الأحد، 22 مارس 2015

كاتب أمريكى: 'داعش' و'حماس' سيؤديان لإبادة جماعية كارثية

جريدة اليوم السابع: فى كتابه "صعود داعش" يرصد الكاتب "جاى سيكولو" أحد أكثر المحامين تأثيرا فى أمريكا، مدى الانزعاج الذى أصاب العالم بعد رؤية الصور والفيديوهات البشعة التى فجعتنا بها الجماعة الإرهابية سيئة السمعة المعروفة بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، أحد أغنى وأقوى التنظيمات الجهادية فى العالم، والتى نشأت داخل تنظيم القاعدة بهدف إقامة دولة إسلامية فى أنحاء العراق وسوريا والجهاد فيها ضد المسيحيين. ويؤكد الكاتب أنه على الجانب الآخر تتواجد جماعة حماس والتى سصفها بالإرهابية ويرى أنها سبب فى إثارة توتر وحروب دائمة بين إسرائيل وفلسطين، وكلا المجموعتين "داعش وحماس"، إذا ما تركتا دون هزيمة، سيكون لديهما القدرة على إطلاق العنان لإبادة جماعية كارثية.
ويسرد كتاب "صعود داعش" عن كثب صعود الجماعات الإرهابية داعش وحماس، ويوضح أهدافهم وقدراتهم، وخطرهم الكبير على العالم، كما يعطى فهما مختلفا للوجه الحديث للإرهاب، ويوفر لمحة عامة عن قوانين الحرب وجرائم الحرب، القوانين التى ينبغى أن تفرق بين المذنب والبرئ، كما يفسر لماذا الجيش الأمريكى وقوات الدفاع الإسرائيلية غائبة عن مواجهة هذه الجماعات. ويقدم الكتاب نفيه بأن من يريد أن يفهم بشكل أفضل الصراع القائم فى الشرق الأوسط يجب أن يطلع على هذا الكتاب جيدا ويعرف المعلومات التى لا تقدر بثمن فى الكشف عن هذه الأيقونات الإرهابية "حماس" و"داعش" التى تشكل تهديدا حقيقيا للعالم بأسره. ويحتوى الكتاب أيضا فصلين يتضمنان قوانين النزاعات المسلحة كما أنه بمثابة دليل لما يلزم فعله كأفراد وكأمة، وما يمكن القيام به لوقف العنف المتصاعد.
 

كرة قدم_ إنريكي يمدح ميسي قبل الكلاسيكو

وكالات: قال لويس إنريكي مدرب برشلونة إن ما يميز ليونيل ميسي ليس مهاراته السحرية بل قدرته على قراءة المباريات بينما يواصل المهاجم الأرجنتيني التألق وتحطيم الأرقام القياسية. وأصبح ميسي أكثر لاعبي الدوري الإسباني تهديفا في نوفمبر الماضي، ويقدم عروضا لافتة منذ عيد الميلاد حيث قاد برشلونة للتقدم لقمة الدوري متفوقا بنقطة واحدة على غريمه ريال مدريد قبل مواجهتهما في مباراة قمة الأحد. ويملك ميسي 32 هدفا في الدوري هذا الموسم متفوقا بهدفين على كريستيانو رونالدو نجم ريال، وأمامه الآن أن يحطم رقمه القياسي الشخصي بتسجيل أكثر من 50 هدفا في موسم واحد. لكن لويس إنريكي وضع كل هذا في كفة واحدة وقال إن ما يبهره في ميسي هو عقله الموهوب. وقال المدرب الإسباني في مؤتمر صحفي السبت "هناك لاعبون آخرون يحققون أشياء مماثلة لما يحققه. وأضاف:"ما يجعله مختلفا بحق هو قدرته على قراءة اللعب وتمرير الكرة بالشكل السليم ومعرفة الوقت المناسب للدفاع". ودخل لويس إنريكي في خلاف علني مع ميسي في بداية العام الحالي حين استاء المدرب من سلوك اللاعب بعد العودة متأخرا من اجازة عيد الميلاد. لكنه ومنذ ذلك الوقت يبدو الاثنان وكأنهما طويا صفحة الخلاف ويقدم ميسي أفضل مستوى في مشواره. ولعب ميسي دور البطولة في 17 انتصارا لبرشلونة في 18 مباراة وسيتطلع النادي الكتالوني لاستغلال تألقه مؤخرا أمام ريال الذي لم يحقق إلا انتصارا واحدا في مبارياته الثلاث الأخيرة بالدوري. وحذر لويس إنريكي لاعبيه من التساهل في ظل قدرة ريال على التمسك بفرصة التعويض بفضل ثروة المواهب المتوفرة في تشكيلته. وقال المدرب "كريستيانو رونالدو وغاريث بيل وكريم بنزيمة كلهم نجوم كبار.. من أفضل اللاعبين في العالم ولا يحتاجون لقمة مستواهم من أجل حسم مباراة.. إنهم خطر حقيقي". وأضاف "لا أحد مرشح للفوز بهذه المباراة. كلا الفريقين لديه نفس الأهداف خلال الموسم ولا شك في قدرات اللاعبين على الجانبين".

كرة قدم_ليفربول يستضيف يونايتد في قمة البريميرليج

وكالات: يحل فريق مانشستر يونايتد، ضيفا على غريمه التقليدي ومنافسه الأول ليفربول، في المباراة التي تجمعهما اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ 30 من الدوري الإنجليزي، وتقام بملعب "أنفيلد" معقل الريدز. تعد المباراة هي قمة البريميرليج نظرا للمنافسة التاريخية بين ليفربول ومانشستر، في الدوري الإنجليزي والبطولات الأوروبية، وأيضا هذا الموسم الذي يتنافس فيه الكبيرين على خطف المركز الرابع في البريميرليج، من أجل التأهل لدوري الأبطال الموسم المقبل. يدخل ليفربول المباراة وعينه على الفوز ولا غيره، لمواصلة النتائج الجيدة التي يحققها مؤخرا في البريميرليج، وأيضا لتخطي اليونايتد في جدول ترتيب الدوري وخطف المركز الرابع المتنازع عليه من الثنائي.
ويعول المدير الفني للريدز، برندان رودجرز، بشكل كبير على نجم الفريق في الفترة الأخيرة، فيليب كوتينيو، الذي فاز بجائزة أفضل لاعب في ليفربول خلال الشهور الثلاثة السابقة. على الجانب الآخر يدخل مان يونايتد المباراة بغرض الفوز على الريدز، ليواصل التفوق عليه هذا الموسم، بعدما تغلب عليه في لقاء الدور الأول بثلاثية دون رد في "أولد ترافورد". وأكد المدير الفني لمان يونايتد، لويس فان جال، على ضرورة الفوز على الريدز، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين يضعون الفوز نصب أعينهم من أجل الابتعاد عنهم في جدول البريميرليج وتأمين المركز الرابع، والاقتراب أكثر من آرسنال صاحب المركز الثالث. ومن المنتظر أن يعتمد فان جال بشكل أساسي على نجم وقائد الفريق واين روني، الذي سيقود هجوم الشياطين في هذه المباراة. ويحتل ليفربول المركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 54 نقطة، فيما يحتل مان يونايتد المركز الرابع برصيد 56 نقطة.

الامارات العربية المتحدة_الدورة الـ 20 من "جلفود" الأنجح والأكثر تأثيراً

ولّدت فرصاً تجارية بمليارات الدولارات واستقبلت 85 ألف زائر
الدورة العشرون من "جلفود" الأنجح والأكثر تأثيراً في تاريخ الحدث
شهدت تعزيز رؤية "دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي العالمي" بإطلاق علامة "حلال" الإماراتية
دبي، الإمارات العربية المتحدة: حققت الدورة العشرون المنصرمة من معرض الخليج للأغذية (جلفود) نجاحاً باهراً، فكانت الدورة الأكبر والأكثر تأثيراً في تاريخه، ما جعلها ترسّخ مكانة الحدث كبوابة من بين الأهمّ في تجارة السلع الغذائية في العالم. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة التبادلات التجارية والمبيعات التي شهدها الحدث على أرضه والتي ستتولّد نتيجة له على مدار العام، مليارات الدولارات.
ونجح معرض "جلفود" الذي أقيم في فبراير الماضي بمركز دبي التجاري العالمي، بالاستفادة من البنية التحتية المتطورة والخدمات الجمركية المتقدمة في دبي، والتي باتت واحدة من أكبر محطات التجارة المركزية في العالم وبوابة تربط الشرق والغرب، وفي أن يصبح منصة ذات شهرة عالمية للتجارة والاستثمار تستفيد منها الشركات في أنحاء العالم. كذلك تمكّن الحدث الدولي الكبير من الاستفادة من ازدهار سوق السياحة والضيافة الإقليمية.
واستقبلت دورة 2015 من "جلفود" 84,642 زائراً من 170 بلداً، وكان أقيم على 127,000 متر مربع من مساحات العرض، تشمل مبنى مؤقتاً بتصميم خاص مساحته 23,000 متر مربع هو الأكبر من نوعه إقليمياً.
كما استقطبت الدورة العشرون من "جلفود" 4,800 شركة عارضة محلية وإقليمية ودولية، بينها مئات من الشركات التي شاركت لأول مرة، وآلاف الشركات التي اعتادت المشاركة بانتظام في المعرض، وعدد من الشركات التي حافظت على مشاركتها في كل دورة منذ الانطلاقة الأولى للمعرض في العام 1987.
وشهدت الدورة المنقضية من "جلفود" عرض عشرات الآلاف من العلامات التجارية التي غطّت جميع جوانب قطاع الأغذية، من الأطعمة الجاهزة والسلع الغذائية ومنتجات المشروبات ومعدات خدمات الطعام والضيافة، علاوة على الأطعمة الطازجة والمجمدة والمجففة والمصنّعة، من بينها أكثر من 1,000 شركة وعلامة تجارية متخصصة بالأغذية الحلال، من مشروبات الطاقة، والأغذية النباتية والنباتية التامة، واللحوم والدواجن، والأطعمة المعلبة، وأطعمة الذواقة والأغذية الفاخرة، وهي الشركات والعلامات التي شاركت في الدورة الثانية من معرض عالم الأغذية الحلال، أكبر حدث سنوي مختص بمصادر الأغذية الحلال في العالم.
وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي، إن النمو الملحوظ في "جلفود" منذ دورته الأولى قبل 28 عاماً هو انعكاس لمكانة دبي العالمية كمركز للتجارة والخدمات اللوجستية لقطاعات الأغذية والضيافة، ومحركاً استراتيجياً دافعاً لنمو الاقتصاد الإماراتي ذي التنوع المتزايد، وأضافت: "تواصل دبي ودولة الإمارات تعزيز دورهما الحيوي كمركز تجاري إقليمي ودولي من خلال بناء اقتصاد مستدام ومتنوع، والاستفادة من علاقات الشراكة الاقتصادية العالمية الرامية إلى ضمان الازدهار والأمن على المدى الطويل، وسوف يكون هناك دائماً حاجة، في مثل هذه البيئة، إلى معرض "جلفود" أكبر وأفضل".
وجرى خلال المعرض إبراز الأهمية التجارية المتزايدة لسوق الأغذية الحلال العالمية في ظلّ تشكيلها لما نسبته خُمس تجارة الأغذية في العالم، بحسب أرقام شركة "داتامونيتور" للعام 2014، والتوقعات بوصول حجم هذه السوق إلى 10 تريليونات دولار بحلول العام 2030، وفق دراسة لمؤسسة "جلوبل فيوتشرز آند فورسايتس".
وقد ثبّت قطاع الأغذية العالمي تركيزه على تنفيذ توحيد معايير الأغذية الحلال وأطر منح شهادات الحلال، خلال المؤتمر الافتتاحي للاستثمار الحلال، في حين كشفت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس النقاب عن علامة "حلال" الإماراتية، ما يعكس رؤية دبي لتصبح عاصمة الاقتصاد الإسلامي العالمي. وتمّ بالفعل خلال فترة المعرض، التصديق لاثنتين من الشركات الإماراتية رسمياً على استخدام علامة "حلال" الوطنية الإماراتية، وهما شركة "جلوبال للصناعات الغذائية"، المختصة بتصنيع المواد الغذائية المجمدة ومقرها الشارقة، وشركة "أغذية" لصناعة الأطعمة والمشروبات، والتي تتخذ من أبوظبي مقراً. كذلك شهد "جلفود 2015" اعتماد هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لكل من أستراليا ونيوزيلندا كأول دولتين تلبّيان متطلبات علامة الحلال الجديدة على منتجات اللحوم المستوردة.
من جهة ثانية، شهدت الدورة العشرون من المعرض أيضاً أكبر مشاركة من أمريكا الجنوبية على الإطلاق، شملت تمثيلاً من الأرجنتين والبرازيل وتشيلي والإكوادور وكولومبيا وبيرو وأوروغواي. وفي هذا الإطار، قال خافيير لاريا، مدير التسويق في مؤسسة ترويج الصادرات بالإكوادور، المعنية بتشجيع التجارة والاستثمار في البلاد، إن مشاركة الإكوادور في "جلفود" بدأت بمنصة عرض صغيرة  قبل ثلاث سنوات، مشيراً إلى نموها في هذا العام إلى تسع شركات من قطاعات مختلفة، أكّد أن جميعها حريصة على دخول أسواق الشرق الأوسط، وأضاف: "نتطلع من خلال مشاركتنا في هذا المعرض إلى تعزيز صادراتنا الوطنية وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر والسياحة من الشرق الأوسط إلى الإكوادور، ونحن مطمئنون، بعد النتائج الرائعة التي حققناها في العام الماضي، إلى أن مشاركتنا هذا العام سوف تسفر عن نتائج أفضل".
أما حضور الولايات المتحدة الأمريكية، الذي مثله واحد من أكبر الأجنحة في "جلفود 2015"، فشمل 166 شركة عرضت منتجاتها على مساحة تجاوزت 2,000 متر مربع، ما شكل انعكاساً للدور المهم الذي ظلّ يلعبه الحدث في النمو الهائل للصادرات الزراعية الأميركية إلى دولة الإمارات على مدى العقود الثلاثة الماضية، والتي بلغت قيمتها في العام الماضي 1.5 مليار دولار.
وبهذه المناسبة، نقل كوينتين غراي، المفوض الزراعي في مكتب شؤون الزراعة بوزارة الزراعة الأمريكية، عن العارضين الذين تحدث إليهم القول إن جناح العرض التابع للولايات المتحدة في "جلفوود 2015 "كان أفضل جناح"، وقال: "كان تنظيمنا وخدمات الدعم التي قدمناها لعارضينا في هذا المعرض الأفضل، وقدّرنا بأن مبيعاتنا على أرض الحدث تجاوزت 80 مليون دولار، وأن المبيعات في الأشهر الاثني عشر المقبلة ستزيد على 265 مليون دولار كنتيجة مباشرة للمشاركة في هذا المعرض، ونحن نرى في "جلفود" واحداً من أهمّ معارض الأغذية في العالم لصادرات الولايات المتحدة الزراعية، وكل من تحدثت إليه من العارضين يتطلع إلى المشاركة في دورة العام 2016 من المعرض".
واستضاف "جلفود 2015" أيضاً، علاوة على دوره كمنصة للتجارة والأعمال، سلسلة من المنتديات والندوات المتخصصة، جمع فيها وزراء ومسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، وقادة وخبراء دوليين بارزين في قطاع الأغذية، حيث ناقشوا مواضيع رئيسية مطروحة على الأجندة العالمية للقطاع الغذائي، مثل الأمن الغذائي وتراخيص الامتياز والأغذية الحلال، فضلاً عن تسليط هذه المنتديات الضوء على الدور الاستراتيجي الذي يلعبه "جلفود" كمنبر مرموق للتبادل المعرفي والحوار على الصعيد العالمي.
وفي ظل الأهمية المتعاظمة للأمن الغذائي في الأمدين القريب والبعيد وكونه أولوية أولى للبلدان في جميع أنحاء العالم، سلّطت قمة الأمن الغذائي العالمي، التي أقيمت على هامش المعرض ضمن "فعاليات جلفود للقادة"، الضوء على أهمية دول مجلس التعاون الخليجي كونها تتصدر الشراكات الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، الرامية إلى معالجة المخاوف المرتبطة بالأمن الغذائي على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وشملت المواضيع التي نالت جوانب من النقاش، استدامة قطاع الزراعة العالمي، وإصلاحات السياسات ذات الصلة، والاستحواذ على الأراضي الزراعية حول العالم، والاستراتيجيات والمبادرات الزراعة المحلية.
وعلى جانب آخر، يعتبر قطاع تراخيص الامتياز الغذائي، المقدرة قيمته بنحو 79.1 مليار دولار والمتوقع أن ينمو بنسبة 7.4 بالمئة في منطقة الشرق الأوسط على مدى السنوات الأربع القادمة، وفقاً لشركة "يورومونيتور"، واحداً من محركات النمو الأبرز في سوق الضيافة في المنطقة. واستطاع "مؤتمر تراخيص الامتياز الغذائي" أن يجلب عدداً من القادة المؤثرين في القطاع لتبادل الأفكار والمعلومات والخبرات بشأن أفضل الممارسات المتعلقة باتخاذ القرارات الصحيحة في تملك شبكات الامتياز وإدارتها بنجاح. ويشكّل "جلفود" منصة مثالية تُبرز الدور الاستراتيجي الذي تلعبه دولة الإمارات كنقطة دخول رئيسية لعدد متزايد من العلامات التجارية العالمية الراغبة في التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي والمنطقة، فضلاً عن كونها بوابة انطلاق للعلامات التجارية المحلية التي تتطلع للتوسع على المستوى العالمي.
وفي شأن ذي صلة، احتفت الدورة السادسة من "جوائز جلفود"، وهي إحدى الجوائز الأرفع مستوى في المنطقة، بالريادة والابتكار وكرمتهما لدى الأفراد والشركات في قطاع الأغذية والمشروبات العالمي. وذهبت "جائزة جلفود للإنجاز المتميز في القطاع"، التي تُمنح تكريماً لشركة أو شخصية أظهرت التزاماً استثنائياً وإنجازاً متميزاً في قطاع الأغذية والمشروبات بمنطقة الشرق الأوسط، إلى عيسى الغرير، رئيس مجلس إدارة شركة الغرير للموارد.
وجرى خلال الحفل كذلك الاحتفاء بالدورة العشرين لمعرض "جلفود". وشهد الحفل ما يزيد على ألف من المدعوين من كبار القادة وصانعي القرار في قطاع الغذاء والضيافة، فضلاً عن مشاهير الطهاة وأبرز العارضين والعملاء المشاركين في جلفود، إلى جانب ممثلين عن وسائل الإعلام والمجموعات الوطنية المشاركة في الحدث الكبير.
يُذكر أن حدث "جلفود 2016" سوف يقام بين 21 و25 فبراير من العام المقبل في مركز دبي التجاري العالمي. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن هذا الحدث التجاري الخاص بالزوار من التجار والمختصين والخبراء من قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، عبر الموقع www.gulfood.com.

نبذة عن معرض الخليج للأغذية (جلفود) www.gulfood.com
رسّخ معرض "جلفود" لنفسه، مع اقتراب موعد انعقاد دورته العشرين، مكانة مرموقة كأكبر حدث تجاري سنوي في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة في العالم، وينظمه ويديره ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي، الذي يتمتع بخبرة واسعة بتنظيم الفعاليات العالمية بمنطقة الشرق الأوسط تتجاوز ثلاثة عقود، مقدماً للعارضين المحليين والإقليميين والدوليين خبرة لا نظير لها ومعرفة متعمقة بالسوق. وتضمّ محفظة مركز دبي التجاري العالمي من الفعاليات التجارية والاستهلاكية العالمية، "مهرجان المأكولات المتخصصة"، و"معرض الشرق الأوسط للحلويات"، و"معرض الشرق الأوسط وشمل إفريقيا للمأكولات البحرية" (سيفيكس)، و"معرض جلفود للتصنيع"، ومهرجان دبي للأغذية"، و"أسبوع جيتكس للتقنية"، و"معرض دبي العالمي للقوارب"، و"معرض دبي الدولي للسيارات"، وغيرها.
نبذة عن معرض "جلفود للتصنيع" www.gulfoodmanufacturing.com
يمثل هذا الحدث المعرض الجديد للشركات العاملة في قطاع معدات التصنيع والتعبئة والخدمات اللوجستية الغذائية، والتي تخدم قطاع تصنيع الأغذية والمشروبات سريع النمو في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والشرق الأقصى وشبه القارة الهندية. ويتيح الحدث المجال أمام مصنعي الأغذية للحصول على أحدث أدوات الإنتاج ومعدات التصنيع إلى جانب المكونات الغذائية والمواد الخام.
نبذة عن مركز دبي التجاري العالمي www.dwtc.com
يزخر مركز دبي التجاري العالمي، المنظّم لمعرض الخليج للأغذية "جلفود"، بسجل حافل بالإنجازات يرقى إلى أكثر من 35 عاماً من الخبرة الواسعة في مجال تنظيم الفعاليات والمناسبات بمواصفات عالمية في منطقة الشرق الأوسط، واضعاً خبراته ومعارفه المتعمقة في أسواق المنطقة بين أيدي العارضين العالميين والإقليميين والمحليين. يتولى فريق العمل في مركز دبي التجاري العالمي تنظيم 20 معرضاً من أكبر المعارض الدولية والإقليمية وأكثرها نجاحاً وشهرة في المنطقة، مشكلاً بذلك أرضية مثالية لتطوير الأعمال في المنطقة.
لقد أسهم التزام مركز دبي التجاري العالمي بالابتكار المتواصل في قطاع المعارض في دعم نمو مجموعة واسعة من المعارض الموجهة للشركات أو للمستهلكين، وتمكّن مركز دبي التجاري العالمي من نيل رضى العارضين والزوار على حد السواء. يعمل مركز دبي التجاري العالمي بالتعاون مع أشهر المؤسسات التجارية والاتحادات العاملة في قطاع المعارض لضمان أن تقام المعارض التي ينظمها المركز وفق الاحتياجات الحقيقية للعارضين وأن تحقق أقصى قيمة ممكنة للعارضين والزوار.

ليبيا_'المنطق المعكوس' لن يحلّ أزمة ليبيا مهما طالت المفاوضات

ميدل أيست أونلاين (مدريد): - اعتبر المبعوث الدولي الى ليبيا برناردينو ليون ان التوصل الى اتفاق بين طرفي النزاع في ليبيا سيكون صعبا، لكنه اعرب عن الامل في ان يتحدا لمواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية". وقال في مقابلة مع صحيفة البايس نشرت السبت في ثاني ايام المفاوضات الليبية في الصخيرات بالمغرب "الاتفاق سيكون صعبا، ونحن لا نزال بعيدين عنه". وشهدت ليبيا في الاثناء معارك الجمعة قرب طرابلس بين قوات "فجر ليبيا" وقوات الحكومة المعترف بها دوليا التي تعمل من طبرق شرق ليبيا.
وقال ليون "نعتقد ان هذا الامر له علاقة بالمفاوضات" في الوقت الذي اعلنت فيه الحكومة المعترف بها دوليا عن هجوم على صفحتها على فيسبوك. واوضح المبعوث "في كل معسكر هناك متشددون ومعتدلون. المعتدلون يرغبون في التوصل الى اتفاق في حين يفضل المتشددون الحل العسكري، يريدون فرض انفسهم عسكريا على المعسكر الآخر".
لكن هذا التصنيف لواقع الصراع بين الطرفين فيه كثير من الاجحاف مثلما يقول محللون للشأن الليبي حيث ان الوسيط الدولي يتجاهل أن هناك سلطة شرعية واخرى انقلابية في ليبيا وان الصراع الحقيقي يدور حول هذه المعادلة الواضحة والتي لو يتم البناء عليها لحل الأزمة لكانت ليبيا قد تجاوزت وضعها الصعب منذ وقت.
وتقول الحكومة الليبية الشرعية في طبرق إنه من حقها ان تمارس سلطتها على كامل التراب الليبي وعدم التنازل لأطراف انقلابية ترفض القبول بنتائج انتخابات اعترفت بها في مرحلة اولى ثم ارتدت عليها بسرعة لتقسم ليبيا بهذا الشكل الحاد ولم تتورع عن الاستنجاد بإرهابيين لدعم نفوذها. 
والسبت، قال مسؤولون إن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا شنت غارات جوية على معسكر تابع للجيش السبت وحاولت قصف المطار في العاصمة طرابلس التي يسيطر عليها فصيل منافس لها. ويأتي القصف بعد يوم من اعلان الحكومة أنها بدأت هجوما عسكريا "لتحرير" طرابلس التي سيطر عليها فصيل فجر ليبيا في أغسطس/آب وأعاد برلمانا سابقا. وتباشر الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبدالله الثني والبرلمان المنتخب عملهما من شرق ليبيا منذ ذلك الحين.
وقال مسؤول في طرابلس إن ضربة جوية نفذتها الحكومة المعترف بها دوليا على العاصمة الليبية طرابلس اليوم السبت أسفرت عن مقتل صلاح البركي القيادي البارز في جماعة فجر ليبيا الموالية للحكومة المنافسة التي تسيطر على العاصمة. وجاء الهجوم بعد يوم من اعلان الحكومة الرسمية انها بدأت هجوما عسكريا "لتحرير" طرابلس التي سيطرت عليها جماعة فجر ليبيا في أغسطس آب وأعادت البرلمان السابق المسمى المؤتمر الوطني العام.
واضطرت الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبد الله الثني والبرلمان المنتخب (مجلس النواب) للعمل من شرق ليبيا منذ ذلك الحين. وتتحالف كل من الحكومتين مع فصائل مسلحة تتقاتل من أجل السيطرة على السلطة بعد أربع سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. وقال المسؤول إن البركي وهو أحد قادة فجر ليبيا قتل في الضربة الجوية.
وفي وقت سابق، قال صقر الجروشي وهو قيادي في سلاح الجو بشرق ليبيا إن طائراته قصفت مطار معيتيقة في طرابلس ومعسكرا يستخدمه فجر ليبيا قرب مطار آخر بالعاصمة. وذكر مصدر أمني في طرابلس أن المعسكر قصف فيما يبدو لكن الطائرات أخطأت هدفها ولم تقصف المطار.
وقالت قناة النبأ التلفزيونية ومقرها طرابلس إن طائرات حربية قصفت أيضا مطار زوارة بغرب البلاد لكن لم يرد تأكيد فوري على هذا. وقال المبعوث الدولي برناردينو ليون إنه "لا يمكن أن يقبل المجتمع الدولي هذا الحلّ (..) وفي حال التوصل الى اتفاق يجب ان يعود (المجتمع الدولي) الى البلد". وتابع "ان ما لم يقم به المجتمع الدولي بشكل جيد في 2011 هو المتابعة، والبقاء في الميدان.. ولم يكن الامر يتعلق باعادة اعمار بلد بل ببنائه" من جديد.
واشار الى انه من المفارقة ان وجود تنظيم الدولة في البلد يمكن ان يكون "عامل توحيد للقوات الحكومية في طبرق ومليشيات مصراتة التي تتصدى لداعش". وكان ليون حض الجمعة طرفي النزاع على "وقف عملياتها والتعاون مع العملية السياسية" في الوقت الذي يحاول فيه اطراف النزاع التحاور في المغرب. ومن المقرر ان تستمر المفاوضات حتى الاحد. وليبيا التي غرقت في الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 ، تشهد معارك بين عدة فصائل. ومنذ اسابيع اصبحت تشهد هجمات لتنظيم "الدولة الإسلامية".

مصر_رعد 23.. مناورات مصرية على الحدود الليبية

وكالات: أجرت مصر السبت المرحلة الرئيسية من مناوراتها التعبوية "رعد 23" على الحدود الليبية. وتضمنت المناورات تنفيذ الرماية بالذخيرة الحية لكافة الأسلحة والمعدات وتدريب لعناصر قوات التدخل السريع والصاعقة البحرية للإغارة على أهداف برية وساحلية معادية وتدميرها، بحسب بيان صحفي للجيش المصري. وألقي اللواء أركان حرب محمد مصري قائد المنطقة الغربية العسكرية كلمة أكد فيها أن "رجال المنطقة الغربية يملؤهم العزيمة والإصرار للحفاظ علي أعلي معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي، والتفاني في تنفيذ كل ما يكلفون به من مهام لتأمين حدود مصر الغربية وحماية مقدرات ومكتسبات الشعب المصري العظيم". وتضمنت المناوارات إدارة أعمال القتال في عمق دفاعات العدو بمعاونة تشكيلات من القوات الجوية التي نفذت طلعات للاستطلاع والتأمين والمعاونة لدعم أعمال قتال القوات القائمة بالهجوم، تحت ستار وسائل وأسلحة الدفاع الجوي، وبمساندة المدفعية لتدمير الاحتياطات وإرباك وتدمير مراكز القيادة والسيطرة المعادية.
وقامت الوحدات الميكانيكية والمدرعة بتطوير الهجوم واختراق الدفاعات المعادية والاشتباك معها وتدميرها بمعاونة الهيلوكوبتر المسلح وعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات للتصدي لهجمات العدو المضادة وحرمانه من استعادة أوضاعه الدفاعية علي الخطوط المختلفة. كما قامت وحدات التدخل السريع التي تم نقلها براً من مناطق التمركز إلى الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الغربي بمعاونة أعمال القوات والقضاء على أحد البؤر الإرهابية التي تم اكتشافها والتعامل معها وتدميرها، في ظل أعمال الحماية الجوية لطائرات القتال والهليكوبتر. وجاءت المناورات فى وقت تشهد فيه المنطقة الغربية لمصر تشديدات امنية فى ظل التوتر الأمني الذى تشهده ليبيا منذ فترة.

 

بريطانيا_ بريطانيا تطلق حملة لتوعية جنودها بالإسلام

وكالات: ضمن مساعي التوعية بالإسلام، احتضنت وزارة الدفاع البريطانية تظاهرة لتعريفِ جنودها بالإسلام، واعتبرت القيادة العسكرية هذه المبادرة تأكيداً على التسامح والتعايش بين مختلف الأديان في المؤسسة العسكرية وفي النسيج البريطاني المتنوع. وفقا لما ذكرت شبكة "العربية". واجتمع مسلمون وغير مسلمين في وزارة الدفاع البريطانية لإطلاق حملة توعية الجنود البريطانيين بالإسلام وتسليط الضوء على أهمية دور المسلمين في القوات المسلحة، الذين أصبحوا أكثر قدرة على الاندماج لخدمة بلادهم. يقول مايكل فالون وزير الدفاع البريطاني "إن القوات المسلحة تحمينا جميعا بمختلفِ انتماءاتِ المجتمع العِرقية، وبغض النظر عن المعتقَدِ الديني أو الثقافي، فأولئك الذين يحموننا في القوات المسلحة يعكسون التنوع الديني في نسيج المجتمع الذين يخدِمونه".
"أشعر أن نصف مشاكل العالم
هي بسبب عدم التفاهم......."
نفيد محمد: "الجندي المسلم في القوات
البريطانية يتلقى معاملة أفضل بكثير"
"عاصم حافظ" كان أول إمام للجنود المسلمين في بريطانيا ورافقَهُم في مهام خارجَ البلد لتقديم الرعايةِ الدينيةِ المناسِبة التي يحتاجونَها خلال تأدية مهامِّهم العسكرية والإنسانية. كزيارتِه الأخيرة لسيراليون للوقوفِ على جهودِ أفراد الجيش البريطاني ومساعدتهِم في محاربةِ فيروس إيبولا. يقول عاصم حافظ المستشار الإسلامي في وزارة الدفاع البريطانية "أشعر أن نصف مشاكل العالم هي بسبب عدم التفاهم، لذلك فإذا كنا قادرين على تحسين هذا التفاهم وتحسين الوعي فإننا سنكون في وضع أفضل لحل الكثير من مشاكل العالم". وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، في مارس 2014، "عاصم حافظ" أول إمام في قواتها المسلحة حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية تقديراً لخدماته، وقالت الوزارة إن الإمام، عاصم حافظ، مستشار الدين الاسلامي لرئيس أركان الدفاع وقادة الجيش حصل على وسام الامبراطورية البريطانية تكريماً لخدماته للقوات المسلحة ودعم عملياتها في أفغانستان.
وأضافت أن تكريم الإمام حافظ جاء أيضاً تقديراً لتقديمه الدعم الروحي والرعوي للجنود المسلمين الذين يخدمون في القوات المسلحة البريطانية، وتزامن مع اطلاق أسبوع التوعية بالإسلام بهدف رفع الوعي بشأن ثاني أكبر دين في بريطانيا. وأشارت الوزارة إلى إن حصول الإمام حافظ على الوسام يعكس التزامه بالجنود المسلمين في القوات المسلحة البريطانية، وتحسين التفاهم الديني بين القوات الدولية والناس في افغانستان. وكان الجيش البريطاني قد عيّن حافظ، إماماً لديه في عام 2005 لتقديم النصائح لقادته حول المسائل الدينية والثقافية، وعمل خلال الفترة بين 2010 و 2012 على دعم بناء السلام وتحقيق الاستقرار وتسوية النزاعات في أفغانستان. ويَزيد عددُ المسلمين في القواتِ المسلحة البريطانية عن 600 جندي ويحظَون بمعاملة من وزارةِ الدفاع تحترم الاختلافَ الديني وتدعَمُ التعايشَ والحوارَ مع تصاعد تهديدِ المتطرفين لأمنِ بلدٍ منفتح على جميع الثقافات.
ويؤكد "نفيد محمد" نقيب في الجيش البريطاني أن الجندي المسلم في القوات البريطانية يتلقى معاملة أفضل بكثير، خدَمتُ بلدي لثمان وعشرينَ سنة كجندي احتياطي في الجيش، وشاهدت عدة تغييراتٍ إلى أن أصبحت الحياة أكثرَ راحة بفضلِ اعتماد سياسات تلبي احتياجاتِ جميع المجتمعات الدينية وغير الدينية من مختلف الأجناس، الأمورُ مختلفة وأفضل. ويعمل المنتدى الإسلامي العسكري الذي تم تشكيلُه مؤخرا، على تعزيز الشراكةِ بين المسلمين في بريطانيا ووزارة الدفاع وتشجيع حوار أفضل يساهم في تسليط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه المسلمون البريطانيون في القواتِ المسلحة سواء في الماضي أو في الوقت الحاضر.

ليبيا_ الاتحاد الأوروبي يدعو لحكومة وحدة وطنية في ليبيا

وكالات: دعا الاتحاد الأوروبي أطراف الحوار الليبي، إلى الاتفاق سريعًا على حكومة الوحدة الوطنية "باعتبار أن الحل السياسي للأزمة الليبية يوفِّر خارطة طريق مستدامة نحو التحول الديمقراطي". وأضاف الاتحاد في بيان له نشر اليوم الأحد، أن "الأزمة في ليبيا تمثل تحديا خطيرًا للسلم والأمن الدولييْن يتطلب الاهتمام الكامل من مختلف دوائر الاتحاد". وعبر البيان عن "عزم دول الاتحاد تكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب مع الشركاء المعنيين بذلك في المنطقة"، مشددا على الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار. وجدَّد الاتحاد الأوروبي تأكيد التزامه دعم جهود بعثة الأمم المتحدة والعمل الذي يقوم به المبعوث الخاص، برناردينو ليون. وانتهى البيان إلى أنَّ الاتحاد الأوربي مع الشركاء الدوليين ودول المنطقة "على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم لحكومة الوحدة الوطنية حالما يتمُّ التوصُّل إلى اتفاق بشأنها".

مصر_السيسي يترأس القمة العربية المقبلة بشرم الشيخ

ليبيا المستقبل - وكالات: تواصل وزارة الخارجية بالتنسيق الكامل مع الأجهزة المصرية المعنية وبالتشاور مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استعداداتها الموضوعية واللوجستية لاستضافة القمة العربية المقبلة التي تعقد في مدينة شرم الشيخ يومي 28 و29 آذار/مارس الجاري في ظل أجواء إقليمية غير مسبوقة لما تشهده المنطقة العربية من تحديات ومخاطر تمس مباشرة الأمن القومي العربي. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، في بيان صحفي اليوم الاحد، أن القمة العربية القادمة تعد الاولي التي تستضيفها مصر بعد ثورتي "25 يناير"، و"30 يونيو"، وهي أول قمة يحضرها ويترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلاً عن تزامن انعقاد القمة مع مرور 70 عاماً على تأسيس جامعة الدول العربية وبدء العمل العربي المشترك.
وأضاف المتحدث أن القمة المقبلة تنعقد في ظل العديد من التحديات والمخاطر التي تهدد بتقسيم وتفتيت دول عربية وتنال من المصير العربي المشترك والأمن القومي العربي، خاصة مع استشراء ظاهرة الارهاب وانتشار التنظيمات الإرهابية التي وإن اختلفت في المسمى إلا أنها تتبنى ذات الفكر والأيديولوجية المتطرفة، وهي كلها تحديات تفرض علي الدول العربية التلاحم والعمل على نبذ الفرقة والارتقاء إلى مستوى المسؤولية لتحقيق آمال وتطلعات الشعوب العربية. وقال عبد العاطي إن القمة في هذا الإطار سوف تناقش عددا من الموضوعات الهامة في مقدمتها تحديات الامن القومي العربي والبنود الثابتة علي جدول أعمالها، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، فضلا عن التطورات الجارية في كل من سورية وليبيا واليمن، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، بجانب عدد من مشاريع القرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وأوضح المتحدث أن التوقيتات الزمنية المرتبطة بالقمة تشمل انعقاد اجتماع كبار المسؤولين علي مستوي المندوبين الدائمين يومي 23 و24 آذار/مارس، واجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي علي مستوي وزراء التجارة والاقتصاد العرب يوم 25 آذار/مارس، واجتماع مجلس الجامعة العربية علي مستوي وزراء الخارجية يوم 26 آذار/مارس للتباحث حول مشروعات القرارات المختلفة ورفع التوصيات للقمة لإقرارها. وأوضح أنه سوف يبدأ توافد القادة العرب يوم 27 آذار/مارس علي ان تعقد القمة يومي 28 و29 من نفس الشهر، وبعد اختتام أعمالها يعقد وزير الخارجية سامح شكري مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مؤتمرا صحفيا يوم 29 آذار/مارس.

ليبيا_بحث مشكلات مركز الأمراض السارية ببنغازي

ليبيا المستقبل: ناقش رئيس لجنة الأزمة ببنغازي زكريا بالتمر، أمس السبت، مع مدير مركز الأمراض السارية و المناعة ببنغازي سالم الجريبي بعض المشاكل التي تواجه المركز وإيجاد حلول جذرية لها. وقال المسؤول الإعلامي للجنة الأزمة هاني بالراس علي، أن المجتمعين استعرضوا المشاكل السابقة التي يعاني منها المركز من مشكلة المقر ومرتبات الموظفين وحمايتهم، بالإضافة إلى توفير سيارة اسعاف وأدوية محاليل. ونقل بالراس علي، عن الجريبي أن مركز الأمراض السارية يعمل الآن بعد حل مشكلة المرتبات ولكن بنقص في الأدوية وعدم وجود سيارة اسعاف و حماية للمركز. ولفت المسؤول الإعلامي للجنة إلى أن زكريا بالتمر خاطب الحكومة أكثر من مرة لتخصيص ميزانية طوارئ لحل المشاكل المستعجلة داخل بنغازي، مؤكدا أن هذا لم يمنع اللجنة من العمل و تقديم القطاعات اقصي ما يمكن مثل الكهرباء و الصحة ومديرية الأمن والشؤون الاجتماعية دون اي مساعدة ماليه من الحكومة.

تونس_الغنوشي: لا مكان لـ'داعش' في تونس رغم وجوده بليبيا

وكالات: قال زعيم حزب "النهضة الإسلامي" التونسي راشد الغنوشي، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الأحد، إن تنظيم "داعش" لا مكان له في تونس، لكنه موجود في ليبيا المجاورة وطالما الأوضاع ليست مستقرة فيها فسوف يهدد تونس. وأضاف الغنوشي أن العملية الأخيرة كشفت نقاط الضعف في النظام الأمني في تونس، لكنه أكد أن بلاده سترد على الهجوم، مشيرا إلى مشاركته في الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة في ليبيا التي تحكمها الآن حكومتان مختلفتان. ويقدر زعيم حزب النهضة  أن 3 آلاف شاب تونسي قد ذهبوا للقتال في العراق وسوريا وإن المئات منهم عادوا إلى تونس. وكان تنظيم "داعش" قد اعلن تبنيه لعمليه الهجوم علي متحف باردو في تونس الأربعاء الماضي، والذي أودى بحياة 23 شخصا، معظمهم من السياح.
 

ليبيا_انفجار سيارة مفخخة بإحدى مقار 'فجر ليبيا' في مصراتة

ليبيا المستقبل - وكالات: انفجرت سيارة مفخخة، صباح اليوم الأحد، في مدينة مصراتة مستهدفة إحدى بوابات مقار ميليشيات فجر ليبيا. وتعد هذه العملية الثانية من نوعها التي استهدفت مواقع عسكرية بمصراته، حيث ان سيارة مفخخة كانت قد انفجرت امام كتيبة "ام المعارك" التابعة لـ"الكتيبة 166" بمصراتة الاثنين الماضي اسفرت عن سقوط قتيلا وجريحا. هذا وقد اعلنت ميليشيات فجر ليبيا السبت، عبر صفحتها على "فيس بوك"، مقتل القائد الميداني صلاح البركي، وذلك بعد قصف القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة بقيادة الفريق خليفة حفتر، لمواقع تابعة لها في مناطق متفرقة بمدينة طرابلس، أبرزها تجمعات الميليشيات جنوب مدينة العجيلات.

ليبيا_ 'المنطق المعكوس' لن يحلّ أزمة ليبيا مهما طالت المفاوضات

ميدل أيست أونلاين (مدريد): - اعتبر المبعوث الدولي الى ليبيا برناردينو ليون ان التوصل الى اتفاق بين طرفي النزاع في ليبيا سيكون صعبا، لكنه اعرب عن الامل في ان يتحدا لمواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية". وقال في مقابلة مع صحيفة البايس نشرت السبت في ثاني ايام المفاوضات الليبية في الصخيرات بالمغرب "الاتفاق سيكون صعبا، ونحن لا نزال بعيدين عنه". وشهدت ليبيا في الاثناء معارك الجمعة قرب طرابلس بين قوات "فجر ليبيا" وقوات الحكومة المعترف بها دوليا التي تعمل من طبرق شرق ليبيا.
وقال ليون "نعتقد ان هذا الامر له علاقة بالمفاوضات" في الوقت الذي اعلنت فيه الحكومة المعترف بها دوليا عن هجوم على صفحتها على فيسبوك. واوضح المبعوث "في كل معسكر هناك متشددون ومعتدلون. المعتدلون يرغبون في التوصل الى اتفاق في حين يفضل المتشددون الحل العسكري، يريدون فرض انفسهم عسكريا على المعسكر الآخر".
لكن هذا التصنيف لواقع الصراع بين الطرفين فيه كثير من الاجحاف مثلما يقول محللون للشأن الليبي حيث ان الوسيط الدولي يتجاهل أن هناك سلطة شرعية واخرى انقلابية في ليبيا وان الصراع الحقيقي يدور حول هذه المعادلة الواضحة والتي لو يتم البناء عليها لحل الأزمة لكانت ليبيا قد تجاوزت وضعها الصعب منذ وقت.
وتقول الحكومة الليبية الشرعية في طبرق إنه من حقها ان تمارس سلطتها على كامل التراب الليبي وعدم التنازل لأطراف انقلابية ترفض القبول بنتائج انتخابات اعترفت بها في مرحلة اولى ثم ارتدت عليها بسرعة لتقسم ليبيا بهذا الشكل الحاد ولم تتورع عن الاستنجاد بإرهابيين لدعم نفوذها. 
والسبت، قال مسؤولون إن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا شنت غارات جوية على معسكر تابع للجيش السبت وحاولت قصف المطار في العاصمة طرابلس التي يسيطر عليها فصيل منافس لها. ويأتي القصف بعد يوم من اعلان الحكومة أنها بدأت هجوما عسكريا "لتحرير" طرابلس التي سيطر عليها فصيل فجر ليبيا في أغسطس/آب وأعاد برلمانا سابقا. وتباشر الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبدالله الثني والبرلمان المنتخب عملهما من شرق ليبيا منذ ذلك الحين.
وقال مسؤول في طرابلس إن ضربة جوية نفذتها الحكومة المعترف بها دوليا على العاصمة الليبية طرابلس اليوم السبت أسفرت عن مقتل صلاح البركي القيادي البارز في جماعة فجر ليبيا الموالية للحكومة المنافسة التي تسيطر على العاصمة. وجاء الهجوم بعد يوم من اعلان الحكومة الرسمية انها بدأت هجوما عسكريا "لتحرير" طرابلس التي سيطرت عليها جماعة فجر ليبيا في أغسطس آب وأعادت البرلمان السابق المسمى المؤتمر الوطني العام.
واضطرت الحكومة المعترف بها دوليا برئاسة عبد الله الثني والبرلمان المنتخب (مجلس النواب) للعمل من شرق ليبيا منذ ذلك الحين. وتتحالف كل من الحكومتين مع فصائل مسلحة تتقاتل من أجل السيطرة على السلطة بعد أربع سنوات من الاطاحة بمعمر القذافي. وقال المسؤول إن البركي وهو أحد قادة فجر ليبيا قتل في الضربة الجوية.
وفي وقت سابق، قال صقر الجروشي وهو قيادي في سلاح الجو بشرق ليبيا إن طائراته قصفت مطار معيتيقة في طرابلس ومعسكرا يستخدمه فجر ليبيا قرب مطار آخر بالعاصمة. وذكر مصدر أمني في طرابلس أن المعسكر قصف فيما يبدو لكن الطائرات أخطأت هدفها ولم تقصف المطار.
وقالت قناة النبأ التلفزيونية ومقرها طرابلس إن طائرات حربية قصفت أيضا مطار زوارة بغرب البلاد لكن لم يرد تأكيد فوري على هذا. وقال المبعوث الدولي برناردينو ليون إنه "لا يمكن أن يقبل المجتمع الدولي هذا الحلّ (..) وفي حال التوصل الى اتفاق يجب ان يعود (المجتمع الدولي) الى البلد". وتابع "ان ما لم يقم به المجتمع الدولي بشكل جيد في 2011 هو المتابعة، والبقاء في الميدان.. ولم يكن الامر يتعلق باعادة اعمار بلد بل ببنائه" من جديد.
واشار الى انه من المفارقة ان وجود تنظيم الدولة في البلد يمكن ان يكون "عامل توحيد للقوات الحكومية في طبرق ومليشيات مصراتة التي تتصدى لداعش". وكان ليون حض الجمعة طرفي النزاع على "وقف عملياتها والتعاون مع العملية السياسية" في الوقت الذي يحاول فيه اطراف النزاع التحاور في المغرب. ومن المقرر ان تستمر المفاوضات حتى الاحد. وليبيا التي غرقت في الفوضى منذ الاطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 ، تشهد معارك بين عدة فصائل. ومنذ اسابيع اصبحت تشهد هجمات لتنظيم "الدولة الإسلامية".

ليبيا_الكهرباء: سرت تعيش ظلامًا دامسًا

ليبيا المستقبل: شهدت مدينة سرت، أمس السبت، إظلاماً كاملاً، بسبب الإشتباكات التي اندلعت بمنطقة الظهير، بين قوات الكتيبة 166 التابعة لرئاسة الاركان التابعة لـقوات فجر ليبيا، والمكلفة بتأمين وحماية مدينة سرت، وبين مجموعة ارهابية مسلحة" داعش"، كانت قد سيطرت على المقار الحكومية بالمدينة. وأوضح مراسل وكالة الأنباء الليبية أن هذه الاشتباكات قد ادت إلى وفاة عنصرين من افراد الكتيبة 166، ومقتل مجموعة من المسلحين. من جهة اخرى ذكر مدير شركة الكهرباء بسرت المهندس، رمضان ابوشوفة، بأن الخط الرئيسي للدوائر الكهربائية (220)، والواقعة بمنطقة الظهير غرب المدينة قد اصيب نتيجة هذه الاشتباكات مما أدى إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي على المدينة. وأغلقت محطات الوقود في سائر أنحاء المدينة لعدم تزويدها منذ فترة بالوقود، بينما ما زالت الدراسة معلقة في جامعة سرت ومدارس المدينة.

ليبيا_ليون يتهم الثني بعرقلة المسار السياسي

وكالات: اتهم مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون اليوم السبت عبد الله الثني رئيس الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان "طبرق" بعرقلة المسار السياسي الذي ترعاه المنظمة الدولية, وشدد على أن العمليات التي تشنها القوات المتحالفة مع "حفتر" غربي ليبيا تقوض الحواروقال ليون في تصريحات للجزيرة في الصخيرات جنوبي العاصمة المغربية الرباط حيث تعقد جلسة جديدة من الحوار الليبي إن الثني يتخذ مواقف معارضة للمسار السياسي, في إشارة إلى العملية العسكرية التي بدأتها قواته غربي ليبيا لـ"تحرير طرابلس" بالتزامن مع بدء جلسة الحوار الجديدة في الصخيرات أمس. 
وصرح بهذا الشأن "سمعت تصريحات السيد الثني, وهو من خلال هذه التصريحات يضع نفسه خارج الشرعية الدولية. وأي شخص في ليبيا يدعم هذا التوجه سيجد نفسه خارج الشرعية الدولية، وهذا الأمر ستكون له تداعيات دون أدنى شك". وحذر المبعوث الأممي من أن مواقف دولية حازمة وصارمة ستصدر في حال استمرار العمليات العسكرية. وتأتي تصريحات ليون إثر محاولة ما يعرف بـ "جيش القبائل" ولواءي "الصواعق" و"القعقاع" -الذين تعتبرهم حكومة الثني جزءا من الجيش الليبي- دخول طرابلس انطلاقا من بلدة العزيزية جنوبا.
وفي تصريحات منفصلة بالصخيرات, قال ليون إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يدينان محاولة الهجوم على طرابلس, وقال إنها تهدد الحوار وتهدد محاربة ليبيا للإرهاب. وتمكنت قوات رئاسة الأركان الليبية المنبثقة عن المؤتمر الوطني (طرابلس) العام مساء أمس من صد هجمات شنتها تلك القوات المتحالفة مع حفتر على مدينة العزيزية (50 كلم جنوب طرابلس). ومؤخرا رقّى مجلس النواب المنحل المنعقد في طبرق شرقي ليبيا حفتر إلى رتبة فريق وعينه القائد العام للجيش.
وكانت المفاوضات غير المباشرة بين وفدي المؤتمر الوطني والبرلمان المنحل قد استؤنفت في وقت سابق لليوم الثاني على التوالي في مدينة الصخيرات المغربية قرب الرباط في إطار جولتها الثانية. وأفاد مراسل الجزيرة في المغرب عبد المنعم العمراني بوجود تسريبات تشير إلى إحراز تقدم في ملفي حكومة الوحدة الوطنية والترتبيبات الأمنية. بيد أن المبعوث الدولي قال اليوم إن الطريق لا تزال طويلة قبل التوصل لاتفاق. وفي تصريحات نقلتها عنه وكالة الأناضول اليوم قال صالح همة عضو لجنة الحوار عن البرلمان (طبرق) إن هناك توجها لاعتماد حكومة وحدة وطنية بليبيا لمدة سنتين, وأضاف أن ليون هو من تقدم بهذا الاقتراح. ومن المقرر أن تستمر جلسة الحوار الحالية حتى الأحد.

ليبيا_ ليون: الاتفاق بين طرفي النزاع الليبي لا يزال بعيدا

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون أن التوصل إلى اتفاق بين طرفي النزاع سيكون صعبا، لكنه أعرب عن أمله في أن يتحدا لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش. وقال في مقابلة صحافية في ثاني أيام المفاوضات التي تجري في الصخيرات بالمغرب "الاتفاق سيكون صعبا، ونحن لا نزال بعيدين عنه".
وفي تعليقه على المعارك التي اندلعت الجمعة قرب طرابلس بين قوات "فجر ليبيا" وقوات الحكومة، قال ليون "نعتقد أن هذا الأمر له علاقة بالمفاوضات". وأضاف المبعوث الدولي "في كل معسكر هناك متشددون ومعتدلون. المعتدلون يرغبون في التوصل إلى اتفاق، في حين يفضل المتشددون الحل العسكري، يريدون فرض انفسهم عسكريا على المعسكر الآخر".
ويشارك في المفاوضات وفد يمثل برلمان طبرق المعترف به دوليا، ووفد المؤتمر الوطني الليبي العام الممثل لبرلمان طرابلس المنتهية ولايته والمدعوم من طرف كتائب "فجر ليبيا" المسلحة. في غضون ذلك، قصفت سلاح الجو الليبي التابع لحكومة طبرق السبت عدة مواقع تابعة لقوات "فجر ليبيا" في مطار معيتيقة وفي طريق مطار طرابلس ما أدى إلى مقتل 26 شخصا.

الشرق الأوسط_أوباما: رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية يُصعّب 'إيجاد مسار للسلام'

أوباما: تصريحات نتنياهو "تقوض الأساس الديمقراطي" في اسرائيل
الـ بي بي سي (العربية): وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرافض لحل الدولتين بأنه "يصعب ايجاد طريق لمفاوضات سلام جادة" لحل الصراع. وقال أوباما في مقابلة مع صحيفة هافنغتون بوست إنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي هاتفيا بعد يومين من إعادة انتخابه وأنه شدد خلال المحادثة على أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد "لضمان أمن اسرائيل" على المدى الطويل. وأضاف "أشرت له إلى أن تصريحاته الرافضة لإقامة دولة لفسطينية ستجعل من الصعب على الناس تصديق أن المفاوضات مازالت ممكنة".
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد شدد قبيل انطلاق الانتخابات العامة، التي فاز بها حزب الليكود، على أنه لن يسمح بإنشاء دولة فلسطينية إذا فاز بالانتخابات. لكن نتنياهو تراجع عن تعهده بعد ان أثارت تلك التصريحات ردود فعل سريعة غاضبة من جانب الولايات المتحدة وأوروبا.
وقال البيت الأبيض إن أوباما حذر نتنياهو من أن الولايات المتحدة سوف "تعيد تقييم" علاقاتها مع اسرائيل وسياساتها تجاه الدبلوماسية في الشرق الأوسط عقب تصريحات نتنياهو المثيرة للجدل. وأعرب أوباما خلال المكالمة، حسب هافنغتون بوست، عن عدم رضاه عن انتقاد نتنياهو لعمليات التصويت الجماعي لعرب اسرائيل خلال الانتخابات. وقال إن مثل تلك التصريحات تقوض ما سماه "الأساس الديمقراطي" الذي تقوم عليه اسرائيل.
وحقق حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته فوزا مفاجئا في الانتخابات الإسرائيلية العامة المبكرة. وتعطي النتائج رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو فرصة قوية من أجل تشكيل ائتلاف حكومي يميني. وتضع النتيجة نتانياهو على طريق تولي رئاسة الحكومة للمرة الرابعة، ليصبح صاحب أكثر رؤساء وزراء اسرائيل بقاء في منصبه.

اليمن_ مجلس الأمن يعقد اجتماعا عاجلا لبحث الأوضاع في اليمن

الحوثيون أعلنوا التعبئة العامة ردا على خطاب هادي
الـ بي بي سي (العربية) يعقد مجلس الأمن الدولي الأحد اجتماعا عاجلا لبحث تطورات الأوضاع في اليمن وذلك بعد دعوة الرئيس عبد ربه منصور هادي الدول الأعضاء في المجلس للـ"تدخل العاجل" بكل الوسائل المتاحة. واتهم هادي، في أول خطاب تلفزيوني منذ انتقاله إلى مدينة عدن جنوبي اليمن، المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء بتنفيذ انقلاب ضده، وقال إنه "سيرفع العلم اليمني في معقل الحوثيين في الشمال". وفور أن أدلى هادي بهذه الكلمة، أصدرت ما تعرف باللجنة الثورية العليا للحوثيين بيانا أعلنت فيه التعبئة العامة وحشد أنصارهم.
وورد في بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أن "اللجنة تعلن عن قرارها بدعوة أبنائها الفخورين من كل المناطق لدعم القوات المسلحة وقوات الأمن في مواجهة قوى الإرهاب". وكان الرئيس هادي أرسل بيانا إلى مجلس الأمن دعا فيه إلى "إيقاف العدوان". ومن المرجح أن يقوم المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر بتقديم تقرير لمجس الأمن الدولي حول آخر التطورات في اليمن ومن المتوقع أيضا أن يتحدث سفيرا اليمن وقطر أمام المجلس. وقال دبلوماسيون إن مجلس الأمن يتفاوض بشأن إصدار بيان حول اليمن قد يتم إقراره خلال الاجتماع.
وسيطر الحوثيون على صنعاء في سبتمبر/ أيلول الماضي، ثم حاصروا مقر إقامة هادي ووضعوه رهن الإقامة الجبرية في منزله في يناير/ كانون الثاني، لكنه فر إلى عدن. وسيطر هادي والحوثيون منذ ذلك الحين على مراكز قوة متنافسة في شمال وجنوب البلاد مما أثار مخاوف من حرب شاملة، وأفسح مجالا أكبر أمام نشاط جماعات جهادية كالقاعدة.

ليبيا_ الولايات المتحدة ودول اوروبية تشيد بالحوار في ليبيا

إلاف - وكالات: اشادت الولايات المتحدة ودول اوروبية باستئناف الحوار السياسي بين الفصائل المتخاصمة في ليبيا في وقت تواصلت فيه المحادثات في الصخيرات بالمغرب بهدف التوصل الى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية. وجاء في بيان مشترك نشرته السبت فرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا وبريطانيا والولايات المتحدة "ندعو المسؤولين السياسيين الليبيين الى تحمل مسؤولياتهم والاعلان بوضوح عن دعمهم للحوار ونحن ندعوهم الى ممارسة سلطتهم على قادة الجيوش والميليشيات". ودعا البيان المشاركين في الحوار الى "بدء محادثات بشكل بناء وبارادة حسنة من اجل التوصل الى تشكيل حكومة وحدة وطنية والى ترتيبات لوقف اطلاق نار في اسرع وقت ممكن"
ودارت اشتباكات عنيفة لليوم الثاني السبت بين القوات الموالية للحكومة التي تدير العاصمة الليبية والقوات التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، في منطقة تبعد حوالى 80 كلم جنوب طرابلس، بحسب ما افاد مصور وكالة فرانس برس. وقال المصور ان منطقة بئر الغنم شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة ومجموعات مناهضة لها وموالية للحكومة المعترف بها دوليا والتي تتخذ من مدينتي طبرق والبيضاء في شرق البلاد مقرا لها.
وجاء في البيان ايضا "نحن قلقون جدا من التهديد المتزايد للمجموعات الارهابية في ليبيا بمن فيهم داعش الذي وسع وجوده في ليبيا بسبب غياب حكومة مركزية قوية وموحدة في البلاد" في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية. واضاف ان "العملية التي تقودها الامم المتحدة والهادفة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية هي الامل الافضل لليبيين كي يقدموا ردا على هذا التهديد الارهابي ومواجهة العنف والفوضى التي تعرقل المرحلة الانتقالية والنمو السياسي في ليبيا".