الاثنين، 6 يناير 2014

ليبيا _إطلاق نار على القنصلية المصرية ببنغازى الليبية&


 القنصلية المصرية ببنغازي - أرشيفية
القنصلية المصرية ببنغازي - أرشيفية

اليوم السابع_أعلن مصدر عسكرى ليبى اليوم الاثنين أنه تم إطلاق نار على القنصلية المصرية ببنغازي الليبية من قبل مجهول دون وقوع خسائر بشرية .وسنوافيكم بالتفاصيل

ليبيا _المجلس المحلي بنغازي يستنكر العمل الإجرامي الذي تعرضت له محكمة جنوب بنغازي .&

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 6 يناير 2014 ( وال )-استنكر المجلس المحلي بنغازي العمل الإجرامي الذي تعرضت له محكمة جنوب بنغازي فجر اليوم الاثنين وراح ضحيته أحد حراس المحكمة شهيد الواجب " محمد منصور العبيدي " وإصابة آخر. وأعرب المجلس عن استنكاره وإدانته لهذا العمل الإجرامي الذي استهدف محكمة جنوب بنغازي وذلك لزعزعة الأمن وتعطيل العمل القضائي . وحمل محلي بنغازي المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة مسؤولية ما يحدث بمدينة بنغازي . ...( وال-بنغازي )

ليبيا _مقتل شخص وإصابة آخر في انفجار بمحكمة بنغازي الجنوبية &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 6 يناير 2014 ( وال )- قتل شخص وأصيب آخر في انفجار وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم استهدف غرفة حراسة محكمة بنغازي الجنوبية بالماجوري . وأفادت مدير مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء " فاديه البرغثي " بوصول الحالتين إلى المستشفى وقد أسفر الانفجار عن إصابة " إبراهيم جلال الدينالي " ووفاة " منصور محمد العبيدي " وهما من أفراد الحراسة المكلفين بحراسة المحكمة . ...( وال-بنغازي )...

ليبيا _وصول تعزيزات أمنية لمدينة العجيلات&

وكالة الانباء الليبية
العجيلات 6 يناير 2014 ( وال )- وصلت إلى مدينة العجيلات قوة التدخل السريع المكلفة بحفظ الأمن بالمدينة على خلفية تردي الأوضاع الأمنية . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة اليوم أن هذه القوة تمركزت بوسط المدينة وباشرت في اتخاذ الإجراءات الأمنية بالتنسيق مع مديرية الأمن الوطني العجيلات . ونقل المراسل عن آمر قوة التدخل السريع الملازم " حسام التليسي " بأن القوة متمركزة داخل المدينة ، منوها بالتعاون الذي لمسه من مواطني هذه المنطقة . ...( وال-العجيلات )...

ليبيا - قتيل من شرطة ليبيا بانفجار بمحكمة ^

ليبيا المستقبل - سكاي نيوز عربية: قتل ضابط في جهاز الشرطة القضائية الليبية وأصيب آخر بجروح بالغة جراء استهداف مبنى محكمة جنوب مدينة بنغازي من قبل مجهولين بعبوة ناسفة فجر الاثنين وفقا لما أفادت مصادر أمنية وطبية وكالة فرانس برس. وقال مصدر أمني مسؤول في غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي إن "مجهولين استهدفوا فجر الاثنين بوابة الحراسة في مقر محكمة جنوب بنغازي الابتدائية الواقعة في منطقة الماجوري وسط المدينة بعبوة ناسفة". وأضاف أن "ضابطا برتبة ملازم أول قتل خلال الانفجار بينما أصيب فرد آخر من أفراد الحراسة بجروح بالغة أدخل على إثرها للعناية الفائقة". من جهتها قالت مديرة مكتب الإعلام في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث فاديا البرغثي إن "المستشفى تلقى صباح الاثنين جثة الملازم في جهاز الشرطة القضائية منصور محمد العبيدي الذي توفي متأثرا بجروحه خلال انفجار المحكمة". وأضافت أن "المستشفى استقبل أيضا الشرطي إبراهيم جلال الذي أدخل للعناية الفائقة جراء إصابته بإصابات متفاوتة الخطورة من جراء الانفجار".

ليبيا _«البحرية الليبية»: القبض على ناقلة نفط متجهة لميناء السدرة بدون إذن&

بوابة الشروق _
طرابلس ـ أ ش أ 
ألقت البحرية الليبية، الاثنين، القبض على ناقلة نفط أجنبية، دخلت المياه الإقليمية بدون إذن مسبق، وذلك لغرض شراء النفط من المجموعات التي تغلق الموانئ النفطية.
وقال مصدر أمني، لوكالة أنباء التضامن، الاثنين، أن البحرية الليبية ألقت القبض على الناقلة وهي متجه لميناء السدرة النفطي، مضيفًا أن" القوات البحرية أخلت سبيل الناقلة النفطية المقبوض عليها قبل فجر اليوم تحديدًا، بعد أن تعهدت بعدم الدخول للمياه الإقليمية الليبية بدون إذن مسبق وبالتنسيق مع السلطات الليبية".

ليبيا _وزير الخارجية والتعاون الدولي يبحث مع سفير المغرب لدى ليبيا العلاقات الثنائية وسبل تطويرها .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة السيد " محمد عبد العزيز " صباح اليوم الاثنين بديوان الوزارة بطرابلس مع سفير المملكة المغربية لدى ليبيا السيد " محمد بلعيش " أوجه تعزيز العلاقات بين ليبيا والمغرب وسبل تطويرها في مختلف المجالات . وتناول الاجتماع الذي حضره مدير الإدارة العربية بالوزارة السيد " جمعه الشريف" متابعة نتائج الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " مؤخرا إلى المغرب ، وما تم الاتفاق عليه من برامج تنفيذية لدعم وتطوير أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين. وتم في الاجتماع مناقشة المقررات الصادرة عن المؤتمر المنعقد بالرباط خلال شهر نوفمبر عام 2013 والخاص بأمن الحدود. ... وال ...

ليبيا _اكثر من أربعة آلاف عملية جراحية تجرى بمستشفى زليتن العام الماضي وتكلل بالنجاح التام &

وكالة الانباء الليبية
زليتن 6 يناير 2014 (وال) - أكد مكتب المعلومات والتوثيق بمستشفى زليتن أن عدد العمليات الجراحية الصغرى والكبرى التى أجريت خلال العام الماضي بالمستشفي بلغت ( 4263 )عملية جراحية كللت جميعها بالنجاح التام . وأفاد مكتب المعلومات والتوثيق بالمستشفى - وكالة الأنباء الليبية - أن من بين هذه العمليات ( 1634) عملية منها ( 1192 )عملية صغرى و(442 ) عملية كبرى اجريت بقسم الجراحة العامة فيما بلغ عدد العمليات التى أجريت بقسم النساء والولادة (1243 )عملية جراحية بينها 901 كبرى و 342 صغرى و أجريت 93 عملية جراحية بينها 89 كبرى و4 صغرى في قسم المسالك البولية . وأضاف أن هذه العمليات أجراها أطباء ليبيون متخصصون بالمستشفي وقد كللت جميعها بالنجاح التام . ...( وال زلتين ).

ليبيا _بدء عملية الدعاية الانتخابيةللمترشحين لانتخابات للهيأة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور .&

وكالة الانباء الليبية
أوباري 6 يناير 2014 (وال) - بدأت بمدينة أوباري صباح اليوم الاثنين الحملة الدعائية للمرشحين لانتخابات الهيأة التأسيسية لصياغة مشروع الدستورعن اللجنة الانتخابية العاشرة الدائرة الفرعية أوباري. وأفاد -مراسل وكالة الأنباء الليبية - بالمدينة أن عددا من المرشحين نظموا العديد من الندوات الدعائية ، وباشروا في توزيع المطويات وتعليق صورهم والملصقات الدعائية في الشوراع والميادين . وحسب المراسل فإن عدد المرشحين بالدائرة الفرعية أوباري قد بلغ (22) مرشحا موزعين على ثلاثة مراكز اقتراع وهي مركز الاقتراع (أوباري -جرمة ) ويضم( 11 )مرشحا ومركز الاقتراع (توش -الفجيج ) (5) مرشحين . ومركز الاقتراع( لاركو -الابيض ) ( 6) مرشحين . ..( وال- أوباري)..

ليبيا _وصول سبعة عشر فصلا دراسيا متنقلا إلى مدينة سرت .&

وكالة الانباء الليبية
سرت 6 يناير 2014 (وال) - وصل إلى مدينة سرت مساء أمس الأحد ، سبعة عشر فصلا دراسيا متنقلا ، وذلك كبديل مؤقت لمدرستين سيتم إزالتهما نظرا للأضرار الكبيرة التي لحقت بهما جراء أحداث حرب التحرير . وأفاد السيد "أبوبكر الجلاب " مدير مكتب المشروعات بمصلحة التقنيات والمرافق التعليمية -وكالة الانباء الليبية -، بأن هذه الفصول تسع لـ 24 طالبا في كل فصل بنظام 12 مقعدا مزدوجا ، ويوجد بكل فصل بابان ومكيفان ، بالإضافة إلى ملحق خاص بالمكاتب الإدارية ، ودورات للمياه للتلاميذ. وأضاف "الجلاب" أن هذه الفصول ستكون جاهزة لاستقبال الطلبة اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني لهدا العام ، إلى حين البدء في تنفيد مشروع بناء المدرستين خلال مدة لا تتجاوز 12 شهرا. .. (وال.. سرت )..

ليبيا _جمعية اليقين الثقافية والتنمية البشرية بأوباري تنظم ندوة بعنوان "من أجل دستوري" .&

وكالة الانباء الليبية
اوباري 6 يناير 2014 (وال) - نظمت جمعية اليقين الثقافية والتنمية البشرية بأوباري صبـاح اليوم ، ندوة بعنوان : ( من أجل دستوري) . والقيت خلال هذه الندوة -التى يشارك فيها عدد من المختصين ومديري المؤسسات المجتمع المدني ، و عدد من الموظفين بالقطاعات والمؤسسات المختلفة- العديد من المحاضرات التي تناولت التعريف بالدستور ، وآلية التسجيل ، وفترة الإضافة والتعديل ،ونشر قوائم المترشحين ،وإعلان النتائج . ..(وال- أوباري)..

ليبيا _لجنة التعليم العالي بالمؤتمر الوطني العام&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - ناقشت لجنةالتعليم العالي بالمؤتمر الوطني العام اليوم الاثنين مع رئيس الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني ومدراء الإدارات التابعة لها بحضور وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي هيكلة الهيئة والسياسات المتبعة ، بالإضافة إلى ما حققته من مشاريع وانجازات خلال العام الماضي ورؤيتها المستقبلية للعام 2014 . كما ناقشت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقدته بمقر ديوان رئاسة بطرابلس المشاكل والصعوبات التي تواجه ادارات الهيئة , والية متابعتها على مستوى ليبيا , اضافة إلى متابعة الهيئة للكليات والمعاهد المتوسطة والعليا , والالية المقترحة لمتابعة لجنة التعليم العالي بالهيئة . ...( وال ) .

ليبيا - بداية الدعاية الانتخابية لمرشحين الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ^

ليبيا المستقبل: بدأت الدعاية الانتخابية لمرشحين انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور صباح اليوم فى مدينة أوبارى، وصرح مصادر بأن العديد من المرشحين نظموا ندوات دعائية، وقاموا بتوزيع المطويات والملصقات الدعائية  فضلا عن تعليق صورهم فى الشوراع والميادين. وقد بلغ عدد المرشحين فى الدائرة الفرعية أوبارى (22)مرشحا موزعين على ثلاثة مراكز اقتراع (أوبارى-جرمة) ويضم 11مرشح، (توش-الفجيج) ويضم 5 مرشحين و(أوبارى-الابيض) وتضم 6 مرشحين.

ليبيا _اجتماع لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة بالمؤتمر الوطني العام .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - ناقشت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة بالمؤتمر الوطني العام اليوم الاثنين ، مع رئيس لجنة علاوة العائلة ، آلية استئناف صرف المنحة المقررة للعائلة . وأكد رئيس لجنة علاوة العائلة - خلال الاجتماع الذي عقد بديوان رئاسة المؤتمر - أنه تم إزالة العوائق ، ومن المتوقع البدء في صرف المنحة الأسبوع القادم . ...( وال )

ليبيا _المؤسسة الوطنية للنفط تعلن اليوم الاثنين أن القوات البحرية قامت بمنع ناقلة من دخول منطقة ميناء السدرة.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الاثنين ، أن القوات البحرية قامت بمنع إحدى النواقل البحرية من الدخول لميناء السدرة بصورة غير شرعية . وجاء في بيان صحافي للمؤسسة - تسلمت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه - أنه بناء على المعلومات الواردة للحكومة الليبية بوجود ناقلة نفط تحاول الدخول إلى المياه المقابلة لميناء السدرة ، فقد قامت القوات البحرية التابعة لوزارة الدفاع بالحكومة المؤقته يوم أمس الأحد الموافق 5/1/2014م ، بالتعامل مع ناقلة النفط الخام التي كانت ترفع العلم المالطي ، وتحاول الدخول إلى ميناء السدرة بالتنسيق ، والتعاون مع جهات غير شرعية من أجل شحن وتهريب النفط الخام. وأوضحت المؤسسة في بيانها ، أنه تنفيذا لحالة القوة القاهرة المعلنة على عدد من الموانئ النفطية وهي : (السدرة - رأس لانوف - الزويتينة) ، ونظرا لعدم وجود أي علاقة لتلك الناقلة مع الجهة الشرعية والقانونية المخولة بتصدير النفط الخام الليبي والمتمثلة في المؤسسة الوطنية للنفط ، فقد قامت القوات البحرية بمنع تلك الناقلة من دخول منطقة ميناء السدرة. وحذرت المؤسسة الجهة المالكة لتلك الناقلة ، بعدم شرعية قدومها إلى الموانئ الليبية ، وأن السلطات الليبية سوف تتعامل معها أو مع أي ناقلة أخرى تحاول الدخول لهذه الموانئ دون وجود اتفاقات مسبقة مع المؤسسة الوطنية للنفط. وفي السياق نفسه ، فقد تم تحذير ناقلة نفط أخرى يشتبه في توجهها إلى منطقة ميناء السدرة لنفس الغرض، وتم إخطار مالك الناقلة ، والإيضاح له بعدم شرعية إرساله الناقلة إلى ميناء السدرة دون إذن مسبق من المؤسسة الوطنية للنفط وقبل رفع حالة القوة القاهرة عن الموانئ الليبية المذكورة. وأكدت المؤسسة في بيانها ، استمرار حالة القوة القاهرة على الموانئ المذكورة ، وأن المؤسسة تنسق مع الدولة الليبية من أجل ردع أي محاولة لتهريب وسرقة النفط الليبي خارج نطاق الشرعية . ...( وال ) 

ليبيا _كلية الطب البشري تنعي وفاة ثلاثة من طلبتها إثر حادث سير &

وكالة الانباء الليبية
سرت 06 يناير 2014 ( وال ) - نعى طلبة وطالبات وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البشري بجامعة سرت صباح اليوم الاثنين ، وفاة ثلاثة من طلبة الكلية إثر حادث سير أليم وقع بوسط سرت يوم الخميس الماضي وهم : " حسين غيث الغرشة " ، و" رمضان عمر رمضان سويسي " ، وفرج " عبد الله خليفة " . ودعا الطلبة ، الله العلى القدير ، أن يتقبلهم برحمته ، وأن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان . ...(وال - سرت)...

ليبيا - مناقشة انجازات لجنة التعليم العالى فى العام الماضى ^

ليبيا المستقبل: عقدت لجنة التعليم العالم بالمؤتمر الوطنى العام اليوم اجتماع مع رئيس الهيئة الوطنية للتعليم الفنى والتقنى ومدراء الإدارات التابعة لها بحضور وكيل الوزراة لشئوون التعليم العالى بديوان رئاسة طرابلس،وذلك لمناقشة هيكلة الهيئة والسياسيات المتبعة،بالإضافة إلى ما حققته من مشاريع وانجازات خلال العام الماضى ورؤيتها المستقبلية لعام 2014. كما ناقشت اللجنة المشاكل والصعوبات التى تواجه ادارات الهيئة، وإمكانية متابعتها على مستوى ليبيا، بالأضافة إلى متابعة الهيئة للكليات والمعاهد المتوسطة والعليا، والالية المقترحة لمتابعة لجنة التعليم العالى بالهيئة.

ليبيا - تنظيم ورشة عمل بعنوان مشروع قانون الأحداث ^

ليبيا المستقبل - (وال): نظمت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام، بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء ورشة عمل بعنوان "مشروع قانون الأحداث". ويشارك في إثراء هذه الورشة - التي أقيمت صباح اليوم الاثنين بمجمع قاعات اجتماعات المؤتمر الوطني العام بطرابلس - لجان العدل والهيئات القضائية، والتشريعية والدستورية، والأوقاف والشؤون الإسلامية، والشؤون الاجتماعية بالمؤتمر الوطني العام. ويتضمن برنامج الورشة، مناقشة مشروع قانون الأحداث الذي يحتوي على ( 45 ) مادة قانونية تهدف لحماية الصغير من سن السابعة، وحتى سن الثامنة عشرة، وبما لا يتعرض بالمساس بجسده، أو حجز حريته، أو إبعاده عن الوسط الاجتماعي، أو فرض أي تصرف عليه، بالإضافة إلى توفير المكان المخصص من الجهة المعنية لاستقبال الأحداث المأمور بالتحفظ عليهم، والمكان المخصص من الجهة المعنية لاستقبال الأحداث المحكوم عليهم بعقوبة مقيدة لحريتهم. وأوضحت رئيس اللجنة الدكتورة "أمينة المغيربي"، أن هذه الورشة تهدف إلى طرح مشروع هذا القانون مع اللجان المختصة للخروج بصيغة تحمي الأحداث، وتضع تدابير لكيفية التعامل معهم من الناحية القانونية والقضائية والداخلية. وأشارت "المغيربي"، إلى أن الأسباب التي دعت إلى إصدار قانون الأحداث، هي أنهم يمرون بمرحلة خطيرة وصعبة ويجب إحاطتهم بحماية قانونية ووقائية حتى يتحصنوا من مخاطر الانحراف والجنوح ليندمجوا في مجتمعهم. وحضر فعاليات هذه الورشة، مندوبون عن وزارات الشؤون الاجتماعية، والعدل، والداخلية، وعن منظمة اليونيسيف، وعدد من المهتمين بالشأن القانوني.

ليبيا - تشكيل لجنة لمعرفة إمكانية إرجاع المهاجرين من عدة مناطق ^

ليبيا المستقبل: قام مجلس الوزراء بإصدار قرار نص على تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الداخلية للشئون الأمنية تكون مهمتها دراسة الآلية المطلوبة لإرجاع المهجرينمن مناطق باطن الجبل، أم الفار، المحمية، العطف وأخيرا زقزاو. كما تضم تلك اللجنة فى عضويتها كل من وكلاء وزرات الإسكان والمرافق، الموارد والتنمية، المالية، التربية والتعليم، الصحة، المواصلات، الشئون الاجتماعية، الحكم المحلى، الزراعه، الثروة الحيوانية والبحرية، الدفاع والشئون العسكرية والكهرباء، ومندوب مكتب شئون النازحين بديوان مجلس الوزراء. هذا وقد نص القرار كذلك على أن تقدم اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها خلال أجل أقصاه أسبوعان من تاريخ صدور قرار السيد وزير الدولة لشئون المؤتمر الوطنى العام.

لبنان_تيار المستقبل اللبنانى: دخول حزب الله إلى سوريا مخالف للقوانين والدستور&

 أرشيفيةأرشيفية
اليوم السابع _

بيروت- أ ش أ
أكد النائب اللبنانى خالد زهرمان أن دخول "حزب الله" إلى سوريا مخالف للدستور والقوانين وأمر مرفوض"..مجددا دعوة تياره لحزب الله" إلى الخروج من سوريا، كى نستطيع الدخول سويا إلى حكومة شراكة وطنية فى لبنان بغض النظر عن الأرقام والأحجام".

وقال عضو "كتلة المستقبل" - فى تصريح صحفى له اليوم الإثنين - إن "حل المشاكل الأمنية المتنقلة يكون بتضامن اللبنانيين وتكاتفهم، والذى يجب أن يترجم من خلال تشكيل حكومة جديدة واحترام الدستور والقوانين".

وأضاف إن "المطلوب من "حزب الله" سحب مقاتليه من سوريا فى إطار احترام ميثاق العيش المشترك للدخول فى حوار جدى لحل المشاكل، فسياسة المكابرة التى يتبعها "حزب الله" ستؤدى إلى مزيد من التوتر والأحداث الأمنية التى ندفع ثمنها كل يوم".

وأكد النائب زهرمان أن حركة "14 آذار" لا تريد استبعاد أحد ولكن التجارب فى الحكومات السابقة أثبتت فشلها"، داعياً إلى "دعم تجربة حكومة المحايدين البعيدين عن المحاصصة الحزبية".

وأضاف: "حتى إذا دخلنا فى حكومة وحدة وطينة مع "حزب الله" فهو سيلجـأ إلى الثلث المعطل لتنفيذ أجندته وتعطيل كل قرار قد تصدره الحكومة لا يكون هو راضيا عنه، لذا نقول أن الحيادية أفضل مما يسمى حكومة الوحدة الوطنية فى ظل الظرف الذى نعيشه الآن".

ليبيا _لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام تنظم ورشة عمل بعنوان " مشروع قانون الأحداث " .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - نظمت لجنة حقوق الإنسان بالمؤتمر الوطني العام ، بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء ورشة عمل بعنوان : " مشروع قانون الأحداث " . ويشارك في إثراء هذه الورشة - التي أقيمت صباح اليوم الاثنين بمجمع قاعات اجتماعات المؤتمر الوطني العام بطرابلس - لجان العدل والهيئات القضائية ، والتشريعية والدستورية ، والأوقاف والشؤون الإسلامية ، والشؤون الاجتماعية بالمؤتمر الوطني العام . ويتضمن برنامج الورشة ، مناقشة مشروع قانون الأحداث الذي يحتوي على ( 45 ) مادة قانونية تهدف لحماية الصغير من سن السابعة ، وحتى سن الثامنة عشرة ، وبما لا يتعرض بالمساس بجسده ، أو حجز حريته ، أو إبعاده عن الوسط الاجتماعي ، أو فرض أي تصرف عليه ، بالإضافة إلى توفير المكان المخصص من الجهة المعنية لاستقبال الأحداث المأمور بالتحفظ عليهم ، والمكان المخصص من الجهة المعنية لاستقبال الأحداث المحكوم عليهم بعقوبة مقيدة لحريتهم . وأوضحت رئيس اللجنة الدكتورة " أمينة المغيربي " ، أن هذه الورشة تهدف إلى طرح مشروع هذا القانون مع اللجان المختصة للخروج بصيغة تحمي الأحداث ، وتضع تدابير لكيفية التعامل معهم من الناحية القانونية والقضائية والداخلية . وأشارت " المغيربي " ، إلى أن الأسباب التي دعت إلى إصدار قانون الأحداث ، هي أنهم يمرون بمرحلة خطيرة وصعبة ويجب إحاطتهم بحماية قانونية ووقائية حتى يتحصنوا من مخاطر الانحراف والجنوح ليندمجوا في مجتمعهم . وحضر فعاليات هذه الورشة ، مندوبون عن وزارات الشؤون الاجتماعية ، والعدل ، والداخلية ، وعن منظمة اليونيسيف ، وعدد من المهتمين بالشأن القانوني . ..( وال )..

ليبيا _تشكيل لجنة لدراسة الآلية اللازمة لإرجاع المهجّرين من مناطق باطن الجبل وأم الفار والمحمية والعطف وزقزاو&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء ، قرارا نص على تشكيل لجنة برئاسة وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية تتولى دراسة الآلية اللازمة لإرجاع المهجرين من مناطق باطن الجبل ، وأم الفار ، والمحمية ، والعطف ، وزقزاو. وتضم اللجنة في عضويتها كل من وكلاء وزارات الإسكان والمرافق ، والموارد المالية ، والتربية والتعليم ، والصحة ، والمواصلات ، والشؤون الاجتماعية ، والحكم المحلي ، والزراعة والثروة الحيوانية والبحرية ، والدفاع للشؤون العسكرية والكهرباء ، ومندوب عن مكتب شؤون النازحين بديوان مجلس الوزراء . ونص القرار على أن تتوالى اللجنة المشكلة دراسة الآلية اللازمة لإرجاع المهجرين من مناطق باطن الجبل وأم الفار والمحمية والعطف وزقزاو، على أن تقدم اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها خلال أجل أقصاه أسبوعان من تاريخ صدور القرار للسيد وزير الدولة لشؤون المؤتمر الوطني العام . ...( وال ) .

ليبيا _تسمية رئيس لجهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - اصدر مجلس الوزراء القرار رقم 808 والذي نص على تسمية العقيد " عطية المبروك عطية بالط "رئيسا لجهاز الشرطة السياحية وحماية الآثار . ( وال )

ليبيا _مجلس الوزراء يصدر قرارا بشأن تسمية أعضاء بالهيئة التحضيرية للحوار الوطني .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 6 يناير 2014 ( وال ) - أصدر مجلس الوزراء ، القرار رقم 822 بشأن تسمية أعضاء بالهيئة التحضيرية للحوار الوطني . وضم القرار ، السادة المذكورة أسماؤهم فيما يلي : - السيد تميم مصطفى بعيو. - السيد صفى الدين هلال الشريف. - السيد فتحي محمد باشا آغا. - السيدة سميرة أبوبكر الساحلي. - السيدة انتصار إبراهيم الباهي. ...( وال ) ...

ليبيا _قطاع التربية والتعليم بنغازي يؤكد عدم وجود عجز في معلمي التعليم الأساسي &

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 06 يناير 2014 ( وال ) - أكد رئيس وحدة التعليم الأساسي بنغازي المركز بأن التعليم الأساسي لايعاني عجزا في معلمي المواد الدراسية وقد تم تغطية العجز بالكامل على مستوي المكاتب في جميع التخصصات . جاء ذلك في اجتماع ضم رؤساء وحدات التعليم الأساسي بالمنطقة التعليمية بنغازي وبحضور مدير مكتب التعليم الأساسي ورئيس وحدة معدلات الأداء بشؤون التربية والتعليم بنغازي خلال الأسبوع الماضي بمقر قطاع التربية والتعليم بنغازي لمناقشة الظواهر السلبية داخل المدارس و تطبيق اللائحة التأديبية وضرورة تطبيق معدلات . من جهته أفاد السيد " مفتاح الغرياني " رئيس وحدة إعداد المرتبات بالقسم المالي بقطاع التربية والتعليم بنغازي في تصريح للموقع الالكتروني للوزارة بأنه تم استكمال إجراءات المستحقات المالية الخاصة بمعلمي مادة اللغة الفرنسية وهي الآن بوزارة المالية . وأضاف " الغرياني " بأنه ستصرف هذه المستحقات من تاريخ مباشرة المعلم وحتي تاريخ 31 أغسطس 2013 .. مؤكدا بأن باقي مستحقات معلمي سد العجز ستكون بالمصارف خلال الأسبوع الجاري ، ومرتبات شهر ديسمبر 2013 ستكون خلال الأسبوع القادم . ...(وال)...

ليبيا _حفل تسليم واستلام بين مديري مديرية الأمن الوطني زليتن&

وكالة الاننباء الليبية
زليتن 06 يناير 2014 ( وال ) - أقيم أمس الاحد حفل تسليم واستلام بين مدير الأمن الوطني زليتن السابق مقدم " بسطام محمود علي انديشة " والمدير الحالي مقدم " عبدالهادي عبدالله الغويلي " بمقر مديرية أمن زليتن . حضر حفل التسليم عدد من رؤساء المكاتب والمراكز والأقسام التابعة لمديرية الأمن ومندوبين عن المجلس المحلي زليتن وكذلك من مؤسسات المجتمع المدني وعدد من اتحاد ثوار مدينة زليتن . وتم في الحفل تكريم مدير الأمن السابق مقدم " بسطام محمود انديشة " من قبل مديرية أمــن زليتن والمجلس المحلي زليتن ومؤسسات المجتمع المدني على المجهودات التي قام بها للنهوض بالمديرية من فترة ما بعد التحرير وحتى الان . ...(وال - زليتن)...

ليبيا - مجلس الوزراء يقرر تسمية أعضاء هيئة الحوار الوطني ^

ليبيا المستقبل: أعلن مجلس الوزراء عن إصداره للقرار رقم 882 بشأن تسمية أعضاء بالهيئة التحضيرية للحوار الوطني، وضم القرار المذكورين أسماؤهم وهم "السيد تميم مصطفي بعيو، السيد صفي الدين هلال الشريف، السيد فتحي محمد باشا اغا، السيدة سميرة ابوبكر الساحلي، السيدة انتصار ابراهيم الباهي".

ليبيا - حفل تسليم واستلام بين مديري مديرية الأمن الوطني زليتن ^

ليبيا المستقبل - زليتن 06 يناير 2014 (وال): أقيم أمس الاحد حفل تسليم واستلام بين مدير الأمن الوطني زليتن السابق مقدم "بسطام محمود علي انديشة" والمدير الحالي مقدم "عبدالهادي عبدالله الغويلي" بمقر مديرية أمن زليتن. حضر حفل التسليم عدد من رؤساء المكاتب والمراكز والأقسام التابعة لمديرية الأمن ومندوبين عن المجلس المحلي زليتن وكذلك من مؤسسات المجتمع المدني وعدد من اتحاد ثوار مدينة زليتن. وتم في الحفل تكريم مدير الأمن السابق مقدم "بسطام محمود انديشة" من قبل مديرية أمــن زليتن والمجلس المحلي زليتن ومؤسسات المجتمع المدني على المجهودات التي قام بها للنهوض بالمديرية من فترة ما بعد التحرير وحتى الان.

سوريا _"واشنطن بوست" تحث البيت الأبيض على التخلي عن نهجه الحذر مع سوريا&

الوطن _
حثت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الولايات المتحدة على ضرورة التخلي عن نهجها الحذر الذي، تبنته خلال الفترة الماضية في مواجهة الخطر المتزايد للحرب السورية على منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى مصالحها الحيوية هناك.
ولفتت الصحيفة الأمريكية، اليوم، إلى أن الإدارة الأمريكية لطالما تبنت النهج الحذر في تعاملها مع الأزمة السورية، دون اتخاذ أي إجراء صارم ضد النظام السوري، مكتفية بالتحذير من أنه وبدون وضع نهاية لهذه الأزمة، فإنها يمكن أن تمتد إلى دول الجوار وتهدد مصالحها الحيوية.
ورأت "واشنطن بوست"، أن هذه التحذيرات باتت قاب قوسين أو أدنى من أن تتجسد أمامنا بشكل حقيقي، وذلك بالنظر إلى موجة أعمال العنف الجديدة التي اجتاحت كلا من لبنان والعراق مؤخرا.
واستطردت الصحيفة الأمريكية قائلة: إن تنظيم القاعدة يبدو وكأنه عاد بقوة، إذ أنه في العراق، شن هجوما للسيطرة على مدينتي "الفلوجة" و"الرمادي"، اللتين سعت القوات الأمريكية لتطهيرهما بقوة من الإرهاب بين عامي 2004 و 2008؛ وفي لبنان، شهد انفجار سيارة ملغومة في ضاحية يسيطر عليها جماعة "حزب الله" في بيروت وذلك عقب أيام فقط من اغتيال أحد أبرز المنتقدين للحركة الشيعية في تفجير أخر.
ومن ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى "حزب الله"، الذي لعب دورا حاسما هو الآخر في نشر الحرب الطائفية، عن طريق إرسال الآلاف من مقاتليه إلى سوريا للدفاع عن نظام بشار الأسد، كما ساعدت حكومة العراق الشيعية ورئيس وزراءها نوري المالكي، في تأجيج نيران الحرب الطائفية من خلال هجماتها على معسكرات الاحتجاج التي أقامها المعارضين السنة الأكثر اعتدالا في الفلوجة والرمادي.
وفي الوقت نفسه، تدفق المقاتلون السنة الأجانب الى سوريا وغرب العراق، ووفقا لدراسة أجرتها مؤسسة فكرية إسرائيلية صدرت الخميس الماضي، يبدو أن ما بين 6 آلاف إلى 7 آلاف مسلح تسللوا إلى المنطقة وانضموا إلى جماعات تابعة لتنظيم القاعدة، من بينهم أكثر ألف من الدول الغربية.
وأوضحت "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لطالما رفض تقديم المساعدات الأمريكية للمعارضة السورية التي تقاتل ضد نظام الأسد، خوفا من وجود تنظيم القاعدة، الأمر الذي حال دون وضع نهاية للحرب السورية المستعرة.
ورأت الصحيفة أن هذه السياسة تسببت في عدم وجود استراتيجية واضحة لمنع الإرهابيين من اتخاذ سوريا كملاذ آمن لهم وتوسيع نفوذهم في لبنان والعراق.
وعلى الرغم من أن الإدارة الأمريكية وافقت على تزويد الحكومة العراقية ببعض الأسلحة و الموارد الاستخباراتية في كفاحها ضد تنظيم القاعدة، إلا أن هذا لن يكون كافيا لدحر القاعدة والجماعات الجهادية التابعة لها.
واختتمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، مؤكدة على أن الولايات المتحدة عاجلا أم آجلا ستكون في أمس الحاجة لمواجهة التهديد الصاعد لمصالحها الحيوية في جميع أنحاء بلاد الشام .

تركيا _أردوغان: ينبغي اعادة محاكمة الضباط المتهمين بالتآمر&

يأتي إعلان أردوغان عن تأييده لمحاكمة الضباط الأتراك قبيل جولته الآسيويةيأتي إعلان أردوغان عن تأييده لمحاكمة الضباط الأتراك قبيل جولته الآسيويةبوابة الشروق_bbc 
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه "يؤيد اعادة محاكمة مئات الضباط الذين حكم عليهم في محاكمتين بتهمة التآمر ضد الحكومة.
وقال اردوغان للصحافيين في اسطنبول قبيل بدء جولته الى آسيا "لدينا موقف مؤيد بشأن اعادة المحاكمة"، مضيفاً "ينبغي اولا وضع اساس قضائي لمحاكمات جديدة، تحظى بدعم المعارضة في البرلمان".
وتأتي تصريحات أردوغان بعد لقائه خلال عطلة نهاية الأسبوع مع رئيس اتحاد نقابات المحامين ميتين فايز حيث قدم الأخير سلسلة مقترحات قضائية لمصلحة العسكريين المدانين.
وكانت هيئة اركان القوات المسلحة التركية قد تقدمت بشكوى تطلب فيها اعادة النظر بمحاكمتين مدويتين اسفرتا في 2012 و2013 عن وضع مئات الضباط الكبار وراء القضبان، وذلك لان الادلة التي استخدمت ضدهم مفبركة.
وتواجه الحكومة التركية منذ اكثر من اسبوعين فضيحة فساد هزت البلاد تأتي قبيل الانتخابات التركية في مارس/آذار المقبل.
ويرى المحلل السياسي رسين ساكير أنه "ليس من المعروف إن كانت إعادة هذه المحاكامت ستكون حقيقة،إلا أن العديد من الأتراك يعتقدون أنهم لم يقدموا على ارتكاب أي عمل سيء".

امريكا _كيرى: السعودية تؤيد الجهود الأمريكية لإحلال السلام فى الشرق الأوسط&

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرىوزير الخارجية الأمريكى جون كيرىاليوم السابع _
الرياض (د ب أ)
قال وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، مساء أمس الأحد، إن المملكة العربية السعودية أعربت عن تأييدها "الحماسى" للجهود الحالية من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأدلى الوزير الأمريكى بهذا التصريح قبيل مغادرته الرياض بعد محادثات أجراها مع العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفقاً لما ذكرته وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال كيرى، إن المبادرة العربية للسلام التى طرحها الملك عبد الله فى عام 2002 "أصبحت جزءاً من الإطار الكلى للجهود المبذولة لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل وفق مبادئ الشرعية الدولية وقراراتها، ومبدأ الأرض مقابل السلام"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

ووجه كيرى الشكر للعاهل السعودى "لتأييده الحماسى للجهود التى تبذل فيما يتعلق بعملية السلام والجهود الساعية لإنهاء النزاع الفلسطينى الإسرائيلى".

ونوه وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل، فى المؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره الأمريكى، بالعلاقات القوية بين البلدين، مشيراً إلى أن الاجتماع "المميز والسلس" الذى استمر لثلاث ساعات "يدحض التحليلات والتعليقات والتسريبات التى أسهبت مؤخرًا فى الحديث عن العلاقات السعودية الأمريكية، وذهبت إلى حد وصفها بالتدهور ومرورها بالمرحلة الحرجة والدراماتيكية".

العراق _الجيش العراقى يقصف مدينة الرمادى جواً لطرد القاعدة&

الجيش العراقىالجيش العراقىاليوم السابع_
بغداد (رويترز)
قال مسئولون محليون، إن القوات الحكومية العراقية التى تتصدى لهجوم للقاعدة قرب الحدود السورية قصفت مدينة الرمادى، يوم الأحد، جواً وقتلت 25 مسلحاً إسلامياً.

واجتمع مسئولون حكوميون فى محافظة الأنبار بغرب البلاد مع زعماء العشائر، لحثهم على المساعدة فى صد المسلحين المرتبطين بالقاعدة، الذين سيطروا على أجزاء من الرمادى والفلوجة، وهما مدينتان عراقيتان إستراتيجيتان على نهر الفرات.

وأحكمت جماعة الدولة الإسلامية فى العراق والشام التابعة للقاعدة قبضتها بإطراد فى الشهور الأخيرة على محافظة الأنبار؛ فى مسعى لإقامة دولة إسلامية سنية تمتد عبر الحدود مع سوريا.

لكن الجماعة استولت الأسبوع الماضى على مواقع فى الرمادى والفلوجة فى أول مرة منذ سنوات يسيطر فيها المقاتلون السنة على مناطق فى المدينتين الرئيسيتين فى المحافظة ويحتفظون بها لأيام.

وقال مسئولون محليون وزعماء عشائر فى الرمادى، إن 25 شخصاً يشتبه فى أنهم متشددون قتلوا فى الهجوم الجوى الذى استهدف المناطق الشرقية من المدينة فى ساعة مبكرة صباح الأحد.

تونس _تهديدات بالقتل تعرقل التصويت على مشروع الدستور الجديد فى تونس&

الشرطة التونسيةالشرطة التونسية


تونس (رويترز)_اليوم السابع
عرقلت تهديدات بالقتل تلقاها نواب علمانيون فى تونس، أمس الأحد، تصويت المجلس التأسيسى على مشروع الدستور الجديد، مما يبرز التوتر تجاه دور الإسلام وانتقال البلاد إلى الديمقراطية بعد ثلاث سنوات من الثورة.

وبدأ المجلس الأسبوع الماضى التصويت على مسودة دستور جديد يستهدف إعادة الديمقراطية إلى مسارها بعد فترة من الجمود بين الحكام الإسلاميين والأحزاب العلمانية منذ سقوط الرئيس الأسبق زين العابدين بن على عام 2011.

وإقرار الدستور خطوة مهمة قبل تولى حكومة مؤقتة السلطة لإنهاء أزمة بين الإسلاميين والأحزاب العلمانية والاستعداد لانتخابات جديدة فى وقت لاحق العام الحالى.

ووافق أعضاء المجلس على عدة مواد من مشروع الدستور الجديد لكن مسئولين قالوا أمس الأحد، إن المنجى الرحوى وهو عضو بحزب يسارى معارض واثنين آخرين من أعضاء المعارضة العلمانية تلقوا تهديدات بالقتل مجهولة المصدر.

وهيمن على النقاش فى المجلس التأسيسى، بحث تهديدات القتل، مما أدى إلى تعليق النقاش المقرر والتصويت على مسودة الدستور ومنذ انتفاضة 2011 اتسع نطاق الانقسامات بين الإسلاميين والأحزاب العلمانية بشأن دور الدين فى البلاد، خاصة بعد اغتيال اثنين من السياسيين العلمانيين على أيدى متشددين إسلاميين.

وقالت وزارة الداخلية، إنه بناء على المعلومات التى وصلتها فإن المنجى الرحوى العضو بالمجلس التأسيسى واثنين آخرين مهددون بالتعرض لاعتداء وأن الوزارة اتخذت خطوات لحمايتهم وفتحت تحقيقاً فى الواقعة.

وقالت ريم محجوب، وهى عضو معارض بالمجلس لـ"رويترز"، إن الشرطة وصلت فى وقت مبكر صباح أمس إلى منزل الرحوى، لتحذيره من تهديد للمتشددين دون إعطاء أى تفاصيل أخرى.

ليبيا _الإفراج عن مدير أمن مدينة الزاوية الليبية بعد احتجازه فى طرابلس&

الشرطة الليبيةالشرطة الليبيةاليوم السابع _طرابلس – أ.ش.أ
أكدت مصادر أمنية بمدينة الزاوية الليبية الإفراج عن مدير الأمن بالمدينة المقدم على اللافى بعد احتجازه، أمس الأحد، لعدة ساعات فى العاصمة طرابلس من قبل أحد ضباط الأمن الرئاسى.

وذكر مصدر أمنى بمكتب مديرية الأمن بالزاوية، فى تصريح له مساء أمس، أن المقدم على اللافى تم احتجازه من قبل أحد ضباط الأمن الرئاسى أثناء تواجده بمقر رئاسة الوزراء لحضور اجتماع أمنى مع وزارة الداخلية، لأسباب غير معلومة.

وأضاف المصدر أن اللافى تم نقله بعد احتجازه إلى أحد الأماكن بمنطقة تاجوراء، إلى أن أفرج عنه بتدخل من وزير الداخلية المكلف وبعض أهالى الزاوية الذين حضروا إلى مقر رئاسة الحكومة، وطالبوا بسرعة الإفراج عنه، ولم يشر المصدر إلى أى معلومات حول أسباب ودوافع احتجاز اللافى أو من يقف وراءها.

ليبيا _اختطاف نجل رئيس تحرير صحيفة "الكلمة" ببنغازى الليبية&

مسلحون فى ليبيا مسلحون فى ليبيااليوم السابع _
طرابلس (أ ش أ)
اختطف مجهولون، أمس الأحد، نجل رئيس تحرير صحيفة "الكلمة" ببنغازى رضوان محمد المزوغى، من أمام منزل أسرته بمنطقة "الصابرى" ببنغازى.

وقال محمد المزوغى والد الطفل المخطوف لوكالة الأنباء الليبية: "إن أربعة أشخاص ملثمين اختطفوا نجله البالغ من العمر ست سنوات من أمام المنزل، عندما كان يلعب مع أقرانه".

وأضاف "المزوغى" أن اختطاف نجله جاء بعد عدة رسائل تهديد تلقاها من مجهولين على خلفية ترؤسه لإدارة تحرير صحيفة "الكلمة"، التى قال إنه يعمل من خلالها على نشر الحقائق للمواطن الليبى، مشيرًا إلى أنه حرر محضرًا بالواقعة لدى الجهات الأمنية المختصة.

ليبيا - ربيع ياسين يصل ليبيا للتوقيع على عقد تدريب فريق دارنس ^

ليبيا المستقبل - (د ب أ)يصل مدرب منتخب شباب مصر السابق لكرة القدم ربيع ياسين ليبيا مساء اليوم الاحد لتوقيع عقد تدريب فريق دارنس الليبي. وكشف المهندس محمد عبدالعاطي، رئيس مجلس إدارة نادي دارنس الرياضي النقاب أن المدرب " ربيع ياسين " سيصل درنة مساء اليوم الأحد لتوقيع العقد ومن ثم سيباشر مهام عمله على الفور، وقال ان ياسين سوف يتولى مهمة تدريب الفريق الأول لكرة القدم ، في أعقاب استقالة المدرب الوطني السابق للفريق حمدي بطاو. واضاف أن استجلاب هذا المدرب يأتي ضمن أولويات مجلس الإدارة لإعداد فريق للمستقبل ينافس باسم النادي على حصد البطولات. يشار إلى أن نادي دارنس الرياضي ينافس في مسابقة الدوري الليبي الممتاز للموسم الرياضي الحالي بالمجموعة الثانية.

ليبيا _نيابة زليتن الجزئية تفرج عن عشرين شخصاً .&

وكالة الانباء الليبية
زليتن 06 يناير 2014 ( وال ) - أفرجت لجنة التحقيق بنيابة زليتن الجزئية عن عشرين شخصاً الاسبوع الماضي كانوا مسجونين بسجن ماجر في تهم تتعلق بثورة السابع عشر من فبراير . وكانت اللجنة قد حققت مع 46 متهما في قضايا ضد ثورة السابع عشر من فبراير أفرجت عن عشرين منهم وقررت التمديد للستة والعشرين الآخرين لفترات متفاوتة . يذكر أنه تم تشكيل دائرة جنائية ثانية في زليتن لكي تنظر في القضايا التي تتعلق بالمتهمين الذين احالتهم النيابة إلى محكمة زليتن والبث فيها على وجه السرعة ومن أجل تخفيف الضغط والحمل على الدائرة الجنائية الأولى . ...(وال - زليتن)...

ليبيا - العدالة والبناء يحث على التمسك بالمؤتمر وسحب الثقة من الحكومة ^

ليبيا المستقبل - وكالة أنباء التضامندعا حزب العدالة و البناء، أمس الأحد، إلى ضرورة الحفاظ على المُكتسبات الحقيقية لليبيين  وطي صفحات الماضي و تكريم أبناء الوطن الذين ضحوا من أجلهاو قال الحزب في بيان إنه قرر التعاطي إيجابيا مع كل المُبادرات المطروحة في الساحة السياسية التي قدمتها الكتل السياسية والشخصيات الوطنية في محاولة للتوصل إلى حلول ومقترحات تساعد على العبور بالوطن إلى بر الأمان واقترح الحزب خلال البيان خطى لمُعالجة أهم الملفات العالقة وفقا لتصورات وضعها بالخصوص، ففي الملف الأمني أوضح الحزب أن تنظيم حيازة السلاح وحل التشكيلات وانخراط أفرادها في المؤسسات المُختلفة وإعادة بناء المؤسسات العسكرية والأمنية يجب أن يأتي وفق نظرية أمنية تُحدد معاييراً للتأسيس وأخرى للانضمام وعقيدة جديدة تتمحور حول حماية الوطن والمواطن وإعادة تأهيل من يتم الاستعانة بهم من الضباط ورجال الأمن، فيما عدا الأمن الداخلي، بعد سن قانون يمنع ممارسات الماضي وفي ملف المصالحة الوطنية ألزم حزب العدالة والبناء المُتضرر بـ3 خيارات تتمثل إما في القصاص له عن طريق القضاء أو العفو أو جبر الضرر، إلى جانب ما يقترحه الليبيون إضافة إلى الخيارات الثلاثة وبين العدالة والبناء أن توزيع السلطات والمسؤوليات ما بين سلطة مركزية تختص ببعض المهام المُحددة وسلطة محلية تختص بباقي المهام من شأنه أن يقضي على المركزية ويُفعل ملف الحكم المحلي في البلادو دعا الحزب لمُراجعة كل التشريعات الصادرة عن فترة حكم النظام السابق وعن المجلس الوطني الانتقالي السابق والمؤتمر الوطني العام تحقيقا للصالح العام وفي إطار توافق القوى السياسية، حاثاً في الوقت نفسه على ضرورة وضع معايير موضوعية لشاغلي المناصب السيادية لتثبيت من تنطبق عليه هذه المعايير وتغيير من لا تنطبق عليه منهم وأكد الحزب ضرورة التمسك بالمؤتمر الوطني العام وتحسين أدائه باعتباره يُمثل الجسم الشرعي الوحيدة المُنتخب، بالرغم من ضعف أدائه إذ لا يتم أي تغيير إلا من خلاله، وبالمُقابل سحب الثقة من الحكومة المؤقتة وتكليف شخصية وطنية من ذوي الكفاءات فوراوعن ملف خارطة الطريق ألزم المُقترح لجنة الستين بإعلام المؤتمر الوطني العام بعد 30 يوما من أول اجتماع لها حول إمكانية صناعة الدستور خلال المدة المحددة في الإعلان الدستوري من عدمه، و في حال أن تعهدت اللجنة بقدرتها على إنجازه في الوقت المُحدد، يُحل المؤتمر الوطني في أول انعقاد للمجلس التشريعي في مدة لا تتجاوز الـ24 من ديسمبر 2014م، و في حال عجز اللجنة عن صناعة الدستور في المدة المحددة يتم تطوير الإعلان الدستوري بعد الاستعانة بالإرث التاريخي المُتمثل في دستور عام 1951م المُعدل في عام 1963م والاستبيانات التي تُجريها المفوضية من خلال لجنة فنية يُشكلها المؤتمر قبل أن يُعد قوانيناً للانتخابات العامة ليُحل في أول انعقاد للمجلس التشريعي الجديد في موعد أقصاه نهاية أغسطس 2014م.

ليبيا _مركز سبها الطبي يتسلم سيارتي اسعاف دعما من الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 06 يناير 2013 ( وال ) - تسلم مركز سبها الطبي أمس الاحد سيارتي اسعاف مجهزة مقدمة من مكتب الحاكم العسكرى للمنطقة الجنوبية في اطار التنسيق والتعاون مع المركز للمساهمة في تدليل المختنقات التي يواجهها المركز من بينها وسائل نقل واسعاف الحالات المرضية والمصابين من والى المركز . وأوضح مساعد مدير مركز سبها الطبي الدكتور " محمد عبد الحفيظ البوسيفى " بان مكتب الحاكم العسكرى على تواصل دائم مع المركز وقدم العديد من الامكانيات والتجهيزات والمعدات الكهربائية والتقنية والمكتبية والمركبات ومن اخرها سيارتي اسعاف واحدة مجهزة تجهير كامل للعناية الفائقة والاخرى للخدمات الطبية . وافاد ضابط الشؤون المالية بمكتب الحاكم العسكرى للمنطقة الجنوبية العقيد ركن " عبد القادر الهادى محمد " أن هذه المساعدات تأتي ضمن الجهود التى يقم بها الحاكم العسكرى فى مساعدة القطاعات المختلفة بالمنطقة الجنوبية ومن بينها مركز سبها الطبى والمركز الصحى القرضة ومؤسسات المجتمع المدتى ولجنة الازمة بسبها . وأضاف السيد "عبدالقادر " ان المساعدات المقدمة لمركز سبها الطبى عبارة عن سيارات اسعاف مجهزة واغطية وفرش ومواد تنظيف ومولدات ومعدات كهربائية واجهزة تكييف وغيرها من المتطلبات التي كان المركز قد تقدم بها للحاكم العسكرى للمنطقة خلال الاجتماعات الذي عقد بين الطرفين للبحث في المختنقات التى تواجه عمل المركز. من جانبه أكد مدير مكتب وزارة الدفاع بالمنطقة العقيد الطيار " الطاهر اشبيعان " بان الجيش الليبي على اتصال مباشر وتنسيق وتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ومختلف القطاعات والوزارات ، داعيا مؤسسات المجتمع المدنى والمواطنين إلى متابعة ومراقبة وتوظيف ما يقدم للمركز من امكانيات مختلفة للمحافظة عليها من أجل المساهمة فى تقديم افضل الخدمات الطبية والعلاجية والاوائية وتوفير الظروف المناسبة لنزلاء المركز . ...(وال - سبها)...

ليبيا - الافراج عن عشرين شخص من نيابة زليتن ^

ليبيا المستقبل: قامت لجنة التحقيق بنيابة زليتن الجزئية بالإفراج عن عشرين شخصا الأسبوع الماضي كانوا مسجونين في تهم تتعلق بثورة  17فبراير، حيث ان اللجنة كانت قد حققت مع 46 متهما في قضايا ضد الثورة وأفرجت عن عشرين منهم وقررت التمديد للستة والعشرين الاخرين لفترات متفاوتة. وجدير بالذكر انه تم تشكيل دائرة جنائية ثانية في زليتن لكي تنظ في القضايا التي تتعلق بالمتهمين الذين احالتهم النيابة الي المحكمة للبت فيها علي وجه السرعة من أجل تخفيف الضغط علي الدائرة الاولي.