الأربعاء، 29 أكتوبر 2014

ليبيا_الحجازي يقدّم تعازي الجيش في ضحايا الماجوري

الرائد محمد الحجازي - يلقي كلمة داخل خيمة العزاء بالماجوري (photo: )
الرائد محمد الحجازي - يلقي كلمة داخل خيمة العزاء بالماجوري
زار الناطق الرسمي باسم عملية الكرامة الرائد محمد الحجازي خيمة عزاء «آل الحوتي» مقدمًا تعازي الجيش في الضحايا الذين سقطوا اليوم عندما وقعت قذيفة هاون على خيمة العزاء بمنطقة الماجوري وأدت إلى وفاة سبعة أشخاص.
واتهم الحجازي في شريط فيديو بث على موقع يوتيوب مجلس شورى الثوار بإطلاق قذائف عشوائية على بعض مناطق بنغازي، واصفًا منطقة الماجوري بـ«المجاهدة» والضحايا بـ«شهداء الوطن».

ليبيا_مُستشفى الجلاء ببنغازي يستقبل 3 جرحى

مستشفى الجلاء (photo: )
مستشفى الجلاء
قال مصدر بمُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث  إن المُستشفى استقبل ثلاثة جرحى مدنيين جرّاء إصابتهم برصاص عشوائي في منطقة السلماني.
وأوضح المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه لدواعٍ أمنية، أن جريحين حالتهما مُستقرة بغرفة العناية، بينما الجريح الثالث حالته حرجة وغير مُستقرة، وأنه يرقد بغرفة العناية الفائقة.
يذكر أن عدة مناطق بمدينة بنغازي تشهد اشتباكات مُسلحة بين قوات تابعة للجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى ثوار بنغازي من جهه أخرى.

ليبيا_«الجامعة العربية»: نولي الشأن الليبي اهتمامًا خاصًا

إحدى جلسات الجامعة العربية  - أرشيفية (photo: )
إحدى جلسات الجامعة العربية - أرشيفية
أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اهتمام الجامعة المتواصل بالشأن الليبي، مشيرًا إلى أن مشاركة الجامعة في اجتماع المبعوثين الدوليين الخاصين بليبيا، الذي يعقد في باريس، الخميس، ممثلة في الدكتور ناصر القدوة مبعوث الأمين العام الشخصي إلى ليبيا، يصب في هذا الاتجاه.
وقال بن حلي، في تصريحات أوردتها وكالة الشرق الأوسط للأنباء اليوم الأربعاء، إن المجتمع الدولي عليه مسؤولية كبيرة لتحقيق استقرار ليبيا، وأن ما يقرره الليبيون وما يريدونه يبقى العنصر المهم في معادلة أزمتها، ثم تأتي الحلقة الثانية من جانب دول الجوار بتقديم المساعدة، مضيفًا أن ما يجري في ليبيا يمس هذه الدول من قريب وبعيد.
وأوضح أن دول الجوار الليبي هي الحلقة الرئيسية في العمل على مساعدة الليبيين لإعادة الأمن والاستقرار بها، وفتح باب حوار شامل وكامل، للتوافق حول النظام الذي يعبر عن إرادة الشعب الليبي لتجاوز هذه الأزمة.
وأشار إلى وجود مجلس للنواب منتخب وحكومة انتقالية منبثقة عنه، لكن هذا أيضًا يجب أن يوسع لبقية الأطراف الأخرى التي ما زالت مترددة وغير داخلة في هذا الإطار.

ليبيا_مصدر عسكري: لا صحة لإعلان حالة الطوارئ في طبرق

مدينة طبرق (photo: )
مدينة طبرق
نفى مصدر عسكري في طبرق،  اليوم الأربعاء، إعلان حالة الطوارئ في المدينة، وأضاف أنَ ما أُعلن مجرد تعليمات من وزير الداخلية بشأن إعلان حالة الاستعداد القصوى بين كل الأجهزة الأمنية ذات العلاقة، وضرورة بذل جهد أكبر في متابعة المتهمين بحادث تفجير السيارة أمام مديرية أمن طبرق.
وكانت وكالة الأناضول للأنباء نقلت اليوم الأربعاء، عن مصدر أمني، إعلان حالة الطوارئ في المدينة التي تستضيف مجلس النواب.
يذكر أنَّ مدينة طبرق شهدت أمس الثلاثاء تفجير سيارة مفخخة أمام مديرية الأمن، استنفرت على أثره أجهزة الأمن، وبدأت حملات مكثفة، وأكدت بعض الأخبار القبض على أربعة أشخاص مشتبه في مسؤوليتهم عن الحادث.

ليبيا_المسماري: الجيش يجري عمليات مداهمة واسعة في بنغازي

الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري (photo: )
الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري
أكد الناطق الرسمي باسم رئاسة الأركان، العقيد أحمد المسماري، أنَّ الجيش الوطني يجري عمليات مداهمة واسعة داخل بعض الأحياء الشرقية في مدينة بنغازي، أما في بقية المناطق والأحياء فهناك معارك يقودها شباب المناطق الداعمين للجيش الوطني، مع بعض عناصر تنظيم «أنصار الشريعة»، خصوصًا بمنطقتي الماجوري ورأس عبيدة وشارع عشرين.
وقال المسماري لـ «بوابة الوسط» إنَّ بعض عمليات المداهمة تشهد مقاومة وتبادل لإطلاق الأعيرة النارية، موضحًا أنَّ الهدف من هذه العمليات إخراج الأسلحة والذخائر من المنازل، التي تعتبر مصدر قلق في هذه المناطق، حيث إنَّ المسلحين أخرجوا ذويهم من المنازل وحوَّلوها إلى غرف عمليات عسكرية.
ولفت المسماري إلى أنَّ محور قاريونس يعتبر هو الأصعب حاليًّا، حيث لا يمكن الإعلان عن السيطرة عليه بعد، مؤكدًا أنَّ عمليات الكر والفر بين قوات الجيش الوطني، وكتيبة 17 فبراير هي التي تخيم على هذا المحور، ومحور القوارشة أيضًا كذلك يشهد اشتباكات عنيفة.
وأضاف قائلاً: «إنَّ محور بوعطني يعتبر هادئًا نسبيًّا، حيث إنَّ مخلفات الحرب والألغام تنتشر في هذا المحور بشكل كبير»، موضحًا أنَّ الجيش يريد المحافظة على الجنود، لذلك هم يتقدَّمون ببطء حتى يتسنى لخبراء المتفجرات تمشيط هذا المحور أثناء التقدم.
وأفاد المسماري بأنَّ سلاح الجو شنَّ غارات جوية استهدفت مناطق الصابري والقوارشة، كما استهدف كتيبة راف الله السحاتي.

ليبيا_نواب الزنتان يجتمعون بالمبعوثة الأوروبية

نواب مدينة الزنتان يجتمعون بالمبعوثة الأوروبية السيدة «نتالي أبو ستروفا»- صفحة مجلس النواب على فيسبوك (photo: )
نواب مدينة الزنتان يجتمعون بالمبعوثة الأوروبية السيدة «نتالي أبو ستروفا»- صفحة مجلس النواب على فيسبوك
عقد أعضاء مجلس النواب عن الزنتان بمقر المجلس في طبرق اجتماعًا مع المبعوثة الأوروبية نتالي أبوستروفا، اليوم الأربعاء، ضم عددًا من شيوخ الزنتان الذين أعربوا عن مخاوفهم من وجود جماعات تستعمل الطيران الحربي خارج سلطة الدولة، لقصف بعض المرافق والأهداف الحيوية والمدنية ومنها مهبط الزنتان.
وعبَّـر رئيس وفد الزنتان، عمر غيث، عن أهمية أن يضطلع الاتحاد الأوروبي بدوره، خصوصًا أنَّ الزنتان باتت محاصرة ويمنع عنها الخدمات، فلا يصلها الوقود إلا بمشقة وتغلق عنها الطرق، الأمر الذي يتعارض مع المواثيق والأعراف الإنسانية والدولية، كما تضم عددًا كبيرًا من اللاجئين من منطتي ورشفانة وطرابلس وهم في حاجة للدعم والمساعدة الإنسانية.
من جهتها، أعربت أبوستروفا عن إحساسها بما يجري، وبأنَّها دوَّنت المعاناة التي يعانيها الأهالي في تلك المنطقة الجبلية، ووعدت بأنَّها ستبذل مساعي لإيجاد ممرات إنسانية للإغاثة، وستعمل على توفير الدواء وممرات للإسعاف ونقل الجرحى.
حضر الاجتماع الوفد الأوروبي المرافق للمبعوثة الأوروبية في زيارتها إلى طبرق.



















ليبيا_هون ترسل قافلة إغاثة إلى أوباري

أوباري تعاني وضعًا أمنيًا صعبًا
 (photo: )
أوباري تعاني وضعًا أمنيًا صعبًا
سيّرت تنسيقية المؤسسات الأهلية في مدينة هون، أمس الثلاثاء، قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينة أوباري، للتخفيف من معاناة الأهالي بسبب الأحداث التي تشهدها المدينة.
وأفادت مصادر التنسيقية، مراسلَ وكالة الأنباء الليبية في الجفرة، بأنَّ قافلة المساعدات هذه تشمل كميات من التمور والمواد الغذائية وحليبًا ولوازم الأطفال، والمستلزمات الطبية والعلاجية، وذلك تعبيرًا عن تضامن أهالي هون مع المتضررين من الأسر الليبية في أوباري.
وذكرت المصادر أنَّ قَوافِلَ تحمل مساعدات أخرى ستُسيَّر إلى المدينة في وقت لاحق.

ليبيا_اشتباكات عنيفة بـ«السلماني الغربي» في بنغازي

اشتباكات بني غازي - أرشيفية (photo: )
اشتباكات بني غازي - أرشيفية
شهدت منطقة السلماني الغربي في مدينة بنغازي قتالاً عنيفًا، اليوم الأربعاء.
وبحسب شهود عيان، تدور الاشتباكات بين قوات الجيش وعناصر من «أنصار الشريعة» قرب جزيرة الجرات، ويسمع دوي أصوات الرصاص ومدافع الهاون في مختلف أنحاء مدينة بنغازي.
ومنع شباب يحملون أسلحة خفيفة ومدافع هاون من سكان الحي مراسل «بوابة الوسط» من دخول الحي المحاصر، كما انتشر شباب الأحياء في حي بن يونس الواقع في منطقة السلماني الغربي، لم يتسن معرفة انتمائهم فيما تَوزَّع آخرون عند جزيرة 15 أبريل وفي الأحياء المجاورة.

ليبيا_أنباء عن قتلى في سقوط قذيفة هاون على خيمة عزاء بالماجوري

وقوع قذيفة على خيمة عزاء بمنطقة الماجوري -  صورة من مواقع التواصل (photo: )
وقوع قذيفة على خيمة عزاء بمنطقة الماجوري - صورة من مواقع التواصل
شهدت منطقة الماجوري، اليوم الأربعاء، سقوط قذيفة هاون على خيمة عزاء لعائلة الحوتي، فيما وردت أنباء أولية بوقوع قتلى وجرحى، وفق شهود عيان وصور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي الأثناء، توَاصلت العمليات العسكرية التي يخوضها الجيش الوطني فى بنغازي للأسبوع الثاني على التوالي، ضد تحالف مجلس ثوار بنغازي المكون من أنصار الشريعة، وكتيبة رأف الله السحاتي، وكتيبة 17 فبراير، وسط سقوط ضحايا من الطرفين.
ويسيطر الجيش على أغلب أحياء بنغازي وسط ترحيب من الأهالي، ومساعدة مسلحة من شباب الأحياء، الذين استطاعوا يوم أمس الأول تحرير معسكر الصاعقة.
وقال شهود عيان إن سلاح الجو الليبي قصف يوم أمس الثلاثاء أهدافا في محيط جامعة بنغازي، وبالقرب من طريق البحر بمنطقة الصابري.
وتشهد أحياء السلماني والصابري وسيدي حسين اليوم الأربعاء، اشتباكات عنيفة بعد أن تم تطويقها من الجيش الوطني.

ليبيا_إعلان الطوارئ في طبرق في أعقاب تفجير مديرية الأمن

بقايا السيارة المفخخة التي استخدمت في التفجير (photo: )
بقايا السيارة المفخخة التي استخدمت في التفجير
أكد مصدر أمني في مدينة طبرق إعلان حالة الطوارئ القصوى في المدينة التي تحتضن الأعمال الحالية للبرلمان، في أعقاب استهداف محيط مديرية الأمن بسيارة مفخخة، فيما لم يحدد المصدر مدة سريان حالة الطوارئ الإجمالية ولا مدتها اليومية، حسب مراسل «الأناضول».
وأوضح مسؤول بمديرية أمن طبرق برتبة عقيد - طلب عدم نشر اسمه - أن «سيارة مفخخة كانت واقفة أمام مديرية أمن المدينة فجَّرها مجهولون عن بُعد ظهر أمس الثلاثاء ما أسفر عن و قوع أضرار مادية في المبنى».
وبحسب المسؤول فإنَّ الانفجار «الذي لم يسفر عن وقوع أضرار بشرية، دفع بمدير أمن مدينة طبرق لإعلان حالة الطوارئ القصوى في المدينة، والتي ستطبقها جميع أجهزة الأمن كون الحادث نذيرًا بقرب هجمات إرهابية في المدينة».
وتعتبر مدينة طبرق الواقعة شرق ليبيا (150 مترًا من الحدود المصرية) من أكثر المدن الليبية أمانًا، وذلك ما دعا مجلس النواب لاختيارها مقرًا موقتًا لعقد جلساته بدلاً عن بنغازي، التي تشهد موجة من العنف المسلح.

ليبيا_السويحلي يتهم المبعوث الأممي بالانحياز لبرلمان طبرق

د.عبدالرحمن السويحلي (photo: )
د.عبدالرحمن السويحلي
اتهم عضو مجلس النواب المقاطع عبد الرحمن السويحلي، مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون بـ«عدم الحيادية»، في تعاطيه مع قضية شرعية البرلمان الليبي، مضيفًا أنَّ ليون انحاز بشكل كامل إلى برلمان طبرق، الذي وصفه السويحلي بـ «فاقد الشرعية».
ويجري ليون حاليًّا جولة مباحثات في كل من طبرق وطرابلس، من أجل التمهيد للجولة الثانية من حوار غدامس، التي قال في تصريح سابق بشأنها إنَّها ستشمل قادة تشكيلات عسكرية وقيادات سياسية.
وأضاف السويحلي، في تدوينة له على صفحته بـ «فيسبوك» اليوم الأربعاء، أنَّ ليون يبرر لمجلس النواب المنعقد في طبرق أفعاله وتصريحاته المعادية لثورة 17 فبراير والثوار عمومًا، بينما ينأى بنفسه عن القيام بدور الحيادية والوساطة المنوط به حسب قرارات مجلس الأمن الدولي، بحسب السويحلي.

ليبيا_انسحاب مسلحين من محيط سفارة النيجر في طرابلس

أ ف ب (photo: )
أ ف ب
عاد الهدوء إلى محيط سفارة في العاصمة (طرابلس)، بعد أن انسحبت المجموعة المسلحة التي حاصرت المبنى منذ الاثنين وحتى أمس الثلاثاء.
من جانبها، وصفت وزارة الخارجية في النيجر الحادث بالـ «خطر جدًّا» و«النادر»، وفق ما نقلته «فرانس برس».
وأوضح إباني ساني إبراهيم الأمين العام للوزارة، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أنَّ الحادث أدى إلى «محاصرة الأعضاء الدبلوماسيين بمَن فيهم السفير»، فيما لم يقدم أي توضيح بشأن هوية هذه «التشكيلات»، لكنه أضاف أنَّ هؤلاء المسلحين الذين كانوا «في عربات عسكرية» مجهزة بمدافع رشاشة لم «يمارسوا أي عنف». ونفى وجود أية علاقة بين الحادث والدعوات المتكررة لرئيس النيجر محمد يوسف للتدخل عسكريًّا في ليبيا الغارقة في الفوضى.
وأوضح أنَّ الحادث مرتبط بإشاعات عن دخول عناصر من القوات المسلحة النيجرية السفارة الليبية في النيجر، وهو «أمر خاطئ».

ليبيا_الوفد البرلماني يجتمع في باريس مع السفير الفرنسي لدى ليبيا

الوفد الليبي البرلماني. (photo: )
الوفد الليبي البرلماني.
اجتمع وفد مجلس النواب الذي يزور العاصمة الفرنسية أمس الثلاثاء، مع السفير الفرنسي لدى ليبيا أنطوان سيفان.
وتركَّـز الاجتماع الذي عُـقد بمقر وزارة الخارجية الفرنسية وحضره عددٌ من أعضاء الوفد البرلماني، حول الأوضاع الراهنة في ليبيا، والدور الذي يمكن للحكومة الفرنسية ودول جوار ليبيا أنْ تلعبه على مسار إعادة الأمن والاستقرار وبسط الشرعية الممثلة في مجلس النواب والحكومة المنبثقة منه على كافة أرجاء البلاد، وإنهاء حالة العنف السائدة.
ونقلت صفحة مجلس النواب على «فيسبوك» عن نائب حضر اللقاء أنَّ الاجتماع كان إيجابيًّا ومثمرًا.
يشار إلى أنَّ السفارة الفرنسية كانت نقلت مقرها موقتًا من العاصمة (طرابلس) إلى تونس، إثر اجتياح ما يُعرف بقوات «فجر ليبيا» للعاصمة، وتدهور الوضع الأمني فيها قبل أكثر من شهرين.

ليبيا_ارتفاع حصيلة اشتباكات بنغازي إلى 170 قتيلاً

أثار التدمير التي لحقت جراء الاشتباكات بمطار بنينا (photo: )
أثار التدمير التي لحقت جراء الاشتباكات بمطار بنينا
أفاد مسعفون، وكالة «رويترز»، بأنَّ عدد قتلى قتال الشوارع الدائر بين قوات الجيش الليبي والتشكيلات الإسلامية المسلحة في مدينة بنغازي، ارتفع - خلال أسبوعين - إلى 170 شخصًا، بينهم سبعة أشخاص يوم أمس الثلاثاء، و15 آخرون يوم الاثنين.
وأمكن سماع أصوات الاشتباكات في ضاحية بنينا في بنغازي قرب المطار، وهي منطقة كان الجيش أعلن الأسبوع الماضي «تحريرها» من جماعة «أنصار الشريعة»، التي تلقي واشنطن بالمسؤولية عليها في هجوم العام 2012 على القنصلية الأميركية، حيث قتل سفير الولايات المتحدة.
ووقع قتالٌ في الأجزاء الغربية من المدينة المطلة على البحر المتوسط، وأغلقت البنوك وكثير من المتاجر أبوابها، ويحقق الجيش الليبي بحسب التقارير تقدمًا ملحوظًا هناك على الأرض.

ليبيا_ضبط 30 متسولة في البيضاء

مدينة البيضاء (photo: )
مدينة البيضاء
ألقت قوة دعم مديرية الأمن الوطني في البيضاء، أمس الثلاثاء، القبض على 30 متسولة.
وأوضح مصدر مطلع  أنَّ عملية القبض تمت بالتعاون مع قسم المرور وقسم الجوازات في المدينة.
وأضاف المصدر أنَّ عملية القبض تأتي في إطار القضاء على ظاهرة التسوُّل وسط الشوارع الرئيسة، لما بها من إساءة للمظهر العام في المدينة.

ليبيا_«على الخير جمعتنا» يوزع ملابس على محتاجي البيضاء

على الخير جمعتنا2 (photo: )
على الخير جمعتنا2
وزَّع فريق «على الخير جمعتنا» للأعمال الخيرية والتطوعية في البيضاء، مجموعة من الملابس والاحتياجات اللازمة للمحتاجين في المدينة.
وقال رئيس الفريق أحمد الصابري لـ«بوابة الوسط»، إنَّ تنفيذ هذه الحملة جاء انطلاقًا من اهتمام الفريق للتخفيف من معاناة المحتاجين في فصل الشتاء.
وأضاف الصابري أنَّ الفريق زار في الفترة الماضية دارًا لذوي الاحتياجات الخاصة في البيضاء، وسيعمل خلال الفترة المقبلة على زيارة دار رعاية الأطفال ودار المسنين.
وأشار الصابري إلى أنَّ الفريق سيبدأ بعد حملة الملابس الشتوية، حملة أُخرى لتوفير المواد الغذائية للأسر المحتاجة، لافتًا إلى أنَّ الهدف من هذه الحملات تعزيز روح التعاون والمساعدة بين الأهالي.

ليبيا_ليون: أبواب إيطاليا مفتوحة لتدفق المهاجرين من ليبيا

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا برناردينو ليون (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا برناردينو ليون
حذّر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا برناردينو ليون، في تصريحات نقلتها صحفية «بدانيا» الإيطالية ونشرتها وكالة «آكي» الإيطالية اليوم الأربعاء، من أنَّه «في الوقت الذي توقف فيه أستراليا الهجرة إليها من البلدان الأفريقية المصابة بفيروس إيبولا، وتضع خططًا قوية لمواجهة التهديد الجهادي، رغم بُعدها عشرات آلاف الأميال عن أفريقيا والشرق الأوسط، لا تزال إيطاليا تبقي أبوابها مشرعة لتدفق المهاجرين من ليبيا، التي تبعد ألف كيلومتر عن سواحلها والتي تشهد حضورًا فعليًّا لتنظيم (داعش) الذي يمثل تهديدًا حقيقيًّا»، وفق وصفه.
وذكر ليون: «إنَّ ليبيا لم تبدأ بحوار سياسي حقيقي على الفور، فيبقى هناك يقينٌ واحدٌ فقط؛ أنَّ البلاد ستكون ساحة مفتوحة للميليشيات السنية لتنظيم (داعش)، والتي سيكون بإمكانها بسط تهديدها هنا أيضًا»، مشددًا على أنَّ «ليبيا بلدٌ مهمٌّ بالنسبة لأوروبا وحيوي بالنسبة لإيطاليا، ووضع حدٍّ لهذا الصراع أمرٌ صعبٌ، لأنَّه قائمٌ بين مئات الميليشيات التي لا تربطها أية علاقة هرمية»، حسب قوله.
ونوه المسؤول الأممي إلى أنَّ «هذه الحالة تدركها الحكومة الإيطالية جيدًا، بدءًا من العواقب التي لا يمكن السيطرة عليها والمتمثلة بالهجرة غير الشرعية».
واختتم قائلاً: «من المعروف أنَّ ليبيا هي مصدر جميع تدفقات المهاجرين التي تصل إلى صقلية تقريبًا»، على حد تعبيره.

ليبيا_سهام سرقيوة تنفي استقالتها من البرلمان

سهام سرقيوه (photo: )
سهام سرقيوه
نفت عضو مجلس النواب سهام سرقيوة، الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، حول تقديمها استقالتها من مجلس النواب، مؤكدة تمسكها بالأهداف التي قامت من أجلها ثورة السابع عشر من فبراير، والذي يعد مجلس النواب أحد أهم مكتسباتها.
وأوضحت سرقيوة، في تصريح خاص لمندوب الإعلام بمجلس النواب نُشر بصفحة المجلس على «فيسبوك»، أنَّ ما يتم تداوله إعلاميًّا حول هذه الاستقالة المزعومة لا أساس له من الصحة، ويأتي في سياق حملة تقودها بعض الأطراف لبث البلبلة والخلافات داخل مجلس النواب.
وأكدت سرقيوة تمسكها بشرعية مجلس النواب، ووحدة تراب ليبيا وبالحوار من أجل إخراج ليبيا من أزمتها، كما جددت نبذها الإرهاب بكافة أشكاله وتياراته.
ودعت سرقيوة كل المتابعين والمهتمين بالشأن الوطني الليبي إلى تحري الدقة في نقل الأخبار، والبُعد عن ترويج الإشاعات الهدَّامة وكل ما من شأنه خلق الفتن والخلافات، والعمل من أجل إنقاذ ليبيا مما يُرسَم لها من مؤامرات تستهدف وحدتها الترابية ومستقبل أبنائها.

«ليبيا_ للعلوم والتقنية» تفتتح فرعًا لها في غريان

غريان - الإنترنت (photo: )
غريان - الإنترنت
افتتحت مؤسسة ليبيا للعلوم والتقنية والتدريب، الثلاثاء، فرعًا جديدًا لها في مدينة غريان، وقررت تشكيل لجنة «أياد الخير» للمساهمة في النشاطات والبرامج الإنسانية والخيرية في بلدية غريان.
كما كلفت المؤسسة ميلود جمعة ساسي رئيسًا لهذه اللجنة، وعضوية كل من خالد مفتاح عكور، وعلي مفتاح الشرع، وحمزة محمد عبد الرحيم.
وأفاد رئيس لجنة «أياد الخير» في غريان ميلود جمعة ساسي، لمراسل وكالة الأنباء الليبية، بأنَّ أهداف هذه اللجنة هو حصر النازحين من المناطق، وإعداد بحث اجتماعي يتضمن الأضرار النفسية والجسدية لكل أُسرة نازحة، وتقديم يد العون للمصابين بأمراض مزمنة مثل السكري وضغط الدم والفشل الكلوي، وذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير العلاج لهم.
وأضاف ساسي أنَّ هذه اللجنة تهدف أيضًا إلى تسهيل التحاق أبناء الأُسر النازحة من عدة مناطق بالمدارس، كل حسب مكان إقامته الحالية في غريان وتذليل الصعاب أمامهم إلى حين عودتهم إلى بيوتهم.

ليبيا_إعادة توزيع المعلمين لسد العجز بمدارس نالوت

تحاول اللجنة سد العجز من خلال إعادة توزيع المدرسين على المدارس كافة - الصورة من (أ ف ب) (photo: )
تحاول اللجنة سد العجز من خلال إعادة توزيع المدرسين على المدارس كافة - الصورة من (أ ف ب)
بدأت اللجنة المُشكَّلة من قبل وزارة التربية والتعليم، عملها بشأن إعادة توزيع المعلمين لسد العجز بمدارس مدينة نالوت.
وأفادت مصادرٌ بقطاع التعليم في نالوت، مراسل وكالة الأنباء الليبية، بأنَّ اللجنة بدأت في معالجة سد العجز في المدارس كافة، من خلال إعادة توزيع المعلمين ونقلهم من مدرسة إلى أخرى.

ليبيا_الثني: السودان لم يدعم مسلحي ليبيا ولقطر دور كبير في ثورتنا

رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني (photo: )
رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني
أعرب رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني، عن أمله في أن يؤدي السودان دورًا كبيرًا في إعادة الأمن والاستقرار في بلاده، نافيًا صحة التقارير التي تشير إلى تورط الحكومة السودانية في دعم مجموعات إسلامية في ليبيا.
وكان مسؤولون في الحكومة الليبية وجَّهوا اتهامات للسلطات السودانية بدعم بعض المجموعات المسلحة في ليبيا بالعتاد والسلاح، لكن الخرطوم نفت تلك الاتهامات وقالت إنَّها تقف على الحياد بين الأطراف الليبية.
وأعلن الثني، في مقابلة مع «بي بي سي» في الخرطوم التي يزورها حاليًّا أمس الثلاثاء، استعداد بلاده لمساعدة السودان اقتصاديًّا خاصة في مجال النفط.
وكشف الثني عقد مؤتمر لدول الجوار الليبي في العاصمة السودانية (الخرطوم)، لمناقشة التنسيق الأمني بين هذه الدول من أجل عودة الاستقرار في ليبيا، واتهم الثني جهات، لم يسمها، بالسعي إلى «تمزيق ليبيا وتقسيمها إلى دويلات»، مؤكدًا في الوقت ذاته أنَّ الأوضاع في شرق ليبيا مستقرة، بعد أن سيطرت وحدات من الجيش والشرطة على معظم أحياء بنغازي.
وأبدي الثني استعداد حكومته للتفاوض مع المجموعات المسلحة من أجل إعادة الاستقرار، شريطة أنْ تقبل تلك المجموعات ترك سلاحها والخروج من العاصمة والمدن الأخرى، والاعتراف بمجلس النواب الشرعي والحكومة.
وتطرق الثني - خلال المقابلة - إلى الدور القطري في الأزمة الليبية، وقالك«إنَّ قطر لعبت دورًا كبيرًا خلال الثورة الليبية».
ودعا إلى ضرورة أنْ تدعم الدولة الخليجية الاستقرار في بلاده.

ليبيا_السيطرة على تسرب نفطي بحقل الفريغ

حقل نفطي - أرشيفية (photo: )
حقل نفطي - أرشيفية
أكدت مصادر بالمؤسسة الوطنية للنفط، أنَّه تمت السيطرة على حادث التسرب النفطي بحقل الفريغ التابع لشركة الهروج للعمليات النفطية، نتيجة لارتفاع الضغـط برأس أحد الآبار بالحقل.
وأوضحت المؤسسة في بيان لها نشرت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه اليوم الأربعاء، أنَّ حادث التسرب النفطي الذي حدث يوم الأربعاء الماضي بالبئر (AA3) بحقل الفريغ، تمت السيطرة عليه بفضل الجهود التي بُذلت من قبل المختصين بالشركة، دون حدوث أية إصابات، وتُجرى الآن عمليات معالجة للبئر المذكورة ومحاولة إعادتها إلى الإنتاج في أسرع وقت ممكن.
وأكدت المؤسسة أنَّ هذا التسرب حدث نتيجة بعض الممارسات التي عرقلت سير العمل بصورة صحيحة، ووفق الخطط والبرامج المعدة من الشركات النفطية، ونبّهت المؤسسة إلى صعوبة الموقف بالعديد من الحقول الأخرى، التي واجهت عمليات إغلاق طويلة، وتكرار الاعتصامات غير المُبرَّرة التي تنتج عنها عمليات وقف الإنتاج غير المبرمجة، وإعادة التشغيل بصورة متقطعة، التي ستؤثر على سلامة العمليات وتكلف البلاد مبالغ مالية كبيرة تزيد من تفاقم العجز في الموازنة المخصصة للقطاع والدولة.
ودعت المؤسسة إلى ضرورة تكاتف الجهود وحل كل الاختناقات التي تواجه عمليات الإنتاج والحد من الأعمال غير المسؤولة، التي تؤثر في سير العمليات، حتى يتمكن قطاع النفط والغاز من توفير الموارد المالية اللازمة للموازنة العامة للدولة والمساهمة في بناء الوطن.

ليبيا_بلدي أجدابيا يجتمع بالتشاركيات المحلية في المدينة

صورة من الاجتماع (photo: )
صورة من الاجتما
اجتمع عميد بلدية أجدابيا سالم الجضران، أمس الثلاثاء، بأصحاب الشركات والتشاركيات المحلية، حيث استعرض الجضران آلية عمل نظام البلديات، خاصة الشق المتعلق بالتعاقدات والسداد، وأكد أنَّ ما يهم البلدية هو أنْ تكون الشركات قادرة على إنجاز ما تكلف به من أعمال.
وأضاف الجضران، خلال الاجتماع أنَّ البلدية ستعمل على رفع كفاءة الشركات المحلية وتطويرها، والمطلوب من هذه الشركات وضع بصمة واضحة بالمدينة وستحفظ لها البلدية حقها المادي، وأنَّ هذه المرحلة هي مرحلة الكفاءة والأداء الجيد، وسيقوم المجلس بمراجعة ومتابعة كل الشركات، ولن تعتد البلدية إلا بالشركات الموجودة على أرض الواقع وليس شركات الحقائب.
وطلب أصحاب الشركات أنْ يكون التواصل مباشرًا بينهم والبلدية، وضمان الآلية التي تحفظ لهم حقوقهم، فيما أكدوا وقوفهم صفًا واحدًا من أجل تنمية وتطوير المدينة، وأنْ تمنح المشاريع للشركات كل حسب تخصصها.
وقال عضو المجلس البلدي مبارك عثمان، إنَّه من الآن سيكون العمل بالكفاءة والدقة والسرعة، وأنْ التكليف سيكون مباشرة عن طريق المجلس البلدي، ومَن يريد العمل بالمشروعات الموجودة بالمرافق عليه أنْ يوقع على محضر اتفاق، والذي ينص على أنْ الشركة لا تستلم أية مستحقاتٍ إلا بعد إنجاز العمل بالكامل، وفي حال التوقف عن العمل مهما كانت نسبة الإنجار سوف يتم اتخاذ الشروط الجزائية، ومنها إلغاء وسحب العقود واتخاذ كل ما من شأنه تلافي الأخطاء السابقة.
الجضران أكد خلال الاجتماع أنَّ البلدية ستعمل على رفع كفاءة الشركات المحلية.
الجضران أكد خلال الاجتماع أنَّ البلدية ستعمل على رفع كفاءة الشركات المحلية.

ليبيا_تورط متدربين ليبيين ببريطانيا في وقائع تحرش وسرقة

مدينة كامبريدج - أرشيفية (photo: )
مدينة كامبريدج - أرشيفية
كشفت شبكة «بي بي سي» البريطانية القبض على ثلاثة من المتدربين العسكريين الليبيين في بريطانيا، لشبهة تورطهم في سلسلة من «الاعتداءات الجنسية»، وتهم سرقة ممتلكات وإهانة ضابط شرطة في مدينة كامبريدج البريطانية.
وتم توجيه تهم التحرش في الوقائع التي جرت يوم الأحد إلى الجنود الثلاثة، خالد العزابي (18 عامًا)، إبراهيم ناجي المعرفي (20 عامًا)، محمد عبدالسلام (27 عامًا) بالإضافة لتهمة سرقة دراجة.
فيما تضاف لتهمة المعرفي تهمة كشف نفسه أمام سيدة، ويضاف لعبد السلام تهمة التهديد والكلمات المهينة ضد ضابط شرطة.
وأكد ناطق عن الجيش البريطاني انتماء الجنود الثلاثة للتدريب الجاري بقاعدة «باسينغبورن» العسكرية، وتوجيه التهم إليهم بالفعل. ورفض الناطق التعليق على الحادث قائلاً: «إنَّه أمرٌ من اختصاص الشرطة المدنية وإنَّه سيتم تقديم المساعدة لجهاز الشرطة إذا احتاجتها.«
تم نقل التهم إلى محكمة بريطانية للنظر في أمرها بعد رفض قاضي التحقيق سماع القضية، قائلاً: «إنَّ سلطاته للحكم غير كافية، وسيتم عرض الجنود ظهر اليوم الأربعاء، وسيمثل العزابي أمام المحكمة في 4 نوفمبر، ولم يتم تحديد مواعيد جلسات المتهمين الآخرين.»

وقائع الحادث
ونشر موقع «كامبريدج نيوز» المحلي البريطاني، أنَّ الحوادث وقعت صباح الأحد في ميدان «ماركت سكوير»، في حادث ضم امرأة منفردة وآخر ضم امرأتين.
وأكد الموقع اعتراف المعرفي بارتكابه واقعتي التحرش، وواقعة سرقة دراجة وكشف غير لائق عن الجسد. وكذلك اعتراف عبد السلام بارتكاب واقعتي تحرش وإهانة ضابط شرطة.
وصرَّح المدعي في القضية، بول براون، بأنَّ الرجال الثلاثة ركبوا الدراجات إلى كامبريدج، حيث تم لمس امرأة وكشف أحد الرجال عن جسمه لها.
ويحقق ضباط مدربون مع السيدة للحصول على معلومات أوسع حول الهجوم. ودعت المحققة، سارا سميث، مَن لديهم معلومات حول الحادث أو الفاعلين بالتقدم بها.
وتشير تقارير الإعلام إلى ربط المتهمين بعدة حوادث تحرش شهدتها المنطقة ذاتها على مدار عدة أيام.
ويتاح للجنود الليبيين مغادرة القاعدة العسكرية في أوقات محددة ووفقًا لظروف التأشيرة.
ووصل أكثر من 300 جندي ليبي إلى القاعدة في يونيو الماضي، لبدء تدريب مدته 24 أسبوعًا على مهارات المشاة والقيادة.
ومن المخطط تدريب أكثر من 2000 جندي ليبي بالقاعدة على مدار 15 شهرًا.

ليبيا_«أنسام الحرية» تنظم دورة في الإسعافات الأولية بسبها

صورة للحضور المشارك في الدورة (photo: )
صورة للحضور المشارك في الدورة
نظَّمت جمعية «أنسام الحرية» للأعمال الخيرية والثقافية في سبها، أمس الثلاثاء، بالتعاون مع المركز الليبي للتدريب والتنمية والتطوير دورة تدريبية في الإسعافات الأولية وأساسيات التمريض.
وأوضح محمد حسين البوسيفي أحد المدربين بالدورة،، أنَّ هذه الدورة متخصصة في الإسعاف المجتمعي والصحة العامة، حيث يتلقى خلالها المتدرب تدريبين حول الصحة العامة والتمريض العام والإسعافات الأولية.
وقال البوسيفي: «إنَّ الهدف من هذه الدورة هو نشر ثقافة الإسعاف والصحة العامة في المجتمع، وإنَّ الدورة تستهدف كل شرائح المجتمع ما فوق 18 سنة سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا».
من فاعليات الدورة
من فاعليات الدورة

صورة من فعاليات التدريب
صورة من فعاليات التدري

ليبيا_ في صحف اليوم الأربعاء «29 أكتوبر»

ليبيا في الصحف العربية ليوم الأربعاء (photo: )
ليبيا في الصحف العربية ليوم الأربعاء
تناولت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الشأن الليبي في أكثر من زاوية، من الحديث عن التقدُّم الملحوظ لقوات الجيش الوطني في بنغازي، إلى تحذير رئيس البعثة الأممية في ليبيا من قلق المجتمع الدولي، مرورًا بقصف الطيران الليبي مواقع «فجر ليبيا» بالجبل الغربي، والأنباء التي تحدَّثت عن محاصرة مسلحين سفارة النيجر في طرابلس، وغيرها من المواضيع والتقارير التي نتعرف عليها بالتفصيل في التقرير التالي:

ليبيا.. موعد مع «الكرامـة»
البداية مع جريدة الأهرام، التي أشارت إلى أنَّ الساعات القليلة الماضية، أجبرت عيون العالم على أنْ تتجه صوب ليبيا، بعد التطورات الدراماتيكية التي شهدتها، من تقدُّم ملحوظ لقوات الجيش الوطني في عدد من المدن الصغيرة أعقبه تقدُّمٌ للقوات البرية تحت غطاء جوي في مدينة بنغازي التي تعتبر السيطرة عليها مفتاح تطهير ليبيا من سيطرة المجموعات المتطرفة.
وأضافت الصحيفة أنَّ السبب في نجاح الجيش الليبي هذه المرة في دخول بنغازي، ومحاصرة المسلحين فيها وتطهيرها منهم أنَّه استطاع السيطرة على معسكر كتيبة «17 فبراير»، التي يتحصن بها «أنصار الشريعة» في بنغازي.
هذا بالإضافة إلى استهداف القصف الجوي والمدفعي مواقع «درع ليبيا» المتطرفة في المدينة وفي محيطها، بعد أنْ أحالت حدة المعارك بنغازي ومحيطها تقريبًا إلى مدينة أشباح يسودها الهدوء المشوب بالحذر، لا يقطعه سوى صوت انفجار أو تبادل لإطلاق النار من آنٍ لآخر خلال الساعات القليلة الماضية، بعد أنْ سقط عشرات من أبناء المدينة قتلى ضحايا هذه المواجهات و أُصيب عشرات آخرون.

المجتمع الدولي يحذِّر من أنَّ ليبيا على وشك بلوغ نقطة اللاعودة
أما صحيفة «الحياة» التي تصدر في لندن، فنقلت تصريحات رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أمس الثلثاء، والتي عبر خلالها عن «قلق» المجتمع الدولي «البالغ» إزاء استمرار المعارك في شرق ليبيا وغربها، داعيًا مجددًا إلى وقف إطلاق النار.
وقال برناردينو ليون خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الليبية: «إن قلقنا البالغ يتصل اليوم بالوضع الميداني في بنغازي (شرق) وجبل نفوسة (غرب)، حيث لم يتم احترام وقف إطلاق النار». وأضاف : «إن الخطر على البلد، في الأسابيع الأخيرة، تمثَّل في أننا كنا على وشك بلوغ نقطة اللاعودة». وتابع: «نريد أنْ نرى وقفًا لإطلاق النار يحترمه الجميع».
الطيران الليبي يقصف مواقع «فجر ليبيا» بالجبل الغربي
ونقلت جريدة «اليوم» السعودية، عن مصادر عسكرية ليبية، قولها إنَّ سلاح الجو قصف ثلاثة مراكز لـ«فجر ليبيا»، في مناطق الجبل الغربي، منها اثنان لرتل حاول التسلل لمنطقة ككلة، مضيفة أنَّ شباب الأحياء بالعاصمة، نفَّذوا عمليات نوعية، كان آخرها عمليتين في حي غوط الشعال بالقرب من معسكر تتمركز فيه قوة لـ«فجر ليبيا»، وأخرى بباب بن غشير استهدفت سيارتين مسلحتين.
وتزايدت عمليات استهداف مراكز «فجر ليبيا» في العاصمة بعيد إعلان الحكومة الم,قتة إعطاء أوامرها للجيش بالتحرك لتحرير العاصمة.
وكشفت الصحيفة عن مفاوضات تُجرى داخل مدينتي الزاوية وغريان، حيث يعارض أعيان القبائل فيها الاستمرار في القتال وضرورة تسليم أسلحة مناطقهم للجيش، الذي قطع خطوط الإمدادات وأحكم سيطرته على جل المنافذ في الجبل الغربي، فارضًا عزلة على المجموعات المسلحة التي تتمترس داخل الأحياء السكنية في مناطق ككلة ويفرن والقلعة.

الخرطوم تقترح جمع فرقاء النزاع الليبي
ونطالع بجريدة «أخبار الخليج»- البحرين، التي نشرت تصريحات لوزير سوداني، أعلن خلالها أنَّ رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني الذي يزور الخرطوم وافق على اقتراح السودان استضافة اجتماع للفرقاء الرئيسيين في الأزمة الليبية.
وقال وزير الخارجية السوداني على كرتي للصحفيين إنَّ الثني الذي يعترف المجتمع الدولي بحكومته «قَبل الخطة التي طرحها الرئيس عمر البشير لجمع الأفرقاء الليبيين». ولم يدل كرتي بتفاصيل هذه الخطة، لكنه أكد أنَّها ستُناقَش في الاجتماع المقبل للدول المجاورة لليبيا، الذي سيُعقد في العاصمة السودانية. وكان يتحدث إثر اجتماع بين رئيس الوزراء الليبي والرئيس السوداني ومسؤولين سودانيين آخرين.
السودان يستضيف اجتماعًا لحل الأزمة الليبية
وننتقل إلى جريدة «السفير» اللبنانية، والتي نشرت تصريحات لوزير الخارجية السوداني على كرتي، أشار خلالها إلى أنَّ رئيس الوزراء الليبي عبدالله الثني، الذي يزور الخرطوم، وافق على اقتراح السودان استضافة اجتماع للفرقاء الرئيسيين في الأزمة الليبية.
وقال كرتي، للصحفيين إثر اجتماع بين الثني والرئيس السوداني عمر البشير ومسؤولين سودانيين آخرين، إنَّ الثني الذي يعترف المجتمع الدولي بحكومته «قبل الخطة التي طرحها الرئيس عمر البشير لجمع الأفرقاء الليبيين». ولم يدل كرتي بتفاصيل هذه الخطة، لكنه أكد أنَّها ستُناقَش في الاجتماع المقبل للدول المجاورة لليبيا، الذي سيُعقد في العاصمة السودانية.

ليبيا.. غارات على مواقع «المتشددين» في بنغازي
ونشرت «البيان» تقريرًا أشار فيه إلى أنَّ طائرات الجيش الليبي، شنَّت أمس الثلاثاء، غارات على مواقع المسلحين، المرتبطين بجماعات يصنفها البرلمان «إرهابية»، في بنغازي بشرق ليبيا. وقالت مصادر «سكاي نيوز عربية» إنَّ الغارات استهدفت المسلحين «المتشددين» في منطقة الصابري، دون ورود معلومات عن سقوط قتلى.
ويعمل الجيش الليبي مدعومًا من متطوعين من أهالي بنغازي على دحر الجماعات المسلحة عن المدينة، حيث بات يسيطر على معظم مناطقها. ونجحت القوات البرية بمؤازرة سلاح الجو، في طرد المسلحين من منطقة المطار ومعسكر 17 فبراير، أحد معاقل «المتشددين» الرئيسية في المدينة.
وقُتل 130 شخصا على الأقل، خلال الأيام العشرة الماضية، بقتال الشوارع في ثاني كبرى المدن الليبية، التي كانت تخضع لسيطرة المجموعات المتشددة. وفي طبرق التي يتخذها البرلمان مقرًا له منذ سيطرة المسلحين على بنغازي والعاصمة (طرابلس)، جرح عددٌ من الأشخاص في انفجار سيارة مفخخة قرب مديرية الأمن.

ليبيا: مسلحون حاصروا سفارة النيجر في طرابلس
وفي جريدة «المدينة» السعودية، نطالع إعلانًا لوزارة الخارجية في النيجر مفاده بأنَّ سفارتها في العاصمة الليبية حوصرت من الاثنين حتى صباح أمس الثلاثاء من قبل عناصر مدججين بالسلاح، معتبرة أنَّ الحادث «خطر جدًّا» و«نادر».
وأوضح أباني ساني إبراهيم الأمين العام للوزارة في تصريحات أنَّ الحادث أدى إلى «محاصرة الدبلوماسيين بمَن فيهم السفير»، وذلك من قبل «مجموعة مسلحة لا يمكن السيطرة عليها». ونفى وجود أية علاقة بين الحادث والدعوات المتكررة لرئيس النيجر محمد يوسف للتدخل عسكريًّا في ليبيا الغارقة في الفوضى. 
البشير يلتقي الثني: ندعم المصالحة في ليبيا 
ونشرت جريدة «الاتحاد» الإماراتية، تصريحات الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس، أكد خلالها أهمية جمع الفرقاء الليبيين وتوحيد كلمتهم تجاه حل سياسي شامل يتوافق عليه كل الأطراف يؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار بدولة ليبيا.
وأشار الرئيس السوداني إلى استعداد بلاده لتقديم كل ما من شأنه تحقيق المصالحة الوطنية ودفع مسيرة التنمية في ليبيا.
جاء ذلك خلال المباحثات الثنائية التي أجراها البشير ورئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني في الخرطوم، والتي تناولت المصالح والقضايا ذات الاهتمام المشترك التي تصب في تطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون بما يحقق مصالح الشعبين بجانب الاتفاقات العسكرية الموقَّعة بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).
من جهته، أكد رئيس الوزراء الليبي، حرص حكومته على إيجاد حل سياسي سلمي داخل ليبيا كبلد موحد، لتجنيبها ما جرى من حروب أهلية في عدد من الدول العربية الشقيقة، مشيرًا إلى أنَّ ذلك يمثل الهدف والغاية المنشودة لحكومته.

مباحثات سودانية- ليبية تركز على الملفات الأمنية
وحول ذات الموضوع، قالت جريدة «الرياض» السعودية، إنَّ مباحثات رسمية مكثفة بين الثني والبشير ركَّـزت بنحو رئيسي على الملفات الأمنية المتشابكة بين البلدين الجارين.
وقال وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم حسين بعد لقائه الثني إنَّ السودان يدعم خيار بناء جيش ليبي موحد، يضم كافة مكونات الشعب الليبي، مشيرًا إلى أنَّ الليبيين هم الأقدر على حل قضاياهم. وجدد رفض السودان أي تدخل عسكري من شأنه تعقيد الوضع في ليبيا.

ليبيا تنفي صلة عملية الجيش بمنظمات محلية
ونشرت «بوابة الوفد» المصرية نفي مجلس النواب الليبي ما ادعاه الناطق السابق باسم نظام القذافي موسى إبراهيم، من أنَّ عملية الجيش الوطني الليبي ضد الإرهاب في مدينة بنغازي على صلة بمنظمات محلية أو خارجية.

وقال مجلس النواب في بيان له أمس (الثلاثاء)، إنَّ المجلس وهو الممثل لكل الليبيين وحكومته المنبثقة منه يؤكدان أنَّه لا علاقة لهم بأي حركة أو تنظيم خارج ليبيا، سواء كان من أعوان النظام السابق أو غيره، مشيرًا إلى أنَّ العمليات التي تحدث الآن تحت غطاء رئاسة الأركان، عمليات ليبية خالصة بأوامر مجلس النواب.
وأكد المجلس أنَّه نتاج إرادة الليبيين في انتخابات حرة ونزيهة، تعتبر أحد مكتسبات ثورة الـ17 فبراير المجيدة وأنَّ المجلس يتمسك بالمبادئ والأهداف التي نادت بها هذه الثورة المباركة، وسيعمل على إرسائها.

المجموعات المسلحة تخطف مصريًّا في ليبيا
وننتقل إلى جريدة «الأخبار» المصرية، التي قالت إنَّ جماعات مسلحة مناهضة للجيش الليبي في طرابلس خطفت مشرفًا فنيًّا مصريًّا يعمل لدى شركة «المقاولون العرب» بفرع ليبيا في طرابلس، وناشدت أسرته وزارة الخارجية المصرية التدخل لدى السفارة الليبية للمطالبة بالإفراج عنه.
وأضافت الصحيفة أنَّ ابنة المخطوف جاءت إلى «الأخبار» لتروي تفاصيل خطف والدها محمد عطية أحمد عامر المشرف الفني للتنفيذ بشركة «المقاولون العرب» في ليبيا، وعلى لسان أحد زملائه الذين شهدوا واقعة خطفه من مقر سكنه بجوار الشركة. وجاءت عملية الخطف ردًا على تحرير المخطوف محضرًا ضد جماعة مسلحة بقسم الشرطة الموجود بالمنطقة لاقتحام مقر الشركة والاستيلاء على أموال الخزنة.
قوات عسكرية تحاصر منطقة السلماني في بنغازي 
أما جريدة «القدس العربي»، فنقلت عن مصدر عسكري ليبي أنَّ قوات من رئاسة الأركان الجيش الليبي تحاصر منطقة السلماني بوسط مدينة بنغازي، شرق ليبيا، فيما قال شهود عيان إنَّ هذه القوات قامت بعمليات دهم لمنازل قيادات إسلامية في المنطقة.
وأضاف المصدر العسكري (القيادي بتلك القوات)، مُفضِّلاً عدم ذكر اسمه، أنَّ «ما يحدث في منطقة السلماني هي إحدى العمليات التي يقوم بها الجيش الليبي لتمشيط أحياء ومناطق مدينة بنغازي من مسلحي تنظيم أنصار الشريعة والكتائب الأخرى».
وأشار المصدر إلى أنَّ وحدات مسلحة تابعة لرئاسة الأركان تغلق بعض الشوارع المؤدية لمنطقة السلماني، ويغلق مسلحون آخرون مدنيون مناصرون لهم باقي الشوارع في المكان. وبحسب شهود عيان فإنَّ «قوات عسكرية داهمت عدة منازل تابعة لقيادات بتنظيم أنصار الشريعة ومجلس شورى الثوار في المنطقة».
الميرغني: نحتاج إلى حوار سوداني لتفادي السيناريو الليبي
أخيرًا نطالع في جريدة «الشرق الأوسط» حوارًا مع رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي عثمان الميرغني، أكد خلاله ضرورة التعجيل بالحوار السوداني الشامل والتوافق لمعالجة القضايا العليا، تفاديًا لما سمَّاه «سيناريوهات شبيهة حدثت في ليبيا من إضعاف للدولة».

ليبيا_الثني: مستعدون للتفاوض مع المسلحين بشرط نزع السلاح

رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني (photo: )
رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني
أعلن رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني، استعداد حكومته للتفاوض مع الجماعات المسلحة في ليبيا شريطة قبولها نزع سلاحها والخروج من العاصمة (طرابلس) والمدن الأخرى والاعتراف بمجلس النواب الشرعي والحكومة.
وقال الثني ـ في تصريح خاص لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأربعاء: «إننا نسعى أن يتوصل الخيرون في دعوة الجميع لحوار لأنَّ حمل السلاح لا يمكن أنْ يحل الأزمة ولا يمكن أنْ تُفرَض إرادة على الشعب الليبي من قبل مجموعة».
وحذَّر رئيس الحكومة الموقتة من مغبة انتشار مسلحي تنظيم «داعش» في مناطق عدة في بلاده والمنطقة بعد أن تكاثر وجودهم في بنغازي ودرنة، داعيًا دول الجوار إلى التنسيق المحكم بينها للقضاء على هذه المجموعات التي ستشكل خطرًا كبيرًا مع استمرار وجودها وزيادة أعداد عناصرها.
وأجرى الرئيس السوداني عمر البشير مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الليبي، أمس الثلاثاء، في العاصمة السودانية (الخرطوم)، تناولت المصالح والقضايا ذات الاهتمام المشترك التي تصب في تطوير العلاقات المشتركة، وتعزيز التعاون بما يحقق مصالح الشعبين بجانب الاتفاقات العسكرية الموقَّعة بين البلدين.

ليبيا_ليبيا ومصر تشاركان في المؤتمر الثالث للتنمية الإدارية في تركيا

المؤتمر العربي الثاني للدار العربية للتنمية الإدارية - موقع الدار (أرشيفية) (photo: )
المؤتمر العربي الثاني للدار العربية للتنمية الإدارية - موقع الدار (أرشيفية)
أعلن المستشار أيمن الجندي رئيس مجلس إدارة الدار العربية للتنمية الإدارية، أنَّ هناك ست دول عربية هي ليبيا والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر ومصر ستشارك في المؤتمر العربي الثالث الذي تعقده الدار تحت عنوان «التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية» بالتعاون مع الاتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية، وذلك في العاصمة التركية إسطنبول في الفترة من 27 إلى 31 من ديسمبر المقبل.
وقال الجندي - في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأربعاء - إنَّ المؤتمر يهدف إلى تحقيق التنمية الحقيقية في الدول العربية والأخذ بيد دول الوطن العربي للخروج من أزماتها الإدارية لتكون في مصاف الدول المتقدِّمة التي تقدِّم الحضارة للعالم ولا تظل فقط مستهلِكة لما يقدِّمه لها العالم من حضارة .
وأضاف أنَّ ذلك يأتي من خلال التعرُّف على جوانب التغيير في الفكر الإداري المعاصر، الذي يصعب التعرُّف عليه إلا من خلال تصور مستقبلي متكامل عن كيفية الاندماج بين الفكر والممارسة الإدارية من جهة، وتكنولوجيا المعلومات من جهة ثانية، حيث يستوعب العمليات ويعاملها بطرق تمنحها خصائص جديدة في الشكل والمضمون والتأثير.
وأشار الجندي إلى أن المؤتمر يعمل على إلقاء الضوء على أسس وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات، وعرض أساليب الاندماج بين النظم الرقمية والنظم الإدارية.

استشراف المستقبل
من جهتها، قالت ريهان سالم مدير عام التدريب بالدار، إن المؤتمر يسعى من خلال محاوره المتعددة إلى استشراف المستقبل واتجاهات التطوير الإداري في ظل المستجدات في حركة تكنولوجيا المعلومات، وفرص التحوُل البنَّاء نحو تطبيقات نظم الحكومة الإلكترونية في شكلها الجديد المتكامل مع تطورات شبكة الوب في تكنولوجياتها الجديدة تمامًا وعرض مشاكل التحوُل نحو نظم الإدارة الإلكترونية وتطبيقاتها.
وأضافت أن المؤتمر يستهدف عددًا من القيادات الحكومية في الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية وكذلك مديري العموم في الوزارات والمؤسسات والمصالح الحكومية ومديري إدارات تنمية الموارد البشرية وشؤون الموظفين والتدريب والتطوير الإداري والعاملين بها، إضافة إلى مديري إدارات تكنولوجيا المعلومات بالوزارات والمؤسسات الحكومية واختصاصيي نظم المعلومات والعاملين في مجالات تطبيقات الإدارة الإلكترونية في الوزارات والهيئات والمؤسسات والمنظمات والبنوك والجمعيات والمجالس والقطاعين العام والخاص والشركات والجمعيات الأهلية.

ليبيا_قويدر يلتقي رئيس وأعضاء مجلس الحكماء الليبي

رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر (photo: )
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح قويدر
التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح قويدر رئيس الحكماء والاعيان في ليبيا السيد محمد ادريس المغربي وعدد من الحكماء والأعيان في ليبيا.
وذكر مصدر من رئاسة المجلس أن محور الاجتماع كان عن الاوضاع في ليبيا وبحث سبل حلها ودورالمكونات الاجتماعية في ذلك.
وأوضح المصدر أن المجتمعين أكدوا على الدور الاجتماعي خاصة في المناطق التى تشهد توتراً ونزاعاً.
وحسب المصدر فإن قويدر خلص مع المجتمعين إلى ضرورة ايجاد حلول ومصالحة عاجلة بين أبناء الشعب الليبي الواحد والمحافظة على العلاقات الاجتماعية، وعلى النسيج الاجتماعي.
وأكد المجتمعون أن ذلك لن يتأتى إلا بالحوار والمصالحة، كما تم في الاجتماع التأكيد على تحديد شخصيات من الحكماء والأعيان الذين سيتم تكليفهم بالعمل على هذا الأمر.

ليبيا_"الوطنية لحقوق الانسان" تبحث مع "كردوني" الوضع الراهن في ليبيا

خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وكلاوديو كردوني (photo: )
خلال اجتماع اللجنة الوطنية لحقوق الانسان وكلاوديو كردوني
عقد مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الانسان أحمد عبد الحكيم حمزة ونائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان الدكتور علي الأسطي اجتماعا مشترك مع رئيس قسم حقوق الانسان والعدالة الانتقالية وسيادة القانون ببعثة الامم المتحدة لدعم لدي ليبيا كلاوديو كردوني، يوم الثلاثاء بفندق كورنتيا في العاصمة طرابلس علي هامش زيارة مبعوث الأمين العام للامم المتحدة لليبيا.
وقال أحمد عبد الحكيم حمزة في صفحته على "فيس بوك" إن المناقشات والمباحثات التي جرت تركزت على الوضع الإنساني الراهن في ليبيا وتزايد أعداد النازحين من مناطق النزاعات والتوتر والأوضاع الإنسانية التي يعاني منها النازحين جراء أحداث العنف التي تشهدها مدن ومناطق ورشفانة وككلة وبنغازي وأوباري.
وأضاف كما بحث الاجتماع، الانتهاكات والخروقات والجرائم التي أرتكبت ولازالت ترتكب من قبل "المليشيات المسلحة" من الاعتداء علي المدن والمدنيين وتهجير المدنيين وقمع الحريات العامة وحرية الرأي وحرية التعبير للنشطاء المدنيين والحقوقيين والسياسيين والصحفيين والاعلاميين في ليبيا.
بالإضافة إلى الجرائم والانتهاكات علي أساس الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية التي ارتكبت ولا زالت ترتكب من قبل المجموعات المسلحة بمنطقة ككله ومجموعات فجر ليبيا المسلحة بورشفانة وطرابلس وسبل ايجاد حلول بشأن فتح الممرات الإنسانية الآمنه لإجلاء المدنيين العالقين وإسعاف المصابين والجرحي بمناطق النزاع وتسهيل ادخال المساعدات الطبيه والغذائية والمواد الأساسيه لجميع مناطق النزاع والحاجة الملحة للوقف الفوري لاطلاق النار واعمال العنف وغير المشروط للأعمال العدائية. لإيجاد حل سياسي سلمي بين الاطراف السياسية الليبية للازمه التي تمر بها ليبيا.
وجدد مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الانسان احمد عبد الحكيم حمزه دعم اللجنة الوطنيه لحقوق الانسان الكامل لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بيرناردينو ليون ولمبادرة الحوار السياسي الذي أُطلق في غدامس يوم 29 سبتمبر.
وقام المجتمعون ببحث الآليات والوسائل المناسبة لتحرك المؤسسات الأممية المعنية بملف حقوق الإنسان والجرائم التى تستهدف المدنيين وملاحقة مرتكبى هذه الانتهاكات والجرائم بحق المدنيين، وسبل التعاون والتنسيق معها.
كما نوقش ملف المعتقلين والأسرى بسجون الجماعات المسلحة، والحادثة الاخيره لتصفية الـ7 سجناء بسجن السكت بمصراته واقتحام سجن أبوهديمة ببنغازي والمصير المجهول لعدد 150 سجين تم نقلهم من السجن أثناء اقتحامه من قبل قوات ما يسمي بمجلس شؤري ثوار بنغازي وتأخر النظر فى قضاياهم والفصل فيها، وما يتعرض له المعتقلون من أصناف التعذيب الجسدى والنفسى والإبتزاز وسوء المعاملة وحالات التعذيب داخل السجون.
هذا وقد تم تسليم رئيس قسم حقوق الانسان بلبعثه توصيات اللجنة الوطنية لحقوق الانسان فيما يخص الزام كافة اطراف النزاع بالقانون الدولي الانساني واحترام حقوق الانسان وعدم التعرض للمدنيين والجرحي والمصابين من مناطق النزاع وتسهيل دخول المساعدات والامدادت الطبيه والانسانيه لمناطق النزاع واحترام حقوق الاسري من طرفي النزاع، لكي يتم تضمينها ضمن جدول أعمال الجوله الثانيه للحوار الوطني بين الاطراف السياسية التي ترعاها بعثة الامم المتحدة لدعم بليبيا.

ليبيا_مجلس النواب يطالب شباب بنغازي بضبط النفس

مجلس النواب الليبي - أرشيفية (photo: )
مجلس النواب الليبي - أرشيفية
طالب مجلس النواب الليبي من شباب مدينة بنغازي، ضبط النفس وعدم نشر الفوضي، كما دعا المقاتلين إلى توخي المسؤولية، والحذر، وعدم التغول في استيفاء الحق بالذات، وتسليم المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في حق مدينة بنغازي، والمشتبه بهم من العناصر التكفيرية، إلى السلطات المختصة لتقديمهم إلى العدالة في الفترة القادمة.
جاء هذا في بيان للمجلس مساء الثلاثاء، ثمن فيه النجاحات التي تحققت بفضل أبطال الجيش البواسل، وثوار انتفاضة شباب بنغازي الذين حرروا مدينتهم من الظلاميين التكفيريين ومرتزقة بنغازي في معارك وصفها البيان بأن التاريخ سيذكرها.
بيان مجلس النواب بشأن تحرير بنغازي، الثلاثاء 28 أكتوبر 2014
بيان مجلس النواب بشأن تحرير بنغازي، الثلاثاء 28 أكتوبر 2014

ليبيا_صيدلة بنغازي يصرف الأدوية اللازمة للعيادات والمراكز الصحية

صرف الأدوية للمراكز الصحية في بنغازي (photo: )
صرف الأدوية للمراكز الصحية في بنغازي
قام مكتب الصيدلة والمعدات الطبية بإدارة الخدمات الصحية ببنغازي بصرف كميات كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى لجميع العيادات المجمعة والمراكز الصحية بمدينة بنغازي.
وطالب المكتب عبر صفحته على "فيس بوك" مندوبي العيادات والمراكز الصحية التي لم تتسلم مخصصاتها ضرورة الاتصال بمكتب الصيدلة والمعدات الطبية لتسلم ما تحتاجه مرافقهم من أدوية ومستلزمات طبية.
صرف الأدوية للمراكز الصحية في بنغازي
صرف الأدوية للمراكز الصحية في بنغازي

ليبيا_"شوري شباب الإسلام" يحشد لبيعة البغدادي في "درنة"

اعلانات بشوارع مدينة درنه (photo: )
اعلانات بشوارع مدينة درنه
أعلن "مجلس شوري شباب الاسلام" في مدينة درنة عن إقامة الملتقى الثاني لبيعة البغدادي "زعيم تنظيم داعش" يوم الجمعة المقبل أمام مقر نادي درانس تحت عنوان "مد الأيادى لبيعة البغدادى".
يهدف التنظيم من هذا الملتقي إلى حشد الناس لبيعة الخليفة البغدادي، ولهذا الغرض أصدر التنظيم مئات من اللوحات الإعلانية على جدران شوارع المدينة.
يذكر أن ما يعرف بمجلس شوري شباب الاسلام بمدينة درنة قد أعلن بيعته وولائه لتنظيم ما يسمي بدولة الخلافة وأميرها البغدادي في وقت سابق.