الاثنين، 17 ديسمبر 2012

#مرسي #مصر : مرسي يبحث استقالة محافظ البنك المركزي

قالت مصادر مصرفية بارزة الاثنين إن محافظ البنك المركزي المصري، فاروق العقدة، أبلغ الرئيس محمد مرسي رغبته في ترك منصبه بحول نهاية شهر ديسمبر الجاري وإصراره على الاستقالة التي تقدم بها نهاية شهر يونيو الماضي ولم يتم البت فيها حتى الآن.

وذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لحساسية موقعها، أن العقدة رشح للرئيس مرسي 3 شخصيات مصرفية بارزة لاختيار إحداها لخلافته، منهم طارق عامر رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس البنك الأهلي المصري وهو أكبر بنك في البلاد، والنائب السابق لمحافظ البنك المركزي المصري.
والثاني هو محمد بركات رئيس بنك مصر ثاني أكبر بنك في البلاد ونائب رئيس اتحاد المصارف العربية، وقد شغل لسنوات طويلة عضوية مجلس إدارة البنك المركزي.
والثالث هو هشام رامز نائب محافظ البنك المركزي السابق ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي CIB ثاني أكبر بنك خاص في مصر من حيث الحجم.
وقالت المصادر لوكالة "الأناضول" للأنباء إن مرسي التقى العقدة مساء الأحد لبحث 3 موضوعات مهمة، الأولى محاولة الرئيس المصري إقناع محافظ البنك المركزي بالبقاء في منصبه حتى نهاية فترته في نوفمبر 2015، خاصة وأن العقدة حقق انجازات في موقعه منذ توليه منصبه في نوفمبر 2004.
وأضافت المصادر أن الموضوع الثاني الذى بحثه مرسي مع العقدة يتعلق بموقف احتياطي مصر من النقد الأجنبي الذى فقد 60% من قيمته منذ قيام الثورة حتى الآن، والتعرف على مصير الاحتياطي في حال عدم الحصول على قرض صندوق النقد الدولي البالغ 4.8 مليار دولار مع استمرار الفترة الانتقالية التي تؤثر سلبا على موارد البلاد من النقد الأجنبي المغذية للاحتياطي.
وبلغت قيمة الاحتياطي الأجنبي 15 مليار دولار و35 مليون دولار فقط نهاية شهر نوفمبر الماضي مقابل 36 مليار دولار نهاية ديسمبر 2010، وهو الشهر الذى سبق قيام ثورة 25 يناير.
أما الموضوع الثالث الذى بحثه مرسي مع العقدة فدار حول مصير قرض صندوق النقد الدولي الذى طلبته مصر واحتمالات التراجع عنه من قبل الصندوق في ظل الأوضاع السياسية التي مرت بها البلاد في الفترة الأخيرة.
وقالت المصادر إن مرسي استفسر من العقدة خلال اللقاء أيضا عن رأيه في بعض القضايا الاقتصادية المطروحة للحوار المجتمعي، ومنها قرار زيادة الضرائب على 50 سلعة وهو القرار الذى ألغاه الرئيس المصري عقب التوقيع عليه بساعات، تحسبا لرد فعل المصريين الغاضب عليه.

#كورة #football #برشلونة : برشلونة يحسم القمة بفوز كبير


حسم برشلونة المتصدر، القمة مع ضيفه أتلتيكو مدريد بفوز كبير 4-1، فيما تعثر ريال مدريد حامل اللقب وصاحب المركز الثالث حاليا بتعادله مع ضيفه اسبانيول 2-2.

في المباراة الأولى على ملعب كامب نو، كادت شباك برشلونة تهتز في وقت مبكر من عرضية لكوكي من الجهة اليسرى ومتابعة رأسية من الكولومبي رادامل فالكو، لكن القائم الأيمن ناب عن الحارس فيكتور فالديس في صدها.
وكاد فالكاو يفعلها في المحاولة الثانية أيضا إثر ركلة حرة إلى الكولومبي الذي تخطى المدافعين جيرارد بيكيه وأندريس بويول وواجه الحارس وأرسلها جانبية فابتعدت قليلا عن القائم الأيسر.
ونجح الكولومبي في محاولته الثالثة بافتتاح التسجيل للضيوف بعد كرة سلمها له البرازيلي دييغو كوستا، مسجلا هدفه السابع عشر.
وراوغ البرازيلي إدريانو دفاع أتلتيكو مدريد في الجهة اليمنى ثم عاد بالكرة وحيدا حتى أصبح مقابل المرمى وأطلق الكرة من خارج المنطقة في المقص الأيمن لشباك البلجيكي تيبوا كورتوا.
وحاصر برشلونة ضيفه في منطقته منذ بداية الشوط الثاني، في حين لم يستطع الفريق الزائر الوصول إلى منطقة مضيفه ولو مرة واحدة بالشكل المطلوب في هذا الشوط، وسجل ميسي الهدف الثالث لفريقه.
ثم سجل ميسي هدفا آخرا، يعد الـ 25 له هذا الموسم، والـ 90 منذ بداية 2012 وال، 17 في مرمى أتلتيكو مدريد في 16 مباراة خاضها مع برشلونة ضد فريق العاصمة الذي لم يفز على الفريق الكاتاولي في ملعبه منذ فبراير 2006 حين هزمه 3-1.
ورفع برشلونة رصيده إلى 46 نقطة وابتعد بفارق 9 و13 نقطة عن أتلتيكو وريال مدريد.

#كورة #football : مروان شماخ على ردار إنتر ميلان

دخل المغربي مروان الشماخ مهاجم آرسنال الإنجليزي على قائمة اللاعبين المرشحين للانتقال إلى صفوف إنتر ميلان الإيطالي الشهر المقبل.

وذكرت صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الرياضية الإيطالية أن إدارة إنتر وجدت ضالتها في الشماخ بديلا للأرجنتيني دييغو ميليتو الذي يعتمد عليه المدرب أندريا ستراماتشوني كرأس حربة وحيد.
ومن المرجح أن يعرض إنتر ضم الشماخ (28 عاما) على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم مع وضع بند في الاتفاق يسمح بضمه نهائيا لاحقا.
ويعاني الشماخ من خروجه من حسابات المدير الفني لآرسنال، أرسين فينغر، حيث لا يعتمد عليه إلا في المباريات غير المصيرية وبشكل متقطع.
ولا يضم إنتر رأس حربة في قائمته سوى ميليتو والكرواتي الصاعد ماركو ليفايا ما جعل ستراماتشوني يطالب بضم لاعب جديد.

#روديون شيدرين : أسطورة الموسيقى المعاصرة روديون شيدرين يحتفل بيوبيله الـ 80


احتفل الملحن الروسي المعروف روديون شيدرين في 16 ديسمبر/كانون الأول بيوبيله الـ 80. اعمال شيدرين مشهورة في جميع أنحاء العالم وتعزفها أبرز فرق الاوركسترا العالمية. وقد اجرت قناة "روسيا اليوم" مقابلة مع الملحن.
 ـ في مؤلفاتك الموسيقية للباليه والاوبرا، لعلك تطرقت أكثر من اي مؤلف موسيقي آخر الى الموضوع الروسي، بما في ذلك أعمال غوغول وتشيخوف ونابوكوف. ومنذ خمس سنوات قلت في العرض الاول لاوبرا "الرحالة المسحور" إن قراءة ليسكوف تسهل معرفة روسيا المعاصرة.. اليوم أي شيء ينبغي قراءته؟
ـ التطرق الى الادب الروسي طبيعي لأنه عالم ثقافتي. وتربيت وترعرت عليها. برأيي توجد في الادب  الكلاسيكي الروسي شرائح فكرية غنية! ولا تزال فيه قضايا عديدة خصبة لزملائي في المستقبل. بالطبع أنا أقرأ الادب المعاصر. لكن مجرد فتح مؤلفات بوشكين أو تورغينيف يجلب إلي الراحة والسعادة والفرح. وفيما يخص تراث ليسكوف فهو قريب لي وأعتقد أنه تنبأ بمستقبلنا بدقة بالغة!
 ـ ما أهمية رد فعل الجمهور للفنان الحقيقي. ما الذي يحدد ظهور العمل المبدع: انتظار الناس أو قدرة الفنان على قيادتهم وراءه؟
ـ كل يرى ميزة عمله في إمتاع من يبدع من أجله. قبل كل شيء أنا أهتم بالموسيقيين العازفين إذ حين يتأثر أفراد الجوقة والاوكسترا بالموسيقى أشعر انني انتصرت. فيما يخص الجمهور فإن ما يقيم نجاح العمل الموسيقي هو دخوله الى قلوب الجمهور واثارة اهتمامه الفني وعند ذلك يتوقف عن السعال وتبادل الأحاديث الجانبية.
 ـ حدثنا كيف تولد الموسيقى في ذهن الملحن. قلت مرة إن الفكرة الموسيقية جاءت اليك حين سقطت سيارتك في حفرة..
ـ تتولد الموسيقى بشكل غريب! مؤخرا سألني عالم نفساني ألماني معروف بشكل محدد عن هذه العملية. ووجدت تشبيها بسيطا للعملية. قلت إن عملية الابتكار مثل عمل الأجهزة. حين تشتغل الأدمغة أربعة وعشرين ساعة من دون توقف. احيانا تعمل بسرعة بالغة واحيانا بشكل بطيء. لكن عملية الابداع لا تتوقف وحتى نبرة الصوت او صوت العصفور تلهمها بمادة ما. ومنذ الطفولة تتراكم الانطباعات عن الالوان والروائح  في الذهن.
 ـ من بين ابتكاراتك المثيرة، كان تطرقك الى الفولكلور الروسي، الذي كان يعد فنا مبتذلا، وجمعته مع الجاز والموسيقى السيمفونية. من أين هذا الاهتمام بالفولكلور؟
 ـ كان والدي من مدينة صغيرة وجدي كان قسيسا. ومنذ طفولتي بعد ذوبان الثلج أخذوني الى هناك. كان ذلك قبل الحرب الوطنية ولم يكن عندنا أي تلفزيون او راديو. والانطباعات الوحيدة كانت انطباعات مسموعة. تشكلت الأجواء الموسيقية للأطفال حينذاك من الاغاني لمن رحل ولمن يودعونه الى الجيش أو من رنين الاجراس. واهتمامي بالفولكلور مبني على تلك الاصوات الساحرة.
 ـ ثمة كثير من التجارب في ابداعك ابتداء من "بويتوريا" التي تجمع بين الموسيقى وقراءة الاشعار وصولا الى استخدام صوت الممثل داخل مقطوعة موسيقية. ما أهمية التجارب لك؟
- طوال حياتي تأثرت بكل شيء جديد ومبتكر. واهتممت كثيرا بالحرفة وتقنية تأليف مقطوعة موسيقية ما. كنت جائعا للانطباعات خصيصا أننا عشنا في مناخ موسيقي نباتي إذا يمكن القول. رغم وجود الفنانين المرموقين أو فرق الاوركسترا المبدعة في الاتحاد السوفياتي. كنت فضوليا وهذا ما ساعدني.
 ـ والآن بالعكس كل انواع الموسيقى موجودة في الانترنت. لكن لا نلاحظ تدفق الابداع مثلما حدث في الستينيات..
ـ حينذاك فكرنا أن هناك، عند الغربيين، أسرارا عظيمة وأن معرفتها ستفتح آفاقا مثيرة جديدة. وهو ما كان أمرا خاطئا. اما اليوم فنعيش في أجواء فرض الاصوات قسرا.
 ـ فيما يخص تأليف"كارمن سويتا". كيف قررت التنافس مع صورة موسيقية شهيرة وضعها بيزيه؟
ـ كل عمل له تاريخ. تحدثنا مرارا عن قصة "كارمن" إذ كانت عند زوجتي مايا بليسيتسكايا فكرة أن ترقص كارمن بشكل جديد ، لكن جميع الملحنين رفضوا العمل عليها خوفا من بيزيه. وحين أتى كوريوغراف كوبي الى مسرح البولشوي وكان في حاجة الى موسيقى جديدة له، قررت العودة الى هذه الفكرة وقمت على أساس موسيقى بيزيه بتأليف مقطوعات تؤديها آلالات الضاربة والوترية فقط ومن دون آلات النفخ.
ـ عشاق الموسيقى سيكونون هذه الأيام على موعد مع المهرجان المكرس لابداعك. ما هي مساهمتك في البرنامج؟
 ـ لم أشارك في تنظيم البرنامج. انه مبادرة من قبل زملائي الموسيقيين بليتنيوف وغيرغييف ويوروفسكي. هذا المهرجان يسعدني كثيرا. اقترحت عليهم بعض المقطوعات التي لم تعزف في روسيا بعد وهم قرروا إدخال أبرز مؤلفاتي خلال السنوات الماضية ايضا.
ـ أعتقد أنه سيكون من الممتع لكل مشاهد أينما حل أن يسمع منك عن سر التعايش السعيد بين شخصين موهوبين. ما وصفة الحياة العائلية السعيدة؟ حدثنا عن سركما!
 ـ  لا توجد أسرار. نحن نتوافق مع بعضنا البعض في جميع الابعاد. إنه قرار ربنا تعالى. لا توجد أي وصفات، بل إنها العواطف. لا نمل من أحدنا الآخر، ونفهم بعضنا ونهتم بما يقوم به الآخر. نشعر بالدفء والراحة معا. إبحثوا وستجدون! 

#إيران : تراجع إيرادات النفط الإيرانية بمقدار النصف

نقلت صحيفة دنيا الاقتصاد الإيرانية عن وزير الاقتصاد شمس الدين حسيني قوله إن إيرادات إيران النفطية هبطت بمقدار النصف هذا العام مقارنة مع العام الماضي وذلك في إقرار بمدى تأثير العقوبات الغربية على المصدر الرئيسي للتمويل في البلاد.

#السعودية #الامارات : السعودية والإمارات تتصدران قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة

توقع تقرير اقتصادي أن تقود السعودية والإمارات قطاع توليد الطاقة المتجددة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأشار تقرير اصدرته شركة «إرنست أند يونغ» أن السعودية والإمارات، ، تجسدّان القدرات المتنامية لقطاع الطاقة النظيفة في المنطقة

#باكستان : الشرطة الباكستانية تحبط مخططاً إرهابياً كبيراً في دير السفلى

أحبطت الشرطة ُ الباكستانية مخططاً "إرهابياً" كبيراً وصادرت كمية ً كبيرة ً من الأسلحةِ والذخائر في مخبأ كبيرٍ في منطقةِ دير السفلى بشمال غربِ باكستان، وذلك بناءً على تقارير استخباراتية تلقتها الشرطة، نفذت القوات الأمنية مداهمة في تهسيل مايدان وعثرت على مخبأ كبير للأسلحة والذخائر، التي باتت بحوزة السلطات المحلية.

#بريطانيا : بريطانيا الأولى في استهلاك الإنترنت عبر الهواتف المحمولة

احتلت بريطانيا الترتيبَ الأول على العالم ِبالنسبة ِللدولِ الأكثر استهلاكًا للانترنت عبرَ الهواتف المحمولة والحواسبِ اللوحية متجاوزة ً بذلك اليابان، وذلك وفقًا لدراسةٍ أعدتها هيئة ُ تنظيم الاتصالات في المملكة المتحدة Ofcom، ونشرت نتائجها صحيفة الغارديان، وقالت الدراسة بأن المملكة المتحدة تجاوزت اليابان من حيث استهلاك مواطنيها للانترنت على أجهزتهم المحمولة. وقد احتلت شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصةً تويتر وفيسبوك جزءًا كبيرًا من اهتمامات البريطانيين، بالإضافة إلى مشاهدة مقاطع الفيديو على يوتيوب والاستماع إلى خدمات الموسيقى المختلفة عبر الانترنت.

#الولايات المتحدة : الذكاء ُالاصطناعي لتشخيص علل القلب

أعربَ باحثون في مستشفى "مايو كلينيك" بالولاياتِ المتحدة عن أملِهم في استخدامِ برنامج كمبيوتر محاكٍ لدماغِ الإنسان وقابلٍ للتعلم، وذلك لكي يُساعدَهم على تشخيصِ علل ٍفي القلب من دونِ الحاجةِ لإجراء ِفحوصاتٍ مؤلمة للمرضى.
ويُدعى البرنامج الجديد "الشبكة ُ العصبية الاصطناعية"، وذلك لأنه يقلد وظائفَ الدماغِ الإدراكية، ويتفاعلُ مع الظروف المختلفة بحسبِ معرفته المكتسبة. ومن خلال مروره بمختلف الأوضاع، يخضع البرنامج لثلاثة تدريبات مختلفة لكي يتعلم كيف يقيم الأعراض المرضية عن طريق دراستها.

#أسبانيا : موجة احتجاج بيضاء في اسبانيا

شارك َالآلافُ من العاملين في المجالِ الصحي والطبي وغيرِهم اليوم في مظاهرات ٍحاشدة في العاصمةِ الاسبانية مدريد احتجاجا على خططٍ حكومية لإعادةِ هيكلة ِالقطاع الصحي وخصخصةِ جزءٍ منه، وصفت المظاهرة َبالموجةِ البيضاء لان المشاركين فيها ارتدوا ملابس العمل البيض واغلبُهم من الأطباء والممرضين نساءا ورجالا حيث انطلقوا من أربع ِمستشفياتٍ رئيسية في المدينة تقعُ في شمال وجنوب وشرق وغرب العاصمة مدريد ثم التقت المجاميعُ الأربعة في بويرتا ديل سول وسط العاصمة.

#أوباما : اوباما يصل الى مدينة نيوتاون المفجوعة بمجزرة المدرسة الابتدائية

وصل الرئيسُ الاميركي باراك اوباما يوم الاحد الى مدينة نيوتاون التي شهدت يوم الجمعة مجزرة مروعة ارتكبهَا شاب اطلق النار في مدرسة ابتدائية فقتل 26 شخصا بينهم 20 طفلا قبل ان ينتحر،  والتقى أوباما خلال زيارتِه اقارب ضحايا المجزرة وافراد َفرقِ الاسعاف .. وقال أوباما إن الولايات المتحدة لا تفعل ما يكفي لحماية أطفالها، معتبرا أن المجزرة تمثل عنفا يفوق الوصف. واعدا بفعل كل ما بوسعه لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

#لبنان : انفجار في جنوب لبنان بالقرب من الحدود مع إسرائيل

أفادت وكالة أنباء رسمية لبنانية أن إنفجارا كبيرا وقع جنوبي البلاد بالقرب من الحدود مع إسرائيل 
وقالت ناشيونال نيوز  إن الأسباب وراء التفجير بالقرب من طير حرفا غير واضحة.
المتحدث باسم قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في المنطقة والمعروفة باسم يونيفيل، قال إن قواته تحقق في الحادث 

#الآمين العام للام النتحدة : بان يندد بقصف مخيم اليرموك في دمشق

ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد بقصف الطيران الحربي السوري مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، معتبرا هذه السابقة من نوعها منذ بدء النزاع قبل واحد وعشرين شهرا "تصعيدا دراماتيكيا".            
وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم بان كي مون ان الامين العام يذكر في هذا الاطار بان الهجمات على المدنيين يمكن اعتبارها "جرائم حرب".            
واضاف ان الامين العام قلق للغاية من التصعيد الدراماتيكي المتواصل لاعمال العنف في سوريا خلال الايام الاخيرة ومن الاخطار الكبرى التي يواجهها المدنيون في مناطق القتال.

#السعودية : تنفيذ أول نظام ذكي يُدير الحركة المرورية في السعودية

نفّذت السعودية أول نظام نقل ذكي يُدير الحركة المرورية على الطرق السريعة بين المدن من خلال منصة مركزية، وبدأ النظام بطريق الملك عبد الله في الرياض.
ويهدف النظام إلى تعزيز مستويات السلامة والأمان للمستخدمين  كما يوفر  معلومات في الوقت الحقيقي حول حالة المرور، سواء لسائقي المنطقة أو للجهات المحلية في هذه المنطقة، ما يتيح لهم الاستجابة بسرعة وكفاءة عاليتين لأي حوادث قد تحدث على الطريق السريع.

#فرنسا : لوران فابيوس: نهاية بشار الأسد تقترب


اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان النهاية تقترب بالنسبة لنظام  بشار الاسد، مدينا الهجوم على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.              
ووصف فابيوس الغارة الجوية التي شنها الطيران السوري الاحد على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق وقتل خلالها ثمانية مدنيين، بانها مشينة.

#اليابان : الحزب الديمقراطي الحر المعارض في اليابان يعود إلى السلطة

عاد الحزب الديمقراطي الحر المحافظ إلى السلطة في انتخابات أجريت يوم الأحد بعد ثلاثة أعوام من تعرضه لهزيمة نكراء مانحا رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي فرصة لتطبيق برنامجه الأمني المتشدد وسياسته الاقتصادية التي تعتمد نهجا إصلاحيا جذريا.
ومن شأن فوز الحزب الديمقراطي الحر أن يأتي بحكومة ملتزمة بموقف صارم في خلاف إقليمي مع الصين وتتبع سياسة مؤيدة للطاقة النووية على الرغم من كارثة فوكوشيما التي وقعت العام الماضي وسياسة نقدية تدعو لتيسير نقدي “غير محدود” وإنفاق ضخم لاحتواء الانكماش وكبح جماح الين القوي.
وأظهرت استطلاعات أجرتها محطات تلفزيونية كبرى لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع يوم الأحد فوز الحزب الديمقراطي الحر المحافظ بنحو 300 مقعد في مجلس النواب المؤلف من 480 عضوا في حين يتجه حليفه حزب كوميتو الجديد للفوز بنحو 30 مقعدا.
ويسهم حصول الحزبين على أغلبية الثلثين اللازمة لتجاوز مجلس المستشارين – وهو المجلس الأعلى في البرلمان الذي لا يتمتع فيه أي حزب بأغلبية ويمكنه أن يعرقل القوانين – في إنهاء الجمود السياسي الذى عانى منه ثالث أكبر اقتصاد في العالم منذ عام 2007.
وقال آبي في تصريحات بثها التلفزيون “نحتاج إلى التغلب على الأزمة التي تمر بها اليابان. تعهدنا بإخراج اليابان من الانكماش وتصحيح وضع الين القوي. الوضع خطير ولكننا نحتاج إلى القيام بذلك.”
وأضاف “الأمر نفسه ينطبق على الأمن القومي والدبلوماسية.”ومن المتوقع أن ينتخب البرلمان آبي رئيسا للوزراء في 26 ديسمبر.
وقال محللون إنه بينما دفعت الأسواق الين إلى مستوى أقل بالفعل وارتفعت أسعار الأسهم توقعا لفوز الحزب الديمقراطي الحر فإن البورصات قد تسجل مزيدا من الارتفاع وتقل قيمة الين إذا تم تأكيد فوز الحزب “بأغلبية ساحقة.”
وأكد كبار المسؤولين بالحزب الديمقراطي الحر وحزب كوميتو الجديد أن الحزبين سيشكلان تحالفا.
وقال الأمين العام للحزب الديمقراطي الحر شيجيرو إيشيبا “الأساس بالطبع هو تشكيل تحالف بين الحزب الديمقراطي الحر وحزب كوميتو الجديد. ولكن إذا كانت هناك فرصة للتعاون مع حزب التجديد الياباني فإننا نحتاج لذلك” في إشارة إلى حزب يميني جديد يتوقع أن يحصل على نحو 46 مقعدا.”
وأضاف “أعتقد أن هناك مساحة للقيام بذلك في مجال الدفاع الوطني” في إشارة إلى التعاون مع حزب التجديد. وحزب كوميتو الجديد أكثر اعتدالا من الحزب الديمقراطي الحر في القضايا الأمنية.
وكشفت الاستطلاعات أن الحزب الديمقراطي الذي يتزعمه رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا سيحصل على 65 مقعدا فقط أي أكثر قليلا من خمس المقاعد التي حصل عليها في انتخابات 2009.
ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن كوهي اوتسوكا المسؤول التنفيذي بالحزب إنه سيتعين على نودا التخلي عن رئاسة الحزب على الأرجح بعد الهزيمة وفقد الكثير من كبار الأعضاء لمقاعدهم.
وقال آبي (58 عاما) “جزر سينكاكو هي أرض يابانية في الأساس” في إشارة إلى الجزر التي تطلق عليها الصين اسم دياويو.
وأضاف “أريد أن أبدي إصراري القوي على الحيلولة دون تغيير ذلك.”غير أنه أشار إلى عدم نيته العمل على زيادة تدهور العلاقات مع الصين.
وهنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما رئيس الوزراء الياباني السابق وأكد اهتمام واشنطن بالعمل مع حليفتها القديمة.
وقال أوباما في بيان “إن التحالف الأمريكي الياباني يمثل ركيزة السلام والرخاء في منطقة آسيا والمحيط الهادي وأتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الحكومة المقبلة وشعب اليابان في مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية المهمة.”
وأبدى الناخبون خيبة أملهم في الحزب الديمقراطي الياباني الحاكم بزعامة نودا الذي جاء للسلطة في عام 2009 متعهدا بأن يولي المستهلكين اهتماما اكبر من الشركات وتقليص سيطرة الجهاز الحكومى على صنع القرار.

#كوريا : مرشحة الرئاسة الكورية تنسحب من السباق الرئاسي


أعلنت مرشحة الرئاسة الكورية عن الحزب التقدمي المتحد لي جونغ هي انسحابها من السباق الرئاسي بعد تبقي 3 أيام على الانتخابات الرئاسية.
وقال مساعدو لي، إن هذا القرار جاء في اجتماع طارئ لمعسكر لي عقد في وقت سابق اليوم، وإنها لن تشارك في المناظرة التلفزيونية المقرر عقدها لاحقاً اليوم.
جاءت استقالة لي في الوقت الذي يتوقع فيه أن تشهد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يوم الأربعاء المقبل سباقا محموماً بين المرشحة بارك كون هيه عن حزب “سينوري” الحاكم والمرشح مون جيه ان عن الحزب الديمقراطي المتحد المعارض

#اوباما أوباما: لا نفعل ما يكفي لحماية أطفالنا

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن الولايات المتحدة لا تفعل ما يكفي لحماية أطفالها، معتبرا أن المجزرة التي شهدتها مدينة نيوتاون في ولاية كونيتيكت تمثل "عنفا يفوق الوصف".

ووعد أوباما بفعل كل ما بوسعه لمنع تكرار مثل هذه الحوادث، مضيفا في كلمة خلال حفل تأبين ضحايا المجزرة  أن الولايات المتحدة "تقدم حبها وصلواتها" للضحايا.
ودعا أوباما الأميركيين إلى التفكير معه في "ما إذا كانت الولايات المتحدة تقوم بما يكفي لحماية الأطفال".
وأضاف: "لقد فكرت في هذا خلال الأيام الماضية وإذا كنا صادقين مع أنفسنا فإن الجواب هو كلا"، مذكرا ان نيوتاون هي رابع مدينة يزورها للتعزية بضحايا مجزرة مماثلة منذ توليه الرئاسة قبل أربع سنوات.
يذكر أن شابا اقتحم مدرسة ابتدائية وقتل 26 شخصا بينهم 20 طفلا ثم انتحر.
وتابع: "لم يعد بإمكاننا التساهل مع هذا الأمر، هذه المآسي يجب أن تنتهي، ولكي تنتهي علينا أن نتغير"، مضيفا: "يمكننا القيام بأفضل مما نقوم به إذا لم يكن هناك إلا إجراء واحد نقوم به لإنقاذ حياة طفل أو والد فعلينا واجب ان نحاول".
وأكد الرئيس الأميركي "أنه سيسخر كل الصلاحيات التي يملكها من أجل أن يتباحث مع المواطنين من قوى الأمن وخبراء علم النفس والأهالي والمعلمين للعمل على منع وقوع مآس مماثلة".
وأضاف: "أي خيار آخر لدينا؟ لا يمكننا القبول بأن تصبح حوادث كهذه أمرا روتينيا، هل نحن مستعدون للقول بأننا عاجزون أمام هكذا مجازر؟ وبأن الوضع السياسي صعب جدا؟"، في إشارة إلى السجال الدائر في البلاد بين مؤيدي حرية حيازة الأسلحة ورافضيها.
يشار إلى أن الأميركيين منقسمون حول ضرورة تعزيز التشريعات المتعلقة بالأسلحة النارية الفردية التي أدت في 2009 إلى مقتل 31 ألف شخص بينهم أكثر من 18 ألفا انتحارا.

#سوريا الجيش الحر يعلن بدء معركة السيطرة على حماة


أعلن الجيش السوري الحر بدء عملية السيطرة على مدينة حماة وريفها في وسط سوريا، في وقت تشهد مناطق عدة في البلاد معارك بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية بالتزامن مع أعمال عنف راح ضحيتها،الاثنين،15 شخصا.

وبث ناشطون على الإنترنت شريط فيديو يظهر العميد الركن المنشق، أحمد بري، يتلو بيانا عن بدء الهجوم العسكري للسيطرة على حماة، وحث فيه كافة المقاتلين على العمل بالتنسيق مع مقر عمليات المجلس العسكري الثوري في المحافظة.
في الأثناء، ذكرت شبكة شام المعارضة أن كتائب الفاروق التابعة للجيش الحر شنت هجوما مسلحا على حاجز المشفى التابع للقوات الحكومية في مدينة حلفايا بريف حماة بهدف "فك الحصار" عن المدينة.
وفي دمشق، تجدد القصف على الأحياء الجنوبية من العاصمة حيث سمع دوي انفجار قوي من جهة ساحة العباسيين، في حين استمرت المعارك بين القوات الحكومية والمعارضة في مخيم اليرموك الذي تعرض، الأحد، لغارات جوية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.
في غضون ذلك، قصف الجيش الحكومي مناطق في ريف دمشق، حيث دارت اشتباكات بين الجيش الحر والقوات الحكومية في محيط إدارة المركبات في عربين، كما طاول القصف المدفعي سقبا و داريا وجسرين ومعضمية الشام ومدن وبلدات الغوطة الشرقية.
كما شهدت محافظات سورية عدة اشتباكات عدة بين الجيش الحر والجيش الحكومي الذي استخدم "المدفعية الثقيلة" لقصف مدن وبلدات في محافظات حلب ودرعا ودير الزور وإدلب، حسب ما أفاد ناشطون.
وعلى صعيد ردود الفعل الدولية على ما تشهده سوريا يوميا من أعمال عنف، قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بان غي مون، إن الأخير أبدى قلقه إزاء تفاقم العنف في البلاد بما في ذلك ما أشارت إليه تقارير عن قتل جماعي للأقلية العلوية، وعن استخدام القوات الحكومية لصواريخ بعيدة المدى ضد مقاتلي المعارضة.
وأضاف مارتن نيسيركي في بيان أن بان "يدعو كل الأطراف إلى التوقف عن كافة أشكال العنف. الأمين العام يذكر كل الأطراف في سوريا بضرورة التزامها بتعهداتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين".

#ليبيا ليبيا تغلق حدودها الجنوبية


أغلقت ليبيا حدودها مع جيرانها الأربعة في الجنوب بسبب تدهور الوضع الأمني في تلك المنطقة، التي تم إعلانها "منطقة عمليات عسكرية مغلقة".

يشار إلى أن ليبيا تشارك حدودها الجنوبية مع كل من الجزائر والنيجر وتشاد والسودان.
وقرر المؤتمر الوطني العام، أعلى هيئة سياسية في البلاد، "إغلاق الحدود الجنوبية لليبيا مع السودان والنيجر وتشاد والجزائر مؤقتا إلى حين تنظيمها وإعادة فتحها بالتنسيق مع دول الجوار"، حسب ما جاء في نص أوردته وكالة الأنباء الليبية.
وجاء في المادة الأولى من النص الذي صوت عليه المؤتمر مساء الأحد بأغلبية 136 صوتا، أن "تكون مناطق غدامس وغات وأوباري والشاطئ وسبها ومرزق والكفرة مناطق عمليات عسكرية مغلقة تطبق بشأنها التشريعات الاستثنائية الواردة بالخصوص".
وكلف القرار، في المادة الثالثة منه "وزير الدفاع بتعيين حاكم عسكري للمنطقة الجنوبية على أن يكون من خارجها ويمنح كافة الصلاحيات المخولة للسلطة التنفيذية في هذا الخصوص بما في ذلك القبض على المطلوبين للعدالة في هذه المناطق وإبعاد المتسللين عبر الحدود وإعادتهم إلى أوطانهم وله أن يستعين بمن يراه مناسبا لتحقيق ذلك".
وأوضح القرار أنه يتوجب على وزير الدفاع "التشاور مع المؤتمر الوطني العام لتسمية الحاكم العسكري ومعاونيه للمنطقة سالفة الذكر"، وخوله بحسب المادة الخامسة "اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية واللازمة لتأمين وحماية الحدود الجنوبية للتراب الليبي".
من جانبها، أوضحت النائبة سعاد غانور التي تمثل مدينة سبها في المؤتمر الوطني أن قرار إغلاق الحدود موقت إلى حين إحلال الأمن في الجنوب.
ونددت من جهة أخرى بزيادة تدفق المهاجرين غير الشرعيين تحسبا لعمل عسكري دولي محتمل في مالي لطرد المجموعات المسلحة التي تحتل شمال هذا البلد، معربة عن أسفها لتصعيد العنف وتهريب المخدرات وتواجد مجموعات مسلحة تنشط من دون عقاب.

#ليبيا مقتل 4 شرطيين في هجوم ببنغازي


قتل 4 من أفراد الشرطة الليبية وجرح 3 آخرين في هجوم على مجمع للشرطة بمدينة بنغازي، حسب ما أفاد مسؤول أمني


وقال المتحدث باسم الشرطة خالد حيدر إن مجهولين أطلقوا قذيفة صاروخية على المجمع الذي يضم سيارات للدورية، ما أسفر عن مقتل شرطي وإلحاق أضرار بأحد المكاتب.
ووصلت تعزيزات من الشرطة إلى الموقع وخاضت معركة مسلحة مع المهاجمين قتل خلالها 3 من أفراد الشرطة.
وأوضح حيدر أن المعركة استمرت فترة طويلة وأن 3 آخرين من أفراد الشرطة أصيبوا بجروح بالغة.
وذكر أنه قد يكون للحادث علاقة برجلين اعتقلا في المبنى المجاور من المبنى الذي هوجم، في تهم مرتبطة بسلسلة من محاولات الاغتيال التي شهدتها المدينة، من بينها اغتيال قائد شرطة بنغازي فرج الدرسي أمام منزله الشهر الماضي.
وأكد أن وزير الداخلية الجديد أمر بإرسال تعزيزات من الشرطة إلى بنغازي.