الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

ليبيا _ مجلس النواب يحسم مسألة إنتخاب رئيس الدولة*

ليبيا المستقبلحسم مجلس النواب اليوم الثلاثاء، مسألة إنتخاب رئيس الدولة، حيث صوت أن تكون آلية إنتخابه مباشرةً من قبل الشعب. وقد صوت 141 صوت من أصل 144 صوت، فيما امتنع نائب واحد عن التصويتحسم مجلس النواب اليوم الثلاثاء، مسألة إنتخاب رئيس الدولة، حيث صوت أن تكون آلية إنتخابه مباشرةً من قبل الشعب. وقد صوت 141 صوت من أصل 144 صوت، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت وإثنان صوتوا بـلا. هذا وقد غاب عن جلسة التصويت 14 عضو من المجلس. ويذكر أن لجنة فبراير قد أوصت ضمن إقتراحاتها بأن يتم إنتخاب الرئيس مباشرة من الشعب، ولكن المؤتمر الوطني العام أحال الأمر لمجلس النواب للفصل فيه. ونص مقترح اللجنة على أن توكل مهام السلطة التشريعية، الى مجلس النواب الذي يُنتخب مباشرة من الشعب بطريق الانتخاب الحر والمباشر على أن تضمن الدولة تمثيلا مناسبا للمرأة في المجلس. وبخصوص السلطة التنفيذية، فتتكون من رئيس الدولة من ناحية، والحكومة من ناحية أخرى، وينتخب رئيس الدولة انتخابا مباشرا من الشعب عن طريق الاقتراع الحر والعام من الشعب، ويقوم رئيس الدولة باختيار رئيس الوزراء، أو رئيس الحكومة، ويترك له مسألة اختيار وزرائه، أو تشكيل حكومته التي بدورها تقوم بتقديم برنامجها إلى مجلس النواب لنيل الثقة.

ليبيا _ مدنين: ضبط بنادق صيد فى خزان بنزين سيارة قادمة من ليبيا *

ليبيا المستقبل
وكالة تونس افريقيا للأنباء: تمكنت وحدات الحرس الوطني التابعة لاقليم مدنين فجر اليوم الثلاثاء على الطريق الوطنية رقم 1 على مستوى منطقة كوتين من الكشف عن وجود 13 بندقية صيد عيار 16 مم كانت مخبأة بخزان بنزين سيارة أدخلت عليه للغرض بعض التعديلات وفق مصدر امنى رفيع المستوى بالجهة. وأوضح نفس المصدر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان هذه السيارة كانت قادمة من ليبيا نحو مدينة القيروان وكان على متنها 3 اشخاص تم القاء القبض عليهم مضيفا أن التحريات الاولى معهم كشفت عن ارتباطهم بعنصر اخر بالقيروان القى القبض عليه ايضا وكان بحوزته بنادق صيد وخراطيش. وجاءت هذه العملية فى اطار حملة امنية تنتظم بولاية مدنين من اجل التصدى الى كل ما من شانه ان يهدد امن البلاد واستقرارها سواء كان جراء تسرب السلاح او تسلل الاطراف المشبوهة اليها وخاصة فى ظل الاوضاع الامنية المضطربة بليبيا على حد تعبير ذات المصدر.

ليبيا _ الأمين يحمل حفتر مسؤولية تضرر مدنيين بدرنة*

ليبيا المستقبل: قامت طائرة عسكرية، تابعة لقوات اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة، بقصف بناية سكنية في مدينة درنة شرقي ليبيا، امس الاثنين، أسفرت عن إصابة 10 أشخاص بإصابات متفاوته بين البسيطة والمتوسطة اخطرها اصابة طفلة تبلغ من العمر ثمانية اشهر حالتها مستقرة فيما غادر بقية المصابين المستشفي، بالإضافة إلي قصف مخزنا بميناء درنة البحري، ترددت أنباء عن حمله للذخيرة، مما أدي الي إحداث أضرار تدميرية بمرافقه دون وقوع أية اصابات بشرية بالميناء. وقال الناطق بإسم الـجـيـش الـوطـنـي الليبي،  العقيد محمد الحجازي، إنه كان قد طلب من مصلحة الموانئ نقل کل سفنها إلى ميناء طبرق البحرى. فيما حلقت طائرة تابعة للسلاح الجوي فوق مدينة درنة حيث قامت بالقصف بعد عدة طلعات جوية فوق المدينة، واستهدف القصف حي سكنيا داخل المدينة بجوار الميناء أسفرت عن إصابة منزلين على الاقل بأضرار جسيمة واندلاع النيران في إحدهما وإصابة امرأة واحدة على الأقل بعد سقوط صاروخ على الحي بينما استهدف الصاروخ الآخر صالة الركاب التي تم انشائها حديثا داخل ميناء درنة مما تسبب في اندلاع النيران بها .

وفي تصريح لليبيا المستقبل قال الإعلامي والناشط الحقوقي حسن الأمين: "ان ما حدث يوم الأمس من استهداف طائرات حربية تابعة لقوات حفتر لمواقع بمدينة درنه أسفرت عن تضرر مدنيين من بينهم أطفال تعد كارثة أنسانية وعملية غير محسوبة العواقب يتحمل مسؤوليتها السيد حفتر نفسه". وأضاف الأمين "هذه ليست اول مرة يتضرر فيها المدنيين نتيجة هذه الاعمال العسكرية، فبنغازي وأهلها ايضا طالهم الكثير من الادي. والآن وقد التام مجلس النواب الليبي لابد لهذه العمليات العسكرية ان تتوقف بما فيها الاقتتال الدائر في طرابلس وأعطا الفرصة للبرلمان للتعامل مع الملفات العالقة جميعها".







Libya _ Three Goan workers refuse to leave Libya*

the south Asian times
Panaji, Aug 12: Even as Indian expats have been brought out of strife-torn Libya, three people from Goa have refused to leave the country because they feel safe there, a statement said on Tuesday.
The statement issued by the state government's Non Resident Indian (NRI) affairs department said the three Goans have preferred not to heed the Indian mission's call there and insisted on staying back in Libya because they "feel safe" and are gainfully employed.
"Since they are gainfully employed in Libya for quite some time and feel safe, presumably they are not interested in returning to India," NRI Affairs Director U.D. Kamat said in a statement issued here.
All the three are registered with the Indian mission in Tripoli.

The central government has already carried out at least two air evacuations of Indians in Libya.

ليبيا _ مسؤول التعليم بمدينة بجالو : التعليم الثانوي جالو يشكو من عجزا بالكادر التعليمي*

وكالة الانباء الليبية 
جالو 12 اغسطس 2014 (وال)-أعلن مسؤول التعليم بمدينة بجالو ، أن التعليم الثانوي بالمدينة ، يشكو من عجر بالكادر التعليمي . وأفاد مدير مكتب التعليم الثانوي " أحمد حممو " ، أنه جرى حصر جميع المدرسين في جداول خاصة لمعرفة العجز الذي سوف يقع على بعض المواد الدراسية المدارس في مدينة جالو ، وذلك في سياق الاستعدادات المكثفة للعام الدراسي الجديد 2014/2015 م . وذكر أن الوازرة ، أحالت تعميما بإيقاف مدرسي الميزة نهاية شهر أغسطس الحالي ، مما سبب في عجز للعام المقبل في انتظار وضع حلول وخطة ممنهجه من قبل الوزارة ، سواء عن طريق فتح باب التعاقد أو باستثناء بعض التخصصات بعد استحداث تخصصي الأدبي والعلمي في مرحلة التخصص للسنة الثانية والثالثة ، وإلغاء التخصصات الأخرى . وأوضح أن المواد المتوقع أن يقع فيها العجز ، هي مادة الفيزياء ، والاجتماعيات التاريخ والجغرافيا ، ومواد علم النفس ، وعلم الاجتماع ، والفلسفة ، بسبب عدم تدريسها في الأعوام السابقة . ولم يستبعد المسؤول بالوزارة ، أن يحصل نقص في الفصول الدراسية و المعامل ، مما سيتسبب في عدم تدريس بعض المواد العملية . إلى ذلك ، طالب مكتب التعليم الثانوي جالو من وزارة التربية والتعليم ، بتوفير وتشكيل فريق لمتابعة سير العملية التعليمة لمدارس التعليم الثانوي بجالو . يذكر أن مكتب التعليم الثانوي بقطاع التربية والتعليم بجالو ، يعتزم عقد اجتماع مع مديري المدارس الثانوية لدراسة المشاكل والعراقيل وكيفية التغلب عليها في العام المقبل .

ليبيا _ تواصل انقطاع شبكة الانترنت واي ماكس للأسبوع الثاني على التوالي عن منطقة الجفرة*

وكالة الانباء الليبية 
هون 12 اغسطس 2014 ( وال )- يتواصل انقطاع شبكة الانترنت واي ماكس عن معظم مدن منطقة الجفرة للأسبوع الثاني على التوالي دون معرفة الأسباب لهذا الانقطاع . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن العديد من المشتركين في نظام واي ماكس عبروا عن استيائهم للانقطاع المتكرر لهذا النظام دون أن تكون لديهم إيضاحات من الجهات المعنية عن الأسباب الفعلية للانقطاع أو التعويض عن بدل الفاقد عن مدة الاشتراك الشهري الذي يخصم منهم دون وجه حق .

ليبيا _ اغتيال العقيد السويسى رئيس مديرية أمن طرابلس*

صورة أرشيفية














اليوم السابع 
كتب محمد كامل
ذكرت مصادر إعلامية، أن العقيد محمد السويسى، رئيس مديرية أمن طرابلس، تم اغتياله فى العاصمة الليبية.

ليبيا _ «أو أم في» النمساوية تستأنف إنتاج النفط في ليبيا*

«أو أم في» النمساوية (photo: )
«أو أم في» النمساوية
أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة «أو إم في» النمساوية للنفط والغاز جرهارد رويس، اليوم الثلاثاء، أن الشركة استأنفت إنتاج الخام في ليبيا وتقوم بشحن أول إمداداتها من هناك.
وصرَّح رويس، في مؤتمر صحفي قائلاً: «ننتج بالفعل حوالي ثمانية آلاف برميل. انتهينا من الشحنة الأولى وهي في طريقها إلى ميناء ترييستي لتغذية مصفاتنا في بورجهاوزن وأعمال تحميل الشحنة الثانية جارية».
وقال مدير التنقيب والإنتاج في «أو إم في» ياب هويسكيس، إن الإنتاج في ازدياد، مضيفًا «إنه شديد التذبذب لكن منذ بداية الربع الثالث أنتجنا في المتوسط حوالي 12 ألف برميل يوميًّا في ليبيا».
وأشار إلى أنه من السابق لأوانه التكهن بسير الإنتاج في المستقبل.

ليبيا _ تونس: ضبط أسلحة بسيارة قادمة من ليبيا*

الحرس الوطني التونسي - أرشيفية (photo: )
الحرس الوطني التونسي - أرشيفية
تمكَّنت وحدات الحرس الوطني التونسي في ولاية مدنين، اليوم الثلاثاء، من ضبط ثلاثة أشخاص، على متن سيارة قادمة من ليبيا، على الطريق رقم واحد بمنطقة كوتين، وبحوزتهم 13 بندقية صيد عيار 16 ملم مخبأة بخزان وقود السيارة، التي أُدخلت عليها بعض التعديلات، وفق مصدر أمني رفيع المستوى.
وكانت السيارة قادمة من ليبيا ومتجهة إلى مدينة القيروانوعلى متنها ثلاثة أشخاص لم يتم الكشف عن هويتهم بعد.
وأضاف المصدر أن التحقيقات الأولية معهم كشفت ارتباطهم بعنصر آخر في مدينة القيروان، ألقي القبض عليه أيضًا وبحوزته بنادق صيد وطلقات خرطوش.

ليبيا _ مصر توقف إجلاء مواطنيها في ليبيا*

السفير المصري لدى تونس أيمن مشرفة (photo: )
السفير المصري لدى تونس أيمن مشرفة
أعلن السفير المصري لدى تونس، أيمن مشرفة، إيقاف بلاده عمليات إنقاذ رعاياها في ليبيا، لانخفاض أعداد الوافدين.
وأضاف مشرفة خلال مداخلة هاتفية على قناة «سي بي سي اكسترا» ظهر الثلاثاء أن هناك ثلاث رحلات تتم في اليوم بشكل استثنائي، قادمة من تونس إلى مصر، وأن وزارة الخارجية أجلت الأسابيع الماضية ما يقرب من 13 ألف مصري عبر 50 رحلة جوية وبحرية.

ليبيا _ الباح: انتخاب الرئيس مباشرة يكرس لـ«مدنية» ليبيا*

الناشطة الحقوقية نيفين الباح.(أرشيفية) (photo: )
الناشطة الحقوقية نيفين الباح.(أرشيفية)
اعتبرت المحامية والناشطة الحقوقية نيفين الباح قرار البرلمان اليوم بخصوص آلية اختيار رئيس الدولة عن طريق الاقتراع المباشر قرارًا مفصليًا كان ينتظره الليبيون.
وأوضحت لـ«بوابة الوسط» أن إقرار آلية اختيار رئيس الدولة عن طريق الاقتراع المباشر سيكرس للدولة المدنية.
وأكدت الباح أن الشعب الليبي مؤهل جدًا الآن لاختيار رئيسه، وتجربة انتخابات مجلس النواب خير دليل، حيث فاز فيها التيار المدني باكتساح، حسب وصفها.
وفي ردها على تخوف البعض من تداخل القبلية والمناطقية في انتخابات الرئاسة، قالت: «القبلية والجهوية موجودة في ليبيا ولا ننكر ذلك ولا نراها عيبًا وهذا ربما يسبب بعض التجاذبات في اختيار الرئيس».
واستبعدت الباح أن تكون خيارات الليبيين بخصوص رئيس البلاد قائمة على هذه الجهوية لما رآه الليبيون من خيبة أمل خلال العاميين الماضيين في قضية المناطقية.

تجميد
وطالبت الباح بتجميد قانون العزل السياسي، الذي ربما سيحرم شخصيات كثيرة من الترشح للمنصب، وفقًا لقولها، لحين النظر فيه من جديد ووضع شروط محددة لتحديد الشخصيات التي يمكنها أن تتقلد مناصب سيادية ومنها الترشح للرئاسة وأهم هذه الشروط: عدم تورطه في سرقة المال العام أو ارتكابه جرائم في حق الليبيين من قتل أو اغتصاب أو تحريض.
وبخصوص الوضع الأمني وتأثيره على العملية الانتخابية، في حال إقرار البرلمان آلية الاقتراع المباشر، توقعت الناشطة الحقوقية أن تُجرى الانتخابات في جو مستقر ونزيه.
وأشارت إلى أن هناك تحركات من الجيش الوطني لاستعادة الأمن، مطالبة البرلمان الجديد بسرعة اتخاذ قرارات لحل التشكيلات المسلحة والتي وصفت بعضها بـ«الذراع العسكرية لبعض الأحزاب.»
واتخذ مجلس النواب في جلسته، اليوم الثلاثاء، قرارًا باعتماد الانتخاب المباشر من الشعب لمنصب رئيس ليبيا القادم.
وبلغ عدد الأصوات المؤيدة لآلية الانتخاب المباشر عبر الاقتراع الشعبي 141 صوتا.

ليبيا _ رئيس أركان الجيش الليبي يأمر بوقف إطلاق النار*

اون زانيوز 

أصدر رئيس الأركان العامة للجيش الليبي عبد السلام جاد الله العبيدي أمرا إلى أركان القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدود والمناطق العسكرية وإلى التشكيلات والدروع التابعة لرئاسة الأركان بالوقف الفوري لإطلاق النار في جميع مدن ليبيا.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية “وال” الليلة الماضية أن الأمر الذي أصدره رئيس الاركان جاء فيه :”حقنا لدماء الليبيين وتنفيذا للبيان الصادر عن مجلس النواب .. بشأن وقف إطلاق النار .. نأمر نحن رئيس الأركان العامة للجيش الليبي بالوقف الفوري لإطلاق النار في جميع مدن ليبيا، وسوف يتحمل كل مخالف لهذه التعليمات والأوامر مسؤولية ذلك”.
في غضون ذلك ، دعا المجلس الأعلى لثوار ليبيا رئاسة المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته لتحديد موعد انعقاد جلسة إتمام مراسم التسليم والاستلام القانونية لمجلس النواب بمدينة بنغازي ، مؤكدا استعداد الثوار تأمين اعمال المجلس.
كما دعا المجلس أعضاء مجلس النواب للتوجه إلى مدينة بنغازي والإسهام بشكل فاعل في إنهاء حالة الانقسام ، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس النواب المتواجدين في طبرق قد خالفوا ما جاء في الإعلان الدستوري الذي منح رئاسة المؤتمر الوطني صلاحيات تحديد مكان وزمان انعقاد جلسة التسليم والتسلم. 

ليبيا _ طائرات حفتر تقصف باخرة وجرافة محملتين بالذخائر في درنة*

ميناء درنة (photo: )
ميناء درنة
نجحت قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفطر في تدمير باخرة وجرافة كانتا محملتان بالذخائر والأسلحة في ميناء مدينة درنة، الإثنين، حسبما أكدت مصادر في المدينة لـ «سكاي نيوز عربية»، مضيفة أن الباخرة والجرافة قصفتا من قبل الطائرات التابعة للواء حفتر، خلال استهداف مواقع في المدينة.
وأكدت المصادر أن المدينة شهدت عقب القصف انتشارًا واسعًا لأفراد جماعة «أنصار الشريعة»، حاملين مختلف أنواع الأسلحة.
وتزامن ذلك مع إعلان الاستنفار الأمني في مدينة طبرق بعد تهديدات «أنصار الشريعة» مدينة طبرق إثر إقلاع طائرة حربية من قاعدة جمال عبد الناصر الجوية قرب طبرق.

ليبيا _ مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون دول الجوار يعلن عن عقد اجتماع بالقاهرة لدول الجوار الليبي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 12 اغسطس 2014 ( وال ) - أعلن مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار بالخارجية المصرية " محمد بدر الدين " أن اجتماعاً سيعقد في القاهرة بعد 10 أيام لدول الجوار الليبي , لدعم الاستقرار على أراضيها . جاء ذلك في ختام زيارة قام بها وفد مصري رفيع المستوى لمجلس النواب الليبي , بهدف تأكيد دعم مصر لليبيا في مواجهة التحديات التي تواجهها . 

ليبيا _ مصر تهني البرلمان ومشكلة المصريين العالقين قاربت على الانتهاء*

ليبيا المستقبل 
الموجز: أكد السفير الدكتور محمد بدر الدين مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار اليوم الاثنين أن القيادة السياسية وجهت بقيام وفد رفيع المستوي برئاسة مساعد وزير الخارجية لنقل تهنئة القيادة السياسية المصرية والشعب المصري لرئيس البرلمان الليبي. واشار بدر الدين - خلال لقائه مع الصحفيين اليوم - ان الوفد المصرى رفيع المستوي برئاسته والذى ضم ايضا السفير محمد أبو بكر سفير مصر في ليبيا والشيخ محي الدين عفيفي ممثلا عن شيخ الازهر ووكلاء وزارات الكهرباء والتموين والصحة, قام بزيارة لمدينة طبرق الليبية للقاء رئيس مجلس النواب الليبي المنتخب عقيلة صالح لتقديم التهنئة باسم مصر للشعب الليبي علي إنتخاب برلمانه الجديد متمنين النجاح والتوفيق لليبيا الشقيقة في إستكمال بناء مؤسسات الدولة بهدف إعادة الاستقرار الي البلاد.
وقال الدكتور محمد بدر الدين أن اهمية الزيارة تنبع من كونها الاولى لمسئول مصرى ودولى منذ اندلاع الاحداث..مشيرا الي أن البرلمان الليبي الجديد إجتمع في أول جلساته الاسبوع الماضي في خطوة مهمة للغاية. وأوضح أن البرلمان الليبى لم يستطع ان يعقد اجتماعه في طرابلس او بنغازي بسبب الظروف الامنية فقرر العمل في طبرق. وأكد مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار ان البرلمان الليبي أرسل في أول إجتماع له رساله واضحة برفض العنف ورفض الميلشيات المسلحة وبالحفاظ علي وحدة وسلامة الأراضي الليبية.
وأشار الدكتور محمد بدر الدين زايد الى انه "كان من الطبيعي أن مصر تكون أول من يقوم بزيارة البرلمان الليبي الجديد"..مشيرا الي ان الوفد المصري عقد إجتماعا موسعا مع رئيس البرلمان الليبي وكافة نوابه. واوضح انه تم التأكيد خلال اللقاء علي ترحيب مصر بنجاح البرلمان في عقد أول جلساته وبالرسالة القوية التي أكدها فيما يتعلق بنبذ العنف .
وقال مساعد وزير الخارجية انه تم خلال اللقاء التاكيد علي ثوابت السياسة المصرية فيما يتعلق برفض أي تدخل خارجي في الشأن الليبي والمتعلقة بحماية وصيانه وسلامه الاراضي الليبية والتأكيد علي أن مصر حريصة تماما علي تقديم الدعم اللازم لبناء المؤسسات الليبية وتقديم الخبرات في كافة المجالات وإستعدادنا لتقديم كافة أشكال الدعم لإعادة بناء القدرات الليبية. وأضاف انه ومن هنا جاءت أهمية مشاركة عدد من وكلاء الوزارات المصرية المختلفة في الوفد المصري. وأشار مساعد وزير الخارجية الي أن الوفد المصري أكد علي دعم القاهرة لعملية سياسية جادة في ليبيا تشمل كافة القوي السياسية التي تنبذ العنف.
وردا علي سؤال حول ما اذا كان الوفد المصري تطرق خلال اللقاء الي أوضاع المصريين في ليبيا.. قال الدكتور محمد بدر الدين زايد أن البرلمان الليبي يبدأ عملة في أسبوعة الاول من مدينة طبرق.. مضيفا "أن المصريين في طبرق يعيشون حياتهم بشكل طبيعي تماما.. وقد إستغرقت زيارة الوفد المصري عدة ساعات .. والتقينا مع عدد من المصريين العاملين في طبرق وإستمعنا منهم علي مشكلتهم المتعلقة بتذاكر السفر والتي سنعمل علي حلها بالتعاون السفير الليبي بالقاهرة والذي وعد بحلها, وهي مشكلة ناجمه عن بعض الاخطاء الادارية. وأشار مساعد وزير الخارجية لشؤون دول الجوار الي أن مشكلة المصريين المتواجدين علي الحدود الليبية التونسية قد أوشك علي الانتهاء.
وردا علي سؤال حول محاولات بعض الاطراف الزج اسم مصر فيما يحدث في ليبيا حاليا.. اشار السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد الى ان هذه الأطراف هي نفسها التي ترفض استقرار ليبيا ولا تريد لليبيا الخير.. لافتا الى ان هذه الاطراف التي تحمل السلاح وتقوم بإستخدام العنف ورفع السلاح لتحقيق أغراضها السياسية. وشدد مساعد وزير الخارجية علي أن تلك الاطراف لن تنجح أو تؤثر علي خصوصية العلاقات المصرية الليبية.. مشيرا الى ان ما وجدناه من ترحيب من أعضاء البرلمان الليبي وكذلك الاتصالات التي تمت مع بعض أعضاء الحكومة الليبية المؤقته كله يؤشر الي أن الغالبية العظمي من الشعب الليبي تدرك الدعم المصري وتثمن العلاقات بين الشعبين المصري الليبي. وقال أن هذه الاطراف التي تريد الزج باسم مصر في أشياء ليس لمصر علاقة بها هم أنفسهم الذين يعيقون مسيرة التنمية والاستقرار في ليبيا.

ليبيا _ رئيس مركز 'يافا' يتهم عمرو موسى بالتآمر ضد مصر وليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: وصف الدكتور رفعت سيد أحمد رئيس مركز يافا للدراسات الإستراتيجية، عمرو موسى رئيس لجنة تعديل الدستور السابق، بـ «المتآمر على مصر وجيشها». متهما إياه بما وصفه بـجر مصر لمستنقع التدخل العسكري في ليبيا. وقال في تصريحات خاصة لـ" فيتو ": « موسى تآمر على دولة ليبيا سابقًا، وأعطى الضوء الأخضر للولايات المتحدة الأمريكية وقطر بالتدخل في ليبيا، وإسقاط القذافي». مضيفًا: « الأمين العام للجامعة العربية الأسبق زار فرنسا لإعطائهم الحق في ضرب ليبيا بغطاء عربي» -بحسب تعبيره-. وتابع الخبير الإستراتيجي: « موسى قام بهذا الدور في ليبيا، وأراد أن يعيده مرة أخرى في مصر». متهما «موسى» بتعريض مصر للدخول في «حرب يمن جديدة». وأوضح مدير«مركز يافا» أن تدخل مصر عسكريا في ليبيا، يحول الساحل الشمالي إلى حرب عصابات، داعيا لعدم الأخذ أو الانسياق وراء تصريحات «موسى» المطالبة بالتدخل العسكري هناك. وقدم رئيس مركز يافا للدراسات الإستراتيجية، حلا لهذا المأزق على حد تعبيره، وهو تقوية الجيش المصري للحدود ومنطقة التحصينات، وأن لا يتدخل بالحرب، ولكن عليه التدخل عن طريق النصيحة والدعوة.

ليبيا _ معلومات عن اعتزام مجلس نواب ليبيا اتخاذ سلسلة إجراءات حاسمة*

أعضاء يتحدثون عن قرار بحل الكتائب غير الشرعية وإقالة المفتي ورئيس الأركان
ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط - القاهرة: كشف أمس أعضاء في مجلس النواب الليبي النقاب، عن أن المجلس بصدد اتخاذ سلسلة إجراءات حاسمة على رأسها محاكمة نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق) وإقالة رئيس الأركان العامة للجيش الليبي والإطاحة بمفتي البلاد الشيخ الصادق الغرياني وحل كافة التشكيلات المسلحة الخارجة عن شرعية الدولة الليبية.
وقال عضو المجلس عيسى العريبي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بأنه لم يتم حتى الآن تكليف أي شخص لرئاسة الأركان بدلا من اللواء عبد السلام العبيدي الذي خاض أول من أمس نقاشا حادا مع أعضاء المجلس في جلسة تضمنت الاستماع إلى رؤيته حول لأوضاع العسكرية والأمنية في البلاد. وأوضح العريبي أن الاتجاه العام للنواب هو تكوين مجلس عسكري، لكنه لم يكشف أي معلومات عن طبيعة هذا المجلس وتكوينه والصلاحيات التي سيتمتع بها.
كما كشف فتحي السعيطي العضو الآخر بالمجلس الذي يتخذ من فندق بمدينة طبرق بأقصى شرق ليبيا مقرا مؤقتا له، أنه تم الاتفاق مبدئيا بالإجماع في جلسة عقدها المجلس مساء أول من أمس على حل جميع التشكيلات والميليشيات المسلحة المشرعنة من قبل المؤتمر الوطني العام وإلغاء كافة التكليفات التي كلفت بها سابقا من رئيس المؤتمر. وأوضح أنه تم تكليف اللجنة القانونية لصياغة مقترح قانون إلغاء هذه التشكيلات، تمهيدا لعرضها في أقرب وقت على مجلس النواب للتصويت عليها.
وكان مجلس النواب قد استمع أمس إلى رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله الثني الذي مثل أمام أعضاء المجلس برفقة وزراء الخارجية والداخلية والصحة والثقافة، والمواصلات بالإضافة إلى رئيس جهاز المخابرات الليبية سالم الحاسي. وقال بيان مقتضب للمجلس بأنه تم في هذه الجلسة توجيه الأسئلة من قبل مجلس النواب لرئيس وأعضاء الحكومة، مشيرا إلى أن الثني استعرض الوضع الأمني والاقتصادي في ليبيا، كما تحدث وزير الخارجية محمد عبد العزيز عن العلاقات والشؤون الخارجية.
ونقل أعضاء حضروا الجلسة عن الثني قوله: «بأن هذه الحرب الدائرة في العاصمة طرابلس هي بأوامر نورس أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني السابق بحجة حماية المؤتمر والعاصمة». وقال أعضاء بأنهم يعتزمون مناقشة مشروع قرار بطلب مثول أبو سهمين للعدالة للتحقيق معه في عدة اتهامات بسوء استخدام سلطاته إبان رئاسته للبرلمان السابق بالإضافة إلى فضيحة أخلاقية تتعلق بظهوره بشكل غير لائق ومهين في استجواب من أحد قادة كتيبة ثوار طرابلس عن ملابسات تواجده ليلا مع فتاتين ليلا بمقر إقامته بضاحية فشلوم في العاصمة قبل بضعة شهور.
من جهة أخرى اتهم رئيس الحكومة عبد الله الثني الأطراف المتقاتلة في العاصمة طرابلس بعدم جديتها، ونواياها الصادقة لإنهاء النزاع ووقف الاقتتال في طرابلس، موضحا في مؤتمر صحافي عقده بمدينة طبرق أن كل طرف من هذه الأطراف يعتقد ويأمل أن يحسم الأمر لصالحه، وهذا لن يحصل، وحتى وإن حصل فليس هناك منتصر. وتابع: «الكل خاسرون لأننا كلنا أبناء وطن واحد، وجلدة واحدة، ومصير واحد وعلينا الجلوس مع بعضنا البعض والتحاور من أجل مصلحة البلاد». ورأى الثني أن ليبيا لا يمكن أن تحكم من جديد بالسلاح، ولا يمكن أن يقبل الليبيون أن يحكموا من قبل شخص بقوة السلاح، ولا يمكن أن يقبلوا أن يفرض عليهم أي رأي أو اتجاه بالقوة، موضحا أن فرض الآراء يكون بالإقناع والتحاور والتفاهم وليس بالقوة. وأعرب الثني عن أسفه للاقتتال الدائر الآن في مدينتي طرابلس وبنغازي، وقال: «نحن نأسف للشباب الذين شاركوا في ثورة 17 فبراير (شباط) وقاتلوا بكل جدية، وبكل حسم نظام القذافي الآن يتقاتلون فيما بينهم، والدماء الليبية تسفك في كل مكان». ودعا الثني الجميع إلى التعقل وتحكيم مصلحة البلاد، معربا عن أمله من الحكماء والعقلاء في كافة مناطق ليبيا المشاركة الفعالة والضغط من أجل الجلوس والحوار ووقف الاقتتال بين الليبيين.
وحول الوضع في مدينة بنغازي (شرقا) قال الثني إن حكومته تواصلت مع كل الأطراف، وهناك لجنة تعمل لإيجاد حل للوضع الأمني في المدينة، معربا عن استعداد حكومته للجلوس والتحاور مع أي قوة أو طرف شرط احترامه لشرعية الدولة، واحترامه للآخر وعدم تكفير الآخر. وأكد الثني أن القوة التي لا يمكن قبول الجلوس والتحاور معها هي القوة التي ترفض الدولة ومؤسساتها وتكفر الآخر.
من جهته، اعترض بنك ليبيا المركزي على إبلاغ وكيل وزارة المالية لمجلس النواب أن المصرف تتم إدارته من خارج البلاد. وأوضح البنك في بيان له بثته وكالة الأنباء الرسمية أمس، أن وجود محافظ البنك خارج البلاد ومتابعته لشؤون المصرف من محل إقامته بالخارج هو إجراء احترازي دفعت إليه الظروف الاستثنائية وذلك بعد التهديدات الجدية والمباشرة التي وجهت إلى شخص المحافظ، لافتا إلى أن تلك التهديدات كانت تهدف إلى إجبار المصرف المركزي على تغيير مواقفه من ملفات الفساد التي طالت معظم القطاعات، وكذلك بسبب وقوف المصرف في وجه نزيف هدر المال العام، الذي أوصل البلاد إلى أزمة مالية خانقة بل إنه - للأسف - وضعها على حافة كارثة مالية محققة، بسبب سوء الإدارة ونظرا للسياسات المالية الخاطئة المتبعة. وأكد البنك مجددا أنه ينأى بنفسه عن التجاذبات السياسية، والالتزام التام بالقانون في أداء أعماله حفاظا على المال العام وعلى وحدة الوطن واستقراره..
إلى ذلك، أعلن طارق متري الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنه سيغادر منصبه بحلول نهاية الشهر المقبل، موضحا في بيان لـ«الشرق الأوسط» أنه سيواصل عمله رئيسا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حتى هذا الموعد. وقال متري أنه سبق له أن أعلن رغبته، عند التجديد له منذ عام تقريبا، في عدم البقاء في منصبه أكثر من سنتين.
في غضون ذلك، أبلغ حزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين وفد الأمم المتحدة الذي يزور طرابلس للتوسط من أجل وقف القتال الدائر في محيط مطار طرابلس الدولي، اعتراضه على عقد مجلس النواب جلساته في مدينة طبرق وليس في مقره الرئيسي بمدينة بنغازي في شرق البلاد. وقال بيان أصدره الحزب أمس أن مسؤول الدائرة السياسية صالح المسماري التقى نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إسماعيل ولد الشيخ صحبة السفير الإيطالي، حيث أبدى لهما عدم ارتياح الحزب لمخالفة مجلس النواب للإعلان الدستوري القاضي بعقد جلساته بمدينة «بنغازي»، مضيفا أن هناك قطاعا واسعا من الشعب الليبي رفض هذه الخطوة. وأبدى المسماري تحفظ الحزب على مشاركة الأمم المتحدة في اجتماع «طبرق» كون الاجتماع مخالفة دستورية صريحة، مشيرا إلى أن الحزب يدعم المسار الديمقراطي السلمي. وشدد المسماري على أن الطرف الداعم لما يعرف بعملية الكرامة التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر والرافض للحوار هو المسؤول عما آلت إليه الأوضاع الحالية، مؤكدا أن «حزب الإخوان ليس طرفا في الأحداث العسكرية الجارية، لكنه يبذل مساعيه من أجل إيجاد حلول سريعة للأزمة». في المقابل أكد رئيس وفد الأمم المتحدة أنها حريصة على وقف إطلاق النار والعودة لطاولة الحوار، بينما أكد السفير الإيطالي على حرص حكومة بلاده على المساعدة في إيقاف الأضرار البيئية الناجمة عن احتراق خزانات الوقود.
من جهة أخرى، نفى الصديق الدرسي الناطق الرسمي للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، ما قاله مسؤول بالهيئة عن إمكانية الانتهاء من كتابة الدستور الجديد للبلاد في غضون شهرين. وقال الدرسي في بيان لـ«الشرق الأوسط» إن مثل هذه القرارات تجتمع عليها الهيئة التأسيسية بكل أعضائها واستغربت لما تردد، عادا أن الهيئة تعمل بانسجام تام وترابط، وغايتها مصلحة الوطن العليا في استقراره وبنائه.
إلى ذلك، أكد مصدر بالقوات الخاصة للجيش الليبي (الصاعقة) بمدينة بنغازي، أن عدد القتلى في صفوف هذه القوات وصل خلال الأحداث الأخيرة بمنطقة بوعطني، 63 جنديا، وعدد الجرحى وصل إلى نحو 200 شخص. ونقلت وكالة الأنباء المحلية عن المصدر قوله: إن قوات الصاعقة، ما زالت مستمرة في القتال في بعض المناطق المفتوحة مثل سيدي فرج، والهواري غرب بنغازي، مشيرا إلى أن انسحابهم من منطقة بوعطني، انسحاب تكتيكي، وخوفا على حياة المدنيين وأرواحهم. وزعم أن الطرف الآخر في إشارة إلى ما يسمى بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي» الذي يضم خليطا من المتطرفين، قد تكبد خسائر بشرية كبيرة خلال المعارك التي دارت أمام المعسكر الرئيسي الصاعقة، مؤكدا على أن القوات الخاصة ما زالت مستمرة في المعارك بكامل قواتها ومستعدة لخوض المعارك ضد الميليشيات المسلحة.
وتحدثت أمس مصادر بشركة هاتف ليبيا لوكالة الأنباء الليبية عن توقف الاتصالات الدولية بين مصر والمنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن السبب يرجع إلى أعطال فنية داخل الأراضي المصرية. في غضون ذلك، وقع انفجاران عنيفان بمدينة درنة التي تعد المعقل الرئيسي للجماعات المتطرفة في شرق البلاد، لكن دون سقوط أي ضحايا. وأفادت مصادر محلية أن الانفجار الأول استهدف المقهى الملحق بمتنزه درنة العائلي الواقع تحت كوبري ميناء درنة البحري، حيث سمع دوي صوته بأرجاء المدينة، وخلف أضرارا مادية جسيمة، فيما استهدف الانفجار الثاني محلا لملابس الشباب.

ليبيا _ المحكمة العليا تحدد 24 أغسطس موعدا لتداول دستورية انعقاد البرلمان *

ليبيا المستقبل 
شينخوا - طرابلس 11 أغسطس 2014: قالت نائبة في البرلمان الليبي الجديد، ان الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا حددت يوم 24 أغسطس الجاري موعدا للتداول بشأن دستورية انعقاد مجلس النواب في مدينة طبرق شرقي البلاد. وأوضحت النائبة السيدة كامل اليعقوبي لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الاثنين)،"تقدمنا بدعوى قضائية للمحكمة العليا للطعن في دستورية انعقاد مجلس النواب في طبرق، ومخالفته للإعلان الدستوري بشكل صريح، وقد حددت الدائرة الدستورية موعد 24 أغسطس الجاري، موعدا للتداول في القضية".
واليعقوبي عضو في مجموعة الـ 30 بمجلس النواب الليبي والتي تعارض انعقاده البرلمان في طبرق. وأضافت اليعقوبي أن "التداول هو مرحلة تسبق النطق بالحكم، نعول على القضاء وحياده في إصدار قرار ملزم، يجعل الجميع يمتثل لقرارات تحديد مكان انعقاد المجلس والاستلام وفق التداول السلمي للسلطة".
ويعقد 158 نائبا بمجلس النواب الليبي، الذي حل محل المؤتمر الوطني العام، من أصل 188، اجتماعاتهم الرسمية في مدينة طبرق منذ الرابع من أغسطس الجاري ما أثار جدلا سياسيا وقانونيا. ويعارض 30 عضوا (مجموعة الثلاثين) بجانب المؤتمر الوطني العام السابق، انعقاد المجلس في طبرق. ويعتبر المعارضون أن انعقاد المجلس في طبرق غير شرعي، ومخالف لتوصيات لجنة فبراير المعدلة للإعلان الدستوري،والتي حددت مكان تسليم السلطة بين المؤتمر والمجلس في طرابلس،على أن يكون الانعقاد الدائم للنواب في مدينة بنغازي. لكن مجلس النواب برر انعقاده بطبرق، نتيجة للتدهور الأمني في بنغازي وطرابلس، واعتبار طبرق من أكثر المدن التي تنعم بالاستقرار الأمني.

ليبيا _ «جوار ليبيا» يتحرك لمواجهة التطرف.. والجزائر تستبعد التدخل*

ليبيا المستقبل 
عكاظ - أسماء بوزيان (واشنطن): علمت «عكاظ» من مصادر جزائرية مطلعة، أن ثمة تنسيقا عالي المستوى بين دول جوار ليبيا من أجل مواجهة تداعيات الصراع الليبي، وأن دول الجوار تعمل لتنسيق الجهود من أجل عودة الاستقرار في ليبيا. وذكرت المصادر خلال قمة واشنطن الأمريكية الأفريقية، أن الجزائر اقترحت ورقة طريق ستناقش في اجتماعات قادمة مع مصر في القاهرة لمواجهة المد «الداعشي» وأنصار الشريعة والميليشيات المسلحة التي أصبحت تهدد أمن دول الجوار. وحسب مصادر أمنية، فإن لجنة عليا تضم قيادات أمنية من الجزائر ومصر تم إحداثها غداة إنشاء اللجنة الأمنية المنبثقة عن اجتماع دول الجوار وأن هذه اللجنة تعمل بالتنسيق مع مصر وتونس لوضع خارطة طريق لتعاون استراتيجي أمني حول الملف الليبي وأن الورقة التي سيتم الخروج بها ستتم المصادقة عليها قريبا من القيادات الأمنية، خلال الاجتماع في القاهرة. ووفقا لمعلومات «عكاظ»، فإن دول جوار ليبيا اعتبرت تصريحات رئيس الحكومة الليبية الأخيرة بأن الجيش الليبي لا يتحكم كليا في البلاد ولا يملك زمام الأمن، اعتراف صريح بعدم قدرة السلطات الليبية على استعادة الأمن وأن الأمر خرج عن نطاقها. ويستدعي تحركا سريعا لدول الجوار من أجل تطويق الأزمة حتى لا تصبح هدفا لهجومات إرهابية على ترابها.
وفي سياق متصل، أفادت مصادر «عكاظ» أن عدد مسؤولي اللجنة الأمنية الجزائرية زاروا مؤخرا مصر بأمر شخصي من الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة لدراسة استراتيجية ووضع خارطة طريق لمحاولة استعادة الأمن بليبيا. وأشارت مصادر أمنية، إلى أن الضباط الجزائريين الذين تنقلوا إلى القاهرة يعدون من أفضل خبراء تعقب العناصر الإرهابية المغاربية المقاتلة في سوريا والعراق، إضافة إلى خبراء آخرين مختصين في تعقب مهربي وتجار الأسلحة في ليبيا، بالإضافة إلى مختصين وخبراء في الاستراتيجيات الأمنية الجزائرية والمصرية الطويلة الأمد للتصدي للمجموعات المتطرفة وإجهاض مخططاتها لإقامة ما يسمى بالخلافة الإسلامية المزعومة في ليبيا.
يأتي ذلك، في حين استبعد عبدالمالك سلال أي عمل عسكري في ليبيا، وأكد رفض الجزائر لأي تدخل عسكري خارجي في شؤون الجارة ليبيا وأن الدستور الجزائري يمنع ذلك. وأوضح الوزير الأول الجزائري، أن تصور الجزائر حول تسوية الأزمة الليبية يجب أن يكون إقليميا ويقوم على مسار للتقارب في ليبيا. وهي إشارة لرفض التدخل العسكري الجزائري على التراب الليبي، ومطالبة دول جوار ليبيا بمساعدة الليبيين لإيجاد حل للأزمة السياسية والأمنية بالحوار، رغم اعترافه بأن المسألة الليبية تبقى على قدر كبير من الصعوبة لأن البلد لا يتوفر على جيش ولا على شرطة لإعادة النظام.

ليبيا _ المجلس الأعلي لثوار ليبيا يجدد رفضه لقرارات مجلس النواب *

ليبيا المستقبل: دعا المجلس الاعلي لثوار ليبيا رئاسة المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته لتحديد موعد انعقاد جلسة اتمام مراسم التسليم والاستلام القانونية لمجلس النواب بمدينة بنغازي، مؤكدا استعداد الثوار تأمين أعمال المجلس.