الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

ليبيا_كاتبة تقرير «العفو الدولية» تدين الحكومات الليبية

منظمة العفو الدولية - (أرشيفية). (photo: )
منظمة العفو الدولية - (أرشيفية).
نقل موقع «فويس أوف أميركا» عن كاتبة تقرير منظمة العفو الدولية الأخير عن ليبيا، ماجدلينا مغربي، أنَّ السلطات الليبية والحكومات المتعاقبة عجزت عن التعامل مع الأوضاع في ليبيا.

وبحسب مغربي، مرت ثلاث سنوات دون التحقيق في الجرائم، وانتهاكات حقوق الإنسان، أو تحقيق العدالة الانتقالية، كما فشلت الحكومات في السيطرة على «الميليشيات» أو محاسبتها على أفعالها.

وأصدرت منظمة العفو الدولية في أكتوبر الماضي تقريرًا أكد ارتكاب انتهاكات موسعة لحقوق الإنسان في ليبيا مع حصانة كاملة، كما دان التقرير جميع الأطراف على الانتهاكات وخروقات القانون الدولي.

كما صرَّح رئيس مجلس تعزيز التفاهم العربي- البريطاني، كريس دويل لـ«فويس أوف أميركا» بأنَّ حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا يؤكد انتظار مزيد من المعاناة والقتال لليبيين.
وأضاف أنه «إذا لم توجد سلطة شرعية في البلاد فستعمل جميع الأطراف لإثبات أنَّها صاحبة الشرعية وهو ما يعني مزيدًا من الصراع على السلطة».

وأكد دويل أنَّه إذا لم تتم معالجة الأوضاع في ليبيا فستشهد الحدود الجنوبية لأوروبا مزيدًا من الرجعية والتطرف، كما أكد أنَّ الحل يكمن في وجود وسيط أجنبي بين الجماعات المتصارعة إلا أنَّه لا يوجد شخصٌ قد تثق به جميعها.

ليبيا_المسماري يكشف عن تشكيل غرفة عمليات بقاعدة الوطية

قال الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري: «إن قيادة الجيش شكلت غرفة عمليات فرعية بقاعدة الوطية العسكرية تابعة لغرفة عمليات المنطقة الغربية، وسيتم تزويدها بالطائرات وتجهيزها عسكريًا».
وأكد المسماري في اتصال مع  اليوم الأربعاء أن قيادة الجيش شكلت كذلك غرفة عمليات منطقة بني وليد، وغرفة عمليات بالمنطقة الوسطى، من أجل إعادة تأهيل الجيش الوطني وإسهامه في عملية بسط الأمن وحماية الدولة.
وفي سياق متصل قبلت قيادة الجيش الوطني النداء الذي وجهته الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة من أجل تسهيل عمليات إنسانية بمدينة بنغازي.

ليبيا_جمعة: الوضع الميداني في ككلة شبه مستقر

منطقة ككلة - أرشيفية (photo: )
منطقة ككلة - أرشيفية
قال الناطق باسم القوة الوطنية المتحركة صبحي جمعة أمس الثلاثاء: «إن الوضع الميداني في ككلة شبه مستقر»، مشيرًا إلى وجود رماية متقطعة على المنطقة من مسافات بعيدة.
وأكد جمعة لوكالة الأنباء الليبية وجود اشتباكات متقطعة بين قوات فجر ليبيا والقوات المهاجمة لككلة المحسوبة على الزنتان والمتمركزة في منطقة القواليش، موضحًا أن الاشتباكات تركزت بالمحور الجنوبي بالقرب من كلية التربية.
وأضاف صبحي أن قوات فجر ليبيا ما زالت متمركزة في محاورها، متابعًا: «إن مناطق الرابطة ووادي الحي والكسارات وبئر الغنم هي مناطق آمنة وهي تحت سيطرة قوات فجر ليبيا».
وأردف صبحي أن قوات فجر ليبيا على درجة عالية من الجاهزية من حيث التنظيم والدعم اللوجيستي وهي في تقدم مستمر وفق الخطط المدروسة.

ليبيا_قطاع التعليم في جالو ينفي توقف الدراسة بالمدينة

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
نفى مدير مكتب الإعلام بقطاع التربية والتعليم في جالو محمد المجبري توقف الدراسة بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي في مدينة جالو.

وأكد المجبري لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الأخبار المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن توقف الدراسة عارية عن الصحة جملة وتفصيلاً، موضحًا أنَّ قطاع التعليم لا يعتزم إيقاف أو تعليق الدراسة بالمدارس في جالو.

وقال إنَّ الدراسة تسير بشكل طبيعي وفقًا للخطة الدراسية المعتمدة لها من قبل وزارة التربية والتعليم.

وأشار إلى أنَّ القطاع قد اتخذ جملة من القرارات لحصر الطلبة القادمين من بنغازي لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، وذلك لتوفير كل ما يلزم الطلبة والأسر النازحة في جالو القادمة من مدينة بنغازي جراء الأحداث بها.

ليبيا_بلدي براك يناقش مشاكل الكهرباء في المدينة

بلدي براك1 (photo: )
بلدي براك1
عُقد اجتماعٌ صباح اليوم الأربعاء بمقر ديوان بلدية براك بمنطقة وادي الشاطئ، بين عميد بلدية براك محمد نصر عبدالجليل، والمهندس أبو بكر مازن مدير إدارة التوزيع بالشركة العامة للكهرباء بالجنوب، والمهندس سالم لكميعي مدير إدارة خدمات الجنوب للكهرباء، والمهندس عبدالسلام لاطيوش مدير دائرة توزيع منطقة وادي الشاطئ.
وأوضح محمد نصر عبد الجليل لـ«بوابة الوسط»، أنَّ الاجتماع نوقشت فيه المشاكل والعراقيل التي يعانيها قطاع الكهرباء في بلدية براك، وتم الاتفاق على صيانة خط الإنارة بالشارع الرئيسي في براك، وكذلك تخصيص خط موازٍ احتياطي لتغذية مطار براك المدني.
وأضاف عبدالجليل أنَّه تم مناقشة المشاكل التي تعانيها شركة الكهرباء في بلدية براك من عدم توافر مخازن لها.
بلدي براك
بلدي براك

ليبيا_ليون يعلن تهدئة «غير مشروطة» في بنغازي

برناردينو ليون (photo: )
برناردينو ليون
أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون، أنَّ «أطراف الصراع» المختلفة في بنغازي قد اتفقت على تهدئة غير مشروطة لدواعٍ إنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاع في مدينة بنغازي، بدأت الساعة السابعة صباح اليوم 19 نوفمبر، وتستمر لمدة 12 ساعة قابلة للتمديد من قبل الأطراف.
وذكر مكتب البعثة الدولية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، أنَّ هذه التهدئة التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ضرورية لمنح أهالي بنغازي فترة من الهدوء هم بأمس الحاجة إليها.
كما اتفقت كافة الأطراف على أنْ يقوم «الهلال الأحمر» الليبي بإجلاء المدنيين من المناطق المتأثرة، ونقل الجثث وتسهيل عملية التخلص من مياه الصرف الصحي، كما ستتيح هذه التهدئة للمدنيين الفرصة لرعاية الجرحى وتأمين الغذاء والمؤن الضرورية الأخرى.
وحثت بعثة الأمم المتحدة «كافة الأطراف» على التقيد التام بالتزاماتهم أثناء هذه التهدئة.

ليبيا_«سي إن إن»: درنة تشبه سورية

ندوة لمبايعة داعش بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة- أرشيفية (photo: )
ندوة لمبايعة داعش بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة- أرشيفية
تناول تقرير بشبكة «سي إن إن» الأميركية الأوضاع في ليبيا بعد إعلان مقاتلين في مدينة درنة مبايعتهم تنظيم «داعش» وخليفته البغدادي، قائلاً: إن المقاتلين في المدينة استغلوا الفوضى السياسية التي تجتاح ليبيا لزيادة نفوذهم غربًا على طول ساحل البحر الأبيض.
ونقل التقرير عن مصادر ليبية قولها: إن درنة بها ما يقرب من 800 مقاتل تابعين لتنظيم «داعش» يقيمون في عدة معسكرات على أطراف المدينة، فضلاً عن معسكرات للتدريب في الجبل الأخضر تُمثل نقطة التجمع للمقاتلين من شمال أفريقيا.
وأشار التقرير إلى أن زيادة عدد المقاتلين في درنة يرجع إلى عودة أكثر من 300 جهادي ليبي من سورية كانوا ضمن كتيبة البتار في مدينة دير الزور السورية.
ونقل التقرير نعمان بن عثمان رئيس منظمة «كوليم» للأبحاث بلندن قوله: «درنة الآن تشبه مدينة الرقة في سورية، إذ سيطر المقاتلون على المدينة وتحكموا في المحاكم وكل وسائل الحكم والتعليم والإذاعة المحلية، فـ «داعش» يمثل تهديدًا خطيرًا في ليبيا، وهم في طريقهم لإقامة إمارة إسلامية في شرق ليبيا».
ووفقًا للتقرير فإن عمليات الاغتيالات في درنة استهدفت عشرات من القضاة والصحفيين ورجال الأمن.
التشابه مع سورية
وشبَّه التقرير الوضع في مدينة درنة الليبية بالأوضاع في سورية، فأولاً، مدينة درنة هي أكثر مدن الشرق الأوسط تصديرًا للمجاهدين لتنظيم القاعدة في العراق وتنظيم «داعش» في سورية، ثانيًا، قام مقاتلو «داعش» في ليبيا بذبح ثلاثة من النشطاء المعارضين لـ «داعش» في درنة الأسبوع الماضي، مثلما قام التنظيم بذبح عدد من الصحفيين وعمال الإغاثة في سورية.
وأضاف التقرير أن البغدادي ساعد في عملية السيطرة على درنة بإفادة أحد مساعديه يُدعى أبو نبيل الأنباري إلى ليبيا.
ويرى آرون زيلين، الباحث في معهد «واشنطن» لدراسات الشرق الأوسط أن الفرع التابع لتنظيم «داعش» في ليبيا سيتمكن من البقاء فترة على الأقل في المدى القريب، لأن مقاتلي التنظيم يستطيعون توفير مصادر التمويل اللازمة من خلال التهريب والاتجار وغيرها من الأنشطة الإجرامية في السوق السوداء.

ليبيا_المجبري: همنا استمرار العملية التعليمية في ليبيا

المجبري: همنا ضمان (photo: )
المجبري: همنا ضمان
قال الدكتور فتحي المجبري وزير التعليم بالحكومة المؤقتة، إنَّ الهم الأساسي لوزارته الآن هو ضمان استمرار العملية التعليمية في كافة المراحل التعليمية في البلاد.
وأضاف، في مقابلة أجرتها معه قائلاً: «على الرغم من الصعوبات التي تواجهها هذه العملية، خاصة الحالة الأمنية الراهنة، فإننا على تواصل تام مع كافة رؤساء الجامعات، خاصة جامعه بنغازي وجامعة عمر المختار وجامعة محمد بن علي السنوسي لإيجاد حلول لتوقف الدراسة بالجامعات، خاصة جامعة بنغازي منذ فترة».
وأشار المجبري إلى أنَّ الوزارة الآن في بداية تكوينها وتأسيسها، وأنَّ موظفيها يواصلون عملهم ومستمرون في عطائهم رغم الظروف التي تمر بها البلاد، من أجل أن تكون العملية التعليمية في مسارها الطبيعي.
وحول زيارته إلى مصر قال المجبري، إنَّ الزيارة عملت على تسهيل كافة الإجراءات لإقامة ودراسة الطلبة الليبيين في مصر.
كما أشار إلى زيارته مالطا قائلاً: «اتفقنا مع المسؤولين في مالطا على مشروع تطوير المناهج الجامعية بالذات في ما يتعلق بمفاهيم ريادة الأعمال والتي تعني كيف تبدأ بمشروع استثماري خاص في التعليم الجامعي والمعاهد العليا، بما يكفل ويساعد خريجي هذه المؤسسات في ايجاد دخول وخلق فرص عمل بديلة لأنفسهم».
وتحدَّث المجبري عن خطة العملية التعليمية في ليبيا موضحًا أنَّ الوزارة بصدد إطلاق برنامج إصلاح شامل للتعليم في ليبيا، يتضمن جوانب توفير حوافز للمعلم وتطوير كفاءته، ليكون في مستوى يطمح إليه، كذلك ستكون هناك ضوابط وقواعد بخصوص التعليم الأساسي سواء العام أو الخاص، مضيفًا أنَّ قطاع التعليم بصفة عامة يعاني تكدس أعداد كبيرة من المعلمين غير المؤهلين تربويًّا قائلاً: «فنحن الآن بصدد إعداد دراسة شاملة لإيجاد طريقة مثلى لإعادة توزيعهم على القطاعات الأخرى، وإيجاد فرص عمل لهم مناسبة لتخصصاتهم».
وفي ما يخص مركز البحوث والدراسات بجامعة بنغازي، الذي يترأسه الدكتور المجبري، فقد أوضح لنا بإسهاب أنَّ مركز البحوث والاستشارات يعتبر المظلة التي تجري تحتها كافة الأنشطة البحثية، فهو يقدِّم كافة الدراسات والاستشارات والمسوحات العلمية والاجتماعية، ويقدِّم الحلول لعدة قضايا لكل المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، كذلك الدراسات العلمية في شتى صنوف الجيولوجيا، وكذلك يقوم بإعداد الاستفتاءات لعدة قضايا ومشروعات مختلفة في البلاد، تحت دراسة وإشراف أساتذة ومستشارين ومتخصصين في كافه جوانب الحياة، وفي عدة مجالات في العلوم المختلفة.
وأشار إلى أنَّ من بين الأعمال والدراسات المهمة لمركز البحوث والدراسات، توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، من أجل توفير كافات الدراسات والبحوث من قبل مركز البحوث والاستشارات، والتي يمكن أن تساهم بصورة مباشرة ومهمة في إنجاح عمل هيئة الدستور، حيث قام كمركز للدراسات بترجمة مشروع الدساتير المقارنة الذي يلخص خصائص 184 دستورًا عالميًّا، وهذا المشروع تم بالتعاون مع الاتحاد الأوربي وجامعتي تكساس وشيكاغو ومعهد (MIF)، كذلك قدَّم المركز أيضًا مجموعة من الأوراق البحثية الدستورية التي تضمَّنت تقديم بعض المقترحات حول العديد من القضايا والمسائل الدستورية العالقة، إضافة إلى أنَّه تم الاتفاق مع الهيئة التأسيسية للدستور على القيام بأعمال الترجمة التي يمكن أن تحتاج إليها الهيئة، كذلك إجراء بعض المسوح المتعلقة باستطلاع آراء الليبيين حول بعض القضايا الدستورية المهمة في دستورنا المقبل.

ليبيا_«سي إن إن»: درنة تشبه سورية

ندوة لمبايعة داعش بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة- أرشيفية (photo: )
ندوة لمبايعة داعش بساحة مسجد الصحابة بمدينة درنة- أرشيفية
تناول تقرير بشبكة «سي إن إن» الأميركية الأوضاع في ليبيا بعد إعلان مقاتلين في مدينة درنة مبايعتهم تنظيم «داعش» وخليفته البغدادي، قائلاً: إن المقاتلين في المدينة استغلوا الفوضى السياسية التي تجتاح ليبيا لزيادة نفوذهم غربًا على طول ساحل البحر الأبيض.
ونقل التقرير عن مصادر ليبية قولها: إن درنة بها ما يقرب من 800 مقاتل تابعين لتنظيم «داعش» يقيمون في عدة معسكرات على أطراف المدينة، فضلاً عن معسكرات للتدريب في الجبل الأخضر تُمثل نقطة التجمع للمقاتلين من شمال أفريقيا.
وأشار التقرير إلى أن زيادة عدد المقاتلين في درنة يرجع إلى عودة أكثر من 300 جهادي ليبي من سورية كانوا ضمن كتيبة البتار في مدينة دير الزور السورية.
ونقل التقرير نعمان بن عثمان رئيس منظمة «كوليم» للأبحاث بلندن قوله: «درنة الآن تشبه مدينة الرقة في سورية، إذ سيطر المقاتلون على المدينة وتحكموا في المحاكم وكل وسائل الحكم والتعليم والإذاعة المحلية، فـ «داعش» يمثل تهديدًا خطيرًا في ليبيا، وهم في طريقهم لإقامة إمارة إسلامية في شرق ليبيا».
ووفقًا للتقرير فإن عمليات الاغتيالات في درنة استهدفت عشرات من القضاة والصحفيين ورجال الأمن.
التشابه مع سورية
وشبَّه التقرير الوضع في مدينة درنة الليبية بالأوضاع في سورية، فأولاً، مدينة درنة هي أكثر مدن الشرق الأوسط تصديرًا للمجاهدين لتنظيم القاعدة في العراق وتنظيم «داعش» في سورية، ثانيًا، قام مقاتلو «داعش» في ليبيا بذبح ثلاثة من النشطاء المعارضين لـ «داعش» في درنة الأسبوع الماضي، مثلما قام التنظيم بذبح عدد من الصحفيين وعمال الإغاثة في سورية.
وأضاف التقرير أن البغدادي ساعد في عملية السيطرة على درنة بإفادة أحد مساعديه يُدعى أبو نبيل الأنباري إلى ليبيا.
ويرى آرون زيلين، الباحث في معهد «واشنطن» لدراسات الشرق الأوسط أن الفرع التابع لتنظيم «داعش» في ليبيا سيتمكن من البقاء فترة على الأقل في المدى القريب، لأن مقاتلي التنظيم يستطيعون توفير مصادر التمويل اللازمة من خلال التهريب والاتجار وغيرها من الأنشطة الإجرامية في السوق السوداء.

ليبيا_قسم الطوارئ بمركز بنغازي يعاني نقص الأدوية

قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي». (photo: )
قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».
شهد قسم الطوارئ بمركز بنغازي الطبي منذ بداية المواجهات ازدحامًا كبيرًا، إذ أصبح الوجهة الرئيسية لكافة حالات الإسعاف السريع، خاصة بعد إغلاق مستشفى الجلاء.
وقالت الدكتورة هاجر الجهمي طبيبة الطوارئ بمركز بنغازي الطبي: «إنَّ الصعوبات لدينا كثيرة ولكن من ناحية الأفراد والمتطوعين لدينا عددٌ لابأس به من الممرضين من شبيبة الهلال الأحمر، وطلبة الطب وأطباء، ونعاني نقصًا في المعدات، فالأرفف بدأت تتناقص من فوقها الأدوية، مثل أدوية التهابات المعدة وكذلك هناك نقصٌ في هرمون يُستَخدم في إنعاش القلب، والمضادات الحيوية ومسكنات ارتفاع الحرارة».
وأضافت الجهمي: «بالنسبة للمتطوعين أجرينا جدولاً للتنسيق معهم ولهم حرية اختيار الأيام التي يرتاحون فيها، وتوجد بداخل القسم مجموعة متطوعة من طلبة الطب بجامعة بنغازي».
وقالت نور العقيلي طالبة امتياز بكلية التمريض من جامعة العرب الطبية: «نحن هنا نقوم بمساعدة الجرحى والحالات الطارئة، وأتواجد في قسم الطوارئ من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية بعد الظهر، نحاول تقديم المساعدة للجرحى سواء المصابين من المواجهات أو المصابين من حوادث المرور، ونقوم بكل ما في جهدنا واستطعنا تخفيف العبء عن الأطقم الطبية والطبية المساعدة، خاصة بعد أن أصبح المركز هو الوجهة الوحيدة للجميع بعد إقفال عدة مستشفيات في المدينة».
وأضاف حاتم التائب طبيب باطنة: «نحن أطباء في مستشفى الهواري ولكن نتيجة للظروف الأمنية انتقلنا لمركز بنغازي الطبي، وأغلب الطاقم المتواجد بقسم الطوارئ اليوم من مستشفى الهواري، ونشكر الجهاز الإداري بالمركز الذي وقف معنا ووفَّر كل ما نحتاجه، والحمدلله الأمور على ما يرام».
وأفاد سالم المقصبي قائد فريق الطوارئ بمركز بنغازي الطبيب القول: «تم الاجتماع بنا يوم 13 أكتوبر مع رئيس الهلال الأحمر قيس الفاخري، بخصوص الطوارئ وكلفت أنا وفريقي الوجود في المركز وحضرنا هنا من يوم 15 أكتوبر، وبعد ازدياد أعداد المصابين في الاشتباكات أصبحت إقامتنا شبه دائمة، ونقوم بأعمال التمريض من الغيار ونقل المرضى وأخذ عينات الدم والإنعاش ومستمرون في عملنا لوجه الله وثم للوطن وللهلال الأحمر الليبي».
قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».
قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».

قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».
قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».

قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».
قسم الطوارئ بمركز «بنغازي الطبي».___

ليبيا_ في الصحافة العربية (الأربعاء 19 نوفمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
اهتمت الصحافة العربية اليوم، الأربعاء بالأزمة الليبية وتطوراتها، خاصة بعد مطالبة المؤتمر الوطني المنتهية ولايته اطلاعه على أعمال هيئة صياغة الدستور، في الوقت الذي يبحث فيه الوزيران المصري والأميركي الملف الليبي بشكل مفصل في لقاء جمعهما بلندن.
أزمة ليبية جديدة
وتابعت جريدة «الشرق الأوسط» تصعيدات الأزمة السياسية في ليبيا بعد طلب المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته) من اللجنة المكلفة بكتابة الدستور الجديد للبلاد موافاته بنتيجة عملها خلال الفترة الماضية، وإعلان إقالة إبراهيم الدباشي مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة من منصبه، هذا القرار الذي رفضه مجلس النواب والحكومة الموقتة برئاسة عبدالله الثني.
وأشارت الصحيفة إلى رسالة نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر المنتهية ولايته إلى علي الترهوني رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بشأن الموافاة بنتيجة أعمال الهيئة إنما تمثل تصعيدًا جديدًا للنزاع السياسي الدائر منذ بضعة أشهر بين البرلمانين السابق والجاري، لكنها تشكل أيضًا تحديًا جديدًا أمام مجلس النواب المنتخب الذي يحظى بالاعتراف الدولي والمحلي.
وترى الصحيفة أن هذه التصريحات تبدو بمثابة رد على بيان أصدره مجلس النواب المنتخب بمقره في طبرق، أعلن فيه دعمه المطلق للجيش ورئاسة الأركان المنتخبة في الحرب ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا.
علي الترهوني رئيس هيئة صياغة الدستور
علي الترهوني رئيس هيئة صياغة الدستور

إخوان ليبيا: لا وجود لـ «داعش» في طرابلس

أما صحيفة «العرب» اللندنية فنقلت عن مسؤول أمني ليبي من السلطات التابعة للإخوان و«المعلوم تواطؤها مع المتشددين» نفيه وجود أتباع لتنظيم «داعش» بالعاصمة طرابلس، كما نفى أيضًا التقارير الإعلامية التي تحدثت عن تبني ما يُسمى جماعة «ولاية طرابلس» التابعة للتنظيم الاعتداء على سفارتي الإمارات ومصر فيها قبل أيام.
وحسب الصحيفة قال مسؤول بمديرية أمن طرابلس: إن «لجنة أمنية مكلفة بالتحقيقات في الحادث لم تنهِ عملها»، لكنه أكد أنه من خلال الأدلة الأولية تأكد عدم صلة عناصر إرهابية منظمة بالحادث.
أردوغان في الجزائر
واهتمت صحيفة «الخبر» الجزائرية بزيارة الرئيس التركي طيب رجب أردوغان الجزائر اليوم، الأربعاء والتي تستمر حتى الغد الخميس، وهي الأولى له منذ توليه الرئاسة قبل ستة أشهر.
وأضاف بيان الرئاسة، حسب الصحيفة، أن هذه الزيارة تندرج في إطار «التعزيز المستمر للعلاقات بين البلدين اللذين تربطهما معاهدة صداقة وتعاون تم التوقيع عليها في 2006».
ومن المتوقع أن يحتل الشأن الليبي جانبًا مهمًا من اللقاء الثنائي بين الرئيسين بالنظر إلى الدور الجزائري في مساعي حل الأزمة الليبية والتطلع التركي لدور في الملف الليبي، بدا واضحًا بتعيين مبعوث لأنقرة في ليبيا، وهو ما رفضته أطراف ليبية رأت في هذه الخطوة تدخلاً في الشأن الداخلي من الرئيس التركي المعروف عنه ميله للتيارات الإسلامية وبخاصة الإخوان المسلمين.
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تراجع مستويات النفط الليبي

فيما تابعت جريدة «الرياض» تراجع مستويات الإنتاج النفطي في ليبيا وقطر، وما نتج عنه من بلوغ حجم بناء متوسط المخزون النفطي نهاية سبتمبر الماضي في الدول الصناعية قرابة الـ2.701 مليون برميل، مرتفعًا 8.1 ملايين برميل عن متوسط الخمس سنوات الأخيرة.
وأوردت الجريدة أن هناك سحبًا حقيقيًا من المعروض النفطي؛ حيث انخفض إنتاج ليبيا من أعلى مستوياته التي وصل إليها وهي مليون برميل يوميًا في بداية شهر أكتوبر 2014 إلى 540 ألف برميل يوميًا منتصف شهر نوفمبر 2014، وهو ما يعني خفضًا فعليًا بمقدار 460 ألف برميل يوميًا، بالإضافة إلى تراجع الإنتاج القطري من 800 ألف برميل يوميًا في سبتمبر 2014 إلى 650 ألف برميل يوميًا في أكتوبر 2014 وإلى 500 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر الجاري وهي تخفيضات حقيقية تعني سحب الفائض من السوق.
الموانئ الليبية أكثر المنشآت الليبية تأثرًا بالأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا
الموانئ الليبية أكثر المنشآت الليبية تأثرًا بالأوضاع الأمنية المتردية في ليبيا

شكري وكيري يبحثان الأزمة الليبية

وركزت جريدة «الأهرام» على لقاء سامح شكري وزير الخارجية المصري نظيره الأميركي جون كيري؛ حيث تناول الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات.
ولفتت الجريدة إلى أن المباحثات بين الوزيرين تناولت الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا بشكل مفصل والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار فيها وأهمية دعم جهود الحكومة الليبية في هذا الشأن، فضلاً عن التنسيق المشترك فيما يتعلق بالحرب العالمية ضد ظاهرة الإرهاب باعتبارها ظاهرة عالمية تستهدف الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم بأسره.
دعوات نفير داعشية إلى ليبيا
ولفت موقع جريدة «المصري اليوم» إلى النشاط اللافت للشباب المصري عبر مواقع التواصل الاجتماعي إزاء الدعوات التي انتشرت عن النفير إلى ليبيا ونصرة ما سُمي بالدولة الجديدة.
وأشار «المصري اليوم» إلى أن بعض الشباب المتفاعل مع تلك الدعوات «نفر» بالفعل وأعلن انضمامه إلى الولاية الجديدة التابعة لتنظيم «دولة الخلافة» في درنة بليبيا، والبعض الآخر طلب النصح والإرشاد كي يلحق برفاقه السابقين.
ونقل الموقع عن الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية كمال حبيب أن الشباب الذين يلتحقون بالحركات الجهادية في ليبيا قادمون من خلفية سلفية جهادية بالأساس، «هذا الفكر أصبح يستهدف تحالف الدول العربية المقاومة لـ «داعش» ومنها مصر والإمارات؛ لذا فإن نتيجة المعركة التي ستحسم في ليبيا سوف تحدد أولويات جهاد هذه الجماعات، وستكون مصر على رأس هذه الأولويات إن كسبت الجماعات المسلحة الحرب هناك، وهذا ما لا يبدو أنه يحدث، فإعلان النفير على الإنترنت نذير بأن هذه الجماعات تلقى هزائم واضحة في ليبيا، وهم يخشون الانكسار».
متطرفون ليبييون
متطرفون ليبييون

ليبيا_بحث إخلاء مخازن الإمداد الطبي في مناطق النزاع في بنغازي

مخزن الإمداد الطبي المحترق في منطقة بوعطني - أرشيفية (تصوير: إبراهيم التواتي) (photo: )
مخزن الإمداد الطبي المحترق في منطقة بوعطني - أرشيفية (تصوير: إبراهيم التواتي)
اجتمع عميد بلدية بنغازي عمر البرعصي بأعضاء المجلس البلدي وإدارة الصيدلية المركزية والإمداد الطبي أمس الثلاثاء؛ لمناقشة أوضاع مخازن الإمداد الطبي في مناطق الصراعات بالبلاد.
وقال المسؤول الإعلامي معاذ الشبلي، إنَّ المجلس دعا خلال الاجتماع جميع أطراف الصراع إلى التعاون لإخلاء مخازن الإمداد الطبي بمنطقة بوعطني، حيث تعاني المدينة نقصًا شديدًا في الأدوية والتطعيمات، ما يتطلب إخلاءها ووضع الجميع أمام المسؤولية القانونية والإنسانية في مناطق النزاع.
وأضاف أنَّه يجب توفير ممر آمن للقيام بعملية الإخلاء فورًا، لافتًا إلى إشادة المجلس البلدي بالصيدلية المركزية في بنغازي على مجهوداتها في نقل الأدوية على النحو التالي:
1- نقل التطعيمات والأمصال إلى مركز بنغازي الطبي.
2- نقل الأنسولين إلى عيادة المختار.
3- نقل الأدوية العامة إلى مستشفى الأطفال والمراكز الصحية في «سيدي يونس» و«عيادة «المختار» و«مركز بنغازي الطبي» و«الكويفية» و«23 يوليو» و«رأس عبيدة».

ليبيا_«شورى ثوار بنغازي» يبحث موقفه من الهدنة

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أكد مدير الجناح الإعلامي بمجلس شورى ثوار بنغازي عبدالرحمن محمد في مكالمة هاتفية مع «بوابة الوسط»، أنَّ الموافقة على الهدنة من عدمها ستكون في بيان رسمي لمجلس شورى ثوار بنغازي.
وأوضح محمد أنَّه لا أحد ينوب عن مجلس شورى ثوار بنغازي، سواء في مبادرات أو هدنة أو تصريحات أو حوار، مؤكدًا أنَّ كل القرارات الصادرة منهم تكون في بيانات رسمية أو عبر تصريحات قادة مجلس شورى ثوار بنغازي.
وردًا على سؤال  حول موافقتهم على الهدنة والبيان الذي صدر من قبل الجيش الليبي، قال محمد إنَّه سيكون هناك تصريحٌ في حال تمت الموافقة أو لم تتم بعد مناقشة الأمر.
وأعلنت رئاسة أركان الجيش الوطني الليبي وقف إطلاق النار من جانبها لمدة 12 ساعة، نظرًا للظروف الإنسانية التي تمرُّ بعض المناطق جراء العمليات التي يقوم بها الجيش الليبي ضد الجماعات المسلحة، وبناء على التشاور مع مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا فقد قررت رئاسة الأركان وقف عملياتها العسكرية بريًّا وجويًّا وبحريًّا لمدة 12 ساعة، تبدأ من السابعة صباح اليوم الأربعاء.

ليبيا_درع ليبيا: تنفيذ هجوم مباغت ضد «القعقاع» و«الصواعق» بغريان

آثار قصف جوي في غريان (photo: )
آثار قصف جوي في غريان
أكد الناطق الرسمي بالقوة الرابعة لدرع ليبيا غريان عبد الجليل حفيظ أن سرايا ثوار غريان شنوا صباح أمس، الثلاثاء هجومًا مباغتًا من ناحية المحور الجنوبي لمنطقة القواليش، مستهدفين مواقع كتائب القعقاع والصواعق المتواجدة بها، والتي تقصف منطقة ككلة بالأسلحة الثقيلة.
من جانبه، أفاد المناوب الإداري بمستشفى غريان عمر عاكيز، مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة بأن قسم الإسعاف بالمستشفى استقبل ظهر أمس قتيلاً وتسعة جرحى كلهم من أبناء مدينة غريان، أصيبوا في الاشتباكات الجارية بمنطقة القواليش.

ليبيا_وفاة جندي بالكتيبة «204 دبابات» أثناء علاجه في تونس.

عناصر الجيش الليبي (أرشيفية). (photo: )
عناصر الجيش الليبي (أرشيفية).
توفي أحد جنود الجيش الليبي يوم أمس الثلاثاء في تونس، متأثرًا بجراحه جراء معارك بنغازي.
وأكد مصدر عسكري بالقوات الخاصة ، وفاة الجندي مبروك سليمان المبروك التابع للكتيبة «204 دبابات»، إثر إصابته بمعارك بنغازي، وتم نقلة إلى تونس لتلقي الخدمات الطبية والعلاج.

ليبيا_خرق اتفاق وقف إطلاق النار في أوباري

خرق اتفاق وقف إطلاق النار بين التبو والطوراق - أرشيفية (photo: )
خرق اتفاق وقف إطلاق النار بين التبو والطوراق - أرشيفية
قالت مصادر محلية بمنطقة أوباري أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه التبو والطوارق في مدينة أوباري تم خرقه بعد ساعات من الاتفاق عليه أمس الثلاثاء وفقًا لما نقلته قناة «النبأ».
وأضافت القناة نقلاً عن رئيس المجلس الاستشاري لقبائل الطوارق إبراهيم ماخي أنه تم التوصل في وقت سابق إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المدينة، وتشكيل قوة محايدة من مدينة غات تتولى حماية منطقة جبل تنيدي، وانسحاب مسلحي التبو والطوارق من مناطق الاشتباكات لمدة ثلاثة أيام، وذلك للسماح لفرق الهلال الأحمر من دخول المدينة ومساعدة المتضررين، وإخراج العالقين في تلك المناطق، ولم يذكر مادي من هو الطرف الذي خرق الاتفاق.

ليبيا_الدباشي: قرار المؤتمر بإقالتي «حبر على ورق»

مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي (photo: )
مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي
قال مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، إنَّ قرار المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بخصوص سحبه وإقالته من منصبه مجرد «حبر على ورق».
وقال الدباشي، في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء، من مقر إقامته في نيويورك: «إنَّ المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته ما هو إلا جمعٌ من المواطنين الذين لا يملكون أية صفة في الدولة الليبية».
واعتبر «أن أية قرارات تصدر عن المؤتمر الوطني لا تمثل أية أهمية بالنسبة لأصحاب القرار في ليبيا والمجتمع الدولي».
وأضاف الدباشي أنَّ المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة لا تعترف بغير قرارات مجلس النواب المنتخب والحكومة المنبثقة منه، مشيرًا إلى أنَّه يمثل الليبيين في هذه الهيئة الأممية بتكليف من السلطات الشرعية التي اختارها الليبيون عبر صناديق الاقتراع.
وكان المؤتمر المنتهية ولايته استأنف نشاطه في العاصمة (طرابلس) لأول مرة، بعد قرار الدائرة الدستورية لدى المحكمة الليبية العليا في السادس من نوفمبر، القاضي بعدم دستورية تعديل في الإعلان الدستوري الموقت الذي اُنتُخب بموجبه مجلس النواب.
وقرر هذا البرلمان المنتهية ولايته في جلسته أمس الثلاثاء إقالة الدباشي، وتكليف أحد أفراد البعثة بإدارتها حتى اختيار البديل.
ويعد الدباشي أبرز الساسة الليبيين الذين ساهموا في إصدار مجلس الأمن قرار التدخل الدولي من أجل حماية المدنيين، إبان ثورة 17 فبراير 2011 التي سقط على أثرها نظام معمر القذافي، بعد حرب دامت ثمانية أشهر.

ليبيا_التهديدات تجبر «فرانس 24» على غلق مكتب طرابلس

مراسلة فرانس 24 في طرابلس سيرين العماري (photo: )
مراسلة فرانس 24 في طرابلس سيرين العماري
أغلق فريق عمل قناة «فرانس 24» في العاصمة طرابلس أمس الثلاثاء مكتب القناة في المدينة، التي تسيطر عليها قوات فجر ليبيا، بعد تهديدات وصلت إلى طاقم القناة هناك، كما أفاد مصدر في الطاقم أمس الثلاثاء.
وقال أحد أفراد الطاقم لوكالة «فرانس برس»: «لقد أوقفنا العمل بعد تهديدات مباشرة وجهتها تشكيلات مسلحة إلى الطاقم تريد من خلالها التدخل في السياسة الإخبارية للقناة».
وأضاف المصدر -الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه- أن «جمال زوبية رئيس هيئة الإعلام الخارجي فيما يعرف بحكومة الإنقاذ الوطني المسيطرة على العاصمة، طلب من مراسلة القناة سيرين العماري عدم وصف القوات التابعة لهذه الحكومة غير المعترف بها من المجتمع الدولي بالميليشيات الإسلامية المتطرفة على عكس الواقع».
وأوضح أن «زوبية وجه رسالة إلى العماري يطلب فيها من خلالها تمرير أجندة معينة توالي هذه الحكومة، والمؤتمر الوطني العام وهو البرلمان المنتهية ولايته».
وأشار إلى أن العماري «تلقت تهديدًا صريحًا بالاعتقال عقب استدعائها من زوبية المنحدر من مدينة مصراتة، والتي تشكل الغالبية العظمى من ميليشيات فجر ليبيا التي تسيطر على العاصمة منذ أغسطس الماضي».
ولفت المصدر إلى أن فريق العمل قرر التوقف عن العمل خشية وقوعه في أي أعمال من شأنها أن تعرض سلامة الطاقم للخطر.

ليبيا_مجلس النواب يبحث نقل جلساته إلى رأس لانوف

إحدى جلسات مجلس النواب - أرشيفية (photo: )
إحدى جلسات مجلس النواب - أرشيفية
كشف مقرر مجلس النواب صالح قلمة، أنَّ المجلس يبحث نقل بعض جلساته إلى منطقة رأس لانوف غرب بنغازي، مشيرًا إلى أنّ النقاش حول هذا البند ما زال جاريًّا، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء.
وقال قلمة في تصريح له على الصفحة الرسمية لمركز أخبار مجلس النواب عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إنَّ جلسة اليوم ناقشت التقرير المقدَّم من النائب الثاني لرئيس المجلس بخصوص زيارة مدينة غات.
وأضاف أنَّ الجلسة تطرَّقت إلى تخصيص موازنة طوارئ لرئاسة مجلس الوزراء بناء على طلب الحكومة، وتم نقل القضية إلى لجنة المالية.

ليبيا_الخارجية الإسبانية تؤجل مؤتمر مدريد حول ليبيا

وزير الخارجية الإسبانية خوسيه غارسيا مارغايو (photo: )
وزير الخارجية الإسبانية خوسيه غارسيا مارغايو
أعلن وزير الخارجية الإسبانية خوسيه غارسيا مارغايو تأجيل المؤتمر الدولي الذي كان سيعقد في مدريد اليوم، الأربعاء عن الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا.
ووفقًا لصحيفة «الموندو» الإسبانية أعلن مارغايو في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء تأجيل المؤتمر الذي تحاول من خلاله 28 دولة إيجاد حل للأزمة الليبية، وقال مارغايو: «لقد حددنا موعدًا ولكن قيل لنا إن موعد 19 نوفمبر غير متاح عند بعض الدول، التي ترغب في أن تحضر المؤتمر»، مؤكدًا أن المؤتمر سيعقد في الأسابيع المقبلة.
وأوضح أن الغرض من المؤتمر «دعم جهود» الممثل الأممي الخاص لليبيا برناردينو ليون، والتأكيد على التزام المجتمع الدولي بالقضية الليبية، وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المؤتمر أيضًا يناقش كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يعمل معًا لتحقيق السلام في ليبيا، وتوجيه رسالة لدعم الحكومة الشرعية فيها لتحقيق الاستقرار ومحاربة الإرهاب الجهادي، ولكن سيتم تجاهل التدخل العسكري.

ليبيا_ليون: الموالون لـ«داعش» يتزايدون والوقت يداهم الليبيين

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
حذر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون من تزايد أعداد الموالين لتنظيم «داعش» في درنة شرق ليبيا، مشيرًا إلى أن ذلك سيصبح مشكلة كبيرة في المستقبل.
وقال ليون في حوار مع شبكة «سي إن إن» التلفزيونية أمس الثلاثاء: «إن الوقت يداهم الليبيين للتوصل إلى اتفاق سياسي»، مضيفًا «بالفعل هناك مجموعات في درنة أعلنت ولاءها لتنظيم «داعش»، لا نعتقد أن عدد هؤلاء كبير، لكن المهم هو أن «داعش» بدأ يصل إلى ليبيا، وعندما نصر على أن الوقت يداهم الليبيين ونحن بحاجة ماسة للتوصل إلى اتفاق سياسي؛ حيث إنه مع مرور الوقت سيصبح حل المشكلة أصعب».
وأوضح المبعوث الأممي أن المجتمع الدولي بحاجة للعمل مع الليبيين لمواجهة مشكلة الإرهابيين، إلا أنه قال: «حسب فهمي فإن أعدادهم ليست كبيرة مقارنة بالعراق وسورية».

ليبيا_صحيفة ترصد استقطاب شباب مصر إلى «داعش» في درنة

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
رصدت «المصري اليوم» في تحقيق لها نشر اليوم، الأربعاء دعوات بوسائل التواصل الاجتماعي الجديدة للخروج إلى مدينة درنة الليبية والانضمام لـ «داعش»، أو ولاية الخلافة الإسلامية على الحدود المصرية الغربية؛ حيث يتعلم الشاب المصري استخدام السلاح وإطلاق الرصاص وتفخيخ السيارات.
شرطان لتسهيل الانضمام لـ «داعش»
بينما ينشغل متابعو شبكات التواصل الاجتماعي بمشاركة أخبار التفجيرات الإرهابية مقابل الانتصارات المعلن عنها لقوات الجيش والشرطة في مواجهة «الإرهابيين»، ويهتم آخرون بكتابة تعليقات مطولة عن الشأن السياسي في الداخل يجلس «محمد» الطالب الجامعي الذي فقد فرصة في استكمال التعليم عقب فصله بقرار من رئيس جامعته إلى الكمبيوتر باحثًا عن فرصة للخروج.
يتابع ما يكتب عن تقدم قوات «داعش» على الأراضي السورية والعراقية، والمواجهات المحتدمة بين الحركات الإسلامية والجيش الوطني الليبي، يمني نفسه بأن يكون من بين المنتصرين، وجد محمد أو «أبو قسورة المصري» كما سمى نفسه على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، وعشرات غيره من الشباب ضالتهم في دعوة النفير وما يسمى نصرة الإسلام في ليبيا.
المصطلحات التي يستخدمها الساعون لحشد الشباب لحمل السلاح والقتال في ليبيا كانت جاذبة لمحمد وأقرانه، فهناك سيصبح من «المهاجرين» ويلحق بأقرانه الليبيين من «الأنصار»، وهو الاسم الذي يطلقه أفراد الجماعات المسلحة في درنة الليبية على أنفسهم، «محمد» الطالب الجامعي الذي صار «جهاديًا» وافق على التحدث لـ «المصري اليوم» بشرط إخفاء اسمه وكل المعلومات المتعلقة به، كان اسمه على الـ«فيسبوك» «أبو قسورة المصري» عاملاً مشتركًا في كل دعوات النفير والجهاد، أصبح مثالاً وقدوة لطالبي الهجرة ممن لم يعودوا يعترفون بما أطلقوا عليه «جهاد المظاهرات».
ينشر «محمد» على صفحته على الـ«فيسبوك» صوره مع بندقية «كلاشينكوف» يدعوها «حبيبته الروسية». تتبادل تلك الحبيبة الروسية المواقع مع أمنيات محمد بفتح مصر ورفع راية الإسلام بها على صفحته الشخصية على شبكة التواصل الاجتماعي، محمد واحد ممن اجتذبتهم المشاركات على هاشتاغ «#متى_ تنفر» الذي يستخدمه مؤيدو ما تسمى الدولة الإسلامية المعروفة إعلاميًا باسم «داعش».
على هذا الاسم المجمع المنتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، يحكي الشباب الذين خرجوا من بلادهم لتحقيق «حلم الجهاد» عن «غزواتهم» وانتصاراتهم ضد الجيش الوطني الليبي، القوات شبه النظامية التي يقودها اللواء خليفة حفتر، ويتغنون بقرب اليوم الذي تتحقق فيه أحلامهم بإقامة أرض الخلافة في العالم العربي كله، على هاشتاغ «#متى_تنفر»، ومنذ تحولت الدعوة من النفير باتجاه ليبيا بدلاً عن سورية، برزت تدوينات قصيرة يكتبها «أبو قسورة» يتحدث فيها عن ذكرياته في الجهاد من أجل إقامة الدولة الإسلامية، ورحلته الصعبة من مصر إلى درنة في ليبيا.
المنضمون لـ «داعش» ذوو خلفية جهادية
يرى الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية كمال حبيب أن الشباب الذين يلتحقون بالحركات الجهادية في ليبيا قادمون من خلفية سلفية جهادية بالأساس، «هذا الفكر أصبح يستهدف تحالف الدول العربية المقاومة لـ «داعش» ومنها مصر والإمارات؛ لذا فإن نتيجة المعركة التي ستحسم في ليبيا سوف تحدد أولويات جهاد هذه الجماعات، وستكون مصر على رأس هذه الأولويات إن كسبت الجماعات المسلحة الحرب هناك، وهذا ما لا يبدو أنه يحدث، فإعلان النفير على الإنترنت نذير بأن هذه الجماعات تلقى هزائم واضحة في ليبيا، وهم يخشون من الانكسار».
وعن خطورة سفر هذه المجموعات إلى درنة يقول حبيب: «تكمن الخطورة في أن 30% من العائدين من هذه الجبهات سوف يقومون بعمليات ضد بلادهم من الداخل، بعد أن تلقوا تدريبات عسكرية».
وعن أسباب اتجاه هؤلاء الشباب لاعتناق الفكر التكفيري يقول حبيب: «الخطاب الديني والإعلام من أهم أسباب تطرف هؤلاء الشباب، بعد أن أصبح الإعلام أخيرًا عبارة عن مجموعة من مقاولي الهدم الذين ينافقون الدولة، ويهدمون قيمًا كثيرة في عقول الشباب الذين يكفرون بالمجتمع عندما يرون نجاح هذه النماذج، كذلك الخطاب الديني للأزهر والأوقاف الذي يجب أن تعاد هيكلته مجددًا بعد أن أصبحت المؤسسات الدينية مترهلة ولا تؤدى دورها».

ليبيا_الخارجية تستدعي السفير الليبي في المغرب

استدعاء السفير الليبي في المغرب - أرشيفية (photo: )
استدعاء السفير الليبي في المغرب - أرشيفية
استدعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي السفير الليبي في المغرب أبو بكر شكلاون، وفقًا لرسالة صادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، حصلت على نسخة منها.
وجاء في الرسالة الصادرة الأحد الماضي تحت إشارة «عاجل جدًّا»، «في إطار متابعة أعمال السفارات الليبية في الخارج. يُطلب منكم الحضور للتشاور في مدينة طبرق، في موعد أقصاه أربعة أيام من تاريخه».
ووقَّع الرسالة وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي حسن الصغير.
وينحدر شكلاون من مدينة مصراته، ويرجح أنَّه سيرفض الحضور إلى طبرق.
رسالة الخارجية
رسالة الخارجية