السبت، 4 أبريل 2015

الصين_الصين: اتفاقية إيران جيدة لعلاقاتنا مع أمريكا

وكالات: قال وزير الخارجية الصيني، وانج يي، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، جون كيري، إن "اتفاق الإطار النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران الأسبوع الماضي جيد أيضا بالنسبة لتعزيز العلاقات بين الصين والولايات المتحدة". وذكرت وزارة الخارجية الصينية، في بيان نشر في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، أن وانج قال لـ"كيري" إن "هذا الاتفاق يمكن أن يُعزي إلى استغلال كل الأطراف فرصة تاريخية من خلال جهود منسقة". ونقل البيان عن وانج قوله: "الصين والولايات المتحدة وكلاهما تتحمل مسؤوليات كبيرة في حماية النظام الدولي لعدم الانتشار النووي، ظلتا على اتصال جيد خلال المفاوضات في الوقت الذي غرستا فيها طاقة إيجابية في المفاوضات".
ونقل البيان الصيني عن كيري قوله: "الولايات المتحدة تقدر الدور المهم والبناء الذي لعبته الصين في أحدث محادثات نووية مع إيران". وفي محاولة للتوصل لاتفاق شامل وفقا لما هو مقرر ستواصل الصين التنسيق الوثيق مع كل الأطراف المعنية بما في ذلك الولايات المتحدة، وستواصل القيام بدور بناء خلال هذه العملية". ورغم خلافات الصين والولايات المتحدة بشأن كل شيء، ابتداء من الأمن الإلكتروني حتى قيمة العملة الصينية، تتعاون الدولتان أيضا بشكل وثيق في قضايا دولية معينة من بينها الخلافات النووية الإيرانية والكورية الشمالية.

ليبيا_السبسي: الوضع فى ليبيا خطر على أمن تونس

ليبيا المستقبل: أبدي الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، تخوفه من خطورة تسلل المقاتلين من ليبيا إلي بلاده، وقال: الوضع في ليبيا خطرعلى أمن تونس". وأضاف السبسي، وفقا لـ"العربية نت"، أمس الجمعة، أن اثنين من الإرهابيين الذين قتلوا أثناء عملية باردو تم تدريبهم في ليبيا، مستطرداً "المقاتلون التونسيون العائدون من سوريا، قنابل موقوتة". وكانت وزارة الداخلية التونسية أعلنت، أمس الخميس، اعتقال مزيد من الأشخاص بعد الاعتداء الدامي الذي استهدف سياحاً في متحف باردو في 18 مارس.

ليبيا_بحث تحويل مستشفى المرج العام إلى مستشفى تعليمي

ليبيا المستقبل - وكالات: نظرا لما تمثله مستشفي المرج من أهمية لسكان المناطق المحية بها بحث عضو مجلس النواب عن مدينة المرج عبدالمنعم بوحسن، مع عميد كلية الطب البشري فرع المرج صالح سعيد، تحويل مستشفى المدينة العام إلى مستشفى تعليمي. وتهدف هذه الخطوة إلى تخفيف الضغط على كلية الطب البشري ببنغازي، وتسمح لطلبة كلية الطب المرج الدراسة في المستشفى التعليمي في حال اعتماده. وتحدث مسؤولي الكلية خلال الاجتماع عن مواصلة الدراسة لطلبة الأعوام المتقدمة الرابعة والخامسة والامتياز. وقال أمين الشؤون الإدارية والمالية بالكلية فرع المرج الصالحين بومختاضة، في تصريحات صحفية إن اعتماد مستشفى المرج كمستشفى تعليمي يتيح لنا إمكانية اعتماد كلية للطب البشري بالمرج تكون تبعيتها لجامعة بنغازي مباشرة بما يفيد المنطقة كلها.

ليبيا_تجدد الاشتباكات قرب قاعدة 'براك' الجوية الجنوبية

ليبيا المستقبل: صرح مصدر أمني أن الاشتباكات تجددت، اليوم السبت، قرب قاعدة براك الجوية جنوبي ليبيا بين القوة العسكرية الثالثة المكلفة من حكومة الإنقاذ -  طرابلس بحماية الجنوب الليبي، ومجموعة مسلحة تنتمي لقبيلة المقارحة. وقال محمد قليوان، المتحدث باسم القوة العسكرية الثالثة (في تصريحات اعلامية): إن «القوة الثالثة سيطرت على موقع المثلث القريب من قاعدة براك، والتي كانت تتمركز فيه المجموعة المسلحة التي تنتمي لقبيلة المقارحة (المنتمي لها عبدالله السنوسي، رئيس مخابرات الرئيس الراحل معمر القذافي وصهره)، بعد اشتباكات معها». وأوضح قليوان أنه تم استخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطه في الاشتباكات وأنها لاتزال مستمرة، دون أن يتبين بعد حجم الخسائر البشرية والأضرار المادية الناجمة عنها.

اليمن_التحالف: الحوثيون يتراجعون من وسط عدن بعد إنزال الأسلحة

التحالف: الحوثيون يتراجعون من وسط عدن بعد إنزال الأسلحة
مليشيات الحوثي تتلقى ضربة عسكرية موجعة، بعد إجبارها على الانسحاب من مناطق كانت تسيطر عليها في عدن، بعد اشتباكات مع اللجان الشعبية، التي عززت قدراتها القتالية إثر تلقيها إمدادات من قوات التحالف بقيادة السعودية.

 دويتشه فيليه - وكالات: تمكن مقاتلون موالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من إخراج مقاتلي جماعة الحوثي من وسط مدينة عدن، بعد حصولهم يوم أمس الجمعة (الثالث من أبريل/نيسان 2015)، على شحنات أسلحة وذخائر ألقتها لهم طائرات حربية تشارك في الحملة التي تقودها السعودية في الجزء الذي يتمركزون به في المدينة. وجاءت الانتكاسة العسكرية للحوثيين بعد أيام من تقدمهم في عدن آخر معقل مهم للمقاتلين الموالين لهادي رغم حملة جوية تقودها السعودية منذ أكثر من أسبوع.
وقال سكان ومسؤولون محليون إن الحوثيين وحلفاءهم انسحبوا من منطقة كريتر ومن قصر الرئاسة في عدن بعد سيطرتهم عليه أول أمس الخميس. في ما قال العميد أحمد عسيري، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية، إن الدعم اللوجيستي الذي تم إنزاله ساعد على تحويل دفة المعركة لصالح أنصار هادي.
وأضاف العسيري في مؤتمر صحفي في الرياض "استلموا الدعم واستطاعوا أن يغيروا الوضع على الأرض بطرد عناصر المليشيات الحوثية من داخل القصر والمناطق التي سيطروا عليها في لحظة من اللحظات". وقال مقاتلون لوكالة رويترز إن أسلحة خفيفة ومعدات اتصال وقذائف صاروخية أسقطت بمظلات على حي التواهي في أطراف عدن وهي المنطقة التي لا يزال أنصار هادي يسيطرون عليها.
ودخلت "عاصفة الحزم"، بمشاركة عشر دول وبقيادة المملكة العربية السعودية، يومها العاشر لصد تقدم الحوثيين المدعومين بقوات من الجيش موالية للرئيس المعزول علي عبد الله صالح. وتزامن ذلك بعد تقدم مليشيات "أنصار الله" نحو عدن التي اتخذ منها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مقرا له قبيل مغادرته البلاد لمتابعة تطورات المشهد من العاصمة السعودية الرياض.

ليبيا_اعلان حظر التجوال في مدينة 'سرت'

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت الكتيبة 166 التابعة لقوات "فجر ليبيا" عن حظر التجوال بمدينة سرت بدءًا من العاشرة من صباح اليوم وحتى السادسة مساء. وقال خالد أبو جازية المتحدث باسم الكتيبة في سرت، أنه تم  الاعلان اليوم عن بداية لحظر التجوال في سرت وذلك اثر الاشتباكات العنيفة التى وقعت مع قوات تنظيم "داعش"، أمس الجمعه. وأضاف أبو جازية: "أن دورية تابعة للكتيبة 166 تعرضت لكمين نصبه عناصر من تنظيم "داعش" في منطقة المديفين أمس استهدف سيارتين للكتيبة، ما أدى إلى إصابة اثنين من عناصرها بجروح مختلفة، ونشوب اشتباكات بالأسلحة الثقيلة ردا على الكمين"، مؤكدا استيلاء كتيبته على سيارة تحتوى على أسلحة، فيما لاذ أصحابها بالفرار. يذكرأن الاشتباكات قد تجددت مساء أمس بين الكتيبة 166 وعناصر من تنظيم "داعش" غرب سرت، وسمع دوي إطلاق في منطقة  الظهير ومحيط المحطة البخارية للكهرباء. وتسود حالة من الهدوء الحذر في مدينة سرت الحذر، فيما استنفر الطرفان قواتهما، وانتشرت نقاط التفتيش بمداخل المدينة ومخارجها، كما أقام عناصر"داعش"سواتر رملية بالقرب من مفترق الطرق بجوار إذاعة سرت وسوق بيع الخضروات.

ليبيا_قصف معسكر لـ'فجر ليبيا' بمدينة غريان

ليبيا المستقبل: استهدفت طائرة حربية ليبية صباح اليوم السبت معسكرا تابعا لقوات "فجر ليبيا" في مدينة غريان. وصرح مصدر أمني، أن الطائرة استهدفت معسكر القوة الرابعة التابع لـ"فجر ليبيا" في مدينة غريان، موضحًا أن القصف أسفر عن اضرار مادية فقط، دون وقع اصابات بين المدنيين او خسائر في الأرواح.

ليبيا_حملة موسعة للحرس البلدي داخل سوق العرب ببنغازي

ليبيا المستقبل: قام أفراد جهاز الحرس البلدى بنغازى، اليوم السبت، بحملة موسعة داخل سوق العرب برفقة المفتش الصحي، وشملت الحملة صالات السوق وسيارات نقل المواد الغذائية. كما تجولت دوريات الحرس داخل السوق وضبطت كميات كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية التي شملت أجبان، وبسكويت، و دقيق وتم اعدامها بإشراف المفتش الصحي. 

ليبيا_الدباشي يجدد الدعوة إلى تسليح ليبيا

طرابلس (كونا): دعا مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي الى تسليح جيش بلاده رغم عدم اتخاذ مجلس الامن قرارا حتى الآن برفع حظر تصدير السلاح المفروض عليها. وقال الدباشي في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) هنا من مقر إقامته بولاية نيويورك الأمريكية ان الحكومة الليبية المعترف بها دوليا ستسعى للبحث عن طرق لتسليح الجيش الوطني بعد حصولها على قرار من مجلس الأمن يتيح للدول مساعدة ليبيا في "الحرب على الإرهاب" والعمل على احلال الأمن مشيرا الى ان مجلس الأمن سيعقد جلسة في وقت لاحق اليوم وسيكون ضمن بنودها بحث تسليح الجيش الليبي. 
وأضاف أن الحكومة الليبية المؤقتة المعترف بها من المجتمع الدولي حصلت الشهر الماضي على قرار أممي من مجلس الأمن الدولي يتيح للدول مساعدة ليبيا في "مكافحة الإرهاب" ودعم هذه الحكومة في المجال الأمني. واوضح أن على حكومة بلاده أن تنطلق من هذا الإطار لبحث المساعدة من الدول الراغبة في الوقوف مع ليبيا في حربها على "الإرهاب" وذلك من خلال تسليح الجيش الليبي وإن كان الأمر بطرق غير مباشرة دون أن يحددها. واعتبر أن حكومة بلاده "تضيع الوقت" بانتظارها لقرارات مجلس الأمن الدولي خصوصا بعد قراره الشهر الماضي. 
وقال انه "إذا استمررنا في انتظار مجلس الأمن للحصول على قرار واضح بتسليح الجيش الليبي فانني لا أظن أنه من السهل الحصول عليه ولدينا إطار شرعي دولي يمكننا من خلاله التحرك بأريحية في جلب السلاح". وتساءل الدباشي "هناك دول عرضت على ليبيا تقديم الدعم العسكري فلماذا لا يستفاد منها في ذلك" مشيرا إلى أن هذه الدول "من الممكن التعامل معها حاليا وبدون قيود". 
واضاف ان "القرار واضح وهو مساعدة السلطات الشرعية في مكافحة الإرهاب وبالتالي يمكن لأي دولة أن تشاركنا في الحرب على الارهاب من خلال المساعدات العسكرية وفقا للقرار". واعتبر الدباشي أن "الكرة في ملعب الحكومة الليبية الشرعية ولديها قرار واضح وخاصة في الفقرة التي تقول (يطلب من الدول مساعدة ليبيا في مكافحة الارهاب) وبالتالي يمكن للدول مساعدتنا عسكريا وأمنيا". 
وكشف الدباشي عن "دولتين فقط تقفان حجر عثرة أمام مسألة تسليح الجيش الليبي هما الولايات المتحدة وبريطانيا" قائلا إنهما "غير مقتنعتين بأن الذي يحارب الإرهاب في ليبيا جيش وطني حسب رؤيتهما"
. يذكر ان مجلس الأمن اصدر قرارين في 27 مارس الماضي أبقى فيهما حظر تزويد ليبيا بالأسلحة داعيا إلى وقف فوري لإطلاق النار. وأعرب المجلس في قراره الأول عن القلق ازاء انتشار الأسلحة والذخائر في ليبيا حاثا الحكومة المعترف بها دوليا على تحسين عملها في مراقبة أسلحتها كما أبدى قلقه البالغ أيضا ازاء الاتجاه المتزايد لإعلان الجماعات المسلحة في ليبيا ولاءها لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش). وشدد القرار الثاني على أهمية تقديم الدعم والمساعدة للحكومة الليبية بما في ذلك تزويدها بالمساعدات الضرورية في مجال الأمن وحث لجنة العقوبات على سرعة النظر في طلبات التسليح المقدمة من الحكومة الليبية لمكافحة الإرهاب والمجموعات الإرهابية في ليبيا.

ليبيا_إطلاق نار داخل 'المؤتمر الوطني' بطرابلس

وكالات: قالت مصادر في العاصمة الليبية طرابلس، اليوم السبت، إنه سمع إطلاق نار داخل مقر المؤتمر الوطني، بحسب ما ذكرت قناة العربية.وبينت المصادر، أن مسلحي "فجر ليبيا" اقتحموا مساء أمس الجمعة، مقر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، فيما رجحت مصادر أن ذلك يأتي على خلفية رفض المسلّحين قرار المؤتمر بتكليف خليفة الغويل المصراتي خلفا لعمر محمد الحاسي. في سياق ذي صلة، قالت مصادر، إن مسلحي فجر ليبيا قصفوا نقطة تابعة للقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة قرب منطقة العزيزية المحاذية لطرابلس، مما أسفر عن مقتل عدد من الجنود. وتمكنت قوات الحكومة المؤقتة سابقا من إخراج مسلحي فجر ليبيا من العزيزية.