الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

ليبيا_معتقلون يضربون عن الطعام في سجن بالزنتان


 
ليبيا المستقبل: أدى وفد من مجلس "أعيان وحكماء ليبيا" زيارة إلى أحد سجون مدينة الزنتان، حيث التقى بعدد من المحتجزين من منتسبي القوة الثالثة المضربين عن الطعام، منذ 10 أيام، "احتجاجا على تجاهل قضيتهم". وقال أحد المحتجزين أنهم يقبعون في السجن منذ مدة طويلة، مضيفا أن الوفد الزائر استفسر عن الأسباب التي دفعتهم للإضراب عن الطعام. ووعد رئيس وفد مجلس "أعيان وحكماء ليبيا" المحتجزين بـ"النظر في مشكلتهم". ودعا محتجز آخر آمر القوة الثالثة والمجلسين البلدي والعسكري بمصراتة لـ"التحرك من أجل إطلاق سراحهم".
 

فنون_فرقة الفنون الشعبية العراقية تبحث عن جمهور مولع بالرقص

العرب اللندنية: تعاني الفرقة القومية للفنون الشعبية بالعراق، التي يتمتع الجمهور بفنها منذ عقود، من تراجع في عدد الراقصين الذين ينضمون إلى أعضائها حاليا بسبب عدم استقرار الأوضاع في البلاد، حيث تأخذ الفرقة، منذ تأسيسها عام 1971، على عاتقها مسؤولية الحفاظ على تراث الرقص الشعبي العراقي. وتعتبر العشرون عاما التي تلت تأسيسها هي السنوات الذهبية لهذه الفرقة لكن مديرها فؤاد ذنون يقول إن الاهتمام بالرقص في تراجع. وأضاف "بسبب الحروب وبسبب التخلف ينظرون نظرة مُتدنية للفن أو للرقص الشعبي أو رقص الباليه. ونتمنى أن تزول هذه الفكرة. ولكن إلى متى؟ نحن ننتظر استقرار البلاد. لو تعافى العراق ستسود الثقافة والفنون حتى تتغير النظرة للفن بصورة عامة".
وقد أثر عدم الاستقرار السياسي والثقافة المحافظة على الاهتمام الشعبي بفن الرقص. لكن لا تزال الفرقة مضطرة للتعامل مع راقصات يتركن المهنة. ورواتب أعضاء الفرقة متدنية إلى حد كبير حيث تبلغ نحو 140 دولارا شهريا للفرد. ولكون تدريباتهم بين الساعة 9.30 صباحا وحتى 1.30 ظهرا يوميا فمن المستحيل تقريبا لأي منهم العمل في وظيفة ثانية إضافية. ويقول ذنون إنه يأمل أن تتغير الأوضاع يوما ما وأن يتمكنوا من جذب مواهب جديدة.
وأوضح "لدينا في الفرقة حاليا في حدود 12 شابا و8 بنات وهذا ليس بالطموح. نطمح أن يكون لدينا 15 شابا و15 شابة حتى نستطيع تقديم أعمال جميلة وذات قيمة فنية كبيرة وفي المستوى المطلوب. لكن رواتب أعضاء الفرقة ضعيفة، بالإضافة إلى عدم مشاركتنا في المهرجانات والحفلات. في الماضي في فترة الثمانينات والسبعينات كانت شهرة الفرقة تفوت الحدود وحققت نجاحا باهرا". وأردف مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية "كنت أتمنى أن يكون شأننا شأن دول العالم والدول العربية. هناك معاهد وأكاديميات حقيقية تُخرّج راقصي باليه واستعراض يمتلكون شهادات عليا ونحن لا نمتلك حقيقة هذه الأقسام بالمعاهد والكليات. وتعتبر مشكلة الفرقة الوطنية للفنون الشعبية الكبيرة هي المدرسة".
وفي السنوات الأولى التي تلت تأسيسها كانت الفرقة تتمرن على يد أساتذة من الخارج وتسافر بشكل متكرر في جولات خارجية. وفي عام 1980 قدم راقصو الفرقة عرضا في مقر الأمم المتحدة وزاروا باريس. وقدمت الفرقة عروضا في أكثر من 60 دولة بينها إيطاليا واليابان والصين وحصلت على جوائز عديدة على مدى تاريخها. وأكثر ما يخيف رئيس الفرقة هو عدم استمرار هذا النوع من الفن في المستقبل لأنه يخشى عدم وجود بديل له ولمصممة الرقص هناء عبدالله وهما الوحيدان اللذان بقيا من الفرقة، إذ من الممكن أن يحالا على التقاعد.
وأشار ذنون إلى أن "العائلات كانت في السبعينات في نهاية كل أسبوع تحضر لعرض الفرقة وتصفق إجلالا لأدائها أما الآن للأسف، لا أحد يتابع أعمالنا وحين يكون هناك مهرجان يحضر جمهور نخبوي وباقي المسرح يبقى فارغا، لدينا لوحات جميلة جدا لكن الجمهور لا يعرف ما هي اللوحة الجديدة وما هي القديمة لأنه غير متابع". ويرى المسؤولون على الفرقة أن "المعاناة الحقيقية تكمن في قلة العنصر النسوي التي زادت حاليا بسبب نظرة المجتمع القاسية للفنانة الراقصة برغم أن الفرقة لا تقدم رقصا شرقيا فيه ابتذال وإنما هو فلكلور وتراث الآباء والأجداد والملابس ملتزمة ومستورة نظرا لطبيعة الأزياء الفلكلورية للبلد". وذكر ذنون أن "سر نجاح الفرقة هو تميزها عن باقي الفرق الفلكلورية في العالم لأن العراق يملك كما كبيرا من القوميات والأعراق وكل منطقة لها فلكلور خاص بها وهذا منح تنوعا في الأزياء والموسيقى والحركات أفاد الفرقة كثيرا".

فنون_أديل متهمة بسرقة ألحان مغن كردي من تركيا

فرانس برس: تنتشر التغريدات على موقع "تويتر" في تركيا منذ صدور الألبوم الأخير لأديل لمعرفة إذا ما كانت المغنية البريطانية قد سرقت في إحدى أغنياتها ألحان أغنية لمغن كردي توفي قبل 15 عاما. وأشار بعض مستخدمي الإنترنت إلى أوجه الشبه المتعددة بين أغنية "ميليين ييرز اغو" (قبل ملايين السنوات) لأديل و"أجيليرا توتونماك" (التمسك بالأحزان) لأحمد كايا الذي توفي سنة 2000. لكن البعض الآخر دحض هذه الفرضية، مستهزئا بهؤلاء الذين أتوا بهذه الفكرة.
واستدعى الأمر تدخل أرملة المغني غولتن كايا التي صرحت لصحيفة "بوستا" التركية: "لا أظن أن فنانا في ذروة الشهرة قد يفعل أمرا مماثلا. لكن إن حدث ذلك عن سابق تصور وتصميم، فإنه سرقة". توفي أحمد كايا من سكتة قلبية عن 43 عاما. ودفنت رفاته في المنفى في باريس. وهو أعلن سنة 1999 عن نيته تسجيل أغنيات بالكردية، فلاحقته السلطات التركية أمام القضاء، ما دفعه إلى المنفى. وقد بيعت أكثر من مليوني نسخة من ألبوم أديل الأخير بعنوان "25" منذ صدوره في 20 نوفمبر الماضي.

فنون_كيم كارادشيان تنجب 'القديس'

وكالات: قالت نجمة تلفزيون الواقع الأميركي كيم كارادشيان إنها وزوجها مغني الراب كاني ويست سميا ولديهما الجديد سينت (القديس) ويست. وكتبت كارادشيان تغريدة على تويتر قالت فيها "سينت ويست" وفي موقعها على الإنترنت قالت في وقت لاحق إن المولود يزن 3.6 كيلوغرام. وأعلن الزوجان اللذان عقدا قرانهما في إيطاليا العام الماضي ولادة طفلهما الثاني في لوس أنجلس يوم السبت.
ولم يستغرق إعلان اسم المولود الجديد وقتا طويلا مقارنة بشقيقته التي أعلنت الأسرة عن اسمها بعد أسبوعين من ولادتها، وتبلغ من العمر الآن عامين. وقد عمدت في القدس في أبريل الماضي. وسادت حالة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إعلان الأبوين ويست عن اسم مولودهما الجديد، وانتشرت الصور المركبة والتعليقات الطريفة على تويتر وإنستغرام، حيث نشر أحد النشطاء صورة لكيم كاردشيان على هيئة "مريم العذراء" بينما نشر ناشط آخر مقطع فيديو للبابا فرانسيس وكتب تعليقا عليه "البابا فرنسيس يعلن نبأ إنجاب كيم كارداشيان لمولدها "القديس".

ليبيا_انطلاق مهرجان الشعر النسائي في قسنطينة بالجزائر

وكالات: اقتصرت المشاركة في الدورة الثامنة من مهرجان الشعر النسائي العربي في قسنطينة على شاعرات جزائريات بعد أن كان مقرراً أن تكون هناك مشاركات عربيات إلا أن إدارة المهرجان أكدت عدم مشاركة الشاعرات العربيات. وانطلق المهرجان تحت شعار "قسنطينة القصيدة المعلقة" بمشاركة أكثر من ثلاثين شاعرة جزائرية يقدمن الشعر بالعربية والفرنسية والأمازيغية، في قاعات جامعة الأمير عبد القادر وكلية الفنون والثقافة لجامعة رابح بيطاط في قسنطينة.
ويتناول المهرجان عدة مواضيع يتم مناقشتها في ندوات وجلسات وقراءات شعرية ومنها موضوع "المدينة في الشعر النسائي العربي المعاصر"، كما يناقش المهرجان موضوع "الرواية والقصة في ضيافة الشعر"، ويشارك في هذه الندوات أساتذة من مختلف جامعات الجزائر، ويتبع هذه الجلسات قراءات شعرية. ويواصل المهرجان فعالياته حتى 10 ديسمبر ويشهد معارض مختلفة تقام على هامش المهرجان، منها معرضا للمنشورات الأدبية تشارك فيه 5 دور نشر جزائرية، ومعرض حول "قسنطينة في البحث الأكاديمي النسائي" ومعرض خاص بالفنون التشكيلية تشارك فيه الفنانات التشكيليات" صفية زوليد، شفيقة بن دالي حسين، فريدة بن محمود، ياسمينة سعدون وليلى باغلي". وتختتم فعاليات المهرجان بتوزيع جوائز المسابقة الوطنية للشعر النسائي.


ليبيا_دعم روسي لإيطاليا في مساعيها لإرساء الاستقرار بليبيا


 
ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن وزير الخارجيو الروسي لافروف عن أن بلاده مستعدة لمساعدة إيطاليا في سعيها لإرساء الإستقرار في ليبيا. وعبر لافروف خلال مؤتمر صحفي عشية زيارته إلى روما للمشاركة في مؤتمر البحر الأبيض المتوسط عن تفهم روسيا لمدى أهمية الأزمة الليبية  بالنسبة لإيطاليا بسبب الجغرافيا والتاريخ بين البلدين. وقال لافروف "لدينا معلومات تفيد بتواجد تنظيم داعش في سرت بالإضافة إلى الميليشيات المحلية هناك وخلاياه من الممكن أن تتحول سرت لتصبح إحدى الولايات التابعة للرقة معقل التنظيم و هذا أمر مقلق للغاية " حسب وصفه.
يشار الى أن لافروف سيشارك في مؤتمر روما الوزاري حول ليبيا الاحد المقبل إضافة إلى وزير الخارجية الامريكي جون كيري والممثلة العليا للسياسة الخارجية للإتاد الإوروبي وممثلي ما بين 15 إلى 20 بلدًا بما في ذلك الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي والدول الأوروبية الرئيسية وغيرها من دول المنطقة بحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.
 

سوريا_انطلاق مؤتمر المعارضة السورية في الرياض


 
وكالات: بدأ ممثلو المعارضة السورية السياسية والمسلحة اجتماعهم، اليوم، في الرياض، في حوار يهدف إلى توحيد مواقفهم قبل مفاوضات محتملة مع نظام الرئيس بشار الأسد. وقالت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) إن «أعمال الاجتماع الموسع للمعارضة السورية بدأت في الرياض»، موضحة أن «وزير الخارجية السعودي عادل الجبير استقبل المشاركين، وعبر لهم عن أمله بأن يكون اللقاء مثمراً»، ثم غادر المكان، وبدأ المشاركون نقاشاتهم التي يفترض أن تستمر يومين. ويأتي مؤتمر الرياض بعد اتفاق دول كبرى معنية بالملف السوري الشهر الماضي في فيينا على خطوات لإنهاء النزاع الذي بدأ في العام 2011، تشمل تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات يشارك فيها سوريو الداخل والخارج. ويتضمن الاتفاق، الذي شاركت فيه دول عدة، السعي إلى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول كانون الثاني (يناير) المقبل.
وقالت «حركة أحرار الشام الإسلامية» المشاركة في المؤتمر، أن على المعارضة «عدم قبول أي مساومات«، مؤكدةً «ضرورة الإصرار على محاكمة أركان ورموز نظام الرئيس بشار الأسد وتفكيك أجهزة القمع العسكرية والأمنية.« وقالت الحركة في بيان، إنها ستشدد على مجموعة من الثوابت تتضمن «تطهير كامل الأراضي السورية من الاحتلال الروسي الإيراني ومن ساندهما من الميليشيات الطائفية.« وتابعت: «لا نقبل أي مخرجات لهذا المؤتمر أو غيره تخالف هذه الثوابت ونعاهد الله تعالى، أولاً ثم نعاهدكم عهداً وثيقاً أننا لن نساوم على ديننا ومبادئ ثورتنا.«
 

ليبيا_الترهوني: الخلافات تؤخر الانتهاء من صياغة الدستور


ليبيا المستقبل - وكالات: قال رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور علي الترهوني إن التأخر في الانتهاء من صياغة الدستور سببه الخلاف على عدة قضايا في الدستور، أهمها نظام الحكم. وأشار الترهوني في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية أمس الثلاثاء إلى وجود خلافات بين أعضاء اللجنة عن القضايا المتعلقة بالمرأة، والحصول على الجنسية الليبية، وهوية الدولة كدولة عربية، بالإضافة إلى مسائل تتعلق بأجهزة الحكم المحلي. وقال: «يختلف أعضاء الهيئة حول عدة قضايا أهمها نظام الحكم، إذ يرى البعض أن نظام الحكم يجب أن يكون فيدراليًا، وينادي البعض بالعودة إلى النظام الملكي، ويريد أعضاء آخرون العودة إلى دستور العام 1951». وأشار الترهوني إلى أن أعضاء الهيئة يقومون حاليًا بدراسة الدستور في الدول المجاورة مثل مصر وتونس، واللتين نجحتا في صياغته تحت ظروف مختلفة. وقال: أقمنا عددًا من ورش العمل في مصر وتونس ولبنان، وأجرينا مقابلات مع عدد من الخبراء الدستوريين للاستفادة من خبراتهم.


ليبيا_الصحة تطلق حملة لتقييم عمل القطاع الخاص

ليبيا المستقبل: أطلقت وزارة الصحة بالحكومة المؤقتة في منطقة الجبل الأخضر حملة لتقييم عمل القطاع الخاص لتنفيذ النهج الاستراتيجي للاشتراطات الصحية . وقال مدير الإعلام بوزارة الصحة، إن الحملة كانت برئاسة الدكتور أحمد العليقي مدير إدارة القطاع الخاص، وعضوية رئيس قسم الحصر والتسجيل في إدارة القطاع الخاص بديوان الوزارة الأستاذ أحمد الحسنوني وأضاف معتز الطرابلسي، أن الحملة كانت بمشاركة  مجموعة من النقابات المتمثلة في نقابة الصيادلة ونقابة الأطباء ونقابة الأسنان ومكتب العمل ورئيس مجلس نقابة المهن الطبية المساعدة والحرس البلدي والأجهزة الحكومية المختلفة. ومن جانبه قال مدير إدارة القطاع أحمد العليقي، إن الحملة قامت بجولات تفتيشية مفاجئة عن طريق لجان مختصة على بعض المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلية بشأن السماح لكوادر طبية أو فنية للعمل فيها بدون تراخيص أو بتراخيص منتهية مما يعرضها للعقوبات القانونية. وأضاف العليقي بأنه تمت متابعة مدى توفر الاشتراطات الصحية والسلامة الدوائية واعتماد جودة المنشآت والمراجعة الإكلينيكية وغيرها من الضوابط والمواصفات الفنية بالتعاون المباشر مع جهاز الحرس البلدي . وأكد العليقي، أن الحملة ستنطلق خلال الأيام القادمة لتشمل مدن الساحل وطبرق وصولاً إلى بنغازي ومدن الجنوب، وذلك لاطلاع القطاع الخاص على إستراتيجية الصحة والضوابط القانونية لحدود الممارسات للمهنة وفقاً لقانون الصحة العامة رقم 106 لسنة 1973.


ليبيا_العثور علي جثة متحللة فى بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: عثر علي  رجلاً مسناً ميتاً داخل حمام في مركز بنغازي الطبي، اليوم الأربعاء، بعد اختفائه منذ نحو 12 يوماً داخل الطبي. وبسؤال أحد  أقرباء الرجل المُسن (62 عاماً)، قال لوكالة الأنباء الليبية، “إنهم عثروا على جثته ميتاً داخل حمام في مركز بنغازي الطبي، بعد اختفاء منذ يوم  28 نوفمبر الماضي.وأضاف قريب المتوفي، أن أسرة المتوفي ( م .ح) عانت كثيراً جراء اختفاء فقيدهم، الذي كان أحد نزلاء قسم الطوارئ في مركز بنغازي الطبي. وقال، “كنّا قد أبلغنا عن اختفاءه لدى السلطات الأمنية وإدارة المركز الطبي، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي. لكن من دون جدوى”. رواية قريب المتوفي أكدها أحد الموظفين العاملين في المكتب الإعلامي لمركز بنغازي الطبي، وقال الموظف الذي طلب من الوكالة عدم نشر إسمه، “نعم. وجد رجل مسن ميتاً داخل أحد دورات مياه المركز الطبي”. وأضاف الموظف، أن عمال الصيانة وجودوا المسن ميتاً داخل الحمام، بعد  أن أبلغ أحد عمال النظافة بوجود رائحة غريبة تنبعث من حمام مغلق من الداخل. وقال الموظف، إن جثة الرجل المُسن وجدت متحللة داخل الحمام، ونقلت إلى ثلاجة الموتى وعرض على الطبيب الشرعي ومسؤول النيابة العامة، وقد تم التعرف عليه من قبل أحد أقاربه.

ليبيا_مصرف ليبيا المركزي يطرح شكلا جديدا للعملة

ليبيا المستقبل: أعلن مصرف ليبيا المركزي، الثلاثاء، عن طرح عملة ورقية جديدة للتداول من فئتي عشرة وخمسة دنانير. وقال المصرف في بيان له إن العملة الجديدة سيبدأ التداول بها في السوق الليبي بدءا من يوم الاحد القادم الموافق 13 ديسمبر.  وأضاف البيان، انه سيتم التداول بالعملة الجديدة مع العملة الورقية المتداولة حاليا، على أن يتم السحب التدريجي للفئات القديمة من الإصدار السادس لتحل محلها العملة الجديدة، وسيحدد موعد نهائي لاستبدالها وبمتسع من الوقت.  وأكد المصرف، في بيانه، انه روعي في طباعة العملة الجديدة توفر الحماية الأمنية وجودة الورق والحجم المناسب. واشار المصرف إلى أن النسخة الجديدة من فئة خمسة دنانير يميل لونها الى الرمادي ويتوسط واجهتها الأمامية برج الساعة في طرابلس ومن الخلف آثار شحات، فيما يميل لون العملة الجديدة من فئة العشرة دنانير الى اللون الأزرق ويتوسط واجهتها الأمامية صورة عمر المختار ومن الخلف صورة لفرسان ليبيا.
 

اقتصاد_ارباح 'سميث أند ويسون' للاسلحة النارية تتضاعف 3 مرات

بي بي سي: تضاعفت أرباح شركة (سميث أند ويسون)، أحدى كبريات شركات انتاج الاسلحة النارية في العالم، 3 مرات في الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقالت الشركة إن دخلها الصافي بلغ في هذه الفترة 14,2 مليون دولار في الفترة المذكورة، بينما بلغ في الفترة ذاتها من العام الماضي 5,2 مليون دولار. كما قالت الشركة إن مبيعاتها من الاسلحة النارية والعتاد ارتفعت بنسبة 32,1 بالمئة فيما ارتفعت مبيعاتها من الاسلحة لوحدها بنسبة 24,6 بالمئة. وارتفع نتيجة لذلك سعر سهم الشركة بنسبة 4,65 بالمئة. وقالت الشركة إن النتائج التي حققتها فاقت التوقعات، وانها لذلك سترفع سقف توقعاتها لعام 2016 فيما يخص الدخل الذي ستحققه.
وقال بعض المحللين إن الفورة في مبيعات الاسلحة النارية التي تشهدها الولايات المتحدة مرجعه ارتفاع نسبة الجريمة علاوة على القلق من احتمال اتخاذ الحكومة اجراءات تستهدف حق امتلاك الاسلحة خصوصا في اعقاب جرائم القتل الجماعي التي شهدتها البلاد. يذكر ان حق حيازة السلاح في الولايات المتحدة والمعنى الدقيق للنص الدستوري الذي يشرعن هذا الحق كان وما يزال موضوع جدل كبير. وفي اعقاب عملية القتل الجماعي الاخيرة التي وقعت في بلدة سان برناردينو بولاية كاليفورنيا والتي راح ضحيتها 14 قتيلا، قال الرئيس باراك أوباما إن على البلاد تشديد اجراءات الحصول على الاسلحة النارية خصوصا من قبل اولئك الذين لديهم نوايا اجرامية. ولكن المطالبات بتشديد القوانين تواجه دائما بالغضب من جانب مؤيدي حق حيازة الاسلحة. ويقول المحللون إن المشكلة معقدة. ويقول احد هؤلاء، وهو بريان روتينبور، "إن الخوف هو المحرك الرئيس لزيادة مبيعات الاسلحة، الخوف من قيود جديدة على حق حيازة الاسلحة بالدرجة الاولى."

الصين_ارتفاع نسبة التضخم في الصين بـ1.5% خلال نوفمبر

رويترز: ارتفع تضخم أسعار المستهلكين في الصين بشكل طفيف في نوفمبر، لكن المصانع مازالت تعاني من استمرار انكماش أسعار المنتجين في علامة أخرى على أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم لم يستعد بعد قوته الدافعة رغم الإجراءات التحفيزية التي أطلقتها بكين قبل عام. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاءات اليوم الأربعاء أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 1.5% على أساس سنوي في نوفمبر، مقارنة مع زيادة سنوية بلغت 1.3% في أكتوبر. وكان استطلاع لرويترز قد توقع زيادة قدرها 1.4%. وهبط مؤشر أسعار المنتجين 5.9% على أساس سنوي في نوفمبر، مجاريا التوقعات وهو نفس حجم الانخفاض الذي سجله في الشهر السابق. وهذا هو الهبوط الشهري الخامس والأربعين على التوالي للمؤشر. وعلى أساس شهري استقرت أسعار المستهلكين بعد تراجعها 0.3% في أكتوبر.

اقتصاد_صعود للنفط بفضل هبوط المخزون الأميركي

سكاي نيوز عربية: ارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، بفضل انخفاض مخزونات النفط الأميركية وانتعاش طلبيات الآلات اليابانية، مما عزز السوق وسط تخمة معروض قد تؤدي إلى امتلاء مواقع تخزين الخام البرية عن آخرها في الربع الأول من 2016. وفي الساعة 0600 بتوقيت غرينتش، صعد خام غرب تكساس الأميركي الوسيط إلى 38.24 دولار للبرميل، بزيادة 73 سنتا عن آخر تسوية. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتا لتصل إلى 40.84 دولار للبرميل، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز". وكان صعود خام غرب تكساس نتيجة لتراجع مخزونات النفط الأميركي 1.9 مليون برميل على نحو مفاجئ إلى 488 مليون برميل. وجاء الهبوط، الذي قدره معهد البترول الأميركي، مخالفا لتوقعات المحللين، بزيادة قدرها 252 ألف برميل.

ومن المقرر إعلان الأرقام الرسمية لإدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق الأربعاء. وقال تجار إن صعود خام برنت يرجع إلى حد كبير لعمليات شراء لتغطية مراكز مكشوفة، والزيادة المفاجئة في طلبيات الآلات اليابانية وإصلاحات الضرائب الصينية التي تهدف إلى تشجيع الواردات، بما في ذلك الآلات كثيفة الاستهلاك للطاقة. لكن محللين قالوا إن كثيرا من العوامل التي ساعدت على خفض أسعار السلع عالميا منذ 2014 لا تزال قائمة، بما في ذلك صعود الدولار وضعف الطلب وزيادة الإمدادات وتخفيف التيسير الكمي، مع توقع رفع مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) لأسعار الفائدة قريبا.

ايران_إيران تخفض تدفق الغاز الطبيعي لتركيا للنصف

رويترز: ذكرت صحيفة خبر ترك التركية اليوم الأربعاء أن إيران خفضت مستوى تدفق الغاز الطبيعي إلى تركيا، وأرجعت ذلك إلى الزيادة في الاستهلاك المحلي، بسبب الظروف المناخية القاسية في فصل الشتاء. وقالت الصحيفة إن تدفق الغاز اليومي البالغ نحو 28 إلى 30 مليون متر مكعب انخفض لنحو 14 إلى 15 مليون متر.

اقتصاد_تراجع النفط يهوي بعملتي كندا والنرويج

العربية.نت: انخفضت عملات كبرى الدول المصدرة للنفط من بينها الدولار الكندي والكرونة النرويجية، مع اقتراب أسعار الخام من أقل مستوى في قرابة سبع سنوات. واستمر الاتجاه النزولي للعملات المرتبطة بالنمو مثل الدولار الأسترالي، بعدما أخفقت بيانات التجارة الصينية لشهر نوفمبر في تهدئة المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي للصين. وبحسب "رويترز"، تراجعت العملة الكندية تراجعاً حاداً ليسجل الدولار الأميركي مكاسب بـ 0.2% ويصعد إلى 1.3531 دولار كندي. وهذا هو أعلى مستوى للدولار الأميركي أمام نظيره الكندي منذ منتصف 2004.

وبالمثل تراجعت الكرونة النرويجية إلى أقل مستوى في ستة أسابيع مقابل اليورو في تعاملات لندن. وارتفعت العملة الموحدة بـ 0.5% إلى 9.43 كرونة. وانخفض الدولار الأسترالي بـ 0.6% إلى 0.7220 دولار، إذ تضررت العملات المرتبطة بالسلع الأولية بشدة من خسائر النفط خلال الأسبوع الحالي. إلى ذلك، أغلق اليوان الصيني على أضعف مستوى أمام الدولار في أكثر من أربع سنوات، اليوم الثلاثاء، بعد أن خفض البنك المركزي نقطة المنتصف، وبعدما أظهرت بيانات التجارة أن ثاني أكبر اقتصاد بالعالم ظل ضعيفاً في نوفمبر. وبلغ السعر الفوري لليوان في بداية التعاملات الصينية 6.4130 للدولار، ووصل عند الإغلاق إلى 6.4172 أي بانخفاض 0.14% عن سعره عند نهاية التعاملات أمس، وهو أقل مستوى له عند الإغلاق منذ أغسطس 2011
وضعف اليوان في التعاملات الخارجية أيضاً رغم ارتفاعه فجأة في تعاملات بعد الظهر إلى 6.4750 أمام الدولار، لكنه نزل فيما بعد ووصل إلى 6.4860 أمام الدولار عند إغلاق السوق الداخلية، أي أقل 1.06% عن السعر الفوري في التعاملات الداخلية، وذلك في أكبر فرق بين سعر اليوان في السوقين للأسابيع الثلاثة الأخيرة. على صعيد متصل ظل الأداء التجاري للصين ضعيفا في نوفمبر، الأمر الذي أثار شكوكا بشأن آمال انتعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم في الربع الرابع من العام. وستعزز القراءات الضعيفة توقعات اقتصاديين ومستثمرين بأن الحكومة ستضطر إلى تبني المزيد من الإجراءات لتحفيز الاستهلاك المحلي في الشهور القليلة المقبلة، في ضوء الضعف المستمر في الطلب العالمي.

وتراجعت الصادرات بوتيرة أسوأ من المتوقع بلغت 6.8%، مقارنة بما سجلته قبل عام، في خامس انخفاض شهري لها على التوالي، كما هوت الواردات 8.7% مما يمثل الانخفاض الثالث عشر لها على التوالي. ولم تنخفض الواردات بالقدر الذي كان يخشاه بعض الاقتصاديين، لكن المحللين ليسوا متأكدين إن كان هذا يشير إلى تحسن محتمل في الطلب الداخلي بالصين، الأمر الذي مثل عاملا مهما في دفع أسعار السلع العالمية إلى التراجع لمستويات هي الأقل في سنوات عديدة. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاض الصادرات بـ 5.0%، أي بتحسن بسيط عن انخفاضها 6.9% في أكتوبر، فيما توقعوا تراجع الواردات بـ 12.6% بعدما انخفضت 18.8% في الشهر نفسه.
وأظهرت بيانات أولية للإدارة العامة للجمارك في الصين أن البلاد استوردت كميات أكبر من النحاس والحديد الخام والنفط الخام والفحم وفول الصويا في نوفمبر، مقارنة بأكتوبر، وأوضحت البيانات اليوم أن واردات الصين من النفط الخام في نوفمبر ارتفعت بـ 7.6% عن نفس الشهر العام الماضي، إذ عززت شركات الطاقة الحكومية استراتيجية شراء الخام بأسعاره المنخفضة وتصدير الفائض من الوقود المكرر.

ليبيا_عصر يبحث محاور المؤتمر الاقتصادي للاستثمار

ليبيا المستقبل – وكالات: ناقش وزير الاقتصاد والصناعة منير عصر مع رئيس مجلس إدارة المناطق الصناعية المحاور الرئيسة التي سيتم وضعها في جدول أعمال المؤتمر الاقتصادي للاستثمار في ليبيا، بالإضافة إلى وضع استراتيجية محددة للإصلاحات الاقتصادية الكبرى والمشاريع الهيكلية في البلاد. جاء ذلك في الاجتماع الأول للجنة التحضيرية للمؤتمر الذي لم يعلن عن موعد انعقاده بعد، بمقر ديوان وزارة الاقتصاد والصناعة في مدينة البيضاء. وقال المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد، إن اللجنة شُكِّلت بموجب القرار رقم (133) للعام الجاري من قبل وزير الاقتصاد والصناعة منير عصر. وحضر الاجتماع وكيل وزارة الاقتصاد والصناعة ووزير الحكم المحلي وعميد بلدية طبرق وأعضاء ومقررو اللجنة التحضيرية. وبحث الحاضرون الأهداف والمحاور الرئيسة التي سيتم وضعها في جدول أعمال المؤتمر، كسبل طمأنة الشركاء في الخارج، والترويج للاستثمار في المطارات والموانئ ومناطق صناعية، وإنشاء مساحات للمزارع السمكية ومناطق للزراعة ومناطق سياحية وترفيهية وتجارية، ومحطات لتوليد الطاقة والطاقة البديلة والمتجددة، ومحطات تحلية المياه ومشاريع الطرق ووسائل المواصلات.

ليبيا_مناقشة سبل تحسين المساعدة الإنسانية فى ليبيا برعاية أممية

بعثة  الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: عقد الفريق المعني بالشؤون الإنسانية في ليبيا اجتماعاً تنسيقياً مع منظمات غير حكومية ليبية لمناقشة المشاركة والتواصل على نحو أفضل بشأن الاستجابة الإنسانية الحالية في ليبيا. وتم التركيز بشكل رئيسي على سبل العمل في ظل الظروف العسيرة. كما وفّر هذا الاجتماع فرصة ممتازة للمنظمات الليبية لعرض بعض التحديات التشغيلية التي تواجه عملها، وتم خلاله تقديم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية وتحليلها من قبل المشاركين من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية الليبية وممثلي عدد من البلدان.
وذكر نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في ليبيا، علي الزعتري، أن ما يعوق الاستجابة الإنسانية بشكل خطير هو صعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة. ووصف الاجتماع بأنه "خطوة حيوية في تحسين هذه العلاقات ... وتحسين الاستجابة الإنسانية في ليبيا في نهاية المطاف". وأشار سالم الغمودي، رئيس مؤسسة الشيخ طاهر الزاوي الخيرية، إلى أن "هذا الاجتماع التنسيقي، الذي يعد الأول من نوعه مع المجتمع الدولي، مهم للغاية ونأمل في مزيد من التواصل بين المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية بشأن ليبيا وندعم ذلك من أجل تيسير وصول المساعدات إلى المحتاجين".
وتم عقد الاجتماع بدعم من أعضاء الفريق المعني بالشؤون الإنسانية في ليبيا وتضمّن تمثيلاً واسعاً من المجتمع الدولي المعني بليبيا والذي يتخذ من تونس مقراً له. وأتى المشاركون الليبيون من جميع انحاء البلاد وجاؤوا بمزيج قوي من الخبرات في مختلف القطاعات التي تمت مناقشتها. وقال كلاوديو كولانتوني، المدير القُطري للهيئة الطبية الدولية، أن" فائدة هذا الاجتماع تكمن في تحديد الكيفية التي تستطيع من خلالها المنظمات غير الحكومية الليبية تسهيل إيصال المساعدات وتنفيذها". وأوجزت مريم محمد أوحيدة، رئيسة رابطة النازحين في بنغازي، بالقول "إننا بحاجة لأن تعطي المنظمات الدولية والمجتمع الدولي مزيداً من الثقة للمنظمات غير الحكومية المحلية العاملة على الأرض ... وإيلاء الأولوية الكبرى للمأوى، في أقصر وقت ممكن، بالأخص بعد حلول فصل الشتاء".



ليبيا_بيان لدعم المجتمع المدني في ليبيا

بيان لدعم المجتمع المدني في ليبيا

نعلن نحن المواطنون الليبيون المعنيون داخل وخارج البلاد عن استنكارنا الشديد للتعليقات المثيرة للجدل والتهديدات التي أدلى بها السيد عمر القويري، رئيس هيئة الاعلام والثقافة في الحكومة المؤقتة المنعقدة في البيضاء وذلك في يوم 21 نوفنمبر/ تشرين الثاني تجاه المجتمع المدني والهيئات الاعلامية.
لقد إتهم  السيد القويري المنظمات والنشطاء بتلقيهم  دعما وتمويلا دوليا للعمل كجواسيس وخونة، وذلك في بيان صادر منه على وسائل التواصل الاجتماعي متوعدا فيه باتخاذ اجراءات عقابية ضدهم تصل إلي السجن. وبعد ذلك بأيام قليلة ومتتالية وقعت أحداث أستجواب من قبل أجهزة امنية لموظفي منظمات دولية تعمل في شرق ليبيا عن طبيعة العمل وتم جمع بيانات عن النشطاء والمنظمات المحلية التي بتعاملون معها - علماً بأن هذه المنظمات الدولية مسجلة رسمياً لدى مفوضية المجتمع المدني التابعة للوزارة.
هذا وقد أصدرت حكومة الانقاذ الوطني التي تسيطر على طرابلس والمنطقة الغربية من البلاد بيانا تطالب فيه جميع منظمات ونشطاء المجتمع المدني الحصول على إذن مسبق قبل حضور أي فاعليات خارج البلاد. وجاء ذلك متزامنا مع تصريحات السيد القويري.
ومنذ الاطاحة بنظام القذافي، سعى المجتمع المدني "الوليد" جاهدا للعمل على توحيد واصلاح أوضاع البلاد في حين فشلت القيادات السياسية في هذا المضمار. هذا وتعتمد منظمات المجتمع المدني اعتمادا أساسيا علي مساعدات المنظمات الدولية لاستمرار عملها لعدة أسباب منها ضاءلة الموارد و الانقسام  السياسي و عدم  توفر الأمن في البلاد.
هذا ومع قلة المساعي والمبادرات التطوعية المدنية في المجتمع الليبي إلا أن منظمات المجتمع المدني تساهم  بفاعلية في تعزيز ودعم  قيم  الحوارو التسامح والوحدة والوفاق المجتمعي في جو يسوده خطاب الكراهية والدعوة إلى الحرب والتقسيم. علاوة على ذلك فهناك المئات من المنظمات التطوعية الأهلية والمدنية التي تعمل على تطويرآليات الحكم  المحلي وتوفير الخدمات الأساسية ومساعدة عشرات الالاف من المتضررين من جميع الأطراف.
ولذلك فإن منظمات المجتمع المدني تحتاج إلى كل الدعم  المعنوي من بناء للقدرات والتدريب بالاضافة للدعم المادي من أجل القيام  بهذا الدور الحيوي، ولكن هذه المنظمات تواجه صعوبات جمة في الحصول على كافة أشكال الدعم  المعنوي والمادي بالإضافة إلى التحدي الأمني الذي يشكل التحدي الأكبر. إذ أن هذه المنظمات والنشطاء المدنيين بشكل عام. يعتبرون أهدافا مباشرة للمتطرفين والميليشيات الخارجة عن القانون (من كافة الأطراف) في محاولة لإحباط جهودهم.
وفوق هذا كله تواجه منظمات المجتمع المدني والنشطاء المدنيون تهديدات جديدة متمثلة في الحكومة المعترف بها دوليا، والتي من المفترض أن توفرهي لهم الدعم  والحماية. هذه التهديدات هي بمثابة هجوم  واسع النطاق على الحريات التي أدى انتهاكها لاندلاع ثورة 17 فبراير. فمن الواضح أن هذه التصريحات هي انتكاسة حقيقية لمبادىء السابع عشر من فبراير. فتأتي هذه التصريحات لتعبر عن سياسة جديد للحد من أو لإيقاف أنشطة هذا القطاع الحيوي من المجتمع الليبي وخلق بيئة من الخوف والتخوين وتشويه صورة الخصوم، وفي هذا امتداد لسياسات نظام  القذافي.
هنا ندعو أعضاء القيادة السياسية الليبية والمجتمع الدولي لدعم للناشطين الليبيين والوقوف بحزم ضد جميع الأفراد والكيانات الراغبة في تخويفهم وإعاقة عملهم من خلال هذه السياسات الخبيثة. فلن تتمكن ليبيا من الخروج من أزمتها الحالية دون مشاركة كاملة وفاعلة من المجتمع المدني، لذلك يجب اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحمايته ودعمه.
6 ديسمبر/كانون الأول 2015
 


ليبيا_لقاء الثلاتاء بدار الفقيه حسن: من عقم العداء إلى خصب التعاون

ليبيا المستقبل - علي المقرحي - طرابلس: ‏‫كدأب الساعين إلى صنع الثقافة الإنسانية وإقامة جسور التلاقي الإنساني، والعاملين على تحرير النفوس من الاستلاب للغل والظغينة والأرواح من الإغتراب والضياع، ودون جعجعة ولا صخب أجوف، وبلا منّ ولا تبجح  ينكب الباحثون التاريخيون وخبراء الآثار بمصلحة الآثار الليبية على البحث عن تاريخنا المجهول وداخل تضاعيفه ودقائقه، وعلى نفض غبار الجهل والتجاهل والإهمال الذي يغلفه، وقد حققوا وما يزالون الكثير من الجدوى ومن المعنى لماضي ليبيا ولحاضرها ومستقبلها، وهو ما يعجز عن تحقيقه بل.. يجهله .. متصدروا المشهد الليبي من كافة وجوهه الذين يزحمون  آفاق الوطن ويعكرون صفو أهله بترهاتهم وهناتهم وتبجحهم الأخرق. 
هذا بعض من درس حظي به ضيوف أصدقاء دار الفقيه حسن بطرابلس الذين استقبلوهم جريا على سنتهم الحميد، في لقاء الثلاتاء الأول من كل شهر  والذي أجل لظرف طارئ إلى الثلاثاء الثاني من شهر ديسمبر الحالى  2015/12/8 حيث القى الدكتور رمضان الشيباني الخبير بهيئة الآثار الليبية محاضرة بعنوان.. الوثائق الإيطالية ودورها في رقمنة المخزون الآثاري بالسراي الحمراء.. استعرض خلالها جوانب من تاريخنا الليبي مجهولة حتى لدى الكثير من المثقفين والمهتمين.
وعرض الدكتور الشيباني عددا كبيرا من الوثائق والصور والرسومات التوضيحية والخرائط وتخطيطات الكروكي لبعض المواقع الآثارية في طرابلس ومحيطها الجغرافي، وتحدث عن علاقات تعاون قسم المحفوظات بمصلحة الآثار مع عدد من المتاحف والجامعات ومراكز البحث التاريخي والآثاري الإيطالية، وشرح باستفاضة الوثائق التي تمكنت الهيئة الليبية من الحصول عليها في إطار هذا التعاون، ذاكرا أن الباحثين الليبيين قد تمكنوا من خلال تلك الوثائق من معرفة وتصنيف أكثر من سبعين بالمئة من محتويات مخازن الآثار بالسراي الحمراء وفي مختلف مراقبات الآثار في كل مناطق ليبيا سواء في الشرق أو الغرب أو في الجنوب، كما عدد بعضا من المؤسسات الإيطالية التي تعاونت معها هيئة الآثار وأتاح لها ذلك التعاون الحصول على تلك الوثائق الثمينة، وذلك مثل.. ارشيف المستعمرات الإيطالية بفيرنسي.. و.. الإرشيف الوطني.. بروما.
وقدم المحاضر أمثلة عما تحقق لدارسي  هيئة الأثار وباحثيها من استفادة من ذلك التعاون فقد مكنتهم خرائط وسجلات إيطالية قديمة من التعرف إلى الكثير من المعالم الحضارية التي كانت مجهولة أو لم تكن موثقة في محفوظات المتاحف الليبية، فمن ذلك مثلا أنه تم اكتشاف مقبرة قديمة في منطقة سيدي الهدار بطرابلس وتحديدا في بيت القنصل الانجليزي في ذلك الوقت، الذي عثر في حديقة ذلك البيت على مقبرة قديمة.. لعلها امتداد لمقبرة برج الدالية التي اكتشفت في ذلك المقال، وقد ظهر للباحثين أن القنصل البريطاني قد استباح الآثار التي كانت في تلك المقبرة وحمل إلى بلاده حوالي خمسمئة قطعة آثارية نفيسة مازالتفي بريطانيا حتى اليوم.
أشاد الأستاذ المحاضر ببعض الباحثين والعاملين الإيطاليين في مجال الآثار والتوثيق، فتحدث عن السيد.. فابري.. الذي كان مسؤول قسم الترميم بمصلحة الآثار والذي أعد سجلات للكثير من اللقى الآثارية الليبية، وكذلك السيد.. ديفيتا.. الذي زود الباحثين الليبيين بعدد من السجلات التوثيقية التي سدت النقص الذي يعاني منه ارشيف الآثار الليبي، كما ذكر أن خبراء الآثار الليبيين قد استعانوا بكثير من المنشورات والدوريات والمجلات والتقارير الايطالية واستفادوا منها فيما هم بصدده من توثيق للآثار الليبية، ولم يفت الدكتور الشيباني الإشارة إلى بعض السلبيات التي تواجه الباحثين في مجال الآثار، فمن أمثلة ذلك أن بعض اللقى تنسب في بعض الوثائق إلى.. بير التوتة.. ولكن الذي واجه الباحثين عند قيامهم بالبحث الميداني أن اكتشفوا أن تسمية.. بير التوتة.. تطلق على ما لا يقل عن اربعة اماكن مختلفة في ضواحي طرابلس، في قصر بن غشير والنشيع وتاجوراء ووادي الربيع. 
وتحدث عن اكتشافات أثارية في منطقة قرقارش تبدوا من بقايا أويا القديمة وقد وجدت فيها آثار تشير إلى كونها منطقة نشاط اقتصادي وصناعي حيث احتوت حتى على افران شي الفخار ومعاصر للزيتون والنبيذ، كما أكتشفت بعض المقابر التي بها العديد من اللقى والآثار. كما قال أن الباحثين الآثاريين الليبيين قد تمكنوا من الحصول على الخرائط الإيطالية، والتي قاموا في سياق عملهم التوثيقي بمطابقتها بخرائط الأقمار الصناعية وذلك للتمكن من التحديد الدقيق لأماكن الأثار في ليبيا، وأشار أيضا إلى أن من النتائج الإيجابية لذلك التعاون الثقافي والمعرفي أن تمكن الباحثون الليبيون من تصحيح اكثير مما يعتور أرشيف الأثار الليبي بالسراي الحمراء، كما تحدث عن ورشة عمل في مجال التوثيق الآثاري عقدت بمدينة جرجيس التونسية وخلال الصيف الماضي ورشة عمل أشرفت عليها جامعة روما الثالثة ومصلحة الآثار الليبية للتعريف بالمنظومة التوثيقية التي تمخضت عنها جهود التعاون المثمر بين الطرفين، وقال الدكتور الشيباني أيضا أنه قد تم اعداد قاعدة بيانات متطورة، تضمنت ما يمكن تسميته.. بطاقة هوية.. لكل قطعة آثارية على حدة سُجل بها المعلومات المتوفرة والمتعلقة بها، وتم كذلك إعداد خريطة آثارية لمنطقة تريبوليتانا.
وبعد انتهاء المحاضرة فتح باب النقاش وإبداء الملاحظات والآراء حول ما جاء فيها وقد قدم للنقاش الأستاذ سعيد حامد بملاحظة مهمة أشار فيها إلى ما يعانيه التوثيق في ليبيا من مشكلات وما يواجهه العاملون في مجاله من عراقيل ومعوقات والذي لا يقتصر على مجال التاريخ والآثار بل يمتد ليشمل كل مجالات الحياة الليبية. وتحدث الدكتور إبراهيم الخراز عن أهمية الأرشفة والتوثيق وخصوصا في مجال التاريخ باعتباره ذاكرة الشعب، مؤكدا على أن شعبا بلا تاريخ هو شعب عاقر، كما اقترح الدكتور الخراز تشكيل لجنة من المتخصصين في التاريخ ليكونوا عونا للعاملين بمصلحة الآثار من دارسين ومحققين وموثقين في عملية البحث والجمع والتوثيق لتراثنا التاريخي، ودعا إلى التنسيق مع الهيئات الدولية كاليونيسكو والإكسو وذلك للبحث عن الآثار الليبية المنهوبة والمهربة من استعادتها. وأبدت الباحثة الأستاذة أسماء الأسطى بعض الملاحظات حول صعوبة قراءة بعض الوثائق المخطوطة والمكتوبة بخط اليد، وحول ما أشار إليه المحاضر من موضوع الخمسمئة قطعة آثارية أخذت إلى بريطانيا خلال القرن التاسع عشر، كما لفتت النظر إلى أهمية الإستفادة من الجريدة الرسمية الإيطالية لما تتمتع به من دقة وحرفية. وأشاد الأستاذ حسين المزداوي بالتعاون الليبي الإيطالي وشكر المنخرطين فيه من الطرفين، وعرج على جهود المحاضر الدكتور رمضان الشيباني في مجال التوثيق الآثاري، ثم أقترح على ذوي الشأن إصدار كتيبات تعريفية للمفقودات من الآثار تعرف بها وتتحدث عن تاريخها.
وقد تواصل الحوار الذي كان مثمرا وتطرق المشاركون إلى قضايا مهمة مثل ضرورة سن قانون للآثار يكون متفقا مع قيمتها وأهميتها ليكون رادعا للعابثين والمفسدين ، كما أثير موضوع أهمية مشاركة المثقفين إلى جانب المتخصصين في التعريف بالآثار وقيمتها وأهمية المحافظة عليها وعدم العبث بها.


روسيا_روسيا تنفي عزمها إقامة قاعدة جديدة في سوريا

رويترز: نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، قوله اليوم الأربعاء، إن الوزارة لا تبني قاعدة جوية جديدة في سوريا. ونقلت الوكالة عن إيجور كوناشينكوف قوله أيضا أن رئيس هيئة الأركان العامة السورية لديه أدلة على أن طائرات من التحالف الغربي نفذت ضربات جوية على مواقع للجيش السوري في دير الزور في السادس من ديسمبر كانون الأول.

ليبيا_استئناف الحوار الليبي تحت رعاية أممية في تونس

العربية.نتأعلن نائب رئيس مجلس النواب الليبي، امحمد شعيب، عن استئناف جلسات الحوار الليبي برعاية الأمم المتحدة غدا الخميس في تونس. وقال شعيب في مؤتمر صحافي إن الأطراف الليبية ستجتمع للبدء في خطوات عملية للتوقيع النهائي على الاتفاق السياسي، دون أن يسمي الأطراف الليبية الحاضرة في اجتماع الغد. وأضاف "أن النقاشات داخل مجلس النواب حول وثيقة الاتفاق السياسي لا تزال مستمرة، وأن الكثير من النواب المتحفظين عليها تبددت مخاوفهم، وأغلب النواب موافقين على التوقيع النهائي عليها". واعتبر شعيب أن الاتفاق السياسي الذي أنتجته اجتماعات مدينة "الصخيرات" المغربية هو وثيقة شاملة عالجت العديد من المسائل العالقة، مثل الحدود والنازحين والمهجرين، فضلا عن قضايا إعادة بناء المؤسسات والمدن المنكوبة مثل بنغازي، كما أنها لم تغفل طرفا على حساب الآخر". وأوضح أن وثيقة الاتفاق السياسي راعت تمثيل كل الأطراف سواء مجلس النواب أو المجلس الأعلى للدولة أو حكومة الوفاق.

ليبيا_'إنترناشيونال تايم' يحذر من تحول ليبيا لعاصمة داعش

وكالات: حذر موقع "إنترناشيونال بزنس تايم" الأميركي، من تحول ليبيا إلى المعقل الرئيسي لتنظيم داعش الإرهابي، بعد الضربات الجوية المكثفة التي تلاحقه في العراق وسوريا. وقال التقرير إن النتيجة غير المقصودة  لتصعيد فرنسا والدول الأوروبية وروسيا من ضرباتها الجوية لتنظيم الدولة في العراق وسوريا عقب الهجمات الدامية في باريس، هي تمدد التنظيم في الدول المجاورة مثل لبنان ونشر مقاتليه لتكوين جبهة جديدة في شمال إفريقيا ومقرها ليبيا. وأضاف "يسعى التنظيم إلى تكرار ما قام به في الرقة في مدينة سرت الليبية الغنية بالنفط، والتنظيم على وشك السيطرة على إمدادات النفط الضخمة في ليبيا والاتحاد مع الجماعات الجهادية المتطرفة، بما في ذلك جماعة "بوكو حرام" وسيكون له موطئ قدم في شمال إفريقيا على بعد ساعات قليلة من الحدود الجنوبية لأوروبا".
ويرجح "هارلين جامبر"، خبير مكافحة الإرهاب في معهد دراسات الحرب، أن الهدف مما يقوم به تنظيم الدولة من تعزيز لسيطرته على الأرض في ليبيا ربما يكون نقل قيادات التنظيم من العراق وسوريا إلى الأراضي الليبية. وذكر التقرير، أن تنظيم الدولة موجود في ليبيا منذ العام الماضي، عندما أعلن المسلحون في درنة ولاءهم لأبي بكر البغدادي، ومنذ ذلك الإعلان رفض المسلحون الآخرون وجود التنظيم ليس فقط بسبب الطبيعة الوحشية للتنظيم وإنما أيضًا بسبب جلب المسلحين الأجانب، وعلى الرغم من خسائره في "درنة" كان التنظيم قادرًا على التمدد في مناطق أخرى مثل طرابلس وسرت التي تضم أكبر قاعدة جوية في ليبيا.
ويرى التقرير أن توسع التنظيم كان بسبب جذبه لمقاتلين جدد في صفوفه من الليبيين وممن هم خارج ليبيا، محذرًا من تدفق أعضاء التنظيم من سوريا هربًا من القصف الجوي، وبسبب هذا التدفق فإن الضربات الجوية وحدها قد تكون غير كافية وحدها لهزيمة التنظيم. ولفت التقرير إلى أنه ردًا على هذا التهديد الكبير، قامت فرنسا بإرسال العديد من طائرات الاستطلاع فوق "سرت"، وحذر الملحق العسكري النمساوي السابق في ليبيا، البرلمان البريطاني من أن زيادة الضغط على التنظيم ستؤدي إلى تكثيف نشاطه في ليبيا. وأشار التقرير إلى أنه حال استمرار تمدد التنظيم، فإن النفط وهو المورد الأساسي للبلاد، سيقع في يده، كما أن ليبيا موطن لكبرى الشركات النفطية الأوروبية مثل "إيني" الإيطالية و"توتال" الفرنسية، وستكون ليبيا بذلك "ماكينة صرف آلية" لعمليات التنظيم في سوريا والعراق.

ليبيا_موقعو إعلان تونس يؤدون 'زيارة شكر' للغنوشي


 
تونس - ليبيا المستقبل - خليفة علي حداد: قال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي أن توقيع إعلان المبادئ بين أعضاء من مجلس النواب الليبي وآخرين من المؤتمر الوطني العام يمثل "مصدر اعتزاز للتونسيين". وأضاف الغنوشي أن "تونس وليبيا لهما تاريخ واحد ومصير واحد"، واصفا الحدث بـ"النبأ العظيم". ودعا الغنوشي "كل القوى والأحزاب وزعماء القبائل والفصائل الثورية الليبية والمؤتمر الوطني ومجلس النواب لمباركة هذا الانجاز، وكل القوى الدولية والمحيطة بليبيا للوقوف إلى جانبه"، مؤكدا أن إعلان المبادئ "تم بجهود ليبية بحتة". وجاءت تصريحات الغنوشي على هامش "زيارة شكر" أداها إلى منزله فريقا مجلس النواب والمؤتمر الوطني الموقعين على إعلان المبادئ المذكور. من جهته، قال عوض عبد الصادق رئيس فريق المؤتمر أنهم "وجدوا كل الدعم من كل النخب السياسية في تونس"، داعيا الليبيين في ليبيا والعالم لـ"الخروج في مظاهرات، يوم الجمعة القادم، لإظهار الدعم الشعبي لهذا التوافق"، على حد تعبيره. أما ابراهيم عميش رئيس فريق مجلس النواب فقد عبر عن "سعادته بلقاء راشد الغنوشي"، موضحا أن الزيارة تمت لـ"أخذ الخبرة والتجربة"، على حد تعبيره. وأضاف عميش أن "التجربة التونسية في التوافق تجربة رائعة يريد الليبيون الاستفادة منها". وكانت مصادر خاصة بليبيا المستقبل قد أفادت أن الغنوشي تواصل مع أعضاء من مجلس النواب والمؤتمر الوطني، منذ الصائفة الماضية، لتنظيم لقاء بينهما في تونس، كما لعب، مع اثنين من رجال الأعمال المقربين من الرئيس السبسي دورا في إقناع الطرفين بالتوقيع على إعلان المبادئ منذ ثلاثة أيام.
 

ايطاليا_إيطاليا تنفذ 700 مهاجر قبالة ليبيا

سكاي نيوز عربية: أعلن خفر السواحل الإيطالي أنه تمكن من إنقاذ أكثر من 700 من طالبي اللجوء في البحر المتوسط قبالة ليبيا. وذكر مصدر بخفر السواحل أنه تم رصد 3 مراكب يوم السبت الماضي قبالة السواحل الليبية.

ليبيا_إصابة 3 أشخاص جراء سقوط قذيفة عشوائية فى بنغازي

ليبيا المستقبل: أعلنت مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ببنغازي إن شخصين مصريين، وآخر ليبي أصيبوا بجراح إثر سقوط قذيفة في الحي الصناعي ببنغازي، مشيرة إلى أن الثلاثة دخلوا المستشفى لتلقي العلاج، وأن حالاتهم مستقرة. وتشهد أحياء بنغازي بين فترة وأخرى سقوط قذائف هاون، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ليبيا_انفجار قرب مبنى الجوازات بأجدابيا

ليبيا المستقبل: وقع انفجار، بمدينة اجدابيا، أمس الثلاثاء، بالقرب من مبنى مقر الجوازات دون وقوع أضرار بشرية، فيما تم إبلاغ الجهات الأمنية عن وجود حقيبة ثانية بنفس المبنى لافتا أن الجهات الأمنية قامت بقطع تغطية شبكتي ليبيانا والمدار عن المدينة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وقال مراسل الوكالة إن الجهات الأمنية تمكنت من العثور على الحقيبة وسط ركام من القمامة قرب مبنى الجوازات وتم تفكيكها بسلام.

ليبيا_قتيل و10 جرحى جراء معارك بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث قتيلاً واحدًا و10 جرحى من القوات الموالية للحكومة المؤقتة، المنبقة عن مجلس النواب، والوحدات المساندة لهم من شباب المناطق، حصيلة يومين من المعارك الدائرة في مدينة بنغازي.  وتسلم المستشفى يوم الأحد 6 ديسمبر خمسة جرحى إصاباتهم متوسطة من محور الليثي، كما استقبل أمس الاثنين 7 ديسمبر جثمان علي أبريك القبائلي (27 عامًا) وخمسة جرحى إصاباتهم متوسطة من محور الصابري - اللثامة، بينهم جريحان إسعافات أولية تلقيا العلاج وغادرا على الفور.

ليبيا_الإسلام السياسي في ليبيا عبر اتفاق تونس

العرب اللندنية: ارتفعت حدّة الجدل الذي أثاره الاتفاق الموقع في تونس بين ممثلين عن مجلس النواب الليبي (الامانة العامة للبرلمان) المعترف به دوليا، والمؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وسط تزايد الأصوات الرافضة له، والمُشككة في مقدماته واستهدافاته. ولا يلوح في الأفق أن هذا الجدل سيتوقف قريبا على ضوء المستجدات التي كشفت عن حيّز كبير من المناورات السياسية والمهاترات في سياق اللعب بمصير الشعب الليبي، لم تخرج من دائرة إضاعة المزيد من الوقت لصالح لوبيات ليبية وأخرى تونسية ارتبطت مصالحها بأجندات تستهدف إطالة أمد الصراع الليبي، والتسويق للإسلام السياسي.
وبعد 3 أيام من التوقيع على ذلك الاتفاق الذي قوبل برفض ليبي، وامتعاض دولي عكسته التصريحات المتتالية، آخرها تصريح كاثرين راي الناطقة باسم المفوضية العليا للسياسات الخارجية للاتحاد الأوروبي، الذي أكدت فيه أمس رفض الاتحاد للاتفاق المذكور، بدأت حيثيات وملابسات وخلفيات ذلك الاتفاق تتكشف تدريجيا، ما دفعت الناشط السياسي الليبي المقيم بفرنسا كمال مرعاش إلى وصفه بأنه “طبخة حصى مسمومة” بأيادي لوبيات “مشبوهة”. وقال في اتصال هاتفي مع “العرب”، إن الاتفاق الموقع في تونس “لا يساوي الحبر الذي كُتب به، ولا يمكن وصفه بالاتفاق أصلا لأنه عبارة عن مذكرة تفاهم بين فريقين فاقدين للشرعية تٌحركهما مصالحهما وارتباطاتهما الخارجية”.
واعتبر أن هذا الاتفاق ليس سوى “مراوغة وهروب إلى الأمام بهدف إعادة الأوضاع في ليبيا إلى المربع الأول للصراع، خاصة وأنه استهدف ضرب الاتفاقية التي رعتها الأمم المتحدة في مدينة الصخيرات المغربية”. وحذر محدثنا من أن هدف اتفاق تونس هو إيجاد أرضية لتبرير استمرار الوضع الراهن في ليبيا، أي استمرار تحكم الميليشيات بالبلاد دون رادع، وبالتالي إفساد مخرجات اتفاقية الصخيرات التي وصفها بأنها “ناضجة سياسيا” لتوفير أرضية مناسبة لتسوية الأزمة الليبية.
ووقع المشاركون في الحوار الليبي-الليبي في 12 يوليو الماضي على اتفاقية في مدينة الصخيرات المغربية حُظيت بتأييد إقليمي ودولي، حيث يسعى مارتن كوبلر المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا إلى إقناع الفرقاء بضرورة تطبيقها بما يساعد على تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فائز السراج. من جهته، أكد المحلل السياسي التونسي منذر ثابت لـ”العرب”، أن اتفاق تونس الليبي “جاء في إطار مغالطة سياسية، يبدو أن بعض اللوبيات من تونس وليبيا تقف خلفها، حتى بدأ كأنه عملية مُسقطة على مسار الحوار الليبي-الليبي الذي جرى في مدينة الصخيرات المغربية بغطاء أممي”.
إلى ذلك، لم يتردد كمال مرعاش في توجيه اتهامات مباشرة إلى حركة النهضة في هذه اللعبة، حيث قال إن “أصابع الغنوشي ليست بعيدة عن هذا الاتفاق، وهو الذي ورط الرئيس التونسي باستقبال الموقعين على اتفاق تونس”. وكان قائد السبسي استقبل الليبيين الموقعين على اتفاق تونس، ما دفع المراقبين إلى القول إن السبسي قد يكون تورط في المستنقع الليبي بإعلان دعمه وتأييده للاتفاق، لاسيما وأنه كثيرا ما ردد أنه لن يتورط ويورط تونس في الملف الليبي.

المغرب_تحالف البوليساريو والقاعدة يهدد أمن دول شمال أفريقيا

العرب اللندنية: أكد الباحث المغربي المصطفى الرزرازي، أن التواطؤ بين انفصاليي البوليساريو والجماعات المتطرفة التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء ثابت، كما تدل على ذلك عملية الاختطاف التي تعرض لها عاملون أوروبيون في بعثات إنسانية في قلب مخيمات تندوف سنة 2011. وجاءت تصريحات الرزرازي إثر تقديم "الكتاب الرمادي عن الإرهاب في صلب التعاون الأمني المغربي الأوروبي" بواشنطن والذي سلّط الضوء على تواطؤ الجبهة الانفصالية مع التنظيمات الجهادية وما تشكله من خطر على الصحراويين وسكان المنطقة.
وأبرز الباحث المغربي في مداخلة له خلال هذا اللقاء، الذي انعقد بمقر مجموعة التفكير الأميركية (أطلانتيك كاونسيل)، أن أعضاء البوليساريو أصبحوا قوة داعمة لهذه الجماعات المتطرفة، خاصة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، محذرا من أن سهولة اختراق الحدود تشكل عاملا يساعد على تسلل الجماعات المتطرفة، التي تنشط في شمال مالي وخارجها، إلى مخيمات تندوف. وركّز الكتاب الذي ألفته لجنة علمية تابعة لمجموعة الأبحاث الدولية للدراسات عبر الإقليمية والمناطق الناشئة، التي يوجد مقرها بطوكيو، في جزء منه على الاستراتيجية التي اعتمدها المغرب لمكافحة الإرهاب والتي تتسّم بالشمولية والاستباقية.
وسبق للمغرب أن حذر من انضمام سكان مخيمات تندوف إلى تنظيم القاعدة، الناشط في الصحراء الأفريقية الكبرى، داعيا المجتمع الدولي إلى مراقبة الأوضاع في تندوف خاصة في ظل تحول البوليساريو تدريجيا إلى منظمة داعمة للإرهاب. يشار إلى أن محمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون في المغرب، أكد في تصريحات سابقة أن الجماعات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل والصحراء أصبحت مناصرة لدعاة الانفصال، وأن ما لا يقل عن 100 عضو من البوليساريو ينتمون للقاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، وحركة التوحيد والجهاد بغرب أفريقيا.
ويرى مراقبون أنّ البوليساريو تتواطؤ مع الجهاديّين وتستنجد بهم كي تعطّل مسار الحوار في قضية الصحراء المغربية. هذا ودعا تقرير المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب التابع لمجموعة التفكير الأميركية، "بوتوماك إنستيتيوت فور بوليسي ستاديز"، في العام الماضي إلى تفكيك ميليشيات البوليساريو وإطلاق سراح المحتجزين في مخيمات تندوف، التي أصبحت "مجالا خصبا" لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله. وحذرت الدراسة، التي تناولت واقع التهديدات الإرهابية بشمال أفريقيا والساحل، من أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي وجماعات إقليمية متطرفة أخرى تبحث عن "استغلال الوضع بهذه المخيمات التي تخضع لمراقبة البوليساريو للقيام بحملات تجنيد مكثفة".

ليبيا_إصابة 11 شخصا من الطوارق بهجوم استهدفهم بأوباري

أ ش أ: أصيب 11 شخصا من قبيلة الطوارق الليبية، جراء هجوم عنيف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة استهدف مواقع الطوارق من قبل قبيلة التبو، بمحور 17 الواقع وسط مدينة أوباري الليبية. وقال محمد الأنصاري، عضو المجلس الاجتماعي لقبائل الطوارق في تصريح الليلة، إن المحاور الثانوية ووسط المدينة والزاوية بمدينة أوباري، تعرضت لهجوم عنيف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة استهدفت من قبل قبيلة التبو، لمواقع المقاتلين من الطوارق، مضيفا أن الاشتباكات أسفرت عن إصابة 11 شخصا من الطوارق. يذكر أن الاشتباك الذي تشهده مدينة أوباري تعد اختراقا لاتفاق المصالحة الموقع في الدوحة بين طرفي النزاع من التبو والطوارق نهاية شهر نوفمبر الماضي.

تركيا_تركيا: التلويح بفرض حالة الطوارئ لغاية في نفس أردوغان

وكالات: لوح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، بفرض حالة الطوارئ في كامل البلاد لمواجهة الإرهاب، في حين تتعاظم أزمات تركيا داخليا وخارجيا بشكل غير مسبوق. وقال خلال اجتماع في أنقرة إن "فرض الطوارئ أحد خياراتنا المطروحة. وإننا نواصل العمل على مواجهة التنظيمات الإرهابية التي تعمل حول تركيا وداخلها"، مؤكدا أن بلاده ستقضي على كل الحركات الإرهابية. يأتي ذلك بينما أعلنت الشرطة التركية اعتقال 43 شخصا بينهم ضباط كبار في جهاز الأمن، بينهم متقاعدون، في إطار التحقيقات المتواصلة مع أنصار فتح الله غولن، فضلا عن الهجمات المستمرة لحزب العمال الكردستاني على الجيش في نقاط التماس بينهما.
وكانت الحكومة التركية قد اعتمدت حالة الطوارئ في أكتوبر الماضي عقب التفجير المزدوج الذي ضرب العاصمة أنقرة وأودى بحياة العشرات لتعقب المشتبه في تخطيطهم للعملية، لكن إن تم اعتماد هذه الخطوة هذه المرة، فستكون أهدافها مختلفة. ويبدو أن التطورات المتلاحقة وخصوصا الاتهامات الروسية والإيرانية لأنقرة باستغلال نفط داعش وحدوث نشاط مفاجئ من حكومة أردوغان في سعي منها للقضاء على الأكراد بذريعة محاربة التنظيم، تعد سببا كافيا في نظر أردوغان للإقدام على هذا الإجراء.
ويرى محللون أن الهدف الأول سيكون التضييق أكثر على وسائل الإعلام من أجل وأد أي معلومة تتعلق بعلاقته وعائلته، وخاصة ابنه بلال، بنفط الدواعش، في ظل الدعم "النادر" للأميركيين له في وجه الروس. أما الهدف الثاني وإن كان ليس ذي قيمة بالنسبة إلى أردوغان من الناحية السياسية نظرا لكون حملته على من يصفهم بالكيان الموازي متواصلة منذ عامين، فسيكون الإمعان أكثر في التضييق على كل الخصوم أينما وجدوا. وقد يطال "غضبه" المؤسسة العسكرية أيضا لانتقادها تسرعه في إعطاء الأوامر لسلاح الجو من أجل إسقاط الطائرة الروسية لاختراق المجال الجوي التركي حينما كانت تحلق في الأجواء السورية قبل أسابيع والتي تسببت في قطيعة دبلوماسية واضحة بين موسكو وأنقرة.
ودعت ممثلة الحزب اليساري الألماني سارة فاغنكنيخت إلى الضغط على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لكي يغلق الحدود مع سوريا ويتخلى عن دعم المسلحين السوريين. وأكدت فاغنكنيخت، وهي عضو البرلمان الألماني عن الحزب اليساري المعارض، في حديث لمجلة "دير شبيغل" الأسبوعية الألمانية، أنه لا يمكن عقد "صفقات قذرة" مع الرئيس التركي الذي يواصل دعمه للإرهابيين، واصفة إياه بـ"الأب الروحي للإرهابيين". ويحاول أردوغان إبعاد التهم الملتصقة به والمتعلقة بعلاقته بتنظيم أبي بكر البغدادي، حيث يؤكد أن رجل أعمال سوري وآخر روسي هما من يشتريان النفط من داعش ويساعدان في تمويله.

سوريا_عقبات أمام اجتماع المعارضة السورية في السعودية

بي بي سي: تسعى المعارضة السورية، في اجتماعها الذي تستضيفه السعودية، إلى تعيين وفد ينوب عنها وتحديد أرضية مشتركة تذهب بها إلى الجولة المقبلة من محادثات السلام. ولكن العديد من العقبات تقف في طريق توحيد صف المعارضة السورية، قبل ذهابها للمشاركة في المحادثات.
قائمة الممنوعين
ولعل أول أمر ينبغي الفصل فيه هو الفصائل التي تعد مشاركتها مقبولة. ولهذا الغرض كُلف الأدرن بتحديد قائمة بالجماعات الإرهابية التي ينبغي إقصاؤها. وهناك توافق عام على إدراج تنظيم "الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة المنضوبة تحت لواء تنظيم القاعدة، على قائمة الجماعات الإرهابية. ولكن الأمر من هنا يصبح "مهمة مستحيلة" حسب رأي أحد المعلقين الأردنيين. وتفيد تقارير في وسائل الإعلام الخليجية بأن تركيا والسعودية أقنعتا الأردن بإزالة تنظيمين مسلحين من القائمة ليشاركا في اجتماع السعودية، وهما أحرار الشام وجيش الإسلام.
وهناك أيضا ضغوط لطرح قضية المقاتلين الأجانب الذين يدعمون القوات السورية الحكومية، وهي قضية وصفها وزير الخارجية السعودي بأنها "غاية في الصعوبة". وأشار تحديدا إلى فيلق القدس الإيراني، وحزب الله اللبناني ومنظمة بدر العراقية. وقد انتقدت إيران اجتماع السعودية ووصفته بأنه يؤدي إلى نتائج عكسية، وبأنه خرق للتفاهمات التي جرى التوصل إليها في الجوليتن الأولى والثانية من محادثات فيينا.
حلول خلّاقة
من الممكن إيجاد حلول دبلوماسية خلاقة لهذه المشاكل، إذ طرحت فكرة أن يصيغ الأردن أكثر من قائمة، وربما قائمة بالجماعات المختلف بشأنها، وقائمة خاصة بالجماعات التي تدعم النظام السوري. ويمكن أن يتم التمييز بين الجماعات المصنفة كجماعات إرهابية، مثل جبهة النصرة، وأفراد داخل هذه الجماعات الذين لم يتم تصنيفهم، إرهابيين. وكان خالد الخواجة، رئيس الائتلاف السوري المعارض، قد دعا جبهة النصرة مرات عديدة إلى النأي بنفسها عن تنظيم القاعدة. وتعد جبهة النصرة فصيلا مهما في المعارضة المسلحة. وتشكل مع أحرار الشام تحالف جيش الفتح، الذي حقق انتصارات مهمة على القوات الحكومية هذا العام.
دور الأسد
ولكن أكبر عقبة أمام التقدم في محادثات السلام هي الخلاف الجذري بشان مصير الرئيس السوري بشار الأسد. وقد اقترحت بريطانيا أن يبقى في السلطة لفترة انتقالية تصل إلى 6 أشهر. ولكن أطراف في المعارضة ترفض بشدة على بقائه لأي فترة. وتقول فصائل المعارضة المسلحة إن الأسد لا بد أن يرحل قبل أن تتخذ إجراءات في طريق مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية". لكن الرئيس بشار الأسد قال مرارا في مقابلاته الأخيرة أنه لا حديث عن الانتقال السياسي، ما لم يندحر الإرهاب.
اتفاقات محلية
أما المصدر الوحيد للتفاؤل فهو أن العديد من الفصائل أظهرت استعدادها للحديث مع أعدائها، وإن كان ذلك فقط للاتفاق بشأن هدنات محلية، أو تبادل أسرى. فقد انخرطت إيران وتركيا وأحرار الشام في مفاوضات من أجل وقف إطلاق النار في بلدة الزبداني وبلدات أخرى، في أغسطس/ آب. وأدت قطر دور الوساطة أكثر من مرة لتحرير رهائن، ومنها تحرير 16 لبنانيا كانوا لدى جبهة النصرة، الأسبوع الماضي. وأقرت الحكومة السورية الأسبوع الماضي اتفاقا لإطلاق النار وإجلاء السكان، مع المتمردين في منطقة قدسيا، غربي دمشق، وفي حمص أيضا. ومن الممكن لهذه الخطوات البسيطة أن تتوسع.