السبت، 15 أغسطس 2015

ليبيا_ليبيا المستقبل في حوار مع مدير مستشفى الطوارئ بمصراتة

ليبيا المستقبل في حوار مع مدير مستشفى الطوارئ بمصراتة
 

الأستاذ/ علاء الدين عبد السلام الحويك مدير مستشفى الطوارئ بمصراتة. تخرج من كلية التقنية الطبية إدارة مستشفيات بجامعة مصراتة ثم استكمل دراسته ليتحصل على إجازة الماجستير بتفوق. بدأ في تجهيز أورقه لدراسة الدكتوراة في نفس التخصص بمدينة دبلن في ايرلندة، غير ان الظروف التي يمر بها الوطن حالت دون ذلك. عمل في طرابلس عند قيام ثورة 17 فبراير بمستشفى الجلاء وبمركز طرابلس الطبي. كان ضمن اعضاء المجلس المحلي لمدينة مصراتة والمتحدث الرسمي باسمه. الي جانب توليه مهمة المتحدث باسم القوة الثالثة. ليبيا المستقبل التقت به وكان لنا معه هذا الحوار الذي تناول مستشفي الطواري بمصراتة وما يتعرض له من مشاكل وصعوبات.....
 

 لماذا لم تقوموا بتأمين مستشفي مصراتة المركزي والعمل على حمايته من الإعتداءات المتكررة؟
تم تكليفي كمدير للمستشفى في نهاية شهر ابريل من العام الجاري. التي استهدفت المستشفى وكان المستشفى مغلقا وكانت المدينة في وضع حرج في المصحات والمستشفيات الخاصة ومعانات المواطنين من ارتفاع تكلفة العلاج بها. وقد قمنا بعدة خطوات لتأمين المستشفى وحماية الأطقم الطبية. فقمنا بالاجتماع بالسيد رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل بعد زيارته للمستشفى برفقة مجموعة من الوزراء وكان من ضمنهم السيد وزير العدل ومدير مكتب وزير الدفاع ومعاون رئيس الأركان ووزير التعليم العالي وقد قدمنا مقترح وقد باركه السيد رئيس الحكومة وأعطى وعود بتنفيذ هذا المقترح وهو وضع قوة قوامها 100 فرد وتوفير كافة الإمكانيات لها وكذلك مخصصاتها المالية لأن أغلب القوة التي شكلت من قبل كانت تواجهها عقبتين هي الشرعية في استخدام السلاح والجانب الأخر المستحقات المالية. فبدأت بتشكيل القوة وقمنا بالمرسلات مع الجهات المعنية لتلك القوة وتتكون من مجموعة من كتائب الثوار التابعة لرئاسة الأركان ومن أفراد الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بعد عدة اجتماعات اخترنا القوة وآمرها وضابط المعلومات وغيرهم، وبوضع هيكلة كاملة لرئيس الحكومة بناء على الاتفاق المسبق معه حولها ولم يستجيب رئيس الحكومة  لنا كما وعد في السابق رغم المراسلات المتكررة... ولم يكلف نفسه حتى أن يبرر لماذا لم يهتم بالأمر ولماذا تم تجاهلها رغم أنه في البداية بارك هذه القوة. ولم يرد علينا أبدا. وقد قمنا بعدة اتصالات مع عدد من المسئولين في البلاد حول القوة لضغط على رئيس الحكومة للموافقة على القوة وكان من ضمنها رسالة وجهها له رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين فقد أحال الرسالة بشكل عاجل وبصفة استثنائية للسيد خليفة الغويل بالوفاء سداد الديون للمستشفى والالتزامات المالية وتوفير احتياجاته والوقف وقفة جادة لأن المستشفى يقدم خدمات لأهالي المدينة ومن ضمنهم النازحين والمدن المجاورة وتمتد الخدمات لسكان الجنوب عندما تتكلم على مستشفى مصراتة تتكلم على عمود فقري في الصحة في ليبيا هذا يعترف بها الكل في ليبيا ولم يلتفت لكل هذه الرسائل والمرسلات. وكذلك كتاب السيد رئيس وزير المالية للسيد رئيس الحكومة حول المستحقات المالية للمستشفى ولم يرد عليه. والمستشفى خلال العامين 2014/2015م لم تصرف له ميزانية فتراكمت الديون ومبالغ كبيرة عليه والمطالبة بتوفير مستحقاته المالية لأن المستشفى شبه توقف العمل في المختبر وقسم الأشعة وفي العمليات وحتى الأشياء الأساسية في التشغيل نفذت من المخازن فقد صرف السيد رئيس الحكومة مبلغ مالي للمستشفى وهذه الأمر يحسب له ولكن للأسف لم يعتمد حتى الآن هذه القوة لحماية المستشفى لأسباب غير معروفة.
ولضمان تحسين وضع المستشفى وضمان سيره في العمل ليس الوضع الأمني وحده العائق بل هناك عوائق ومشاكل يعاني منها المستشفى منها الازدواجية وتفعيل القانون المالي لسنة 2014م الصادر من المؤتمر الوطني حول الازدواجية وتفعيل الرقم الوطني نحن لدينا حوالي 111 طبيب عناصر طبية وعناصر طبية مساعدة لها ازدواجية وقد طرح الموضوع أمام الحكومة واقترحت عدة اجتماعات من شهر مارس المنصرم وقد تمت عدة وعود لمجموعة أن تستمر في أعمالهم وقد وعدهم بإصدار قرار لهم ولم يحدث شيء حتى هذه الساعة وحتى هذه اللحظة يشتغل الأطباء بناء على وعود أعطيت لهم وفي الحقيقة هي وعود من رئيس الحكومة ونتيجة لعدم وفاء الحكومة لوعدها أصبحنا في موقف محرج معهم. ونحن نعاني من هجرة العناصر الأجنبية وخاصة من أطقم التمريض والأطباء وقد طرقنا أبواب عديدة منها كرواتيا واكرانيا والهند... وغيرهم وعندما سددت جميع الأبواب أخرها كانت بنغلاديش وكلهم يتحفظ على القدوم للعمل في ليبيا فمابالك عندما يحارب حتى العنصر الوطني. وتضع عرقيل وصعوبات أمامهم ولا تكون هناك حلول فعليه سريعة ويفترض عند تطبيق مثل هذا القانون أن تكون هناك خصوصية في مثل هذه الظروف. وأنا احمل رئاسة الوزراء والحكومة مسؤولية كاملة وقد أغلقت بعض المستشفيات نتيجة لهذا الوضع المتأزم مستشفى غريان والقربوللي على سبيل المثال لأن الأطباء يعتمدون على برنامج التعاون والمعيدين.
• ما الخدمات التي قدمها المجلس البلدي للمستشفى؟
عندما لم يقدم وزير الصحة والحكومة أي حل والموضوع دخل في المماطلات وتفاقم الموضوع وأوشك أن يسبب كارثة بالنسبة لنا... تدخل المجلس البلدي وهو يقوم حاليا بجهود من أجل حل هذا الموضوع بشكل مؤقت فقط لأن إمكانيته لا تسمح بايجاد حل بصورة دائمة ولا صلاحيته تسمح له... ولكن الموضوع هو حل مؤقت لأزمة تمر بها المدينة. والأمر الثالث يتعلق بديون والتزامات المستشفى الكبيرة جدا... وهناك احتياجات طبية أخرى من أدوية ومعدات طبية ومواد تشغيل تتطلب أن يتم توفيرها بشكل عاجل... والجهات تطالب بديونها بشكل مستمر وعاجل. وهذا الموضوع مرهق بالنسبة لنا. وهناك مشاكل أخرى منها عدم وجود قيود وضوابط للتفرغات التي تعطى للإفراد المكلفين بحماية الجنوب لمدة أسبوع بمكافأة 3 ألف دينار ويأخذ ويتفرغ لمدة شهر ويأخذ مرتبه لمدة شهر وهذه قد تسبب حساسية بين العاملين والأطباء في المستشفى ويتقاضى مرتبه وهو في بيته وزملائه منهمكون في العمل ويتقاضى نفس المرتب وللأسف لم توضع قيود او ضوابط من رئاسة الأركان أو وزارة الدفاع لذلك. 
والمشكلة الاخري أن المستشفى تحت الصيانة وجزء كبير من المستشفى مثل المخازن وبعض العيادات الخارجية مؤجره بمبالغ كبيرة تجهد المستشفى وتحملنا تكاليف باهظة تزيد من معاناة المستشفى. بعض المواطنين لا يتفهمون المرحلة التي تمر بها البلاد... ياتون الي المستشفى بكل قوة ويريدون تلقي خدمات نموذجية ولا يراعون الظروف التي تمر بها البلاد والمستشفى... وحتى الخدمات التي يقدمها المستشفى والطاقم الطبي به هي فوق قدراته وامكانياته... ورغم كل الصعوبات التي يواجهها نحاول أن نضبط الأمور حتى تكون مسألة الإصلاح على مراحل... ونحن نسعى الآن لضبط بعض الإشكاليات التي تحدث في المستشفى حتي نتمكن من تقديم أفضل الخدمات للمريض... ووضعنا عدة تصورات وخطوات ستكون في حيز التنفيذ ان شاء الله. سنحاول توفير أطقم التمريض وبطرق عديدة نسعى لذلك. جهاز الرنين المغنطيسي دخل للخدمة فقد قمنا بصيانته بعدما تعرض للاعتداء في وقت سابق. هو جهاز يشغل بالمنطقة بالكامل وللأسف المواطن يستخدمه بتعسف وقوة. هناك تنسيق كبير لزراعة 100 قوقعة لأطفال ضعاف السمع. نعمل على توفير عدة تخصصات النادرة وفي الفترة القريبة سوف تكون استضافة لبعض الأطباء الزوار ولكن للأسف تحدث ظروف طارئ تشل تفكيرك ولا تستطيع أن تمضي قدما نحو تحسين الخدمات وتقديم الأفضل للمواطن... نرجع ونقول الوضع الأمني وعناصر الطبيبة والطبية المساعدة والوضع المال كلها عراقيل أساسية وهامة.
• من يقف وراء الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها مستشفى مصراتة المركزي؟ 
أبدا المستشفيات والمصحات الخاصة ليس لهم أي دور في هذه الاعتداءات وذلك لسبب بسيط هو أن المستشفيات الخاصة في خدمة الطوارئ كلها مشاكل ومشاجرات وادعاءات وما ينتج عنها أحيانا إطلاق رصاص حي حتى أن أنهم باتصالاتنا معهم يثمنون أن يفتح مستشفى الطوارئ اليوم قبل غدا. ومن ضمن المشاكل تصفية الحسابات داخل المستشفى بل تصل حتى داخل قسم الطوارئ للأسف. وبعض الأحيان عدم تطبيق الردع على أشخاص متعاطين أو مخمرين أو مجرمين يأتون للمستشفى بتهكم وبألفاظ لا يوجد رادع لمثل هؤلاء النماذج السيئة وفي المقابل يجعله يتمادى أكثر. وأحيانا من المريض المتلقي للخدمة نتيجة لظروف المستشفى التي يمر بها السالف ذكرها ونحن هنا نؤكد أن أي مريض يهان أو يتم التقصير معه أن يتقدم بشكوى للمستشفى وسوف يتم فتح تحقيق مع الذي أهانه... أو يخطئ فيه من قبل العاملين بالمستشفى يوثق ذلك في كتاب رسمي ونحن نتخذ الإجراء على المعتدي عليه بأي طريقة.
 

• كم عدد المرات التي تعرض لها مستشفى الطوارئ في مدينة مصراتة للاعتداء المسلح من قبل خارجين عن القانون؟
لم  يتم توثيق أي اعتداء ولا نستطيع تحديد هذا الاعتداءات لأنه لم يتم توثيقها ابدا.
 مصراته تحمي ثورة 17 فبراير ومدن مثل سبها وطرابلس وغيرها... كيف تعجز عن حماية مستشفى يقدم خدمات لأهل المدينة؟
لنتكلم بصراحة أن السلبية طغت علينا في مصراتة ففي الاعتداءات السابقة للأسف لم يتصل حتى رئيس جهازي امني بمصراتة من الأجهزة الأمنية وتمر مرور الكرامة وبمعنى أخر ((أخطى رأسي وقص)) وللأسف هناك من يحسب على الأجهزة الأمنية ويعرقل أي عمل لصالح المدينة... وأود أن أقول أن السلبية في مصراتة أصبحت بشكل كبير وللأسف من يتولى الأمور لا يريد أن يتحمل المسؤولية يجب عليه عندما تتولى جهاز أمني عليك أن تتحمل المسؤولية وتكون أهلا لها. واللوم ليس على رؤسا الأجهزة الأمنية وحدهم بل حتى على أهالي مصراتة. وهي مسؤولية تضامنية للجميع وللأسف الذين يعتدون على المستشفى معروفين بالاسم وأبناء من في المدينة ويرجعون لمن ولكن للأسف الأهلي يقابلون الاعتداءات بسلبية الجميع يجب أن يأخذ موقف أهاليهم جيرانهم أقاربهم عقالهم يجب على الجميع أن يأخذ موقف بأن يضغط عليهم حتى يتم تسليم نفسه ولكن للأسف هناك من يدافع عليه .أقسمت بالله العظيم وبالأيمان المغلطة أنه أن أتى لي شخص يطلب العفو أن أسامح الذين تورطوا في الاعتداء الأخير على المستشفى لا أخرج وأفضحه في الإعلام  ولن أسكت أبدا وسوف أقول أن فلان ابن فلان جاء لي شخصيا يتوسط في مجرم اعتداء على المستشفى إن كلفني قطع رقبتي. أعيد وأكرر أني لن أتنازل أبدا وأنا أصلا لا أملك حق التنازل لأنهم لم يعتدوا على منزلي بل على حقا لليبيين جميعهم.
• هل سيتم فتح المستشفى قريبا؟
لن نقوم بفتح المستشفى إلا بعد أن يوافق رئيس الحكومة بتشكيل قوة حماية المستشفى وتنفيذ ما اتفقنا عليه خدمة للمصلحة المواطن.
• ما الكلمة التي توجهها لأهالي المدينة بخصوص المستشفى؟
للأسف أن أهالي مصراتة ليس بالمستوى المطلوب مدينة قدمت التضحيات في سبيل الوطن والى هذه اللحظة للأسف ليسو بمستوى التضحيات كلنا نعلم متى سنكون داخل هذا المستشفى مصاب اثر حادث لا قدر الله أو غيرها... الأول يتعلق بأهلي المدينة إذا كان أهالي المدينة وقفوا وقفت رجل واحد وخرجوا من السلبية وعلى صوت الحق على الباطل وبعيد عن المجاملات من يخطئ يجب أن أصارحه بخطئه  وان سكتنا عن الحق سوف يرتفع صوت الباطل وهنا سوف نعاني الويللات وعلى الأجهزة الأمنية تحمل المسؤولية كاملة ((والساكت عن الحق شيطان أخرس)).

حاوره: مراسل ليبيا المستقبل بمدينة مصراتة

مصر_مصر: تقرير هيومن رايتس عن أحداث رابعة 'مسيس' وغير موضوعي

وكالات: اعتبرت مصر السبت ان تقرير هيومن رايتس ووتش التي دعت الامم المتحدة للتحقيق في تفريق اعتصام للاخوان المسلمين عام 2013، "مسيس وغير موضوعي". وكانت المنظمة غير الحكومية طالبت الجمعة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة بالتحقيق في فض الاعتصام في ميدان رابعة العدوية في 14 اغسطس 2013، بعد الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو العام ذاته من قبل الجيش. في السابق، اتهمت هيومن رايتس ووتش الحكومة المصرية بارتكاب عملية "قتل جماعية" مشابهة "ربما لجريمة ضد الانسانية". من جهتها، نددت وزارة الخارجية في بيان بتقرير المنظمة مؤكدة "استنكار مصر الشديد لمثل هذا التقرير المسيس وغير الموضوعي". وفي تعقيب للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية على التقرير الصادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن نتائج التحقيق الذي أجرته حول ملابسات فض اعتصام رابعة، أعرب المستشار أحمد أبو زيد عن استنكار مصر الشديد لمثل هذا التقرير المسيس وغير الموضوعي والذي يفتقر لأدنى معاير المصداقية والحيادية، معتبراً أنه صدر عن جهة غير ذات صفة، ومشهودٌ لها دولياً بالانتقائية وعدم المصداقية.
وأضاف المتحدث الرسمي في بيان صحفي السبت أن المطالبة بإجراء تحقيق دولي في إجراءات فض اعتصام رابعة مسألة تدعو إلى السخرية، لاسيما وأنها صادرة عن منظمة لم تلتفت يوماً أو تعير أي اهتمام بالضحايا المصريين من أبناء الجيش والشرطة والمدنيين الذين يسقطون ضحايا للإرهاب الغاشم في مصر، بالإضافة إلى المسؤولين الذين تم اغتيالهم وهم يؤدون وظائفهم العامة دون أي ذنب اقترفوه سوى حماية أمن المواطن وصيانة حقوقه القانونية المشروعة. وأشار إلى أنه من الواضح أن "المنظمة تُصر على تجاهل الطبيعة الإرهابية للتنظيم الذي تدافع عنه، والتي اثبتتها ممارسات التنظيم منذ ثورة 30 يونيو، وأخطرها انتهاكاته المستمرة لأسمى حق من حقوق الإنسان، وهو الحق في الحياة، بالإضافة إلى الحق في التنمية من خلال محاولاته المستمرة لتدمير البنية الأساسية للاقتصاد في مصر". واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مؤكداً أن مصر، حكومة وشعباً لم تلتفت يوماً، ولن تعير أي اهتمام في المستقبل، لمثل تلك التقارير المُسيسة والادعاءات المزيفة، وسوف تمضي في مسيرتها التنموية والحضارية دون توقف، مشيراً إلى أن ما "نشهده من محاولات لتشويه صورة الأوضاع في مصر في هذا التوقيت أسبابها معلومة للجميع".

داعش_البغدادي اغتصب رهينة أميركية وعذّبها قبل مقتلها

وكالات: قال مسؤولون أميركيون الجمعة إن موظفة الإغاثة الأميركية كايلا مولر التي قُتلت هذا العام أثناء احتجاز تنظيم الدولة الإسلامية لها كرهينة تعرضت للاغتصاب مرارا من قبل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي أثناء احتجازها في سوريا. وقالت اميلي لينزنر المتحدثة باسم عائلة مولر إن مسؤولين حكوميين أميركيين أبلغوا كارل ومارشا مولر والدي كايلا أن البغدادي اغتصب ابنتهما التي تعرضت للتعذيب خلال احتجازها . وكان مولر عمرها 26 عاما وقت موتها وكانت ستبلغ السابعة والعشرين الجمعة. وقالت لينزنر "بإمكاننا تأكيد أن عائلة مولر علمت بطريقة معاملة كايلا في حزيران من مكتب التحقيقات الاتحادي." وكانت شبكة (ايه.بي.سي نيوز) أول من ذكرت اعتداء البغدادي جنسيا على مولر وأكد مسؤولون أميركيون تحدثوا شريطة عدم نشر اسمائهم هذا التقرير. ونقلت الشبكة عن والدي مولر قولهما إن الحكومة الأميركية أبلغتهما أن ابنتهما "كانت ملك البغدادي."
وقال تنظيم الدولة الإسلامية في شباط إن مولر قُتلت عندما قصفت طائرات أردنية مقاتلة مبنى كانت محتجزة فيه خارج الرقة وهي أحد معاقل التنظيم في سوريا. وأبدى مسؤولون أردنيون وأميركيون تشككهم في رواية التنظيم عن موتها بعد احتجازها رهينة 18 شهرا. واحتُجزت مولر رهينة في أغسطس آب 2013 أثناء مغادرتها مستشفى في حلب بشمال سوريا. وقال مسؤولون في مكافحة الإرهاب لشبكة (ايه.بي.سي نيوز) إن البغدادي أحضر بشكل شخصي مولر كي تُسجن داخل المنزل الذي كان يقطن فيه في سوريا أبو سياف وهو تونسي من تنظيم الدولة الإسلامية قُتل في غارة أميركية في أيار. ونقلت (ايه.بي.سي نيوز)عن المسؤولين قولهم إنه تم الحصول على المعلومات المتعلقة بدور البغدادي في احتجاز مولر والاعتداء الجنسي عليها من مصادر كثيرة من بينها مقابلات أميركية مع ما لايقل عن فتاتين يزيديتن كانتا محتجزتين لاستغلالهما جنسيا في مجمع أبو سياف واستجواب أم سياف زوجة أبو سياف والتي اعتقلتها القوات الأميركية في الغارة التي قُتل فيها زوجها . وكانت مولر قد ذهبت إلى تركيا في ديسمبر 2012 للعمل مع منظمة تركية تقدم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين على الحدود مع سوريا. وقالت لينزنر إنه تم إبلاغ والدي مولر خلال اجتماع عقد في واشنطن باعتداء البغدادي على مولر وتعذيبها أثناء احتجازها. ولم توضح لينزنر ماإذا كان البغدادي مسؤولا عن تعذيب مولر.

لبنان_أحمد الأسير في قبضة الأمن اللبناني

وكالات: تمكن الأمن اللبناني، السبت، من اعتقال الشيخ السني المتطرف أحمد الأسير الذي توارى عن الأنظار بعد أحداث دامية مع الجيش وقعت قبل عامين في صيدا جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية إن الأسير "تم اعتقاله في مطار بيروت بينما كان يحاول الهرب من البلاد"، مشيرة إلى أنه قام بتغيير مظهره. ومن جهتها قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إن "الأسير كان يحاول الفرار إلى مصر بجواز سفر مزور بعد تعديل بشكله الخارجي". والأسير فار من وجه العدالة ومطلوب بمذكرة توقيف نتيجة تحريضه ومشاركته في مواجهات مع الجيش اللبناني في مدينة صيدا جنوب لبنان في يونيو 2013. وكان قاضي التحقيق العسكري اللبناني أصدر في فبراير 2014 قرارا اتهاميا طلب فيه بتنفيذ عقوبة الإعدام لـ 54 شخصا بينهم الأسير بما يتعلق بأحداث عبرا جنوب لبنان. واتهم القرار الأسير والمطلوبين الآخرين بالإقدام "على تأليف مجموعات عسكرية تعرضت لمؤسسة الدولة المتمثلة بالجيش، وقتل ضباط وأفراد منه، واقتناء مواد متفجرة وأسلحة خفيفة وثقيلة استعملت ضد الجيش".
وكان الجيش اللبناني نفذ منذ أشهر عدة عمليات رصد وملاحقة لأتباع الأسير الذين ساندوه في ما عرف بمواجهات عبرا. كما أوقف عام 2013 مرافقه الشخصي وهو يحاول الفرار عبر مطار بيروت بعيد المواجهات مع الجيش. وفي نهاية يونيو 2013 اندلعت معارك ليومين بين الجيش وعناصر تابعين للأسير في عبرا بصيدا، وأدّت إلى سقوط 18 قتيلا و20 جريحا للجيش، فضلا عن مقتل أكثر من 20 عنصرا من عناصر الشيخ المتشدد. وكان الأسير، وهو إمام مسجد "بلال بن رباح" في مدينة صيدا جنوب لبنان، اعتصم بالمسجد اعتراضا على الوجود المسلح لـ"حزب الله" في صيدا، إضافة إلى مشاركة الحزب الشيعي في مساندة جيش النظام في المعارك الدائرة في سوريا. وانتهت اشتباكات صيدا في يونيو 2013 بسيطرة الجيش اللبناني على منطقة مسجد بلال بن رباح وتوارى الأسير عن الأنظار منذ ذلك الحين.

اليمن_اليمن: انتصار آخر للمقاومة الشعبية بعد تحرير محافظة شبوة بالكامل

وكالات: أعلن ضباط في الجيش ان القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي سيطرت السبت على شبوة، آخر محافظة في الجنوب. وقال ضابط لوكالة فرانس برس ان المتمردين الحوثيين "انسحبوا" و"سلموا" شبوة الى القوات الموالية لهادي بعدما حصلوا على ضمانات بالانسحاب بامان. واكدت مصادر عسكرية اخرى هذه المعلومات. يأتي ذلم في وقت أكد مصدر يمني السبت أن المقاومة الشعبية أحكمت سيطرتها على مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة شرق البلاد بعد انسحاب الحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي صالح منها. وقال المصدر إن المقاومة الشعبية تقدمت نحو عتق لتأمين المرافق الحكومية بعد انسحاب الحوثيين وقوات صالح منها. وأشار إلى أن القيادي في الحراك الجنوبي العميد ناصر النوبة استلم المدينة من الحوثيين وقوات صالح بعد انسحابهم منها بشكل مفاجئ. وأوضح أن عربات وناقلات جند وآليات عسكرية تابعة للحوثيين وقوات صالح انسحبت من المناطق التي كانت في قبضتهم بعتق متجهة إلى طريق بيحان البيضاء وسط اليمن. وأكد المصدر أن هناك انسحابات كبيرة للحوثيين وقوات صالح أيضاً من المناطق الأخرى الواقعة تحت سيطرتهم في المحافظة، "ما يعني أن تحرير المحافظة بشكل كامل سيعلن خلال الساعات القادمة". وكانت المقاومة قد شنت هجوماً عنيفاً أمس الجمعة على منطقة مثلث النقبة وسيطرت عليه وهو آخر معقل للحوثيين بمديرية "حبّان" شرق المحافظة.

ليبيا_وثيقة أممية تحدد الأولويات بليبيا

الجزيرة نت: حصلت الجزيرة على نسخة من المسودة التي أعدها المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون لتكون أساسا للحوار الوطني بشأن اتفاق نهائي لحل الأزمة الليبية. وتضمنت الوثيقة الأولويات التي ينبغي العمل على أساسها بعد إقرار الاتفاق، ومنها الاستمرار في دعم الحوار والمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية. وتنص الوثيقة الأممية على العمل على توفير دعم دولي واضح للحكومة ودعم الاستفتاء على الدستور والانتخابات ووضع سياسة إعلامية متكاملة. وتدعو لمعالجة الوضع الإنساني وأوضاع الجرحى والنازحين والمهجرين وتعويض المتضررين منذ عام 2011، وحماية الحقوق والحريات ومكافحة الفساد واتباع مقومات الحكم الرشيد. وتحث الوثيقة على إعادة بناء وتطوير الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى وتوفير الأمن وحل المجموعات المسلحة ودمج أفرادها، ومكافحة العنف والتطرف والهجرة غير النظامية و"الأعمال الإرهابية".
كما تدعو الوثيقة الأممية الليبيين إلى تعزيز نظم العدالة ومعالجة أوضاع المعتقلين والمحتجزين والمفقودين وإدارة وتنظيم الموارد الرئيسية للبلاد وتوفير الحاجات الأساسية للمواطنين، والعمل على استعادة الأموال الليبية من الخارج. وقد اختتمت مساء الأربعاء الماضي جولة الحوار الليبي التي جرت في جنيف على مدى يومين، على أن تستكمل باقي الجلسات في الصخيرات بالمغرب، في حين أكد بيان للأمم المتحدة أن أطراف الأزمة تسعى للتوصل إلى اتفاق نهائي خلال ثلاثة أسابيع. وقال البيان الذي أصدرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في ختام المباحثات إن "الأطراف أكدت إصرارها على الانتهاء من عملية الحوار في أسرع وقت ممكن، بحيث يكون في غضون الأسابيع الثلاثة القادمة". وأضاف أن "من شأن إنجاز الحوار أن يمهد الطريق نحو قيام الأطراف باعتماد الاتفاق السياسي الليبي بالشكل النهائي، على أن تتبع ذلك المصادقة الرسمية عليه في أوائل سبتمبر/أيلول القادم". وشددت الأطراف على "ضرورة إحراز تقدم عاجل في المسار الأمني بالتوازي مع التقدم الذي تم إحرازه في المسار السياسي"، وذلك عبر "تشجيع الأطراف الأمنية المعنية على استئناف المشاورات مع بعثة الأمم المتحدة"، بحسب البيان.

ليبيا_مصرف ليبيا المركزي يبحث الوضع المالي والاقتصادي للبلاد

وكالات: ناقش مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي، الوضع المالي والاقتصادي للبلاد خلال اجتماعه الأخير بمقر الإدارة العامة للمصرف في مدينة البيضاء، ضم أعضاء مجلس إدارة بالمصرف. وقال مدير المكتب الإعلامي للمصرف، حسام الدين الزوام، في تصريحات صحفية له اليوم، إن مجلس الإدارة أقر خلال اجتماعه بنودًا كان أبرزها اعتماد تشكيل اللجنة الاقتصادية واللجنة القانونية والمصرفية التي أوكل لها مهام بحث الوضع الاقتصادي بالبلاد ومشاكله واقتراح الحلول لها بالإضافة إلى اقتراح الحلول اللازمة لإرساء مبدأ اللامركزية في القطاع المصرفي. وأوضح الزوام أن الاجتماع تطرق إلى الآثار الناجمة عن عدم موافقة مجلس النواب على تأجيل تطبيق القانون رقم 1 لسنة 2013 بشأن الفوائد على القروض وتأثيره على القطاع المصرفي، مؤكدًا أن مجلس الإدارة نبه إلى خطورة ذلك وطالب بضرورة مخاطبة مجلس النواب بالآثار الناجمة عن عدم تمديد التأجيل.
كما ناقش المجلس بالتفصيل خلال الاجتماع موضوع التغطية النقدية للاعتمادات المستندية، وأبدى استياءه من قيام لجنة التغطية المركزية المشكلة بالمصرف المركزي طرابلس بتأخير التغطية النقدية لاعتمادات المصارف الرئيسية العاملة في المنطقة الشرقية، واعتبره «إخلالًا بمبدأ الحيادية وتعسفاً في توزيع عائدات النفط بشكل عادل على كل المصارف بغض النظر عن موقع عملها خاصة وأن التغطية النقدية هدفها توفير مستلزمات الحياة اليومية للمواطن التى تتعلق بالغذاء والدواء وغيرها من الحاجات الأساسية الأخرى والتي لها أولوية في جميع الظروف وعدم إخضاعها لأهواء بعض الناس». وقرر مجلس الإدارة تأجيل تحصيل الرسوم المستحقة لعامي 2015-2016 على صندوق ضمان أموال المودعين لحين تحسن الأوضاع المصرفية وعودة المصارف إلى عملها الطبيعي، في ضوء الظروف الحالية التي يعاني منها القطاع المصرفي وخاصةً تدني الإيرادات بسبب عدم وجود معاملات جديدة تتعلق بالفوائد أو تحصيل المستحق منها على المعاملات القائمة أو تحصيل العوائد المترتبة على شهادات الإيداع في مصرف ليبيا المركزي مما يؤثر جوهريا على الأوضاع المالية للمصارف، وأكد على أهمية الصندوق في دعم الاستقرار النقدي في البلاد وضرورة توفر الأموال لديه لتغطية التزاماته. ونبه مجلس إدارة المصرف في ختام الاجتماع إلى ضرورة الحفاظ على كيان مصرف ليبيا المركزي والعمل قدر الإمكان على التعاون والتكامل من أجل ضمان وحدة البلاد وسيادتها وإدارة مواردها بالشكل الأمثل.

ايطاليا_إيطاليا: 40 مهاجراً لقوا حتفهم في البحر المتوسط

فرانس برسأعلنت البحرية الحربية الإيطالية السبت العثور على نحو 40 شخصا أمواتا في مركب يقل مهاجرين غير شرعيين في البحر المتوسط، في حين أشارت وسائل إعلام إيطالية إلى احتمال وفاتهم في القاع. وقالت البحرية في تغريدة على موقع تويتر إن "عملية إنقاذ جارية على مركب. أنقذنا عددا كبيرا من المهاجرين، 40 منهم لقوا حتفهم على الأقل". ورصدت مروحية تابعة للبحرية مركبا يواجه صعوبات على بعد 21 ميلا بحريا من السواحل الليبية، جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية. وقال صحافي راي نيوز إن المركب، وعلى متنه حوالي 300 مهاجر، "كانت حمولته زائدة وبدأ بالغرق". وفي هذه الأثناء، اقتربت سفينة تابعة للبحرية وباشرت عمليات الإغاثة، واكتشفت فرق الإغاثة في ما بعد أن هناك 40 جثة في قاع المركب. ووفقا لشهادات العديد من الناجين من هذه الرحلات الخطرة جدا بين ليبيا وإيطاليا، فإن المهربين عادة ما يكدسون في قاع هذه المراكب المهاجرين الذين دفعوا مبالغ أقل. والمهاجرون المحاصرون يصبحون عرضة لخطر الوفاة اختناقا من انبعاثات الوقود، أو غرقا إذا بدأ المركب بالغرق من دون أن يكون لديهم وقت للخروج. وفي أحيان كثيرة، يلجأ المهربون أو المهاجرون إلى العنف خلال عبور البحر لمنع ركاب القاع من الخروج إلى سطح السفينة، لأن ذلك قد يؤدي إلى انقلاب المركب.

تونس_تونس تسعى لإنشاء منطقتين للتجارة الحرة مع ليبيا والجزائر

أ ش أ: قال وزيرالتجارة التونسي رضا الأحول إن الوزراة تسعي لإنشاء منطقتين للتجارة الحرة، إحداهما بمنطقة الشوشة على الحدود التونسية الليبية والثانية في ولاية القصرين على الحدود مع الجزائر، موضحا أن المنطقتين تهدفان إلي إنعاش حركة التجارة في البلاد. وأضاف الأحول أن وزارة التجارة حققت تقدما كبيرا في ما يتعلق بمشروع منطقة حرة بالشوشة في حين بدأت في إعداد دراسة تقييمية بشأن إنشاء منطقة حرة بين تونس والجزائر. وقال الأحول إنه سيتم إنشاء مساحات تجارية كبرى في مختلف المحافظات لتكون نقطة انتعاش اقتصادي تعمل على توفير العديد من فرص العمل، مشيرا إلى عقد جلسات عمل مع رؤساء المساحات التجارية للنظر في إمكانية مشاركة القطاع الخاص.

ليبيا_بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدين هجمات داعش في سرت

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تدين هجمات داعش في سرت،
وتحث الليبيين على إتمام الاتفاق السياسي والتضافر ضد الإرهاب
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - 15 آب/أغسطس 2015: تدين بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشدة الهجمات التي شنها ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة سرت، بما في ذلك التقارير التي أفادت عن قصف عشوائي للأحياء السكنية وقتل أسرى في المدينة التي تسيطر عليها الجماعة الإرهابية منذ شهر أيار/مايو.
وفي الوقت الذي اجتمعت فيه الأطراف الليبية الرئيسية في جنيف لعقد جولة حوار بغية أيجاد تسوية للأزمة في البلاد وإرسال رسالة وحدة قوية، قامت الجماعة الإرهابية مرة أخرى بشن هجامتها من أجل فرض حكمها بالترويع والإرهاب.
ولقد حذرت البعثة مراراً وتكراراً من خطر داعش المتزايد والتهديد الذي تشكله هذه الجماعة على وحدة البلاد وعلى جميع الليبيين بغض النظر عن انتماءاتهم. وتؤكد البعثة أن الأوان قد آن لكي ينبذ الليبيون خلافاتهم ويتضافروا لمواجهة آفة داعش.
وفي حين تشير البعثة إلى الدعوات الليبية لاتخاذ اجراءات عاجلة لإنقاذ سرت وأهلها من سيطرة داعش ومنع وقوع فظائع، فإنها تحث الأطراف الليبية على إتمام الاتفاق السياسي بشكل عاجل وتشكيل حكومة وفاق وطني يكون بإمكانها، بالشراكة مع المجتمع الدولي، التصدي لتهديد داعش ومعالجة غيره من التحديات التي تواجه البلاد.
لقد اصبح الاٍرهاب يشكل تهديداً إقليمياً متخطيا الحدود الوطنية ومسبباً الكثير من المآسي للشعوب. إن البعثة تدين جميع الاعمال الإرهابية بما فيها عملية خطف وقتل مواطن كرواتي في مصر.

ليبيا_الإفراج عن 50 اسطوانة غاز فى بنغازي

ليبيا المستقبل: أفرجت النيابة العامة بمدينة بنغازي عن عدد “50” أسطوانة غاز للطهي أمس الأول, وذلك بعد أن قام جهاز الحرس البلدي بنغازي بضبط هذه الكمية تباع بطريقة غير شرعية وبأسعار غير قانونية. وقال الناطق باسم جهاز الحرس البلدي بنغازي الملازم “فضيل البركي”،  بأن النيابة قامت بالإفراج عن الكمية المذكورة مستندة في ذلك على عدم وجود شبها, مؤكداً بأن للقضية وفق القانون عدة اتهامات منها التجارة بدون رخصة تجارية ومضاربة الأسعار، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وذكر البركي بأن الجهاز ضبط عدد “2” سيارة الأربعاء وتحملاً عدد “90” أسطوانة، حيث تم التحفظ عليهما بمقر الجهاز وإحالة أوراقهما للنيابة للنظر في التهم الموجه إليهم.

مصر_مصر: وصول 184 راكب و90 شحنة من ليبيا الجمعة

وكالات: قال اللواء هشام لطفي، مدير أمن مطروح أنه تم إنهاء إجراءات سفر عدد 690 راكب (57 مصرى – 633 ليبى) على مدار أمس الجمعة. وأوضح في تصريحات صحفية، اليوم السبت انه تم ايضا إنهاء إجراءات وصول عدد 90 شاحنة من الجانب الليبى فارغة بالاضافة الى عدد 184 راكب (147 شرعى – 37 غير شرعى) وأصبح إجمالى عدد الركاب الواصلين عبر منفذ السلوم منذ يوم 16/2/2015 حتى الآن (71070 مصرى). وأضاف انه تم التنسيق وإدارة شرطة المنفذ ومصلحة الجوازات والقوات المسلحة وفرع الأمن العام وإدارة الأمن الوطنى بمطروح. وتم التنبيه على كافة الخدمات بشدة اليقظة وأن تكون على أهبة الإستعداد لمواجهة أية طوارئ تفرضها تطورات الموقف داخل الأراضى الليبية وإستنفار كافة الأجهزة الأمنيه بالمنفذ.

ليبيل_الدايري وشكري يبحثان هاتفياً مذابح داعش في سرت

ليبيا المستقبل: أجرى وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية سامح شكري، بحثا خلاله الوضع الصعب الذي يعاني منه سكان مدينة سرت المدنيين، الذين يتعرضون لمذابح جماعية فظيعة يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي ضدهم منذ الأربعاء. وقال وزير الخارجية الليبي، في تصريحات صحفية، أمس الجمعة، إن الخارجية الليبية تتابع الأحداث المؤسفة والمذابح التي يقوم بها تنظيم داعش الإرهابي ضد الشعب الليبي بمدينة سرت، وإنه أرسل خطابا لأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون؛ يطالبه باتخاذ خطوات أممية تجاه الوضع المأساوي لأهالي مدينة سرت، وما يتعرضون له من مذابح على يد الإرهابيين. وأضاف أنه أصدر تعليمات لمندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية بتقديم طلب لعقد جلسة طارئة، على مستوى المندوبين بالجامعة العربية، عقب إجرائه اتصالا هاتفيا مع أمين عام الجامعة الدكتور نبيل العربي، الخميس، لبحث آفاق تحرك عربي لمواجهة جرائم داعش المتزايدة في ليبيا. وفي خطابه إلى الأمين العام للأمم المتحدة، طالب الوزير الليبي بالنظر بشكل سريع في الطلبات المقدمة لنقل وتوريد الأسلحة للجيش الليبي، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2214 الصادر في 27 مارس الماضي، بالاستناد إلى الفقرة 8 من القرار والتي تنص على أهمية تقديم الدعم والمساعدة لحكومة ليبيا، بما في ذلك تزويدها بالمساعدة الضرورية في مجال الأمن وبناء القدرات.

ليبيا_46 قتيلاً حصيلة اشتباكات الجمعة

ليبيا المستقبل – وكالات: قال سكان ومسعفون أمس الجمعة إن ما لا يقل عن 46 شخصا قُتلوا في اشتباكات بين مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة إسلامية منافسة وقوات موالية للحكومة الرسمية في مدينتين ليبيتين، حسب رويترز. وتجسد الاشتباكات حالة الفوضى المتفشية في البلاد حيث تتنافس حكومتان وجماعات معارضة سابقة وجماعات إسلامية على السيطرة والنفوذ بعد أربع سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. وفى مدينة بنغازي بشرق ليبيا هاجم مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية القوات الموالية للحكومة الرسمية. وقال سكان ومسعفون إنهم قتلوا تسعة جنود ودمروا دبابة وثلاث مركبات عسكرية. فيما ذكرت سكاي نيوز أن 42 شخصًا على الأقل قتلوا، وأصيب العشرات في اشتباكات بين مسلحين من تنظيم داعش الإرهابي، والجيش الليبي في مدينة بنغازي، في ووقت قصفت فيه طائرات الجيش الليبي مواقع تابعة لـ"داعش" في مدينة سرت. وقال مصدر أمنى، "سكاى نيوز": "إن مسلحين من تنظيم داعش هاجموا موقعًا للجيش بالقرب من الميناء التجاري في المدينة، لكن قوات الجيش تصدت للهجوم وقتلت العشرات".

مصر_حقيقة قصف الطيران المصري لسرت

ليبيا المستقبل – وكالات: نفى الناطق الرسمي باسم الجيش المصري، العميد محمد سمير، أمس الجمعة، نفياً قاطعاً أخبارا تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي بشأن قصف الطيران الحربي المصري أهدافا لتنظيم «داعش» في سرت. وأكد العميد سمير أن هذه الأخبار «عارية عن الصحة جُملة وتفصيلا ومجرد شائعات»، موضحاً إن سلاح الجو المصري لم يقم بأي غارات جوية داخل ليبيا. وتابع إن مصر ستُعلن عن أي عمليات عسكرية تقوم بها عبر الطُرق الرسمية وعبر الجهات العسكرية المسؤولة. ووجه الطيران الحربي المصري منتصف شهر فبراير من العام الحالي ضربات استهدفت مواقع لتنظيم «داعش» في مدينة درنة بعد ساعات من بث التنظيم شريطا مصورا يظهر عناصر «داعش» وهم يعدمون 21 مواطنا مصريا ذبحا.



ليبيا_أعميش: لجنة خارطة الطريق ستعمل حتي سبتمبر المقبل

ليبيا المستقبل: قال رئيس لجنة خارطة الطريق المنبثقة عن مجلس النواب إبراهيم أعميش بإن اجتماع اللجنة مع لفيف من مؤسسات المجتمع المدني عن مدينتي بنغازي وطبرق يأتي لمناقشة مقترحات التحول الديمقراطي خلال المرحلة القادمة في اطار التداول السلمي للسلطة . وأوضح أعميش أن عمل اللجنة مستمر حتي الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل حيث سيتم تقديم خارطة الطريق لمجلس النواب، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. ومن جهته، أثني رئيس تنسقيه المجتمع المدني بمدينة طبرق نوري عيد غيضان على تشكيل لجنة خارطة الطريق، وصفا إيها بالفكرة الايجابية مؤكدا على أهمية التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني لإخراج البلاد من أزمتها .