السبت، 17 أكتوبر 2015

ليبيا_تونس_اختفاء 4 تونسيون وأنباء عن التحاقهم بداعش ليبيا

وكالات: أوردت إذاعة موزاييك التونسية اليوم السبت خبر اختفاء 4 شبان من المتشدّدين دينيا من مدينة القيروان، وسط أنباء عن التحاقهم بتنظيم داعش فى ليبيا. وأكّدت الإذاعة الخاصة اختفاء الشبان من المدينة خلال ليلة واحدة أحدهم يمتلك محلا لبيع الأكلات الخفيفة، دون تحديد وجهتهم. ويذكر أنّ وزارة الداخلية التونسيّة قد أعلنت بداية هذا الأسبوع عن حجز 25 طنًا من كتب وصفتها بالتكفيرية، وذلك بعدما قامت وحدات تابعة لمنطقة الحرس الوطني بالمهدية الساحلية (جنوب العاصمة التونسية) باعتقال عنصر تكفيري كان يشرف علي توزيعها.

السعودية_حراك سعودي إفريقي.. هواجس أمنية مشتركة وتعاون لخنق الحوثي

وكالات: تشهد منطقة القرن الإفريقي، الأيام المقبلة، حراكاً سياسياً، يأتي في إطار التنسيق والتعاون بين دول المنطقة، في خضم متغيرات متسارعة وحثيثة بشكل غير مسبوق، بحسب مراقبين. وفي إطار هذا الحراك، تبدأ السعودية، الأحد المقبل، في استقبال الرئيس الجيبوتي، عمر جيله، وهو واحد من بين ثلاثة قادة أفارقة، يزورون المملكة، تباعاً، خلال تشرين أول/ أكتوبر الجاري. ويرى مراقبون أن زيارات القادة الأفارقة الثلاثة، "تأتي في ظل الأحداث اليمنية، وما تتطلبه من حصار لأية تنظيمات إرهابية في هذا البلد، أو الصومال الذي يطل على الشواطئ السعودية على امتداد حدودها البحرية مع دول القرن الإفريقي، إضافة إلى سعي الرياض لوقف التغلغل الإيراني في دول جنوب البحر الأحمر، ومواجهة الحوثيين الذين تعتبرهم الذراع الإيراني في اليمن".
كما أن القلق على أمن مضيق "باب المندب"، الممر الحيوي لمعظم حركة التجارة العالمية، وما نتج عن محاولة تحالف جماعة الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، السيطرة على هذا الممر، بعد سقوط ميناء الحديدة اليمني في أيديهم، دفع الجميع إلى اليقظة ومواجهة ذلك، وفق مراقبين. ويقول المراقبون إن "هذا التحرك يهدف أيضاً إلى “تجفيف الدعم العسكري واللوجستي لجماعة الحوثيين وعلي صالح في اليمن، من خلال حصار الموانئ الواقعة قبالة هذه الدول". وتبدأ زيارة جيله -التي تأتي تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب مسؤول دبلوماسي جيبوتي- قبل زيارتين أخريين يقوم بهما كل من الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، ورئيس وزراء إثيوبيا، هيلي ماريام ديسالين. ويستمد لقاء العاهل السعودي والرئيس الجيبوتي، أهميته من التطور الذي شهدته العلاقة بين بلديهما خلال الفترة الماضية، إضافة إلى تطورات الأحداث الإقليمية خاصة في اليمن، وتأثير هذه الأحداث على دول الجوار، ومنطقة القرن الإفريقي، ودول جنوب البحر الأحمر بشكل عام.
وحول الزيارة، قال السفير الجيبوتي لدى الرياض، ضياء الدين بامخرمة، في تصريح صحافي، إن "العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بلده بالسعودية تُحتّم عليهما تطوير تلك العلاقة، والتنسيق بينهما، كون المنطقة تمُر بأحداث جسام، ومتغيرات متسارعة ومتداخلة، يجب مواجهتها بالتنسيق والاستعداد". وأضاف أن "الممكلة كدولة كبرى في المنطقة، قدمت لجيبوتي الكثير من الدعم والمؤازرة في إطار تلك العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين". رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، يبدأ هو الآخر زيارة للسعودية، الأسبوع المقبل، في أول زيارة خارجية له بعد إعادة انتخابه لهذا المنصب في الخامس من الشهر الجاري. ومن المقرر أن تبحث زيارة ديسالين، بحسب مسؤول دبلوماسي إثيوبي، جملة من القضايا المشتركة بين البلدين، أهمها "تداعيات أزمة اليمن وتأثيرها على دول الجوار، ومكافحة الإرهاب الذي أصبح يُشكل هاجساً مشتركاً بين دول المنطقة، في ظل وجود جماعات إرهابية يتطلب مواجهتها، تعاوناً أمنياً بين هذه الدول، مثل القاعدة التي تتواجد بشكل قوي في كل من اليمن والصومال".
وفي هذا الصدد، أكد جيتاجو ردا، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإثيوبية، على استراتيجية العلاقات بين بلده والسعودية، مشيداً في الوقت ذاته بهذه العلاقات التي قال إن"لها دور بارز في تعزيز السلم الإقليمي والدولي". وأوضح "ردا"، في تصريح صحافي، أن "زيارة رئيس الوزراء ستبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ومجمل التطورات على الصعيدين الإقليمي والدولي"، مشيراً إلى “المواقف المشتركة للبلدين في قضايا عديدة، أهمها مكافحة الإرهاب الذي بدأ يستشري في اليمن والصومال". أما على صعيد الملفات التي سيحملها الرئيس الصومالي، في زيارته التي يبدأها، نهاية الشهر الجاري، فيرى دبلوماسي صومالي أنها "لا تقل أهمية عن تلك التي تُقلق الآخرين في الجوار (جيبوتي وإثيوبيا)، حيثُ تكاد المواقف والمخاوف تتطابق فيما بينهم، فتنظيم القاعدة له نفوذ ووجود هناك من خلال حركة الشباب المجاهدين الصومالية". ويُضاف إلى ذلك، حالة الشلل شبه التام للدولة في ظل صراعات مستمرة، وحاجة الحكومة الحالية لدعم سعودي مادي ودبلوماسي في المحيط الدولي، بحسب المصدر الدبلوماسي، الذي فضّل حجب هويته.
وقال المصدر إن “زيارة الرئيس ستبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر التطورات في الساحة الصومالية، والجهود المبذولة لمحاربة حركة الشباب المجاهدين"، لافتاً إلى أن "الأزمة اليمنية ستكون حاضرة في اللقاء الذي سيجمع الزعيمين شيخ محمود؛ والعاهل السعودي". من جانبه، قال البروفيسور محمد حبيب، أستاذ القانون في جامعة أديس أبابا، إن "الزيارات الثلاث للسعودية، تشكل من حيث التوقيت والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، انعطافة جديدة ومهمة في علاقات دول القرن الإفريقي مع جارتهم الشرقية عبر البحر الأحمر، رغم قدم العلاقة تاريخياً". ولخص حبيب دوافع هذه الانعطافة في أنها تأتي في ظل "الهاجس المشترك المتمثل في تمدُد الجماعات الإرهابية المتشددة، ومكافحة ظاهرة تهريب السلاح المنتشرة والمتنامية في المنطقة، والحد من عملية تجارة البشر، في دول القرن الإفريقي، فضلاً عن توسع المساحات التي تنشط فيها عصابات القرصنة البحرية، وما تمثله من تهديد لأمن التجارة الدولية في هذا مضيق باب المندب".

ليبيا_المشهد السياسي_تكوين مجلس أعلى خاص بأمازيغ ليبيا

((محللون، يقولون إن المطالب الحالية، يقف ورائها أمازيغ غير ليبيون
في المغرب والجزائر، وليست دعوة محلية من أمازيغ ليبيا))

 

إرم نيوز: شهدت مدينة طرابلس صباح اليوم السبت، إجراءات التسليم والاستلام بين المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا السابق، والمجلس الأعلى الحالي المنتخب من قبل بعض مناطق ليبيا ذات الأغلبية الأمازيغية. وحسب بعض الحضور في الحفل، فقد ألقيت عدة كلمات من بعض الحضور، وتم تسليم نوري الشروي درعاً تقديرية تعبيرا عن امتنان أعضاء المجلس، لما قدمه طيلة رئاسته له. وألقى الرئيس الجديد لمجلس الأمازيغ ابراهيم مخلوف، كلمة هنأ فيها أمازيغ ليبيا بتأسيس هذا المجلس الخاص بهم.
يذكر أن عدد السكان الأمازيغ يمثل 3% من سكان ليبيا، وأغلبهم لا يتحدثون الأمازيغية منذ مئات السنيين، كما أنه وطوال مرحلة الحياة في ليبيا لم يطالب الأمازيغ بأي نوع من أنواع الحكم المحلي واندمجوا مع السكان العرب. ويعزي كثير من المتابعين للشأن الليبي، أن المطالب الحالية ورائها أمازيغ غير ليبيون في المغرب والجزائر وليست دعوة محلية من أمازيغ ليبيا.

الولايات المتحدة الامريكية_أوباما يبحث مع ولي عهد أبوظبي التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط

وكالات: اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي على ضرورة تركيز العمليات العسكرية الروسية في سوريا على تنظيم الدولة الإسلامية وليس على المعارضة السورية المعتدلة. وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما والشيخ محمد بن زايد أكدا في اتصال هاتفي بينهما، الجمعة، على أهمية توفير الظروف اللازمة لانتقال سياسي في سوريا. وفيما يتعلق باليمن، اتفق الزعيمان على أهمية توسيع عملية توزيع المساعدة الإنسانية بشكل فوري وأن على جميع الأطراف استئناف المفاوضات على وجه السرعة بهدف إنهاء الصراع.
كما اتفق الرئيس الأميركي وولي عهد أبوظبي على أهمية تحرك الأطراف في ليبيا سريعا لإقرار الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه من خلال المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة. ومن جهتها قالت وكالة الانباء الإماراتية إن الشيخ محمد بن زايد والرئيس أوباما بحثا علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا الثنائية والمستجدات في المنطقة. وتم خلال الاتصال التأكيد على العلاقات المتميزة بين البلدين في شتى المجالات. وقالت الوكالة الإماراتية إن الاتصال "تناول استعراض عدد من الملفات ذات الأهمية المشتركة وعلى رأسها تطورات الازمة في سوريا ومستجدات الأوضاع في اليمن وملف مكافحة التطرف والارهاب في المنطقة". وأشارت إلى أن الجانبين أكدا عن حرصهما المشترك على دعم أسس السلام والاستقرار في المنطقة وضرورة خروجها من الأزمات التي تعرض دولها وشعوبها للمخاطر والتهديدات. ويأتي هذا الاتصال في سياق تواصل قيادتي البلدين الصديقين وتشاورهما حول تطورات العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة.

ليبيا_الولايات المتحدة الامريكية_مساعدة كلينتون تدلي بشهادتها في اعتداء بنغازي

فرانس برس: أدلت مساعدة هيلاري كلينتون ومستشارتها السابقة بشهادتها الجمعة امام لجنة تابعة للكونغرس تقوم بالتحقيق حول اعتداء العام 2012 في ليبيا، بينما الديموقراطيون محاولات الجمهوريين المستمرة "افشال" ترشيح وزيرة الخارجية السابقة للانتخابات الرئاسية المقبلة. وأمضت هوما عابدين مستشارة كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية والتي تتولى اليوم منصب نائب رئيس الحملة الرئاسية للسيدة الاولى السابقة سبع ساعات في جلسة استماع مغلقة امام اللجنة النيابية المكلفة التحقيق.
وقال اعضاء في اللجنة ان اسئلتهم كانت حول الاعتداء الذي وقع في 12 ايلول/سبتمبر 2012 وادى الى مقتل اربعة اميركيين من بينهم السفير الى ليبيا كريستوفر ستيفنز. الا ان رئيس اللجنة تراي غاودي لم يكن حاضرا. والتزمت عابدين الصمت علنا حول التحقيق الا انها ادلت بتصريح مقتضب امام صحافيين بعد الجلسة. وقالت "اردت ان اقوم بتكريم الذين قتلوا واصيبوا بجروح في اعتداء بنغازي". وتابعت عابدين "اجبت على كل اسئلة اعضاء اللجنة والمساعدين قدر الامكان". ويقول الديموقراطيون ان اللجنة التي شكلها ويراسها جمهوريون قبل 17 شهرا تسعى خصوصا الى افشال حملة كلينتون وليس تقصي الحقائق حول كيفية تعاطي الادارة الاميركية مع الاعتداء وما تلاه.
وتساءل ايلايجا كومينغز المسؤول في الحزب الديموقراطي عن اسباب استجواب الجمهوريين لعابدين "التي لم يكن لها دور سياسي او اعباء عملانية ولم تكن مع كلينتون ليلة وقوع الماساة". واعرب بعض الجمهوريين عن القلق ازاء هذه اللجنة. فقد المح نائب رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن ماكارثي سهوا في ايلول/سبتمبر الماضي الى ان الاساءة الى الحملة الرئاسية لكلينتون هو هدف غير معلن للجنة. وهذا الاسبوع اقر ريتشارد حنا العضو الجمهوري الاخر في الكونغرس بان التحقيق يهدف جزئيا الى "النيل" من كلينتون التي ستدلي بشهادتها امام اللجنة الخميس المقبل. وتابع كومينغز "عندما يقول ماكارثي زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب ان الامر كله يتعلق بحملة سياسية لافشال الحملة الانتخابية لكلينتون ويتحمل اعباؤها المواطنون العاديون، هذا معناه اننا امام مشكلة". وشدد مساعدو كلينتون الى "التعاون التام" الذي ابدته عابدين الا انهم تساءلوا ايضا عن المبرر وراء استجاوبها.
وقال المتحدث باسم كلينتون نيك ميريل في بيان ان "تركيز اللجنة على هوما (بدلا من العديد من المسؤولين في الاستخبارات والدفاع) دليل اضافي على ان اخر ما تكترث له اللجنة هو الهجوم نفسه في بنغازي والدروس التي يجب ان نتعلمها منه لجهة تامين حماية افضل للدبلوماسيين العاملين في مناطق خطرة". وصرح كومينغز لشبكة "ام اس ان بي سي" ان استجواب عابدين "كان مقبولا بالاجمال لكن العملية كانت اشبه باستعراض". ويتهم منتقدو كلينتون من الجمهوريين الادارة الاميركية بعدم بذل ما يكفي من الجهود لضمان امن القنصلية الاميركية في بنغازي في الاشهر التي سبقت اعمال العنف وبانها لم تتعامل مع الاعتداء بشكل مناسب.
وبرر مايك بومبيو العضو الجمهوري في اللجنة استجواب عابدين قائلا انها "كانت على اطلاع على معلومات مرتبطة بكل الامور المحيطة باعتداء بنغازي". شدد بومبيو على ان اللجنة لن ترضخ لضغوط الديموقراطيين من اجل وقف التحقيق الذي اصبح اطول من التحقيق في فضيحة ووترغيت في سبعينات القرن الماضي. وختم بومبيو بالقول "التحقيق سيستمر. لدينا مهمنا وسننهيها".

روسيا_روسيا: داعش يعتزم التمدّد في جميع أنحاء العالم

وكالات: حذر نائب وزير الدفاع الروسي اناتولي انتونوف السبت من أن تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" يواصل التمدد واعلن بالفعل اعتزامه الانتشار الى اوروبا وروسيا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا، محذرا من ان" شبه الدولة المتطرفة لديها موارد دخل مستقرة وجيش مجهز بشكل جيد". واتهم انتونوف في منتدي شيانجشان الامني السادس في الصين الولايات المتحدة بعدم التعاون مع روسيا في سوريا، قائلا ان موسكو دعت واشنطن للدخول في تعاون واسع النطاق بشأن سوريا ولكن الادارة الأميركية تبدو غير مستعدة لذلك، بحسب وكالة ايتار تاس. وفيما يتعلق بسوريا، قال نائب وزير الدفاع الروسي "لم يكن بمقدور روسيا الا ان تستجيب لدعوة الحكومة السورية لتقديم الدعم العسكري لها في صراعها ضد داعش".
واكد ان مشاركة روسيا في عملية مكافحة الارهاب في سوريا تأتي وفقا لقواعد القانون الدولي. واشار الى ان وزارة الدفاع تتبع نهج "الشفافية "في عملياتها في سوريا وتقدم على نحو منتظم معلومات موضوعية عن القوات والوسائل التي تستخدم والنتائج التي حققتها الهجمات وانها تفعل ذلك" على اساس يومي". وقال "إننا مهتمون بالتعاون مع كل الدول دون استثناء . اقمنا خط اتصال مباشر مع تركيا. نجري مشاورات مع اسرائيل وكثفنا الاتصالات مع دول الخليج. نجرى محادثات مع الشركاء الأميركيين بشأن اتفاق لضمان سلامة الطيران فوق سوريا، ولكن هذا ليس كافيا. اقترحنا تعاونا أوسع نطاقا ولكن واشنطن ليست مستعدة لذلك".
واشار الى انشاء مركز مشترك للمعلومات في بغداد لتنسيق العمليات بين افراد القوات المسلحة الايرانية والروسية والسورية والعراقية. واضاف نائب وزير الدفاع الروسي ان الفوضى الحالية التي نراها في الشرق الاوسط هذه الأيام هى نتيجة مباشرة للثورات الملونة والتدخل في شؤون الدول ذات السيادة والمحاولات لاخضاعها لإرادة جهة اخرى. وتابع ان التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة بما في ذلك التواطؤ مع القوى الراديكالية لم يزعزع فحسب استقرار الدول والمناطق، ولكنه زاد ايضا من احتمال امتداد الصراعات الى جميع أنحاء العالم وجعل التنظيمات الارهابية الدولية اكثر نشاطا. واسىتطرد "يبدأ المتطرفون والارهابيون في سد الفراغ الناشئ عن تآكل سلطة الدولة .. لا توجد دولة لديها الحصانة ضد هذا الشر العالمي .ملايين الاشخاص يسقطون ضحايا لهمجية الارهابيين. يتعين علينا ان نتوحد لهزيمة هذا الشر". يذكر ان روسيا بدأت في الثلاثين من الشهر الماضي حملة جوية ضد التنظيمات المتطرفة والارهابية في سورية بناء على طلب حكومة الأخيرة.

تركيا_الجيش التركي يقتل 11 مسلحا كرديا في جنوب شرقي البلاد

رويترز: أعلن الجيش التركي، اليوم السبت، أن ضربات جوية تركية ضد قواعد لحزب العمال الكردستاني في إقليم هكاري بجنوب شرقي البلاد أسفرت عن مقتل 11 مسلحاً كرديا ودمرت مستودعات للأسلحة ومخابئ. وأضاف الجيش، في بيان، أن الضربات الجوية، التي نُفذِّت أمس الجمعة، استهدفت منطقة يوكيسكوفا في هكاري على مقربة من الحدود مع إيران والعراق. وجاءت العملية رغم أن حزب العمال الكردستاني أصدر قبل أسبوع أمرا لكل قواته بوقف كل أعمال العنف في تركيا ما لم تتعرض لهجوم.
ورفضت الحكومة هذا التحرك بوصفه مناورة انتخابية لتعزيز حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجرى في الأول من نوفمبر المقبل، وقالت إن العمليات العسكرية ستستمر حتى يلقي مقاتلو حزب العمال الكردستاني أسلحتهم ويغادروا تركيا. وحمل حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأنه منظمة إرهابية، السلاح في 1984 مطالبا بقدر أكبر من الحكم الذاتي للأكراد في جنوب شرقي البلاد. وقتل نحو 40 ألف شخص في الصراع. واستعر الصراع مجدداً في يوليو الماضي، بعد انهيار اتفاق لوقف إطلاق النار صمد لمدة عامين، الأمر الذي وجّه ضربة لمحادثات السلام.

السعودية_5 قتلى في هجوم لداعش على مسجد للشيعة بالسعودية

وكالات: أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مقتل 5 مواطنين وإصابة 9 آخرين إثر قيام مسلح، أمس الجمعة، بإطلاق النار عشوائياً على المارة في محيط حسينية بمدينة سيهات في محافظة القطيف (ذات الأغلبية الشيعية) شرق المملكة، قبل أن تتمكن قوات الأمن من مقتله.
ومساء أمس، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء "منصور التركي" بأنه "في حوالي الساعة السابعة من مساء الجمعة، تم رصد شخص يحمل سلاحاً من نوع رشاش بالقرب من مسجد الحيدرية بمدينة سيهات في محافظة القطيف، وشروعه بإطلاق النار عشوائياً على المارة في محيط المسجد، حيث بادرت دورية أمن في الموقع بالتعامل معه بما يقتضيه الموقف وتبادل إطلاق النار معه مما أدى إلى مقتله". وبيّن المسؤول الأمني، أنه "نتج عن قيامه بإطلاق النار مقتل خمسة مواطنين من المارة ، بينهم امرأة ، وإصابة (9) آخرين"، مشيراً إلى أن الحادث لا يزال محل المتابعة الأمنية.
ولم يكشف المتحدث الأمني المزيد من التفاصيل حول هوية المهاجم أو انتماءاته. وفي وقت سابق، أمس، قالت قناة الإخبارية السعودية الرسمية إن مسلحًا واحداً قد قُتل، بعد إطلاقه النار على حسينية في مدينة سيهات، وإن إطلاق النار على الحسينية لم يوقع "وفيات". ويأتي إطلاق النار بعد يومين من بدء احتفالات عاشوراء لدى الشيعة. وخلال احتفالات عاشوراء العام الماضي، شهدت المملكة أول هجوم لداعش، و استهدف حسينية للشيعة بقرية الدالوة في محافظة الأحساء شرقي المملكة في 3 نوفمبر الماضي، وأسفر عن مقتل 8 مواطنين، أتبعه عمليات مداهمة واعتقالات أسفرت عن مقتل 3 من المطلوبين و2 من رجال الأمن.
يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، شهدت في 22 مايو الماضي، مقتل 21 شخصًا وإصابة 101 آخرين، إثر قيام انتحاري بتفجير نفسه أثناء صلاة الجمعة، داخل مسجد في بلدة "القديح" بمحافظة "القطيف"، ذات الغالبية الشيعية شرقي البلاد. وبعدها بأسبوع، قتل 4 أشخاص في تفجير، استهدف مصلين بأحد المساجد بمدينة الدمام، شرقي السعودية، أثناء أدائهم لصلاة الجمعة يوم 29 مايو الماضي. وحملت وزارة الداخلية في 18 يوليو/ تموز الماضي، تنظيم "داعش" المسؤولية عن الهجومين، وأعلنت القبض على 190 مشتبهًا بالتورط في في الاعتداءين.

فلسطين_فلسطين تطالب بحماية دولية للأقصى وإسرائيل ترفض

وكالات: طالبت فلسطين مجلس الأمن والأمم المتحدة بتفعيل تأمين الحماية الدولية للفلسطينيين وترجمته الى إجراءات عملية، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الأمن أمس بطلب من الأردن ممثلاً للمجموعة العربية، في حين أكدت إسرائيل أنها «لن تقبل بأي وجود دولي» في المسجد الأقصى المبارك لأن ذلك «سيشكل تغييراً في الوضع القائم» حالياً في الأماكن المقدسة. في هذه الأثناء، شهدت الأراضي الفلسطينية «جمعة ثورة» دعت اليها الفصائل، واستشهد خلالها أربعة فلسطينيين، اثنان منهم في نابلس والخليل في الضفة الغربية، واثنان في قطاع غزة، في حين توفي خامس في القطاع متأثراً بجراحه. وفجر أمس، أضرم فلسطينيون النار في «قبر يوسف»، المقام المقدس لدى اليهود والمتاخم لمخيم بلاطة شرق نابلس في منطقة خاضعة للسلطة الفلسطينية، ما أدى الى احتراقه من الداخل بشكل كامل. ودان الرئيس محمود عباس هذا العمل «المرفوض»، وأمر «بتشكيل لجنة تحقيق فورية».
وفي اجتماع مجلس الأمن مساء أمس، تركز الجهد الديبلوماسي الفلسطيني، المدعوم عربياً وإسلامياً، على طلب الحماية الدولية، خصوصاً للأقصى، على غرار قرار مجلس الأمن الرقم ٩٠٤ لعام ١٩٩٤ وأدى الى نشر مراقبين دوليين في الحرم الإبراهيمي في الخليل بعد المجزرة الإسرائيلية بحق المصلين فيه آنذاك. وقوبل الطلب الفلسطيني برفض إسرائيلي، ولم تعلن الولايات المتحدة وباقي الدول الغربية موقفها منه في كلمات مندوبيها في الجلسة، والتي أجمعت على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة، رغم تمايز فرنسا التي أعدت مشروع بيان رئاسي في هذا الصدد.
وقال ديبلوماسي أوروبي إن المشروع الفرنسي «سيوزع بعد جلسة مجلس الأمن للبدء في مشاورات في شأنه، وهو ينص على الدعوة الفورية الى التهدئة في الأراضي الفلسطينية والقدس، ومناشدة الأطراف ضبط النفس، والتأكيد على الحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس». كما كرر السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر الدعوة الى تفعيل «مجموعة الدعم الدولية» وتكثيف جهود اللجنة «الرباعية الموسعة» للعمل على استئناف العملية السياسية.
وتجلى الاختلاف في المواقف الغربية بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية الأعضاء في المجلس من خلال تأكيد مندوبي بريطانيا وفرنسا وإسبانيا ونيوزيلندة على ضرورة تولي مجلس الأمن معالجة التصعيد في فلسطين، خصوصاً القدس، فيما لم تشر السفيرة الأميركية سامنثا باور الى أي إجراء يمكن المجلس أن يتخذه. وكررت إدانة أعمال العنف والإرهاب والاستيطان، مشيرة الى استمرار التزام الولايات المتحدة حل الدولتين، ودعت الطرفين الى العمل على العودة الى المفاوضات. وأضافت أن الولايات المتحدة «ترحب بإعلان إسرائيل والأردن التزام الحفاظ على الوضع القائم» في الأماكن المقدسة في القدس، مشيرة الى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن ذلك في تصريح علني.
وحمّل السفير الروسي فيتالي تشوركين إسرائيل «المسؤولية التاريخية عما يجري في القدس الشرقية وباقي الضفة وغزة». ووجه طلباً مباشراً الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتقديم تقرير، لا يزال سرياً، أعدته الدائرة القانونية في الأمانة العامة للأمم المتحدة عن خيارات الحماية الدولية. وكرر هذا الطلب السفير الإسباني رومان أيارزون مارتيشيزي. وأكد ديبلوماسيون اطلعوا على التقرير أنه من ٤٤ صفحة ويتضمن نماذج الحماية الدولية التي اعتمدت في نزاعات مختلفة في العالم منذ عام ١٩٢٢، مروراً بالحرب العالمية الثانية، ووصولاً الى قرار مجلس الأمن الرقم ٩٠٤، وحماية القوات الدولية للفلسطينيين في بيروت عام ١٩٨٣. لكن الأمين العام لم يُحل التقرير على مجلس الأمن، مشترطاً تلقي طلب رسمي من المجلس لإحالته.
وقالت السفيرة الأردنية دينا قعوار إن «الانتهاكات الممنهجة ضد الشعب الفسطيني الأعزل تحتم على مجلس الأمن تحمل مسؤولياته واتخاذ الإجراءات الفاعلة لحماية الشعب الفلسطيني». وأكدت ضرورة «احترام الوضع التاريخي القائم في القدس الشريف ووقف الإجراءات الرامية الى تقسيم الحرم الشريف مكانيا وزمنياً»، مشيرة الى تأييد الأردن قرار الرئيس محمود عباس التحقيق في حرق قبر يوسف. وشددت على دور الأردن في حماية الأماكن المسيحية والإسلامية المقدسة. وطالب السفير الفلسطيني رياض منصور المجلس بالتدخل العاجل «لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا الفلسطيني ومقدساتنا»، داعياً الى مساءلة إسرائيل عن جر الصراع الى نزاع ديني. وقال إن إسرائيل تخلت عن واجباتها التي تنص عليها اتفاقات جنيف بحماية المدنيين تحت الاحتلال في النزاعات المسلحة، وهو ما يتطلب من الأمم المتحدة ومجلس الأمن «توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني». وأكد السفير الإسرائيلي داني دانون رفض إسرائيل أي وجود دولي في الأماكن المقدسة في القدس، محذراً من أن «أي تغيير في الوضع القائم ستكون له تبعات».

فلسطين_كيري يبحث هاتفيا مع عباس موجة العنف الأخيرة بالقدس

وكالات: أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في اتصال هاتفي برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، عن قلقه البالغ إزاء موجة العنف الأخيرة التي اندلعت في مدينة القدس. وذكر بيان صدر عن الخارجية الأمريكية، مساء أمس الجمعة، أن كيري عرض خلال الاتصال الهاتفي دعمه لأي جهود تسعى إلى استعادة الهدوء بأسرع وقت ممكن. وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أهمية تفادي اندلاع مزيد من أعمال العنف ووضع حد للغة الإثارة والاتهامات والأعمال التي من شأنها أن تزيد من حدة التوتر. وأوضح "كيري"، أنه سيواصل متابعة الوضع عن كثب، مشددا على استمرار انخراط الولايات المتحدة في جهود استعادة الهدوء. وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن أمله إزاء زيارة المنطقة خلال الوقت المناسب من أجل التوصل للتهدئة

ليبيا_تكوين مجلس أعلى خاص بأمازيغ ليبيا

إرم نيوز: شهدت مدينة طرابلس صباح اليوم السبت، إجراءات التسليم والاستلام بين المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا السابق، والمجلس الأعلى الحالي المنتخب من قبل بعض مناطق ليبيا ذات الأغلبية الأمازيغية. وحسب بعض الحضور في الحفل، فقد ألقيت عدة كلمات من بعض الحضور، وتم تسليم نوري الشروي درعاً تقديرية تعبيرا عن امتنان أعضاء المجلس، لما قدمه طيلة رئاسته له. وألقى الرئيس الجديد لمجلس الأمازيغ ابراهيم مخلوف، كلمة هنأ فيها أمازيغ ليبيا بتأسيس هذا المجلس الخاص بهم.
يذكر أن عدد السكان الأمازيغ يمثل 3% من سكان ليبيا، وأغلبهم لا يتحدثون الأمازيغية منذ مئات السنيين، كما أنه وطوال مرحلة الحياة في ليبيا لم يطالب الأمازيغ بأي نوع من أنواع الحكم المحلي واندمجوا مع السكان العرب. ويعزي كثير من المتابعين للشأن الليبي، أن المطالب الحالية ورائها أمازيغ غير ليبيون في المغرب والجزائر وليست دعوة محلية من أمازيغ ليبيا.

امريكا_أوباما يبحث مع ولي عهد أبوظبي التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط

وكالات: اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي على ضرورة تركيز العمليات العسكرية الروسية في سوريا على تنظيم الدولة الإسلامية وليس على المعارضة السورية المعتدلة. وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما والشيخ محمد بن زايد أكدا في اتصال هاتفي بينهما، الجمعة، على أهمية توفير الظروف اللازمة لانتقال سياسي في سوريا. وفيما يتعلق باليمن، اتفق الزعيمان على أهمية توسيع عملية توزيع المساعدة الإنسانية بشكل فوري وأن على جميع الأطراف استئناف المفاوضات على وجه السرعة بهدف إنهاء الصراع.
كما اتفق الرئيس الأميركي وولي عهد أبوظبي على أهمية تحرك الأطراف في ليبيا سريعا لإقرار الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه من خلال المفاوضات التي رعتها الأمم المتحدة. ومن جهتها قالت وكالة الانباء الإماراتية إن الشيخ محمد بن زايد والرئيس أوباما بحثا علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها والقضايا الثنائية والمستجدات في المنطقة. وتم خلال الاتصال التأكيد على العلاقات المتميزة بين البلدين في شتى المجالات. وقالت الوكالة الإماراتية إن الاتصال "تناول استعراض عدد من الملفات ذات الأهمية المشتركة وعلى رأسها تطورات الازمة في سوريا ومستجدات الأوضاع في اليمن وملف مكافحة التطرف والارهاب في المنطقة". وأشارت إلى أن الجانبين أكدا عن حرصهما المشترك على دعم أسس السلام والاستقرار في المنطقة وضرورة خروجها من الأزمات التي تعرض دولها وشعوبها للمخاطر والتهديدات. ويأتي هذا الاتصال في سياق تواصل قيادتي البلدين الصديقين وتشاورهما حول تطورات العلاقات الثنائية والمستجدات في المنطقة.

ليبيا_مساعدة كلينتون تدلي بشهادتها في اعتداء بنغازي

فرانس برس: أدلت مساعدة هيلاري كلينتون ومستشارتها السابقة بشهادتها الجمعة امام لجنة تابعة للكونغرس تقوم بالتحقيق حول اعتداء العام 2012 في ليبيا، بينما الديموقراطيون محاولات الجمهوريين المستمرة "افشال" ترشيح وزيرة الخارجية السابقة للانتخابات الرئاسية المقبلة. وأمضت هوما عابدين مستشارة كلينتون عندما كانت وزيرة للخارجية والتي تتولى اليوم منصب نائب رئيس الحملة الرئاسية للسيدة الاولى السابقة سبع ساعات في جلسة استماع مغلقة امام اللجنة النيابية المكلفة التحقيق.
وقال اعضاء في اللجنة ان اسئلتهم كانت حول الاعتداء الذي وقع في 12 ايلول/سبتمبر 2012 وادى الى مقتل اربعة اميركيين من بينهم السفير الى ليبيا كريستوفر ستيفنز. الا ان رئيس اللجنة تراي غاودي لم يكن حاضرا. والتزمت عابدين الصمت علنا حول التحقيق الا انها ادلت بتصريح مقتضب امام صحافيين بعد الجلسة. وقالت "اردت ان اقوم بتكريم الذين قتلوا واصيبوا بجروح في اعتداء بنغازي". وتابعت عابدين "اجبت على كل اسئلة اعضاء اللجنة والمساعدين قدر الامكان". ويقول الديموقراطيون ان اللجنة التي شكلها ويراسها جمهوريون قبل 17 شهرا تسعى خصوصا الى افشال حملة كلينتون وليس تقصي الحقائق حول كيفية تعاطي الادارة الاميركية مع الاعتداء وما تلاه.
وتساءل ايلايجا كومينغز المسؤول في الحزب الديموقراطي عن اسباب استجواب الجمهوريين لعابدين "التي لم يكن لها دور سياسي او اعباء عملانية ولم تكن مع كلينتون ليلة وقوع الماساة". واعرب بعض الجمهوريين عن القلق ازاء هذه اللجنة. فقد المح نائب رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن ماكارثي سهوا في ايلول/سبتمبر الماضي الى ان الاساءة الى الحملة الرئاسية لكلينتون هو هدف غير معلن للجنة. وهذا الاسبوع اقر ريتشارد حنا العضو الجمهوري الاخر في الكونغرس بان التحقيق يهدف جزئيا الى "النيل" من كلينتون التي ستدلي بشهادتها امام اللجنة الخميس المقبل. وتابع كومينغز "عندما يقول ماكارثي زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب ان الامر كله يتعلق بحملة سياسية لافشال الحملة الانتخابية لكلينتون ويتحمل اعباؤها المواطنون العاديون، هذا معناه اننا امام مشكلة". وشدد مساعدو كلينتون الى "التعاون التام" الذي ابدته عابدين الا انهم تساءلوا ايضا عن المبرر وراء استجاوبها.
وقال المتحدث باسم كلينتون نيك ميريل في بيان ان "تركيز اللجنة على هوما (بدلا من العديد من المسؤولين في الاستخبارات والدفاع) دليل اضافي على ان اخر ما تكترث له اللجنة هو الهجوم نفسه في بنغازي والدروس التي يجب ان نتعلمها منه لجهة تامين حماية افضل للدبلوماسيين العاملين في مناطق خطرة". وصرح كومينغز لشبكة "ام اس ان بي سي" ان استجواب عابدين "كان مقبولا بالاجمال لكن العملية كانت اشبه باستعراض". ويتهم منتقدو كلينتون من الجمهوريين الادارة الاميركية بعدم بذل ما يكفي من الجهود لضمان امن القنصلية الاميركية في بنغازي في الاشهر التي سبقت اعمال العنف وبانها لم تتعامل مع الاعتداء بشكل مناسب.
وبرر مايك بومبيو العضو الجمهوري في اللجنة استجواب عابدين قائلا انها "كانت على اطلاع على معلومات مرتبطة بكل الامور المحيطة باعتداء بنغازي". شدد بومبيو على ان اللجنة لن ترضخ لضغوط الديموقراطيين من اجل وقف التحقيق الذي اصبح اطول من التحقيق في فضيحة ووترغيت في سبعينات القرن الماضي. وختم بومبيو بالقول "التحقيق سيستمر. لدينا مهمنا وسننهيها".

ليبيا_باشاغا: أولويات الحكومة القادمة إيقاف القتال ببنغازي

ليبيا المستقبل في حوار مع فتحي باشاغا
فتحي علي باشاغا عضؤ البرلمان "المقاطع" والمشارك في الحوار الوطني والمرشح لرئاسة مجلس الدفاع والامن القومي في حكومة التوافق الوطني متفائلا جدا حول امكانية ان تحضي حكومة التوافق الوطني التي اعلن عنها المبعوث الأممي برناردينو ليون بقبول شعبي وانها ستكون قادرة علي ان تعيد لليبيا هيبتها... وفي حوار لنا معه يري باشاغا بان أولويات الحكومة القادمة هو إيقاف القتال في مدينة بنغازي. وحول الجيش الوطني يقول بان قيادته ستؤول الي رئاسة الحكومة وان الجيش خلال شهور قليلة سوف يكون قادر على تأمين وحماية الدولة.... (حاوره: محمد جميل السباعي)
 ما رأيك في حكومة التوافق الوطني أو ما يسميها البعض بـ "حكومة ليون"؟
الحقيقة أن تسمية الحكومة بحكومة برلندينو ليون غير صحيحة هذا الحوار جهد ما يقارب السنة بذله الليبيين والأمم المتحدة هي راعي ووسيط من بداية الحوار إلى نهايته وكانت دائما تقرب وجهات النظر وكانت الأمم المتحدة على اتصال بالليبيين في جميع المدن الليبية وتأخذ رأيهم، والرأي العام في ليبيا يأس من الوضع القائم في البلاد بسبب غياب الأمن وتردي الوضع الاقتصادي. كان الحوار في البداية غير مقبول ومقيت وعار في الشارع الليبي واستطعنا ان نغير نظرة الشارع وخلال عام استطعنا ان نخرج ليبيا والموطن من الحالة النفسية الصعبة التي يعاني منها بسبب ما ألت له الأوضاع ونحد من التدخل في ليبيا بين الاطراف المتنازعة لهذا كان الليبيين أقرب للتفاهم والحوار واخراج ليبيا من القتال والدمار ومن شبح التقسيم والجماعات الإرهابية. وبالنسبة للحوار كان مضني جدا وقد استطاع الليبيون أن يتفقوا ويخرجوا بهذه المسودة وكان دور الامم المتحدة مقتصرا على المساعدات القانونية والتقنية وبفضل الله قد وصلنا للمرحلة الأخيرة وهي الحكومة بالتواصل مع المبعوث الاممي الذي استطاع ان يعرف من خلال المشاركين في الحوار ان الرئيس يجب ان يكون من المنطقة الغربية وكان مقعد للبرلمان واخر للمؤتمر الوطني وبالنسبة للمؤتمر تفهمنا معه من مدة أن يكون للمؤتمر والبرلمان نائب بنائب ولكن لظروف المؤتمر الوطني والتي حدث داخله بسبب الاطراف التي كانت رافضه به فكرة الحوار وللأسف لازالت رافضه إلى حد اللحظة الاخيرة رغم أن الفرصة لازالت متاح لهم وقد تم قبول جميع التعديلات المقدمة من المؤتمر الوطني. ولكن لتعنتهم فقد فاتهم الوقت والفرصة قد ضاعت عليهم لذلك تم تشكيل هذه الحكومة. والأسماء التي تم الإعلان عنها في الحكومة لم تكن غريبة كلها أسماء معروفه وهي ليست حكومة ليون إنما هي حكومة شاركت بها كل أطراف الحوار من رئيسين إلى أطراف أخرى كأحزاب وبلديات... الكل قد شارك بها وراضون عليها رضاء كامل وفي المقابل لم تنل أي حكومة في العالم رضاء جميع فئات الشعب. وأعتقد ان هذه الحكومة سوف تعيد لليبيا هيبتها مع جيرانها واقتصادها وتعيد بناء المؤسسات وإن شاء الله سوف نرى دولة ليبيه في القريب العاجل.
• في رايك... هل ستلقي هذه الحكومة القبول لدي الشعب الليبي وهل هي الفرصة الاخيرة لليبيا للخروج من مأزق الفوضي والإقتتال؟
لا لن يرفضها الشعب الليبي... سيرحب بها، وانا كنت في اتصال مع احد الإخوة في الشرق وهم عملوا استطلاع كبير جدا هناك مثال على مدينة طبرق هناك أكثر من 80% مؤيدين لهذه الحكومة كلهم اتفقوا أن ليبيا عليها أن تخرج من هذا الوضع البائس وشاهدنا كيف كانت العاصمة طرابلس فرحتها كبيرة ومدينة مصراتة مؤيدها هنا ايضا للحكومة وباقي مناطق الجنوب مؤيدة وأخيرا لا توجد فرصة إن شاء الله لفشل الحكومة ولن يكون هناك سيناريو أخر... لماذا؟ لأن هذه الحكومة إن شاء الله سوف تنجح وسوف تستلم في القريب العاجل أن شاء الله مقاليد الدولة الليبية ستكون هي الجهة الشرعية للبلاد لتعامل معها داخليا وخارجيا.
• هناك من يتهم دول غربية  بأنها تسعى للتدخل في ليبيا عسكريا وعلى رأسها إيطاليا؟
هذا الكلام غير صحيح ونحن في اتصالات مع الحكومة الايطالية لا يوجد هذا الاتجاه من ايطاليا ولا من أي دولة في الاتحاد الأوروبي للتدخل في ليبيا ولكن ستقدم للحكومة مساعدات تقنية إن طلبتها لتقوية مؤسساتها المدنية أو العسكرية. وبالنسبة لسفن الحربية التي توجد في البحر المتوسط هي لحماية السواحل الأوروبية من الهجرة الغير شرعية. ولن يكون هناك أي تدخل في ليبيا وهذا الكلام مرفوض حتى من الشعب الليبي ولن نقبل بأي دولة أن تتدخل في ليبيا سوى الدول المجاورة أو الدول الغربية.
• كيف ستتعامل الحكومة القادمة مع ملف بنغازي؟
عند استلام الحكومة الجديدة سوف تؤل قيادة الجيش إلى رئاسة الحكومة وهذا يسمى القائد الأعلى للجيش الليبي وكذلك جميع القيادة العسكرية الأخرى في الفترة الأولى وبذلك الحكومة الليبية سوف تصدر القرارات بما يلائم المصلحة الليبية وكذلك اعتقد أنه من أولويات الحكومة القادمة هو إيقاف القتال في مدينة بنغازي وإصلاح الإضرار المادية والاجتماعية ولن تكون ليبيا دون إيقاف القتال في بنغازي ولن تكون ليبيا دون بنغازي.
• هل الحكومة القادمة ستكون قادرة علي مواجهة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية الذي يسطر على مدينة سرت بدون مساعدة دولية؟
لا لن تستحق مساعدة دولية في مواجهته وإن لزم الأمر سوف تكون عن طريق الأمم المتحدة أو مجلس الأمن ولكن أنا متأكد من أمكانيات الشعب الليبي لن تحتاج الحكومة أي مساعدات دولية وتسطيع أن تعالج الأمور بقوة وحزم وحكمة وستعود مدينة سرت إلى ليبيا والحكومة تستطيع مجابهة هذه الجماعات الخارجة عن القانون ولن تكون ليبيا مقسومة بسبها وسوف تحل هذه الأزمة وسوف يفتح الطريق الساحلي.
• ماهو تصوركم لكيفية إعادة بناء الجيش الليبي؟
بالنسبة للجيش الليبي وصل عدد المنتسبين للجيش حوالي  مائة وثلاثون ألف عسكري ما بين ضابط وجندي وعليه يجب إعادة تأسيس الجيش واستدعاء المتخلفين منهم وعليهم جميعا الالتحاق بالتكنات والمعسكرات حتى يتم إعادة تأسيسه من جديد وعلى الجيش الليبي أن يكون ولائه للدولة الليبية وليس لأي شخص مهما كان، وفي السابق كان هناك خلل في العقيدة فعندما تأسس الجيش الليبي في نهاية عقد الخمسينيات من القرن المنصرم كانت عقيدته صحيحة وهي الولاء للدولة أما بعد إنقلاب سنة 1969م وبالتحديد في سنة 1973م تقريبا تغيرت عقيدة الجيش الليبي من الولاء للدولة إلى الولاء للقائد الأعلى للقوات المسلحة المتمثل في شخص العقيد معمر القذافي وادخل عليه أمر مستديم رقم (1) قد أحدث شرخ كبير في تركيبة الجيش ونظام طاعته وولائه وعليه يجب إعادة النظر في العقيدة. وحتى الموجودين لآن يجب إعادة تأهيلهم ليكون الولاء للدولة وليس للأشخاص، وليس لدينا اعترض على قوات الجيش الليبي الموجود في سلاح الجو والسلاح البحري وحتى السلاح البري ولكن الأغلبية موجودين في بيوتهم وعلى الدولة الجديدة أن تستدعيهم وتعيد تشكيل كتائب جديدة من هذه العناصر المنضمة للجيش الليبي وأنا على يقين أن الجيش الليبي في خلال شهور قليلة سوف يكون قادر على تأمين وحماية الدولة والشعب الليبي. 
• الكثير من الثوار يرفضون الانضمام للجيش بسبب وجود قيادات عسكرية قاتلت مع نظام القذافي ضدهم؟
هذا الكلام كان في الفترة التي اعقبت سنة التحرير وثورة 17 فبراير 2011م وكان هناك تشويش إعلام كبير جدا على الجيش وما قام به أثناء ثورة فبراير المجيدة  ولكن لأن اتضحت الصورة وحقيقة العمل الذي سوف تكون عليه مؤسسة الشرطة والجيش وتعاون كتائب الثوار معهم وإعادة تنظيمها ودمجها وفق ضوابط لكل من المؤسستين وإعادة تأهيلهم ودمجهم من جديد. حتى يكون رجل منضبط وينتمي لمؤسسة الشرطة أو الجيش  وقادرا بحكم الدورات التي سيتلقاها والاهتمام الذي سيقدم له. ولكن الذي أريد أن اؤكد عليه هنا هناك قبول من الثوار للانضمام لمؤسستي الجيش والشرطة والتعاون معهم، وهناك توجه جديد للحكومة أن يكون الجيش والشرطة في حماية الدولة ومؤسستها وحماية المواطن وفق ضوابط وخطة محكمة توضع من الحكومة وهناك برامج أخرى لإعادة دمجهم في المؤسسات المدنية. 
• قانون العزل السياسي الذي أقره المؤتمر الوطني العام والذي ألغاه البرلمان في وقت سابق من هذا العام. هل سيعمل به في هذه الحكومة؟
هناك دعوة في المحكمة العليا الليبية حول قانون العزل السياسي ونحن ننتظر حكم المحكمة بعد قيام الدولة والنظر في هذا القانون وسوف نحترم حكم المحكمة مهما كان. وأعتقد أن المحكمة سوف تصدر حكمها بعد استلام الحكومة زمام الأمور وعودة الأمور إلى نصابها وإعطاء المناخ والأجواء المناسبة للمحكمة حتى تحكم بالحكم الذي سيكون في صالح المواطن والوطن. 
• ما الكلمة التي تريد توجهيها للشعب الليبي حول حكومة الوفاق الوطني؟
وحدة ليبيا وسيادة ليبيا هذه مهمة جدا ولن تتحقق إلا بقيام الحكومة ودولة قوية ونحن لا نجد حكومة يرضى عليها الكل ولكن هي تمثل الشرعية وتستطيع أن تقدم الخدمات للمواطن وسوف نشاهد عودة المصالح التي فقدها المواطن مثل الرواتب والخدمات الصحية والأمن وغيرها... المهم لنا أن نجد دولة تحمي المواطن وتحقق مصالحه وتحمي سيادة الدولة ويستطيع الليبيون جميعهم أن يتعاملوا معها وكذلك العالم من خلال هذه الشرعية دولة واحدة حكومة واحدة جامعة ليس كحالنا لآن متفرقين وهذه الحكومة بإذن الله خلال أيام بسيطة سوف تجمع الليبيين تكون لنا سيادة وحكومة قوية إن شاء الله يلتف حولها كل الليبيين وهذا ما لمسنه من أبناء شعبنا خلال هذه الأيام.

مصر_البرلمان في مصر: المغتربون بأنحاء العالم يبدأون التصويت

بي بي سي: بدأ المصريون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية طال انتظارها بعد عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013. ويجري التصويت على مدار يومين في مقار البعثات الدبلوماسية المصرية في أنحاء العالم. ويصوت المصريون بالداخل في المرحلة الأولى الأحد. والانتخابات هي آخر مراحل خريطة المستقبل التي كان قد أعلنها عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع بعد أن أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي في الثالث من يوليو عام 2013 بعد احتجاجات شعبية واسعة ضد نظام حكمه. وهذه هي أيضا أول انتخابات برلمانية في ظل حكم السيسي، الذي انتخب رئيسا لمصر في شهر مايو/آيار عام 2014. ولن تشارك جماعة الإخوان المسلمين، الذي ينتمي إليها مرسي، في الانتخابات بسبب وضع الحكومة المصرية لها على قائمة المنظمات الإرهابية.
وخلال المرحلة الأولى، يجري التصويت في 14 محافظة من بينها الجيزة (وهي جزء من منطقة القاهرة الكبرى) والاسكندرية الساحلية ثانية أهم المدن بعد العاصمة. وفي حالة إجراء جولة ثانية، فإنها سوف تجرى يومي 26 و27 من الشهر الحالي في الخارج، ويومي 27 و28 من الشهر نفسه في الداخل. ومن المقرر أن تجرى المرحلة الثانية وتشمل 13 محافظة بينها القاهرة والشرقية والسويس وشمال وجنوب سيناء في يومي 21 و22 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني للمصريين في الخارج ويومي 22 و23 من الشهر نفسه للمصريين بالداخل. وفي حالة إجراء جولة ثانية فإنها ستجرى يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر كانون الأول المقبل للمصريين في الخارج ويومي 1 و2 من الشهر نفسه في الداخل.

ليبيا_تظاهرات في بنغازي رفضاً لمخرجات اتفاق الصخيرات

قناة العربية: خرجت في مدينة بنغازي تظاهرات حاشدة احتجاجاً على ما جاء في مخرجات الاتفاق الذي عرضه موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون. وأصدر ما يسمى بتجمع تظاهرات بنغازي بياناً رفض فيه ما اعتبره انتهاكاً لمسودة الاتفاق، مع رفض الأسماء المرتبطة بالتنظيمات المتطرفة. كما دعا البيان مجلس النواب للانسحاب الكلي من الحوار والدعوة إلى حوار ليبي - ليبي، إضافة إلى رفض ما وصفه بـ"تهديدات الدول الكبرى" لفرض أجندات على الشعب الليبي، وضرورة دعم "الجيش الوطني الليبي" والبرلمان المنتخب شرعياً.

فلسطين_كيري يبحث هاتفيا مع عباس موجة العنف الأخيرة بالقدس

وكالات: أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في اتصال هاتفي برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، عن قلقه البالغ إزاء موجة العنف الأخيرة التي اندلعت في مدينة القدس. وذكر بيان صدر عن الخارجية الأمريكية، مساء أمس الجمعة، أن كيري عرض خلال الاتصال الهاتفي دعمه لأي جهود تسعى إلى استعادة الهدوء بأسرع وقت ممكن. وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أهمية تفادي اندلاع مزيد من أعمال العنف ووضع حد للغة الإثارة والاتهامات والأعمال التي من شأنها أن تزيد من حدة التوتر. وأوضح "كيري"، أنه سيواصل متابعة الوضع عن كثب، مشددا على استمرار انخراط الولايات المتحدة في جهود استعادة الهدوء. وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن أمله إزاء زيارة المنطقة خلال الوقت المناسب من أجل التوصل للتهدئة.

ليبيا_روسيا تعرب عن تخوفها من تنامي تنظيم داعش بليبيا

أ ش أ: قال مصدر أمني، اليوم السبت: إن "روسيا تراقب تنظيم داعش الإرهابي عن طريق طائرات استطلاع، وقمر صناعي للتجسس، كما بدأت بمراقبة مواقع خاضعة لسيطرة التنظيم في ليبيا حتى قبل تدخلها عسكريا في سوريا". وأضاف "المصدر" في تصريح لصحيفة الخبر الجزائرية، أن طائرات استطلاع طويلة المدى، وقمرًا صناعيًا روسيًا عسكريًا تراقب مواقع يسيطر عليها التنظيم الإرهابي في ليبيا منذ عدة أسابيع. وتابع أن الروس أبلغوا الجزائر، وتونس بأنهم قلقون من زيادة نفوذ تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا كما أبلغوهم المخاوف من تحول ليبيا إلى منطقة تدريب للجماعات السلفية الجهادية بدلًا من العراق، وسوريا ما يفتح الباب أمام احتمال توجيه ضربات جوية أو صاروخية بصواريخ جوالة روسية ضد التنظيم الإرهابي في ليبيا.
وأشار المصدر نفسه إلى أن الروس مهتمون بأربعة أمور: الأول هو تأثير تواجد تنظيم داعش في ليبيا على حركة الملاحة البحرية في البحر المتوسط مع وجود أنصار التنظيم في مناطق ساحلية، وامتلاكهم أنواعًا عدة من الصواريخ، أما الأمر الثاني فهو المعلومات التي تشير إلى تواجد مسلمين متشددين من أصول روسية، وشيشانية في صفوف تنظيم داعش في ليبيا، والثالث فهو مصير بعض الأسلحة الروسية المتطورة التي كانت بحوزة نظام القذافي، وتم نهبها بالكامل، والرابع هو المخاوف من تصنيع أسلحة كيميائية في ليبيا من قبل تنظيمات سلفية جهادية مرتبطة بالقاعدة، وداعش الإرهابي. واختتم "المصدر الأمني" تصريحه بالإشارة إلى" أن التدخل العسكري الروسي في ليبيا مستبعد الآن، إلا أن روسيا تراقب الوضع الآن في ليبيا تماما مثلما راقبته لفترة طويلة في سوريا قبل أن تتدخل فيها".

ليبيا_ليون يهدد بفرض عقوبات على رافضي حكومة الوفاق

وكالات: قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بيرناردينو ليون، "إن المجتمع الدولي لن يكتفي بعقاب الأطراف الليبية الرافضة لمقترح حكومة الوحدة الوطنية". جاءت تصريحات ليون، في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مساء يوم الخميس، مع وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، في قصر رئاسة الوزراء، والذي نقله التلفزيون الإيطالي. وأضاف ليون "أن مقترح حكومة الوحدة الوطنية غير قابل للتفاوض، والذين لا يقبلون به لن يحظوا بالاعتراف القانوني من قبل المجتمع الدولي"، محذرا من أنه "سيذهب التعامل معهم إلى ما هو أبعد من العقوبات". وتابع قوله "معظم الأطراف السياسية في ليبيا، فيما عدا مجموعات صغيرة، مستعدة لانتهاج مسار الوحدة الوطنية، وسنعمل جاهدين في الأيام المقبلة لمواصلة توسيع هذه الأغلبية. لدينا بضعة أيام، لكننا واثقون من النجاح".
ومن أبرز العوائق أمام تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، الخلافات بخصوص إدارة المؤسسات الأساسية للدولة، وتحقيق وقف إطلاق النار، وتشكيل جيش وطني، وحل الميليشيات. وبينما تصدر آراء متباينة من معسكر طرابلس، يسعى المعسكر الآخر إلى الحفاظ على مكتسباته الشرعية، حيث أعلنت حكومة طرابلس في اجتماع مؤتمر الأمن القومي، في 7 أكتوبر الجاري، أنها لن تقبل بحكومة الوحدة الوطنية، في حين أعلن مجلس بلدية مصراتة الذي يعد من أبرز الأطراف في معسكر طرابلس، عن دعمه لحكومة الوحدة الوطنية.
ويعد مجلس بلدية مصراتة، الداعم الأكبر لميليشيا فجر ليبيا، المساندة لمؤتمر الأمن القومي في طرابلس. وبرزت الخلافات في هذا المعسكر، مع التوقيع على وثيقة "الاتفاق السياسي الليبي" في يوليو الماضي، حيث أعلنت حكومة طرابلس مقاطعتها للاتفاق، بينما وقع عليه رؤساء بلديات طرابلس، وبنغازي، ومصراتة، وحزب العدالة والبناء الذي يعد الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين. ورغم توقيع حزب العدالة والبناء على وثيقة الاتفاق السياسي، إلا أنه أعلن عن وجود تحفظات لديه على حكومة الوحدة الوطنية. وعززت الخلافات في معسكر طرابلس، موقف حكومة طبرق، لاسيما أن مجلسها حظي باعتراف دولي، بأنه السلطة التشريعية الشرعية للبلاد. وبرزت مجموعة في معسكر طبرق رافضة للاتفاق السياسي واعتبرت أن ليون ساوى بين "الضحية والجلاّد".
ومنذ سقوط نظام القذافي عام 2011، تعيش ليبيا أوضاعا أمنية متدهورة، أفرزت صراع حكومتين على السلطة، الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب). وفي إطار مساعيه لتحقيق وفاق وطني في البلاد قبيل انتهاء مهمته، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بيرناردينو ليون، مقترحا لتشكيل حكومة وحدة وطنية، في 6 أكتوبر الجاري، إلا أن تصريحات مختلفة بدأت تصدر من داخل تيارات معسكري طبرق وطرابس.

سوريا_خطة أميركية لاستعادة الرقة السورية من داعش حفظا لماء الوجه

وكالات: تواجه الاستراتيجية التي تتبعها الإدارة الأميركية حيال الأزمة السورية انتقادات شديدة داخل الولايات المتحدة، خاصة من جانب الكونغرس، بسبب التخبط العام الذي تعاني منه بعد فشلها في تحقيق أهدافها، وهو ما دفع الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى العمل على مراجعتها لملاءمة التطورات المستجدة في الملف السوري، وتحديداً ما يخص الواقع العسكري الجديد الذي فرضته روسيا، وتمكن موسكو من أخذ زمام المبادرة من واشنطن في هذا الملف المركزي، وفق دراسة للباحث أحمد عدلي صادرة عن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة. وقد جاء فشل البرنامج الأميركي لتدريب مقاتلي المعارضة السورية الذي كان قد انطلق في مطلع مايو الماضي في قاعدتين في الأردن وتركيا تحت إشراف وزارة الدفاع الأميركية، كأبرز مؤشر على التخبط الذي تعاني منه الاستراتيجية التي تتبعها إدارة أوباما تُجاه التعامل مع الأزمة السورية.
وقد جاء الإقرار الضمني بفشل البرنامج يوم 1 أكتوبر الجاري بعدما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها ستعلقه لفترة لحين تعديله، وإعلان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال لويد أوستن أمام الكونغرس مؤخراً، أن 4 أو 5 فقط من المعارضين السوريين الذين دربتهم بلاده يقاتلون في سوريا. أما القصور الآخر فيرتبط بالاستراتيجية التي يتبعها التحالف الدولي الذي تقوده أميركا ضد داعش، حيث لم تؤدِ الضربات الجوية إلى إضعاف وتقويض قدرات التنظيم لمدة تقارب العام، ولا يزال التنظيم يمتلك القدرة على التوسع والتحرك، ويمارس نشاطه في عدد من المناطق في سوريا، ويزيد من ربط مناطق سيطرته في العراق بسوريا.
ولا ينفصل عمّا سبق، نجاح الفصائل المتطرفة في تصفية الفصائل المدعومة من الولايات المتحدة، وأبرز مثال على ذلك قيام جبهة النصرة بتصفية كلٍ من "حركة حزم" و"جبهة ثوار سوريا" والاستيلاء على مقراتهم وعلى الأسلحة الأميركية المتطورة التي كانت بحوزتهم. ولعل المؤشر الأبرز على فقدان الولايات المتحدة زمام المبادرة في الملف السوري، يرتبط بتمكن روسيا من فرض أمر واقع جديد بعد قيامها بحشود عسكرية ضخمة في منطقة الساحل السوري، وصولاً إلى قيامها بضربات جوية مكثفة هناك، وقيام الكونغرس على خلفية ذلك الأمر بإجراء تحقيق موسع في أسباب فشل وكالة المخابرات الأميركية “سي آي إيه ” في توقع التدخل العسكري الروسي في سوريا بهذا الشكل. ونظرا لهذا القصور الاستراتيجي الذي بدا واضحا سعت أميركا خلال الفترة الأخيرة لصياغة استراتيجية جديدة لمعالجة التخبط في تعاملها مع الأزمة السورية، وذلك بقيامها بعدة أمور، من أبرزها:
أولا: أعلنت وزارة الدفاع الأميركية يوم 9 أكتوبر الجاري عزمها تقليص برنامج تدريب المعارضة السورية، على أن يشمل تغيير النموذج السابق الذي كان يقوم على تدريب وحدات من المشاة، إلى نموذج من شأنه أن يؤدي إلى إمكانات قتالية وعسكرية أكبر، والتوقف عن تدريب قوات معارضة سورية جديدة، والاتجاه لتسليح القوى الموجودة فعلياً على الأرض وتجهيزها، خاصة في مناطق التماس مع تنظيم داعش.
ثانيا: الدفع بتشكيل “الجيش السوري الديمقراطي” الذي يضم حوالي 50 ألف مقاتل كردي عربي نصفهم من وحدات حماية الشعب الكردي، استعداداً لاقتحام مدينة الرقة عاصمة تنظيم داعش، بالتنسيق مع غارات التحالف الدولي، وقيام طائرات شحن أميركية بإلقاء آلاف الأطنان من الذخيرة لأطراف هذا التشكيل الجديد.
ثالثا: تقوم واشنطن حالياً بضم برنامج تدريب المعارضة التابع لوزارة الدفاع (البرنامج العلني) في شمال سوريا إلى برنامج وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” الذي يتركز في جنوب سوريا قرب حدود الأردن (البرنامج السري).
ويتمثل الهدف الرئيسي للولايات المتحدة حالياً في سوريا في السيطرة على مدينة الرقة وطرد داعش منها، ليتسنى لإدارة أوباما تقديم ذلك كـ"نصر رمزي كبير" بعد تدخل روسيا عسكرياً في سوريا حفظا لماء الوجه؛ وهو ما يصعب تحقيقه بشكل سريع، لاسيما في ضوء محاولة تشكيل قوة تتكون من 50 ألف مقاتل قد يكون التنسيق في إدارة عملياتها القتالية على الأرض عسيراً، وربما لن تستطع طائرات التحالف العمل بحرية إلا بالتنسيق مع روسيا.