الأربعاء، 13 أغسطس 2014

فلسطين _قرب إنقضاء هدنة غزة ولا اتفاق بعد في القاهرة&


بوابة الشروق
تنقضي اليوم هدنة من 3 أيام بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة، فيما لم تسفر المحادثات غير المباشرة بين الطرفين في القاهرة عن التوصل لاتفاق.
وقدمت مصر مقترحا لاتفاق يقضي بالرفع التدريجي للحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، حسبما أفادت تقارير، نقلا عن مسؤولين فلسطينيين.
ويدعو الاتفاق المقترح إلى تأجيل بحث المطالب الرئيسية للجانبين إلى مفاوضات لاحقة، بحسب التقارير.
ومن أبرز المطالب الفلسطينية أن ترفع إسرائيل بصفة كاملة حصارها للقطاع، بينما يطالب الإسرائيليون بنزع سلاح حركة حماس، التي تدير شؤون الشريط الساحلي.
واستغرقت المحادثات غير المباشرة 10 ساعات يوم الثلاثاء، ومن المقرر استئنافها اليوم قبل موعد انقضاء الهدنة في الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرنيتش.
وكان الجانبان المتحاربان اتفقا على هذه الهدنة استجابة لجهود وساطة بذلتها مصر.
وتعتبر هذه الهدنة الثانية خلال أقل من أسبوع، حيث اتفق الجانبان في السابق على هدنة مدتها 72 ساعة، قبل أن يستأنفا القتال مع انقضائها.
واندلعت المواجهات يوم 8 يوليو/ تموز عندما بدأ الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية في قطاع غزة، بهدف تدمير أنفاق يزعم أن مسلحين فلسطينيين يستخدمونها.
وردت حركة حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية بإطلاق صواريخ على إسرائيل.
وخلال الصراع، قتل أكثر من 1900 فلسطيني، غالبيتهم مدنيون، بحسب مسؤولين فلسطينيين وآخرين بالأمم المتحدة.
وفي إسرائيل، قتل 67 شخصا، هم 64 جنديا ومدنيان ومواطن تايلاندي.

ليبيا _الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه العميق من استمرار تصاعد العنف في مدينتي طرابلس وبنغازي &

وكالة الانباء الليبية _ طرابلس 13 اغسطس 2014 ( وال ) - أعرب الاتحاد الأوروبي ، عن قلقه العميق من استمرار تصاعد العنف في مدينتي طرابلس وبنغازي . وطالب الاتحاد الأوروبي - في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه عن طريق بعثة الاتحاد لدى ليبيا - بوقف الهجمات العشوائية التي قال إنها غير مقبولة ، والتي تصيب المدنيين وممتلكاتهم . وحث الاتحاد ، جميع الأطراف ، على التعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، وفريقها الموجود في طرابلس لتسهيل وقف فوري لإطلاق النار ، والتجاوب مع ذلك دون تأخير ، مذكرا في هذا الخصوص بأن المحكمة الجنائية الدولية ، ستلاحق جنائيا أولئك الذين يرتكبون الجرائم الواقعة ضمن ولايتها القضائية في ليبيا. وجدد الاتحاد الأوروبي في ختام بيانه ، دعمه ومساندته لمجلس النواب الليبي ، للاضطلاع بمهامه بروح الشمولية والاعتدال لما فيه مصلحة البلاد ." ..( وال )..

ليبيا _أول شحنة تغادر 'رأس لانوف' بعد فتحه&

ليبيا المستقبل _سكاي نيوز عربية: غادرت ناقلة نفط تحمل 670 ألف برميل من الخام مرفأ رأس لانوف، وهي أول شحنة تخرج من الميناء منذ إعادة فتحه عقب إغلاق محتجين مسلحين له على مدى عام. وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إن الناقلة التي تحمل خام "سرتيكا" غادرت الميناء الليبي، الثلاثاء. ويمثل هذا تطورا إيجابيا للحكومة المركزية الهشة في ليبيا، التي تواجه صعوبة في احتواء القتال بين فصائل متناحرة اشتبكت مع بعضها بالصواريخ والمدفعية على مدى شهر في طرابلس. وحتى أبريل كان محتجون، يطالبون بمزيد من الحكم الذاتي للمنطقة الشرقية في ليبيا، يسيطرون على أربعة من بين خمسة مرافئ نفطية في الشرق، ما خفض الطاقة التصديرية الليبية البالغة 1.25مليون برميل يوميا بأكثر من النصف، وأثر على الإنتاج في البلد العضو بمنظمة أوبك. وتوصلت الحكومة إلى اتفاق لفتح الموانئ، لكن مشكلات فنية أخرت الاستئناف الكامل للشحنات.


ليبيا _ليبيا.. الموافقة على تدخل للأمم المتحدة&

ليبيا المستقبل _سكاي نيوز عربية: صوت مجلس النواب الليبي، الأربعاء، بالموافقة على السماح بالتدخل الفوري من الأمم المتحدة لحماية المدنيين في ليبيا، وذلك عقب تصويت 124 نائبا على القرار. ويأتي هذا القرار عقب تصويت مجلس النواب بالأغلبية، الثلاثاء، على قرار اعتماد الانتخاب المباشر من الشعب لمنصب رئيس ليبيا المقبل. ميدانيا، قال مسؤولون وشهود، الأربعاء، إن 5 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم، وفرت أسر من ديارها، إثر قصف صاروخي على ضواح في غرب العاصمة طرابلس، بالتزامن مع اشتباكات بين جماعات مسلحة متناحرة. كما قالت مصادر ليبية لـ"سكاي نيوز عربية" إن عدة أشخاص أصيبوا في قصف مدفعي على منطقة غوط الشعال، وسط طرابلس. وكان مسلحون مجهولون اغتالوا مدير أمن طرابلس، العقيد محمد سويسي، عبر إطلاق الرصاص عليه في منطقة تاجوراء. أما في مدينة درنة شرقي البلاد، فقامت الطائرات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، بقصف واستهداف مواقع عدة تابعة للفصائل الإسلامية المسلحة.

ليبيا _مجلس النواب يصوت على طلب المساعدة الدولية لحماية المدنيين ومؤسسات الدولة .&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 13 أغسطس 2014 (وال) - صوّت مجلس النواب - في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء بمدينة طبرق - على قرار يقضي بطلب المساعدة الدولية لحماية المدنيين ومؤسسات الدولة . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق ، أن 111 عضوا ، صوتوا بنعم لصالح القرار رقم ( 6) من أصل 124 عضوا حضروا الجلسة ، بشأن المطالبة بالتدخل الدولي العاجل لحماية المدنيين ومؤسسات الدولة ، وبتفويض مكتب الرئاسة باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ القرار . وأفاد المراسل ، أن هذا القرار ، اتخذ نتيجة لعدم استجابة الأطراف المتنازعة لوقف إطلاق النار ، الذي صدر عن مجلس النواب . . وفيما يلي نص القرار : المادة الأولى : ( يطالب مجلس النواب الليبي ، هيئة الأمم المتحدة ، ومجلس الأمن الدولي ، بالتدخل العاجل لحماية المدنيين ومؤسسات الدولة . المادة الثانية : (يفوض مكتب رئاسة مجلس النواب ، باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القرار) . المادة الثالثة : (يعمل بأحكام هذا القرار ، من تاريخ صدوره ، وعلى كل من يخصه التنفيذ ، وينشر في الجريدة الرسمية ). ...( وال ) ...

ليبيا _المؤسسة الوطنية للنفط تصدر بيانا حول حريق مستودع طريق المطار&

وكالة الالنباء الليبية _طرابلس 13 أغسطس 2014 ( وال ) - أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الأربعاء ، أنه نتيجة للاشتباكات التي حدثت يوم أمس ، والليلة البارحة ، فإن النيران اشتعلت في خزانين من الخزانات الثمانية التي كانت قد أخمدت النيران بهما . وأفادت المؤسسة - في بيان صحافي اليوم الأربعاء ، تسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه - أنه نتيجة لإصابة مباشرة ، اشتعلت النيران بخزانين يحويان كمية من وقود البنزين ، وتتصاعد منهما حاليا أعمدة الدخان الواضحة لمعظم سكان المدينة. وأوضحت المؤسسة ، أنه رغم الوضع الأمني الصعب ، واستمرار الاشتباكات بكثافة ، تمكنت عناصر الأمن والسلامة بشركة البريقة ، من الكشف على المستودع ، وتبين أنه لم تحدث أي حرائق لخزانات أخرى ، وأن كل هذه النيران من الخزان الشمالي ، الذي أصيب بقذيفة إصابة مباشرة ، الأمر الذي جعل الحريق يشتد وتتصاعد ألسنة النار وأعمدة الدخان منه بصورة كبيرة. ....( وال ) ...

ليبيا _«النواب»: سنطبق اللائحة الداخلية للمؤتمر الوطني على المتغيبين&

Home
د. أبو بكر بعيرة النائب بالبرلمان الليبي. (photo: )
د. أبو بكر بعيرة النائب بالبرلمان الليبي.


قال النائب بمجلس النواب الليبي عن دائرة بنغازي أبو بكر بعيرة: «إن المجلس يدرس فكرة اعتماد مشروع اللائحة الداخلية للمؤتمر الوطني العام السابق».
وأجاب بعيرة على سؤال لقناة «ليبيا تي في»، أمس الثلاثاء، حول مصير المتغيبين من النواب قائلاً: «إنه في حال طُبِّقت اللائحة الداخلية للمؤتمر فهذا يعني أنهم قد يفصلون بعد استنفاد عدد الجلسات المسموح بالتغيب عنها».
وكان مجلس النواب نُقل إلى طبرق بشكل استثنائي على خلفية تهديدات أمنية، وتسببت هذه الخطوة في امتناع عدد من النواب عن المشاركة في جلساته؛ احتجاجًا على عدم انعقاده في بنغازي.

ليبيا _لجنة الأزمة تناقش تردي الأوضاع في العاصمة&

لجنة الأزمة تبحث سوء الأوضاع في طرابلس - (أرشيفية). (photo: )
لجنة الأزمة تبحث سوء الأوضاع في طرابلس - (أرشيفية).


ناقشت لجنة الأزمة بالحكومة الموقتة انفلات الأوضاع الأمنية في طرابلس، وبحثت سوء الأحوال المعيشية في العاصمة، مؤكدة استمرار الاتصالات لوقف إطلاق النار حقنًا للدماء.
الحكومة لمعالجة تردي الأوضاع على كل المستويات في العاصمة، ورفع المعاناة عن وأفادت الوكالة الليبية للأنباء بأن اللجنة ضمت عددًا من الوزراء والمختصين الذين اجتمعوا بمقر ديوان رئاسة الوزراء في طرابلس أمس واستعرضوا الإجراءات المتَّخذة من قبل المواطنين في ما يتعلق بالسلع التموينية وأزمة الوقود والكهرباء ومعالجة أوضاع النازحين.

ليبيا _اجتماع ضباط بالجيش الليبي في زليتن لـ«تصحيح المسار»&

صور من مواقع التواصل لاجتماع زليتن 12 أغسطس. (photo: )
صور من مواقع التواصل لاجتماع زليتن 12 أغسطس

.
اجتمع العشرات من ضباط الجيش الليبي يوم أمس في مدينة زليتن تحت شعار «مؤتمر ثوار الجيش الليبي لتصحيح المسار».
وأصدر المجتمعون بيانًا طالبوا فيه بدعم مَن وصفوهم بـ«ثوار الجبهات»، منددين بعملية الكرامة، ومؤيدين لعملية «فجر ليبيا».
وقَّع الحاضرون جميعًا على بيان وُصف بأنه بيان مؤتمر ثوار الجيش الليبي لتصحيح مسار ثورة 17 فبراير.
ولم يكشف حتى الآن الجهة الداعية للاجتماع، ولم يصدر عن الدولة أو قيادة الأركان أي تصريح بالخصوص.
يذكر في هذا السياق أن اللواء ركن عبدالسلام جادالله العبيدي صرَّح أمام البرلمان المنتخب بأن التشكيلات المتحاربة في ليبيا لا تتبعه ولا تنصاع لأوامره.
وأصدر العبيدي تعميمًا بوقف إطلاق النار لم تتم الاستجابة إليه.

ليبيا _نص توصيات لجنة فبراير المعتمد من المؤتمر الوطني العام&

اعضاء لجنة فبراير (photo: )
اعضاء لجنة فبراير

شهدت الساحة السياسية الليبية تغييرات كبيرة فى شكل المؤسسات، كان أولها ولادة مجلس النواب، وسيعقبها انتخاب رئيس للدولة، وتكليف رئيس وزارء جديد.
ولأهمية وثيقة لجنة فبراير لكونها الأساس الذي تنطلق منه عمليات التغيير، رأت «بوابة الوسط» نشرها كاملة .
لجنة فبراير
بداية تشكلت لجنة فبراير بقرار من المؤتمر الوطني العام رقم (12) لسنة 2014 م ، وكان لها مهمتان الأولى إعداد مقترح بتعديل الإعلان الدستوري، والثانية اعداد مقترح قانون أنتخابات عامة.
أعضاء اللجنة
وتكونت اللجنة بحسب قرار المؤتمر من خمسة عشر عضوا ستة منهم من اعضاء المؤتمر الوطني وتسعة من خارج اعضاء المؤتمر الوطني وهم :
منصف محمد حويل /عضو مؤتمر الوطني العام
عبدالسلام ابراهيم الصفراني/عضو مؤتمر الوطني العام
محمود سلامة الغرياني / عضو مؤتمر الوطني العام
محمد عبدالله التومي/ عضو مؤتمر الوطني العام
احمد محمد لنقي/ عضو مؤتمر الوطني العام
صالح يونس ناجي /عضو مؤتمر الوطني العام
عصام يوسف الماوي
الكوني علي إعبوده
محمود مفتاح جربوع
محمد الهاشمي الحراري
عبد الله محمد ابسيكري
احمد محمود القصير
منصور ميلاد يونس
عزه كامل المقهور
يونس عمر فنوش

طبيعة التكليف
وجاء فى القرار: «تتولى اللجنة صياغة مقترح بتعديل الإعلان الدستوري ومقترح قانون انتخابات عامة لتطبيق المرحلة الانتقالية الواردة بالفقرة (11) والبند (ب) من الفقرة (12) من المادة (30) من الاعلان الدستوري ، يتعيين على اللجنة مباشرة عملها من تاريخ 15/فبراير/ 2014 م وانجاز مقترح التعديل الدستوري وقانون الانتخابات خلال مدة (15) يوما من تاريخ انعقاد اجتماعها الاول .
وإلى نص التوصيات:

الولايات المتحدة الأمريكية تدين بشدة عملية اغتيال مدير مديرية أمن طرابلس &

وكالة الانباء الليبية_واشنطن13 أغسطس 2014 ( وال ) - أدانت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الثلاثاء ، بشدة عملية اغتيال العقيد " محمد سويسي " ، مدير مديرية أمن طرابلس فى العاصمة الليبية . وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية "ماريا هارف" - خلال موتمر صحافى إن عملية اغتيال مدير مديرية أمن طرابلس ، وأعمال العنف المشينة ضد المسؤولين الآخرين والنشطاء والمواطنين في أنحاءمختلف بليبيا ، تهدد بتقويض تطلعات الشعب الليبى التي ضحى من أجلها بالكثير. وأضافت " أن الولايات المتحدة ، قلقة جدا من العنف الدائر فى ليبيا ".. مؤكدة أن العنف لن يحل المشاكل الخاصة بليبيا. ودعت المسؤولة الأمريكية ، الليبيين إلى الحوار والمصالحة لبناء ليبيا حرة ومزدهرة وديمقراطية . ..(وال)..

ليبيا _ليبيا.. تشييع جثمان مدير مديرية أمن طرابلس اليوم الأربعاء&

ليبيا المستقبل -أ ش أ: يشيع اليوم الأربعاء الشعب الليبي، جثمان الشهيد العقيد محمد سويسي مدير مديرية أمن طرابلس، والذي امتدت إليه أيادي الغدر أمس الثلاثاء عقب اجتماعه بالمجلس البلدي ”تاجوراء” لمناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة والحلول المقترحة لمعالجتها. وقال رامي كعال الناطق الرسمي لوزارة الداخلية الليبية في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن تشييع جنازة الشهيد البطل العقيد محمد سويسي مدير أمن طرابلس ستكون اليوم، بعد أداء صلاة الجنازة على الفقيد، والذي يورى جثمانه الثري بمقبرة سيدي بوغرارة بسوق الجمعة. وأضاف كعال أن الفقيد دفع حياته ثمنًا لتفانيه في عمله ولمواقفه الوطنية وحرصه على بناء المؤسسات الأمنية، مشيرًا إلى أن الوزارة فقدت بطلا من رجالها الشرفاء. يذكر أن الحكومة الليبية المؤقتة نعت العقيد محمد سويسي مدير مديرية أمن طرابلس في وقت سابق من أمس وعبرت عن تعازيها ومواساتها لأسرة الفقيد شهيد الواجب ولزملائه بالشرطة، كما نعت وزارة الداخلية الليبية العقيد محمد سويسي.

ليبيا: كتائب مسلحة تستجيب لقرار وقف إطلاق النار&

العربية.نت: في مسعى لإنهاء الاقتتال الداخلي في ليبيا، أصدرت قيادة الجيش قراراً بوقف إطلاق النار في جميع المدن، حيث وجه رئيس الأركان العامة للجيش الليبي عبد السلام جاد الله العبيدي، أمراً إلى أركان القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدود والمناطق العسكرية والتشكيلات والدروع التابعة لرئاسة الأركان بالوقف الفوري لإطلاق النار في جميع مدن ليبيا. وأعلنت كل من كتيبة الصواعق واللواء الأول الالتزام بوقف إطلاق النار. في غضون ذلك، اغتال مسلحون مجهولون مدير أمن العاصمة الليبية طرابلس العقيد محمد سويسي، بعد أن أمطروه بوابل من الرصاص شرقي العاصمة، عقب خروجه من اجتماع أمني في منطقة تاجوراء بحسب مصدر أمني.

قطر والكويت ترحبان بتعيين رئيس جديد للحكومة فى العراق &


حيدر العبادى



اليوم السابع _دبى (أ ف ب) رحبت قطر والكويت بتعيين رئيس جديد للوزراء فى العراق وعبرتا عن أملهما فى ان يؤدى ذلك إلى إعادة توحيد البلاد التى سيطر فيها جهاديو "الدولة الإسلامية" على مناطق واسعة. وفى بيان صدر مساء الثلاثاء، عبرت وزارة الخارجية القطرية عن ترحيبها باختيار حيدر العبادى رئيسا للحكومة العراقية المقبلة. وقالت الوزارة فى بيان انها تأمل فى أن "تكون هذه خطوة نحو الحفاظ على استقلال العراق وأمنه واستقراره"، مؤكدة "ضرورة تجاوز أية انقسامات من شأنها أن تهدد أمن وسيادة العراق". وأضاف البيان ان قطر تتطلع "لأن يكون تشكيل الحكومة الجديدة نقطة البداية نحو تأليف حكومة وطنية شاملة تشمل كافة مكونات الشعب العراقي"، مشددة على أهمية "التمسك بالحوار الوطنى كمنهاج عمل يناقش الأولويات الحقيقية للعراق".

فلسطين _قوات الاحتلال الإسرائيلى تعتقل 67 فلسطينيا فى الضفة والقدس &







اليوم السابع

رام الله أ.ش.أ شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى فجر اليوم الأربعاء حملة مداهمات واعتقالات طالت عشرات الفلسطينيين فى القدس والضفة الغربية المحتلتين. وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 60 مقدسيا خلال عمليات دهم عنيفة نفذتها لمدة ثلاث ساعات فى أحياء المدينة والقرى والبلدات المحيطة. وأشارت إلى أن عمليات الدهم والاعتقال تركزت فى العيسوية، وجبل الزيتون، والبلدة القديمة، وسلوان، ورأس العامود، والطور، ووادى الجوز وحى شعفاط وشارك فيها مخابرات الاحتلال والوحدة المقنعة وأفراد من الشرطة وحرس الحدود، بمساندة من مروحية رصدت تنفيذ حملة الاعتقالات.


ليبيا_الحكومة المؤقتة تناقش الأوضاع التي تمر بها مدينة طرابلس&

وكالة الانباء الليبية_طرابلس 13 اغسطس 2014 ( وال ) - عقدت لجنة الأزمة بالحكومة المؤقتة والتي تضم عدد من الوزراء والمختصين اجتماعاً بمقر ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس ، استعرضت خلاله الأوضاع الأمنية والمعيشية بمدينة طرابلس والاتصالات الجارية لوقف الاقتتال الدائر حقناً لدماء الليبيين. كما استعرضت اللجنة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة لمعالجة هذه الأوضاع ورفع المعاناة عن كاهل المواطن فيما يتعلق بالسلع التموينية وأزمة الوقود والكهرباء ومعالجة أوضاع النازحين. ...( وال ) ....

ليبيا _مجلس الوزراء يعقد اجتماعا بمدينة البيضاء &

وكالة الانباء الليبية_البيضاء 13 أغسطس 2014م ( وال ) - عقد مجلس الوزراء ، اجتماعا بمدينة البيضاء مساء أمس الثلاثاء ، برئاسة السيد " عبد الله الثني " ، رئيس الحكومة المؤقتة المكلف . وعكف المجلس خلال هذا الاجتماع ، على مناقشة الأوضاع الأمنية التي تشهدها العديد من المدن الليبية ،بالإضافة إلى جملة من القضايا المحلية التي هي محل اهتمام المواطن. كما استعرض المجلس ، الخطوات المتخذة من قبل الحكومة لوقف الاقتتال ، وحقن الدماء ، والجلوس إلى طاولة الحوار ، ورفع المعاناة عن كاهل المواطن ، وكذلك معالجة تداعيات الاقتتال في مدينتي طرابلس وبنغازي. ...( وال ) ...

ليبيا -مُديرية أمن طرابلس ترفع درجة الاستعداد&

مُديرية أمن طرابلس (أرشيفية) (photo: )
مُديرية أمن طرابلس (أرشيفية)

بوابة الوسط
أعلنت مُديرية أمن طرابلس رفع درجة الاستعداد، داعية جميع مُنتسبيها من أعضاء الشرطة ضباط و ضباط صف وأفراد إلي الالتحاق الفوري بمقار أعمالهم.
وأكدت مُديرية أمن طرابلس في بيان لها حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه أن من سيتغيب عن عمله ستتخذ الإجراءات الفورية بمُعاقبته بعقوبات رادعة ستصل إلى إيقاف الراتب والفصل عن العمل.