الجمعة، 22 يناير 2016

اقتصاد_الذهب يتراجع مع هبوط اليورو

مانيلا (رويترز): تراجع الذهب يوم الجمعة مع انخفاض اليورو بعدما لمح البنك المركزي الأوروبي إلى مزيد من التيسير وسط اضطراب الأسواق العالمية وتباطؤ النمو في الاقتصادات الناشئة. وقال رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراجي يوم الخميس إن ضعف آفاق النمو والتضخم سيدفع البنك إلى مراجعة سياسته النقدية في مارس آذار في علامة قوية على احتمال اتخاذ المزيد من إجراءات التيسير في غضون أشهر. وساهمت تصريحات دراجي في ارتفاع الدولار أمام اليورو ومساعدة الأسهم المتعثرة على تعويض بعض خسائرها وهو ما أثر سلبا على الذهب الذي صعد في وقت سابق هذا الأسبوع بدعم من الطلب على الملاذات الآمنة. وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 1097.88 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0642 بتوقيت جرينتش. غير أن المعدن الأصفر لا يزال مرتفعا 0.8 بالمئة منذ بداية الأسبوع بعدما لامس أعلى مستوياته في أسبوع ونصف الأسبوع يوم الأربعاء حين بلغ 1109.20 دولار للأوقية. واستقر سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم فبراير شباط عند 1098.50 دولار للأوقية. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 824 دولارا للأوقية بعدما أدت موجة بيع جديدة يوم الخميس إلى هبوط المعدن لمستوى جديد هو الأدنى في سبع سنوات عند 806.31 دولار للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 500.50 دولار للأوقية بينما استقرت الفضة عند 14.08 دولار للأوقية.

اقتصاد_نيكي يسجل أكبر مكسب يومي في 4 أشهر ونصف

طوكيو (رويترز) - سجل مؤشر نيكي الياباني أكبر مكاسبه اليومية في أربعة أشهر ونصف الشهر في ختام التعاملات يوم الجمعة بدعم من تراجع الين وتعافي أسعار النفط وتلميح رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي إلى مزيد من التحفيز. ووجدت المعنويات دعما أيضا في تكهنات بأن يعلن بنك اليابان المركزي عن إجراءات تحفيز جديدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل. وقفز مؤشر نيكي القياسي 5.9 بالمئة ليغلق عند 16958.53 نقطة معوضا معظم خسائره التي مني بها خلال الجلستين الماضيتين. ولا يزال المؤشر منخفضا 1.1 بالمئة على مدى الأسبوع ليواصل خسائره للأسبوع الثالث على التوالي. وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن يتخذ المركزي الياباني المزيد من إجراءات التحفيز في الأشهر المقبلة ويرى عدد قليل من المتعاملين أنه قد يقبل على هذه الخطوة في اجتماعه يومي 28 و29 يناير كانون الثاني. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن من المرجح أن يخفض بنك اليابان توقعاته للتضخم الأساسي في السنة المالية المقبلة إلى ما قد يقل عن واحد بالمئة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل. على صعيد منفصل قالت صحيفة نيكي الاقتصادية إن بنك اليابان "ينظر بجدية" في توسيع إجراءاته للتيسير النقدي مع هبوط أسعار النفط الذي يزيد من صعوبة الوصول لمعدل التضخم الذي يستهدف البنك عند اثنين بالمئة. وارتفعت أسعار النفط للجلسة الثانية يوم الجمعة لتبتعد عن أدنى مستوى لها في 12 عاما الذي سجلته في وقت سابق هذا الأسبوع وهو ما أدى إلى ارتفاع أسهم شركات النفط. وصعد سهم انبكس كورب 7.2 بالمئة وجابان بتروليوم اكسبلوريشن 5.5 بالمئة وارتفعت أسهم شركات التصدير أيضا حيث قفز سهم تويوتا موتور 6.7 بالمئة بينما زاد سهم هوندا موتور ستة بالمئة. وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 5.6 بالمئة إلى 1374.19 نقطة كما ارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة 5.6 بالمئة لينهي يوم الجمعة عند 12391.02 نقطة.

اقتصاد_اجتماع عاجل لبنك روسيا المركزي

وكالات: عقد بنك روسيا المركزي، مساء أمس الخميس، اجتماعا مع كبار المصرفيين الروس، بعد انخفاض الروبل إلى مستوى تاريخي أمام الدولار، وألغت حاكمة البنك الفيرا نابيولينا مشاركتها في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا. وقال بنك روسيا في بيان، تلقت «فرانس برس» نسخة منه، إنه عقد اجتماع عمل مع رؤساء جمعيات المصارف وعدد من البنوك لبحث "الظروف والتوقعات" الاقتصادية للعام 2016. وانخفض الروبل مجددا الخميس ليبلغ سعر الدولار 85,99 روبل ثم عاد الى مستوى 84,3 بعد الظهر. في حين بلغ سعر اليورو حوالي 91,75 روبل.

اقتصاد_أسواق المال الأوروبية والأمريكية تتعافى بعد موجة هبوط

بي بي سي العربية: شهدت أسواق المال الأوروبية تحسنا الخميس بعد يوم من خسائر كبيرة. ففي لندن وباريس وفرانكفورت أغلقت أسواق المال على ارتفاع بنحو 2 في المئة تقريبا، بينما أغلقت بورصة وول ستريت على أكبر ارتفاع، يشهده سعر النفط في يوم واحد خلال العام الجاري 2016. وعزز من الثقة داخل أسواق المال تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي، وتعهده باتخاذ إجراءات لدعم منطقة اليورو، إذا اقتضت الضرورة. وقلل هذا من المخاوف بشأن أسعار النفط المتهاوية، والقلق بشأن النمو العالمي. وأغلق مؤشر فوتسي 100 في لندن على ارتفاع بنحو 1.77 في المئة، بينما أغلقت البورصات الرئيسية في فرنسا وألمانيا على ارتفاع، بنحو 1.97 و 1.94 في المئة على التوالي. وفي الولايات المتحدة ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.74 في المئة، ومؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.52 في المئة. وكان المؤشر الرئيسي في بورصة طوكيو قد أغلق الخميس على انخفاض، بنحو 2 في المئة. وشهدت أسواق المال العالمية الأربعاء خسائر ضخمة، وانخفض مؤشر فوتسي 100 في لندن بنحو 3.5 في المئة.

وهدأت تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي من روع المستثمرين. وقال دراغي إن البنك الأوروبي قد يحفز اقتصاد منطقة اليورو، مشيرا إلى أنه "ليس هناك حدود" لأي تحرك إذا اقتضت الضرورة. وتعافت أسعار النفط أيضا، حتى وإن ظلت حول معدلاتها الأقل خلال 12 عاما. وارتفع خام برنت بنحو 5.9 في المئة، ليصل إلى 29.52 دولارا للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 5.3 في المئة، ليكسر حاجز الثلاثين دولارا لفترة وجيزة، قبل أن يستقر على 29.79 دولارا للبرميل. ودعا باتريك تومسون، الخبير مؤسسة جي بي مورغان لإدارة الأصول المالية، المستثمرين إلى عدم الذعر. وقال لبي بي سي: "إذا نظرت إلى الاقتصاد الأمريكي خصوصا، ستجده في حالة جيدة في الحقيقة". وأضاف: "على الرغم من أن الأرقام الأخيرة تشير إلى أن النمو قد انخفض إلى حد ما، وأن مكاسب الشركات كانت أقل من المتوقع، بسبب انخفاض أسعار الطاقة وقوة الدولار، لكن القواعد الأساسية خاصة المستهلكين الأمريكيين في حالة جيدة للغاية". وعكست شركة كابيتال إيكونوميكس للتحليلات الاقتصادية نفس الرسالة، وقالت: "على الرغم من التشاؤم السائد بشأن الاقتصاد العالمي، نعتقد أن النمو العالمي سيرتفع، من 2.5 في المئة خلال العام الماضي إلى 3 في المئة خلال عامي 2016 و2017، وذلك وفقا لتقديراتنا المبنية على حالة الاقتصاد الصيني".

مصر_بعد 5 سنوات من ثورة يناير: الخبز مقابل الحرية في مصر

بي بي سي: "الحال اليوم أفضل بكتير من قبل كده بكتير، دلوقت باخد 40 رغيف يوميا لثمانية أفراد، ومش بتعب زي الأول ولابتبهدل زي الأول ... نظام العيش حلو قوي ... وكمان لو ما اخدتش العيش ممكن آخد سلع من عند البقال". هكذا تحدثت أم جمال بالعامية المصرية البسيطة عندما سئلت عن رأيها في نظام توزيع الخبز المدعوم الذي تتبناه الحكومة المصرية حاليا. وكانت أم جمال قد اعتادت في الماضي أن تستيقظ قبل الفجر لتذهب إلى المخبز صيفا أو شتاء لتحجز دورا لها في طابور من البسطاء، يتشكل عادة قبل تشغيل فرن الخبز بساعات في إحدى قرى جنوب محافظة الجيزة. واعتادت أن تفعل ذلك لتضمن الحصول على 10 أو 20 رغيفا من الخبز، وإلا ضاعت فرصتها بسبب كثرة عدد المشترين وقلة الخبز المنتج في ذلك الوقت.
وظهرت أزمات الخبز في مصر على نحو قاس في السنوات الأخيرة في عهد مبارك، واستمرت لبعض الوقت عقب ثورة يناير 2011 التي أطاحت بمبارك من السلطة بعد 18 يوما. وكان الخبز أحد المفردات التي شكلت شعار ثورة يناير "عيش (خبز)، حرية، عدالة اجتماعية، وكرامة إنسانية" الذي هتف به المتظاهرون وقتئذ. واجتهدت الحكومات المتوالية بعد ثورة يناير في حل أزمات الخبز المتكررة التي أودت في بعض الحالات بحياة مواطنين في معارك أمام منافذ البيع. ودفعت حكومة هشام قنديل إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي كلفة صناعة رغيف الخبز كاملة لأصحاب المخابز لتشجيعهم على استهلاك كل الدقيق المخصص لهم في صنع الخبز بدلا من "بيع الدقيق في السوق السوداء" كما جرت العادة في ذلك الوقت. لكن ذلك لم يمنع من استمرار تهريب الدقيق المدعوم وبيعه سرا وعدم حصول كثير من المواطنيين على الخبز رغم محالاوت الرقابة الجادة، لاسيما من قبل وزير التموين آنذاك، باسم عودة، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين، الذي يحاكم حاليا في عدة قضايا.
جهود ناجحة في حل ازمة الخبز
وطبقت حكومة رئيس الوزراء السابق، إبراهيم محلب، في يوليو 2014 نظاما جديدا مراقبا إلكترونيا يسمح لكل مواطن مستحق للدعم بالحصول على خمسة أرغفة يوميا مقابل خمسة قروش للرغيف الواحد. ويحصل البائع على تكلفة الرغيف كاملة، وهي 35 قرشا تقريبا، عند استلام المستهلك للرغيف، ويتحقق من ذلك عبر بطاقة إلكترونية لصرف السلع المدعمة الأخرى أيضا. وبلغت فاتورة دعم الخبز وحده في مصر في 2014 ما يزيد على 22 مليار جنيه مصري، (أي قرابة 3 مليارات دولار). ونجحت الحكومة في تقليص تلك الفاتورة إلى 2.6 ملياري دولار من خلال تطبيق نظام توزيع الخبز الذي يخصص 150 رغيفا شهريا للفرد الواحد يحصل عليها بواسطة بطاقة السلع المدعومة التي يستفيد منها قرابة 70 مليون مصري. وفي يونيو 2015، قال وزير التموين المصري، خالد حنفي، إن مصر نجحت لأول مرة في خفض معدل استيراد القمح من 6.4 ملايين طن إلى 4.6 ملايين طن بواقع 1.8 مليون طن بعد أن تسلمت 5.3 ملايين طن من القمح المحلي. كما أضاف الوزير أن تطبيق منظومة دعم السلع التموينية الجديدة، بما فيها الخبز، قلص فاتورة دعم السلع التموينية في مصر بشكل عام من 47 مليار جنيه إلى 37 مليار جنيه، وبواقع 10 مليارات جنيه في موزانة 2015-2016.
الخبز مغموسا بالذل

لكن تلك النجاحات في منظومة السلع الغذائية وتوزيع الخبز، كأحد شعارات ثورة يناير، وجدت تحفظا لدى البعض. ويقول شادي الغزالي حرب، عضو ائتلاف شباب ثورة يناير، الذي حُل ذاتيا وتفرق أعضاؤه في يوليو/تموز 2012 بعد انتخاب مجلس النواب في ذلك الحين، إن شعار "العيش" لم يعن الخبز وحده. وأضاف "الشعار كان يعني كذلك توفير فرص العمل وتحسين الوضع الاقتصادي للمواطن وتحسين الأجور والرعاية الصحية والاجتماعية للمواطن ضمن عدة مطالب أخرى في نفس الإطار، ولم يتحقق أي من ذلك، بل إن فاتورة الخبز خصمت من ميزانية التعليم والصحة وغيرها". ويقول خالد عبد الحميد، منسق حركة الحرية للجدعان، إن الترويج لفكرة أن الحكومة الحالية قضت على أزمات الخبز لا تستند إلى حقيقة "الخبز موجود في ظرف يكاد يكون مغموسا فيه بكامل الذل والهوان الموجود في البلد". وقال عبدالحميد "أنهوا بالفعل ظاهرة الطوابير أمام المخابز، لكن البلد يستدين بمبالغ ضخمة لتوفير السولار المطلوب لصنع الخبز".
الحرية في انتكاسة
وعن تحقيق باقي مطالب ثورة يناير كالحرية والعدالة الاجتماعية استبعد عبدالحميد أن يكون شيء قد تحقق، قائلا "نحن أمام لحظة الثورة فيها مهزومة، والثورة المضادة هي من تحكم وتنتقم من كل من حاول أو فكر أو شارك أو حلم بوطن مختلف، بوطن العدل والعيش والحرية..." وأضاف "نحن أمام سلطة تعصف بالجميع، جيشت إعلاما إرهابيا حقيقيا ضد كل واحد يفكر في أن يقول كلمة مختلفة، وجيشت جمهورا يكاد يقترب إلى الفاشية في الشارع، تحت دعوى الحفاظ على الوطن من مؤامرات كونية ليست موجودة غير في أدمغتهم." وتحدث شادي الغزالي حرب عن قانون التظاهر الذي دفع بمئات الشباب إلى السجون والمعتقلات، بحسب قوله. وكان تحفظ شادي الغزالي حرب على إجراء المقابلة مع بي بي سي في ميدان التحرير، أو محيطه خشية مراقبة أمنية، دفعته إلى التوجس من عدد من الأشخاص أثناء إجرائها في موقع آخر.
النظام خائف
وقال حرب "الخوف موجود عند النظام الحاكم الحالي، وهذا الخوف واضح في طريقة تعامله مع ذكرى يناير الخامسة ... اعتقالات للشباب تحدث كل يوم ... أي نداءت للتعبير السلمي أو التظاهر السلمي لمجرد التذكير بهذه الشعارات العيش والحرية والعدالة الاجتماعية صارت مرفوضة تماما." وأشار حرب إلى أن قانون التظاهر الذي تبناه مجلس النواب، بعد عامين من الجدل، منذ خروج القانون للنور بقرار رئاسي في نهاية 2013، هو أحد وسائل "القمع" بحق المتظاهرين السلميين، وبسببه زج بعديد من شباب الثورة في السجون. أما ياسر رزق، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، الصحفية شبه الحكومية، فيرى أن قانون التظاهر وضع في ظل ظروف استثنائية كانت تمر بها البلاد.
وأضاف رزق "في مزاج شعبي عام يرى أن مصر في حالة التهاب وأن الخروج في الشارع ربما يؤدي إلى اندساس عناصر مسلحة ... يمكن إطلاق الرصاص عليهم، ممكن تحدث مصادمات مع الشرطة، ومن الممكن أن تحدث تبعات تأخذ بنا إلى أجواء (أحداث شارع) محمد محمود وغيرها، وتحدث انتكاسة بعد استقرار." وكان شارع محمد محمود بوسط العاصمة القاهرة قد شهد مصادمات دامية بين متظاهرين غاضبين وأفراد من الشرطة في عامي 2011 و 2012 راح ضحيتها عشرات الأشخاص، واتهمت الشرطة مندسين مجهولين بالتورط في إشعال الموقف واستهداف المحتجين والشرطة على السواء.
عودة التعذيب والمعتقلات
وكانت السلطات المصرية إبان حكم المجلس العسكري، ثم حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، قد قالت إن السجون المصرية باتت خالية من السجناء والمعتقلين السياسين. لكن تقديرات حقوقية تشير حاليا إلى وجود زهاء 10.000 شخص محتجز أو "معتقل" رهن التحقيقات أو في انتظار المحاكمة بأماكن الاحتجاز والسجون المصرية. ولا توجد إحصاءات رسمية بعدد السجناء في السجون المصرية في وقت نفت فيه الدولة وجود "معتقلين"، مشيرة إلى أن المشار إليهم في تقارير حقوقية محلية ودولية هم "سجناء" مدانون أو متهمون في وقائع محددة نظرتها النيابة والقضاء. ومؤخرا فحصت أجهزة الأمن عن مصير نحو 120 مصريا مختفيا من بين نحو 200 مبلغ عن اختفائهم في ظروف غامضة، أغلبهم نشطاء ومناهضون للدولة. وأبلغت وزارة الداخلية المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، وهو هيئة شبه حكومية تتلقى دعما محليا وخارجيا، بأن هؤلاء إما يخضعون لتحقيقات، أو أنهم برئوا، في حين هرب آخرون من الحبس، ويتحقق الآن من وجهتهم.
وبعد سلسلة حوادث تعذيب بل وقتل في أماكن الاحتجاز وخارجها تعرض لها مدنيون عزل على يد رجال شرطة في الشهور الأخيرة، وما تلاها من احتجاجات صاخبة، استدعت تدخلا رئاسيا أحيانا، أحالت النيابة عددا من أفراد الشرطة المتورطين إلى القضاء، وحكم على عدد منهم بأحكام أولية بالسجن وعقوبات أخرى. وأضاف رزق أنه في الماضي وقبل ثورة 25 يناير "كنا لا نسمع عن محاسبة شرطي أخطأ في حق مواطن ... لكننا الآن نسمع ونرى ضباطا وأفرادا في الشرطة يحاكمون بل ويحكم عليهم." وفي يونيو/حزيران 2015 قال مركز "النديم" للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف والتعذيب في مصر في تقرير بعنوان: كشف حساب "إن من بين 272 حالة وفاة على يد الشرطة خلال عام سابق على إعداد التقرير فإن هناك 97 حالة إهمال طبي، بين سجناء سياسيين وجنائيين."
العدالة الاجتماعية غائبة
وعلى صعيد العدالة الاجتماعية أجمع كثير من الطامحين لها على أن تحقيقها لايزال بعيد المنال في بلد يزيد تعداد سكانه على 90 مليون نسمة، وتتجاوز نفقاته إيراداته بشكل خطير. وأضاف ياسر أنه يثق في أن الرئيس عبدالفتاح السيسي غير منحاز لفئة من الشعب على حساب أخرى. وأكد أن هناك خطوات مهمة اتخذت مثل منظومة السلع التموينية، وتوفير معاش للفئات الأكثر فقرا، والعمل على توسيع منظومة للقروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك المشروعات الاقتصادية الكبرى كقناة السويس الجديدة ومشروع المليون فدان.
لكن رزق قال إن هذا كله لم يسهم بعد في إصلاح الخلل في منظومة العدالة الاجتماعية إذ لا يزال عدد كبير من المصريين يعيش تحت خط الفقر، في مقابل استمرار تنامي ثروات فئة أخرى أقل عددا. وكان الرئيس السيسي قد أعلن عن تدشين مشروع لتوفير القروض الصغيرة التي تصل إلى 100 ألف جنيه مصري لصالح المشروعات الشبابية، بفائدة تصل إلى 5 في المئة وتسدد على أقساط على عدة سنوات في إطار محاولات الدولة احتواء أزمات البطالة بين الشباب. وفي المقابل، شهدت مدن وقرى مصرية مختلفة حملات أمنية ألقي خلالها القبض على عشرات الشباب بتهم مختلفة منها المشاركة في أعمال عنف في السابق. لكن حقوقيين قالوا إنها جاءت في إطار إحباط أي محاولات للتظاهر في الذكري الخامسة لثورة 25 يناير.

تونس_فرض حظر تجول في تونس بعد تصاعد موجة الاحتجاجات

وكالات: أعلنت وزارة الداخلية التونسية الجمعة فرض حظر تجول ليلي في كافة انحاء البلاد بعد ايام من احتجاجات على الاوضاع الاجتماعية والمعيشية اندلعت اثر وفاة شاب خلال تحرك احتجاجي في ولاية القصرين الفقيرة امتد الى مدن عدة. وقالت الوزارة في بيان "نظرا لما شهدته البلاد من اعتداءات على الاملاك العامة والخاصة وما بات يُشكله تواصل هذه الاعمال من مخاطر على أمن الوطن والمواطن، تقرر بداية من اليوم 22 يناير اعلان حظر التجول بكامل تراب الجمهورية" من الثامنة ليلا وحتى الخامسة صباحا.
واكدت الوزارة ان "كل مخالفة لهذا القرار يتعرض مرتكبها الى التبعات القانونية اللازمة في ما عدا الحالات الصحية والمستعجلة واصحاب العمل الليلي". وأهابت بكل المواطنين "الالتزام بمقتضيات حظر التجوال الليلي". ودعت السلطات في وقت سابق الى الهدوء بعد ايام من الاضطرابات اندلعت في القصرين اثر وفاة الشاب رضا اليحياوي (28 عاما) العاطل عن العمل السبت بصعقة كهربائية خلال تسلقه عمودا قرب مقر الوالي احتجاجا على سحب اسمه من قائمة توظيف في القطاع العام. واكد مسؤول في الحرس الوطني الجمعة انه تم خلال الليل الفائت توقيف 16 شخصا في تونس الكبرى "بعد اعمال تخريب ونهب للمتاجر والمصارف في حي التضامن الشعبي" في شمال غرب تونس.
وقال المسؤول خليفة شيباني ان الصدامات استمرت حتى الخامسة صباحا بين الحرس الوطني وملثمين. وقد تعرض متجرين لبيع الادوات المنزلية وفرعا مصرفيا للتخريب والنهب في الشارع الرئيسي في الحي، كما اضرمت النار في نقطة حراسة للشرطة. واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية وليد الوقيني التوقيفات وقال ان هناك "مجرمين يسعون لاستغلال الوضع". واضاف "نحن مع المتظاهرين السلميين ولكن ستتم محاسبة من يعتدون على الاملاك العامة والخاصة بقسوة". حيث تحولت الاحتجاجات الهادئة الى اعمال عنف واشتباكات عنيفة مع قوات مكافحة الشغب. وأحرق محتجون مراكز للشرطة في عدة مدن، وفي العاصمة تونس هاجم عشرات محلات تجارية وبنوكا وسجلت عمليات نهب وتدمير.
وقتل شرطي واحد على الأقل في واحدة من أسوأ الاحتجاجات التي تشهدها تونس منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بحكم زين العابدين بن علي وكانت شرارة البدء لانتفاضات "الربيع العربي" في المنطقة. والجمعة، اغلق محتجون في العاصمة تونس في شارع كبير بالمنيهلة الطريق المؤدية لأكبر مركز تجاري في تونس وأحرقوا إطارات السيارات. واضطرت قوات الامن لتفريق المحتجين بقنابل الغاز بينما اقتحم ايضا محتجون محافظتي القصرين وسيدي بوزيد.
وبدأت هذا الاسبوع الاحتجاجات ضد البطالة والتهميش في مدينة القصرين عقب انتحار شاب محبط اثر رفض قيد اسمه بسجل المترشحين لوظيفة قبل ان تنتقل بوتيرة سريعة الى أرجاء البلاد حيث هاجم آلاف المقرات الحكومية ورفعوا شعارات مثل "شغل حرية كرامة وطنية". وقالت الحكومة انها تتفهم مطالب المحتجين المشروعة ولكن حذرت من مندسين ومتطرفين اسلاميين قد يستغلون الوضع لتشويه التحركات والتسلل للمدن وربما التجهيز لبعض الهجمات. وأحيت الاحتجاجات ذكريات انتفاضة "الربيع العربي" بتونس عام 2011 التي اندلعت بعدما انتحر بائع متجول شاب في ديسمبر كانون الأول 2010 وهو ما أثار موجة غضب أجبرت الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي على الفرار وفجر احتجاجات في أنحاء العالم العربي.
وارتفع معدل البطالة في تونس إلى 15.3 بالمئة في عام 2015 مقارنة مع 12 بالمئة في 2010 بسبب ضعف النمو وتراجع الاستثمارات إلى جانب ارتفاع أعداد خريجي الجامعات الذين يشكلون ثلث العاطلين في تونس. وفي استجابة للاحتجاجات الأخيرة أعلن مكتب رئيس الوزراء الحبيب الصيد إنه سيعود للبلاد من زيارة لسويسرا حيث يحضر اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي ويعقد اجتماعا طارئا للحكومة. وقال خالد شوكات المتحدث باسم الحكومة إن السلطات ستسعى لتوظيف أكثر من ستة آلاف شاب من القصرين وتبدأ في تنفيذ مشروعات.

مصر-ليبيا_مصر تستعد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار ليبيا

ليبيا المستقبل - القاهرة: تستعد مصر لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار ليبيا، عقب تشكيل حكومة الوفاق الوطني، التي تم الإعلان عنها مؤخرًا. وصرح السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، أن مصر ستكون عنصرًا فاعلا في عملية إعادة الإعمار وستشارك بكل قوة وقد تستضيف مؤتمر دولي في هذا الإطار.
وكان قد رحب المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بتشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية باعتبارها خطوة هامة على مسار تنفيذ اتفاق الصخيرات. وأعرب أبوزيد، عن تطلع مصر إلى اعتماد مجلس النواب لتشكيل الحكومة وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية. ودعا المتحدث باسم الخارجية جميع الأطراف الليبية إلى الاستمرار في بناء التوافق الوطني، ونبذ الخلافات، والتوحد وراء جهود مكافحة الإرهاب واستعادة الاستقرار والسلام إلى ليبيا.

ليبيا_ملتقي شبابي لبناء وتعزيز ثقافة السلام

شباب من ليبيا وتونس يجتمعون لوضع خطط عمل وطنية لتعزيز عملهم في بناء ثقافة السلام
 

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: تجمع عدد من النشطاء الشباب وقادة المجتمع المدني من تونس وليبيا في منتدى لمدة ثلاث أيام من أجل وضع خطة عمل تعمل على تعزيز دور الشباب في بناء السلام من خلال معالجة القضايا الأكثر تأثيرا اليوم على الشابات والشباب في كل تونس وليبيا... نظم المنتدى بين 15 و17 يناير في مدينة حمامات، تونس، بتنظيم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بليبيا بالتنسيق وبمساعدة من صندوق الأمم المتحدة للسكان في تونس ومنظمة اليونسكو ليبيا مشروع Net-Med Youth... ضم المنتدى 45 شاب وشابة نشطاء مجتمع المدني من ليبيا وتونس لصياغة خطط عمل وطنية للشباب لمدة سنتين لكل بلد على حدى، خطط العمل هذه ستكون نقطة الإنطلاق لوضع إستراتيجية متعددة الأبعاد والتخصصات لإستراتيجية الشباب في ليبيا، وسيتم عرضها على المنظمات الحكومية بليبيا وسيتم أخذها بعين الإعتبار لدعم الإستراتيجية الوطنية للشباب الموجودة بتونس.
مشيرا إلى أهمية الاستماع إلى أصوات وأفكار الشباب في السياسات الوطنية التي تهمهم، أكد دكتور جورج مكرم جورجي، المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان بليبيا، في كلمته الإفتتاحية "نحن بحاجة إلى إلى إتخاذ خطوات ملموسة، من خلال توصيات واقعية، لجعل الشباب محور السياسات الوطنية"
ويمثل المشاركون مجموعة واسعة من منظمات المجتمع المدنيالمحلية في كل من ليبيا وتونس. من خلال ورش عمل مكثفة، حدد المشاركون أهم التحديات التي يواجهها الشباب في التعليم، الصحة، سوق الشغل، والتحديات المتعلقة بالمشاركة المدنية، المساواة بين الجنسين وبناء السلام والتماسك الإجتماعي.
"نحن ندرك الدور الذي يلعبه الشباب في تعزيز ثقافة السلام" أكد السيد شكري بن يحيى من صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس، وأشار أيظا "من الممكن أن نقوم بهذا إذا قمنا بمحاربة كل أشكال الإقصاء والتهميش الذي يؤدي إلى العنف".
من خلال العمل في مجموعات، قام المشاركون بتقديم إجرائات وتوصيات لخطط عمل للوزارات ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لتنفيذها من أجل دعم الشباب في أربع مجالات رئيسية: بناء قدرات الشباب للقيام بعملهم على نحو فعال، إنشاء مؤسسات ذات صلة لضمان هيكلة وإستمرارية العمل، ضمانا لبيئة مناسبة من خلال حملات توعية ومناصرة، كذلك لتشريع ومعاينة قوانين وسياسات التي يوجد فيها بعض الثغرات.
"شكرا لكم على مشاركتنا الأفكار والخبرات خلال الايام القليلة الماضية" قال مايكل كروفت، ممثل اليونسكو بليبيا، في الختام "كان الغرض من المنتدى أن نمكنكم من مشاركة ثروة من المعارف والخبرات ترشدنا أحسن لدعم العمل الجاري من أجل السلام، ونحن هنا للإستماع إليكم".
يتبع هذا المنتدى عن كثب إعتماد مجلس الأمن لقرار 2250 حول الشباب، السلام والأمن، الذي يعترف بدور الهام الشباب كحافز للتغيير الإيجابي، التنمية الإجتماعية والسلم في بلدانهم خاصة في حالات نزاع أو عدم إستقرار، أو التحول الديمقراطي... يعمل كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونسكو على دعم الشباب كأحد أولوياتهم، إحداث مشاريع وأنشطة تدعم الشباب والشابات في تعزيز السلام، المشاركة السياسة، المشاركة المدنية والتمكين الإقتصادي والإجتماعي.gdfdh

مؤسسة سكلما للثقافة والفنون _ 'سيكلما' تطلق نشاطها الأول 'دوائر ثقافية'


ليبيا المستقبل (سيكلما): أطلقت مؤسسة سيكلما للثقافة والفنون أولى نشاطاتها المتمثلة في "دوائر ثقافية" الذي يعنى بنقاش أبرز وأهم القضايا الثقافية والمجتمعية بغية إيجاد حلول ناجعة لها. حيث أقيمت الجلسة الأولى - التي كلف لها د. محمود ملوده دكتور الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة مصراتة معدّاً ومُحاوراً - في المركز الثقافي ذات الرمال بمدينة مصراتة يوم الأربعاء الموافق 20 يناير الجاري، وبحضور لفيف من الأكاديميين والمثقفين، وقد كان موضوع النقاش "الهوية الليبية في مناهجنا الدراسية.
محاور الجلسة تمثلت في تساؤلات حول الهوية الليبية من حيث التأريخ لها وكيف بدت في مناهجنا الدراسية في التاريخ والجغرافيا والدرس الأدبي  بالإضافة إلى الهوية البصرية التي تم مناقشتها باستعراض أغلفة الكتب المدرسية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.
دوائر ثقافية استضاف أدباء وبحاث مختصون في المجال وهم الأديب والباحث د.حسن اﻷشلم، وأستاذ اللغة العربية والمفتش التربوي كامل الكرشيني، بالإضافة إلى. الأستاذ محمد الشقماني أحد مؤسسي الحركة الكشفية في مدينة مصراتة، ونخبة من الأكاديميين المختصين في العلوم الإنسانية ونخبة من الوسط الثقافي بالمدينة.
تعددت زوايا النقاش وتنوعت وتباينت الآراء, ودونت المقترحات والملاحظات، والتي كان من أبرزها معادلة الحفاظ على الهوية والانفتاح على الثقافات الأخرى, ومراعات التنوع الثقافي في بلد العرب والأمازيغ والتبو والطوارق، ونقاط حول الهوية البصرية في مراحل الدراسة شكلا ومضموناً، واستعراض تجارب دول أخرى في هذا المجال.
ندوة فتح فيها المجال للجميع فعقبوا ووافقوا وعارضوا وأضافوا وصحّحوا، واقترحوا مواضيع وقضايا للنقاش في دوائر ثقافية أخرى. وقد قال الشاعر أحمد بن وفاء مدير نشاط دوائر ثقافية، بأن هذا النشاط دوري، سيقام ثالث أربعاء من كل شهر على مدار العام، لافتاً إلى إمكانية إقامته نصف شهري مستقبلا، مبيناً أن لهذا النشاط أهدافا كثيرة منها "التواصل الدوري بين المثقفين من خلال الحضور والمشاركة، إبراز مسؤولية الأكاديمي والمثقف في قضايا المجتمع، مساعدة الجهات المسؤولة في الدولة لإيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المجتمع من خلال التوصيات التي ستنتج عن هذا المشروع، وتوثيق النقاشات وإذاعتها في برنامج مسموع تحت عنوان "دوائر ثقافية" والدفع بالمجتمع في اتجاه النشاط الثقافي لتقليص الهوة بين النخب والجمهور، متحدثا عن إمكانية إصدار كتاب في نهاية العام يجمع كل هذه القضايا، لعلها تفتح آفاقاً للباحثين.

ليبيا-بنىغازى_البيجو: 750 ميجًا وات فقدت من الشبكة الكهربائيّة

ليبيا المستقبل: قال مسؤول ملف الكهرباء في لجنة الأزمة ببنغازي، عادل البيجو إن الشبكة الكهربائية فقدت على الأقل 750 ميجا وات من قدرة المحطات في المدينة. وقال البيجو، في تصريحٍ لوكالة الأنباء الليبية، إن مشكلة الكهرباء في بنغازي تتمثل في عمليتي التوليد والنقل، بالإضافة إلى استهداف محطات قدرة توليدها عالية ما أدى لعزلها عن الشبكة. وأضاف البيجو أن من المحطات التي فقد الاتصال بها محطتي الزويتينة والسرير اللتين كانتا تمدان المدينة بالطاقة الكهربائية، وكذلك فقدت السيطرة على محطة القوارشة التي دمرت إثر استهدافها. وبيّن مسؤول ملف الكهرباء بالأزمة بنغازي، أن عددًا من المشاكل أدت لقلة الحلول الممكنة لتوفير الطاقة للمدينة، ومنها إغلاق بعض الطرق المؤدية للمحطات بسبب الاشتباكات التي من شأنها دعم الشبكة الكهربائية. وتحدث المسؤول عن بعض المحطات التي تمتلك قدرة إنتاجية صغيرة وتحتاج لعمرة وقود كل 45 يومًا بتكلفة من 2 إلى 4 ملايين دينار، وهي محطات تم شراؤها عبر وسيط، مشيرًا إلى أن الوكيل الرسمي لإنشاء المحطات شركة «أرستوم» لن تجري عمرة لهذه المحطات. وتمت مطالبة هيئة الكهرباء والطاقات المتجددة بمخاطبة شركة البريقة بتوفير كميات وقود ذات جودة عالية للمحطات التي تعمل بالمدينة، دونما استجابة من الهيئة بحسب البيجو.

اقتصاد_الأسهم الصينية تغلق مرتفعة

شنغهاي (رويترز) - ارتفعت الأسهم الصينية في ختام التعاملات يوم الجمعة في رد فعل هادئ نسبيا على تلميحات إلى مزيد من التيسير في أوروبا واليابان والتي أثارت موجة صعود قوية في أسعار النفط وأسواق أسهم أخرى. وقفز مؤشر نيكي الياباني نحو ستة بالمئة وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت أكثر من خمسة بالمئة. لكن مؤشر شنغهاي المجمع ارتفع بنسبة 1.25 بالمئة فقط بعد خسائر حادة مني بها يوم الخميس. وأغلق مؤشر سي.إس.آي 300 لأسهم كبرى الشركات المدرجة في شنغهاي وشنتشن مرتفعا بنسبة واحد بالمئة. وتذبذب المؤشران بين الصعود والهبوط خلال الجلسة وسط أحجام تداول منخفضة. وأنهى مؤشر شنغهاي الأسبوع على ارتفاع طفيف عن مستواه في بدايته لكن سي.إس.آي 300 تكبد خسارة أسبوعية. ويبدو أن المستثمرين يحجمون عن المخاطرة بأموالهم في الأسواق الصينية المتقلبة التي هبطت نحو 17 بالمئة منذ بداية العام وغالبا ما تتحول فيها المكاسب الصباحية إلى خسائر عند الإغلاق مع إقبال المتعاملين سريعا على جني الأرباح.

لبنان_لبنان: حزب الله يدرس وجنبلاط يستحضر مرشحه

الحياة اللندنية: تأكد أمس أيضاً اتجاه الفرقاء اللبنانيين المعنيين باتخاذ موقف من تبني رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ترشيح زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون للرئاسة نحو التريث في كشف مواقفهم النهائية من هذا الترشيح. وتجنبت الكتل النيابية التي تفضل ضمناً دعم ترشيح رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية تجديد دعمها له، ما عكس تفضيل كل منها الاحتفاظ بأوراقه الى أن يحين وقت الإعلان عنها. وكرّس تأجيل كتلة «الوفاء للمقاومة»، (حزب الله) اجتماعها المقرر أمس، من أجل «مزيد من الدرس»، هذا التوجه بالتريث، في ظل الإحراج الذي يقع فيه الحزب إزاء الاختيار بين مرشحين حليفين، فيما لجأ رئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط الى تجديد ترشيح عضو كتلته النيابية هنري حلو كمَخرج، إثر اجتماع مشترك لأعضاء الكتلة وقيادة الحزب التقدمي الاشتراكي.
وفيما كان جعجع سعى في مقابلة تلفزيونية ليل أول من أمس الى إحراج «حزب الله» مؤكداً أن الطابة في ملعبه «طالما أنه يعلن تأييده عون للرئاسة، وأنه قادر على تأمين انتخابه فوراً بإلزام حلفائه دعمه»، فإن مصادر سياسية مواكبة للاتصالات الجارية ترى أن تأجيل معظم الكتل النيابية اتخاذ مواقف حاسمة حيال مبادرة جعجع أو مبادرة زعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري دعم فرنجية يعود الى أن إنهاء الشغور الرئاسي لم يحن وقته بعد وأن كل فريق ينتظر الآخر لتحميله مسؤولية تطيير نصاب جلسة 8 شباط (فبراير) المقبل المخصصة لانتخاب الرئيس. لكن «حزب الله» تجنب الإحراج أمس بتأجيل موعد اجتماع كتلته النيابية، فيما ترى المصادر أن جعجع يعتقد بأن الحزب يريد استمرار الفراغ الرئاسي ولا يحبذ انتخاب رئيس الآن.
وقصد جعجع من كلامه عن الحزب أن يمارس الأخير نفوذه لدى رئيس المجلس النيابي نبيه بري كي ينحاز الى خيار عون، بعدما كان رئيس البرلمان قال إنه آخر من سيعلن موقفه في ضوء مروحة المشاورات التي يجريها، وفي ظل ما يتردد عن أنه ما زال منحازاً الى خيار فرنجية. وكان آخر المشاورات استقباله أمس وزير الداخلية نهاد المشنوق ومدير مكتب الحريري نادر الحريري. كما أن جعجع وعون يأملان بأن ينضم جنبلاط الى خيار الجنرال في حال استدار بري نحو هذا الخيار. إلا أن «اللقاء الديموقراطي» برئاسة جنبلاط اكتفى بالترحيب بالتقارب بين «القوات» و «التيار الحر» وبأي خطوة لتحريك النقاش الرئاسي الذي يبقى إنجازه مدخلاً لانتظام عمل المؤسسات الدستورية.
ومع ذلك فإن رهان جعجع وعون على استمالة جنبلاط دفع بالأول الى تثمين موقف «اللقاء الديموقراطي» من لقاء معراب معتبراً أن جنبلاط «ميثاقي بطبعه». واتصل عون بجنبلاط وشكره على موقفه. واستند عون في شكره جنبلاط الى ما جاء في بيان كتلته عن أن ترشيح عون «يلتقي مع المواصفات التي اتفق عليها في هيئة الحوار الوطني مع التأكيد أنها لا تلغي دور المعتدلين». وأجرى النائب فرنجية سلسلة اتصالات مع عدد من النواب والكتل مؤكداً استمراره في الترشح للرئاسة، بينما ينتظر أن يعلن رئيس حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل موقفه اليوم، وسط تأكيد نواب من كتلته أن مرشحه للرئاسة هو الرئيس السابق الشيخ أمين الجميل. وتتجه الأنظار الى التحركات الخارجية التي تستعجل إنهاء الشغور الرئاسي، ومنها انتقال البطريرك الماروني بشارة الراعي الى الفاتيكان أمس، وترقب زيارة الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني للبابا فرنسيس آخر الأسبوع، ثم لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي دعا السعودية وإيران الى بذل الجهد لتسهيل انتخاب رئيس معتبراً أن الفراغ خطير.

مجيد الصيد_مجيد الصيد: الهجرة الي أوروبا

الهجرة الي أوروبا.....
 

كرة قدم - دولى_أرسنال يشحن المعنويات قبل قمة تشيلسي

وكالات: قال الفرنسي أرسين فينغر مدرب أرسنال، متصدر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم إن المهاجم أليكسيس سانشيز ولاعب الوسط مسعود أوزيل باتا جاهزين لمواجهة تشيلسي بالدوري، الأحد القادم. ويغيب سانشيز عن تشكيلة أرسنال منذ نوفمبر الماضي بسبب إصابته في عضلات الفخذ الخلفية. وغاب أوزيل عن التعادل السلبي أمام ستوك سيتي الأحد الماضي بسبب إصابة طفيفة في إصبع القدم. وقال فينغر "الأخبار الجيدة هي أن أوزيل أصبح متاحا بالفعل. بالنسبة إلى سانشيز فإن اليومين المقبلين سيكونان حاسمين، لكني أعتقد أن هذه الفترة ستسمح له بأن يكون جاهزا للظهور في التشكيلة". وعاد لاعب الوسط فرانسيس كوكلين للتدريب بشكل كامل قبل الموعد المحدد بعد غيابه منذ مباراة وست بروميتش ألبيون في 21 نوفمبر الماضي. وأضاف فينغر أن "المهاجم داني ويلبيك الذي لم يشارك هذا الموسم سيعود إلى التدريب بشكل كامل الأسبوع المقبل".

روسيا_توتر بريطاني روسي عقب اتهامات لبوتين بتسميم أحد معارضيه في لندن

وكالات: أثارت نتائج التحقيق بمقتل العميل الروسي السابق ألكسندر ليتفيننكو، ردود فعل بريطانية غاضبة ضد موسكو، بعدما أظهرت تورط "قيادات روسية عليا" بتصفيته في لندن عام 2006، فيما حذرت روسيا من تضرر العلاقات بين البلدين. واستدعت بريطانيا، الخميس، السفير الروسي لدى لندن، ألكسندر ياكوفينكو، فيما طالبت الشرطة البريطانية بتسليم المشتبه بهما الرئيسيين في قتل ليتفيننكو، وذلك بعد أن قالت نتائج التحقيق البريطاني إن الرئيس فلاديمير بوتين "وافق على الأرجح" على تصفيته. وقالت الشرطة في بيان: "هناك مذكرتا توقيف لا تزالان ساريتين بحق المنفذين المفترضين لعملية التصفية، أندريي لوغوفوي النائب حالياً في الحزب القومي، ورجل الأعمال ديمتري كوفتون"، مضيفة أن "هدفنا لا يزال إحالتهما للمحكمة".
وأعلنت وزيرة الداخلية تيريزا ماي، أمام النواب البريطانيين، أن أرصدة لوغوفوي وكوفتون، ستُجمد. بدورها، هددت متحدثة باسم الحكومة البريطانية، باتخاذ "إجراءات إضافية ضد موسكو بعد خلاصة تفيد بأن الجريمة تمت الموافقة عليها من سلطات عليا في روسيا". وكان القاضي روبرت أوين، المسؤول عن التحقيق في مقتل ليتفيننكو، أكد في نتائج تحقيقه التي نشرت اليوم، أن "عملية جهاز الاستخبارات الروسي، وافق عليها على الأرجح الرئيس السابق للجهاز نيكولاي باتروشيف وكذلك الرئيس بوتين".
وقال أوين: "أنا متأكد أن لوغوفوي وكوفتون وضعا مادة بولونيوم 210 في إبريق الشاي، وأنا متأكد أنهما قاما بذلك بنية تسميم ليتفيننكو". وأضاف أن "جرعة أولى أضعف من البولونيوم، وضعت لليتفيننكو، في وقت سابق في 16 تشرين الأول/ أكتوبر، قبل الجرعة القاتلة في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر"، مشدداً على أن "الأدلة التي أقدمها تؤكد بوضوح مسؤولية الدولة الروسية". لكن الكرملين ينفي مراراً أي صلة له بالأمر. وقالت الخارجية الروسية إن التعامل البريطاني مع قضية ليتفيننكو الذي وصفته بـ"المسيس والمنحاز والمفتقر للشفافية"، ألقى بظلاله على علاقات البلدين.
روسيا تحذر
في المقابل، حذر السفير الروسي لدى لندن، بعد استدعائه من قبل الخارجية البريطانية، من أن التقرير الأخير الذي نشرته لندن بشأن مقتل العميل الروسي، "سيضر بالعلاقات بين البلدين". وقال السفير ياكوفينكو للصحافيين، “إنه استفزاز فظ من قبل السلطات البريطانية، ولا مفر من أن يأتي بضرر بالنسبة للعلاقات الثنائية". وشدد على أن موسكو "لن تقبل أبداً أي قرار يتخذ في أجواء سرية وعلى أساس شهادات لم يتم تحليلها بشكل عادل في محكمة مفتوحة"، على حد تعبيره. واعتبر أن "الوقت الطويل الذي احتاجت إليه لندن لتغلق القضية بهذه الطريقة، يدفع بموسكو إلى اعتبار التحقيق العام الذي أجرته السلطات البريطانية في القضية بعد إيقاف التحقيق الجنائي، محاولة لتبييض صفحة الاستخبارات البريطانية التي أظهرت بتعاملها مع القضية النقص في مؤهلاتها"، على حد قوله.
من هو ليفتننكو
وليتفننكو هو ضابط روسي شارك في حرب الشيشان الأولى عام 1995، وأصبح عميلاً لجهاز الاستخبارات الروسية (كي جي بي). وفي عام 1999 فضح بعض ملفات الفساد داخل الاستخبارات، وتم تقديمه للمحاكمة التي أسفرت عن سجنه بضعة شهور، ثم أطلق سراحه لاحقاً بعد أن وقع وثيقة تمنعه من مغادرة الأراضي الروسية. وبعدها هرب بصحبة زوجته الثانية ماريانا وابنه أناتولي، إلى لندن عام 2000، ومُنح حق اللجوء عام 2006، ثم حصل على الجنسية البريطانية. وتعرض لمحاولة قتل في الفندق الذي يقيم به في لندن. وفي فراش موته اتهم ليفتننكو بوتين بإصدار أمر قتله بعدما تعرض للتسمم بمادة بولونيوم-210.
وكشف في كتابه "تفجير روسيا" أن مخابرات موسكو نفذت عمليات تفجير في روسيا لتحريض الشعب على الحرب على الأقليات المسلمة عبر إلصاق التهم بالمتمردين الشيشان. وقال القاضي روبرت أوين إن التوتر بين بوتين وليفتننكو يعود إلى لقائهما الوحيد المباشر عام 1998، حين طلب الأخير من الأول الذي كان آنذاك رئيساً لجهاز الاستخبارات، إجراء إصلاحات. وشن المعارض خلال تواجده في بريطانيا، "هجمات شخصية متكررة" ضد بوتين، واتهمه بالاعتداء الجنسي على أطفال، كما ورد في نتائج التحقيقات البريطانية. وتوفي ليتفيننكو في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2006، عن عمر ناهز 43 عاماً. وقبل ثلاثة أسابيع من ذلك التاريخ، تناول ليتفيننكو الشاي في حانة أحد الفنادق في وسط لندن، رفقة أندريه لوغوفوي العميل السابق في جهاز الاستخبارات الروسي، ورجل الأعمال الروسي ديمتري كوفتون. وأقيمت له صلاة الغائب في الجامع الكبير في وسط لندن، بعد أن أعلن والده بأن أبنه ألكسندر، كشف له بأنه اعتنق الإسلام، وذلك قبل يومين من وفاته، وأنه طلب أن يدفن وفقاً لتعاليم الإسلام. ودفن ليتفيننكو في نعش فولاذي من أجل احتواء الإشعاعات.