الأحد، 24 فبراير 2013

منتسبو مصلحة الجمارك بمدينة #مصراتة ينظمون وقفة احتجاجية تضامنا مع زملائهم الذين تم اختطافهم من قبل مجهولين في مدينة #بنغازي .

مصراته 24 فبراير 2013 ( وال ) - نظم منتسبو مصلحة الجمارك بمدينة مصراتة صباح اليوم الأحد وقفة احتجاجية، تضامنا مع زملائهم الذين تم اختطافهم من قبل مجهولين في مدينة بنغازي ولم يعرف مصيرهم حتى الآن . وطالب المحتجون خلال هذه الوقفة التي شملت عددا من المواقع الجمركية بمدينة مصراتة والمتمثلة في الميناء والمطار والمديرية ، كل الجهات المختصة بالعمل على كشف ملابسات هذا الحادث بسرعة ومعرفة مصير زملائهم، وتأمين الحماية اللازمة لجميع العاملين في المصلحة. (وال) 
 وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا #مصر القبائل البدوية بمطروح تطالب السلطات المصرية معاملة الليبيين بالمثل

طالب عمد وعواقل القبائل البدوية بمطروح السلطات المصرية بمعاملة الليبيين في مصر بمثل معاملة السلطات الليبية للمصريين في ليبيا.
جاء ذلك في بيان أصدروه اليوم الأحد 24 فبراير حول ما تشهده الحدود الغربية للبلاد بمنفذ السلوم البرى وما يشهده المصريين المقيمين بدولة ليبيا خلال الأيام الماضية وترحيل عدد كبير منهم مرة أخرى للأراضي المصرية وسوء معاملتهم.
وأعلن العمد والمشايخ خلال اجتماعهم بمقر المجلس الشعبي المحلى بمدينة مرسى مطروح رفضهم التام للانتهاكات الليبية لأبناء مصر وطالبوا المسئولين بالمنفذ المصري بضرورة إيقاف إجراءات الوصول لليبيين القادمين للأراضي المصرية والمعاملة بالمثل وذلك للاحتقان الشديد نتيجة لسوء معاملة الليبيين.
وقرر العمد تشكيل لجنة تمثل جميع أطياف المجتمع عامة وأبناء مطروح بصفة خاصة لإدارة الأزمة والعمل على حلها فورا.
وكانت السلطات الليبية قد قررت تطبيق إجراءات جديدة لدخول أراضيها منذ يوم الأربعاء الماضي وعدم السماح بالدخول عبر منفذ مساعد الليبي، إلا بعد الحصول على تأشيرة دخول من القنصلية الليبية بالإسكندرية.
المصدر: اخبار اليوم

#ليبيا #عبدالعزيز يبحث مع #جيرزى_بوزيك العلاقات مع نادي مدريد الدولي

طرابلس - التقى وزير الخارجية والتعاون الدولى "محمد عبد العزيز" بطرابلس ظهر اليوم الأحد، مع رئيس وزراء بولندا السابق عضو نادي مدريد الدولي "جيرزى بوزيك" الذي يؤدى زيارة لليبيا حاليا.
وتناول اللقاء، بحث العلاقات بين ليبيا ونادي مدريد الدولي، والمساعدات التي يمكن أن يقدمها النادي لليبيا خاصة في المجال الأمني، وبناء المؤسسات الديمقراطية، وفي مجالات حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وتنويع الاقتصاد والاستفادة من الاستثمار، في العديد من الدول، وآليات جلب الخبرات الأجنبية من الدول الأخري.
وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولى- في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء - أن لليبيا شراكة مع هذا النادي، ولديها كامل الاستعداد للتعاون مع أى شخصية دولية لها دور فاعل في هذا النادي، بغية التشاور حول هذه المساعدات، وأن ليبيا الجديدة دولة منفتحة وهي في مرحلة بناء المؤسسات.
وأضاف أن "نادي مدريد" هو من النوادي المشهورة عالميا، التى تجمع شخصيات من رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية سابقين على مستوى عالٍ من الفهم والسياسة، اجتمعوا في هذا النادي لتقديم المساعدات التقنية للعديد من الدول التي عانت من حروب أو مرّت بثورات مثل: ليبيا، ومصر، وتونس.
وأوضح وزير الخارجية والتعاون الدولي، أن هذه الزيارة تعتبر الثانية للنادي، وهذه شخصيات معروفة دوليا وهي على كامل الاستعداد لإعطاء رؤية مستقبلية فيما يتعلق بتقديم المساعدات التقنية التي يمكن أن تقدم لليبيا خاصة في المجال الأمني، وبناء المؤسسات الديمقراطية في مجالات حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وكيفية تنويع الاقتصاد والاستفادة من الاستثمار في العديد من الدول، وكيفية جلب الخبرات الأجنبية من الدول الأخرى لليبيا.
ليبيا المستقبل

اندلاع معارك عنيفة على الحدود بين #سوريا و #لبنان


المدينة نيوز - اندلعت معارك عنيفة عند الحدود اللبنانية - السورية ليل السبت الأحد، بين قوات الأسد من جهة ومسلحين من المعارضة من جهة ثانية، وفق ما أكد مسؤول أمني لبناني.
واستخدمت المدفعية وقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة في هذه المواجهات التي دارت بين قوات الأسد في بلدة المشيرفة ومسلحين في منطقة البقيعة اللبنانية, وفقًا للعربية نت.
ولم يفد المصدر الأمني عن وقوع أية إصابات على الفور، مشيرًا إلى أنه لم يكن باستطاعته تأكيد ما إذا كان المسلحون لبنانيين أم سوريين معارضين للنظام في دمشق.
واندلعت أعمال العنف بعد ساعات قليلة على مقتل لبناني بنيران مصدرها الجانب السوري، لدى وجوده على مقربة من نهر يفصل بين البلدين بحسب المصدر.
وأفاد مسؤول محلي لبناني أن من بين المسلحين أفرادًا من عشيرة اللبناني القتيل.
بينما قطع متظاهرون طريق "بيروت - دمشق" لمنع دخول صهاريج المازوت إلى سوريا.(وكالات)

#ليبيا تحالفُ القوى الوطنية يدعو الى ضرورة توَّخي الحذرَ في إصدار قانون العزل السياسي

تحالفُ القوى الوطنية يدعو الى ضرورة توَّخي الحذرَ في إصدار قانون العزل السياسي
دعا تحالفُ القوى الوطنية الى ضرورة توَّخي الحذرَ في إصدار قانون العزل السياسي بحيث تُراعى فيه حقوقُ الإنسان، وتُحفَظ أهدافُ الثورة. في حين واصل فيه المؤتمر الوطني العام اليوم الأحد مناقشةَ موضوع التحصين الدستوري لقانون العزل السياسي
وقال رئيسُ اللجنة التسييرية لتحالف القوى الوطنية “عبد المجيد مليقطة ” عقب اجتماعه مساء أمس السبت ، مع أعضاء لجنة الإعداد لمسودة قانون العزل السياسي في طرابلس . قاله إنَّه يرى أنَّ المُصالحةَ الوطنيةَ وتفعيل القضاء هي مفتاح الانتقال إلى بناء ليبيا المدنية والجديدة .
يأتي ذلك في الوقت الذي يناقش فيه المؤتمر الوطني اليوم عرض مشروع التعديل الدستوري المقدم من اللجنة التشريعية والدستورية ، بشأن التحصين الدستوري لقانون العزل السياسي.

ليبيا الحرة/ طرابلس

تجمع “مهندسون لأجل #ليبيا” يحتفل في بنغازي بالذكرى الثانية لتأسيسه

نظم تجمع “مهندسون لأجل ليبيا” اليوم السبت احتفالية بمناسبة بمرور عامين على تأسيسه في الثالث والعشرين من شهر فبراير عام 2011 ليقدم الاستشارات الفنية ونشر الوعي الهندسي وتقديم المساعدات في الجوانب الانسانية . وألقيت في الاحتفال العديد من الكلمات التي تناولت تأسيس التجمع وأهدافه والأنشطة التي قام بها ، وما قدمه من استشارات فنية سواء للجهات العامة أو الأفراد .
وأفاد مدير عام التجمع المهندس ” فتحي الصلابي ” وكالة الأنباء الليبية ، بأن هذا التجمع أسس في الثالث والعشرين من فبراير 2011 بساحة التحرير ببنغازي ، بعد أن تنادى عدد من المهندسين وشكلوا هذا التجمع ضمن منظمات المجتمع المدني بهدف نشر الوعي الهندسي ورفع الكفاءة وتطوير الاداء بين أفراد المجتمع . وأضاف أن التجمع نظم العديد من الندوات والمؤتمرات وورش العمل والدورات المتخصصة.
وتم خلال هذه الاحتفالية تكريم الأستاذ “صالح الغزالي” كأول رئيس لمجلس محلي .. المجلس المحلي بنغازي، ومنحه العضوية الفخرية في التجمع. وحضر هذا الحفل مدير وأعضاء التجمع وعدد من نشطاء المجتمع المدني وعدد من المهندسين والمهتمين بشؤون التطوير والاعمار.
المنارة

نادي الاسير #الفلسطيني:#الاحتلال_الاسرائيلي مسؤول عن استشهاد #جرادات

الشهيد عرفات جرادات
الشهيد عرفات جرادات
رام الله ( العالم ) – 24-2-2013- قال عبد العال العناني مدير عام نادي الاسير الفلسطيني ان الاحتلال الاسرائيلي هو المسؤول عن استشهاد عرفات جرادات وهذه الجريمة تضاف الى سلم الجرائم الطويل للاحتلال .
وقال العناني في تصريح ادلى به الاحد لقناة العالم ان عدد الشهداء الاسرى الفلسطينيين ارتفع الى 203 شهداء سقطوا داخل اقبية التحقيق نتيجة تعرضهم للتعذيب والضغط النفسي والجسدي ولذلك نحن نحمل الاحتلال خاصة جهاز المخابرات الاسرائيلية " الشاباك " المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة.
واضاف ان الشهيد جرادات دخل السجن وحسب افادة عائلة الشهيد ، دون شكوى من اي مرض ومن دون اي سوابق لاي وضع صحي وبعد ذلك تعرض للتعذيب مؤكدا : اننا نجحنا في اشراك طبيب فلسطيني في تشريح جثمان الشهيد والوقوف على حيثيات وملابسات استشهاد الشهيد حتى لانعتمد الرواية الاسرائيلية التي صدرت بشكل رسمي بانه سقط نتيجة جلطة قلبية .  
وصرح : بناء على التقرير الصادر عن الطب الشرعي نحن نمتلك ورقة رابحة في رفع دعوى ضد الاحتلال لادانة كل المسؤولين عن التقصير والتقاعس في تقديم العلاج المطلوب للشهيد حتى لاتكون هناك جرائم متكررة كما حصلت في الماضي .
وتابع العناني : نحن قلقون جدا على وضع العديد من الاسرى الذين يتعرضون لموت محقق نتيجة سياسة الاهمال الطبي المتعمد مؤكدا ان لدى دولة فلسطين كعضو مراقب في الامم المتحدة القوة في التوجه لمحاكمة دولة الاحتلال امام محاكم الجنايات الدولية نتيجة اقترافها هذه الجرائم البشعة بحق الاسرى الفلسطينيين العزل في سجون الاحتلال .
وكان الفلسطينيون حملوا الكيانَ الاسرائيلي مسؤوليةَ استشهاد المعتقل عرفات جرادات في سجون الاحتلال. وتوالت ردود الأفعال الفلسطينية مطالبة بتحقيق دولي. فيما ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيينَ المضربينَ عن الطعام الى أحد عشر مع انضمام سبعة آخرينَ للإضراب.
قناة العالم الاخبارية

#رايتس_ووتش تدعو #الامارات للافراج عن 13 #مصريا

منظمة هيومن رايتس ووتش
منظمة هيومن رايتس ووتش
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات الإماراتية إلى توجيه الاتهام إلى 13 مصريا اعتقلوا بتهمة إقامة علاقات مع مجموعة من جماعة الاخوان المسلمين، أو الافراج عنهم.
وافاد موقع "وكالة الجزيرة العربية للانباء" امس السبت ان السلطات الإمارتية كانت قد اعتقلت عددا من الأعضاء التابعين لجماعة الأخوان المسلمين في مصر، وهو ما سبب أزمة سياسية بين الجانبين المصري والإماراتي.
وقال المدير المساعد للشرق الاوسط في المنظمة نديم حوري: "إذا كان بإمكان الحكومة الإماراتية إظهار تورط المحتجزين المصريين في انتهاج سلوك إجرامي، فلماذا لم تتهمهم بجريمة".
وأضاف حوري: "على السلطات وقف هذه الممارسة المخزية التي تتمثل في القبض على الافراد واحتجازهم لاشهر دون اتهامات".
واشارت المنظمة الى ان أجهزة الأمن قبضت على "المصريين بين 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 و7 كانون الثاني/يناير 2013 ولم يتم توجيه اتهامات إليهم.
وكشفت "هيومن رايتس ووتش" ان أقارب 7 من المحتجزين اكدوا أن السلطات لم تتح بعد للمحامين أو لاهاليهم زيارتهم.
قناة العالم الاخبارية

إدارة الغذاء والدواء #الأمريكية توافق على علاج جديد #لسرطان_الثدي

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد يسمى كادكيلا لعلاج جديد للمرضى المصابين بسرطان الثدي في مراحله المتأخرة (اتش اي ار 2).
ومادة (اتش اي ار 2) هي بروتين موجود في النمو الطبيعي للخلية ويوجد بكميات متزايدة من بعض انواع خلايا السرطان ومنها سرطان الثدي وفي حالات سرطان الثدي فتساهم زيادة كمية البروتين (اتش اي ار 2) في نمو وبقاء الخلية السرطانية.
ودواء الكادكيلا معد للمرضى الذين عولجوا سابقا بتراستوزوماب وهو علاج اخر لمكافحة سرطان الثدي في مراحله المتأخرة ومن عائلة ادوية العلاج الكيماوي المستخدمة بشكل شائع لعلاج سرطان الثدي.
وتم تقييم سلامة استخدام وفعالية الدواء في دراسة طبية اجريت على 991 مريضا تم اختيارهم عشوائيا لتلقي العلاج او تلقي لاباتينيب زائد كابتكين وهو علاج كيماوي اخر. ومازال المرضى الذين تلقوا العلاج اما في حالة تقدم للسرطان او ان الاثار الجانبية اصبحت لا تطاق. واظهرت النتائج ان المرضى المعالجين بالدواء، امامهم فرصة للبقاء 9. 6 شهر بالمقارنة بفترة 6.4 شهر في المرضى المعالجين بدواء لاباتينيب زائد كابتكين. ومتوسط فترة البقاء على قيد الحياة كانت 30.9 شهر في المجموعة المعالجة بالكاديكلا و25.1 شهر في مجموعة لاباتينيب زائد كابتكين.
وتمت الموافقة على استخدام العلاج مع تحذير المرضى ومسؤولي الرعاية الصحية حيث يمكن ان يسبب تسمم الكبد والقلب والوفاة، كما يمكن ان يتسبب الدواء في اثار خطيرة تهدد الحياة ويجب التحقق من حالة الحمل قبل بدء العلاج بالدواء.
وذكر معهد السرطان الوطني الأمريكي أن سرطان الثدي يعتبر ثاني سبب رئيسي للوفاة المرتبطة بالسرطان بين النساء الأمريكيات. وتم تشخيص اصابة 232340 امرأة بسرطان الثدي وستموت 39620 امراة بسبب المرض في 2013.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا رؤساء المجالس المحلية يرفضون مقترح رئيس الحكومة ويطالبون بسرعة اصدار لائحة لقانون الحكم المحلي

اختتمت مساء أمس السبت بطرابلس أعمال الاجتماع الأول لرؤساء المجالس المحلية بالمدن الليبية . وأصدر المشاركون في الاجتماع الذي عقد تحت شعار ” اللامركزية الاستحقاق المقبل ” بيانا حول ما جاء في طرح رئيس مجلس الوزراء السيد ” علي زيدان ” بشأن إنشاء البلديات دون المحافظات وتعيين أمناء عامين للبلديات وحلولهم محل المجالس المحلية . وأكد رؤساء المجالس المحلية بالمدن الليبية تأييدهم لمبدأ انتخاب مجالس المحافظات ومجالس البلديات والمحافظين والعمداء ، واعتبار ذلك أحد أهم المكاسب الحقيقية لثورة 17 فبراير . ودعوا في بيانهم الحكومة المؤقتة للإسراع في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون نظام الإدارة المحلية وإحالة مشروع قانون المحافظات للمؤتمر الوطني العام لإصداره . وشدد المجتمعون على رفضهم التام لفكرة إنشاء البلديات دون المحافظات ، وتعيين أمناء عامين لها ، والتزامهم بالتشريعات النافذة من خلال تطبيق قانون نظام الإدارة المحلية كما سنه المشرع. وأعلن رؤساء المجالس المحلية استمرار عمل المجالس وفقا لأحكام قانون نظام الإدارة المحلية ، على أن يتم تسليم مهامها وفقا لما نص عليه القانون إلى مجالس المحافظات ومجالس البلديات المنتخبة. كما أعلنوا التزامهم بفكر الحوار والنقاش بين الجهات التشريعية والأجهزة التنفيذية والمجالس المحلية والمجتمع المدني لما فيه مصلحة 
المنارة

كما ورد من سفارة #اذربيجان في #طرابلس : بيان بشأن مذبحة خوجالي


كما ورد من سفارة اذربيجان في طرابلس : بيان بشأن مذبحة خوجالي
 
الوطن الليبية – نعيمة المصراتي
 
نص البيان كما ورد لصحيفة الوطن الليبية
 
يمر واحد وعشرون عاما على مذبحة خوجالي إحدى أبشع المآسي في تاريخ أذربيجان خلال القرن العشرين. فقد قامت القوات الأرمينية في ليلة السادس والعشرين من فبراير عام 1992 م – أي قبل واحد و عشرين عاما – بالهجوم على مدينة خوجالي ب دعم و مساعدة المعدات الثقيلة وجنود فوج المشاة المقيم بمدينة خانكندي التابع للجيش السوفيتي السابق، وقاموا بمذبحة ضد الأذربيجانيين. ودمروا المدينة بالكامل وعذبوا أهلها العزل بوحشية وقتلوا 613 شخصا ومثلوا بجثثهم وتعرض 1275 شخصا للإعتقال والتعذيب.
 
وتعد مذبحة خوجالي – لحجمها وبشاعتها – مذبحة ارتكبت ضد الإنسانية جمعاء، وليس ضد الشعب الأذربيجاني فقط. وإن مواد إتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة جرائم الإبادة الجماعية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والإعلان الخاص بحماية النساء والأطفال في حالات الطوارئ والمنازاعات المسلحة، والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، والقانون الجنائي لجمهورية أذربيجان والقرار الجمهوري الصادر في 26 مارس عام 1998م عن رئيس جمهورية أذربيجان بشأن "إبادة الأذربيجانيين" يثبت كل هذا أن هذه المأساة "إبادة جماعية".
 
وتقوم جمهورية أذربيجان وحكومتها ومؤسسة حيدر علييف الخيرية والمنظمات غير الحكومية الأخرى والجاليات الأذربيجانية بخطوات مهمة من أجل نقل الحقائق المتعلقة بمأساة خوجالي للمجتمع الدولي بشكل موسع، والإعتراف بأنها إبادة جماعية. وقد قام الزعيم القومي حيدر علييف بجهود مضنية في هذا الإتجاه بعد عودته إلى السلطة، حيث تم عقد اجتماع خاص لمناقشة مذبحة خوجالي بالمجلس الوطني الأذربيجاني في عام 1994 م بمبادرة شخصية منه. وقد تم إصدار قرار بشأن إحياء ذكرى مذبحة خوجالي في السادس والعشرين من فبراير من كل عام. ووقع الرئيس حيدر علييف قرار في الخامس والعشرين فبراير عام 1997 م بشأن "الوقوف دقيقة حداد على أرواح ضحايا مذبحة خوجالي" في جميع أنحاء أذربيجان الساعة الخامسة مساء في السادس والعشرين من فبراير من كل عام.
 
وإن الحملة الدولية "العدالة نحو خوجالي" التي أطلقتها السيدة ليلى علييفا المنسقة العامة للحوار بين الثقافات في منتدى الشباب  لدى منظمة التعاون الإسلامي ونائبة رئيسة مؤسسة حيدر علييف الخيرة في عام 2009 م كان لها دور مهم في الاعتراف بمأساة خوجالي الدولية على أنها إبادة جماعية.
وقد اعترف اتحاد برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي، بمأساة خوجالي في دوراته التي عُقدت في مدينة باليمباتج الإندونيسية ومدينة خرطوم السودانية، كما اعترف بها مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في دورته التاسعة والثلاثين المنعقدة في جيبوتي،
وذلك نتيجة للجهود المبذولة في إطار تلك الحملة التي تجري بنجاح في أكثر من 35 على مستوى العالم.
 
وقد تم قبل عملية الهجموم بداية من يوم الخامس والعشرين من فبراير ليلا حتى الساعة الخامسة صباحا إطلاق النار على المدينة من خلال المدافع والمعدات المدرعة الثقيلة، فدمرت المديتة وأحرقت. وفر آنذك حوالي 2500 شخض من أهالي مدينة خوجالي التي تعرضت للهجوم من ثلاثة اتجاهات، واضطروا للفرار إلى محافظة آغدام. ولكن قطعت القوات المسلحة الأرميية وجنود لواء المشاة الطريق على هؤلاء السكان وأطلقت عليهم النار. وقتل معظم سكان مدينة خوجالي غدرا عند سهل عسكران – نختشوانيك.
 
 
إحصائية عن هذه المذبحة:
 
قتل 613 شخصا بوحشية بعد تعذيبهم من بينهم:
 
106 امرأة،
63 طفلا،
70 رجلا مسنا،
 
8 أسر تم القضاء عليهم بالكامل،
25 طفلا فقدوا والديهم،
130 طفلا فقدوا أحد والديهم،
487 جريحا من بينهم 37 طفلا،
1275 رهيتة، من بينهم 150 شخصا لا يعرف مصيرهم حتى الآن.
 
كانت مدينة خوجالي محاصرة منذ شهر أكتوبر عام 1991. و في 30 أكتوبر منع وصول الحافلات إليها، وأصبحت وسيلة النقل الوحيدة هي المروحيات. وقد قدمت آخر مروحية إلى مدينة خوجالي في الثامن والعشرين من يناير عام 1992 م. وبسبب إسقاط مروحية مدنية من سماء مدينة شوشا والتي أسفرت عن قتل 40 شخص، قطعت هذه الوسيلة أيضا. واعتبارا من الثاني من يناير منع إمداد المدينة بالطاقة الكهربائية. وقد ظلت المديتة صامدة بفضل بطالة أهلها وشجاعة المدافعين عنها. وكان دفاع المدينة عبارة عن مجموعة دفاعية محلية مسلحة بأسلحة خفيفة، وجنود الشرطة والجيش الوطني.
 
وبداية من النصف الثاني من شهر فبراير حاصرت القوات المسلحة الأرمنية خوجالي، وكانت تتعرض المدينة يوميا إلى شن هجوم من القوات المسلحة الأرمنية وإلى إطلاق النار من المدافع والمعدات الثقيلة. وبدأ الاستعداد للهجوم على مدينة خوجالي بمجيئ المعدات العسكرية الخاصة باللواء رقم 366 مشاة إلى مواقع القتال في الخامس والعشرين من شهر فبراير مساء. في البداية دمر المعسكر الحربي ونقاط الدفاع الموجودة بالمدينة. ودخلت قوات المشاة في السادس والعشرين من فبراير فيما بين الساعة الواحدة والرابعة، وفي النهاية تم القضاء على آخر نقاط الدفاع في الساعة السابعة.
 
وفي تلك الأيام لم تستطع القوات الأذربيجانية الوصول لمساعدة سكان خوجالي. حتي انه كان من المستحيل نقل الجثث. وكان الأرمن في ذلك الوقت يقومون بالبحث عن سكان مدينة خوجالي الفارين والمختبئين في الغابات، وكانوا يأسرون من يجدونه ويذيقونه ألوانا من العذاب.
 
و قد استطاعت في الثامن والعشرين من شهر فبراير مجموعة بها صحفييون محليون الوصول بمروحيتين إلى المكان الذي لقي الأذربيجانيون به حتفهم. فأصاب الجميع حالة من الذهول من المناظر التي شاهدوها. كان الوادي مليئا بالجثث. وبالرغم من تأمين المروحية الثانية، لم يتمكنوا سوى حمل أربعة جثث فقط بسبب إطلاق رصاص كثيف من قبل الارمن. وفي الاول من شهر مارس تمت مشاهدة بشاعة الوضع في مكان الحادث من قبل صحفيين محليين ودوليين. حيث كانت الأرض تملتىء بأجساد القتلى بعد أن تم التمثيل بالجثث في مذبحة مروعة. وكانت رؤوس الموتى مسلوخة البشرة وقطعت منها الأذان والأنوف وقلعت منها العيون. كما دهست الأجساد بعجلات المدرعات، والآخر تم حرقها بفعل متعمد.
 

#ليبيا المؤتمر الوطنى الليبى العام يبحث التحصين الدستورى لقانون العزل السياسى الجديد

رؤية

طرابلس - تناول المؤتمر الوطنى الليبى العام "البرلمان" اليوم الأحد بالعاصمة الليبية طرابلس عددا من البنود المدرجة ضمن جدول أعماله من أهمها مشروع التعديل الدستورى المقدم من قبل اللجنة التشريعية والدستورية ، بشأن التحصين الدستورى لقانون العزل السياسى الجديد فى ليبيا.
كما استعرض المؤتمر ، مشروع قانون بشأن إنشاء المفوضية العليا الليبية للإنتخابات ، والمقدم من اللجنة التشريعية والقانونية ، بالإضافة إلى المذكرة المقدمة من 24 عضوا، بشأن المطالبة بالمساواة فى توزيع المكافآت المقررة من المجلس الوطنى الإنتقالى الليبى السابق ، ومن المؤتمر الوطنى الليبى العام .

وناقش المؤتمر ، موضوع إيقاف استصدار قرارات إيفاد أعضاء المؤتمر فى مهام خارج ليبيا إلى حين الانتهاء من تشكيل الهيئة التأسيسية للدستور.

كان المؤتمر الوطنى العام قد استهل اجتماعاته اليوم الأحد بطرابلس باعتماد محاضر اجتماعاته.
(ا ش ا)

# اردوغان: #تركيا لن تبقى ساكتة امام الجرائم في #سوريا

مقتل #ايرلندي من أصل #ليبي في #سورية

أفادت صحيفة "صندي تليغراف"، أن صبياً عمره 16 عاماً، ليبي الأصل، قتل في سوريا، بعد انضمامه للقتال إلى جانب المتمردين العام الماضي.
وقالت الصحيفة إن شمس الدين غيدان، انتقل مع عائلته من ليبيا إلى جمهورية ايرلندا في عام 2001، وافتتح والده لاحقاً متجراً للأطعمة الحلال في بلدة نافان، وامضى عطلته الصيفية العام الماضي في ليبيا وكان من المقرر أن يعود إلى ايرلندا في منتصف آب/أغسطس الماضي عن طريق تركيا.

واضافت أن عائلة شمس الدين علمت أن ابنها عبر الحدود التركية إلى سوريا للانضمام إلى قوات المتمردين مع ابن عمه الذي سافر إلى سوريا من ليبيا في وقت سابق والذي يُعتقد أنه قُتل هناك أيضاً، فيما أكد المتحدث باسم الرابطة الاسلامية في جمهورية ايرلندا، حسين بوهدمة، أن الصبي قُتل في سوريا الأسبوع الماضي.

ونسبت الصحيفة إلى والد شمس الدين قوله "لا نعرف كيف وأين قُتل ومكان جثته، ومن الصعب جداً الحصول على أي معلومات عن ذلك، مما يجعل حزننا أسوأ بكثير".

واشارت إلى أن شمس الدين هو ثاني ايرلندي يلقى حتفه في سوريا بعد الشاب المصري المولد حذيفة السيد (22 عاماً)، والذي قُتل في شمال سوريا في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وكانت تقارير صحفية ذكرت أن عشرات البريطانيين سافروا من بريطانيا إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد النظام السوري وتحالف بعضهم مع جماعات اسلامية متشددة، في حين أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن حكومته "على علم بأن بريطانيين يذهبون إلى سوريا للمشاركة في القتال، ولا تريد أن يشارك الشعب البريطاني في حالات العنف في أي مكان في العالم".
شبكة الاخبار الليبية

#ليبيا تطلب عمالة فنية مصرية في عدة تخصصات #مصر

أعلنت وزارة القوى العاملة والهجرةالمصرية ، أنها تلقت طلباً من إحدى الشركات الليبية، تعمل بمجال تجميع وتصنيع المواد المنزلية والكهربائية، للاستعانة ببعض التخصصات للعمل بالشركة بدولة ليبيا.

والتخصصات المطلوبة منها محاسبين، وأمين مخزن، ومندوب مبيعات، وفني تبريد وتكييف، وعمال عاديين، على أن يكون السن من 25 إلى 40 سنة.

أضافت الوزارة، أنه على من يرغب في شغل إحدى هذه الوظائف والمنشورة تفصيلاً على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت التوجه إلى مبنى الإدارة العامة للتشغيل والتمثيل الخارجى بديوان عام الوزارة، 3 شارع يوسف عباس مدينة نصر القاهرة، يومي الثلاثاء والأربعاء 26 و27 نوفمبر الحالي للمقابلة الشخصية، وبحوزتهم شهادة التخرج، وشهادة خبرة للتخصصات.
شبكة الاخبار الليبية

#المبعوث_الامريكي السابق يتحدث عن مشاكل في #بنغازي

قال الدبلوماسي الامريكي السابق توماس بيكرينج إن أكثر ما صدمه اثناء دراسة الهجمات التي تعرضت لها البعثة الدبلوماسية الامريكية في بنغازي بليبيا في العام الماضي تكرار تغيير العاملين والتردد في رفع مستوى الاستعداد الأمني وعدم المبالاة بعشرات من الحوادث الامنية. وأضاف في مقابلة ان الوضع المؤقت للبعثة قاد إلى شكوك بشأن تقديم تمويل إضافي بما في ذلك الأمن.
واوفدت الولايات المتحدة بعثة دبلوماسية إلى المدينة الواقعة في الشرق عقب الانتفاضة ضد الزعيم الليبي السابق معمر القذافي في عام 2011. ورأس بيكرينج الذي خدم كسفير في منطقة الشرق الأوسط وروسيا والهند لجنة تحقيق في هجمات شنها متشددون في 11 سبتمبر أيلول الماضي في بنغازي أودت بحياة السفير الامريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين آخرين في مقر البعثة وملحق قريب لوكالة المخابرات المركزية.
وقال بيكرينج في المقابلة التي جرت بمكتبه بواشنطن يوم الجمعة إن المجمع الذي لقي فيه ستيفنز حتفه كان محصنا ضد هجمات بقنابل بدائية الصنع وغير مجهز للتصدي لاقتحامه من جانب حشد من المهاجمين بلغ عددهم نحو 60. وذكر ان المجمع لا يوفر الحماية اللازمة في حالة إضرام النار في المبني وطالب بمزيد من الاهتمام بهذا الخطر في البعثات الدبلوماسية في المستقبل. وتوفي ستيفنز ودبلوماسي اخر إثر استنشاق الدخان.
وشكلت وزارة الخارجية الامريكية قوة عمل لتنفيذ 29 توصية وردت في تقرير لجنة التحقيق واوفدت فرقا لتقييم الاجراءات الامنية في 19 بعثة امريكية في 13 دولة من أجل دراسة ميدانية للبعثات في بيئات تنطوي على مخاطر بالغة. وذكر بيكرينج أن الوزارة لديها خطة من ثلاثة محاور لمعالجة المشاكل الأمنية في هذه المقار من خلال زيادة عدد افراد مشاة البحرية وعدد ضباط الأمن ضمن البعثات الدبلوماسية ورفع التمويل للتعامل مع مشاكل البناء. وقال "اكتشفوا امورا يجب اصلاحها وان البرامج الثلاثة الرئيسية التي ننفذها تهدف لايجاد حل فوري لتلك المشاكل."
وكانت هجمات بنغازي محور جلسات للكونجرس والآن يهدد عدد من الجمهوريين بعرقلة ترشيحات الرئيس باراك اوباما لشغل بعض المناصب الرفيعة مالم يجر الكشف عن مزيد من المعلومات عن رد فعل الإدارة. وصدر تقرير لجنة التحقيق في ديسمبر - كانون الأول وقبلت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون جميع التوصيات التي وردت فيه. ومن المتوقع ان يتابع جون كيري الذي خلف كلينتون تنفيذ هذه التوصيات. واحدى النتائج العملية لتوصيات اللجنة استقالة أربعة من المسؤولين في وزارة الخارجية من مناصبهم.
وقال بيكرينج "كان جليا أن الصعوبة الأكبر تكمن في العاملين. نعتقد أن توصياتنا طبقت بالكامل."وبصفته دبلوماسيا محنكا ابدى بيكرينج دهشته من تكرار تغيير المسؤولين - الدبلوماسيين وضباط الأمن على حد سواء - في ليبيا.وقال "خضع جميع المسؤولين في بنغازي لنظام الدور اذ خدموا لاقل من 40 يوما في المتوسط وخدم كثيرون لمدة 30 يوما أو أقل مع تغييرات مماثلة في السفارة الأمريكية في طرابلس."
وابدى بيكرينج دهشته من رد الفعل إزاء نحو 40 حادثة امنية استهدفت اجانب في الفترة من أبريل نيسان إلى سبتمبر أيلول في بنغازي وقال نظر إليها بصفة عامة على أنها غير ذات صلة لا كاجزاء من تهديد امني متنام.وتابع بيكرينج "جرى فحص كل حادثة على حدة واستبعادها على اساس إنها لا تخص الولايات المتحدة أو انها حدث استثنائي لان موظفا غاضبا ربما تورظ فيها."وقال انه لم يكن ثمة تقييم سليم لما بدا انه تصاعد مطرد وبطيء لعنف ضد للأجانب بوحي من اسلاميين متطرفين في بنغازي.كما ابدى انزعاجه من الصعوبة التي تعترض الموافقة على رفع مستوى الاستعداد الأمني.
المصدر: رويترز

منظمات المجتمع المدني #بنغازي تجتمع لمناقشة يوم 31 من مارس

1
اجتمع عدد من منظمات المجتمع المدني، أمس السبت، بفندق تيبستي في مدينة بنغازي لمناقشة تحديد يوم “31″ من مارس وقفة احتجاجية للمطالبة بعودة المؤسسات لمدينة بنغازي.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الاجتماع حضره المجلس المحلي، شركة الخطوط الجوية الليبية ،عدد من شركات النفط والغاز، جمعية جرحى ومبتوري حرب التحرير، ممثلي شركة المدار ، ممثلي الضمان الاجتماعي.
وقال عضو المجلس المحلي لمدينة بنغازي مصطفى الشيخي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المجلس مع المطالبة بحقوق ومستحقات بنغازي والتي سلبت منها بقرار سياسي إبان النظام السابق”، لافتا إلى أن المجلس ناقش هذا الموضوع مع المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة خلال الاجتماعات الدورية.
وفيي نفس السياق أضاف الشيخي أن ” هناك خلل في بعض منظمات المجتمع المدني”، منوهاً إلى أن هناك أشخاص يتحدثون باسم المنظمات وهم ليسو مخولين بذلك.
وطالب عضو المجلس المحلي بنغازي مؤسسات المجتمع المدني إيضاح كل شخص وصلاحياته في المؤسسة التابع لها.
وكالة أنباء التضامن – نجاة الصرماني – بنغازي

#ليبيا وزارة الشباب والرياضة تكشف عن شعارها الجديد

غغ
اعلنت وزارة الشباب والرياضة، أمس السبت، عن شعار الوزارة الجديد في وسط حفل أقيم بالمناسبة في فندق  كورنتيا بالعاصمة طرابلس.
وكشف وزير الشباب والرياضة في الحكومة المؤقتة عبد السلام غويلة عن الشعار وسط حضور كبير من وسائل الإعلام والشخصيات الرياضية.
وكانت وزارة الشباب والرياضة قد اعلنت عن فتح باب التسابق لاختيار الشعار الجديد وتنافس على تصميم الشعار أكثر من 560 مشترك تم اختيار خمسة شعارات عن طريق لجنة مختصة في هذا المجال.
واشتدت المنافسة بين المشتركين الى اخر يوم من نهاية التصويت إلى أن تم الاختيار على المتسابق الذى يحمل رقم 145 وتمت الموافقة عليه من قبل الوزارة وتم الإعلان عليه خلال الحفل.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس

#ليبيا موظف في مستشفى #الهواري يتعرض لحروق

الهواري
تعرض موظف بقسم الصيانة في مستشفى الهواري العام، اليوم الأحد، لحروق في جسمه لمحاولة مواطن اضرام النار في المكتب الموجود به.
وذكر مدير مكتب الاحصائيات في مستشفى الهواري العام محمد الفاخري لـ “وكالة أنباء التضامن” أن المواطن قدم إلى إدارة المستشفى ولم يجد بها أحد فانفعل داخل المستشفى وقام بحرق مكتب الصيانة الذي كان به موظفان احدهما تمكن من النجاة والأخر اصيب بحروق متوسطة في جسمه، بالإضافة إلى إبرام النار في نفسه.
وأضاف الفاخري أن المواطن اصيب بحروق خطيرة ونقل على أثرها إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، مشيرا إلى أن الأمن والسلامة داخل المستشفى هم من أطفئ الحريق.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – أية آغــــا

انتخاب #انورالطشاني رئيسا للاتحاد العام الليبي #لكرة _القدم وذلك في الانتخابات التي جرت اليوم #بطرابلس

عاجل / المنارة – طرابلس : انتخاب انور الطشاني رئيسا للاتحاد العام الليبي لكرة القدم وذلك في الانتخابات التي جرت اليوم بطرابلس والتي شارك فيها 117 ناديا ليبيا وغاب عنها عدد ناديين فقط
وكانت نتائج الانتخابات كالتالي:
انور الطشاني حصل على 82 صوتا
موسى الدينالي حصل على 31 صوتا
عصام الكاديكي لم يحصل على اي صوت

وزير الخارجية والتعاون الدولي يبحث مع رئيس وزراء #بولندا السابق عضو نادي مدريد الدولي العلاقات بين #ليبيا ونادي #مدريد الدولي والمساعدات التي يمكن أن يقدمها النادي لليبيا .

طرابلس 24 فبراير 2013 ( وال ) - التقى وزير الخارجية والتعاون الدولى السيد " محمد عبد العزيز " بطرابلس ظهر اليوم الأحد ، مع رئيس وزراء بولندا السابق عضو نادي مدريد الدولي "جيرزى بوزيك " الذي يؤدى زيارة لليبيا حاليا . وتناول اللقاء ، بحث العلاقات بين ليبيا ونادي مدريد الدولي ، والمساعدات التي يمكن أن يقدمها النادي لليبيا خاصة في المجال الأمني ، وبناء المؤسسات الديمقراطية ، وفي مجالات حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وتنويع الاقتصاد والاستفادة من الاستثمار ، في العديد من الدول ، وآليات جلب الخبرات الأجنبية من الدول الأخري . وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولى- في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب اللقاء - أن لليبيا شراكة مع هذا النادي ، ولديها كامل الاستعداد للتعاون مع أى شخصية دولية لها دور فاعل في هذا النادي ، بغية التشاور حول هذه المساعدات ، وأن ليبيا الجديدة دولة منفتحة وهي في مرحلة بناء المؤسسات . وأضاف أن " نادي مدريد " هو من النوادي المشهورة عالميا ، التى تجمع شخصيات من رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية سابقين على مستوى عالٍ من الفهم والسياسة ، اجتمعوا في هذا النادي لتقديم المساعدات التقنية للعديد من الدول التي عانت من حروب أو مرّت بثورات مثل : ليبيا ، ومصر ، وتونس . وأوضح وزير الخارجية والتعاون الدولي ، أن هذه الزيارة تعتبر الثانية للنادي ، وهذه شخصيات معروفة دوليا وهي على كامل الاستعداد لإعطاء رؤية مستقبلية فيما يتعلق بتقديم المساعدات التقنية التي يمكن أن تقدم لليبيا خاصة في المجال الأمني ، وبناء المؤسسات الديمقراطية في مجالات حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية وكيفية تنويع الاقتصاد والاستفادة من الاستثمار في العديد من الدول ، وكيفية جلب الخبرات الأجنبية من الدول الأخرى لليبيا . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#Iraq president’s health improving

KIRKUK, Iraq – Iraqi President Jalal Talabani is now able to talk, his doctor said, adding he was hopeful the Kurdish statesman would soon be fit to return to Iraq from Germany, where he has been receiving medical treatment for a stroke.

A peace-maker who often mediated among Iraq’s Shiite, Sunni and Kurdish factions, 79-year-old Talabani was flown abroad in December in critical condition.

"I am in continuous contact with the German team treating President Talabani," said Najmaldin Karim, who is also governor of the city of Kirkuk.

"He can talk now with the people around him and started to think in a good way. I and the German team are optimistic that he will get much better and can return back to Iraq soon."

During Talabani’s absence, Iraq’s political crisis has intensified, with thousands of Sunni Muslims taking to the streets in protest against the Shiite-led government

The veteran politician often worked to ease tensions in the country’s fragile power-sharing government and negotiated between Baghdad and the autonomous Kurdistan region, which are locked in feud over land and oil rights. – Reuters

#libya Prison guard smuggled phone to #Senussi

Senussi made mobile call from prison

Ashraf Wahab

TRIPOLI
– A guard at the Tripoli prison where Abdullah Senussi is being held has been arrested and charged with smuggling in a mobile phone for Gaddafi’s former intelligence chief to use.

A government source said the guard, known only as “RA” had taken the phone to Senussi in his cell at Hadba Al-Khadra prison, so that he could make calls. The chain of events leading to the discovery of this arrangement is unclear. However one call that the prisoner placed was reportedly traced to a house in Tripoli. A raid on the property led to the arrest of a woman, referred to by the source as “J.T”, a former member of Gaddafi’s female body guards, who were known as “The Revolutionary Nuns”. A second unidentified person was also detained.

Security personnel reportedly found personal weapons, Thuraya satellite phones and an Internet receiver at the house.

Senussi is facing charges for crimes against humanity. He is currently the subject of a tussle between the International Criminal Court, which wants him extradited to stand trial in the Hague and the Libyan authorities, who wish to try him here. He was arrested last year in Mauretania for travelling on false documents and extradited to Libya in September.

Unood Senussi, one of the prisoner’s daughters, is facing trial for having entered Libya on a forged passport. – Libya herald

Mounting traffic chaos on #Egyptian border

TRIPOLI – The blockade of the Egyptian border crossing by residents from Sollum has intensified with as many as three thousand trucks reported to be stuck on the Egyptian side and unable to cross into Libya. According to the Cairo daily Al-Ahram, the Egyptian Ministry of Defense had now ordered the army to turn back goods vehicles wanting to cross into Libya in a effort to reduce congestion at the border.

Locals have been blockading the border since it was “reopened” on Feb. 19 after a five-day closure by the Libyan authorities because of concerns about security during the second anniversary celebrations of the 17 February Revolution.

The protests followed reports that Libya had tightened visa requirements for Egyptians. However, Libya says there are no new visa procedures for Egyptians, all of whom have to have visas to enter the country.
Nonetheless, it is reported that Egyptians living on the border were able to cross without them and that this has now been stopped.

According to Egyptian officials, however, the basic problem is one of congestion because too many trucks arrived at the border crossing over the five-day closure period and that the Libyan border police are being too slow in processing them.

The Egyptian daily Al Youm Al-Sabee reports that officials from the Egyptian Ministry of Foreign Affairs have been pressing their Libyan counterparts to ease entry controls.

It also reports that a team of elders from Mersa Matruh is due to negotiate with the protestors as well as with counteparts in Tobruk to bring the crisis to an end. – Libya Herald

How an ordinary #Syrian became a Kalashnikov-wielding fighter

Omar Mande, 56, is a fighter in a unit in the Free Syrian Army in northwestern Syria. He is seen here in an interview during a rare visit to his family’s rented house in the Turkish border town of Hacipasa. — SG photo by Daniel Lippman


Daniel Lippman
Saudi Gazette


HACIPASA, Turkey — Omar Mande had a normal life in the town of Darkush in northwestern Syria, where he worked hard as an iron metal worker and provided for his wife and six kids. But after protesting peacefully for a year, he is now a seasoned member of the rebel Free Syrian Army and uses a Kalashnikov to fight the regime in his home province of Idlib.

About a year ago, he decided that demonstrating in the streets was not enough and took up arms against the Bashar Al-Aassad regime. In response, the regime henchmen burned down his house, destroyed many of his belongings, and forced his family to flee to Turkey.

“The first time I used a weapon, I picked up just my pistol. I didn’t have anything because I didn’t find meaning to live with this unfair situation. To me it’s better to die than to see the regime continue to humiliate my family and other villagers,” he says.

He and his group of 23 fighters, five of whom he says lack Kalashnikovs, battle against the army in towns around Darkush, in Syria’s northern Idlib province, and says his unit, which includes his two sons, has recently “liberated” three government-held villages. Idlib is known as one of the most anti-Assad provinces and is also militarily critical to the rebels because supplies, food and weapons flow through the area to Aleppo, the country’s second largest city.

Mande says his group has received no assistance from Western countries and has to constantly scrounge for weapons and ammunition (he says a bullet sometimes costs 200 Syrian pounds or two US dollars). He specifically cites a lack of heavy weapons that hobble him and his rebel colleagues when they face powerful tanks and fighter jets that drop bombs.

Indeed at one point during an interview with him in Hacipasa, a dusty poor and agricultural Turkish border town that has taken in around 1,300 Syrian refugees, including Mande’s wife and children, the faint rumbling blast sounds of either artillery or bombs being dropped could be heard from inside Syria. Mande had arrived four days before and was seeing his family for the first time in five months.

Most Western countries have not aided the rebels militarily because of concerns that Islamist groups like the Al-Nusra Front are becoming more powerful and believe that adding more guns, ammunition and rockets into the already weapons-saturated country would only add fuel to the fire, ensuring that different rebel groups will turn on each other to secure power once Assad is gone.

“Nobody is helping. But for us, there is no way we will give up,” Mande says. “We can’t stop. If we stop, Al-Assad would rule the country even if he would kill all the nation. It doesn’t matter. We would fight even if we didn’t have weapons.”

The most shocking story Mande told was about how his house was burned down five months ago by regime-supported Shabiha which is notorious for heinous crimes against the civilians.

They left a hand-written note that he showed this reporter. It reads: “You coward Omar, you are a dog, you think you are a man. Where are you going to run away? You are going to Turkey?” The signature at the bottom of the note roughly says Sons of Assad, which means lion in Arabic.

He later found out that he knew some of the people who torched his home.

“Before the war, we sometimes had food and meals together. But under Assad, they got crazy and did that for him…They burned and broke my furniture and stole from me.”

“My feeling was of betrayal because some of the men who did it, I had had meals with and broke bread with and I asked: how could they be that sectarian? Instead of when we used to laugh and eat with each other.”

He hopes to soon return to rejoin his unit and says his “soul is on the other side.” He feels a special responsibility toward his fighting colleagues because while not the unit’s leader, at age 56 he’s one of the group’s elders, and likes to cook for his colleagues, give moral support and solve problems for them.

“I’m worried about my group and other people. I want to go back soon, but my family is trying to keep me here,” he says with a smile.
 saudi gazette

# Lufthansa and #Austrian refused permission to return to #Libya

In a surprise move by the Libyan authorities, Lufthansa and Austrian Airlines, which had suspended flights to Tripoli on 5 February over security concerns, have been refused permission to return.
As customers in Vienna boarded Austrian Airlines’ first flight back to Tripoli yesterday, Wednesday, they were told, according to one passenger, that Tripoli airport “was indefinitely delaying landing rights to both airlines.”
The passenger said that some customers decided not to proceed with their journey, while others were transferred to flights via Istanbul, arriving in Tripoli today, a day later than intended. Others travelled to London and flew on Afriqiyah Airways.
It is being reported in Tripoli that that Lufthansa is hoping to try to run its daily flight to Tripoli tomorrow, Friday, and that Austrian Airlines is still planning to run its Vienna to Tripoli flight on Sunday.
However, an official at Tripoli airport told the Libya Herald this evening that Lufthansa’s and Austrian Airlines’ flights would be blocked for at least a week.
The airport source said that the view was that, since the two airlines had stopped flights to Libya because of concerns about security, “they had best stay away for another week because the security was no different.”
A spokesperson for Lufthansa, Aage Duenhaupt, told the Libya Herald that the airline “would not call it a ban.” He said that, although they had not yet been given a date when they could fly into Tripoli: “The aviation authorities are working on restoring our flight plan and traffic rights, and we need to await their approval.”
Although Duenhaupt was not able to confirm the number of passengers affected by this change of circumstances, he said that it was not likely that the figures were high. He added that passengers “would be rebooked onto other airlines, following normal procedures.”
The move could have a knock-on effect on trade relations and there is a risk that Lufthansa, which is the largest carrier in Europe and a popular choice with American businessmen flying to Tripoli, could pull out altogether. “It can survive without the Tripoli route,” said one aviation expert who called the Libya decision a “tit-for-tat move” more reminiscent of the Qaddafi regime.
The block on flights by both airlines, Lufthansa owns Austrian, throws into doubt the arrival of an Austrian trade delegation which which was due in Tripoli on Monday.
shabab libya .

#Iraq governor hurt in suicide car blast

BAQUBA, Iraq – The governor of Iraq’s restive Diyala province was wounded in a suicide car bombing Saturday, while a provincial elections candidate was killed in another attack, police and a doctors said.

The suicide bomber detonated an explosives-laden vehicle at Governor Omar Al-Humairi’s house in Baquba, the capital of Diyala province, wounding him, killing two of his guards and injuring six more, a police lieutenant colonel and a doctor said.

Humairi, a member of the Iraqi Islamic Party, became governor of Diyala, a province that suffers frequent attacks by militants, in September.
No group has yet claimed responsibility for the attack.

Also Saturday, Sheikh Hassan Hadi Al-Janabi, a provincial elections candidate in Babil province, was killed south of Baghdad by a magnetic "sticky bomb" along with two of his relatives, a police captain and a doctor said.

While violence in Iraq has decreased significantly since its peak in 2006 and 2007, attacks remain common. – AFP

#Aden clashes injure 10

ADEN – Ten people were wounded, one critically, in clashes between Yemeni security forces and southern separatists in Aden Saturday, medical sources said, days after six were shot dead during protests.

The separatists want political autonomy or a new state in south Yemen. It is one of three insurgencies in the strategically vital Arabian Peninsula state where Washington fears political chaos is giving Al-Qaeda space to operate.

North and south Yemen were unified in 1990 after the Communist-led southern government collapsed. Northern forces won a brief civil war four years later after the south tried to secede from the union.

The secessionist movement gained strength during mass, nationwide street protests against former president Ali Abdullah Saleh in 2011, which forced the veteran strongman from office a year ago.

On Thursday, security forces shot at dozens of secessionists in Aden as they staged a rally against Saleh’s successor, President Abdrabbu Mansour Hadi, a northerner. There were also armed clashes in another southern town, Al-Dalea.

Medical sources and witnesses said at least six people had been killed during the two clashes.

Southern Yemenis complain of discrimination by the government in the north. The impoverished state also faces a rebellion by the Houthi movement in the north and an insurgency in some southern areas by militants allied to Al-Qaeda. – Reuters

#Egypt Opponents vote to send #Morsi into space

Image of Egyptian President Mohamed Morsi as astronaut uploaded to Axe space contest site. – Al Arabiya

CAIRO – Opponents of Egypt’s President Mohamed Morsi are voting to send him where no Egyptian leader has gone before: Outer space.

Morsi Saturday was leading the field in Egypt in an online contest sponsored by deodorant makers Axe to send a lucky few on a shuttle operated by space tourism company Space Expedition Corp.

Egypt’s opposition movement April 6 entered Morsi into the competition.
"Morsi will soon be launched to the moon," the group said on its Facebook page, along with a picture of the president in a spacesuit.

The presidency has not responded to the campaign on behalf of the former engineer and self-professed "Planet of the Apes" fan.

But his opponents have enthusiastically embraced the possibility. "I just voted for Morsi to go to space. Proudest moment in voting history," one of them wrote on Twitter.

Trailing far behind Morsi’s almost 22,000 votes, Egyptian mountain climber Omar Samra said he selected Morsi even though he himself dreamed of going into space.

"That awkward moment when you’re confused between fulfilling your dream to go to space and sending your president into orbit," he wrote on Twitter.
Twenty-two winners from around the world will be trained for the trip at a camp in Florida, United States, before they board the shuttle to take them 103 km (64 miles) above the Earth. – AFP

#Tunisia new PM starts work on forming government

Tunisian President Moncef Marzouki (R) receives a letter regarding the appointment of Interior Minister Ali Larayedh to succeed outgoing Prime Minister Hamadi Jebali, from Rached Ghannouchi, leader of the Islamist Ennahda movement, in Tunis. – Reuters

TUNIS – Tunisian prime minister-designate Ali Larayedh was to start work Saturday on forming a new government after his predecessor and fellow Islamist Hamadi Jebali stepped down in the face of a political deadlock.

Rached Ghannouchi, who heads the two men’s Islamist party Ennahda, said the efforts were focused on enlarging the three-member ruling coalition to add another two parties.

The alliance currently groups Ennahda with two secular, center-left parties: President Moncef Marzouki’s Congress for the Republic and Ettakatol.

The Ennahda leader said on Friday night the aim was to bring Wafa, which is made of CPR dissidents, and independent Islamists of the Freedom and Dignity group into the government.

But a sticking point remains the attribution of the key interior, justice and foreign ministries – portfolios the government’s opponents want to go to independents, Ghannouchi acknowledged.

"The questions of neutrality... and the candidacy of members of the new government have not yet been resolved," he told the official news agency TAP.

Larayedh, the interior minister tapped by Marzouki to become the next prime minister, pledged on Friday to form a cabinet representing all Tunisians. "We are going to enter the phase of forming a new government that will be for all Tunisian men and women, taking into account the fact that men and women have equal rights and responsibilities," he said.

Larayedh has until March 8 to present a new government to the head of state, Marzouki’s spokesman said, adding that the president urged him to do so "as quickly as possible because the country cannot wait any longer."
Ennahda had put forward Larayedh’s name after its consultative council selected him on Thursday night.

Jebali resigned on Tuesday after his plan to form a non-partisan government, announced in the wake of public outrage over the murder of leftist politician and Islamist critic Chokri Belaid, was rejected by Ennahda.

The killing sparked deadly street protests and strikes, which Jebali attempted to defuse by announcing his plan for a cabinet of technocrats to lead Tunisia into early elections.

On Saturday, several hundred demonstrators took to Habib Bourguiba Avenue in central Tunis to protest against Ennahda and demand that Belaid’s killers be found.

"Ghannouchi, killer!" they chanted.

Liberals and secularists have accused Ennahda of failing to rein in religious extremists threatening Tunisia’s stability.

Belaid’s family directly accused the party of orchestrating his murder, a charge it strongly denied.

Larayedh announced on Thursday there had been arrests in the murder inquiry, though he gave no further details, and said the killer had not yet been identified. – AFP

#Iran selects 16 sites for new nuclear plants

TEHRAN – Iran has selected 16 locations for the construction of nuclear power plants as part of a plan to generate 20,000 megawatts of electricity at multiple sites over the next 15 years.
State TV says Saturday that experts at the Atomic Energy Organization of Iran have finished studies to select the best locations across the country. It added that sites were chosen in part for their resistance to earthquakes and military air strikes.Iran says it needs 20 largescale plants to meet its growing electricity needs over the next one-and-a-half decades.State TV also says that Iran has discovered new uranium resources in the country that will put its reserves at 4,400 tons compared to 1,527 tons three decades ago.Iran said Saturday it will not go beyond its obligations or accept anything outside its rights under the non-proliferation treaty (NPT), ahead of talks with major powers on its disputed nuclear drive."We will not accept anything beyond our obligations and will not accept anything less than our rights," said the Islamic republic’s top nuclear negotiator, Saeed Jalili, quoted by ISNA news agency."Iran has fulfilled its NPT obligations as an active and committed member, therefore (it) should gain all of its rights," Jalili said in an address to Iranian nuclear industry officials. His remarks come ahead of a meeting between Iran and six world powers – Britain, China, France, Russia, the United States and Germany – in Kazakhstan Tuesday.The talks will be the first between the parties since three rounds of meetings in Moscow ended in stalemate last June.The so-called P5+1 has called on Iran to scale back on uranium enrichment, the process that is used for power plant fuel and in higher purities needed for a nuclear weapon.But they stopped short of offering Tehran substantial relief from UN Security Council and unilateral Western sanctions which have since last year caused major economic problems for the Gulf country.Iran denies seeking atomic weapons but many in the international community suspect otherwise."The Iranian nation will defend its rights including its nuclear rights ... Iranian people do not accept to be treated as an exception in the world," said Jalili, who is also secretary of Iran’s Supreme National Security Council."They have announced that they have imposed crippling pressures on the Iranian nation to give up its rights ... but despite the sanctions they have only witnessed Iranian people ... defending their rights," Jalili added."If the 5+1 wants to enter constructive talks, then they should enter it with a new strategy and proposals. We hope the 5+1 ... enter on a path that can win the Iranian people’s trust," he said.France Thursday confirmed that world powers will make a "substantial" new offer to Iran at the talks next week in Kazakhstan."We will make a new offer that will contain significant new elements. We want a true exchange, leading to concrete results," said the French foreign ministry’s deputy spokesman, Vincent Floreani, without elaborating.According to media reports, the world powers could offer to ease sanctions on Iran’s trade in gold and other precious metals.On Thursday, US State Department spokeswoman Victoria Nuland urged Iran to consider "another path" than the nuclear bomb."They have an opportunity to come to those talks ready to be serious, ready to allay the international community’s concerns, and we hope they take that opportunity," she said.Talks between Iran and the UN atomic watchdog agency have been stalled for around a decade, with Tehran refusing to answer a number of demands from the International Atomic Energy Agency, saying they go beyond its obligations. – Agencies

#ليبيا وزيرة الشؤون الاجتماعية تجتمع مع عضو البرلمان الأوروبي .

طرابلس 24 فبراير 2013-(وال)- اجتمعت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الحكومة المؤقتة السيدة " كاملة المزيني " صباح اليوم الأحد بطرابلس ، مع عضو البرلمان الأوروبي السيد " جيرزي بوزك " الذي يزور ليبيا حاليا . وتناول الاجتماع - الذي تم بحضور مديرة مشاريع الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيدة " مرام عنبر" - سبل تعزيز التعاون الثنائي بين ليبيا وبولندا في مجال التطوير الاقتصادي ، والاستثمار من خلال تنفيذ المشاريع التنموية الصغرى والمتوسطة بما يحقق الرفاه المنشود . كما تم خلال الاجتماع ، التطرق إلى مشكلة النازحين في الداخل والخارج جراء حرب التحرير والحلول المطروحة لمعالجتها ، بالإضافة إلى الهجرة غير الشرعية وكيفية التعاون للحد منها . وأكد عضو البرلمان الأوروبي أن بلاده " بولندا " والاتحاد الأوروبي متفائلان بنجاح دولة ليبيا الجديدة ، معربا عن استعدادهما لدعم الشعب الليبي انطلاقا من تطبيق مفهوم الديمقراطية والعدالة ، التي تسعى دولة ليبيا اليوم لتحقيقهما ، وكذلك تمشيا مع التغيير الذي حققه . وأوضح - في تصريح لوكالة الأنباء الليبية عقب الاجتماع - أن هذا الدعم ، سيتحقق طبقا للأولويات بعد الاطلاع على كل المشاكل والتحديات التي تواجهها ليبيا ، خاصة تلك التى تواجهها وزارة الشؤون الاجتماعية . وأشارالسيد " بوزك " إلى أن دولته - بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي - تشرف على عدة مشاريع تتعلق بنجاح الديمقراطية كـ" مشاريع الأفكار" ، وتنوي تطبيقها في عدة دول منها : ليبيا وبعض دول الشرق الأوسط وعدة أماكن أخرى من العالم . (وال) 
وكالة الأنباء الليبية

تقرير: #ليبيا تطمح لإنتاج 1.7 مليون ب/ي من النفط قبل 2013

طرابلس (رويترز) - نقلت وكالة الأنباء الليبية عن وزير النفط عبد الباري العروسي قوله إن ليبيا تطمح إلى زيادة إنتاجها النفطي ليصل إلى 1.7 مليون برميل يوميا قبل نهاية العام الحالي.
وقال العروسي في تصريحات خلال زيارة قام بها يوم السبت إلى حقول نفطية في منطقة البريقة بشرق البلاد ونشرتها الوكالة الرسمية يوم الأحد إن إنتاج الخام يبلغ في الوقت الحالي 1.4 مليون برميل يوميا.
كان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط قال في نوفمبر تشرين الثاني إن المؤسسة تريد تعزيز إنتاج النفط إلى 1.72 مليون برميل يوميا بنهاية مارس آذار لكنه حذر من مخاطر الإضرابات التي قد تعطل الإنتاج.
ورفعت ليبيا عضو منظمة أوبك الإنتاج أسرع من توقعات المحللين ليقترب من مستويات ما قبل الحرب البالغة 1.6 مليون برميل يوميا.
لكن نشطاء وميليشيات محلية سعوا في الأشهر الأخيرة إلى تحقيق أهداف سياسية عن طريق تعطيل العمل بصناعة النفط الرئيسية في ليبيا وفي يوليو تموز أجبروا ثلاثة مرافئ رئيسية لتصدير النفط على التوقف.
وفي الشهر الحالي أعلنت الشركة المشغلة لمصفاة راس لانوف أكبر مصفاة تكرير في ليبيا حالة القوة القاهرة حتى السابع من مارس مع تأثر العمليات جراء إضراب وانقطاع الكهرباء خلال الشهر الماضي حسبما ذكرت مصادر بالسوق

#Yemen urged to investigate violations

SANA’A — An international human rights group has urged Yemen’s government to crack down human rights violations it says have taken place since the country’s 2011 uprising.

In a statement issued Saturday, Human Rights Watch also urged Yemeni authorities to investigate the death of at least four protesters who died in clashes with security forces in the city of Aden on Thursday.

The group said President Abedrabbu Mansour Hadi had failed to fulfill a pledge to form a committee to investigate human rights crimes committed during the uprising.

"President Hadi should crack down on rights abusers and consolidate the rule of law," said Joe Stork, HRW deputy Middle East director.

The group noticed some improvements in Yemen but expressed concern over the slow pace of reform. – AP

Battle for #Aleppo airport intensifies

Destruction and debris are seen in Souk Al-Zahraoui, in the old city of Aleppo, after forces loyal to Syria’s President Bashar Al-Assad captured the area from the Free Syrian Army, Saturday. – Reuters

BEIRUT — The battle for Syria’s second-largest airport intensified Saturday as regime troops tried to reverse rebels’ strategic gains in the northeast recently.

Rebels have been trying for months to capture Aleppo’s international airport.

Rami Abdul-Rahman, director of the Britain-based activist group Syrian Observatory for Human Rights, said the fighting is now concentrated around a section of a highway that connects the city with the airport.

The rebels have cut off the highway the army has been using to transport troops and supplies to a military base within the airport complex. The airport east of the city is part of a complex that includes a smaller military airfield and the base.

Rebels have made significant advances in the battle for the complex in the past weeks after capturing two army bases along the road to the airport. Aleppo is Syria’s largest city and its commercial capital. President Bashar A-Assad’s troops have been locked in a stalemate with the rebels there since July, when the city became a major battlefield in the nearly 2-year-old conflict.

The rebels control large swaths of land outside Aleppo and whole neighborhoods inside the city, which is divided between regime- and opposition-controlled areas with both sides shelling each other.

Regime forces fired three missiles into a rebel-held area in eastern Aleppo on Friday, hitting several buildings and killing 29 people, according to the Observatory. The group initially reported 14 casualties in the strike that apparently involved ground-to-ground missiles.

Abdul-Rahman raised the death toll late Friday after activists on the ground said more bodies had been recovered from the rubble of the damaged buildings.

On Saturday, the army pressed an offensive on opposition strongholds outside Damascus, trying to dislodge rebels from areas around the capital which they have been trying to storm for weeks.

Recent rebel advances in the Damascus suburbs, combined with the bombings and three straight days of mortar attacks earlier this week marked the most sustained challenge to the heart of the capital, the seat of Assad’s power.
A suicide car bombing on Thursday near the ruling Baath Party headquarters in the heart of Damascus killed 53 civilians and wounded more than 200, according to state media. Anti-regime activists put the death toll at 61, which would make it the deadliest bombing of the revolt in the capital.
The different tolls could not be reconciled. – AP

Hunger strikes, clashes after #Palestinian prisoner dies

JERUSALEM — Some 3,000 Palestinians held in Israeli jails were staging a one-day hunger strike Sunday in protest at the death of an inmate, an official said, as security forces clashed with demonstrators in the West Bank.

"About 3,000 prisoners announced that they would refuse meals," Israel Prisons Service spokeswoman Sivan Weizman, told AFP. "It's just the meals of one day; three meals."

Arafat Jaradat, a 30-year-old father of two, from the village of Sair near Hebron in the southern West Bank, died suddenly on Saturday in an Israeli jail from what prison authorities said appeared to have been cardiac arrest.

Protesters in his home village and in different parts of Hebron city on Sunday hurled stones at Israeli security forces who responded with tear gas and stun grenades, witnesses said. There were no immediate reports of injuries.

Media said Israeli security forces were on standby in case of further demonstrations.

"Riot Alert" read the front page headline of Israel Hayom daily, considered close to Prime Minister Benjamin Netanyahu.

"The security establishment as a whole and the prisons service in particular are on a heightened state of alert today," said Maariv daily.

The Palestinian Prisoners' Club meanwhile said the number of inmates on open-ended hunger strike had climbed to 11 from four.

Jaradat's death came a day after nearly 100 Palestinians were wounded in clashes with Israeli security forces during demonstrations in the West Bank to demand the release of the hunger strikers.

An autopsy was due to take place at Israel's national forensic institute on Sunday and Issa Qaraqaa, the Palestinian minister in charge of prisoner affairs, said a Palestinian doctor and Jaradat family members would be present.

A statement from the office of Palestinian prime minister Salam Fayyad on Saturday said he "expresses his deep sorrow and shock over the martyrdom of prisoner Arafat Jaradat in Israeli occupation prisons."

He "affirms the need to promptly disclose the true reasons that led to his martyrdom", it added.

The Hamas rulers of the Gaza Strip said the prisoner had died because of "the inhuman conditions in Israeli jails."

Israel's Shin Bet internal intelligence service said Jaradat had been arrested on Monday for his involvement in a stonethrowing incident in November 2012 during which an Israeli had been injured.

"After lunch, as he was resting in Megiddo prison, Arafat Jaradat was taken ill. Medics were called to treat him but they were unable to save his life," it added. Israeli police were now probing Jaradat's death.

Israeli rights group B'Tselem said the investigation should look at how he was treated during interrogation and what techniques had been used.

It should be "independent, effective and transparent, and be finalized swiftly," it said in a statement issued late on Saturday.

Relations between Israel and the Palestinians are already tense because of a rising wave of protests in solidarity with four other prisoners detained by Israel who have been on hunger strike for some months.

The Ramallah-based Prisoners' Club announced that another seven prisoners had joined them.

"The Prisoners' Club does not know exactly when they started their hunger strike. The lawyers who are going to visit them will get more details," spokesman Amani Sarahna told AFP.

He said Muna Qaadan, a sister of Tareq Qaadan who has gone without food on and off for several months, was among those who joined the action. She had been freed in October 2011 under a prisoner exchange but since re-arrested.

An Israeli official said three hunger strikers — Qaadan, Jafar Ezzedine and Ayman Sharawrna — were taken to hospitals for protective check-ups on Friday.

The fate of Palestinian prisoners, and in particular the hunger strikers, has sparked protests across the Palestinian territories and raised international concern. — AFP

Erdogan vows no silence on #Syria regime 'crimes'

SHARJAH, United Arab Emirates — Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan said on Sunday that his country will "not remain silent" over Syrian President Bashar Al-Assad's "crimes" against his own people.

"Every day a large number of innocent children and women fall dead in Syria," Erdogan said in a speech at the Government Communication Forum in the United Arab Emirates.

"We will not remain silent on those committing crimes against their people," he said.

"We will not remain silent on the brutal dictator in Syria," Erdogan added. "Some people are annoyed with the loud voices with which we confront world problems" but "we will not stay silent."

Turkey's southern neighbour has been locked in a 23-months-long conflict in which the United Nations estimates over 70,000 people have been killed since an uprising began against Assad's regime.

Early in the revolt, Turkey broke ties with Damascus and led international calls for Assad's ouster.

It has since backed the uprising by offering shelter to defectors from Assad's army and hosting opposition meetings. Some 200,000 Syrian refugees have fled the conflict in their country for Turkey, many of them living in insalubrious camps.

On February 15, Syrian state media reported that the Syrian government has sent a letter to the United Nations blasting Turkey's "destructive" role in the Syrian conflict. — AFP

#Syria rebels fight for police academy near #Aleppo

BEIRUT — Syrian activists say rebel fighters have launched a fresh offensive on a government complex near the embattled northern city of Aleppo.

The director of the Britain-based Syrian Observatory for Human Rights, Rami Abdul-Rahman, says the complex includes a police academy and several smaller army outposts in charge of protecting it west of the city.

Rebels have been trying to storm the strategic installation for months. They were shelling the facility with tanks on Sunday, but remain outgunned by the regime which has responded with airstrikes, Abdul-Rahman said.

The rebels control large swaths of land outside Aleppo and whole neighborhoods inside the city, which has been a major battlefield in civil war since July. — AP

#libya A number of government officials have been sacked – #Zeidan

Tripoli, 24 February 2013:
Prime Minister Ali Zeidan revealed in yesterday evening’s press conference that his government has sacked a number of government officials and has appointed replacements and that his government would standby its decision.
This was breaking news as far as the media was concerned as there had been no leak of any news of the sacking of any government officials.
Zeidan would not reveal either the names or the number of officials that had been sacked. But what could be deduced from his revelation is that it seems that some of those that have been sacked are refusing to leave their posts.
It is not believed that Zeidan was referring to Ministerial or Deputy Ministerial posts.
It is also not clear where the GNC stands on this matter and whether those sacked are seeking the GNC to intervene on their behalf.
The removal of officials from public posts is a rarity in Libya, and the removal of numerous public officials is even the more so. Libya is a country where employees are not sacked for poor or corrupt performance. At worse they are usually moved sidewards.
Zeidan’s statement yesterday about the subject came across as more of a message to those that have been removed from their posts rather than to the press or the public.
The Prime Minister did however stress that the decision to remove these officials was made only “after long and detailed investigation”.
“I don’t work for specific groups or parties or cities or regions, I  work for the whole nation. I won’t allow any tribal, regional or political party influence to pressurize my decisions”, he added cryptically, leaving members of the press corps trying desperately to decipher his coded messages.
“I will not allow the misuse of public funds and I will take the strongest procedures against corruption”, he added with a sense of determination.
“We will work with the (new) National ID Number to solve matters of administrative and financial corruption and the duplication of wages”, he concluded.
Despite Prime Minister Zeidan being economical on the details of who and how many, it is quite clear that in the background his government has been engaging in some kind of anti corruption drive.
This has obviously rubbed various interest groups up the wrong way and that he is facing political resistance to his anti -corruption cull. It will be very interesting to see how far he succeeds.
A failure to fight corruption, or more importantly, a perception of a failure would reflect badly on his government. It would also send the wrong message about the new post-Qaddafi era Libya.
On the other hand, the perception that Zeidan is imposing his independence upon the various pressure groups and that he is seriously attempting to fight corruption would boost his standing and invigorate his government. It would also send the right message about the type of new order and democracy Libya is attempting to build.
libya herald

#libya Payments to thuwar to resume – #Zeidan

Prime Minister Ali Zeidan revealed that 250,000 duplicated names were removed from the payout list to ex-fighters (Photo: from archives by Sami Zaptia).

Tripoli, 24 February 2013:
In a press conference yesterday, Prime Minister Ali Zeidan confirmed that the computerized system and data base of the thuwar (militiamen) was now ready and that the stalled payments could now be resumed.
The Prime Minister was referring to payments to ex-fighters that had started during the time of his predecessor Prime Minister Al-Kib and which had to be stopped due to suspected abuse.
Since the halting of these payments, the governments have been working hard in the background trying to build a computerized system and data base which would give them management and control of payments to the ex-fighters.
Ex-fighters are now encouraged to open bank accounts in which the state would deposit payments. But Zeidan accepted that some do not and would not open bank accounts and revealed that there was also a mechanism where banks would still payout to them too.
Zeidan also went on to revealed that about 250,000 names were found to be duplicates by the system and were removed from the payout list.
Meanwhile, the Finance Minister from his point of view, warned about the inflationary effects of these payments on the economy.
libya herald

#libya Major drugs bust off Libyan coast

Some 30,000 kilograms of drugs were found on the boat
Tripoli, 24 February 2013:
The Libyan coastguard has seized some 30,000 kilograms of drugs, on a boat off the Libyan coast.
A spokesman from the Navy, Ayub Gacem, said that the Libyan-flagged boat, Bab Bahr, was boarded by the authorities some 60 kilometres northeast of the Bouri oil field, according to Libyan news agency LANA.
Five people were arrested on board, a Libyan, an Egyptian, a Tunisian and two Moroccans.
A source told the Libya Herald that the bust was the result of a ten-day investigation into a drug-smuggling gang, and that the boat was carrying 25 tonnes of hashish.
libya herald

#العنب_الأحمر يقى من #فقدان حاسة #السمع

توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن مادة “الريزفراتول” المتواجدة فى العنب الأحمر لديها خواص طبيعية تعمل على الوقاية ضد فقدان حاسة السمع والتراجع المعرفي .
وأوضحت التجارب الاولية التى أجريت على فئران التجارب أن هذه الفئران التي عانت من التعرض لفترات طويلة للضوضاء وأصوات مرتفعة مما سبب لها تراجعا كبيرا فى مستوى السمع تم أعطاءهم جرعات من مادة”الريزفراتول”.
وأشارت المتابعة إلى حدوث تحسن ملموس فى مستوى قوة السمع بين فئران التجارب على المدى الطويل بالاضافة إلى حماية هذه الحاسة الهامة بين الفئران الذين لم يفقدوها بالمقارنة بالفئران الذين لم يتم إعطاؤهم هذه المادة .
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا محلي #بنغازي يجتمع لمناقشة ما تقدم به رئيس الوزار خلال اجتماعه يوم أمس

السعيطي 2
يعقد المجلس المحلي لمدينة بنغازي، اليوم الأحد، اجتماع لعرض ومناقشة ما تقدم به رئيس الوزراء علي زيدان يوم أمس خلال اجتماعه مع المجالس المحلية في العاصمة طرابلس.
وقال نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة بنغازي سعد السعيطي لـ “وكالة أنباء التضامن”، إن “المجلس المحلي سيناقش خلال اجتماعه اليوم ما تقدم به رئيس الحكومة بشكل جيد “.
وأوضح السعيطي أن ” ما قدمه رئيس الحكومة علي زيدان في اجتماعه بالمجالس المحلية للمدن سيتم الرد عليه بشكل جيد وموضوعي”، لافتا إلى أن بنغازي بحاجة إلى ترتيب إداري ومعرفة الصلاحيات.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – جميلة عبدالرحمن

#ليبيا المؤتمر الوطنى العام يستعرض في اجتماعه اليوم عددا من البنود المدرجة بجدول أعماله

. المؤتمر الوطنى العام يستعرض في اجتماعه اليوم عددا من البنود المدرجة بجدول أعماله . طرابلس 24 فبراير 2013 ( وال ) - استعرض المؤتمر الوطنى العام - في اجتماعه العادى الثامن والستين الذي عقده صباح اليوم الأحد بطرابلس - عددا من البنود المدرجة ضمن جدول أعماله من بينها مشروع التعديل الدستوري المقدم من اللجنة التشريعية والدستورية ، بشأن التحصين الدستوري لقانون العزل السياسي . كما استعرض المؤتمر ، مشروع قانون بشأن إنشاء المفوضية العليا للانتخابات المقدم من اللجنة التشريعية والقانونية ، بالإضافة إلى المذكرة المقدمة من 24 عضواً ، بشأن المطالبة بالمساواة في توزيع المكافآت المقررة من المجلس الوطني الانتقالي المؤقت - السابق ، ومن المؤتمر الوطني العام . ويناقش المؤتمر ، موضوع إيقاف استصدار قرارات إيفاد أعضاء المؤتمر في مهام خارج البلاد إلى حين الانتهاء من تشكيل الهيئة التأسيسية للدستور . وكان المؤتمر الوطني العام قد استهل اجتماعه العادي الثامن والستين ، الذي عقده صباح اليوم الأحد بطرابلس باعتماد محاضر اجتماعاته ( 63 - 64 - 65 ) . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا نائب رئيس الحكومة المؤقتة لشؤون التنمية السيد " الصديق عبد الكريم " يستقبل السفير #الياباني .

طرابلس 24 فبراير 2013 ( وال ) - استقبل نائب رئيس الحكومة المؤقتة لشؤون التنمية السيد " الصديق عبد الكريم " السفير الياباني لدى ليبيا السيد " تاكشي أشيكي " . وتناول اللقاء - الذي عقد صباح اليوم الأحد بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس - آفاق العلاقات المستقبلية بين ليبيا واليابان ، في المجالات كافة خاصة الاستثمار ، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها بما يخدم طموحات وآمال البلدين الصديقين في هذه المجالات . كما تم خلال اللقاء ، مناقشة الاستفادة من الخبرة اليابانية في برامج التدريب والتأهيل والتعليم . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#رياضة قفز الحبل تعمل على كبح الشهية

توصل باحثون يابانيون الى مدى تأثير ممارسة رياضة قفز الحبل على كبح الشهية والشعور بالامتلاء على الفور بخلاف أنها تستطيع التحكم في هرمونات الجوع وتخطى أوقات تناول الوجبات دون الشعور بالانزعاج أو الحرمان.
وقال باحثون بكلية العلوم الرياضية في جامعة واسيدا باليابان ان التحرك والقفز هبوطا وصعودا ويمينا ويسارا بإستعمال الحبل يعد أفضل وسيلة للحد من الشهية وطرد الام الجوع وخسارة السعرات الحرارية والحصول على جسم نحيف ومثالي فى دقائق معدودة مقارنة برياضة ركوب الدراجات والمشى.
وكان المتطوعون الذين شاركوا في الدراسة لمعرفة أي شكل من أشكال الرياضة وممارسة التمارين كان له التأثير الأقوى على كبح الشهية أقل عرضة لتناول الوجبات الخفيفة بعد ممارسة بضع دقائق فى قفز الحبل مقارنة بركوب دراجة هوائية.
وعلى الرغم من أن هذا النشاط – يتميز بشعبية كبيرة عند كل من الملاكمين الهواة والمحترفين – كما هو معروف لكونه من أفضل أنواع الرياضات الهوائية, فيعتقد العلماء أن تكون هذه هي المرة الأولى التى أثبت تأثير الرياضة القوي على كبح الجوع من خلال إضطراب القناة الهضمية وعدم تمييزها بعد ذلك فى التعرف على أوقات الجوع من الشبع.
كما أن رياضة قفز الحبل يمكن اعتبارها اسهل على الجسم من الهرولة او الجري لأن الشخص القافز على الحبل لا يكون ملزما برفع قدميه فوق الارض رفعا كبيرا, كما ان النزول على القدمين معا وفي آن واحد من هذه المسافة القصيرة يهون على الجسم عملية العودة الى الارتطام بالارض على قدم واحدة في كل خطوة, ففي هذه الحالة يتوزع وقع الهبوط على قدمين لا قدم بمفردها.
وكالة أنباء التضامن

الجلوس أكثر من 4 ساعات يزيد #خطر الإصابة #بأمراض_مزمنة

وجدت دراسة حديثة قام بها علماء من جامعة كنساس-ستايت الأمريكية شملت حوالي 64 ألف شخص في منتصف أعمارهم أن الذين يقضون أكثر من أربع ساعات يوميا في وضعية الجلوس معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب.
وأوضح الباحثون أن خطر الإصابة يرتفع كلما ازدادت ساعات الجلوس، حيث إن قلة الحركة وانخفاض مستويات استهلاك الطاقة من مسببات الأمراض المزمنة.
هذا وقد توصلت دراسة سابقة الى أن الجلوس لساعات طويلة يتسبب بالسمنة، وارتفاع مستويات الكولسترول الضار والسكر والدهون الثلاثية في الدم.
وينصح الخبراء بأداء تمارين خفيفة أثناء العمل المكتبي الذي يستلزم الجلوس لفترات طويلة، منها تمديد عضلات الرقبة والاستدارة الجانبية وتليين الظهر وتمديد الذراعين.
وكالة أنباء التضامن

البطء في #علاج_السكري يزيد احتمال بتر جزء من قدم المصاب

حذرت إحدى المؤسسات الخيرية الطبية البريطانية من أن بطء العلاج الذي يتلقاه الآلاف من مرضى السكري قد ينتهي لاضطرارهم إلى عملية بتر للقدم.
وقالت الجمعية البريطانية لمرضى السكري “ديابيتيس يو كيه” إنه يمكن تجنب ما يصل إلى 80 في المئة من عمليات بتر القدم إذا ما لقي المريض رعاية أفضل.
ويعاني مرضى السكري من بطء العلاج، حيث إن العديد من المناطق لا توجد بها خدمات صحية من شأنها أن تتعامل بسرعة مع القرح والإصابات التي تصيب القدم.
ومن المتوقع بحلول عام 2015 أن ترتفع معدلات عمليات البتر التي تتعلق بمرض السكري لتصل إلى سبعة آلاف حالة كل عام.
وإذا ما كانت الإصابة بأي من نوعي مرض السكري، 1 أو 2، قد حدثت لفترة طويلة، وخاصة مع عدم الاعتناء بها، فمن الممكن أن يحدث ذلك مضاعفات مثل انخفاض مستوى تدفق الدم إلى الأوعية الدموية بالقدم أو إلحاق ضرر بالأعصاب مما قد يتسبب في انخفاض مستوى الشعور بالقدم.
لذا فإن ذلك قد يزيد من مخاطر إصابة القدم بتقرحات والتهابات قد تؤدي في النهاية إلى تدخل جراحي لبتر جزء منها.
ويشير تقرير صادر بالتعاون مع جمعية المختصين بعلاج القدم والقسم المختص بمرض السكري التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يشير إلى أن عمليات بتر القدم تزداد احتماليتها عشرين مرة لدى مرضى السكري أكثر من غيرهم.
وينصح التقرير أيضا أن تضم كل المستشفيات إلى طاقمها الطبي فريقا متعدد التخصصات للعناية بالقدم. حيث تظهر الأرقام الحالية أن 40 في المئة من المستشفيات لا تضم بين أطبائها مثل هذا الفريق.
ويؤكد التقرير على حاجة المستشفيات جميعها لأن تكفل عن طريق المختصين في فرقها الطبية خلال أربع وعشرين ساعة تقييما صحيا لازما لمن يعانون من مشاكل تطرأ على أقدامهم.
ويرجع السبب في ذلك إلى أن التقرحات يمكن أن تشهد تدهورا سريعا، حيث إن عددا قليلا من الساعات من شأنه أن يحدث فرقا وتأثيرا في الحفاظ على القدم أو فقدانها. إجراء وقائي
كما أن مرضى السكري ممن يواجهون مخاطر كبيرة ومشكلات في أقدامهم بحاجة لأن يكونوا على معرفة بما يمكنهم القيام به إذا ما تدهورت هذه المشكلة.
حيث قالت باربرا يونغ، المديرة التنفيذية لجمعية “ديابيتيس يو كيه”، إنه ليس من المقبول أن يكون هناك كل أسبوع مصابون بمرض السكري ممن يعانون من مشكلات في أقدامهم في حاجة لأن يخضعوا لعمليات بتر في القدم أو في أصابع القدم، وذلك لأنهم لم يتلقوا رعاية سريعة وفعالة.
وقالت”إن تلك ليست بالمشكلة التي يستعصي علينا حلها. فإذا ما ضم كل مستشفى فريقا متعدد التخصصات يختص بالرعاية بالقدم وكان الوصول إليه خلال أربع وعشرين ساعة أمرا سهلا، فسيحدث ذلك فرقا كبيرا في معدلات عمليات بتر القدم.”
وأضافت أن الإجراءات الوقائية لم تكن كافية من ذي قبل، إلى الدرجة التي لم يكن حتى يطلب فيها من المرضى أن يقوموا بخلع أحذيتهم أثناء خضوعهم للفحص السنوي على أقدامهم.
وعلقت قائلة: “لا يحتاج ذلك إلى مزيد من المصروفات. بل إن وضع مثل تلك الأنظمة يمكن أن يساعد على التقليل من المبالغ المالية الباهظة التي تصرف في عمليات بتر القدم.”
من جانبه، أعرب ماثيو فيتزباتريك، المتحدث الرسمي باسم كلية طب الأقدام، عن ترحيب الكلية بتلك التوصيات بشدة.
وكالة أنباء التضامن

وزارة الصحة #الإيطالية تكتشف وجود لحوم الخيل في أسواق مدينة #بريشيا

اكتشفت وزارة الصحة الإيطالية لأول مرة وجود لحوم الخيل في عدد من المأكولات المجمدة في أسواق مدينة بريشيا شمال إيطاليا.
وقالت الوزارة:”إنها صادرت ستة أطنان من اللحوم المفرومة معروضة على أنها لحوم أبقار إلى جانب 2400 من أكلات اللزانيا الجاهزة للاستخدام وهي من صنع شركة إيطالية”.
وشرعت وزارة الصحة الإيطالية في إجراء فحوص معملية في أنحاء البلاد على 292 عينة من منتوجات غذائية من 121 مصنعاً تختلف علاماتها التجارية.
وكان الاتحاد الأوروبي قد طلب من الدول الأعضاء فحص مئتي عينة من الأكلات المشتبه في احتوائها على لحوم الخيل بدلاً من لحوم الأبقار.
وكالة أنباء التضامن