الجمعة، 27 فبراير 2015

ليبيا_خام برنت يرتفع فوق 61 دولارا

 وكالات: تعافت أسعار النفط في العقود الآجلة يوم الجمعة ويتجه خام برنت لتحقيق أكبر مكاسبه الشهرية منذ مايو أيار 2009 مع تعطل إمدادات في بحر الشمال ونمو قوي للطلب الصيني على النفط. وساهم انخفاض عدد منصات الحفر النفطية وتوقع تحسن الطلب على الخام في ارتفاع سعر برنت نحو 15 بالمئة منذ بداية الشهر من 52.99 دولار للبرميل في آخر تسوية في يناير كانون الثاني. ويتجه الخام الأمريكي أيضا لتسجيل أول صعود شهري له في ثمانية أشهر ولكن بمكاسب أقل تبلغ نحو 1.9 بالمئة. وبحلول الساعة 0739 بتوقيت جرينتش صعد سعر مزيج برنت 1.04 دولار إلى 61.09 دولار للبرميل بينما زاد سعر الخام الأمريكي 99 سنتا إلى 49.16 دولار للبرميل. وقال توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو إن وفرة المعروض ما زالت مستمرة وقد تحد من مكاسب النفط خصوصا وإن استمرت المخزونات الأمريكية في الزيادة حتى امتلاء الصهاريج.

ليبيا_صحيفة عكاظ: تعامل الأمم المتحدة مع ليبيا واليمن هزيل

 (أ ش أ): اهتمت صحف سعودية بتطورات الوضع فى ليبيا واليمن، فمن جانبها قالت صحيفة "عكاظ" إن هناك تشابها كبيرا بين الوضعين اليمني والليبي الحاليين، وبالذات من حيث تعامل الأمم المتحدة "الهزيل " مع الوضعين المأساويين، حيث أصبحت في كل بلد من البلدين سلطتان، إحداهما شرعية على مستوى الداخل والخارج، وأخرى مفروضة على الشعب وكذلك على الأمم المتحدة. وأضافت إنه في الوقت الذي يوجد فيه رئيس شرعي في اليمن، فإن هناك مغتصبا حقيقيا للسلطة ممثلا في الحوثيين الذين يفرضون هيمنتهم على البلاد بقوة السلاح وقتل وخطف واعتقال الأبرياء... في الوقت الذي تعاني فيه ليبيا من وجود سلطة شرعية كاملة، وسلطة متطرفة أخرى تمارس نفس الأعمال البربرية وتعطل مسار الحياة في البلد. وتابعت " عكاظ" قائلة ان المؤسف حقا أن المنظمة الدولية تتحرك ببطء وتتحدث عن حلول سياسية مستحيلة، وتساهم في تعطيل أوجه الحياة في البلدين. وقالت إنه" وعلى نفس المنوال، فإن الأمة العربية تتابع البلدين وهما يتدهوران بصورة يومية ولا من يتحرك.. ولا من يدعم السلطتين الشرعيتين في البلدين ويساعدهما على أداء مهامهما وتأمين سلامة المواطنين ضد إرهاب المغتصبين للسلطة.. ولا من يدعو حتى إلى أي تحرك سياسي قوي ومنظم... وتساءلت الصحيفة السعودية فى ختام تعليقها قائلة "إلى متى يستمر هذا الحال؟. من جانبها رأت صحيفة "الوطن" السعودية أن الأمور خرجت عن سيطرة الحوثيين في اليمن وباءت مخططات إيران بالفشل مع عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي لممارسة مهامه الرئاسية من عدن . وقالت إن على طهران أن تعلم أنه إن كان يربطها بالحوثيين مصالح لتحقيق طموحاتها التوسعية، فإن ما يربط دول مجلس التعاون باليمن كله روابط أقوى من أن تهتز، فالتاريخ والهوية والانتماء والامتداد الجغرافي والعلاقات الرسمية وغير الرسمية.. جميعها عوامل لن تستطيع طهران إلغاءها بأسلحة ميليشياتها الحوثية، وسوف يبقى اليمن عربيا، ويظل جزءا أساسيا من شبه الجزيرة العربية، شاءت إيران أم أبت.

ليبيا_باستثمارات تونسية وسويسرية منطقة حرة على الحدود الليبية

وكالات: قال مستثمر تونسي مقيم بالخارج أنه يتدارس مه مجموعة استثمارية سويسرية هامة لها استثمارات في 75 بلدا في العالم مشروع منطقة اقتصادية حرة قرب الحدود التونسية مع ليبيا باستثمارات تناهز 750 مليون أورو وسيقام على مساحة 350 هكتارا وأوضح المستثمر في حديثه مع الانوار انه اتصل بوالي تونس وعرض عليه المشروع فوجد منه كل التشجيع والمساعدة والوعد بتذليل الصعوبات وتيسير بعثه لأهميته في خلق التنمية بالجهات الحدودية التي تشكو من ضعف المشاريع ومواطن الشغل. واستبشر المستثمر التونسي بحرارة اللقاء وبالتحول النوعي في سلوك المسؤولين التونسيين وحرصهم على استقطاب الاستثمارات الى البلاد كل من موقعه. وأضاف صاحب الفكرة أن المستثمرين السويسريين سيحلون خلال الأيام المقبلة بتونس للبدء في تنفيذ أولى الإجراءات الخاصة ببعث المشروع والاتصال بالجهات المختصة وأصحاب القرا. وينتظر أن يتضمن المشروع انشاء عدد من المصحات الخاصة المتطورة والمتعددة الاختصاصات وعدد من الفنادق ومن الشركات الحاصة على توكيلات ماركات عالمية لمختلف التجهيزات والآليات التي تستحقها السوق التونسية والليبية وغيرها من بلدان الجوار. ومن المنتظر أن يوفر المشروع نحو أربعة آلاف موطن شغل في بدايته على أن يشع على عديد مدن الجنوب الشرقي وخاصة تحريك ميناء جرجيس ومطار جربة جرجيس الدولي ومن جهة أخرى كانت المجموعة الاستثمارية التونسية السويسرية عبرت عن رغبتها في الاستثمار في مشروع إصلاح وتوسعة الميناء الترفيهي بسيدي بوسعيد وتبين بعد أن استفسر الوالي لدى مصالح وزارة السياحة أن المشروع سيكون محل طلب عروض وأن بإمكان المجموعة المشاركة فيه.