الجمعة، 27 سبتمبر 2013

موظفى اذاعة الزاوية المسموعة مدير الاذاعة دخلها بقوة السلاح وطرد العديد من الموظفين ،


ليبيا مباشر
 
المجلس المحلى الزاوية : عقد صباح يوم الخميس الموافق 26/9/2013م اجتماع بين موظفي و مذيعي إذاعة الزاوية المسموعة و رئيس المجلس الزاوية المحلي وأعضائه وهذا بناءً على الشكوى المقدمة من قبل الموظفين والمذيعين ضد مدير الإذاعة الغير مكلف والغير شرعي وهو عمار سلطان وذلك بسبب أنه ليس لديه الشرعية ولا قرار تكليف بمنصب الإدارة وإنه قد دخلها بقوة السلاح وطرد العديد من الموظفين ، و كذلك كثرة تحكمه بالإذاعة باتجهاه اعلامي غير صحيح ، و عدم صرف منح للمذيعين المتعاونين إلا لمن يمدحه وينفذ اوامره ، ومن هذه الاسباب عقد الاجتماع الذي طالب فيه كل المذيعين والموظفين الحاضرين بتوقيف المدير الغير مكلف والغير شرعي عن الإدارة ، وتكليف مدير يجيد الإدارة ويتحلا بالمصداقية والشفافية وقادر على تحمل المسؤولية وقيادة الإذاعة لمسار إعلامي ليبي حر صحيح او الاستمرار بالاضراب والاعتصام عن تقديم البرامج المباشرة والمسجلة .
_____________________
صورة من كتاب رئيس المجلس المحلي إلى مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بإذاعة الزاوية المسموعة بشأن إيقاف وإلغاء كافة توقيعات وتعليمات الخاصة بالسيد عمار سلطان ، وهذا بناء على قرار المدير التنفيذي لقناة ليبيا الوطنية (102) لسنة 2012 بتكليف السيد إبراهيم بشون مدير إذاعة الزاوية المسموعة

قناة ليبيا الدولية : مقتل المجند بالكتيبة 154 مشاة التابعة للجيش الوطني "

قناة ليبيا الدولية : مقتل المجند بالكتيبة 154 مشاة التابعة للجيش الوطني " عبدالرؤوف الساحلي " وجرح 7 آخرين اصابتهم احدهم في الرأس في اشتباكات دارت الليلة الماضية بين مجندي الكتيبة و مجموعة مسلحة بمدينة مصراتة
 
ليبيا مباشر 

حول اعلان الفدرالية لمنطقة الجنوب الغربى او فزان

فند مجلس الحكماء والشورى واتحاد مؤسسات المجتمع المدنى سبها ما تناقلته بعض القنوات الاعلامية حول الاعلان عن الفدرالية لمنطقة الجنوب الغربى او فزان، وأنهم يستنكرون بشدة هذه الافعال . واوضحوا فى بيان اصدروه ان ما تناقلته بعض هذه الفنوات الاعلامية "عار عن الصحة" ، مشيرين ان اؤلئك الذين تم الاتصال بهم لا يمثلون الا انفسهم ، وان مجلس الحكماء والشورى واتحاد مؤسسات المجتمع المدنى يستنكرون بشدة هذه الافعال . واعلنوا فى بيانهم الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه انهم متمسكون بالثوابت الوطنية وشرعية الدولة المتمثلة فى المؤتمر الوطنى والحكومة المؤقتة وووحدة التراب الوطني ، مؤكدين وفائهم لدماء الشهداء ، وان مقدرات ليبيا النفطية والمائية لجميع الليبيين .
كما رفض ائتلاف ثوار 17 فبراير بوادي الآجال/ أوباري، اليوم الجمعة، إعلان فزان إقليم فيدرالي بمدينة اوباري.

وأوضح الائتلاف في بيان له أن هذا الإعلان لا يمثل إلا رأي أصحابة والذين لا يملكون حق ولا شرعية هذا الفعل بحسب تعبيره.

وأكد الائتلاف على وحدة التراب الليبي من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، منوهاً إلى أن هذا التراب الغالي ضحى من أجله الأجداد واستشهد من أجله أحفادهم في ثورة 17 فبراير للخلاص من الظلم والاستبداد ومن أجل توحيده تحت راية الاستقلال .
يشار إلى أن عدد من أهالي المنطقة الجنوبية أعلنوا أمس الخميس فزان إقليماً فيدرالياً وشكلوا مجلس اجتماعي له.


ليبيا مباشر

ليبيا والثورة وتحديات بناء الدولة

قناة ليبيا الفضائية

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب ليبيا الثورة وتحديات بناء الدولة للدكتور يوسف محمد جمعة الصواني.
الكتاب هو نتاج تجربة ذاتية ودراسة وتحليل لأهم مرحلة من تاريخ ليبيا السياسي المعاصر. يتناول الكتاب الفترة الممتدة من عام 1969 حتّى سقوط نظام القذافي في أواخر صيف عام 2011، وبقدر ما يخصّص الكتاب من صفحات لتحليل ما يجري اليوم ولمكوّنات المشهد السياسي في ليبيا، فهو يخصّص مساحة مناسبة لاستشراف المستقبل الذي يرتبط تماماً بمكوّنات راسخة في السياق الليبي بوجه عام، إضافة إلى ارتباطه بما حدث خلال الثورة ضدّ القذافي وبما آلت إليه.
لذلك يمهّد الكتاب لعرض مقاربته بتقديم تحليل سريع للأوضاع التي عاشتها ليبيا قبل وصول القذافي إلى السلطة، ثمّ يحلل تجربة نظام القذافي خلال مراحلها المختلفة، مبرزاً تفاعل العوامل الداخلية والخارجية المركبة التي صاغت تاريخ ليبيا المعاصر حتّى اليوم، ثم يتوقف عند مظاهر وتعبيرات الاحتجاج الذي انطلق في كانون الثاني/ يناير 2011، الذي ما لبث أن تحول إلى انتفاضة شعبية؛ منتقلاً بعد ذلك إلى التعريف بالنظام السياسي الانتقالي الذي تأسس أثناء الثورة، محللاً طبيعته وتفاعلاته وقواه المختلفة في تعبيراتها عن مكوّنات المجتمع والثقافة في ليبيا المعاصرة؛ منتهياً بالتعرف إلى محدّدات وتحديات عملية الانتقال الديمقراطي وآفاقها في ليبيا.
يحتوي الكتاب خمسة فصول إلى جانب المقدمة والخلاصة العامة والخاتمة. الفصل الأول: "التسلطية ووأد بناء الدولة الحديثة"؛ الفصل الثاني: "فشل الإصلاح المزعوم والتمهيد للثورة"؛ الفصل الثالث: "من الاحتجاج إلى الانتفاضة: ثورة من أجل الحريات والكرامة"؛ الفصل الرابع: "المرحلة الانتقالية: التحديات والآفاق والمخاطر"؛ الفصل الخامس: "بناء الدولة: آفاق الانتقال الديمقراطي وتحدّياته".

البلعزي : مكافحة الجريمة تلقت ثلاث بلاغات لحالات إختطاف طالبات


ليبيا لكل الأحرار - قال المتحدث بأسم إدارة مكافحة الجريمة "عبدالحكيم البلعزي" لمُراسل القناة بطرابلس، أن الإدارة تلقت ثلاث بلاغات لطالبات مختطفات خلال هذا الأسبوع، آخرها حالة الطالبة التي خطفت من بشارع النصر من أمام معهد أبن الهيثم والبالغة من العمر 17 سنة، إضافة إلى حالة أخرى بغوط الشعال حيث أن التحري والبحث جاري عنهما، فيما تم تحرير أخرى تم إختطافها لساعات قليلة، يأتي ذلك بعدما نفت مديرية الأمن الوطني عبر صفحتها على الفيس بوك تلقيها أي بلاغ حول إختطاف الفتيات وطالبات المدارس.

خسر فريق الترسانة أمام نظيره النصر بهدفين نظيفين في المباراة التي أقيمت اليوم الجمعة بملعب طرابلس الدولي

خسر فريق الترسانة أمام نظيره النصر بهدفين نظيفين في المباراة التي أقيمت اليوم الجمعة بملعب طرابلس الدولي ضمن منافسات المجموعة الأولى لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم.
وفي المجموعة الثانية فاز فريق النجمة على نظيره الوحدة بثلاثة أهداف لهدف واحد اليوم بملعب شهداء بنينا ببنغازي في افتتاح دوري كرة القدم في موسمه الجديد.
 
اجواء لبلاد

"تماس كهربائي" يحرق منزلاً في طبرق

أجواء لبلاد ــ طبرق ــ رزق فرج رزق

تسبب "تماس كهربائي" في اندلاع حريق بمنزل مواطن في حي "الزقم" بطبرق، دون وقوع أي أضرار بشرية، بعد أن تمكن الجيران من إنقاذ الأسرة.
وأدى الحريق إلى تفحم المنزل كاملاً، وكادت ألسنة اللهب أن تطال المنازل المجاورة، لكن سيارة الإطفاء تمكنت من إخماد النيران.

وقال المواطن عاشور حوية سميع شقيق مالك المنزل المحترق لأجواء لبلاد: إن الحريق شب في منزل أسرة شقيقه فجر اليوم الجمعة، جراء "تماس كهربائي".

وأضاف سميع أن الوحدات السكنية وعددها 24 موصولة بالكهرباء بشكل عشوائي، ومعرضة للاحتراق في أي وقت، خاصة في فصل الشتاء، ويرى سميع أن "التماس الكهربائي" سببه تسرب المياه الناتج عن الأمطار التي شهدتها مدينة طبرق في الأيام القليلة الماضية.

يشار إلى أن حي "الزقم" الواقع شمال طبرق به 24 منزلاً من الصفيح، كانت مقراً للشركة الإيطالية العاملة في طبرق في سبعينيات القرن الماضي.

بيل غيتس يعتذر عن "خطأ" في مايكروسوفت

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن مؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، عن اعتذاره لم أسماه بـ"الخطأ" في برمجية لمايكروسوفت.
اقرأ.. محلل اقتصادي: مايكروسوفت ستهزم آبل
ففي خلال إحدى الندوات وجه إليه سؤال عن السبب من وراء اضطرار مستخدمي مايكروسوفت إلى الضغط على ثلاثة أزرار "Ctrl+Alt+Delete" للدخول إلى أجهزة الكمبيوتر، عوضاً عن وجود زر واحد يمكن المستخدمين من الدخول على الفور.
أيضاً.. مايكروسوفت تدخل سوق الهواتف بشراء "نوكيا"
وانتشرت تعليقات غيتس خلال الندوة التي عقدت لجمع تبرعات لجامعة هارفارد عند نشر مقطع فيديو لأجوبته على الأسئلة على موقع يوتيوب، الثلاثاء.
و.. انتعاش أسهم ميكروسوفت برحيل مديرها
وقال غيتس إن معد برمجية IBM كان يمكنه أن يكتفي بتخصيص زر واحد للدخول إلى الكمبيوتر "log in" أو الوصول إلى لوحة التحكم "control panel"، لكن استعماله لطريقة الأزرار الثلاثة كان "خطأ".
المزيد.. مايكروسوفت تطلق تطبيق "أوفيس" على "أي فون"
لكن غيتس دافع عن الطريقة المعروفة "بتحية الأصابع الثلاثة"، والتي لا تزال موجودة في برمجية مايكروسوفت 8 الجديدة، وقال: "قمنا عند بدء مايكروسوفت بالتركيز على البرمجيات بغض النظر عن المعدات."

باسم يوسف يفوز بجائزة "حرية الصحافة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين عن منح جائزة "حرية الصحافة" لهذا العام لأربعة صحفيين، ممن تعرضوا للسجن أو لتهديدات وممارسات قمعية في بلدانهم، بينهم المصري "الساخر"، باسم يوسف، مقدم برنامج "البرنامج."
وذكر بيان للجنة التي تتخذ من مدينة نيويورك الأمريكية مقراً لها، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية، أن الحائزين على جائزة "حرية الصحافة" لعام 2013، هم: جانيت هينوستروزا من الإكوادور، ونديم سينير من تركيا، ونغوين فان هاي من فيتنام، إضافة إلى باسم يوسف.
الكاريكاتير.. سلاح السخرية من أنظمة تتداعى
ونقل البيان عن المدير التنفيذي للجنة، جويل سايمون، قوله إنه "في الوقت الذي أصبحت فيه المعلومات مورداً دولياً، فقد تحدّى هؤلاء الصحفيون الأربعة الرقابة والقمع، كي يجلبوا لنا الأخبار..  ونحن نكرّمهم على شجاعتهم والتزامهم وعلى رفضهم أن يتم إسكاتهم."
وأشار البيان إلى أن يوسف خضع لتحقيقات قانونية بسبب برنامجه الإخباري الساخر، بينما اضطرت هينوستروزا إلى أن تتخلى مؤقتاً عن تقديم برنامج تلفزيوني، لضمان سلامتها بعد تعرضها للتهديد، فيما يواجه سينير اتهاماً بممارسة" نشاطات إرهابية"، وقد تصدُر بحقه عقوبة بالسجن لمدة 15 عاماً.
إخوان مصر ضمن 39 اسماً لـ"صيادي" الصحفيين
وبالنسبة للمدون الفيتنامي فان هاي، فقد ذكر البيان أنه "أنشأ وسيلة إعلامية بديلة مستقلة، في بلد تخضع فيه جميع المطبوعات الإخبارية لسيطرة الحكومة، وتبعاً لذلك فهو يمضي حكماً بالسجن لمدة 12 عاماً بموجب قانون غامض الصياغة يحظر القيام بدعاية سياسية ضد الدولة."
ومن المقرر أن يجري تكريم الفائزين خلال حفل العشاء السنوي الذي تنظمه لجنة حرية الصحافة، في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

ميسي أمام القضاء الإسباني

برشلونة، إسبانيا ، 27 سبتمبر 2013، وكالات ، أخبار الآن - وصل نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي ووالده إلى مقر محكمة اسبانية للمثول أمامها في تهم الاحتيال على سلطات الضرائب في البلاد.
ويأتي استدعاء أفضل لاعب في العالم لأربع سنوات للمثول أمام المحكمة إثر تحقيق فتحه القضاء الاسباني في يونيو / حزيران الماضي بحقه وحق والده خورخي هوراسيو ميسي.
ويتهم الادعاء ميسي ووالده بـ"ثلاث جنح فيما يتعلق بالتهرب من دفع الضرائب.. خلال أعوام 2007، 2008، و2009".
وتقول جهات التحقيق إن إجمالي الضرائب التي اتهم ميسي بالتهرب منها بلغ نحو 4 ملايين يورو.
ويشتبه المحققون الاسبان في أن نجم فريق برشلونة، البالغ من العمر 26 عاما، قد استخدم ووالده شركات في بليز وأورغواي لبيع حقوق استخدام صورة ميسي.
وينفي الاثنان ارتكاب أي مخالفات في هذا الصدد، ولكنهما سددا في أغسطس/آب الماضي خمسة ملايين يورو إلى سلطات الضرائب الاسبانية.
غير أن ذلك لم يحل دون المضي قدما في الدعوى، نظرا لانتهاج سلطات مدريد سياسات متشددة حيال مسألة التهرب الضريبي في ظل الأزمة المالية التي تضرب اسبانيا في الوقت الراهن.
وبحسب التقارير، يبلغ الدخل السنوي لميسي من برشلونة قرابة 16 مليون يورو، وهو ما يجعله أحد أغنى الرياضيين في العالم.
كما يرتبط النجم الأرجنتيني بعقود رعاية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات مع عدد من الشركات الكبرى حول العالم، وذلك بفضل الإنجازات التي حققها في عالم كرة القدم.
الجدير بالذكر أن ميسى، القادم من أسرة متواضعة، كان قد انضم إلى برشلونة عام ألفين وعمره لا يتجاوز 13 عاما، وخاض أولى مباراته مع الفريق بعد ثلاث سنوات فحسب.
ويرى مراقبون أن الاتهامات الموجهة لميسي تشكل ضربة كبيرة لصورته، لاسيما وأنه كان يعتبر من بين النجوم الأكثر بساطة وتواضعا في عالم الرياضة.

غوغل تكشف النقاب عن أكبر تحديث في محرك بحثها

دبي, الإمارات العربية المتحدة, 27 سبتمبر ، متفرقات, أخبار الآن - 
كشفت شركة غوغل عن مشروع لتحديث محرك البحث فيها يتيح تفسير طلبات مستخدميه من الباحثين عن المعلومات بشكل أفضل من قبل.

وتعتبر قواعد البحث الجديدة التي يجب اتباعها عند البحث عن المعلومات والتي تحمل الاسم الرمزي، هامينغبورد، أول وأكبر تحديث منذ ثلاث سنوات.

ودخل نظام البحث الجديد الخدمة منذ نحو شهر وهو مسؤول عن 90 في المئة من عمليات البحث في غوغل.

وقال مسؤولون في غوغل خلال عرض الخميس إن نظام البحث الجديد يعتمد على إدخال جمل قصيرة عند البحث عن طلبات محددة لكن نظام هامينغبورد مفيد عند تقديم طلبات أطول وأكثر تعقيدا.

وأكدت غوغل أن طرح طريقة بحث جديدة مهم لأن المستخدمين يتوقعون تفاعلات طبيعية وتقليدية مع محرك البحث، وعلى سبيل المثال استخدام أصواتهم لتقديم طلبات البحث عن طريق أجهزة هواتفهم المحمولة وساعاتهم اليدوية الذكية وباقي أنواع التكنولوجيا المحمولة.

ويركز نظام البحث هامينغبورد على تصنيف المعلومات بناء على فهم أذكى لطلبات البحث بخلاف نظام البحث السابق الذي كان يحمل اسم كافيين وكان يستهدف بالأساس فهرسة المواقع بشكل أفضل من السابق.

ويتيح نظام البحث الجديد فهما أفضل للمفاهيم والعلاقات القائمة بينها وليس فقط التعامل مع مجرد كلمات بسيطة تقود إلى تفاعلات غير محددة.

وأظهر مثال قدمته مسؤولة في غوغل بالاستعانة بصوتها المسجل على جهازها المحمول صورا لبرج إيفل. وبعد ظهور الصور، طلبت من محرك البحث الجديد تزويدها بطوله.

وبعدما قدم غوغل بالصوت الإجابة الصحيحة بشأن هذا الموضوع، طلبت مسؤولة غوغل من محرك البحث الجديد تزويدها بصور أعمال البناء فيه وعندئذ ظهرت الصور المطلوبة.

لكن أحد خبراء البحث، وهو داني ساليفان، حذر من أن من السابق لأوانه الحكم على مدى نجاح محرك البحث الجديد هامينغبورد.

ويُذكر أن غوغل ستكمل الجمعة عيد ميلادها الخامس عشر.

اكتشاف آلية لتهدئة المخاوف أثناء النوم

دبي, الإمارات العربية المتحدة, 27 سبتمبر ، متفرقات, أخبار الآن -
أفاد باحثون في مدرسة "فينبرغ" للطب في جامعة الشمال الغربي بالولايات المتحدة، وللمرة الأولى، أنهم استطاعوا التلاعب بالذاكرة الانفعالية عند البشر أثناء النوم، لينجحوا في تقليل ذاكرة الخوف لديهم. وذلك حسب مقال نشرته، أخيرا، مجلة "ساينس ديلي" الأميركية المتخصصة.

وتحتل الحالات الانفعالية مكاناً مهماً، طبقاً للمتخصصين، في خبرة الفرد السابقة، في أن تظهر إحساسه بعدم الاتزان أو الضيق أو حتى بعض علامات الخوف المرتبطة بمرور الفرد في خبرات أولية، سواء كانت صعبة أو ممكنة.

وقالت الباحثة كاثرينا هونر، إن نتائج هذه الدراسة لم يسبق لها مثيل، حيث أظهرت انخفاضا بسيطا، إلا أنه مهم بالنسبة لموضوعة الخوف عموما. وإذا ما استطاع الباحثون توسيعه ليستوعب الخوف الموجود مسبقا، فإنهم سيتمكنون من إيجاد علاجات جديدة لمرض الرهاب، وهي علاجات يمكن تعزيزها خلال فترة النوم.

وتضمن إجراءات التجارب، استنشاق المتطوعين لروائح مختلفة، وتعرضهم لصدمات كهربائية مرتبطة بذكريات معينة، قبل نومهم. أما خلال نومهم، فيجري تعريضهم للروائح السابقة، ولكن بغايات الصدمات الكهربائية. ليتبين بعد استيقاظهم، أن الذكريات التي ربطت بروائح معينة، من بين عديدة أخرى استنشقت، أصبحت أقل ترويعا بالنسبة إليهم، عقب أن خضعوا لذلك الاختبار.

Military considers $700 million Chinook helicopter deal

By Hadi Fornaji.
A $32 million Boeing Chinook CH-47D
A $32 million Boeing Chinook CH-47D
Tripoli, 27 September 2013:
The Libyan armed forces are reportedly seeking to buy 22 twin rotor Chinook heavy lift helicopters from US manufacturer Boeing, which at book prices would cost in excess of $700 million.
Boeing this week confirmed to defence publication IHS Jane’s that Libya was interested in purchasing CH-47 Chinook helicopters, but declined to give numbers, referring the publication to the US Army. There a spokesman said that it was likely that the order would be for just six Chinooks,
However in August, Boeing’s  Senior Manager, International Business Development (Mobility Rotorcraft), Steve Barlage was quoted as saying that Libya  was thinking of buying six CH-47D and 16 CH-47F,  an upgraded version of the CH-47D .
Before the Revolution, the Libyan military had 20 Chinook CH-47Ds, which had been supplied through AgustaWestland of Italy.  At least two of these were destroyed in combat and only one is now thought to still be operational. It may have been the Chinook that was seen flying over the port area of Tripoli last month

libya herald

Libya is not a failing state – Zeidan to CNN

Prime Minister taling to CNN's Amanpour
Prime Minister Ali Zeidan talking to CNN’s Amanpour.
Tripoli, 27 September 2013:
“Libya is not a failing state,” Prime Minister Ali Zeidan emphatically told CNN’s Christiane Amanpour in an interview that aired Thursday. “The state of Libya doesn’t exist yet.” writes CNN’s Mick Krever on www.cnn.com.
“We are trying to create a state, and we are not ashamed of that,” he said. “The outside world believes that Libya is failing, but Libya was destroyed by Gaddafi for forty two years and was destroyed by a full year of civil war. And that’s why we are trying to rebuild it.”
He said that the idea that democracy can be built “within a month” is “an illusion.”
The most-current crisis in Libya involves the militias that have run rampant since the revolution.
Militias in the east of the country are demanding more autonomy from the central government, and have severely constrained Libya’s oil output, which is central to its export revenue.
Prime Minister Zeidan denied reports that his government had tried to pay off the militias to get their cooperation, a charge he vigorously denied, calling such a move “immoral” and “inappropriate.”
The Libyan government is trying to negotiate with the militias to “resolve the matter peacefully,” he told Amanpour, but was prepared to use force if necessary.
“If it gets to a dead end, the state will act as a state and will impose and enforce the rule of law against those who violate it,” Prime Minister Zeidan said. “Everything is possible. Everything that could bring things back to normal, with the least damage possible, we will do.”
Part of Libya’s state-building involves reconciliation and accountability of the Gadhafi dictatorship that ruled the country with brutal force.
The International Criminal Court has asked Libya to hand over Moammar Gadhafi’s son, Saif; Libya has refused
“We believe that the trial of Saif al-Islam Gaddafi is an internal Libyan affair,” Prime Minister Zeidan told Amanpour. “What he did, he did against the Libyan people and he must be tried fairly for that. And this will happen.”
Justice is also being sought in the murder last year of U.S. Ambassador Chris Stevens and three others at an American consulate in Benghazi, Libya.
“We arrested some suspects and they are under investigation, and they named some other suspects,” Prime Minister Zeidan said. “We are in close cooperation with the United States,” he said, adding that “what needs to be done is those people who killed Mister Christopher [Stevens] be prosecuted and will be punished duly.”
The overthrow of Moammar Gadhafi marked a different point in the Arab Spring. Compared with the nearly two-plus year bloodbath in Syria, the overthrow of dictators in Tunisa, Libya, and Egypt seems relatively quick.
Prime Minster Zeidan went recently to visit Egypt’s General al-Sisi, which caused much controversy domestically for the Libyan leader. So was he glad about the military ousting of President Mohamed Morsy?
“I am not happy and I’m not sad,” he told Amanpour. “This is an Egyptian internal matter. I cannot have a say in that. All I can say is to bless the choice of the Egyptian people.  I went to Egypt because Egypt is a neighboring state and it’s important for us to keep normal relations.”
As the international community is in throws over if and how to force Syria to give up its chemical weapons, many are looking to Libya, which voluntarily said it would disarm itself of its own chemical weapons under Ghadhafi.
That process began years ago, but there are still weapons in the country.
“To destroy the chemical weapons piles, it’s very costly and requires a high level of technology,” Prime Minister Zeidan said. “We are doing every effort to control the chemical weapons.”
He said that even during the uprising, the Libya opposition began cooperating with the U.S. on how to control the chemicals.
“Some technical missions came and went behind the fighting lines to maintain surveillance on the chemical weapons,” he said.
libya herald

United Nations aiding women’s political participation

By Nadia El-Ahmar.
Tripoli, 27 September 2013:
The United Nations Support Mission in Libya (UNSMIL) in collaboration with the Ministry of Culture and civil society held a workshop in Tripoli on 22 -25 September 2013.
The workshop addressed ways and steps that can be taken to reach a joint action plan to empower women and promote political participation through building a coalition to advocate for increasing  women’s political participation.
The workshop brought  representatives of civil society organizations and political parties together to facilitate exchanging views and to agree on an action plan to be submitted to legislators and decision-makers to involve women in the democratic transition process.
Around twenty five women and six men attended the workshop. The aim of the workshop was to reach a joint action plan to empower women through building a coalition to advocate and increase women’s political participation.
The workshop brought representatives of civil society organisations and political parties to facilitate exchanging views and to agree on an action plan to be submitted to legislators and decision-makers to involve women in the democratic transition process.
One of the women who attended the workshop explained that the reason why she is attending is to understand the political process and encourages the United Nation’s mission to get women more involved in that process.
“We women are slowly opening our eyes and trying to be part of the political process” one woman told the Libya Herald.
The lead speaker Doctor Moeen Shareem said that “debating is imperative for understanding each other’s point of view and in that debating process, women should take full part.”
After Gaddafi fell there was a national transitional council and now we have a government. This is the process of democratisation. However, many women in the room were complaining about the way politicians are acting. Doctor Shareem explained that it is natural due to being suppressed for 42 years under the Gaddafi regime.
“The problem now is how to change the way politicians are acting” Doctor Shareem said. It was agreed that there needs to be a political solution, without violence.
The parliament is supposed to make the laws and the government implement them. But both are doing the same thing, Doctor Shareem explained. The government and the parliament need to come to an agreement in order to get Libyans, including women from every city around one table. Libyans need to start talking to each other and reach an agreement. “If problems continue to be solved with weapons, Libya will not move forward and hinder the participation of women.” Doctor Shareem said.
During the workshop, women from all parts of Libya had a chance to ask questions and voice their opinion on Libyan politics. One woman stated that there is no democracy between the government and the parliament. “This is why we are in such a mess” she said.
Kameela strongly expressed that “each and every individual who has committed a crime, whether murder, rape or theft, must be punished accordingly before Libya can move forward.

libya herald

Fezzan federalists plan in Obari

By Hadi Fornaji.
The fort at Sebha, cpaital of Fezzan, with Fezzan flag
The fort at Sebha, cpaital of Fezzan, with Fezzan flag
Tripoli, 27 September 2013:
A group of tribal elders in southern Libya held a preparatory meeting in Obari on Thursday to discuss the possibility of setting up a “Fezzan Supreme Council” similar to the Cyrenaica Transitional Council set up last year by Cyrenaica federalists.
However, reports that the meeting in fact declared Fezzan, one of the three Libyan historic provinces, a federal state within Libya have been denied by a local source. He said that the main meeting to decide on the future of the Fezzan would be held next week. “Yesterday’s meeting was like an advertisement for the main meeting next week in Obari,” the source said.
In a statement at the end of yesterday’s meeting, the elders – reportedly from Sebha, Waddan, Wadi Al-Shatti, Jufra and Obari – said that they were responding to “the GNC’s poor performance and inability of the government to meet public requirements, especially in the Fezzan region”. Participants also reportedly expressed their rejection of what they called, “decisions that differentiate between Libyans in respect of rights and duties”.
The statement claimed that the Fezzan Supreme Council would appoint a military governor whose duties would include the activation of the army, police, judiciary, protection of borders, oil and gas fields and water resources located within the region.
The head of the Preparatory Committee of the Forum of the Tribes and Social Components of Fezzan, Ahmed Ibrahim, was quoted by Ajwaa Al-Bilad news saying that “we feel that the government is oblivious to Fezzan and has no real existence. If the government has been in existence, we would not have raised the federal option”.
Some 120 delegates are reported to have attended in addition to many other local observers. A Tebu spokesman said they were mainly Arab but with a few Tebu and Tuareg as well.
In response to the meeting, the Council of Elders of Sebha as well as the town’s Shura Council in Sebha and the Federation of Civil Society Organisations today said they “strongly” condemned any move towards federalism. Those who took part in the Obari meeting, they said, represented only themselves, the Libyan new agency LANA reported.
They themselves were committed to the national unity and the legitimacy of the state as represented by the General National Congress and the transitional government. Libya’s oil and water they said, was for all Libyans.
After Cyrenaica, Fezzan is Libya’s other main source of the two resources.
Support for federalism has been growing for some time in Fezzan and there has been much talk about it, particularly among the Tebu and Tuareg, but yesterday’s meeting was the first concrete step taken in support of the idea
libya herald

في اليوم العالمي للسياحة.. موارد السياحة وعراقيلها في ليبيا

أجواء لبلاد - حنين الدرسي

تحتفل ليبيا اليوم إلى جانب دول العالم باليوم العالمي للسياحة تحت شعار" السياحة والمياه"، وتعتبر ليبيا واحدة من الدول، التي تزخر بموارد سياحية ثرية, ومخزون حضاري هام غير أنها تعاني من عدة مشاكل.

وقالت وزيرة السياحة إكرام باش إمام لأجواء لبلاد، إن الوزارة بصدد تأسيس القطاع وتنميته وجعله من القطاعات الداعمة للاقتصاد الليبي بعد أن كان مغيباً في عهد النظام السابق.

وأضافت باش إمام أن الوزارة بصدد تنمية القدرات البشرية من خلال تدريب 169 موظفا في قطاع السياحة، بالإضافة إلى العمل على المشاركة في أبرز التظاهرات الدولية للسياحة.

من جهته أشار رئيس جمعية أصدقاء الصحراء الليبية للسياحة المنتصر مفتاح إلى أن قطاع السياحة يعاني من المركزية وعدم وجود كفاءات متخصصة في المجال، مشدداً على ضرورة تشجيع القطاع الخاص للمساهمة في رقي السياحة الليبية .

ورأى رئيس مجلس إدارة جمعية السياحة الجديدة عصام الطابوني، أن الترويج للسياحة الليبية في الوقت الحالي غير ممكن بسبب الظروف الأمنية التي تعاني منها البلاد.

وأوضح الطابوني أنه يجب تشجيع السياحة الداخلية ودعم المهرجانات السياحية التراثية والحضارية.

يشار إلى أن ليبيا تترأس حالياً لجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

نفوق المئات من المواشي في مدينة سرت

أجواء لبلاد_علاء الدرسي_

قال رئيس الصحة الحيوانية بمدينة سرت سعد محمد سعد إنّ مئات من قطعان الماشية في المدينة قد أصيبت بفيروس مُعدٍ مما أدى إلى نفوقها.
وأضاف سعد أن لجنة قد شُكّلت في هذا الإطار للتحقيق في الموضوع ؛ وذلك عقب مراسلة تمّ تلقيها من المركز الوطني للصحة الحيوانية ,مشيرا إلى أن اللجنة ستباشر عملها خلال الأيام القادمة .

يُذكر أن مدينة زليتن قد شهدت هي الأخرى نفوق المئات من المواشي إثر إصابتها بمرض اللسان الأزرق خلال الشهر الماضي.

مظاهرة في مصراتة لدعم الأمن والجيش

أجواء لبلاد - مصراتة - معن المبروك

خرجت مظاهرة اليوم بمدينة مصراتة عقب صلاة الجمعة تطالب بدعم رجال الأمن وتأييد "كتيبة 154" للحماية والحراسة التابعة لرئاسة الأركان بالجيش الوطني، والتي تعرضت أمس إلى هجوم نتج عنه وفاة أحد أفرادها.

وقال عضو مجلس الشورى بمصراتة إبراهيم بن غشير إن أفراد الكتيبة ورجال الأمن هم المكلّفون بحفظ المدينة وأمنها وممتلكاتها.

وأضاف بن غشير لأجواء لبلاد اليوم الجمعة: لا يمكن أن نترك رجال الأمن في الشارع بمفردهم، ومن واجب أهل المدينة الوقوف معهم ومساندتهم، كما أنه لابد من إقامة الحقّ والعدل وفق الشريعة والقانون.

يُذكر أن مؤسسات المجتمع المدني بمدينة مصراتة نظّمت مظاهرات ووقفات احتجاجية للمطالبة بتطبيق القانون ودعم الجيش الوطني والشرطة.

الهجرة غير الشرعية تشكل عبئا على ليبيا

بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين تعتبر الحدود الجنوبية الليبية التي تمتد على مسافة 2,500 كيلومتر مجالا مفتوحا أمامهم. ففي كل يوم يجتاز حوالي 600 شخص هذه الحدود، حسبما ذكرته جريدة ليبيا هيرالد نقلا عن قائد عسكري في منطقة مرزوق التي تسيطر عليها قبائل التبو يوم الجمعة 20 سبتمبر. وفي هذا السياق قال العقيد "بركة" (لم يذكر اسمه الأول) "لم تأت السلطات الليبية لزيارة الحدود. لقد أرسلنا طلبات للحصول على مزيد من المعدات ومنها سيارات جديدة وأسلحة جديدة لكننا لم نحصل على أي رد". وعادة ما يتجه المهاجرون غير الشرعيون إلى المدن بعد دخولهم إلى البلاد.
في حادثة أثارت قلقا واسعا في مدينة بنغازي فر مئات من الوافدين الافارقة من معسكر في منطقة وسط المدينة يوم 14 سبتمبر. وقررت السلطات الليبية نقل 730 مهاجرا من الصومال وأرتيريا ومالي والنيجر إلى معسكر آخر في بركة الشاطئ التي تبعد حوالي 60 كيلومتر شمال سبها. وقال رئيس اللجنة المشتركة لضبط المهاجرين غير الشرعيين في بنغازي أيمن الخفيفي "نقلنا من قبل 225 مهاجرا". وقال الخفيفي في لقاء مع مغاربية "ومع ذلك فبعد ستة أشهر فقط فوجئنا برؤيتهم يعودون إلى المدينة بأعداد أكبر". ويحمل الخفيفي الدولة مسؤولية الفشل في السيطرة على تدفق المهاجرين غير الشرعيين، الأمر الذي يمس بالامن القومي ويضر باقتصاد البلاد. وأشار إلى أن عدد الوافدين سواء من الأفارقة غير الشرعيين أو من اللاجئين العرب، خاصة إلى مدينة بنغازي أصبح يفوق عدد السكان الليبيين الاصليين.
من جانبه أوضح وليد العرفي من قسم ضبط الهجرة في وزارة الداخلية تأثير ذلك على المجتمعات المحلية. يقول المسؤول في هذا الصدد "تأخر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في اتخاذ أي قرار بخصوص طلب اللجوء للفارين من دول أفريقية بسبب الحروب الداخلية أدى الى وجودهم بأعداد كبيرة داخل المدن التي تعاني أصلا من كثافة سكانية. وقال إنه لا توجد قواعد أو قوانين مطبقة لضبط الهجرة غير الشرعية المتجهة إلى ليبيا. وأضاف قائلا "تمتد حدود إدارتنا من الناحية الإدراية لتشمل كافة المنطقة الشرقية تعمل بستة سيارات وبلا مقر دائم وثابت. وهذا يعيق أداءنا. وقد تقدمنا بطلبات للحصول على المساعدة من الحكومة والمؤتمر الوطني العام". ووفقا لمحمد الكشكري الذي يبلغ من العمر 39 عاما ويقيم في مدينة سبها فإن المهاجرين يستمرون في التدفق على ليبيا. وقال "المهاجرون الذين يحلمون بأوروبا يختارون ليبيا كنقطة انطلاق". من جهته طالب علي أرحيم الذي يبلغ من العمر 35 عاما ويعمل موظفا بوزارة الصناعة بإقامة تعاون بين الدول التي لديها حدود مشتركة. وقال "بالنسبة للجنوب يحتاج الأمر إلى مزيد من المراقبة".
المصدر: مغاربية

إعلان فزان إقليماً فيدرالياً وتشكيل مجلس أعلى لقبائله

أعلنت مجموعة من أعيان ومشايخ المنطقة الجنوبية فزان إقليماً فيدرالياً، كما أعلنوا تشكيل المجلس الاجتماعي الأعلى لقبائل فزان، في ملتقى عقدوه اليوم بمدينة أوباري. وذكر المجتمعون أنهم أقدموا على هذه الخطوة بسبب ما وصفوه بـ"ضعف أداء المؤتمر الوطني العام وعدم تلبية الحكومة لمتطلبات الشارع الليبي وخاصة في منطقة فزان" حسب بيان لهم صدر عقب الاجتماع. وجاء في البيان الختامي للملتقى أن المجلس الاجتماعي الأعلى الذي أعلن اليوم سيختار حاكما عسكريا تكون مهامه تفعيل الجيش والشرطة والقضاء وحماية الحدود وحقول النفط والغاز ومنابع المياه الواقعة في نطاق الإقليم. كما عبر المجتمعون عن رفض ما أسموه "القرارات التي تميز بين الليبيين في الحقوق والواجبات". وقال رئيس اللجنة التحضيرية لملتقى القبائل والعشائر والمكونات الاجتماعية بفزان "أحمد إبراهيم" لأجواء البلاد: نحن نرى أن الحكومة غائبة عن فزّان ولا وجود لها على أرض الواقع، ولو كانت حاضرة لما طرحنا خيار الفيدرالية. يذكر أن هذا الإعلان لم يكن الأول في المنطقة الجنوبية، فقد هدد مجموعة من الضباط والقادة العسكريين بإعلان فزان إقليمياً فيدرالياً يدير شؤنه بنفسه، في السادس عشر من أغسطس الماضي.
المصدر: أجواء لبلاد

لجنة الأمن القومى بالمؤتمر تناقش اشكالات صندوق الإنمــاء

ناقشت لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام أمس الخميس مع رئيس ومدير وأعضاء مجلس الإدارة لصندوق الإنماء الإشكالات التي تتعلق بصندوق الإنماء وعلى رأسها الخسائر التي واجهت الصندوق جراء الأزمات الأمنية المتكررة. وقال رئيس اللجنة بالمؤتمر عبد المنعم اليسير إن   مائتين وأربعين  ألف عائلة ليبية لها محافظ في صندوق الإنماء يمكن أن تتضرر جراء أي أزمات أمنية أو نواقص مادية. وأضاف أن هناك بعض المرافق التي يملكها صندوق الإنماء والتي تأتي إيراداتها من شركات أجنبية خارجية يستحوذ عليها قلة على حساب الأكثرية من الليبيين -حسب كلامه.

ليبيا المستقبل

حرس المنشآت النفطية ينفي استقالة بوخمادة

ليبيا المستقبل - وكالات: نفى المكتب الاعلامي لجهاز حرس المنشآت النفطية ما تناقلته بعض القنوات الفضائية ومواقع التواصل الاجتماعي عن استقالة رئيس جهاز حرس المنشآت النفطية العميد إدريس أبوخمادة من رئاسة الجهاز. وأكد الناطق الرسمي للجهاز وليد حسن أن رئيس الجهاز لازال يمارس مهامه وكان ظهر الخميس قد أستقبل كلا من الملحق الاقتصادي والتجاري ورئيس قسم الثقافة والتعليم والإعلام بالسفارة الامريكية بطرابلس في مقر الجهاز الرئيسي، وناشد الناطق الرسمي وسائل الاعلام كافة ضرورة تحري المصداقية والاعتماد على المصادر الرئيسية في نقل الاخبار، مشيرا إلى أن الظرف الحالي الذي تمر به ليبيا يتطلب من الجميع خاصة وسائل الأعلام الحيطة والحذر وعدم الانسياق وراء الشائعات وتحري الدقة والأمانة فيما تنشره من اخبار وتقارير.

زيدان لـCNN: ليبيا ليست دولة فاشلة لكنها تحتاج إلى بناء من جديد

ليبيا المستقبل - علاء المساري: قال رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان إن ليبيا ليست دولة فاشلة لأن الدولة غير موجودة حتى الآن بسبب ما قام به النظام السابق من تدمير لكل شئ، مؤكدا خلال لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة سي أن أن الأمريكية في نيويورك أن فكرة الديمقراطية يمكن ان تبنى في شهر هذا مجرد وهم، وأضاف: نحن نحاول خلق دولة ولا نخجل من ذلك، إن العالم الخارجي يعتقد أن ليبيا قد فشلت لكن نظام القذافي دمرها لمدة 42 عام وزد عليها عام كامل من الثورة وهذا هو السبب في محاولاتنا لبناء دولة.
وأكد خلال اللقاء الذي أذيع مساء أمس الخميس أن الأزمة التي تمر بها البلاد الآن تتشكل في تفشي المليشيات المسلحة عقب الثورة، وخاصة المليشيات في الشرق والتي تريد الحكم الذاتي من الحكومة المركزية ويحاصرون الموانئ النفطية لوقف عائدات التصدير الرئيسية. ونفى زيدان المعلومات التي تقول إن الدولة تعطي الأموال للمسلحين للحصول على تعاونهم في ضبط البلاد، موضحا أن هذه مسألة أخلاقية وغير اللائق أن نقوم بتمويلهم.
وحول موقف حكومته من استمرار غلق الموانئ قال: الحكومة تحاول التفاوض بشكل سلمي لكن إذا وصلنا إلى طريق مسدود فإن الدولة ستتصرف كدولة لفرض سيادة القانون وكل شيء ممكن ووارد في هذا الشأن ومنها استخدام القوة. وحول آخر تطورات ملف مقتل السفير الأمريكي في بنغازي، قال زيدان: أما بشأن هجوم السفارة الامريكية فنحن قيد التحقيق بهذا الموضوع ونحن على تعاون وثيق مع الإدارة الامريكية وهناك بعض المشتبهين يتم التحقيق معهم.
وتعليقا على زيارته الأخيرة لمصر والتي أثارت جدلا واسعا كون ليبيا لم تعترف بالحكومة المصرية الجديدة قال رئيس الوزراء نحن غير فرحين ولسنا حزينين على ما حصل في مصر وأن علاقاتنا يجب أن تبقى طبيعية مع مصر لأنها دولة جارة. وفي حديثه حول الأسلحة الكيماوية قال أن النظام السابق سلم جزء من أسلحته الكيمائية وأن هناك كميات لا تزال موجودة في ليبيا وهي اسلحة تتطلب تكنولوجيا عالية وهي مكلفة جداً ويجري السيطرة عليها بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

#ليبيا انفجار بواسطة سيارة مفخخة يهز مدينة القبة

ليبيا المستقبل - خديجة العمامي: تم تفجير في مدينة القبة المبني الذي يضم كل من  النيايه والشرطة القضائية ومركز الشرطة والتراخيص حيث حدث هذا التفجير حوالي الساعة الثانيه ظهرا. كما أفاد المركز الاعلامي بالمدينة بأن التفجير حدث بواسطة سيارة مفخخة هذا وقد  تعرض المبنى لأضرار وقد تم تسجيل  3 عمال مصريين باصابات متفاوتة.

الشركة الليبية للحديد والصلب تخفض إنتاجها بسبب انقطاعات الكهرباء

لندن (رويترز):- أجبرت انقطاعات الكهرباء الشركة الليبية للحديد والصلب (ليسكو) إحدى أكبر شركات صناعة الصلب في شمال إفريقيا على خفض الإنتاج وغلق أحد مصنعيها لصهر الحديد. ويشهد قطاع الطاقة الليبي أسوأ اضطرابات منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2011 حيث أثر خفض الإنتاج في حقول الغاز الشرقية على الإمدادات اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء. وقال مسؤولان بالشركة الليبية للحديد والصلب لرويترز هذا الأسبوع إن الشركة تنتج حاليا نحو 625 ألف طن سنويا أو ما يقل عن 40 بالمئة من طاقتها الإنتاجية كما يقل ذلك كثيرا عن المستوى المستهدف هذا العام. وقال أحد مسؤولي الشركة "الطاقة المستهدفة لإنتاج الصلب السائل هذا العام هي 900 ألف طن ولن نصل إليها بسبب قلة الكهرباء وعدم انتظام إمدادات الغاز الطبيعي." وأضاف "تطلب منا الحكومة منذ بداية الشهر غلق مصنع صهر الحديد رقم 2 بسبب نقص الطاقة في ليبيا. ولكننا نأمل في استئناف الإنتاج في غضون أسبوع أو عشرة أيام." وكانت ليسكو استأنفت إنتاج الصلب في ربيع عام 2012 بعد توقف استمر أكثر من عام بسبب الصراع الذي أسفر عن الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

اجتماع تقابلي ببنغازي لمناقشة الاجراءات التنظيمية للانتخابات البلدية

بنغازي (وال):- عقد ببنغازي مساء أمس الخميس اجتماعا تقابليا ضم عدد من أعضاء المؤتمر الوطني عن مدينة بنغازي, ورئيس وأعضاء اللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي بنغازي ومندوبى عدد من مؤسسات المجتمع المدني وعدد من النشطاء السياسيين والقانونيين وناقش الاجتماع جملة من المواضيع والاجراءات التنظيمية لاجراء انتخابات مجلس البلدية ودور مؤسسات المجتمع المدني في عملية التوعية لانجاح العملية الانتخابية, والوقوف علي اخر ماقامت به اللجنة والعقبات التي تعيق عملها.

ايقاف باب التسجيل للمرشحين والمنتخبين لانتخابات المجلس البلدي البيضاء

بنغازي (وال):- أعلنت اللجنة الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بمدينة البيضاء ايقاف تسجيل المرشحين والناخبين بمراكز التسجيل وفق الموعد المحدد لذلك. وأشارت اللجنة إلي أن عدد الناخبين المسجلين بمراكز التسجيل وصل إلي (22849) اثنان وعشرون ألفا وثمانمائة وتسعة وأربعين ناخب فيما بلغ عدد المرشحين من الذكور 40 مرشحا ومن النساء 6 مرشحات بالإضافه إلي 3 مرشحين من جرحي ثوار البيضاء.