الجمعة، 5 يونيو 2015

ليبيا_عودة عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا جزئيًا

وكالات: أعلن اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، الجمعة، عودة عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا مجددًا الأسبوع المقبل، ولكن بشكل جزئي. وقال المحافظ، في بيان صادر عن المحافظة، إن عبور الشاحنات المصرية إلى ليبيا سيقتصر على الوصول بالشاحنات إلى منفذ مساعد البري الليبي فقط والعودة بعد تفريغ شحنتها هناك، عدا شاحنات الخضر والفاكهة التي ستنتقل إلى طبرق بموافقة من السلطات الليبية لعدم وجود ثلاجات بمنفذ مساعد البري لحفظ الخضر والفاكهة. وأشار أبوزيد إلى أن كل سائق مصري يعمل على شاحنة تحمل خضرًا أو فاكهة، سيحصل على كارت أبيض اللون، بدونه سيتم توقيفه، وسيصرح فقط لحاملي تلك البطاقات البيضاء العبور من منفذ مساعد البري المصري بشاحنات هم إلى طبرق لتفريغ شحنات بضائعهم من الخضر والفاكهة في ثلاجات مخصصة لذلك. وأوضح محافظ مطروح أن الموافقات النهائية على العبور للشاحنات لم تصدر إلا بعد مراجعات أمنية وتطمينات ليبية خاصة بالجانب الشرقي لليبيا ، وهو محل تحرك السائقين المصريين وشاحناتهم. وقال أبوزيد إنه للحفاظ على حياة السائقين محظور انتقالهم بأنفسهم أو بشاحنات هم إلى منطقه أبعد من طبرق، محذرًا من أن من سيتواجد فيما بعد تلك المدينة سيلقى القبض عليه وترحيله ومنعه من دخول ليبيا ، حفاظًا على حياته.

ليبيا_الاجتماع الفني الأول لشركة الخليج العربي للنفط

ليبيا المستقبل: عقدت شركة الخليج العربي للنفط، اجتماعها الفني الأول في مقر المؤسسة الوطنية للنفط، أمس الخميس، وضم مدير عام الاستكشاف والإنتاج المكلف، ورئيس لجنة الإدارة لشركة الخليج العربي للنفط، وعدد من المدراء العامون ومدراء الإدارات والمختصين بالمؤسسة الوطنية للنفط وشركة الخليج العربي للنفط. واستعرض الاجتماع، نشاط الشركة ونسب تنفيذ النشاطات في سنة 2014 والنصف الأول من سنة 2015 إضافة إلى الصعوبات التي تحول دون الوصول إلى مستهدفات الإنتاج والجهود المبذولة لتذليل هذه الصعوبات واستعراض مستهدفات الشركة للنصف الثاني من العام 2015.

اليمن_المقاومة تسيطر على طريق إمداد للحوثيين بمأرب

وكالات: تمكنت مقاتلو المقاومة الشعبية في اليمن، المؤيدين للرئيس عبد ربه منصور هادي، من السيطرة على قمة جبلية تطل على طريق إمداد للحوثيين في محافظة مأرب شمال شرقي العاصمة صنعاء، الجمعة. وأفادت مصادرأن رجال المقاومة استعادوا السيطرة على موقع "تبة البس" الجبلي، المطل على وادي الجفينة، الذي تمر عبره إمدادات للحوثيين وميليشيات صالح غربي مأرب. في غضون ذلك، قتل 6 أشخاص وجرح 8 آخرون من الحوثيين وميليشيات صالح، في هجوم شنه مقاتلو المقاومة الشعبية على تجمع للمتمردين في محافظة تعز جنوبي البلاد. وفي تطور آخر، اندلعت اشتباكات في جبل تويلق الحدودي، بين القوات السعودية والحوثيين، حيث قصفت المدفعية السعودية منطقتي رازح وشدا غربي محافظة صعدة، شمال شرقي اليمن. وكثفت طائرات التحالف تحليقها فوق المناطق الحدودية بين السعودية واليمن، الجمعة، حيث تشهد الحدود بين البلدين توترا منذ بدء "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين أواخر مارس المنصرم. وتأتي هذه التطورات في وقت وافقت جماعة الحوثي، الخميس، على الانضمام إلى مؤتمر جنيف برعاية الأمم المتحدة، المزمع عقده في 14 يونيو بشأن الأزمة في اليمن. ويقول سياسيون يمنيون إن ممثلي الرئيس السابق علي عبد الله صالح سيقبلون أيضا دعوة الأمم المتحدة للمحادثات، التي سيشارك فيها أيضا ممثلون عن الحكومة الشريعة في اليمن.

ليبيا_جولة من الحوار الليبي في 8 يونيو 2015 بالمغرب

جولة من الحوار السياسي الليبي في 8 حزيران/يونيو 2015 في المغرب
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - 5 حزيران/يونيو 2015: تعلن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن الجولة القادمة لجلسات الحوار السياسي الليبي في الصخيرات، المغرب سوف تبدأ في 8 حزيران/يونيو 2015.
لقد تلقت البعثة آلاف الرسائل من الليبيين الذين هم في غاية القلق إزاء الأوضاع المتردية في بلادهم، حيث طالبوا باستئناف مباحثات الحوار بشكل عاجل كما أعربوا عن أملهم بأن الأطراف السياسية الليبية سوف تنتهز الفرصة وتسرّع في عملية الحوار بغية إبرام اتفاق سياسي بسرعة لوضع حد للنزاع في ليبيا.

وتشيد البعثة بجهود الأطراف التي أعطت ملاحظاتها على مسودة الاتفاق السياسي خلال الأيام الماضية. كما تشيد البعثة بالقرار الذي اتخذه المؤتمر الوطني العام في طرابلس مؤخراً بالمشاركة في جولة الحوار القادمة. وسوف يناقش المجتمعون في الصخيرات المسودة الجديدة للاتفاق السياسي بالاستناد إلى الملاحظات التي قدمتها الأطراف مؤخراً.
والبعثة لديها قناعة راسخة أن هذه الجولة ستكون حاسمة. وتحث البعثة الأطراف الليبية المعنية على الانخراط في المناقشات القادمة بروح المصالحة والتوصل إلى تسوية، والإصرار على التوصل إلى اتفاق سياسي لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا.
وعند هذه المرحلة الحاسمة من عملية الحوار السياسي، تناشد البعثة جميع الأطراف في ليبيا أن تتحمل مسؤولياتها التاريخية بالحفاظ على المصلحة الوطنية العليا لبلادها، وتذكرها أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للأزمة الحالية في ليبيا وليس هناك من حل خارج الاطار السياسي. 


ليبيا_محاولة إغتيال لمدير مكتب الأوقاف بزليتن

ليبيا المستقبل – وكالات: تعرض مدير مكتب فرع الأوقاف بزليتن سعد بوظهير، أمس الخميس، لمحاولة اغتيال بالقرب من مكتبه بسوق الثلاثاء ما أدى إلى إصابته إصابة بالغة. وقالت مصادر أمنية أن مجموعة مسلحة مجهولة الهوية أطلقت النار على سعد بوظهير فأصابته إصابة مباشرة في البطن والكتف، مشيراة إلى أنه يتلقى العلاج بمستشفى المدينة.

ليبيا_الدايري يثمن الوعي الأوروبي بخطورة داعش في ليبيا

ليبيا المستقبل: ثمن وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية المؤقتة، محمد الدايري، الوعي المتزايد لدى الاتحاد الأوروبي بخطورة تمدد تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا. وقال الدايري في تصريح صحافي له، أمس الخميس، إن هذا تنظيم إرهابي ويشكل خطراً على الليبيين أنفسهم بشكل رئيس. ونقلت وكالة أنباء آكي الإيطالية عن السيد الدايري تأكيده أن السلطات الليبية تجري محادثات تقنية مع الأوروبيين من أجل دراسة مخططات لتقديم المعونة والدعم لمحاربة داعش وباقي التنظيمات الإرهابية في ليبيا. ومن أجل دفع التعاون في مجالي الهجرة ومحاربة الإرهاب، رأى وزير الخارجية في الحكومة الليبية المؤقتة أنه يتعين الدفع باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية تشارك فيها كافة الأطراف إلى جانب السلطة الشرعية.

العراق_25 مليون يورو من المفوضية الأوروبية للنازحين في العراق

وكالات:خصصت المفوضية الأوروبية 25 مليون يورو إضافية من المساعدة الإنسانية لضحايا النزاع في العراق، يأتي هذا فيما بلغ عدد نازحي محافظة الأنبار منذ منتصف نيسان/أبريل أكثر من 130 ألف شخص. وقالت المفوضية في بيان إن هذه المساعدة ستساعد النازحين في البلاد بمن فيهم من فروا مؤخرا من المعارك في الرمادي من خلال تأمين المياه والغذاء والأدوات الصحية والملاجئ والمعدات الطبية. وترتفع بذلك قيمة المساعدات التي وعدت بها المفوضية العراق خلال هذا العام إلى 67 مليون يورو. في سياق متصل، قدرت جمعية الهلال الأحمر العراقية عدد نازحي الأنبار منذ منتصف شهر نيسان/ أبريل بأكثر من 130 ألف شخص. وقال الأمين العام المساعد للجمعية محمد الخزاعي، إن حوالي 80 في المئة من النازحين استقروا في مناطق مختلفة داخل المحافظة. وأضاف أن الجهات المعنية أنشأت خمسة مخيمات رسمية، إضافة إلى مخيمات أقيمت بجهود فردية لاستيعاب النازحين الذين يمرون بظروف صعبة. لكن الخزاعي أكد أن غالبية النازحين يفضلون البنايات والأماكن العامة على المخيمات. وأشار إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه الجمعية حاليا هو توفير مياه الشرب للنازحين.

ليبيا _ فرع جوازت زليتن يصدر 4100 جواز سفر خلال أبريل الماضي

ليبيا المستقبل: قال رئيس فرع الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب بزليتن، الهادي البكوش، أمس الخميس، أن الفرع أصدر 4100 جواز سفر خلال شهر ابريل الماضي 2015م من بينها 3 جوازات بدل تالف و 21 جوازا بدل فاقد. وأوضح البكوش، خلال تصريحات صحافية أن سبب الإرباك في العمل وتراكم التعاملات الخاصة بجواز السفر هي نتيجة الأعطال في المنظومة وهذا الأمر يرجع للبنية التحتية وهو عام على مستوى الدولة. وأشار البكوش إلى أن مكتب التسليم به عدد كبير من الجوازات الجاهزة التي لم يقم المواطنين باستلامها حتى الآن.