الأربعاء، 10 فبراير 2016

كرة قدم- دولى_برشلونة وإشبيلية على مشارف نهائي كأس أسبانيا


وكالات: يتطلع فريقا برشلونة حامل اللقب وإشبيلية إلى تمرير الوقت في إياب نصف نهائي كأس أسبانيا لكرة القدم بعد سحقهما فالنسيا 7-0 وسلتا فيغو 4-0 ذهابا الأسبوع الماضي. على ملعب "ميستايا" في فالنسيا الأربعاء، يتوقع أن يسير برشلونة من دون أي مشكلة تذكر نحو المباراة النهائية، ويحطم رقما قياسيا حققه في عهد مدربه السابق جوسيب غوارديولا في موسم 2010-2011، حيث لم يخسر في 28 مباراة متتالية، وذلك بعد تخطيه ليفانتي 2-0 في الدوري المحلي. والعدد مرشح للارتفاع أكثر بإشراف المدرب الحالي لويس أنريكي الطامح إلى تكرار إنجاز الموسم الماضي حين قاد فريقه إلى إحراز خماسية نادرة (الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية).
ومن المنتظر أن يعمد أنريكي إلى تغيير تشكيلته حفاظا على أساسييه لمواجهة أرسنال الإنكليزي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في 23 فبراير الحالي. وكان برشلونة قد أعلن أن نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، سيتبع علاجا لتقييم تطور وضع حصيات الكلى التي ظهرت لديه خلال مشاركته في كأس العالم للأندية في ديسمبر الماضي. وسجل ميسي ثلاثية في الذهاب وأضاف الأوروغوياني لويس سواريز السوبر هاتريك. ويقدم برشلونة موسما رائعا على غرار 2015، في ظل التألق الرهيب للثلاثي ميسي وسواريز والبرازيلي نيمار، ما وضعه مجددا على رأس ترتيب الليغا. وشدد أنريكي الذي احتفل بمباراته المئة مع الفريق الكاتالوني ضد ليفانتي، أنه سيلعب من أجل الفوز كما العادة وأن كرة القدم علمته عدم التسليم في أي مباراة.
ومن جهة فريق "الخفافيش" الذي كان يحلم ببلوغه النهائي الأول في الكأس منذ 2008 عندما أحرز اللقب على حساب خيتافي 3-1، تتواصل البداية الكارثية للمدرب الإنكليزي غاري نيفيل، إذ عجز ضد مضيفه ريال بيتيس (0-1) عن تحقيق فوزه التاسع على التوالي في الدوري. وكان نيفيل قد رفض الاستقالة بعد الخسارة الأخيرة المذلة "إنه أكثر أيامي ألما في كرة القدم، لقد حصل أمر مشابه، عندما كنت لاعبا، والآن كمدرب". وشرح نيفيل الاحتمالات التي لا تجعله يفكر بالاستقالة، رافضا الإجابة حول مستقبله مؤكدا "الإيجابية تلازمني دائما في حياتي، وعندما أواجه أوقاتا كهذه لا أستمتع بها على الإطلاق، كان الأمر مؤلما”. وفي المباراة الثانية ضمن نصف النهائي، تغيب الإثارة أيضا بعد فوز إشبيلية الساحق ذهابا على سلتا فيغو 4-0 بينها هدفان لمهاجمه الفرنسي كيفن غاميرو. ويحتاج سلتا فيغو إلى معجزة من أجل بلوغه النهائي لأول مرة منذ 2001، فيما يبدو إشبيلية، المتوج في 2010، في موقع قوي للحاق ببرشلونة إلى النهائي. وأحرز إشبيلية اللقب خمس مرات آخرها في عام 2010 على حساب أتلتيكو مدريد 2-0، فيما بلغ سلتا فيغو النهائي ثلاث مرات خسرها جميعها آخرها في 2011 أمام ريال سرقسطة 3-1.

كرة قدم- عربى_الزمالك يقيل مدربه ميدو بعد هزيمته أمام الأهلي

أ ف ب - رويترز: قرر مجلس إدارة الزمالك بطل الدوري المصري لكرة القدم في الموسم الماضي إقالة المدير الفني أحمد حسام "ميدو" بعيد الخسارة امام غريمه الاهلي (صفر-2) أمس الثلاثاء في ختام المرحلة الـ17. وشمل قرار الاقالة مدير الكرة في النادي حازم امام. واسندت المهمة الى محمد صلاح المدرب العام ليصبح المدير الفني للفريق خلال الفترة المقبلة. وكان مجلس إلادارة كلف نجمه بقيادة الفريق الأول خلفا للبرازيلي ماركوس باكيتا مطلع كانون الثاني (يناير) الماضي، وحازم امام مديرا للكرة وابقى على محمد صلاح فى منصب المدرب العام.
وقال الزمالك في موقعه على "فايسبوك": "قرر نادي الزمالك إقالة أحمد حسام ميدو المدير الفني للفريق وتعيين محمد صلاح مديرا فنيا موقتا لحين الإستقرار على اسم المدير الفني القادم". ورحل ميدو البالغ عمره 32 عاما عن الزمالك في تموز (يوليو) 2014 وتولى بعدها رئاسة قطاع الناشئين بالنادي قبل أن يتولى قيادة الإسماعيلي في ثاني تجاربه التدريبية.

فنون_'هيبتا ' و ' سكة سفر'.. خطوة من أجل مسرح مصري مستقل


ليبيا المستقبل - علاء فاروق: استقبل مسرح الهوسابير بالقاهرة ولمدة أسبوع متواصل عرضان مسرحيان لفرق شابة مستقلة بهدف عودة المسرح المستقل في محاولة لاكتشاف نجوما من الشباب المشارك في العرضين المسرحيين "هيبتا" و"سكة سفر". وشهد الاسبوع المسرحي حضورا كبيرا ونفادا للتذاكر منقطع النظير ووصل المر لحضور نفس الجمهور لأكثر من مرة للعرض، بعدما استحوذ العرضان إعجاب الجمهور خاصة قطاع الشباب.
وهيبتا .. نصا مسرحيا للكاتب والروائي محمد صادق تم تحويلها إلى نص مسرحي على يد الكاتب كريم معوض ومن إخراج الشاب المبدع محمود عبد العزيز. أما عن المتعة والاستعراضات المبدعة كانت مسرحية "سكة سفر" النص المسرحى "كعب دايب" وهي أول عرض لفرقة "مدرسة المسرح" خريجى ورشة إعداد الممثل التى ظلت تعمل طوال شهرين من العمل المستمر والتدريب، حيث إنها بدأت بفكرة لدى الشباب وتطورت لتكوين فرقة مسرحية على يد المبدع وليد طلعت.
بالإضافة إلى أنها مسرحية شبابية تناقش المشكلات الاجتماعية والسياسية بطريقة كوميدية طريفة كالتحرش وزحمة مترو الأنفاق، والمؤتمر الاقتصادى والثورة وغيرها من الموضوعات. عودة الجمهور وتحت شعار "عودة الجمهور للمسرح" قررت الفرقتان "فن محوج" ومدرسة المسرح عمل أسبوع مسرحي مشترك ينتهي اليوم الأربعاء بعد متعة استمرت أسبوعا كاملا. هيبتا: اداء: فريق عمل "فن محوج"، صياغة مسرحية واعداد: كريم معوض، وإخراج: محمود عبد العزيز. "سكة سفر" تم عرضها 16 مرة على مسارح مختلفة (مسرح الساقية ومسرح الجيزويت ومسرح الهوسابير ومسرح مكتبة مصر الجديدة والجامعة البريطانية)، من تأليف واخراج: وليد طلعت.

فنون_'الذهب الأحمر' يتوج في الأيام السينمائية بالجزائر

العربية نت: تُوج الفيلم الفرنسي "الذهب الأحمر" لـفيليب بارون وميرابيل فيريفيل بجائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن فعاليات الأيام السينمائية بالجزائر في دورتها السادسة، وحاز الفيلمان الوثائقيان "آخر كلام" لمخرجه محمد زاوي و"تأملات ممثل وحيد" لمخرجه حميد بن عمرة بتنويه خاص من لجنة التحكيم. وصرحت المخرجة الفرنسية ميرابيل فيريفيل لـ"العربية.نت"أنها "سعيدة جدا بهذا التتويج الذي يتحدث عن التاريخ الطبي لعمليات نقل الدم البشرية، وما يميز الفيلم هو اكتشاف طبيب جزائري من أصل يهودي يدعى بن حمو كانت له بصمة خاصة في هذا المجال".
وفي فئة الأفلام القصيرة، فاز الفيلم الفرنسي - الجزائري "البارحة سأعود "لمخرجته بدرة حفيان بجائزة أفضل فيلم قصير، فيما حاز الفيلمان القصيران "الفراشة" لمخرجه كمال لعيش و"ثورة ناعمة" لمخرجته فلة بورجي بتنويه لجنة التحكيم . وتتكون لجنة التحكيم من المخرج والممثل الجزائري مصطفى جاجام، والمخرج الجزائري العربي بن شيحة، والناقدة المصرية إلهام سيف الدين، والممثلة المغربية جيهان بن عبيد، والمخرج جان أسيلمايير. ونال الفيلم التونسي "زكرياء" لمخرجته ليلى بوزيد بجائزة الاتحاد العربي لجمعيات السينما، في حين نوّهت لجنة التحكيم بالفيلم التونسي "وردة شغف الحياة" لمخرجه محمد جمني، والفيلم المغربي "ماء ودم" لمخرجه عبدالإله الجوهري، بينما حصل الإعلامي محمد علال على جائزة عبدو بوزيان، أما المخرجة الجزائرية يامينة شويخ فتوجت بجائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي "تاريخ الأمس، اليوم وغدا".
وفي إطار مسابقة جائزة جمعية "لنا الشاشات" الخاصة بأفضل سيناريو عن لجنة تحكيم مؤلفة من الفرنسي ديدي بوجارد والتونسي عبدالكريم قابوس، فاز فيلم "carino nidal " بأفضل سيناريو ونوّهت اللجنة بفيلم "العشاق" لمخرجه فوزي بوجمعي. وعن فئة أفضل سيناريو للفيلم الوثائقي فاز الفيلمان "هذا المكان" لمخرجته صبرينة دراوي وفيلم "الجزائريون المحكومون في كاليدونيا الجديدة" لمخرجه نزيم بن حديد. وتنافس في فعاليات الأيام السينمائية في الجزائر 12 فيلماً جزائرياً قصيراً، و17 فيلماً وثائقياً أجنبياً من 10 بلدان (فرنسا، تونس، المغرب، قطر، مصر، لبنان، سويسرا، إيطاليا، بلجيكا والولايات المتحدة الأميركية).

ثقافة_الرواية الفلسطينية تسطع في البوكر 2016

وكالات: برزت الأعمال الروائية الفلسطينية في ترشيحات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" لعام 2016 التي أعلنت أمس الثلاثاء إذ ضمت روايتين من فلسطين ورواية واحدة من كل من مصر وسوريا ولبنان والمغرب. جاء الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة التي ضمت 6 روايات خلال مؤتمر صحفي عقد في النادي الثقافي في مسقط عاصمة سلطنة عمان بحضور لجنة التحكيم. وضمت القائمة روايات: (مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة) للفلسطيني ربعي المدهون، (مديح لنساء العائلة) للفلسطيني محمود شقير، (حارس الموتى) للبناني جورج يرق، (سماء قريبة من بيتنا) للسورية شهلا العجيلي، (عطارد) للمصري محمد ربيع، (نوميديا) للمغربي طارق بكاري. كما شمل المؤتمر الإعلان عن أسماء لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام والتي تشكلت برئاسة الشاعرة والناقدة الإماراتية أمينة ذيبان وعضوية كل من الشاعر المصري سيد محمود والأكاديمي المغربي محمد مشيال والمترجم البوسني منير مويتش والناقد والشاعر اللبناني عبده وازن.
وقال ذيبان: "شهدت هذه الدورة من الجائزة ترشح أعمال مهمة تمثل تجارب روائية حديثة منفتحة على حقول غير مطروقة مسبقا تندمج فيها الذات الفردية والذات الجماعية". وأضافت: "وتشمل هذه الحقول فضاءات نفسية واجتماعية وسياسية وتاريخية تتميز بانفتاحها على أشكال وأساليب سردية مبتكرة تسائل الموروث الروائي العربي وتتفاعل مع اللحظة المأساوية الراهنة". وكانت القائمة الطويلة للجائزة والتي أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي ضمن 16 رواية اختيرت من أصل 159 رواية من 18 بلدا. وهذه هي السنة التاسعة للجائزة التي أصبحت بمرور الوقت من أبرز الجوائز الأدبية العربية وأعلاها قيمة مالية. وتحصل كل رواية ضمتها القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار فيما تحصل الرواية الفائزة على 50 ألف دولار إضافية.
وقال ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة: "روايات القائمة القصيرة لهذا العام متنوعة في مواضيع وتقنياتها وتجليات شخوصها .. تجعل من القريب بؤرة مكثفة في تماهيها مع الوضع الإنساني في أطره الاجتماعية والسياسية وفي البوح عن مكنونات النفس البشرية". وأضاف: "شوط كبير ما زال أمام الرواية العربية لتقطعه لكن روايات هذه القائمة تؤشر بتفاؤل متنام أن المسيرة قد انطلقت لتصل إلى قارئ يزداد تفاعلا مع الأدب الروائي العربي عاما بعد عام". ومن المقرر الإعلان عن اسم الرواية الفائزة هذا العام خلال احتفال يقام في 26 أبريل نيسان في أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ثقافة_رواية جين أوستن 'كبرياء وتحامل' تتحول إلى فيلم رومانسي


 وكالات: ينتظر عشاق الروائية"جين أوستن" بشغف بعد أيام قليلة عرض فيلم (برايد آند بريجدس آند زومبيز) المقتبس من رواية أوستن الكلاسيكية (برايد أند بريجدس/كبرياء وتحامل). وكانت رواية الكاتبة الشهيرة "جين أوستن" صدرت العام 2009 وتحمل الاسم ذاته، وتدور أحداثها حول الشقيقتين: جين، وإليزابيث بينيت، اللتين تحملان السيوف لمحاربة الجثث المتحركة، في معالجة غريبة ومضحكة لرواية أوستن الكلاسيكية عن الحب بين الطبقات الاجتماعية في انجلترا في القرن التاسع عشر. وتلعب الممثلة ليلى جيمس بطلة مسلسل (داونتاون أبي) وفيلم (سندريلا) دور البطلة إليزابيث بينيت، ويلعب تشارلز دانس دور السيد بينيت في الفيلم، فيما تقدم الممثلات: بيلا هيثكوت وسوكي ووترهاوس وإيلي بامبر.

عزالنصرعاشورابزيو_عزالنصر عاشور ابزيو: الركب التائه

الركب التائه
(مهداة إلى كل ام شهيد قدمت فلذة كبدها فداء وتضحية وحبا للوطن الغالي)
يا شهيد..
انت خالد.. انت باق
انت روح في جسوم الثائرين
انت ومضه
في ليالي المدلهمة
انت عزف..
في الظروف المكفهرة
انت امال بعيدة
تجعل الروح زهيدة
في سبيلك يا وطن..
يا وطن.. يا وطن
يا شهيد لاتلام..
بعد احداث اللئام
رغم كيد الجاحدين..
وخبث الطامعين..
انهم ركب لعين
ضمهم سطح السفين..
بين امواج الحياة..
أه.. اه يا قدر..
أترى من نجاة؟؟
من قوم حيارى؟؟
وطئت رؤوسهم للاهات
فهل لبائسين طريق الفلاة
يا شهيد..
ضاع هذا الركب
واختل الامل..
من جديد..
يا شهيد.. لن أعيد..
لن أعيد..
عزالنصر عاشور ابزيو

فنون_ستالون فكّر في مقاطعة حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام


بي بي سي: قال الممثل الأمريكي سيلفستر ستالون إنه فكر في مقاطعة حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2016 بسبب الجدل بشأن التنوع العرقي في الترشحيات. وستالون (69 عاما) مرشح لنيل جائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد عن أدائه لشخصية الملاكم روكي بالبوا في فيلم "كريد". وكشف ستالون عن تفكيره في المقاطعة خلال مشاركته في حفل الغداء السنوي الذي يُقام لمرشحي الأوسكار في لوس انجليس. وأوضح ستالون أنه استشار مخرج رايان كوغلر مخرج فيلم "كريد" بشأن حضور حفل توزيع جوائز الأوسكار.
وقال الممثل الأمريكي "قلت له، سأذهب إن كنت تود أن أذهب. وإذا كنت لا تريدني أن أذهب فلن أفعل". وأضاف ستالون أن كوغلر طلب منه الذهاب إلى الحفل وتمثيل الفيلم. ولم يتم ترشيح أي من كوغلر أو نجم الفيلم مايكل بي جوردن، وكلاهما أسود البشرة، لنيل أي جائزة أوسكار هذا العام. وقال ستالون إنه يعتقد أن الأمور ستتغير، وما هي إلا مسألة وقت و"اعتماد طريقة جديدة في التفكير لتصل المواهب إلى القمة". ويقاطع العديد من الشخصيات الفنية حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام، ومنهم ويل سميث وسبايك لي. وأعلن كل من سميث ولي عن أن سبب المقاطعة يعود لعدم ترشيح أي ممثل من ذوي البشرة السمراء أو من الأقليات العرقية لنيل أي جائزة للعام الثاني على التوالي. وكان الترشيح السابق لستالون لنيل جائزة أوسكار في عام 1977، وذلك عن دور البطولة في فيلم "روكي".

ثفافة_جمعة الفاخري يصدر 'سطر روايته الأخير'

ليبيا المستقبل: "... أخيرا مات طاغية ظل يجثم على صدري كاتما أنفاسي عشرين عاما.. سبعة آلاف وثلاثمائة وعشرين يوما وأنا أصارع هذا السفاح.. أعيش بوجداني عذابات تنكيله بشعبه.. أنام وأنا ألعنه.. وأصحو لأبتدئ نهاري بلعنه".. بهذه المقاطع المتوترة القلقة وبغيرها أثث الكاتب الليبي جمعة الفاخري مجموعته القصصية الجديدة الصادرة عن دار غراب للنشر والتوزيع "سطر روايتي الأخير". وضمت المجموعة القصصية خمس عشرة قصة قصيرة، تنوَّعت بين الواقعية والفانتازيا، وحملها الفاخري مضامين سياسية واجتماعية وإنسانية. وتعتبر "سطر روايتي الأخير" الانتاج السردي الثالث عشر للفاخري من ضمن إصداراته العشرين.

فنون_'منازل بلا أبواب' السوري في برلين السينمائي

العرب اللندنية: يشارك في الفترة الممتدة بين 11 و20 فبراير الجاري الفيلم الوثائقي الطويل "منازل بلا أبواب" للمخرج أواديس كابرئيليان في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ضمن قسم الـ"فوروم" المخصص للأفلام التجريبية الطليعية، حيث سيمثّل الفيلم سوريا، بينما سيمثّل مخرجه الحضور السوري والأرمني في آن واحد. الفيلم من إنتاج "بدايات" وهي مؤسسة سورية غير ربحية، تهتمّ بدعم وإنتاج الأفلام القصيرة والوثائقية والفنون البصرية. وهو يحاكي الواقع السوري المعيش بعين فنية مراقبة وحذرة، إذ تضيء مشاهده على وجود الأرمن في سوريا منذ عقود، وتوضح ما حصل لهم كنتيجة حتمية لاندلاع الثورة السورية قبل سنوات.
يقول كابرئيليان: تمّ تصوير الفيلم في الفترة ما بين 2013 و2015، في منطقة الميدان بمدينة حلب، وتحديدا في جهة منزل أهلي هناك، وهي المنطقة ذاتها التي كانت مخيما للأرمن قبل 100 سنة إثر المجازر الحاصلة في ذلك الوقت، ولعل هذا الأمر يحيل إلى مقاطعة الأحداث بعضها ببعض، ويفتح المجال واسعا أمام إدراك التطورات في الحارة ذاتها، فمن حيّ حيوي مأهول بالسكان ومزدحم بمفردات الحياة إلى مكان هجره ناسه، يكاد يخلو من تفاصيل العيش الإنساني وقد دمّرت بعض أجزائه بفعل الحرب، وهكذا يسجّل التاريخ رحلة النزوح الثانية في حياة الأرمن. ويكشف "منازل بلا أبواب" كيف يزداد أعداد النازحين عند أبواب الجمعيات والمدارس والمنظمات يوما بعد يوم، باحثين عن المساعدة واللجوء الإنساني، ليفضح قدرة النزاعات والحروب على تجريد الإنسان من عالمه ورميه بعيدا وسط معاناة لم يكن هو السبب فيها، فضلا عن إضاءته على الحرب ذاتها في بعديها الواقعي والفلسفي، فقد أخذت تقترب تدريجيا إلى أن وصلت إلى الحارة.

ثقافة_البوكر العربية تعلن قائمتها القصيرة في سلطنة عٌمان

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن اليوم الثلاثاء، عن ترشيحات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2016 حيث ضمت روايتين من فلسطين ورواية واحدة من كل من مصر وسوريا ولبنان والمغرب. وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة التي ضمت ست روايات خلال مؤتمر صحافي عقد في النادي الثقافي في العاصمة العُمانية مسقط بحضور لجنة التحكيم. وضمت القائمة روايات: (مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة) للفلسطيني ربعي المدهون، (مديح لنساء العائلة) للفلسطيني محمود شقير، (حارس الموتى) للبناني جورج يرق، (سماء قريبة من بيتنا) للسورية شهلا العجيلي، (عطارد) للمصري محمد ربيع، (نوميديا) للمغربي طارق بكاري.
وقالت اللجنة في بيان نشر على موقعها الالكتروني إن الروايات الست تميزت بمجموعة من الخصائص المشتركة. وأشارت إلى أن رواية "نوميديا" للمغربي طارق بكاري تصور قلق المثقف العربي الباحث عن هويته في مواجهة التمثيلات المختلفة لهذه الهوية. كما شمل المؤتمر الصحفي في مسقط الإعلان عن أسماء لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام والتي تشكلت برئاسة الشاعرة والناقدة الإماراتية أمينة ذيبان وعضوية كل من الشاعر المصري سيد محمود والأكاديمي المغربي محمد مشيال والمترجم البوسني منير مويتش والناقد والشاعر اللبناني عبده وازن.
وقالت ذيبان "شهدت هذه الدورة من الجائزة ترشح أعمال مهمة تمثل تجارب روائية حديثة منفتحة على حقول غير مطروقة مسبقا تندمج فيها الذات الفردية والذات الجماعية". وأضافت "تشمل هذه الحقول فضاءات نفسية واجتماعية وسياسية وتاريخية تتميز بانفتاحها على أشكال وأساليب سردية مبتكرة تسائل الموروث الروائي العربي وتتفاعل مع اللحظة المأساوية الراهنة". وكانت القائمة الطويلة للجائزة والتي أعلنت في يناير الماضي ضمن 16 رواية اختيرت من أصل 159 رواية من 18 بلدا. وهذه هي السنة التاسعة للجائزة التي أصبحت بمرور الوقت من أبرز الجوائز الأدبية العربية وأعلاها قيمة مالية. وتحصل كل رواية ضمتها القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار فيما تحصل الرواية الفائزة على 50 ألف دولار إضافية.
وقال ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء الجائزة "روايات القائمة القصيرة لهذا العام متنوعة في مواضيع وتقنياتها وتجليات شخوصها .. تجعل من القريب بؤرة مكثفة في تماهيها مع الوضع الإنساني في أطره الاجتماعية والسياسية وفي البوح عن مكنونات النفس البشرية. وأضاف "شوط كبير ما زال أمام الرواية العربية لتقطعه لكن روايات هذه القائمة تؤشر بتفاؤل متنام أن المسيرة قد انطلقت لتصل إلى قارئ يزداد تفاعلا مع الأدب الروائي العربي عاما بعد عام". ومن المقرر الإعلان عن اسم الرواية الفائزة هذا العام خلال احتفال يقام في 26 أبريل في العاصمة الإماراتية أبوظبي عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، حيث تضمن الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنكليزية.

فنون_متخصّص يثمّن "العمارة الإسلامية" في إسبانيا


 
هسبريس: قال خافيي غالفان غويغو الباحث المتخصص في التراث والمنسق العام لمعهد "سيربانتس" بفاس، إن العمارة الإسلامية في إسبانيا هي عبارة عن متحف مفتوح على السماء كما أن طابعها المميز يعكس العبقرية العربية وثراءها في مجال فن البناء والتشييد.
وحاول الباحث الإسباني خلال ندوة فكرية نظمها المعهد، حول موضوع "الهندسة المعمارية الإسلامية بإسبانيا" استكشاف وعرض الأبعاد الاجتماعية والثقافية لفن العمارة العربية والإسلامية، خاصة بمنطقة الأندلس التي تختزن العديد من المواقع والمآثر التاريخية العريقة التي تعكس غنى وتنوع الموروث الحضاري الذي خلفه المسلمون بالمنطقة.
وقال إن الزائر لهذه المعالم الحضارية يأسره سحر المكان الذي يضم موروثا غنيا لا يقدر بثمن يعكس عبقرية الهندسة المعمارية الإسلامية، مشيرا إلى ان إسبانيا القرون الوسطى كانت مختلفة بشكل كبير عن باقي البلدان الأوربية لاحتضانها تراثا معماريا وثقافيا باذخا يعكس تلاقح الثقافات والتأثيرات المتبادلة ما بين التقاليد الإسلامية والأخرى المسيحية في مجال فن العمارة والبناء.
وحسب كالفان غويغو، فإن البنائين كانوا يعمدون إلى تشييد معالم وفضاءات تاريخية وتراثية متأثرين بفن العمارة الإغريقي الذي طوره الأوربيون، مضيفا أن عبقرية المهندسين العرب تتمثل في مجموعة من المعالم والمآثر التاريخية التي عكست رقي الذوق الفني للمهندس العربي وتشبعه بالعديد من التقاليد المعمارية العريقة التي كانت سائدة خلال تلك المرحلة.
وأكد أن الذوق الفني في مجال فن العمارة عرف تحولات عميقة خلال عهدي المرابطين والموحدين وذلك بعد أن بدأ تكوين المهندسين في المدارس مما أغناهم عن زيارة المعالم التاريخية القديمة والبيزنطية من اجل البحث عن الخطوط وعن الأفكار الفنية والهندسية لتشييد إبداعاتهم، مضيفا أنهم تمكنوا بعد ذلك من خلق نموذجهم الخاص بهم الذي أضحى نموذجا يحتذى في فن العمارة تحت اسم الفن الموريسكي .
وشكل هذا اللقاء الذي حضره العديد من المثقفين والباحثين والمهتمين بفن العمارة الإسلامية وتجديداتها بإسبانيا مناسبة لاستعراض أهم المدارس المعمارية التي كانت سائدة خلال تلك المرحلة التاريخية والتي عرفت تحولات جذرية مع توالي الأمراء والخلفاء على الحكم بالعديد من المماليك والدويلات مع التركيز على استعراض الخصائص الفنية لفن العمارة الإسلامية الذي يمثله البناؤون والمهندسون خلال كل حقبة من هذه الحقب.
 

دولى- كرة قدم_تاباريز: لا أرى سواريز منقذا


وكالات: قال أوسكار تاباريز، المدير الفني لمنتخب أوروغواي، لكرة القدم إنه لا يرى لويس سواريز نجم برشلونة الأسباني في صورة "منقذ" الفريق، عند عودته إلى صفوف منتخب بلاده مرة أخرى في نهاية مارس المقبل خلال تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا، بعد انتهاء عقوبة الإيقاف التي نالها في مونديال البرازيل 2014. وقال تاباريز "لا أحمله المسؤولية للقيام بهذا الدور لأن كرة القدم لا يتم التعامل معها بهذا الشكل".
وأشاد تاباريز في الوقت نفسه بالتطور الكبير الذي طرأ على أداء سواريز منذ انضمامه إلى برشلونة، ليصبح أحد أبرز نجومه. وأضاف المدرب الأوروغواياني "أكثر ما يرضيني هو ما حصل عليه رغم أن هذا لم يفاجئني لأنه حققه من قبل، في كل مرة كان يعود فيها إلى المنتخب كان يقوم بذلك بعد تحقيق شيء مهم، بالتقدم في مسيرته الاحترافية وهو نفس الشيء الذي قام به هنا". ويعود سواريز إلى المشاركة مع منتخب أوروغواي في 25 مارس القادم أمام البرازيل بمدينة ريسيفي، بعد أن تنتهي عقوبة الإيقاف لتسع مباريات، التي فرضها عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

دولى- كرة قدم_وست هام ينتزع الفوز على ليفربول في كأس انكلترا


رويترز: أحرز انجيلو اوغبونا هدف الفوز، بضربة رأس في الوقت المحتسب بدل الضائع في الوقت الإضافي أمس الثلاثاء، ليتغلب وست هام يونايتد (2-1) على ليفربول ويتأهل للدور الخامس في كأس الاتحاد الانكليزي لكرة القدم. وارتقى اوغبونا ليقابل كرة عرضية من ركلة حرة أرسلها ديميتري باييه وسددها برأسه في شباك الحارس سيمون مينيوليه، ليمنح فريقه الفوز الأول في تاريخه على ليفربول في كأس الاتحاد الانكليزي في مباراة الإعادة بالدور الرابع.
وتقدم وست هام بعدما أطلق ميخائيل انطونيو تسديدة رائعة في الزاوية العليا للمرمى قبل لحظات من نهاية الشوط الأول، بعدما سيطر ليفربول على اللعب مبكراً من دون أن ينجح في التسجيل. ولكن التقدم لم يستمر طويلاً وأطلق فيليبي كوتينيو تسديدة ذكية من ركلة حرة من أسفل الحائط الدفاعي لوست هام لتسكن الشباك بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني. وسيلتقي وست هام الفائز بالكأس ثلاث مرات مع بلاكبيرن روفرز فريق الدرجة الثانية في الدور التالي.

الاتحاد الدولى لكرة القدم_إنفانتينو يحظى بدعم أوروبي في انتخابات الفيفا

وكالات: أكدت رابطة الأندية الأوروبية، الثلاثاء، أنها ستساند السويسري جياني إنفانتينو الرئيس المؤقت للاتحاد الأوروبي للعبة في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) هذا الشهر. وأعلن أومبرتو جانديني نائب رئيس الرابطة القرار في اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة التي تضم أكثر من 200 ناد، من بينها ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وبايرن ميونيخ. وقال جانديني "نعرف جياني جيدا للغاية. ساهم بشكل فعال في تكوين علاقة بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية".
وأضاف "نرى ترشيحه كفرصة جيدة له نتمنى أن تفيد كرة القدم في كافة أرجاء العالم، إنه يملك المهارات لتقديم أداء جيد للغاية". وتملك الرابطة التي تأسست في 2008 اثنين من الممثلين لها في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي للعبة، لكن ليس لها أي صوت مباشر في انتخابات الفيفا والتي يشارك فيها 209 أعضاء بالاتحاد الدولي. والمنافسون الآخرون لإنفانتينو في الانتخابات يوم 26 فبراير الجاري، هم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي، والأمير الأردني علي بن الحسين النائب السابق لرئيس الفيفا، وجيروم شامبين نائب الأمين العام السابق للاتحاد الدولي، ورجل الأعمال طوكيو سيكسويل من جنوب أفريقيا.
ويعد إنفانتينو والشيخ سلمان أبرز المرشحين للفوز في الانتخابات التي أحاطت بها فضيحة فساد ضخمة شهدت توجيه وزارة العدل الأميركية اتهامات إلى 41 شخصا وجهة. من ناحية أخرى طالب الأردني الأمير علي بن الحسين رئيس لجنة الانتخابات دومينيكو سكالا بالاستقالة من منصبة. وتأتي مطالبة الأمير علي غداة طلب مماثل لرئيس الاتحاد الليبيري لكرة القدم موسى بيليتي الذي رفضت لجنة الانتخابات اعتماد ترشيحه، والذي هدد باللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي إذا لم يستقل سكالا من منصبه.

دولى- كرة قدم_إنريكي: رغم السباعية.. المهمة صعبة

وكالات: اعتبر المدير الفني لبرشلونة، لويس إنريكي أنه على رغم فوز فريقه في ذهاب نصف نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا على فالنسيا بسباعية نظيفة في كامب نو، إلا أن مواجهة الإياب اليوم الأربعاء على ملعب ميستايا لن تكون سهلة. وقال المدرب في مؤتمر صحافي عشية اللقاء: «ربما يكون الأمر غريباً في ظل نتيجة الذهاب، ولكنها لن تكون مباراة سهلة. يجب البحث عن حافز للاعبين». وربما يكون من ضمن الحوافز إمكان تحقيق الفريق رقماً قياسياً في عدد المباريات المتتالية لبرشلونة من دون هزيمة (29)، وتحطيم الرقم المسجل باسم مدرب الفريق السابق بيب غوارديولا (28).
وعلى رغم هذا قال إنريكي: «لم أستخدم مثل هذا الحافز من قبل، ولن أستخدمه. هذه الأرقام لا تكون جيدة إلا حينما تقربنا من الألقاب. سنرى في نهاية الموسم إذا ما كانت مفيدة». ويرى إنريكي أن مباراة اليوم ستكون «غريبة»، بسبب نتيجة لقاء الذهاب إذ تابع: «لا يوجد مثل هذا الفارق بين الفريقين، ولكن كرة القدم تحدث فيها مثل هذه الأمور». وأضاف: «هدفنا سيكون مثلما نفعل دائماً. المنافسة من الدقيقة الأولى ومحاولة الفوز بالمباراة؛ لكي لا تحدث أي مفاجأة». وبخصوص ما يقال حول العروض القادمة من الصين للظهير البرازيلي داني ألفيش، قال: «لا أتوقع رحيل أي لاعب»، ثم تابع: «لكن بعض الظروف قد تحكم». وأشار أنريكي بشكل ضمني إلى أن الناحية اليمنى مغطاة بصورة جيدة: «ألفيش لاعب تنافسي لأقصى درجة، وأليكس فيدال تأقلم جيداً، وسيرجي روبرتو أيضاً يقدم مردوداً طيباً في كل مرة يلعب بها في هذا المركز».

دولى- كرة قدم_مشجعو البرميرليغ يدرسون انسحابا جماعيا اعتراضا على اسعار التذاكر

أ ف ب: يدرس مشجعو كرة القدم في انكلترا فكرة انسحاب جماعي احتجاجاً على رفع اسعار تذاكر البرمير ليغ، بحسب ما ذكرت صحيفة "تيليغراف" اليوم الثلاثاء. وغادر حوالى 10 آلاف مشجع لليفربول ملعب "انفيلد رود" في الدقيقة 77 من مباراته السبت ضد سندرلاند (2-2)، اعتراضاً على خطط رفع سعر التذاكر الى 77 جنيهاً استرلينياً (112،99 يورو). وقال اتحاد مشجعي كرة القدم الذي يمثل المشجعين في انكلترا وويلز انه سيدعو لعقد اجتماع لمناقشة اجراءات منسقة، بينها انسحاب جماعي في وقت واحد من مباريات البرمير ليغ.
وقال كيفن مايلز المدير التنفيذي للصحيفة: "هناك خيارات عدة. انسحاب جماهير ليفربول اظهر بنجاح قضية تحمل تكاليف مباريات كرة القدم وينبغي ان تستمع الاندية". ويعبر مشجعو اللعبة في انكلترا عن غضبهم من ارتفاع اسعار التذاكر، في وقت تستعد الاندية للحصول على زيادة كبيرة بحوالى 8 بلايين جنيه استرليني من حقوق بيع البث التلفزيوني. وقال الالماني يورغن كلوب مدرب ليفربول ان "الجميع في النادي له مصلحة كبرى في ايجاد حلول". وانضم مدافع النادي السابق جيمي كاراغر الى المحتجين وظهر خارج الملعب مع الجماهير الغاضبة.

الاتحاد الدولى لكرة القدم_انتخابات «فيفا»: الأمير علي بعد الليبيري بيليتي يطالب سكالا بالتنحي

أ ف ب: طالب الأردني الامير علي بن الحسين أحد المرشحين الخمسة لمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الانتخابات المقررة في 26 شباط (فبراير)، اليوم الثلاثاء رئيس لجنة الانتخابات دومينيكو سكالا بالاستقالة من منصبة. وتأتي مطالبة الامير علي غداة طلب مماثل لرئيس الاتحاد الليبيري لكرة القدم موسى بيليتي الذي رفضت لجنة الانتخابات اعتماد ترشيحه، والذي هدد باللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي اذا لم يستقل سكالا من منصبه قبل الخميس. ويرئس دومينيكو سكالا لجنة الانتخابات، وهو سويسري من أصل إيطالي مثله مثل الأمين العام للاتحاد الأوروبي جاني إينفانتينو أحد المرشحين الأوفر حظاً لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل والموقوف عن أي نشاط لمدة 8 أعوام.
وكان سكالا استقال من هذا المنصب قبل عام عندما انتخب بلاتر لولاية خامسة على حساب الأمير علي كونه يحمل الجنسية السويسرية. وقال الأمير علي في بيان: "اقتراح رئيس الاتحاد الليبيري باستقالة رئيس لجنة انتخابات فيفا هو طلب محق ومشروع، وهناك سابقة في هذا المجال قبل عام من الآن". وأضاف: "في ما يبدو صراع مصالح، من المهم التذكير بأن الناس حول العالم بمن فيهم اللاعبون والمشجعون يطالبون بتطبيق معايير الشفافية والنزاهة والأخلاق وجميع الاعضاء الـ209 في فيفا يجب أن يكونوا واثقين من نزاهة الانتخابات".
وتابع الأمير علي: "إذا طالب اتحاد عضو بالحياد في العملية الانتخابية، فيجب أن يحترم وأن يؤخذ طلبه بشكل جدي". وأرسل بيليتي الإثنين كتاباً إلى سكالا طالبه فيه بالاستقالة من منصبة، وقال: "بعد الفضائح والأضرار التي لحقت بفيفا كمؤسسة، أصبحت الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية الحالية أمراً حيوياً بالنسبة إلى فيفا".

دولى - كرة قدم _جمهور نابولي يساند كوليبالي ضد عنصرية مشجعي لاتسيو

وكالات: كان جمهور نابولي، متصدر الدوري الإيطالي على الموعد من أجل إظهار مساندته لمدافع فريقه السنغالي كاليدو كوليبالي من خلال أقنعة ارتداها الآلاف من المشجعين قبيل انطلاق المباراة ضد كاربي. "ما قام به الجمهور كان رائعا، إذ يظهر تعاطفه مع شاب يتمتع بشخصية رائعة"، هذا ما قاله مدرب نابولي ماوريتسيو ساري بعدما نجح فريقه في تحقيق فوزه الثامن على التوالي للمرة الأولى في تاريخه، وذلك تعليقا على ما قام به الجمهور الذي ارتدى بأكمله أقنعة بوجه كوليبالي تضامنا معه. وكان كوليبالي في منتصف الأسبوع الماضي عرضة للإهانة العنصرية خلال المباراة التي فاز بها فريقه على مضيفه لاتسيو بعد أن أصدر قسم من جمهور نادي العاصمة أصوات استهجان وسخرية بحق المدافع السنغالي.
واعتاد قسم من المشجعين المتشددين للاتسيو على إثارة الجدل بتصرفاته العنصرية التي جعلت فريقه عرضة للعقوبات، لكن هذه المرة كان الوضع مختلفا، إذ اتخذ حكم اللقاء ماسيميليانو إيراتي قرارا شجاعا بإيقاف اللعب لثلاث دقائق. وغرم لاتسيو مبلغا قدره 50 ألف يورو بسبب تصرفات جمهوره. كما اتخذ الاتحاد المحلي للعبة قرارا بإقفال المنصة الشمالية "كورفا نورد" في المباراتين المقبلتين للفريق على أرضه. وسبق لجمهور نابولي أن أظهر مساندته لكوليبالي من خلال توافده في اليوم التالي لمباراة فريقه مع لاتسيو إلى ملعب كاستلفوتورنو الخاص بتمارين النادي من أجل استنكار ما تعرض له كوليبالي وإظهار مساندته للاعبه الأفريقي من خلال يافطة كتب عليها "أفتخر بلونك كوليبالي. أنت محارب حقيقي".
ثم أطلقت مجموعة "أصحاب الدم الأزرق"، تيمنا بلون قميص نابولي، حملة طالبت فيها جمهور الفريق بارتداء أقنعة بوجه كوليبالي قبل انطلاق المباراة ضد كاربي، مضيفة في بيان "كل من في نابولي يشعر بالإهانة مما حصل مع نجمنا الشاب. وبسبب ذلك نريد أن نظهر دعمنا الكامل لكوليبالي". وتعيد هذه المبادرة إلى الأذهان ما قام به لاعبو تريفزو عام 2001 بعد تعرض زميلهم النيجيري شينغون أومولادي للإهانة العنصرية من قبل مجموعة من جمهور النادي بحد ذاته، إذ طلوا في المباراة التالية وجوههم باللون الأسود ودخلوا إلى أرضية الملعب وسط ذهول اللاعب النيجيري الذي كان جالسا على مقاعد الاحتياط دون أن يعلم بما يخطط له رفاقه. ولطالما عانت الكرة الإيطالية من العنصرية التي وقع ضحيتها نجوم كبار مثل الهولنديين رود غوليت وارون وينتر والفرنسي باتريك فييرا والإنكليزي بول إينس والغاني كيفن برينس بواتنغ وحتى لاعب المنتخب الإيطالي ماريو بالوتيلي.

دولى- كرة قدم_رقم جديد في طريقه للتحطم أمام برشلونة

أ ف ب: يسعى حامل اللقب برشلونة وإشبيلية إلى تمرير الوقت في إياب نصف نهائي كأس إسبانيا لكرة القدم، بعد سحقهما فالنسيا (7-صفر) وسلتا فيغو (4-صفر) ذهاباً الأسبوع الماضي. على ملعب «ميستايا» في فالنسيا يُتوقع أن يسير برشلونة من دون أي مشكلة تذكر نحو المباراة النهائية، ويحطم رقماً قياسياً حققه في عهد مدربه السابق جوسيب غوارديولا في موسم 2010-2011، إذ لم يخسر في 28 مباراة متتالية، وذلك بعد تخطيه ليفانتي (2-صفر) في الدوري المحلي. والعدد مرشح للارتفاع أكثر بإشراف المدرب الحالي لويس إنريكي الطامح إلى تكرار إنجاز الموسم الماضي، حين قاد فريقه إلى إحراز خماسية نادرة (الدوري والكأس المحليان ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية).
ويتوقع أن يعمد إنريكي إلى تدوير تشكيلته بالكامل حفاظاً على أساسييه لمواجهة أرسنال الإنكليزي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في 23 شباط (فبراير) الجاري. وأعلن برشلونة الإثنين أن أفضل لاعب في العالم خمس مرات نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، سيتبع علاجاً لتقويم تطور وضع حصيات الكلى التي ظهرت لديه خلال مشاركته في كأس العالم للأندية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وسجل ميسي ثلاثية في الذهاب وأضاف الأوروغوياني لويس سواريز «السوبر هاتريك». ويقدم برشلونة موسماً رائعاً على غرار 2015، في ظل التألق الرهيب للثلاثي ميسي وسواريز والبرازيلي نيمار، ما وضعه مجدداً على رأس ترتيب «الليغا».وشدد إنريكي الذي احتفل بمباراته المئة مع الفريق «الكاتالوني» ضد ليفانتي، أنه سيلعب لأجل الفوز كما العادة، وأن كرة القدم علمته عدم التسليم في أي مباراة.
ومن جهة فريق «الخفافيش» الذي كان يحلم ببلوغه النهائي الأول في الكأس منذ 2008 عندما أحرز اللقب على حساب خيتافي (3-1)، تتواصل البداية الكارثية للمدرب الإنكليزي غاري نيفيل، إذ عجز ضد مضيفه ريال بيتيس (صفر-1) الأحد عن تحقيق فوزه التاسع على التوالي في الدوري. ورفض نيفيل الاستقالة بعد الخسارة الأخيرة المذلة: «إنه أكثر أيامي ألماً في كرة القدم، حصل أمر مشابه عندما كنت لاعباً، والآن كمدرب». وشرح نيفيل الاحتمالات التي لا تجعله يفكر بالاستقالة، رافضاً الإجابة حول مستقبله مؤكداً «الإيجابية تلازمني دائماً في حياتي، وعندما أواجه أوقاتاً كهذه لا أستمتع بها على الإطلاق، كان الأمر مؤلماً». 
وفي المباراة الثانية ضمن نصف النهائي، تغيب الإثارة أيضاً بعد فوز إشبيلية الساحق ذهاباً على سلتا فيغو (4-صفر) بينها هدفان لمهاجمه الفرنسي كيفن غاميرو. ويحتاج سلتا فيغو إلى معجزة لأجل بلوغه النهائي للمرة الأولى منذ 2001، فيما يبدو إشبيلية المتوّج في 2010، بموقع قوي للحاق ببرشلونة إلى النهائي. وأحرز إشبيلية اللقب خمس مرات آخرها في عام 2010 على حساب أتلتيكو مدريد (2-صفر)، فيما بلغ سلتا فيغو النهائي ثلاث مرات خسرها جميعها آخرها في 2011 أمام ريال سرقسطة (3-1).

دولى- كرة قدم_فان غال غاضب بسبب مورينيو

أ ف ب: خرج المدرب الهولندي لويس فان غال عن طوره واجاب بغضب على اسئلة الصحافيين الذين امطروه بالأسئلة حول صحة ما قيل عن اتصال بين ادارة مانشستر يونايتد والمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المرشح لخلافته. وكان فان غال يمني النفس بمواجهة وسائل الاعلام بوضع افضل لو تمكن فريقه من المحافظة على تقدمه في موقعة الاحد امام مضيفه وغريمه تشلسي حامل اللقب في المرحلة الـ25 من الدوري الانكليزي الممتاز، الا ان الاسباني دييغو كوستا خطف هدف التعادل (1-1) لاصحاب الارض في الوقت بدل الضائع.
وخيم على هذه المواجهة ظل مدرب تشلسي السابق مورينيو الذي كان على اتصال بيونايتد عبر مدير اعماله جورجي منديز من اجل خلافة فان غال بحسب ما كشفت وسائل اعلام بريطانية وايطالية وحتى ان «سكاي ايطاليا» اكدت ان الاتفاق اصبح «قريباً جداً» بعد ان دخل فريق «الشياطين الحمر» الى هذه المواجهة على خلفية 3 انتصارات فقط في المراحل الـ12 السابقة. وكان بامكان فان غال ان يتنفس الصعداء ويبعد عنه موقتا شبح مورينيو لو تمكن يونايتد من تحقيق فوزه الرابع في المراحل الـ13 الاخيرة وفك عقدته في ملعب «ستامفورد بريدج» حيث لم يحقق سوى فوز واحد (3-2 في 28 تشرين الاول (اكتوبر) 2012) في زياراته الـ14 الاخيرة، لولا هدف دييغو كوستا الذي جنب فيه فريقه هزيمته الاولى امام غريمه في المباريات الثماني الاخيرة في الدوري.
وكان متوقعاً ان يتمحور المؤتمر الصحافي الذي عقد بعد المباراة حول صحة ما قيل عن اقتراب وصول مورينيو الى «اولدترافورد» وقد سئل فان غال عن موقفه من عدم صدور اي نفي من ادارة النادي حول ما ذكرته وسائل الاعلام، فكان جوابه: «لماذا عليهم النفي؟ انا لا اتدخل ايضاً (في ما تتحدث عنه وسائل الاعلام). لماذا على النادي النفي عندما تختلقون انتم (وسائل الاعلام) الاخبار؟». وواصل: «لم تتحدثوا مع (النائب التنفيذي لرئيس النادي) اد وودوارد او (مالكي النادي) عائلة غلايزرز، انتم تخترعون الاخبار وانا مضطر للاجابة عليها. انا لا اجاوب على هذه الاسئلة وسأكرر نفسي كل اسبوع». وتوجه فان غال الى احد الصحافيين لدى سؤاله عن تأثير ما يقال عن اقالته من منصبه واستبداله بمورينيو على عائلته، قائلاً: «انا اقول لك الآن بانك ستقال من منصبك غداً، هل يعجبك ذلك؟».
ويمكن القول ان يونايتد كان يستحق الخروج بالنقاط الثلاث من مباراته وتشلسي التي اكد فيها «الشياطين الحمر» المستوى الذي ظهروا به في المباراتين السابقتين ضد دربي كاونتي (3-1) في مسابقة الكأس وستوك سيتي (3-صفر) في الدوري. ولم يكن فان غال راضياً بطبيعة الحال عن عدم تمكن فريقه من المحافظة على تقدمه حتى صافرة النهاية، وهو قال بهذا الصدد: «لهذا السبب انا محبط ولاعبو فريقي ايضاً. عندما تلعب بالطريقة التي لعبنا بها ثم تعجز في النهائي عن تقليص الفارق (عن فرق الصدارة)، فبامكانك ان تقول بانك لست محظوظاً، لكن ما حصل ليس سابقة بل سبق ان اختبرنا امراً مماثلاً». وتابع: «ففي مباراة نيوكاسل يونايتد على سبيل المثال، حصل الامر نفسه في الوقت بدل الضائع (تعادلا 3-3 الشهر الماضي). وبالتالي، علينا التعامل مع هذا الامر بشكل افضل. يجب ان نتحسن في هذه الناحية لكني سعيد بالاداء. لا اعتقد بان المباراة كانت مملة، وبالتالي انها المباراة الثالثة على التوالي التي نلمع فيها. امل ان نحظى بمساندة وسائل الاعلام هذا الاسبوع».

دولى- كرة قدم_بايرن يتطلع إلى نصف نهائي كأس ألمانيا

وكالات: تعتبر الطريق ممهدة أمام بايرن ميونيخ لمواصلة حلم إحراز الثلاثية في موسمه الأخير مع مدربه الأسباني غوارديولا عندما يحل الأربعاء ضيفا على بوخوم من الدرجة الثانية في الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ألمانيا لكرة القدم. ويخوض بايرن ميونيخ موسمه الأخير مع غوارديولا الذي قرر الانتقال الصيف المقبل إلى الدوري الإنكليزي من أجل الإشراف على مانشستر سيتي، وهو يريد بالتالي توديع النادي البافاري بإحراز ثلاثية الدوري والكأس ومسابقة دوري أبطال أوروبا.
وتبدو مهمة بايرن على الصعيد المحلي سهلة نسبيا، إذ يتصدر الدوري بفارق 8 نقاط عن أقرب ملاحقيه بوروسيا دورتموند، فيما يبدو دور الأربعة من مسابقة الكأس في متناوله تماما نظرا إلى الفوارق الفنية الهائلة بين النادي البافاري الفائز باللقب 17 مرة (رقم قياسي) من أصل 20 مباراة نهائية حتى الآن. ويدخل فريق غوارديولا إلى مباراته الأولى مع بوخوم منذ أن تغلب عليه خارج قواعده أيضا 2-1 في الدور الثالث من مسابقة الكأس في 20 ديسمبر 2011، على خلفية التعادل المخيب الذي حققه السبت أمام باير ليفركوزن (0-0) في الدوري المحلي دون أن يؤثر ذلك على موقعه في الصدارة بعد اكتفاء ملاحقه دورتموند بالتعادل أيضا. وسيكون تركيز بايرن منصبا في الأيام المقبلة على ما ينتظره في الـ23 من الشهر الحالي حيث سيحل ضيفا على يوفنتوس الإيطالي في الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا، خصوصا أن المباراتين اللتين تفصلانه عن هذا الاستحقاق سهلتان نسبيا لأنه سيتواجه مع أوغسبورغ ودارمشتات في المرحلتين المقبلتين من الدوري، إضافة إلى لقاء بوخوم الذي يعود فوزه الأخير على النادي البافاري إلى 14 فبراير 2004 حين تغلب عليه 1-0 في الدوري المحلي.
ويواجه فريق غوارديولا احتمال التواجه مع غريمه دورتموند في الدور نصف النهائي في حال نجح الأخير في تخطي عقبة مضيفه شتوتغارت الثلاثاء، علما بأن فريق المدرب توماس توخيل خرج فائزا من المباراة التي جمعته مع منافسه في أواخر نوفمبر الماضي 4-1 في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري لكن على ملعبه “سيغنال إيدونا بارك”. وتفتتح مباريات ربع النهائي بلقاء باير ليفركوزن، الباحث عن لقبه الأول منذ 1993، وضيفه فيردر بريمن الذي يحتل المركز الثاني خلف بايرن من حيث عدد الألقاب في المسابقة (6 آخرها عام 2009)، على أن يلتقي الأربعاء هرتا برلين مع مضيفه هايدنهايم من الدرجة الثانية. وتقام قرعة الدور نصف النهائي الأربعاء على أن تقام المباراتان في الـ19 والـ20 من أبريل، في حين يحتضن الملعب الأولمبي في برلين النهائي يوم 21 مايو.

فنون_المسرح في باريس… حين يسخّف الألم وينتصر للحياة


 
القدس العربي: تؤسس المأساة حكايات كثيرة على مسارح باريس. وعلى الرغم من أن الجمهور يفضل القصص المفرحة، إلا أن الألم يأخذ حيزاً واسعاً من الأعمال التوليفية فوق خشبة المسرح الباريسي المعروف بازدهاره، ولو بشكل بطيء، لاسيما أنه لا زال يشكل إحدى حركات المشهد الثقافي في مدينة النور. إلا أن هذه الأعمال المسرحية تسعى إلى تحويل المأساة إلى مساحة مرح، يعمل كتاب نصوصها على اجتذاب الجمهور من خلال «تسخيف» الألم، وتركيبه كبناء هش، يمكن هزيمته بالضحك.
مسرحية «خبيث» إحدى هذه النماذج، التي لاقت رواجاً جماهيرياً، على الرغم من الحزن الذي يعيش في تفاصيل مشاهدها ونصها المأخوذ من قصة عراك مع مرض السرطان، ومواجهة يومياته، حيث تواجه صبية جميلة في العشرينيات فجأة المرض، وتكتشفه على غفلة فيحول حياتها إلى قلق دائم وخوف مستمر، لا نلبث أن نراه جلياً في المشاهد والمقاطع المسرحية التي أدتها الممثلة نويمي كايو، وحدها فوق خشبة المسرح. تتخطى كايو النص نفسه، ومنذ العرض الأول للمسرحية العام الماضي ضمن فعاليات مهرجان «أفنيون» المسرحي، تحولت كايو إلى نجمة معروفة. أسس عملها لنقلة لافتة لتراجيديا المسرح عبر تأدية الدور بإتقان يبرز قوة الفرد الشخصية في مواجهة المخاوف وهواجس المرض والشعور بالموت. وانتقل العمل منذ شهرين إلى خشبة مسرح «سان مارتان» الباريسي بعد أن نال شهرة فاقت التوقعات. وكان الجمهور يخرج بعد العروض متأثراً بقدرات البطلة التي استلهمتها كايو من تجربتها الشخصية مع سرطان الثدي، الذي عانت من علاج طويل ما لبث أن حررها منه. وتحكي كايو قصة السرطان بطريقة مسلية وغير نمطية، وتحول مأساته إلى ابتسامة مشدودة تطغى على بنية النص المسرحي ولغته، فتعبر بشكل واضح عن أن المرض ليس سوى دخيل عليها قتلته بنفسها وتحدي ذاتها، من خلال سرديات يومية وحوادث تنقلنا بسلاسة عبرها.
الموضوع نفسه، اندرج أولوية في مسرحية « 85 B»، من تأليف الممثلة ميليس ماني، التي استخدمت الدمى المتحركة لتروي حكاية صبية مصابة بالسرطان أيضاً، تعمل جاهدة من أجل الاستمرار والتداوي ضد المرض. وهي قصة مستوحاة من تجربتها الشخصية، على غرار كايو. اختارت ماني دميتين، واحدة تحكي عن امرأة جذابة جميلة معافية، والثانية تؤدي دور المرض الخبيث، وشكل الدمية مفزع وقبيح. هذا الإسقاط لم يخضع للأحكام المسبقة حول المصابين بمرض السرطان، أو في كيفية تلقينا خبر إصابتهم ومواجهتهم، أو شعورنا بـ»التعاطف» معهم، بل تأخذنا المسرحية مع الدميتين إلى المواجهة البعيدة عن الدراما القاتلة، أو اللعب على عنصر «الشفقة». فالبطلة تحاور ذاتها في النص، أي أنها تتجاوز رغبتها في الشعور بالحاجة إلى الدعم، بل هي في مواجهة دائمة وحرّة. وهذه المواجهة لا يمنعها مرض قبيح مثل السرطان من استمرارها في التحدي. فنراه كأنه تفصيل يمكن كسره والانتصار عليه، إذا ما كنا اولاً واخيراً، نحاول الانتصار لأنفسنا. النصان وإن لم يأتيا بجديد لافت، إلا أن الميلودراما المتمكنة في حوادثهما، والأداء الحركي والسمعي، على المسرح، للدميتين ولكايو نفسها، يقربوننا كمشاهدين من معاناة شخصية لم تفكك عنصر الحياة الكامن في الألم نفسه، وهذا ما يزال يحاوله على الأقل المسرح الفرنسي في تجربته الحديثة. 

فنون_متاحف عربية أمام أسئلة المستقبل


 
الحياة: ما من متحف شامل للفن العربي التشكيلي العربي الحديث. في عدد من البلدان العربية كانت (لا تزال ربما) هناك متاحف للفن الحديث، غير أن مقتنياتها تقتصر على أعمال فناني البلد. وهو أمر صار أشبه بالمبالغة في مديح الجمال وقت الإعصار لقلته وقلة الاهتمام به. حدث لافت وعزيز أن يكون هناك متحف للفن الحديث في بلدان لم تعد شعوبها على ثقة من غدها. ربما يكون متحف سرسق اللبناني هو الأكثر تمثيلاً لفنّاني لبنان بعد أن عرّض الغزو الأميركي محتويات متاحف بغداد للسطو والسرقة. كان هناك متحفان للفن الحديث في بغداد. الأول للروّاد وهو ما يؤرّخ للفن بين عشرينات القرن العشرين وخمسيناته والثاني يؤرّخ لنصف قرن من الإبداع الفنّي، كلاهما نهبا ولم يعد من مقتنياتها إلا النزر القليل بعد أن تعرّض للتلف، وقد تكون الأعمال التي تمّت استعادتها مجرد نسخ مزورة. لم ينفِ أحد ذلك ولم يؤكده.
الغريب أن عدداً من البلدان العربية مثل مصر وسوريا والعراق كانت قد تبنت فكرة الوحدة العربية سياسياً من غير أن تسعى إلى البرهنة على تلك الوحدة فنياً، من خلال إقامة متحف للفن العربي. متحف يكون بمثابة الدليل على وجود قواسم مشتركة بين شعوب المنطقة العربية، بمعايير معاصرة لا بمعايير تقليدية تدعو إلى الالتفات إلى الماضي. لقد أهدرت أموال كثيرة من أجل اشاعة الفكر القومي من غير أن يصيب الفن منها شيئاً. سياسيو هذه الأمة المتحمسون قومياً لم يدركوا أن الفن (الثقافة في شكل عام) هو الذي يوحّد، فيما تعمل السياسة على اشاعة الفرقة. كان امراً يدعو إلى الأسى ألاّ تشهد بغداد في ظل وفرة أموالها في سبعينات القرن الماضي معرضاً للفن المغربي أو المصري وألاّ يعرض العراقيون أعمالهم الفنيّة في قاعات دمشق أو تونس في الثمانينات. شيء من ذلك القبيل كان في إمكانه أن يعزّز التفكير في الوحدة العربية على الأقل. كان الفن وحده قادراً على اجتياز الحدود من غير صعوبات ضريبية.
ما لم يفعله العرب أيام عزّهم (النسبي بالضرورة) سيكونون عاجزين عن القيام به في أيام بؤسهم. ذلك ما أنتبه إليه القطريون حين أقاموا متحفاً فريداً من نوعه للفن العربيّ الحديث، وهو متحف لا يفكر في زيارته أحد، الآن على الأقل، في ظلّ ما تشهد الدوحة من حماسة لبناء المزيد من الأبراج والملاعب تمهيداً لاستقبال بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. ولكن ذلك المتحف يظل موجوداً بمقتنياته الثمينة على رغم ما يشهده أحياناً من نشاطات مكلفة مالياً لا تمت إلى حقيقة المهمة التي أنشئ من أجلها.
من حقّ القطريّين أن يفكروا في استثمار وجود ذلك المتحف النادر من نوعه في عملية الترويج لدولتهم عالمياً. كل الدول، من غير استثناء تفخر بما لديها من متاحف. لن يكون نوعاً من المبالغة القول إن المتاحف في العالم تجلب نصف عدد السائحين الداخلين إلى هذا البلد أو ذاك. من رأى طوابير المنتظرين للدخول إلى متحف فنســـنت فان غوغ في إمستردام أو المتحف البريطاني في لندن أو متحف اللوفر في باريس لن يصدمه الحديث عن نوع مهم من أنواع الســـياحة هو (السياحة الفنيّة). فهل فعل القطريون الشيء نفسه؟
من طريق الخطأ صبّ المشرفون على متحف الفن العربيّ الحديث جلّ اهتمامهم على استقبال فنانين وخبراء ومنسّقين أوروبيين في محاولة منهم لكسب ود منظومة المتاحف الدولية عبر العالم. في المقابل فإن المتحف المذكور لم يقم ببناء جسور صلة بالفنانين والخبراء والمنسّقين ونقّاد الفنّ في العالم العربي. ألأن المشرفين عليه لا يؤمنون بضرورة الترويج لبلادهم عربياً من خلال الفن؟ أعتقد بأن حصر الموضوع بمسألة الترويج ينحرف بالمتحف عن مواجهة الأســئلة التاريخية التي أنشئ من أجل الإجابة عنها. وهي أسئلة تظلّ معلقّة في ظل النظرة المتعالية التي ترى المتحف في مقتنياته الحالية كياناً كاملاً، لا يحتاج إلى إضافة. وهو قرار يمكن نقضه بالكثــير من الحجج والأدلة التي تؤكد حاجة المتحف إلى الكثير من عمليات التحديث. كان من الممكن استـــعمال الأموال التي أنفقت من أجل الترويج الخارجي الذي لم يكن نافعاً في إجراء عمليات التحديث تلك.
وكما أرى فإن المتحف وهو منطقة حرة كان من الممكن أن يقدم نفسه إلى العالم بطريقة أفضل لو أنه عمد إلى تعزيز مهمته من خلال الاهتمام بالفنّ العربيّ وترك مهمّة القيام باستضافة فنانين أجانب والإنفاق عليهم لمؤسسات أخرى.
غير أن أداريي المتحف لم يفكّروا بما ينفع المتحف من جهة سدّ النقص الذي يعاني منه، بل اعتقدوا بأن تبني إقامة معارض لفنانين عالميين سيفتح أبواب العالمية أمام متحفهم. وهو ما تبين بعد سنوات من الجهد والأموال الكثيرة أنه لم يكن مصيباً. لم يفت الوقت بعد لكي يراجع المتحف سياسته.
 

ثقافة_"كتاب ورغيف".. ولكن


 
العربي الجديد: بعيداً عن الانتقادات التي يتعرّض إليها "معرض القاهرة الدولي للكتاب" في دورته السابعة والأربعين، بسبب سوء التنظيم والإدارة؛ تلفت الانتباه مبادرة أُعلن عنها تزامناً مع انطلاقه نهاية الشهر الماضي، تسعى إلى التشجيع على القراءة. تحمل المبادرة عنوان "كتاب ورغيف"، وتهدف، وفق القائمين عليها، إلى ربط القراءة بالحاجات اليومية للمواطن المصري، وقد أطلقتها مؤسسة "بتانة الثقافية"، بالتعاون مع وزارتيْ الثقافة، والتموين والتجارة. ووفقاً للبيان الذي أصدرته المؤسسة، فإن "كتاب ورغيف"، تمنح كل حامل لـ"بطاقة التموين" خصماً قيمته 90% من ثمن أي كتاب متوفّر لدى جناح "وزارة التموين" في المعرض. يبدو أن الإيجابية التي تقوم عليها فكرة المبادرة، عبر إقران الكتاب بالرغيف بوصفه أساسياً في حياة الإنسان، لا تعني، بالضرورة، نجاحها كما يأمل القائمون عليها، أو حتى القرّاء.
فمن جهة، وضّح وزير التموين المصري، خالد حنفي، أمس، أنه منذ انطلاقة المعرض، في 27 كانون الثاني/ يناير الماضي، ثمة 2700 مواطن، فقط، اشتروا كتباً عبر بطاقة التموين. من جهةٍ أخرى، ترفع حملة "كتاب ورغيف" شعار "تشجيع القراءة ومكافحة الإرهاب"، وهو شعار باتت كثير من التظاهرات الثقافية التي تُقام في مصر ترفعه، آخرها كان معرض الكتاب نفسه، الذي يحمل شعار "الثقافة في المواجهة". وحين سُئل رئيس "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، هيثم الحاج علي: في مواجهة من؟ أجاب: "في مواجهة التطرّف".
 

ليبيا_وزارة الاقتصاد تطالب المصرف المركزي بحلّ أزمة الدقيق

ليبيا المستقبل: وجهت وزارة الاقتصاد في الحكومة المؤقتة رسالة إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي لمطالبته بحل أزمة الدقيق في البلاد. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة حاتم العريبي، إن وزير الاقتصاد منير عصر طالب المصرف بالتدخل بشكل عاجل لحل المختنقات، وفتح الاعتمادات الخاصة بالقمح والعالقة لدى المصارف التجارية، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وبيّن وزير الاقتصاد أن البلاد على وشك الدخول في المربع الأحمر، مما ينذر بحدوث مشكلة كبيرة في الدقيق تؤثر سلبا في استقرار البلاد والمواطن، وفقا لما نقله حاتم العريبي. وشدّد وزير الاقتصاد على ضرورة التعامل مع الأمر من خلال غرفة عمليات أزمة، مشيرا إلى انتشار انطباع عام بافتعال الأزمة التي لا يستسيغها العقل ولا المنطق. الجدير بالذكر أن عددا من مناطق ليبيا تشهد نقصا حادا في الدقيق، إضافة إلى إقفال عدد من المخابز وارتفاع سعر الرغيف خارج نطاق الأسعار الرسمية، وتدعم الدولة الليبية الدقيق وبعض المواد التموينية الأخرى من خلال صندوق موازنة الأسعار.

ليبيا- اقتصاد وتجارة_ميناء البريقة البحري يستأنف حركته التجارية

ليبيا المستقبل: شهد ميناء البريقة البحري خلال الأيام القليلة الماضية دخول بعض البواخر والسفن التجارية. وأعلن مساعد مدير ميناء البريقة البحري عبد العظيم بوخمادة عن وصول السفية “GULF RIVER” يوم أمس الثلاثاء، والتابعة لشركة الشرق للتوكيلات الملاحية مشحونة بوزن 1642.022 من الخشب لصالح الشركة العالمية للأخشاب. وأوضح بوخمادة أن الميناء استقبل يوم أمس الأول السفينة “كليبر ماريسا” محملة بأنابيب نفط تخص شركة سرت لانتاج النفط والغاز بوزن 5514 طن. وفى ذات السياق، قال مساعد مدير ميناء البريقة البحري إن الميناء استقبل الأيام القليلة الماضية السفينة “YARA- J” والتابعة لشركة الشرق للتوكيلات الملاحية مشحونة بوزن 6374.90 أسمنت مكيس لصالح شركة الروسن.

اقتصاد_إيران: مستعدون للحوار مع السعودية بشأن أسواق النفط

وكالات:  ذكرت قناة برس تي في التلفزيونية الإيرانية أن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قال إن طهران مستعدة للتفاوض مع السعودية بشأن الأوضاع الراهنة في أسواق النفط العالمية. ونقلت برس تي في عن زنغنه قوله "ندعم أي شكل من أشكال الحوار والتعاون مع الدول الأعضاء في أوبك بما في ذلك السعودية". في سياق اّخر قالت مصادر مطلعة اليوم الأربعاء إن المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ستضخ كميات الخام المتعاقد عليها بالكامل إلى اثنين على الأقل من المشترين في آسيا في مارس دون تغيير يذكر عن فبراير. وكانت الخطوة متوقعة حيث ضخت المملكة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الكميات المتعاقد عليها بالكامل لمعظم المشترين في آسيا منذ أواخر 2009. وقال أحد المصادر إن شركة أرامكو الحكومية السعودية لم تجر أي تعديلات على كميات إمدادات أي من أنواع الخام.

اقتصاد_أسهم أوروبا تسجل أقل مستوى منذ 2013

وكالات: تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة السابعة على التوالي، لتلامس أدنى مستوياتها في أكثر من عامين بفعل المخاوف من تأثير استمرار أسعار الفائدة المتدنية على البنوك. وفقد المؤشر يوروفرست 300 الأوروبي 1.6% ليغلق عند 1219.82 نقطة بعد أن هبط 2.6% إلى أدنى مستوياته منذ سبتمبر 2013. وتراجع مؤشر قطاع البنوك الأوروبي 4% ليتخلى عن مكاسبه السابقة، بعد أن هوى 5.6% في وقت سابق. وقال المحلل في أكتيفتريدز،كارلو ألبرتو ديكاسا، "المعنويات سلبية بشكل واضح. المطلوب رسالة قوية وواضحة من البنك المركزي الأوروبي". وهبطت أسهم دويتشه بنك 4.3%، بينما قال البنك الألماني في ساعة متأخرة يوم الاثنين إن لديه احتياطيات "كافية" لسداد المبالغ المستحقة على أوراق مالية هذا العام. كانت أسهم البنك هوت 9.5% بفعل المخاوف المتعلقة بقدرته على سداد مستحقات السندات.

اقتصاد_توقف إنتاج النفط يكبد اليمن خسائر بـ5 مليارات دولار

العربية.نت: أكد البنك الدولي توقف إنتاج النفط والغاز في اليمن بشكل شبه كامل، في وقت يعتمد فيه اليمن بشكل كامل على عائدات تصدير النفط، كاشفاً أن حجم الأضرار في البنية التحتية فـــي أربـــع مـــدن يمنيــة "صنعاء وعـــدن وتعز وزنجبار" في ستة قطاعات حيوية تشمل "التعليم والطاقة والصحة والإسكان والنقل والمياه والصرف الصحي" يتراوح بين 4 و5 مليارات دولار. ووفقاً لصحيفة "الحياة"، فقد بلغ حجم الدين العام في اليمن 74% من إجمالي الناتج المحلي عام 2015، مرتفعاً 20 نقطة مئوية عن مستواه العام السابق. وتضاعف معدّل التضخّم، إلى % 21 عام 2015. ويشير التقرير إلى أن احتياطات النقد الأجنبي قد هوت إلى مستوى قياسي متدن قدره 3 بلايين دولار عام 2015، ويقدّر أنها ستهبط في 2016 إلى 2.2 بليون متضمّنة الوديعة السعودية البالغة بليون دولار. ويواجه اليمن نقصاً حاداً في الخدمات الأساس ومنها المياه والكهرباء والدواء والوقود. كما أن أكثر من 10% من المحتاجين مشرّدون داخلياً. ولم يغفل التقرير الإشارة إلى أن هناك أكثر من 3.4 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس، أي ما يعادل 47% من مجموع الأطفال في سن الدراسة باليمن.

اقتصاد_ارتفاع مخزونات الخام الأميركية 2.4 مليون برميل في أسبوع

رويترز: أظهرت بيانات لمعهد البترول الأميركي ارتفاع مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي. وزادت مخزونات الخام 2.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم الخامس من فبراير لتصل إلى 503.4 مليون، بينما توقع المحللون زيادتها 3.6 مليون برميل. وقال معهد البترول إن مخزونات الخام في نقطة التسليم بكاشينج في ولاية أوكلاهوما قد ارتفعت 715 ألف برميل. وارتفعت مخزونات البنزين 3.1 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز زيادتها 400 ألف برميل. إلى ذلك، قالت الحكومة الأميركية إنه من المتوقع تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 230 ألف برميل يوميا في 2017. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في توقعاتها للأجل القصير، إن إنتاج العام القادم سيتراجع إلى 8.46 مليون برميل يوميا، لكنها عدلت إنتاج 2016 بأكمله بخفض قدره 40 ألف برميل يوميا عن التقرير السابق ليتقلص حجم التراجع السنوي المتوقع. وأصبح من المتوقع تراجع إنتاج النفط الخام 740 ألف برميل يوميا في 2016 بدلا من 700 ألف برميل يوميا. وتوقعت الإدارة نمو الطلب الأميركي على النفط 260 ألف برميل يوميا في 2017 مقارنة مع 280 ألف برميل يوميا في التوقع السابق. وخفضت توقعها لنمو الطلب الأميركي على النفط في 2016 إلى 110 آلاف برميل يوميا من 160 ألف برميل يوميا. ورفعت الإدارة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2017 بمقدار 40 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق، وأصبحت تتوقع زيادة الطلب 1.46 مليون برميل يوميا عن السنة السابقة. وخفضت توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2016 بواقع 180 ألف برميل يوميا، ليصبح الطلب المتوقع 95.02 مليون برميل يوميا بزيادة 1.24 مليون برميل يوميا عن 2015.

اقتصاد_أوباما يقترح ضريبة 10 دولارات على برميل النفط

 بي بي سي: أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن آخر ميزانية مقترحة في ظل رئاسته، وهي برنامج بقيمة 4.1 تريليون دولار يتضمن ضريبة 10.25 دولار على كل برميل نفط. ومن المتوقع أن يرفض الكونغرس الذي يسيطر عليه الجمهوريون هذا المقترح. وأعلن رؤساء لجان الميزانية في مجلسي النواب والشيوخ أنهم لن يدعوا مدير الميزانية في إدارة الرئيس أوباما لتقديم شهادة أمامهم. ورغم هذه الانتكاسة، قال البيت الأبيض إنه الميزانية ملتزمة بجدول الأعمال الذي توصل إليه الحزبان الجمهوري والديمقراطي في الخريف الماضي. وتتعلق هذه الميزانية بالعام المالي 2017، ولن تدخل حيز التنفيذ حتى الأول من أكتوبر عام 2016. وستجمع الحكومة من الضريبة المقترحة على النفط 319 مليار دولار على مدى عشر سنوات.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن هذه الضريبة ستطبق على النفط المستورد والمنتج محليا أيضا، لكنها لن تُفرض على شحنات النفط الأمريكي إلى الخارج. وسيُعفى من هذه الضريبة أيضا الزيت المستخدم في تدفئة المنازل. وقال البيت الأبيض إن هذه الضريبة "ستخلق حافزا واضحا لإبداع القطاع الخاص ليخفض من الاعتماد الأمريكي على النفط والاستثمار في تكنولوجيا الطاقة النظيفة التي ستعتمد عليها أنشطتنا الاقتصادية مستقبلا". وستفرض هذه الضريبة على شركات النفط بغية تعزيز الإنفاق على البنية التحتية للنقل، وبينها النقل الجماعي وخدمة السكك الحديدية عالية السرعة والسيارات ذاتية القيادة. وتشمل ميزانية الرئيس أوباما 11 مليار دولار لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بالإضافة إلى تخصيص أموال للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة والأبحاث والتطوير.
وتتضمن أيضا تخصيص 19 مليار دولار لتعزيز الأمن الإلكتروني، وهو ما سيسمح بإصلاح أنظمة الحوسبة الداخلية للحكومة الاتحادية. وفي العام الماضي، تعرضت أنظمة مكتب إدارة شؤون الموظفين لقرصنة إلكترونية، وهو ما أدى لكشف معلومات شخصية لموظفي الحكومة ومتقدمين لوظائف. ويشمل مقترح الميزانية عجزا بقيمة 503 مليارات دولار في العام المالي 2017 بعد عجز بلغ 616 مليار دولار في الميزانية في العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 سبتمبر. ويهدف المقترح إلى خفض عجز الميزانية 2.9 تريليون دولار على مدى عشر سنوات، وهو ما سيحدث بشكل كبير من خلال إعفاءات ضريبية أقل على أصحاب الدخول العالية، وخفض جديد في برنامج الرعاية الصحية "ميديكير"، ومن خلال افتراض أن تبني السياسات الموجودة في هذا المقترح سيعزز من النمو الاقتصادي.
وعلى مدى عشر سنوات، سيصل معدل العجز إلى 2.5 في المئة في المتوسط من الناتج الاقتصادي الأمريكي مقارنة بنحو 4 في المئة في تقديرات مكتب الميزانية بالكونغرس، والتي تستند إلى القوانين الحالية. وقال جول فريدمان نائب رئيس قسم السياسة المالية الاتحادية في مركز الميزانية وأولويات السياسة إن "هذه الوثيقة (الخاصة بالميزانية)... ستكون النسخة النهائية للرئيس أوباما بشأن كيفية رسم ملامح المستقبل المالي للبلاد". وأضاف "لا أعتقد أن أي شخص يتوقع تفعيله (هذا المقترح) هذا العام. الجمهوريون لن يتبنونه، لكن هذا لا يعني أنها لن تكون وثيقة مجدية". ويمكن للكونغرس مناقشة أجزاء من الميزانية دون إقرار المقترح بالكامل.