السبت، 7 يونيو 2014

ليبيا _ضبط ٤ ركاب لمحاولتهم السفر إلى ليبيا بتأشيرات مزورة&

ليبيا المستقبل: أحبطت سلطات الجوازات بمطار القاهرة الدولي، اليوم السبت، محاولة ٤ ركاب مصريين السفر إلى ليبيا بتأشيرات مزورة. وأثناء إنهاء إجراءات ركاب الطائرة المصرية المتجهة إلى طرابلس، تشكك ضباط الجوازات في صحة وسلامة وثائق عدد من الركاب، وبعرضها على المعمل الجنائي تبين تزويرها. وأمر مدير أمن المطار بمنعهم من السفر وتحرير محضر بحقهم لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ليبيا _استهداف مبنى دار الإفتاء بقذيفة آر بي جي بطرابلس&



ليبيا المستقبل: استهدف مجهولون، اليوم السبت، مبنى دار الإفتاء في منطقة الظهرة في طرابلس. وقال الموقع الرسمي لدار الإفتاء أن الاستهداف لم يُسفر عن خسائر بشرية أو إصابات، أو أضرار مادية تُذكر. وأوضح الموقع الرسمي أن الاستهداف الذي وصفه بـ"الآثم" كان بقذيفة "آر بي جي".

ليبيا _ضبط 385 مهاجرا غير شرعي قبالة سواحل القره بولي شرق طرابلس &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 07 يونيو 2014 (وال) - ضبط افراد حرس السواحل قطاع طرابلس ، اليوم السبت ، 102 مهاجرا غير شرعي من جنسيات افريقية شمال منطقة القره بولي شرق طرابلس . وأفاد الناطق الرسمى باسم القوات البحرية الليبية العقيد "أيوب قاسم" وكالة الأنباء الليبية - أن المهاجرين الغير شرعيين تم تسليمهم لإدارة مكافحة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الاجراءات القانونية بشأن ترحيلهم إلى بلدانهم. وفي نفس السياق أكد " قاسم" ان حرس السواحل ضبطوا يوم أمس الجمعة 283 مهاجرا افريقيا آخرين على متن ثلاث زوارق مطاطية من بينهم 13 امرأة وطفلين ، حيث تم تسليمهم الى ادارة مكافحة الهجرة غير الشرعية . ..(وال)..

Libya _ DOLE to dispatch contingency team to libya&

interaksyon

MANILA - Preparing for any eventuality in the war-torn country, Labor Secretary Rosalinda Dimapilis-Baldoz has approved the deployment to Libya of a two-man contingency team to augment the staff of the Philippine Overseas Labor Office (POLO) in Tripoli.

"I have approved the composition of the contingency team. It will be composed of Labor Attache Nasser Mustafa and Welfare Officer Eduardo Mendoza, Jr.," Sec. Baldoz announced.

"They will travel to Libya mainly to establish network with OFWs and their employers, assess the actual peace and security situation, and recommend a plan of action to facilitate the evacuation of Filipinos when it becomes necessary," added Baldoz, who is in Geneva attending the 103rd International Labor Conference.

Mustafa and Mendoza were part of the ground team in Libya who helped handle the evacuation and repatriation of OFWs during the 2011 Libyan crisis.

Baldoz said the POLO, in coordination with the Philippine Embassy, is, closely monitoring and assessing the situation in Libya and coordinating appropriate action necessary to ensure the safety and welfare of overseas Filipino workers (OFWs) there.

"The DOLE augmentation team should form part of the country’s Rapid Response Team (RRT) in Libya, together with the team from the Department of Foreign Affairs, under the one-country-team approach," she said.

POEA Administrator Hans Leo J. Cacdac, who chairs DOLE's Libya Crisis Quick Response Team (LCQRT) reported to Baldoz that violent disturbances have been reported in Benghazi, where a sizeable number of OFWs are deployed.

"The DOLE contingency team will be immediately deployed to Benghazi to beef up POLO's presence in Libya's second largest city," said Cacdac.

Cacdac said he will also recommend to Baldoz the deployment of another contingency team composed of five members, namely, Labor Attaches David Des Dicang, Jeffrey Cortazar, Nasser Munder, Ramon Tionloc, and Overseas Workers Welfare Administration Director Albert Valenciano to identify and undertake ocular inspections of possible exit points and transit countries for the OFWs during actual evacuation.

According to Cacdac, DOLE has established a Command Center that monitors the situation in Libya on a daily basis through reports gathered from the POLO in Tripoli, from the RRT on site, and from tri-media news reports.

ليبيا : الحجازي عملية الكرامة حققت 55% من أهدافها&

قال الناطق باسم عملية الكرامة، العقيد محمد الحجازي: “إن العملية التي أطلقها الجيش الوطني الليبي في بنغازي ضد جماعات إرهابية أنجزت 55% من أهدافها”.
وأضاف حجازي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح أون تي في”، والذي يبث على قناة “أون تي في” يوم الجمعة أنه تم رصد تحركات من وصفهم بـ”الإرهابيين” على الحدود الليبية مع تونس والجزائر، محذرًا من سعي هذه الجماعات للسيطرة على معابر حدودية.

ليبيا _أخبار ليبيا : ليبيا تتجه إلى التوقف عن إنتاج النفط للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة&

الحقيقة نيوز

قال مسؤولٌ بمصرف ليبيا المركزي: “إن البلاد خسرت إيرادات قيمتها 30 مليار دولار بسبب الاحتجاجات المستمرة منذ عشرة أشهر في حقول ومرافئ تصدير النفط لكنها تملك ما يكفي من احتياطات النقد الأجنبي لتلبية احتياجاتها”.
وتسببت موجة الاحتجاجات في تقليص إنتاج البلاد من الخام إلى أقل من 200 ألف برميل يوميًّا مقارنة بـ1.4 مليون برميل في يوليو قبل بدء الاحتجاجات.
والاحتجاجات جزء من اضطرابات أوسع تشهدها ليبيا منذ إطاحة معمر القذافي العام 2011.
وتعجز الحكومة عن السيطرة على التشكيلات ورجال القبائل المسلحين الذين أسهموا في إطاحة القذافي، لكنهم يسيطرون حاليًّا على حقول نفط أو مؤسسات تابعة إلى الدولة للضغط من أجل تنفيذ مَطَالب سياسية أو مالية.
مصباح العكاري مدير إدارة الأسواق المالية في مصرف ليبيا المركزي، قال: “إن الخسائر التي تكبدتها الدولة الآن بعد أكثر من عشرة أشهر تتمثل في فقد إيرادات بما لا يقل عن 30 مليار دولار”.
وتبلغ الاحتياطات النقدية حاليًّا نحو 110 مليارات دولار انخفاضًا من نحو 130 مليار دولار في الصيف الماضي حين اندلعت الاحتجاجات، حسب العكاري، الذي رأى أن الوضع قد يزداد سوءًا في الأيام القليلة المقبلة.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، الأربعاء، إنها قد تضطر إلى استخدام الخام الذي ينتجه حقلان بحريان -لم يتأثرا بالاحتجاجات حتى الآن- في تغذية مصفاة محلية. وقد يعني ذلك توقف ليبيا عن تصدير النفط للمرة الأولى منذ العام 2011.
وقال العكاري: “إن البلاد تجني إيرادات نفطية تقارب المليار دولار شهريًّا في الوقت الحالي مقابل ما كان يتراوح بين أربعة مليارات وخمسة مليارات شهريًّا قبل بدء الاحتجاجات”.
وتُشكِّل صادرات النفط والغاز المصدر الوحيد للإيرادات في موازنة البلاد، البالغة قيمتها 50 مليار دولار، ولدفع ثمن مشتريات الغذاء وواردات أخرى بقيمة 30 مليار دولار في الوقت الذي لا تشهد فيه ليبيا إنتاجًا صناعيًّا يُذكر خارج قطاع النفط.
وذكر العكاري أن الاحتياطات تكفي لتغطية الموازنة والواردات ثلاث سنوات ونصف، لكن ينبغي إيجاد حلول مناسبة لهذه المشاكل. وقال: “ينبغي التوصل إلى حل سياسي للأزمة النفطية”، لكنه لم يذكر تفاصيل.
وسيطرت مجموعة مسلحة في شرق ليبيا على عدد من مرافئ تصدير النفط ورفعت مَطَالَبَ مالية و مَطَالَبَ بمزيد من الحكم الذاتي.
ووقَّعت الحكومة اتفاقًا في أبريل مع المسلحين لإعادة فتح الموانئ، لكن التنفيذ بطيء بسبب غياب الثقة بين الجانبين. ويرفض المسلحون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي انتخبه البرلمان في تصويت شابته الفوضى وطَعَنَ عليه بعض النواب.
وقال العكاري: “إن البنك المركزي نوَّع احتياطاته النقدية الأجنبية، إذ أنها موزَّعة بين أموال نقدية وودائع قصيرة الأجل وسندات أجنبية ومساهمات بحصص في بنوك وشركات تأمين”.
وتحدَّث عن استراتيجية البنك الاستثمارية، قائلاً: “إنه يفضل السندات الدولارية مثل سندات الخزانة الأميركية نظرًا لأن نفط البلاد يُباع بالدولار”.
ويمتلك البنك أيضًا سندات سيادية وسندات أخرى تتمتع بتصنيفات عالية من دول أوروبية وحصصًا في شركات، بينها بنك أوني كريديت وبنك خليجي وشركات تأمين.
وقال العكاري: “إن الاحتياطات موزَّعة بشكل جيد من الناحية الجغرافية ومن حيث المخاطر”. وأشار إلى أن البنك ما زال يشتري أصولاً بالخارج في بعض الأحيان ولكن بمعدل أقل من ذي قبل.
وأضاف بالقول: “إن البنك يتلقى مليار دولار شهريًّا لكنه يدفع 3.6 مليارات دولار وهو ما يمنعه من استثمار أموال جديدة”

ليبيا _حكومة الثني تنفي إتمام عملية التسليم والاستلام بينها وبين حكومة "معتيق"&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 07 يونيو 2014 ( وال ) - نفت الحكومة المؤقتة المكلفة بتسيير الاعمال نفيا قاطعا انها قامت بإتمام عملية التسليم والاستلام بينها وبين حكومة " أحمد معتيق " ، مؤكدة أنه لم تتم إجراءات التسليم من قبل أي وزارة من وزراتها أو ديوان مجلس الوزراء . وأوضحت الحكومة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني - انها بدأت في الإجراءات وتجهيز الملفات بانتظار ما تصدره السلطة القضائية في القضية المعروضة امامها . وجددت الحكومة بحسب بيانها التأكيد على انها ملتزمة بتنفيذ ما يصدر عن القضاء من حكم في هذا الشأن. ..(وال)..

ليبيا _مصرف ليبيا المركزي يؤكد أنه سيظل بعيدا عن التجاذبات السياسية وان الميزانية العامة للدولة لايجوز التصرف فيها إلا وفق القانون &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 7 يونيو 2014 (وال)- فند مصرف ليبيا المركزي الأخبار التي تناقلتها بعض وسائل الأعلام عن ان المصرف رفض صرف الميزانية لحكومة " معيتيق " ، داعيا وسائل الاعلام الى تحري الدقة في نقل الاخبار . وأكد المكتب الاعلامي للمصرف المركزي لوكالة الانباء الليبية بأن المصرف لاعلاقة له بأية تجاذبات سياسية وان الميزانية العامة للدولة يتم أعتمادها بقانون يوضح الية توزيعها بالتفصيل ، ولايجوز التصرف فيها الا وفق لهذا القانون . وكان محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير قد أوضح في تصريحات سابقة لوكالة الانباء الليبية أن الميزانية العامة للدولة تعتمد بقانون يوضح آلية توزيعها بالتفصيل .. وأن وزارتي المالية والتخطيط هما الوزارتان المعنيتان بتنفيذ الميزانية في أبوابها المختلفة . وجدد السيد المحافظ في تصريحه التأكيد على أن تماسك المصرف المركزي وحسن سير العمل به يعد صمام الأمان للدولة في ظل هذه الظروف وانه سيظل بعيدا عن التجاذبات السياسية . (وال) .

ليبيا _قوة العمليات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية تعلن عن قبول مجندين بالقوة كشرطة نظاميين.&

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 07 يونيو 2014 ( وال ) - أعلنت قوة العمليات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية عن فتح باب التجنيد والقبول والانتساب الى قوة العمليات (ادارة الحماية) كشرطة نظاميين. واشترطت القوة فى اعلانها الذي تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه اليوم لمن يرغب في الانتساب ان يكون ليبي الجنسية ، وان لا يقل عمره عن 18 ولا يزيد عن 35 سنة ، وان يكون لائقا صحيا ولا يقل طوله عن 160 سم . وأوضحت القوة ان المتدرب سيخضع الى الكشف الطبي وذلك بمقرها الكائن ببوابة الجبس خلف جمعية الدعوة الاسلامية ، ولأي استفسار الاتصال على الارقام ( 094463420-094473421). ..(وال)..

ليبيا _مستحضرات كيماوية ليبية تثير المخاوف حال استخدامها عسكريا&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
طرابلس (أ ش أ)_ اليوم السابع
كشفت التقارير الصادرة عن وكالة الحد من انتشار الأسلحة الكيمائية عن استمرار امتلاك ليبيا مئات الأطنان من المواد الكيمائية ذات الاستخدام المزدوج / مدنى – عسكرى / ووصفت تلك المواد بأنها ذات خطورة عالية حيث بالإمكان تحويلها إلى الطابع التسلحى ، و جاء ذلك الإعلان برغم الاستكمال الذى تم مؤخرا لعمليات تدمير مواد تسلحيه كيمائية كانت جاهزة للاستخدام العسكرى ضمن ترسانة القذافى العسكرية التى ورثها النظام الحالى فى ليبيا بعد سقوط نظامه ، ووفقا لتقارير وكالة الحد من انتشار الأسلحة الكيمائية فان قرابة 850 طنا من المستحضرات الكيماوية التسلحية لاتزال موجودة فى مستودعات الجيش الليبى تحت المراقبة

و أشارت التقارير ذاتها إلى أن تلك المستحضرات الكيمائية ذات استخدام مزدوج فى أغراض الصناعة العادية لكنها فى الوقت ذاته تقبل التحويل إلى مواد كيمائية تسلحية يمكن تحميلها على مقذوفات هجومية و يقول الخبراء أن هذا الازدواج الممكن فى الاستخدام لتلك المواد الكيمائية قد سكون سببا فى عدم تدميرها و التخلص منها حتى الآن .

وقال مايكل لوهان المتحدث باسم الوكالة الدولية للحد من الاسلحة الكيمائية ان ازدواجية هذه المواد الخطرة تدعو فى الوقت ذاته الى ضرورة تدميرها بشكل كلى وعدم الاكتفاء بوضعها فى مستودعات مراقبة ، لكن المتحدث أكد على أن عمليات تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية الموروثة عن نظام القذافى قد تم التخلص منها و إعدامها بصورة كلية فى يناير الماضى و كان غالبيتها مقذوفات غاز الخردل و مقذوفات حارقة .

و تجدر الإشارة إلى أن ليبيا كانت قد تعهدت بالتخلص من كافة المواد الكيماوية و المركبات الخطرة بما فى ذلك المواد الصناعية القابلة للتحويل إلى أسلحة قبل نهاية العام 2017 .

سوريا_الخارجية الأمريكية: كيرى يستبعد تغير الموقف تجاه دعم المعارضين فى سوريا&

وزير الخارجية جون كيرىوزير الخارجية جون كيرى
اليوم السابع _واشنطن (أ ش أ)

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية وكبير مستشاريها لشئون سوريا ادجار فاسكيز أن وزير الخارجية جون كيرى لا يعتزم التلميح برغبة بلاده فى تغيير سياستها المتعلقة بدعم المعارضين فى سوريا أو ابتغاء مستقبل لا يضم نظار الرئيس بشار الأسد.

ونقل الموقع الالكترونى لصحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم عن المتحدث قوله "مازلنا نركز على دعم المعارضة المعتدلة والجهود التى تستهدف انتقالا سياسيا حقيقيا". واعتبر المتحدث ان تصريحات زعيم حزب الله اللبنانى حسن نصر الله بشأن تعليق الولايات المتحدة على الانتخابات السورية، بأنها عديمة الجدوى.

وقالت الصحيفة أن تصريحات فاسكيز فى هذا الشأن جاءت ردا على دعوة نصر الله للولايات المتحدة بضرورة التحاور مع الأسد والاعتراف بأنه الطرف الفائز حتى الان فى الحرب، إلى جانب قبول البنود التى طرحتها الحكومة السورية لإجراء تسوية سياسية لحل الأزمة.

وكان نصر الله قد أكد فى تصريحاته بأنه "اذا رغبت الولايات المتحدة فى أن تكون جزءا من حل الأزمة السورية، سيتعين عليها أولا التوقف عن دعم المعارضين وقبول الانخراط فى حوار مع الأسد"، مؤكدا أن " أى حل سياسى لابد أن يبدأ وينتهى عند الأسد". كما رد نصرالله على وصف كيرى للانتخابات الرئاسية التى جرت فى سوريا وانتهت بنجاح الأسد بأنها تفقد معناها وتعتبر صفرا، قائلا" إن الانتخابات لم تكن بلا جدوى بالنسبة لملايين السوريين الذين شاركوا فيها" مؤكدا أن هذه الانتخابات أظهرت أن الحكومة السورية تحظى بتأييد الملايين.

وجاءت تصريحات نصر الله، ايضا عقب تلميحات من كيرى بأن حزب الله - الذى تصنفه الولايات المتحدة على انه منظمة ارهابية - يمكن أن يلعب دورا فى تحقيق حل سياسى مشروع فى سوريا جنبا إلى جنب مع روسيا وإيران.

اوكرانيا _الرئيس الأوكرانى الجديد يؤدى اليمين الدستورى&

الرئيس الأوكرانى الجديد  بترو بوروشنتكوالرئيس الأوكرانى الجديد بترو بوروشنتكو

اليوم السابع
كييف (أ ف ب)
تم تنصيب الملياردير الموالى للغرب بترو بوروشنتكو السبت رئيسا خامسا لاوكرانيا المستقلة أثناء حفل السبت فى البرلمان فى كييف بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات الأجانب.

وقد ادى بوروشنكو (48 عاما) الذى انتخب فى 25 مايو من الدورة الأولى بحصوله على 54,7% من الأصوات، اليمين على الدستور والانجيل وأعلن رئيسا من قبل رئيس المحمكة الدستورية.

ويخلف بوروشنكو بذلك الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذى عزل فى أواخر فبراير بعد حمام دم فى الميدان فى كييف وهرب منذ ذلك الحين الى روسيا، بعد ثلاثة اشهر من الحراك الاحتجاجى الموالى لأوروبا.

ليبيا _الأمم المتحدة: التعذيب سمة سائدة في السجون الليبية&

14 ألف ليبي ولاجئ مودعون في مراكز حبس مكتظة وسط أحوال مزرية
ليبيا المستقبل _الشرق الأوسط: قالت الأمم المتحدة أمس الجمعة إن نحو 14 ألف ليبي ولاجئ مودعون في سجون مكتظة في ليبيا وسط أحوال مزرية ودون اتباع إجراءات سليمة، وإن التعذيب سمة سائدة في تلك السجون. وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في إفادة صحافية إن نحو نصف النزلاء ما زالت حريتهم مسلوبة دون مراعاة اتباع عملية سليمة، وكثيرون منهم محتجزون منذ تفجر الصراع الأهلي عام 2011 للإطاحة بمعمر القذافي. وأضاف أن هناك 7000 لاجئ ومهاجر آخرين محتجزين، وكثيرون منهم من دول الشرق الأوسط أو جنوب الصحراء الكبرى ممن سافروا إلى ليبيا سعيا للوصول إلى أوروبا بطريق البحر. وقال كولفيل - حسب وكالة رويترز - احتجاز اللاجئين والمهاجرين في ليبيا شائع وطويل الأمد وليس إجراء استثنائيا كما يقضي القانون الدولي. ومضى قائلا: «لا يملكون عادة الوسيلة للطعن في احتجازهم ويعانون أحوالا بالغة السوء وسط تكدس مزمن وعدم توافر الأحوال الصحية الأساسية. ويتعرضون أيضا لسوء المعاملة والاستغلال كعمالة». وتابع أن جماعات مسلحة احتجزت البعض في منشآت احتجاز منفصلة يجب إخضاعها لسيطرة الحكومة، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة وثقت في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي 27 حالة وفاة في الحجز مما يشير إلى تعرضهم لتعذيب.
وليبيا مهددة بالفوضى مع عجز الحكومة والبرلمان عن السيطرة على الميليشيات ورجال القبائل المسلحين والإسلاميين الذين ساعدوا على الإطاحة بالقذافي لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة. وتخوض قوات غير نظامية وفصائل إسلامية في مدينة بنغازي اشتباكات منذ ثلاثة أسابيع. وقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات شبه يومية بعضها شاركت فيه طائرات هليكوبتر أو طائرات حربية وأصابت مناطق سكنية. وقال كولفيل: «لا يكاد يمر أسبوع دون اغتيالات أو كمائن تنصبها جماعات مسلحة لأناس وتقتلهم فيها، أو دون انفجار قنابل وما إلى ذلك». وتابع بقوله: «لذا فإن الوضع خطير للغاية وهذا مستمر طول الوقت بل يبدو أنه يزداد سوءا». وأوقفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملياتها في ليبيا أول من أمس الخميس بعد أن قتل مسلحون مجهولون أحد عامليها السويسريين في سرت. وندد كولفيل بالحادث وطالب السلطات بفتح تحقيق فوري غير منحاز ومستقل وضمان مثول كل من تتبين مسؤوليته أمام العدالة. وقال: «هذا أمر أساسي لضمان الالتزام بحكم القانون وعدم السماح لثقافة الحصانة بأن تزداد سوءا».
وبشأن الوضع الأمني المتردي في ليبيا قال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر: «إن المنظمة ستعلق عملياتها في ليبيا فيما تحقق في مقتل أحد موظفيها هناك». وقتل السويسري مايكل جريب وهو رئيس وفد فرعي للجنة الدولية للصليب الأحمر بالرصاص الأربعاء في مدينة سرت الساحلية بعد أن غادر في سيارة لا تحمل أي علامات عقب اجتماع مع زميلين. وتنتشر الفوضى في البلد المنتج للنفط والذي يشهد اضطرابات ومشاحنات سياسية منذ الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي. وتعمل مجموعة من الميليشيات المسلحة بعيدا عن سلطة الدولة. وقال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف فولدا - جابرئيل سوجيرون إن «من الصعب إلى حد ما معرفة ما إذا كانت المنظمة هي المستهدفة أم أن زميلنا هو المستهدف لأنه غربي. نحتاج فقط إلى وقف لعملياتنا». ويعمل لدى المنظمة الإنسانية أكثر من 160 موظفا في ليبيا يقدمون المساعدة للجرحى أو النازحين أو المتضررين بسبب الصراع ويدعمون عمل الهلال الأحمر الليبي.
وقال سوجيرون إنه من السابق لأوانه معرفة ما قد تفعله المنظمة على المدى الأبعد. وعد التلميح إلى أن الصليب الأحمر قد ينسحب تماما من ليبيا مجرد تكهنات. وقال: «هناك مجموعة من الاحتمالات إذا شعرت المنظمة بأنها مهددة بهجمات أخرى». لكنه عبر عن أمله في أن يمكن للمنظمة استئناف عملها في أقرب وقت ممكن. وأطلق مسلحون أيضا قذيفة صاروخية على مكتب رئيس الوزراء أحمد معيتيق وحاولوا قتل اللواء السابق خليفة حفتر في هجوم انتحاري على قاعدته في بنغازي بشرق ليبيا الأربعاء الماضي. ونكس علم الصليب الأحمر على مقر المنظمة في جنيف أمس حدادا على مقتل جريب (42 سنة) الذي سبق أن عمل في العراق والسودان واليمن وغزة.

ليبيا _حقوق الإنسان تطالب الخارجية الجزائرية بإجلاء رعاياها من ليبيا&

ليبيا المستقبل _شبكة الأخبار الليبية: طالبت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، وزير الخارجية، بالإسراع في إجلاء الرعايا الجزائريين المقيمين في ليبيا بعد تدهور الأوضاع الأمنية هناك، وذلك على خلفية تلقيها لنداء استغاثة، وجهته عائلة جزائرية مقيمة في العاصمة طرابلس، تناشد السلطات الجزائرية إجلاءها من جحيم المواجهات التي تعرفها المنطقة. وشددت الرابطة في بيان لها أمس، تحصلت ”البلاد” على نسخة منه، على ضرورة اتخاذ الخارجية الجزائرية لكافة الإجراءات اللازمة لإجلاء جميع الرعايا الجزائريين الموجودين في ليبيا، خاصة بعد تأزم الأوضاع الأمنية في البلاد، والذي قامت الجزائر على إثره بإجلاء بعثتها الدبلوماسية وغلق سفارتها بشكل مؤقت، حيث لم يعد هناك مكان تلجأ إليه العائلات في حال حدوث أي طارئ، وكشفت عن تلقيها لنداء استغاثة من عائلة جزائرية تطالب بالعودة إلى أرض الوطن.

ليبيا _تجدد القتال في بنغازي ومظاهرات بطرابلس&

ليبيا المستقبل
سكاي نيوز عربية: أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية"، بتجدد الاشتباكات بين الجماعات المسلحة في مدينة بنغازي، شمال شرقي ليبيا، السبت، في وقت شهدت العاصمة طرابلس مظاهرات مؤيدة وأخرى معارضة للتحرك العسكري الذي تشهده البلاد منذ أسابيع. وشهدت مناطق الهواري والقوارشة وسيدي فرج وطريق مطار بنينة قصفا بالأسلحة الثقيلة، كما سمع إطلاق للنار في مناطق مختلفة من مدينة بنغازي، نتيجة الاشتباكات بين القوات التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، وجماعات "متشددة"، أبرزها "أنصار الشريعة". في غضون ذلك، وقعت مناوشات، الجمعة، في ساحة الشهداء وسط العاصمة الليبية طرابلس، بين متظاهرين من أنصار ومناهضي اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي أطلق حملة ضد الجماعات "المتشددة". وتبادل المتظاهرون إلقاء زجاجات المياه والحجارة، مما أسفر عن إصابة شخص بجروح. وقال شهود عيان إنهم سمعوا أصوات عيارات نارية في المكان. وفي حين تعجز السلطات عن احتواء أعمال العنف في البلاد، خصوصا في الشرق حيث تفرض المجموعات "المتشددة" القانون، شن اللواء حفتر في 16 مايو عملية أطلق عليها "الكرامة" ضد "المجموعات الإرهابية" في بنغازي شرقي البلاد. وتواجه ليبيا أزمة سياسية عميقة حيث هناك حكومتان، أحداهما برئاسة أحمد معيتيق الذي انتخب في عملية مثيرة للجدل داخل المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) في بداية مايو. والثانية برئاسة عبد الله الثني الذي يرفض تسليم السلطة للحكومة الجديدة، مؤكدا أنه ينتظر قرار القضاء الذي سيحسم قانونية التصويت.