السبت، 22 فبراير 2014

اوكرانيا _نائب أوكرانى معارض: الرئيس يانوكوفيتش وعد بالتنحى &

اليوم السابع _كييف (أ ف ب)
تعهد الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش بالتنحى، وذلك خلال محادثة هاتفية مع القيادى المعارض أرسينى ياتسينيوك، وفق ما أعلن النائب المعارض ميكولا كاتيرينتشوك السبت.

وقال كاتيرينتشوك للصحفيين، إن "ياتسينيوك طالب باسم "متظاهرى ساحة" الميدان "مركز الحركة الاحتجاجية فى كييف" بتنحى يانوكوفيتش. وقد تعهد يانوكوفيتش بذلك. وننتظر تأكيدا خطيا".

فلسطين _"فتح": شخصيات فلسطينية على استعداد لقبول "يهودية الدولة"&

اليوم السابع _
رام الله (أ ش أ)

ذكر عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطنى الفلسطينى "فتح" عباس زكى اليوم أنه توجد شخصيات فلسطينية لا تمثل منظمة التحرير على استعداد لقبول "يهودية الدولة" ضمن صيغة معينة. وقال زكى اليوم السبت، "إن أية صيغة ومهما كان الذكاء والدبلوماسية فيها للاعتراف بيهودية الدولة لن نسمح بها لأن الاعتراف بذلك يعنى اللعنة على الشهداء وعلى التاريخ الفلسطينى، وأنه لا مكان لفلسطينى الداخل على هذه الأرض ولا مكان للضفة الغربية".

وحول تصريحات الرئيس الفلسطينى محمود عباس فى باريس أمس والتى أكد فيها فشل واشنطن حتى الآن فى تحديد اتفاق إطار، قال زكى "إن ما صرح به أبو مازن يعنى أن الجانب الفلسطينى لا يزال يسلك الطريق الصحيح، موضحا أن الاعتراف بـ"يهودية الدولة" أصبح من الثوابت الأمريكية الإسرائيلية، واحتياجات الأمن الإسرائيلى بما فيها التواجد على الخط الشرقى على طول الحدود الفلسطينية الأردنية.. كل هذا يدل على حقيقة أن الإسرائيليين يحتاجون إلى مزيد من الوقت لترسيخ وتغيير الوقائع وتهويد الأرض".

وكان الرئيس الفلسطينى قد أبلغ نظيره الفرنسى فرانسوا هولاند أمس أن الجهود الأمريكية للتوصل إلى اتفاق إطار لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين "لا تزال متعثرة".

ليبيا _السادس والعشرين من فبراير الجاري موعد لانتخابات المراكز التي تم تعليق عملية الاقتراع بها.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 فبراير 2014 ( وال ) أعلن رئيس المفوضية الوطنية العليا، " نوري العبار " ، عن تحديد الأربعاء الموافق 26 من فبراير الجاري موعداً لإتمام انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، في مراكز الاقتراع التي تعطلت فيها الانتخابات لأسباب أمنية. وبين " العبار " خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المفوضية أمس الجمعة أن المراكز المستهدفة تتبع دوائر سبها و أوباري ومرزق والكفرة ودرنة ، وعددها 81 مركزاً. وطالب العبار السلطات الرسمية بتوفير الحماية الأمنية الضرورية لتأمين المرحلة التكميلية للعملية الانتخابية. و تنص المادة 21 من القانون رقم 17 لسنة 2014 المتعلق بانتخاب الهيئة التأسيسية على أنه إذا تعذر القيام بالعملية الانتخابية في أحد مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات "تعلن المفوضية خلال 24 ساعة عن موعد ومكان الاقتراع في مدة لا تتجاوز أسبوعاً من تاريخ الموعد الأول". ...( وال ) ...                                    

ليبيا _ غضب أهالي ضحايا طائرة 1973 لعدم تخصيص نصب تذكاري لأبنائهم*

ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: احتج أهالي ضحايا الطائرة الليبية المدنية، التي أسقطتها إسرائيل في عام 1973، على قرار وزير الثقافة والمجتمع المدني، الحبيب الأمين، بجعل النصب الخاص بأبنائهم لجميع شهداء ليبيا من 1969 وحتى نهاية ثورة 17 فبراير، فيما اعتبروا القرار مجحفًا، معلقين بأنهم في انتظار قضاء نزيه ينصفهم دفاعًا عن حقهم المشروع. كانت أسر شهداء الطائرة التابعة للخطوط العربية الليبية، الرحلة 114، التي أسقطتها طائرات إسرائيلية فوق صحراء سيناء يوم 21 فبراير 1973 أحيت الذكرى الـ41 لسقوطها. وأقلعت الطائرة طراز "بوينغ 727" من مطار طرابلس متجهة إلى القاهرة عبر مدينة بنغازي في 21 فبراير 1973، وعقب دخولها الأجواء المصرية تعرضت لعاصفة رملية، أجبرت قائد الطائرة ومساعديه على استخدام الطيار الآلي فدخلت بالخطأ في المجال الجوي لشبه جزيرة سيناء الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الوقت، وأرسلت إسرائيل طائرتين من طراز "فانتوم"، أسقطتا الطائرة الليبية في صحراء سيناء، ما نتج عنه مقتل 109 من ركابها ونجاة خمسة أشخاص من بينهم مساعد الطيار. وجرت العادة أن تقام الذكرى السنوية للفاجعة في مقبرة سيدي عبيد؛ حيث جثامين الضحايا مدفونة هناك، إلا أن الأهالي قرروا أن يحيوا الذكرى هذا العام بالقرب من النصب التذكاري الذي صُمم للتذكير بهذه الحادثة المفجعة، ونصب في منطقة جليانة، والتصميم على هيئة مثلث يوضح حركة اتجاه الطائرة المنكوبة. من جانبه، قال شمس الدين محمد بن على، العضو المرشح للجنة الستين، في كلمة ألقاها أمام حضور تكريم الشهداء: إن النصب التذكاري لشهداء الثورة يجب أن يوضع أمام الكتيبة الموجودة بحي البركة، المعروفة سابقًا باسم كتيبة الفضيل بوعمر، والشهداء الذين سقطوا أمام القنصلية الإيطالية يبنى لهم نصب تذكاري أمام القنصلية الإيطالية.

ليبيا _ استهداف سيارة أسرة فرد صاعقة في بنغازي بعبوة ناسفة*

undefined
ليبيا المستقبل 
بوابة الوسط: استهدفت عبوة ناسفة، اليوم السبت، سيارة كانت تقل فرج أبو خشيم من عناصر كتيبة شهداء الزاوية التابعة لقوات الصاعقة، وأسرته، في جزيرة دوران مركز بنغازي الطبي، فيما أكد شهود عيان وفاة أبو خشيم، في الوقت الذي لم ترد أنباء عن حالة أفراد أسرته وعددهم.

ليبيا _ ضبط خمسة قطريين وسوداني يحملون جوزات سفر مزورة بمطار بنينا*

ليبيا المستقبل: قال آمر قوة حماية مطار بنينا عز الدين الوكواك في تصريحات لبوابة الوسط، ان القوات احتجزت اليوم خمسة قطريين وسوداني لحملهم جوزات سفر ليبية مزورة، مضيفا ان المحتجزين وُجدت معهم أجهزة ومعدات الكترونية، وتم حجزهم في كتيبة تابعة لرئاسة الأركان. وأكد انه سيتم تسليمهم للجهات الرسمية بعد الانتهاء من التحقيق معهم.

ليبيا _ الحكومة المؤقتة تؤكد انها بدأت مع السلطات التونسية تحقيقات مشتركة للوقوف على اسباب سقوط الطائرة الليبية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 22 فبراير 2014 (وال)- أعلنت الحكومة المؤقتة عن سقوط طائرة ليبية تابعة لسلاح الجو الليبي من نوع " أنتينوف 26 " اثناء تواجدها في الأجواء التونسية في رحلة اسعاف طائر لنقل مرضى ومرافقيهم الى تونس الشقيقة . وأوضحت الحكومة فى بيان أصدرته ظهر امس تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ان الطائرة المنكوبة غادرت مطار معيتيقة ليلاً فتعرضت على ما يبدو لحريق في احد محركاتها حسب بلاغ السلطات الجوية التونسية التي أكدت بأنها تلقت نداء استغاثة من الطائرة قبل فقد الاتصال بها واختفائها من الرادارات بالكامل . وأضافت الحكومة في بيانها أن الطائرة كانت تنقل على متنها مجموعة من الطيارين والمهندسين والملاحين والمرضى والمرافقين لهم والبالغ عددهم إحدى عشر شخصا وهم : صلاح رشيد المسلاتي ( طيار) ، وليد خليفة ( طيار) ، عمار صالح الجالي ( ملاح ) ، جمعه محمد أبورويص ( مهندس أرضي ) ، أحمد محمد الكندي ( مهندس أرضي ) ، مصباح محمد عقيل ( طبيب بوحدة الإسعاف بقاعدة امعيتيقة ) ، و نور الدين علي الصيد ( مريض ) ، وعبدالحكيم علي الصيد ( مرافق ) ، ووليد صالح الصيد ( مرافق ) ، مفتاح مبروك عيسى الدوادي ( مريض ) ، و الطاهر عبدالمولى الشريف ( مرافق ) . وأوضحت الحكومة المؤقتة فى بيانها إن نتائج الاتصالات التي تمت بين وزارة المواصلات ومصلحة الطيار المدني الليبية والسلطات التونسية خلصت في نتائج أولية الى أن الطائرة سقطت على بعد حوالي 40 كيلو متر جنوب تونس العاصمة بمنطقة " قرمبالية " . وأشار البيان الى ان مدير مصلحة الطيران الليبية توجه الى تونس أمس الجمعة لمتابعة مجريات التحقيق مع السلطات التونسية وليتم جلب جثامين الضحايا إلى ليبيا عبر أحد طائرات الاسعاف الطائر . وتقدمت الحكومة في بيانها بأحر التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا ، داعية الله العلي القدير أن يتقبلهم بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان . ... ( وال ) ...

ليبيا _ وزارة الصحة تنعي ضحايا الطائرة المنكوبة التي سقطت في تونس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 22 فبراير 2014 ( وال )- نعت وزارة الصحة ضحايا الطائرة المنكوبة من نوع " انتينوف 26 " التي سقطت بالقرب من مطار تونس قرطاج فجر اليوم الجمعة . وقدمت الوزارة في بيان لها أصدرته امس الجمعة تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه التعازي الحارة وصادق المواساة لأسر الضحايا ، داعية الله العلي القدير أن يتقبلهم بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان. ... ( وال ) ...

ليبيا _ اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي تحدد الثلاثاء القادم موعد لفتح مراكزها أمام الراغبين في التسجيل كمرشحين وناخبين*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 22 فبراير 2014 ( وال ) - قال مدير قسم الإعلام باللجنة الفرعية لانتخابات بلدية بنغازي " فؤاد الفيتوري " إن اللجنة ستفتح كافة مراكزها اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم لاستقبال الراغبين في التسجيل كمرشحين أوناخبين. وأوضح مدير الإعلام في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن اللجنة ستقوم بمعالجة الأخطاء والإشكاليات التي حدثت في منظومة التسجيل عبر خدمة الرسائل النصية في الهواتف المحمولة . وأشار " الفيتوري " أن موعد تسجيل المرشحين والناخبين سيبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم وينتهي بحلول يوم السادس من شهر مارس فيما سيستمر تسجيل الناخبين حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مارس . ونوه " الفيتوري " أن اللجنة الفرعية طالبت المشرفين عن المنظومة بإصدار كشوفات لكل مركز انتخابي حتى تتمكن من مراجعة بيانات الناخبين والتأكد من مطابقتها لمعلوماتهم الشخصية . (وال بنغازي )

ليبيا _ليبيا تمنع دخول 13 مصرياً.. بعد اتصال السيسي بزيدان&

ليبيا المستقبل _
سي ان ان: بعد أسبوع من الاتصال الهاتفي الذي جرى بين وزير الدفاع المصري، المشير عبدالفتاح السيسي، ورئيس الحكومة الليبية "المؤقتة"، علي زيدان، ظهرت بوادر أزمة جديدة في العلاقات بين القاهرة وطرابلس. وفوجئت سلطات مطار القاهرة امس، بعودة 13 مصرياً على متن إحدى الطائرات القادمة من طرابلس، بعد أن منعت السلطات الليبية من دخول البلاد، لأسباب "غير معروفة"، مما أثار استياءً لدى الجانب المصري. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن سلطات أمن المطار قامت بفحص جوازات المصريين الذين تم ترحيلهم من ليبيا، حيث تبين أنهم غادروا القاهرة في وقت سابق الأربعاء، قبل أن تتم إعادتهم إلى مصر الجمعة. ولفتت الوكالة الرسمية، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، إلى أنه تم أيضاً فحص جوازات سفر هؤلاء الركاب، بمعرفة "معمل الأدلة الجنائية"، للتأكد من سلامتها وعدم تزويرها، قبل أن يتم السماح لهم بدخول البلاد. يأتي قيام السلطات الليبية بإعادة هؤلاء المصريين "دون إبداء الأسباب"، بعد أسبوع من الاتصال الذي جرى بين السيسي وزيدان، بعد أن تناقلت وسائل إعلام ليبية أنباء حول "وجود تحركات عسكرية لتقويض الشرعية في ليبيا." وأكد وزير الدفاع المصري، خلال اتصاله برئيس الحكومة الليبية، أن "مصر تقف بقوة مع ليبيا، لعبور هذه المرحلة، ولن تتساهل مع أي كان، يستهدف أمن ليبيا وسلامتها" ، بحسب ما أورد الموقع الرسمي للحكومة الليبية. وشهدت العلاقات بين القاهرة وطرابلس عدة توترات مؤخراً، بعد قيام مسلحين باختطاف عدد من أعضاء طاقم السفارة المصرية في ليبيا، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، مما دفع الخارجية المصرية لسحب بعثتها الدبلوماسية. وتم احتواء الأزمة التي استمرت لنحو يومين، بعد قيام المسلحين الليبيين بإطلاق سراح الدبلوماسيين المصريين، تزامناً مع إطلاق السلطات المصرية سراح رئيس "غرفة ثوار ليبيا"، شعبان هدية، المعروف باسم "أبو عبيدة الزاوي." وفي وقت سابق من فبراير/ شباط الجاري، قام عشرات المسلحين باحتجاز ما يزيد على 20 سائقاً مصرياً في ليبيا، مما أثار أزمة أخرى في العلاقات بين القاهرة وطرابلس.



ليبيا _قيادي سابق في الجماعة المقاتلة ضمن ضحايا حادث الطائرة&

ليبيا المستقبل _العربية نت: قتل 11 شخصاً في حادثة تحطم طائرة نقل عسكرية ليبية من نوع "انتونيوف 26" في ضواحي مدينة قرمبالية من ولاية نابل التونسية، بينهم 6 من طاقم الطائرة، و3 مرضى كانوا في طريقهم للعلاج، بينهم القيادي السابق في الجماعة الليبية المقاتلة، مفتاح الدوادي، وفق ما أكدت مصادر ليبية وتونسية متطابقة.
وسقطت الطائرة في حدود الساعة الواحدة والنصف من صباح الجمعة، بمنطقة نيانو في ضواحي مدينة قرمبالية من ولاية نابل، جنوب شرق العاصمة تونس، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع التونسية، العميد محمد الرحموني، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية التونسية. ووفق الرحموني "فإن طاقم الطائرة كان قد أعلن في آخر اتصال له مع برج المراقبة بمطار تونس قرطاج الدولي عن اشتعال النيران بالمحرك. وقد تدخلت عناصر من الجيش التونسي لتطويق المكان وللمساعدة على البحث والتفتيش.
وحضر طاقم طبي من الصحة العسكرية وعناصر من الدفاع المدني، وتم إجلاء كل الجثث. وأكد العميد الرحموني أن البحث جارٍ حالياً للعثور على الصندوق الأسود للطائرة". ووفق معلومات نقلتها وسائل إعلام ليبية محلية، فإن الطائرة التي تم تجهيزها للإسعاف، وهي من نوع "انتينوف 26" أقلعت من مطار آمعيتيقة الدولي وعلى متنها 11 راكباً قد سقطت على الساعه 12:02 بتوقيت غرينيتش 2:02 بتوقيت ليبيا. وقد أوردت ذات المصادر قائمة الطاقم والركاب، هم :صلاح رشيد المسلاتي طيار، وليد خليفة سيفاو طيار، عمار صالح الجبالي ملاح، جمعة محمد أبورويص مهندس طيار، أحمد محمد الكندي مهندس طيار، مصباح محمد عقيل طبيب. أما ركاب الطائرة فهم: نور الدين علي الصيد، عبدالحكيم علي الصيد، وليد صالح الصيد، مفتاح مبروك عيسى الدوادي، الطاهر عبدالمولى الشريف.
من هو مفتاح الدوادي؟
انتمى الدوادي إلى الجماعة الليبية المقاتلة في أواخر ثمانينات القرن الماضي، وذلك في أجواء الحرب الأفغانية، والتي كان هدفها "العودة بالجهاد إلى ليبيا، وإسقاط نظام العقيد القذافي، وإقامة دولة إسلامية تتخذ من الشريعة الإسلامية دستوراً لها" على حد تعبيرهم، وتم تعيينه أميراً لها في أول الأمر، لتنتقل فيما بعد إلى عبدالحكيم بالحاج.
تنقل الدوادي خلال فترة التسعينات بين السودان والشرق الليبي إبان إعلان بداية العمل العسكري ضد نظام القذافي، والذي توقف في العام 1999 حين أعلنت الجماعة الليبية المقاتلة تجميد نشاطها المسلح، واستطاع أغلب قادتها العودة إلى أفغانستان بعد وصول حركة طالبان إلى السلطة العام 1996 والتي خرج منها الدوادي في العام 2001 بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، ليتم اعتقاله فيما بعد وتسليمه للسلطات الليبية.
وفي العام 2006، بدأ الحوار بين الدولة وقيادات الجماعة المقاتلة في السجون برعاية مؤسسة القذافي للتنمية بقيادة نجل القذافي سيف الإسلام، وبوساطة الشيخ الإخواني الليبي علي الصلابي، والذي بلغ ذروته في العام 2009 حين أصدرت الجماعة مراجعات فقهية وفكرية لتجربتها المسلحة، وانتهت فيها إلى أن القذافي "ولي أمر شرعي لا يجوز الخروج عليه بالسلاح"، وكان الدوادي من بين القائمين على هذه المراجعات.
وفي 16 فبراير 2011، تم إطلاق سراحه من السجن لينخرط الدوادي في القتال ضد النظام مع بدايات العمل المسلح، وتحديداً في مدينة مصراتة التي ينحدر منها حتى سقوط النظام في أواخر أغسطس 2011، ثم شغل منصب وكيل وزارة رعاية الشهداء والجرحى والمفقودين في حكومة عبدالرحيم الكيب، التي تشكلت في نوفمبر 2011، ثم ترشح عن حزب الأمة الإسلامي لانتخابات المؤتمر الوطني الليبي التي أجريت في يوليو 2012.
  

ليبيا _ازاحة الستار على النصب التذكاري لشهداء العاصمة في 20 فبراير 2011 بميدان الشهداء بطرابلس &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 فبراير 2014 (وال) - تم مساء أمس الجمعة بميدان الشهداء بطرابلس إزاحة الستار على النصب التذكاري لشهداء العاصمة في 20 فبراير 2011 ، وذلك تخليدا لهؤلاء الأبطال الذين تحدوا بصدورهم العارية قبل ثلاثة سنوات النظام القمعي من اجل الدفاع عن قيم الحرية والكرامة . ووقف الحاضرون دقيقية صمت وقرأوا سورة الفاتحة ترحما على أرواحهم الطاهرة . وقام السيد " علي التومي " برفع راية الاستقلال وهو والد أول شهيد في العاصمة طرابلس ، وهو الشهيد أيمن علي التومي ، فيما رفعت الراية الأخرى والدة المرحوم بإذن الله معاد الجفايري احد ثوار منطقة فشلوم ومن شبابها الفاعلين في الحراك المدني بالمدينة والذي وافاه الأجل اثر حادث سير أليم . وتحدث السيد " محيي الدين الكريكشي " وهو أحد شهود العيان بالعاصمة عن هذا اليوم الذي تعالت فيه التهليلات والتكبيرات من مآذن المساجد ، وما فعله أبطال ليبيا في هذا اليوم الذي يمثل ذكرى خالدة للتضحية ضد حكم ظالم فاسد جثم على صدور الليبيين اثنين وأربعين عاما. كما عبر والد أول شهيد في العاصمة وهو " أيمن علي التومي " عن مشاعره الفياضة وافتخاره وإكباره لكل شهيد قدم روحه غالية ليحيا الوطن ، وكان نبراسا يضيء الظلام للأجيال القادمة " . وقال في كلمته ( إن الوطن لينحني إجلالا لأرواح أبطاله الشهداء ، وإن الشمس لتغيب خجلا من تلك الشموس ). من جانبه ذكر مراقب عام مجلس طرابلس المحلي الذي نظم حفل التأبين أنه تم اختصار برنامج احياء الذكرى ، حدادا على ضحايا الطائرة الليبية التي سقطت جنوب العاصمة التونسية وأودت بحياة جميع ركابها البالغ عددهم (11) راكبا من الليبيين . ... (وال)... 

ليبيا _اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بنغازي تحدد الثلاثاء القادم موعد لفتح مراكزها أمام الراغبين في التسجيل كمرشحين وناخبين &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 22 فبراير 2014 ( وال ) - قال مدير قسم الإعلام باللجنة الفرعية لانتخابات بلدية بنغازي " فؤاد الفيتوري " إن اللجنة ستفتح كافة مراكزها اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم لاستقبال الراغبين في التسجيل كمرشحين أوناخبين. وأوضح مدير الإعلام في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن اللجنة ستقوم بمعالجة الأخطاء والإشكاليات التي حدثت في منظومة التسجيل عبر خدمة الرسائل النصية في الهواتف المحمولة . وأشار " الفيتوري " أن موعد تسجيل المرشحين والناخبين سيبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء القادم وينتهي بحلول يوم السادس من شهر مارس فيما سيستمر تسجيل الناخبين حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مارس . ونوه " الفيتوري " أن اللجنة الفرعية طالبت المشرفين عن المنظومة بإصدار كشوفات لكل مركز انتخابي حتى تتمكن من مراجعة بيانات الناخبين والتأكد من مطابقتها لمعلوماتهم الشخصية . (وال بنغازي ) 

ليبيا _الحكومة المؤقتة تؤكد انها بدأت مع السلطات التونسية تحقيقات مشتركة للوقوف على اسباب سقوط الطائرة الليبية &

وكالة الانباء الليبية طرابلس 22 فبراير 2014 (وال)- أعلنت الحكومة المؤقتة عن سقوط طائرة ليبية تابعة لسلاح الجو الليبي من نوع " أنتينوف 26 " اثناء تواجدها في الأجواء التونسية في رحلة اسعاف طائر لنقل مرضى ومرافقيهم الى تونس الشقيقة . وأوضحت الحكومة فى بيان أصدرته ظهر امس تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه ان الطائرة المنكوبة غادرت مطار معيتيقة ليلاً فتعرضت على ما يبدو لحريق في احد محركاتها حسب بلاغ السلطات الجوية التونسية التي أكدت بأنها تلقت نداء استغاثة من الطائرة قبل فقد الاتصال بها واختفائها من الرادارات بالكامل . وأضافت الحكومة في بيانها أن الطائرة كانت تنقل على متنها مجموعة من الطيارين والمهندسين والملاحين والمرضى والمرافقين لهم والبالغ عددهم إحدى عشر شخصا وهم : صلاح رشيد المسلاتي ( طيار) ، وليد خليفة ( طيار) ، عمار صالح الجالي ( ملاح ) ، جمعه محمد أبورويص ( مهندس أرضي ) ، أحمد محمد الكندي ( مهندس أرضي ) ، مصباح محمد عقيل ( طبيب بوحدة الإسعاف بقاعدة امعيتيقة ) ، و نور الدين علي الصيد ( مريض ) ، وعبدالحكيم علي الصيد ( مرافق ) ، ووليد صالح الصيد ( مرافق ) ، مفتاح مبروك عيسى الدوادي ( مريض ) ، و الطاهر عبدالمولى الشريف ( مرافق ) . وأوضحت الحكومة المؤقتة فى بيانها إن نتائج الاتصالات التي تمت بين وزارة المواصلات ومصلحة الطيار المدني الليبية والسلطات التونسية خلصت في نتائج أولية الى أن الطائرة سقطت على بعد حوالي 40 كيلو متر جنوب تونس العاصمة بمنطقة " قرمبالية " . وأشار البيان الى ان مدير مصلحة الطيران الليبية توجه الى تونس أمس الجمعة لمتابعة مجريات التحقيق مع السلطات التونسية وليتم جلب جثامين الضحايا إلى ليبيا عبر أحد طائرات الاسعاف الطائر . وتقدمت الحكومة في بيانها بأحر التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا ، داعية الله العلي القدير أن يتقبلهم بواسع رحمته ويدخلهم فسيح جناته وأن يلهم أهلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان . ... ( وال ) ...