الأحد، 14 فبراير 2016

اقتصاد_المفوضية الأوروبية تحقق في واردات الصلب الرخيصة من الصين

بي بي سي: قررت المفوضية الأوروبية فتح ثلاثة تحقيقات بشأن الصلب المصنوع في الصين، وذلك فيما تعاني الصناعة في بريطانيا مع الواردات الرخيصة. وقالت المفوضية إنها لن تسمح لـ"المنافسة غير المنصفة" بتهديد أوروبا. وسرح منتجو الصلب في بريطانيا آلاف العمال في الآونة الأخيرة، مع توقعات بتسريح المزيد من العمالة في هذا القطاع. وهذه هي التحقيقات الأحدث بشأن الواردات من دول غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي. وتُجرى بالفعل تسعة تحقيقات أخرى في إطار مكافحة إغراق السوق الأوروبية. وقالت المفوضية الأوروبية إنها تحقق في منتجات الصلب، ومنها أنابيب غير ملحومة، وألواح ثقيلة، وصلب مدرفل على الساخن. وفرضت أوروبا أيضا رسوما إضافية لمكافحة الإغراق على الصلب المدرفل على البارد القادم إلى الاتحاد الأوروبي من الصين وروسيا. وشهدت الأشهر القليلة الماضية تسريح عدد كبير من العملة في مؤسسات إنتاج الصلب المتبقية في بريطانيا، والتي يمتلك أغلبها أجانب.
وقالت شركة تاتا لتصنيع الصلب إنها على وشك الاستغناء عن 1050 عاملا من مصانعها في بريطانيا، بالإضافة إلى 1200 عامل سرحتهم الشركة الهندية في أكتوبر الماضي، و720 عاملا استغنت عنهم في يوليو الماضي. وفي أكتوبر الماضي أيضا، أعلنت شركة إس إس آي التايلاندية لإنتاج الصلب إغلاق مصنعها في ريدكار في بريطانيا، وهو ما أسفر عن فقد 2200 عامل وظائفهم. ويواجه 1700 عامل آخرون خطر فقد وظائفهم بعد الإعلان عن إفلاس شركة كابرو لصناعات الصلب. وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون التجارة سيسيليا مالمسترويم "لا يمكننا أن نسمح للمنافسة غير المنصفة للواردات الرخيصة بأن تهدد صناعتنا. وأصر على استخدام كل الوسائل الممكنة لضمان انصياع شركائنا التجاريين لقواعد اللعبة".
وقال اتحاد صناعة الصلب في بريطانيا إن تلك الصناعة تلقت ضربات موجعة لعدة عوامل، منها ارتفاع الجنيه الإسترليني مقابل العملات الرئيسة، والارتفاع النسبي لأسعار الكهرباء، والتكلفة الإضافية لسياسات التغير المناخي، بالإضافة إلى منافسة إنتاج الصين من الصلب، التي يقول البعض إنها تبيع الصلب في بريطانيا بأسعار رخيصة جدا. وفي الشهر الماضي، حذر الاتحاد كذلك من أن ارتفاع معدل تسريح العمالة من ذلك القطاع يرجع إلى فشل الاتحاد الأوروبي في فرض تعريفة جمركية مرتفعة. وأضاف الاتحاد أن الشركات الصينية استحوذت على نحو 45 في المئة من سوق حديد التسليح البريطاني خلال أربع سنوات فقط لم يكن قبلها المنتج الصيني من حديد التسليح موجودا في البلاد. وتعتبر أكبر شركات صناعة حديد التسليح في بريطانيا هي شركة كيلسا ستيل في كارديف.

اقتصاد_صندوق النقد يزور تونس الأسبوع الجاري لدعم الإقتصاد

وكالات: تستقبل الحكومة التونسية، يوم 18 فبراير الجاري، وفدا من صندوق النقد الدولي لتقييم أداء الاقتصاد التونسي، وبحث سبل دعمه خلال السنوات المقبلة. وبحسب بيان للحكومة التونسية، فإنه تم بحث استعدادات استقبال الصندوق مع محافظ البنك المركزي التونسي، بالإضافة إلى معرفة آخر ما توصلت إليه المباحثات مع المؤسسات التمويلية الدولية، التي تتواصل معاها تونس لدعم المشاريع التنموية. أضاف بيان الحكومة أن وفد صندوق النقد الدولي سيناقش برنامج تعاون مع تونس يبدأ من العام الجاري حتى عام 2020.

اقتصاد- النفط_البترول الكويتية: أسعار النفط سترتفع لـ50 دولارا

رويترز: نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن شركة البترول الكويتية العالمية قولها يوم السبت إن أسعار النفط قد تتراوح بين 50 و60 دولارا للبرميل بمنتصف عام 2017. ونقلت الوكالة عن بخيت الرشيدي الرئيس التنفيذي للشركة قوله إن الأسعار قد تتراوح بين 60 و80 دولارا للبرميل خلال ثلاث سنوات. وأضاف "سوق النفط العالمي يمر بمرحلة تصحيحية حيث وصلنا إلى القاع ووصل سعر النفط إلى أدنى مستوياته خلال العقد الماضي." وأضافت الوكالة أن الرشيدي أدلى بتصريحاته خلال مشاركته في حدث تنظمه الشركة في لندن.

اقتصاد- النفط_النفط يقفز 5% والآفاق تبقى ضعيفة لتخمة المعروض

رويترز: قفزت أسعار النفط نحو 5%، بعد تصريحات لوزير الطاقة الإماراتي أنعشت الآمال بالتنسيق بين المنتجين لخفض الإنتاج، لكن بعض المحللين قالوا إن "هذه الخطوة ما زالت مستبعدة" وإن تخمة المعروض ستستمر. وصعد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 1.37 دولار أو 4.56% عن مستواه عند التسوية السابقة، ليصل إلى 31.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:19 بتوقيت غرينتش. وجاءت القفزة في سعر برنت اليوم بعدما قال وزير الطاقة الإمارتي سهيل بن محمد المزروعي، إن "منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مستعدة لإجراء محادثات مع المصدرين الآخرين بخصوص خفض الإنتاج".
وأضاف الوزير أن أعضاء "أوبك" مستعدون للتعاون مع المنتجين الآخرين في خفض الإنتاج، وإن كان قد أشار إلى أن تدني أسعار النفط يجبر بعض المنتجين بالفعل على خفض الإنتاج بما سيساهم في إعادة التوازن للسوق. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أيضاً في العقود الآجلة 1.21 دولار أو 4.62% ليصل إلى 27.42 دولار للبرميل، بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ 2003 في الجلسة السابقة. ورغم ارتفاع برنت والخام الأميركي، قال محللون إنهم "لا يرون فرصة تذكر لاتفاق (أوبك) والمنتجين المستقلين على تبني سياسة مشتركة"، وإن من المرجح استمرار تدني أسعار النفط بسبب تخمة المعروض.

اقتصاد_أسواق أوروبا تنتعش مدعومة بتعافي أسهم البنوك الألمانية

لندن (رويترز) - انتعشت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مع صعود دويتشه بنك وكوميرتس بنك مما ساعد أسواق الأسهم على أن تحقق تعافيا جزئيا من الخسائر القوية التي منيت بها في وقت سابق من الأسبوع. وأغلق مؤشر يوروفرست لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 3.04 بالمئة إلى 1232.09 نقطة ليرتد من أدنى مستوى له في أكثر من عامين. ودفعت المخاوف بشأن كيفية تأقلم بنوك أوروبا مع النمو البطيء وأسعار الفائدة المنخفضة أسهم القطاع المصرفي إلى الهبوط هذا الاسبوع إلى أدنى مستوياتها في عدة سنوات. لكن سهم دويتشه بنك صعد 11.8 بالمئة اليوم الجمعة بعد أن قال البنك إنه سيعيد شراء ديون تتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار وهو ما هدأ المخاوف بشأن سنداته. كما أعلن منافسه كوميرتس بنك عودة إلى الارباح في الربع الأخير من العام الماضي وقفزت أسهمه 18 بالمئة. وارتفع مؤشر ستوكس 600 لأسهم قطاع البنوك الأوروبية 5.6 بالمئة في حين زاد مؤشر داكس الألماني 2.5 بالمئة رغم انه يبقى منخفضا بحوالي 30 بالمئة عن المستوى القياسي المرتفع الذي بلغه في أبريل نيسان. وأغلق مؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 3.08 بالمئة عند 5707.60 نقطة في حين صعد مؤشر كاك الفرنسي 2.45 بالمئة ليغلق عند 8967.51 نقطة.

اقتصاد_فنزويلا تمضي نحو إجراءات بشأن أسعار النفط

كراكاس (رويترز) - قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو يوم الجمعة إن بلاده تمضي في المسار الصحيح إلى إجراء من جانب منتجي النفط لرفع أسعار الطاقة المنخفضة لكنه لم يكشف عن تفاصيل. وقال ديل بينو -الذي زار روسيا والسعودية مؤخرا ضمن جولة شملت دولا أخرى لحشد الدعم من منتجين أعضاء في منظمة أوبك وخارجها- "نحن نسير في مسار جيد جدا جدا جدا." وقالت مصادر مطلعة إن ديل بينو الذي يرأس أيضا شركة النفط الحكومية بي.دي.في.إس.ايه إقترح "تجميد" الإنتاج عند المستويات الحالية اثناء جولته في الدول المنتجة هذا الشهر في مسعى لمعالجة التخمة العالمية في المعروض بدون خفض الإنتاج. وقال أحد المصادر إنه بينما قابلت السعودية الفكرة بانفتاح فإن المباحثات ما زالت في مرحلة مبكرة وإن الرياض لن تلزم نفسها بشيء ما لم توافق طهران على فرض قيود على الإنتاج. وقفزت أسعار الخام الأمريكي أكثر من 10 بالمئة يوم الجمعة بعد تقرير أشار من جديد إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد تلجأ إلى خفض الإنتاج لتقليص التخمة العالمية وبعد أن عزز صمود أسواق الأسهم شهية المخاطرة في النفط. ونسبت صحيفة وول ستريت جورنال إلى وزير الطاقة بدولة الامارات العربية المتحدة قوله إن أوبك مستعدة للتعاون في خفض للانتاج. وقال ايضا إن النفط الرخيص يفرض تخفيضات في الامدادات ستساعد في عودة التوازن إلى السوق. وفاقم هبوط أسعار النفط ركودا اقتصاديا حادا في فنزويلا التي تعتمد على النفط في الحصول على أكثر من 90 بالمئة من إيرادات صادراتها.

دولى- كرة قدم_آرسنال يواجه ليستر سيتي في قمة البريميرليج


وكالات: يلتقي فريقا آرسنال وليستر سيتي، ضمن الجولة 26 من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، على ملعب الإمارات. ومن المتوقع أن ويواصل الدولي المصري محمد النني استبعاده من قائمة المباراة، نظرا لعدم تأقلمه على أجواء اللعب في البريميرليج. ويسعى آرسنال إلى إيقاف زحف ليستر سيتي نحو اللقب، لاسيما أن النقاط ستكون بـ 6 نقاط نظرا إلى حصوله نقاط الفوز وبقاء رصيد منافسة كما هو. وتلقى ليستر سيتي هزيمتين فقط طوال مسيرته في الموسم الحالي بالبريميرليج، كانت أحداهما على يد آرسنال في الدور الأول بنتيجة 5- 2. ويتسلح فريق الثعالب، بالثنائي الهجومي، الجزائري رياض محرز، الذي قاده للفوز على مانشستر سيتي بالجولة الماضية، والإنجليزي جيمي فاردي، هداف الدوري. ويتصدر ليستر الدوري برصيد 53 نقطة، ثم توتنهام في المركز الثاني بـ 48 نقطة، بفارق الأهداف عن آرسنال.

دولى- كرة قدم_أرسنال يغري أوزيل براتب كبير بعد اهتمام برشلونة

 وكالات: لا يزال نادي أرسنال الإنجليزي واثقًا من تجديد عقد نجمه الأول الألماني مسعود أوزيل، على الرغم من الاهتمام الكبير من قبل نادي برشلونة الإسباني بضم اللاعب. ووفقا لصيحفة "تيلجراف" الإنجليزية، فإن نادي أرسنال لم يتلقى أي مؤشرات تفيد بعدم سعادة أوزيل في ملعب الإمارات.  وكانت تقارير عديدة أفادت اليوم السبت، أن نادي برشلونة أجرى اتصالات مع مسعود أوزيل ووكلائه من أجل الاستفسار عن إمكانية انضمامه للفريق الكتالوني.  وعلى الرغم من ذلك، فإن أرسنال ينوي تقديم عقدًا جديدًا للاعب الذي ينتهي عقده مع الفريق عام 2018، ويسعى الفريق اللندني لزيادة راتب اللاعب إلى 180 جنيه استرليني أسبوعيًا، بينما يتقاضى حاليًا 130 ألف. وكان أوزيل قد انتقل لصفوف أرسنال في صيف 2013 قادمًا من نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد مقابل 42.5 مليون جنيه استرليني.

دولى- كرة قدم _أليجري بعد الفوز على نابولي: ما يحدث ليس صدفة

 وكالات: أشاد ماسيمليانو أليجري، المدير الفني لنادي يوفنتوس الإيطالي، بلاعبيه بعد الفوز على نابولي بهدف سيموني زازا، وانتزاع الصدارة للمرة الأولى هذا الموسم، واصفًا اللقاء بالتكتيكي المليء بالاندفاعات البدنية. وقال أليجري في تصريحات تلفزيونية لشبكة "سكاي سبورت"، عقب انتهاء المباراة: "اللاعبون قدموا مجهودًا رائعًا وتغلبوا على الإرهاق والضغوط العصبية وحققوا الفوز بالقتال حتى النهاية دون توقف". وأضاف أليجري: "المباراة غلب عليها الطابع الخططي وكانت مليئة بالاندفاعات البدنية وكانت مرهقة للغاية بدنيا وذهنيا، ولكن كان من المهم أن نلعب بهذه الطريقة في ظل وجود هيجواين وكاييخون وإنسيني". وعن اختياره لطريقة 4-4-2 وتبديلاته في اللقاء، قال أليجري: "لم يكن لدينا جناح أيسر واستخدمنا بوجبا في هذا المركز وهو ما منحنا مرونه تكتيكية لقدرتة على اللعب من العمق أيضا ودفعت بساندرو لزيادة الضغط على الأجناب في محاولة لاستغلال تمركز زازا الجيد في قلب الهجوم". وعن بداية الفريق السيئة، قال أليجري: "لايوجد شيء يحدث بالصدفة بل هناك تخطيط وجهد وعمل، الفريق في بداية الموسم غير الكثير من أفراده وضربت الإصابات عددًا ضخمًا من اللاعبين ومع عودة المصابين وزيادة الانسجام تحسن الأداء وبالتالي تحسنت النتائج".

دولى- كرة قدم_فالنسيا يخرج من دوامة التعثرات على حساب إسبانيول

وكالات: أنهى فالنسيا صيامه الطويل عن تحقيق الانتصارات في الدوري الاسباني، وذلك بعد فوزه على إسبانيول بهدفين لواحد على ملعب ميستايا، في الجولة 24. بادر الضيوف بالتسجيل في الدقيقة 52 عبر الكوستاريكي أوسكار دوارتي، واضطر عشاق "الخفافيش" للانتظار حتى الدقيقة 70 حينما تمكن ألبارو نيجريدو من تسجيل التعادل. وتمكن فالنسيا من تسجيل هدف الفوز بعدها بـ6 دقائق عبر اللاعب الروسي دينيس تشيريشيف المعار من ريال مدريد، بعدما حول برأسه عرضية الجزائري سفيان فيغولي الى داخل الشباك. وهو الفوز الأول لفالنسيا بعد 12 مباراة متتالية في الليجا دون اي انتصار. ارتفع رصيد الفائز إلى 28 نقطة ليصعد الى المركز 11 مؤقتا، فيما تجمد رصيد الخاسر عند 22 نقطة في المركز 17

دولى- كرة القدم_ريال مدريد يستعيد وصافة الليجا





وكالات: واصل المهاجم البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو ممارسة هوايته في هز الشباك، وسجل هدفين وصنع هدفًا ليقود فريقه ريال مدريد إلى فوز كبير 4 / 2 على أتلتيك بلباو اليوم السبت، في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم. وأكد الريال تفوقه الواضح على بلباو بملعب استاد "سانتياجو برنابيو" في العاصمة مدريد، حيث حقق الريال اليوم فوزه الحادي عشر على التوالي على بلباو في هذا الملعب بمسابقة الدوري والثاني عشر على التوالي بهذا الملعب في مختلف المسابقات. كما أكد الريال تفوقه على أتلتيكو في الموسم الحالي بعدما تغلب عليه 2 / 1 أيضا في مباراتهما بالدور الأول على ملعب بلباو. ورفع الريال رصيده إلى 53 نقطة ليستعيد المركز الثاني في جدول المسابقة مؤقتًا بفارق نقطة واحدة خلف المتصدر برشلونة ونقطتين أمام أتلتيكو مدريد لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة. وتجمد رصيد بلباو عند 35 نقطة في المركز السادس، بعدما مني بالهزيمة الأولى له في آخر أربع مباريات خاضها بالمسابقة. وحقق الريال اليوم فوزه الخامس في ست مباريات خاضها تحت قيادة مديره الفني الجديد الفرنسي زين الدين زيدان. ورغم تفوق بلباو في فترات عديدة من الشوط الأول، حسم الريال المباراة تمامًا في هذا الشوط حيث أنهاه لصالحه بثلاثة أهداف أحرزها البرتغالي كريستيانو رونالدو والكولومبي جيمس رودريجيز والألماني توني كروس، في الدقائق الثالثة و37 و45، مقابل هدف سجله خافيير إيراسو في الدقيقة العاشرة. وفي الشوط الثاني، سجل رونالدو الهدف الثاني له والرابع للريال في الدقيقة 87، فيما أحرز البديل جوركا إليستوندو هدف بلباو الثاني في الدقيقة 90. ورفع رونالدو رصيده إلى 21 هدفًا لينفرد بصدارة قائمة هدافي المسابقة هذا الموسم بفارق هدف أمام الأوروجوياني لويس سواريز هداف برشلونة، فيما أحرز رودريجيز هدفه الخامس في المسابقة هذا الموسم وسجل كل من كروس وإيراسو وإليستوندو هدفهما الأول في الموسم الحالي.

دولى- كرة قدم_يوفنتوس يحسم قمة نابولي ويتربع على الصدارة


وكالات: وصل يوفنتوس للمرة الأولى هذا الموسم الى صدارة جدول الدوري الايطالي، بعد ان حسم قمة المرحلة 25 امام نابولي بهدف دون مقابل، ليسقطه من المركز الاول بعد عدة أسابيع من تربع الفريق الجنوبي عليه. سجل هدف يوفنتوس الوحيد سيموني زازا في الدقيقة 88 من اللقاء، ليرتفع رصيده إلى 57 نقطة في الصدارة، فيما يتوقف رصيد نابولي عند 56 نقطة. فوز يوفنتوس منحه رقم قياسي جديد في تاريخ النادي بالوصول للفوز رقم 15 على التوالي، مقترباً من الوصول للرقم القياسي لكل الفرق والمسجل باسم الإنتر الذي حقق الفوز في 17 مباراة متتالية من قبل، فيما توقفت سلسلة الفوز المتتالية لنابولي عند 8 إنتصارات. المدرب ماسيمليانو أليجري اضطر إلى تغيير طريقة اللعب بسبب إصابة الثنائي كيليني وكاسيراس، فخاض اللعب بطريقة 4-4-2، بدلاً من 3-5-2، ليبقي مدافع روجاني على مقاعد البدلاء بدلاً من خوض اللقاء دون اي مدافع بديل. أما المدرب ساري فواصل الاعتماد على طريقته المفضلة 4-3-3 دافعاً بتشكيلته المتوقعة والمعتادة دون أي مفاجأة في التشكيل ليقود الثلاثي هيجواين وإنسيني وكاييخون هجوم الفريق. بدأت المباراة بحذر من قبل كلا الفريقين وسيطرت الجوانب البدنية والضغط الكبير في كل أنحاء الملعب على اداء الفريقين، مما حصر اللعب في وسط الملعب خاصة مع تضييف كلا الفريقين للمساحات قدر الامكان وغلق كافة المنافذ المؤدية للمرمى. سيطر لاعبو يوفنتوس نسبياً على مجريات اللعب بعد مرور ربع الساعة الأول، ولكن ظلت الخطورة غائبة في ظل التمركز الدفاعي الجيد للاعبي نابولي واحكام الرقابة على جميع لاعبي يوفنتوس مع الاعتماد على الهجمات المرتدة للمحاولة للوصول لمرمى الحارس بوفون. في الدقيقة 39 قامت جماهير يوفنتوس المتواجدة في ملعب المباراة باحياء ذكرى كارثة هيسيل والتي راح ضحيتها 39 شخصاً معظمهم من مشجعي الفريق، برفع الرقم 39 في لمحة وفاء معتادة من جماهير السيدة العجوز. مرت الدقائق المتبقية دون جديد ليطلق الحكم أورساتو صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي. الشوط الثاني بدأ دون اي تغيير في تشكيلة الفريقين، بعدما فضل كلا المدربين تأجيل تبديلاتهما بعض الشيء حتى تتضح الرؤية بشكل أكبر. في الدقيقة 52، اضطر أليجري لاجراء اول تبديلاته بالدفع باللاعب الشاب روجاني بدلاً من بونوتشي المصاب الذي تحامل على نفسه واستكمل الشوط الأول، بالرغم من الاصابة. ظل اللعب هادئاً وكل المنافذ التي تؤدي للمرمى مغلقة، ليجري أليجري تبديلاً جديداً في الدقيقة 58 بالدفع بالمهاجم زازا بدلاً من مورات في محاولة لتنشيط الهجوم. في الدقيقة 43 يأتي الفرج أخيراً لجماهير يوفنتوس عبر البديل زازا الذي سجل هدفاً رائعاً عبر تسديدة يسارية قوية سكنت شباك الحارس رينا. مرت الدقائق المتبقية دون جديد، ليطلق الحكم أورساتو صافرته معلناً فوز يوفنتوس بهدف دون مقابل.