الاثنين، 1 يوليو 2013

القبض على ( 32 ) مهاجر غير شرعي من جنسيات إفريقية ب #الجفرة .

هون 1 يوليو 2013م (وال) - ألقى منتسبو الإدارة العامة لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالجفرة القبض على (32) مهاجر غير شرعي من جنسيات إفريقية في مختلف مدن المنطقة . وأوضح المقدم " علي عبدالله غيث " رئيس قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بالجفرة أن هؤلاء المهاجرين قبض عليهم بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة ، وتم نقلهم إلى منطقة الشاطئ وتسليهم إلى مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية بها لترحيلهم وإعادتهم إلى بلدانهم . ...( وال - الجفرة )...

قطع الطريق بين #مصر و #ليبيا احتجاجاً على إجراءات أمن الموانئ بمنفذ #السلوم

قام العشرات من أهالى مدنية السلوم على الحدود المصرية الليبية اليوم الاثنين، بإضرام النار فى بعض إطارات الكاوتش أسفل هضبة السلوم وقطع الطريق الدولى بين مصر وليبيا والمؤدى أسفل هضبة السلوم، احتجاجاً على معاملة أمن الموانئ بالمنفذ.

وكان مدير أمن مطروح اللواء العنانى حمودة، قد تلقى إخطارا من قسم شرطة السلوم يفيد بقيام حوالى 30 شخصاً من أهالى مدينة السلوم بقطع الطريق الدولى، احتجاجا على عدم سماح سلطات أمن الموانئ بمنفذ السلوم البرى لأحد أهالى المدينة بتسهيل تسفير بعض العمالة المصرية إلى ليبيا والتى لا تنطبق عليهم شروط السفر الشرعى.

(أ.ش.أ) 

#ليبيا نقل علاوة الأبناء إلى ميزانية الخدمة الاجتماعية


أجواء لبلاد- خاص

قرر المؤتمر الوطني العام أمس الأحد نقل قيمة علاوة الأبناء من احتياطي ميزانية الحكومة المؤقتة إلى ميزانية وزارة الخدمة الاجتماعية حتى يتم صرف هذه العلاوة في الفترة المحددة.

عضو المؤتمر الوطني ماجدة الفلاح قالت لأجواء البلاد اليوم الإثنين إنه قد تم التصويت على نقل قيمة علاوة الأبناء من احتياطي ميزانية الحكومة إلى البنذ الثاني أي إلى ميزانية وزارة الخدمة الاجتماعية وقد نالت إقرار المؤتمر.

وأضافت ماجدة أنه ليس من حق رئيس الوزراء أن ينقل من بند إلى بند إلا بموافقة المؤتمر على تلك المناقلة.

#ليبيا الصاعقة تعتزم مداهمة سوق "العشية" يوميا


أجواء لبلاد - علا الشويهدي

قال الناطق الإعلامي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي محمد حجازي إن قوات الصاعقة قامت أمس الأحد بمداهمة سوق العشية المعروف باسم"سوق جنيهين"، مؤكدا تمكن القوات من إخلاء المكان بشكل كامل من العمالة والبائعين.

وأكد حجازي في تصريح لأجواء لبلاد أمس الأحد عزم قوات الصاعقة مداهمة المكان بشكل يومي حرصا على عدم رجوع الباعة من التجار إلى مقر السوق.

وكانت الصاعقه قد داهمت مقر السوق للمرة الأولي في مايو الماضي، وألقاء القبض على عدد من تجار الخمور و السلاح والمتاجرين بالعمالة الأجنبية.

#ليبيا المرور يعجز عن ملاحقة السيارات المعتمة


أجواء لبلاد - عبد الحميد العمروني

انتهت أمس الأحد في آخر أيام شهر يونيو المهلة التي حددتها الغرفة الأمنية المشتركة لملاحقة أصحاب السيارات المعتمة وتلك التي لا تحمل لوحات معدنية.

وبالرغم من انتهاء المهلة غير أن شرطة المرور تعجز عن إدخال هذا التعهد حيز التنفيذ وهذا ما صرّح به عضو مكتب الإعلام بمديرية أمن بنغازي طارق الخراز الذي قال لأجواء لبلاد إنهم لن ينفذوا هذه التعهدات كون الشرطة تفتقر للإمكانيات والقوة اللازمة التي تسهل تنفيذها لهذا القرار.

وحدد الخراز طبيعة هذه الصعوبات ومنها ما وصفه بتعسف قانون المرور المعمول به في عهد القذافي قائلاً إن مشروع قانون جديد تم اقتراحه وإرساله للمؤتمر الوطني العام للنظر فيه إلى جانب افتقار المرور لأماكن تكفي لاحتجاز السيارات المخالفة .

من جهته نفى عضو اللجنة القانونية بالمؤتمر الوطني محمد مرغم علمه بوجود مقترح لقانون المرور، موضحاً أن اللجنة القانونية بالمؤتمر تجتمع مرة كل اسبوع ولم يصلنا مقترح لهذا القانون على حد قوله.

فيما تعهد الناطق باسم الغرفة الامنية محمد الحجازي بتذليل الصعوبات أمام تنفيذ التزام الغرفة الامنية بملاحقة أصحاب السيارات التي لا تحمل لوحات معدنية ، مؤكداً أن الدعم اللازم سيصل لشرطة المرور وسيتم تكليف قوات من الجيش الوطني بحماية رجال المرور أثناء آدائهم لأعمالهم

يذكر أن الغرفة الأمنية المشتركة قد باشرت أعمالها عقب حادثة التفجير التي وقعت بالقرب من مستشفى الجلاء بمدينة بنغازي مارس الماضي.

مصدر الصورة : خاص - أجواء لبلاد

منفذ رأس اجدير الحدودي بين #ليبيا و #تونس يشهد منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين اختناقا شديدا في عملية الدخول إلى الأراضي التونسية .

رأس اجدير 1 يوليو 2013 (وال) - يشهد منفذ راس اجدير الحدودي ، بين ليبيا وتونس منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين ، اختناقا شديدا في عملية دخول المواطنين إلى الأراضي التونسية وفق شهود عيان . وأبلغ عدد من المواطنين الليبيين - وكالة الأنباء الليبية - أن الإجراءات الجمركية والجوازات من الجانب الليبي تتم بدون أية عراقيل سواء لليبيين أو للتونسيين أوغيرهم ، بينما تقف تماملا عند الدخول إلى الجانب التونسي وسط طوابير طويلة من السيارات التي تحمل المواطنين المتوجهين الى تونس في ظروف صعبة في فصل الصيف مع انعدام الخدمات بالمنفذ . وبيَّن عدد من المواطنين ، أن المرضى والاطفال وكبار السن من المسافرين هم الأكثر تضررا من توقف الجانب التونسي عن العمل الذي لم يقدم اسباب هذا التوقف . (وال)

استعمال الدواء الخاطئ يضر #الكبد

حذرت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي من أن تناول بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية وخافضات الحرارة، يمكن أن يلحق ضررا بالكبد، وذلك إذا ما تم تناولها بجرعات عالية أو لفترة أطول من المدة المقررة. مما يتطلب الالتزام بالتعليمات الخاصة بحجم الجرعة ومدة التناول المذكورة في النشرة الدوائية.
وأوضحت الجمعية أنه يمكن الاستدلال على وجود مشاكل بالكبد من خلال ظهور بعض الأعراض، مثل فقدان الشهية والقيء والحمى وآلام المفاصل والعضلات والبطن، كما تعد الحكة وتغير لون كل من البشرة والبول والبراز من الأعراض الدالة على ذلك.
وأشارت الجمعية إلى أنه يمكن التحقق من وجود مشاكل بالكبد من خلال إجراء فحص لوظائفه، مشددة على أهمية إيقاف الدواء المشتبه به بأسرع وقت ممكن بعد استشارة الطبيب.
المصدر:الألمانية

عناصر الدوريات الصحراوية التابعة لقسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بمدينة #طبرق تتمكن من العثور على خمس حقائب مليئة بالألغام سعة ( 5 ) كيلو غرامات من المواد المتفجرة .

طبرق 1 يوليو 2013 ( وال ) - تمكنت عناصر الدوريات الصحراوية التابعة لقسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بمدينة طبرق ، من العثور على خمس حقائب مليئة بالألغام سعة ( 5 ) كيلو غرامات بأحد حقول الألغام قرب الحدود الليبية المصرية مفككة وجاهزة للنقل . وأفاد رئيس قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية بالمدينة العقيد " منصور سعيد " - وكالة الأنباء الليبية - بأن قسم مكافحة الهجرة غير الشرعية - وبحضور آمر كتائب حرس الحدود ومندوبين عن مديرية الأمن الوطني ورئيس وأعضاء اللجنة التسييرية باب الزيتون - قام بتفجير هذه الكميات والتخلص منها . وأشار العقيد " منصور سعيد " ، إلى أن هذه العملية تأتي في إطار تكثيف الدوريات الصحراوية حول حقول الألغام التي عادة ما تكون عُرضة لعملية التفكيك وسرقة المواد المتفجرة من مادة " (تي إن تي ) . ..( وال - طبرق )..

وزير الاقتصاد يجتمع مع مراقبي الاقتصاد ومديري مطاحن الدقيق ومضارب الأرز . #ليبيا

طرابلس 1 يوليو 2013 ( وال ) - عقد وزير الاقتصاد بالحكومة المؤقتة "مصطفى بوفناس" ، اجتماعاً بطرابلس صباح اليوم ، مع مراقبي الاقتصاد على مستوى ليبيا ومديري مطاحن الدقيق ومضارب الأرز . وتم خلال هذا الاجتماع ، متابعة عمل اللجان الرئيسية والفرعية المُشكّلة من قبل الوزارة لكل مطاحن ليبيا ومضارب الأرز ، وذلك لإمكانية توفير حاجة المواطن الليبي من هذه السلع خلال شهر رمضان المبارك حسب المواصفات القياسية المحلية والعالمية. كما تم استعراض تقرير عام للجان الفرعية والرئيسية لحل كل المعضلات التي تعيق سير العمل والإنتاج . وأكد وزير الاقتصاد ، على ضرورة الاهتمام والمحافظة على إنتاج متميز يرقى إلى المستوى المطلوب الذي يُمكّن الصناعة الليبية من المنافسة مع السلع المشابهة بالدول الشقيقة والصديقة . ..(وال)..

ورشة عمل بمدينة زوارة حول (المصارف الإسلامية في #ليبيا ودورها في تحقيق التنمية) .

طرابلس 1 يوليو 2013 (وال) - نظمت اللجنة الفرعية للتدريب باللجنة الاستشارية العليا للصيرفة الإسلامية بمصرف ليبيا المركزي بمدينة زوارة اليوم ، ورشة عمل تحت عنوان : ( المصارف الإسلامية في ليبيا ودورها في تحقيق التنمية ) . وألقيت خلال الورشة - التي حضر افتتاحها رئيس المجلس المحلي لمدينة زوارة - عدة أوراق بحثية تركزت حول الصيرفة الإسلامية .. حيث قدم الأستاذ "عبد الغني المحروق" من دار الإفتاء ، ورقة بحثية بعنوان " أخلاقيات المهنة المصرفية " . كما طرح الدكتور " فتحي عقوب" ، مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي ورقة بحثية تناولت التعريف بالنظام المصرفي الإسلامي ، وخصائص المصارف الإسلامية ، وأسس الاستثمار في المصارف الإسلامية ، والنظم المالية والمصرفية ، واستراتيجيات ومتطلبات التمويل . وقدم مدير الجمعية الليبية للمالية الإسلامية " سالم علي القمودي " ورقة بعنوان : " أوجه المقارنة بين المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية ". فتح بعدها باب النقاش حول ما تضمنته أوراق العمل المطروحة ، حيث جرى التركيز على خطوات التحول للصيرفة الإسلامية . ..(وال)..

#ليبيا مشايخ وأعيان مدينة بني وليد يعقدون اجتماعا لإرساء مبادئ المصالحة بين الأهالي ، ومتابعة أوضاع السجناء والمفقودين .

بني وليد 1 يوليو 2013 (وال) - عقد عدد من مشايخ وأعيان مدينة بني وليد أمس الأحد ، اجتماعا موسعا بمسرح كلية التقنية الإلكترونية لمناقشة جملة من المواضيع التي تهم أهالي المدينة . وتناول الاجتماع - الذي أقيم برعاية المجلس المحلي للمدينة - سبل إرساء مبادئ التوافق والمصالحة بين الأهالي ، ومتابعة أوضاع السجناء والمفقودين والسعي للإفراج عنهم بالوسائل القانونية والعرفية . كما تم ناقش مشايخ وأعيان المدينة ، آخر المستجدات بشأن الإجراءات المتعلقة بتعويض المواطنين أصحاب المنازل المتضررة ، والسبل الكفيلة لتحقيق الأمن والآمان داخل المدينة . ..(وال- بني وليد)..

اللواء خليفة حفتر : يُطلق خطة طوارىء لإنقاذ الوضع الأمني في #ليبيا


أولا : الأعلان عن تعليق عمل المؤتمر الوطني بشكلة الإعتيادي و إعادتة إلي سابق وصفه الدستوري ( التأسيسي ) ليواكب التشريع للمرحلة الإنتقالية .

ثانيا : الإعلان عن حل الحكومة الموسعة ( 32 ) وزيرا و البدء في تشكيل حكومة أزمة مكونة من (12 ) وزيرا فقط .

ثالثا : تجميع كافة ما لدينا من قوات للجيش بجميع صنوفة و أفرعه مع قوات الصاعقة و أنزالها للشوارع من أجل ضمان ( او فرض ) الامن فيه .

رابعا : تجميع كافة من يرغب في العمل العسكري من الثوار و إعادة توزيعهم في شكل (قوات مسلحة ) تابعة بشكل مباشر للجيش بصورتة الجديدة .

خامسا : توقيع إتفاق معلن للجميع بين كافة الأحزاب و القبائل و قادة فصائل الثوار و بمشاركة المؤتمر الوطني و الحكومة يقر بضرورة وجود مرحلة إنتقالية ثالثة (شرعية ) و أن كل من يخرج عن هذه الشرعية لن يجد غطاء لا من حزب و لا من قبيلة و لا من كتيبة .

سادسا : يمنح الجيش (بتركيبته الجديدة) صلاحيات فرض الأمن بالقوة .. مهما كانت النتائج .

سابعا : الاستعداد لمواجهة أي تطورات بإعلان الأحكام العرفية .. اعلان تنجزه الحكومة .. ويراقبه المؤتمر .. وينفذه الجيش .

ثامنا : اعتبار هذه الخارطة شيء مؤقت ومن أجل استباق اي خلل قد يؤدي الى فوضى لا تبقي ولا تذر .. والتأكيد على أن المستهدف (الطبيعي) هو : ليبيا موحدة / ديموقراطية / تعددية / تحترم كافة المواثيق والعهود الدولية .. وتحكم بواسطة برلمان منتخب عبر انتخابات شفافة .. ويتم عبر فترة هذه السنتين التجهيز لما تحتاجه المرحلة من اعداد للدستور .. وتهيئة للشعب للتحول الكبير نحو الدولة المدنية .

تاسعا : القبول بالتنازلات المؤلمة من كل الأطراف شرط اساس فى العبور بالبلد بشكل آمن .. والوصول الى المستهدف من الثورة .. وهو حرية ورفاهية وكرامة لليبي .. لذا تحدثنا عن أجندة الحد الادنى لكل الأطراف (مدن/ قبائل / أحزاب/ ثوار).

عاشرا : الشروع فى عقد مداولات المؤتمر الوطني الجامع على 3 مراحل . فى كل من طرابلس وبنغازي وسبها ..من أجل تزويد المطبخ السياسي بأسس الرؤيا الاستراتيجية التى ستقوم عليها ليبيا الحديثة .. والمطلوب تضمينها فى الدستور .. بشكل توافقي نابع من روح الثورة .
اخبار ليبيا مباشر

#Zeidan travels to #Moscow

By Nihal Zaroug.
Tripoli, 1 July 2013:
After returning from the G8 Summit at Lough Erne, Northern Ireland, Prime Minister Ali Zeidan, announced that he would travel to Russia to meet President Vladimir Putin.
The  Moscow encounter coincides with today’s opening of the  Gas Exporting Countries Forum (GECF) Summit, of which Libya is a member.
Zeidan had said during a press conference on 20 June, he would also be travelling to Italy and some African nations, to “sort foreign relations”. On Russia, he noted that the two countries had an important relationship, which spanned for over fifty years.
Perhaps feeling the need to justify his upcoming trip to Moscow, Zeidan stated “ We are allies with the West, they helped us in the liberation war”. To maintain a balance in external relations, he added, a visit to Russia was in order.
However, there has been speculation into the real purpose of his trip is the resumption of arms sales and the restart of the railway project.
Early  in June, a government official flatly denied that Libya had approached the Russians, asking Moscow to lift its embargo and restart weapons supplies. A diplomatic source told the Libya Herald, he doubted the likelihood of Libya buying more Russian weaponry, at a time when Moscow is supplying the Assad regime with arms.
Despite these statements, it is being reported that a $3 billion arms deal is up for discussion. According to the Xinhua news agency, Russian ambassador to Libya, Ivan Molotkov asserted that Libya had expressed a renewed interest in Russian weaponry. Molotkov, said no training is being considered as part of a new proposal. However, in the past, Russia trained Qadaffi military men. The last arms deal Moscow made with the old regime was worth some $4 billion.
Yet, during a press conference on 28 June, Russian Foreign Minister Sergei Lavrov was reported by The Voice of Russia Radio, to have urged the UN Security Council to investigate claims by US media, that arms from Libya are reaching Syria and neighbouring countries. Lavrov stated, “if this is true, this is a gross violation of the UN Security Council ban on arms deliveries to and from Libya”. This has been taken as an indication that a new deal is not on the horizon.
As to the railway project, this February Libya’s transport minister Mohamed Al-Ayib,  cautioned both the Russians and Chinese, not to increase their original contract prices to reflect compensation for the two-year delay. He noted that the cost of construction materials had increased significantly since but gave the assurance that 50 percent of what is owed  Russian and Chinese contractors would be paid, if  they agreed to work under the original terms.
The Libya Rail Implementation Authority and China Railway Construction Corporation (CRCC), met mid-June. Neither side revealed details of the discussions. According to Lavrov’s statement to Xinhua, a Russian delegation is due to arrive in Tripoli to discuss railway works and present a new  manager for the project, in which Belarus will participate as the general contractor.

libya herald

June hand-in deadline extended: old LD 20 notes now valid until December #libya

The first and second series of the LD 20 notes will remain valid currency until December, after the Central Bank of Libya (CBL) extended the withdrawal period.
The notes, which show Qaddafi surrounded by a group of African Union leaders at the 1999 Sirte summit for the Declaration of the African Union, will now be accepted at CBL branches until 30 December.
CBL had previously said that there would be a phased withdrawal of the notes from May and that commercial banks would not take the old notes after 30 June. That deadline has now been extended to the end of the year.
CBL has also urged anyone who has a large number of notes from the first and second series to take these into banks and replace the old money with the new.
The withdrawal is part of a changeover to the new post-revolution notes. The new orange LD 20 notes, which are smaller than the old ones, first started appearing in circulation in April.

libya herald

مجمع عيادات #سرت المركزي يستلم اجهزة طبية حديثة خاصة بقسم العيون #ليبيا

تم بمجمع عيادات سرت المركزي بسرت تركيب أجهزة ومعدات طبية خاصة بقسم العيون وذلك فى اطار تطوير الخدمات الصحية بجميع الاقسام بالمجمع . وافاد مدير عام مجمع عيادات سرت المركزي بانه تم تركيب اجهزة طبية خاصة بقسم العيون متمثلة في معدات طبية خاصة بقياسات وضغط العين والتي تعتبر أحدث الاجهزة العلمية الحديثة . ... ( وال-سرت)...

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 1 يوليو 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الاثنين الموافق 1 . 7 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام :- الطقس مستقر على أغلب مناطق ليبيا مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا بداية من يوم الغد . - رأس اجدير حتى سرت ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية بوجه عام ، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية معتدلة الى خفيفة السرعة على الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتـراوح مابين ( 27 ـ 33 ) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاع تدريجي خلال اليومين القادمين . - سرت حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية الى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية اثتاء الليل وفي الصباح الباكر على بعض مناطق الجبل الأخضر ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة الى نشطة السرعة على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 24 ـ 29 ) درجة مئوية على الساحل ، وما بين ( 31 - 34 ) درجة على الدواخل. - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية الى شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 34 ـ 39 ) درجة مئوية وتصل إلى ( 42 ) درجة مئوية على غات . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ طقس مشمس ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة قد تنشط احيانا ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 33 ـ 38 ) درجة مئوية . ..( وال )..

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

طرابلس 1 يوليو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الاثنين الموافق " 1-07-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح براني إلى شرقي تتحول تدريجيا يوم الغد إلى شلوق على الساحل الممتد من زوارة الى مصراتة سرعتها ما بين (05-15) عقدة يصل مساء اليوم الى (20) عقدة على زوارة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50 - 1.25) متر ، والبحر خفيف الموج ، ودرجة حرارة سطح البحر (22-23) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . - الساحل من الخليج حتى طبرق : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح بحري إلى براني على ساحل الخليج وبنغازي ، بينما تكون شرش على باقي الساحل سرعتها ما بين (05-20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.75-1.75) متر يصل اليوم إلى ( 2.25 ) متر على أقصى الساحل الشرقي ، والبحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، ودرجة حـرارة سطح البحر (23 -24) درجة مئوية ، والرؤية جيدة . ..( وال )..

موقع #تويتر يضيف ميزة جديدة

أطلق موقع تويتر ميزة جديدة تقوم بإشعار المستخدمين في حال قام مستخدم آخر  بتفضيل التغريدات التي أتت على ذكرهم والإشارة إليهم وبفضل هذا التحديث الجديد، سيتلقى المستخدم إشعاراً عندما يقوم أحدهم بذكره في تغريدة ما تلقت إعجاب مستخدم آخر، علماً أن المستخدمين لا يتلقون في السابق إلاّ الإشعارات التي تأتي عندما يقوم أحد المتابعين بتفضيل تغريداتهم الخاصة.
اخبار الان

10 معلومات عن #النعامة قد يكون أغلبنا لم يعرف بها

عندما نريد ألابحار في كشف أسرار ألمعلومات عن بعض الحيوانات، والتي أغلبنا يكون  غير ملتفتا لها، أو على الاقل لا يعرفها بأكملها، نكون ومن حيث لا ندري نضيئ شمعة في درب الهدى.

إن للخالق أسرارٌ في تكوين مخلوقات المعمورة، وأن الأضاءة على تلك المعلومات يجعل المساهمة إيجابية في جميع نواحيها، مرةٌ زيادة في المعرفة والمعلومات، ومرة أُخرى في زيادة اليقين، بأن للمعمورة خالق، ومُنظم، ومُدبر، هو الباري عز وجل.

أغلبنا يعرف عن طائر النعام بأنه أكبر طائر على وجه الارض، وأنه صاحب الارقام القياسية في عالم الطيور، وأن له الكثير من الفوائد للحفاظ على التوارن البيئي، ولكن اردت أضافة عشرة معلومات عن طائر النعام قد يكون أغلبنا لم يعرف بها.

1- هي أكبر الطيور الحية في العالم، يتراوح وزنها بين 63,5 و 131,5 كلغ، ويتراوح طولها بين 1,8 و 2,7 مترا.

2- تستطيع ان تعدو بسرعة 97,5 كلم في الساعة، مما يجعلها أسرع الحيوانات أطلاقا، بين الحيوانات التي تعدو على قدمين أثنين فقط.

3- خلافا للاعتقاد السائد بين أغلب الناس، أن النعام لا يدفن رأسه في الرمال، وكل الموضوع نتج عن رواية أو اسطورة القديمة، والحقيقة بأن النعام عندما ترفع رأسها وعنقها بين شجرة في الادغال، وبالتالي تكون بهذا قد أخفت كامل جسمها بين الشجر.

4- تُعتبر بيض النعام صغيرة إذا ما قيست بحجم النعامة، ولكنها الاكبر بين بيض الطيور، ويصل وزنها ال 1,5 كلغ، وطولها 15 سنتمتر، وعرضها 13 سنتمتر.

5- إن قلي بيضة واحدة من بيض النعام تُعادل 25 بيضة من بيض الدجاج.

6- كل الطيور لديها أربعة أصابع في كل قدم، بأستثناء النعام لديها فقط أصبعان، مع ما يشبه المسمار في أصبع القدم الكبير، وهي أقرب الى الحافر، ويعود السبب بعد التحليل العلمي لوجود أصبعين فقط هي للمساعدة في الركض.

7- عادة في فصل الشتاء، تقضيه النعامة وحيدة أو بشكل زوجي، وليس ضمن قطيع، ومن النادر أن تراها في مجموعات إلا في موسم التكاثر، أو بسبب قلة الامطار وشح المياه، وهي عادة ما تسافر برفقة بعض الحيوانات من غير جنسها مثل الحمار الوحشي أو ألظباء.

8- يصل طول جناحها الى المترين، ويستخدم في التزاوج، أو لحماية أطفالها من أشعة الشمس، وعلى الرغم من طول الجناحين إلا أنها لا تستطيع الطيران.

9- عادة تتغذى على النباتات والفواكه والزهور، وفي بعض الاحيان تأكل الجراد، ولكنها تفتقر لوجود الاسنان، لذلك تبتلع حصى كبيرة حتى تساعدها على الهضم، ويوجد في معدة كل نعامة بالغة حوالي 1 كلغ من الحصى.

10- وهي تختلف عن جميع الطيور في إفرازاتها البولية.


في أيامنا هذه هناك مزارع خاصة للعناية بألنعام، ويستفاد من جميع أجزائها، بداية من الريش والجلد،” والذي يعتبر من أمتن الجلود” وصولا الى اللحم الذي يشبه الى حد ما لحم البقر، ولكنه خال من الدهون، وبنسبة كوليسترول أقل، وهو غني بالبروتين والحديد والكالسيوم.
بعد ما تقدم من عرض شبه مفصل للمعلومات عن النعام، بقي أن نشكر الخالق على نِعمه

دراسة : الطهي ب #زيت_الزيتون البكر مضيعة للمال

رغم اقبال الكثيرين على استخدامه في الطهي لفوائده الصحية المتعددة فقد اشارت دراسة برتغالية حديثة الى ان زيت الزيتون البكر قد يكون مجرد مضيعة للمال لأنه يفقد معظم فوائده عند تسخينه اثناء الطهي
وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه من المعروف أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للاكسدة أكثر من الزيوت الاخرى، فضلاً عن احتوائه على مكونات حيوية نشطة تسمى مركبات "الفينول" يعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان وامراض اخرى غير ان الباحثين بجامعة بورتو البرتغالية، أشاروا إلى أن تسخين زيت الزيتون يتسبب في انخفاض قيمته بشكل كبيرموضحين أن ابحاثهم كشفت ان اي نوع من التسخين يقلل من قدرة مركبات الفينول في الزيت.
وقال الباحثون ان استهلاك زيت الزيتون البكر يرتفع حول العالم بعد ادراك فوائده الغذائية الا ان ممارسات الطهي المختلفة من القلي العادي الى السلق او الطهي عن طريق الميكروويف تؤدي دون شك الى تغيير التركيب الكيميائي لزيت الزيتون، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".
واضافوا ان زيت الزيتون سيظل بعد طهيه على الاقل محافظا على نفس الفوائد الصحية للزيت النباتي لذا لن يكون من المجدي شراء هذا الزيت المكلف بدلا من الزيت النباتي العادي او على الاقل يمكن استخدام زيت الزيتون التقليدي وتوفير تكلفة شراء الزيت البكر باهظ الثمن.


المصدر : المحيط

#الأعشاب لمنزل خالٍ من الحشرات

أكثر ما يزعج ربة المنزل الحشرات ويساعدها في القضاء عليها المبيدات الحشرية لكنها لا تخلو من المخاطر حيث قد تسبب بعض المشاكل الصحية كالحساسية وحتى التسمم.

وهناك طرق طبيعية تساهم في إبادة الحشرات دون تعرضك لمخاطر صحية وهى الأعشاب المتوفرة لدى العطار وبأسعار بسيطة.

لذلك تعرفي على تلك الأعشاب ودور كل منها في إبادة حشرة منزلية مزعجة وهي العتة حيث إنها حشرة تفسد الملابس أثناء تخزينها يمكنك القضاء عليها بخلط مسحوق خشب الكافور والشيح وضعيه في لفافة أو حقيبة من الحرير أو الشاش وقومي بتعليقها بين الملابس.

الذباب والناموس يمكنك منعه من دخوله بيتك عن طريق مزج خليط من الكافور وأزهار البرسيم ومسحوق أوراق إكليل الغار ومسحوق القرنفل وضعيهم في حقيبة مفتوحة فوق النافذة المفتوحة.

النمل يستوطن الأرضيات والجدران ويفسد الكثير من الأطعمة كما يسبب الإزعاج لأفراد الأسرة يمكنك رحيله بصنع خليط من مسحوق حشيشة الدود والنعناع البري ثم قومى برشه حول الأجزاء السفلية للجدران.

الأبراص يمكنك ابعادها من منزلك من خلال نثر مسحوق الشيح في أرجاء المنزل وعلى باب الشقة الصراصير يمكن القضاء عليه برش خليط صودا الخبيز والسكر البودرة مرة كل أسبوعين وعدم استخدام هذا الخليط في حالة وجود حيوانات أليفه في منزلك لأنه يؤذيها.

بوابة الفجر الاليكترونية

#القرفة تساعد فى علاج مرض #الزهايمر

أشارت دراسة أمريكية جديدة إلى أن المادتين الموجودتين فى القرفة تساعدان على التخلص من مرض الزهايمر الذى يعتبر السبب الأكبر للخرف عند المتقدمين بالسن، وهاتان المادتان هما السينامالديهيد و ايبكاتيشين.
يذكر أن عدد المصابين بمرض الزهايمر سيتضاعف أربع مرات خلال العقود الأربعة المقبلة حسبما أكدت الدراسة الأمريكية، وتمنع المادتان تشكل التشابكات الخيطية التى توجد فى خلايا الدماغ لمرضى الزهايمر.
اخبار الان

زيادة ضرائب #التبغ تنقذ حياة الملايين

أعلن باحثون اليوم الاثنين أن تطبيق إجراءات لمكافحة التدخين مثل زيادة الضرائب على منتجات التبغ وحظر إعلاناتها وفرض قيود على التدخين في الأماكن العامة، يمكن أن يمنع عشرات الملايين من حالات الموت المفاجئ في شتى أنحاء العالم.
وجاءت هذه النتائج في دراسة مستقلة نشرتها منظمة الصحة العالمية وأكدت أن الخطوات الصغيرة التي اتخذتها تركيا ورومانيا و39 دولة أخرى بين عامي 2007 و2010 قد أنقذت بالفعل حياة أشخاص.
وفي النشرة الشهرية لمنظمة الصحة العالمية أشار البروفيسور في المركز الطبي بجامعة جورج تاون في واشنطن، ديفد ليفي، إلى أن تعميم هذا التقدم الذي حققته تلك الدول عالميا قد يؤدي لتفادي عشرات الملايين من حالات الوفاة المرتبطة بالتدخين.
وأضاف ليفي، الذي قاد الدراسة، أن توسيع استخدام هذه القيود يمكن أن يؤدي أيضا إلى خفض تكاليف الرعاية الصحية وزيادة وزن المواليد.
وقالت الدراسة إن إجراءات الحد من التبغ المطبقة بالفعل في تلك الدول الـ41، والتي من بينها أيضا باكستان والأرجنتين وإيطاليا، في طريقها لإقناع ما يقدر بنحو 15 مليون شخص بعدم التدخين.
وأكدت أن هذا سيمنع نحو 7.4 ملايين حالة وفاة مرتبطة بالتدخين بحلول عام 2050.
ووجد الباحثون أن أنجع الإجراءات تتمثل في وسيلتين: زيادة الضرائب على التبغ ومنتجاته وحظر التدخين في المكاتب والمطاعم والأماكن العامة الأخرى، مضيفين أن الوسيلة الأولى ستمنع 3.5 ملايين حالة وفاة مرتبطة بالتدخين، والثانية ستمنع 2.5 مليون وفاة.
المصدر:رويترز

أفضل 10 دول يمكن العيش فيها في حال نشوب #حرب عالميّة ثالثة

هل فكرّت يوماً أين يمكنك العيش بأمان إذا اندلعت الحرب العالميّة الثالثة؟ يبدو الموضوع قاتماً، ولكن السلامة والبعد عن الصراع العالمي يمكن أن يكون عاملا محفزا في اختيارك لبلد الإغتراب. في أقل تقدير، الصراعات في العالم لها تأثير كبير على النفس، فإنّه من الجيد أن نعرف أن هناك بعض الأماكن التي لم تشهد حروبا وصراعات ويمكن العيش فيها بأمان. ولهذا فقد جمعنا قائمة أفضل 10 أماكن للعيش إذا كنت تريد الفرار من الصراع العالمي.
سويسرا

سويسرا، تُعرف بتاريخها المحايد مع العلم أنّها مجاورة للعديد من الدول الأوربيّة التي شاركت سابقاً في بعض الحروب، ومع ذلك تبقى آمنة.
كوستاريكا

كوستاريكا الديمقراطيّة والحياديّة، كما أنها تحتل مرتبة عالية في مؤشر السلام العالمي، ومؤشر الكوكب السعيد.
بابوا غينيا الجديدة

مناطق بابوا غينيا الجديدة تُكتشف لأول مرة. لقد أُكتشف مُؤخراً منطقة جبلية تحتوي على بعض الأماكن الأكثر عزلة في العالم.  قد تكون واحدة من الأماكن القليلة المتبقية حيث يمكنك عزل نفسك تماما عن العالم الخارجي.
كندا

كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم، ومع ذلك لها حدود برية مع دولة واحدة فقط، الولايات المتحدة الأمريكية، و هذه الحدود تعتبر هادئة. علاوة على ذلك، فإنّ كندا ليس لها أعداء في العالم، هذا يعني أنها ملاذاً آمناً في حال نشبت االحرب.
سيشيل

بصرف النظر عن كونها معزولة في وسط المحيط الهندي عن بقية العالم، فهذه الجزيرة الجميلة هي مكان للإسترخاء و نسيان الهموم أيضاً.
فنلندا

فنلندا لديها تاريخ طويل ورغبة منها في البقاء بعيدة عن الصراعات الدولية، ومن المسلم به أنّها محايدة ودائما تصنف من 10 الأوائل في مؤشر السلام العالمي. كما أن موقعها الشمالي يبقيها بمنأى عن أي حرب محتملة.
توفالو

معزولة في وسط ميكرونيزيا و هي من بين الأماكن الأكثر أمانا في العالم. إنها ثالث أقل  بلد  سكانا على الأرض، و رابع أصغر بلدا.
ايسلندا


أيسلندا، بطبيعة الحال، لا تحدها أي دولة و لديها الكثير من المواقع النائية، مستقرة كبلد وليس لديها أعداء في العالم. شعبها سعيد و لها تصنيف جيّد في مؤشر السلام العالمي. إذا بدأ النزاع في العالم، فأيسلندا هي واحدة من الدول المستقرة القليلة التي يمكن الهروب إليها.
بوتان


تقع بعيدة عن الساحل بين جبال هيمالايا، و هي واحدة من أكثر الدول عزلة  و المستقرة في العالم. و يعتقد سكانها أنّه يجب إيجاد حل سلمي لجميع الصراعات؛ و على الرغم من أنها تقع في منطقة مضطربة، لا تزال محمية من قبل جغرافيتها.
نيوزيلندا

نيوزيلندا هي الدولة الأكثر عزلة و الأكثر تطوراً في العالم. ليس لها أي حدود، وتقع بعيدة نسبيا من أي دولة أخرى، لا يوجد لديها اعداء حقيقيين؛ ديمقراطية و آمنة و يوجد فيها مناظر طبيعية خلابة مع العديد من الأماكن النائية. علاوة على ذلك، فإنها تقع في المرتبة رقم 1 في مؤشر السلام العالمي.
اخبار الان

أفضل 10 دول يمكن العيش فيها في حال نشوب #حرب عالميّة ثالثة

هل فكرّت يوماً أين يمكنك العيش بأمان إذا اندلعت الحرب العالميّة الثالثة؟ يبدو الموضوع قاتماً، ولكن السلامة والبعد عن الصراع العالمي يمكن أن يكون عاملا محفزا في اختيارك لبلد الإغتراب. في أقل تقدير، الصراعات في العالم لها تأثير كبير على النفس، فإنّه من الجيد أن نعرف أن هناك بعض الأماكن التي لم تشهد حروبا وصراعات ويمكن العيش فيها بأمان. ولهذا فقد جمعنا قائمة أفضل 10 أماكن للعيش إذا كنت تريد الفرار من الصراع العالمي.
سويسرا

سويسرا، تُعرف بتاريخها المحايد مع العلم أنّها مجاورة للعديد من الدول الأوربيّة التي شاركت سابقاً في بعض الحروب، ومع ذلك تبقى آمنة.
كوستاريكا

كوستاريكا الديمقراطيّة والحياديّة، كما أنها تحتل مرتبة عالية في مؤشر السلام العالمي، ومؤشر الكوكب السعيد.
بابوا غينيا الجديدة

مناطق بابوا غينيا الجديدة تُكتشف لأول مرة. لقد أُكتشف مُؤخراً منطقة جبلية تحتوي على بعض الأماكن الأكثر عزلة في العالم.  قد تكون واحدة من الأماكن القليلة المتبقية حيث يمكنك عزل نفسك تماما عن العالم الخارجي.
كندا

كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم، ومع ذلك لها حدود برية مع دولة واحدة فقط، الولايات المتحدة الأمريكية، و هذه الحدود تعتبر هادئة. علاوة على ذلك، فإنّ كندا ليس لها أعداء في العالم، هذا يعني أنها ملاذاً آمناً في حال نشبت االحرب.
سيشيل

بصرف النظر عن كونها معزولة في وسط المحيط الهندي عن بقية العالم، فهذه الجزيرة الجميلة هي مكان للإسترخاء و نسيان الهموم أيضاً.
فنلندا

فنلندا لديها تاريخ طويل ورغبة منها في البقاء بعيدة عن الصراعات الدولية، ومن المسلم به أنّها محايدة ودائما تصنف من 10 الأوائل في مؤشر السلام العالمي. كما أن موقعها الشمالي يبقيها بمنأى عن أي حرب محتملة.
توفالو

معزولة في وسط ميكرونيزيا و هي من بين الأماكن الأكثر أمانا في العالم. إنها ثالث أقل  بلد  سكانا على الأرض، و رابع أصغر بلدا.
ايسلندا


أيسلندا، بطبيعة الحال، لا تحدها أي دولة و لديها الكثير من المواقع النائية، مستقرة كبلد وليس لديها أعداء في العالم. شعبها سعيد و لها تصنيف جيّد في مؤشر السلام العالمي. إذا بدأ النزاع في العالم، فأيسلندا هي واحدة من الدول المستقرة القليلة التي يمكن الهروب إليها.
بوتان


تقع بعيدة عن الساحل بين جبال هيمالايا، و هي واحدة من أكثر الدول عزلة  و المستقرة في العالم. و يعتقد سكانها أنّه يجب إيجاد حل سلمي لجميع الصراعات؛ و على الرغم من أنها تقع في منطقة مضطربة، لا تزال محمية من قبل جغرافيتها.
نيوزيلندا

نيوزيلندا هي الدولة الأكثر عزلة و الأكثر تطوراً في العالم. ليس لها أي حدود، وتقع بعيدة نسبيا من أي دولة أخرى، لا يوجد لديها اعداء حقيقيين؛ ديمقراطية و آمنة و يوجد فيها مناظر طبيعية خلابة مع العديد من الأماكن النائية. علاوة على ذلك، فإنها تقع في المرتبة رقم 1 في مؤشر السلام العالمي.
اخبار الان

عبد الرحمن الديباني: الازلام اخترقوا حزب العدالة والبناء #ليبيا

ليبيا لكل الأحرار- في حوار أجراه النائبان عن حزب العدالة والبناء عبد الرحمن الديباني ومحمد الزروق، مع بعض ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في طرابلس، بنغازي، درنة، وزوارة بفندق المهاري بطرابلس حول مشروع قانون انتخاب لجنة الستين، قال عبد الرحمن الديباني " أن الصراع في ليبيا اليوم بين ثورة 17 فبراير وبقايا النظام القذافي، ذوي المصالح المالية والذين كانوا ينهبون المال العام، ولازالوا يريدون مواصلة عمليات النهب، وللأسف هناك من يتبع ويدعم هؤلاء داخل المؤتمر الوطني من حزب التحالف، وكذلك من حزب العدالة والبناء. نعم الأزلام اخترقوا حزب والعدالة والبناء، ومنهم أعضاء في المؤتمر الوطني بكل أسف لذلك قدمنا اعتراض على الميزانية، التي تقدم بها رئيس الحكومة علي زيدان، وبعد استشارت الخبراء الماليين وجدنا أن الميزانية يغيب عنها التفاصيل، حيث أن المطلوب مبالغ ماليه وتقسيمها على الوزارات بدون أن تبين الوزارات تفاصيل، وآلية صرف هذه الميزانية، وماذا ستنجز بهذه الأموال، ولان رئيس الحكومة يتحجج بتأخر الميزانية فقد وافق المؤتمر مرغما على هذه الميزانية تحت ضغط الشارع.

مئات اللاجئين الهاربين من #ليبيا يرفضون مغادرة مخيم الشوشة جنوب تونس


أ ف ب- رفض الأحد مئات من اللاجئين، الذين كانوا فروا من ليبيا إبّان الثورة على نظام العقيد القذافي، مغادرة مخيم الشوشة في جنوب تونس، والذي قررت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إغلاقه يوم 30 يونيو/حزيران.
وقال مراسل وكالة الصحافة الفرنسية إن مئات اللاجئين الذين قُطع عنهم الماء والكهرباء يمنعون أي محاولة لفك خيام المخيم، في حين عززت السلطات التونسيةُ الأمنَ في الموقع.
وقال السوداني محمد طاهر (33 عاما) "نرفض إخلاء المكان وحتى إذا فككت السلطات التونسية الخيام فسننام في العراء"، منددا بـ"عدم وفاء الحكومة التونسية بوعودها"، في حين أضاف الفلسطيني خالد مجيب (32 عاما) "نحن رهائن السلطات التونسية التي ترفض تسوية أوضاعنا"، أما الإيفواري بول كونستان (39 عاما) فقال "إذا منحتني الحكومة التونسية بطاقة إقامة فسأغادر المخيم فورا".
وكانت مفوضية اللاجئين أعلنت يوم 30 مارس/آذار الماضي أنها ستغلق المخيم يوم 30 يونيو/حزيران، ولم يكن أيّ من مسؤولي المفوضية موجودا الأحد في المخيم، الذي استقبل في أوج الأزمة الليبية 18 ألف شخص.
ولا يزال نحو 700 شخص معظمهم من بلدان جنوب الصحراء الأفريقية في المخيم القريب من الحدود مع ليبيا، وبحسب المفوضية فإن نحو 250 ينتظرون نقلهم إلى الولايات المتحدة وهناك عدد مماثل عُرِض عليه الإقامة في "مناطق حضرية" بتونس.
غير أن البعض من هذه المجموعة الأخيرة نفذ في الأشهر الماضية حركات احتجاج مطالبين بنقلهم إلى الغرب، وقالوا إنه لا يوجد في تونس تشريع خاص باللجوء، في حين تذرع البعض الآخر بالتمييز بحقهم.
ونفذ عشرة لاجئين إضرابا عن الطعام في وقت اعتصم آخرون أياما عدة أمام مقر مفوضية اللاجئين بالعاصمة التونسية وفي مدينة جرجيس (جنوب شرق).
يذكر أن تونس استقبلت على أراضيها أكثر من 300 ألف لاجئ فروا من النزاع الليبي، من ضمنهم العديد من العمال الأجانب الذين كانوا يعملون في ليبيا.

أوضاع #ليبيا تضع #أبوسهمين أمام اختبار


الجزيرة نت- خالد المهير-طرابلس- حين كان المؤتمر الوطني العام في ليبيا ينتخب يوم الثلاثاء الماضي رئيسا جديدا له خلفا للرئيس المستقيل محمد يوسف المقريف، كانت السيارات المحملة بالسلاح خارج شرعية الدولة تجوب شوارع العاصمة طرابلس، وكانت الاشتباكات على أشدها بين المجموعات المسلحة، فضلا عن التجاذبات السياسية والمناطقية والجهوية "المعقدة".
هذا المشهد اليومي يضع أي رئيس ليبي جديد مثل نوري أبو سهمين (57 عاما) -الذي انتخب لإدارة أعلى سلطة تشريعية- في موقف لا يحسد عليه.

أكبر استحقاق
وعلى مكتب الرئيس الجديد اليوم أكبر استحقاق وطني ينتظره الليبيون بشغف للخروج بالبلاد من أزمتها الراهنة، وهو إقرار قانون انتخابات لجنة الستين المعنية بكتابة الدستور والاستفتاء عليه، وإجراء انتخابات برلمانية وتسليم السلطة إلى برلمان منتخب في فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز ستة أشهر، فهل أول رئيس أمازيغي قادر على إدارة هذه المرحلة "الصعبة"؟
عمل أبو سهمين طيلة الفترة الماضية بمكتب رئاسة المؤتمر، واطلع على كثير من الملفات "الحساسة".
هذه الخبرة استندت إليها النائبة بكتلة العدالة والبناء في المؤتمر الوطني العام ماجدة الفلاح بقولها للجزيرة نت إنها توفر عليه الجهد والوقت.
الفلاح قالت أيضا "عليه تفعيل أداء المؤتمر الوطني العام وإقرار قانون العدالة الانتقالية وتحسين العلاقة مع الحكومة برئاسة علي زيدان من أجل الوطن والمواطن".
واشترطت لتحقيق هذه الإنجازات وجود إرادة سياسية قوية، فالرجل حسب حديثها لديه الخبرة التراكمية ومقومات النجاح، لكنها تؤكد أنه قد يخفق في مهمته "إذا لم يستخدم الحزم والحكمة معا".
كما اشترط رئيس كتلة تحالف القوى الوطنية بالمؤتمر الوطني العام توفيق الشهيبي بقاء أبو سهمين على مسافة واحدة من الجميع لتحقيق الإنجاز الكبير، وهو خروج دستور ليبيا إلى حيز الوجود.
وتحدث الشهيبي للجزيرة نت عن صعوبة الاتفاق على صيغة قانون انتخابات الهيئة الدستورية، مؤكدا أن على أبو سهمين الدفع باتجاه التوافق الوطني، وعدم التراجع عن اتخاذ أي قرارات شجاعة "ولو لخطوة واحدة"، مضيفا أن ما كان يفتقده مكتب رئاسة المؤتمر الوطني هو رجل قادر على اتخاذ القرارات الشجاعة.
ويحتاج إقرار قانون انتخابات هيئة الدستور إلى 120 صوتا من أصوات أعضاء المؤتمر الوطني العام البالغ مائتي عضو.

تحد آخر
ويشير البرلماني صالح جعودة إلى تحد آخر يواجه أبو سهمين، وهو المعالجة القانونية والدستورية للفترة المتبقية من عمر المؤتمر الوطني العام. لكنه قال للجزيرة نت إن الرئيس قادر "بشرط تعاون بقية الأعضاء معه على أداء المهام المنوطة به في خلال الفترة المقبلة".
وأكد جعودة أن اختيار أمازيغي في هذا المنصب الرفيع من شأنه تخفيف الاحتقان بالبلاد، وإرسال رسائل طمأنة إلى بقية الأقليات التباوية والطوارقية بأن ليبيا الجديدة للجميع.
أما عضو المؤتمر الوطني عن بنغازي أحمد لنقي فسأل الله مساعدة أبو سهمين الذي قال إنه يجلس على كرسي صعب وفي ظروف صعبة، متمنيا أن يكون قادرا على أداء مهمته الكبيرة.
وصوتت لأبو سهمين كتل العدالة والبناء والوفاء للشهداء وبعض المستقلين، وعلى هذا الأساس قال لنقي إن بقية الكتل الأخرى -تحالف القوى الوطنية ويا بلادي والرأي المستقل- لن تتمكن بعد الآن من إيقاف أي قرار توافق عليه الكتل القوية التي صوتت لأبو سهمين بـ96 صوتا.
وقال لنقي إنه على أعضاء الكتل القوية الوقوف مع الرئيس ومساعدته ومساندته في سبيل المصلحة الوطنية العليا.

وضع "كارثي"
وفي وقت شكك فيه عضو المجلس الوطني الانتقالي سابقا سالم قنان خلال حديثه للجزيرة نت في قدرة أبو سهمين على العبور بليبيا إلى دولة قانون ومؤسسات، حيث أزمة ليبيا الحالية أكبر من أبو سهمين أو غيره، توقع العضو المؤسس في حزب التغيير جمعة القماطي تحقيق إنجازات دستورية على يد أبو سهمين لوقوفه على مسافة واحدة من الجميع.
وتوقع القماطي في تصريح للجزيرة نت تقاربا وتنسيقا يوميا أكبر بين القيادة السياسية الجديدة والحكومة، ونجاحات حقيقية في ملفات الأمن والأمان.
أما رئيس التكتل الفدرالي أبو القاسم النمر، فقد قال للجزيرة نت إن انتخاب أبو سهمين رئيسا جديدا للمؤتمر الوطني العام خطوة لن تأتي بجديد في الواقع الليبي "الكارثي".

#ليبيا: نقص بالتجهيزات يوقف مطارات عن العمل

يعاني عدد من المطارات من وجود خروقات أمنية، ونقص في معدات الملاحة الجوية، وأجهزة السلامة المهنية الخاصة بها، وتأخر في تسييل ميزانياتها. قال مدير مطار طرابلس العالمي مصطفى الحمادي إن جل المشاكل التي يعانيها المطار تتلخص في حدوث خروقات أمنية، شاكياً عدم قيام الأجهزة الأمنية بأداء واجباتها المنوطة بها. وأبدى الحمادي ارتياحه لسير العمل بالجانب الإداري والفني بالمطار، موضحا أن أجهزة السلامة تؤدي عملها بشكل مُرضٍ، منبهاً إلى حاجة أجهزة الملاحة الجوية إلى إجراء المعايرة من وقت لآخر، إلى حين استبدالها بأجهزة حديثة. وأضاف الحمادي أن محطات وقوف الطائرات غير كافية، مما يضطر المطار إلى تغيير وجهة بعض الرحلات إلى مطارات أخرى، حيت بلغ عدد المسافرين أكثر من 330 ألف مسافر أسبوعياً.
أمن ضعيف
فيما أكد مدير مطار بنينا الدولي جمال العقيلي أن الوضع الأمني بالمطار ضعيف، موضحا أن ضعف التمويل، والتأخر في تسييل ميزانية 2013 م التي تم صرفها منذ أسبوع فقط، كان سببا في تعطيل حركة التشغيل بالمطار. وأوضح العقيلي أن عدد المسافرين ارتفع بنسبة 250 في المئة بعد ثورة فبراير، حيث بلغ عدد المسافرين أكثر من مليون وسبعمائة وخمسين ألف مسافر، بعد أن كان عددهم 750 ألف مسافر سنوياً، مما ساهم في زيادة الازدحام في محطات الركاب.
تدفق للمسافرين
في حين أبدى مدير مطار سبها الدولي محمد أوحيدة ارتياحه إلى الوضع الأمني بالمطار، مضيفاً أن التدفق الكبير للمسافرين استوجب إنشاء قاعات جديدة للركاب تفصل الدولية عن الداخلية. وأشار أوحيدة إلى أن هناك عدة مشاريع متوقفة لم يتم استكمالها تخص صيانة الممرات الفرعية لمهبط وساحات وقوف الطائرات. فيما طالب مدير مطار مصراتة كمال الدين رمضان بزيادة الأرض المخصصة للمطار؛ نظرا للتوسعات طرأت عليه، موضحا أن الكادر الوظيفي غير كاف لتسيير الحركة اليومية مع توقف التعيينات في الدولة، كما أشار رمضان إلى أن سيارات الإطفاء بالمطار غير مجهزة لإطفاء حريق المطارات، مع عدم وجود كادر مؤهل لإجراءات السلامة المهنية، وغياب كامل لأجهزة الملاحة الجوية مما أدى إلى تعطيل العديد من الرحلات.
مطافئ مهترئة
من جهته تحدث رئيس مطار الأبرق الدولي أبوبكر بدر عن وجود سيارات مطافئ مهترئة تمت صيانتها أكثر من مرة، ولا تفي بالغرض المخصصة له، مضيفاً أن أجهزة الهبوط الآلي تم التعاقد عليها من قبل مصلحة الطيران المدني إلا أنها لم تورد حتى الآن بسبب الروتين الإداري. يشار إلى أن مطارات عدة أوقفت رحلاتها لسوء الأحوال الجوية، وتهالك معداتها الملاحية.
المصدر: أجواء لبلاد

#ليبيا تطرح 5 صناديق استثمار نهاية 2013

تعتزم السلطات الليبية طرح خمسة صناديق استثمارية لدعم المشروعات الصغرى والمتوسطة نهاية العام الجاري، وذلك في خطوة لتطوير العمل في سوق المال الليبي (البورصة)، وفي هذا الإطار نظمت الأخيرة مؤتمراً دولياً حول صناديق الاستثمار والأسواق المالية من أجل دراسة سبل استقطاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية. وقال المدير العام لسوق الأوراق المالية أحمد محمد كرود للجزيرة إن المؤتمر المذكور يأتي في إطار استعداد البلاد لطرح الاكتتاب في صناديق استثمارية نهاية العام الجاري بقيمة 750 مليون دينار (587 مليون دولار)، وستعمل هذه الصناديق أساسا في القطاع العقاري وستكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية على حد تصريح المسؤول نفسه. ويقول علي بو سدرة، وهو مندوب عن المؤتمر الوطني الليبي شارك في المؤتمر المشار إليه آنفا، إن الصناديق الاستثمارية تعد ركيزة قوية لتحريك عجلة الاقتصاد الليبي، معبرا عن أمله بإنشاء هذه الصناديق قريبا في ليبيا بعدما صدرت العديد من القوانين المتعلقة بها. ويتوقع المسؤولون أن يرتفع حجم التداول في سوق المال الليبي من ثلاثة مليارات دولار حاليا إلى ستة مليارات دولار مع نهاية العام الجاري، وتسعى طرابلس لتحسين المناخ الاستثماري وذلك من خلال تنظيم لائحة صناديق الاستثمار وقانون سوق رأس المال الليبي. غير أن السلطات الليبية تواجه تحديات موروثة عن النظام السابق وأخرى مرتبطة بالاضطرابات السياسية والأمنية الحالية، وهو ما يؤثر على الوضع الاقتصادي، فقد ترك نظام معمر القذافي مشروعات معطلة بقيمة 130 مليار دولار، وتكبدت الشركات الأجنبية خسائر بقيمة 15 مليار دولار جراء عمليات سرقة وأضرار لحقت بمنشآتها.
المصدر: الجزيرة

#ليبيا أهالي وثوار منطقة #فشلوم يعلنون عن فك كتيبة شهداء فشلوم

أعلن أهالي وثوار منطقة فشلوم فك كتيبة شهداءفشلوم التابعة إلى اللواء الأول حرس الحدود والمنشأت الحيوية المتواجدة في المنطقة. وأكد أهالي وثوار منطقة فشلوم ضم منتسبي هذه الكتيبة إلى الجيش والشرطة فرادى كل حسب رغبته وذلك دعما لشرعية الدولة المدنية وبناء الجيش والشرطة وقرار المؤتمر الوطني العام رقم (27) بشأن فك التشكيلات المسلحة داخل مدينة طرابلس. ودعا ثوار وأهالي منطقة فشلوم في بيانهم جميع المناطق إلى فك التشكيلات المسلحة وضمها إلى الجيش والشرطة فرادى وليس كمجموعات دعما لشرعية الدولة التي قامت من اجلها ثورة السابع عشر من فبراير.
المصدر: وال