الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

ليبيا _السماح للطلاب الليبيين المقيدين بجامعة الإسكندرية بدخول الامتحانات&

ليبيا المستقبل أ ش أ: وافق مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية على السماح لطلاب الدراسات العليا الليبيين المقيدين بالجامعة، ولم يقوموا بسداد الرسوم الدراسية بدخول امتحانات العام الدراسي 2013 – 2014. وأكد المجلس في اجتماعه اليوم /الثلاثاء/ برئاسة الدكتور صديق عبد السلام نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث أن القرار جاء مراعاة للظروف التى تمر بها ليبيا في المرحلة الحالية، ومراعاة لمصلحة الطلاب وحرصا على مستقبلهم.

ليبيا _محلي طرابلس يطالب بوقف اطلاق النار بالمدينة&

 ليبيا المستقبل: حمل مجلس طرابلس المحلي، اليوم الثلاثاء، الحكومة المؤقتة المسؤولية التامة لما تتعرض له مدينة طرابلس من اعتداءات وخطف وقتل والذي وصل الى القصف المتقطع بالجراد على الاحياء المدنية الآمنة. وأرجع المجلس ما تتعرض له العاصمة إلى عدم تطبيق الحكومة لقراري 27 و53 القاضيين باخرج كافة المظاهر المسلحة من العاصمة طرابلس . وأوضح المجلس في بيانه له أن الامر قد وصل إلى معارك عسكرية تسببت في تشريد الآف العائلات من منازلهم ، وانه في ظل غياب الحلول السلمية وصل الامر الى استعمال الطيران الحربي وهو مايعرض أمن المدينة بأكملها للخطر. وطالب المجلس في بيانه بضرورة وقف اطلاق النار لتقديم الخدمات الطارئة للمواطنين، وفتح تحقيق مع الطرف الذي أعلن مسؤليته عن استخدام الطيران الحربي وتحميله كل التبعات القانونية.

ليبيا _«الموارد» تبحث مد طبرق بمياه الصحراء&

Home
وزير الموارد المائية الهادي الهنشير. (photo: )
وزير الموارد المائية الهادي الهنشير.

عقد وزير الموارد المائية الهادي الهنشير صباح اليوم الثلاثاء اجتماعًا في مدينة طبرق، مع المجلس البلدي وشركة المياه في المدينة.
وعلمت «بوابة الوسط» أن الاجتماع تناول مشاكل المياه في المدينة والبحث عن سبل لحلول سريعة لها.
كما ناقش المجتمعون البدء في تنفيذ مشاريع نقل المياه من الصحراء إلى مدينة طبرق.

ليبيا _قويدر يجتمع مع رئيس هيئة تشجيع الصحافة الليبية&

رئيس مجلس النواب عقيلة قويدر (photo: )
رئيس مجلس النواب عقيلة قويدر

التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة قويدر رئيس هيئة دعم وتشجيع الصحافة إدريس المسماري، لمناقشة اﻷوضاع الراهنة في البلاد وسبل تناولها إعلاميًّا عبر صحف الدولة.
كما تمت مناقشة آلية الاجتماع مع بعض الرموز الوطنية والسياسية بالداخل والخارج، بالإضافة إلى مناقشة سبل الاتصال بالقنوات الإعلامية العربية واﻷجنبية والمحلية، وذلك لمتابعة أعمال المجلس وإجراء اللقاءات والاستطلاعات.

ليبيا _خطف المخرج أسامة راشد في جنزور&

المخرج أسامة راشد. (photo: )
المخرج أسامة راشد.
طرابلس - «بوابة الوسط»
خطف مسلحون في جنزور المخرج بقناتي «ليبيا الرياضية» و«ليبيا الدولية» أسامة راشد.
وقال شاهد عيان لـ«بوابة الوسط» إن بوابة تتبع كتيبة فرسان جنزور أوقفت راشد مساء أمس الاثنين، واقتادته إلى مكان مجهول بعد الاطلاع على بطاقة العمل الخاص به أثناء تفتيش سيارته، وهو في طريق عودته إلى منزله في جنزور.
ولم تتوفر أية معلومات منذ الأمس عن مكان احتجازه.

ليبيا _مجلس النواب يناقش منح الثقة لحكومة الثني&

Home
مجلس النواب الليبي (photo: )
مجلس النواب الليبي

يواصل مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق جلسته الصباحة المخصصة لمناقشة عدد من المحاور المهمة بعضها يخص آلية عمل المجلس نفسه ولجانه وبعضها يتعلق بالشأن العام.
ويناقش البرلمان خلال جلسته العادية الحادية عشرة، اليوم الثلاثاء، تشكيل لجان دائمة بالمجلس، إضافة إلى بحث منح الثقة لحكومة تسيير الأعمال برئاسة عبدالله الثني.
وعقد مجلس النواب، أمس الاثنين، جلسة استمع فيها إلى ما طرحه كل من نائب محافظ بنك ليبيا المركزي، ووكيل وزارة المالية، كما استعرض مذكرة مقدمة من قبل الحكومة الموقتة لحلحلة الوضع المالي للبلاد.

ليبيا _الجامعة العربية تؤكد رفضها التدخل الأجنبي في ليبيا&

جامعة الدول العربية - أرشيفية (photo: )
جامعة الدول العربية - أرشيفية


أعربت جامعة الدول العربية عن أسفها لتدهور الوضع الأمني الذي تعيشه العاصمة الليبية (طرابلس)، جراء الاقتتال الدائر بين الأطراف المتنازعة، مؤكدة أنها لا تحبذ ولا تؤيد أي تدخل أجنبي، وأنها ترى أن تقوم الدول العربية بحل مشاكلها بنفسها، أو بمساعدة الدول الشقيقة بعيدًا عن التدخل الأجنبي في شؤون الدول العربية.
وقال الأمين العام المساعد للشؤون السياسية السفير فاضل محمد جواد، اليوم الثلاثاء، إن الجامعة تتابع بقلق واهتمام كبيرين تطورات الأوضاع المؤسفة في ليبيا، نظرًا لأنها دولة مهمة وشقيقة للدول العربية، معربًا عن أسفه إزاء ما يدور هناك حاليًّا.
وأضاف أنه شارك ممثلاً للأمين العام للجامعة في افتتاح مجلس النواب الليبي الجديد، حيث تم اختيار رئيسه رغم مقاطعة عدد قليل من النواب هذه الجلسة، نظرًا لوجود تحفظات لهم على انعقاد هذا المجلس في مدينة طبرق بدلاً من بنغازي، مؤكدًا أن هذا الاجتماع كان شرعيًّا، حيث يسمح الدستور بعقد مجلس النواب في مكان آخر.
واعتبر جواد أن عمل المجلس يعد خطوة سياسية كبيرة للعملية السياسية في ليبيا، معربًّا عن أمله في أن يساهم هذا المجلس، وبمساعدة دول الجوار والدول العربية الأخرى، في إرساء السلام والطمأنينة في ليبيا.
وردًا على سؤال حول موقف الجامعة العربية من طلب البرلمان الليبي التدخل الدولي لحماية المدنيين، وحل التشكيلات المسلحة، قال جواد: «إن الجامعة العربية لا تحبذ ولا تؤيد التدخل الأجنبي في ليبيا»، مؤكدًا أن خلفية مثل هذا القرار تعود إلى مجلس النواب الليبي، فهو مَن يسمح أو يمنع، أما موقفنا في الجامعة العربية فهو أن تقوم الدول العربية بحل مشاكلها بنفسها أو بمساعدة الدول الشقيقة ولا نحبذ التدخل الأجنبي في شؤون الدول العربية».
وأضاف: «إن الجامعة العربية تشارك بفعالية في الاجتماعات الخاصة بدول الجوار الليبي، التي عُقدت والتي ستُعقد لاحقًا من أجل مساعدة الليبيين في تحقيق الأمن والاستقرار».

ليبيا _«البريقة» توزع مليوني لتر من البنزين&

ميناء طرابلس (photo: )
ميناء طرابلس

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط، اليوم الثلاثاء، أن كميات الوقود التي تم سحبها حتى نهاية العمل الأحد الماضي، من قبل شركات التوزيع من نقطة التوزيع الموقتة في ميناء طرابلس، بلغت نحو مليوني (1.823.000) لتر من البنزين.
وأوضحت المؤسسة، في بيان صحفي لها تسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه، أن الكميات المسحوبة والمُوزَّعة من الوقود على شركات التوزيع ليوم الأحد، كانت على النحو التالي:
شركة ليبيا نفط 600.000، شركة الشرارة الذهبية 730.000، شركة الراحلة 350.000، وشركة خدمات الطرق السريعة 70.000، ونقل شركة البريقة 73.000. والإجمالي مليون وثمانمئة وثلاثة وعشرون ألف لتر.

ليبيا _مطار مصراتة ينفي إغلاق المجال الجوي الليبي&

مطار مصراتة الدولي
 (photo: )
مطار مصراتة الدولي

نفى الناطق الرسمي لمطار مصراتة الدولي، محمد إسماعيل ما أوردته بعض وسائل الإعلام حول إغلاق المجال الجوي الليبي.
وأشار إلى تسيير تسع رحلات دولية بين قادمة ومغادرة، أمس الاثنين، بالإضافة إلى ست رحلات إلى كل من تونس وإسطنبول وعمان اليوم الثلاثاء.
وأضاف أن برج المراقبة في طرابلس يتولى تنظيم هذه الرحلات وصولاً ومغادرة.
وأوضح الناطق، لوكالة الأنباء الليبية في مصراتة، أن المطار رغم ما يشهده من ازدحام شديد، فإنه يُقدِّم خدماته للمسافرين القادمين من مدن المنطقة الغربية والجنوبية، الذين يفضِّلون السفر عن طريق مطار مصراتة الدولي.

ليبيا _قوات تابعة لغرفة عمليات 'ثوار ليبيا' قصفت مدينة ورشفانة بطرابلس&

ليبيا المستقبل _أ ش أ: أكد الناطق باسم مؤتمر القبائل والمدن الليبية خالد رمضان بو عميد، أن قوات تابعة لغرفة عمليات "ثوار ليبيا" بقيادة شعبان هدية المكني "أبو عبيدة الزاوي" تقوم بقصف ورشفانه بالمدفعية الثقيلة. وقال بوعميد في تصريح "لبوابة الوسط" اليوم، إن مناطق الماية والحشان وقرقوزة وطويبه تتعرض للقصف العشوائي بصواريخ الجراد وقذائف الهاون حتى هذه اللحظة، موضحاً أن أبو عبيدة الزاوي يحاول فتح الطريق بين القوات المتمركزة بجنزور وبين الزاوية وصبراته حتى يتم إمدادهم بالسلاح والذخيرة. يشار إلي أن لواء ورشفانه سيطر على معسكر الـ 27 غربي العاصمة الليبية طرابلس، الذي كانت تتمركز به قوات تابعه لـ"أبو عبيدة الزاوي" يوم 7 أغُسطس وقام بهدم أسواره، بعد اشتباكات دامت 3 أيام أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين وفي صفوف المدنيين جراء القصف العشوائي بالمدفعية الثقيلة، كما أسفر عن أضرار مادية كبيرة في الأملاك الخاصة لبعض المواطنين.

ليبيا _ارتفاع ضحايا تجدد الاشتباكات المسلحة ببنغازي&

ليبيا المستقبل _صحيفة إرم: ارتفعت حصيلة ضحايا تجدد الاشتباكات المسلحة بمدينة بنغازي شرقي ليبيا بين قوات الجيش الليبي ومسلحي الثوار مدعوما بتنظيم أنصار الشريعة إلى قتيل وثمانية جرحى. وقال الضابط فرج ميلاد، التابع للقوات الخاصة بالجيش الليبي، مساء الإثنين، إن "حصيلة الضحايا ارتفعت إلى قتيل وسبعة جرحى بعد مقتل الجندي ناصر سعد السعيطي التابع للجيش وإصابة ثلاثة جنود". وكان مسؤول طبي بمستشفي بنغازي الطبي قد قال في وقت سابق إن "المستشفى استقبل خمسة جرحى إصابتهم متفاوتة"، في حين أكد الضابط فرج ميلاد أن "الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفى بنغازي في وقت سابق هم من المدنيين وليس العسكريين". وعن الجرحى الثلاثة الآخرين الذين أصيبوا مؤخراً يضيف الضابط "هم من العسكريين وتم نقلهم إلى مستشفى مدينة المرج ، مخافة أن يتم استهدافهم من قبل التنظيم وأعوانه". وبحسب نفس الضابط فإن "المعارك تدور حاليا بمنطقة أرض الكواديك خلف المعسكر الرئيسي للقوات الخاصة الذي يسيطر عليه تنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى الثوار". وكان الضابط ميلاد قد أكد في وقت سابق من مساء السبت وقوع معارك بمنطقة بوعطني في المدينة بعد أن تقدمت قواتهم من جهة منطقة سيدي منصور (شرق) لكنه عاد الإثنين ليقول إنهم "انسحبوا مساء الأحد وعاودوا الكرة الاثنين من جديد". ونفى فرج أن تكون قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر قد شاركتهم في الهجوم لكنه أكد في الوقت ذاته أن "طائرات سلاح الجو التابعة لحفتر وفرت لهم غطاء جويا للتقدم من الهدف"

ليبيا _دبلوماسي أميركي: لن نتدخل عسكريًا في ليبيا&

أفراد الجيش الأميركي - أرشيفية (photo: )
أفراد الجيش الأميركي - أرشيفية

أكد الدبلوماسي الأميركي السابق نبيل خوري أن تدخل القوات الأميركية جوًا في شمال العراق ضد «الدولة الإسلامية» لا يمكن اتخاذه كنموذج في الحالة الليبية. وأضاف خوري، في حوار مع «دويتشه فيلله» نشر اليوم، الثلاثاء «أعتقد أنه سيكون من الصعب التدخل عسكريًا الآن في ليبيا، لأن الأوضاع هنالك تعقدت كثيرًا، ولذلك فإن تنفيذ ضربات عسكرية جوية ستكون صعبة، وإذا تمت فمع من ستتم؟ ومع من ستتعاون؟ ولضرب من؟ ليست هنالك جهة مفضلة، وليس هناك جيش نظامي يمكنك الاعتماد عليه للقيام بالواجب، وتتولى الولايات المتحدة مساعدته ولكن الأمور صعبة ومعقدة الآن».
وتابع خوري: «الأميركيون والأوروبيون مهتمون بالوضع في ليبيا وقلقون من التطورات هناك، ولكن أعتقد أن محاولات التأثير على الوضع هناك ستكون بطرق مختلفة، لحد الآن لا تتم عبر وزارة الدفاع والقوات الجوية أو عبر قوى ظاهرة، وإنما يتم ذلك ربما عبر تدخل غير مرئي على الأرض، وبالتعاون مع بعض الفئات في ليبيا، وهذه أمور لا يعلن عنها، ولكن يُعمل بها في صمت، وأعتقد أن هذه هي المحاولات التي تجري الآن ولكن ليس بنجاح كبير».
وعن المساعدة الأميركية المتوقعة في ليبيا، قال خوري: «إن لها أشكالاً مختلفة، بما فيها احتمال التدخل مباشرة، لكنه حاليًّا مستبعد».
وعن رأيه في إمكانية تدخل مصر أو الجزائر في ليبيا، أجاب خوري قائلاً: «لا أعتقد ذلك، فمصر قالت إنها لا ترغب في التدخل، والنظام الجديد في مصر لا يزال بصدد تثبيت أقدامه داخليًا، ولديه مشاكل داخلية كثيرة، ولذلك فإنني لا أعتقد أنهم مستعدون للتدخل عسكريًا في ليبيا، وإذا حصل ذلك فإن الأمر سيتوقف على من هي الجهة التي ستتدخل، وإذا كانت هناك ثقة بينها وبين الغرب فسيكون تقديم المساعدات ممكنًا».

ليبيا _حرس المنشآت النفطية الواحات ينفي تعرض الحقول النفطية لقصف بالطائرات .&

وكالة الانباء الليبية _جالو 19 أغسطس 2014 ( وال ) - نفى جهاز حرس المنشآت النفطية الواحات ، الأخبار المتداولة حول تعرض مواقع حقول النفط أو الآبار المنتجة لقصف بطائرات حربية . وقال المتحدث الرسمي باسم الحرس - لمراسل وكالة الأنباء الليبية بجالو - أن قوات الجهاز ، لم تتلق أي بلاغ أو معلومات حول وجود مثل هذه الأعمال ، وأن كل المنشآت والأماكن المحيطة بها ، سليمة ولم تتعرض لأي هجوم من أي نوع . .. ( وال ) 

ليبيا _المؤسسة الوطنية للنفط تعلن عن توزيع (1,823,000) لتر من البنزين.&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 19 أغسطس 2014 ( وال ) - أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط ، وشركة البريقة لتسويق النفط اليوم الثلاثاء ، أن كميات الوقود التي تم سحبها حتى نهاية عمل يوم الأحد 18/8/2014م من قبل شركات التوزيع من نقطة التوزيع المؤقتة بميناء طرابلس ، قد بلغت (1,823,000) مليون وثمانمائة وثلاثة وعشرين ألف لتر من البنزين. وأوضحت المؤسسة - في بيان صحافي لها تسلمت وكالة الانباء الليبية نسخة منه - أن الكميات المسحوبة والموزعة من الوقود على شركات التوزيع ليوم الاحد 18 /8/2014م ، كانت على النحو التالي: - شركة ليبيا نفط 600000 . - شركة الشرارة الذهبية 730000. - شركة الراحلة 350000. - شركة خدمات الطرق السريعة 70000. - نقل شركة البريقة 73000. الإجمـــالي 1,823,000 ...( وال ) 

ليبيا _الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية غرب ليبيا&

الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية - أرشيفية (photo: )
الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية - أرشيفية

حذرت منظمة الأمم المتحدة من تفاقم الأوضاع الإنسانية في ليبيا إذا ما استمر تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.
وأفادت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني بأنه وفقًا للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر، هناك 2 مليون شخص على الأقل قد يكونون عرضة لخطر نقص الغذاء إذا استمر القتال في ليبيا.
وأشارت إلى أن الوضع الأمني غير المستقر يعيق عمليات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ليبيا، التي بدأت في إرسال المساعدات في مناطق بغرب ليبيا.

ليبيا _الداخلية التونسية تنفي إيقاف قاتل بلعيد في ليبيا&

عز الدين عبد اللاوي (photo: )
عز الدين عبد اللاوي

نفت وزارة الداخلية التونسية ما أوردته إحدى الصحف اليومية عن إيقاف عزالدين عبد اللاوي في ليبيا نقلاً عن وسائل إعلام ليبية.
وأكدت الداخلية أمس الاثنين، في بيان أصدرته أن عبد اللاوي وهو أحد قتلة السياسي شكري بلعيد موقوف منذ العملية الأمنية التي قام بها الفوج الوطني لمكافحة الإرهاب بالوردية في 04 أغسطس 2013.
وكان لواء ورشفانة أعلن أخيرًا القبض على قاتل شكري بلعيد بعد سيطرة اللواء على معسكر الـ27 غرب طرابلس.

ليبيا _«محلي طرابلس» يطالب بالتحقيق في القصف الجوي&

السادات البدري - أرشيفية (photo: )
السادات البدري - أرشيفية

حمّل مجلس طرابلس المحلي الحكومة الموقتة مسؤولية ما تعرضت له العاصمة الليبية طرابلس من اعتداءات وخطف وقتل، وقصف للأحياء السكنية الآمنة بصواريخ الـ«غراد».
وطالب في بيانٍ له أمس الاثنين بضرورة وقف إطلاق النار لتقديم الخدمات الطارئة للمواطنين، وفتح تحقيق مع الطرف الذي أعلن مسؤوليته عن استخدام سلاح الجو لقصف معسكرات في طرابلس، وتحميله كل التبعات القانونية.
وأرجع مجلس طرابلس تردي الأوضاع الأمنية في العاصمة إلى عدم تطبيق قراري 27 و53 المتعلقين بإخراج التشكيلات المسلحة من العاصمة طرابلس.
واستنكر المجلس ما آلت إليه الأمور من معارك عسكرية في طرابلس تسببت في تشريد العائلات، وإخراجهم من منازلهم، مشيرًا إلى أن غياب الحلول السلمية أوصل الأمور إلى استعمال الطيران الحربي، مما يعرض المدينة بأكملها للخطر.

العراق_الولايات المتحدة تشن 15 غارة ضد مواقع الدولة قرب سد الموصل&


بوابة الشروق

شنت طائرات أمريكية مقاتلة 15 غارة جوية في شمال العراق ضد مواقع تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، في عمليات تهدف إلى السيطرة على سد الموصل، تمّ فيها تدمير تسعة مواقع للتنظيم وآليات عسكرية وأسلحة مضادة للطائرات.
أعلن الجيش الأمريكي أن طائراته القتالية شنت 15 غارة جوية الاثنين (18 أغسطس/ آب 2014) ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، في عمليات تهدف إلى السيطرة على سد الموصل شمال العراق. وصرحت القيادة الأميركية الوسطى أن المقاتلات والقاذفات والطائرات بدون طيار دمرت تسعة مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" وثماني عربات في المناطق المحيطة بسد الموصل، حيث تجري معارك بين مسلحي التنظيم والقوات الكردية.
وشن الجيش الأمريكي سلسلة من الغارات الجوية في شمال العراق قبل نحو أسبوع بهدف حماية اللاجئين من الأقلية الإيزيدية ومنع تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية" باتجاه مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان.
وفي بيان أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جاء فيه أنه منذ الثامن من الشهر الجاري، أجرى الجيش الأمريكي ما مجمله 68 ضربة جوية في العراق، من بينها 35 دعماً للقوات العراقية بالقرب من سد الموصل. وجرى خلال غارات الاثنين تدمير تسعة مواقع لتنظيم "الدولة" وحاجز وست شاحنات مسلحة وعربة مدرعة ورشاش متنقل مضاد للطائرات وقطعة أرض ملغمة بعبوات ناسفة مصنعة يدوياً.

فلسطين _تمديد وقف إطلاق النار في غزة 24 ساعة إضافية&



بوابة الشروق
أعلن مصدر في الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة الاثنين (18 أغسطس/ آب 2014) التوصل لاتفاق يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة إضافية لاستكمال مباحثات ترمي إلى الوصول لهدنة دائمة.
وقال المصدر، الذي يشارك في المفاوضات غير المباشرة بالقاهرة، لوكالة فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه إن "الطرفين اتفقا على تمديد الهدنة لـ24 ساعة اضافية"، وذلك قبل نحو ساعة من انقضاء تهدئة لخمسة أيام تنتهي في منتصف ليل الاثنين/ الثلاثاء.
وكانت مصادر فلسطينية قد أكدت لوكالة "معا" الإخبارية أن الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة برعاية مصرية بعد 15 يوماً من المفاوضات.
وقالت المصادر المطلعة لـ"معا" إنه تم الاتفاق على قضايا وتأجيل قضايا أخرى، مضيفة أن المستشارين القانونيين المصريين يعكفون على صياغة الاتفاق للتوقيع عليه. وتوقعت المصادر أن يعلن عن اتفاق وقف إطلاق النار بعد الساعة الحادية عشرة مساء من قبل الوسيط المصري.

ليبيا _غرفة ثوار ليبيا: الطائرة التي قصفت طرابلس أقلعت من الزنتان&

غرفة ثوار ليبيا (photo: )
غرفة ثوار ليبيا

أكدت غرفة عمليات ثوار ليبيا أن الطائرة التي قامت بقصف مواقع بمدينة طرابلس في ساعات متأخرة من ليل الأحد - الإثنين أقلعت من الزنتان.
وقالت في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الأجتماعي "فيسبوك" إن الطائرة كانت قاذفة ولم تكن طائرة مقاتلة "أي مصممة لقصف الأهداف الأرضية" وهي من نوع سوخوي sukhoi su- 21 تحمل 4 قنابل زنة كل منها 250 كيلو جرام موجهة بالليزر المركز على حد قولهم.
وأوضحت الغرفة أن هذه الطائرة كانت بقاعدة الوطية الجوية ونُقلت في وقت سابق برًا إلى الزنتان، ولا يوجد في ليبيا سوى طائرتان من هذا الطراز أحدها في الوطية والأخرى في طبرق حسب البيان.
وقال البيان إن القصف كان بمساعدة بعض المتخصصين من السجناء الروس والأوكران لدى لواء القعقاع حيثُ تم إدخال الطائرة للخدمة من جديد وصيانتها بالكامل وتزويدها بجهاز الليزر الذي يساعد الطيار على ضرب الأهداف بدقة وإستجلبت ذخائرها المفقودة من دولة الإمارات.
وأتهمت غرفة عمليات ثوار ليبيا رئيس الحكومة بالضلوع في عملية القصف وأنها تمت بعلمه ومعه وزير الثقافة "الحبيب الأمين"ووزير المواصلات و النقل عبدالقادر الزنتاني، موضحه أن من أشرف على تطوير الطائرة من الزنتان هو العقيد طيار عبد الله محمد المهدي قحوف وهو قائد طائرة الأنتونوف الذي ظهر مع سيف القذافي أثناء نقله للزنتان.

ليبيا _«نالوت» تطالب نائبها بالانسحاب من البرلمان&

مجلس النواب - أرشيفية (photo: )
مجلس النواب - أرشيفية

بوابة الوسط
طالبت مؤسسات المجتمع المدني والمجلسان العسكري والبلدي وتجمع الثوار بمدينة نالوت بانسحاب ممثل دائرة نالوت من مجلس النواب إلى حين تصحيح مساره.
وأعلنوا، في بيانهم الصادر أمس الاثنين وتسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه، رفضهم الكامل أداء مجلس النواب، الذي أصبح مصدرًا للفتنة والشقاق، حسب ما جاء في البيان.
وأكدوا أن انعقاد جلسات مجلس النواب في مدينة طبرق كان مخالفًا لنص الإعلان الدستوري وسببًا في الشقاق بين أبناء الوطن.
ووصف البيان قرارات مجلس النواب بالمشبوهة والمسيسة، والتي منها طلب التدخل الأجنبي في ليبيا، الذي رفضوه رفضًا قاطعًا، مؤكدين أن هناك تحيزًا واضحًا من قبل المجلس لما يُسمى «عملية الكرامة».