الخميس، 23 يناير 2014

السودان _ طرفا النزاع فى جنوب السودان يوقعان اتفاق سلام اليوم*

سلفاكير رئيس جنوب السودانسلفاكير رئيس جنوب السودان
اليوم السابع
اديس ابابا (أ ف ب)
أعلنت السلطة الحكومية للتنمية (إيجاد) التى تتولى الوساطة فى النزاع بين الطرفين المتناحرين فى جنوب السودان فى بيان، أن طرفا النزاع الذى يجتاح هذا البلد الفتى سيوقعان الخميس اتفاقا فى اديس ابابا حول وقف الأعمال العدائية.

ويجرى وفدا حكومة جنوب السودان ونائب الرئيس السابق رياك مشار مفاوضات شاقة منذ بداية يناير فى العاصمة الإثيوبية برعاية سبع دول من شرق أفريقيا، حول مشروعى اتفاق، واحد حول وقف الأعمال العدائية والثانى حول الافراج عن موالين لمشار معتقلين.

لبنان _ الرئيس اللبنانى يجدد التأكيد على موقف بلاده بالحياد فى أزمة سوريا*

الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمانالرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان
اليوم السابع
بيروت (أ ش أ)
أعرب الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان عن أمله فى أن يحقق مؤتمر "جنيف 2" النجاح لإنهاء الأزمة فى سوريا. وشدد فى تصريح أذاعه مكتب إعلام الرئاسة على موقف لبنان الثابت فى تحييد نفسه عن التداعيات السلبية للأزمة السورية عبر الامتناع والتوقف فورا عن التدخل فى كافة شئون سوريا الداخلية وخصوصا القتال الدائر فيها مهما كانت المبررات.

ودعا إلى العمل على تشجيع التوصل إلى حل سياسى متوافق عليه يعيد الاستقرار والأمان ويسمح بعودة اللاجئين إلى أرضهم وأرزاقهم فى أقرب الآجال.

وأشار مكتب إعلام الرئاسة إلى أن اللقاء الذى عقد اليوم بين الرئيس سليمان وبين رئيس كتلة حزب الله البرلمانية "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد تناول التطورات السياسية والحكومية الراهنة والاتصالات الجارية بهدف تشكيل حكومة جديدة.

يذكر أن كلمة وزير الخارجية اللبنانى عدنان منصور أمام مؤتمر جنيف 2 أمس قد لاقت كثير من الانتقادات من قبل قوى 14 آذار التى اعتبر بعض قياداتها أن منصور كان ممثلا لحزب الله فى المؤتمر وليس الدولة اللبنانية.

فلسطين _ الرئيس الفلسطينى: يجب أن تشارك روسيا بدور أساسى فى عملية السلام*

الرئيس الفلسطينى محمود عباسالرئيس الفلسطينى محمود عباس
اليوم السابع
رام الله- (أ ش أ)
أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس، على ضرورة مشاركة روسيا بدور أساسى فى عملية السلام بالشرق الأوسط لأسباب كثيرة، منها أن روسيا دولة عظمى وصديقة لها مصالحها ودورها فى المنطقة.

وهنأ عباس نظيره الروسى فلاديمير بوتين، لدى لقائهما فى مقر الأخير "نوفو أوجاريوفو" بضواحى العاصمة الروسية موسكو، اليوم، بنجاحات موسكو على الساحة الدولية، معربًا عن أمله فى أن تلعب روسيا دورًا مركزيًا فى التسوية فى الشرق الأوسط.

وأشاد عباس، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، بدور روسيا فى مؤتمرى "جنيف 1" و"جنيف 2" حول سوريا وتدمير الأسلحة الكيميائية فى سوريا وكذلك الملف النووى الإيرانى.

وأطلع أبو مازن نظيره الروسى على الأوضاع فى المنطقة، وآخر تطورات العملية السلمية بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، كما بحثا تعزيز العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

من جانبه، دعا بوتين، الرئيس عباس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيرًا إلى أن العلاقات بين روسيا وفلسطين تقوم على أساس تاريخى متين، وبعد اجتماع الرئيسين عباس وبوتين، انضم الوفد الفلسطينى إليهما على غداء عمل.

وحضر الاجتماع وزير الشئون الخارجية الفلسطينى رياض المالكى، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض العلاقات الدولية فيها، نبيل شعث، والمتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، ومستشار الرئيس الفلسطينى للشؤون الدبلوماسية مجدى الخالدى، وسفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية فائد مصطفى.

السعودية _ السعودية وإندونيسيا توقعان اتفاقية ثنائية للتعاون الدفاعى*

الملك عبد الله بن عبد العزيزالملك عبد الله بن عبد العزيز
اليوم السابع 
الرياض - (أ ش أ)
وقّع الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، نائب وزير الدفاع السعودى، وشفرى شمس الدين، نائب وزير الدفاع الإندونيسى، اليوم الخميس, اتفاقية للتعاون الدفاعى بين المملكة وجمهورية إندونيسيا، وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن مراسم التوقيع على الاتفاقية جرت بمقر وزارة الدفاع الإندونيسية فى جاكرتا.

وكان الأمير سلمان قد زار قيادة القوات الخاصة للقوات البرية "كاباسوس" فى شيجانتونغ ضمن الزيارة التى يقوم بها إلى جمهورية إندونيسيا، وأكد ضرورة استمرار دعم العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهوريه إندونيسيا، فيما يخدم البلدين والشعبين. 

ليبيا _ اجتماع موسع ببنغازي حول أحداث الكفرة والسرير وتداعياتها *

وكالة الانباء الليبية 
بنغازي 23 يناير 2014 ( وال ) - تركز الاجتماع الموسع الذي عقد ببنغازي ظهر اليوم حول أحداث الكفرة والسرير وتداعيات المشكلة الأمنية والحلول الناجعة لاستتباب الأمن في المنطقة . وتم الاتفاق خلال الاجتماع على الاتصال بحكماء المنطقة لنزع فتيل الأزمة وتهدئة الأوضاع والظروف لإحلال السلم الاجتماعي في المنطقة ، ومطالبة الجهات ذات الاختصاص في الحكومة المؤقتة بتوفير قوة عسكرية تابعة لرئاسة الأركان لتتولى حماية المناطق مع إعطائها الصلاحيات والضمانات والإمكانيات لتأمين جميع الأماكن الحيوية بالمنطقة . كما تم خلال الاجتماع .. تشكيل لجنة للمتابعة تتكون من وزير الموارد المائية ، ونائب رئيس لجنة حكماء بنغازي ، ورئيس المجلس المحلي ببنغازي . وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على إلزام الطرفين بضرورة تهدئة الوضع وتشكيل لجنة من حكماء " بنغازي ـ جالو ـ أوجلة " لمتابعة إجراءات الهدنة والسماح للجهات العامة كجهاز النهر الصناعي ، وشركة الكهرباء بالعمل لتأمين وصول المياه والكهرباء . وحضر الاجتماع وزير الموارد المائية " الهادي هنشير " ، ورئيس المجلس المحلي ببنغازي المهندس " محمود بورزيزه " ، ورئيس مجلس إدارة وتنفيذ مشروع النهر الصناعي السيد " ناصر بوبطينة " ، وعدد من حكماء مدينة بنغازي . ... ( وال بنغازي ) ...

ليبيا _ دار الإفتاء تطالب الحكومة والمؤتمر الوطني ورئيسه المخول بتحمل مسؤولياتهم تجاه التدهور الأمني الخطير الذي تشهده عدد من المدن الليبية وخاصة الجنوب*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - طالبت دار الإفتاء الحكومة والمؤتمر الوطني ورئيسه المخول من قبل الأعضاء بتحمل مسؤولياتهم تجاه التدهور الأمني الخطير الذي تشهده عدد من المدن الليبية وخاصة الجنوب واتخاذ مايلزم لحماية المواطنين والتصدي للعابثين بأمن البلاد ، والضرب عليهم بيد من حديد ، والقبض على الخارجين عن القانون . وأكدت دار الإفتاء في بيان لها تلقت - وكالة الأنباء الليبية - نسخة منه أن تمرد عناصر من أعوان النظام السابق ومحاصرتهم لمدينة سبها والاستيلاء على قاعدتها الجوية وقصفهم العشوائي للأحياء السكنية فيها يعد انتكاسة في مسيرة ثورة السابع عشر من فبراير قد تعرض البلاد لخطر حقيقي يهدد استقرارها . ودعت دار الإفتاء في بيانها الثوار البواسل في أنحاء ليبيا من أقصاها إلى أقصاها إلى توحيد صفوفهم وأن يهبوا لنصرة الحق كما نصروه أول مرة حتى يبسط الأمن في أرجاء ليبيا بالكامل ، وعلى الحكومة والمؤتمر دعمهم لتحقيق هذا الهدف . ( وال )

ليبيا _ منظمات المجتمع المدني واتحاد الثوار بالجفرة يحملان المؤتمر الوطني والحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد*

وكالة الانباء الليبية 
هون 23 يناير 2014 ( وال ) - حملت منظمات المجتمع المدني واتحاد الثوار بالجفرة المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة المسؤولية الكاملة عن تدهور الوضع الأمني في مناطق ليبيا الجنوبية والشرقية والغربية . وأكدوا في بيان صدر عقب اجتماع عقدوه بمدينة هون بأنهم سيضربون بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بثورة الــ 17 من فبراير المجيدة ووحدة التراب الليبي واستقراره ، وأن الليبيين سيقفون صفا واحدا من أجل حماية ثورتهم التي ضحى من أجلها آلاف الليبيين . ...( وال - الجفرة ) ...

ليبيا _ شركة الكهرباء تعلن عن اضطرارها إلى طرح الأحمال نتيجة لفقد الشبكة الكهربائية لحوالي ( 1200 ) ميجاوات نتيجة الأحداث الدائرة بالغرب والجنوب *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت الشركة العامة للكهرباء استمرار فصل دوائر نقل الطاقة جهد ( 400 ـ 220 ) كيلو فولت الرابط بين الجناح الغربي للشبكة الغربية وباقي الشبكة العامة لعدم تمكن الفرق المختصة من صيانتها نتيجة للأحداث التي تمر بها المنطقة . وأفادت الشركة في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية - نسخة منه أنه ترتب عليه تحديد الحمولة في محطات التوليد بالزاوية المزدوجة والجبل الغربي " الرويس " وفقد ما قيمته ( 500 ) ميجاوات من القدرات الإنتاجية لهذه المحطات . وأضافت الشركة في بيانها أنه ونتيجة التوقف الاضطراري التام لوحدات التوليد بمحطة السرير الغربي لتردي الوضع الأمني بالمنطقة ، تم فقد ماقدرته ( 500 ) ميجاوات ، وكذلك خروج وحدات التوليد المؤجرة بمحطتي " سمنو " ، و " أم الجداول " نتيجة لعدم إمكانية تزويدها بالوقود ، وفقد قدرات إنتاجية بقيمة ( 200 ) ميجاوات ، وبالتالي فإن إجمالي القدرات الإنتاجية المفقودة تقدر بحوالي ( 1200 ) ميجاوات . وأعلنت الشركة في بيانها أنها ستلجأ إلى عملية طرح الأحمال يدويا للمحافظة على سلامة واستقرار الشبكة العامة . ... ( وال ) ...

ليبيا _ التعاون الثنائي بين الجزائر و ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
الجزائر 23 يناير 2014 (وال)- اجتمع اليوم الخميس في الجزائر العاصمة وزير العلاقات مع البرلمان الجزائري " محمود خذري " مع النائب الثاني للمؤتمر الوطني العام " صالح المخزوم " الذي يقوم بزيارة للجزائر. وذكرت وكالة الانياء الجزائرية أنه تم خلال هذا الالجتماع بجث مجالات التعاون ذات الإهتمام المشترك لا سيما في مجال العمل البرلماني" حيث تم التأكيد على "ضرورة تكثيف المشاورات والتواصل والتعاون من أجل تحقيق الأمن في المنطقة و التصدي للإرهاب و الجريمة المنظمة .

ليبيا _ هدوء حذر يسود سبها اليوم *

وكالة الانباء الليبية 
 وقوات الجيش الوطني والثوار يقومون بتأمين المدينة . سبها 23 يناير 2014 ( وال ) - يسود مدينة سبها اليوم الخميس هدوء حذر جدا بعد الاشتباكات التي وقعت أمس والتي أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا بين قتيل وجريح ، فيما تكاد تنعدم حركة المواطنين في الشوارع الرئيسية بالمدينة باستثناء بعض الأحياء داخل المدينة . ولاحظ مراسل - وكالة الأنباء الليبية بسبها - إقفال المحلات بالشوارع الرئيسية فيما فتحت أعداد قليلة منها أمام الزبائن وكذلك بعض المخابز والصيدليات وأسواق الخضار ، فيما يواصل مركز سبها الطبي والمستوصفات بالمدينة تقديم خدماتها الطبية ، ومن جانب آخر لازالت محطات الوقود والمصارف العاملة والمصالح والأجهزة والمرافق الخدمية مقفلة وأفادت مصادر المكتب الإعلامي بمنطقة سبها العسكرية مراسل ( وال ) بأن الوضع الأمني يسير نحو الهدوء اليوم وأن طيران السلاح الجوي لازال يقوم بطلعات جوية في سماء المدينة لمراقبة الوضع ، مشيرا إلى أن الجيش الليبي والثوار بالمدينة لازالوا يمارسون دورهم في الحماية والتصدي وأن آمر منطقة سبها العسكرية هو من يقود الجيش والثوار في معركة التصدي للجماعات المسلحة التي تحاول زعزعة استقرار المدينة وفيما يتعلق بالوضع الصحي أفادت المصادر الطبية بمركز سبها الطبي بأن عدد الاصابات التي وصلت إلى المركز في اشتباكات يوم أمس وحتى اليوم بلغ عددها (39 ) مصابا وعدد الوفيات بلغ ( 13 ) وصلت إلى المركز . وأشارت المصادر لــ ( وال ) إلى التحاق العديد من العناصر الطبية يوم أمس بالمركز ، فيما أوضح أن هناك نقصا شديدا في تخصص العظام ، وبين أن الأطباء بالمركز قاموا وحتى ساعات متأخرة من الليل بإجراء العمليات للمصابين ، مضيفا أنه تم إضافة عدد ( 2 ) حجرتين للجراحة المفتوحة من أجل معالجة الحالات المصابة . وقالت مصادر المركز بأنها على تواصل مع وزارة الصحة وبشكل يومي من أجل إمكانية إرسال دعم في المجال الطبي والفرق الطبية وطائرة إسعاف مجهزة إلا أن الوضع الامني حال دون ذلك . وأضاف أن كميات المستلزمات والمعدات والأدوية والأمصال لازال مخزونها جيدا لتقديم الخدمات الطبية العلاجية بالمركز . ( وال - سبها )

ليبيا _ التوقيع على عقد تعاون ومشاركة بين شركتي بريد ليبيا والعالمية للتأمين *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - وقعت شركة بريد ليبيا أمس الأربعاء على عقد تعاون ومشاركة مع شركة العالمية للتأمين ، بهدف التوأمة بين الشركتين وألية التعاون بينهما كل في مجال عمله . ونص العقد الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه على أن يلتزم الطرف الثاني بتأهيل العناصر المرشحة من قبل الطرف الأول وذلك بتقديم الدورات لهم في مجال إصدار وثائق التأمين والحاسب الآلي واللغة ، وتغطية مصاريفها . وتقتصر وثائق التأمين التي تقدم مباشرة عن طريق مكاتب البريد على وثيقة التأمين الإجباري للمركبات الآلية ، ووثيقة التأمين العربي الموحد ، ووثيقة تأمين الحوادث الشخصية للأجانب المقيمين بليبيا ، إضافة إلى وثيقة تأمين المسافرين إلى خارج ليبيا . ووقع العقد عن شركة بريد ليبيا رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور " طارق الشطشاط " وعن الشركة العالمية للتأمين رئيس مجلس إدارة الشركة " ناصر بن سالم " . ( وال )

ليبيا _ مؤسسات المجتمع المدنى بالزاوية تبحث الأحداث الراهنة التي تمر بها البلاد *

وكالة الانباء الليبية 
الزاوية 23 يناير 2014 ( وال ) - عقد ببيت الثقافة بالزاوية الاثنين الماضي ، اجتماع ضم رئيس وأعضاء مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني ، وعددا من أعضاء المجلس المحلي بالزاوية ، وجمعا غفيرا من المهتمين والناشطين في الشأن السياسي . وناقش الاجتماع ، المبادرات التي قُدِّمت إلى المؤتمر الوطني العام المتعلقة بالدستور ، وبعض الأمور المترتبة على تمديد فترة بقاء المؤتمر ، وعمل أعضاء المؤتمر والحكومة الضعيف والمتردي . وتم استعراض الاقتراحات و الآراء للخروج من هذه المرحلة الصعبة ، التي تمر بها البلاد ، وما ترتب عليها من احتقان في الشارع على قرار المؤتمر بتمديد مهامه إلى فترة ما بعد السابع من فبراير موعد انتهاء عمل المؤتمر. وأجمع الحضور في مداخلاتهم ، على وحدة البلاد وعدم تجزئتها ، والوقوف في وجه كل من يحاول المساس بأهداف ثورة السابع عشر من فبراير ، والعبث بمقدرات الوطن و بوحدة ترابه . ...(وال - الزاوية)...

ليبيا _ لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني تعقد جلسة استماع إلى وزارة الداخلية حول الإنفاق الحكومي ومصروفات وإيرادات الميزانية المخصصة للوزارة وطرق صرفها *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - عقدت لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام ، جلسة استماع إلى وزارة الداخلية حول الإنفاق الحكومي ومصروفات وإيرادات الميزانية المخصصة للوزارة وطرق صرفها . وتم خلال جلسة الاستماع - التي عقدت مساء أمس الأربعاء بمقر مجمع قاعات المؤتمر الوطني بطرابلس - الاستماع إلى تقرير المصروفات والإيرادات لميزانية الوزارة للعام 2013 ، والبنود الموزعة عليها ، وطرق صرفها . كما استمعت اللجنة ، إلى ما تم تنفيذه من خطة وزارة الداخلية ، والمعوقات والصعوبات التي واجهت الوزارة في تسيير ميزانيتها للعام 2013 ، ورؤيتها للميزانية المقترحة للعام الجاري 2014 . وأوضح رئيس لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام الدكتور " عبد السلام عبد الله نصية " أن اللجنة خصصت جلسة للاستماع لوزارة الداخلية ، ولكن وجدنا صعوبة في تسيير الجلسة ، نظرا لعدم حضور أي من الوكلاء الأربعة للوزارة , إضافة إلى تغيب مدير الإدارة المالية بالوزارة عن الحضور. وقال الدكتور " نصية " - لوكالة الأنباء الليبية -: "إن اللجنة استمعت للتقرير المقدم من وزارة الداخلية من خلال مديري الإدارات الحاضرين حول ميزانية العام الماضي 2013 وطرق إنفاقها ، والمبالغ المبوبة حسب الميزانية والمرتبات الكبيرة جدا التي يتقاضاها عناصر الداخلية ، والتي تصل إلى 3 مليار دينار ، وما مدى فاعلية العناصر في أداء عملهم على أرض الواقع". وأضاف أن اللجنة استعرضت المصروفات العمومية لديوان الوزارة فقط ، نظرا لغياب البيانات الكافية . ....( وال ) ...

ليبيا _ عضو مجلس المفوضية الوطنية للانتخابات " خالد الساحلى " يقدم عرضا لمراحل العملية الانتخابية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - قدم عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات " خالد الساحلي" ، بحضور رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " ، عرضاً مفصلاً عن مراحل العملية الانتخابية، لسفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية العاملين بليبيا خلال لقاء عقد بطرابلس . وتناول عرض السيد " خالد " ، خطوات المفوضية وإداراتها وأقسامها لانطلاق انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ، بدءا من صياغة اللوائح المختلفة واعتمادها، وترسيم الدوائر الانتخابية ، وتخصيص المقاعد للتنافس العام والخاص، وعملية التسجيل باستخدام خدمة الرسائل النصية. كما استعرض خطط المفوضية لتوعية الناخبين، إلى جانب عملية تسجيل المرشحين ، واعتماد المراقبين والإعلاميين المحليين والدوليين، وخطط التدريب الهرمي والعمليات اللوجستية اللازمة لإجراء عملية الاقتراع وعدد من المسائل الأخرى ذات العلاقة . واستفسر بعض السفراء وأعضاء البعثات الدبلوماسية ، عن آخر استعدادات المفوضية لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ، ومدى سلامة مراكز الاقتراع في ضوء الأوضاع الأمنية الحالية . ...( وال ) ....

ليبيا _ تقرير اخباري . . منظمة العمل الدولية: عدد العاطلين عن العمل في العالم 202 مليون عاطل*

وكالة الانباء الليبية 
منظمة العمل الدولية: عدد العاطلين عن العمل في العالم \\n202 مليون عاطل معدلات البطالة في الوطن العربي تعد الأسوأ في العالم .\\nطرابلس 23 يناير 2014 ( وال) - عقد أزيد من 100 مندوب يمثلون 12 منظمة ومؤسسة \\nعربية وإقليمية ودولية، يوم الاثنين الماضي بالكويت ، مؤتمرا بالتعاون مع المنتدى \\nالإنساني، و مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومنظمة التعاون الإسلامي،\\nوالهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ومجموعة السياسات الإنسانية لدى معهد التنمية \\nالدولي (لندن)، يبحثون فيه على مدى يومين التحديات كافة التي يواجهها العمل \\nالإنساني في المنطقة العربية، والتداخلات بين المبادئ والقيم التي تحكم العمل \\nالإنساني الدولي وتناقضه في التطبيقات العملية في مجال العمل الخيري، ومحاربة \\nالإرهاب. \\nويناقش المشاركون في المؤتمر ، أولوية الاستجابة الإنسانية في ظل التعقيدات \\nوالعراقيل التي تواجهها الجمعيات الإنسانية ، وإيجاد السبل الكفيلة للوصول إلى \\nالمحتاجين في المناطق المتضررة، وتعزيز التعاون والتنسيق بين كافة الجهات الإنسانية\\nالعاملة في المنطقة العربية.\\n وفي هذا السياق ، أكدت منظمة العمل العربية في تقرير لها ، أن معدلات البطالة \\nفي الوطن العربي تعد الأعلى والأسوأ في العالم، وأشارت الى أن البطالة في طريقها \\nلتجاوز كل الخطوط الحمراء، حيث تخطت حاجز الـ ( 14%، 17 مليون مواطن عربي)، من قوة \\nالعمل، و25 في المائة بين الشباب.\\nولاحظ التقرير الذي نشرته منظمة العمل العربية في القاهرة ، «أن الدول العربية \\nتستضيف أكثر من 12 مليون عامل أجنبي».\\nوأشاؤر التقرير إلى تدني حالة المستويات التعليمية للعاطلين عن العمل، وضعف الخبرة \\nالمهنية وغياب التدريب المهني الموجه لسوق العمل، بالإضافة إلى غياب التخطيط ، \\nوارتفاع نسبة الإناث العاطلات.\\nوأوضح التقرير «أن معدلات البطالة بين الأميين هي الأدنى في غالبية البلدان \\nالعربية، وترتفع هذه المعدلات لذوي التعليم الثانوي والمتوسط والجامعي، لتبلغ عشرة \\nأضعاف في مصر، وخمسة أضعاف في المغرب، وثلاثة أضعاف في الجزائر، مما يعني أن غير \\nالمتعلمين أكثر حظا في الشغل من المتعلمين في البلدان العربية.\\nوأشار إلى «أن ذلك يؤكد تدني التوافق والمواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق \\nالعمل من جهة، ونقص الخدمات الداعمة للتشغيل من جهة أخرى».\\nوطالب التقرير ، الدول العربية التي تشهد ارتفاعا هائلا في معدلات البطالة أن \\nتستثمر اقتصادياتها بنحو 70 مليار دولار في مجالات توفر فرص لحوالي 4 ملايين فرصة \\nعمل جديدة على الأقل لمواجهة أزمة البطالة . \\nوأشار التقرير إلى وجود تحديات كثيرة تواجه دعم التشغيل والحد من البطالة في \\nالبلدان العربية، ما يتطلب توفير فرص عمل جديدة تناسب الداخلين الجدد في سوق العمل \\nالذين يقدر عددهم بحوالي 4 ملايين شخص سنويا حتى يمكن الإبقاء على البطالة عند \\nمعدلاتها الحالية ، وزيادة معدل تشغيل النساء وضرورة إصلاح التعليم والتدريب وتطوير\\nالأنشطة الاقتصادية لتستوعب المهارات الرفيعة والاهتمام بالقطاع غير المنظم وحماية \\nالمشتغلين فيه وزيادة الإنتاجية لرفع فرص النمو الاقتصادي المستدام وتطوير شبكات \\nالأمان الاجتماعية.\\nوطالب التقرير ، بضرورة التكامل في مجال تبادل الأيدي العاملة، خاصة بعد أن شهد هذا\\nالتبادل بعض النكسات على المستوى الثنائي حين خضع استقدام العمال أو طردهم للمواقف \\nالسياسية في الوقت الذي يبلغ فيه حجم الأيدي العاملة العربية حوالي 10 ملايين في \\nالوطن العربي تحول إلى بلدانها أكثر من 20 مليار دولار سنويا، ويذهب قسم كبير من \\nهذه الأموال إلى الاستثمار والإنفاق على الأسر.\\nيذكر أن منتدى دافوس الاقتصادي العالمي ، قال : في تقرير سابق له «إن نسبة البطالة \\nبالدول العربية بلغت نحو 15%، وأن عدد العاطلين عن العمل قد يبلغ 80 مليون شخص عام \\n2013»، أما مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية، فقد قدّر في تقرير\\nله نسبة البطالة في الدول العربية بين 15 و20%. وتتباين معدلات البطالة في الدول \\nالعربية في آسيا، عن الدول العربية في أفريقيا، حيث بلغت نسبة البطالة 16.1% في \\nالدول العربية في أفريقيا، مقابل 13.8% في الدول العربية في آسيا. كما أظهرت معدلات\\nالبطالة تبايناً ملحوظاً بين الدول العربية، ففيما بلغت 1.7% في دولة الكويت، بلغت \\n50% في جيبوتي. وكانت نسبة البطالة، و7.5% في سلطنة عمان. فيما ارتفع معدل البطالة \\nفي بعض الدول العربية في أفريقيا مثل ليبيا إلى 10%، ومصر 10.7%، وتونس 14.2%، \\nوالعراق29%.\\nوتشير تقارير إلى أن مشكلة البطالة تعتبر من المشكلات المعقّدة التي تواجه الوطن \\nالعربي، إذ يصل عدد العاطلين عن العمل في العالم العربي حوالي 22 مليون عاطل من \\nإجمالي قوى عاملة يبلغ نحو 120 مليون عامل، يضاف إليهم سنوياً 3 ملايين و 400 ألف \\nعامل سنوياً، في ضوء حقيقة مفادها أنّ 60% تقريباً من سكان البلاد العربية دون سن \\nالـ 25 سنة، وهو الأمر الذي يتوقّع معه أن يصل عدد العاطلين عن العمل عام 2025 إلى \\nحوالي 80 مليون عاطل، مما يتطلّب ضخ نحو 70 مليار دولار لرفع معدّلات النمو \\nالاقتصادي في الدول العربية، وذلك لخلق ما لا يقل عن 5 ملايين فرصة عمل سنوياً، \\nويمكن إدراك خطورة مشكلة البطالة بالنظر إلى الآثار السلبية التي تخلفها أزمة بطالة\\nفي الدول العربية .\\n وأظهر تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا التابعة \\nللأمم المتحدة ، (إسكوا) صدر أمس الثلاثاء ، أن المنطقة العربية تشهد أعلى معدّلات \\nالبطالة في العالم.\\n وقال تقرير اللجنة، التي تضم 17 دولة عربية، حول التطورات الاقتصادية \\nوالاجتماعية في المنطقة العربية إن هذه المنطقة تشهد أعلى معدّلات بطالة في \\nالعالم... مشيراً إلى أن أساس المشكلة هو في سرعة نمو الطلب على فرص العمل في وقت \\nتتراجع فيه قدرة الاقتصاد على توليد فرص العمل في المنطقة التي يوجد فيها 20 مليون \\nمن العاطلين عن العمل.\\n وتشير تقديرات إلى أن المنطقة العربية تحتاج إلى 1.5 مليون فرصة عمل في العام \\nلاستقبال الوافدين الجدد إلى سوق العمل. \\n وحول البطالة في العالم ، ذكرت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة ، أن \\nعدد العاطلين في العالم ارتفع خلال العام الماضي 2013 بمقدار 5 ملايين عاطل.\\n وأشارت إلى أنه يوجد حوالي 202 مليون عاطل بما يعادل 6% من إجمالي سكان العالم في \\nسن العمل. \\n وذكر التقرير، أن هذه الأرقام تشير إلى عدم توفير وظائف جديدة بنفس الوتيرة \\nالمطلوبة لمواكبة النمو في قوة العمل.\\n وجاء العدد الأكبر من زيادة نسبة البطالة في دول شرق آسيا وجنوب آسيا وفي دول جنوب\\nالصحراء الأفريقية ودول أوروبا.\\n وذكرت منظمة العمل الدولية ، أنها قلقة بشكل خاص من الشباب الذين تتراوح أعمارهم \\nبين 15 و24 سنة حيث تزيد احتمالات معاناتهم من البطالة بأكثر من الضعف مقارنة \\nبالأكبر سنا. ويبلغ معدل بطالة هذه الفئة العمرية حوالي 1ر13% خلال العام الماضي.\\n و بلغ معدل البطالة بين الشباب في دول الاتحاد الأوروبي وحدها ، ( 23 في المائة )\\nفي عام 2012 ، ويوجد (ستة ملايين شاب دون 25 عاما عاطلين )عن العمل. \\n ..(وال)..

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 23 يناير 2014 ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام . ======== درجات حرارة مرتفعة نسبيا على مناطق الجنوب الغربي مع رياح نشطة مثيرة للأتربة على مناطق الخليج . رأس اجدير حتى بن جواد _ سهل جفارة _ جبل نفوسة :- ========================== السماء صافية هذا اليوم ، ووتتكاثر السحب من يوم الغد مع فرصة سقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق الساحلية، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط هذا اليوم على المنطقة الممتدة من مصراته حتى بن جواد مما قد تسبب في إثارة الأتربة والغبار تتحول تدريجيا مساء اليوم إلى غربية فشمالية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 19 - 23 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 17 ) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية ، وتسجل انخفاضا تدريجيا من يوم الغد . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي - جالو - مرادة :- ================================= السماء قليلة السحب تتكاثر يوم السبت ، خاصة على مناطق جالو والجغبوب وزلة ومرادة ، مع فرصة سقوط أمطار متفرقة ، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على الخليج وسهل بنغازي ، مما قد يتسبب في إثارة الأتربة والغبار تتحول تدريجيا يوم السبت إلى غربية نشطة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 19 - 24 ) درجة مئوية ، ولا تتجاوز ( 16 ) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر ، وتسجل ارتفاعا طفيفا يوم الغد . الجفرة - سبها - غات - غدامس - الحمادة :- ============================= السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على مناطق غات وسبها وأوباري والجفرة مع فرصة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تتحول يوم الغد شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجـات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 20 - 26 ) درجـة مئوية ، وتصل إلى (27 ) درجة مئوية على مدينة غات . الكفرة - تازربو - السرير :- ================= السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 23-26 ) درجة مئوية . ...(وال) ....

ليبيا _ اجتماع مديري الفروع والإدارات والمكاتب التعليمية من مختلف مناطق ليبيا*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 23 يناير 2014 ( وال ) - عقد مديرو الفروع والإدارات والمكاتب التابعة للمركز العام للتدريب وتطوير التعليم من مختلف مناطق ليبيا ، اجتماعهم الثاني يوم أمس ، ناقشوا خلاله خطة المركز لتنظيم الدورات التدريبية في المجالات التعليمية واللغة الانجليزية .. فضلاً عن مناقشة سد العجز بجميع الفروع والتركيز على الخبرات والكفاءات من قطاع التعليم . كما ناقش الاجتماع ، الذي عقد برئاسة مدير المركز العام للتدريب وتطوير التعليم أ(.أم الخير أبو حلفاية) احتياجات الفروع وتعديل اللائحة التدريبية من حيث مكافآت المشرفين على الدورات والتواصل مع مسؤولي التربية والتعليم بالمناطق كافة لحل أي صعاب قد تواجه عملهم . وفي تصريح للموقع الإلكتروني للوزارة ، قالت مدير المركز : "إن هذا الاجتماع يهدف إلى تقييم العملية التدريبية في السنة المالية 2013 والخطة التدريبية للعام 2014 وتقديم المقترحات الجديدة المختصة في مجالات التدريب" . ...( وال ) ....

ليبيا _ بيان توافقي لمختلف المكونات الاجتماعية بالجبل الأخضر *

وكالة الانباء الليبية 
البيضاء 23 يناير 2014 ( وال ) - أعلن أبناء الجبل الأخضر بكل مكوناتهم الاجتماعية ، براءتهم من كل من تسول له نفسه توظيف الحالة الليبية الراهنة لدعم ولاءات جهوية أو حزبية ضيقة , أو دينية متطرفة . وأكدوا - في بيان أصدروه أمس الأربعاء - على تمسكهم بالشرعية التي أفرزها الشعب الليبي ، ودعمها باعتبارها المؤسسة الوحيدة المخولة باتخاذ القرار وتنفيذه ، والمكلفة بأن ترسم وتضع أسس الدولة الجديدة وتصنع خارطة الطريق . ونبّه البيان ، إلى أنه لا يحق لفرد أو لجماعة أو لكتلة ما أن تنصّب نفسها قيما على الشعب الليبي أو ناطقة باسمه , أو نائبة عنه ، أو عن إقليم من أقاليم الوطن . كما لا يحق لأي كان فردا أو جماعة أن يعطي نفسه الحق فى وضع قواعد دستورية ، أو استحداث مؤسسات ذات طابع دستوري ، وهي من اختصاص الهيئة الدستورية المرتقبة . وأوضح البيان ، أن الغالبية العظمى من مواطني الجبل الأخضر يؤكدون أن أى جسم أو مكون لا ينصاع لسلطة الدولة مرفوض شكلا ومضمونا ، ويعتبر خطرا على الأمة الليبية ، وضررا تجب إزالته بكل الوسائل المتاحة . ورفض أبناء الجبل الأخضر في بيانهم ، الزج بالقبائل الليبية وتوظيفها للانقلاب على الشرعية ، وتبرأهم من هذا الفعل بشكل مطلق . ...(وال - البيضاء)...

ليبيا _ وصول طائرة مساعدات إلى مدينة الكفرة .*

وكالة الانباء الليبية 
الكفرة 23 يناير 2014 ( وال ) - وصلت مساء أمس الاربعاء إلى مدينة الكفرة طائرة محملة بالمواد الغذائية والتموينية كمساعدات إنسانية مقدمة من أهالى مدينة الزاوية وجمعياتها الخيرية . وأفد الناطق الرسمى بإسم المجلس المحلى لمدينة الكفرة السيد " مصطفى الاوجلى " مراسل وكالة الأنباء الليبية بأن هذا المساعدات التي أستلمتها جمعية شباب ليبيا بمدينة الكفرة جاءت بسبب إستمرار إغلاق الطريق الذى يربط مدينة الكفرة وتازربو بباقى المدن الليبية لأكثر من شهرين ومنع مرور شحنات الادوية والمواد الغذائية والوقود . ...(وال - الكفرة)...

ليبيا _ مديرية أمن الأبيار: الحديث عن إنفجار بالمدينة شائعات*

ليبيا المستقبل: نفى المتحدث الرسمي باسم مديرية أمن الأبيار، ما تناقلته بعض القنوات الفضائية بحدوث انفجار في مدينة الأبيار، مؤكدا بأن هذا الخبر لا أساس له من الصحة . وقال إن ماحدث هو مجرد إلقاء أحد الأشخاص لقنبلة محلية الصنع، من نوع جلاطينة،  أثناء مشاجرة بين بعض الأشخاص بالمدينة، لافتاً إلى أنه تم القبض على هؤلاء الأشخاص، وهم الآن رهن التحقيق بمركز الأمن الوطني بالأبيار.

ليبيا _ الخارجية الليبية: تحرير الملحق التجاري الكوري تم بفرقة من الجيش*

ليبيا المستقبل: قال سعيد الأسود، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الليبية، الخميس، إن عملية تحرير الملحق التجاري الكوري، هان سيوك-وو، تم تنفيذها بفرقة خاصة تابعة لوزارة الدفاع، دون أن يمس بأذى، وتم القبض على أربعة من الخاطفين. وأضاف أن العملية لم تتم بدوافع سياسية، مشيراً إلى أن الملحق التجاري بصحة جيدة، وتحت حماية السلطات الليبية حالياً. وأوضح أن الخاطفين كانوا يريدون الحصول على فدية مالية، مقابل إطلاق سراح الدبلوماسي الكوري.  وكانت مجموعة مسلحة مجهولة قد أختطفت إيطاليين الجمعة الماضية يعملان في شركة للأعمال العامة، في مدينة درنة شرق ليبيا، التي تشهد انفلاتا أمنيا واسعا، ومازال مصير هذين الإيطاليين يكتنفه الغموض حتى اللحظة. يُشار إلى أن الملحق التجاري الكوري كان قد خطف يوم الاحد الماضي، على أيدي مسلحين مجهولين ،و تمكنت السلطات الليبية أمس الأربعاء من تحريره.

ليبيا _ ترحيل 23 سودانيًا وإريتريًا حاولوا التسلل إلى ليبيا وإسرائيل*

ليبيا المستقبل: استقبلت سلطات مطار القاهرة الدولي، صباح الخميس، 23 مواطنا سودانيا، وإريتريا لترحيلهم إلى بلادهم، بعد إلقاء القبض عليهم، أثناء محاولة البعض منهم التسلل إلى إسرائيل، والبعض الآخر لمحاولة التسلل إلى ليبيا. وتم استقبال 10 مرحلين من قبل السلطات الأمنية بالعريش، كما تم استقبال 9 مرحلين من قبل السلطات الأمنية بمطروح، و4 مرحلين من قبل سلطات الأمن بمديرية أمن القاهرة، حيث سيتم ترحيلهم إلى بلدانهم، على متن عدة رحلات متجهة إلى إريتريا والسودان.

ليبيا _ مسابقة لتصميم طابع بريدى خاص بذكرى ثورة 17 فبراير المجيدة *

ليبيا المستقبل: نظمت شركة بريد ليبيا مسابقة لتصميم طابع بريدى خاص بذكرة ثورة فبراير المجيدة. وقد دعت الشركة الفنانين الليبين الراغبين فى المشاركة بهذه المسابقة إلى تقديم تصاميهما لمكتب الطوابع وخدمة الهواة بالبريد المركزى فى طريق السور بطرابلس. كما أشترط الشركة أن تكون تصاميم الطابع البريدى الجديد معبرة عن المناسبة، وألا تكون مقتبسة أو سبق نشرها. كما وضعت الشركة شروط فنية من بينها أن يكون التصميم ملونا ويقدم على ورق مقاس (A 4) وأن يرفق مع التصميم قرص CD فوتوشوب مفتوح أو كوريل دراو. هذا وقد رصدت الشركة مكافأة مالية قدرها 2000 دينار للتصميم الفائز. وإنه تم تحديد الخامس والعشرين من يناير2014 آخر موعد لقبول التصاميم.


ليبيا _ هيئة الدستور في عيون العالم*


ليبيا المستقبل 
(وال): نظمت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بفندق كورنثيا بطرابلس، لقاء حضره رئيس الحكومة المؤقتة "علي زيدان"، ورئيس مجلس المفوضية "نوري العبار"، وثمانون شخصية دبلوماسية ما بين سفراء وممثلي بعثات دولية معتمدين لدى ليبيا وممثلي مؤسسات إعلامية محلية وعربية، وذلك لإطلاعهم على آخر مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور. وذكرت مصادر بالمفوضية، أن اللقاء الذي أقيم تحت شعار: (لجنة الستين في عيون العالم) جاء لترسيخ مبدأ الشفافية، ولإطلاع الليبيين والمجتمع الدولي على مراحل تنفيذ العملية الانتخابية، باعتبار أن المفوضية تعكس دور المجتمع الدولى الداعم لليبيا فى هذه المرحلة التاريخية الهامة. وعبّرت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية "ديبورا جونز" عن تقديرها لمسيرة الديمقراطية في ليبيا. مؤكدة أن هذا المسار يحتاج إلى مشاركة جميع الليبيين وهو طريق طويل. مضيفة أن أمريكا ستدعم ليبيا في هذا المسار، والذي سيكون الطريق الصحيح. من جهته دعا سفير جنوب أفريقيا "محمد دانغور" إلى إقرار المصالحة بين كل المكونات في ليبيا، واستحضار تجربة المصالحة الوطنية التي خاضتها جمهورية جنوب أفريقيا في مطلع التسعينات، والتي يمكن تحقيقها في وقت قياسي في ليبيا، بالنظر إلى تركيبتها الاجتماعية الحالية. وأكد الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا "طارق متري" أن انتخابات ليبيا في 2012 أثارت إعجابا دوليا فاق التوقعات، وأثارت أصداءً طيبة على المستوى الدولي. وقال السفير الألماني في ليبيا، والذي حضر اللقاء "لقد تابعت الكثير من اللقاءات والمؤتمرات حول العملية الديمقراطية في ليبيا، ولكن حقيقة هذه المرة الأولى التي نتعامل فيها مع معلومات منظمة ودقيقة، وتحوي تفاصيل شاملة عن الانتخابات والأوضاع المحيطة بها، وأدعو المفوضية إلى المضي قدما في هذه الانتخابات، وتنفيذ مراحلها دون انتظار أو تأجيل".

ليبيا _ أبو سهمين يناقش تدنى السيولة المالية وايرادات الدولة*

ليبيا المستقبل: عقد رئيس المؤتمر الوطنى العام السيد "نورى أبو سهمين" صباح اليوم اجتماع بمقر ديوان رائسة المؤتمر بطرابلس، وشارك فى هذا الاجتماع كل من رئيسى لجنة الميزانية والتخطيط بالمؤتمر، وديوان المحاسبة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزى، ووزيرى المالية والتخطيط بالحكومة الكومة المؤقتة. وقد ناقش الاجتماع تدنى توفر السيولة المالية وايرادات الدولة فى ظل استمرار توقف الحقول والموانى النفطية عن الإنتاج والذى سيؤثر سلبا على تسديد مرتبات شهرى ديسمبر الماضى  ويناير الجارى.

ليبيا _ رئيس مجلس المفوضية يوقع تصميمات أوراق الاقتراع*

ليبيا المستقبل: وقع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار مساء أمس التصميمات النهائية الخاصة بأوراق الاقتراع لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، وذلك بحضور مدير الادارة العامة بالمفوضية عبد الوهاب بادي ورئيس وحدة المرشحين هيثم الطبولي. وكان هذا التوقيع للبدء في عملية طباعة أوراق الاقتراع ضمن الاستعدادات لمرحلة الاقتراع، والتي ستكون في المنتصف الثاني لشهر فبراير. وأكدت مصادر بالمفوضية في تصريحات صحفية أن تلك التصميمات وُضعت وفقا للقوائم النهائية للمرشحين مع مراعاة التنافس العام والخاص، علي ان يتم طباعتها وتجهيز باقي المواد الحساسة ضمن الخطة اللوجستية التي سيُحدد من خلالها يوم الاقتراع.

ليبيا _ لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام تجتمع مع سفير إسبانيا *

ليبيا المستقبل: اجتمعت لجنة الدفاع بالمؤتمر الوطني العام أمس، مع سفير إسبانيا لدى ليبيا "خوسيه رييرا سيكير". وتناول الاجتماع متابعة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة. وأكد  عضو لجنة الدفاع بالمؤتمر مسعود عبيد أن الاجتماع تناول سبل تعزيز العلاقات الليبية الاسبانية في كافة المجالات، لا سيما الأمنية والاقتصادية والسياحية، بالاضافة الي تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين. ومن جانبه أشار السفير الاسباني الي استعداد بلاده للوقوف بجانب ليبيا ومساعدتها لبناء ليبيا الجديدة.

ليبيا _ هل تستطيع حكومة زيدان الصمود في ليبيا؟ *

بي بي سي: سحب حزب العدالة والبناء (ذراع جماعة الإخوان في ليبيا) وزراءه الخمسة من حكومة رئيس الوزراء الليبي علي زيدان، مباشرة بعد فشل أعضاء المؤتمر الوطني العام في التوصل إلى اتفاق لحجب الثقة عن الحكومة. وجاء في بيان للحزب، الذي يمثل ثاني أكبر قوة سياسية في البرلمان، نشر على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، إنه قرر استقالة وزراءه الخمسة، الذي يحملون حقائب وزارات النفط والكهرباء والإسكان والاقتصاد والرياضة، لأن الحكومة فشلت "في إنجاز أهم استحقاقات المرحلة" ومعالجة الأحداث في الجنوب ومدن أخرى، و"الخروج بالبلاد إلى بر الأمان". وكان حزب العدالة والبناء يطمح إلى الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء عبر حجب الثقة عنها في المؤتمر الوطني العام، وإجراء اقتراعات مبكرة. غير أن محاولاته باءت بالفشل. تأتي هذه التطورات على خلفية أنباء مطلع الأسبوع الجاري أفادت باستعادة مسلحين محسوبين على نظام العقيد الراحل معمر القذافي السيطرة على قاعدة تمنهنت الجوية قرب مدينة سبها جنوبي البلاد، برغم إعلان السلطات طردهم منها إثر ضربات جوية وإعلان حالة الطوارئ مساء السبت الماضي. وكانت سبها قد شهدت مؤخرا اشتباكات دامية وُصفت بالقبلية، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات. كما اندلعت اشتباكات في مدينة الكفرة بين مسلحين من القبائل العربية وآخرين من التبو وسط غياب كامل للجيش حسب مصادر محلية. وفي منطقة ورشانة الواقعة الى الغرب من العاصمة طرابلس شنت قوات الأمن على مدى الايام الثلاثة الماضية حملة أمنية لملاحقة عناصر موالية للنظام السابق تحدت السلطات برفع أعلام خضراء. وبالرغم من أن استقالة الوزراء الخمسة لن تسقط حكومة زيدان الا أنها قد تؤدي الى تعقيد الجهود المبذولة الرامية إلى استقرار الأوضاع في ليبيا بعد عامين من الإطاحة بالزعيم السابق معمر القذافي. وأمام هذا الوضع الصعب كرر رئيس الوزراء الليبي قوله إنه سيكون سعيدا لو أعفى المؤتمر الوطني حكومته وأقر حكومة بديلة. الا أنه حذر من حدوث حالة فراغ خطيرة في حال انهارت حكومته في ظل الوضع الأمني الهش في البلاد. فهل تستطيع حكومة زيدان الصمود في وجه الأوضاع السياسية المتأزمة والامنية المتدهورة بعد استقالة وزراء حزب العدالة والبناء؟ وما هي أسباب فشل السياسيين الليبيين في استعادة السيطرة على اطراف البلاد وبناء دولة متماسكة؟ ومن هو الطرف المسؤول عن تدهور الأوضاع الامنية وتفاقم الأزمة السياسية؟ هل هي الحكومة؟ هل هو حزب بعينه؟ هل هي المليشيات القبلية؟ ولماذا تتعثر التجربة الليبية في إرساء نظام سياسي ديمقراطي؟

ليبيا _ كوريا الجنوبية تعبرعن شكرها لليبيا بعد تحرير ملحقها التجاري*

ليبيا المستقبل 
(وال): أعربت الحكومة الكورية الجنوبية، عن شكرها وتقديرها لليبيا لما بذلته من جهود لتحرير الملحق التجاري الكوري في طرابلس الذي اختطف من قبل مجهولين يوم الأحد الماضي. وعبرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية عن تقديرها الكبير لجهود الحكومة الليبية التي تعاونت مع الحكومة الكورية لإطلاق سراح "هان سوك وو" مدير مكتب ليبيا لوكالة كوريا لتشجيع التجارة والاستثمار (كوترا). وقالت إن الحكومة الكورية الجنوبية دعت السلطات المعنية الليبية إلى التعاون الوثيق عبر سفارتها لدى ليبيا في أعقاب وقوع الحادث بناء على المبدأ بشأن عدم دفع الفدية إلى الخاطفين. وأضافت أن السلطات الأمنية الليبية ألقت القبض على أربعة خاطفين في طرابلس، يعتقد بأنهم ينتمون إلى منظمة مسلحة صغيرة.

ليبيا _ 'الحرابة' و'الجوش' و'البدرانة' و'نفات' متمسكون بشرعية الدولة*

ليبيا المستقبل: أكدت المجالس العسكرية والمحلية والتسييرية ومجالس الشوري في كلا من الحرابة والجوش والبدرانة ونفات في بيان صدر أمس علي تمسكهم بشرعية الدولة المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة.

ليبيا _ الاستعدادات متواصلة لاستقبال الفصل الدارسي الثاني*

ليبيا المستقبل: تتواصل استعدادت وزارة التربية والتعليم لاستئناف الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2013-2014 عقب انقضاء عطلة نصف السنة اليوم 23 يناير وفقا لما صرح به مدير ادارة التفتيش التربوي بالوزارة الاستاذ محمد كشلاف.وجاء في بيان لمكتب الإعلام بالوزارة، أن بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، سينطلق يوم 26 يناير لجميع المراحل. وأوضح البيان، أن المفتشين التربويين للمعلمين على مستوى مكاتب التفتيش التربوي بالمناطق قد تبين لهم وجود عجز في المعلمين في بعض المناطق مثل: خليج السدرة، ووداي الآجال، والكفرة، وغات، وبعض ضواحي مدينة طرابلس، وتم الاتفاق مع إدارتي التعليم الأساسي والثانوي على تغطية هذا العجز بالتعاقد.

ليبيا _ وزير العدل الليبي: تقرير هيومن رايتس ووتش يتضمن الكثير من الصحة*



ليبيا المستقبل - وكالات: قال وزير العدل الليبي صلاح المرغني، إن تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" يعكس بطء التحول إلى دولة القانون والصعوبات التي تواجهها ليبيا، وهو صحيح في مجمله وإن أخطأ في نقطة أو اثنتين. وأضاف المرغني في تصريح له أمس الأربعاء، أن "التقرير مفيد ومن المهم أن نعرف أين تقف الدولة"، وأن يعرف من يعبث بحقوق الإنسان في ليبيا ويعرقل قيام الدولة ما فعلوا؛ لأن هذا التقرير يوضح نتائج عرقلتهم لقيام الدولة. وأكد المرغني أن الدولة تتصارع مع "واقع مرير" حسب تعبيره، مشيرا إلى أنه يجب على الليبيين أن يحسنوا من تعاملهم وتعاطيهم مع حقوق الإنسان وخاصة المسلحين منهم، وأن يتوقفوا عن استيفاء حق الذات ويلتزموا بالأوامر القضائية وحماية القضاء. وبيّن المرغني أنه يجب التعامل مع الحقيقة التي وضحها التقرير ويجب تحسينها، مؤكدا أنه سيخاطب المنظمة لتصحيح خطأين وردا بالتقرير؛ أحدهما وصفه ما حدث بالكويفية بالتمرد وهو في الحقيقة هجوم على السجن هرب على إثره السجناء إلا أن ذلك لا يغير من الأمر شيئا. وشدد المرغني على أن من يحمل السلاح عليه أن يحترم مؤسسات الدولة وإلا فـ"إننا لن نقيم دولة القانون" وأن نتيجة التقارير لن تكون جيدة. يشار إلى أن تقريرا أصدرته هيومن رايتس ووتش الثلاثاء وصف ليبيا بأنها فشلت حتى الآن في تأسيس دولة القانون وحماية حقوق مواطنيها.

ليبيا وفرنسا يبحثان سبل التعاون فى قطاع المواصلات *

ليبيا المستقبل: بحث عبد القادر محمد أحمد، وزير المواصلات والنقل، اليوم الخميس ، مع انتوان ستيفان، سفير فرنسا لدى ليبيا، سبل توطيد علاقات التعاون الثنائى بين ليبيا وفرنسا، خاصة في قطاع المواصلات. وتركز الاجتماع، الذي عقد بمطار طرابلس الدولي، على متابعة المشاريع الاستراتيجية في قطاع المواصلات بليبيا، والتي تساهم في تنفيذها شركات فرنسية من بينها، موقع إنشاء مطار طرابلس العالمي الجديد.

مسابقة لتصميم طابع بريدى خاص بذكرى ثورة 17 فبراير المجيدة

نظمت شركة بريد ليبيا مسابقة لتصميم طابع بريدى خاص بذكرة ثورة فبراير المجيدة. وقد دعت الشركة الفنانين الليبين الراغبين فى المشاركة بهذه المسابقة إلى تقديم تصاميهما لمكتب الطوابع وخدمة الهواة بالبريد المركزى فى طريق السور بطرابلس. كما أشترط الشركة أن تكون تصاميم الطابع البريدى الجديد معبرة عن المناسبة، وألا تكون مقتبسة أو سبق نشرها. كما وضعت الشركة شروط فنية من بينها أن يكون التصميم ملونا ويقدم على ورق مقاس (A 4) وأن يرفق مع التصميم قرص CD فوتوشوب مفتوح أو كوريل دراو. هذا وقد رصدت الشركة مكافأة مالية قدرها 2000 دينار للتصميم الفائز. وإنه تم تحديد الخامس والعشرين من يناير2014 آخر موعد لقبول التصاميم.