانوني أن المطالبة بإطالة جلسة التصويت لتمكين الأعضاء الغائبين من الحضور والمشاركة في التصويت يعد مخالف، ويبطل ما أسفرت عنه من نتائج إذا كان من شأن أصواتهم التأثير في هذه النتيجة. وأرسل رئيس إدارة القانون محمود الكيش بصورة إلى كل من رئيس المؤتمر الوطني العام، والنائب الأول لرئيس المؤتمر والمراقبين بالمؤتمر الوطني واللجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام

تايلاند_قائد الانقلاب في تايلاند: لا فائدة من الإحتجاجات&

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

الوطن
متشجعا بموافقة ملكية حصل عليها اليوم بإدارة شؤون البلاد إثر انقلاب الأسبوع الماضي، حذر القائد العسكري التايلاندي المواطنين من إفتعال أي مشاكل أو القيام بأي انتقادات أو احتجاجات وإلا سيواجهون احتمال العودة "للأيام الماضية" من عنف الشوارع. وقال الجنرال برايوث تشان-أوتشا، أنه استولى على السلطة لإعادة الأمن والنظام بعد 7 أشهر من المواجهات العنيفة والاضطراب السياسي بين الحكومة المطاح بها ومتظاهرين كرروا مطالبهم للجيش بالتدخل.
وقال "برايوث" في أول مؤتمر صحفي بعد توليه السلطة الخميس الماضي إن السبب في وجوده ليس "الدخول في جدال مع أي أحد. بل أريد وضع كل شيء في العلن وإصلاحه،" مضيفا: "يجب على الجميع مساعدتي. لا تنتقدوا ولا تفتعلوا أي مشاكل جديدة. لا توجد فائدة من ذلك".
وفي ظهور إعلامي مقتضب لم يتجاوز العشرين دقيقة، حذر برايوث وسائل الإعلام ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي من القيام بأي فعل من شأنه تأجيج النزاع. كما طالب المحتجين المناهضين للانقلاب الذين نظموا تظاهرات محدودة في عدد من المدن التايلاندية بعدم الاستمرار في تظاهراتهم.
وأضاف"ثمة من يخرج للتظاهر حتى هذه اللحظة. هل تريدون العودة إلى ما كان عليه الوضع في الأيام الماضية؟ هذا هو السؤال الذي أريد أن يجيب عليه الشعب. إذا أردتم ذلك، ففي هذه الحالة سيتعين علي تطبيق القانون."
وفي وقت سابق ، أعلن ملك تايلاند بوميبول أدولياديج موافقته رسميا على تولي برايوث إدارة البلاد في أمر ملكي دعا إلى "مصالحة شعبية."

امريكا_"أوباما" لـ"كرازي": في غضون أيام سأتخذ قرارا بشأن بقاء جنود أمريكيين في أفغانستان&

الوطن_
أبلغ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، نظيره الأفغاني، حميد كرزاي، خلال محادثة هاتفية، الأحد، أنه سيتخذ، في غضون أيام، قرارًا بشأن بقاء جنود أمريكيين في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من هذا البلد نهاية العام الجاري.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية، أثناء عودة أوباما، من زيارة مفاجئة إلى أفغانستان استغرقت أربع ساعات ولم يلتق خلالها الرئيس الأميركي نظيره الأفغاني رغم دعوة وجهها الأول إلى الثاني، أن أوباما اتصل هاتفيا بكرزاي وأبلغه أنه سيبقى على تواصل معه، قبل أن يعلن على الملأ قراره بشأن القوات.

ليبيا _هيئة معايير تولي المناصب العامة ستصدر قراراتها بالنسبة للمترشحين لمجلس النواب مع الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات .&

وكالة الانباء الليبية _


طرابلس 26 مايو 2014 (وال) - أقرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالاتفاق مع اللجنة التشريعية والدستورية، وهيئة معايير تولي المناصب العامة، أن الهيئة ستصدر قراراتها فيما يتعلق بشرط توفر معايير تولي المناصب العامة بالنسبة للمترشحين لمجلس النواب بالتزامن مع الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات. واوضح بيان صادر عن المفوضية ان هذا الاجراء جاء بسبب محدودية الفترة الزمنية للعملية الانتخابية، ولتمكين الهيئة من جمع معلومات أشمل عن المتقدمين لمقاعد مجلس النواب، إضافة إلى أن هذا الإجراء يعطي فرصة أكبر لذوي المصلحة للطعن في أهلية من تقدموا للترشح. (وال) 

ليبيا _رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي يجتمع مع الملحقين العسكريين لبريطانيا وفرنسا وإيطاليا .&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 26 مايو 2014 ( وال ) - اجتمع رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي " جاد الله العبيدي " ، بمقر رئاسة الأركان العامة بطرابلس ، مع الملحقين العسكريين لبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وأفاد المكتب الإعلامي برئاسة الأركان العامة - وكالة الأنباء الليبية - أن الاجتماع تم خلاله التطرق إلى الوضع الأمني في ليبيا والجهود التي تقوم بها رئاسة الأركان العامة لبناء الجيش الليبي ، والتعاون مع هذه الدول ، خاصة في مجالات التدريب . .. ( وال ) ..

ليبيا _موسع / اغتيال الكاتب الصحفى مفتاح عوض بوزيد ببنغازي .&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 26 مايو 2014 ( وال ) - أفادت مصادر طبية بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ببنغازي اليوم الاثنين ، بوصول جثة الكاتب الصحفي " مفتاح عوض بوزيد " رئيس تحرير صحيفة برنيق إلى المستشفى مصابة بعدة إطلاقات نارية . وأكدت مسؤولة المكتب الاعلامي بالمستشفى " فادية البرغثي " أن التقرير الطبي أوضح أن سبب الوفاة ناتجة عن إصابة " بوزيد " بثلاث رصاصات في الرأس والبطن واليد اليسرى . وكان الصحفي " بوزيد " قد تعرض لعملية أغتيال صباح اليوم الاثنين بالقرب من فندق تيبستي بمدينة بنغازي . ...(وال - بنغازي).. 

مصر _وفد الاتحاد الأوروبى يتفقد اللجان الانتخابية بالوراق &

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
اليوم السابع _كتب عز النوبى
زار وفد الاتحاد الأوروبى اللجان الفرعية بالوراق، لتفقد سير العملية الانتخابية بالانتخابات الرئاسية، مؤكدين أن العملية تسير بصورة إيجابية.

ليبيا _بلدي جالو يعقد اجتماعه الأول&

ليبيا المستقبل - وكالات: ناقش عميد بلدية جالو، شعيب أحميدة الامين، أمس الأحد، بعض الموضوعات المتعلقة بانطلاقة عمل المجلس وتنظيم مكونات عمله. وقال شعيب إن الاجتماع تناول عدد من الموضوعات المتعلقة بانطلاقة عمل المجلس وبناء مكوناته الإدارية، وتصميم واختيار شعار المجلس، وتم تدارس وضع آلية لتنفيذ هيكلية الجهاز الإداري للبلدية وإجراء صيانة لمقر المجلس البلدي. وأضاف شعيب ان الاجتماع ناقش من برنامج  إقامة ورشة عمل وتدريب لأعضاء مجلس البلدية بمدينة طرابلس بإشراف وزارة الحكم المحلي، المدة القريبة القادمة، وستتناول الورشة استراتيجيات العمل البلدي، والنصوص التشريعية واللوائح المتعلقة بمهام الحكم المحلي والشؤون البلدية

ليبيا _وزارة الدفاع تعيد هيكلة الملحقيات العسكرية&

ليبيا المستقبل _ليبيا المستقبل: أصدر وزير الدفاع القرار الوزاري رقم 217 لسنة 2014م بشأن تنظيم العمل بالملحقيات العسكرية بالخارج. ونص القرار في مادته الأولى  تعمل الملحقية العسكرية بالخارج تحت أشراف البعثة الدبلوماسية في البلد المضيف. وحددت المادة الثانية من القرار الوظائف الأساسية للملحقية العسكرية بالخارج في وظيفتي الملحق العسكري ونائبه. وتضمنت المادة الثالثة من القرار تحديد الوظائف الأساسية لمكتب الارتباط العسكري الليبي بالخارج، بمدير المكتب، ومشرف للطلبة في الدول التي يتواجد بها طلبة عسكريون ليبيون، وموظف إداري واحد برتبة ضابط صف. كما نص المادة الرابعة من القرار تقليص أعداد العاملين بالملحقيات العسكرية ومكاتب الارتباط العسكري بالخارج، في الدول التي يزيد عدد العاملين فيها عن العدد المذكور.
  

ليبيا _الجالية المغربية في ليبيا قلقة بسبب الأوضاع الأمنية&

ليبيا المستقبل _جريدة المغربيةيواجه أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا ظروفا صعبة، بسبب التطورات الأمنية الأخيرة في هذا البلد. وذكر بلاغ صادر عن "جمعية الجالية المغربية المقيمة في ليبيا"، أن "الأوضاع صعبة حتى بالنسبة إلى المواطنين الليبيين في ظل المواجهات المسلحة التي تندلع بين الفينة والأخرى بين الجماعات المسلحة وقوات الأمن". وتضمنت رسالة المغاربة المقيمين في ليبيا إشعارا بالخوف على حياة أفراد الجالية، خاصة العاملين في المواقع النفطية، التي تحولت في الآونة الأخيرة إلى مركز للصراع بين القوى المسلحة، وطالبت بإيلائهم العناية خاصة إذا ازدادت الأوضاع سوءا. وعاد آلاف العمال المغاربة إلى ليبيا، بعدما كانوا غادروها في أعقاب ثورة 25 فبراير 2011، التي أدت إلى حرب طاحنة داخل هذه البلاد، وانتهت بإسقاط نظام معمر القذافي، وشهدت سنة 2013 أكبر عودة للجالية المغربية إلى ليبيا، وبلغ أفرادها، حسب إحصائيات غير رسمية، زهاء 60 ألف شخص، بعدما كانوا قرابة 70 ألف مهاجر مغربي رسمي، وأكثر من 10 آلاف آخرين كانوا يقيمون بصفة غير قانونية في عهد القذافي. وبسبب مغادرة أزيد من 3 ملايين أجنبي ليبيا إبان الحرب، أصبحت البلاد في حاجة ماسة للكفاءات والتقنيين والأطباء والخبرات العاملة في كافة المجالات الصناعية والفلاحية والخدماتية، وكانت الأنظار تتجه إلى ليبيا باعتبارها ورشا إقليميا استراتيجيا للإعمار والتنمية، لكن أجواء عدم الاستقرار، التي خيمت عليها، وانتشار المليشيات المسلحة فيها بعد سقوط نظام القذافي، حولها إلى ساحة مفتوحة على كل الاحتمالات.

ليبيا _الغرياني يطلق مبادرة تصحيحية لمبادرة الحكومة&

ليبيا المستقبل - وكالات: دعا عضو المؤتمر الوطني العام محمود الغرياني، أمس الأحد، إلى وقف جلسات المؤتمر بعد الانتهاء من تنصيب حكومة إمعيتيق وإقرارالميزانية العامة وعدم الانعقاد إلا في حالات الضرورة. واعتبر الغرياني  خلال مبادرة تصحيحية للمبادرة التي قدمتها الحكومة إلى المؤتمر الوطني- تسليم السلطة التنفيذية لحكومة إمعيتيق على أنها توقف لما وصفه بالتمترس وراء حكومة زيدان. وقال الغرياني إنه من الضروري أن تجري انتخابات مجلس النواب في موعدها المُحدّد يوم الـ25 من يونيو المُقبل، ليُسلم المؤتمر الوطني السلطة لمجلس النواب بعدها مباشرة. وأعلن عضو المؤتمر الوطني العام خلال مبادرته رفض الوصاية على مؤسسات الدولة، ومؤسسة الجيش على وجه الخصوص ورفض الأساليب الجبرية في الوصول إلى السلطة. كما دعا كل الأطراف إلى ضرورة التبرؤ من كل من يثبت تورطه في أعمال إرهابية أو إجرامية، إلى جانب الالتزام بالبعد عن أسلوب التعميم في الاتهامات وتحميل المسؤوليات. ولفت الغرياني إلى أهمية إجراء حوار بين المجالس البلدية للوصول إلى ميثاق خلال المدة المتبقية للانتهاء من صياغة الدستور.

ليبيا _المركز الليبي لحرية الصحافة يستنكر الاعتداء علي الصحفيين&

_ليبيا المستقبل: دعا المركز الليبي لحرية الصحافة، الصحفيين والاعلامين بالوسائل الإعلامية كافة للنأي بأنفسهم عن وقوعهم  كأطراف في النزاع والتزام بضوابط المهنة في نشر الحقائق والمعلومات. وأستنكر في بيان له حالات الاعتداء بالضرب والمنع والطرد التي تعرض لها العديد من الصحفيين والوسائل الاعلامية أثناء تغطية الأحداث في مظاهرات مدينتي طرابلس وبنغازي الجمعة الماضية، الأمر الذي يشير لعمق الأزمة والإنقسام حيال المؤسسات الاعلامية في تغطيتها للأحداث الراهنة في البلاد. وأكد البيان أن هذه الاعتداءات هي جزء من قائمة اعتداءات طويلة طالت صحفيين ومؤسسات إعلامية فضلا عن التهديدات الخطيرة التي يتلقونها للحيلولة دون أداء أعمالهم. وحمل المركز في بيانه المسؤولية لعدد من السياسيين والنشطاء الذين أصبحوا يحرضون ويهددون علناً ضد وسائل إعلامية أوالصحفيين، مطالباً الكف عن ذلك وعدم التدخل في السياسات التحريرية لتسيس الخطاب الاعلامي.